جامعي مغربي "يشكك" في وجود طارق بن زياد "البربري"

جامعي مغربي "يشكك" في وجود طارق بن زياد "البربري"
السبت 9 يناير 2016 - 19:00

في مقال دبجه على موقع التواصل الاجتماعي، أثار الأستاذ الجامعي، الدكتور عبد اللطيف أكنوش، مسألة تاريخية “مستفزة” تتعلق بشخصية القائد العسكري “طارق بن زياد”، مشككا في صحة خطبته الشهيرة التي قال فيها “أيها الناس، أين المفر؟، البحر من ورائكم والعدو من أمامكم”.

وأورد اكنوش أنه تراءى له أن يسأل عن “الفارس البطل الذي فتح الأندلس، وقام “بنشر الإسلام” في هذا البلد الأوروبي خلال القرن الثامن الميلادي”، مضيفا أنه بتمعن “الخطبة” الشهيرة التي تعرف باسم “بطلنا البربري”، وجدتموها مطبوعة بالحماس والتجييش وإيقاظ الهمم”.

وأردف الباحث أن “هذه الخطبة تبدو عربية قحة لا يشق لها غبار، تذكرنا بلغة علي بن أبي طالب، وابن تمام، وقس بن ساعدة، وغيرهم من جهابذة اللغة العربية”، قبل أن يتساءل “متى كان رجل بربري معجون بتراب بلدنا هذا، جديد العهد بالإسلام وبلغته العربية، قادرا على “نسج” خطبة بهذا المستوى من اللغة، بإيحاءاتها ومفرداتها الغريبة وإعرابها ونحوها”.

واستطرد أستاذ العلوم السياسية قائلا “أبناء جيلي من المستعربين غرفنا من العربية منذ نعومة أظفارنا، ونجد أنفسنا عاجزين حتى عن قراءة وفهم “خطبة طارق بن زياد” من القراءة الأولى، فكيف لطارق”، مشككا في أن يكون لرجل بربري مغربي أسلم البارحة، اسم عربي هو “طارق”، أو يكون اسم والده “زياد”.

وتابع شارحا “أسماء البرابرة آنذاك معروفة لدينا الآن انطلاقا من كتب التاريخ الأجنبية، بل وحتى العربية..نعرف ملوكا سموا “جوبا” و”يوغورتا” و”تيلاكاكين” وغيرها من الأسماء، وما أعرف أن منهم من سمي “طارقا” أو “زيادا” أو غيره” على حد تعبيره.

ونبش اكنوش مسألة ثانية تتعلق بما تتضمنه كتب تاريخ ابن الأثير، والطبري، من قصة تقول إنه في القرن السادس الميلادي، وأثناء الحرب التي اندلعت بين اليمن والحبشة، أن الملك اليمني، “ابن ذي يزن”، لما أحس أن الهزيمة آتية لا ريب فيها، راسل كسرى الفرس طالبا منه المساعدة “مقابل معادن ذهب اليمن وجواهره”.

واسترسل “مادام أن ملك الفرس لم يكن مقتنعا بالفكرة لما فيها من مخاطر، أشار عليه ديوانه بأن يخرج من السجن عتاة القتلة وقطاع الطرق، ويمدهم بالسفن والسلاح، ويرسلهم لمساعدة اليمن، مقابل حريتهم إن هم أتوه بالذهب والجواهر التي وعده بها “ابن ذي يزن”…

وفعلا أخرج من السجن ما استطاع أن يخرج، وجعل على رأسهم رجل اسمه “برهام بن رستم”، أي رجل فارسي لا يفقه في العربية قيد أنملة، وعند رسو سفنه الحربية على سواحل اليمن، قام بإحراق السفن وتوجه لجيشه بخطبة: أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم..فوالله ليس لكم إلا الصبر فأنت أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام”.

ولاحظ اكنوش، ضمن مقالته، أن ما قاله الرجل الفارسي يشبه تماما الخطبة التي ألصقت برجل بربري، زعموا أنه كان يسمى “طارق بن زياد”، وذلك بفارق قرنين من الزمن بين الرجلين، إن صح فعلا وجودهما التاريخي”، على حد تعبير الأستاذ الجامعي.

‫تعليقات الزوار

283
  • بوفال
    السبت 9 يناير 2016 - 19:14

    بعد احذات الربيع العربي طلب للشعب المغربي بالتصويت للدستور الجديد بنعم فقام المغاربة بنعم بدون معارضة واليوم يقول المغاربة ها الدستور أمامنا ولاشيء يطبق والعصا وراءنا اترك الماضي أيها الأديب وتحدث عن هذا التسييس الذي دمر الشعب المغربي

  • weld hassan
    السبت 9 يناير 2016 - 19:15

    رأي قد يكون صائبا إن لم بكن قد تم تعريب إسم الرجل وترجمة خطبته بإتقان. (رأيي أنا)
    merci

  • توتو
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    والله ما تفهم والو شنو هاذ لعجب العجاب .

  • otelo
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    تحليل علمي مقبول قادر على أن يغير الكثير من المفاهيم

  • said
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    لاحول ولا قوة الا بالله .هاد الاستاد عند شي عقدة مع الامازيغ

  • عزيز
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    مبدأ : إذا اردت ان تهدم أمة فاهدم القدوة الحسنة…

  • رضوان الداودي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    اولا الكلمة شهيرة أين المفر البحر أمامكم والعدو ورائكم هي مسىالة محيرة كيفة له ان ينطقها بي هادهي الفصاحة اما نسله فلا نعلم الى اين ينتسب فهو كان تحتة إمرة الأمويون

  • طارق بن زياد أمازيغي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:20

    "البحر من ورائكم والعدو من أمامكم"، باحثون كثر طعنوا في صدق الرواية، لكنهم أجمعوا أن طارق بن زياد أمازيغي، و المعروف أن موسى بن نصير من أقنعه بالإسلام، و ربما يكون قد سمى نفسه "طارق" بعد إسلامه، كما جرت العادة من أيام فعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه مثلا كان اسمه "عبد عمرو"، فكانت استبدال الإسم من مناسك الدخول في الدين الجديد و خصوصا إذا كان الإسم القديم مناقضا للدين ك"عبد عمرو" مثلا..
    على أي فهو قائد فذ، و عبقرية عسكرية نادرة، و مثال يقتدى به في الجهاد و الولاء و المبادئ و القيم النبيلة.

  • رشيد الشلح
    السبت 9 يناير 2016 - 19:24

    كذلك كنت أظن دائما و أول مرة أسمع هذا الكلام من أستاذ. مشكيلة هادي, التريخ مزور, السنة فيها أحاديث زايدة و أحاديث ناقصة. الحمد لله باقي كتاب الله كما أنزل.

  • عصام
    السبت 9 يناير 2016 - 19:25

    تحليل لا يمكن القول عنه الا منطقي ،و كما يعرف الكل ان تاريخ الدول العربية/ الاسلامية لا يصح منه الا القليل ، معضمه محرف

  • حميدات سعيد
    السبت 9 يناير 2016 - 19:26

    اصعب العلوم هو التاريخ .فتاريخ العرب اغلبه مفبرك ومسطر حسب الضروف السياسية وقيمة واهمية الكاتب في المجتمع وكذا انتماءه السياسي والطبقي لهذا ورثنا تاريخ كتب عن احداث ووقاءع وحضارة يكتنفها كثير من الغموض .
    ولا بد من الشجاعة لإعادة كتابة تاريخنا بطريقة علمية مستقاة من احداث لها إثبات

  • hilmi
    السبت 9 يناير 2016 - 19:28

    اسيد الأستاذ قل لنا هل أرسطو و أفلاطون حقيقة أم وهم

  • منيري
    السبت 9 يناير 2016 - 19:28

    وما الضير ان كان فعلا او لا يكون .ونرفع إلى علمك الكريم أن الكتاب والأدباء والعلماء هم غير أبناء البلد ونجد أن المستشرقين يتقنون العربية أكثر من العرب أنفسهم لذلك عليك إلا تنقص من قيمة الأمازيغ فمنهم الأدباء والعلماء والفقهاء الأجلاء .كفاكم بلطجية وديماغوجية . (وما أوتيتم من العلم الا قليلا).

  • نورالدين يوبا
    السبت 9 يناير 2016 - 19:29

    اولا كلمة البربري قدح و استفزاز للأمازيغ لا يمكن تقبلها و يجب احترام الامازيغ و عدم استفزازهم و من من أستاذ جامعي يشكك في تاريخ كتبه الأجداد من دمهم …
    باي لغة قالها طارق لا يمكن التكهن بها و لكن في الغالب قالها بالامازيغية و من ترجمها يبقى مجهول و المهم هو المقصود من الرسالة و ليس اللسان الذي تكلم بها يا أستاذ اخر زمان!!!!

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    السبت 9 يناير 2016 - 19:29

    وجهة نظر تحترم رغم خروجها من قومجي همه الوحيد تعريب ما لم يعرب بعد .ان يكون امازيغيا من عدمه لا ينفي كون جيشه من الامازيغ ولا اعتقد ان الامازيغ سيقطعون البحار تحت امرة قائد فقط لانه من الجهابدة ويتقن فن الخطابة .لو كنت فعلا موضوعيا لقلت ان الخطبة كانت بالامازيغية وتم تعريبها وتنقيحها بعد ذلك فمسالة الاسماء ليست دليلا فكل من اعتنق الاسلام كان يغير اسمه بل ويبحث عن نسب شريف حيث كانت تجارة رائجة انذاك .الاكيد ان من فتح الاندلس مغربي بجيش مغربي وكل الدول التي نشات بالمغرب كانت امازيغية وتنسب للعرب والاسلام.والاكيد ايضا ان طارق ارسل للشرق وعدب وقتل…

  • اسعد
    السبت 9 يناير 2016 - 19:30

    السلام عليكم
    صعب تغيير مجرى التريخ واحدات عاشها
    اصحابها وبالاخص عبر القرون لنبقا كما هو
    مكتوب في كتب التاريخ لكي لا تنقلب علينا
    داكرتنا وعلى اولادنا من بعدنا
    او تخوننا الداكرة ونقول سيدنا موسى وفرعون

  • عبدو يتساءل !
    السبت 9 يناير 2016 - 19:32

    قبل هذا الأستاذ الباحث تساءل العديد من الدارسين حول مصداقية هذه الخطبة المنسوبة للأخ طارق بن زياد، وربما نذكر منهم عبد الله كنون باعتقادي صاحب كتاب الأدب المغربي.. لكن ما يمكن الاشارة إليه أنه فعلا يحار الذهن كيف لرجل أمازيغي ديباجة خطبة كتلك، إلا أن تكون قد كتبت من طرف أحد العرب الأقحاح وقدمت له ليقرأها. مسألة الإسم أيضا تطرح التساؤل: إن صح وجود الأخ طارق، فهل يعقل أن يسمى إسم أبيه بزياد على طريقة العرب في أنسابها. فلان بن فلان بن أبي فلان.. الله وحده يعلم الحقيقة. ومع هذا فالأندلس فزوس فقدناه.

  • منطق
    السبت 9 يناير 2016 - 19:32

    نتوما غير بداو سبو ف هاد المغربي حتى اقولها ليكم شي كاوري اوتيقوه حيث حنا دايما هكذا دايرين نتيقو فالبراني ونكذبو روسنا

  • ماوكلي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    يجب أن تشك في نفسك أولا هل أنت موجود املا

  • احمد
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    يا استاذ من قال لك هذا قوله؟
    هذه ترجمتة خطبته الامازيغية الى العربية وعربية ذلك الزمان هي التي تحمل هذه البلاغة فلا مجال لمقارنة تلك اللغة بعربيتك اليوم او عربية الصحف والمجلات يكفي ان تقرا الكتب المؤلفة في ذلك الزمان لتقف على الحقيقة

  • Aggour
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    سعادة الإستاد الداهية لا يعرف تاريخ المغرب وما بالك لطارق فاتح الأندلس

  • علولة
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    لما يظل الانسان يقرأ يدخل في أشياء يصعب فهمها وهي واضحة وضوح الشمس
    هذا ما حصل لهذا الجامعي وظل الطريق بين المقال ولمن يعود وهل هو فعلا بربري ام عربي ام
    هذه الأسباب تسبب في حب معرفة الماضي بخيالك كما تريده ان يكون وان سألناه عن الرسول عليه ص والسلام يقول انه لم يكن أمي نظرا لكثرة أفكاره فقد ظل الطريق وانه يدور في دائرة اسمها الحماق ان لم يكن طارق بن زياد قالها فمن تضن ياجامعي الحجاج ام للفرزدق او جرير الشماخ ؟

  • lavalois
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    pour le commentaire n1 :soit tu est un pur takfiri soit tu est un pur da3ichi et et je crois que tu mérite une poursuite judiciaire pour ton commentaire barbare.

  • Marocain d'ailleurs
    السبت 9 يناير 2016 - 19:33

    المنطق يقول وبالنظر إلى إسم طارق بن زياد أنه كان عربيا بن عربي وعين قائدا على الجيش الذي كان مكون أغلبيته من الأمازيغ.

  • Maximus
    السبت 9 يناير 2016 - 19:34

    لم يقم العرب بسرقة إنجازات الحضارات السابقة فحسب، ولكن قاموا بتحريف الكثير منها فاخترعوا لنا مايسمى بالفلسفة الإسلامية التي قاموا بتنقيحها وشطب كل مايمت لليونان بصلة كالمنطق والعقل وسموها فلسفة إسلامية، بل كفروا الفلاسفة واهدروا دمائهم على الرغم من أن الفارق بينهم وبين اليونانيين مئات القرون، ولم يكن العالم يعرف أو يسمع عن فيلسوف عربي من قبل، حتى اليونان والإغريق كانوا يتحدثون عن فلاسفة عظام وأدباء سبقوهم إلى الفلسفة والأدب

  • اغيلاس
    السبت 9 يناير 2016 - 19:35

    كل ما هو متميز ليس امازيغي من هو ادن طارق بن زياد جدك العروبي

  • مواطنة
    السبت 9 يناير 2016 - 19:36

    البربر كلمة أطلقها الوندال والرومان على الأحرار الأمازيغ ! لما لقوا منهم من مقاومة لصدهم عن احتلال أرضهم.هذا أولا،ثانيا هذه أقاويلكم التي تريدون بها إثارة
    النعرات بين المغاربة،ولا تنس سيادتك أن الأمازيغي أو العربي إنسان مغربي،وأن عبد الحميد الأوربي رحمه الله كان يمثل المعتزلة آنذاك هنا في المغرب الأقصى.
    وأن طارق بن زياد بطل مغربي مسلم فتح الأندلس. وكفاكم تفلسفا وتشكيكا في تاريخنا المجيد.

  • Hassan
    السبت 9 يناير 2016 - 19:36

    انا شخصيا لا اعترف بك من الاصل..فما بال كلامك…فكرت كثيرا و نطقت صفرا

  • Bencheikh
    السبت 9 يناير 2016 - 19:36

    حتى في الغرب يعتبرون المسيح عليه السلام خرافة تاريخية نسجها البعض ولا وجود له ؛طبعا كل إنسان يقرأ التاريخ من زاويته ؛فحينما نعجز عن إنتاج شيئ ،نجتر الماضي ونحاول صياغته حسب منظورنا الخاص .أنا لا أجد إعجازا لغويا في خطبة طارق بقدر ما هي إخبار عن عدو وجغرافيا غيرملائمة للفرار ؛فهي تضعهم أمام الأمر الواقع و خطبة شجاعة في نفس الوقت وهذا ليس غريبا على أمازيغي مسلم فمن طبعبهم الشجاعة.

  • amrou
    السبت 9 يناير 2016 - 19:36

    السلام عليكم.ارى في هذه الفكر ة استعراض عضلات ليس الا.تفتقر هذه النظر ية الى تحليل علمي.لان القاىد طارق مكانته وثقافته هي سبب تراسه للجيش الاسلامي.

  • أكادير
    السبت 9 يناير 2016 - 19:37

    يقول ابن خلدون في كتابه المسمى ب [ المقدمة]: أكثر حملة هذا العلم من الأعاجم. ………..

  • احمق ناظوري
    السبت 9 يناير 2016 - 19:37

    جاء الاسلام ليوحد العروق البشرية.و كل من يمجد عرقا بشريا فهو جاهل متخلف يحتاج الى فتح جديد…المسلمون نقلوا النور الى الأندلس .والمتعصبون للعرق يحملون اليهم الحشيش و الذل وسوء الأخلاق عكس اجدادهم المسلمون…ان اكرمكم عند الله اتقاكم ..و ليس عربكم و لا امازيغكم ……………

  • wislani
    السبت 9 يناير 2016 - 19:37

    ..اذكروا امواتكم بخير..كيف لقولة شهيرة منذ .92هجرية…تكذب سنة ..2016م

  • Stikiwiki
    السبت 9 يناير 2016 - 19:37

    لماذا تبخيس المعنى بلسان العربية و هل نحن عرب و نحن نتكلم لهجة في المغرب فيها خليط أمازيغي أروبي عربي منذ زمن و الله أعلم قبل الإسلام ؟ الباحث مشكوك في دراسته للتاريخ و الجغرافيا أي هو قصير النظر! و إسم طارق إلا هو إسم فاتح أمازيغي مغربي شمال إفريقي .

  • وعزيز
    السبت 9 يناير 2016 - 19:38

    إذا بدأنا نشكك في تاريخنا فلا مستقبل لنا ، أيها الباحثون ، ابحثوا عن حل لمشاكل الحاضر والمستقبل … ودعوا الماضي لان الماضي مستحيل ان نعيده ، خاصة أمجاده، لأننا نفتقد أبطاله، كأمثال طارق بن زياد ومن شابهه … تسقطون مفاهمكم على الأبطال …فجل من أضاف للحضارة الاسلامية ليس بعربي ، فعودوا الى التاريخ وسترون ….
    أصبحنا نسمع" هراء" من يسمون علماء باحثون ، عن ماذا يبحثون ؟؟ عن الشهرة ! ؟ الشهرة لا تأتي من الطعن في التاريخ بل من إسداء خير للبشرية عبر أبحاث تنقذ حياة او تيسر عسير او اختراع جديد …
    اذا افتقدنا الموضوعية والحكمة فلا خير فينا ..

  • ولد زايو
    السبت 9 يناير 2016 - 19:38

    هل نحن في حاجة للبحث في أناس صنعوا التاريخ في زمنهم؟؟ آآودي ولينا نحن نشك حتى في أنفسنا هل نحن مغاربة أم لا على هذ الحالة لرانا فيها.حقوق الإنسان الزرواطة بالعلالي.اصلاح وتخليق الإدارة والو.تمشي تشكي من أجل خطأ ارتكبته البلدية في حق السكن الذي بنيته بكل القوانين كيجاوبوك يقولو اوى سلك واها المغرب هو هذا وكأن ليس لهم دفتر التحملات.توقع شي كارثة حتى يسمعها الرأي العام عاد يقول تم فتح تحقيق في ما حدث.

  • منطقي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:39

    التناقض واضح وجلي في اقوال ذ عبد اللطيف دون تحديد الخلفيات الفكرية المؤثرة في فكره. حيث اسقط اتخذ بربرية طارق ابن زياد قاعدة كي لا تنسب له اقواله . حيث سقط في فخ ما قاله حول ( "برهام بن رستم"، الرجل الفارسي الذيلا يفقه في العربية …الخ )
    وكيف اذا لمن لا يفقه في العربية ان تنسب له مقولة طارق ابن زياد ؟ ولماذا لا هذا الاخير ؟ غريب كلام محللي قناة الجزيرة.

  • abdou
    السبت 9 يناير 2016 - 19:40

    Ni l'une ni l'autre comme version , les bérbéres de l'époque ne perfectionnaient pas la langue arabe comme il voit les choses , idem aussi pour le peuple Farissi ne parlent pas la langue arabe jusqu’à maintenant , alors qui croire ? OK

  • abdellah
    السبت 9 يناير 2016 - 19:42

    الغريب جدا أن يُسمى هذا الرجل باحثا. كان يجب أن يكون أول بحثه (متى دخل الإسلام المغرب؟) كم من الأمازيغ إقتنعوا – و هم الأحرار – بالتحرر الذي يحمله الإسلام للفرد و المجتمع فانكبوا عليه وإعتنقوه؟ كم مر من الزمن بين ذلك و الدخول إلى أوروبا بدأً بما أصبح يسمى بعد ذلك إسبانيا؟ نعم، طارق لم يكن إسمه طارق و لا ابن زياد. و لكنه تم جلبه إلى بغداد و هو شاب غض و تعليمه و تدريبه. أتقن العربية و فنون الحروب و درس تاريخ الحروب. ثم أرسلوه عوداً إلى أرضه إفريقية.

  • ابن سوس المغربي.خالف تعرف
    السبت 9 يناير 2016 - 19:42

    ولماذا لا تقول أنه تعرب ودخل الاسلام وتعلم الفصاحة من من رجال علم اتو مع موسى ابن نصير وعلماء اللغة كما تعربنا نحن اﻷن واختار اسم جديد، ولماذا اﻷن مازال هناك جبل باسمه وهو شبه دولة مستقلة لماذا لم ينكر النصارى الذين غزاهم وسميت صخرة بكاملها باسمه Gibraltar? كل واحد منكم يبحث عن الشهرة ينبش ويخلق اساطير ضد تاريخ نقل عبر الأجيال، الاف من الأمازيغ والعرب اختلط دمهم وقطعو البحر و اسسو دولة نقلت العلوم الى اوروبا الجاهلة وانت تخرف، ينطبق عليك المثل الدارج خالف تعرف، نحن شعب الأمازيغي العربي اخلتط دمنا الواحد في هذا الوطن اسمه المغرب ولن تقوى علينا كل المؤامرات الخبيثة لشردمت هذا الوطن الواحد الذي يجمعنا من طنجة إلى الكويرة نقطة على السطر.

  • كريم
    السبت 9 يناير 2016 - 19:42

    على الأقل أمازيغ يعرفون أصلهم وهم في أرضهم لم نكن يوما لاجءين و متشردين و طارق إن كان أمازيغي فهو من هذه الأرض طيبة و إن كان غير ذالك فهذا لا يغير شيءا في أمازيغ و تاريخهم النضالي عبر الأزمنة

  • mohammed
    السبت 9 يناير 2016 - 19:42

    nom tarek c'est possible
    son père ziad aussi
    mais un grand stratège comme lui ne peut pas couper le cordon de logistique avec moussa ibn noussair à seuta une chose et la décision de jouer avec la vie 5 à 7 mille guerriers c'est très compliqué et ne revient pas à lui la 3 chose ce que tarek il envoyé un éclaireur tarafa ben mâlek avant la traversée ce qui montre il y avait une tel organisation et calcul avant

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 19:44

    سيبويه يا …… ليس عربيا و الفراهضي كذلك .
    اما الدي قلت عنه بربري فهو امازيغي ومعروف عنهم اتقان اللغات و لك في المداس العتيقة بسوس خير دليل فالطفل في بضع اشهر يتقن اللغة العربية و يبدأ في ……

  • ام امير/nono
    السبت 9 يناير 2016 - 19:44

    علماؤنا حبن يستيقضون من سباتهم العميق ..يشككوننا في الماضي ….من نحن ؟.من اين اتينا؟ كيف لم ننقرض لحد الان ؟…سؤال وجيه وفي محله….عايشين غي بالبركه والتيسير ديال الله ….. لا نضام …لا ضمير …لا بد ما العلماء يدخلهوم الشك فينا!!!!!!

  • Imad sehraoui
    السبت 9 يناير 2016 - 19:45

    يا أستاذي الفاضل نتطلع منك أن تعلم الأجيال القادمة كيف تتعامل مع المستقبل فإن عشنا في الماضي بقينا عبيد الماضي. و الأمثلة كثيرة. مثلا الإغريق لا زالوا عايشين في الماضي و بلدهم هي ضمن العالم الثالث الأوروبي لأنهم مازالوا يضنون بأنهم أحسن الخلق و الحضارة خرجت من عندهم بدليل العلم و الفلسفة و لكن كانوا و كنّا و ساروا و سرنا. أما في الإسم فحتى إلى يومنا هذا مازال الناس يبدلونا إسمهم عندما يبدلون ديانتهم و هنالك مثل بسيط أبو بكر الصديق. فأما طارق إبن زياد فهو فخر الأمازيغ في كل مكان أولا و فخر المغاربة و فخر المسلمين أجمعين. فإذا قال تلك الجملة بالعربية أو بالأمازيغية المهم عندي هو شحن المسلمين لتباتهم في الحرب و هذا هو المراد.

  • slikh lma3zi
    السبت 9 يناير 2016 - 19:46

    الحقيقة طارق بن زياد هواللي فتخ الأندلس و لكن الخطبة وقيلة فيها كوبي كولي

  • جرف تافيلالت
    السبت 9 يناير 2016 - 19:46

    أحشوما الدولة تخسر عليك زبالة دلفلوس باش تجي وتشككنا فريوسنا. شوف المستقبل ورد الدين إلى الدولة الي علماتك شوف شي قضية نستافدو منها.اما طارق بن زياد. يكفي أن اسمه غير منسي.

  • isifils
    السبت 9 يناير 2016 - 19:46

    Nous Amazigh nous savon d'ou sont issus vos racines de l'Inde entre autre c'est grace au mélange avec les amazighs d'affrique du nord que vous avez l'apparence actuelle regarder vos frères khaliji ils ont garder leurs apparence indo vu qu'ils n'ont pas quitté leurs milieux

  • HOSSAIN
    السبت 9 يناير 2016 - 19:48

    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(134)
    (سورة البقرة) لا نريد فثنة اللغات او العرق كان المغرب لا يعرف العنصرية نحن اخوة فقد تخلطنا وامتزجنا فالحر القح لا وجود له مغربي جائه برتغالي بشجرته ترجع الى ست مائة سنة وينسبه الى جدوده فمن يقول انه عربي قح غالط ومن يقول بربري قح غالط او امازيغي او سوسي قح وكم كان الاغتصاب وقت الحروب والهجوم على الشعوب والشعب المنهزم تغتصب نسؤه فالاغلبية ان لم اقول الكل اولاد اغتصاب العرب لما فتحوا الاندلس مذا فعلوا بالنساء ؟

  • موسى
    السبت 9 يناير 2016 - 19:48

    طارق بن زياد شخصية عربية قحة…لا دخل للعنصرية.في هذا.
    أما الجانب المهم في هذا اأنالمغاربة العرب والا مازيغ شكلوا
    بتجانسهم.عنصرا واحد …..فكم من عرب بختلاطهم. وتصاهرهم
    اصبحوا امازيغ.والعكس صحيح….كلنا عرب وكلنا امازيغ جسد.وروح……شئنا أم ابينا…

  • Najat
    السبت 9 يناير 2016 - 19:49

    VIVE LA CULTURE.C'est Moussa bnou nousair qui est à l'origine de la conquete de l'espagne pendant la dynastie des Omeyades à Damas.il a envoyé Tarik à la tete de l'armée.

  • مولاي زاهي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:49

    نصف الحقيقة:أشرت إلى نصف الحقيقة وأفسدت النصف الثاني؛حيث أن نسبة الخطبة التي يمكن أن تكون محررة من بمساعديه العرب أو غير العرب المحسنين للبلاغة،(لأن خطبة الرؤساء ينشئها محررون المختصون،ثم إن تاريخ توثيق الخطبة جاء متأخرا في المصادر المغربية، بمعنى أنها لم تنقل بالعربي الفصيح إلا في أواخر القرن ٧ ،ممن تخيلوا ظروف الصراع مع الإسبان.وبعد توالي هزائم المسلمين ،وتحمس للتذكير بماضي المسلمين،فنقل الخطبة من مصادر قديمة -كما أشار حضرتك –
    وكان المؤرخون عادة حين يدونون الأحداث التاريخية يفعلون ذلك بالعربي البديع المنمق والبديع،كما هو وارد في نص الخطبة.وليس كما هو حاصل في الواقع.
    والخطبة سبق أن طعن في نسبتها لمن نسبت.واسم طارق قد يكون اسما معربا كذلك،أو اسم القائد البطولي،وليس الاسم الشخص الذي تم نسيانه ،لأمور كثيرة .
    ونفي الخطبة بالعربية،ليس يعني نفيها بالأمازيغية ،وتم تحريرها للتاريخ و تحسينها للتدوين باللهجة العربية،وبالصيغة المرغوب فيها.
    وتاريخ المسلمين :تاريخ واقعي مجهول وتاريخ مقدم بالطريقة المرغوب فيها، لأجل خدمة العصبية والسياسة والدين.

  • برتقيزي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:50

    و مالكم على هاد العنصرية أعباد الله ،بحال محماد بحال بوشعيب اللي مهم هو القلب الزوين والوطنية الصادقة ، لا حول وخلاص.

  • rachid
    السبت 9 يناير 2016 - 19:51

    من استقبل في المغرب ادريس الاكبر اليس قبيلة اورابة الامازيغية الهارب من اخوانه العباسيين من دفع عن المغرب وعن حريته واستقلاله اليس عبد الكريم الخطابي وحمو الزياني هناك حقد دفين ضد كل من هو امازيغي ولغته وثقافته
    من مات في معركة الريف من الامازيغ اكثر من مات من المغرب كله في عهد الحماية ربما هدا الاستاذ من اهل فاس

  • باعزيز
    السبت 9 يناير 2016 - 19:53

    لا شك طارق بن زياد موجود أيها الكاتب طارق بربري اماااازغي الخطبة كانت باللغة الامازغية وقال أيها الناس………( آمدن ربحر أوارنكم رعدوا زذاثكم ) معناها أيها الناس البحر وراءكم والعدو أمامكم العرب طرجموها اما الخطبة كانت بالامازغية ليس بالعربية

  • ولد البشير
    السبت 9 يناير 2016 - 19:54

    الآن المغاربة في وطنهم أضيع من الأيتام في مأذبة اللآم ، طارق بن زياد كان بربري أو أمازيغي أو عربي ،لا يهمنا عروق جده منين ، من له رقم تسلسل وطني على بطاقة تعريفه فهو مغربي يكون باه يوغرطة ،أوبوحمارة ،

  • B-MOHAMMEDIA
    السبت 9 يناير 2016 - 19:54

    Il y'a d'autre moyens moins graves pour lécher les pompes de nos ennemi. Moi pour ma part, je ne crois pas a mon existance, ce n'est pas moi qui contacte hespress, c'est peut-être tTarik Ibnou Ziad

  • عبد الله المغربي جنوب
    السبت 9 يناير 2016 - 19:55

    انه من الاجرام تبخيس الناس أشياءهم … لكنك تحاول تجريد البطل طارق بن زياد من الوجود .. ونتساءل عن هدفك ومرغوبك .. ومن تكون … ان المغاربة أمازيغ وعرب ويهود ومسيحيين وباقي الطوائف والاجناس لا يرضون بتزوير تاريخهم . وفتح الاندلس بقيادة طارق بن زياد حقيقة لا غبار عليها وخطبة طارق بن زياد وتخطيطه حقيقة لا غبار عنها وليست لغيره وهو الدي خطب بها في جنده بكل حماس بعد احراق السفن وتيقن الجميع أن لا مفر من النصر والا فالهلاك والفناء لا محالة . والبحر وراءهم والعدو امامهم . وطارق بن زياد انداك لا يوجد داخلا غرفة محاطا برفوف الكتب ومصابيح الكهرباء وانواع المفروشات . فهو قائد الجند عن جدارة واستحقاق ولا يعرف حقيقته الا الدين حعلوه عليهم قائدا والدين كلفوه بالمهمة . .. أما الباخسون والمزورون للتاريخ واعداء الاسلام واعداء المغاربة والعنصريون والمشككون وغيرهم … فلا نبالي بهم … وليس كل من ينصب نفسه باحثا بباحث . ..

  • لخصاصي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:57

    اذا لم يكن طارق بن زياد موجودا فلماذا سمي جبل طارق بهذا الاسم اي جبل طارق؟

  • Ahmed
    السبت 9 يناير 2016 - 19:57

    Il est sur et certain que notre histoire en tant qu'arab est falsifie . Les fantasmes legendaires et herotiques ne sont que de la pure utopie arabique
    Le crapeau a plus d'histoire que la notre .La cause a cette situation de faite est due s notre pauvrete d'esprit historique.
    Les vrais barbares ne peuvent etre que les arabes. Qui maitrise la mepris la destruction la haine la terreur et la mort

  • Amksa
    السبت 9 يناير 2016 - 19:57

    هدا تفكير من يعتقد انه بنفي وجود طارق يستصغر مجد الامازيغ…وكامازيغي اقول لك ..ليت طارقا هدا لا يكون…حتى يبقى لك شرف غزو الاخرين وسبي نساءهم وتيتيم ابناءهم وغنم ارزاقهم لك وحدك بطوله وعرضه…لكن للاسف فطارق حقيقة كما دخوله الى الاندلس حقيقة كما خبت ابن نصير حقيقة كما ان خبته هدا غطاء لجبنه …ولك في الخرلدا وقصر الحمراء وباقي الشيد الناطق دليل مشهود عن وجود الامازيغ هناك ….فانظر ما انت فاعل معهم وهم دليل شرف …ينضرون بالعقل…وليس تصادير حقد…لا يصح الا الصحيح

  • البقالي الشريف
    السبت 9 يناير 2016 - 19:58

    انا اشك في وجود عقلك كل من اراد ان يجلب اليه الانظار يقول كلاما شاذا هل اقرا يغ استاذ ماذا فعل اجدادنا وكبف استطاعوا في فترة وجيزة حكم العالم

  • abdou/canada
    السبت 9 يناير 2016 - 19:58

    وهل البخاري وإبن سينا وغيرهم كثير كانوا عرب ؟ تحليل ينم عن ضعف في الدكاء لأن في يومنا هذا وعصرنا ستجد مثلا الحسن التاني كان يتكلم الفرنسية بطلاقة لا نظير لها حتى أصبح تالت أحسن متكلم بالفرنسية في العالم أحسن من الفرنسيين أنفسهم .
    ولمادا لا تبحت في تاريخ ماسيينسا مثلا وكل ملوك الأمازيغ الدين كانوا مجرد حكام لقيصر روما يستعبدون الأمازيغ ويجمعون له الضرائب والقمح ليغزوا الجرمان في حروبه نحو الشمال ؟ لمادا قبر ماسينينسا يشبه قبور الرومان ؟ ولمادا يضع إكليلا من غصون الزيتون على رأسه كما كان يفعل الإغريق والرومان . أما طارق بن زياد فهو أمازيغي مسلم نفتخر به كمسلمين وكعرب وأمازيغ على حد سواء وتشويه صورة بالشكل المقزز يجعل منك باحت مبتدأ له نوايا أخرى ؟ فإذا فلماد طارق بن زياد بالدات ؟ هل إسبانيا دفعت لك تمن البحت أو سفرية في ماربيا مثلا ؟

  • الحــــــــاج هبد الله
    السبت 9 يناير 2016 - 19:59

    ما جاء به هذا "المحلل" ليس بجديد وإنما كله مقتبس ومستنسخ (كوبي كولي) من روايات كثيرة مصدرها في غالبيتها من المستشرقين والمستغربين والمنصرين الذين سعوا بدون حجج ولا أدلة إلى نفي وجود رجال أمازيغ من طينة طارق ابن زياد.

    وإلــــــــــــــــــــــــــــــــــى حين ان يظهر لنا هذا "المحلل" بالحجة والدليل من هو صاحب خطاب (يا أيها الناس … البحر من ورائكم والعدو أمامكم..) الحقيقي …

    سنبقى نؤمن بكل جوارحنا وقلوبنا وعقولنا بأن طـــــــــــــــــارق ابن زياد شخصية حقيقية أمازيغية ولا غبار في ذالك وبانه هو صاحب الخطاب الفعلي والحقيقي.

  • عبد الرشيد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:03

    الاندلس فتحها العرب بقيادات عربية وبأوامر من المشرق العربي
    والامازيغ كانو لا يفقهون شيء فكان دورهم دور المرتزقة بدون ما يشعورون لا اكثر ولا اقل. انها الحنكة وتخطيط العقل وشجاعة العرب هي التي فتحت شمال افريقيا وهي التي فتحت الاندلس وهي التي ابدعت في ثراء الاندلس والاشعاع الذي انطلق منها

    والفن المعماري العربي وغيره المستورد من الاندلس لا يزال شهاد لحد الان في فاس وتلمسان… وتم تقليده في مراكش وغيرها من المناطق في المغرب…

    .

  • ولد حدهوم
    السبت 9 يناير 2016 - 20:03

    السلام عليكم.
    للاشارة فقط، وللتصحيح ايضا، مع كل احترامي للكاتب، اريد ان فيده وكما جاء في كتاب فجر الاسلام في الاندلس. الا وهو ان المغاربة لم يفتحو الاندلس وهذه افكار مغلوطة يجب مراجعتها، لان المغرب في زمنه طلب منه احد الملوك الهاربين من شبه الجزبرة الايبيرية للثار من الثوار ،فلبى المغرب طلب الملك وهذا هو السبب في دخول المغرب الى اسبانيا بدافع اخماد الثورة على الملك. وساوفبكم ان شاء الله بالنصوص كاملة عند رجوعي الى ارض الوطن. لانني مهاجر باسبانيا. والسلام عليكم

  • assaid
    السبت 9 يناير 2016 - 20:04

    الكل بدء يبحث عن البوزbuzz ولو على حساب المقدسات و تاريخه
    اتحداه ان يبحث في تاريخ الامبريالية و ينشرها
    المثقفون الفأران ينخرون ما تبقى من هذه الامة سيخر السقف على الجميع

  • الزغبي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:05

    سمعت غبرما مرة مثل هذا الكلام
    ومنطقيا لا يمكن بربري أسلم حديثا ان يلقي خطبة بهذا المستوى وهذا التمكن!
    في رأيي طارق بن زياد قائد عربي مغمور ..فلا يمكن أن يمنح الامويون لعربي قيادة جيش فتح شمال أفريقيا ويغيروا موقفهم بمنح قائد من "الموالي"قيادة فتح الأندلس .
    او أنه لم يوجد اصلا

  • التاريخ زايدين فيه فيخرات
    السبت 9 يناير 2016 - 20:05

    يا اهل العقل اذا كان في الاحاديث الواردة عن النبي فيها الصحيح والضعيف والمكذوب والمدَرّح والنطيح والمتردي وما اكل السبع فما بالكم بخطبة عن رجل بربري بتسمية الرومان ان يتقن اللغة العربية الفصحى قد يكون قائد جيش محنك ممكن ولنا امثلة على ذالك يوسف ابن تاشفين و عبد الكريم الخطابي وغيرهم امازيغ الخطبة باللغة العربية الفصحي يمكن زايدين فيها فيخرات العرب عزيز عليهم يزيدو فيه يشفو صور فالقمر الدجال فالمريخ البودالي في الشمس القرقوبي في الارض السابعة فين كاين شي ارض سابعة الا عند العرب ألغُم يدا موران يزري. صاحب المقال يتساءل وتساؤله مشروع عن لغة الصقت برجل لا يفقه ما يقوله سيبويه مات و في نفسه شيء من حتى .

  • moroccanrol
    السبت 9 يناير 2016 - 20:06

    واو! باحث يبحث في عرق شخص مر على التاريخ! نعم الأبحاث!

  • محمد واحي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:07

    انا اتاسف بكون هذا الشخص قام بتنزيل حكمه على ان الخطبة لايمكن ربطها لبربري.والحقيقة ان هناك امازيغ منذ متى من الزمان وحتى اليوم ينطقون ويكتبون ويدونون بالعربية افضل بكثير منه وامثاله.
    البرابرة لهم الفظل الكبير في فتح الاندلس ونشرالاسلام بالعربية.
    اما هذا فاليختبى حين يكون الاسود في الوغى.وما وصلنا اليه اليوم من تخلف واقتتال الا بسبب هذا الشخص العربي ومن في زمرته.

  • ترابي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:08

    نعم والف نعم للبحث العلمي ،التاريخ الاسلامي منذ وفاة سيد المرسلين صلى الله عليه واله وسلم مليء بالدجل و الاباطيل بسبب الحكم الدكتاتوري باسم الاسلام.

  • abou Nidal
    السبت 9 يناير 2016 - 20:09

    هذا الطرح، بأن خطبة طارق مكتوبة بلغة عربية جميلية يستحيل على أمزيغي ان يدبجها، كنت قرأته اكثرمن 15سنة لسلفيي السعودية. ربما حسدا أو تقليلا من الدور المغربي في نشرالإسلام و الثقافة المغربية في الأندلس (حتى يوسف ابن تاشفين لم يكن امازغيا؟ لأن يوسف اسم عربي!).
    أنا لست دارسا لتاريخ ، أوليس ممكناان تكون الخطبة قد القية بالأمزيغية؟ ولتاريخ قد ترجمة الى العربية؟ وللإشارة كذلك فالمسلمين العجم يتقنون العربية (بعد تعلمها طبعا) أفضل من العرب. يمكنك أخي الكاتب ان تقارن مثلا عربية رئيس البوسنى السابق عزة ابراهيم بكوفتش و وزيره الأول أنذاك وعربية ملوك السعودية السابقين و لاحقين. وكذلك عندنا هنا في المجلس النواب المغربي بين حكيم بنشماس (الأمزيغي) و بين رئيس الوزراء عبد الإله بنكران.

  • TARIK PURE MAROCAIN
    السبت 9 يناير 2016 - 20:09

    TARIK IBN ZAYAD EST UN PURE MAROCAIN
    il etait tuer en enterrer en syrie par un coup plane par un bandite khalifa ..les syrien comme les annege rien eux aussi disent et pensent que TARIK IBN ZAYAD syrien:(((.
    quelle mentalite des ……..oux

    merci hespress

  • HOSSAIN
    السبت 9 يناير 2016 - 20:09

    قال له لو ازلنا راسك بما يعني قطعه كما يجري في الشام لزال الشك كله ولم يستطيع كتابة اكثر لارسال التعليق بسرعة ونشرته هسبريس حالا وباسرع منه فربما لم تنتبه لتعليق رقم 1 متتبع بازالت الراس مهلا يا اخي لو كنا نزيل الرؤس لمجرد مقال لصرنا بكماء

  • hmad
    السبت 9 يناير 2016 - 20:10

    باحث مغربي… باحثو آخر الزمان… يشكك حتى في وجود رجل قل نظيره في التاريخ باعتراف الغربيين أنفسهم، و يأتي هذا النذل ليشكك في رجالات المغرب التاريخيين. ابحث في شيء يفيد البلد لا في ما يخرب البلد.

  • منين خرج هذا
    السبت 9 يناير 2016 - 20:10

    هذا الكاتب جعل نفسه مرجعا في العربية لا يحق لطارق الامازيغي ان يتجاوزه. وهذا كاف لجعل صاحب المقال بعيدا عن الاكاديمية و شخصا تحركه العنصرية البحتة. ويؤكد هذا الطرح اصراره على استعمال عبارة "بربري" الرومانية رغم علمه بان المغاربة لا يحبذون ولا يستعملون هذه العبارة و خلو الدستور المغربي منها.
    انا اشك في وطنيتك ايها الكاتب واشك في نواياك من اثارة هذا الموضوع في هذا التوقيت. اما طارق فاكبر منك و من امثالك
    لقد درسنا اللغة العربية لدى اساتذة امازيغ متضلعين في اللغة العربية و متمكنين منها. لعلمك مستوى السيد اوريد الامازيغي افضل من مستواك بكثير.
    كان المغفور له الحسن الثاني اسكنه الله فسيح جنانه يتحدث الفرنسية افضل من الفرنسيين انفسهم. حسب منطقك الفرنسيون ليسوا فرنسيين و الملك الراحل فرنسي.
    صراحة اكاديميتك و نواياك هي التي تستلزم الشك. بل من الافضل تجاهلك انت و مقالك المريب.

  • ali
    السبت 9 يناير 2016 - 20:14

    هل هد ما ننتضروا من استاد جامعي يا سلام تغيير تاريخ ؟
    اساتدة الجامعات الدول المتقدمة اكتشفوا العجائب بعلمهم ودكائهم والبعض من اساتدة العرب يكررون مند قرون نفس الكلام بشكل غير طبيعي جعجعة بدون طحينا. لا حول ولا قوة استاد يحكي على تاريخ القرن الثامن الميلادي واو الناس وصلت القمر وصنعو التكنولوجيية ونحن راجعين الى الوراء. طارق بن زياد امازيغي مسلم مغربي, لا نكدبوا ملايين اساتدنا المغاربة رحمهم الله ونيقو بخرفات

  • محام
    السبت 9 يناير 2016 - 20:15

    الذي يسمع يقرا راي الاستاذ يعتقد ان اللغة العربية جامدة و لا تتطور ولا تتغير ….هل تعتقد ان لسان العرب في ذلك الوقت هو نفسه اليوم ؟؟؟؟ بل و حتى الامازيغية في ذلك الوقت هي نفسها اليوم ؟؟؟ انه معطى رءيسي اهملته في دراستك استاذ . و بالتالي لا يمكنك الاستناد في دراستك على معطى متغير يرتكز على التطور السريع من جهة للسان خاصة مع الاختلاط العرقي السريع انذاك لجيش المسلمين و من جهة ثانية لامكانية ترجمة تم تداولها شفويا انذاك .اما مقارنة خطبة طارق مع خطبة قاءد الفرس فلا اعتقد انها تدفع للتشكيك في الاولى لانها اساليب ليست وقفا على لسان واحد و انما على مواقف سبق ووقعت لاكثر من شخصية تاريخية.

  • عبدالحكيم Maroc
    السبت 9 يناير 2016 - 20:17

    كل واحد يقول للعجبو
    طارق بن زياد حقيقة تاريخية ببلاد المغرب الأقصى
    هاد الاستاد له أن يبرهن ماهي. ..جبرالطار

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:17

    التاريخ فيه الكثير من المبالغة والكذب ، وابن خلدون كذب الكثير من الاحداث .

  • مصعب الهلالي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:18

    17 – نورالدين يوبا
    لم تكن تسمية امازيغ كانت ومعروف بربر.

    اوليست كلمة عروبية مستفزة للعرب.

    طارق بن زياد و اسم ابيه يبين انه عربي قح والفصاحة في لقاء الخطبة لا يمكن لبربري ان يخطب خطبة فصيحة حتى العرب العاديين يعجزون على تلك الخطبة.

    تحايا لهسبريس وطاقمها

  • mohamed
    السبت 9 يناير 2016 - 20:19

    ربمى انه. غير اسمه بعد إسلامه و ربمى ان الخطبة جاءك من الدولة المركزية في الشرق وربما انه عربي مسلم وقيل انه أمازيغي على سبيل المجاملة المشكل في ان هناك أناس لم يحققو شيء للأمة وهمهم الوحيد التشكيك في أمجادها

  • mohammad
    السبت 9 يناير 2016 - 20:21

    ا ن هذا التشكيك ليس جديدا فقد تمت اثارته من المشارقة والمغاربة علي حد سواء ولم يستطع اي طرف بالحسم في هذا الراي او ذاك رغم العديد من الا فتراضات التي سيقت واي كان الامر فالخطبة موجودة وتنسب لطارق رحمه الله واعتقد ان طرح المسالة لا مبررله ..فقد كان الامر مقبولا من طرف من ساهموا في الكشف عن الادب ردا علي المشارقة الذين كانوا ينكرون وجوده اصلا وقد كتابات المرحوم كنون فيصلا في هذا الامروكشف عن الكثير من نصوص هذا الادب المغربي….

  • rachid
    السبت 9 يناير 2016 - 20:22

    إن كنت تشك إسأل جبل طارق لماذا سمي بذلك الإسم؟ حتى الأوروبيون الى اليوم يسمونه بهذا الإسم ولم يشككوا في التاريخ

  • mokarram
    السبت 9 يناير 2016 - 20:28

    اعتقد ان طارق بن زياد شخصية أمازغية حقيقية من شمال إفرقيا. كل ما يمكن قوله هو آنه ولد مسلم من اب مسلم .لذلك فأسمه عربي كآسم آبيه .أما خطبته فكانت أمازغية ولم تكن عربية. دخول الأسلام لشمال ٱفرقيا كان عام 643م و الفتح الإسلامي لشبة الجزيرة الأيبيرية كان خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و 720م.

  • mohamed
    السبت 9 يناير 2016 - 20:30

    إدا محوة طارق بن زياد من التاريخ فكيف ستمح جبله وهل ستسمح لك البرتغال؟

  • نورالدين
    السبت 9 يناير 2016 - 20:30

    هدا الموضوع ليس بجديد وادكر انني تلقيت مثله في سنة 1995 عند أستدة مادة الغرب الاسلامي بكلية الأداب مراكش زبيدة الشتيوي والمقال فيه من الحقائق العلمية ما ينغي الوقوف عليه بعيدا عن الشوفينية فحتى الخطبة داتها وردت في روايات مختلفة منها ما هو سابق لفترة طارق
    ا

  • nelo
    السبت 9 يناير 2016 - 20:31

    تحليل منطقي يستوجب المزيد من البحث. فالتايخ مليئ بالتخاريف و المغالطات. والتي تنشر من أشباه المؤرخين أو المنتصرين في الحروب بفعل حماستهم الزائدة و من أجل تخليد انتصاراتهم إرعاب أعدائهم .فالتايخ يكتبه المنتصرون.

  • ابن رحيل من \ولادبرحيل
    السبت 9 يناير 2016 - 20:31

    الولاء للوطن قيل التعصب للقبيلة أو اللغة أو الدين أو الإيديولوجيا أو الحزب فإذا اتفقنا على ذلك و سلمنا به نستطيع أن نخوض في شخصية القائد البطل طارق ابن زياد ابن عمر المغربي المولد العربي و المسلم و اليهودي الأصل كأغلبية الامازيغ في ذلك العصر بحيث لا ننسى ان اليهود عمروا بالمعرب 3000 سنة و حافظوا على ترانيمهم العبرية في صلواتهم لكن أغليهم كانوا من يهود بنو قينقاع الدين فروا من جزيرة العرب و استقروا بالمغرب قبل الفتوحات يسنين و لما اسلم اغلبية المغاربة ما بين سنة 82 و 92 هجرية كان من بين من أسلم زياد ابن عمر القائد المغوار الذي ربى ابنه طارق على الإسلام و الشجاعة و حمل السلاح

  • simooooo
    السبت 9 يناير 2016 - 20:34

    التحليل منطقي جدا من طرف الدكتور عبد اللطيف أكنوش، لكن أود أن أشير إلى نقطة مهمة وأساسية على اعتبار أنني باحث في التاريخ فقد أهمل الدكتور عبد اللطيف أكنوش مسألة كتابة الخطب والخطابات. فأغلبها إذا لم نقل كلها يكتبها متخصصون في اللغة وباقي العلوم السياسية والإقتصادية والإجتماعية والدينية . وأتحدى أيا كان أن يأتي بدليل من أن الرئساء والملوك والأمراء يكتبون خطاباتهم إن قديما أو حاضرا. كان الأجدر بالدكتور عبد اللطيف أكنوش أن يناقش مسألة نسبة الخطبة إلى صاحبها لا مسألة فتح الأندلس من قبل القائد طارق بن زياد لأنها مسألة مفروغ منها تاريخيا باعتراف المستشرقين والأجانب قبل العرب والمغاربة . فالمزيد من الموضوعية لأنك أسقطت سهوا معالجة المسألة من مختلف جوانها وهو ما سيسقطك في التحامل سهوا على رمز تاريخي من رموز المغاربة.

  • لوسيور
    السبت 9 يناير 2016 - 20:34

    ما نعرفه وما هو مؤكد بشكل علمي موضوعي هو ان الجيش الذي فتح الاندلس كان كله امازيغي وان هذه الخطبة موضوعة كما ان هناك احادبث موضوعة وقصاءد شعرية منحولة..ان هناك تعريب لكل ما هو امازيغي واعجمي ..فابن خلدون امازيغي وهناك من ينسبه عنوة الى الاعراب وابن رشد وغيرهم..صحيح اننا لم ندون تاريخنا فاسم القائد الامازيغي لا اعتقد انه طارق بن زياد..المهم انه امازيغي وان جيشه امازيغي ..والحمد لله ان الاندلس عادت الى اهلها بعد مرور 8 قرون

  • brahim
    السبت 9 يناير 2016 - 20:36

    أوربا آتحدو من أجل اﻹختراع والصناعة و المسلمين لازال يبحثون من الرجل و من المرآة

  • مالك الحزين
    السبت 9 يناير 2016 - 20:38

    الكذب والتزوير في التاريخ مما جرى به العمل في كل العصور لأن التاريخ يكتبه غالبا المنتصرون والمتغلبون،وعندنا في تاريخنا الإسلامي نماذج كثيرة للأحداث المكذوبة والشخصيات المختلقة ، منهم على سبيل المثال لا الحصر سيف بن عمر التميمي الذي اختلق 150 صحابياً لم يكن لهم وجود في الأصل وإنّما اخترع أسماءهم وألبسهم لباس الصحابة ونسب لهم من الأحاديث ما نسب هو رجل واحد اتهمه علم الرجال والنسّابون والمحققون: بالتزوير والتلفيق وأقل ما قيل عنه: إنّه ضعيف الرواية لا يُعوَّل عليه.
    ولكن لم يتصدّ أحد ـ لا من المتقدمين ولا من المتأخرين إلا قلة ـ للتغلغل في سيرة هذا الرجل الوضّاع أعني به سيف بن عمر التميمي الَّذي يخلق الأشخاص ويضع على ألسنتهم الأحاديث وينسب لهم الأشعار، حسب ميوله وأهوائه وأهدافه التي
    ينشدها، على رغم ما اتصف به من الكذب

  • Achraf
    السبت 9 يناير 2016 - 20:38

    يا أستاذ ،جهابذة اللغة العربية و النحاة لم يكونوا عربا وقائد أمازيغي باسم عربي ليس أمرا مستحيلا ما دام الكثير ممن يعتنقون حديثا دين الإسلام يتخذون لأنفسهم أسماء عربية، وقائد في مستوى طارق بن زياد تم إطلاق إسمه على جبل طارق وأقرت بفتوحاته الوثائق المتوفرة بخزانات أوربية، قائد انشغل بإعداد الجيش لفتح الجزيرة الإيبرية لم يكن بالضرورة ملزما بإتقان اللغة العربية و تحرير الخطبة الشهيرة بيده،بل ما العيب في إلقاء هذه الخطبة بالأمازيغية و ان توثيقها قد تم بترجمة مجازية إلى اللغة العربية،وختاما كان على الباحث ان يسبر أغوار هذه المرحلة التاريخية للبلد وأن يبحث في الجوانب الخفية لهذا الزعيم التاريخي سيما نشأته و تعلمه وظروف إعداده لفتح الأندلس و حياته بعد الفتوحات و..، لا أن يبخس فترة منيرة من تاريخ البلد لأجل الإثارة ولفت الإنتباه،وإلا فالسؤال المطروح ،من فتح الأندلس؟ ،وهل افتتاحها قد تم من دون زعيم أو قائد!!؟؟

  • مسلم
    السبت 9 يناير 2016 - 20:41

    نخشى الغرباء مع أن كل أوجاعنا من الأقرباء
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • زياد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:41

    هو اسلم البارحة و اسم ابوه زياد لا يعقل ههه و أتعجب لبعض الأخوة لعندهم عقدة من من العرب و الإسلام وعندما ذكرنا لهم طارق بن زياد عربي أصروا على أنه أمازيغي (به زعمة بطل )

  • hassene
    السبت 9 يناير 2016 - 20:42

    الاستاذ لم يلت بجديد يذكر والخطبة قتلت بحثا منذ زمن والموضوع لايزال مطروح لكن الكتاب اعتقد لقلة اطلاعه انه اتي بمالم تات به الاوايل عجبا لمثقفي اخر الزمن يقولون مالايعلمون ويكتبون لا لشي الا ليقال كتبو ولكن فيما لايفهمون عجبا

  • فوزي الصحراوي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:47

    انه لمن العيب والعار. إن يأتي هذا الإنسان اليوم فيشكك في معلمة تاريخية منذ قرون. لأنه لم يقرأ تاريخ أولئك الرجال. والشجاعة والعقلية التي تميزوابها آنذاك. فاستطاعوا أن يعبروا البحر المتوسط ببواخر تعتمد على التجديف. وإن شكك في الخطبة وإحراق السفن. فيدل ذالك على غبائه وتحقيره لأولئك الأبطال.

  • ابراهيم
    السبت 9 يناير 2016 - 20:51

    استند الكاتب أو( الباحث) على دخول طارق بن زياد الى الاسلام بصحة الخطبة
    و ليعلم الكاتب أن طارق بن زياد لم يدخل الاسلام مباشرة لكون جده هو من دخل الاسلام فهو يمثل الجيل الثالث من الامازيغ المسلمين . و اذا قارن الكاتب بين الماضي و الحضر فلينظر هل أبنلء الجيل الثالث الذين يعيشون في الخارج يعرفون العربية ؟

  • هشام لبيض
    السبت 9 يناير 2016 - 20:52

    ما لا يعرفه استاذ العلوم السياسية انه حسب العديد من المؤرخين هناك كتاب يسمى مفاخر البربر لمجهول يشير إلى كون جد طارق بن زياد ينتمي إلى مجموعة من اﻷمازيغ الصحابة الذين قامو بزيارة الرسول (ص) من أجل تعلم أركان الدين اﻹسلامي عن قرب وربما هذا ماجعله يسمي إبنه زياد ليسمى الحفيد بعد ذلك طارق وغير مستبعد ايضا أن يحرص الجد على تعليم اللغة العربية ﻷبنائه ولﻹشارة فقط فسيبويه أكبر عالم نحوي في اللغة العربية ليس عربي اﻷصل . شكرا هيسبريس.

  • mokarram
    السبت 9 يناير 2016 - 20:55

    انا شخصيا آحي الأستاذ الجامعي على هذه الدراسة النقدية . فأمثال هؤلاء هم من يجعلوننا نتعرف أكثر على تاريخ أجدادنا وهذه خطوات تمهد لمستقبل أفظل

  • marroci
    السبت 9 يناير 2016 - 20:55

    أعتقد جازما أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا . قد يكون ذالك اسمه الأصلي على اعتبار ان المغاربة بدأوا يدخلون الإسلام قبل تاريخ فتح الأندلس ب 65 سنة وأما اسم والده قد يكون عرب .
    إنما الخطبة التي ألقاها لا ولا يمكن أن تكون باللغة العربية أبدا .لماذا ؟
    حتى لو اعتبرنا انه هو مؤلفها .فلا يعقل ان يتلوها وهي بهذه الفصاحة و البلاغة و الصور المشرقية القحة و أصحاب الأدب و اللسانيات يعرفون ذالك .امام جنود أمازيغ بالكاد يمكن ان يحفظوا بعضا من القرآن دون فهم. سيكون غباء سياسيا و عسكريا.
    اعتقد الخطبة كانت رائعة بالأمازيغية حيث أثرت في الجيش فعربت بنفس الروعة وسكتوا عن الامر ليس تدليسا و انما هو اجراء تقتضيه الضرورات العسكرية للفتوحات .

  • مغربي قح و حر
    السبت 9 يناير 2016 - 20:55

    اليوم شككت في طارق بن زياد و غدا ستشكك في المختار السوسي.
    هناك أناس أصلهم ليس بالعربي يتكلمون و يتقنون اللغة العربية أحسن مني و منك.
    قلة الشغل مصيبة، الله إهديك و يهدينا.
    نحمد الله على نعمة الإسلام و نسأله أن يحفظنا و يحفظ هذا الوطن من الفتن الظاهر منها و الباطن.

  • abdelhak achelhey
    السبت 9 يناير 2016 - 20:56

    طارق بن زياد امازيغي وهذا اثبته المؤرخون. اما الخطاب فقد كان بالامازيغية. الدليل هو طارق امازيغي. ومعظم او جل الجنود امازيغ و لا يفهمون العربية. القلة فقط عرب

  • أحمد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:57

    إذا بنى الباحث بحثه على الظن فقط، فإن الظن هو أكذب الحديث.. وباطل هو ما بني على باطل. لا أستطيع أن اقتنع بالدليل الذي أتى به الدكتور بخصوص اللغة، وذلك لسبب بسيط، هو أن هناك مغاربة من أبناء الجالية المغربية يكتبون بلغات اجنبية، ألمانية، وهولندية وغريهما من اللغات الأجنبية، حازوا على جوائز أدبية لم يظفر بها أبناءالبلد الأصلي. بل هناك جيل من الكتاب الشباب المغاربة، أثروا في الكتابية الأدبية لهذه البلدان بشكل غير مسار الأدب فيها.. لندع النبش في التاريخ قليلا.. ما دامت للدكتور المهارات والقدرات للبحث عن أصل الأشياء والأجناس.. ابحث لنا إذن عن أصل الشعوذة والدجل في مجتمعنا، وعن سبب قدرنا أن نعيش غير آمنين في أوطاننا، وعن الوثنية المتحركة في شبابنا، لماذا يعبدون أصنام الغرب، ولا يعودون إلى أصولهم النقية. هلا سألت يا أستاذ: من سيحرر قلب العبد؟ من يحرر عقله؟ من يحرر إرادته؟ أنا لا أختلف معك على ضرورة البحث، والخبش(1)، والنبش في تاريخنا. لكن عن أي شيء تبحث؟
    1- خبش: خبشه: جمعه وتناوله من هنا وهناك، انظر قاموس المعاني

  • تنطع
    السبت 9 يناير 2016 - 20:58

    اساتذة او دكاترة سميهم ما شئت…….يزكون الاحتجاج و ينادون بالحقوق……فقدتم المصداقية بانفسكم فكيف لنا ان نصدقكم…….زمن الرويبضة

  • احمد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:58

    تبا لكم شعوب عاقة وباحثين اغبياء.لنبدا بكلمة
    بربر هي مسبة اطلقها رومان على احر ار امازيغ يعني اجدادنا.
    اصل الامازيغ اغلب باحثين يقولون اصلهم اما من اليمن وهذه ليست نقيصة او كنعانيين يعني اصلهم عربي لنفرض انهم جائو من المريخ
    اختلاط دم امازيغي و عربي اعطانا انسان جديد هو انسان مغربي يعني كل مغاربة عرب و امازيغ في نفس الوقت اما عن هذا الباحث
    يكفي قول ان الغرب يبحث عن ماضي و امجاد خرافية جعلها حقيقة ونحن ندمر
    رموزنا وامجادنا الحقيقية ليقال عن الفرد انه باحث او لغرض دفين في نفس مريضة امة عاقة لماضيها و رموزها

  • zoubida
    السبت 9 يناير 2016 - 21:00

    لمادا كل هدا التنكر و النكران مادا عن يوسف بن تاشفين و ابن خلدون و عباس ابن الفرناس الا تشكك فيهم ايضا . اكيد اجدادنا و بكل فخر كانوا يجيدون اللغة العرلية احسن منا بكثير و لم بكونوا عنصريين حبهم لدينهم الدي اقتنعوا به و لم يجبرهم عليه احد فوق كل اعتبار و فوقى كل عصبية و تعصب

  • ADILUSA
    السبت 9 يناير 2016 - 21:01

    عندما كان.يسلم المسلمون الكثير منهم غير اسمه، فلا فارس كانت تسمي سلمان وعندنا سلمان الفارسي و لا الروم تسمي صهيبا و عندنا صهيب الرومي و لا الأمازيغ عندهم طارق فلما أسلم ربما سمى نفسه طارقا و أسلم أبوه و سمى نفسه زيادا، فما الإشكال في هذا كله.

  • lhouceine
    السبت 9 يناير 2016 - 21:06

    On doit plutôt, avec mes grands respects ,s'occuper de notre présent et avenir, alors que les sociétés consacrent tout leur temps à leur avenir, nous abordons encore et encore le passé qui n'a plus aucun rapport avec notre présent. Si nous voulons progresser il faut étudier notre quotidien pour y trouver des solutions, pour qu'on puisse se diriger vers le futur , or si à chaque fois on se penche vers le passé on resterait toujours dans le point de départ, tandis que les autres sociétés ont déjà décollé vers l'avenir

  • بنحمو
    السبت 9 يناير 2016 - 21:06

    البحث لأستاذ جامعي لأكثر من أربعين سنة، ثم أن الدكتور عبد اللطيف أكنوش لم لا على البربر – وهي تسمية معروفة للأمازيغ قبل وجود هذه الكلمة- و لا على العرب. سؤال الباحث هو من هو هذا البربري الذي خطب في جيشه بعربية لا يمكن كتابتها إلا راسخ في اللغة العربية و متمكن من صورها … و لنضيف سؤال آخر ، الجند الذي أبحر معه الى الجهة الاخرى غالبيتهم من شمال إفريقيا و لا يعرفون من العربية شيئا أو القليل، فكيف فهمهم خطبة بلغة المعلقات ؟!
    أكنوش له كثير من الكتابات و البحوث كثيراً ما تثير الجدل و خصوصا فيما يتعلق بالسلطة و كل ما يدور حولها.

  • noran Imazighan
    السبت 9 يناير 2016 - 21:08

    Tarik ben Zeyad was a slave and died as homeless in Syrian street ,and of course they can call him as they want ;second that speech as you said is perfectly Arabic language ,so that man from Iran cannot use this highly Arabic communication too ,and finally ,the speech send only one massage that is not an Islamic way to destroy and make all that fire unless there is something hidden in this religion
    that speech was a lie and that Tarik was captured and die in a miserable way
    so proud to be Imazighan

  • amazigh
    السبت 9 يناير 2016 - 21:12

    بحجم الجرائم والتقتيل و الذبح التي ارتكبتها العرب المسلمون في الاندلس فكروا ان ينسبوا الغزو الى البربر ،ولكن الغرب الى حذ الان يعترف بان العرب المسلمين هم من ذبح وقتلهم لياتي فرانكوا بعد ذالك وينتقم من العرب و ليس البربر .البربر هم من عاشوا في الاندلس بعد فرانكوا وليس العرب

  • الوجدي01
    السبت 9 يناير 2016 - 21:12

    السلام عليكم
    والله كانت فكرتي من زمان

  • مصطفى
    السبت 9 يناير 2016 - 21:12

    العرب هم من غزا شبه الجزيرة الايبيرية وليس الامازيغ، ربما لجعل البرابرة متساوون مع العرب في مسعاهم، ولذلك قصة اخرى يجب النبش فيها كي تتضح الصورة، مضمون المقال منطقي جدا، لماذا الصق المؤرخون العرب هذه "التهمة" يا ترى؟ البرابرة عبر معروفين عبر تاريخهم بغزوهم لمناطق خارج نطاق نفوذهم

  • باها
    السبت 9 يناير 2016 - 21:12

    لاشك ان الاشكالية التي طرحها الاستاذ حول أصالة خطبة طارق قد طرحها المشتغلون بالادب العربي من امثال المرحوم عبد الله كنون والاستاذ عباس الجراري وحسن جلاب.. ومرد ذلك غلى ان الخطبة تتضمن بعض المصطلحات لم تر النور إلا في العصر العباسي ، علاوة على أن الخطبة ظهرت اول ما ظهرت في مصدر كتب اواخر القرن الرابع الهجري، مما لا يدع مجالا للشك في كون الخطبة منتحلة لا يمكن لطارق ان يخاطببها جنودا اغلبهم لا يفقهون العربية.
    وسؤال الحال الذي كان على الاستاذ ان ينورنا فيه، هو عن وثيقة الاستقلال هل هي منتحلة ايضا.?

  • hodhod
    السبت 9 يناير 2016 - 21:13

    طارق ابن زياد من ام مغربية واب عربي ومن المرجح حسب ما نقل في كتب التاريخ ان يكون ابوه هو الملك اليمني ابن ابي ديزان وامه تنحدر من قبيلة دمنات التي توجد جنوب مراكش وهي ملكة بربرية .اما كونه يتقناللغة العربية فان هده ميزة الامايغ فمنهم من يتقن اللغة العربية ويتفوقون حتى على العرب او ليس من وضع قوانيين النحو للغة الظاظ سيبويه الفارسي والفرس يفتخرون بهدا ويقلون للعرب نحن من وضعنا القواعيد للسانكم وكل شيء نسبتموه لانفسكم فهو في اصله فارسي

  • سندباد
    السبت 9 يناير 2016 - 21:14

    إجتهاد معقول يا أستاذ، لكن ﻻ يغيب عليك أن اﻷمازيغ كان لهم دور في العربية، مثال واحد أتبناه هنا وهو كتاب"المعسول".فمن هو مؤلفه؟؟؟

  • يوسف
    السبت 9 يناير 2016 - 21:17

    هذه القضية أثيرت قبل عقود من الزمن بين منكر أن يكون طارق بربريا خاصة وأن الإسلام في بدايته في بلاد المغرب واسمه واسم أبيه عربيان.
    وهناك من دافع على كونه بربريا.
    وقد حاول الدكتور عباس الجراري التوفيق بين الرأيين فقال بأنه بربري لكنه نشأ في المشرق وأتقن العربية هناك.
    وأنا أرى رأيا آخر وهو أن تلك الخطبة إنما هي من نسج بعض المؤرخين خاصة أن الخطبة مصدرها مؤرخ واحد متأخر عن زمن الفتح الإسلامي.
    بدون تعصب . راجعوا كتاب الدكتور عباس الجراري الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه. الذي كان مقررا ضمن المؤلفات مابين سنة 1987ـ 1990

  • عربي وافتخر
    السبت 9 يناير 2016 - 21:18

    That's make sense.how it come a Berbere people call their newborn TARIk.when we know how much they hate Arabs who free them from slavery and oppression from Romans,so Berbere people if you think that Arabs convert you to Islam against your will and use you for their own interest and take your land as you said even if it is not true. Just go back to your slavery and forget that you are Muslim and line up with the enemy and told them that you are in their side and we support you because we are not Arabs.the enemy of my enemy is my friend.

  • عربي
    السبت 9 يناير 2016 - 21:19

    التاريخ شاهد على كل شئ
    نحن العرب بلادنا الجزيرة العربية لغتنا العربية لباسنا الفقية للرجال و الخمار للنساء.كنا مرتزقة نسلب الارض و المال للشعوب باسم الغنيمة ونقيم جميع انواع الفساد الجنس الرشوة …..الخ
    ولكن الله لا يخفى له اي شئ .اليوم اصبحنا امة يضرب بها المثل بالفساد والانحطاط الله يعاقبنا بما خربت ايدى اجدادنا ولكن الشكل في اناس يعتبرون انفسهم اساتذة ويجهلون تاريخ اجدادهم.اريد ان اقول شكرا للامازيغ سكان الغرب الكبيرالذي استضفنا في بلادهم ونعيش في امان خلافا ما في بلادنا العربيةـ التي اصبحت مكان لتجارب السلاح من جميع الشعوب.
    كل من اراد ان يفتح فمه فليرجع الى كتب التاريخ

  • غير معروف
    السبت 9 يناير 2016 - 21:20

    لمذا كل هذا الطعن في الأستاذ من طرف الكتاب.ألم تعلمو أن طارق بن زياد كان حديثا بالعربية أربع سنوات فقط من قبل الخطبة كما قال عبد الفتاح كليطو والحق من الصعب جدا أن الخطبة تكون له بمثل هذا الأسلوب الرائع و البلاغة الممتازة.من الأرجح كانت ترجمة والله أغلم. 

  • المواطن
    السبت 9 يناير 2016 - 21:28

    التاريخ يكتبه المنتصر ويضعه في صالحه واما طارق بن زياد فامه امازيغية سبية عند موسى بن نصير وقد يكون ابوه من العرب وتعلم العربية منظ الصغر والله اعلم

  • أودي عندو
    السبت 9 يناير 2016 - 21:28

    أودي عندو ، احنا ديما يكدبوا أغلبنا كنتيقوهم !

    طارق بن زياد عربي قح !

    ماشي مشكل ، المهم فتح الأندلس !

    حتى الكاتب الباحث من سوس الكبيرة

  • المارق
    السبت 9 يناير 2016 - 21:29

    غدا ستخرج علينا بالقول ان المختار السوسي ليس امازيغيا وهو العالم الجليل المؤلف لعدد من الكتب بالعربية. ولعلمك ولغيرك ان الامازيغ حكموا المغرب الإسلامي لحقبة تعدت ألاربعة قرون وهم المرابطون ، الموحدون، المرينيون والوطاسيون. وقد حافظوا خلال حكمهم للمغرب عن اللغة العربية وعلومها وشرفوها. وما تزعم به ينم عن حقد تريد من ورائه فصل الامازيغ عن العربية واسهاماتهم فيها.

  • مﻻحظ
    السبت 9 يناير 2016 - 21:32

    هل تظنون ان خطب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هي من انشائه . انها خطب تدون من طرف المختصين ليقراها الرئساء و اﻻسقطوا في اخطاء ﻻ تليق بمركزهم .
    اما اﻻسم فاﻻمازيغ ﻻ شك كانوا يبدلون اساميهم بدخولهم لﻻسﻻم .

  • rachidbeljika
    السبت 9 يناير 2016 - 21:36

    c est un chantillon des grévistes !!!! chapeau . lhistoires de toute un peuple . va partir avec ses gents!!! l Espagne et la France et l alegerie et la tunisie ….. reconait tarek bnou ziyade
    . عربون المضربين بداء يعطي اكله . !!!!!?????

  • ملاحظ
    السبت 9 يناير 2016 - 21:36

    الغرض من اي دراسة هو الوصول الى حقيقة معينة في حين ان تحليل الاستاذ مبني على المقارنة وعلى التشكيك، لم يأتِ بحقيقة ولا نتيجة فإذا كان طارق ابن زياد عربيا وليسا أمازيغيا فما الإضافة وما المشكلة؟ هل الجهد المبذول هو من اجل القول لا الجزم بانه لم يكن أمازيغيا؟ هذا ليس بتحليل بل مضيعة للوقت والجهد.

  • الفاسي
    السبت 9 يناير 2016 - 21:37

    اذا كان هذا اﻷستاذ باحثا فاليبحث عن مستواه الثقافي لعل مستواه ادنى وهذه هي الحقيقة او انه من اﻷساتذة الباحثين اﻷشباح.ورحم الله من عرف قدره.(( فارق تعرف)).

  • ANAS
    السبت 9 يناير 2016 - 21:38

    إلى الذين يفندون قول الأستاذ بحجة جبل اسمه جبل طارق اقول:
    الأوروبيون نقلوا هذا الاسم عن الاندلسيين .فهم أطلقوا هذا الاسم قرونا قبل طردهم من الأندلس.لكن من هو طارق هذا؟ هو أسطورة نسجت بعيد فتح الأندلس.وانتشرت إلى الحد الذي جعل الاندلسيين يسمون جبلا باسم جبل طارق..
    وهناك أساطير أخرى عديدة تم نسيانها ،لفقها اروبيون يبررون بها هزيمتهم أمام العرب الفاتحين
    مثلا معركة بلاط الشهداء تزعم المصادر الغربية ان عدد جنود المسلمين كان 400 ألف هزمهم 40 ألف مسيحي.
    طارق ابن زياد قائد عربي وكفى

  • anwar1010
    السبت 9 يناير 2016 - 21:42

    Bilal , najachi; kisra lforsse wa lmondir …………….plien d histoires de pas mal de lettres entre les ennmies et les autres peuplrd en p
    as la meme langue arrete de frapper sur cette solide porte frappeur du trahison

  • medmaroc
    السبت 9 يناير 2016 - 21:45

    ya pas de mal à relire l'histoire avec un esprit critique. Mais critique au bon sens positif du terme. De manière scientifique du terme en dehors de la démagogie. bien que reste que les soldats sont belle et bien des amazighs , et je propose à l'historien de lire sur le général MENUZA, MAIS aussi cette relecture ne doit pas être ségrégative et dois aussi intéresser le texte coranique et l'histoire de l'Islam

  • وجهة نظر
    السبت 9 يناير 2016 - 21:45

    هل نحن الان بصدد من فعل هذا و من قام بهذا نحن الان بصدد بناء مغرب القرن 22 فعوض ان نضع اليد في اليد لحل المشاكل التي تعرقل التنمية في المغرب نقوم بنزعات عرقية كن يهوديا كن صحراويا كن عربيا كن امازيغيا السؤال ماذا قدمت للمغرب هل قمت بواجبك الوطني قبل ان تطلب حقك و لماذا ننبش في مواضيع لا تقد شيئا للمغرب سوى الانقسام كن ايجابيا في افكارك و لننظر الى المستقبل.

  • abdellah
    السبت 9 يناير 2016 - 21:46

    الذي لفت انتباهي
    ان هناك معنا
    ومنا
    من لا ينتج
    ولا يبني
    ولكن
    فقط يستطيع
    ان يهدم
    ويقول المغاربة
    مثلا معبرا
    قيل لاحدهم
    يكثر الكلام
    مثل صاحبنا
    في مسلمات
    تاريخية واخرى دينية
    قيل له:
    وانت هل تعرف علما
    قال كلا ولكن ازيد فيه
    فمزيدا من التشكيك
    في مسلماتنا

  • ابن طرفاية
    السبت 9 يناير 2016 - 21:46

    لقد سُبق هذا الجامعي بنحو هذا الكلام، فقد ألف الدكتور عبد الحليم عويس رسالة في ثمانين صفحة بعنوان: (إحراق طارق ابن زياد للسفن .. أسطورة لا تاريخ) وهو كتاب يستحق القراءة ومن أراد الاطلاع يحمل نسخة pdf من الشبكة
    وليس كل شخصية تاريخية رُويت في ترجمته قصص مكذوبة تجعلنا ننفي وجوده؛ ولا يقول هذا الكلام إلا من لم يَشمّ رائحة البحث العلمي
    وهذا العلامة المحقق محمود شاكر لما حقق ما نسب للمعري من أنه :((إنّهُ اجْتَازَ بِاللاَّذِقيَةِ ، ونَزَلَ دَيْرَ الْفَارُوس ، وكَانَ بِهِ رَاهِبٌ يَشْدُو شَيْئاً مِنْ عُلُومِ الأَوَائِلِ ، فَسَمِعَ مِنْهُ أبو الْعَلاَء كَلاَماً منْ أوَائِل أقْوالِ الْفَلاَسِفَة ، حَصَلَ لهُ بِهِ شُكوكٌ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ مَا يَدْفَعُهَا بهِ ، فَعَلِقَ بِخَاطِرِهِ مَا حصَلَ بِهِ بَعْضُ الانْحِلاَل ، وضَاقَ عطَنهُ عنْ كِتْمَانِ مَا تَحَمَّلَهُ منْ ذَلِكَ ،…. واسْتَغْفَرَ واعْتَذَرَ )) نفي القصة علميا وأثبت عدم صحتها رغم أن جل من ترجم للمعري بنى عليها نسبة الزندقة له
    ولينظر الحث في كتاب (أباطيل وأسمار) حتى نتعلم التفريق بين الباحث وبين (الجامعي)!

  • sarti
    السبت 9 يناير 2016 - 21:47

    السلام عليكم. بدوري استاذ لمادة الاجتماعيات ساعالج الموضوع انطلاقا من زاوية اخرى.
    اولا الاستاذ شكك في الموضوع ولكن لم يفدنا بمن سيكون فاتح الاندلس انذاك.
    الامازيغ كانو معروفين قديما في ببسالتهم في الحروب
    هناك فرضيتان
    الاولى ان جيش طارق بن زياد كان امازيغيا و بالتالي فخطبته كانت امازيغية صرفة فتم ترجمتها الى العربية.لانه لا يمكن ان يخاطبهم بتلك اللغة العربية القحة لانهم لن يفهموه.
    الفرضية التانية.ان الجيش كان مختلطا فتم اعداد النص الخطابي من قبل من له دراية باللغة العربية.ونمت قرائته
    اما الاسم فقد يكون تم تغييره.وربما حتى هذا الاسم طارق لم يكن كثيرا في ش ج ع.

  • زرادشت
    السبت 9 يناير 2016 - 21:50

    اﻷستاذ الجامعي باحث موضوعي يستدل على معلوماته بمصادر ومراجع علمية قطعية.وﻻ يتعامل كقارئة الفنجان. ﻷنه لو كان اﻷمر كذلك لما ترك له اﻷولون هذا اﻻكتشاف الغريب والعجيب.

  • عبده
    السبت 9 يناير 2016 - 21:51

    أين ما جاء في كتب التاريخ؟ أين منهجية البحث والتقصي يا أستاذي الكريم؟كثير من الأعاجم تفوقوا في اللغة العربية وبرعوا فيها وألفوا وافاقوا أبناءها فيها.

  • said
    السبت 9 يناير 2016 - 21:56

    جاء في موسوعة ويكيبيديا بتاريخ (25 سبتمبر 2013م): "هناك شك في نسبة تلك الخطبة إلى طارق، نظرًا لأنها لم ترد في أقدم المصادر العربية التي تناولت فتح الأندلس وهي فتوح مصر والمغرب لابن عبد الحكم أو فتوح البلدان للبلاذري، كما لم يذكرها ابن الأثير ولا ابن خلدون، وذكرها المقري دون أن يذكر عمّن نقلها"
    الباحث لم يأت بجديد.

  • الحسن
    السبت 9 يناير 2016 - 22:00

    الرجل الفارسي الدي خرج مع سيف بن دي يزن لم يكن اسمه "برهام بن رستم" بل "وهرز" السيرة النبوية لابن هشام وبعد موته عين كسرى ابنه "المرزاب بن وهرز"

  • khalid nador
    السبت 9 يناير 2016 - 22:00

    la reponse a cet arabe est dans son ideologie elle meme, tout ce qui rapporté sur ces temps la est fait par des arabes qui ont ytout arabisé du nom de Tariq Ibn Ziad (on ne sait ni son vrais nom amaziGh ni celui de son pere) grace a larabisation de lhistoire meme…qui est en soit un geste semblable a ce quà complété leglise catholique et ses mensenges sur notre histoire et culture amazigh de paix, respect de l'autre et surtout d'art et de culture… de gloire dans la defetes et la victoire

  • Bhassani
    السبت 9 يناير 2016 - 22:02

    الاستاذ لم يفعل الا تاكيد حقيقة معروفة من قديم في كتب التاريخ. طارق ابن زياد دمشقي الاب مغربي الام. وقد رجع الى بلاده حيث وافته المنية في الشام. وعلى كل حال البربر عرب وهذه حقيقة لا ينكرها الا غلاة الامازيغية. اذن لا مشكلة. شكرا هسبرس.

  • عبدالكريم
    السبت 9 يناير 2016 - 22:05

    وحتى الان التهميش والامية "وزيد وزيد" البحر امامنا وظلم ما نعرف اللي فينا را حنا غير كانترجاوا من الله عز وجل يجعل لنا مخرجا
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عربي وافتخر
    السبت 9 يناير 2016 - 22:07

    To whom may concern.the people behind the scene I know who you are and what is your agenda.first of all hespress is the most racist.the most selfish ,the most anti-Arab.when it 's come to the comments against Arab and Saudis your are the first to publish articles against them.you are an islamophobie press.you have no credibility and you won't last longer.and you will be banned from publishing.keep segregating comments.

  • Z A R A
    السبت 9 يناير 2016 - 22:08

    —–الامازيغيون للي على بال يرفضون اما زيغية المزعومة لطارق ابن زياد
    ولوكانت صحيحة —الاما زيغيون الحقيقيون لايغزون بلدان الناس ويسرقونهم
    ويقتلونهم—ووو—هذه من شيم وبؤس الشرقيين والدليل القاطع "داعش" و
    ما يفعلون بمخلوقات الله سبحانه و بدينه الان القتل والسبي وسرقة الناس ووو–الامويون الشرقيون حرفوا الاسلام كما فعلوا "داعش" الان وغزوا اوطان الناس وداسوا على شمال افريقيا كله القتل والسبي والسرقة –ووو—
    –استعملوا طارق في هذا الاجرام —واعتبروا الامر فتوحات وبطولات –??!!
    —هل يمكن ان يقبل الاصليون ان ينتسب اليهم من شا رك في هذا الاجرام ??
    —مازال المغفلون من "المثقفين" والاعلاميين يتحدثون عن
    الفردوس المفقود في اوطان الناس-?!-والباقي لكم ولكم واسع النظر—–غريب جدا—

  • serkouh
    السبت 9 يناير 2016 - 22:13

    Ton nom originaire amazigh et tu parles comme ceux qui disent pas de Wali allah amazigh

  • maghribiya man canada
    السبت 9 يناير 2016 - 22:17

    ناس ديك الوقت كانو تيعرفو حاجة وحدة أنهم مسلمين وبس أما دبا ولا كل واحد تيقلب على المشاكل بالمنكاش بدون بحث أو تدقيق! ورحم الله يحيى بن معين قال:"وإذا كتبت فقمش، وإذا حَدَّثت ففتش" وبالرجوع لإسم طارق بن زياد يضهر أنه ليس الأول من أسلم بل جده عبد الله وأبوه زياد فهوابن زياد بن عبد الله بن ونْمو بن ورفجوم بن تيدغاسبن ولهاص بن يطّوفت بن نفزاو بن لوّا الأكبر بن زحيگ بن مادغيس بن برّ بن سفگو بن .. بن مازيغ هومن قبيلة لواتة كانت مواطنها الأصلية الأولى تقع بمناطق برقة وعلى حدود مصر وكانت لهم مدن عريقة مثل (لبدة -وزويلة – وبرقة – وقصر حسان) وعندما بدأت الفتوحات الاسلامية لشمال افريقيا كانت لواتة أول قبيلة أمازيغية واجهوها فأسلمت وأعانتهم على الفتح وانساحت معهم الى جهات طرابلس وشط الجريد وجبال الأوراس الى منطقة الزاب فانتشرت بطونها بعد ذلك في المغرب وخرج منها قائد كبير قبل طارق بن زياد.هلال بن ثروان اللواتي وكان في حملة حسان بن النّعمان ضد الكاهنة سنة 693م .اما بخصوص الخطبة المرجح أنها كانت باللسان الأمازيغي ثم جاء الكتاب العرب بعد ذلك فنقلوها إلى العربية مع كثير من الخيال والإضافة والتغيير.

  • wld lblad
    السبت 9 يناير 2016 - 22:25

    لو كان تساؤلا من باحث أجنبي لتم تقبل الأمر بكل سهولة …. لنطور عقلياتنا ولو قليلا

  • مولاي عبد العزيز
    السبت 9 يناير 2016 - 22:30

    سيأتي يوم يشكك أشباه الباحثين المغاربة في وجود هذا البلد وسيأتي آخر ليشكك في أسطورة البطل عبد الكريم الخطابي
    إذا وجد -هذا "الباحث النكرة" الذي يريد أن يطفو على السطح على حساب رجال عمالقة صنعوا لهذا البلد تاريخا ومجدا-اذا وجد مشكلة في فهم كيف استطاع هذا الرجل الأمازيغي لا صل ان يتقن لغة القرآن في وقت وجيز فهذا شأنه ومبلغ علمه
    أن تجد أيها النكرة صعوبة في اتقان للغة العربية فهذا ينم عن غبائك وما خلص إليه بحتك يؤكد انك غارق في الغباء

  • mohammedHD
    السبت 9 يناير 2016 - 22:30

    المؤرخون الإسبان إعترفوا بوجوده في كتبهم القديمة وسمو جبل طارق على إسمه إلى يومنا هذا Gibraltar و أيضا المؤرخون المغاربة وغيرهم و أنت تشك. حداري أن تشكل في خالقك. إقرأ فأنت لست بأديب فأنت دون كيشوت زمانه ترى الطواحن على أنها جيوش يجب محارتها.

  • بولعوان
    السبت 9 يناير 2016 - 22:30

    هذا النوع من الكتابة أو الفكر موجود منذ القدم، وهو مبنى على عدم تقدير جهود العظماء، وأعتقد أن هذا التفكير سيبقى مرتبطا بعجز بعض العقول على إدراك عظمة الرجال والنساء والشعوب، وأظن أنه سيأتي زمان سيتحدث هذا النوع عن تضحية المغفور له محمد الخامس بعرشه في سبيل وطنه، وعن حدث المسيرة الخضراء وتخطيطها وتنفيذها.. سيتحدث عن هذه الأعمال العظيمة بلغة التشكيك في وقوعها أصلا، وسبب ذلك قصوره عن إدراك عظمة العظماء وتضحياتهم.. وأبرزهم بل عبقريتهم الفريدة.

  • إلى عربي وافتخر 146
    السبت 9 يناير 2016 - 22:31

    أتفق معك تماما!
    لكن البقاء دوما للأصلح

  • هشام
    السبت 9 يناير 2016 - 22:32

    ادا كان امازغيا او عربيا ما الفرق ما دام الفتح من المغرب
    ثم ما هدا الهراء يا استاد العلوم السياسية هل بقيت الساحة في البلاد بدون موضوع يستحق التحليل والنبش .نحن في حاجة ماسة الى افكار جديدة قيمة تفيدنا وتطرح اشكاليات في عمقها.
    اما اشغال الناس بهده الامور التافهة فلا تستحق الرد عليها مثل هده الافكار ضيعت علبنا الكثير
    كفى

  • جلال
    السبت 9 يناير 2016 - 22:37

    التاريخ المغربي كل مزيف مزور ويجب إعادة النظر فيه وانا كذلك أتساءل هذا السؤال نذ السنوات منذ كنت طالبا وقرأت خطبة وحياة طارق بن زياد هو الأمازيغي من آب إلى الجد وينتمي إلى قبيلة الأمازيغية وفتح الأندلس لم يمر عليه بضع السنوات كيف استطاع طارق بن زياد أن يتعلم اللغة العربية بكل هذه السهولة ويلقي خطبة باللغة العربية لا يستطيع فطاحل الشعر وقادة الجيوش العرب القاءها ولم يمر عليه إلا بعض وقت على الإسلاميه وألقى هذه الخطبة الصعبة على جيشه الاغلبيه كان من البربر الأمازيغ كانوا حديثي بي الإسلام أيضا وكان من الصعب عليهم أن يفهموا اللغة العربية وهذه خطبة صعبة الفهم من الطبيعي أن يكون طارق بن زياد ألقى هذه الخطبة بي اللغة الأمازيغية كي تصل الخطبة الرسالة إلى جند بوضوح ويتم الاستعابها الرسول الله والصحابة في غزوات كانوا يلقون خطبهم باللغة العربية لا نهم يخاطبون جنود من الجزيرة العربية لا يمكن مثلا أن يلقوا خطبة ب اللغة الفارسية أو الرومانية البيزنطية هذا غير معقول انا لا أدافع على الأمازيغية أو العربية لكن هذا شيء بديهي في كتب التاريخ وفي الله المدارس كانوا يقولون أن التاريخ بدأ مولاي ادريس

  • Bel
    السبت 9 يناير 2016 - 22:39

    أيها الناس الجهل من وراءكم و العصبية القبلية من أمامكم ءاحترموا قول الاستاذ فانه أستاذ جامعي وليس أمي ولا عصبي ليس كل من يتكلم عن الأمازيغ عنصري كما تزعمون ولقد أتى ببرهان علمي "هذه الخطبة تبدو عربية قحة لا يشق لها غبار، تذكرنا بلغة علي بن أبي طالب، وابن تمام، وقس بن ساعدة، وغيرهم من جهابذة اللغة العربية"، قبل أن يتساءل "متى كان رجل بربري معجون بتراب بلدنا هذا، جديد العهد بالإسلام وبلغته العربية، قادرا على "نسج" خطبة بهذا المستوى من اللغة، بإيحاءاتها ومفرداتها الغريبة وإعرابها ونحوها".

  • Ali
    السبت 9 يناير 2016 - 22:45

    مبدأ : إذا اردت ان تهدم أمة فاهدم القدوة الحسنة…
    لاحول ولا قوة الا بالله .هاد الاستاد عند شي عقدة مع الامازيغ

  • ابن الريف
    السبت 9 يناير 2016 - 22:45

    التاريخ لايتغير حتى ولو على ابسط الاشياء فطارق بن زياد امازيغي بربري مسلم يجب ان نفتخر به وليس ان نشك في بطولاته ونشره الاسلام اقول للاستاذ ان يذهب الى اسبانيا وبالاخص الاندلس ليتعرف على اسياده اكثر اليوم شكك في من ساعد في نشر الاسلام وغدا يشك في اكثر من ذلك ساعدو في بناء المغرب وليس التشكيك في التاريخ

  • ديوجين
    السبت 9 يناير 2016 - 22:46

    شكرا استاذي تحية لك لفتح هذا الطريق الوعر…
    لقد حان النظر للموروث الاسلامي و تنقيته لانه مليئ بالفتانزيا و الأكاديب…
    احيانا يكون عدد الجنود في حرب ما …اكثر من السكان في دلك الوقت….
    التأريخ اليوم يعتمد على اسس علمية بالنظر للمسكوكات و وثائق و نوعية الابنية واشياء من هدا القبيل ….ليس كلام الطبري الدي يشبه كلام الصحاف اثناء حرب العراق ….
    هل يوجد اي دليل مادي على وجود شخص اسمه طارق بن زياد ؟؟ غير خطبته التي رووها اشخاص اخرين و نسبت اليه ….حسب المنهج علمي لا …..
    العلماء يشككون ايضا في وجود الغزوات الاسلامية لانه لا يوجد اثرا لتلك الحروب على ارض الواقع الا في الورق….اما وصول الاسلام للاندلس فهو تم بشكل سلمي و سلسل وليس قوة السلاح….
    الناس تمجد قياد الجيوش و تريد ان تنسبهم الى حضائرهم… بينما الفلاسفة والعلماء و المفكرين لا احد يهتم ادا كان له اصل مشترك معهم وهنا يكمن الخلل و اين الفكرالاقصائي….
    اما شخصية طارق بن زياد اثباتها او نفيها….لن يضر الامازيغي لانه له تاريخ مجيد قبل ظهور الاسلام ….والعربي ايضا له تاريخ لكن عليه تنقيحه من القيح…

  • العياشي ب
    السبت 9 يناير 2016 - 22:46

    اراءيتم من يدرس ابناءنا؟ ولهذا السبب اساتذة الغد ياكلون الزرواطة في الشارع لقلة علمهم . تبارك الله على استاذنا المكلخ . ومذا تقول في اسطورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي وهل كان امازيغيا ام لا هل كان يتكلم بالعربية الفصحة ام لا . ولنفرض ان خطبته الشهيرة القاها بالغة الاءيسبانية وطرجمت للعرببة فلقد كان معه مطرجمين فنحن الذي يهمنا هو شجاعة هذا البطل الامازيغي ( اوباس )

  • أمزيان طارق زياد
    السبت 9 يناير 2016 - 22:51

    يغيب عن هذا الدكتور العبقري الباحث الفذ والناقد والدارس لعلم التاريخ بأن المغاربة أصلهم مشرقي وكانت علاقتهم بالمشرق قديمة قدم حادثة الطوفان أو قبله. والدلائل تشير إلى ذلك، منها طريقة بناء بيوتهم الشبيهة للبناء اليمني، واللباس والعمائم

    وما قوله في الأمازيغ الذين حفظوا القرآن عن ظهر قلب بسرعة مذهلة في ظرف وجيز؟ وماذا عن صاحب معجم "لسان العرب" وهو أمازيغي؟ والمارشال أمزيان؟

    لا يمكن لأي أن يمتهن مهنة بمجرد شراء شهادة تشهد له بالاحترافية ويصبح بها حلاقا أو ميكانيكيا أو سائقا محترفا، فتزويره للشهادة ينفضح عند جمهرة الزبناء.
    بينما قد يشتري أحدهم شهادة جامعية ليصبح طبيبا أو محاميا فهذا أمر ممكن ونلاحظه في بلاد العجائب.
    لكن هناك شهادة أخرى تعطى مجانا لمن يرغب في خدمة الاستعمار القديم الجديد، إذ يشترط على المرشح لنيل تلك الشهادة أن يكون خادما مطيعا ومؤهلا لتنفيذ أوامر ومخططات أسياده المتبرعين عليه بالشهادة، إضافة لكرمهم عليه بالمال والاشهار له، على أساس أن يندس وينسب نفسه لقوم أو جماعة أو أمة ويدعي أنه منهم (وفي الواقع لا هو منهم، ولا هم منه) ويقوم بنهش أعراضهم بالتشكيك في تاريخهم وقيم وجودهم.

  • awsim
    السبت 9 يناير 2016 - 22:52

    -القادمون من الشرق لايغامرون بانفسهم في المجاهل..لذلك يدفعون بغيرهم لهذا الغرض..والدليل رسالة المطغري واخوانه لهشام بن عبدالملك الذي امتنع عن استقبالهم فكتبوا اليه رسالة تظلم منها"-(( أبلغ أمير المؤمنين أن أميرنا يغزو بنا وبجنده ، فإذا أصاب نفلهم (الغنيمة)دوننا وقال هم أحق به ، فقلنا هو أخلص لجهادنا . وإذا حاصرنا مدينة قال : تقدموا وأخر جنده ، فقلنا تقدموا فانه ازدياد في الجهاد ، ومثلكم كفى إخوانه فوقيناهم بأنفسنا وكفيناهم ، ….) ابن الأثير /الكامل في التاريخ /ج3و5 الطباعة الأزهرية 1301هج
    -الذي يستنتج من هذا ان :
    1-لم يكن العابرالى الاندلس الا امازيغيا..والدليل:"واذا حاصرنا مدينة قال:تقدموا واخرجنده"
    2-المشكوك فيه الى درجة اليقين هي الرسالة التي صيغت باسلوب متأخر عن زمن طارق حتى وان افترضنا انه تعلم العربية لنباهة ناذرة وممكنة
    3-طارق ممكن ايضا لان العرب يغيرون اسماء مواليهم..وخاصة بعد الاسلام..وهذا جار به العمل عندهم حتى الآن..فالمجنسون من الرياضيين الذين يستقدمونهم من افريقيا بالمال يغيرون اسماءهم بكل سهولة..حتى لايعرف بانه غيرعربي ..وهكذا

  • mohamed bm
    السبت 9 يناير 2016 - 22:54

    التاريخ المعاصر اللدي تحاول قوى الإنتهازية تكتم عليه، الجزائر على الإقل فضحاتو، فمباشرة بعد إنهيار الإتحاد سفياتي حاولت الجزائر أن تتير الإنتباه أن هناك مشكل كبير في المنطقة ،لطلعو لشجرة مع الإتحاد سفياتي أي لبهايم لمقراوش تاريخ بحال الحسن 2 ،لأن السوفيات هي روسيا أي زربت عليهوم ،دخلتهوم لبحر و رجعاتهوم عطشانين ،
    لكن مصر أكلت لعصى لمتقد عليها ،فمحيلت مبارك لإنهيار أهم بل سارية لوحيدة لبنات عليها مصر إقتصادها (لكيضحك هو أن مصر إعتمدت على أعمى درس في سربون طاه حسين أي فرنسا فمقراش كما قرا الحسن 2 أي لا تضع كل البيض في سلة واحدة)
    زد على دلك أن مصر إعتمدت على لوكوموتيف دسينيما و الإعلام ،لخرجو ليها صحاب زيرو من جنب فسحبو الإعلام و صحاب السرة من لفوق سحبو تلفزة و سينيما ،و المغرب الكبير هرف على سياحة أي جردوها من كل شيء، فوخ تجيب قارون ميقد حل مشاكل مصر ،
    هدا لا يعني أن حكامها لم يرتكبو أخطاء لكن الخطئ الأصلي متيقش فْفْرَانْ نْسَا،

  • ali
    السبت 9 يناير 2016 - 22:57

    بالبساطة عندما تلقى طارق بن الزياد الأوامر من قائده موسى بن النصير تلقى معهم حتى الرسالة سيدي الاستاذ

  • aryazigh
    السبت 9 يناير 2016 - 22:58

    من اراد ان يتكلم فليتجرد من العنصرية ليقل صدقا

  • حكيم
    السبت 9 يناير 2016 - 23:01

    مسكين ..
    تقارن عربيتك وبربريتك بعربية وبربرية طارق ابن زياد.
    ليكن في علمك يا أستاذ العلوم السياسية أن أشهر متن نحوي في اللغة العربية على وجه الأرض من تأليف عالم نحوي مغربي بربري هو ابن آجروم. وأن كتب الفقه والسنة وأوليات المصادر الشرعية التي وضعها المغاربة والأندلسيون كانت على يد برابرة.
    أشهر روايات موطإ الإمام مالك هي من طريق ووضع يحيى بن يحيى الليثي الصنهاحي البربري تلميذ مالك.
    أنصحك بقراءة كتاب مفاخر البربر لأبي صالح الأيلاني لتعرف فصاحة البربر. وطالع رسائل ابن تومرت وكتبه خاصة المرشدة وأعز ما يطلب لترفع جهلك وتمحو أميتك التاريخية وتقف على أن البربر أتقنوا اللسان العربي وأبدعوا فيه وصانوه وألفوا فيه.
    هذه سوأة منك يا ليتك سكتت ولم تفضح جهلك للناس.

  • يوسف الرحماني
    السبت 9 يناير 2016 - 23:02

    اولا فتح الاندلس لم يكن فب القرن الثامن بل في القرن السابع 711 م ،وقبل كانت محاولات لم تكلل بالنجاح في عهد عقبة ابن نافع ،الى ان جاء القائد طارق ابن زياد و بامر من حاكم شمال افريقيا ذلك الوقت موسى ابن نصير .ثانيا مقولة العدو امامكم والبحر من ورائكم ليست موثوقة ومشكوك في صحتها ،بل هناك من يقول ان القائد طارق ابن زياد هو من امر بحرق السفن المهدات لهم من جيليان حاكم سبتة للاطاحة بالملك رودريغز من القوط الغربيين،وذلك لبعت فيهم الحماس و حتهم على القتال الى اخر رمق.اما اوصول القائد ابن زياد فهو امازيغي و بالضبط من قبائل صنهاجة.

  • عقيل
    السبت 9 يناير 2016 - 23:06

    قد يكون الاستاذ على صواب ، ولكن لا ننسى ان الأمير طارق بن زياد قد يكون أبدل اسمه بعد ان أسلم وهذا محتمل جدا. كما أن حديث عهده بالأسلام ربما دفعه الى الاستعانة بكاتب خط له الخطبة، وقام امير الجنود طارق بتلاوته على حشود الجيوش . أما ان نشكك في من هو القائد ؟ فالقائد هو طارق بن زياد واسمه قبل الاسلام – ان كان هذا قصد الاستاذ لا يهم – ….

  • Ali oabdoune barcelona
    السبت 9 يناير 2016 - 23:06

    impesando amandar un mensage pequeño. @ nustro doct…. Male informado . No olvidas de lire unos los libros de sevantes español. Que hablaba de tarik el amazigh líder . O quidate allí en nustra terra hoy los ledesres de militares después de samjeste el Rey mohammed sexto.;hay lederes berebere como dices usted. Y los ques hablan y escriben árabe. Y saben del coran mas son los soussi . Recurda de el mokhtar soussi . Quen le ha wlejido su nombre Mokhtar ? Tu o oamar el mokhtar que no estaba en. Su época.
    Deja señor. Dic… De ignrar la bondad de los Amaigh y árabe por nustro payés amoroso marueco

  • redouan abboudi
    السبت 9 يناير 2016 - 23:07

    de puis son nom est son prénom tarik ben ziad est Arabien d'origine n'est pas barbarien les enceints barbarien n' ouront pas sejour de nom et prenon

  • فوزي الصحراؤي
    السبت 9 يناير 2016 - 23:08

    طارق بن زياد كان امازيغي او عربي جزائري او مغربي؟فهو بطل من الابطال في زمانه،دخل الاسلام واقتنع به وصار احد رجاله،امتاز بالشجاعة والبسالة وبعد النظروحسن التسيير العسكري،وثقته بالله وشجاعة جيشه،والاسباب التي جعلته يعبر البحر ومن مده بالسفن فكل شيء مبين في التاريخ،وان طارق بن زياد رجل اعانه الله وسلطه على ملك اسبانيا رودريق المتغطرس انذاك،فطهر الله الاندس منه،اقرؤا التاريخ ياشباب ،اقرؤا التاريخ بجميع الروايات،كتاب عنوانه تاريخ المغرب الجديد ،هو الذي قرانا فيه التاريخ منذ الستينات من القرن الماضي،

  • vrai arabe LUXEMBOURG
    السبت 9 يناير 2016 - 23:09

    Lanalyse de ce monsieur est tres loin d etre logique,1 si le discourt de Tareq est tres arabe il faut douter de ce discourt et non pas de tareq lui meme.2 Tareq n est pas un prenom arabe ,ce prenom n est connu dans aucun mnuscrit arabe ni dans l histoire arabe ,le premier Tareq connu est ce Tareq ben ziyad. 3 Ziyad c est la modification de Zyan , de la tribue zayan de l Atlas. beaucoup d historiens en ont parle'. la vraie analyse que tu devais faire est de cherchner comment ils ont fait de toi un arabe de second rang alors que tu es amazigh d origine.

  • yassin
    السبت 9 يناير 2016 - 23:10

    الى فيلفوس الجهل في تعليق رقم 14
    هل عبد الكريم الخطابي اسطورة . انه سيد المجاهدين ليكون في علمك

  • maghribiya man canada
    السبت 9 يناير 2016 - 23:10

    حرق السفن: رواية المؤرخ والجغرافي السبتي الإدريسي المُتَوفَّى 562 هجرية الذي وضع أوَّل خريطة رسم فيها العالم:"وإنَّما سُمّي بجبل طارق لأن طارق بن عبدالله بن ونمو الزناتي لَمَّا جاز بمن معه من البربر وتَحَصَّنوا بهذا الجبل أحسَّ في نفسه أنَّ العرب لا تثق به فأراد أن يزيحَ ذلك عنه، فأمر بإحراق المراكب التي جاز بها فتَبَرَّأَ بذلك عمَّا اتهم به)
    رواية الحميري:(محمد بن عبد المنعم الحميري (900 هـ / 1495 م) هو رحالة وكاتب من أهل سبتة"وإنَّما سُمّي بجبل طارق؛ لأنَّ طارق بن عبدالله لما جاز بالبربر الذين معه، تحصن بهذا الجبل، وقدر أنَّ العرب لا ينزلونه فأراد أن ينفيَ عن نفسه التُّهمة فأمر بإحراق المراكب التي جاز فيها، فتبرأ بذلك مما اتّهم به)
    هادشي ما قاله المؤرخون. دوك الناس سواء أمازيغ عرب فرس أو غيرهم من أسلافنا لي بناو حضارة كبيرة آشنو بقا؟ بقنا حنا كلها يغني بغناه وباحثين بحال هاد السيد لي تيقلبو فالعقد الراشية لخلق جدل عقيم بدل ما يطرحو أسئلة ويقترحو حلول للمصائب فاش حنا غارقين هم صنعو التاريخ وحنا تنلحسو لحيوط ونقولو ياربي السلامة! على فكرة القائد الفارسي اسمه وهرز وليس برهام بن رستم!!

  • مغربي 7( فقط لذكر )
    السبت 9 يناير 2016 - 23:10

    عدنا تاريخ اومغن سمحوش فيه. بغين تردوه الف ليلة وليلة. طارق بن زياد. أوشلل به فمك. .. حتى خالد بن الوليد مكينش. .. ألكسندر أو نابولي اوزيد أوزيد .. حتى هما مل خيال. إقراء التاريخ فهناك قادة الجيش عضماء. أكانوا مسلمين أو غير مسلمين. وهناك أيضا داك القائد لا اذكر إسمه. قائد التتار …. حتا هو من لخيال ياك. ..

  • EL-N
    السبت 9 يناير 2016 - 23:22

    Merci cher professeur
    Je suis de votre avis et

  • Yassine
    السبت 9 يناير 2016 - 23:22

    النس طلعت للقمر وتفكر في بناء عالم جيديد وحنا باقين نتصارعو هذاك عربي هذا امازيغي حنا اصليين وهادوك دخلاء اتقوا الله في انفسكم وكفاكم يابني ادم كلشي يكلكوم الدود بحال طارق بحال موح بحال تاشفين ويبقى وجه االه لماذا لا نغير انفسنا ونقول نحن مسلمون

  • Belkadi
    السبت 9 يناير 2016 - 23:24

    ليس الدكتور عبد اللطيف أكنوش الوحيد الذي شكك في صحة خطبته الشهيره ٠ لقد سبقه إلى ذالك غيره من المؤرخين. بل منهم من ذهب إلى نسب الخطبة إلى أحد جنوده وشكك في أنيكون بذالك المستوى من البلاغة باعتباره لم يؤلف شيئا آخر باستثناء تلك الخطبة…. ابحثوا قليلا قبل أن تضربوا مجهودات الباحثين في الصفر

  • noureddine
    السبت 9 يناير 2016 - 23:26

    ا لحقيقة هي ان طارق ابن زياد هو قائد عسكري فتح الاندلس ولم يقول تلك المقولة الشهيرة وانما الاسبان للانهم خسرو المعركة المسلمين ليسو انتحارين

  • الحقيقة
    السبت 9 يناير 2016 - 23:30

    يتَّفق أغلب المؤرخين المسلمين المعاصرين، من عرب وأمازيغ، وإسبان، أنَّ طارق بن زياد كان مولى موسى بن نصير والي أفريقية،[15] وأنَّ الأخير عيَّنه أميرًا على برقة بعد مقتل زهير بن قيس البلوي في طبرق عام 76هـ. ولم يلبث طارق بن زياد طويلًا في هذا المنصب، إذ أنه سرعان ما اختير قائدًا لجيش موسى بن نصير، فأبلى بلاءً حسنًا في حروبه، وأظهر أنَّه فارسٌ شجاعٌ مقدام، وغازٍ بطَّاش. وظهرت لموسى بن نصير قدرة تابعه هذا في اقتحام المعارك، ومهارته في قيادة الجيش، فولَّاه على مقدمة جيوشه بالمغرب الأوسط، وهكذا أتيح لطارق بن زياد أن يتولَّى قيادة جيوش موسى، فسيطر الأمويّون على ما تبقى من حصون المغرب الأقصى حتى المحيط الأطلسي، وشارك طارق في إرساء الأمن بالمغرب حتى بلغ مدينة الحسيمة، قصبة بلاد المغرب، وأم مدائنها، فحاصرها حتى دخلها وأسلم أهلها. وبهذا تمَّ فتح شمال أفريقيا بكامله، وعُيِّن طارق بن زياد واليًا على طنجة مكافأةً له على إخلاصه للإسلام والخلافة انتهى الاقتباس اما ن اراد المزيد عن طارق بن زياد فليزر متحف الجيش بالجزائر العاصمة حيث توجد اغراض طارق وسيفه التي ارجعتها اسبانيا لبده الجزائر مند سنوات طويل

  • mnm
    السبت 9 يناير 2016 - 23:30

    اذاكانت مقولة طارق بن زياد الشهيرة بالعربية الفصيحة وهو ليس بعربي حسب التاريخ العربي المسلم جعلت الكاتب او الباحث يشكك فى هويته فمن المنطق والمنهج العلمى ان يضع اثناء بحثه جميع الاحتمالات الممكنة منها
    -ا لعرب هم اللذين ترجموا قوله وهذا الاحتمال وارد جدا لان التاريخ كتب بالعربية ولا يعقل ان يكتب مقال طارق بن زياد بالامازيغية والترجمة لا تكون حرفية بل بالمعنى مما ادى للمقولة حمولة فى الفصاحة
    – بعد اعتناقه الاسلام كان من الضروري تغيير اسمه الى اسم اسلامى
    – التاريخ لم يقل بان القائد قال مقولته بالعربية
    – كم من مقولة مشهورة نتداولها باللغة العربية الفصحى واصحابها من العجم
    مثل مقولة " ما لله لله وما لقيصر لقيصر "هل يمكن ان نقول ان قيصر عربي
    – كم من شخصية تاريخية نسبها العرب الى انفسهم مثل سلمان الفارسي وغيره فكيف لهم ان يتنازلوا عن هوية قائد عظيم بوزن طارق الى غير هويتهم
    هذا اخر ما يمكن تصديقه
    كل ما فى الامر ان بعض مناهضى الامازيغية داخت ليهم الحلوفة ومستعدون للتنازل عن كل شيئ الا التعريب ( الله يلطف او صافى )

  • Abdesselam Tabsart
    السبت 9 يناير 2016 - 23:30

    اطروحة جديدة سينال عليها هذا اﻻستاذ وساما من درجة فارس ﻻنه موضوع لم يكتشفه احد من قبله .اذا كان طارق بن زياد غير موجود فلماذا سمي الجبل بجبل طارق؟وانت من هو جدك ؟ انت كمن قال :هذا اساطير اﻻولين.

  • نعم
    السبت 9 يناير 2016 - 23:32

    كيف ما كان

    اسم الرجل

    او دينه

    او لونه

    اولغته

    فقد انتشر الاسلام في الاندلس بوجوده

    اما جهابدة الفكر والسياسة في هذا الزمان

    فقد باعوا بلدهم وامهاتهم واخواتهم ةاخوانهم

    بالفلس القليل

    لاولائك الاوربيين الذين لا زالوا يتربصون الفرص

    من اجل الانتقام من ذلك الرجل

    واخوه في النظال والبطولة

    الذي كان يسمى

    صلاح الدين الايوبي

    غير قلي السي ساسة
    زاش حتى
    صلاح الدين الايوبي
    غير اسطورة

  • kass
    السبت 9 يناير 2016 - 23:36

    Un autre pseudo intello pr ns refaire l'histoire ! tt les moyens sont bon pr se faire une ppte place parmi tant de jugolos intellectuels. trouve toi un autre moyen de gagné du pain, quand à l'histoire et la recherche, ce n'est point ton fort (soit plutôt maçon si c'est ton talent) ! m3a kamil l2i7tiram ljami3 lbnaya…Chokran hisprss

  • isfoula
    السبت 9 يناير 2016 - 23:36

    للأسف أننا نعرف كيف بكره العروبية الأمازيغ خاصة الفاشيين المنتمين ل العرق اليهودي الصهيوني ك ابن وابن بن ف هادا الأستاذ النكرة متل حي من هته الفئة الحقيرة التي تكره الأمازيغ لكن لن يغير التاريخ ف طارق بن زياد سيبقى أمازيغي أحب هادا النكرة أحب أن كره لقد حاول أمتاله الحاقدين أن يسمحوا تاريخ الأمازيغ بالمغرب و أن ينسبون إلى فاس و الادارشة لكنهم فشلوا ونسوا المرابطين ل العرب و فشلوا و سيفشلون و سيظل المغرب بلاد الأمازيغ أيها الفاشيون الماسونيين

  • mad
    السبت 9 يناير 2016 - 23:40

    Ce que ce soit disant chercheur ne sait pas, c'est que Tariq à été enlevé à ces parents de force par 3o9ba bnou nafi3, et éduqué selon la tradition musulmane, ainsi on lui a donner un nom musulman, ces parents étaient mort peu après son enlèvement ! tâche de chercher monsieur le chercheur et de mener un travail digne et fructueux au lieu d'avancer des salades mal préparées .

  • mohamed
    السبت 9 يناير 2016 - 23:42

    أين هو المشكل ؟ يقول القائد العظيم الخطبة بلغة الضاد او بالأمازيغية، او لم يقلها اصلا .. المهم انهم استطاعوا العبور وفتحوا اوروبا بدين الرحمة، وبنوا أعظم حضارة في التاريخ ،وبقي جبل طارق شاهدا على عظمة البطل القائد وجنوده، بقيت الحضارة الإسلامية حاضرة بقصورها وجمال فن عمارتها ودينها وقوة مشعل حضارته، ماذا قدمتم أنتم لحضارتكم اليوم غير الديكتاتورية والقمع والقتل والخراااااب، والتخلف على جميع المستويات ،اجدادنا الأمازيغ او العرب قدموا كل ماهو جميل و مفيد لكل الحضارات ،حاولوا أنتم أيضا لكن من دون التشكيك في قوة أي عرق .
    بالمناسبة أنا مسلم أمازيغي ،أفتخر بديني وهويتي

  • driss brussel
    السبت 9 يناير 2016 - 23:43

    انت تريد المال والشهرة ولكنك تسلك الاتجاه الخطأ اختر مواضيع اخرى اكثر تشويقا تثير انتباه القراء

  • Khalid
    السبت 9 يناير 2016 - 23:50

    Dear Doctor,
    Does is it really matter if Tariq was a berber or an Arab. To me, he was a Muslim Morse Moroccan. Your comment Doctor, incites some kind of separation between Moroccan Berbers and Moroccan Arabs

  • عربي وافتخر
    السبت 9 يناير 2016 - 23:51

    الى صاحب التعليق نور الدين يوبا.انتم لستم أمازيغ .فهذا اسم له دلالاته ومعانيه،بل أنتم عبيد أبناء عبيد أبناء عبيد..قرفتمونا بكلامكم وتعاليقكم.عودوا الى جحوركم.واني لأراها حرب ردة قادمة.فكونوا لها مستعدين أنتم ومن ورائكم من دعاة الفتنة.

  • رشيد
    السبت 9 يناير 2016 - 23:52

    ما لا يعرفه الاستاذ أن من البرابرة الذين اعتنقوا الاسلام من تعلموا اللغة العربية وعلومها أكثر من العرب انفسهم. وهكذا تجد مثلا فقهاء برابرة يجيدون اللغة والنحو الفقه أكثر من المشارقة. مثلا أخر لماذا لا تشك في وجود ابن تومرت ؟ له مؤلف مشهور أيضا وهو بربري أيضا ومؤسس امبراطورية . ثانيا ، إذا كان طارق بن زياد قائدا فليس بالضرورة هو الذي كتب الخطبة المشهورة ، بل ربما كتبت له وقرأها هو كما تكتب اليوم الخطب للرؤساء العرب والعجم. والسلام

  • Soufiane
    السبت 9 يناير 2016 - 23:52

    فإنَّ المؤرخ والجغرافي الكبير أبو عبد الله محمد الإدريسي هو أوَّل من قال بأصول طارق بن زياد الأمازيغية وذلك في القرن الثاني عشر الميلادي، وأشار إليه باسم طارق بن عبد الله بن ونامو الزناتي، دون الإشارة إلى أنه ابن زياد.يُفصِّلُ ابن عذاري (في القرن الرابع عشر الميلادي) أصلان مُحتملان لطارق بن زياد، فيقول بأنه: «طارق بن زياد بن عبد الله بن رفهو بن ورفجوم بن ينزغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو»، ويقول أيضًا أنه «طارق بن زياد بن عبد الله بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو» ويُحتمل أنَّ وجود أصلان سببه خطأ وقع فيه مُحقق الوثائق أوَّل مرة اطلع عليها.

  • دحض الشك باليقين ...
    السبت 9 يناير 2016 - 23:52

    أوَّل من ذكرأصل طارق بن زياد هو الجغرافي الشريف الإدريسي في القرن 12 الميلادي، حيث سماه طارق بن عبد الله بن ونامو الزناتي.
    وبعده المؤرخ ابن عذاري المراكشي في القرن 14 الميلادي حيث سماه : (طارق بن زياد بن عبد الله بن رفهو بن ورفجوم بن ينزغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو).
    وإذا علمنا أن أول قبيلة أمازيغية تحالفت مع المسلمين إبتداء من سنة 27 هج ضد البزنطيين لفتح برقة ثم طرابلس هي قبيلة " لواتة " و هي إحدى قبائل البتر بنو يطوفت (قبيلة نفزاوة) وعنها تتفرع عدة قبائل منها: (غساسة، مرنيسة، زهيلة، سوماته، زاتيمة، ولهاصة (وتنحدر منها قبيلة ورفجومة)، تأكد لنا إتصال نسب طارق بن زياد بهذه القبيلة.
    وعلى هذا الاساس يكون إرتباط عائلته بالعرب قديم منذ العقد الثالث الهجري.
    وإذا علمنا أن مدينة القيروان تأسست سنة 50 هج و تم فتح الأندلس سنة 92 هج ، فإن طارق نشأ بجانب الفاتحين العرب وتعلم العربية من منابعها.
    وكيف نشك في فصاحة طارق ، ولا نشك في فصاحة ابن المقفع و سيبويه الفارسيين؟..
    أو في فرنسية الكتاب : إدريس الشرايبي ،و ميلود فرعون ، و كاتب ياسين وغيرهم. أو في فرنسية سانغور أو الحسن الثاني ؟.

  • شيد هويري
    السبت 9 يناير 2016 - 23:54

    قل لنا ايها الاستاد متى سمي جبل طارق بهدا الاسم و من سماه … تريدنا ان نصدقك و نكدب اخرين من انت لنصدقك …علماء واساتدة هدا العصر هم اكثر الناس كدبا . اضاعوا الحقائق لتضليل الناس الاحاديث مغلوطة ،البخاري غير صحيح،التاريخ مكدوب من نصدق ادا ان اول من نكدب هم علماء هدا العصر المجنون بفكره و مبادئه

  • احمد علي
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:00

    والسؤال الذي يجب الاندهاش منه,هل كان يعلم الامازيغ كل هذه القصة ولكنهم كلهم تأمروا على هذا البطل المزعوم في تظرك يا استاذ,لم يكتب واحد من الامازيغ عن حقيقة هذا البطل وخطبته حتى اتيت انت الفارس الهمام بقلمه الذي لايهزم وبفكره الذي ينضب وبعثقله الذي يجادل الصغيرة والكبيرة ويكشف عن العيب ,يا هذا خليك من طارق وومن يوبا وغيرهم انهم الان عند ربهم..ما يهم هو النظر الى الامام والبحث عن حل ما نحن فيه اليوم من مشاكل البطالة ومشاكل التعليم والصحة ..

  • ولد حميدو
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:05

    الاسبان يعترفون به و المحلل يشككك فمن اين جاء اسم
    gibraltar
    اما امازيغي او غير دلك فلن يفيدنا دلك في شيء

  • Assouki Le Maure
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:10

    طارق ابن زياد لم يكن بربربا ولا رومانيا ،كان ابن افريقيا السوداء ،يا سيدي الباحث لم يكن يتوفر على بشرة بيضاء وشعر انيق و وجه براق ،كان اسود اللون محاربا ،انخرط في الجيش لانتقام لجنسه ولكرامة المور /السود الذين عبث بجتتهم المستعمر الروماني ماسيناس السيد الجميل انيق المنظر والمظهر . نفي حقيقة و جوده او اثباتها ليس راجع لبحثك ،بل حقيقة وجوده مرتبطة بخزانة مدريد وبجبل الطر . ومرتبطة كذلك بخزانة روما التي انهارت امام عبقريته . لا يهم اعترافك من عدمه.كل بواخر العالم تحكي بطولته . ابحث لك عن بطل من ورق تكون جذوره رومانية .جذورك ليست افريقية .

  • شوز
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:20

    معلومات منطقية حتى أنني لا أعرف من نسب طارق للبربر، التحقيق التاريخي مهم لكن في غضون هذه الحملة العالمية ضد كل شيء عربي و إسلامي أظن أنه من الأحسن عدم الدخول في شؤون سوف تزيد فقط من عصبية الأمازيغ، العصبية سم قاتل لا تنجروا ورائها.

  • H A M I D
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:24

    —قا ل البطل الحقيقي الانجليزي تشرشيل :
    *** التا ريخ يكتبه دائما المنتصرون كما يحلو لهم***

    –ومن هذا نستنتج ان الامويين غزوا شمال افريفيا واسبانيا —ومنه كذلك كتب
    التا ريخ مزورا—والمتقفون الحقيقيون يطالبون دائما بتصحيح التا ريخ—
    –ندرس لابنا ئنا التاريخ المزور والدين المزور وعليه خرجوا مزورين بلا
    كتا ف ديال الخدمة—
    –ومنه الشعب كله خا و—والكبار مسؤولون–
    –الشعوب ترقوا وتقدموا بالحقيقة —-

  • rifain
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:24

    pour notre ane philosophe numr14 aicha kandesha c est ta mere qui na pas sut t eduquer comme il faut.Abdelkarim est une riyalite sinon demande a ton roi hassan 2.

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:36

    الامازيع ليسوا هم البربر
    و سكان المغرب برابرة يتكلمون عدة لهجات مختلفة و الامازيغ كانت تطلق على سكان الاطلس
    و العرب هم الدين ما زالت عندهم فكرة القبلية بينما سكان امريكا الاصليون هم الهنود فلو تبعهم الامريكان سيصبحون مثل الصومال و كدلك اروبا كان فيها الغجر و الثاثار فهل استفادوا منهم

  • البيضاوي
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:46

    أنا اشكك في دكتورية هذا الرجل السياسي.
    لماذا يفتح النقاش في هذا الموضوع القديم الذي لا يفيد في شيء.
    اظن ان هذا الرجل عنده عقدة الللغة العربية. وعقدة الأمازيغ وعقدة الإسلام. حالتو صعيبة.
    دير شي حاجة تنفع بها الناس براكا من العدرة الخاوية

  • tilili
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:52

    تزول و لن نزول , و الله كنت في بداياتي ا كن بعض الشك لمناضلي القضية الاما زيغية و هدا شك ناتج عن سياسة التعريب القصرية للا رض و اللسان,و لكن ملا حظاتي المتوالية و الحقد الدفين لبعض الرجعين للاما زيغية دفعني لا عادة طرح سؤال الهوية و البحت في تاريخ المغرب و هدا ما جعلني الا ن مقتنع مئة بالمئة بوجود قضية اما زيغية و متل هده الخطابات لا تزيدوني الا قناعة بعدلة القضية الاما زيغية و التي ليست الا نتيجة للا ما زيغفوبيا كالتي تفوح من خطابك كالنتيجة طبيعية لجهلك بالدراسات الا نتربولوجيا و الجينية. و اضيف ان كتب التاريخ الوطنية و الا جنبية سواء التي كتبت بالعربية من طرف الا ما زيغ و الا شورين و الفراعنة او المكتوبة بلغات اخرى تتفق كلها على كونه اما زيغي, فقط يشكون في كونه القى الخطبة بالعربية الفصحى التي لا تتقنها انت يا دكتور و مالين المغاربة فما بالك بطارق بن زياد الاما زيغي الدي اسلما حديتا . المهم ان الا ما زيغفوبيا تحركك انت ومن لا يعلم عن تاريخ بلاده الا القليل , نعم نحن بربر و امزيغ و نفتخر بتاريخنا المجيد و يكفينا ا ن جميع الدول المغربية اما زيغية من برغوطة الى السعدين,

  • المكي المهاجر
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:56

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام خير ولد ادم محمد ابن عبد الله وبعد
    يقال عن هذا الكائن جامعي مغربي اساله مع من معه ماهي ابحاثك وبماذا افدت الإنسانية عموما وبلد اسيادك من كل الطوائف والجامعة التي تدنسها من علم انصحك بالبحث عن اصلك البيولوجي وعتيك بعلم الوراثة وليس عتم الهوى الدي تعمل به أولا
    اما عن طارق فهو مسلم مجاهد نحسبه كد لك والله حسبنا جميعا والسلام

  • اسماعيل
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:56

    إلى صاحب التعليق.(رشيد الشلح)
    قال الله تعالى في ذكره الحكيم. انا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون..صدق الله العظيم.

  • marroci
    الأحد 10 يناير 2016 - 01:05

    الكثير من الناس لا يهتمون بالتاريخ لمعرفة الحقيقة ولكن يهتمون به لتوظيفه إيديولوجيا.
    انهم يريدون رسم مستقبل يرونه مناسبا لهم وحدهم. كل الصراعات في الكون تأسست بالتاريخ و تأويل معطياته بدافع العنصرية و القبلية و الحقد و كراهية الأجانب . فمن فينا الاصيل و من فينا المزيف .؟ ومن فينا الذي يستحق المكان ومن لا يستحقه؟….اسئلة تافهة هي التي قتلت ملايين البشر في التاريخ في افريقيا المتخلفة و أوروبا المتقدمة.
    فإن كانت هناك وظيفة للتاريخ فهي وحيدة دون سواها وهي خدمة مستقبل مشرق للأمة . ويجب ان لا ننسى اننا مسؤولون على اي تأخر حضاري امام الأجيال اللاحقة كما ان الأجيال السالفة مسؤولون على تخلفنا الآن لانهم كانو منشغلين باسئلة تافهة طيلة قرون

  • august
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:01

    قالها المهدي المنجرة يوما:
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث
    هي:

    1/اهدم الاسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/اسقط القدوات والمرجعيات.
    *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت"
    *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.
    *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.
    فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
    واختفى (المعلم المخلص)
    وسقطت (القدوة والمرجعية)
    فمن يربي النشئ على القيم؟!!
    يريدون منا أن نشك في تاريخنا حتى لا يبقى لنا قدوة و نصبح تابعين لهم
    نسأل الله اللطف

  • Opn
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:19

    Le grand savant et fkih TAREK IBN ZIAD il lui suffit comme gloire l'île qui porte son nom jusqu'aujorhui et qu'on lui rend un grand hommage que se soit par l'Empire britannique ou par l'Empire espaniole! Mais les traitres anti arabes et anti islame on les reconnait que par des malidictionset finissent dans le fin fond de la poubelle de l'histoire!!!!

  • الحو
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:29

    المعلوم و الخارج عن التشكيك و بدون بحت او باحت جيلنا الشقي جيل التمانينات جله يعلم علم اليقين ان خطبة طارق ملفقة و مصنوعة لان تعابيرها و لغتها و بلاغة معناها لا يمكن ان تلقى الا في شبه الجزيرة او في العراق انذاك اما بالنسبة لطارق ابن زياد فهو قائد موجود و شخصية تاريخية محنكة مثل اغلب القادة الامازيغ وقد سمي جبل طارق على اسم القائد منذ ذلك الحين اما الخطبة فهي ملفقة لما سلف ذكره وايضا لان غالبية جنود طارق لن يفهمو زفتة من هذه الخطبة و اساسا لا يحتاج الى الخطبة وتكفي العقية العسكرية لتحميس الجنود و العبور بهم

  • مسافر
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:32

    طارق ابن زياد كان محافظا في قرطاجة وطنجة (gouverneur) او بمعنى اخر كان والي في هذه المدينتين ،
    اما هو امازيغي او عربي فلا احد يعرف من اين هو اصله☆ لكن حسب المؤرخون فهو من شمال افريقيا ، واما عن حرق السفن فيقول المؤرخون انها اكذوبة
    السؤال الى الاستاد المحترم :
    هل غزو الاندلس مفهومه استعمار ؟ او نشر الدين ؟

  • ولد حميدو
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:45

    و من الدي اخترع رواية طارق بن زياد ام حتى هو غير معروف

  • امازيغي
    الأحد 10 يناير 2016 - 02:53

    كون الخطبة بالعربية لا يعني ان طارق ليس امازيغي.فلا تنسى ان من وضع قواعد النحو هو سبويه وليس عربيا.سلمان الفارسي ليس عربيا.الألباني كدلك ليس عربيا… وكل هؤلاء يجيدون العربية…فلا تقارن جيلك جيل الدارجة و الفرنسة بتلك الاجيال التي دخلت الاسلام عن قناعة وأعطت العربية قيمتها.

  • براهيم شتو
    الأحد 10 يناير 2016 - 03:08

    كنشكروك ا استاذ حيت تكلمتي باش نجاوبوك اولا: انت اناني من طريقة كلامك.. و هل تعرف اصلك
    ثانيا: الامازيغ تاريخهم يشهد لهم بلسان كل العالم وطارق بن زياد ولو كان اسطورة يكفي ان اسمه تحمله دولة وانت ماذا فعلت لكي يذكرك التاريخ

  • مصطفى أمستردام
    الأحد 10 يناير 2016 - 03:08

    اذا كان هذا مستغرب ربما ترجمت الخطبة من الامازيغية الى العربية اما اسم طارق ممكن غير اسمه بعد دخوله للاسلام كما يفعل حاليا كثير من الاروربيين
    لكن لماذا سمي جبل طارق بهذا الاسم اذن ؟

  • مغربي فرحان
    الأحد 10 يناير 2016 - 03:26

    كل ما اثار انتباهي هنا هو ان هدا الشخص اقترح ان تكون هده المقولة لداك الفارسي لان طارق لايمكن ان يتقن العربية لكنه بالعكس بالنسبة للفارسي ليس لديه ادنى شك في فصاحته
    يا اخي من اسمك يبدو امازيغيا كيف تتوقع لفارسي ان يكون فصيحا و امازيغي لا
    حنا نحقرو بعضياتنا ديما

  • وافي المراكشي
    الأحد 10 يناير 2016 - 04:25

    عندما اسلمت زوجتي غيرت اسمها الى اسم عربي وعندما سألها شيخ المسجد المصري عن سبب اسلامها ترجمة له جوابها من الاسبانية الى العربية.. فتعجب متسائلا هل فعل قالت ذالك؟ فاجبته المضمون لها والاسلوب اسلوبي ولا اخفيك اضفت اليه بعض المحسنات.. فطلب مني ان اترجم واحتفظ بالمحسنات لنفسي فقلت له على مهلك يا شيخ لبذ من شيء من الذاتية.

  • مغربي حررررر
    الأحد 10 يناير 2016 - 06:21

    كل شيئ تريدون التشكيك فيه لاجل القضاؤ على الامازيغية و ابادتها نهائيا لكن لن يكون لكم هذا ، فالاستاد ربما يجهل او يتجاهل ان من شروك ظخول الاسلام انذاك وحتى يومنا هذا تغيير الاسم ليكون مناسب للعقيدة اما التشكيك في هوية طارق الاصلية فقد تم الجزم فيها مسبقا من كبار العلماء وذلك حسب التاريخ ومن عايش طارق كل الاثباتات تقول ان كارق قائد عسكري امازيغي قد اسلم و انتها الكلام

  • جيجل الامازيغية
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:08

    هل طارق بن زياد امازيغي او عربي .وهل طارق بن زياد جزائري اومغربي….ويبقى السؤال مطروح بدون اجابة

  • حيدارا
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:15

    أوافق الاستاد تحليله وأضيف أيضا أن الجيش أغلبه أن لم يكن كله أمازيغي لا يتقن العريبه بل قد لايتكلم بها إذا مالذي سيدفع باطارق التي مخاطبة جيشه بلغه قل من يفهمها أظن أن الخطبه مترجمه ولكن المهم هو الجيش الأمازيغي هو من فتح الاندلس

  • عبد اللطيف
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:18

    لكويرة مفيهاش لمغاربة، طارق بن زياد الخطبة ماشي ديالو او مترجة، بوحمارة مشي مجرم هو مناضل، الله يحفظ شي مرا ميكولو لينا لمغرب كاع ممستقل راه باقي مقاطعة تابع لجهة باريس. الله يلطف

  • معنى اسمك العائلي
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:37

    هل تعرف معنى اسمك العائلي يا استاذ اكنوش؟ يطلق الامازيغ هذا اللقب على الشخص ذو البشرة السوداء. ربما انت تعرف هذا و ربما هذا ما يغدي عنصريتك تجاه مكون ثقافي و ديموغرافي في المغرب.
    لكن اناشدك الله ان لا تغير اسمك بعد هذا فستثبت بذلك عنصريتك رغم انها غنية عن الاثبات. اقصد هنا اصرارك على استعمال عبارة بربر غير المغربية.
    و تغيير اسمك العائلي عنصرية كذلك تجاه اجدادك السود رغم ان السود اكثر حكمة منك انت و ديبلوماتك

  • hassan
    الأحد 10 يناير 2016 - 09:46

    انت استاد تسعى للتفرقة بيننا نحن المغاربة .مادا يعطينا طارق بن زياد او انت سواء كنت عربي او أمازيغي.
    قاليك باحث ,في مغربنا الحالي بقاو غير الباحثين بحالك في خيزو والخيار .واما الباحثين ديال بصح مشاو لكندا وأمريكا …باحثين في الصناعة الغدائية والنازا ووو…

  • esrachid
    الأحد 10 يناير 2016 - 10:00

    Allez voir plus loin comment des berbères sont allés à Athènes pour apprendre les sciences Grèce alors pourquoi pas la théologie musulmane comme aussi des nations fabriquent leur histoire quand toi tu cherche à la détruire

  • صالح الوراق
    الأحد 10 يناير 2016 - 10:45

    ايها الباحث استحيي من نفسك فإن لم تستحيي من الله
    ( الله سبحانه وتعالى خلق اللغة العربية قبل ان يخلق القلم . . . وبعد ما خلق القلم قال له اكتب ياقلم : قال القلم ماذا اكتب يارب قال الله للقلم اكتب رحمة سبقت غضب )
    اذا شككت فى هذا الكﻻم بان الله لم يخلق اللغة العربية قبل القلم
    ايها الباحث اللغة العربية كانت منتشرة فى الكورة اﻷرضية لاكملها وهي ام اللغات ومنها خرجوا كل لغات العالم
    ايها الباحث قبل ما تنطق بهذا الكﻻم العنصورى إبحث عن اصل اللغة العربية
    ايها الباحث كل من اسلم يفرد عليه دميره تعلم اللغة العربية
    ايهاالباحث لقد دخلت الى دوامة الجهل
    ايها الباحث اتينى بذليل على ان اليهود والنصارى كانو ﻻ يتكلمون باللغة العربية
    ايها الباحث اتينى بذليل على ان : نبي الله وخليله إبراهيم عليه السلام بانه ليس عربيا :

    كذبو عليكم وثقو بهم بان اللغات الغير عربية هي لغات العلم كذبوا عليكم .وحرفوا عقولكم
    اكثر اوصول اﻷمازيغ من العرب وكانوا يقرؤون التوراة بالعربية وبعده اﻹنجيل قرؤوه بالعربية
    وجاء نور الله لهو القران بالعربية
    واخرا ايها الباحث اذ لم تعرف بان اللغة العربية هي اول لغة فى الكون

  • azal
    الأحد 10 يناير 2016 - 10:52

    هذا الاستاذ الجامعي لازال في سباته وعليه ان يعرف ان كلمة بربري لم تعد تستعمل في المقالات التي تنشر اللهم اذا اراد ان يستفز الامازيغ بهذه الكلمة وبمقاله هذا الي يبقى بعيدا عن تحليل منطقي وعلمي والله اهدينا جميعا ونكتب في مواضيع تفيدنا وترفع من شان البلد ومن ابطاله العظماء .

  • طارق بن زياد العربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 10:54

    طارق بن زياد العربي
    هذا الباحث معه حق ، لكن طارق بن زياد عربي قح من قبيلة بني ليث و كل المؤرخين اكدوها و ليس بربريا

  • فكر حر
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:15

    يا أستاذي الجليل.. وإن يكن حقا كل ما تقول.. أهذا وقت مناقشة مثل هذه المواضيع.. كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد..
    يا أستاذ و مربي أجيال الغد.. إن لكل شيء وقته .. فوقت الحرب الشجاعة و وقت الفتنة الحكمة و تأتي تحدثنا بطارق .. في وقت تطرطق أمعاء الأساتذة

  • simo paris
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    صدقَ رسول الله صلى الله عليه و سلم …

    ما أجمـــل التآخي , أحبك أخي كما أنت ..

    , لماذا نقول أبيض و أسـود ! لماذا نقول هـذا عربي و هذآ أجنبي !

    ألسنا جميعاً خلق الله جميعا ً

    وكما قال رسول الله أنه لافضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .. إذا لماذا نتكبر و نستهزئ ؟؟!

    قال تعالـى : [ ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن …] صدق الله العظيم ..
    لماذا ﻻ نتكلم عن الإصلاحات واﻹخلﻻت في المغرب فقط نكتفيي بنبش الماضي المليئ بالعطاء أين نحن من أﻹك الرجال (ﻻ حولة وﻻ قوت إﻻ بالله العلي العضيم)

  • 3roubi
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:29

    غالباً عرب إسم الرجل كما عربت العديد من أسماء العلماء الكرد و الفرس و البربر و غيرهم وكدلك اصولهم صارت عربية

  • مغربي أمازيغي
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:53

    بالنسبة للاسم من قال لك أن اسم الطارق وزياد ليسا أمازيغيان فهناك قبائل أمازيغية للطوارق وقبائل زياد وزيان أو ربما تم استبدال اسمه بعد دخوله للاسلام كما كان العرب يسمون ابنائهم باسماء غريبة كصخر والمغيرة وابن حجر وعبد شمس… وتم استبدالها مع دخولهم للاسلام أما بالنسبة للمقول هناك احتمال انه قالها بلسانه وتمت ترجمتها بالعربية الفصحى.

  • الله يجيب الذي يفهم!
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:26

    كنت من جملة المقبلين على تعلم لغة اسكندنافية في أوسلو، أنا المغربي، وكان من بيننا أشخاص اختلفت جنسياتهم ووظائفهم ومستوياتهم المعرفية والثقافية وتوجهاتهم الدينية من كل بقاع الدنيا، حتى الفيتناميين المطرودين من فيتنام جراء خيانة لوطنهم الأم، وكان ذلك وقت الصراع الرأسمالي الاشتراكي.

    وذات مرة أبدت طالبة بولندية في الفصل حقدها على الروس وصبت جام غضبها عليهم لأنهم حرموا البولنديين من تعلم أية لغة أوروبية بديلا عن الروسية.
    في ذات الوقت أظهرت فتاة يونانية نفس الامتعاض من الأمريكان الذين كانوا يزورون بلدها ويسخرون من اليونانيين باعتبار أن اليونان شعب متخلف لأن قطاراتهم ووسائل نقلهم غير متطورة بنظر الأمريكان طبعا.
    ونفس الشيء أو ما شابهه صدر عن الصيني وهو يذكر حرب المخدرات على شعبه من طرف الإنجليز. والهندي والافريقي وغيرهم، كل يتأسف على علاقة قسرية جعلت شعوبهم تفقد تاريخها ويتعرض للتخريب والتدمير من طرف الغرب.
    بينما وقفت أنا معتزا بمغربتي ولغتي العربية وبديني الإسلام وشعبي المتعدد الأعراق والاجناس وبكل ما هو مغربي أصيل.

    الفرق كبير بين من طاف وجال وبين من بقي محاصرا داخل سجن معنوي يسمى الوطن.

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:56

    تحياتي للاستاذ الدكتور عبد الطيف اكنوش
    من الجيد و المفرح بروز شخصيات متقفه تعيد تصحيح ما زوره دواعش زمانهم من الارهابيين الدين احتلوا ارض تامزغا التاريخيه و قلبوا المفاهيم و سموا الاحتلال و الارهاب فتحا و اغتصاب النساء و خطفهن ملك يمين زواجا
    لم يخونني حدسي و عقلي ابدا في هده الشخصيه التاريخيه الداعشيه التي عاتت في بلاد الاندلس فسادا و ارهابا
    راجعوا انفسكم ايها المسلمون و غلبوا العقل على النقل و العاطفه، سوف اوافقكم الرأي و نصف التواجد الاوروبي بالقاره السمراء احتلالا و ارهابا و نهبا، لكن آمل ان تراجعوا انفسكم في ما تسمونه فتح الشام و البلقان و بلاد القبط و فارس و غيرها من الشعوب التي ابتليت بارهاب قريش…

  • عربي وافتخر
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:13

    طارق بن زياد ما كان بربريا في يوم من الأيام. ولازال العرب يسمون عليه في كل ساعة من الزمن. اسم طارق. وزياد. وهل قائد عربي كموسى بن نصير يستخدم رجلا لا يتكلم العربية او ليس بعربي ؟ كيف ؟ لاعتبارات كثيرة جدا منها الفتوحات الاسلامية يجب ان يكون الفاتح متشعبا للروح الجهادية في سبيل الله وإعلاءا لكلمة الله. وهذا لا يكون الا بالعربي ولو ان البرابرة ما يقصروا حتى هم لكن كانوا قلة .. ويوسف بن تشفين. ؟ اليس بشريف النسب؟ وكيف يكون شريفا اذا لم يكن عربيا من نسل فاطمة وعلي عليهما السلام ؟

  • اسكور أحمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:54

    المشكل في هذا الزمن أنه مشكل أمية مزدوجة، هذا الأستاذ رغم أنه استاذ فهو أمي من الدرجة الأولى لأنه لم يقرأ تاريخا ولا علما ولا هم يحزنون فهو تكون على فيديوهات الواتساب والفايسبوك ولم يقرأ مصادر التاريخ ولا مراجعه. أولا القضية التي يثيرها في مقاله فقد أثارها المؤرخون والباحثون والمفكرون المغاربة والمشارقة والمستشرقون منذ قرون وناقشوها وحسموا فيها بالمنطق والبرهان، فهذا الأستاذ لا يقرأ شأنه شأن جيل الواتساب الذي لا يقرأ ولا يطالع ولا يعرف شيئا ويصدق الاشاعات والأكذيب والفيديوهات المفبركة. ثانيا طارق بن زياد بطل مغربي مسلم وقائد عظيم لا يشك في وجوده إلتا مهلوس، أما كون الخطبة فهي له وهو من أقاها ولا يهمنا اللغة التي ألقيت بها ولا من كتبها في الأصل فقد تكون من إنجازه وقد تكون من إنجاز شخص آخر كتبها له وقد تكون بالأمازيغية وترجمت فيما بعد، فهذا لا يهمنا المهم أن طارق بن زياد حقيقة تاريخية لا يشك فيها إلا جاهل بالتاريخ. وننصح هذا الأستاذ أن يعيد تكوين نفسه ويقرأ المصادر التاريخية وما قاله المؤرخون.

  • اهلا
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:32

    اطروحتك يا استاذي اكنوش لاني في التسعينات كنت احد طلبتك بكلية الحقوق بالدار البيضاء واكن لك كل تقدير واحترام لكن هاته الاطروحه سبقك اليها طه حسين في كتابه النقد الذاتي حينما شكك في اي شيئ في قاموسنا الادبي اذا ما راه لايوافق العقل والمنطق وقد قامت عليه الدنيا ساعتها والازهر كاد يكفره.الاصل ان الاندلس فتحت بجنود مغاربه بغض النظر عن انتماءاتهم وبتاطير وقياده عربيه لان العرب كانوا في ازهى حضارتهم وقوتهم وكانوا سبب سقوط الدوله البورغواطيه ومقتل عقبه بن نافع العربي على يد كسيله البربري.وقد فتح المغرب بايدي عربيه قبل ان تفتح الاندلس.وكان معروفا مند موت الرسول انه اذا اردت لشيئ ان ينتشر فانسبه لكبير او عزيز قوم فلذلك لا نشك في كون الخطبه ليست لطارق وانما نسبت اليه للحماسه.وحتى في زماننا هل تظن كل رئيس يكتب خطبته بيده ام تكتب له؟
    وبالختام اقول للمخلرج نبيل عيوش صاحب فيلم الزين لي فيك الم ترى في المغرب لا طارق بن زياد ولا اي بطل مغربي لتنفض عنه غبار النسيان ورايت فقط الزيت الي فيك؟
    هاته مشكلتنا لو كان طارق مصري كبيبرس لكانوا عملوا له الف فيلم ومسلسل لكن نحن مخرجونا لايهمهم الا الخمر والرقص

  • maghribiya man canada
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:34

    234 – عربي وافتخر. وهل نسيت انه لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى! وهل نسيت انه 7000 امازيغي من بينهم 300 عربي فقط هم من فتح الاندلس وفقط ارجع لتعليقاتي السابقة لتقرا نسب طارق واسماء اجداده الامازيغ وموطنه وزيادة قرا تعليق "232 – الله يجيب الذي يفهم!" لي فعلا فهم وعرف حنا مغاربة مسلمين نقطة ارجع للسطر. ونفتخر بمغربيتنا ويلا شككتي او هبطتي من قيمة الامازيغ راك تتهبط من قيمة جزء منك لانه نتحدى اي واحد فالمغرب يقول انه امازيغي 100% او عربي 100% لان الاجناس اختلطت مند قرون بعيدة لتخلق الانسان المغربي بكل مكوناته العرقية اما يوسف بن تاشفين لي حتى هو تشكك في اصله اليك الاتي:هو يوسف بن تاشفين بن إبراهيم بن تورفيت بن وارتقطين بن منصور بن مصالة بن أمية بن واتلمي بن تامليت الحميري، من قبيلة لمتونة الصنهاجية. أمه هي ابنة عم أبيه فاطمة بنت سير بن يحيى بن وجاج بن وارتقطين. كانت قبيلته تسكن المنطقة الممتدة من وادي نون إلى رأس موغادور، إلى مدينة ازكي شرقًا، وكانت المناطق الشمالية مقرًا لبني وارتقطين، وفيها ولد ابن تاشفين عام 400 هـ الموافق 1009. عُرفت قبيلته بالسيادة وبسطت سيطرتها على صنهاجة.

  • ابو عبد الرحمان
    الأحد 10 يناير 2016 - 16:15

    بامكان الانسان تعلم اللعات بسهولة
    ودليل على دلك هو
    روى الترمذي بسنده عن زيد بن ثابت قال: أَمَرَنِي رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنْ أَتَعَلّمَ لَهُ كَلِمَاتٍ مِنْ كِتَابِ يَهُودَ وَقالَ إِنّي وَالله مَا آمَنُ يَهُودَ عَلَى كِتَابِي، قالَ فَمَا مَرّ بي نِصْفُ شَهْرٍ حَتّى تَعَلّمْتُهُ لَهُ…
    فكان زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري أبو خارجه هو الصحابي الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بتعلم السريانية حتى يقرأ له الكتب التي تأتيه بهذه اللغة.
    وزيد بن ثابت من الراسخين في العلم، وهو شيخ المقرئين والفرضيين ومفتي المدينة المنورة وكاتب الوحي رضي الله عنه.
    أما كيف تعلم هذه اللغة؟ فتعلمها كما يتعلم الناس في عصره، ولا علم لنا بتفاصيل ذلك.
    والله أعلم.

  • tibari
    الأحد 10 يناير 2016 - 16:46

    مثل اعتقد انه صيني عندما يشيرون الاذكياء الى القمرينظر الاغبياء الى الاصابع هذا الجامعي انا اشكك حتى في وجوده مني كيزول لينا تاريخ حضارة بكل المقاييس علم ثقافة تحطيم للشخصية وفي الاخير كيقول ليك انا عربي ادافع عن قومية عربية كتجيني مستحيل انه يدافع عن نفسه وعن المرايييخ الذي يعيش فيه

  • الاستخفاف و الاسائة
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:03

    ادا كنت أمازيغي فقد اسأت إلى الامازيغ ولكي تفهم المعنى اقول لك ما يلي . أعرف أمازيغيا يتقن الكلام بالإنجليزية جيدا، فحين يتكلم بها فهل اقول له انت لست أمازيغي بل انجليزي أو امريكي، إن فعلت هذا الأمر اسأت إليه وكأني اقول له لا يمكن للامازيغي أن يتكلم أو يتقن الإنجليزية ويكفيه الأمازيغية. وإن كنت عربي فقد اسأت مرة تانية للامازيغي أن جعلت استحالته التكلم والإبداع باللغة العربية.

  • مواطن
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:22

    اقول لهذاالاستاذ ان يعود لقراءة التاريخ ويكون نفسه ويبتعد عن الكتب الصفراء التي تعمل جاهدة للتقليل من عبقرية اجدادنا الامازيغ ومن حضارتهم الضاربة في اعماق التاريخ ولعلمه فان المغاربة الاحرارلا يرضون بالتشكيك في تاريخهم وفي رموزهم .

  • محمد أوراغ
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:42

    تعقيبا على الأستاذ المتشكك في خطبة طارق بن زياد رحمة الله عليه وعلى جميع أموات المسلين، يجدر بنا أن نعرف حقيقة أخرى وهي أن المسؤولين والرؤساء والملوك -في مشارق الأرض ومغاربها- لديهم كتاب متخصصين في كتابة وتحرير الخطب والكلمات التي يوجهونها إلى الناس عامة. لأن الدواين الوزارية والرئاسية وحتى الملكية تزخر بمثل هذه الكفاءات الأدبية والفنية.وهذا ليس بغريب على أحد.

  • معلقة
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:48

    دابا نتا تزدتي غير البارح باغي تغير تاريخ كامل حيت كتشك في طارق بن زياد واش امزيغي وﻻ ﻻ عﻻش ملي دخل اﻻسﻻم المغرب اﻻمازيغ بهاش تعلمو للقران وﻻ امازيغ متعلموش للغة العربية دبا هدوك لتيقدمو اﻻخبار باش تعلمو للغات وﻻ فهداك العهد مكنوش كي قريو

  • مرروكيييي
    الأحد 10 يناير 2016 - 18:16

    امازيغي او عربي ما المشكلة؟؟
    بالنسبة الي في كلتا الحالتين يبقى زعيم مغربي مفخرة لكل المغاربة.
    فقط اضيف ما يلي
    نعلم ان ما يسمى اليوم الجزاير كانت في اغلب العصور مقاطعة من الامبراطورية المغربية
    فاذا كان هذا الزعيم من المغرب الاوسط او ما يسمى اليوم الدزاير فلا بد انه كان مجرد شمكار دزايري من قطاع الطرق آنذاك

  • Aziz Maroc
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:16

    Soit Amazir soit Arab TARIQ IBN ZAYAD est une légende marocaine et ça c'est le plus important car les marocains ont été toujours une seule famille Amazir .Rife .Sahraoui .et Arab . Allah Al Watan Al Malik .Faut jamais oublier ceci (notre union contre toutes les menaces).

  • إنني في غاية الجدية
    الأحد 10 يناير 2016 - 20:21

    أتوفر على خطبة نابليون بونابرت التي خاطب بها أهل مصر بالعربية حين غزت جيوشه أرض الكنانة.
    وتولدت لدي رغبة جامحة، بعد الاطلاع على النتائج المذهلة لأبحاث هذا الباحث المستعرب حول أسطورة طارق بن زياد، بأن أرسل هذه الخطبة البونابرتية لمختبر السيد الدكتور الباحث الجامعي الفذ لتحليلها والنظر فيها ليوافينا بصحة الخبر إن كانت حقا نابوليونية، أم أنها منسوبة إليه بالباطل.

    وإن النصوص والآثار والمخطوطات الأثرية ستتقاطر على مختبره كالسيل العرم، مثلما هو عند الرايسة فاطمة تحيحيت التي تتوفر على أغنية أمازيغية ترجع فاطمة نفسها تاريخ كلماتها لما يزيد عن 4000 سنة. وهذا القدم الضارب في التاريخ السحيق ليس بالأمر الغريب والهين، لأن تاريخ الأمازيغ وصل سنته 2966، وهذا الرقم بحد ذاته ينم عن تاريخ حافل بالبطولات "للماجيدات والمشاهيرات والبطلات والقائدات" لأن المجتمع الأمازيغي كان "أنثويا" تحكمه النساء، إلى أن جاء العرب الهمج ودمروا كل حضارة أمازيغية كانت قائمة وحولوا مجتمع الأمازيغ إلى مجتمع "ذكوري" على طريقة العرب، بدليل أن حاكمة الجزائر الكاهنة طلبت من عرب المشرق تربية أبنائها الذكور على الأساليب العربية.

  • مسلم مغربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 20:37

    الأميون في العصر الحادث يشككون في كل شيء لأن فاقد الشيء لا يعطيه .فطارق ابن زياد كان متعلما ودارسا للغة العربية وفاهما لما يقول .وفارسا في الحرب .فالمغاربة عبر التاريخ متذوقون للعلم والتواصل وهل يدري الأستاذ ان أندونسيا كان ملكها مغربي في فترة من التاريخ ؟ كيف تعلم تلك المغربي اللغة الأندونوسية حتى تولى الملك فيها ؟

  • أبو عبد الرحمان
    الأحد 10 يناير 2016 - 20:51

    لقد ظهر الحق وزهق الباطل
    هذا ما كان كل المتتبعين واثقون منه
    طارق بن زياد عربي ابن عربي
    ذكر ذلك المؤرخون المشارقة..بينما المؤرخون البربر يعتبرونه بربريا تعصبا للبربر.
    تحياتي إلى الأستاذ الباحث

  • حسن يوسف
    الأحد 10 يناير 2016 - 21:33

    سواء كان طارق أمازيغيا أو عربيا، فإن تاريخه لا يبعث على أي مجد أو افتخار لأنه كباقي القادة الهمج كعقبة بن نافع وموسى بن نصير وحسان ابن النعمان وابن المهاجر..، غزاة لأرض غيرهم ولا شك أنهم سبوا نساء الأندلس وسرقوا ممتلكاتهم وقاموا بالعديد من أعمال الخسة والدناءة التي لازال الكثيرون يفتخرون بها. إذا كانت أعمال طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعقبة بن نافع مصدر اعتزاز وفخر، فلماذا تدان اليوم أعمال داعش ودباحي البغدادي. لا شيء يختلف بين ما قام به أولائك وما يقوم به هؤلاء. لحد الان لم نحسم في مروءتنا وإنسانيتنا. فمن كانت لديه ذرة مروءة عليه أن يتبرأ من هذا التاريخ المشين سواء تاريخ الخلفاء الراشدين وباقي دولهم المتعاقبة أو نسخهم في الدول الأخرى كالمغرب من غزاة الأندلس والموحدين والمرابطين. على الحس السليم اليوم أن يدين كل هؤلاء في محاكمة رمزية ويرمون في مزبلة التاريخ إلى الأبد. وقد أثلج هذا المقال صدري لأني لا أريد لأمازيغي أن يكون غازيا. كسيلة والكاهنة كانوا يدافعون عن أرضهم، وهم من يستحقون أن نرفع لهم قبعة الإحترام.

  • said bassou
    الإثنين 11 يناير 2016 - 01:16

    YASJA est probablement le Nom attribue par les chercheurs academistes Amazighophiles a cet hero reel …. Son celebre discours c'est apres sa victoire qu'il a ete redige… Biensur a Damascus

  • Soufian
    الإثنين 11 يناير 2016 - 01:17

    سلامي إلى كل قراء هسبريس، و بعد.
    هو فعلا تساؤل لطالما طرحناه منذ تعرفنا على قصة فتح الأندلس. أبدا لم أفاجأ بهذا الطرح كلما ساقني الحديث مع أحدهم إلى شخصية طارق بن زياد. لكن دهشتي هذه المرة أن أقرأه لرجل ذي تكوين أكاديمي من المفترض فيه عند تناول مادة من هذا القبيل التنزه و السمو بمعالجته لها أولا و جعلها موضوعية، علمية تقوم على إحالات موثقة. و ثانيا فضلا و تلطفا كل الإبتعاد عما قد يسيئ لهذا الوطن و أبنائه، فالأمازيغ لم يكونوا يوما بربرا إلا على لسان المستعمر الروماني اللذي غاظه عدم خضوعهم. لم يثبت أن الأمازيغ ارتضوا لأنفسهم مصاهرة الرومان مثلا، أجل عاملوهم تجاريا و إداريا أيضا، لكن لما جاء العرب الأوائل لقوا فيهم قابلية لاحتواء هذا الدين الجديد عليهم لما فيه من قيم إنسانية و مفاهيم روحيه و تصحيحية، على بدائيتهم استوعبوا الرسالة و تجندوا لها وأخلصوا العهد

  • مصطفى
    الإثنين 11 يناير 2016 - 06:19

    الشاعر بشار بن برد ليس عربي/ البخاري صاحب الصحيح ليس عربي و غيرهم كثير

  • fatima
    الإثنين 11 يناير 2016 - 10:03

    كقائد في بلد إسلامي عادي أن الخطاب بي اللغة العربية بغض النظر على نسبه لا أفهم لماذا كل موضوع كترت التعالق و- المناورات لي نحن في غنى عنها بين الأمازيغية والعربية كل هدى زادنا غير الحقد والتخلف +الفتنة نرجو من هسبرس مواضيع تنفع المواطن و تفيد الوطن

  • yassir
    الإثنين 11 يناير 2016 - 13:28

    الخطبة معروفة من عقود أنها غير موجودة.
    و حرق السفن جاء غضب طارق بن زياد من 4 قادة عرب أرادوا أن يكونو قوادآ عليه و على جيشه الأمازيغي.
    و قد دفع ثمن ذلك بمجرد إنتهائه من فتح الأندلس.
    فقد تم عقابه و مات في شوارع دمشق مهمومآ ممتشردآ. و لا يوجد له حتى قبر مثل بقية قادة الأمويين.
    أما بخصوص إسمه. فهو تغير عند دخوله للإسلام في مصر و كان وقتها قائدآ لجيش موسى بن نصير.
    للتدكير. موسى بن ننصير ليس من أصول عربية. فهو من أصول فارسية. و لا يوجد لا إسم موسى و لا نصير
    في اللغة الفارسية وقتها.

  • متتبع
    الإثنين 11 يناير 2016 - 15:19

    مني كيكون واحد عربي يشكك او يرفض معركة اسلامية مكتبقاش عندو البنا وميبقاش معتبرينو كاين لانه يدافع عن اهل الكتاب احسن ليه يقلب الجنسية مشي مع الزيتون مع الغرقد

  • eloujdi
    الإثنين 11 يناير 2016 - 15:24

    Si Tariq vous pose problème alors :

    Que diriez-vous de yooussef ibn tachfine donc le berbère qui avait 80ans quand il a fait zellaqa.
    Que diriez-vous de salmane alfarissi qui s’est entretenu longuement avec le prophète(PSSL).

    Intéressez -vous à une thèse plus intéressante c’est mieux !!!! .

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 11 يناير 2016 - 16:12

    شيء بديهي ما أتيت به يا دكتور ، و هذا يعلمه كل من له بصيص من التفكير المنطقي ، وإن كنا نتستر عليه من باب: ( خل الحمل يرقد) أي كثيرة هي الأمور الخاطئة في تاريخنا بشكل خاص .
    ركزت أخي على مسرحية طارق بن زياد و نسيت مهزلة إدريس الأول و مهازل أخرى كثيرة سيأتي وقت لكشف بهتانها.
    أقول في شأن طارق أن مسألة ربط إسمه المختار بعناية و قصد و أسلوب الخطبة لم يكن سوى من أجل احتواء غضب الأمازيغ ، إذ القصد إيهامهم و غمرهم بنشوة الغزو والانتصار لكي ينسيهم ذلك ما هم عرضة له.
    الأمازيغ هم من تعاونوا مع حاكم طنجة الأمير أو الحاكم جوليان المنشق عن سلطة بلده في إطار انتقام سياسي معلوم و يدرسه الاسبان لأبنائهم. فلا فتح و لا هم يحزنون.

  • قبائلي قح
    الإثنين 11 يناير 2016 - 16:37

    +++++++++ تلقى الفصاحة من الفاتحين لأنها لغتهم اليومية ++++
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كان الفاتحون فصحاء وطارق وغيره من البربر تعلم عليهم الفصاحة ، من
    يتعلم الفرنسية يصير بليغا فيها ، طارق صاحب الخطبة والا كان الفاتحون هم العرب

  • بلال
    الإثنين 11 يناير 2016 - 17:18

    الفتوحات الاسلامية من المشرق الى الافاق …
    لا فيها لا طارق ولا عبو الريح

  • juba II
    الإثنين 11 يناير 2016 - 19:13

    يبدو ان الاستاذ يتقن فن المغالطة و يحتج باسماء امازيغية سبقت طارق ب7 او 8 قرون,و المرجح ان طارق من امازيغ ليبيا(برقة)اسلم سنوات عديدة قبل الفتح فهو فعلا يتقن العربية لغة تواصله مع الحكام العرب…الا ان الخطبة المزعومة فانها كانت بالامازيغية لسبب واحد:الجيش كله كان من الامازيغ قرابة20000 و 40 عربي لامامة الصلاة.

  • أستاذة متقاعدة
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:20

    إن الباحث يؤيد الأطروحة المسيسة التي ساهمت في إخفاء القائد طارق بن زياد بعدما فتح الأندلس بخطبته الشهيرة التي ألقاها بالأمازيغية على الجيوش الامازيغية إلا أن حياته انتهت بالتشرد جهة اكتامة لإخفاء معالم البطل لكن التاريخ يسجل الحقائق والباحث الحقيقي عليه ان يكتشفها بالأدوات العلمية والموضوعية واعتماد مقاربات تاريخية وليس مقاربات استعمارية وإديولوجية

  • awsim
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 00:02

    قراءة التعاليق يستنتج منها
    1-من المعلقين من لم يفهم الموضوع اولايهمه ذلك..وانما ينطلق منه ليعبرعن عقده النفسية تجاه وطنيته المغربية..وكأنه لايمت الى هذه الارض بصلة..
    2-فالمغرب بلاد الابطال عبرالتاريخ..التحموا بشعوب البحرالابيض المتوسط في السلم والحرب وانجبوا الافذاذ في العلم والادب والتاريخ..ولمن تعوزه شواهد الاستدلال على بطولاتهم(مثال) فليسأل عن موحا اوحموازيان وعسواوبسلام وع الكريم الخطابي وع الله زكور..الخ ليعرف ان هؤلاء هم الذين قاوموا فرنسا بعد توقيع معاهدة الحماية.. والمغاربة هم من انتظموا بعد ذلك فيما يعرف بجيش التحريروحرروا الارض والانسان من سطوة المستعمر..ولم يقاتل الى جانبهم احد لامن الشرق ولا من الغرب..بل العكس هوالصحيح فالمغاربة من قاتلوا في جبهات القتال في الجولان وسينا وغيرها
    3-هؤلاء الذين يجردون هذا الوطن من كل مكرمة لايستبعد ان يكونوامصابين بفقدان الثقة بالنفس..الا ان للتعليم دورامهما في احداث الشرخ بين الفرد ومحيطه الثقافي والحضاري..ولمن يريد ان يتأكد من هذا المعطى ان يتمعن قليلا في المقررات الدراسية ويتابع مبثوثات الاداعات الخاصة ليقف على مصدركراهية الذات عند شبابنا.

  • ممنوع الحقائق المفزعة
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 07:46

    رئيس أفريقيا الوسطى السابق (بوكاسا) كان أفريقيا زنجيا، وقد كان سبق له أن مارس حرفة القوادة في بيوت دعارة بالدار البيضاء حين كانت فرنسا تقوم بحماية عملائها بالمغرب. لكنه بين عشية وضحاها صيرته فرنسا رئيسا على أفريقيا الوسطى، ثم ما لبثت أن أطاحت به لأنه زاغ قليلا عن تطبيق أوامر فرنسا، وهو الذي كان ينادي الجنرال دي غول ب (papa)، وكان أيضا من آكلي لحوم البشر؛ (الأعضاء التناسلية الذكورية كانت أكلته المفضلة)، وعرشه كان من الذهب الخالص. لكنه كان يتكلم الفرنسية بطلاقة مذهلة، إذ أنه الوحيد في العالم الذي كان يتقن معاني المفردات الفرنسية كاملة (والفرنسية محدودة في 36.000 مفردة) وكان يحفظها كلها عن ظهر قلب.

    ربما أن إتقان بوكاسا للغة الفرنسية وإلمامه بها بوآه منصب رئيس دولة أفريقية تابعة لفرنسا. ومن يدري بأن إلمام طارق بن زياد باللغة العربية، وهو ريفي وليس سوسي ولا زياني ولا حتى صحراوي، في أن يتقلد منصب قائد جيش يفتح الأندلس ويغزو إسبانيا؟!!
    أين هو إلمام طارق وبوكاسا باللغات الأجنبية ومعرفتهما بثقافة الغير ممن بالكاد حصل على شاهدة تكوين وصار يرتزق بها وهو ينهش جلده!؟

    نشر الحقائق واجب هسبريسي.

  • يوسف
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 19:30

    اقول للاستاذ المبجل ان ابن رشد وابن سيناء والرازي وابن الهيثم وابن خلدون وغيرهم من عباقرة الحضارة الاسلامية ليسوا عربا بالرغم مما تزخلر به كتبهم من فصاحة لا يمتلكها العرب انفسهم بل ان المراجع الاسلامية امهات الكتب كلها من تاليف غير العرب كمسلم والبخاري مؤلفي الصحيحين وكذا ابن تيمية والسيد قطب وصلاح الدين الايوبي ومحمد علي باشا واللائحة طويلة فما بالك بقولة بسيطة قد يفوه بها حتي من لا يعرف العربية .

  • hassan wazzani
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 21:42

    There is ample evidence that Tarik has been renowned for being a great general of Berber origin who conducted a careful invasion of Spain. He is a convert to Islam which he studied and use to convince his army to spread islam further north. I very much doubt this guy is a professor as he does not know much of history. My advice to you go and read some real history books especially the one wrote by English historians.

  • محاد الجزائر
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 06:45

    هدا الطرح سمعنه مند سنة 1975 أن الخطبة الشهيرة لا تعود لطارق بن زياد ، والأستاذ فارغ شغل و خلاصوا ليه كل المواضع راح ينبش في التاريخ ، أقول له قدم عملا أدبيا أو فنيا يخدم أمتك بدل الغوص في الماضي و التشكيك في كل شيء ، ربما سيطلع علينا رجل يقول أن البربر كانوا يهود و الجينات في دمائهم تثبت ذلك ، وبعدها نقول مرحبا لابن عمنا نتينياهو

  • عبد السلام المغربي
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 12:01

    43 – محمد
    السبت 09 يناير 2016 – 19:44

    سيبويه يا …… ليس عربيا و الفراهضي كذلك .
    اما الدي قلت عنه بربري فهو امازيغي ومعروف عنهم اتقان اللغات و لك في المداس العتيقة بسوس خير دليل فالطفل في بضع اشهر يتقن اللغة العربية و يبدأ في ……
    خير دليل للرد على مثل هؤلاء القوم أن جل من كتب في التاريخ الاسلامي ليسوا من جزيرة العرب فأنظر في السيرة القاضي عياض وانظر في علم الحديث هل كان الامام البخاري عربيا ووووو وكتاب اللغة و النحو هل كانوا عراب فسيبويه والفراهدي وغيرهم تمعن ياهذا ثم تحدث

  • hamoud
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 13:24

    TARIK BNO ZIAD EST UN ZAARI VOIR L'ARCHIVE ESPAGNOL

  • بقال
    الخميس 14 يناير 2016 - 09:09

    كلام لايقدم ولايؤخر وما الفائدة منه الا تشتيت هذا الوطن الغالي كان اشلح او عربي المهم مسلم نشر الاسلام وشهد له التاريخ ففي الصحاب سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي لاكن الحاقدين على الدين يضربون على اوطار الفساد فلمتفننون في الغة العربية في المغرب اغلبهم من سوس على سبيل المتال اجروم صاحب كتاب الاجرمية والكتاب يدرس في مدارس المسلمين وهو خاص بالغة العربية

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:01

    قل لي السي الاستاد الجامعي يمكن حتى ابما رئس اكبر دولة في العالم مشي افريقي الانجلزية الي كيهدر مشي ديلو غي ترجمها لو

  • Othman
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:37

    تحليل عقلاني ومنطقي ..
    أحيي الأستاذ على هده الخطوة
    التي قد تفتح الباب أمام نفض الغبار عن التاريخ
    وتحليله بدل إلباسه ثوب القداسة وإهماله

  • الملاحظ
    الجمعة 15 يناير 2016 - 10:30

    تحليل سطحي جدا. لماذا؟
    1. لو كان الفاتح للأندلس عربيا لطبّل له العرب وغيّطوا منذ ذلك الوقت.
    2. وهل يعقل أن ينسب العرب هذا الإنجاز لشخصية أمازيغية لو كان منجزها عربيا.
    3. لو كان صاحب هذا الإنجاز عربيا لعرّفونا بقبره ولبَنوا فوقه قِبابا مُقبّبة.
    4. الجنود ،تقول المصادر العربية نفسها والقريبة من الحدث زمنيا، جنود أمازيغية، فكيف لعربي أن يقودها ويقوم بتحميسها (بالمفهوم وليس الدارجي) بلغة غير لغتهم؟
    5. كل المصادر العربية تقر بأمازيغية هذا القائد وتحكي لنا غيض موسى وكما يقول العرب أنفسهم "وقد شهد شاهد من أهلها".
    6. لماذا يشكك كاتب المقال في أمازيغية الشخصية ولا يشكك في الخطبة المنتحلة ؟.
    هل يعمل بالقولة المشهورة:
    Pour éliminer le chômage, il faut éliminer les chômeurs

  • ابو معاوية
    الجمعة 15 يناير 2016 - 11:20

    طارق.. وأسطورة إحراق السفن

    لم يرد أي ذكر -ولا أدنى إشارة- حول قصة إحراق السفن لدى ابن القوطية، الذي يعتبر مصدرًا من المصادر الأساسية في فتح الأندلس.
    أما صاحب (أخبار مجموعة) الذي يعدّ أيضًا من أوثق المصادر في تاريخ الفتح الإسلامي للأندلس، والمنسوب إلى القرن الرابع الهجري، فهو من هؤلاء الذين لم يوردوا أي ذكر لحادثة إحراق السفن هذه، على الرغم من أن (أخبار مجموعة) من أقدم الكتب -بعد جيل ابن عبد الحكم وابن حبيب- في التأريخ لفتح الأندلس.
    إن هذين المصدرين -تاريخ ابن القوطية، وأخبار مجموعة- هما أقدم المصادر الأندلسية التي بين أيدينا، وهما يتميزان على المصادر السابقة -والتي نعرف منها "فتوح مصر والمغرب والأندلس" لابن عبد الحكم، و"مبتدأ خلق الدنيا" لابن حبيب- بأنهما مصدران ينتميان إلى المدرسة الأندلسية، بل هما الاستهلال للكتابة التاريخية الأندلسية، بينما كان ابن عبد الحكم وابن حبيب ينتميان إلى المدرسة المصرية، التي سبقت في كتابة تاريخ الأندلس.
    وليس من المعقول -كما يقول الدكتور محمود مكي- أن يخفى هذا الخبر المهم على كل المؤرخين السابقين، فلا يعرفه إلا الإدريسي (أبو عبد الله محمد) الذي توفي سنة

  • الملاحظ
    الجمعة 15 يناير 2016 - 11:39

    عزيزي الكاتب ،و متى كان قوم ينسب ملاحم أبنائه إلى أبناء شعب آخر، باستثناء بعض المغاربة المساكين ؟ و لهذا ندعو لهم بالشفاء العجل من احتقار الذات ومرض الاستلاب.

  • ابو معاوية
    الجمعة 15 يناير 2016 - 11:55

    560هـ)، وألف كتابه "نزهة المشتاق" سنة 548هـ، ومعاصروه أبو مروان عبد الملك بن الكردبوس، الذي لم تُعرف سنة وفاته، على خلاف في أيهما سبق الآخر، وأخذ عنه، وهو خلاف لا طائل وراءه فهما متعاصران، وإن كنا نميل إلى سبق الإدريسي؛ لأنه أكثر تفصيلاً، وعنه أخذ الحميري محمد بن عبد الله صاحب "الروض المعطار" وهو الثالث، الذي تبعهما في ترديد هذه الرواية. كما أن من المرجح أن يكون ابن الكردبوس قد توفي في نهاية القرن السادس الهجري، ويكون ثمة احتمال بسبق الإدريسي عنه في الزمان حتى وإن تعاصرا.
    وتعتبر هذه النصوص الثلاثة التي وردت عند الشريف الإدريسي والحميري -الناقل عن الإدريسي- وابن الكردبوس، هي الأصل الذي اعتمدت عليه كل المصادر التاريخية، التي أشارت إلى قصة الإحراق.
    ولا أثر للقصة -كما يثبت رصدنا هذا الذي حاولنا أن يصل إلى درجة الحصر- في بقية المصادر الأندلسية الأصلية، سواء تلك التي سبقت هذه المصادر، أو التي عاصرتها في القرن السادس، أو التي لحقتها حتى نهاية القرن الثامن الهجري.
    وإلى جانب رفض التاريخ لقصة أو أسطورة إحراق طارق السفن، نضيف أن الشريعة -أيضًا- لا تقبلها، بل تعدها نوعًا من الانتحار غير المباشر.

  • هشام مرابط
    الجمعة 15 يناير 2016 - 12:07

    ليس كل ما يكتبه المؤرخون حقيقة…لهدا يجب علينا اعادة كتابة التاريخ وفق معطيات واقعية وليس الاعتماد على الاساطير او قال فلان بن فلان.. اما ما يخص رواية طارق بن زياد في اعتقادي هي بروباغندا عروبية لا يتقبلها المنطق و لا التاريخ

  • ابراهيم
    الجمعة 15 يناير 2016 - 17:32

    وأنا أشك يا استاذ انك تبحث عن المجد و تريد ان ترسم لنفسك صورة غير التي انت عليها، اكتب عن اشياء تفيدك و تفيد المجتمع، اما هذه القضية فقد سبقك بها علماء و مؤرخون كثر، و مثال على ذلك مؤرخ سوري اجاب عن هذا التساؤل بالقول التالي: طارق بن زياد قائد عسكري امازيغي اسلم بدخول الاسلام الى المغرب ومقولته الشهيرة لم يقلها باللغة العربية اطلاقاً، بل قالها بالامازيغية و تم ترجمتها الى العربية في الكتب التاريخية ولم يُشِر العرب كالعادة الى اصل المقولة بل فضلوا طمس الحقيقة.
    ان كنت تشك في اسمه ايها الاستاذ فلا بد ان تشك ايضاً في اسم الجبل اي جبل طارق وإن شككت في هذا فسأقول لك رفع عنك القلم والسلام عليكم

  • نعيم
    السبت 16 يناير 2016 - 17:28

    هو تلميذ حسان ….و متى كان العرب الشعراء و الادباء يحتاجون لقلم و عصارة لكي ينساب شعرهم،و الاخرون هل كان يلزمهم ما يلزمك من الوقت لحفظ قصائدهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟علمي يجهل تاريخ الذين يتحدث عنهم؟؟؟؟؟؟؟

  • gh-az
    السبت 16 يناير 2016 - 21:09

    cours du jour : al inchaa

    un jours en se promenant sur des terres au Maroc au on a trouvé un tombeau

    on a percé ce tombeau on a trouvé un squelette d'un denosaore
    on a soulevé le squelette du donosaure, un individu sort du dessous et dit
    :

    "je suis ancien a ce denosaure"

    a chque fois en enttend les premiers habitants .
    du Maroc.

    le maroc est pour tous les marocaines merci svp d'eliminer les ethnés et du premier ou deuxieme ou troisieme … ….

    etre citoyen, aimer son patrie la developper pour avoir un rang parmis les pays démocratiques et developpés

    merci a hespress de tramettre

  • عبد الله المتوكل
    الأحد 7 فبراير 2016 - 16:32

    المهم من هذا كله و الأكيد أنه قائد مسلم لبى نداء الجهاد في سبيل الله فخرج لذلك وجاهد بإخلاص حتى فتح الله على يديه بلاد الأندلس.أما عصابة المتعصبين المتطرفين الاستئصاليين المنافقين ..؛ فمن الحكمة تركهم ينعقون في كل واد كالغربان.

  • تهيا
    الثلاثاء 29 مارس 2016 - 17:16

    الى المعلق 50 موسى طارق بن زياج ليس عربيا ولا تقل كلنا عرب و كلنا امازيغ سئمنا هده الاكدوبة التي لا بمكن ان يصدقها الا غبى او اعمى المغرب بلد امازيغي طبيعي ان نكون كلنا امازيغ اما العرب ادا تواجدوا قي المغرب فهم قلة قليلة ولا تحمل دما عربيا صافيا فاغلب المغاربة امازيغ اقحاح بمن فيهم المستعربون وحتى قبل وجود علم الجينات يكفي ان تنظر في وجه اهل هدا البلد لتعرف هده الحقيقة الساطعة فلا يجمعنا بالعرب الا دين الله الاسلام

  • عروك اللواتي
    الأحد 22 ماي 2016 - 23:08

    من أنسب طارق بن زياد الى اﻻمازيغ أخطأ ﻻن طارق في اﻻصل ينتمي الى قبيلة اللواتة التي هي بدورها قبيلة عربية وليست أمازيغية بدليل ﻻ يوجد لواتي واحد في العالم العربي يتكلم اللهجة اﻻمازغية

  • مسافر
    الأحد 15 أبريل 2018 - 15:15

    مادام انه قائد عسكري فهذا يعني انه كان على اطلاع بالخطط الحربية بدليل انتصاره.
    هذا يدفعني الى التساؤل والقول هل كان على علم بالخطة العسكرية لذي اليزل كما جاء في المقال خصوصا وانها مدونة ومثوقة…اذا كان الجواب بالايجاب فهذا لا يمنع انه استعمل الخطاب الحماسي نفسه لتشجيع الجيش….. ولا مانع من ذلك ….لهذا فهو لن يحتاج الى كثير من الفصاحة سوى حفض كلمات ذلك الخطاب واستعمالها من جديد في خطاب الحماسة …..قد يكون الأمر بهذه البساطة ولا يحتاج الى كثير من استعمال العقل والتحليل الذي لا طائل منه….

  • فرد
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 15:56

    بل لا يوجد عربي واحد الا ما ندر لانهم كلهم بما فيها اللواتية ليسوا عربا اصلا وانما عربا مستعربة مثل الكلداني والكنعاني والامازيغي

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع