‫تعليقات الزوار

57
  • 7yawan
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:38

    و ا الحيوانات دالمغرب عايشين حسن من الشعب و الى بغيتو تشوفوهم مزيان و اطلعوا على الحالة ديالهم و قفوا قدام لبرلمان في الافتتاح ديالوا دورة ربيعية ولا خريفية غير ملي يكون لملك حاضر و غاتشوفوا لحياونات كلهم حتى ان بعضهم باقيين ماتصنفوش فاش من نوع يمكن نحطوهم

  • siniman
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:40

    bravo pour ces personnes qui se mobilisent pour sauver des animaux créatures d'allah

  • دائما غيور
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:45

    والله ليؤسفني أن أصبحنا مهزلة بين الدوالعربية واﻻفريقية و……حيت أصبحنا نرى كل من هب ودب يخرج إلى الشارع ويبدأ في ترديد الشعارات السوقية وبحضور كامرات الصحافة التي تغدق عليهم نوعا من النجومية الزائفة .وما يزيد في قمة اﻻستغراب كون هذه المجموعات تنبت ليﻻ كالفطر لتظهر بالنهار تحت أسماء حقوق اﻻنسان حقوق المرأة حقوق……حتى وصلنا والحمد لله إلى حقوق الكﻻب (يا أمة ضحكت من جهلها اﻻمم ) أن الطريق الدي بدأ يسلكه جل هده الجمعيات يدفع بﻻدنا إلى ما ﻻ تحمد عقباه .فحداري من اﻻنزﻻق نحو المجهول؟ فايادي أعداء وحدتنا بدأت تعطي تمارها ومركبتنا بدأت تغوص في بحر الفتن والضلمات .خصوصا لما وصلنا للتنكر لهويتنا والتفريق العرقي بين أمازيغي وعربي والدي ما فتئ اﻻعداء يستعملونه مند عهد الحماية والدي يذكرنا بصدور الضهير البربري أن داك .لنضع يا اخوتي اليد في اليد ونحافض على هويتنا ووحدتنا ونبقى صفا واحدا كالبنيان المرصوص (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و …….صدق الله العظيم .)

  • derif
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:52

    الضرورات تبيح المحضورات يقول مكيافلي ، إذاكان كل مرة نريد حقا من الحقوق نصرخ فيه فإننا لن حصل على أي شيء و الهدف سيتحرك إلى أي مكان آخر
    Nécessité fait loi : disait maikeiveli ? Si a chaque fois qu'on aura besoin on devrait créer on n'obtenira rien et le but bougera vers n'importe qu'elle autre place , mais pour quoi tu cris , tu as besoin ??

  • Omar US
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:55

    تحية لهذه الضمائر الحية. تمنيت لو كنت معكم. الحيوانات في المغرب من اشد المخلوقات تعاسة على وجه الارض. أنا ضد ما قالت تلك السيدة: اقتلوهم. هذا ليس حل إنساني متحضر. بإمكان الحكومة و القلوب الرحيمة ان تقوم بخطة TNR: Trap, Nuter, Release, اي القبط التعقيم الاطلاق. بهذه الطريقة سنحد من كثرة تناسل القطط و الكلاب الضالة في مدة سنة واحد و نقضي على الامراض و الآلام التي تنخر أجساد هذه الحيوانات. كما يجب وضع قانون صارم لحماية كل الحيوانات من التعذيب و الإهمال.
    المغرب ما زال متأخرا جداً في هذا المجال و قد حان الوقت لتصحيح هذا الوضع المخزي

  • Citoyenne du monde
    الأحد 27 أبريل 2014 - 23:56

    C'est vrai ce que dit la dame concernant les chiens sequestrés dans la fourriere avant d'etre mis à mort d'une maniere brutale, et pas euthanasiés d'une façon charitable. Quand vous venez pour chercher votre chien perdu le portier vous dit qu'il n'est pas là. C'est seulement aprés des interventions qu'on daigne verifier et vous trouvez votre chien aprés des jours de va et viens qui est mince parce qu'ils ne les nourrissent pas. On s'est plaint au Pacha à Rabat et il a fait semblant de ne pas croire qu'on affame les chiens avant de les tuer pour nourrir les lions , aussi affamés, du zoo.L'argent de la nourriture va dans les poches de gens qui ne manquent pas la priere du Vendredi. Le pire: Ils ne vous laissent meme pas les nourrir.Honte sur vous! C'est meme criminel. D'où la necessité, et meme l'urgence, pour des lois qui protégent les animaux.Car meme si je vois mon voisin torturer son chien, son chat ou son ane je n'ai aucun recours apart faire la loi moi meme.

  • mocro
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:05

    شخص الذي يسيء حيوان هو شخص الذي لا يحترم نفسه

  • rachid
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:14

    و حقوق الجن في المغرب أين هيا بقاو ليكم غير الكلاب و المشاش.

  • tarik
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:19

    bon courage chere dammes c est vrai que c est malheureux le cas des animeaux chez nous au maroc

  • الشريف
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:21

    دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الرأفة بالحيوان في مواضع كثيرة و أحاديث متنوعة و ذكر جزاء من يقم بتعذيبها كما ذكر ثواب من يعتني بها… فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش، فنزل بئرًا فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثَّرى من العطش فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي، فملأ خُفَّه، ثم أمسكه بفيه، ثم رقى فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له. قالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرًا ؟ قال: في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ"
    و في حديث آخر، عن أبى أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رحم ولو ذبيحةَ عصفورٍ رحمه الله يوم القيامة" و عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى اللهه عليه و سلم يقول: "ارحموا ترحموا، اغفروا يغفر لكم، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا و هم يعلمون"

  • ع f
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:29

    الكلاب الضالة التي تجوب الازقة والشوارع بعدما كنا تلاميذ بالمدرسة لازلت اتذكر ان احد انواع هاته الكلاب "كنيش" عض احد اصدقائنا وكان ضمن الفريق الوطني للجمباز وينتمي لنادي اولمبيك اليوسفية ولم يخبر والديه بذلك تم نقله الى البيضاء بعدما مرض نتيجة هذا الكلب الشارد لكنه توفي رحمه الله هؤلاء النسوة لايعرفن عن الكلاب شيئا الم يعلمن انها تسبب الحوادث فهي تؤدي حتما الى انقلاب السيارات والدراجات.الكلاب يجب قتلها الا التي اوصى عنها رسولنا الكريم الخاصة بالحراسة والصيد

  • Aksel
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:31

    تحية عالية لأصحاب الضمائر الحية
    الحيوانات خلقت حرة, فإذا ب "كحل الرأس" يستعيدها و يمارس عليها كل ساديته, و عاش الغرب العلماني, الذي يكرم المخلوقات سواء كانت بشرية أو حيوانية. أما دول "كحل الرأس" فالبشر و الحيوانات معا يعيشون فيها "عيشت الدبانة فالبطانة", لكن الإنسان بإمكانه التظاهر و الصراخ على أوضاعه المزرية, لكن الحيوانات لا تستطيع فعل ذلك, لهذا وجب أن ندافع عن حقوقها

  • maghribi_7a9ed
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:38

    اودي دوك الحيوانات را عايشين حسن من شي بشر مساكن في هاد البلاد السعيدة ..السي الاسد مبرع مع راسو لحومات ..

  • marocain etfier deletre
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:48

    je lance un appel au gouvernemt de decreter une loi immediatement pour la protection des animaux domestique comme les chiens et les chats cotre la cruaute et la maltretence par les etres humain et aussi les animaux qui se trouvent dans les zoos parce que ils faut parti de notre pays et par cette occation je demande les marocains de conseiller ses enfants de agesser les animaux et essayer d ascepter cette culture et donner importance anos animaux parce que ils sont comme nous et j espere bien que les benivols sensibilisent les enfants dans les ecoles de bien treter les animaux domestique et dans les villes de notre pays c est une culture il faut l ascepter et pas intimider et se moquer des animaux

  • خ/*محمد
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 00:54

    البهائم والطيور والنمل وغير ذلك من الدواب أمم تعبد الله وتسبحه كما قال الله تعالى : ( تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) [الإسراء:44] فلا يجوز قتل شيء منها إلا المؤذي أو الصائل أو ما رخص الشرع في قتله كالفواسق الخمس – الحية والعقرب والغراب والحدأة والكلب العقور – أو ما أباح الله تذكيته أو اصطياده لأكله، وما سوى ذلك فلا يجوز قتله عبثاً لغير غرض صحيح، خصوصاً ما ورد النهي عن قتله كالنمل والصرد والضفدع.
    والذي نراه في المسألة المسؤول عنها هو أنه لا يجوز لصاحب الحديقة ذبح الحمر ونحوها لإطعامها للحيوانات التي يربيها في حديقته، لأن هذا ليس غرضاً صحيحاً ولا منفعة معتبرة تبيح له ذبحها، لا سيما إذا أمكن أن يطعمها غير ذلك . والله أعلم .

  • Citoyenne du monde
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 01:03

    Il y'en a qui disent qu'ils haissent les animaux au point de vouloir les voir disparaitre parce qu'un chien a mordu quelqu'un , un chat a fait celà, etc. Les humains commettent des atrocités chaque jour. Devrait-on éliminer la race humaine toute entiere parce que certains ont commis des erreurs ou meme des crimes. Il y'a meme des humains enragés (et vous savez ce qu'on fait aux enragés) et pourtant ils trouvent des gens pour les défendre et dire qu'on ne doit pas les tuer. Et pour la fourriere, au lieu de cacher les animaux pour envoyer la viande gratuite au Zoo, elle devrait avoir un site avec les photos des animaux ramassés pour que leurs proprietaires puissent les récuperer à temps,sains et saufs.

  • مغربية خالصة
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 01:34

    اول مرة ارى تظاهرة من هدا النوع الراقي النبيل من اجل غرض نبيل في وطني الدي يجهل جل مواطنيه القيمة الحقيقية للحيوانات التي تعتبر جزءا من بيئتنا التي يجب علينا الحفاظ عليها و رعايتها حق رعاية و حمايتها و حماية توازنها من التدهور و باعتبارنا دولة مسلمة اشعر بالخجل لكون غالبية مواطنينا لا يعرفون مكانة الحيوانات في ديننا و ما نحن مطالبون بالقيام به من اجلها فقد الح رسولنا الكريم في الكثير من احاديثه الشريفة على لزوم رحمتها و الرافة بها و حمايتها من كل ادى او ضرر قد يلحق بها , حتى الحيوانات التي احلها لنا الله لنقتات من لحومها اوجب علينا الرافة بها عند دبحها فقال صلى الله عليه و سلم :"ان الله كتب الاحسان في كل شيء ادا قتلتم فاحسنوا القتلة و ادا دبحتم فاحسنوا الدبحة حدوا شفرتكم و اريحوا دبيحتكم" و قال ايضا "دخلت امراة النار في هرة حبستها فلا هي اطعمتها و لا تركتها تاكل من خشاش الارض" صدق رسولنا الكريم , فكيف يحق لمن يعتبر نفسه مسلما ان يغض الطرف و يتغاضى عن اقوال سيد المرسلين و يجني على هده الكائنات التي خلقها الله تعالى و امرنا بان نرحمها ولا نسيء اليها , ان لها علينا حقوق يجب ان نرعاها .

  • mohamed USA
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 02:12

    هنا في امريكا الشرطة تتدخل عند سماع اخبار ان شخصا ما يعذب حيوانا و فيها عقوبة سجن و غرامة. لا يحترمون و يحافظون على كرامة الانسان فقط الحيوانات كذلك. المغرب لا زال سنوات ضوئية بعيدا عن هذه العقلية مع كامل الاسف.

  • khalid
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 02:50

    l'indice de développement d une nation se mesure avec la facon de traiter les animaux dans cette nation..alors il faut pas. s'étonner qu au Maroc on traite mal les animaux c est qu on est encore non développe..c est une science exacte cette similitude te ça s etudie dans les universités…

  • Afaf Harmouch
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 03:24

    Merci Hespress et aux journalistes de prendre le temps de parler des animaux anges de Dieu et de donner la parole à des marocains pour défendre la cause animale. En tant que défenderesse d'animaux sur le terrain et sur les réseaux sociaux, j'ai organisé ce sit-in pour dénoncer ce génocide animale, nos chiens et chats sont fusillés et empoisonnés et torturés dans un grand pays moderne et musulman comme le Maroc. Nous nous battons jour et nuit pour les héberger, les soigner, les vacciner et les placer dans des familles d'accueil faute de refuges parce qu'ils sont 'AMANA de Dieu", nous sommes leurs voix et nous aimons notre cher pays le Maroc et nous voulons l'aider à évoluer car les animaux font partie de notre terre qu'on le veuille ou non. C'est une honte pour des marocains musulmans d'opposer les deux causes humaine et animale. Nous vivons aussi dans ce grand pays que nous voulons honorer et ne permettons à personne de le détruire. Afaf Harmouch Rabat, défenderesse des anges de Dieu

  • ahmad
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 03:52

    ادا انتبه القارئ الكريم ان كل المتكلمات عن هاته الحقوق لا توجد اي علاقة تربطهم بالعطف عن الحيوان كما لا يوجد ما يجعلنا نعلم انهن مغربيات اصلا كل ما نطلب منهن هو ان يتركوا ابناؤنا بعيدون عنهن وكان اولى بهن قبل الخوض في هاته التجربة الفاشلة ان ياخدن دروس في تقوية اللغة العربية حتى نتمكن من فهم ما يطبلون له,

  • LOI DES ANIMAUX
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 04:04

    C GRACE AUX ANIMAUX QUE LA PLUIE TOMBE

  • assaf
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 05:13

    والله عياقة هذي صبح الموضوع باسل كل يوم واقفا كل يوم احتجاج
    كل يوم مظاهرة لاحولا ولاقوة الا بالله

    امكان المغرب الدولة الوحدة في العالم لي فيها كل يوم مظاهرة

  • amar
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 06:23

    je vx savoir seulement une chose apres de dire oui je suis d acord c est une bonne idee de defendre les pauvres animaux.mais la question qui casse ma tete y a pas des hommes au maroc suelement les femmes avec le jean et les lunetes etc….j ai cru que c est un pays musulman mais c est 3aib wa hchouma ,les femmes auc une d eux est habille come il faut en plus ils disent en est dans un pays muslman.allah ya3tina wajahkom qq ce que ce msakh dans notre cher pays.je me demande aussi ou sont rjal dyalkom.hachamtouna m3a les pays musulmans .krahtkom.please hespress publier je vx voir moins 30000000, car je crois q au maroc ils restent sauf les cobards .chmayat

  • Police
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 07:05

    السلام عليكم ,
    بغيت نعرف اش من حيوانات تتكلم عليهم ?
    انا باين لي المغرب فيه كتير ديال الحيونات مطلوقين في الشوارع وتي فرسو في بنادم . عندنا السبع غير مشتت في المغرب منهم السبع ديال السيف .

    شكرا هيسبريس .

  • samirallail
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 07:49

    ماهذاالهراءالبشرمالقى ماياكل وانتم كضحكو على انفسكم الا على الناس

  • Mohamed
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 08:24

    Ghandi a dit: " On peut juger de la grandeur d'une Nation par la façon dont les animaux y sont traités"

  • الخضرا
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 08:32

    صحيح ان الحيوانات المغربية معذبة خاصة في المناطق الحارة هي مخلوقات لا يعلم سر خلقها سوي الله و لها إحساس غريب أقوي من الانسان تعرف من يحن عليها و من يقسو مرة أردت إطعام قطط في إقامة بحي راق وهو حي الرياض الذي اصبح حي القطط قرب بعض حاويات الأزبال منعت من ذلك لان تجويعهم حسبهم يؤدي لموتهم او مغادرة المكان و أنا يوما في بيتي سمعت دقات باب مثل إنسان و إذا هي قطة تتألم من المخاض دخلت و اختارت ركنا و بعد أيام خرج أربعة قطط صغيرة جميلة اختارت مكان غير مزعج فاصبحوا من العاءلة بعد الاعتناء بهم البارحة قمنا بزيارة السرك الإيطالي بالمركب الرياضي اثمنة باهظة لألعاب غبية و رقصات مخلة لم تنل رضي الأطفال إلا الحيوانات نالت إعجابهم عبارة عن حصان و كلب و زرافة و نعمات و حمار صغير الخ كل هذه الحيوانات عندنا فلماذا لا يكون سرك مغربي خاص بالأطفال مع منشطين و بنصف ثمن

  • Mohamed Adel
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 08:56

    كلهن تقريبا استشهدن بآية أو حديث (و لو بالمعنى) و هذا أمر جميل
    ولكن الله يهديكم تسترو راسكم.

    أما الكلاب بالخصوص فمسؤولية الدولية لأن المسلم لا يربي كلبا إلا أت يكون للحراسة أو للصيد.

  • مغربية
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 09:17

    امرأة دخلت جهنم بسبب قطة و امرأة دخلت الجنة بسبب كلب و هناك ايضا رجل دخل هو الآخر الجنة بسبب كلب و المسلمون يعرفون الأحاديث التي ذكر فيها هذا. فالحيوانات مخلوقات الله و لا يحق لأحد أن يسيئ معاملتها. هناك أصحاب عربات يضربون الخيول و الحمير بدون رحمة . لقد رأيت مأخرا صاحب عربة يضرب حمار صغير بعصى كبيرة و ظهره مجروح اردت البكاء على ذلك الحمار المسكين الذي لا حول له و لا قوة له . فيجب على الدولة أن تخرج قانونا خاص بالحيوانات يحكم بالسجن و الغرامة على أمثال هؤلاء. فكما للبشر حقوق للحيوانات ايضا حقوق و خاصة أنهم مساكين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم و غدا سنسأل أمام الله ماذا فعلنا لحمايتهم.

  • Hamid
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 09:22

    il faut un plan marchal pour vacciner tous les animaux contre la rage.C'est la sécurité et l'amour qu'on peut avoir vers les animaux du Royaume

  • مراد
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 09:57

    نعم صحيح .ولكن اين هي حقوق الحيوان البشري؟البشر فالبلاد ماعندو الحق فوالو،لاصحة لاتعليم لاسكن…يالله عاقو عرفو باللي راه الدوا غالي بزااااااف.الله يلطف بينا حنا والحيوان.

  • Said Assalimi
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 09:57

    و الله إنها لبادرة طيبة تحسب لهؤلاء الناس الله يجازيهم بألف خير و أرجو مساعدتي أنا أيضا لأني أواجه أناس عديمي الضمير و أناس لا تعرف قلوبهم الرحمة كلما سكبت الحليب أو الماء لبعض القطط تحت عمارتنا إلا و أواجه بعض أصحاب المحلات بالمشاكل و النقاشات هؤلاء الناس يرمون بهم و يدسون لهم السم في السردين و ترى القطط تتوجع من شدة الآلام أرجو من بعض الفاعلين الجمعويين القدوم إلى إقامة عقبة بالحي محمدي الدارالبيضاء و تهديد هؤلاء المجرمين و مساعدتي أنا أيضا في حماية هاته الحيوانات و الله لا يضيع أجر المحسنين.

  • di matteo
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 11:56

    Bravo Afaf pour ce que vous faites,j'ai quitté le Maroc mais j'aurai bien voulu vous rencontrer quand je vivais là bas, on aurait peut être pu unir nos forces pour essayer de protéger plus d'animaux.Je continue de me battre en aidant la fondation Helga Heidrich de Marrakech….Bon courage…..

  • Laila-Mrrakchia
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:07

    الاستعمار اتلف الانسان و الحيوان وبقيت اثاره الى اليوم, ونراها اليوم امام اعيننا.
    كل الدول المستعمرة تعاني من عدم احترام الانسان والحيوان والنبات.
    وكان قبل الاستعمار الامر مخالف تماما, بحيث المغاربة كانوا يحترمون النبات والحيوان ونجد هذا موجود دائما عند الناس كبار السن في مراكش, حيث حب النبات وحب الحيوان هو من حب الانسان.
    ان لم يدرك الانسان حبه لنفسه ولاخيه فلا يدرك حبه للمخلوقات الاخرى , بل يتصنع فقط هذا الحب حتى يظهر انه موجود حبه ايضا..

    فهي بادرة جيدة, ان نعتني ببلدنا الذي خرب بعد الاستعمار والاحتلال القاتل

  • mustapha
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:25

    bravo pour ces dammes , ces animaux sont muet aujourdhui , mais demain parleront devant notre dieu n oubliez pas qu ils ont aussi un estomac , un coeur , un cerveau , pourquoi les ignyorer

  • RACHID
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:27

    صراحة هاد الناس للخرجو للشاريع باينين من الطبقة للكلات رزق الفقراء مابقانا غيرالكلاب هادوك الناس خاصهوم اعرفو راه كاينين ملايين الناس مالقاو طرف ديال الخبز ياكلوه

  • aziz man america
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:36

    الحمد لله ملي وفر نا حقو ق لبنا د م ا وصلنا للحيوانات دبا غنرجع نعيش فالمغرب

  • KAMAL
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:39

    vous manifestez contre qui exactement est ce que vous avez garanti les droits de l'homme et ne vous restent que ceux des animaux soyez sérieux svp on ne proteste pas pour être vu mais pour défendre une cause et pour le faire il faut respecter l'ordre chronologique à mon sens je vois que pour que l'animal ait des droits il faut d'abord que son maître les ait comment vous voulez que celui qui vous attendez qu'il veille sur l'animal puisse le faire convenablement si lui même vit dans la merde soyez logiques svp et ne pas continuer à copier ce qui se passe ailleur et le projeter sur notre société

  • mowatin motadamin
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 12:55

    احيي المسؤولين عن هذه التظاهرة التي تنم اخلاق عالية و تحترم حق الكائنات الحية في الحياة

  • Hicham
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 15:19

    Very warm greetings to Hespress and our fellow Moroccan citizens,

    First of all, let the world know that you, speakers-on-behaf-of these animals are amongst the best of all Allah's Creation. You are the true proud Moroccans who truly care.

    I recall vividly when I, my wife, and my 2 children visited Casa Blanca zoo about 4 years ago. The state of the animals was so dire that we almost left with tears. My two American-born children were so heart-broken that they still bring up the awful visit we had back then.

    We should squarely blame the 6 governors of Casa Blance for the misery, hunger, thirst, and debasing of these Allah-created animals. It is high time these monstrous governors are tried and brought to justice for a fair reckoning.

    I work the American government, and I urge every American official in Morocco and in the United States to speak out againt this monstrocity and injustice committed against the mute animals who cannot speak or defend themselves.

    Please, help!

  • Ali
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 15:35

    Certes la protection des animaux est notre devoir.Qui doit protéger les humains dont la vie est pire que celle des animaux.?

  • Citoyenne du monde
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 16:14

    For Hicham
    First, thank you for your statement. You say when you visited the Casablanca zoo four years ago the animals were in a bad shape because of starvation and disease. Well, sorry to inform you that after all this time the animals are still suffering and their natural environment has got much worse. With prevailing corruption in Morocco, and in Casablanca in particular, the same people are getting richer and fatter and the kingdom animals are getting more miserable every day. Some activits have have been denouncing this horrible and, no longer bearable situation, but there is no official response . Our country paying more attention to its image abroad, if there is enough pressure from Western animal protection activists, the life of our animals might improve.

  • une marocaine
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 16:33

    merci à hespress et merci a ces braves gens qui défendent les animaux qu'allah vous aide allah yejazikoum bel kheir

  • ADAN Association Rabat
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 16:43

    Au nom de l'ADAN Rabat Maroc
    l'Association de Défense des Animaux et de la Nature
    Et au nom des bénévoles de l'ADAN qui étaient présents à la marche pour cette noble cause ainsi au nom des autres qui n'ont pas pu être parmi vous physiquement,
    Je vous félicite et vous soutiens
    Nous demandons à tous les défenseurs des animaux et de l'environnement de s'entraider, de se solidariser et de taper haut pour faire entendre notre voix pour aider plus et mieux nos amis les bien aimés les animaux et notre nature.

    Encore merci <3

    Morocco Rabat

  • أم هبة
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:10

    أنا كنايد (رقم 13مغربي حاقد) بصح الحيوانات عاسشين حسن من البشر و نودو تظاهروا على قبل هاذوك الناس اللي كايباتو في الزنقة والحماق اللي كيطلقوهم من سبيطارات الحماق وهما خطار على الناس.والناس الي كيموتو حيت مكينش سبيطار حداهم واللي معندهومش الماء و الكهرباء و التمدرس وغلاء الاسعار الخدمة مكيناش.الله يعطينا وجهكم

  • مغربي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:30

    هل تتكلمون مجازا عن الانسان المغربي ام ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mohamed Kabbach
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:03

    دافعوا أولا عن المواطن المغربي المهضومة حقوقه في حرية التعبير والسكن اللائق والتعليم والعمل والصحة والعدل .
    تم دافعوا عن كرامة المواطن المغربي في العيش بعيدا عن العبودية والحقرة والإقصاء .
    وإن تحققت هذه المطالب الملحة والضرورية للمواطن المغربي . أعدكم بأننا كمغاربة سوف ننظم لجمعيتكم بالملايين للدفاع عن حقوق الحيوان .

  • FOX
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:32

    لماذا لا تحتجوا على ناهبي المال العام عن المتشردين عن الفقر عن البطالة انتن مجرد عوانس تردن الإغتناء على هاده ضهور هاده الحيوانات البئيسة وتبحتن عن الدعم من الخارج لا غير

  • ticmed
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:47

    قلة مايدار واسيروت تقابلو ولدكم او بناتكم بقى لكم غير الحيوان

  • هشام الزيتوني
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:36

    نون النسوة يتحدثن عن الكلاب
    لا يوجد رجل بينهن
    الرجال قلوبهم قاسية
    النساء قلوبهن رقيقة
    الفقراء في المغرب مساكين كالكلاب
    بعض الكلاب في المغرب لهم حظوظ
    وللقطط حظوظ
    ليس لفقراء المغرب حظوظ
    كثير من الكلاب أوفر حظا من الفقراء
    في المرة القادمة تظاهرن ، بنفس اللافتات
    بنفس الكلمات
    فقط ضعن مكان كلب " فقير"
    واتركي سيدتي جملتك الرائعة:
    اقتلوهم ولا تدعوهم في العذاب

  • fouzia
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 21:03

    وأخيرا صدح صوت الحق، كم بكيت بداخلي كلما صادفت قطط المغرب متسخة ومريضة وتتضور جوعا ولا أحد يكترث من الناس بإطعامها ولو ببقايا الطعام الذي يرمي به في القمامة. قطط من مختلف الأعمار تحاول جاهدة تسلق القمامات لتبحث عما تسد به رمقها وسط أكياس البلاستيك وأخرى تحتمي تحت السيارات خوفا من المارة الذين لا يرحمونها. وكم شتمت بداخلي أولئك الذين يعتدون على كلاب تلهث في الشوارع بحثا عن بركة ماء متسخة لإطفاء لهيب العطش وهي تعرج أو تنزف دماء بعد إصابتها بحجر من عديمي التربية. لا قوانين تحمي الحيوان في هذا البلد السعيد خلافا للدول الأوربية التي يحترم مواطنوها مخلوقات بكمة ويحاكم فيها كل من اعتدى عليها بالضرب أو الإهمال. لدي صديقات فرنسيات في الحي الذي أقطنه، وكلما التقينا في ما يشبه بالحديقةصحبة الكلاب التي "نربيها" إلا ودار الحديث عن تلك القطط التي تعيش في الحي ولا أحد يفكر يوما في إطعامها. وقد استغربت إحداهن لتزيين الموائد في رمضان بأطباق متنوعة ومتعددة وعدم تكليف الناس أنفسهم عناء تزويد تلك القطط بما يتبقى من الطعام الذي يفضلون رميه في القمامة.ليقم كل منا بإطعام حيوان جائع وليهتم الإعلام بالتوعية ل

  • احمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:38

    يل اخواني زرت حديقة الحيوانات في الرباط والله جميلة ورائعة ولكن عندما زرت حديقة عين السبع في الدار البيضاء دمعت عيناي للكارثة التي وصلت اليها انهم حقاً يعذبون مخلوقات الله في تلك الحديقة ووجب سجن المسؤول عن تلك الحديقة.الجوع والأوساخ والجرذان والطوبات…كارثة

    لماذا الدار البيضاء دائماً مهمولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • amin
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:16

    بغي نعرف حاجا 1 واش هاد ناس عيشين معانا فهد المغرب !!!!!!!وشكرا.

  • kamal
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:44

    mon dieu je n'arrive pas à vous comprendre car tous les commentaires qui parlent de la pauvreté n'ont que des notes négatives est ce que vous préférez l'animal sur l'homme c'est absurde en fin je pose la même question que Mr amine du commentaire 55 et je conseille ces manifestants là d'aller voir les pauvres qui vivent de moins de 10 DH par jour et leur dire de veiller sur les animaux et vous aurez certainement la bonne réponse

  • خالد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:31

    بغيت نكول ليكم غير واحد لقيصة هاذوا شي عراقيين سوولو واحد لعاليم كالو ليه واش إلى قتلنا شي نملة واش إغفر لينا الله كالليهم أولاد لحرام قتلتو كاع لحسن ألحسين ألاد للا فاطم الزهراء اكا تسوولوني على النملة إيوا هاذي ثاني فكرة شادة كاع ماشبع بناد لخبز كريم واعشاك نفكرو ف الحيوان

  • س ل
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:26

    اخي العزيز الجملة التي قلتها حتى بدانا ندافع عن الكلاب استغفر ربك و لا تظلم احدا قبل ان تكون ملما بكل جوانب الموضوع خرجت هذه المجموعة دفاعا عن كل حيوان خلقه الله مثلما خلقنا و لهم دور في توازن هذه الارض الرسول صلى الله عليه و سلم اوصانا الرفق بهم و ايضا ارحموا من في الارض رحمكم من في السماء و من في الارض تشمل كل شيء خلقه الله حتى النبات و هذه المجموعة لا تدافع فقط عن الحيوان لكن اهدافها مد يد المساعدة لجمعيات اخرى و اناس بحاجة للمساعدة على الانسان احترام و عدم الحاق الاذى بكل شيء خلقه المولى عز و جل و يجب ان نتحلى بصفات المسلم التي منها الرافة بخلقه انسانا كان ام حيوانا و و بالمعاملة الحسنة و الله يهدينا جميعا للطريق الصحيح و التفكير الايجابي و عدم الاستخفاف باشياء بسيطة لكن جزاؤها عند المولى كبير

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات