مغربي يحصل على 7 شهادات باكالوريا ويتطلع إلى "غينيس"

مغربي يحصل على 7 شهادات باكالوريا ويتطلع إلى "غينيس"
الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:00

يتلمس مواطن مغربي الخطى لدخول كتاب “غينيس” للأرقام القياسية، بعد أن استطاع الحصول على سبع شهادات باكالوريا خلال مسيرته الدراسية في مختلف الشعب العلمية والأدبية، آخرها شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم رياضيةـ أـ؛ حيث حطم بذلك الرقم القياسي الوطني والدولي.

وحصل يوسف آيت علي، أستاذ في عدد من مدارس الرباط، على شهادة الباكالوريا هذا العام في شعبة علوم رياضية- أ-، وقبلها في سنة 2015 حصل على “الباك” في شعبة الآداب، وفي 2013 علوم فيزيائية، وعلوم الحياة والأرض سنة 2012، وأيضا في 2010، وعلوم تجريبية في 1999، والشعبة نفسها في 2000.

وعزا آيت علي، وهو مخترع أيضا يمتلك العديد من الابتكارات، في تصريح لهسبريس، تفوقه المتكرر في الحصول على “الباك” في سنوات وشعب مختلفة، إلى ما اكتسبه من مهارات ومعارف بفضل اشتغاله في جمعية تعنى بمساندة التلاميذ، ودعمهم في جميع المواد التعليمية.

وأوضح المتحدث ذاته أن اشتغاله في المجال الجمعوي والتربوي ساهم في مراكمته للعديد من الخبرات والتجارب، من خلال تحضير المواد المختلفة مع التلاميذ، وبات على دراية كبيرة بمواضيع الامتحانات، وعلى إدراك بالمواضيع والمقررات الدراسية، ما يسَّر عليه الكثير من الأعباء.

وكشف آيت علي أنه يعتزم التقدم إلى موسوعة “غينيس” لتسجيل عدد شهادات الباكالوريا التي حصل عليها، معتبرا أنه رقم قياسي وطني ودولي أيضا، مشيرا إلى أن أعلى رقم لشهادات باكالوريا محصل عليها في الجزائر من طرف شخص واحد هو أربع شهادات، بينما في بلدان أخرى لا توجد “ثقافة” تعدد الشهادات مثل المغرب.

وأكد صاحب أكبر عدد من شهادات الباكالوريا بالمغرب أن هدفه ليس ولوج كتاب “غينيس” في حد ذاته، بقدر ما هو الاطلاع على واقع المنظومة التعليمية بالبلاد، والقدرة على تحدي اجتياز اختبارات “الباك” أكثر من مرة وفي شعب مختلفة تزاوج بين العلوم والآداب.

واستطرد آيت علي أن تكيفه مع مختلف المواد، واجتيازه للعديد من اختبارات الباكالوريا خلال سنوات منصرمة، ساهما في احترام التلاميذ له؛ حيث بات ممتلكا لناصية المواد العلمية والأدبية على السواء، ويستطيع شرح ما صعب من مواد الفيزياء أو الفلسفة أو التربية الإسلامية للتلاميذ بكل سهولة ويسر.

وأشار المتحدث إلى أن هناك “ظاهرة سلبية تعتري أوساط عدد من التلاميذ، وهي عدم احترام الأستاذ، واعتباره مجرد معلم أو ملقن لا يفهم سوى في مادته التي يقوم بتدريسها”، مضيفا أنه “عندما يأتي التلميذ عند أستاذ لديه ملَكَة فهم وشرح مختلف المواد، وتبسيط الصعوبات، فإنه يحترمه وينبهر به”.

وحول مكانة الاختراعات في حياته، يقول آيت علي الذي يدرِّس مادة الرياضيات في مؤسستين تعليميتين بالرباط، كما عمل ملحقا تربويا في سنوات سابقة، إن الاختراعات والابتكارات التقنية تعد جزء لا يتجزأ من حياته، فقد رافقته وهو موظف، وقبل توظيفه، وحتى بعد ذلك.

واسترسل المتحدث أن غايته الرئيسية من اختراعاته التي قدمها أمام الرأي العام الوطني في أكثر من مناسبة هي نفع الناس، مستدلا بجهاز التحكم في الحاسوب لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما اعتبر أن صندوق الانتخابات الشفاف الذي ابتكره يبقى فكرة لامعة حبذها الكثيرون.

وأكمل صاحب 7 شهادات باكالوريا أنه عندما ينجز اختراعا معينا يكون قد أدى مهمته وأنهاها، و”يبقى على الآخرين تقييم ذلك العمل والتعاطي معه بما يلزم من عناية واهتمام”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أنه شرح للبرلمانيين أهمية اختراعه صندوق الانتخابات، فأثنوا عليه، و”الباقي معقود على الجهات المعنية”.

‫تعليقات الزوار

41
  • y.imanya17
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:11

    كون ربحتي فشي اراب آيدل ولا دو فويس كون تلقاو ليك بالهديات والدقة المراكشية ملي عا 7 الشهدات دلباك مشي شي حااااجة…!!!!…!!!؟

  • سوس العالمة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:14

    الله أكبر على الشباب المغربي الواعد الذي يشرف و نفتخر به و يرفع رأسنا بين الأمم، ما ذالك الذي يغرق في المخدرات و الانحراف و الإجرام والتسول و الكسل والخمول و البلا بلا في التفاهات و الجلوس في المقاهي طول النهار

  • مغربي من الخارج
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:22

    ماشاء عليك اخ يوسف، اسال الله تعالى ان يوفقك ويبارك فيك. وشكرا لهسبريس.

  • ايت علي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:23

    نتمنى ان نستمع دايما تلى مثل هذه الأخبار الإيجابية .
    شبابنا المغربي في مزيد من التالق وفرض وجوديته في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.
    تحية لهذا الشاب الأنيق
    الولايات المتحدة الامريكية

  • لطيفة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:25

    بما انه استاد ويقدم الدعم للتلاميد وكونه حقق هدا الانجاز في سنوات مختلفة فالامر في نظري عادي جدا

  • أستاذة مراقبة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:35

    لقد كان لي الشرف بأن أشرفت على حراسة قاعة الامتحان التي كان حاضرا فيها أستاذ الرياضيات القدير آيت علي في ثانوية الليمون التأهيلية بالرباط خلال الدورة المنصرمة للباكالوريا، وأشهد له بأنه نعم المترشح من حيث الأدب والسلوك والعمل الجاد، أنا فعلا جد منبهرة بما قام به هذا الاستاذ العبقري وأتمنى له كل التوفيق ومزيدا من التألق والنجاح، وهنيئا للمغرب بهكذا أستاذ قدوة للصغار والكبار.

  • Jad
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:38

    ماشاء الله ،شفتو الطموح فين كي وصل، خصنا بحل هاد أمتال الناس في هاد لبلاد السعيدة باش نزيدو بها لقدام

  • new York
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:42

    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه واحفظ هدا الشاب وبارك له في أعماله و إحفظه من عين الحاسدين وعلى أمة محمذ .عيد الفطر مبارك على شعب المغرب والعالم الإسلامي. شكرآ لجريدة هسبريس

  • Anas settat
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:45

    جميل جدا هذه مفخرة لبلدنا الحبيب المغرب مثل هذا الشاب الذي حصل على 7 شهادات باكالوريا

  • Anonymous
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:00

    First, congrats to the bro for his record. People struggle to get just one BAC; he has 7! When I read the tittle, I was hoping they were in different disciplines… and they are. I know a friend who has 4 BACs, but all in "Libera Art . I don't know if he stopped or still getting more.

    I was wondering if the guy with 7 BACs pursued any any higher education… It's not mentioned in the article … Also, just a point of view, if he didn't in fact go to university, why would he waste all the time and effort in a BAC instead of of going for a bachelor's and then a master's degree. You know you study, physics, math and chemistry in a bachelor's of physics and chemistry.. advanced stuff and from there do other bachlor's or go for a master's. Just an opinion.
    (
    I had my BAC with a good grade SC-EX, and my DEUG in physics and chemistry from morocco. After that, I started from scratch and earned my bachelor's in Computer Science in the USA and now working on the master's in the same field )

  • عبد ربه
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:01

    والله إنه يستحق منصبا بمديرية البرامج والمناهج

  • jammouli
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:02

    une dame americaine a eu son bac à 91 ans.
    Un bac c'est un bac et il faut l'avoir avec une moyenne de plus de 20/20 soit 37,65/20 pour entrer da Guinness !!!

  • محمد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:12

    هناك مغربي حاصل على 18 شهادة للباكالوريا

  • Ahmed Fééd
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 19:23

    خويا الى كان عندك مع الشطيح او لغنى مرحبا غادي تكون "معلم و منك نتعلم"
    اما العلم و الدراسة و التقدم و الازدهار "حبهم تسنامي…….!!"
    و الله اعفوا علينا

  • بدر
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:02

    البلاد التي لا يعطى فيها للعلم قيمة لا ولن تتطور مهما طال الزمن

  • lou lita
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:33

    Je porte a votre connaissance que j'ai quatre baccalaureats: Sces experimentales; lettres modernes et sces economiques; al hamd li Allah

  • ياسين
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 20:52

    وما فائدة الحصول على باكالوريات متعددة في التقدم العلمي للفرد ؟؟ فعلا أستغرب !!!

  • Retour à la case de départ
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:10

    A quoi ça sert de passer le même obstacle plusieurs fois

    "ثقافة" تعدد الشهادات توجد فقط في المغرب و الجزائر.
    أما الدول الأخرى فهي أقل غباء

    L'intelligent ne résout jamais le même problème deux fois

    ni 7 fois d'ailleurs

    صوتوا بكثرة ضد هذا التعليق لأنكم أيضا من المغرب أو من الجزائر

  • jilali
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 21:22

    1 bac série science Mathématique en 1989, un autre en électronique ,je l'ai eu en 2 emme session (reprise) et un autre en électrotechnique merveilleux et formidable ,je suis plus au Maroc ,mais si je restais au Maroc et en chromage, sérieusement ,je cherche d'autres Bac en d'autre Option.

  • مول الكوتشي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:24

    الى التعاليق رقم 13 محمد، ورقم 16 حسن، ورقم 17 لو-ليتا، هاد الامكانية ما بقاتش، راه السي بنكيران حدد ليكوم عدد الدورات المسموح بها ثلاث دورات، الى زكلتيهوم الله يعرضنا ويعرضك السلامة، عمرك ما باقي تفرح الدوز

  • Adil
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:44

    ف بلدان اخرى كاين اللي عنده 4ماجستير 3دكتوراة و ساكتين

  • يونس ورزازي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:48

    السلام عليكم ورمضان مبارك سعيد.
    تحية للاخ ايت علي على هذا الانجاز, وأود في هذا الاطار أن اتسابق معه قصد تسجيل الرقم القياسي لدى موسوعة غينيس, فأنا قد وفقني الله في الحصول على 9 باكالوريا من 2003 الى 2014 تتوزع ما بين sce exp-sce éco-TGC-TGA والآداب والعلوم الإنسانية. وكل هذا ولله الحمد بقليل من الاستعداد وبما توفر لي من ثقافة عامة, ولولا تزامن مواعد الباكالوريا مع امتحانات الجامعة التي اواصلها لأضفت شعبة العلوم الرياضية إلى جعبتي.
    وفي هذا الإطار أشجع التلاميذ وأخبرهم أن الحصول على الباكالوريا ليس بتلك الصعوبة.
    وبالتوفيق لجميع تلاميذتنا وأبنائنا.

  • Maximus
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 22:57

    من شيم الامازيغ الجد و العمل برافو سي ايت علي اتمنى ان تغدو مرادك و تحقق رقم جينيس العالمي
    لوس انجليس كاليفورنيا

  • abdallah
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:00

    الحكومة حددت القانون الجديد للباكالوريا الحرة المتمثل في عدد مرات إجتياز البكالوريا الحرة اللذي أصبح 3 مرات فقط ، إدا وصلت العدد المسموح به ستحرم طول الحياة من أجتاز الباكالوريا ، كما القانون الجديد لا يسمح بالحصول على أكثر من باكالوريا في نفس الشعبة ، إدن مع هدا القانون سيحرم االاف من نيل الباكالوريا في المغرب ، لقد حددت عدد مرات اﻹجتياز في 3 فقط ، و هذا القانون يوجد في المغرب

  • أمين
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:04

    ربي زدني علما.
    ***

  • toyolito
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:09

    tous ceux qui ont déjà obtenu un bac sont capables de l'obtenir plusieurs fois si ils veulent.
    mais bien sur ils ne pensent pas tous refaire la bac parce qu'ils ont d'autres objectifs.

    Est ce un manque d'inspiration de s'amuser à refaire la même chose?

  • متتبع
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 23:30

    هنيأ لهذا الأستاذ الطموح. أتمنى لو تابع تخصصا معينا وأصبح عالما لنفع نفسه وأمته.سألت صديقي في كندا وهو أستاذ باحث عن سر تقدم الغرب فأجاب بأن العلماء هم ركائز التقدم ويوم يضعف البحث العلمي عندهم سيتخلفون .

  • الصديق
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:01

    حسب علمي فإن يوسف آيت علي، من موالد 26/08/1978 ، مخترع مغربي حاصل على الإجازة في الميكانيك ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في الفيزياء تخصص حركية المادة،
    وتحصل خلال مسيرته على شهادة التكوين من المكتب العالمي للملكية الفكرية بجنيف.
    وتمكن من اختراع 12 اختراعا أغلبها يهم ذوي الاحتياجات الخاصة و السلامة الطرقية.
    – حاصل على سبعة (7) شواهد الباكالوريا في شعب ومسالك مختلفة
    – سجل إحدى (12) إختراعا بالمغرب و الخارج.
    – حاصل على دبلوم الاستحقاق من الوكالة المغربية لتقيم الاختراع و إنعاش الابتكار – يونيو 2007-.
    – حاصل على شهادة من INVENTION TECHNOLOGIES INCORPORTED بولاية فلوريدا الأمريكية، شهر دجنبر 2005، عن إختراع شاحن الهاتف النقال بالطاقة الشمسية.
    – حاصل على مجموعة من الجوائز من مؤسسات وطنية ودولية في المجال العلمي.
    – رئيس جمعية الشباب و التوعية من 2003 الى 2016.
    – رئيس جمعية الشعبة للثقافة و التنمية القروية من 2010 الى 2016.
    – الكاتب العام لجمعية مبادرة شباب يعقوب المنصور من 2008 الى 2016.
    – رئيس جمعية أباء و أولياء تلاميذ ثانوية حمان الفطواكي بالرباط مند يناير 2016.

  • أستاذ
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:31

    هنيئا لك بهذا الإنجاز ، لكن في نظري ، كان عليك بذل هذا المجهود الجبار في الحصول على دكتوراة في المجال الذي تمتلك فيه المواهب بدل تضييع هذه الطاقة الجبارة في مستوى الباكالوريا فقط ، و الله يعطيك الصحة و السعادة و النجاح الدائم

  • MOULOU
    السبت 2 يوليوز 2016 - 01:41

    J ai eu trois baccalauréats dont 2 avec mention assez bien et bien , et inchallah j essaierai de dépasser ce record .

  • محمد أكوز
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:17

    السلام عليكم هنيئا للاخ بهذا الانجاز لكن هناك من له اكثر من 7 اي 10 شواهد باكلوريا وهو محمد ايت سعيد

  • تلميذة
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:29

    السلام عليكم و بارك الله فيكا و مبروك عليك يا اخي و نتمنى من الله ان يساعد جميع ابناء المسلمين و يرزقهم موهبتك و وفقك الله في دراستك

  • أبو أيوب
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:52

    أنا حاصل على 2 بكالوريا علوم تجريبية و2 علوم رياضية (أ) و3 آداب و4 علوم اقتصادية و5 كلاخ مبين…ولو كنت أدرس في سنوات الثمانينيات لما تخطيت الرابعة إعدادي. هذه الأرقام دليل ساطع على سقوط تعليمنا في قعر الهاوية!

  • اسماعيل
    السبت 2 يوليوز 2016 - 03:32

    صاحبي محمد من ارفود حتى هو شد هذ العام الباكلوريا رقم 7 تخصص ادب
    و الاولى علوم رياضية منذ 14 عام

  • مغربي أصيل
    السبت 2 يوليوز 2016 - 04:00

    إن وجود شباب مثلك في هدا البلد الحبيب لهو بحق مفخرة لنا ودليل فاطع على أن المغرب بلد بزخر بالطاقات والكفاءات تحتج فقط لدعمها والنهوض بها وفقك الله في مسارك

  • مغربي قح
    السبت 2 يوليوز 2016 - 06:57

    على الوزارة المعنية ان تفكر قليلا من تقدم لاجتياز باك حر ونجح ان تسحب منه القديم وليست هذه المهزلة 7 ديال البكات

  • AMINA ISTANBUL
    السبت 2 يوليوز 2016 - 07:17

    ماشاءالله لا قوة الا بالله
    اخي الكريم اقول لك الف مبروك فانت مثل يقتدى به, واتمنى لك كل التوفيق٠
    لكن لا افهم الناس السلبيين اللذين ما اكثرهم في مجتمعنا,لماذا لايحبون ان يروا شخصا ناجحا مثل هؤلاء الاخوة المعلقين سلبيا٠
    هنيئا لك اخي ومزيدا من التقدم و الرقي لمجتمعنا٠

  • احمد
    السبت 2 يوليوز 2016 - 07:41

    عادي جدا و وفقك الله لما هو اكتر … لو كانت دكتوراة في مجالات مختلفة لاعتبرتها انجازا …اما الباكلوريا فهي بسيطة بانسبة لمن في سنه و خبر المقررات المدرسية .

  • Benmechdoud
    السبت 2 يوليوز 2016 - 08:05

    اتفق مع كل المادحين و اضم صوتي إلى صوتهم ولكن سأقدم نقدا بكل أدب واحترام
    كان من الأحسن لصاحب الباكالوريا أن يأخذ اليصانص والماستر والدكتوراه عوض سبع باكلوريات. وإذا كنا نعتبر أن الباك ليس إلا باب التعليم العالي فسيكون صاحب 7 باكات كمن أراد أن يبني دارا فبنى 7 أبواب ولم يبن شيئا داخل الدار وقعد يتأمل في إنجازه العظيم.
    يجب الأخذ بيد هذا الشخص وتوجيهه لكي يستفيد من طاقاته ويستفيد منه بلده وان يحضى بمنحة دراسية تشجيعية لما بعد الباك.
    اما 7000 تحضيري و 700 شهادة ابتدائية و 70 بروفي و 7 باكات فلا شيء.

  • Follower
    السبت 2 يوليوز 2016 - 08:14

    Guiness Record is something that you buy not that you win or earn.

  • أحمد وقدي من مدينة برشيد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 00:16

    تشجيعاتي وتقديري لأستاذنا الجليل.
    ولكن هنا شاب من مينة برشيد موظف بعمالة برشيد حاصل الان في يونيو 2021 على 11 إحدى عشرة شهادات بكالوريا.
    هل هناك من يقترب من هذا الرقم القياسي.
    تحياتي لصديقي عبد العظيم خليف.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة