الفاسي يفضح شركات تدبير الماء والكهرباء ويكشف "نفخ الفواتير"

الفاسي يفضح شركات تدبير الماء والكهرباء ويكشف "نفخ الفواتير"
الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:30

فجّر علي الفاسي الفهري، الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مفاجأة من العيار الثقيل أمس الثلاثاء بمجلس النواب؛ وذلك عندما كشف حجم الزيادة التي تسجلها شركات التدبير المفوض في فواتير الماء والكهرباء بعد اقتنائه من المكتب الوطني.

وكشف الفاسي الفهري، ضمن دراسة موضوع برنامج ربط وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب واستراتيجية كل من كتابة الدولة المكلفة بالماء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن التعريفة في المدن التي يتم تدبيرها من طرف شركات خاصة تتجاوز 30 في المائة في الكهرباء، و100 في المائة بالنسبة للماء الذي يتم بيعه من المكتب بـثلاثة دراهم، مستدلا بمدينة الدار البيضاء التي تدبرها شركة ليديك التي ترفع هذه التسعيرة إلى ستة دراهم للمتر مكعب.

وفي الوقت الذي اعترف فيه المسؤول عن “ONEE” بأنه يتحمل تبعات هذا الارتفاع، من قبيل المساءلة البرلمانية وغيرها، بحكم المسؤولية الملقاة على عاتقه، طالب المسؤولين الجماعيين بضرورة توحيد معطيات الاقتناء والبيع في ما يخص التدبير المفوض.

الاجتماع الذي طالب به الفريق الاشتراكي في لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، خلص ضمنه الفهري إلى أن المغرب يمكن أن يعيش أزمة في حال تأخر الأمطار خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أن “هناك بعض الإكراهات، لكن المكتب لا يشتكي لكونه مؤسسة تابعة للدولة تدبر موضوعا له علاقة بأمن البلاد، ونشتغل مع مناضلين لهم مسؤولية جماعية”.

وضمن المعطيات التي قدمها الفاسي، وتهم الفترة منذ سنة 2001، بعد مطالب المجلس الأعلى للماء بتغيير السياسة العمومية للتزويد بالماء الصالح للشرب، فإن استثمارات المكتب بلغت 41 مليار درهم، منها 16 مليارا في ميدان تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، موضحا أن هذا المجال يتضمن العديد من المتدخلين، منهم الجماعات المحلية، والجمعيات، خصوصا في المناطق التي تكون فيها الساكنة محدودة.

“هناك إشكالات، ولكن لا يمكن إلا الافتخار بما تم تحقيقه خلال هذه المدة، والمغرب ليس استثناء في مجال الإشكالات فروما عرفت انقطاعات في الماء”، يقول الفاسي الفهري الذي شدد على أن المكتب يوفر جودة الماء والتزويد في جميع المدن المغربية، مضيفا أنه “بفضل الاستثمارات التي قام بها المكتب، فإنه يضمن التزويد بالمياه طيلة اليوم”.

وفي هذا الصدد، يرى المتحدث أن “هذا الصيف كان أحسن من الصيف الماضي والذي قبله؛ وذلك بفضل العمل الذي تقوم به الدولة في هذا المجال، والشراكات التي تم القيام بها تعتبر رائدة”، موردا أن المكتب يسير أزيد من 600 مركز، ضمنها 400 مركز قروي، 38 مركزا فقط عانى من الانقطاعات والاضطرابات.

وللحد من العجز في الماء الشروب في هذه المناطق، تعهد المسؤول عن المكتب الوطني أمام نواب الأمة بحل المشكل في ستة مراكز قبل متم هذه السنة، وفي 13 مركزا خلال 2018، موضحا أنه رغم الفقر الذي تعاني منه العديد من المناطق لكنها مزودة بالكهرباء والماء.

‫تعليقات الزوار

95
  • سلام الصويري
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:39

    لا يمكن نفخ الفواتير بدون تواطء السلطات الوصية من الجماعات الترابية ووزارة الداخلية

  • مغربي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:51

    إلى كنا فدولة محترمة خاص يردو للناس فلوسهم من النهار الاول و الجماعات يرفعوا دعوة على هاد الشركات فالقضاء ينزلو عليهم بالدعائر على الغش اللي خدامين بيه

  • hayat
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:51

    salam j'ai reçue hier la facture de lydec et c'est le choc total j'ai eu comme consommation 150dh en période du 12/08 au 12/09 la période ou personne n'étais à la maison . comment ils ont calculés ma consommation de 97 , je ne sais pas !!!!

  • said wahabi
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:55

    ألا يجب إرجاع الأموال إلى أصحابها؟؟

  • meskine
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:56

    انت الذي تقول أن المكتب يوفر جودة الماء والتزويد في جميع المدن المغربية،
    انت وان لم اسئ الظن لا تشرب منه ولايشرب منه اهلك واقاربك والقائمة طويلة انت لا تشرب الا المياه المعدنية عدبتمونا انهكتمونا
    سيروا يكفي من الضك علينا والاستهزاء بنا

  • abo ayoub
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:56

    الحل الوحيد الاسراع باخراج المراسيم التطبيقية لقانون حماية المستهلك حتى بتسنى زجر هذه المخالفات.

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:57

    لما أقرأ مقال مثل هذا: المغرب يمكن أن يعيش أزمة في حال تأخر الأمطار خلال الموسم الحالي.

    حسب مفهومي البسيط: كل ما أمر في الصيف على واد ملوية الذي يصب في البحر كمية هائلة من الماء ولما أصل المدينة أجد الماء مقطوع وأتسائل لماذا لا يستغل هذا الماء للساكنة….؟

    أم المسؤولين ليس لهم ربح في هذا..؟
    وكذلك أتسائل لماذا الفاسي الفهري موجودين في كل القطاعات الحساسة..؟

    من يجيبني على هذا السؤال؟

  • morad
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:59

    sincèrement j'habite un quartier qui dépend directement de l'one et je confirme la différence qu'il y'a quand j'habitais au centre et qui dépend de lydec , les dirigeants de l'one sont sérieux

  • Singapore
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:00

    لقد فضحت نفسك ويجب عليك تقديم استقالتك وان تحال على المحاسبة….ماهو دورك يا ايها الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ان كنت تعرف ذلك وتتستر عليهم???/

  • عمر
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:01

    كنا نعام علم اليقين ان شركة ليديك تسرق ابناء الدارالبيضاء ااسؤال المطروح لماذا سكت السيد الفهري طول هاته السنين وتكلم اليوم ماذا يمكن ان نفعل لاسترجاع الاموال المسروقة ووقف هذا النزيف ماكاين لا اشطر لاضراءب تشترون الماء ب3 دراهم بيعوه ب3.5 بيعوه ب_4دراهم ياك ماهازين ماحاطين والماء ديال الله والقنوات تركوهم الاجداد.

  • السوسي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:01

    لن أقول أكلتم العباد ونهبتم البلاد لأن أفعالكم يراها الأعمى قبل البصير بل سأقول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أكل خيرات هذا البلد وظلم شعبه بالباطل.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:02

    يجب الاعتراف الماء والكهرباء دون انقطاع
    هناك مشاكل يجب حلها
    والتطلع لامام لتحسين الخدمات لاحسن

  • حبيبي يا وطني
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:03

    ادا هدا التدبير المفوض هو عبئ على كاهل المغاربة حيث يؤدون ثمن الكهرباء 30% أكثر من تمنها و الماء زيادة100% أي الضعف من تمنها الحقيقي ادا ما فائدة الانتخابات و الاحزاب و الحكومة إن لم تعمل في صالح الشعب و رفاه الشعب.

  • achraf
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:04

    اغلب الشركات الفرنسية تنهب اموال الشعب مقابل خدمات دون المستوى .يجب على الدولة ان تواكب هذه الشركات من اجل التطبيق التام لدفاتر التحملات و زجر كل من اخل ببنود العقد .كفانا من سيا سة عفى الله عما سلف

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:04

    الفاسي يفضح شركات تدبير الماء والكهرباء في نفخ الفواتير إذن من يفضح الفاسي المسؤول الأول عن الماء والكهرباء؟ ربما لن تجدوا الجواب أو إبحثوا عنه في إحدى المسلسلات التركية التي لاتنتهي على قنواتنا المحترمة

  • ما نعرف
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:05

    تفهم حتى تعيا … ما تفهم والو مع هاد قوم الدين …

    واش من نهار عقلت و الفاسي هو المدير المسؤول على الماء والضو ودابا عاد جاي كيقول راه الشركات كيزيدو على المغاربة … ايوا آشنو هي المهمة اديالك وشكون اللي غادي يحاسب الشركات ؟؟؟

    وزيد عيه بنكيران حتى هو نهار بان مشكل الماء والضو في الدار البيضاء ناض دافع على فاسي الفهري وقال عليه ولد الناس وآشنو دار بنكيران ؟؟؟ زاد في تعريفة الماء والكهرباء …

    دابا على حساب بنكيران : الفاسي ولد الناس نخليوه بلاصتو يشد أكثر من 10 مليون في الشهر … والمغاربة ولاد الحرام زيد عليهم في الفاتورة … الله ينعل اللي ما يحشم …

    قال ليك أنا مستعد للمسائلة في البرلمان … واش البرلمان هو الكوميسارية .. البرلمان فيه غير تقرقيب الناب ومهمته هي يضمص الضواصة …

  • ماما افريقيا
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:07

    من سيحمي سكان البيضاء من شركة ليديك
    مع علم هو ان مسؤولين في مجلس المدينة
    واكلين حقهم
    أطالب سكان البيضاء بعدم دفع ثمن فواتير
    في اخر الشهر و سنرى هل بمقدور شركة
    ليديك قطع الماء و الكهرباء عن مل سكان
    البيضاء

  • khaledtop
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:08

    لاحولة ولاقوة الابالله
    المشكل الحقيقى فى الفاتورات التى لم يستهلكها المواطن
    فكل المدن التى تسيرها one تعطى فاتورات تقديرية مستخدمو الشركة يجلسون فى مكتبهم ويقدرون الفاتورات على هواهم لايدهبون الى العدادات لاخد المعطيات الصحيحة
    وفى الاخير المواطن يعانى من غلاء الفواتير التى لم يستهلكها
    نريد الشفافية او عدادات بالبطاقة متل القرى والكل يشحن بطاقته على قدر استهلاكه 100درهم او 150 درهم كل على استطاعته

  • hassan
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:13

    الم يحن الوقت بعد لاعفاء هذا المسؤول الذي عرف خلال فترته المكتب كوارث لا حصر لها الا يوجد في المغرب من شماله لجنوبه اكفء منه

  • مواطن
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:14

    الدنيا هانيا .. غا زيدو على هاد الشعب.. راه مايديرو والو

  • wood
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:17

    من سمح لشركات التدبير المفوض الاجنبية للعمل داخل المغرب ؟ ،اليست الدولة المغربية ، مع ان ما تقوم به هذه الشركات هي اعمال روتينية بسيطة سواء استخلاص فواتير الماء و الكهرباء او جمع الازبال او النقل العمومي ممكن اي شركة مغربية تنشأ بين عشية و ضحاها ان تقوم بهذه الخدمات فليس هناك اي قيمة مضافة و غالبا تحتفظ الشركة بنفس البنية القديمة و نفس طرق العمل فقط زيادة التعريفة التي يتحملها المواطن . فالمخزن يٌخضع مواطنيه لاستغلال هذه الشركات التي تنهبه و بالتالي فالمخزن يثبت انه اداة رئيسية لخدمة المصالح الامبريالية !!!!

  • سيدي امعافة الوجدي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:20

    غلاء الفواتير حطم الرقم القياسي في وجدة. اللهم أن هذا منكر. منازل المهاجرين مسدودة وأصحابها يؤدون الفواتر وكأنها مسكونة. أين السيد المحترم جطو؟ الفواتر في وجدة خاضعة لسياسة ال ZONING.

  • حسن من أيت ملول
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:20

    حقيقة عرفت فواتير الماء و خصوصا الكهرباء ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة مما أثر و بشكل كبير على القدرة الشرائية لفئة عريضة من المواطنين.فلا يعقل في بلد يتوفر على عدة سدود و على أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم ان يؤدي في فاتورة الكهرباء مبلغ يتجاوز 400 درهم شهريا بالإضافة إلى مبلغ فاتورة الماء التي تتجاوز 100 درهم أي مامجموعه مبلغ يتجاوز 500 درهم شهريا ، هذا المبلغ يشكل عبا ثقيلا بالخصوص على الموظف.فرفقا بالمواطن أيها المسؤولون.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:27

    لم يتم البيع، بل قامت عفاريت هذا البلد بتفويت القطاع إلى قطاع الطرق من الشركات الخارجية مقابل تحسين جودة الخدمات و الرفع من الاستثمارات في هذا المجال، و النتيجة:
    صفر استثمار
    عدم أداء الضرائب للدولة
    عدم أداء حتى واجب كراء المقرات لصالح المكتب
    زيادات كبيرة في هامش الربح
    استفادة خيالية لمهندسي التفويت لكبار ديناصورات المغرب.
    و الادهى من كل هذا جلد المكتب من طرف الجميع بمناسبة أو بدونها.

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:30

    استنتج من كلام السيد الفاسي الفهري ان التدبير المفوض لشركات خاصة هو في الحقيقة تبدير لجزء مهم لموارد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:33

    إذا لم تدافع الدولة عن مواطنيها وهي تعرف أن شركات خاصة تسرقه و مسؤوليها يعترفون بذلك فمن سيدافع عنه يا ترى؟ الله ياخد الحق فيكم كاملين لنتا لهما

  • amal et J5
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:33

    يا مسؤولون يا ايها الشعب ياجلالة الملك محمد السادس . تعالو الي حي يعقوب المنصور ب J5 وamal 4 الى اعادت اصلاح قنوات تصريف المياه الغش قنوات داء حجم صغير و صغير جدا في المستقبل سيكون مشكل الاختناق يجب الحضور قبل فوات الاوان

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:33

    زعمة هدشي حتى لدبة مكنتوش عارفنو وكنتو ساكتين عليه شحال عاد بأن لكم تفضحو هذا الشركات الانتهازية تا مبقاش معهم ماتكلو و ديرين فيها مصلح اجتماعي يا سي الوزير هدشي كله نتاج سياسيتكم الفاشلة في إدارة شؤون البلاد

  • مرحبا بالفساد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:33

    ماء ملوث و يتم الزيادة في ثمنه ! نرجو الدعاء لروح الفقيد السيد "الضمير الإنساني"
    والأدهى أنهم يبوعون لنا مياه العيون التي هي ملك للوطن باغلى الاثمان في القنينات البلاستيكية، كان الاجدر ان يستفيد منه المغاربة باثمان رمزية لأنه ملك للوطن يجب أن تسيره الدولة و ليس الشركات
    مرحبا بالفساد و الجشع و تحية للمواطن المقموع

  • ميلود
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:35

    مفهمتش واحد الحاجة علاش لي جا كيبغي غير ياخد من المغربة أو يسرق هم

  • Andromede
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:36

    نفخ الفواتير يعني الغش في الفاتورة أي طلب الزبون ان يؤدي أكثر مما استهلك. لكن المقال يتحدث عن غلاء ثمن الكيلوواط الواحد من الكهرباء وثمن اللتير الواد من الماء.
    فما هو الهدف من هذا المقال بهذا العنوان ؟ هل تريدون نقل الحقيقة للمواطن ام تريدون دغدغة العواطف للنيل أكبر عدد من المشاهدين

  • أزغوذ
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:36

    الأرقام موجودة عندكم على الأوراق فقط و أما الواقع شيء آخر .فيما يخص الشركات التي تستعمل تجارتها في المواطنين الذين لا حول لهم و لا قوة فإنها لا ترحم همها هو الربح .اليوم أصبح فاتورة الماء و الضوء بمثابة كراء عقار لا فرق بين بيت مكتري و ثمن التذاكر التي تفرضها علينا الشركات دون حسيب و لا رقيب فكيف يعقل أن تشتريه الشركة من الدولة ب3 دراهم و تبيعه للمواطن ب 6 دراهم أليس هذا من العار .أما العالم القروي فذاك شيء آخر جل المناطق القروية تعاني العطش في فصل الشتاء أما الصيف أكثر .على العموم نتمنى أن تأخذ الدولة و المسؤولين في هذا القطاع بعين الاعتبار حالة المواطنين و ظروفهم المعيشية .و تحاول التخفيف من معاناتهم اليومية عوض الزيادات التي تضر بالمواطن في مادة حيوية لا يمكن للمواطن أن يستغني عنها .الماء = الحياة .

  • محمد باريس
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:38

    لاحول ولا قوة الا بالله.لماذا السكوت كل هذه السنوات.اين المسؤولين المتواطءين. حاميها حراميها.دولة اللصوصية. أقول للمواطنين.ناموا ولا تستبقظوا.

  • محمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:38

    السيد في كرشو العجينة
    تيتكلم غير على الشركات ما شافش نفيخ المكتب الذي يترأسه لفاتورات المواطنين من استهلاك الكهروماء التي تتجاوز مبالغها الخيال …
    قيل الجمل ما تيشوفش حدبتو تيشوف غير حدبة الجمال الاخرين

  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:42

    هذا لا علاقة له بكرة القدم وللأسف كان رئيس الجامعة فآتى بمدرب وعمل معه عقد ب 300 مليون سنتم كل شهر في بلد الفقر ….
    هل تظنون انه يدفعها من جيبه ؟

  • محمد الطاهر
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:42

    يا علي الفاسي : المكتب الوطني للكهرباء هو أكبر نافخ للفواتير و أكبر ناهب للشعب. أنا شخصيا قاطن في مدينة تامسنا و متضرر من السرقة الممنهجة عبر فواتير المكتب الوطني للكهرباء التي قد تصل إلى 2000 درهم في الشهر. أتختلسون المال العام و تسيئون التدبير و تضعون المكتب الوطني للكهرباء على حافة الإفلاس، ثم تنهبون الشعب لإنقاذ المكتب و إعادة الكرة من جديد ؟ إلى متى ستبقون هكذا دون محاسبة ؟ قبح الله سعيكم.

  • احمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:51

    فجّر علي الفاسي الفهري، الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ….. هذا فين كان ….يالله بان له هاذ الغش و السرقة??حتى الناس بدات تشكا …..الله يفصل بينكم يوم القيامة

  • داوي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:59

    لمدا لا يضغط المواطن على منتخبيه لتغيير العدادات بالعدادات التي تشحن بالبطاقة ،هذه التقنية متوفرة في بعض القرى التي يسيرها مكتب الفاسي ما يعني انها ممكن ان تعمم حتى في المدن و كل مواطن يشحن بطاقته بحسب قدرته الإستهلاكية ،ارى انها أكثر الطرق شفافية

  • محمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:00

    في هذه الاشكالية انا لا القي اللوم على الشركات التي تدير هذا القطاع الحيوي فالمواطن واعني الزبون وكذلك جمعية حماية المستهلك واخيرا سعادته الذي فطن بذلك فالاول اعني المستهلك فهو غاءب عن ما يجري حوله فحتى التدقيق في ورقة الفاتورة لا يعيره انتباها واما الاخيرن فهم متواطين عليه فيعتبرونه بقرة حلوب ولاننسى كدلك المكتب الوطني للماء والكهرباء فهو ايضا يقوم بما تقوم به الشركات وما عليكم الا التدقيق في اسعار الاشطر والتي ناديها على هواهم وفمثلا حين تدرك الشطر الثالث فمجموع القدر المستهلك ناديه بثمن الشطر الثالث عوظ ان يودى كل شطر بثمنه وهذا دور جمعية حماية المستهلك

  • Amine
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:01

    كدب في كدب شركة ليديك شركة معقولة اراها الافضل انا من الدارالبيضاء اسعار معقولة ادا اخدنا بعين الاعتبار مانستهلكه
    ارى ان من يجب ان يحاسب هم محطات بيع الكازوال التي تحرق جيوب المغاربة باسعار اوروبية

  • maroc
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:08

    لوبي فرنسي بمساعدة ابناء مدارسه يخربون البلاد في كل المجالات بدون حسيب و لا رقيب

  • منسيون
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:09

    خاص سكان يوقف أداء الفواتير حتى يتفتح تحقيق نزيه ومعاقبة المتورطين

  • علال
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:10

    وخ نعام السي الفهري 13 دوار يعمل الله عدد السكان فيهم يتسناوا 2018 و يطلبوا الله الشتاء تصب باش يشربوا و يغسلوا و يصبنوا و يطيبوا….وخ السيد المدير العام م تكون غير على خاطرك لا أنت ولا ديك لوزيرة لي سبق ليها و قالت أن المغرب فيه من المياه ما يكفي بل ما يفوق حاجيات المواطنين …ايو وريونا الفهايمية و ريونا لقراية ديالكم …حتى يوقع المشكل عاد نوضوا تقلبوا على الحلول…المشاكل يستشعرها المسؤول و المهندسين لي معاه و يوجدوا ليها الحلول بكري قبل ما توقع …وأما أن شركات التدبير تضاعف تمن الماء والكهرباء فما عسانا نقول…إذا كنت انت المدير العام عاجز عن منعهم عن هذه الزيادات فماذا سيفعل المواطن البسيط؟ عطيونا، زيدوا علينا في الماء، في الضو، في التليفون، في المعيشة، في الوقود، حتى في الوقت ديال ربي… غير زيدوا و انتم لا تخلصوا حتى حاجة كلشي استافدوا منه فابور …عنداكم تخلصوا راه الشعب طير ليه او ما يبغيش يشوفكم ضيعوا فلوسكم، غير جمعوا او زيدوا جمعوا، حطبوا …"إنكم ترونه بعيدا و نراه قريبا" فتمتعوا الى حين ف "ويل لكل همزة لمزة اليد جمع مالا و عدده…"

  • مواطن غضبان
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:11

    الامر يشمل مجموع التراب الوطني لذا يجب الغاء الاتفاقيات المبرمة مع شركات التدبير المفوض ما دام هناك سرقة ومتابعتها قضائيا بل وفضحها في العالم كما يجب توحيد الاتفاقيات وجعل تنفيذها رهن المصادقة عليها من طرف ذوي الاختصاص لذى الدوائر العليا وليس المجالس المحلية وحدها . الى متى سنكون عرضة لغطرسة الشركات الدولية التي يملكها رؤساء دول سابقة حيث تربطهم صداقة بين قياداتنا.

  • معربي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:15

    أماندس بطنجة تحسب كل الأسطر في الثالثة فما فوق ولو مريت ب 2kw في الشطر الثاني هذا عار عليهم الى يوم الدين

  • الشرقاوي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:19

    السلام.. هذي كدب باين علاش ثمن كراء عداد كهرباء مؤقت من المكتب الوطني اللكهرباء في خريبكة يساوي3 مرات على ثمنه عند شركة رضال في الرباط.. ؟؟؟ وان لم تستغله.. سوف تؤدي ثمن الفواتر الخيااية ولو ان العداد ام يتحرك.. ولو شكيت.. :غلط في لانديكس.. وفي الاخير يتهمونك بسرقة الكهرباء.. 5500 درهم.. وان ام اذهب وادفع سوف….البوايس والمحكمة لاحول ولاقوة الا بالله…

  • Abderrazak
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:22

    Dites nous pourquoi l'abonnement de l'électricité dans les compagnes est plus cher que dans les villes presque 20dhs avec les taxes .c'est le cas dans les douars aux alentours de la Ville de demnate.la consommation est faussé.aucun relevé n'est pris que de l'estimation.

  • ouaw !!!
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:24

    يرى المتحدث أن "هذا الصيف كان أحسن من الصيف الماضي والذي قبله؛ وذلك بفضل العمل الذي تقوم به الدولة في هذا المجال، والشراكات التي تم القيام بها تعتبر رائدة"، موردا أن المكتب يسير أزيد من 600 مركز، ضمنها 400 مركز قروي، 38 مركزا فقط عانى من الانقطاعات والاضطرابات.

    وكل هذا بعد ستين 60 عاما بعد الإستقلال، اي ستة 6 عقود !!! ouaw ouaw ouaw

  • الغاضب
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:24

    السؤال للسيد الفاسي الفهري لماذا هذا الكلام الان؟ ساجيبك لتغطي على الزوبعة و الفضائح الكبرى التي انتم جميعا تتامرون بها على هذا الشعب الذي تنخره الامية و الانانية وقلة العفة و الرجولة شعب الغفلة كما اردتم له لا يحاسب الفسدة فهو لا يعرف الحسبة و لا ثقة له بنفسه فهنيا لكم بهذا الشعب. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • musta
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:27

    لقد الفنا نهب جيوبنا هل من تغييييييير فمتلا الكهرباء او الماء تجد شهر يسجلون استهلاكه من العداد والشهر التاني يكون تقديري يعني في هذه الحالة المستهلك هو المنصوب عليه لان الشهر التالت يجمع شهرين(الشهر التاني + الشهر التالت) في فاتورة واحدة مما يدخل المستهلك في الشطر التاني والتالت اليس هذا اكتر من النصب بالعلالي

  • اكس ليبان
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:29

    الى الاخ المقيم بالمانيا عاءلة الفاسي هم جزء من اتفاقية اكس ليبان الموقعة بين المغرب وفرنسا والتي بموجبها المحافظة على المصالح الفرنسية بعد الاستقلال.

  • brahim
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:31

    المكتب يبع الماء والكهرباء للشركات التدبير وهده الشركات تربح اكتر من المكتب وتقهر المواطن الوطن هو الضائع فلا مكاتبه يحسنون التدبير ومواطنه في نعيمة الم يأني الوقت لتغير هدا الم يكن من المجدي ان يكن التدبير من المكتب نفسه ونكن وفرنا للمواطن تسعيرة مرتحة
    ما يقع في هدا المكتب هو سلوك ريعي يقتات من جيوب المواطنين الضعفاء الي متى؟؟

  • bouchra
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:36

    على اي جودة يتحدث هذا حتى اسم الماء لا يجب ان يطلق على ذلك السائل الذي نشرب

  • ابو احمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:37

    بالمقارنة مع الدارالبيضاء فالكهرباء في مدينة وجدة تكلفته جد مرتفعة مع العلم ان المكتب الوطني للكهرباء هو الذي يشرف على التوزيع وليس شركة مفوضة.نريد من السيد المدير العام للمكتب الوطني للكرباء والماء يعطينا تفسيرا لهذا الارتفاع المهول بمدينة وجدة وهي مدينة منكوبة اقتصاديا مقارنة مع الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب حي فرص الشغل متوفرة.

  • Allal
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:13

    هادو هوما صحاب التشرميل ديال بصح. تيشرملو فينا غير بالستيلو، ماء صالح للاستنجاء نعم و لكن غير صالح للشرب، كهرباء تصعق جيبك كل شهر، اللهم صعقة وحدة على الكرسي الكهربائي فمريكان و لا كل شهر صعقة. الحاصول سيرو الله يصعقكم كيف صعقتونا و الله يسلط عليكم الغرق فالما لي هو ديال الله و نتوما كتاجرو فيه.

  • SALEH
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:21

    جميع الشركات المخولة في تدبير الماء والكهرباء تجني اموال على حساب المواطن الضعيف لان المسؤولين لديهم سياسة سرق شعب وقسم معايا

  • omar
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:36

    وللتاكيد
    لتاكيد كلام السيد الفاسي الفهري ان شركات التفويض تسرق المغاربة وتربح الاضعاف بدون وجه حق انظروا الى تفاصيل فاتورة الاستهلاك
    هناك اشطر
    الشطر الاول
    الشطر الثاني.. الخ
    الا ان الزبون يوءدي ثمن ما استهلكه حسب الشطر الذي وصل اليه مثلا الشطر الرابع وهذا ظلم
    لانه يجب ان يوءدي كل شطر بثمنه وبذالك تكون الفاتورة ارخص بكثير
    نرجو من التقنيين ان يرفعوا عنا هذا الحيف

  • mansouri
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:42

    شركات اجنبية جاءت تكمل ذاك الشى لى خاصنا.اين كان سي الفهري حتى اليوم اين المسؤولين .هنا يبرز تواطؤ مسوولين لان الشركات لا يمكن ان تنفخ الفواتير دون مساعدات جهات نافذة.(لك يا مواطن اصبحت تستغل في وطنك من قبل كل من هب ودب).

  • البعمراني
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:44

    على المواطنين ان يقرأوا جيدا فتورتي الماء والكهرباء وفهمها جيدا وهل ما مدون فيها مطابق مع ما هو موجود في العداد حدث لاحد اصدقائي هذا الصيف كان في عطلة عندما جاء قارئ العدادات بالنسبة للماء عوض ان يكتب 425متر مكعب كتب445متر مكعب فطلب منه اداء ما مجموعه 500درهم للماء فقط لكنه صور العداد وذهب الى redalفلم يجدوا بدا من تصحيح الخطأ ولم يستطعوا ان يقولون خلص ثم اشتكي

  • محمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:47

    ان واد ملوية الذي يصب في السعيدية خلال فصل الصيف مصدره عيون طبيعية باطنية مالحة لا تصلح للشرب ولا للري وليس واد يجري طول السنة

  • beny ben
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:57

    lydec est sérieuse l'onee ne l'est pas exemple à Nouaceur (près de l'aeroport Med 5) les relevés ne ce font pas tout est estimé et les factures ne sont pas distribuées les Messieurs sont bien habillés dans leur local ils vous répondent avec un ère de haine comme si le citoyen est leur ennemi . Bravo Monsieur le Ministre ni contrôle ni relève ni savoir faire ni bon accueil ils faut toujours accepter leurs idées. C'est du jamais vu à Nouaceur. au moins à Khenifra ont peut être fière même avec des factures salées car dans la facture ont peut lire le moins et le plus. ici à Nouaceur il faut tout faire ton relevé et aller le déposer pour leur permettre de facturer et d'aller ensuite chercher sa facture donc deux aller et venir bravo le citoyen se charge de son service ou sont les agens de l'onee . Monsieur le Ministre nous voulons un bon service à Nouaceur ou nous verser à Lydec c'est mieux au moins nous aurons nos compteurs à jour.

  • يوسف
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:04

    نحن في مدينة امها ايت اورير حيث اعلب السكنة تعاني من امراض الكلي والغدة الضرقية وارتفاع ضغط الدم فالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب يزودنا بماء آسن مالح غير صالح للشرب. فمن يتحمل عنا تعويضات هذه الامراض التي يعود سببها الى الماء الشروب عديم الجودة.

  • Bouchaib
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:07

    إن هذا التصريح يستدعي تناولا شموليا واستعجاليا لإشكالية التدبير المفوض لقطاعي الماء والكهرباء ومدى احترام الجهات المفوض لها لدفتر التحملات وضرورة مأسسة الرقابة أو غيابها وإعمال محاسبة الجهات المسؤولة التي لا تحرص على إعمال المراقبة والمساءلة وعدم الإفلات من العقاب

  • simo sb
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:08

    ضربنا الضو وهزنا الماء من زمان !!! كل سنتيم يزيدونه على المواطن سيحاسبون عليه في الدنيا قبل الاخرة ان شاء الله.كل شيء اصبح فيه الغش في هده البلاد البئيسة .وزيدينها بالاعتراف على هده الاشياء تحت قبة البرلمان الله ينعل اللي مايحشم

  • احمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:23

    في نفس الموضوع غلاء الفواتير في الماء والكهرباء اصبح لا يطاق.اما عن جودة الماء فلا حديث في الاسابيع الاخيرة الاعن الماء غير الصالح للشرب بمدينة العيون الشرقية.طعمه ورائحته……

  • حتى فات الفوت.....
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:37

    حتى فات الفوت …عاد سولني كيف بقيت؟
    لقد اكتوينا بفاتورات منتفخة عبر سنين مضت……ومع ذلك لم يحرك سي الفهري ساكنا. ..لذلك أتساءل من الذي جعله يلوح بفضح الشركات المكلفة بتدبير الماء والكهرباء هذه المرة؟ هل الخوف من حراك المواطنين أم ماذا ؟؟؟؟

  • Mhamed
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:50

    ماذا عن تكلفة الاشتراك في الشبكة التي تصل 15000 درهم وكل من سألته عن المعابر يقول ان المدير هو وحده الدي يعرف.

  • فاروق
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:55

    الحل في يد الشعب الذي بات لزاما عليه ان يبادر لاخذ زمام الامور, اغلب مسؤولينا من المتواطئين وعديمي الكفاءة ولا تنخدعوا بتصريحاتهم هذه, فهي فقط لتلميع الصورة وليس خوفا او تعاطفا مع المواطن الذي اصبح ينكل به واصبحت حياته اليومية جحيما. الحل الوحيد في نظري هو شن حملة يشارك فيها كل المتضررين, ليس بالشجب والاحتجاج فهذا لن يفيد مع اصحاب الضمائر الميتة, فماذا لو امتنع الشعب عن تسديد فاتورة الماء والكهرباء مدة شهرين فقط, ساعتها سترون النتائج وبسرعة, إما ان ليديك هاته تشد الطريق وإما او تجمع شراوطها وتخوي البلاد. اعلموا ان التنديد والصياح لم يعد يهز الآذان بل يلزم الفعل, على العموم الحق لا يعطى بل يؤخذ … والسلام.

  • ali
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:09

    شركات توزيع الماء والكهرباء تنفخ الفواتير كما تشاء!! الخواص المخول لهم توزيع المحروقات يزيدون في ثمنها زيادة فاحشة جدا ، وفي المقابل المخزن لاينبس ببنت شفة ولايتحرك لحماية المستهلك. السؤال هل لهذه البلاد قانون ومسؤولون يسهرون عليه،أم أننا في غابة؟

  • khalid
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:11

    Follow the money.
    The country is governed by a thieves, from top to bottom.
    The regime is behaving like thieves selling stolen good.
    These companies are allowed to take their profits out of the country in Euros and dollars.
    The regime gets its share of the loot deposited in foreign banks
    How did some people in the regime build multi billion dollars accounts in swiss and panama banks

  • mohajer
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:12

    وسهرات موازين كل المغنين يتقاضون اجرة خيالية بمجرد وقوفهم في المنصة لنصف ساعة مقابل كلمات تافهة .فاتورة الماء والكهرباء هي الوسيلة الوحيدة اللتي يمكنها ان تؤدي نفقات موازين.انشري يا هسبرس يا منبر الحرية.

  • خالد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:19

    بقينا اضحوكة في هذه البلد السرقة من كل الاتجاهات وبجميع الاساليب حسبي الله ونعمة الوكيل

  • بيان لصاحب التعليق خالد طوب
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:41

    يا أخي رغم تعميم بطائق الإشتراك سيسرقونك بوطريقة أخرى سيأتونك بعدادات لا تشبع كما هو الحال لأجهزة الهاتف في المخادع الهاتفية تبلغ الدراهم بلغت مفردا لا يساوي تسعيرة المكالمة اللهم يسر لهذه البلاد من يوفر أمنها المادي والأخلاقي والإقتصادية كما فعل أسلافنا الأوائل وما قصة عمر بن عبد العزيز عنا ببعيد لما أطفأ شمعة وأشعل أخرى فقيل له ماذا فعلت يا أمير المؤمنين فالأمر سيان فرد قائلا لما كنا نتحدث في أمور الناس وسير الدولة كنا مستنير بنور شمعة مؤلمة من بيت مال المسلمين أما ونحن نتجاذب أطراف الحديث في أمورنا الخاصة فسنضئ بسمعة من مالنا الخاص فأين نحن من أؤلئك

  • الفقير لربه
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:20

    اللهم ان هذا لمنكر حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عربي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:31

    اضن ان الفاسي الفهري لم يفضح الا نفسه والقطاع الذي يديره

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:36

    اقول داءما لزوجي اته من غير منطقي ان فواتير ايديك لا تقل عن1500 و2000dh سواء كنا عطلة او غير موجودون . مع العلم انه لا نستعمل الا مصناحين او ثلاثة وشلاجة واحدة و جهاز تلفاز واحد في الغالب هو المشغل .واظن ان الفواتير ترسل قيمتها حسب المسكن حيث اسكن في المشور وحتى الجيران يشتكون نفس المشكل . اتمنى اعادة النظر في هاذه الفواتير الباهضة وان نءدي ما نستهلكه حقا

  • رشيد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:37

    لماذا إذن تفوض التدبير؟ ولماذا المكتب لا يقوم بهذا الدور ؟ ولماذا نضع رزقنا في جيوب الفرنسيين؟
    ونقول البطالة إرتفعت وطاقات كفأة غادرت البلاد لأن مناصب الشغل تكاد تنعدم.
    و يا حسرتاه
    اللهم ألطف بهذه الأمة

  • وجدي متضرر
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:04

    المكتب الوطني للماء والكهرباء بوجدة يمارس سياسة Estimation والقياس عن بعد ولا يهمهم ضرر المواطن. أن هذه الوكالة تسبب مشاكل للدولة بحيث انها تضر المواطن باسم الدولة وتحثه على الخروج الى الشارع. فمن بين الشعارات التي كانت ترفع في الربيع العربي غلاء المعيشة والفواتير.

  • kARIM
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:51

    مهاجر مغربي بأوروبا منذ أزيد من عقدين من الزمن و الفرق بين المغرب و اوروبا هو أن السوق اي الكهرباء و الغاز و الماء سوق مفتوح للمنافسة فلا يمكن لأحد ن يرغمني أن أتعامل مع ليديك مثلا في الدار البيضاء فهناك منافسين فأنا مثلا ليديك و جاري م و ك و الاخر … فلماذا نظام الاحتكار في بلدنا فمن طبيعة الحال يفعلون ما يحلو لهم

  • كلام الصح
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:03

    هديك الزيادة راه غير تفرتيتة ، و المغرب راه كيكة و مضورينها بينهم ، و المساكين تابعينهم حنا مغاربة حنا مغاربة . و المغرب مشات فرنسا و خلاتو للبياعة و البركاكة ديالها ينهبوه، واش للي باع بلادو كاتسناو منو يدير شي حاجة زوينة للشعب و فيقو و عيقو ،و الي ماتيقتوش شوفو شحال من قهري او فهرية او نسائهم للي ف السلطة

  • البيضاوي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:25

    وما هو دورك أنت ومكتبك أليس عندكم من المغاربة من يتولى تسيير هذه المرافق دون قدوم شركات أجنبية تأخد ملايين الدراهم شهريا من العملة الصعبة أين هم الدكاترة والمهندسين الذين يتخرجون سنويا من الجامعات المغربية هل لا يعرفون إلا الإضرابات من أجل الزيادة في الأجور فقط إذا لم تستحيي فقل ما شئت

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:37

    عندما خرجت ساكنة طنجة وتطوان وكل مناطق الشمال إلى الشارع ضد أمانديس جاء بنكيران ليقول للناس بأن التضاهر يهدد أمن واستقرار البلد وسنحاول إيجاد الحل فلم يجد من حل بل استفحل الوضع وتفاقم بعد تيقن أمانديس من أن الجماعات لا تستطيع إلغاء عقودها واليوم تخرج يا سيد الفاسي لتقول بأنهم يسرقون وينهبون أموال الشعب من خلال الزيادات المبالغ فيها أين كنت حينها ولم تخبر بنكيران بذلك ؟ أم أنكما تستّرتما على الشركة؟لقد أعلنت الساكنة جميعها استعدادها في المساهمة مع الجماعةولو ب50 درهم مثلا للمنزل الواحد(هذا بالنسبة للفقراء طبعا أما الآخرون فكانوا مستعدّين لدفع أكثر) لتمكّن الجماعات من أداءالشرط الجزائي من أجل إلغاءالعقد وإعادةالتفاوض مع شركة جديدة وبشروط جديدة ولكن لا حياة لمن تنادي.
    الخلل كل الخلل يكمن في العقود الطويلة الأمد:كيف يعقل لمجلس جماعة ما عمره الإفتراضي هو6سنوات أن يمضي عقدا مع شركة تذبير مدّته20سنة؟ يجب أن يكون العقد لمدة 6أو7 سنوات فقط وعندما يأتي المجلس الجديد أو حتى إن بقي هو نفسه يفاوض من جديد على ما لاحظه من اختلالات طيلة الفترة الأولى سواءجودة الخدمات أوالسعر أوحتى الإستثمارفي البنيات

  • mohslim
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:00

    Pour plus de transparence et d’équité :
    – la facturation doit prendre en considération, comme par le passé, la défalcation des tranches antérieures,
    – la relève des index des compteurs doit tenir compte des unités et des décimales,
    – les index doivent être relevés systématiquement tous les 30 jours de consommation,
    – l’étalonnage des compteurs doit être confié à des entités indépendantes, agréées par une commission regroupant des représentants de l’Etat, des consommateurs et des distributeurs d’eau.

  • محمد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 18:53

    ما لا أستطيع فهمه واستعابه هو عندما تطلب الإشتراك لأول يطلب منك ضمن ما يطلب منك أن تؤدّي ثمن العداد (يعني بعد الأداء سيصبح ملكك) وبعد تزويدك بالماء أو الكهرباء يطلب منك في كل فاتورة أداء مبلغ "كراء العداد" (يعني ولو كان المنزل فارغا لا استهلاك فيه فستؤدي "الحد الأدنى" الذي هو "كراء العداد" ألا يعتبر هذا نهبا إضافيا زيادة على المبالغة في الأسعار ؟ دابا احنا واش كاريين ولاّ شاريين العدّاد ؟؟؟ ثمن العداد لا يتجاوز أصلا 300 درهم في السوف فكيف لبيت من البيوت بعد أن يكون قد أدّى ثمن العداد أن يؤدي 10,80 درهم إضافية كحد أدنى عن كل شهربالنسبة للماء و43 درهم بالنسبة للكهرباء طيلة مدة اشتراكه بالإضافة إلى ثمن الإستهلاك (المدّة تعدّ بعشرات السنوات فاحسبوا كم تنهب الشركة: أقلّه 20 سنة مدّة العقد, هذا إن لم يتم تجديده)

  • مصطفى تنغير.
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 19:13

    شكرا جريدة هيسبريس على الموضوع الاسف الشديد هنا في مدينة تنغير ارتفاع فواتير الكهرباء من بينم انا شخصيا المبلغ والواجب أداءه هو 650 dh واحد من الجيران 800 dh ثم 550 dh ثم ثم ….الاسف شكرا المكتب الوطني للكهرباء على النصب والاحتيال بطريقة إحرافية وزيد المغرب الامام وعاش الملك.

  • jalal
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 19:38

    من كان بيته من زجاج لا يضرب بيوت الاخرين بالحجارة : على اساس ان one معروفة بالمصداقية ؟
    ام ان الهجوم افضل وسيلة للدفاع
    كفاكم كذب و نفاق

  • مواطن
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 20:30

    نفس الشيء في دواوير جماهة عين لحجر البئيسة تلتي يسيرها رئيس…ومستشارون…..بلغت واجبات ربط المنازل بالماء(الملوث) حوالي 5000درهم.ها التنمية.هادعم العالم القروي.زيادة على الجفاف والقحط في المنطقة.والسلام.

  • رشيد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 21:38

    من اغبى التعريفات في العالم…اي ادا كنت صاحب عائللة كبيرة ولك اولاد كتير…فانت ستؤدي اكتر من شخص له اولاد قليلون وصائر قليل..من الطبيعي ان يستهلك 7 اشخاص اكتر من 3….
    -صاحب 7 افراد يؤدي 5 دراهم للمتر المكعب
    -صاحب 3 تفراد يؤدي 2 دراهم او اقل

  • شاهد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:22

    الناس في مدينة ورزازات تشرب مياه ملوثة غير صالحة للشرب منذ سنوات ولا حياة لمن تنادي أيها ONEEP

  • CITOYENE
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:33

    انك تتكلم عن الماء الصالح لي الشرب في الحققة الماء ليس حالح في عدد من المدون المغريبة خصصا مدينة ورزازات الجميع يشرب الماء دن تصفية

  • عبد الجليل من اسفي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:42

    اتمنى من المسؤولين بعمالة اقليم صفرو الالتفاتة الفعالة الى دوار ايت ميمون التابع لهذا الاقليم من اجل تزويده بالماء الشروب .لانني قضيت اسبوع خلال شهر 8 بهذا الدوار فاكتشفت ان السكان يعانون الكثير بسبب انقطاع الماء بشطل مستمر خلال الصيف المنصرم.ممات يدفع بهم الى ارسال الاطفال الصغار الى احدى العيوةن اتلقريبة من الدوار لملىء قنيناة من الماء.علما بهذا فهذه العين مائها غير معالج وغير مراقب ومن المؤكد جدا ان يتسبب في امراض لساكنة هذا الدوار.اتمنى من السادة المنتخبين ان يقوموا بمجهودات حول حل هذا المشكل العويص. اما السيد الفاسي الفهري فمن المؤكد جحدا انه لا علم له بذلك.لانه وبكل صراحة المنتخبون المحليون والبرلمانيون لهذه المنطقة نائمون ولا يقومون باي شيئ لهذا الدوار الذي يعانون سكانه من عدم وفرة هذه المادة الحيوية في حياة الانسان.انقدوا ايت ميمون من فظلكم. لان الاطفال هم في امس الحاة للماء اكثر من الكبار .وخاصة فيما يخص النظافة.

  • حسن
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 23:07

    يجب فصل التدبير المفوض عن الجماعات المحلية و يتكفل به مكتب one مباشرة مع تحديد البيع للعموم في تسعيرة الدولة اما ارباح شركة التدبير يتكفل بها مكتب one لانها ستقوم بالأشغال الت كان يقوم بها

  • So far from home
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 00:23

    و اخيرا ظهر سي المدير المعروف بانجازاته و هي افلاس المكتب الوطني للماء و الكهرباء لمرتين كان عليك الأجدر ان تتنحا على هاذ المنصب راك ضربت تلافا لهاذ الصندوق و مزال عندك الجرأة على الكلام الفساد مستمر لسوء الحظ كان لك الله يا وطني ….

  • مروض الطاقة البديلة.
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 01:05

    لابد من قراءة عدادات الماء والكهرباء كلما دعت الضرورة ومقارنة ماهو مكتوب على ظهر الفاتورة Ancien index et Nouveau index.

  • aziz
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 02:30

    راه بزاف علينا اهلكتونا في جيوبنا راه لا يعقل الموضف البسيط يخلص الفاتورة ديال 700درهم و1000درهم رجعنا وكأننا تنخلصو الكراء واحنا في ديورنا .شركة ريضال عيقات علينا ومنين تجي تشكي تيقولك خلص عاد اشكي ربي يخلص اللي كان سبب ودخل علينا هاد الشركات يفرسونا ويعيشونا فالقهرة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة