الحكومة تُقر عفواً جديداً لتشجيع المواطنين على أداء الديون الضريبية

الحكومة تُقر عفواً جديداً لتشجيع المواطنين على أداء الديون الضريبية
الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:00

أدخلت الحكومة على مشروع قانون المالية لسنة 2021 تعديلاً يَقضي بإحداث مادة جديدة بمثابة “عفو” لفائدة المواطنين المُلزَمين بهدف تشجيعهم على أداء ديونهم الضريبية.

وتنص المادة 6 المكررة التي أدخلتها وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على المشروع، خلال مناقشته في مجلس النواب، على إلغاء الذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب والواجبات والرسوم المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب، التي ظلت إلى غاية 31 دجنبر من السنة الجارية غير مُستخلَصة.

وربطت الحكومة الاستفادة من هذا العفو بشرط قيام الخاضعين للضريبة المعنيين تلقائياً بتسديد أصل الضرائب والواجبات والرسوم المذكورة قبل فاتح يوليوز من السنة المقبلة.

وستُطبق تلقائياً هذه الإلغاءات من طرف قابض إدارة الضرائب أو من طرف القابض المختص عند التسديد الكلي لأصل الضرائب والواجبات والرسوم، دون تقديم طلب مُسبق من طرف الخاضع للضريبة المعني بالأمر.

وتوضح المادة أنه لا يُمكن أن تكون موضوع إلغاء الذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل التي كانت موضوع مسطرة تصحيح لأساس فرض الضريبة، أفضت قبل فاتح يناير 2021 إلى إبرام صلح مكتوب مقرون بإصدار الضريبة قبل هذا التاريخ، وإلى أداء جزئي أو كلي لهذه الذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل خلال السنوات الموالية.

أما بالنسبة للمدينين فقط بالغرامات والذعائر والزيادات وصوائر التحصيل غير المستخلصة إلى غاية 31 دجنبر 2020، فيُمكنهم، وفق ما نصت عليه المادة الجديدة، الاستفادة من تخفيض قدره 50 في المائة شرط أداء النصف المتبقي قبل فاتح يوليوز 2021.

كما تنص المادة ذاتها على إلغاء الزيادات والذعائر وفوائد التأخير وصوائر تحصيل ديون الدولة غير الجبائية والجمركية التي تم إصدارها بواسطة أوامر للمداخيل قبل فاتح يناير 2020، والتي ظلت إلى نهاية السنة الجارية غير مستخلصة، شريطة أن يقوم المدينون المعنيون تلقائياً بتسديد أصل هذه الديون قبل فاتح يوليوز من السنة المقبلة.

وتطبق تلقائياً الإلغاءات سالفة الذكر من طرف مُحاسب الخزينة المختص عند تسديد أصل ديون الدولة غير الجبائية والجمركية، دون تقديم طلب مسبق من طرف المعني بالأمر. كما يستفيد المدينون فقط بالذعائر والزيادات وصوائر التحصيل غير المستخلصة إلى غاية 31 دجنبر 2020 من الإلغاء الكلي والتلقائي لها.

وقالت الحكومة، في تعليلها لإضافة المادة الجديدة ضمن مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، إن هذا الإجراء الجديد يدخل في إطار التدابير المتخذة للتخفيف من تداعيات الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا المستجد وتشجيع المواطنين على أداء ديونهم.

يُشار إلى مجلس النواب أنهى مسطرة المصادقة على مشروع قانون المالية الجمعة الماضي، ومن المقرر أن يشرع مجلس المستشارين في دراسته والمصادقة عليه قبل أن يُنشَر في الجريدة الرسمية؛ على أن تدخل مُقتضياته حيز التنفيذ ابتداءً من فاتح يناير المقبل.

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن غيور1
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:10

    السلام عليكم
    المواطن سيلتزم بدفعه للضرائب إدا رأى من هم أكبر منه أصحاب الفخامة و الملايين و الملايير و الشركات و الملادات الضريبية في بنما و سويسرا و موناكو….يدفعون هم أيضا ضرائبهم.
    الوحيد الدي يدفع الضرائب في هاته البلاد السعيدة إثنان لا ثالث لهما:
    الموظف و الأجير.

  • متتبعة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:12

    اللي فهم شي حاجة يفهمني… واش نتعفاو من هاد الاعفاء بدون ما نقدمو طلب للبلدية او كيفاش… شرحو ليا عفاكم؟؟

  • Immigré
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:14

    À cause de Corona. Les marocains du monde ne sont pas venu en été 2020 , je voudrais savoir pour l’été 2021 (jusqu’à 31 août ) peuvent être exonérés de ces majoration? Merci

  • مهاجر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:17

    لماذا لا تقرون هذا القانون في الفترة الصيفية حتى يتمكن المهاجرون من الاستفادة منه مع العلم انها المرة التانية التي تقرونه؟!!!! ام حلال عليهم حرام علينا ؟!!!

  • Rachid
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:32

    لا يعقل يوجد كثير المواطنين ليهم السيارة موسمية يستعملها شهر غي السنة ولكن يؤادي السنة كاملة الضرايب .السيارة وقفة والتامين واقف من المنطق حتى الضرايب توقف'
    بغيت نعمل شكاية ومحامي معرفتش منين نبدى
    الى قاضية في صالحي يقدر يتلغى الجميع المواطنين

  • ايت الحسين ادار
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:44

    كيفاش ندفعو ضرائب وجبيلت في عز ازمه وتضرر يمر منه عدد من لقطعات مند تأريخ 15مارس اكثر من 8اشهر لحد كتابه عده سطور… إن مواطن مغربي كتب على أن اكتري ماذونيه طكسي كبير رباط سلا اادي سومه كرائيه وحلاوه تحت ضغط قسم اقتصاد اادي تامين عن 6مقاعد 12000درهم داخليه فرصات علين 4مقاعد ديلاش لغزوال فدونج 1200درهَم فراميل بنوات كوسانات ثريتات سياره 2300درهم بدون دعم من دوله لان حنا بسطا معندناش لحق زد 3انواع ضريبه زد حلاوه سنويه مداخل سياره لايتعدب 1200درهم في نهار ديلاش اسي حكومه وهناك قطعات أخرى مهم مقولات صغيره وكبيره متضرره من الحجر شامل قلت لمداخيل الا اذا كانو هد لمسؤلين ولوزرا وبرلمان وموظفات اجورهم لم تمس بأذى فهم يمررون قرارت دون مراعات مايعانبه المواطن المغربي مهني صانع تاجر ميارم عامل الدي أصبح هو الاخر مهدد بين طرد وبين إفلاس شركة الذي يعمل لها واش هد حكومة لي كلنت مصدعان ايام معارضه شعب وأمل لعص نهار لي وصلو لمنابع لقرار انقلبو ولو ينثقمو من طبقه لمتوسطه لكادحع التي تدفع دم جوفه باش يعيش لوزير وبرلمني وموظفات لي ملتحق ش بوظائفهم لانم يدخرون أموال تنقل والاكل الخ

  • Linda
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:52

    و المهاجرين المغاربة يجب اعفاءهم كليا من الضرائب لان تساهم في الاقتصاد و لا نربح و لا شيء بالمغرب بالعكس اغلبية عقاراتنا تساهم في اقتصاد البلد و مداخيلنا هي من الخارج …لذلك من المهم اعفاء الجالية المغربية من الضرايب التي اكون اغلبيتها غير مفهومة و بلا هدف سوى تراجع اغلبية الجالية من الاقدام على شراء اي شيء لانها متاهات و ضراءب غير مبررة …

  • محمد عين الشعير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:52

    من اجل عفو شامل يجب الغاء سنوات الضريبة على السيارات القديمة التي لم تستخلص لانني اعرف عدة اصدقائي لم يؤدوا الضريبة لسنتين او اكتر وحين يريدون استخلاص الضريبة الجديدة يجدون الضرائب الاخرى في انتظارهم.

  • من المانيا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:54

    علاش ما ديروا: الاعفاء من 50في المئة للمهاجرين المغاربة اللي بغا إديواني السيارة ديالوا…بشرط السيارة ما يتعداش العمر ديالها 7 سنوات او حتى 5 سنوات ..ما شي مشكيل …و بهاد الطريقة غادي اتدخل الدولة الفلوس في وقت وجيز.
    الى الدولة ما دارت شي حل في اقرب الاجال،اغلبية المهاجرين غادين ابيعوا ديورهم في المغرب.لان لا يعقل انا شاري دار في المغرب وكل مرة منين ننزل المغرب استاجر سيارة

  • لوكيلي عبد الالاه
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:55

    عندي سيارة عامين واقف الضريبة 6000dh مقدرتش انحركه معنديش باش انخلص

  • غزال بني ملال
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:59

    لم يعد هناك ربح في أي مجال … فقط دراهم المعيشة. .. أصبح المقاول وما شابهه مثل بائع الماء في السوق يفكر في قوت يومه. . أما الربح و ضرائب هناك أصحابها الذي يجوز لهم تاديتهم لكن حسبنا الله في الزبونية والريع والوجهيات و النفوذ وباك صاحبي

  • Eksellance
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:19

    إلى المهاجر صاحب التعليق رقم 4: أداء الضرائب لا يستلزم الحضور الشخصي، يمكن لأي فرد من العائلة قضاء هذا الأمر لك يا صديقي، وتكون من المستفيدين من الإعفاءات. و أنا معك في عدم تمديد الأجل إلى غاية الصيف، وإنهائه في 1 يوليوز 2021 .

  • abdelmalik rachida
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:28

    les Marocains résidents à l'etranger peuvent procéder au paiement du capital de l'impôt par les moyens de
    paiement à distance disponibles à cet effet au site de ldisponibles

  • ساخط
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:46

    والو بلا ماتبقاو تغنيو علينا ما كاينة فلوس كولشي حبس مابقاش الدخل كنطلبو الاعفاء الكلي كولشي خاص ايتجمد ويتاجل حبستو الترقيات ومستحقاتها منين بغينا نخلصو الضراءب الكرا والما والضو راه باقي كايتسال ماشي وقت الضراءب محالش نعيشو حيت سمعنا القيامة باغا تقوم ادكروا ربكم واتركوا عنكم تكديس الاموال فالاموال لاتنفعكم غدا يوم لاينفع مال مال مال ولابنون الا من اتى اي جاء بقلب سليم اي معافى من امراض الرشاوي والنصب والكدب والسياسة الخاوية

  • محايد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:55

    و متى ستؤدي الدولة الديون التي عليها للشعب؟

  • ساخط
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:20

    كفاكم تلاعبا بعقول شعب انهكها القوت اليومي لاضراءب لكم عندنا عندما يحصل التجميد والتاجيل فيشمل كا شىء حسنوا وضعنا وشغلو ابناءنا وسوف لن نتاخر عن تادية ضراءبكم ونحن حينها لانرضى منكم ان تعفوا عنا نستخلصوها كاملة ونحن فرحين ادن راجعوا اوراقكم نحن اصبنا بالافلاس مصاريف الحياة انهكتنا والضو والما ما قدينا نخلصوه من الافضل خدوا الكونترات تو قكعوا منهم لي كتسالو شكرا يادولة الحق والقانون

  • ayoub
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:28

    هل الضريبة على السيارات ستستفيد من هذا التخفيض

  • مغربي بإيطاليا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:38

    في إيطاليا لا زيادات و لاهم يحزنون في المغرب إلى كانت كاتسالك 300 درهم إلى فوتت عام واحد يضاعفونها ثلاث مراث .لا محاسبة لا مراقبة على المسؤولين الفاسدين يفعلون في الشعب ما يحلوا لهم

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:42

    يبدو من خلال التعاليق ان الواطنين اكثر قدرة على اقتراح تعديلات على قانون المالية و لا سيما في المجال الضريبي لانهم يعانون فعلا و يحسون بمشاكلهم و يتوجهون بالتالي اقتراح الحلول الحقيقة التي تساعد على التخفيف من هذه المعاناة و التي لا تسبب ضررا للدولة ..التي تسعى دائما الى عدم تخفيض مداخليها الضريبية.. كما تدل هذه المداخلات ان النواب-..الذين من المفروض انهم ممثلوا الشعب – لا يتقدمون بنفس الاقترحات و لا يقترحون تعديلات تساهم من تخفيف العبء على الواطنين -حتى و ان رفضت- و يؤكد ذلك القطيعة الحقيقة الموجودة بين الشعب و "ممثليه"..كما تؤكد ان النواب لهم اهتمامات اخرى واوليات اخرى بل الادهى من كل ذلك ان معظم النواب(ما يسمى بالاغلبية ..) تساند الحكومة من باب الانضباط الحزبي و تبرر قرارا تها..وليذهب الشعب الى الجحيم..

  • مكتري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:59

    كان من المفروض ان يحتفظ قانون المالية يالتخفيض الذي اقره قانون المالية التعدلي اي 50 في المائة لرسوم التسجيل لفائدة عمليات اقتناء المساكن التي لا يتعدى ثمنها 2.500.000 درهم تشجيعا لاقتناء مساكن جديدة و دعما للقطاع العقاري الذي يحرك عدة قطاعات اخرى .. سيما و انه لم يمض على تطبيق الاعفاء المذكور سوى خمسة اشهر فقط . مما يعكس غياب اي احساس بالمسؤولية او بعد نظر سواء لدى الحكومة او لدى اغلبيتها التابعة ..علما ان المدخيل(وما دامت الدولة لا تهتم سوى بالمداخيل..) كانت ستكون مهمة مع الرفع من معاناة العاملين بالقطاع العقاري من عمال و مستخدمين الخ.. فليس كل من يشتغل في هذا القطاع مليونيرا و لكن للحكومة دائما توجها يعارض طموحات الشعب و رغباته..طبعا في غياب من يدافع عنه..

  • نصيحة لرقم 7 Linda
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:22

    الى Linda رقم 7 . انا كدلك مهاجر مثلك في امريكا . و شكون يا اختي لي ضربك على يديك و قال ليك ابني في المغرب . انا ما فهمتش حنى عايشين في بلد اخر و اولادنا يكبرون في بلد اخر و انتم تبنون في المغرب لمن . انك الان تدفعين الضرايب و الماء و الكهرباء في الاخر لما ترحلين سوف يءخدون البيت . نصيحة مني انا اشتريت و الحمد لله بيوتا هنا اسكن في واحدة و اكري اتنان الامركان لان رزقي و حقي مضمون معهم و بعدها لما ارحل اولادي لا يحتاجون لجيب عدة الورة وطلع وهبط و الصماصرة و هم اصلا ليس لديهم وقت ولا يفهمونهم . انصحك بيعي بيتك و استتمري في البد الدي تعيشين فيه خير لك و لاولادك .

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:57

    الى ئاحبة التعليق 2
    المقال واضح
    لو اعدت قراءته ستفهمين

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:02

    الى صاحب التعليق 21
    لكل شخص وجهة نظره الخاصة
    الضرائب على العقار في امريكا جد مرتفع
    لقد جربت الهجرة
    وليس كل ما يلمع دهبا
    وانت تفهم ما اقصد

  • البيضاوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:42

    هل تعلم الحكومة بان الاقتصاد أصبح يسير بأقل من 20% من سرعته و ان ليست هناك اي محاولة لانعاشه و هذا سيخلق كوارث اجتماعية سيصعب التصدي لها هناك مقاولات لم تعد تستطيع اداء اجور عمالها و لا مصاريفها فلماذا لا يكون هناك اعفاء ضريبي على الأقل حتى نهاية هذا الفيروس ان شاء الله تعالى

  • سائق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:08

    انا لا افهم تشبث الدولة باستمرار فرض الضريبة على السيارات القديمة وخاصة تلك التي تجاوز عمرها عشربن سنة . اي ان الدولة قد استخلصت عشرين سنة من الرسوم على هذه الفئة من السيارات .. بالرغم من ان المبالغ المتحصلة تعد غير ذات اهمية فجل هذه السيارات..ذات خمسة وستة خيول..و لازلت اتذكر كيف ان الدولة كانت قد الغت هذا الرسم بالنسبة للسيارات التي تجاوز عمرها عشرين سنة .. الا انها اعادت اخضاعها للضريبة مجددا .. و ذلك بمساندة اغلبيتها بالبرلمان و التي لا تهتم بمطالبنا و لا حتى لاهمية هذا الاجراء كما جاء في تعليق احد الاخوة ..اننا نبدو ك:"الايتام في مأدبة اللئام.."كما قال العرب قديما..

  • azalim
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:14

    المهاجر يوءدي الضريبة بدون شعور.ودلك عندما يقوم بتحويل امواله.بحيت يتم اقتطاع تلك الضريبة غير حسب مسي.مثلا عوض اان ياخد 12.50درهم .غانه ياخد 10.30.اوا الفارق مضروب في…….والحصيلة ضريبة خلصتيها.بالفن..اوا سولو الجوهري

  • إلى رقم 21
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:38

    تبيع العقار في المغرب ok ولكن كيف تاتي باموالك إلى الخارج ؟ المسألة شبه مستحيلة

  • asb 9
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:58

    7 – Linda
    les MRE ne paient pas d impts au maroc.
    laTSC est une taxe municipale qui ne va pas dans les caisses du tresor.en plus vous beneficiez d une reduction de cette taxe de 75 pour cent. maintenant si vous louez un immeuble c est normal de payer l impot sur cette location.le locataire vous donne un loyer vous gardez 90 pour cent ou 85 pour cent et vous versezle reste. la TSC sur un immeuble loue c est le locataire qui paie cette taxe par votre intermediaire.donc ne gardez pas la somme et reversez la au percepteur.

  • café plus
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:05

    خلاصة المسألة معمر ايد الميت ما تخرج الصدقة محكومة فاشلة والديكتاتورية

  • asb 9
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:59

    il s agit d une disposition fisclae plus interessante encore de celle de 2018 qui avait exclu les cotes mises en recuvrenent apres le 31 12 2015.celle la vous permet de regler uniquement le pricipal entendu principal sans aucune majoration d assiettes ou de recouvrement. vous avez le temps de vous preparer jusq au juillet 2021.. et surtout le texte ne vous oblige pas a renoncer a toute reclamation si vous estimez la cote litigieuse.
    arreter de critiquer tout. personnellement je suis ravi pour moi et pour mes amis.2

  • مجلوق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:06

    الى صاحب التعليق 21
    لكل شخص وجهة نظره الخاصة
    الضرائب على العقار في امريكا جد مرتفع
    لقد جربت الهجرة
    وليس كل ما يلمع دهبا
    وانت تفهم ما اقصد
    .
    .
    .
    حبذا ان تشرح لنا العبارة الاخيرة .. ماذا تقصد بها ؟
    الظرائب في امريكا حسب الولاية و حسب المقاطعة و حسب المنزل و صنفه !
    انا اقول كل واحد ينام على الجنب الذي يستريح به.. اشترت منزلا بالمغرب او استراليا او بقى الانسان في الايجار .. المسالة عندي هل الاموال حلال ام لا؟
    هناك اناس يكذبون في المهجر و ياخدون المساعدات و يرسلون الاموال المغرب حتى يبنون منازل !!

  • محمد جام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 01:52

    أغرب شيء هو أداء نصف الغرامات و الزيادات بدون وجود ضريبة.
    أي أداء بدون ضريبة. أداء المال على ضريبة معفية.

    بما أن الضريبة معفية فما سبب نصف الغرامات و الزيادات التي قد تكون أغلى من الضريبة.

  • الى مغربي رقم 23
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 04:43

    الى 23 مغربي . اضن انك اما لا تعيش في امريكا و اما ليس عندك بزنس بامريكا . انا اكتري البيت الواحد ب 1400$ في الشهر يعني 16.800$ في السنة الضريبة 3500$ في السنة و التامين 700$ في السنة كم تبقا 12600$ الكاري يدفع كل شيء . هل ممكن ان تحصل على هادى المبلغ بيت بالمغرب في النسة . زايد مربط الفرس في الموضوع بغض النضر عن الارقام رزق ابناءك مضمون بعد رحيلك . فهمت يا شاطر . ان لم تستطع ان تشتري بيتا في امريكا لان الضرايب غالية احسن لك ان تبقى في المغرب

  • إلى تعليق 33
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:08

    انا لذي 4 منازل على البحر مؤجرة ب €900 للشهر..سادعك تحسب ياصديقي..واحدر أن يصيبك الصداع في راسك..اما الضريبة فبضع تفاتيف، زيادة على الشمس والطبخ المغربي اللذيذ والنشاط..اما امريكا وأوروبا فاذهب فقط للتسوق مرة مرة إن اردت.
    تحياتي.

    شكرا هسبريس.

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 9

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 27

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 2

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 8

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 2

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08 67

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎