العريفي: لستُ "إخوانيا".. ونظام الأسد اتهمني بـ"جهاد النكاح"

العريفي: لستُ "إخوانيا".. ونظام الأسد اتهمني بـ"جهاد النكاح"
الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 00:13

بعد أن أكد الداعية السعودي، الشيخ محمد العريفي، في الجزء الأول من حواره مع هسبريس، أن التهم التي طالته أصابت غيره من الدعاة وغيرهم في مجالات مختلفة، عاد في هذا الجزء الثاني والأخير من الحوار إلى نفي أن يكون قد دعا يوما إلى “جهاد النكاح”، مشيرا إلى أن “نظام بشار الأسد هو من رماه بهذه التهمة”.

وقال العريفي إن “الجهاد في سوريا هو جهاد شرعي، ودفاع عن النفس والعرض والمال والدين أيضا”، غير أنه نفى في الآن ذاته أن يكون قد دعا الشباب إلى الذهاب إلى الجهاد في سوريا، باعتبار أن الحاجة إلى السلاح والعتاد أكثر من زيادة عدد المجاهدين هناك.

وفيما يلي نص الجزء الثاني والأخير من الحوار مع الشيخ محمد العريفي:

*هناك فتوى شهيرة نسبت لك، وهي “جهاد النكاح”.. طبعا أنت نفيت وكذبت هذا في أكثر من مرة في تصريحات إعلامية عديدة، ومع هذا لا زالت هذه الفتوى ملتصقة بك. هل من تفسير يحسم هذا الموضوع؟

– افتراء الكذب على الدعاة والعلماء هذا أمر قديم، وقديما افتروا على النبي صلى الله عليه وسلم الكذب، وافتروا أيضا على من قبله من الأنبياء، وهذا سجل واضح في التاريخ.

ونحن عندنا أساليب يمكن أن نوصل بها معلومتنا إلى الناس، ونوصل آراءنا عبر صفحاتنا الشخصية في الفيس بوك وتويتر، وعبر موقعي الشخصي، وبالتالي يستطيع الإنسان أن يتأكد مما أقول.

واليوم مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار برامج الفوتوشوب وتركيب الصور وغير ذلك، أصبح الكذب على الناس أمرا سهلا، فأذكر أنه قد ركبت لي صور محاضرات مع زجاجات خمر، وهي موضوعة أمامي، مع أني في محاضرة دينية.

ثم يقال هاهو العريفي يلقي محاضرة ويشرب الخمر مثلا، فيأتي بعض الناس الذين ليست لديهم خبرة في برامج الفوتشوب والتلاعب بالصور ونحو ذلك، ويصدقون هذا. ربما وضعت صور ركبت لي وأنا بين ممثلات أو مغنيات أو نحو ذلك، وهذا كله مركب عبر الصور. وهذا ليس خاصا، بل هو عام لي ولغيري.

فلما ظهرت وسائل التواصل بدأ بعض الناس يفتح صفحات ويكتب فيها كلاما وينسبه إلى المشايخ الذين فتحت الصفحات بأسمائهم. أنا – مثلا – أعلم أن لي في فيسبوك صفحة واحدة رسمية فيها ثلاثة عشر مليون، لكن هناك أكثر من مائة صفحة مفتوحه باسمي، وهي صفحات كاذبة وتكتب كلاما غريبا وينسب إلي.

وفي تويتر لي صفحة واحدة فيها قرابة عشرة ملايين أيضا، لكن هناك أكثر من مائة وخمسين صفحة مفتوحة باسمي وبصورتي، ويكتبون فيها كلاما كاذبا فيه أعاجيب وينشرونه بين الناس. وبالتالي أنا أرفض ذلك ولا أرضى، لكنك لا تستطيع أن تضبط الناس في هذا .

وماذا عن تلك الفتوى؟

الفتوى التي سألتم عنها خرجت قبل سنتين أو ثلاث سنوات، وبتتبعها وجد أن الذي افتراها هو نظام بشار في بداية الثورة، حيث افترى علي وافترى على مجموعة ممن وقفوا مع المظلومين وانتصروا لهم، وانتصروا للدماء وللأرامل وللأيتام الذين يقتلون ويضطهدون فبدءوا يشوهون الصورة عبر مثل هذا الكذب الذي ينسبونه إلينا.

ومن غير المعقول أن يطلب من امرأة أن تذهب إلى سوريا وتطوف على الثوار ويتزوجها كل واحد أربع ساعات..

أعوذ بالله، هذا نوع من الفاحشة لا يقره أي مذهب من المذاهب فضلا أن يتكلم به طالب علم، فأنا رددتها مرارا ومن فضل الله تعالى أن الناس فهموا فعلا أنها كاذبة، وصار الناس اليوم أيضا يتأكدون قبل أن ينسبوا هذه الأشياء إلينا.

وبالمناسبة نسبت إلي أشياء أخرى منها إباحة فاحشة الشذوذ الجنسي حيث ركبت تغريدة، ونشرها بعضهم بأن العريفي يقول بإباحة ذلك وأني نسبته إلى عمر بن الخطاب وغير ذلك والعياذ بالله.
وهذا كلام أيضا باطل، ولا يمكن أن يقول به من عنده ولو قدر يسير من العلم، وأنا نفيت هذا كله ولا أزال أنفي، حيث لا يكاد يمر أحيانا أسبوعان أو ثلاثة إلا وأنفي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعض الإشاعات التي ظهرت.

* أنت كذلك متهم بتحريض الشباب على الجهاد في سوريا وبعض الدول العربية أو حتى الأوروبية..

– الجهاد في سوريا هو جهاد شرعي، وهو دفاع عن النفس وعن العرض وعن المال وعن الدين أيضا، وما فعله بشار خلال السنوات الماضية بل حتى في حكم أبيه من الظلم للناس والقتل والاضطهاد والعبث بالأموال والأعراض والعبث بالدين أيضا، هو أمر ظاهر لا يكاد يكذبه أحد، ولا يستطيعون أن يستروه، فالأدلة عليه كثيرة.

أنا وغيري نخطب الجمعة عن آلام المسلمين، فلما وقع الجهاد في سوريا خطبت عدة جمع عن سوريا وعن فضل بلاد الشام وما جاء فيها من الآيات والأحاديث، وكذلك خطب خطباء الحرم المكي والمدني، وكذلك خطباء العالم كله خطبوا في ذلك.

بل إن بعض الخطب هي في الحقيقة تفريغ لخطبة من الحرم المكي أعدل عليها شيئا يسيرا وأعيدها خطابة في منبري، فأنا لم آت بها من عندي إنما هي تكرار لما خطبه الحرم المكي.

لكن بعض الناس للأسف يريدون أن يسببوا الضرر لي أو لغيري من الدعاة، فيفترون أشياء كاذبة لأجل أن يحدثوا مشكلة تؤدي إلى إيقافي عن الخطابة أو منعي من السفر أو إيقافي من الدعوة إلى الله ونحو ذلك، وهو نوع من التحريض الذي يفعله شياطين الجن والإنس في محاولة للإفساد.

أنا لم أقل يوما للشباب اذهبوا إلى سوريا للجهاد، وإن كنت لا أزال أفتي بأن الجهاد في سوريا هو جهاد شرعي، لكني أعلم يقينا بأن الإخوة في سوريا لا يحتاجون إلى زيادة رجال ولا يحتاجون إلى شباب يأتون إليهم ليجاهدوا، وبالتالي لم أقل على المنبر “اذهبوا للجهاد” بل قلت هذا جهاد شرعي وهو مأجور، وذلك لأن حربهم أصلا هي حرب ما يسمى بحرب العصابات، وهذه الحرب لا تحتاج إلى كثرة عدد، إنما تحتاج إلى إمداد بمال وسلاح ونحو ذلك.

هناك صحيفة بريطانية كتبت في الموضوع، هل هذا أيضا كذب؟

بالنسبة للصحيفة البريطانية، ديلي ميل، هي تابعة لليمين المتطرف، وبالتالي هي أصلا معادية للإسلام والدعاة، وقد كتبت قبل قرابة أربعة أشهر بأن العريفي ألقى محاضرة في أحد المساجد قبل سنة ونصف تقريبا..

هذه المحاضرة طبعا حضرها أكثر من ألف شخص، وكانت المحاضرة عن أخلاق المسلم في بلاد الغرب، وكيف يجب عليه أن يعطي صورة مشرقة عن الإسلام ويدعو الناس بأفعاله ويكون ملتزما بأخلاق الإسلام.

تقول الصحيفة إنه بعد المحاضرة بسنة ونصف اكتشف بأن ثلاثة شباب كانوا قد حضروا المحاضرة ذهبوا إلى سوريا للجهاد، طبعا اتهموني أنا و لم يتهموا المركز الإسلامي وإدارته، ولم يتهموا حلقات التحفيظ التي كانت تدرس هؤلاء الشباب، ولم يتهموا المجموعات التي كان الشباب يجلسون معهم، ولم يتهموا اليوتيوب الذي ينشر مقاطع تدعوا الشباب إلى التوجه إلى سوريا، ولم يتهموا أيضا عددا من الخطباء أو الدعاة الذين ينصحون الشباب بالذهاب صراحة، وإنما اتهموا محمد العريفي الذي ألقى محاضرة لا علاقة لها بالموضوع.

أنا أقول لو أن شخصا حضر عندي هذه المحاضرة ثم خرج وارتكب جريمة قتل، هل أعتبر مسؤولا عنه؟ شخص خرج من عندي بعد المحاضرة وذهب وسرق هل أنا مسؤول عنه؟

أنا مسؤول عن الكلام الذي أتكلم به، خاصة أن مجموعة من هؤلاء الشباب أصلا لا يفهمون اللغة العربية، وهذا يعني أنهم إن حضروا فقد حضروا عبر مترجم، فأنا لم ألتق بهم أصلا ولم أجلس معهم جلسة خاصة وما شابه ذلك، لكن هم أرادوا أن يحدثوا مشكلة.

ويبدو أن الأمر تضييق على الدعوة إلى الله تعالى قبل أن يكون تضييقا على الداعية. وبالمناسبة أنا رفعت عليهم قضية في بريطانيا ووكلت محاميا، وأسال الله أن يحق الحق.

* لما ذا دعمت الثورة السورية بشكل قوي وملفت للنظر، بينما لم تفعل الشيء نفسه مع ثورة مصر؟

– بالنسبة للثورة في سوريا، فلا شك أنها تختلف عن جميع الثورات التي وقعت، فما وقع عليهم من قتل وتشريد لم يقع على أحد غيرهم أبدا في كل العالم ( أكثر من عشرة ملايين لاجئ إلى حد هذه اللحظة، قتل أكثر من مائتي ألف، المفقودون أيضا هم عشرات الآلاف، البيوت التي هدمت، الأعراض التي انتهكت، الأموال التي سلبت).

وبالتالي وقوفنا معهم وانتصارنا لهم هذا بلا شك أنه من أوجب الواجبات علينا. ولا يجب علينا فقط نصرة أهل سوريا بل كذلك لو وقع هذا الظلم حتى على دولة كافرة غير مسلمة وجب علينا أن ندافع عن المظلوم وأن ننتصر له، سواء كان مسلما أو غير مسلم.

الإسلام يأمرنا بأن نرفع الظلم عن المظلوم أيا كانت ديانته، وبالتالي الذي وقع على سوريا هو الذي دفعنا إلى هذا الانتصار لهم أكثر من الانتصار لغيرهم.

* هل أنت منتم أو متعاطف مع جماعة ” الإخوان”؟

– أنا لا أذكر أنني خلال حياتي دخلت مع تيار أو انتسبت إلى جماعة، وأصلا هذا التصنيف لم يكن موجودا في السعودية، حيث كنا نحضر مجالس المشايخ والعلماء، وفي المدارس لبعض النشاطات والمحاضرات، ولا أذكر أنه كان ظاهرا في أوساطنا التصنيف الحزبي وما شابه.

وبالتالي من الطبيعي أن أقول أنا أو غيري أننا لا ننتمي لا إلى الإخوان ولا إلى الحزب الفلاني، وذلك أنه في الأصل هذه الأحزاب لم تكن موجودة، إنما كنا نحضر حلقات العلم في المساجد.. ندرس في كلية الشريعة.. نحفظ القرآن في حلقات تحفيظ القرآن.. نحضر الأنشطة العامة للشباب، ولم تكن هناك جمعيات مصنفة أو نحو ذلك.

* في خضم الإشاعات والتهم التي تحيط بك، كيف يمكن للمتابع أن يميز بين ما هو صادر عنك بشكل رسمي وما هو مزيف أو ملفق؟

– نعم، لقد ذكرت ذلك من قبل، وهو أني أحرص على أن أنفي كل ما ينشر عني من كذب أو افتراء أو إشاعة مع أني أحيانا قد أتجنب نفي بعض هذه الإشاعات لأني إذا نفيتها اشتهرت أكثر.
فتكون الإشاعة خرجت مثلا من موقع زواره في اليوم لا يتجاوزون خمسة أو عشرة أشخاص فإذا نشرتها في تويتر وفيسبوك وصلت إلى أكثر من ثلاثة وعشرين مليون شخص فأنا في الحقيقة أشهرها أكثر.

ولذلك أتجنب أحيانا نفي بعض الأمور إلا إذا ظهرت وانتشرت وصار لها وجود عندها يعني أتحدث عن نفيها.

* كلمة أخيرة ؟

– الكلمة الأخيرة هي شكر لكم، ودعاء للمغرب وأهلها بأن يحفظهم الله من كل سوء، وشكر أيضا لمشايخي والعلماء الذين تتلمذت على أيديهم من المغاربة وتتلمذت على كتبهم أيضا، وأسال الله أن يسوق إلينا وإليكم الخير والصلاح وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

‫تعليقات الزوار

57
  • أمين
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 00:57

    بارك الله فيك شيخنا العزيز و الله إني أحبك في الله، و قد أحببتك و أحببت الاستماع إلى دروسك الدينية و ما لها من تأثير كبير على مستمعيها، فجزاكم الله كل الخير ووفقكم لمزيد من العطاء.

  • Marroki
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 00:58

    العريفي المسكين كان يريد من جبهة النصرة و الكتائب الإسلامية أن تتوحد و تصالح أمريكا صلحا آمنا ضد عدو من ورائهم إيران و روسيا و بشار و قامو بتمويلهم لكن الدولة الإسلامية ضربت ليهم كولشي فزيرو لقطر و لأمريكا و السعودية , وقت ٱحاديث ٱخر الزمن مزال عليه الحال ، داعش مزال جايا لينا بالمفاجئات آسي العريفي…..و مازال الفيلم طويل……..راه يمكن داعش لي غادي تصالح الروم لأن أمريكا الحاكارا تتمشي معا الجيهة الغالبة .

  • ahmed
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 01:00

    اللهم احفظ الشيخ محمد العريفي من كل سوء ووفقه للخير.

  • شكر و تقدير
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 01:15

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    أولا : أشكرك شيخنا محمد على حسن ثنائك على بلادنا و أهلها، و لتعلم يا شيخ أننا نشهد الله على محبتك، فجل المغاربة أهل حب للدين و أهله، فلا تغضب علينا لما لحق بك من سفهائنا و شواذنا.
    أدامك الله سيفا من سيوف الله مسلول، ينصر الله به الحق، و يزهق به الباطل، إن الباطل كان زهوقا.
    حفظك الله في دينك و عافيتك و أهلك و مالك، و جزاك الله خيرا.
    و ثانيا : أشكر هسبريس على ما أتحفتنا به من هذا اللقاء الذي سعدنا به، و إلى انتظار جديدك الذي سيسقى من نبع هذا اللقاء لك منا خالص الشكر و التقدير.

  • أمين
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 01:27

    لم أسمع يوما عن الرسول صلى الله عليه و سلم أن أمر بالخروج عن طاعة السلطان إن رأى الناس شيئا يكرهونه، بل أمر بالصبر و إحتساب ذلك لله، هناك حالة واحدة فقط إذا طلب رجل آخر الإمارة لنفسه يجب أن يموت أحدهما، لكن الخروج عن الطاعة هو أحد أهم الطوارث التي سببت تآخرنا لأنه منذ عهد الخلافاء و الناس يثورون على حكامهم و لم يزدد الأمر إلا سوءا، يجب على الناس أن يغيروا ما بأنفسهم لكي يغير الله من نفس حاكمهم، لكن كما قال اليهود الغوييم لا يفهمون ذلك، فاللوذي يستطيع أن يحكم و لو كان مجنونا و غير اللوذي لن يستطيع و لو كان عبقريا، يعني ليس كل شخص قادر على الحكم، فملكنا من سلالة الرسول صلى الله عليه و سلم قادر على الحكم، هذا ليس تمجيد بدون سبب هذه الحقيقه، إقرأ التاريخ، ستعرف أن الفضل في إنشاء الدول يعود للشعب و الحاكم، المغرب خرج من الإستعمار بعد 44 سنة، هذا يععني أن الشعب المغربي عظيم، لأنه في القرآن تتحرر الأرض مع الجيل الثاني بعد أربعين سنة، كما حدث مع موسى و بنوا إسرائيل تاهوا في الأرض بعد أربعين سنة، عكس الشعب الجزائري أحتل أكثر من مائة سنة يعني الجزائريون خارج التاريخ فاشلون، الحمد لله مع المغرب

  • الكذب غير جيد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 01:41

    الكذب غير جيد والتضليل كذلك و التخدير أخطر والبدخ أشنع

  • karimDo
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 01:42

    كن من تكون وفي آخرك انك انسان!!؟؟

  • أبو معاد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:06

    تحية وتقدير لكل العلماء العاملين والمخلصين لأمتهم، الساعين لتنوير العقول وطمأنة النفوس بالعلم والمبادئ والقيم الصحيحة الشرعية . بعيدا عن مغالات المتطرفين وجهل المتنطعين والتزلق للسلاطين.

  • الجوهري
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:09

    في الجزء الاول قال انه يدافع عن حرمة دماء المسلمين لماذا لم يفتح فمه عندما استباح السيسي دم الإخوان بمساعدة حكام السعودية وهذه حقيقة وليست اتهامات او إشاعات وشكرا

  • يونس لحسيني
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:12

    السلام عليكم ؛ جوابه في السؤال الخامس كالتالي ؛ فما وقع عليهم من قتل وتشريد لم يقع على احد من غيرهم ابدا في كل العالم ! برأ اليهود من جرائمهم التي تفوق نصف قرن من العدوان والقصف برا وبحرا وجوا على اخواننا في فلسطين ، ما رايكم بقول انا لست اخوانيا ؟ نعم 2014 الكل عرف ان الاخوان منحرفين ، ولا اتبع لاي جماعة ! شهد على نفسه بأنه لا ينتمي الى اهل السنة والجماعة .

  • عبدالمجيد العتيبي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:21

    جزاء الله شيخنا خير الجزاء وحفظ اهل العلم

  • Amzawrou
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:29

    Le Maroc serais beau sans votre endoctrainage. Vous etes contre Assad car sets implement proIran.

  • nadori
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:46

    انا اود ان اعرف من شيخنا لماذا طالما اطربتنا بأان الملائكة تحارب بجانب المتمردين في سوريا بينما هاته الملائكة لا تحارب بجانب المجاهدين في غزة او العراق ايام الاحتلال او في بورما ,,,,

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 03:02

    زعما بغي تكولين بلي ال سعود الله اعمرها دار مكينش الاضطهاد والفساد و الاستبداد ، السعودية هي جنة الله في الارض، الله اهدكم اما تجمع كلشي ولا خلو كلشي راه دين ما فيه الوجهية راه لي فالسعودية مكينش فشي بلاد اخر ، اوا هدرو عليها ال كنت تطبقو دين بكل امانة انشري يا هسبريس

  • yosef boulemane
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 03:16

    جزاك الله ياسيخونا الحبيب
    والله اني احبك في الله واتابع كل دروسك
    حفظك الله من كل سوء وطول عمرك لخدمت هذا الذين

  • مغربية بصح نيت
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 03:16

    للأمانة فقط بينوكيو هذا أحد أسباب انتشار التطرف وقطع الرؤوس والدعارة الدينية …
    وربما الشيء الإيجابي نوعا ما أنه أحد أسباب انتشار التشيع والتشيع مقارنة مع الوهابية والأمور المذكورة أعلاه أمر حميد
    أذكر كيف أنه هو نفسه زور شعارات المتظاهرين البحرينيين وادعى انهم يرفعون شعار نريد إيران كأن المتظاهرين لا سمح الله أغبياء فرضا انهم حقا يريدون إيران
    وقد انتقم الله منه وفضحه فصار يقول فوتوشوب وتزوير
    وأحب أن أذكر أنه ممنوع من دخول بريطانيا بسبب تحريضه على الإرهاب والدعارة الدينية ناهيك عن فتاويه التي تشبه المرأة بالحمار

  • angad=holland
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 04:03

    حفظك الله ورعاك من كل حاسد وفاسد ايها الشيخ الواقعي العريفي احبك في الله واستمع واقرا كل ما تخطبه وتنادي به فلينصرك الله رب العالمين -ومهموني غير ارجال الى ضاعوا- رحم الله نجوم ناس الغيوان كلام كان موزونا يعيشه العرب حاليا

  • الرجل المشنوق
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 05:00

    حفظك الله ورعاك يا شيخ العريفي فأنت جبل شامخ في وجه اعداء الدين واعداء انفسهم وجهاد النكاح لفق لك زورا وبهتانا من نظام بشار الاجرامي .. واما من يتطاول عليك بالكلام فياليته يملك مثقال درة من علمك وادب وحسن اخلاقه وطيب معشرك ,,, ولن تجد منتقد لك الا ان يكون رافضي حقير او علماني سكير ومحلد يعيش كالخنازير .. فأنت كقمم الجبال تضربها الصواعق فلا تأثر فيها والكلاب تنبح وقافلتك بالخير سير

  • فصل المقال
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 08:39

    المغرب بلد سني و المدهب مالكي و العقيدة أشعرية.

    وعليه فمن يقبل علي نقسه تغير هدا المدهب بمدهب الوهابي أو غيره يجب أن يقبل علي المغاربة الأخرين تغير مدهبهم و حتي معتقدهم أو حتي إلحادهم .

    هدا الحوار مع شيخ ينتمي لمدهب وهابي لا ينفع المغاربة بشيئ من بعيد أو قريب. و لا أعرف سبب نشره أصلا.

    بغض النضر عما فيه من تحريض للقتل بإسم الدين ضد دولة معترف بها في الأمم متحدة و دو سيادة.

  • أبوزهير
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 09:49

    ابتعدوا عن بلادنا , لا نريد التواصل معكم .
    أنتم وباء على أنفسكم , أنتم الطاعون , أنتم الجذام , أنتم السرطان , أنتم الهلاك,أنتم المرض المعدي , ـــ وقانا الله منكم ــ ووقى العالم أجمع من دسائسكم ومؤامراتكم , وجهلكم , وتخلفكم , وهمجيتكم , وساديتكم ـــ.
    بلادنا لا ترحب بالأوغاد أمثالكم , بالمتاجرين بالدين , باستغلال البسطاء من العوام.
    أي علم هذا الذي تنشرونه , أنتم لا تنشرون الا الفتنة , والضلال , والعداوة بين الشعوب باسم الدين , والدين بريء منكم , ومن الذئاب أمثالك.
    ارحل عن بلدنا, ولا تقترب من المغاربة , فنحن لا نريد التواصل معكم .
    ابتعد عنا , وخذ علمك لبني جلدتك , وزدهم جهلا فوق جهل , وتخلفا فوق تخلف.
    يابائعي الأوهام , ياناشري التخلف عبر دروس التخلف والانحطاط .
    لا نريد أحدا من الذئاب أمثالك يقترب من بلادنا .
    ارحل , واجمع (قلوعك) والماء والشطابة حتى قعر البئر.
    لا مرحبا بك في المغرب.

  • nezha de rabat
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 09:53

    شكرا لك أيضاً…واللهم صلي وسلم على سيدنا و حبيبنا محمد ….

  • ali donga
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:02

    لقد حول رجال الدين والفقهاء حياتنا العربية إلى جحيم لا يطاق، فقد جعلوا الناس كالثيران المعصوبة الأعين في ساقية الحلال والحرام والجهاد والموت

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:29

    العريفي ليس عالما ولا علامة وإنما داعية اشتهر بالتلفزيون.
    كل فتاويه تتماشى مع ما يريده النظام في السعودية. ماحصل في سوريا مأساة شارك فيه هؤلاء الدعاة الذين غرروا بالشباب وشجعوهم على الإرتماء في أتون حرب لا علاقة لها بما يحكى في الإعلام.
    هؤلاء الدعاة اجتمعوا في مصر وأعلنوا النفير العام في سوريا ولكنهم لم يفعلوا أي شيئ حينما كانت غزة تذبح و حينما كانت مصر تقتل: السبب ببساطة هو أنهم يطبقون ما طلب منهم.
    لقد أهدر العريفي دم بشار الأسد وأنا أتحداه أن يهدر دم نتنياهو أو أي مسؤول صهيوني.

  • الحسن ماجد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:51

    قلت بأن "الجهاد في سوريا هو جهاد شرعي، ودفاع عن النفس والعرض والمال والدين أيضا"، فتوى سيحاسبك الله عليها يوم القيامة ولا مكان لفتاواكم في قلوبنا، انتم من فرقتم الناس بأفكاركم وبمؤامراتكم مع أعداء الأمة على الأمة ، وإذا كان الجهاد في سوريا جهاد شرعي ،سوريا الديمقراطية ،سوريا الحضارة ، سوريا الثقافة ،سوريا المساواة سوريا ………….. ماذانسميه إذاكان في السعودية التي هي بلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،التي فيها مقام ابراهيم الخليل عليه السلام ومن دخله كان كان آمنا والتي والتي ………. أتسألون أنفسكم ماذايفعل اهلها وعلى رأسهم علماؤها مثلك ، ماذا تسمي الجهاد إذا كان في السعودية ؟ أظن أنكم تعيشون على الفتوى وتصدرونها بالأموال حسب طلب الطالب كان عدوا ام صديقا ،ولنا اليقين من خرب الأمة ومن قتل رموزها وعلى رأسهم المرحوم البطل صدام حسين ،والمرحوم البطل معمر القذافي ،ومن شتت ودمر سوريا العظيمة وكل مشاكل الأمة هي السعودية تركيا قطر ،مهما حرفتم ومهما كذبتم ومهما اشتريتم الإعلام المزور القذر ،ومهما أصدرتم فتاواكم التي لاتزيدنا إلا حقدا فيكم وبعدا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • قرميم
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:56

    بصراحة هذا الشيخ يستحق الإحترام والتقدير لأنه شيخ معتدل ومسالم فكل ماقالوه عنه مجرد كذب وإفتراء ولكن الكل يعرف من هم أصحاب هذه الإشاعات الباطلة إنهم الروافض أصحاب الفتن الشيعة ومن والاهم فلهذا أقول للشيخ العريفي لا تهتم بمثل هذه الأكاذيب وإستمر في دعوتك حفضك الله .

  • سلمان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:18

    هذا الشيخ معقول وله رصيد من العلم ، فلى تتطاولوا على العلماء، لأنهم في رتبة والعامة في رتبة، ويحفظهم الله عز وجل، والله يهدينا الى الطريق المستقيم، آمين يارب

  • غيور بالإسلام
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:30

    السلام عليكم خوتي،، الشيخ محمد العريفي أفضل داعية شفتو في حياتي،، زيد على داكشي تهمة تحريف القرآن لي لسقوها ليه،، ملي قامو بتقطيع المشهد اللي قال فيه ركب أحمد الأطوبيس هو كان تايدير غير مقارنة لواحد الجماعة باش إشوف الإحساس تاعهم.

    الله يهدي ما خلق،، و سيظل الشيخ الفاضل محمد العريفي أفضل داعية عندي !

  • سفيان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:31

    أقسم بالله العظيم أنت و مجموعة من المشايخ والدعاة قتلتمونا بصمتكم، في إحدى لقاءات العريفي مع إحدى القنوات الفضائية قال أن ولي أمري (العاهل السعودي) أمرني بالصمت و كلنا نعلم المؤامرة الخبيثة التي حيكت لإسقاط الشرعية في مصر بمباركة و مساعدة السعودية و بعض دول الخليج.
    المشكلة و الطامة الكبرى أن الكثير يعتبرها مشكلة إخوان أو شرعية المشكلة مشكلة أرواح أستبيح دمها و أناس سلبت حريتهم لا لشيء سوى أنهم قالوا لا ألا يعلم مشايخنا أن حرمة دم المسلم عند الله عز وجل أشد من حرمة بيته الحرام ماذا سيقولون له غدا يوم العرض أليس هم حماة الدين و العقيدة أم حماة المصالح و مشايخ الولاة و يقولون درئ الفتنة و هل هناك فتنة أعظم من سفك دماء المسلمين.

  • محمد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:49

    نحبك فى الله يا شيخنا رغم حسد الحاسدين

    كل هذه الاشاعات والاكاذيب من اجل تشويه سمعته وصورته لدى المسلمين

  • Ahmed Tama
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:50

    هناك من يحب الشيخ فلان و الشيخ فلان اكتر من حب الله و ر سوله. حتى اتناء كلامه يقول قال الشيخ فلان عوض قال الله و قال الرسول صل الله عليه و سلم.

    في عهد الرسول صل الله عليه و سلم لم يكن هناك مهنة اسمها " داعية " او "رجل دين" بل كان هناك التجار و الحرفيون حتى الرسول صل الله عليه و سلم كان راعيا و تاجرا أما ابي بكر الصديق فيكسب قوت يومه من التجارة ب الأقمشة و عمر بن الخطاب يعمل دلال أما نوح عليه السلام ف كان يكسب رزقة على مهنة النجارة و عتمان بن عفان مهنته تاجر…ساعة مقابل ألف الدولارات تم يقول أنه لا يتجر بالدين !!! ولكن ليس حدة هو المشكل، الطامة الكبرى هي فكرهم الوهابي التكفيري المنغلق لذي ينشرونه، 3 سنوات من أنشطة هؤلاء الدعاة ف المغرب وسوف يصبح متل العراق وسورية

    سبب مشاكل و خراب الشرق الاوسط و السمعة السيئة التي ياخدها العالم عن الاسلام سببها هما الدعاة و رجال الدين .
    بعد ما عاقو بيهوم في الشرق و الخليج بان ليهوم المغرب ف البلان، يا رب أحفضنا من شر هؤلاء

  • ابو رفيدة السريفي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 12:01

    السلام عليكم ورحمة الله .شكرا لجريدة هسبريس المحترمة ،وعيدمم مبارك سعيد ،
    فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمان العريفي شخصية عظيمة ،شخصية لها وزن في العالم العربي والاسلامي ،يعد الشيخ من العلماء والدعاة الذين يمتازون حقيقة بالحكمة والتبصر، والنظر الثاقب ،
    حباه الله تعالى بموهبة عظيمة ،وهذا من فضل الله تعالى عليه ،بالتالي فالشيخ حقيقة خطبه ،مواعظه ،دروسه لها تاثير في العالم الاسلامي ،وخصوصا الشباب منهم ،وهذا ان دل على شيئ ،فانه يدل على اخلاص الرجل في دعوته لله تعالى ،ونصحه لامة محمد صلى الله عليه وسلم ، نحسبه كذالك ولا نزكي احدا على الله .
    اما في ما يتعلق بالاشاعات هذه لايصدقها حتى الاعداء
    فضلا عن الاحباب ، واخيرا نقولوا لفضيلة الشيخ محمد العريفي ،سير على بركة الله ،اللطيف الخبيرمعك ،هاؤلاء المرجفون الخبثاء في الثرى ،وانت في الثريا
    قال تعالى ((وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )) سورة الشعراء .
    قال تعالى ((يرفع الله ال

  • salim
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 12:02

    مع احترامي لهدا الشخص لكن اسلوبه صار متجاوز ولا يفرق كثيرا عن باقي الشيوخ والمتاجرين بالدين الدين يضحكون على عقول البسطاء لكن نحتاج تجديد وشئ غير مسبوق والشيخ الوحيد المتواجد في هدا العصر هو الدكتور عدنان ابراهيم لأنه جرئ وملم بمختلف العلوم على الأنسان استخدام عقله فليس كل مطول لحية ومقصر جلباب عالم ههه

  • فنان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 13:14

    أحبه في الله
    اللهم انصر المستضعفين و ارفع راية الاسلام و المسلمين

  • صالح ولعيد محمد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 13:17

    مهما كانت المبررات لا يجوز الخروج عن طاعة أمير القوم وإن ضربك أو أخذ مالك مالم يمنعك من إقامة الصلاة مما يعني أن التحريض بين الإخوة في الدين والوطن غير جائز
    أنت دخلت مجال الدعوة بشهادات ذكرتها لكن لتغير منكرا بمنكر أنكر منه
    وهذا الذي تفعل اليوم يا عريفي تحريض ودفع ببسطاء العقول ليثوروا على ولات أمورهم
    الإ يعني ذلك انك ماتزال تتعلم من أخطائك
    لا تشبه نفسك بالأنبياء ! لست بنبي ولا حتى مؤهل لورطة أوقعت نفسك فيها
    إلاه الكائنات لا يعبد بموافقة الهوى

  • ابن بطوطة
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 14:50

    من قال انه لا يجوز الخروج عن ولي الامر يا مرجئة تجيزون الخروج على بشار الاسد والقذافي وتحرمونه على ملك السعودية و ملك البحرين و علي صالح رئيس الامارات تبا لكم يا منافقين

  • مراد السوسي الباعقيلي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 14:54

    أهنئ فضيلة الشيخ العريفي بالعيد المبارك،

    و كل المغاربة يحبونك في الله تعالى ، إلا

    من في قلبه مرض و العياذ بالله ،و هم قلة

    في وزن الريشة ، فواصل مشوارك الدعوي

    و طريقك بعون الله تعالى و تسديده و فضله.

    أعــــــاد الله تعالى هذا العيد علينا جميعا بكل

    خــيــر و يُـمـن و أمـن و أمان ، وفي كـافة

    بــلاد الـمســلميـن.آمــيــن و الــحــمـد لله

    رب العـالـمـيـن.

  • وطني افخر بك
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 16:47

    الله يحفظك ياشيخ
    ويكفيك شر من به شر وجميع مشائخنا
    اللهم احفظ وطني وولاه امرنا وأدم علينا نعمه الامن والامان

  • البريد
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 17:18

    هدا " الشيخ" ، إفترى على رسول الله صلى اللع عليه وآله وسلم واتهمه ببيع الخمر، ولولا المسلمون الغيورين ما كان ليعتدر عن كدبه وافترائه.

    فإن كدب على رسول الله هل سيجد صعوبة للكدب عليكم؟

    طبعا لا، وبالتأكيد هو صاحب فتوى جهاد النكاح ويريد أن يبرأ نفسه ويكدب على بشار الأسد وهو بدلك يعتقد أننا صنصدفه!!!

  • مبروكة الجباهي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 17:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اشكر شيخنا الفاضل على مجهوداته النبيلة لدعوة الله واوجه كلمة للمسلمين كفاكم تطاولا وبهتانا على شيخنا ارى العجب العجاب من الافتراءات عليه عبر اليوتيوب لانه ماشاء الله شيخا ناجحا ويعمل بجد لاجل مرضاة الله وصلاح المسلمين يريد لهم الا الخير وهم يريدون له الا السقوط لاحول ولاقوة الا بالله شيئا يدمي القلب .والله براءته عن كل ما يتهمونه الناس من افتراءيشعر بها كل من يحب دين الله .ويعرف قدر شيخنا الفاضل لان وجهه يدل على الخير والصلاح للامة الاسلامية .وكل من صدق الافتراءات اللتي تحدث عليه فهو مختل العقلية لان كل شيئ واضح من اعداء الدين .اسال الله له التوفيق والنجاح وان ينصره على اعدائه وان يحرسه من كيد الكائدين .

  • محمد تطوان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 17:39

    كل التعاليق التي التي تخالف منهج العريفي كلها تعاليق منطقية ويقبلها العقل ومطابقة لما جاء به شرعنا الحنيف الذي يدع إلى نبذ الخلاف والتفرقق وإهدار دماء المسلمين لا يجهلها الا جاهل أو من كانت في نفسه حاجة…والأيات والاحاديث في هذا المجال كثيرة ومعلومة..منها قله تعالى (ولى تنازعو فتفشلو وتذهب ريحكم).وقله صلى الله عليه وسلم (إدا التقى المسلمين بسيفهما فالقاتل والمقتو في النار). أما التعاليق الأخرى كلها مدح للعريفي دون شرط ودون ان تعطينا أي قناعة هو فقط المدح من أجل المدح ولى يعلمون هؤلاء المسكين أن بعض بعض من يدعون أنهم علماء يمارسون التقية الدينية للتغطية على أهدافهم المعلومة ويستغلون الشباب الذين لهم ثق عمياء في العلماء وهم لايعلمون حقيقة الأمور .عندما يسمع هذا الشاب المسكين من عالم فضل الجهاد وما هو جزاء المجاد ويصور لهم الجنة والحور العين هذا الكلام حق ولكن أريد به باطل الجهاد أعضم مراتب الايمان ولكن عندما يكون في الدفاع على دينك ووطنك من العدو وأهلك والجهاد له أحكام يعرفها العريفي ولكن لا يتطرق الييها لحاجة في نفس يعقوب.ومثل هذه الفتاوى تصب في مصلحة

  • Saud Alharbi
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 18:30

    محمد العريفي تعجز الكلمات عن وصفك
    شيخ جليل و خطيب مفوه وهبه الله سبحانه محبة العباد فتجد عشرات الالوف بمحاضراته و الملايين متابعين له بمواقع التواصل..ولمن يسأل عن اعدائه فهم اقليه من اصحاب الهوى و المذاهب المنحرفه ..ويكفي الشيخ فخرآ من بلاد الحرمين معقل العقيده حيث آل البيت و احفاد الصحابه..حمى الله مملكة المغرب و بلاد الحرمين من كل شر وجمع شعبيهما على حب الدين و أهله… 🙂

  • rholmo
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 19:04

    انت لست شيخا في خدمة الإسلام بل انت شيخ في خدمة السياسة. هل يمكن حب من يدعوا الى الفتنة؟ الشيخ اللذي يستحق الاحترام هو اللذي تكون لديه الجرأة للسعي إلى وحدة المسلمين مهما اختلفت مذاهبهم وتنوعت طوائفهم وإلى محاربة المفسدين مهما علا شأنهم وان يكون عملهم تطوعي وخالص لوجه الله تعالى دون مقابل. أما عندما يكون الشيخ يتقاضى أجرا مرتفعا جدا من أجل استعمال الدين لخدمة من يموله فقد أصبح أسيرا لا يمكن ثصديق قوله. والسلام على من اتبع الهدى.

  • لقمان الزيباري
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:06

    ليس كل ما يقال صحيح…فان الافتراء وتزييف الاقاويل على علماء الامة والدعاة امر معلوم…اما جهاد النكاح فهي دعاية ايرانية مجوسية والصقوها بعلماء الامة…اولا لاثبات ان العالم العربي كله مع داعش…وثانيا لايجاد طرق للطعن في اهل السنة…ما عرفنا لامن رسول الله ولا صحابته الكرام ولا التابعين الاخيار مبدا جهاد النكاح…فماذا تتوقع من قوما يسبون اشرف خلق الله ويطعنون بشرف ام المؤمنين ويسبون صحابة رسول الله وهم خيار اهل الارض….اما مسالة انك اخواني فبعيدة عنك هذه التهمة الاخرى فالاخون وطرق دعوتهم ودعاتهم معروفة..والحمدلله ولا تستوحش طريق الحق لان سالكوه قليل..دمتم

  • ابو السيف
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:10

    ياا شيخ: ابي حكم حكام العرب لموالاتهم لصليبيين ضد دولة الأسلام

  • Soukaina
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:19

    اخي العريفي بغيت نقول بلي الدعوة ديالك للجهاد فسوريا كانت ماشي فمحلها. القتتال لي طاري دابة راه على سلطة و ماشي لنصرة الدين الاسلامي كيما كتقول. خرجتي على عائلات لي عايشين فرعب و خوف على وليداتهم لي معرفينهمش واش حيين اولا ميتين. بالنسبة لللا جئيين السوريين الي كتقول بالالاف راك نتا سبابهم بالدعوة ديالك للجهاد و دنوبهوم على رقبتك هوما و الناس لي كيدبحو متل الخرفان باسم الاسلام.
    واحد السؤال علاش انت مامشتيش تجاهد?

  • abdou
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:24

    "إن أسوأ شيء يمكن أن تصاب به أمة أن يتحد الدين مع الاستبداد". سلامة موسى

  • Lapo
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:27

    جزاك الله يا شيخنا وجميع مشايخ الأمة الإسلامية

  • المغربسعودي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 22:37

    وش دخل الموضوع بالمذهب
    الموضوع في استفسارات عن اﻻشكالات التي حصلت واﻻشاعات على هذا الشيخ الفاضل
    أما موضوع المذهب محمد بن عبدالوهاب هو حنفي وحمبلي
    اما ان كنت شافعي أو اشعري ﻻ يهمنا
    اللا اذا كنت رافضي فاعوذ بالله

  • ضد الظلام
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:30

    لقد راهن المحور الصهيوأمريكي وأذنابه في المنطقة على القاعدة وبناتها وأخواتها من أجل إسقاط نظام الأسد، ولا يخفى على الكثيرين استئجاره لعديد من الدعاة واستخدامهم كمحرضين لاستقطاب المقاتلين.

    لقد كان هذا الدعي وأمثاله من حمالي حطب نار الفتنة من أول المهورلين إلى مؤتمر القاهرة في يونيو 2013 للدعوة إلى الجهاد والنفير العام في سوريا، وللتذكير فعقد هذا المؤتمر جاء مباشرة بعد معركة القصير التي مني فيها هذا المحور وأزلامه بهزيمة استراتيجية موجعة، فكان من محاولاته للملمة القوى قراره بجمع "علماءه" و "دعاته" والإيعاز لهم بدعوة الشباب المسلم وتحريضه على الذهاب لقتال النظام السوري تحت شعار "الجهاد والنفير العام".

    الكل يعلم، إلا من ابتلاه الله بكثير من البلادة والسذاجة، أن الأنظمة العربية أغلبها فاسد مستبد، لكن هذا الدعي وأقرانه من الناعقين الدجالين يحاولون عبثا أن يفهمونا أن قتال النظام السوري هو جهاد شرعي لكن مجرد التفكير في الثورة على الأنظمة الحاكمة في إمارات ومشيخات الخليج النفطية هو خروج عن طاعة أولي الأمر.

    لولا إيماني بحرية الرأي والتعبير لدعوت إلى الحجر على كل سفيه لا يحترم عقول الناس.

  • المغتربة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:09

    لم يعد هناك شيخ دين و لا سياسي فقد اختلط الحابل بالنابل
    كل سياسات السعودية تصب في شيء واحد هو الهلع من ايران
    فالسعودية لا قبل لها بايران
    لدلك تريد ان تقصقص سوريا حليفتها
    وليس بسبب انكم تنتصرون للمظلوم او للاسلام
    لذلك تنفخون في اللهيب بين بشار و المعارضة و الضحية الشعب السوري
    لكن سياتي الوقت عليكم انتم ايها السعوديين
    الرسول ص( قال لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه)

  • nezha
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:40

    انا مغربية مسلمة من محبي الشيخ العريفي و اقول لهؤلإء المجرمين كل من نور وجهه يسطع بالإيمان فحاشا ولله ان يصدق ما قيل فيه ، لا تخف يا شيخ فالله ناصرك

  • مجتهد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:07

    الشيخ حفظه الله تعالى قال انا لا انتمي لحزب او جماعة فبالتالي ليس هناك عاقل له عقل يتفكر به يقول ان الشيخ قال انا لا انتمي لاهل السنة و الجماعة
    بل الشيخ كان ذكيا جدا جدا فاهل السنة والجماعة ليس لهم شعار وليسوا حزبا بل هو منهج طريق وصراط
    اما مسالة الاخوان المسلمون فموضوع طويل ولا اظن ان هناك عالم سلفي سليم المنهج يقول انه اخواني لان عندهم من الامور التي تخالف ما كان عليه السلف الصالح كالخروج على الحكام وغيرها الا انه يجب علينا ان ننكر ما حصل لهم من سفك للدماء ومن انتهاك للاعراض لانهم في الاخير مسلمون لا يزالون في دائرة الاسلام والله اعلم

  • مغربي سني وافتخر
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 12:47

    نحبك في الله
    حفظك الله ورعاك
    ونفع بك الاسلام والمسلمين جميعا ..
    ولا يهمنك كلام البعض فهو دال على حقدهم للاسلام و السنة ..
    اطال الله عمرك يا شيخنا ..

  • مغربيه حره
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 00:22

    طبعا واكيد الي فالبحرين ينتمون لإيران الشيعه والي باليمن وأي شيعي له ولاء لإيران الي هي أم الدمار والفساد والزنى بعينه كبار مشايخهم يقبلون الشبان فما بفم . زواج المتعه أو زواج زوجه برجل آخر إذا طال غياب زوجها سفر . الأرنب خلوها حشره حرمو الموز حرمو تقطيع الخبز بسكين ماهذا التخلف .. الشيعه يذبح ون ويعملون الإيرانيين السنه معامله قاسيه ومنبوذين. . تدافع أيها الأخ ع إيران ومحروق عليها . انت اذا منهم ومن فئة المنافقين بدرك الأسفل من النار

  • ليلي الشرقاوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 05:01

    اننا نحبك في الله ياشيخنا
    ان الطريق طويل ووراه كثير من العويل كل علامائنا منهم من اخطأ ومنهم من اصاب وهذه حكمه لاكن المستمع العاقل يعلم ان البحث في المسأله مطلوبه وكذالك النقد يجمل ويرفع من الموضوع الى الاحسن وانت دائما تتحفنا بمفاهم طيبه وقريبه فلا تبعد ولاتغيب حفظك الله وابقاك لنا وزادك علما

  • hassan zekri
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 13:00

    الكل يذكر مواقف العريفي بعد صعود الإخوان إلى الحكم في مصر. سيل من الخطب التي تمجد في مصر تحت حكمهم. و كلنا يذكر خطبته العصماء بمسجد عمرو بن العاص بقلب القاهرة إبان حكم الرئيس مرسي، و التي احتفت بها جميع الصحف المقربة من الإخوان. و الآن بعد أن أبعد الإخوان عن الحكم في مصر قلب لهم العريفي ظهر المجن و أصبح يتبرأ منهم. سبحان الله. هل هذه مواقف الرجال الصادقين؟ يقول إنه يؤيد الثورة في سوريا نظرا لأعداد الضحايا.. و نسي الآلاف الذين قتلهم السيسي في رابعة.. إنه لا يراهم لأن النظام السعودي الحاكم لا يراهم.. كما أنه يؤيد الثورة في سوريا لأن ولي أمره الحاكم يؤيدها.. و لو بدل النظام السعودي رأيه لتبدلت مواقف العريفي من ثورة سوريا.. هذه هي الحقيقة.. أنا لا أحترم أمثال هؤلاء المنا….

  • SaraNasser
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:03

    أنت أروع إنسان شفته في حياتي نظيف ودائماً كلمتك للحق لا تعرف الكذب او النفاق لا عليك كلما ركلك من خلفك أعلم إنك في الأمام نظل نحبك دائماً

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب