أُحَرِّضُكم ضدّ تبَّان جِيـسِي جِي

أُحَرِّضُكم ضدّ تبَّان جِيـسِي جِي
الأحد 26 ماي 2013 - 19:03

اختارت المغنية العالميّة “جيسي جي” اللجوء إلى طريقتها الخاصّة من أجل “إثارة” الجمهور، وفاء منها لما صرحت به قبل ساعات من اعتلائها منصّة السويسي المحتضنة لثاني سهرات الدورة الحالية من مهرجان موازين، فأقدمت على التصريح بـ “ممتلكَاتِهَا” وهي تمثُل أمام الحاضرين للحفل، وكذا مشاهدِي بثه المباشر عبر “دُوزِيمْ”، مكتفيَة بارتداء تبّان نسائيّ “ناصع البياض”.

ويبدُو أن ذات المغنّية، بحلقها شعر رأسها تضامنا مع ضحايا السرطان من الوالجين مرحلة التداوي بالمواد الكيماويّة، قد ارتأت الصعود شبه عارية إلى منصّة حفلها النخبويّ تضامنا مع حال عدد كبير من أطفال المغاربة الذين يستمرون في العيش عراة بمناطق شاسعة من المغرب العميق، أو حتّى أولئك الراشدين الذين لا يفرقهم إلاّ زمن يسير عن التعرّي قسرا بعدما تجرّأت الحكومة أخيرا على إعلان مجمل تفاصيل الأزمة الاقتصادية التي نخرت الوطن.

مثل هذا التصرف الذي أقدمت عليه “جيسي” لا يمكن له أن يمرّ مرور “الكِيرَانْ” وسط مجتمع به نسبة هامّة من المحافظين والمتشبهين بهم، خصوصا وأن الجدل الذي أثارته ذات “السلِيبّات البِيض” لا زال لم يبارح مكَانَه منذ بثّ القناة المغربية الثانية، قبيل أيّام قلائل، للسهرة المعلومة المحتفيَة بالقفطان.. مع حفظ الفوارق طبعا بين الواقعتين.

أكبر الخاسرين من طريقة بروز “جِيسِي جِي” لن تكون سوى الحكومة، وتحديدا الحزب “الإسلاميّ” الماسك برئاستها وحقيبة الاتصال وسط هيكلتها.. فالواقعة تمّت أثناء ممارسة المسؤولين المشار إليهما لمهامهما، وفي خضمّ صراع “معلن ـ خفيّ” بين ذات الكائنات السياسيّة والواقفين وراء “موازين” و”دُوزِيم”.. فيما التعاطي المنتظر من هؤلاء لن يبارح إقدام قيادة الـPJD، كما عُهد منها عبر أذرع التنظيمات الجمعوية المختلفة، في استباق كافة أصوات الشجب والإدانة لـما رصد من “السْلِيبْ النشاز” الذي أطل على المغاربة دون سابق إشعار.. والخطّة لن تختلف كثيرا عن نظيرتها التي استعملت في جدل “الفنّ النظيف” الذي أثير عقب وصول الـ “بِيجِيديّين” لمواقعهم الحاليَّة.. مع تعديل بسيط يجعل أي موقف من “العدالة والتنميّة” بعيدا عن الرسميّة بناء على أثر البلاغ الشهير الذي عمّمه بنكيران، بُعيد إعلان الاستقلاليّين “الانسحاب من الائتلاف الحكوميّ”، والذي نصّب “كبير المصباح” ناطقا رسميا بلسان حال التنظيم.

زيادة في إفادة المستعدّين لـ “الحَيْحَة” أُشعِرهم أنّ جِيسِي جِي، وكما تمّ التوثيق له سمعيا وبصريا من خلال البث المباشر، أقدمت أيضا على احتساء مشروب الـ”تِيكِيلاَ” أكثر من مرّة، بشكل علنيّ، من قنِّينَة وضعتها جانبا قبل أن تسقي نفسها منها وهي حاملة لنوع المنتوج الكحوليّ واسمه.. أضيفوا ذلك لحملة الشجب والإدانة، وتحركات التباكي على “الأخلاق” و”المال العام” وسط بلد لا يعاقب عن السكر إلاّ إذا كان علنا وبيّنا.. وابحثوا جيّدا، أيضا، عمّا إذا كَانت “جِيسِي” قد أحيت حفلا من قبل وهي تخفي نصفها السفلي بأيّ ثوب.. ساعتها أرونَا “حنَّة” أيديكم بغير استعمال الصيغ الدالّة على “المفاجأة”.

ذات “الواقعة” يمكن اعتبارها انتقاما من الأصوات التي وقفت وراء انتقادات سابقة حاولت التضييق على حرية الفنانة لطيفة أحرار في التعبير، فذات الممثلة المغربيّة التي بقيت بحمالة صدرها وتبّانِها وسط “علبة إيطَاليَّة”، ولدقائق، ضمن عرضها الركحيّ “كفر ناعُوم أوطُو سراط”، لم تقم ولو بجزء يسير ممّا أقدمت عليه “جِيسِي جِي” بالفضاء المفتوح لمنصّة السويسي، بـ “جرأة” نقِلت كافة تفاصيلها عبر قناة عموميّة تلج منازل المغاربة دون استئذان.. والأيام القليلة المقبلة كفيلة بجعلنا نقارن بين حجم التعاطي مع الواقعتين بتركيز على المبادرات المفترضة للمتخوّفين من ألاّ يراهم الملك، ومحيط القصر، أهلا لـ”المسؤوليّة”.

اعتبروا كلّ ما ذكرته أعلاه سخريَّة، وأصبغوها بألوان قوس قزح حسب الذوق، لكني أرقن هنا اقتضابا أقول فيه: بعيدا عن لَوْكِ الحديث ضمن دوامات المال العام التي تعصف بمجالات الفنّ والسياسة والرياضة وغيرها، تبّان الترف الذي ارتدته جِيسِي جِي هو أطول بكثير من تبّانات الفاقة التي ترتديها الألوف من بائعات اللحوم النيّة وسط مواخير الدعارة والعلب الليليّة المنتشرة على طول المغرب وعرضه، ولا يغيَّر الله ما بالمنصَّات حتّى يغيِّروا ما بمواخِيرهم..

‫تعليقات الزوار

51
  • hicham
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:22

    عندما ينسى الفنان ملابسه..ويضطر إلى إقتراض شبه ملابس..
    عندما يستضيف المنظمون أشباه الفنانين..
    عندما يفقد الجمهور ذوق الفن..ويتلذذ مذاق العفن..
    وأخيرا عندما تريد إن تصبح فنانا ما عليك إلا بحلاقة شعرك وارتداء ملابس داخلية …ومن يدري قد تكون نجم موازين العام المقبل..
    إنها قمة الرداءة ..هزلت فعلا!!!

  • zizneb
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:23

    و شحآل داات بعدا !! ومن لوموش وحدا ماعندها دين نلومو الدولة الاسلامية لي جابتها بفلوس الشعب لي أغلبيتو معنهمش عشا ليلة

  • محمد الشملي
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:28

    حسبنا الله ونعمة الوكيل في الحكومة التي تسمح بهده (الشوهة)

  • المفضل
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:29

    أهل الأقصى هاته الأيام أصابتهم حُمَّى جاثية،فأين"الأَنْتِبِّرِيتِيكAntipyrétique"يا أهل بنكيران؟أم أن السياسة ليست من اختصاصكم؟أم أن إخفاقكم بداية لإصلاح جدري ستقوده قوى جديدة لا تعترف بفكرة التَّحَزُّب والتطبيل؟

  • نوار
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:30

    اتفق معك مئة بالمئة ,فمشكلتنا ليست موازين بل مجتمع القى بقيمه الاخلاقية عرض الحائط
    سامحكم الله آباءنا على هذه التربية !

  • Khalid
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:30

    هاد 150 ALF لمشاو اتفرجو شكونهما مشي الشعب المغربي )الوعي 0 (
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:31

    ارى ان المكبوتين فقط من ستهتم بمتل هده التفاصيل السخيفة و الا لما لا تشجبون و يحتجون على ما يوجد في الشواطئ التي يرتادها الجميع ?? يا شعب المنافقين…..حتا خضرتو عينيكوم مزيااان عاااد كالييك باغيين تحتجو ههههه شعب تلقاه يعطي دروسا في الوعض و هو فاتح لعشرات المواقع الاباحية

    انشري يا هيسبريس

  • مغلوب على أمره
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:33

    مقال جميل
    يوما بعد يوم اتأكد اننا في بلد إسلامي و تسيره حكومة إسلاموية. أم اننا وصلنا الى اقصى درجات الانفتاح الثقافي بشكل يعتبر المحرم مباحا.
    افعلوا ما شئتم لكن لا تفسدوا الناس فإنكم عن ذلك ستسئلون يوم الدين.

  • maroki
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:38

    J'invite tout le monde à prendre une minute pour essayer de comprendre si ce sont les PJD qui y sont responsables, et s'il en la possibilité de changer quoique ce soit, et je vous invite aussi à imaginer en cas de changement de gouvernement alors là on va reprendre depuis le début, c'est à dire "bak sa7bi" et les postes qui ne se partagent qu'au niveau d'une classe bien determinée.

  • Youssef
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:39

    ترى إلى أين نحن ماضون ؟!
    انفصام شخصية المسؤولبن ستؤدي بالمغرب الى التهلكة لامحاله

  • زهير
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:48

    ما فائدة هذا الكلام كله، ولديك أكثر من 100.000 متفرج تحضر سهراتهم وتتراقص عقولهم وأجسادهم مع هؤلاء، فضلا عن المشاهدين في التلفاز..

  • Marocaine
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:57

    يا لطيف ديما شادين في التفاهات بحالا ماعمرهم شافوا لعرا !

  • berbere
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:07

    وبما ان عندنا بائعات هوى يلبسن تبانا .
    ولان عندنا حانات فيها عاريات بلا تبان .
    ولان لطيفة احرار لبست تبانا وحمالات صدر قدام الجمهور.
    ولان المغنية متضامنة مع اطفال السرطان .
    لدلك يجب ان نتقبل مثل هذه المناظر شئنا او ابينا وان لاننتقدها.

    هما يلبسوا تبان شغلهم ولكن غيركم ليس مجبرا على تقبل مثل هذه الكائنات. من حقه يتقيء او يعلق او يستغفر لله ومن حقهم ايضا ان يكره البلد ومن فيها.
    الا كانوا هؤلاء المسؤولين ماعندهم حشمة في دمهم ولا في وجوههم لما يجيبو بحال هادشي. وحنا راه نحشمو نشوفو بحال هادشي يجيونا بحال كلاب الشارع .
    +الا الحانات والعاريات كثار في البلاد راه ماشي حنا لي مسؤولين على البلاد راه عندنا الوزراء والمسؤولين.
    فهم من يحدد ما يريدونه لهذه البلاد واي دوق واي تربية واي ثقافة واي تعليم .هم المسؤولين عن كل من ذكرتهم وليس الشعب .
    فالشعب لي مبلي بالاغاني الا جبتي ليه اي صلعة من اي بلد لابسة حوايجها من اي بلد سيحظر لها يعني ماشي ضروري تجيب بحال هدي.
    والا بغاو هاد النوع بالدات اوا يديوهوم للحانات ولا المسرح ولا السينما ولا قاعة المؤتمرات المهم مكان مغطي ماشي في الساحة .

  • citoyen marocain
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:18

    Rida Azariz إذا كان المشكل في لباس جيسي فقاطعوا الشواطىء و المسابح العمومية حيث كل النساء بالبيكيني. إذا كان المشكل في حركاتها فقاطعوا البورنوغرافيا فالمغرب ثاني بلد في العالم أكثر ترددا على المواقع الإباحية، إذا كان المشكل في النقل التلفزي فلكم عشرات القنوات الدينية في النايل ساط. إذا كان المشكل في الأخلاق العامة فلما تعاني النساء من التحرش الجنسي بالمتحجبات منهم والغير متحجبات عكس الدول الغربية "المنحلة أخلاقيا". إذا كان المشكل في إسلامية الدول فكفوا عن استهلاك ملايين اللترات من البيرة سنويا. المشكل هو خليط من الكبت و السكيزوفرينيا.

  • محسن خالد
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:27

    و ايلا كانت متضامنة مع اطفال المغرب العراة بجبال الاطلس . تخلي ليهم المبلغ اللي عتاخد من موازيين وتعطيه ليهم او تشري ليهم ملابس . اما ذاك شي را غي تصاور باش تجلب الشهرة وتبان باللي هي متضامنة

  • Météorites d'Agadir
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:33

    للأسف نحن لا محالة مُقبلون على أشياء سوف تحرق الأخضر و اليابس ـ كل ما بنى الشعب المغربي خلال عشرات السنين ، قد يروح في خلال بضعة شهور ـ إن ما لجم الفوضى بالمغرب خلال مئات السنين كان بالأساس هو الحياء …. و الحياء يأدي للتعفف و النقاء و الصفاء … فسواء كان الانسان مسلما أو بوديا أو نصرانيا أو حتى على الفطرة… فالحياء يبقى و لسوف يبقى أرقى خصلة عرفتها البشرية مند أن خُلق آدم و حواء عليهما السلام ـ
    إننا إن صرنا نتقبل مثل هده الأشياء على خشباتنا و أمام نشئنا و اطفالنا و مراهقينا … فكأنما نقول لهده الشبيبة ثوري جنسيا ..
    ـ نحن شعب يثوق الى التقدم العلمي الفعلي للقضاء على التخلف و التبعية للآخرين ـ لا نعتدي و نأبى أن يعتدى علينا أو على مقدساتنا … و الا فلنصلي صلاة الجنازة على أنفسنا. و لا نلومن الا أنفسنا إن خرج لنا وهابي أو ظلامي أو تكفيري أو هستيري أو غيور أو قاعدي شاهرا سيفه أو " كوكوتته " … ( ليس في الأمر ما يضحك يا سادة هدا البلد الآمن …) فسنكون نحن من أعطيناه درائعه حسب فهمه و مفهومه و تفهمه.
    لا نظنن أننا في مأمن من مثل ما يقع ب" تونس"ـ إن الأمر جلل فيروس قــاتــــل

  • سعاد
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يبيع مكتسبات وطنه بالميوعة ومن يتاجر بالرديلة من اجل الكراسي والمناصب حسبنا الله في كل مفسد فاسد يصطاد في الماء العكر

  • aba57
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:09

    ما رأي الحكومة الاسلامية الموقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نحن في انتظار الجواب

  • laseine
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:34

    Je ne comprends pas cette polémique débile puisque on peut voir Nawal el Moutawakil en prime time sur toutes les télés marocaines habillée ou déshabillée exactement pareil…

  • مريم
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:35

    و المشكل الرئيسي في الشعب شكون لتمشي يتفرج في موازين من غير الشعب نرى كل ضد موازين في الكلام لكن الحضور غير دلك.
    بالنسبة لبااس اش تتوقعو تلبسليكم الحجاب الا بصح حنا دولة اسلامية و كلنا نعرف في الفتوات يجب اولا نغيرو نفوسنا و مانامشيوش نشوفو داك المنكريجب غض البصر حتا تمتعو عويناتهم عاد تبداو بالتعاليق. و الله يهدينا جميع

  • Lila
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:09

    Il y a plus de cent chaînes de télévision islamistes. Personne n'est obligé de regarder ce qu'il n'aime pas. Changer de chaîne, ne fréquenter pas le festival c'est votre droit, mais arrêter de nous prendre la tête avec des histoires pareils.

  • khokha
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:16

    يقول المثل ادا كنت في المغرب فلا تستغرب
    من استديو 2m الى موازين الى مسابقة في تجويد القرآن الكريم لإرضاء الادواق كلها
    ان لله و ان إليه راجعون

  • مغربي حر
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:42

    هناك ثلاثة مغالطات كثيرة في هذا المقال:
    1- المغالطة الاولى الخطيرة هي ان هده حكومة اسلامية و الحقيقه هده حكومة حكومة دستور وقانون و ملتزم به وليس لها الصلاحية ان تخرج عنه .
    2 – المغالطة الثانية مهرجان موازين ليس من اختصاص الحكومة وهذه مسألة لا تحتمل الشك أوالتشكيك.
    3- المغالطة الثالثة هي كيف تريد من هده الحكومه ان تمنع هدا المهرجان مع علم ان له جمهور يقدر بالالف و محبين و متتبعين و و و…

  • mohcinelee
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:44

    إذا كان المشكل في لباسها فقاطعوا الشواطىء و المسابح العمومية حيث كل النساء بالبيكيني. إذا كان المشكل في حركاتها فقاطعوا البورنوغرافيا فالمغرب ثاني بلد في العالم أكثر ترددا على المواقع الإباحية، إذا كان المشكل في النقل التلفزي فلكم عشرات القنوات الدينية في النايل ساط. إذا كان المشكل في الأخلاق العامة فلما تعاني النساء من التحرش الجنسي بالمتحجبات منهم والغير متحجبات عكس الدول الغربية "المنحلة أخلاقيا". إذا كان المشكل في إسلامية الدول فكفوا عن استهلاك ملايين اللترات من البيرة سنويا. المشكل هو خليط من الكبت و السكيزوفرينيا.

  • دوخ تونا
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:53

    أنا في عمر الأربعين وكنت اهتم بالأغاني الغربية بدل الشرقية أو حتى العربية وكنت على علم بنوعية لباس جميع المغنيين باختلاف نوعية الأغنية راب ساو ريكي،،،،،،،، وهناك فىة تهتم بهذا النوعية من الأغاني بالمنزل لديك تيليكوموند اقلب فيما بغيتي 2m الرسالة الجزيرة، وبالخارج اذهب حيث تشاء واترك موازين لمواليه كل عندو عقلو ،أو باراك من النفاق والكتابة الخاوية ، التحرش في الشارع العري أكثر من المغنية،الشراب ،المخدرات،الخيانة أو زيد أو زيد

  • berbere
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:08

    قاليك متضامنة بصلعتها مع اطفال المرضى بالسرطان.
    اوا والتبان ؟ متضامنة مع مالين البواسر ولا النافسات ولا سرطان الرحم ولا مالين الاسهال؟

  • hamid chakti
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:09

    ساء الزمن هنا بحجة أسموها مغرب الثقافات
    فمغربنا الذي نحلم له بكل جميل خرج عن الحلم الجميل و أصبح في خبر كان
    أصبح حزين…
    ماذا عسانا فاعلون و نحن المفعول بنا لا رأي لنا لا من يراعي الوقار لذواتنا إنه الإنفتاح على العالم الخارجي و الدخول الى العالم الداخلي اللهم أسترنا يا رب .

  • أبو عبد القدوس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:33

    بدون اطالة و لا حشو، أبشر كل القائمين على شؤون هذه الأمة، بصيف حار ولافح ،سوف يأتي على الأخضر و اليابس،و ريح صرصر عاتية لن تبق و لن تذر ، ورعد مدوي و برق ساعق، بدأت سحبه في التكثف ، اذا لم يفيئوا الى أمر الله تعالى. و سوف تذكرون ما أقول لكم.

  • talal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:02

    بالنسبة لبااس اش تتوقعو تلبسليكم الحجاب الا بصح حنا دولة اسلامية و كلنا نعرف في الفتوات يجب اولا نغيرو نفوسنا و مانامشيوش نشوفو داك المنكريجب غض البصر حتا تمتعو عويناتهم عاد تبداو بالتعاليق. و الله يهدينا جميع ولكن خاس الحكومة تحرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • دا بيهي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:37

    يا للعواطف الجياشة .. تناقشون شكل لباس المغنية ؟؟ راه نتوما لي مشيتو تفرجو فيها ماشي هي لي جات عندكم.
    اما المسلم الحقيقي سيضع نفسه بعيدا عن هذا الصراع ولن يشغل باله بتبان جيسي ولا قفطان دوزيم لأنه يعرف أصلاً أن الغناء حرام ومشاهد العري حرام ويعرف ان من واجبه ان يغض بصره لكي لا يرى المتبرجات ولو ارتدو السراويل .. وراه الدولة دارت ليه قناة السادسة يتفرج فيها يجب عليها فقط ان تبث نشرات الأخبار والبرامج الثقافية ولكن بدون تبرج .

  • walid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:52

    يحضرني الان ما قام به نواب في البرلمان المغربي,مصورة صحفية قامت لها الدنيا ولم تقعد حين كانت تقوم بعملها وذراعيها مكشوفتان,اظن انه وزير العدل الحالي من اخذ المبادرة.

  • يونس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:33

    لكل محبي موازين والساهرين والمشرفين والراعين لموازين فكروا في موازين يوم القيامة نقول لهم قال الله تعالى وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ

  • badre assalam
    الإثنين 27 ماي 2013 - 07:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مهرجان موازين أصبح عيدا من الأعياد الوطنية تشد إليه الرحال ويحج إليه الناس من كل حذب وصوب، وكل ذلك بفعل فاعل ، وبتواطئ مع حماة الخريطة الوطنية ، أحب من أحب وكره من كره ، لقد إستغلونا واستغلواْ ضعفنا وجهلنا وستغلواْ شبابنا ، أما عن الأموال الباهضة التي تصرف في هذا
    المجال فحذث ولا حرج ، وإذا طالبناهم بتحسين وضعيتنا المادية على جميع المستويات واجهونا بكلمة مختصرة ، هناك *أزمة * إلى متى سنستفق من سباتنا؟ فشعبنا المسكين المغلوب على أمره تهان مقدساته ، وتنتهك حرماته وتستنزف أمواله من الداخل والخارج وهو لا يدري وصدق رسول
    الله صلى الله عليه وسلم حين قال *الناس في هذه الدنيا نيام ، إذا ماتواْ إستيقظواْ *
    فموعدنا غدا حين نسأل عن شبابنا وأعمارنا وعن أموالنا وعلمنا ، فهيّئواْ أجوبتكم .

  • Aicha
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:31

    ياك نتوم ليجبتوها تلبس تبان ولا تحيدو وتشدوا ماسويتو

  • Lamia
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:45

    WAW, tout le monde est frustré car une femme chanteuse a mit une cullotte sur seinne?. WAW c'est honteux avec un gouvernement musulman et société musulman…LOL
    on a pas honte de la corruption dans les administrations, les hopitaus et les tribunaux
    on a pas honte de la pydophylie Halal par mariage et hors mariage
    on a pas honte de la polygamie
    on a pas honte du nombre d'enfants des rue qui explose jours après jours
    on a pas honte quand on importe le blé, le sucre, l'huile, la technologie…bref : notre nouriture
    on a pas honte de notre actualité scientifique, siciale…
    on n'a pas honte de nos rue et de nos HAWMA salles
    Des maison qui s'effondrent sur la tete les habitants
    on a pas honte de nos chouyoukh et foukaha avec leurs briantes fatwa
    Nos enfants quidnapés, violés, tués et jetés comme des rien
    Nos femmes ignorées lors des accouchements jusqu'a la mort
    et SOUBHANA A LAH, tout ce qui nous embaite, une petite femme avec une cullotes
    Lah yahfade o safi

  • adil
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:04

    بينما كت في المنزل اشاهد التلفاز، خطر للاسف في بالي ان اقوم بجولة عابر سبيل على قنواتنا العروبية، فإذا بي اجد في ارذلهم بثا مباشرا لعجوز شمطاء وصلعاء تغني بكلام لم افهمه بطبيعة الحال، الا انني لم انتبه الى ما ترتديه الا بعد ان توجهت نحو الموسيقيين، لقد صدمت فعلا و لكن ما حز في نفسي هو الجمهور الحاضر فتذكرت حقيقة علمية مشابهة لهذا الحفل وهي ان الذباب يجتمع حول الغائط، وكلما كان الغائط كريها ونتننا الا واجتمع الذباب اكثر فاكثر .
    مصطلحات:
    الغائط :المغنية
    الذباب :الجمهور

  • rayan de rabat
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:33

    Attention, nous sommes pas des cons jusqu'à ce niveau. Maintenant, on sait bien qu'au maroc, il y'a deux gouvrenements. le gouvernement de ben Kirane qui essaye de corriger les fautes du passé et un 2eme gouvernement de l'ombre qui comprend les conseillers. ce dernier gouvernement contient des ministres de tous les domaines (extérieur, interieur…) et comprend aussi une ministre de communication qui est la nommé Samira Settail. ce gouvrenement a un budget non connu et fait des efforts pour humilier les actions du gouvrnement de ben Kirane. Juste pour information, je suis islamiste et je ne fais pas de prière pour ne pas dire que je suis de PJD. c'est un peu comme c'est passé en turqui avec l'arrivé de son PJD, les gens ont voté pour PJD parce que les autres sont des cons.

  • KARIMA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:35

    حشومة وعار يتم نقلها مباشرة على القنوات المغربية .و العائلات المغربية و المتحفظة تشاهد هدا الشئ.واش ماكينة رقابة فبلدنا.فينهم الناس المسؤولين

  • jamal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:45

    يقول الله تبارك وتعالى (( واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا))

  • unknown
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:32

    il y a une regle dans la vie qu on peut se rassembler pour une science ou un hram alors que juste les gens semble à ce demond qui peut bien l acceuillr charleresement

  • oussama
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:03

    اتيرت الضجة كما لو ان الفساد والدعارة والعري لايوجد في وطننا الحبيب.ماذا يحدث يوميا في نوادي عين الدياب بالدار البيضاء وأوكار الدعارة المنظمة بالفيلات والشقق المفروشة وأماكن أخرى تحت مباركة اجهزة الامن؟ ياأخي الدولة ترعى الخمر والدعارة والفساد والمغنية جيسي تصرفت وفق منطق الواقع فقط، لو قال لها المنظمون ألا تظهر عورتها لفعلت ذلك، فالغربيون يحترمون قيمنا أكثر منا.لكن دوزيم وشبكتها يفعلون مايريدون تحت مباركة كبيرة !!!!

  • siham
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:58

    حسبنا الله ونعمة الوكيل . مهزلة – مجبرة منقول-

  • amnay
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:07

    1)جيسي لم تضرب احدا على يده كما يقال.صعدت الى المنصة كما يمكن ان تصعد اليها في اي مكان آخرمادام ان لااحداشترط عليها في العقدالذي بموجبه حضرت للمشاركة في المهرجان شيئا ولم تلتزم به.
    2)ما يستنكره المستنكرون اصبح مألوفا عند المشاهدين في الفضائيات المختلفة ومنها العربية(الرقص الشرقي-مسلسلات مصرية-كليبات الاغاني..الخ)فقط لان2Mنقلت السهرة"الفضيحة"اغلقوها ثم ماذا بعد ذلك؟هل ستمنعون البث عبر الفضائيات وشبكة الانترنيت ام ماذا؟ان تربية الاجيال ليس على المنع وانما على الاختيار السليم والذوق الرفيع هوالحل.فلنعدالنظر في مناهجنا التربوية فإنها لم تعد صالحة لهذا الزمان.وقدصدق من قال قبل 15قرنا خلت"علموا ابناءكم لزمان غيرزمانكم".
    3)التوجيه السليم الى جانب الحرية افيد من المنع والتحريم المقرونين بالعنف والقهروالقسوة.في السعودية" المطاوعة "للامربالمعروف والنهي عن المنكرالكل يتوجه للصلاة بمجرد سماع الاذان .والنساء مجبرات على النقاب وممنوعات من الاختلاط والسفربغيرمحرم…الخ.الاترون حقيقتهم عندما يستخفون اوخارج اوطانهم..؟ قدلااجانب الصواب اذا قلت ان حالنا احسن في ظل الحرية بدون نفاق اوتصنع مقارنةبحالهم.

  • معلق بهلوان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:25

    لماذا لا تتوجه بمقالك للراعي الاول للمهرجان الملك محمد السادس ام تريد ان تكون بطلا على ظهور الاسلاميين.

  • ميت يرزق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:11

    حشومة عليكم ,منظمو موازين معروفين بالسخاء والكرم على الصعيد العالمي ولكن ارتكبوا واحد الخطا بسيط ممكن تجاوزه في الدورة القادمة ,فحصة الاسد يتم منحها للاجانب بينما يحصل الفنانون المغاربة على الفتات ,فمثلا مغني اجنبي يغني ساعتين او ثلاثة ويتكرفس قليلا فياخذ تقريبا مليار سنتيم في حين المغني المغربي يغني اكثر من ثلاث ساعات ولا يتقاضى سوى عشرة او خمسة عشر مليون فقط .اليس لديكم بذرة رحمة وانسانية, فاناعملت لمدة شهر في احدى المعامل من السادسة صباحا الى اختها ليلا وفي الاخير لم ناخد فلسا واحدا .فاعتصمنا لمدة اسبوع في المعمل ننامو فيه ,المسؤلون اخبرونا بان المعمل يعاني ازمة مالية فقررت الادارة ان تمنحنا 800 درهم بمشقة الانفس .فخلاصة القول موازين فين وانا فين ملياراو 15مليون في ساعتين و800درهم في شهربمشقة الانفس واش هذا مغرب الثقافات ولا مغرب كثرة الهم كضحك .ارقصوا على جراحنا الى ان تنقلب الموازين

  • العربي أبوأيوب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:58

    أعتقد أن موازين هو ميزان لقياس نسبة وعي الشعب المغربي وقد أشار الميزان مرة أخرى لسنة 2013 إلى أن درجة التكلاخ المغربي مرتفعة جدا وأن القرارات الفوقية مازالت قوية ولايستطيع الشعب إلا أن يصفق ويلهت ورائها بشكل جماعي.
    وهو معيار سياسي ومنطلقه أهدافه دينية واقتصادية.
    وذلك طريق قياس نسبة أكبر حس جماعي، وفي نفس الوقت إفساد الحس الجماعي السليم.
    ومن تم فالمشكل ليس نظر أحدنا إلى مغنية عارية أو ما إلى ذلك ولا حتى زنى أحدنا فهذا لايهم من كانوا وراء موازين وإنما يهمهم معرفة كم نحن مضبَّعين انطلاقا من أعلى سلطة في البلاد التي تضع طابعها الشريف على مالايصح معتقدة أنها ستضمن بذلك تباث العرش ودوامه إلى الأبد.

  • BABA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:56

    الحكومة هي الخاسر الأكبر ، آشْ هادْ التخرميزولوجي ، وَلِّيتُو تتخَلطُوا الحـــــابل بالنــــــابلْ ، وَ مقابلين غيرْ الخزعبــــــــلات ..

    أما النفـــــاق الإجتمـــــاعي ، فحذِّثْ وَ لا حرجْ ….

  • achaimae
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:30

    les obscurantistes les fils de banou wahab considerent les marocains des mineures et se donnent le droit de dicter aux citoyens meme leurs style d habil ,les extremistes ignorants sont incapable de comprendre choix personnel , ses frustres sexueles al islamawioune al makboutone ne voient dans la femme que l organe sexueles ,ya telecommande vous pouvez regarder les chaines des terroristes de khalij , y avait un festival des barbus la semaine derniere a casa personne n a critique ses malades qui orgamise un festival pour niqab !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!vous etes la honte de la race humaine vous n avez rien a offrir ni maroc ni a la civilsation humaine a part les kamikazes et la haine , li maajboch lhal ra tora bora , thanks hespress

  • المعلم من اليابان
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:03

    "الحيحة" التي تتوقع لا تقوم بدون "حيّاحة" وانت واحد منهم. المهرجان المختلف حوله ما هو إلا أداة سوسيولوجيا يستعملها النظام المرن لنبض حس الشعب. فحقيقة الأمر هو أن رغم ما يقال في حق المهرجان من إفساد ولا أخلاق فان هناك شريحة مهمة من المجتمع وخاصة الشباب "تحمق" على مثل تلك المهرجانات. وبالمناسبة هم من أولاد وإخوانوأقارب العارضين له. فإلغاء مهرجان ليس بالمسار النجع لحماية الدين بصفة عامة أو الأخلاق بصفة خاصة. فيوم يُعرضُ الشباب على الذهاب لفضاءات تلك المهرجان ، حينها سيعلم اخواننا المكيافلين ان "اللعب قصاح" أما امتلاء تلك الفضاءات عن اآخرها فهو يبشرهم ويطمئنهم ( بما في ذالك شركاءالخارجين للدولة من مؤسسات نقدية و غيرها) . واقع البلاد معقد شيئا ما لان هناك من يريد أن يشرّق وهناك من يريد أن يغرّب . فالحكومة الحالية يمكن أن تجفّف منابيع تمويل المهرجان وجعل المبالغ الخيالية التي تدفع للمغنيين تخرج من جيوب محيبي المهرجان وأما إلغاءه فقط لأنه كذا أو كذا فهذا أي ديكتاتور يمكن ان يفعله . كما أن المغرب ليس هو إيران أو السعودية أو فرنسا أ أمريكا.

  • med
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:09

    je me demande pkoi autant de bruit si meme bnate l maghrib f rabat w casa s habillent fe facon pareille pr ex iter les autres

  • rose