أرباب مقاولات البناء يتوقعون ارتفاع نشاط القطاع

أرباب مقاولات البناء يتوقعون ارتفاع نشاط القطاع
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 05:38

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن أرباب مقاولات قطاع البناء، يتوقعون أن يعرف نشاط القطاع، بشكل عام، ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2021.

وأوضحت المندوبية في آخر مذكرة لها تتعلق بنتائج البحوث الفصلية لدى المقاولات التابعة لقطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء، أن هذا التطور يعزى أساسا من جهة ، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني” و”الهندسة المدنية”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في ” أنشطة البناء المتخصصة”.

كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع، حسب المصدر نفسه، استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

وأشارت المندوبية إلى أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد تكون أنشطة قطاع البناء عرفت تراجعا، مضيفة أن هذا التطور يعزى أساسا إلى الانخفاض الذي قد يكون سجل في “أنشطة البناء المتخصصة”، وأنشطة “الهندسة المدنية”.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب، حسب المصدر ذاته، أقل من عادي في قطاع البناء، وقد يكون عدد المشتغلين عرف انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 69 في المائة .

‫تعليقات الزوار

12
  • ياسير
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 07:18

    السؤال الدي يجب وضعه هو هل هناك قانون شغل يطبق داخل الاوراش…؟ لا اضن ! و كان الدولة تتخلى فجأة على دورها في حقها الاطلاع على مايدور داخل الاوراش من عدم التطبيق الفادح لقانون الشغل. ادن تشجع السيبة و اصحاب الشكاير الدين يمصون دم الشباب بداعية الاستتمار في العقار … لمادا هناك قانون و قانونيين و مفتشو الشغل و كليات لدراسة القانون ووو العمال في حالة مزرية و بدون ضمان اجتماعي و بدون ادنى حقوق إنسانية…الا في بعض الاوراش العصرية المقننة… جميل التغني بالتعافي و الانتعاش لكن على ضهر من !!! ليس هدا هو الانتعاش هدا استغلال للطبقات الفقيرة التي لا حول ولاقوة لها سوى الانبطاح لرؤوس الأموال لصد رمقها

  • azizzerrad6476
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 07:48

    هل نشاط القطاع هو الذي سيعرف ارتفاعا أم الاسعار هي التي ستزيد صعودا هذا القطاع غير مهيكل ولا يساهم في إنعاش الشغل أغلب العاملين في هذا القطاع يشتغلون بدون عقود وليسوا مصرح بهم في الصندوق الوطني للظمان الاجتماعي ويشتغلون اكثر من الساعات القانونية المعمول بها في المدونة الجديدة للشغل وفي ضروف خطيرة بدون وسائل الحماية معلقين في الهواء وعند انتهاء المشروع يتخلى عنهم في انتظار الحصول على مشروع آخر . لماذا لا يتم مراقبة هذه الاوراش من طرف مندوبية الشغل للوقوف على كل هذه الخروقات لأن كثير من الحوادث المميتة وقعت في هذا القطاع تلتها ضجة إعلامية مؤقة تحت صمت رهيب للمسؤولين. واخيرا تستمر معانات الطبقة الشغيلة وتعود حليمة الى عادتها القديمة

  • karim
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 08:58

    قطاع البناء هو قطاع الغش والاغتناء السريع، لا أعرف كيف يفكرون هؤلاء المنعشين الحقيرين، يغشون في البناء و لا يعطون العمال حقهم و يبيعون شقق كلها شقق و روائح عفنة تخرج من المجاري بأثمان خيالية، لكن إذا وجدوا من يشتري خردتهم بالمال فهينأ لهم.

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:04

    مافيا العقار هدمت هذا القطاع
    مافيا الضحك على المواطن
    ترفع الثمن بطريقة عشوائية وهدمت هذا القطاع

    لمادا سآشتري عقار ثمنه 100 مليون
    لكن ثمن تكوينه لا يتعدى 30 مليون
    مافيا العقار تربح 70 مليون دفعة واحدة

    مادا سيفعل المواطن العادي لكي يقتصد 70 مليون
    لكي تربحها مافيا العقار في عقد بيع واحد .
    مافيا العقار تتعامل مع المواطن وكأنه غبي معوق ذهنيا
    وتستغل عرق جبينه لكي يحصل على سكن .

    شركات البناء هدمتها مافيا العقار
    وليست للمواطن ٱي رغبة في شراء عقار
    لأنه يرى أنه ” ضحك عليه في الثمن ” .
    وخلص ثلات أضعاف الثمن
    ضعفين منهم ربح للمافيا .

  • جمال
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:46

    قطاع يجب اعادة هيكلته من اولا مافيات العقار وجشعها في شراء اراضي باقل الاثمنة والبناء باقل تكلفة لا سلع ولا يد عاملة وعند البيع ما كاين غير الدقة على النيف اما المقاولين في البناء من يطمعون في هوامش خيالية اربع او خمس مرات ضعف تكلفة البناء الحقيقية واضف على ذلك تقاعس الموضفين لتسليم رخص البناء حيث على المواطن ان يكون لديه صبر ايوب لنيل اي شيء فيه رخصة رغم العمل بنظام رخص الرقمي يجدون الطريقة لعرقلة المواطنين كي يضطرو للقدوم عندهم لغاية يعرفها الجميع ويعملون كل شيء لعدم انجاح هذه المنصة الرقمية التي اعتمدت لتفادي التعطيل والعرقلة والرشوة لكن حاليا لازالت العقليات القديمة تعرقل وتختلق الاساليب لابتزاز المواطنين متسببة في تعطيل مجال البناء والخساءر التي يسببونها للاقتصاد الوطني يجب ابعاد كل اصحاب هذه العقليات عن مسار الرخص وتكليف شباب بعقليات جديدة تتماشى مع متطلبات العصر

  • Hicham
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 12:03

    لصاحب التعليق رقم 4، اضعاف زيد عليها اضعاف القروض البنكية و جهل الناس بكيفية حساب الفوائد.
    البعض يقول بان مشكل غلاء العقار كاين حاليا فعدة دول، مثلا استوديو فباريس واصل 300 الف يورو، و لكن هاد الحجة المستعملة من طرف المنعشين و العملاء التجاريين مانافعة فوالو و لا مجال للمقارنة.
    تشجعو على اخد زمام الأمور بانفسكم و اشتروا ارضا على جانب و شكلوا مرافقها و ابنوا جدرانها و اسقفها بتروي.

  • Agadir
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 12:09

    علي الدلة أن تتدخل
    من أجل تحديد الربح
    في البيع
    أن لا يتعدى 20% مثلا

    مافيا العقار تحلب المواطن الضعيف
    أمام أعين الدولة

    كيف منزل ثمنه 10 ملايين أصبح 110 مليون
    هذه جريمة في حق المواطن المتواضع .

    كيف سيستطيع المواطن العادي شراء منزل في مدينة أكادير
    حيث أن الأثمنة إرتفعت بطريقة ساروخية

  • bimo
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:18

    الإسمنت في المغرب التهم الأراضي الفلاحية والغابات والسهول والشواطئ ….. أوراش البناء في مل مكان ، والعمارات في مل مكان ، والأثمنة خيالية ، ونصف الشعب يعيش في دةر الصفيح ، والنصف الآخر إما في ديور الكراء أو في سكن بالكريدي …. و نسبة فئوية قليلة هي من تسكن الفيلات ، وتراكم الأموال في البنوك الخارجية من عائدات بيع صناديق السردين الإسمنتية لعامة الشعب النائم .

  • باسو
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 19:18

    هناك البعض يكتب تعاليق ولا يعرف الميدان.
    أنا لست مقاول،لكني خضت تجارب في بناء سكن لي،3 مرات.
    ثمن الأرض مرتفع جدا وخصوصا في المجال الحضري،التسجيل + التحفيض للأرض أكثر من الواجبات للشقة أو المنزل( 6 %)،رخصة البناء معقدة و طويلة + رسوم البناء و الإحتلال المؤقت مرتفعة + مصاريف المهندس الأول + المهندس الإسمنت المسلح (béton armé),+ مصاريف الحفر +البناء ،كل المواد تضاعف أثمنتها مؤخرا: الحديد،الإسمنت،الآجور،الرمل، الزجاج، الخيوط الكهربائية،الخشب،الألمنيوم….
    بعد البناء تؤدى رسوم TVA,القيمة المضافة للضريبة حسب الأمتار المبنية، رخصة البناء،ثم تؤدى رسوم للمحافظة لكي تنضاف للملكية بدلا من أرض عارية.
    البناء ليس بالأمر الهين.
    والبعض يقول 10 ملايين لبناء شقة !

  • جمال
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 21:09

    لصاحب التعليق باسو عشرة ملايين لبناء شقة يمكن ان تصل مساحتها حتى ماءة متر جد ممكن فالمقاولون يبنون بالف وماءتين درهم للمتر وصدقني يربحون اكثر من النصف ولما تثمن التشطيب يمكنك ان تكلفك شقة فيها ماءة متر حوالي عشرة ملايين مع تشطيب عالي الجودة اما تكاليف المهندس المعماري ومكتب الدراسات فتكلفتهم مقارنة مع ما يكلفك الطاشرون او المقاول تبقى جد جد ضعيفة

  • باسو
    الأربعاء 29 شتنبر 2021 - 11:52

    1200 درهم للمتر المربع يجب سؤال المقاول هل بالفاتورة أم لا ؟ TVA 20% ،إحذروا ذلك.
    يمكن لك أن تختار أحدهم للبناء باليد العاملة فقط، و تؤدي ثمن الخدمة و تتكلف أنت بشراء مواد البناء إن إستطعت.
    ومن بعد تكتشف الخبايا.
    هناك أشياء تنظاف للخدمة خارج المتر المربع:البلكون، سور المنزل الخارجي، مرأب السيارة، حفر التطهير الساءل….

  • جمال
    الخميس 30 شتنبر 2021 - 07:34

    اي نعم 1200درهم وهناك حتى اقل 800درهم وهامش الربح كبير لبناء500متر كوفير سيلزمك اداء 60مليون وصدقني لن تبرر هذا الجشع كما اسميه بالاسوار والعزل وغيرهم راه الناس بستين مليون شراو السومي فيني ان الاوان باش المقاولين دياولنا يقنعو بهامش ارباح معقولة كما في الدول المتقدمة اما مضاعفة التكلفة ثلاث او اربع مرات فلن يعود ممكنا الان الكثير من الناس اصبحو يفضلون شراء سلعهم بانفسهم عرفو ان 1200درهم على الاقل مبلغ جد مبالغ فيه لو اشترو سلعتهم سيكلفهم النصف مع جودة احسن لانه من البديهي ان المقاول سيلجاء لجودة اقل كي يخفض تكلفة البناء ويصعد من هامش الربح صدقني هذا الزمن ولى من هنا القدام غادي يولي هامش الربح معقول ولا مابقاش يلقى خدمة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس