سلطات مراكش تفتح "دور القرآن" وسط اتهامات للشيخ المغراوي

سلطات مراكش تفتح "دور القرآن" وسط اتهامات للشيخ المغراوي
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:30

بعد ثلاث سنوات وشهرين على قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إغلاقها لدور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة في مراكش، أعلن نشطاء سلفيون موالون للشيخ محمد المغراوي، رئيس الجمعية، خبر إعادة فتح جميع الدور التي كانت مغلقة في وجه روادها.

هذا القرار المفاجئ خلّف انقساما في أوساط أتباع المغراوي حول الخلفيات التي تقف وراءه، خاصة أنه تزامن مع فترة حملة الانتخابات التشريعية؛ بين من قال إنها “صفقة” عقدها المغراوي مع حزب الأصالة والمعاصرة، وبين من أرجعها إلى تدخل ملكي مباشر، فيما لم يجد بعضهم حرجا في التحالف مع “البام”. أما نفر منهم فدافعوا عن القرار دون أن يعلنوا عن حيثيات تنفيذه.

وحسب مصادر مقربة من المغراوي، فقد جرى فعلاً فتح جميع دور القرآن بمراكش، حيث باشر طلبة الجمعية وأتباع المغراوي في تنظيف وتهيئة دار القرآن الرئيسية، الموجودة في منطقة “الرويدات” قرب شارع مولاي عبد الله (طريق آسفي)، فيما أوردت المصادر ذاتها لهسبريس أن الداعية المغراوي زار بنفسه المقر ذاته وجرى استقباله بالتمر والحليب.

وراجت بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الصفحات الإلكترونية أخبار تقول إن حزب الأصالة والمعاصرة تدخل أمام السلطات المحلية بمراكش من أجل فتح دور القرآن مقابل تصويت السلفيين لصالح مرشحي حزب “الجرار” في اقتراع 07 أكتوبر المقبل؛ غير أن عددا من مقربي المغرواي نفوا الخبر، واعتبروا النبأ “مغرضا” و”غير صحيح”.

وبث النشطاء أنفسهم تدوينات على موقع ‘فسيبوك” والصفحات الرسمية التابعة لدور القرآن، كما كتب “المحجوب بلفقيه”: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. يسر الله فتح جميع دور القرآن المغلقة في مدينة مراكش، وأسأل الله أن يجزي خيرا كل من أسهم في هذا القرار المبارك”. كما أورد “مولاي عمر الصاعد” بالقول: “خبر تأكد يا إخوان.. تم فتح دور القرآن بصفة رسمية ولله الحمد.. وذلك بعد الذهاب إلى عين المكان، للتأكد من صحة المعلومات”.

وفي الوقت الذي تحفظ مسؤولون في حزب الأصالة والمعاصرة، على الإجابة عن سؤال هسبريس حول حقيقة ما يروج من دعم المغراوي لـ”التراكتور” مقابل ضغطه لفتح دور القرآن، أصدر مقرب من الداعية السلفي بياناً توضيحيا يقول فيه: “هاتفت الشيخ المغراوي شخصيا ونقلت له (..) ما كتبته الصحافة حول دعمه لحزب اﻷصالة والمعاصرة.. فأجابني الشيخ حفظه الله ورعاه بأن هذا افتراء وكذب وأنه لا توجد له ضيعة أصلا لا بنواحي أوريكة ولا غيرها..”.

أما “أبو ياسر أل خليفة”، فقال: “لنسلم بصدق إشاعة تحالف الشيخ المغراوي مع حزب “البام” هل هذا يخرجه من الملة يا أهل الحزبية المقيتة؟”. وكتب ناشط سلفي آخر: “الشيخ المغراوي عالم جليل.. فضله كبير على فئة كبيرة من المجتمع المراكشي والمغربي ويأتي بعض الصبيان لم يتجاوزوا سن الرشد ويقذفوه بالتآمر مع حزب “البام” من أجل فتح دور القرآن مقابل التصويت على البام”.

وأتاحت مساحة الصمت التي اختارها المغرواي مناسبة لحمّاد القباج، رفيق المغراوي السابق والمنسق الوطني السابق لتنسيقيات دور القرآن بالمغرب، ليضع على صفحته بموقع “فيسبوك” سؤال: “من يقف وراء التلاعب بملف دور القرآن؟”، متهما جهات، لم يسمها، بأنها تقوم باستغلال السلطة “للقفز على القانون؛ وبدل أن يكون فتح دور القرآن بشكل قانوني ونزيه.. إذا به يتم بشكل عشوائي فوضوي وبمنطق انتخاباوي”.

وقال القباج إن من وصفها “الجهات” التي وقفت وراء منعه من الترشح للانتخابات “هي نفسها الجهة التي أمرت بفتح دار القرآن وهي الجهة التي نظمت مسيرة البيضاء”، موردا: “من المفارقات أن الدرس الذي دعوت فيه على اليهود الصهاينة وجعل سببا لمصادرة حقي في الترشح.. ألقيته في دار القرآن”، ليتساءل: “فمن هي هذه الجهة التي تعبث بدولة المؤسسات والقانون؟ وتتلاعب بالسلطة بهذا الشكل السمج؟؟”.

وسبق للشيخ المغراوي أن أصدر، خلال الانتخابات المحلية والجماعية الأخيرة للعام 2015، بيانا أورد فيه دعمه “للفاعلين السياسيين النزيهين والصادقين في خدمة ديننا ووطننا”، مضيفا: “ندعو للتصويت على الأصلح منهم تحقيقا لما أمكن من المصالح وتقليلا للشر”، ليتابع: “نرى أن هذا التصويت من الشهادة التي ينبغي أداؤها ما دامت الانتخابات تمر في جو تغلب عليه النزاهة والشفافية”.

‫تعليقات الزوار

59
  • الاستاذ مصطفى بن عمور
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:37

    بسم الله
    هنيئا للمراكشيين وللشيخ المغراوي ….
    يلومون الشيخ المغرواي لأنه عرف كيف ينقذ دور القرآن من جريمة الاغلاق ، عرف بذكائه وخبرته ان حزب الضرار الاسلامي ماهو الا دمية مزينة للواجهة لا ارادة لها ولا شخصية …فقد مرت سنين طويلة والرجل يأمل خيرا ممن يزعمون نصرة الاسلام ..وما نصروه ..بل نصروا المفسدين وزادوا قبضتهم قوة تضغط على عنق الضعفاء والمستضعفين …دون حمرة خجل او نبضة ضمير مع (سنطيحة لا يملكها حتى خدام الدولة القدماء ) …بل لقد بكى الاستاذ حماد القباج واستبكى وغضب على بن كيران ووزرائه وطلب منهم الاستقالة ماداموا في رخاوتهم وميوعة شخصيتهم لم يستطيعوا حل هذا المشكل السهل اليسير …ولعل تغاضيه عن ذلك وترشحه باسم الحزب الرخو الهلامي كان يتقصد منه إن فاز ان يجعله وسيلة للدفاع عن فتح دور القرآن ….ولكن امنيته لم تتحقق . وكيف تتحقق وقد لجأ الى حزبٍ دمية لا يتحرك بإرادته الا أن يُحرك ، ولا يبصر الا بعين غيره ولا يبطش الا بالضعفاء والمستضعفين …حقيقة ثابتة وواقع لا يرتفع رغم شهداء الزور من المنتمين اليه …كيف لا وقد تسنطحوا مثل كبيرهم …
    اما الشيخ المغرواي فقد كانت رميته أسدَّ، وفراسته أحدَّ ، فتجاوز من لا ارادة لهم الى من له . فنال طلبته …ولا لوم عليه ولا تثريب …فمن عرف …ليس كمن لم يعرف …ومن عاتب فإنما يُعاتب بجهل …فقد لجأ افضل منه الى من هو كافر بَيِّن الكفر ليكون في حمايته ..هذا لمن يفقه السيرة النبوية …وان كنت اعلم انهم لا يلتفتون الى سيرة ولا فقه الا اذا كان يوافق هواهم ….فلا تلوموا الشيخ المغراوي ولوموا انفسكم …

  • ni lois
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:39

    l'interieur veut dire, oui,on a ferme ces lieux , et on peut les reouvrir quand on veut et pas quand ben kirane le veut

    donc , il n'y a ni lois, ni choura ni democratie dans ce pays

    j'appelle les salafistes a ne pas voter comme l'interieur le veut sinon le plus proche de vous c'est benkirane,les autres ont des ideologies antagonistes

  • عامر هلالى
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:47

    عجيب وحتى الدين يحتاج لتصويت ووساطه لتعليمه
    كل المغرب يحبون القران وايش المشكل هؤلاء الدعاة هداهم الله مفروض
    لايتخذون القران وعلومه وتعليمه مطيه لأغراض حزبيه
    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي المسؤله عن فتح دور لتعليم القران
    ومن أراد يشارك ويتبرع عليه الاتصال بهم
    وليس كل شيخ يستعمل الدين لنفسه
    اتقوه الله يا مشايخ للعلم للجميع

  • صيحة في واد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:55

    مع اﻻسف الشديد المغرب يقف على عتبة منعطف خطير ….ويمكن لكل متتبع لما يجري على الساحة الوطنية أن يستنتج انه بالفعل من يقف اليوم أمام فتح دور القرآن التي……..هو من سيفتح الباب غدا على مصراعيه ﻻلتجارة في الكيف ومشتقاته من حشيش وغيره …….إنه انزﻻق خطير نحو المجهول وان غدا لناظره لقريب …..لك الله ياوطني

  • اسئلة تطرح نفسها
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:58

    هذا الفقيه يدير دور قرانية ممولة 100%من السعودية وتلقن اطفال مغاربة مناهج وهابية وتقديس ابن تيمية.لماذا تستثنى مدارسة من المراقبة وتنقيح المناهج ولا تفتح ابواب هذه المدارس لمفتشي وزارة التعليم?هذا الفقيه افتى بالصوت والصورة ان نكاح طفلة 9سنين افضل من البالغة كيف استنتج وعلم هذا?كيف تسمح الدولة بولوج طفلات لمدارسة بعد ان افتى بان الطفلة افضل من الراشدة في السرير?بمحاكم مراكش هناك ملفات لطفلات تلميذات بمدارسه تزوجن بالفاتحة دون توثيق بسلفيين وبعد خلافات عائلية ينتهي الامر بقضايا اثباث النسب اباء ينكرون الابوة واطفال دون اوراق رسمية اين هي الدولة من سوق نخاسة الطفلات المغربية في هذه المدارس الوهابية

  • errai
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:59

    حرنا معاكم سدوا دور القرآن سندناكم قلنا اللهم ان هذا منكر . ولما فتحت من جديد واستبشرنا خيرا . بدأ البعض منكم يصطاد في الماء العكر . ليكن من يكون وراء فتح دور القرآن جازاه الله خيرا . مالكم و مال السياسة كل شخص له حرية تامة في انتمائه السياسي ويصوت لمن يراه مناسبا للفترة المقبلة . راه المغاربة شعب موحد وراء جلالة الملك . بركا من زرع الفتنة و التفرقة بينهم .لا ش باغين توصلوا

  • ناصر السنة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:01

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
    لا يشك أحد فيما تقدمه دور القرآن من نصائح وتوجيهات لأهل الاسلام ومن ذلك نشر الإسلام الوسطي السني الإسلام المصفى من البدع والخرافات
    الإسلام المبني على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    فالسلفية هي المنهج الحق منهج الأنبياء المرسلين فلا تدعو إلى التكفير والهجرة كما يدعي البعض بل من يدعو الى ذلك فليس من السلفية في شيء وان تسمى باسمها بالاضافة الى طاعة ولي الأمر والعلماء العاملين بعد طاعة الله ورسوله.
    أما المغرضين الذين لا يفهموا معنى السلفية فهم يخافون من الاسم ولو لم يفقهوا المعنى
    نحن كسلفيين ندعو الى الكتاب والسنة وطاعة ولي الامر ولا نشارك في الفتنة ولا نكفر احدا الا من كفره الشرع بشروط حددها شيخ الاسلام ابن تيمية
    حيث قال لا يجوز تكفير المعين حتى تقام الحجة وتنتفي الموانع وتتبع الشروط.
    وأقول الحمد لله الذي جعلنا مسلمين وفي دولة إسلامية يحكمها أمير المؤمنين أما فيما يخص الانتخابات فنحن مع أهل الحق من الصالحين الذين يريدون لهذا البلد الأمن والأمان والاستقرار أما من يريد غير ذلك فاللهم اجعل كيده في نحره واجعل الدائرة عليه.أنك سميع قريب مجيب.

  • مغرابي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:02

    إعادة فتح دور القرآن التابعة لتنظيم ( السلفيين الجدد ) حدث بصفقة أو بدون صفقة ليس هو الأهم ، الأهم هو أن تلتزم هذه الدور بتحفيظ أبنائنا وبناتنا القرآن الكريم بعيدا عن شحنهم بالفكر الديني المتزمت والمتشدد الذي يصر المسؤولون عن هذه الدور على استيراده من البلد الممول السعودية ، وحقن أبنائنا بتوجه ديني غير مغربي.

  • Abou Dounia
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:03

    الشيخ القباج يقر بانه دعى في اليهود حيث قال " ان الدرس الذي دعوت فيه على اليهود الصهاينة وجعل سببا لمصادرة حقي في الترشح.. ألقيته في دار القرآن "
    اما عن اعادة فتح دور القرآن فهده نعمة من عند الله في ضل المؤسسات وتوابث الامة

  • Daynasor
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:04

    المهم هو ان دور القران فتحت. وزارة الشؤون الاسلامية تغلق دور القران? فل يصفعني احدكم لاتاكد اني لا احلم.

  • mohamed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:04

    نتمنى أن يكون فتح دور القرآن يصب في اتجاه تكوين شخصية مسلمة متوازنة تتشرب أسمى خلق و تبتعد عن كل فكر ظلامي أو رافضي،و يكون روادها مؤهلين و مطعمين ضد أي سلوك مشين يشوه صورة طالب العلم،وقد ورد في الحديث فضل تعلم القرآن و تعليمه،لأنه أسمى كتاب و لا شيء غيره.

  • أبو ملحدة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:07

    أطفال الفقراء يحتاجون إلى تعليم معاصر يساعدهم على توفير مستقبل زاهر لهم و للبلاد، و ليس إلى النشر بدون قيود للفكر الوهابي الداعشي المخرب. تدريس القرآن شيئ و غسل الدماغ شيئ آخر.

  • محمد العصامي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:11

    هناك شبهة كبيرة جدا حُيال فتح دور القرآن في هذا التوقيت بالذات ونحن لسنا ضد فتحها بتاتا ولكن التوقيت الذي اختاره المسؤولون عن هذا الملف له دلالات سياسية كبيرة شئنا أم أبينا هذه هي الحقيقة الجهة التي أمرت بفتح دور القرآن هي نفسها التي رفضت ترشيح القباج فالسؤال إذن هو من يتلاعب بدولة المؤسسات يا ترى ؟؟؟؟

  • القاضي عياد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:15

    من الأولى أن تلين القوب عند حفظ القرآن لا أن تقسو و تتنكر للإنسان .

  • العمل ثم العمل
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:15

    دور القرأن والمدارس العتيقة في المغرب تقدم خدمة جليلة للمجتمع،ولكن يجب أن يعاد النظر في مناهجها،أقصد الجمع بين المواد الدينية والدنيوية،زيادة على ذلك ينبغي أن تكون لها مراكز خاصة يمارسون الطلاب فيها مختلف الحرف والمهن،وذلك قصد أن يتعلم الطالب حرفة يعيش منها في المسبقبل،وأن لا يكون عالة على المجتمع.

    فكيف يعقل أن يقضي الطالب في دور القرأن،او المدارس العتيقة سنوات ،ثم يجد نفسه عالة على الدولة؟
    وكيف يعقل أن يأخذ المشرفون على هذه الدور راتبهم من دافع الضرائب ثم يشتمونهم بعد ذلك إن خالفوهم في الرأي؟

    والسؤال الجوهري:
    ما الاضافة التي سيقدمونها للمجتمع عند ما يتخرجون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ملحوظة: أنا واحد من خريج هذه الدور،وأنصح الطلبة في هذه الدور أن يتعلموا حرفة ما ينفعون بها أنفسهم والمجتمع،لأني وحسب تجربتي خجلت من نفسي عند ما تخرجت ووجدت نفسي عالة على المجتمع.
    فهذه الصورة تسيء لديننا أكثر مما تخدمه،لأنه إذا كنا عالة على المجتمع،فما الفرق بيننا وبين الكهنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أستسمح على هذا التعليق،لكنه الواقع

  • Nabil
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:18

    Comme d'habitude, notre système montre qu'il a à plusieurs cartes à jouer. J'invite mes frères salafistes à utiliser juste une seule fois leur cerveau et de dire Allahoma inna hada monkar.

  • بريبر خو زنيبر
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:21

    مابقا مايعجب القابض على دينه كالقابض على الجمر خيركم من تعلم القران وعلمه انتهت الانتخابات بفوز بنكيران حيث باقا عندو التزامات خاصو انفذها داخليا وخارجيا حتى الى نجح شخص اخر غادي يالله اصلح الاخطاء يعاود اصصحح قوانين علاش الدول العربية ماتخلي رئيس 15 سنة هي الكافية لكي تتضح انجازاته

  • كاره الدواعش
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:24

    السلفية الوهابية الداعشية منهاج الخراب والدمار للإسلام والمسلمين

  • aka bouzalim
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:34

    الى يوسف من مكناس لو ان الامة الاسلامية متمسكة بالقرأن وتعمل به لأنه كلام الله لوصلو المسلمين إلى قمة الاختراعات الابتكارات .رد بالك انك تستهزء بكلام الله

  • اسئلة محيرة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:39

    ما السبب ورائ اغلاق دور القران ؟ و ما السبب في فتحها مع الحملة مباشرة ؟ الا يشتم من ورائ الفتح طبخة انتخابية ؟ ما سر منع السيد القباج من الترشح علما انه ابن دور القران؟ هل ممكن تخيل فاكهة حرام و شجرتها حلال؟ انها الحاجة لاصوات الناخبين التي فعلت فعلها.

  • chinwi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:44

    ليس هناك تلاعب .فتح دور القران الكريم مناسب جدا لتوعية الناس في شؤون دينهم و الإبتعاد عن خطر التطرف على الانترنت

  • ماهاد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:45

    والله الحقيقة مرة هادا الشيخ دعم حزب السنبلة في انتخابات الجماعية الفئتة اليوتوب يتكلم من لم يصدق يدخل إلى اليوتوب أما الآن فهو يدعم البام ليس ضيعته لكن ضيعة من يساند الدين دين والسياسة سياسة استغفر الله العضيم لفقيه الي نتسناو براكتو ادخل الى الجامع ببلغتو

  • Hassan
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:58

    ان كانت هذه الدور ستعلم ابناء الوطن التزمت والانغلاق وكره المخالفين،وكره كل ماهو حذاثي والانطواء حول القومية البغيضة.فلن تنتج لنا الا امثال ايمن الضواهري والزرقاوي والبغدادي…ان كانت السلطات جادة في تعليم ابناءها فما عليهم الا فتح دور لعلوم التنمية البشرية وتشجيع المبدعين في مجالات العلوم والاقتصاد والتجارة….

  • SALIM
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 13:59

    كل شيء في المغرب اصبح بشعا ازدواجيات الشخصية ونفاق في كل مكان استعمال الدين لأغراض سياسية واغراض دنيوية خاصة للعلم ليس هناك دين ولا تقديس للبشر هناك خالق اعظم وبس اما من يزرع الخرفات سيحصد الأوهام

  • sana
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:02

    سألت عنهم الناس يقولون لك أنهم سلفيون . ولكي أفهم السلفية ، استعنت بموقع ويكيبيديا ، وفيما يلي تعريفه للسلفية باختصار : « السلفية منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين ، والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن والسنة الصحيحة ، والابتعاد عن المدخلات الغريبة عن الإسلام ، والتمسك بما نقل عن السلف . وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه.
    برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الإصلاحية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز ومحمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح بن عثيمين ويعقوب الباحسين«. السلف هم أولا الصحابة ، أي أولئك الأشخاص الذين عايشوا النبي محمدا وآمنوا بدعوته ودافعوا عنه وساهموا في نشر الدعوة ، azul تبع

  • ناخب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:08

    ال pam او بالاحرى زعيمها الجديد السيد العماري لا يخفي تذمره من الدين والتدينين واعلنها صادحة "انه سيحارب الاسلاميين.."
    فلنكن منطقيين و موضويين هل يقول عاقل ان فتح دور القران حصل بتعاقد معه السيد المغراوي"صاحب دور القران"مقابل التصويت لصالحه !
    في نظري اصحاب هذا القول يريدون تقسيم المتعاطفين ليس الا..

  • كريم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:12

    السلفية الوهابية سلاح الدمار الشامل تنتجه أمريكا لتسحق به الدول الإسلامية لأجل السطو على ثرواتهم وخيراتهم الطبيعية، وشيوخ السلفية بالنسبة لأمريكا فهم بمثابة قنابل نووية يقومون بإعدادها ليفجروها في الوقت المناسب قصد تحقيق هدفهم المنشود . فاستفيقوا يا مغفلين ، ياطوال اللحي وحليقي الشوارب ، فما أنتم وأتباعكم إلا سلاح دمار شامل وقنابل موقوتة من صنع أمريكي

  • حميد السلام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:20

    ورقة أخرى يلعب عليها خدام الدولة و حزب البام بعد مسيرة الدار البيضاء لكن يجب أن يعلم هؤلاء المغرضون مهما يفعلون فالشعب سيقول كلمته موعدنا يوم الاقتراع

  • hmido
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:36

    I must say we need to build more schools reduce the number of pupils in classes education is key to progress we have enough of those religious guys and we need to stop using religion as an excuse to hide the poor state of our education and health services.

  • Mouhcine Azrou
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:43

    هل تعلمون ان الشيخ المغراوي زوج خالة …. المغراوي قد يلعب دور حزب الزور في مصر في اي وقت . لا علاقة لرئيس الحكومة بقرار الاغلاق ولا قرار له بقرار اعادة الفتح . هذه من مسؤولية وزارتي الداخلية و الاوقاف بالإضافة الى المجلس العلمي الاعلى وهذه الجهات الثلاث خارج نفوذ رئيس الحكومة . الوقت حقيقة محير فهو يبدو انه في صالح العدالة و التنمية خصوصا بعد التقارب في ملف القباج لكن اظن ان جهة ما تريد ان تقول للسلفيين '' حتى حتاجوكم فالانتخابات عاد خلاوكم تفتحو دور القرآن ''. مما سيبخس وزن الحزب الاسلامي او الحزب ذو التوجه الاسلامي في نظر عامة السلفيين .من جهة اخرى اذا تم تركيز الاشاعة اللتي تقول ان البام له هذا المن في هذا الفتح فتتجه اصوات السلفيين نحو العلمانيين في ظاهرة غريبة و هي الثانية من نوعها في العالم العربي بعد مصر .

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:43

    *** يبدوا انك لم تفهم قصدي دور القران اصبحت وكرا لللاميين بالعكس انا اشجع تمسك الدولة الدين عن طريق جامعات اسلامية ومعاهد ووو اجاب الاستهزاء بالقران للهدرة اعود بالله من الشيطان الرجيم واش نتا مازال كا تدعي على جهلاء يعطي فتوة على ان الجماع مع المراة يجوز ان كانت ميتة

  • سعيد الفقير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:53

    نحن على يقين ان الدولة لا تمنع دور القرآن الا لأسباب قاهرة وأمنية على البلد اما اذا تأكدت لها حسن نوايا مشايخها فلا دواعي لابقاء دور القران مغلقة والشأن يرجع الى اصحاب الشأن ونحن في مدينة الجديدة ونواحيها في أمس الحاجة إلى مثل هذه الدور والله ولي التوفيق

  • يوسف
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:00

    قال لي صاحبي وهو يحاورني في هذا الموضوع، الا يعتبر العفو عن اغلاق دور القران هذه وفي عز الحمله الانتخابية توظيفا للدين واقحامه في السياسه، لم استطع اقناعه بان الدين ليس هو دار القران

  • Amine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:05

    لاننسى بعد شكر الله فضل حماد القباج وتعريفه بالقضية شكرا حماد القباج.

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:23

    عجبي من قوم يعيشون خارج التغطية…..قوم لو اغلقت معامل ومصانع ربما لا يحركون الساكن….لان الامر لا يهمهم….ولما اغلقت دور القران التي لهم فيها مآرب ومنافع انتفضوا واحتجوا وقالوا ما قالوا…. على هؤلاء ان يدركوا ان العالم يسير بسرعة بفضل العلم والمعرفة وهمهم هو الغد ….وهؤلاء لا يحسنون الكلام الا عن فترة مر عليها 14 قرنا….يتحدثون فقط عن المراة والشاطئ والعري والتبرج والحجاب وووووووو….وكان هدا المغرب جزيرة معزولة عن العالم……والمواطن ليس له الحق حتى في العيش…..لم اقرا لهم مقالا عن التكنولوجيا او تقدم الشعوب في ميادين يحار فيها العقل. وكانهم لا يبصرون ولا يفقهون شيئا ادا مرضوا وعرضوا انفسهم على طبيب ….لم يدرس لا القران ولا العربية…وقد يكون غير مسلم. الم يتدبروا في هدا الامر. لا تنفع مع هؤلاء الا العلمانية….وفصل الدين عن الدولة. ويكفي التامل الهاتف الدي في ايديهم…../////

  • aka bouzalim
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:28

    يوسف من مكناس الآن فهمت شنو كتقصد

  • khalfon
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:30

    لو كان بيد بن كيران سلطة فتح هذه الدور لما تردد لحظة في الا قدام على فتحها لما في ذالك من اجروثواب لما تقوم به من خدمة كتاب الله تحفيظا وترتيلا.
    وذا كان الامر كذلك فهذا شيئ معيب لدستور 2011الذي وسع من سلطات وصلاحيات رئيس الحكومة والا فكيف يعقل ان يعجز رئيس ان يصدر قرارا مبطلا لقرارات مرؤوسيه الوزراء
    هل عرفتم لم ادخل بن كيران م
    صطلح العفاريت والتماسيح وزيد وزيد…
    وختاما انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى
    هل هي ثوبة من زلة اغلاقها وحرمان المراكشيين لمدة اكثر من 3 سنوات من الخير لاكن على بعد 10 ايام من الاستحقاق هنا يطرح السؤال ويرجح كفة ارادة استمالة الذين ظلوا يتحرقون على فتحها منذ زمان ونقف عند هذا الحد

    اللهم ابرم للمغرب امرا انتخابيا يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك
    اللهم احفظ امير المومنين ومتعه بالصحة والعافية امين

    والسلام

  • simoh
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:39

    اللهم يا رب جنب الإنسانية شرور الظلاميين.
    من لباسهم تعرف أنه لا خير يرجى منهم. هؤلاء يشكلون خطرا على الإنسانية إذا ما أتيحت لهم مصادر القوة.

  • مصطفى بومديان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:22

    والله مسروين بهذا الخبر مبروك عليكم يااهل مراكش وعلى جميع المغاربة

  • عمرو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:33

    من جهل شيئا عاداه. الحكم على الاشياء لن يكون صوابا الا أذا جاء بعد دراسة وتمحيص وحسن نية .فلما العداء لدار تعلم القرأن !؟فيامن يقول انها تؤيد الفكر الداعشي هل لك من بينة!؟
    وهل درست بها!؟هل بحثت عن مصدر الفكر الداعشي ومن هم مؤسسوه!؟
    ام انك تحدث بكل ما ما تسمع من دون تثبت ولا روية!
    من قال ان دور القران ضد العلم والتطور.؟
    اما تعلم ان منهج دور القران كان المنهج المتبع ايام ازدهار المسلمين.ولما حادوا عنه واتبعوا اهواءهم ضلوا واتبعوا طرقا ومناهج تفرقوا واختلفوا وذهب ريحهم.
    اياك ثم اياك ان تحكم بلا علم ولا تثبت فتلبس لباس الجهل .ولن تكون من المنصفين.
    اعلم ان منهج دور القران لا يرتبط بشيخ تقديسا .بل هو منهج مبني على المحجة البيضاء ليلها كنهارها(القران والسنة).فلو خالفها الشيخ المغراوي ذهبت منزلته واحترامه .

  • جليلة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:40

    الحمد لله ان في هدا البلد رجال يغارون على المغرب الى كل من ينكر فضل تعلم الاطفال في سنواتهم الاولي في دور القران ان يستمع الى محاضرات الدكتورة سهير السكري التي تفضح فيه مخططات التخريب الاستعمارية في البلدان العربية وخاصة في افريقيا .ان الطفل الدي يدخل الكتاب في سن 3 سنوات ويحفظ كتاب الله ما معدله 50 الف كلمة انظر الى عظمة هدا العقل الصغيران الضربة القاضية على التعليم في العالم العربي انطلقت من اغلاق دور القران استمعوا الى محاضرات هدة السيدة التي تعيش بامريكا واظن انها اكثر تحضرا وعلمل من بعض المغاربة الدين يركظون وار الغرب.

  • ندى
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:43

    أنا أريد دور للقرآن نريد جمعيات ولكن بطريقة حديثة فيها أقسام فيها طاولات وأساتذة من خريجي الجامعات تخصص علم القراءات كما أريد من دور القرآن أن تدخل اللغات الحية كالفرنسية والانجليزية وتعليم الكمبيوتر وفقه الحديث وقاعات للمحاضرات وأخرى للاحتفال بالخريجين مع إعطاء شهادات علمية لكل من تخرج من هذه الدورّّ: شهادات في الامامة وفي القراءات وفي علم الحديث.
    باركة علينا من دور القرآن القديمة. لماذا لانطور مؤسساتنا للأفضل

  • ضاوية
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:52

    اعجبتني الصورة لانها تحمل صورة وجه العالم والشيخ السيد زهرات .

    لم اعرف رجلا في المعاصريين شرح السيرة النبوية وكانه يعيش بين الصحابة يوما بعد يوم واسبوع بعد اسبوع وشهر بعد شهر وعام بعد عام حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    افتخر بك يا السيد زهرات ويكتبك التاريخ من مداد ذهب على ورق رخام صلب .

  • aziz
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:35

    gheykh Maghraoui est un eleve des ecoles saoudites.cheykh Kabbaj est un eleve des ecoles coraniques au Maroc qui sont dirigees et financees par la doctrine wahabites alors faites attention

  • sim
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:36

    هنيئا لنا !!! وسنستمر في طريق

    التخلف و الإنحطاط!!!!

    و يا آسفها !@@@

  • عبد للواحد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:48

    عيد الرحمان المغراوي شيخ نعم شيخ فلقد بلغ من العمر عتيا و لا يمكن أن تلوم شيخا فقد مصداقية التوازن و لا تتعجب إن كان قديما يحرم الإنتخابات و بالأمس يدعو للتصويت لحزب إسلاماوي و اليوم هو في صف حزب علماني حتى العمق لا يؤمن من أسوه بما يؤمن به الشيخ.من زمان حدثني أحد العاقلين أن الرجل ما هو الا أداة في يد من يهمهم الأمر. فأعقلوا يا أولي الألباب

  • moha raiss
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:53

    إغلاق دور القرآن كان حين اتخدها أحبار الدين وتجاره إلى مكان سب اليهود والنصارى والعلمانيين واليساريين والامازيغ والشيعة والسنة كل الناس عند هؤلاء ما يسمى بالسلفيين كفار 2م كافرة عصيد كافر لشكر كافر 90 ف 100 من المغاربة عندهم كفار . هؤلاء لا يدرسون للأطفال القرآن الكريم كما أمرنا الرسول ص بل كما تريد أسرة آل سعود التي تغدق عليهم أموالا من أجل نشر الفكر التكفيري الوهابي الاقصاءي الخطير على أطفالنا نطلب من الله أن يثوب هؤلاء ويرجعوا إلى دين الحق المتسامح المؤمن بحرية المعتقد كما جاء في القرآن الكريم . لكم دينكم ولي دين . الإسلام الدي يوجه جهاده إلى الصهاينة وليس إلى سوريا واليمن والعراق وليبيا . إن ما بني على باطل فهو باطل داعش ستندثر كما القاعدة

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:11

    لا تغرنكم المظاهر الكذابة ، من أراد أن يعرف حقيقة ما جرى فليطلع و يلاحظ أسماء مرشحي لائحة "البام" بمقاطعة سيدي يوسف بن علي . ستجدون بها اسم شخص يدعى أمين هو ابن رئيس جماعة تسلطانت من حزب السنبلة ، رئيس جماعة تسلطانت هذا كان "باميا قبل أن يقلب الفيستة" و شيخ الضلال المغراوي كان بوقه خلال حملته في الانتخابات الجماعية الأخيرة ، هناك فيديو متداول يقول فيه المغراوي "لو كان لي حق التصويت بهذه الدائرة لصوتت لهذا الرجل الصالح" و ما أدراكم ما الرجل "الصالح" الذي لا تتنفس تسلطانت و أهلها إلا بإذنه ، فتح أوكار المغراوي كان نتيجة صفقة انتخابية بين الرجل "الصالح" و حزب فلذة كبده . إعادة الفتح مقابل أصوات سكان الجماعة الذكورة و مريدي المغراوي لصالح التراكتور . لهذا قلنا لكم من قبل "البام" هو القادر على إنقاذ المغاربة من مخلفات جرائم الباجدة فهو حزب واصل و تفتح في وجهه كل الأبواب عكس جبناء و منبطحي حزب "اللحية و قلة الحيا" الفاشل .

  • hassan.de
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:20

    إلى 6 – يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس

    قرأت تعليقك ، إن الذي تتمنى أن يكون رئيسك هو صاحب
    أسوء حظ في التعليم ، إنه سائق حافلة في مدينة إسطنبول ( سابقا )
    و أنت إبن مدينة عريقة حكمها أسود ، و التاريخ يشهد بذالك ،
    أليس من العيب أو التناقض إن لم يكن الغباء أن تكتب أسماء علماء
    و تختار رئيسا أقل تعليما منك ( ربما )
    إني إبن مجال علمي و أعمل في مجال التكنلوجيا الحديثة
    و أفتخر بمكاني و مكانتي بين قومي ،
    و أحب العلم و أحترم العلماء ،
    و الله لو أتيحت لي فرصة مرة أخرى لأتعلم الإسلام ما فوتها أبدا ،
    فليعذرني أحبائي المغاربة الذي قضيت بينهم فترة من عمري
    أني كنت أسمع كيف يسب الآله و الوطن أمامي ،
    ألم تقرأ كتاب Sigrid Hunke ،
    ألم يكن أجدادك أصحاب الفضل على أروبا ؟
    أحب عملي لأنه يدلني على عظمة الله
    أحب الإسلام لأنه يقربني من الله
    أحب بلدي ألمانيا أيضا
    و لا أتمنى أن يحكمنا غيرنا .

  • عبد الله
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:27

    هذه الجمعيات و الكتاتيب هي التي تخلق و ستخلق مشاكل عويصة في المجتمع المغربي .

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:06

    هذا الشيخ همه الأول هو نشر الأفكار الوهابية في المغرب, وأهمها تكفير المخالفين وتبديعهم ونشر الجهل المقدس باسم الدين. أبي رحمه الله كان حافظا لكتاب الله ومع ظك كان يكرههم كثيرا لأن أفكارهم عقيمة ولا أساس لها من الصحة . اقرأوا كتبهم ستكتشفون العجب العجاب مثل تقديس السلف مع أنهم اختلفوا فيما بينهم، ثم تبرير الضلم ياسم الدين مثل الكفيل تحريم السياقة على المرأة تبديع الأحزاب والدستور والتعددية السياسية .كل شيء بدعة

  • MAMOUCHA
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:41

    غالبية الشعوب العربية والاسلامية لديها ازدواجية المعايير ومرض النسيان والغدر والخيانة وانكار الجميل واخر هذه الامراض هو الانفصام في الشخصية والبارانويا والنرجسية والهوس الديني والافتخار للماضي والوسواس القهري وغيرها , هذه الشعوب تعبد نظريات المؤامرة ووجود عدو وهمي دائمي لكي تلقي اسباب تاخرها وفشلها ومشاكلها على الاعداء الوهميين , منذ تواجدهم على الارض في صحراء الجزيرة العربية حاربوا العالم وغزوا دول وحضارات بحجة انهم كفار واعداء الدين والجميع لازم وبالقوة ان يتبعوا هذا الدين .
    لو اجرينا احصائيات بالارقام عن عدد الحروب والقتلى بين انفسهم اي بين المسلمين منذ وفاة رسول الاسلام ومعارك للاستحواذ على الخلافة بين علي وعائشة وعمر وغيرها من معارك الحسين والزبير انتهاءا الى هذا العصر وهذه الساعة بين السنة والشيعة وبين الاسلاميين الارهابيين المتشددين مع الانظمة الاسلامية وتفجير مساجد الشيعة والحسينيات في الدول العربية وباكستان ودول اخرى وحرب داعش والنصرة والقاعدة وجند الشام والميليشيات الشيعية الاسلامية وحرب الحوثيين المسلمين من الزيدية مع النظام اليمني المسلم وحرب اخوان المسلمين في مصر وسيناء .

  • ال مخضرم اكادير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:51

    الى 26 sana عجيب امرك تعرفين الحق وتنكرينه في بعض تعليقاتك الله يهدي ما خلق . المغراوي ليس بسفلي لانه عنده مخلفات في فهم دعوة سلف صالح
    وانه يكفر بالمعصية ولا يرى وجوب طاعة والي الامر خلاف للاهل السنة والجماعة الذين يقولون قي مرتكب الكبيرة مؤمن بامانه وفاسق بمعصيته ولا يخرج من مسمى الايمان وان مات على المعصية يبقى تحت مشيئة الله
    سلف في اللغة الماضي كل من مضى على اثر رسول الله وصحابة والتابعين وتابعيهم والائمة الهدى ومن بعدهم من اهل العلم كما ذكرتي الشيخ ناصر الدين الالباني محدث العصر وعبدالعزيز ابن باز وابن عثيمين والشيخ صالح الفوزان وربيع المذخلي . وقد صح عن النبي عليه صلاة وسلام انه قال للفاطمة رضية الله عنها نعمة سلف انا لكي اي نعمة القدوة والمتبع .واما من جاءه موعضة من ربه فله ما سلف

  • المهدي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:25

    الحق ما جاء على لسان القباج إنشاء الله واﻷيام ستكشف ذلك ، وﻻ يسعني إﻻ أن أدعو الله أن يجعل هذه الريح رياحا وﻻ يجعلها ريحا

  • نورالدين
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:46

    غادي ايديرو بحال مصر استغلوهم حتى دوز الانتخابات وعاودو اسدو دار القران كيفما وقع لحزب النور فمصر

  • لحسن
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:24

    ان تقبل لتصير لعبة في يد (؟؟). كيفما أراد ليضرب بك جهات معينة أو يضرب بعضكم بعض ليس من الحكمة في شيئ بل أقل شيء هو موضع شبهة
    نسأل الله أن يمن علينا بالعلماء الربانيين و تبيين البيان في وقته

  • عبد الحق
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 12:56

    أخي ولد مكناس بلا عساس لا أدعوك إلا التفكر والتأامل قبل أن تدون كلماتك،
    لا اتهم نيتك قد تكون صادقا في نفسك وتتكلم عما تعلم وكيف بلغك.
    لكن الرصين لا ينطق بمثل هذا و هكذا…..

  • عادل شاكر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:31

    هل تعلم ان اندونيسيا اكبر بلد مسلم
    لديهم التعليم القرأنى وكل عائله مسلمه تدرس أبنائها الدين في حلقات الذكر
    في المساجد ومدارس ينفق عليها الاهالى ولا تدخل من الأحزاب فيها
    والقراء الاندنيوسيون الأكثر بعد الهند
    وهذا من فضل ربى
    والان في اوربا وامريكا يدخلون الإسلام ويتعلمونه
    والعجب المغرب بلد العلماء وامير المؤمنين
    تجد من ينكر تعليم القران
    في احد قرى المكسيك تقول صاحبة مدرسة أطفال
    ان تعليم القران للأطفال يجعلهم انضباط
    اللهم علمنا القران

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب