الحكومة ترفض تضريب الخمور وتتوقع مداخيل بـ150 مليار سنتيم

الحكومة ترفض تضريب الخمور وتتوقع مداخيل بـ150 مليار سنتيم
الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:00

رفضت حكومة سعد الدين العثماني مقترح فرض ضريبة عن الخمور تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ضمن التعديلات التي قدمت في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية على مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وتوحدت الحكومة وأغلبيتها البرلمانية في مواجهة تعديل الفريق الاستقلالي على المادة 252 من مدونة الضرائب، والذي يقضي بفرض واجبات التمبر على الخمور والمشروبات الممزوجة بالكحول، مقترحا ضريبة تصل 100 درهم لكل هيكتولتر؛ وهو ما يعادل درهم واحدا عن كل لتر من الكحول.

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة رفضها لتعديل في المادة نفسها والذي يقضي بفرض واجبات التمبر على السيكار الصغير والكبير بـ500 درهم لكل ألف سيجارة، في وقت اختارت فيه أن ترفع من الضريبة في المادة الخامسة من مشروع قانون المالية على “ماركيز” والذي سيتم زيادة ثمنه بدرهمين، ومارلبورو الذي سيرتفع بسبعة دراهم عن الثمن الحالي.

وتراهن الحكومة، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي صادقت عليه لجنة المالية بالغرفة الأولى، على عائدات ضريبية تتجاوز 1.5 مليار درهم وهو ما يعادل 150 مليار سنتيم من رسوم المواد الكحولية، مشيرة إلى أن منها الرسوم المفروضة على الخمور والكحول بما معدله 678 مليونا و153 ألف درهم، والرسوم المفروضة على الجعة بما معدله 823 مليونا و850 ألف درهم.

‫تعليقات الزوار

63
  • سعيد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:05

    حشومة فرض ضريبة على الخمور بغيتي الشعب يفيق خليها ناعس

  • chams
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:07

    الآن نعرف أن أجور وزراء وبرلمانيوا البيجيدي أصلها حرام فماذا تقول في هذه النازلة يا سي الريسوني ويا بنكيران والعثماني٠ يجب تطهير أنفسكم لأن أموالكم حرام٠

  • amine amie
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:07

    راه فلوص خمر حرام اسي العتماني

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:12

    الخمر و السجائر يجب تضربهما ب 70% ﻷن مضرتهما أكتر من منافعهما بالنسبة للفرد و الدولة

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:12

    مالهم حماقو باش ازيدو ضريبة فالكحول هما ما كرهوش اشربونا لماحيا باش نتلفو على القبلة

  • jamal
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:12

    زيدو فكازا سبورت عنداكم تنساوها. كيف ناسين الناس لتيدخنوها

  • xtruex
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:13

    حكومة ملتحية تدافع و تحمي سوق الكحوليات، لك الله يا و طني و منكم للاه يا تجار الدين

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:14

    لوكانت الضريبة على المحروقات او مواذ الغذائية الغدائية او على الاجرة لوجدت الحكومة تصادق عليها بدون نقاش .
    الخمور ليست مواد ضرورية كان على حكومة العدالة و التنمية ان تقبل مقترح حزب الاستقلال بزيادة الضرائب على الخمور .
    منها اموال تستفيد منها الدولة و كذلك ارتفاع اتمان الخمور لتقليل شربها .
    ام ان حكومة العدالة و التنمية تعرف فقط جيوب المواطن البسيط

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:14

    في ألمانيا ثمن البيرة الواحدة 50 سنتا وهو ما يعادل ثمن عشرين قنينة بيرة في المغرب وغالبية سكان ألمانيا يتعاطون الكحول ولكن الدولة لا تستغل الأمر لصالحها من اجل استنزاف الجيوب رغم أنها جيوب عامرة وليست كجيوب غالبية المغاربة فارغة تشتكي العوز وضعط الضرائب الذي لا يرى تأثيرها لا على قطاع الصحة ولا التعليم ولا التجهيز فأين تذهب الثروة قال الملك .

  • yass
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:14

    كاين عجائب الدنيا السبع … و الثامنة هي العثماني و حكومته… ! و بيني و بينكم اقسم بالله الي ولات تجيني الحساسية و الغبينة ملي نسمع شي حاجة على هاد الحكومة.

  • شاهد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:15

    سبحان مبدل الاحوال الاستقلاليون يطالبون بتضريب الخمور والاخوان المتمسلمون توحدوا لضرب التعديل

  • souabni
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:18

    يا حسرة على حكومة الاسلاميين.زيادة في القيق والسكر والبنزين وزد علهم ساعة فهدا لا باس به.لكن الخمور واليناصيب وما جاورهما فانكم ستضرون بجيوب اهل الويسكي والسيجار.لقاؤونا في 2021 ان بقي في العمر بقية بحول الله.اتمنى ان لا ينسى الشعب مكر اشباه الا سلاميين اصحاب اللسان الطويل.وعند ربكم تختصمون.

  • haroun
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:18

    سبحان الله حكومة العدالة والتنمية التي تدعي مرجعيتها الاسلام وتتغنى بالإصلاح والتنمية تغرق بلدنا بالكحول والمخدرات التي تؤدي الى الجرائم والفحشاء… 99 في المائة من الكحول يستهلكها المغاربة المسلمون وواحد في المائة للأجانب… حرام فيكم كل صوت صوتنا عليه لكم….

  • le marocain
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:19

    mise a part que tout cela est 7ram, que ce soit l'alcol ou le tabac. mais ce qui est bizarre, c'est que le prix du cigar reste le meme alors que marquise subit une augmentation. ta f l'7ram c'est le pauvre qui subit l'augmentation ^^

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:20

    المرجعية الاسلامية وتسهيل المحرمات فالعدالة والتنمية أفضل حزب عرفه المغرب في تسامحة معا حيتان الوطن وخير دليل رفضه تضربب الخمور ودائما المواطن البسيط يتحمل مصائب السياسين من جيبه ودمه

  • باغي نعرف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:21

    الحكومة خائفة من ضياع كراسيها لهذا قررت عدم الزيادة فيما يستهلكه كبار المسؤولين والطبقة البرجوازية.. لو كانت الزيادة في العدس والفصوليا والزيت والشاي وووو وووو كما وقع في الساعة المشؤومة والتجنيد.. لانعقد اجتماع حكومي طارئ على الساعة 3صباحا ولو يوم الأحد أو السبت ويتخذ القرار ويطبق بعد نصف ساعة ….. لأن الحكومة تغلب على البسطاء والفقراء … لكنهم نسوا ان عندنا إله هو الله العادل الدي يمهل ولا يهمل…… ارجعوا إلى ألبوماتكم (((( صوركم ))*) قبل الدخول إلى الحكومة وبعدها وسترون كيف كنتم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا منافقين

  • لا للإزدواج الضريبي .
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:21

    يكفي ان الخمر يأخذ عقول وأرواح الشيب والشباب ، اليست هذه ام الضرائب ، وعين المصائب .

  • اجديك
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:24

    اصلا السيد رييس الحكومة كان عليه ان يرفض بيع الخمور بالمرة وتفعيل القانون الدي يقرض عدم بيع الخمر للمسلمين…

  • دمحم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:28

    الخمور تؤدي القيمة المضافة و تدخل الخزانة العامة من قبل فرظ 1 درهم الاستقلال. و هذا ككل السلع في مرجان و اوطوكادؤو و اوشا و كارفور و غيرهم. أما ابتغاء وجه الله فلا علاقة له مع العدالة و التنمية. الله يسمع و يرى أما الكذاب يكذب على نفسه الله ليس له حاجة في من يكذب. أتعلمون أن في الخل الأحمر خمر و في المايونيز خمر و في دانون و الحلوى و المارقورين و المعجونات و الجلاتين و الزبدة و الكثير من السلع الغذائية التي تباع و حتى تصنع في المغرب بها الخنزير اي الحلوف و انتم تاكلون يوميا و لا تسألوني. هل انتم لستم بسلمية إلا العدالة و التنمية. هل الدخان و الشمه و السريقة و الرشوة و النميمة و الاغتصاب و السريقة و الإجهاد و القتل و العداوة حلال لا و الله في كل الديانات من اليهودية و المسيحية و الإسلام الكل يحرم هذه الأعمال الباعة و انت وسطها يا شعب لا يستحي و لا يخاف الله…

  • aboamine
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:30

    ما يهم الأغنياء لا ضريبة عليه،وما يخرب جيوب الفقراء يفرض عليه المكوس !! العدالة والتنمية ذات التوجه والمرجعية الدينية تناقش أثمان الخمور والسيغار الكوبي والضرائب المفروضة على كل ذلك!!!سبحان الله.

  • كاعي على الوضع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:35

    يا العجب حكومة كتزيد فماركيز و مالبورو ديال الناس الدراوش و ترفض الزيادة في ثمن السيجار ديال صحاب اللعاقة
    سياسة اغناء الغني وتفقير الفقير

  • بوعزة بنقدور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:39

    خلوا السكايرية على خاطرهم زيدوا غ في المواد التي يقتات منها المزاليط.

  • stop mensonges
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:39

    تزيدوا السكر والبوطى معقولة ولكن تزيدوا فالسراب لواه بزاف ،فين غدي يتشمكروا الناس؟؟الكبريهات غدي يسدو ،لواه يتشردوا عبد الله؟؟زيدوا الساعة وزيدوا فالماء والضو وحتى الأكسجين ديروا عليه ضريبة معقولة ،اش هد التخاور فبلاد المغرب؟؟؟

  • abohamza
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:40

    دعينكم لله معيشنا فالحرام بحال إلى الحلال معندناش فالبلاد بحال الا هذه البلاد السعيدة معندها خيرات معندها موارد حلال نتما المسؤولين علينا امام الله اغدي نحاسبكم

  • مغرااابي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:43

    …..ونهار الانتخابات إخرجوا أعضاء حزب النذالة والتعمية في التجمعات الانتخابية إكذبوا على مريديهم ( أصحاب الأمية السياسية ) بأن حزبهم ذو مرجعية إسلامية

  • NeoSimo
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:45

    ما لا أفهمه هو لماذا تسمح الدولة ببيع الخمور وتأخد عليها ضرائب… إذا كانت الدولة تعتبر نفسها دولة دينية تحرم الخمر…!!!

    فإما أن تكون الدولة علمانية "تفصل الدين عن الدولة" وتحترم الحريات الفردية

    أو تكون دولة إسلامية وتمنع إنتاج وبيع الخمور

    أما أن تكون الدولة "بين وبين" ولا تمنع و لا تسمح وتأخد ضرائب وتسمح بالبيع وتقبض على من يشتري فالدولة هنا تثبت أنها دولة لا قيم لها سواء كدولة دينية أو دولة علمانية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • متتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:50

    اينكم يا اصحاب المرجعية الإسلامية اينكم يا تجار الدين اينك يا سي الريسوني لقد خربتم هذا البلد يا بن كيران يا عثماني …….

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:50

    من كان يستمع لخطاب الإسلاميين عندما كانوا في المعارضة وهم ينعلون الخمر وينعلون بائعيها وشاربيها سيستغرب منه اليوم وهم ينقلبون هكذا 360 درجة بعدما صاروا يعتمدون على أموال الخمور لكي يرفعون بها الميزانية..؟!!
    صدق من سماهم بالفعل بتجار الدين …

  • بوبكر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:51

    لا أعرف هل أنا في دولة إسلامية أم لا؟؟؟؟

  • كمال
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:54

    رئيس الحكومه وطاقمه هم من يسيرون الدوله لكن ذالك يحدث في الدول الديموقراطيه.
    متى تفهمون ذالك؟ وبأي لغه تريدون ان نشرح لكم ذالك؟ وشكرا.

  • سوسي حر.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:05

    لا تتفاجئوا انكم في ضيافة حزب العدالة و التنمية المغربي دو المرجعية الاسلامية كما قيل لنا…رفض الضريبة على الخمور و الزيادة فيها فيما يخص المواد الغدائية المستوردة…العدس و القمح كمثال..

  • Mohamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:06

    هاك أوا هاك على الحكومة الإسلامية
    الخمور حلالا طيبا عندك إذن أين انتم من الدين؟
    هذا هو الطنز العكري

  • othman
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:08

    OTHMANI EST CONTRE L ISTIKLAL ET QUI EST LE PERDANT C EST LE PEUPLE COMME AVANT LE SYNDICAT A PROPOSE 400 DHS POUR TOUS LES FONCTIONNAIRES E 2 ANS NON NON ET NON VOILA AUJORD HUI LES ENFANTS DE CES FONCTIONNAIRES ET DES OUVRIES SORTENT A LA RUE POUR LA PREMIERE FOIS DANS L HISTOIRE DU MAROC PEUT ETRE PAS CONTRE LA NOUVELLE HEURE MAIS LA SURDITE DE OTHMANI QUI NE VEUT RIEN SAVOIR MEME APRES 8 ANS REVENONS AUX VINS C EST UN REFUS TOTAL DE OTHMANI PARCEQUE IL EST CONTRE L ISTIKLAL ET C EST LE PEUPLE QUI PAYE LE PRIX DE LEURS DESACCORD

  • adam
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:11

    l'alcool au maroc coute déja trop chére au maroc et ça affecte le pouvoir d'achat de plusieurs marocains qui boivent de l'alcool (environ 50%) l'état doit trouver d'autres sources pour améliorer les recette fiscales

  • FARHAT
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:12

    الضريبة تفرض على الحلال فقط اما الخمور و الميسر تشجيعا لسلب المال من المداويخ تجويع الفايقين لأجل مستقبل المظلم فمن الهاوية نقترب

  • ahmed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:13

    ر اه ميقدرش لان الدين يستورذون الخمور عالم اخر يتحكمون في كل شئ مسكين العثماني راه يقول انقدوني راني غرقت

  • عبد الله
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:21

    حرم الله الخمر ولعن فيها عشرة شاربها وعاصرها وحاملها …وكيف تكون الدولة مسلمة حقا ويشرع فيها إنتاج الخمر ويقنن بيعه !!؟ كيف يحمل حزب إسلامي نفسه على رفض زيادة ضريبة هذه المادة التي تخرب العقول وتهدم البيوت !!؟ وفي المقابل تزيد في أسعار المحروقات وتريد رفع الدعم عن السكر والغاز … إنها علامات خراب وأفول هذه الأمة ونحمل كامل المسؤولية لمن هم في كراسي القرار، اللهم إن هذا منكر ، بدل تدعيم البحث العلمي ، والزيادة في الأجور وتنمية الصناعة ، ودعم حفظ القرآن ونشر العلوم الشرعية ، ودعم العلماء الربانيين الذين يقولون الحق ولا يخافون في الله لومة لائم ، تدعمون بيع الخمور والسجائر وتضييقون الحلال بالقوانين المجحفة للتعدد ، وتهدمون اللغة العربية بالمصطلحات الدارجة في المقررات الدراسية ، …
    للأسف الكل يغش إلا من رحم الله ، والشرفاء قلة قليلة وسط سيل ناهبي الأموال والمحتالين ، لا أشبع الله بطونكم ، إنما مصيركم مهما طال نعيمكم إلى زوال وقبر .إما نعيم مقيم ، إو جحيم دائم .
    إلا فيستفيق هذا الشعب ولا يشرب أحد خمرهم .
    إيها الفلاح والعامل وصاحب الشاحنة … كل من يعمل في إنتاج الخمر إنما يأكل السحت.

  • غير دايز..
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:36

    خمور…..قِمار…رِبى….خروج المثليين للعلن….إفطار رمضان علناً أيضا…اغتصاب للمعاقين والأطفال…أفلام ساقطة تدخل البيوت من خلال التلفاز….بِدَع في الدين…….الخ الخ الخ.
    نبتعد رويداً رويداً عن الطريق المستقيم.
    حذاري….
    زعما هادشي والله ايلا يخلع.

  • سكران
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:48

    لا للزيادة في الخمور،والدخان،ونعم للزيادة في المحروقات والمواد الغذائية والساعات والايام والاعوام،ونعم لزيادة بؤس البؤساء وشقائم،الشعب يجب ان يكون فقيرا.كترة الهم كضحك

  • المتتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:04

    والله انني لاستغرب من تصرفات هءه المحكومة ترفص زيادة الضرايب على الخمور والسيكار وتقرر الزيادة في ماركيز ومارلبورو وكانها تقول لنا انا ابمحكومة ضد الطبقة الكادحة وبجانب البورجوازية ابتي تتحكم في كل شيء لان الخمور والسيكار الطبقة العليا هي المستفيدة والله انه للعجب العجاب حسبي الله ونعم الوكيل

  • بوعيون
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:22

    اظن ان الحكومة اذا ارادت ان توفر قدر اكبر بكثير مما تنتظره من بيع الخمور عليها ان ترخص بدون تعقيدات ادارية لكل من يريد ان يفتح حانة وخصوصا ان هناك مدن سياحية لا توجد ولا حانة واعطي المثال بشفشاون حيث توجد واحدة بحالة يرثى لها رغم المئات من السياح المغاربة والاجانب الذين يزورونها يوميا حيث يتساءلون عن مكان لتناول الخمر حانة او متجر . مما يجعل البقاء في المدينة لا يتعدى يومين وفي تلك المدن تنتعش البيع بالاحياء الشعبية اي عند "الكرابة" بثمن غال وبدون ان تستفيد الدولة ولا بريال واحد . لماذا لا نرجع لما كان عليه مدن المغرب في الستينات والسبعينات فحتى المتاجر والدكاكين الكبير كان مسموح لها بيع الخمر للراشدين والعجيب ان في ذاك التاريخ لم يكن هناك فوضى ولا تحرش بالعنف ولا تشرميل ولا كثرة "الكرابة"

  • محمد ايوب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:35

    عادي جدا:
    حبذا لو أعلنوا علمانية فاراحونا وارتاحوا..ليحذفوا التخصيص على كون الدين الرسمي للدولة هو الإسلام فذلك سيجنبنا الوقوع في التناقص بين النص والواقع..
    لا تخافوا…فامارة المومنين ستبقى في النص لأن هذه الصفة ليست مرتبطة بالدين..وقد صرح بذلك الملك نفسه في حوار مع جريدة ملغاشية بمناسبة زيارته لمدغشقر حيث قال بأنه أمير المومنين بكل الديانات..وهذا منطقي ولا يخالف الشرع في رأيي.. فقد كان أمراء المومنين في الدول الإسلامية يحكمون شعوبا فيها المسلمون وغير المسلمين..حتى الخلفاء الراشدين كانوا كذلك..عمليا بلدنا دولة علمانية بامتياز.. بل لعلها أكثر علمانية من لبنان وتونس مثلا وربما تتفوق في علمانيتها حتى عن بعض الدول الغربية.. تأملوا واقع الحال واحكموا:الربا+الترخيص ببيع الخمور+ القمار+العري والفسوق+الفساد+الدعارة الراقية والرخيصة+كتابات تطعن في ثوابت الدين+++++إلى غير ذلك من مظاهر تؤكد وبالملموس اننا بلد علماني بامتياز..فهل سيأتي وقت تلغى فيه المادة الدستورية التي تنص على دين الدولة؟ارجو ذلك..فالاسلام قول وعمل وليس نص فقط..فلترفع الدولة يدها عن تدين الناس ولتتركهم أحرارا يعبدون ما يريدون..

  • المدرسة الوطنية
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:35

    حتى الضرائب التي تؤدى على الحرام زادوها على الدرويش الدليل الزيادة على ماركيز وليس على السجار

  • klm
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:39

    ربما السيد الوزير اصبح يراهن على السكارى لنجاحه في الانتخابات المستقبلية وهذا هو التناقض بعينه اللحية وتقنين الخمور اينك ياعمر لترى ما نرى اليوم
    ربما السيد الوزير كثروا عليه المناتيف عندا غير يولي يشرب تاهو

  • كاره
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:51

    باختصار كرهت هذه الحكومة ومعها السياسة ومعها حياتي التي ضيعتها في هذا البلد.

  • المال يحلل الحرام.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:53

    البارات محلولة…الكازينوهات مفتوحة..
    محلات القمار لا تغلق ابوابها…البورديلات ولياليها الحمراء قائمة…الصاكات حتى في القرى والمداشر…لحم الحلوف موجوود…المال ثم المال ثم المال…كل شي حلال مع المال…. وگاليك "إسلام" . اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة…

  • BOUYAOMAR
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:30

    honte ;honte; et vous dites que vous êtes musulmans

    oua bouya omar

  • الامازون
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:59

    ثاني بلد في افريقيا منتج النبيد من فضلكم بعد افريقيا الجنوبية فيه منافع كثيرة للبشر وهل هو اكثر حراما من تشريد عائلات باكملها واعتقال الاؤوف بالباطل والقائمة طويلة

  • ونا نعيق
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:02

    صافي دابا عرفنا ديلمن مصانع الخمور
    دياااااال الحزب الحاكم….
    او لالا مالهم يزيدو علا راسهم الضريبة حمقين
    واسي ماعرفت اشنو غي دير الضريبة على الخمور و زيدِ والله حلال عرفتو علاش
    حيت هادوك لي كيشريو الخمور كايشريوها غ من الفلوس الزايده لي كيسرقو للشعب بحال الرشوة بحال الزيادة في الاثمان لي باطلة بحال الاختلاس …
    عرفتي دابا علاش ضريبة الخمور حلال غ فلوسنا غيرجعو لنا
    متافقين معايا الخوت
    خليك من حرام والربى والهدره الخاوية هراكشي ملي كيتعلق الامر بشخص و شخص صالح
    اما هادوك غ فلوسنا والله حلال

  • sahili
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:09

    دابا الخمر عندكوم قانوني وكتخلص عليه الضرائب وكتشدونا عليه حتاش غير قانوني مفهمت والو

  • Moh
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:31

    LE gouvernement refuse de taxer les alcohls. Et autorise la taxation de la farines et des produits de base les alcoolisées vont beignet dans les alcools y aura beaucoup de dégâts

  • سليم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:33

    بعبارة اخرى الدراوش لي تيدخنو ماركيز والطبقة المتوسطة لي كتدخن مارلبورو يخلصوا واجبات التمبر بالزيادة اما الطبقة المرفحة الميسورة اللي كضرب الاوساك والنبيذ والسيجار الكوبي فلا يجب عليها ان تدفع ولا جناح عليها يكفي انها تقبل العيش معنا نحن كحل الراس….واش فهمتيني ول لا؟؟؟

  • bouthirit
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:39

    أنها الفضيحة من العيار الثقيل في فرنسا الضريبة على الخمور أكبر من لي ضريبة اخري وفي بلدنا الإسلامي والدي يسيره الحزب الإسلامي. ترفض الحكومة وبزعامة العتماني هدا المقترح . كنت احترم هدا الحزب إلى أن سي العتماني قد أضر كتيرا بالعدالة والتنمية .

  • #مواطن حر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:45

    لا تستطيع الحكومة فرض ضرائب جديدة على استهلاك الكحول لأنه يضر بالسياحة وحقوق الإنسان، هههه هل يعلم المغاربة جميعا مستهلكين ورافضين للخمور في ملكية من ؟؟؟ إن صاحب أكبر شركة لصناعة وتصدير الخمور هو أكبر مقاول في المغرب و إفريقيا وبالتالي المساس بمصالحه خطر أحمر تجنبا للفضوى المزعومة.

  • السلاوي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:25

    هناك من يريد مزيد من الضرائب على الخمر مع العلم ان رئيس الحكومة السابق بن كيران فرض ثلاث مرات ضرائب على الخمر في ولايته مما جعل عديد من الحانات تغلق ابوابها للغلاء الذي اصاب شراء الخمر وايضا لانعدام زبناء للثمن الباهض الذي اصبح عليه الخمر في الحانات . فاصبحوا يلتجؤون الى التهريب او شراء الخمر من المتاجر الكبرى والالتجاء اما الى المنزل او الى مكان خال او البحر وهذه الاشياء تضر الاقتصاد وتزيد من البطالة وينتشر تهريب الخمر والالتجاء الى "الكرابة" . والدولة بعدم دراسة في الميدان تضيع على نفسها ملايير من الدراهم سنويا وايضا خلق الاف من مناصب الشغل . فقليل من الذكاء ويمكنها ان يربح الجميع دولة ومطاعم وفنادق وحانات والتخفيض من العطالة والقضاء على التهريب و"الكرابة"

  • عادل ابو العدالة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:27

    خبير تغذية يقول ان شرب كاس واحد نبيذ يزيد في عمر الانسان الى الثلث و الذي يشرب كاسين عمره لا يزيد و لا يقل و الذي يشرب ثلاثة كؤوس عمره يقل الى الثلث و الله اعلم , هذهة التدوينة الثانية لي الاولى انتم شطبتموها قبل اتمامها اين هي حرية الراي عندكم و تبا للطغاة .

  • انشري هسبريس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:43

    بسم الله الرحمان الرحيم,
    اولا, من يمتلك اغلبية اسهم brasserie du maroc, نعم انه المعلم.
    ثانيا, ليس هناك حكومة في المغرب, فالابحرى حكومة اسلامية.
    ثالتا, طالبوا اولا باستقلالكم من فرنسا, عندما جاء غوصن وفرض عليكم تبديل الساعة.

    واخيرا ,ان المخزن علماني, ليسة علمانية عادلة بل مستبدة,صافي ارتاحيتوا.

  • ذ.نجيب. بالعاصمي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:56

    اعفت جماعة مسيلمة الكذاب الخمور من الزيادة في الضريبة و وابقت على الابقاء على حالها واعفت السيكار و اقرت زيادة في ما يستهلكه عامة الشعب من قبيل ماركيز.والسؤال تحدد كيف تاتى للاخوان تحليل ما حرم الله.

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:46

    هل فعلا البيجيدي أو حكومة العثماني هم المسؤولون عن هذا ؟! كلنا يعرف بأن الحكومة محكومة فلماذا نهاجمها ونتحاشى مهاجمة من يحكم الحكومة ؟!
    لماذا النفاق والخوف ؟!
    كلنا يعلم أن الحسن الثاني كان هو صاحب شركة الخمور المغربية 'براسري دي ماروك' وسواء في تلك الفترة أو في الوقت الحاضر لا يستطيع أي وزير أو برلماني أن ينادي بإغلاق الشركة أو بمنع بيع الخمور .. وكلكم تعلمون لماذا !
    ما نآخذ عليه البيجيدي أو حكومتي بن كيران والعثماني أنهم تنازلوا عن مبادئهم وخانوا ثوابتهم من أجل المناصب فدخلوا في دائرة تجار الدين .. لكن تاجر الدين الحقيقي معروف .. فقليل من الإنصاف في انتقادكم للقوم يرحمكم الله ..

  • غاضب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 21:32

    هل هذه هي العدالة والتنمية.لقد بانوا على حقيقتهم.فتبا لهم ولكل من ساندهم.

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 21:50

    نحن حكومة الذل نرفع شعار جل المغاربة غادي نحضيو جوانبنا باش منتقولبوش حنا واعرين اوقافزين والله لاتقولبنا كلشي مؤامرة ضدنا كلشي باغي يقولبنا حنا بحال ذاك صاحبنا ديال بشحال الحولي والله منتقولبو ليك غير وفالاخير ديال الحياة كنكتشفوا اننا اكبر مقولبين وجالسين على واحد القالب ديال السكر كبير واللي كان طالقها على الله وناويها فيه وفالعباد خير كيقضي حوايجو او كايتقدم او ويزيد لقدام. هاذ القضية ديال الخمور قالب باغيين يقولبونا فيه الاستقلال والشعب واللهم غضب الله ولاغضب ترامب والفرنسيس والجرمان والانجليز على حكومة الاسلاميين بالمغرب. المهم راه حنا حالفين والله لاتقولبنا. غادي نبقاو ديما على شحال الحولي كلشي كيتامر وكيخطط لنا باش نتقولبوا. حكومة الخزي والعار طلعتوا فالراس كونو رجال ولو مرة فحياتكوم.

  • Khdija
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:50

    هاد الخرحات ديال حزب لاعدالة ولا تنمية،ولا اسلام ماتزبد غير تفقد ليهم المصداقية ماغديين،تخليو حتى غير شي مواطن يتشمت،فيكم في الانتخابات القادمة،لعبتو بجميع اوراقكم الي مزبلة التاريخ انشاءالله لن تعيدو الكرة مرة أخرى في والله ل الاستقلاليين رغم. عيوبهم احسن منكم مليون،مرة

  • الميزان
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:26

    السلام عليكم ورحمة الله
    احترم كل الاخوة الذين اعترضو على التطبيع مع المواد الكحولية خصوصا الخمر و هذا لان فيهم غيرة على الدين و على الوطن
    لكن لا افهم كيف يتهجمون على حزب معين دون غيره.
    والحكومة مشكلة من مجموعة من الأحزاب و القاعدة الديمقراطية تقول ان راي الأغلبية هو اللذي يحكم
    بمعنى انه إذا كان هناك اختلاف داخل الحكومة انا ذاك تحسمه الاصوات
    و يجب الى ننسى قصة تشكيل الحكومة و المراحل التي مرت بها
    لذلك فالانتقاد لا يوجه الى حزب بعينه دون غيره و الى فالامر مقصود هذا من جهة
    و من جهة ثانية المغاربة قاطعوا الحليب والماء العدني و الكازوال
    لماذا لا يقاطعون السجائر و الخمور و هي اولى بالمقاطعة
    نحن كشعب يمكن ان نقوم بمجموعة من الاصلاحات دون كلام
    لكن الكلام وحده لا يكفي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف