حسنا فعلت يا عريفي، انسحابك لم آمرْ بهِ ولم يسُؤْني...

حسنا فعلت يا عريفي، انسحابك لم آمرْ بهِ ولم يسُؤْني...
الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 14:35

العديد ممن تابعوا تفاعلات دعوة العريفي إلى زيارة المغرب، كان يتنازعهم همان أساسيان: الهم الأول وهو ألا يصادروا حق أحد من المغاربة في دعوة من يشاء من الأسماء لتنظيم ما يراه من الأنشطة العلمية والأدبية والدينية، طبقا للقانون. والهم الثاني وهو الانتباه إلى خطورة دور بعض هذه الأسماء على بلدهم المغرب، محط اهتمامهم الأول بلا منازع.

فضلت بدوري أن أتخذ موقفا يدعو مستضيفي العريفي إلى تحمل مسؤوليتهم في هذه الاستضافة ولم أدع إلى منعه من الحضور، وهو بالمناسبة نفس الموقف الذي اتخذته حركة ضمير. لماذا؟ لأننا نعتبر مستضيفي العريفي، كمغاربة، معنيين بحاضر ومستقبل بلدهم، مفروض فيهم أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام القانون المغربي والضمير الجمعي المغربي ومستقبل الأجيال بالمغرب.

فهل حضور العريفي كان سينفع المغرب في شيء؟

لو تعلق الأمر بحديث ديني محض وتفسير ديني محض يدعم الإسلام الوسطي المعتدل المتسامح للمغاربة، لما انتبه للأمر أحد. لكن العريفي، وبالبرهان البيّن معروف بالعديد من المواقف والمبادرات والدعوات التي تشكل خطرا ماحقا على بلداننا، وعلى شبابنا على جميع المستويات.

فهل من الحكمة أن يؤتى لنا بشخص لا يتورع عن تحريض المسلمين على بعضهم عن طريق صراخه في المؤمنين بدينهم والمتأثرين بغلوائه هو، دعما للدواعش في سوريا: “أموالنا وسلاحنا معكم… والله سيكون قريبا معكم (كأنما وصله الخبر توا…) وأرواحنا معكم وأيدينا ستقاتل في صفوفكم. أنتم المقدمة ونحن بإذن الله تعالى معكم…”

هل من الحكمة في عالم اليوم أن يفتى بهدم الكنائس والصلبان وإذكاء النعرات الطائفية عن طريق التهجم على الشيعة؟

هل نعتبر من يوضح طرق السحل والسحق والذبح مجرد مفسر للقرآن؟

وهل من الحكمة أن يستضاف من يفتي بتفادي اختلاء الأب بابنته “درءا للفساد”، كأن كل انسان بهيمة لا يلهيه عن طلب الوطء والجماع والمفاخذة وازع حتى لو كان الأمر يتعلق ببناته؟

هل من الحكمة أن يستضيف المغرب من يجهد نفسه في تأكيد صحة التداوي بالبول؟

وهل من الحكمة أن يستضاف من ينصح الهائمين حبا ببعضهم أن يلجموا عواطفهم عن طريق تذكر اشتغال حبيبهم بالتغوط والتبول واستقبال دم الحيض؟

هل نرضى لنا ولنسائنا أن نقبل بيننا من يدعي تفقيهنا في ديننا فيمنع سياقة النساء للسيارات بمبرر أن حوضهن يهتز عند السياقة فيوقظ شبقهن؟

هل نحتاج إلى من ينبهنا إلى أهمية اعتماد إرضاع الكبير – يا لسخافة الفكر… – كحل لمعضلات الشغل والتنمية والبناء الديمقراطي؟

هل نحن في حاجة إلى من يَتفَـيْقهُ على السامعين محتقرا ذكاءهم، ومغلقا عينيه على ما يقع في العالم، ومدعيا أن نصف شهادة المرأة – يا سبحان الخالق ! – سببه غدة في رأسها لم يعد يذكر اسمها؟

هل من الحكمة أن يوضع في مصاف العلماء ويُستضاف ويُستمع إلى من يعتبر نفث رذاذه (أي بُصاقه: تفْ تفْ تفْ، هكذا حسب قوله و”بيداغوجيته”…) مع تلاوة آيات قرآنية، تشفي العليل؟

هل يُراد لنا أن نستمع إلى هذا الخطاب التحريضي المتخلف الأخرق ونصدق أن الأمر مجرد تفسير للقرآن؟

وفي المحصّلة العامة، هل هذه هي القراءة السليمة لتفعيل مقتضيات الدستور المغربي بما فيها الاسلام السمح المعتدل والاختيار الديمقراطي؟

والأدهى والأنكى والأخطر أننا نعلم جميعا ما للسادة المستضيفين للعريفي من علاقة بالحزب الذي يرأس الحكومة المغربية اليوم، أي حزب العدالة والتنمية… وإنه لمن حقنا أن نتساءل والحالة هذه، أي رسالة يجب أن نقرأها في هذه الاستضافة الملغاة، هل هو المرور إلى مرحلة أخرى في تأجيج التوترات على أساس الكراهية والإقصاء؟ وهل كافح الديمقراطيون على مدار عقود لكي تستعمل المكاسب التي حققها المغاربة هذا الاستعمال المهدد للسلم المدني؟

وبالفعل يا سادة. لا تستغربوا. هذا العريفي، بالبراهين الواردة أعلاه وأسفله، داعية ٌ للحقد والكراهية والعنف والتخلف باسم الإسلام، المقدس المشترك بين الأغلبية الساحقة للمغاربة، وبين المسلمين قاطبة. وأنا لم أقل ذلك إلا بعد أن أمضيت يوما كاملا أستمع إلى تسجيلاته على اليوتوب. وبالمناسبة فأنا أشكر “الكفار” الذين أبدعوا اليوتوب. هذا اللص الظريف الذي يستعمله “مؤمنونا” لتمرير كراهيتهم للحياة، فيفضحهم بلا رحمة.

كثير من هؤلاء الذين تهزهم الحمية فجأة فيرعدون ويزبدون، ينسون وهم في حمأة الصراخ أن العالم اليوم مرآة مترامية الأطراف لمن يحسن النظر والإنصات.

“المشايخ” المزعومون يتلقون تعويضاتهم بمئات الآلاف بل ملايين الدولارات (ملايير السنتيمات). هل نعيد إلى الأذهان عائدات السادة عمرو خالد ويوسف القرضاوي وطارق السويدان وعائض القرني وعمر عبد الكافي والآخرين؟ هل نقول كيف أن بعضهم يدعو إلى “الجهاد” في سوريا والعراق وليبيا وتونس واليمن ويستثني إسرائيل، وهو قاعد على مرمى حجر من أكبر القواعد الأمريكية على مشارف الدوحة؟

السيد العريفي. لسنا في حاجة إلى نفاق من نوع “أنا أحيي المغاربة حتى من رفضوا قدومي”.

نحن في حاجة إلى جوابك وجواب مستضيفيك عن سؤالين. أولا: هل أنت تتشبث اليوم بما جاء في تسجيلاتك على اليوتوب أم تتراجع عنها؟ ثانيا: رجاءً، إذا كانت دعواتك هي لوجه الله فما هي موارد عيشك، من فضلك؟”. المغاربة ينتظرون جوابا على السؤالين قبل أي شيء.

خلاصة القول، لنا جميعا أقول: حذار، فالإرهاب قبل أن يكون حزاما ناسفا أو خنجرا مسلولا، هو غسل للأدمغة وإخضاع للعقول والأفئدة.

وبعد، رحم الله الإمام الشافعي الذي خلد لنا المقولة التي تلخص الأمر في جملتين: “خير للمرء أن يسترزق بالرقص على أن يسترزق بالدين”…

‫تعليقات الزوار

48
  • Rifino
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:39

    Thank you Mr Salah for your analysis. It is clear and to the point.

    This kind of people should stay away from our country. We don't need their sort among us because they spread hatred instead of love, they preach violance instead peace and they promote anger instead of self-control.

    In short, they are a danger and menace to the stability and co-existence in our country.

    The Muslim world is full of hot spots and we don't need another one in our towns and cities.

    The Wahabist and Salafist ideology is a cancer in the body of the Muslims of today. And the world is struggling to find a cure for this disease.

    In my humble opinion, science is the cure and especially the exact sciences (mathematics, physics, chemistry and astronomy).

    Add to the mix the humanities, world literature and classical music and the world will cure this salafist °°°° which is out of control

  • المهدي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 15:51

    يعيشون بالإسلام وليس للإسلام ، امثال هذا الداعية المتدثر بعباءة الواعظ الزاهد في متاع الدنيا اكبر خطر على الشباب التائه عقائديا ، بل اخطر من المتواجدين في ساحات التفجير والذبح ، فهؤلاء على الأقل لا يخفون وجوههم يعرفون ان الارض بمن عيها تتعقبهم ولم يعودوا في حاجة الى حربائية للتمويه ، في حين ان جنرالات التطرف والباحثين عن فرائس تغذي ساحات الجنون الدموي ممن يسمون في القاموس العسكري ب la chaire à canon ، يكيفون خطاباتهم وفقا للمستجدات ، كما هو الشأن اليوم في تبريره لإلغاء الزيارة وماذا كان ينوي من ورائها حبا فينا وخوفا على بلدنا من الانجراف وراء التيارات الهدامة ! سبحان الله انها أشبه بقصة ليلى والذئب ، إسألوا عنه الإعلامي السعودي داود الشريان الذي فضحه فأفحمه ، واسألوا عنه جادة اكسفورد لمن يعرف لندن وجهاده هو وأبناؤه ليستريح بعد ان أرسل شبابا غرا الى حيث هلاكهم في خلاء سوريا لتندبهم أمهاتهم وهو يرفل في النعيم اللندني ، احذروا هذا °°°° فأهله ادرى به منا ، فهو لم يحول بوصلته تجاه المغرب الا بعد ان افتضح أمره في المشرق .

  • fatiha italia
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:05

    الشيخ العريفي يا سيدي شيخ أحترمه و أقدره لما يفقهنابه في ديننا لأننا للأسف ليس لنا شيوخ ببراعته و طريقته في الإلقاء والشرح الجميل للسنة و الشريعةوالتداوي و الرقية الشرعية وووووووو.

  • marocain
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:12

    Les marocains n'ont pas besoin de ce genre de prédicateurs pour nous expliquer le vrai Islam.

  • Maryam
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 16:33

    Bravo et merci Mr salah wadi pour cet article qui a tout dit et tout eclairci a propos de cette personne et de toutes ses semblables qui sement la zizanie a travers le monde .Au Maroc ce aarifi est indesirable et n est nullement le bien venu .brra wlbas aalina mnou oumen amtalou !!!

  • aziz agadir
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:13

    رغم أننا أصغر منكم سنا وأقل منكم فقها وأقلكم علما سنسألكم بعزة المولى ومحبة المصطفى و الصالحين المبشرين بالجنة
    نسألكم بفهم ديدنكم الذي تصدون عنا باب الإستقساء حوله لتبيان الصدق ونكون من أتباعكم.
    إذا كان جهاد النكاح جهادا فلماذا °°°°
    وإذا كان جهاد النفس اليوم في الشام جهادا فلماذا لاتجاهدون بأبنائكم وتتقدموا صفوف جهادكم.
    أولم يتقدم خير البشرية صفوف المجاهدين في سبيل الله
    أولم يتقدم أبناء المبشرين بالجنة صفوف شباب الإسلام
    فلماذا اليوم تفتون بالجهاد وتبشرون بالجنة وتعزونه عنكم وبناتكم وأبناكم

  • izm
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:30

    المغاربة ضد الارهاب وضد افكار الارهاب الوهابي الذي نشر الخراب في الشرق والغرب

  • الرياحي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:58

    فعلت مثلك ونمت على تفسير "الشيخ" العريف لآية "أهل السبت" وما تلاها من حواضر البحر وحوت ومسخ وقردة وخنازير وهلم جرا من قذف وتحقير وكراهية وتشدد.معروف أن العريفي ومعارفه يعرفون من أين يُأكل الكتف وعراف به .هذا الرجل °°°° إذا أعتبرنا كم شاب هش الفكر إلتحق بداعش وما نحو ذلك من نصرة وعملاء. على الصعيد الدولي فزيارة هذا الضيف الثقيل قذ تسيئ عامة لصورة المغرب .ما كان يمنع حركة الإصلاح الجناج "المسلح" لحزب "كاين شي ما نقضي" أن تضيفه ضيافة خاصة ليفسر لهم ما هي رضاعة الكبير ودونية المرأة وغدتها وفوائد بول البعير "الحايل"

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:10

    بسم الله الرحمان الرحيم

    وهل من الحكمة أن تستدعى لوبيز للتعري أمام الملإ و أمام العامة و حتى داخل بيوتاتهم يا حسرة؟!

    و هل من الحكمة أن يستدعى القمني في عز رمضان و يحرم من هذا الاستدعاء العريفي في عز محرم و هو على الأبواب؟!

    ثم ما يضير إذا حضر العريفي لإلقاء محاضرة أو موعظة؟ يا أخي كان بإمكانك الحضور و الجلوس ثم حين فتح باب الأسئلة حينها لك الحق أن تجادل و تناقش أفكار العريفي و غيره.

    المغاربة لم يعودوا يرضعون أصابعهم حتى تأتي و تقول لهم تحملوا مسؤوليتكم، الجميع مسؤول، و حتى الخطابات التي تدعو للمامنعة و تحرض على الكراهية هي مسؤولية الجميع، علما أننا لم نر لكاتب المقال طحينا في ما ذهب إليه القمني يوم استضافته في عز رمضان و لم نسمع منه جعجعة.

    الذي يحرض على الارهاب هو التطرف في شتى أنواعه سواء كان هذا التطرف يساريا أو يمينيا، علمانيا أو اسلاميا.

    يختم الأخ الوديع قوله:
    "رجاءً، إذا كانت دعواتك هي لوجه الله فما هي موارد عيشك، من فضلك؟". المغاربة ينتظرون جوابا ..".

    أنا بدوري واحد من المغاربة أقول لك: رجاء لا تقحموننا في °°°° و لا في علمانيتكم، نحن في غنى عنها، نحن لنا دين الوسطية..

  • CASAOUI
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:45

    المغاربة لقنوا درسا للعريفي لن ينساه طوال حياته بالفعل.
    كمواطن مغربي مسلم سني أجد أن أهل المغرب فيما يخص بالمسائل الدينية أولى وأجدر في تلقين الدروس الدينية عن التسامح والإعتدال، ولنا مجالس علمية في المستوى، أما فقهاء وشيوخ الشر °°°° فمعظمهم يحرض على الكراهية والعنف كما هو معروف عند الجميع.
    وخصوصا أن العريفي معروف عنه في العديد من أقطار العربية أنه هو من بدأ بفتوى جهاد النكاح وكان يحرض المراهقات بالخصوص على ذلك، وهده الفتوى هي لي جلبت عليه النحل في الحقيقة…

  • Tannmmirt
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:58

    التيار الاخواني المغربي قراءته خطءلسبل ايصال الرساءل.والبحت عن طريق الى الرياض بعد تحسس علامات الاجهاد والعياء على جزيرة الكنز القطرية ليس على حساب قيم المغاربة.التي اسسوا لها على مدى قرون بعيدا عن الجلافة وتقافة بت الكراهية.هؤلاء من امتال السيد العريفي عنوان خطء لمن ينشدون القدوة .فلا مكان للقدوة ان كان فيها ولو قدر درة لاستنقاص حق قرد لا انسان امرءة كان او حرمة كما يقال في الخليج او رجل….ماهم عليه في الخليج من تخمة نعاءمية لم يكن ابدا تمرة عقل او فكر او اي علم.فقط مجرد حظ صادف ساءلا اسود اسس له العلم الحقيقي بفكر من يحرض عليم علماءنا القدوة الجهابدة صباح مساء باسم الاسلام وغيره .ولكم واسع النظر في الاقتداء…..

  • MAROCAIN
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:21

    من حقه القاء محاضراته في اي مكان في اطار الحريات التي يدعو لها اليساريون و العلمانيون.و من حقهم ايضا جمع التوقيعات ضده..لكن قرار الغائه للزيارة لم يكن موفقا في رأيي.لا احد ينكر ان محبي الشيخ من المغاربة هم فئة كبيرة سواء اتفقنا او اختلفنا معه

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:46

    لم أضيع حياتي في الاستماع إلى نجوم الفضائيات هؤلاء،فعندما أراهم أتذكر قول الرب:"وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم،وإن يقولوا تسمع لقولهم،كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون"
    أجسام كالبغال،و وجوه كالأقمار،وكلام زي العسل،لكن عندما تنظر إلى أفعالهم تترآى لك أحلام العصافير،وتكتشف الوجه المظلم للقمر الذي يحرصون على إخفائه بالابتسامة البروتوكولية الصفراء.
    أحدهم يحرم التصوير،وعندما ينظم محاضرة تُنصب خلفه لوحة طويلة عريضة تحمل صورته وهو يضحك،ربما على الذين صدقوه وعملوا بفتواه.
    يأمرهم بالزهد و التواضع و خفض الجناح بينما يركب سيارة فارهة،و يسير في الحرس الشخصي أمامه وخلفه.
    ينصح الناس بالتداوي بالطب(النبوي)و الحبة السوداء،والرّطب وبول البعير…لكن عندما يمرض هو أو أحد أبنائه يستقل الطائرة قاصدا ألمانيا للعلاج في أحسن مستشفياتها.
    عندما أنهى الشيوخ مؤامرتهم الداعية إلى النفير العام لمحاربة(الروافض)في بلاد الشام،خلع أحدهم القميص والعقال ولبس سروال الدجين و الكويرة و السبادرية و نزل للفسحة في شوارع لندن رفقة عائلته،و يمتع عينيه من حُور أوروبا و يأكل و يشرب ما لذ وطاب.

  • المتمرد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:23

    الى المعجبات بالشيخ بالشخ المرفوض

    لا يجوز للبنت أن تجلس لوحدها مع أبيها كي لايفتن بها هده فتوى من شيخكن المبجل
    اقل ما ساصف به هده الفتية انها سادية بكل معنى الكلمة
    المرءة ناقصة عقل ودين بسبب غدة نسي الشيخ المبجل اسمها
    فلا تنزعجي ايها المعجبة بالشيخ المرفوض ان وصفكي احد ما بناقصة عقل

    9 – سعيد مغربي قح
    اولا من قال لكم ان من يرفضون حضور هدا الشخ مؤيدين لمهرجان موازين
    لاتنسى ان كتير من العلمانيين يرفضون هدا المهرجان اصلا

    من ايد القاعدة وايد داعش(وتراجع بعد دالك) ومن اصدر ترسانة من الفتاوى بالجهاد في سوريا وجهاد النكاح ويدعوا الى الطائفية لا يستوي مع مفكر لايحرض على العنف اطلاقا ولم يؤيد الجماعات الارهابية ولم يهن المرءة ويرفض الطائفية

    من منعكم من استضافة شخص غير محرض على الاجرام والطائفية

    المشكل انه ادا تركناكم غدا تستضيفون هدا الشيخ فسوف تستضيفون بعد الغد البغدادي

    انتقد الافكار وليس الاشخاص…لا اضن ان الافكار هي ايضا مقدسة

  • خالد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:55

    شخصيا أفضل الشيخ العريقي على الشخص المصري الذي استدعاه البامجية للطعن في البيعة وثوابث الإسلام

  • abdellah
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:28

    هكذا أتبثت انك تؤمن بالحرية وحرية الرأي خصوصا ليقل العريفي ما يريد ولنناقشه ونثبث انه حاطئ مخطئ وفكره متهافت لكن الضاهر ان الرجل وفكره اقوى من ضحالة فكر المنع والاقصاءخصوصا وداعة الاقصاء يا وديع

  • jalil nooran
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 23:09

    A ceux et celles qui s indignent de l annulation de la visite du cheikh wahhabite..billahi alaikom soyez sinceres au moins avec vous memes..qui prefereriez voir: le cheikh barbu ou Shakira et Jennifer Lopez avec leur feminite et leur beaute?..Allah jamil yohibo al jamal! Notre propheten t il pas dit: j aime dans votre monde ci-bas trois choses les femmes le parfum et la priere? ittako allah wa kafa nifakan!

  • الحسن المغربي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 23:33

    المغاربة مسلمون بحضور العريفي أو بدون حضوره و الذين اتخذوا زيارة العريفي للمغرب فرصة للمز و الطعن في الإسلام و في نبي الإسلام و في شريعة الإسلام و يريدون إقصائه من الحياة العامة للمغاربة أقول لهم هونوا على أنفسكم فالمغاربة متمسكون بإسلامهم و سيبقون إن شاء الله متمسكين بإسلامهم إلى قيام الساعة و ذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:" لا يزالُ أهلُ المغربِ ظاهرين, لا يضرُّهم من خذلهم حتَّى تقومَ السَّاعةُ" فموتوا بغيضكم.

    و أين هي حرية التعبير التي يطالب بها أدعياء الديمقراطية ؟
    و أين هي حرية الاعتقاد التي يطالب بها أدعياء الديمقراطية ؟
    و أين هي الحرية الفردية التي يطالب بها أدعياء الديمقراطية ؟

    أم أن حرية التعبير هي فقط للديمقراطي للطعن في الإسلام و الاستخفاف بالمسلمين؟
    أم أن حرية الاعتقاد هي فقط للديمقراطي للاستهزاء بعقيدة المسلمين في الله و في كتاب الله و في رسول الله و في سنة رسول الله؟
    أم أن الحرية الفردية هي فقط للديمقراطي ليمارس بها الوصاية على المسلم فلا يحق للمسلم الاستماع إلا لمن يسمح له به الديمقراطي؟
    إذا كانت هذه الديمقراطية فالمسلمون يرفضونها جملة وتفصيلا.

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 00:39

    -14 الأخ المتمرد (وتراجع بعد دالك)

    ها أنت برأت العريفي من التهمة التي لفقت له ظلما و عدوانا، و فد أسيء فهمه و لم يدع إطلاقا إلى جهاد النكاح الذي لفقه له جهاز بشار الأسد المناصر من قبل الشيعة.
    ( أنظر الرابط التالي للحوار الذي أجرته معه هسبريس مشكورة http://www.hespress.com/interviews/242662.html)

    حيث يفند فيه العريفي الاتهامات التي وجهت له من قبل أعداء الدين و دعاة الرذيلة.

    – قولك:"من منعكم من استضافة شخص غير محرض على الاجرام والطائفية"

    أولا هذا العبد الضعيف لا ينتمي لأي جهة من الجهات و إنما أنا مواطن مغربي، و حتى إنني كنت عضوا في حزب سياسي في زمن مضى إلا أنني طلقت السياسة بالثلاث التي هي فن الكذب على الناس، و الكذب و النفاق ليسا من شيمي.

    ثم هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية هل حلال عليهم استضافة من شاؤوا و تحريم بل و التنديد على الآخرين باستضافة من يريدون ما داموا ضيوفهم لم يرتكبوا جرما؟؟ ما لكم كيف تحكمون؟!

    العريفي تنزه عن الخوض في الجدال و هذا من شيم المتخلقين، ثم لماذا الآخرون الآن ينبشون في القبور و يأكلون اللحم نيئا، أليس هذا هو الكبْرُ بعينه إن لم أقل برأسه حسب التعبير الأمازيغي..

  • مغربية
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:00

    سوف نبقى من متابعي الشيخ العريفي و باقي الشيوخ الذين نستفيد منهم الكثير في ما يخص ديننا و حتى إن رفضتم مجيئهم و اتهامكم هذا لهم لا و لن يغير شيئا لانه مجرد افتراء لا اكثر كالذي قال ان الشيخ العريفي يمنع جلوس الفتاة مع ابوها اقول لك سيدي شاهد الحلقة كاملة لا مجرد مقطع لا يفسر شيئ و ان لم تكن من متابعيه فلا يحق لك التكلم في شيئ تجهله و الحكم على شخص لمجرد مقطع صغير فنحن نشاهد جميع برامجه و نعرف ماذا قصد بكل جملة قالها و لا تظنوا اننا سنصدق. افتراءتكم عليه فمن اراد ان يرى الحقيقة سيرها واضحة و من لم يرد فلن يراها لان القلوب هي التي تعما و ليست الابصار

  • fati
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:46

    Franchement jè pa envie de terminer votre article qui fè preuve de bcp d incomprehension et de haine á te voix realiste .je vous invite à relire les predications de m arifi avant de les juger et de les analyser a tort et a travers et j vs conseille de vs eloigner des prejugement desole mais hespres commence a deconner

  • بل هو كره للاسلام
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:24

    بهذه النمادج من الكتاب __ نودع الصلاح__صلاح الوادع
    نعوذ بالله من النفاق …من عينك ناطقا باسم دين المغاربة …الا تعلم يا هذا ان جل ما رددته على الشيخ الجليل مذكور في اغلب المذاهب الاربع …بل منها امور متفق عليها بين الامة الاسلامية جمعاء
    والذي تخفيه جهلا ام جبنا هو انك تكره الاسلام من حيث هو اسلام …
    والغريب في مقالك هو حكمك على الشيخ من خلال بضع دقائق من فيديوهات …الله اعلم بمصدرها وكيفية تركيبها
    …..واما عن سؤالك هل تراجع ام لا فمن انت وما منزلتك في العلوم الشرعية لكي تسأل وتحاكم ….؟؟؟؟
    والسؤال التاني فالشيخ الجليل استاذ جامعي يعني موظف براتبه ….
    وسبحان الله حين يريد ان يفضح جاهلا يفضحه بلسانه

  • ettahiri2010
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:29

    انتم جماعة منظمة تتقاسم الادوار لمحاربة الاسلام والمسلمين. حيث كلما ظهر داعية اسلامي وسطي سخرتم جنودكم الماجورين لتشويه سمعتهواظهاره كالرهابي متطرف. فتتهمون الدعاة بكنهم وهابيين او اخوان مسلمين او دواعش او سلفيين. فماذا فعل الاخوان المسلمين في الجزائر ومصروتونس ؟هل قتلوا الناس بالآلاف؟هل قلبوا الانظمة؟ وماذا فعل الوهابيون والسلفيون؟ اما الدواعش فهم سفاكون وليسوا بمسلمين (لانهم يقتلون كل من خالفهم مسلم او مسيحي او ازدي.بالطبع لا يقتربون من الصهاينة .حت ان كثيرا من الاختصاصيين يجزمون بان امريكا واسرائيل هما من انشا هذا التنظيم.
    خلاصة القول انكم تحاربون الاسلام والمسلمين. وكل من دعى للاسلام. هكذا فعلتم مع الشيخ القرضاوي وعمرو خالد وآخرون كثر .
    لكنكم مع كل هذا لن تنالوا من الاسلام وسينتشر رغم انفكم.

  • زكريا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:45

    الى سعيد مغربي قح

    قد تختلف أّدواقنا في المجال الفني فمنّا من يعشق الامداح الدينية أو يعشق الروك او الاغنية الهندية او أحواش أو غير ذلك
    فلوبيز لها ملايين العشاق عبر العالم يعشقون فنها فإذا كان البعض يركز على أطراف الجسد الانثوي الذي يشكل لهم هلوسة جنسية فإن الآخرين يركزون على فنها وموسيقاها وقد يكون من باب الاستهتار ان نصف الملايين عبر العالم من عشاق هذه المغنية بالانحراف فالفن أدواق ولا إكراه فيه
    ولوبيز لم تدعو يوما الى العنف وتحريض المسلمين ضد بعضهم ولم تدعو الى دعم دواعش سوريا ولم تفت بهدم الكنائس والصلبان وإذكاء النعرات الطائفية ولم تدعو الى تفادي اختلاء الأب بابنته درءا للفساد كاننا المسلمين بهائم ولم تدعو الى اعتماد إرضاع الكبير وبول البعير ومنع سياقة النساء للسيارات بمبرر إيقاظ شبقهن؟
    تم ليس لان لوبيز قامت بحفلة فنية مبررا لإستدعاء من يحرض الشباب ويدعوهم إلى الجهاد في سوريا والعراق وليبيا وتونس واليمن ويستثني إسرائيل
    فهل حضور هيفاء يستدعي حضور أبوبكر البغدادي او الزرقاوي او القرضاوي؟

    "خير للمرء أن يسترزق بالرقص على أن يسترزق بالدين".الامام الشافعي رحمة الله عليه

  • العربي ذويبي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:15

    لاول مرة اقرا مقالا يعبر بصدق عن ما يجيش في صدورنا نحو هؤلاء الارهابيين شكرا ياسيد صلاح … لافض فوك.

  • زكريا
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 12:47

    الى سعيد مغربي قح

    السيد القمني هو رجل مسلم لم يتبث عنه انه انكر وجود الله او الانبياء ويشهد الشهادتين فهو يجتهد كغيره من المفكرين قد يصيب او قد يخطأ ،قد نتفق معه او لا نتفق لكن لم يتبث عنه يوما انه دعا الى التحريض على العنف ضد المسلمين بعضهم البعض ولا دعا الى الجهاد في بلاد المسلمين عكس فقيهك الذي يدعوا الشباب الى الجهاد مستغلا ضيق عيشهم لإشعال نار الفتنة بينما يبعث أبناءه الى المعاهد اللندنية وينزع لباسه الديني ويرتدي لباس الاستجمام وصدره عاريا للتسوق والتبضع في مراكز التجارية للكفار
    فكفاك تزايد بالاخلاق فليس من يتظاهر بها هو فعلا متخلق ،فالخلاق ممارسة وفعل وليس جملا نخطها خلف حاسوب لنصبح قديسا اما أعين الآخرين

  • amellah ali
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:22

    merci si Salah Alwadiie. Vous avez répondu à notre place tous, celles et ceux qui espèrent un demain meilleurs. Mille merci de nous avoir épargné la presence de ce monsieur

  • FOUAD
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:42

    افهم ان يفرح قوم بعدم مجيء العريفي الى المغرب و احاسيس البشر لا يتحكم فيها! لكن ما لا افهمه انهم هم هم انفسهم انفسهم الذين يطالبون بحريات متعددة و دون حدود! فهم "هم" من يطالبون بفتح الحدود و الادمغة الى العري و لوبيز و ماري كاري و الافطار في رمضان و حرية الفن و "السوليما" و الزين لي ما فيهاش!

    لا تنه عن خلق و تاتي مثله vvv عار عليك اذا فعلت عظيم

    ثم شيء اخر, هل يجرؤ على "منع" مفتي السعودية من زيارة المغرب و هو وهابي!

    Mon salam

  • لبنى
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:05

    لسنا معك ولن نوافقك رأيك الشيخ العريفي عالم متميز كنا نود أن ننتفع بعلمه الفياض ولكن أمثالك ضيعوا علينا الفرصة .لماذا لما استدعيت الراقصات لم تعارض؟

  • hamidou
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:22

    C’est dommage ! le grand savant LAARIFI allait nous présenter ses découvert en agronomie et allait nous permettre de résoudre nos problème de pénurie d’eau avec ses inventions révolutionnaire !

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:00

    قرأت المقال وجل آراء الملعقين وتتبن لي انه في بلادي لازال الفرد فيه غير

    راشد وجبت الوصاية على اختياراته وقناعاته ففريق يوصي بحرمة الاستمتاع

    بالعرض كذا او الفن كذا او المفكر ذاك وآخر يمنع الشيخ ذاك اوذاك او المنهج

    ذاك ، في عالم قرب النت كل بعيد و اتاح كل مستحيل كان لا يمكن الوصاية

    على احد او قولبته فيما توخت منظمة او جماعة ما

    اتى العريف او لم ياتي لا يغير شيء تعرت لوبيز او تحجبت لن يغير من شيء

    "فكل زرع عندو كيالو" فلا تكرهوا احدا على زرع ما

    وتحياتي

  • Ali Amzigh
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:15

    الإسلاميون يسيئون للمغرب ويهينون المغاربة.
    هل يحتاج المغرب، الذي أنجب محمد بن العربي العلوي، وأبا شعيب الدكالي، وعلال الفاسي… وقبل ذلك بلور فقهاؤه مدرسة مغربية في علوم الدين، أن يستورد بهلوانا ظلاميا من بلاد البترودلار، ليعلمهم أمور دينهم؟!
    إنها ضريبة وجود حزب ورجل على رأس الحكومة، كان إلى عهد قريب يعتبر الديمقراطية كفرا، ولم يقدم أدنى تضحية من أجلها، بل وقف دائما إلى جانب الاستبداد، من باب المزايدة على النظام باستبداد أكثر.

  • وفاء1
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:22

    اين هي حريتنا يامسؤولين
    أم الحرية تنحصر فقط في الانحلال الأخلاقي وعصيان أوامر الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم هاذا منكر

  • اصيوان
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 16:27

    اعتقد ان هذا الشيخ المعتبر بمثابة سلاح للدمار الشامل ما كان ليكون موضوع استظافته من قبل الجماعة المعنية سببا لأحتجاج عقلاء الوطن فقط بل المطالبة بمحاكمته امام المحكمة الجنائية الدولية لكونه محرضا صريحا على ارتكاب الجرائم التي تدخل في اختصاصها والمطالبة بالحاح بحل الجماعة المذكورة واحالة مسؤوليها على المحكمة باعترافهم الصريح بتاييدهم لتحريض هذا الشخص للأرهاب ومعاداته لحقوق الأنسان وذلك بجرد استدعائه لسماع ما سبق وصرح به

  • احمد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 18:38

    يا °°°° لوبيز واتباعها لاخطر لهم على البلاد لأنهم ينشرون الرديله والفحش وهدا مايريده الغرب وامثالك اما ان كان داعيا لله ومن الداعية إنه الدكتور الشيخ الفاضل محمد العريفي فهدا يشكل خطر على البلاد لأننا نريد أن نبقى في سبات الم تعلم أن أجل الله ات لم تتكلم عن الفجار والفساق وتتكلم عن الدعات الاخيار فاتق الله في نفسك وتسأل أمام الله

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:06

    الى الذين يسوؤهم منظر اللحية ويجعلون من كل ذي لحية موضع هزل ومقت لا نعيب عليكم ازداراء كل ذي مظهر مسلم فقد الفتم قوما لا عهد لنا ولا صلة لنا بهم امثال جاك روسوو فولتيرومونتسيكيو فهؤلاء من زرع فيكم مقت الدين وبغضه عفوا فليس الاسلام هو البابا وليست سماحة الاسلام كصكوك الغفران

  • المهدي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 19:17

    °°°°
    حتى ولو تم حجب من تقصد بتعليقك فالامر جد واضح ، لكن دعني أعيد وأكرر ان للشيخ مريدون أكيد انه لن يرضى عن مرافعاتهم التي حشرته في ثنائية لوبيز/ العريفي ! وما رأيك بمن يرفض حلول الاثنين معا بالبلد ؟ بل سأكون اكثر تطرفا ان قلت ان لوبيز وعموما الموسيقى الصاخبة والماجنة تصيبني بأكثر من القرف تماماً كما تشمئز نفسي من فتاوى شيخك وازدواجية تعاطيه مع الحياة ومباهجها ، على ان المباهج له ولنسله ومتعة التحول لأشلاء °°°° وما أكثرهم ، فهل كل من رفض دعوته كافر وكل من رحب بها مؤمن لا يأتيه الباطل ؟
    من الأفضل ان نضع حدا لهذا الموضوع الذي اجج الفتنة الالكترونية حتى ولم يحل موقدها بالمغرب ، اما القطيع فليشحذ حوافره مرة ثانية للضغط على الديسلايك .

  • مواطن مغربي له رأي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:00

    من الطريف أن يقارن البعض بين استدعاء لوبيز للرقص و استدعاء العريفي و أشباهه للّغو والتحريض على الفتنة والكراهية!
    إن خطر لوبيز على الشباب عموما و على غير المتزوجين منهم خصوصا لا جدال فيه،فرؤيتهم لتلك الصدور الجميلة المثيرة والمؤخرات البديعة المستديرة ستصيبهم بالاحتقان الشديد،وحتما سينفجرون،لكن ليس داخل المقاهي والمطاعم وساحات الفتن،فأقصى ما يمكن أن يفعلوه هو ممارسة °°°° السرية،أو البحث عن °°°° ،لن يفكر أحدهم في لبس حزام ناسف،و التلويح بحرب نووية،أو سرقة 'الكوكوت' من المطبخ لتحويلها إلى عبوة دموية،بينما أُمه تبحث عنها دون جدوى لتستعيرها في الأخير من جارتها 'نبوية'.
    إذا كان شيوخ الشيعة يحرضون على قتال إسرائيل و التكفيريين فإنهم يكونون في المقدمة،و يضعون أولادهم في وجه المدفع ليستشهدوا،وليس كما يفعل شيوخ الفتنة الذين يمارسون(الجهاد)بالمكروفون و يبخلون بفلذات أكبادهم عن القتل،بينما يرسلون المحبطين واليائسين والبائسين من أبناء الفقراء.
    ماذا عن إسرائيل؟هل ينتظر شيوخنا أن يتشيع نتنياهو و بيريز و ليفني ليعقدوا مؤتمرا لدعم القضية الفلسطينية و إعلان النفير العام نحو القدس؟

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:39

    لوبيز غادرت منذ امد بلادنا وربما سقطت من بالها سهوا اوعمدا ذكراها

    الشيخ الفضائي ذلك "دار gلبو" واعرض عن الزياة وتوارى كما توارت

    جنفير وشغلا قوما آخرين وكل منهما تنشد ذكراه فينا

    أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها ******وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ

    بعد شهر او يزيد سيحل علينا فصل الشتاء فليشغلنا اعداد شيء للمنسيين

    في الجبال واطراف المغرب المهمل بدل هؤلاء

    وتحياتي

  • مواطن مغربي له رأي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:47

    دافع مريدو العريفي عن فتواه بمنع الطفلة من الاختلاء بأبيها بأن تلك الفتوى اُقتطعت من سياقها،ربما،لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو:
    أي أو دين أو مذهب أو أيديواوجيا هذه التي تحول الأب من راع إلى ذئب بشري لا تسلم من نهش أنيابه حتى فلذه كبده؟
    لا نستغرب فتاوى-بتعبير أدق:فساوى-هؤلاء الفقهاء إذا علمنا طبيعة مجتمعاتهم الأعرابية المنغلقة التي أنجبتهم،والتي يتمسك أفرادها بالقشور والمظاهر و يهملون اللب والجواهر،ويتبنون نمطا شاذا من فقه النساء سِمته الكبت الزائد والتعامل مع المرأة كوعاء جنسي.
    إحدى تلك الدول التي تزعم الذب عن العقيدة وتطبيق الشريعة تعرف معدلات كارثية في ما يتعلق بالإلحاد،التحرش،الزنى،اللواط،زنا المحارم،الخيانة الزوجية مع القريب و الغريب.
    الشيوخ يتعاملون مع المرأة بمنطق:"إخ منّو،عيني فيه"،سؤال آخر للشيوخ: مادام موقفهم من المرأة بتلك السلبية و يعتبرها بعضهم تجسيدا للشيطان،فلماذا يكثرون من الزيجات(يجمعون بين أكثر من شيطان)بحيث تجد أحدهم يعدد النساء من مختلف الجنسيات كأنه بصدد إنشاء هيأة دولية،فهذه جزائرية و تلك فلسطينية و أخرى مغربية…،وأخر يؤلف بين المدن والمناطق:دكالية،شلحة،صحراوية….

  • محمد سالم
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:53

    أنا لستً ما العريفي، و لكن للأسف الشديد لقد أثبتت العديد من الوقائع و التصريحات أن اليسارييين و الليبراليين الذين يتشدقون بالديموقراطية هم اكثر راديكالية و إستصالية من الإسلاميين ألذين أظهروا في مرات عديدة قبولهم بالآخر و بأن الحكم هو الشعب,
    لكن عقلية اليساريين و الليبراليين المتبجحة الذين يعتقدون أنهم وحدهم أصحاب الحق و الحقيقة دون غيرهم جعلت المتلقي البسيط يعرف انهم حفنة من المنافقين الإنتهازيين و اكثر إستئصالية من العسكر، يقبلون فقط بديموقراطية الإنتصار، و لا أدل على ذلك ما نسمعه منهم في مصر و تونس، و حفنة المتنطعة المتنطحة منهم في المغرب,,,,,,, على اليساريين أن يعرفوا أنهم يروجون لبضاعة فاسدة و لو لم تكن فاسدة لما رماها أهلها وراء ظهورهم (الروس و الصينينون),,,,,

  • AMEDJAR MOHAMED
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:09

    Pour la réponse á la 2éme question, il suffit de chercher sur le sit de Mr LAARIFI pour savoir que c'est un professeur unlversitaire. et moi aussi, j'ai une question á vous poser: est ce que vous posez toujours la même question quand il s'agit d'une personnalité invitée au Maroc

  • ابراهيم
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:32

    السلام عليكم لا يتجرأ أحد أن يتكلم في ميدان الطب أو الفيزياء إن كان لم يدرسه أو يتقنه لكن علوم الشريعة وأهلها الكل يتكلم عنها وفيها سل علماء المغرب ومشايخه هل عقيدة أو فكر العريفي فاسد أما أن تتكلم بلغة الخشب في مجال لا تتقنه لا لكل صنعة أهلها واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

  • ISMAIL
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:25

    غليكم منع GOOGLE و YOUTUBE وجمع المصاحف والكتب الدينية وغسل أدمغتنا عسى أن تمح الفطرة ولكن يريدون أن يطفؤ نور الله والله متم نوره

  • ahmed Elmakh
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:33

    نحن المغاربة شعب مسالم …. نحيى في ظل اسﻻم معتدل ومتسامح …. لذلك نرفض أفكار العريفي المتطرفة التي يحرض فيها على الفتنة والكراهية …

  • lamzabi
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 23:40

    ان ياتي العريفي او كارل ماكس الى المغرب فهدا ليس هو المشكل
    المشكل مادا قدمنا للشباب من تعليم جيد و تقافة بناءة لتقوية المناعة الفكرية

  • سعيد
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 11:24

    الشيخ العريفي شيخ جليل عالم فقيه متبصر يعلم من دينه الشاذة وا لفاذة ويعرف مايقول عنوانه التسامح الحق وليس التسامح الذي يدعو اليه الكاتب وامثاله حتى طمع فينا كل شاد ومريض فجاؤوا يهرعون الى المغرب من كل صو وحذب ليجدوا الانسان المغربي اطفاله وشبابه صيدا سهلا وما اخبار الامريكي الشاذ واطفال مراكش منا ببعيد
    العريفي شيخ شهم يكره ويحقد كما نكره ونحقد على كل من يعتقد ان زواج الرجل بالرجل والانثى بالانثى حرية شخصية وان العاهرات اجسامهن ملك لهن وهن احرار في ذلك

  • hahahaha
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 02:18

    الامر كله يتعلق بجس النبض، هل المغاربة لا يزالوا يتعاطفون مع السعودية و شيخها شيوخ الفتنة ام لا ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة