الدغرني يرفض التنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

الدغرني يرفض التنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة
الجمعة 9 يناير 2009 - 21:59


لم يرض أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي، التصريح بموقفه الحقيقي من العدوان الإسرائيلي على غزة، وقال في اتصال به ”إن الموضوع لا يهمه”، و”لن أعطي تصريحا فيه”.


ورفض أحمد الدغرني حسب جريدة ” التجديد” المغربية أن يكشف عن سبب عدم حضوره للمسيرة المليونية التي شهدتها مدينة الرباط يوم الأحد الماضي والتي شاركت فيها مختلف التيارات السياسية المغربية .


ولم يك الأمر مفاجئا بالنظر للمواقف “الغربية” التي يشتهر بها أحمد الدغرني الذي حلت وزارة الداخلية قبل أشهر بقرار قضائي حزبه الذي كان قد أسسه منذ نحو ثلاث سنوات .


ويؤاخذ عليه بعض الفاعلين الأمازيغين اعتباره الإسلام دينا “فرضه الغزاة العرب” على الشعب المغربي، كما نسبت إليه تصريحات إلى جريدة إلموندو الإسبانية أن “الإسلام دين الحاكم وليس دين الشعب”.


وينفي الدغرني وجود أمة عربية أو وطن عربي، ويعلن صراحة أنه “صديق لليهود والإسرائيليين” ولا يخفي أنه “قضى عيد الأضحى ما قبل الماضي في الأراضي الإسرائيلية بحثا عن دور ثالث يمكن أن يلعبه الأمازيغ لحل الصراع العربي -الإسرائيلي”.


وقال الدرغني أنه لو كان حيا عام 1948 وكان هنالك طرف أمازيغي قوي لتم حل الإشكال قبل أن يستفحل ويصل إلى هذا الحد من الصراع مشيرا إلى أن النزاع الفلسطيني الدائر بين “حماس” و”فتح“أشد خطورة من النزاع مع إسرائيل، حسب قوله


وسبق للدغرني دعوة الدول المانحة أن تكون محايدة في مساعدتها للفلسطينيين ولا تسعى لمناصرة طرف على حساب آخر،وانتقد تخصيص المساعدات للسلطة ومنعها عن “حماس” في غزة، واعتبر ذلك من قبيل الدخول طرفا في النزاع وتحريض طرف فلسطيني ضد طرف آخر.

‫تعليقات الزوار

136
  • ilya92
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:03

    ان كل الامازيغ لا يهمهم الامر ….هم ايضا لديهم قضيتهم و يجب ان تحل ….

  • اصبيو
    السبت 10 يناير 2009 - 01:09

    كيف تطلب من صهيوني التنديد بما يقوم به اخوانه الصهاينة .

  • اغيلاس
    السبت 10 يناير 2009 - 00:59

    شبيك لبيك السي الدغرني ماعندي ما يتسال فيك، قل ما شيئت والشعب الأمازيغي كله معك،الصحراء مغربية وستبقى مغربية لاحكم ذاتي ولاشيئ .

  • عبدالله الامازيغي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:01

    اتمنى و من هدا المنبر ان يفهم القراء ان آراء الغرني لا تمثل إلا نفسه و من سار على دربه و الحمد لله يعدون على رؤوس الأصابع
    إنني و كأمازيغي حر يفتخر بأمازغيته كسائر أمازيغ المغرب الاصليين نتبرأمن افعال و آراء هدا الشخص الدي لا يمث بصلة لخصال وتاريخ إيمازيغن الدين إحتضنو الإسلام ونصروه بعدما أعزهم
    إيمازيغن لهم رابط أساسي بفلسطين حين سميت حارة بحارة المغاربة و أوقفها عليهم الناصر صلاح الدين رحمه الله إعترافا بالعمل الخيري لأجدادنا بالقدس
    ومن هدا المنبر الحر أقول وكسائر أبناء مازيغ المسلمين المغاربة الأحرار فلسطين في عروقنا نفديها بأموالنا و أنفسنا
    ونحن كسائر مسلمي الدنيا نتألم لألام إخواننا ومستعدين للجهاد معهم ولنل في أبطالنا و مجاهدينا الأوشاوس من طارق بن زياد و عبدالكريم الخطابي أسوة حسنة فعاش إيمازيغن ما عاش الإسلام في قلوبهم

  • عبد الله بوفيم
    السبت 10 يناير 2009 - 01:37

    ينحدر الاستاذ أحمد الدغرني من أسرة علمية أبا عن جد, فقد كان والده فقيها وجده كذلك, عرفت الأسرة بالعلم والتقوى والورع. ولم يكن أحد يتوقع أن ينقلب إبن الفقيه على نفسه, ويعلن صراحة أن المغرب ليس به, عرب, وأوكد أن الدغرني لو بحث جيدا في أصله لوجد نفسه من قبيلة بعقيلة العربية المستوطنة لأقليم تيزنيت, هذه المدينة التي تعتبر اليوم معقل الامازيغيين هي في الحقيقة معقل القبائل العربية التي تمزغت, وأصبحت اليوم أمازيغية أكثر من الأمازيغ أنفسهم. تعرفني جيدا أستاذ الدغرني فانا وأنت من نفس المنطقة تقريبا, وقد تحاورنا بمراكش منذ سنة 1992 يومها لم تكن بعد قد تشبعت بالفكر الأمازيغي المتطرف. لك الحق في الدفاع عن الأمازيغية, لكن ليس من حقك أن تمس باللغة العربية ولا بالاسلام, لأنك بذلك تكون عققت والديك, وسرت خارج الطريق الذي سلكه أجدادك. لا تبع آخرتك أستاذي, بدنياك, فقد والله كنت ذا هيبة حسنة, وأنت اليوم ربما وقت في يد عدو للأسلام والمسلمين, يملي عليك توجهاته.

  • lho
    السبت 10 يناير 2009 - 01:51

    تصحيحا لبعض النقط التي وردت في الحوار.السيدالدغرني حر فيما يقوله لان هذا الحزب المنحل لا يمثل إمازيغن.بالنسبة للدين الاسلامي فقد استغله الغزاة العرب السيطرة على شمال افريقيا كذريعة.اما القضية الفلسطينية فالحركات الامازيغية يعتبرونها قضية إنسانية و ليست القضية التانية للبلاد بعد الصحراء.

  • boudriss
    السبت 10 يناير 2009 - 01:39

    جل المغاربة يعرفون موقف الدغرني من الحرب على غزة لو لم يتكلم ،ففي السنوات الاخيرة عرف بشطحاته وخرجاته الاعلامية ،تارة ضد الدولة واخرى ضد المسلمين يدهب مهرولا عارضا القضية الامازيغية على اليهود قبل طرحها على الامازيغ اولا لاثناءه او مناصرته، حمقا ما قامة به التجديد كان عليهاالدهاب الى بويا عمر واخد تصريحات النزلاء احسن مما قامت به.

  • طارق بن زياد
    السبت 10 يناير 2009 - 01:41

    من حقه ان يرفض التعليق على الكيل بمكيالين وتمجيد كل ما هو عربي وتضخيم معاناة العرب .
    فما الفرق بين أطفال غزة الدين يموتون تحت القصف الإسرائيلي بسبب إهمال العرب لدورهم الديني في نصرة المسلمين وأطفال الامازيغ الدين يموتون بالبرد والفقر والجهل في الجبال بسبب العنصرية العربية دائما
    كما قسم الحسن الثاني المغرب الى مغرب نافع ومغرب غير نافع والكل يعرف المقصود بالمغرب غير النافع.
    العرب هم سيضطر الامازيغ الى الاستنجاد بغير العرب للضغط على ناكري الجميل لإعطائنا حقوقنا فلا تلوموهم.
    وحتى تعرفوا ان العنصرية العربية في دماءكم أتساءل فقط لمادا كل هده الضجة على أطفال غزة ولا احد يذكرأطفال أفغانستان والشيشان و…..الدين ربما من مات منهم أكثر بكثير من ضحايا غزة مجتمعين ألانهم ليسوا عربا أم لأنكم لستم مسلمين و لمادا القنوات العربية التي تبت صور اطفال غزة اليوم بهده الكثافة لا تبت صور غيرهم من الضحايا والشهداء؟؟؟؟؟؟
    الشئ الوحيد الدي يزعجني في الامر هو مهاجمته للاسلام اقول للدغرني اجعل نضالك على اساس اسلامي وستجدنا كلنا معك ولكن
    ان ردت العلمانية فسنكون ضدك

  • mohamed amin
    السبت 10 يناير 2009 - 01:13

    لقد تعبنا من خزعبلات الدغرني وأتباعه المرجو من هسبرس عدم نشر الاخبار عنه. الدغرني راض على ما يحدث لاخواننا في غزة وخير دليل على ذلك هو إحتفالات جمعية بويا اللتي تسانده وحضوره في إحتفالاتها.

  • البلاد
    السبت 10 يناير 2009 - 01:33

    ماشاءالله ما عليه سوى ان يخرج من فوق ارض الله ومن تحت سماءه وليبحت عن اي جايحة تضربوا مع اصحابه.

  • azal
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:09

    يا دغرني انا امازيغي لكنني برئ منك ومن شطحاتك) اداغ كيك اور اسقسا ربي(

  • حي السلام سلا
    السبت 10 يناير 2009 - 01:43

    أنا أمزيغي ريفي و أفتخر باللغة العربية لغة القرآن و بالعرب و المسلمين، هذا الدغرني رجل أحمق و معتوه ،وجه الحبس تفو كون كنت تنحكم كون صفت للحبس وجه التفرقةـ يعيش محمد السادس ملك المغاربة من شمال الريف إلى الصحراء المغربية،

  • mostafa
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:57

    this man is sick, take him 36 or berrechid , he will be better,

  • بقييوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:01

    أنا ريفي وفخور بريفيتي ومغربيتي. أما هذا اللعين الذي يحضر المؤتمرات مع اليهود وفي فلسطين المحتلة ما هو إلا حطب جهنم ومن المغضوب عليهم وسيماه في وجهه الخبيث.
    إن الريف والأمازيغ والمغاربة عامة بريئون منه ومن أمثاله.
    المرجو من علمائنا أن يكفروه ويفتوا فيه فتواهم.
    اللّهم سلط عليه ما أصيب به أخاه أرييل شارون. ¡آمين!

  • HassaN NasrallaH
    السبت 10 يناير 2009 - 01:03

    أفتخر أني أمازيغي لكن ما يفرقني مع هذه الدميةالدغيرنية هو ايديولوجيتي فهذا ليس سوى دمية للوبي الصهيوني بالمغرب فهو شبيه لأزولاي خلقبا و خلقياأي من حيث الكمارة و الأخلاق و غير مستبعد أنه يدين بنفس ديانته الصهيونية
    فأنا أطلب من الملك أن ينفي هذين الشخصين من المغرب نحو أرض الميعاد بالقطب الشمالي

  • simo agadir
    السبت 10 يناير 2009 - 00:23

    لايمكنني الثعليق على ثعلب دخلث جحرا غير جحرها ( دولة اسراءيل المزعومة)فخرجت بدون هوية لاهي امازيغية (وحاشا لله ان يكون الامازيغ من طينة هده الثعلب )ولا هي صهيونية لان الصهاينة ليسوا محتاجين لمتل هذا الجبان الخبيث

  • ROSSONEROCURVA
    السبت 10 يناير 2009 - 00:25

    الامازيغيون مساكين يعانون من عقدة نقص و مستعدون للتلاحف مع اي طرف يكون ضد العرب حتى ولو كان الشيطان …. الدغرني فقط كان منافقا و لم يستطع القول انه فرح للغاية لما يجري للفلسطينيين … عامة كل الامازيغيين المغاربة فرحون حاليا و يشمتون بالفلسطينيين و يتمنون لو كان كل عربي محل الفلسطينيين ابتداء بالمغاربة العرب…

  • افناوي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:27

    هذا اللعين لا اظن ان دينه الاسلام و الا لماذا لا يتضامن مع اخواننا في فلسطين ،هو يسعى الى تفرقة ايت باعمران الى حساني صحراوي و امازيغي صحراوي فهو ليس سوى عميل و لا تنتظروا التضامن من مثل هذا الحثالة

  • moslim+
    السبت 10 يناير 2009 - 00:01

    لو كان المجاهدين عبد الكريم الخطابي أو طارق إبن زياد على قيد الحياة لعلقوا جتتك في الأصوار لتبقى عبرة لكل خائن سواء كان أمازيغي أو عربي الحمد الله أن الأمازيغ الأحرار لا تشرفهم بل هم منك براء . الكل تضامن مع أهل غزة حتى بعض اليهود خرجوا في مسيرات منددة إلا الدغريني هدا الصرصار الإسرائيلي قبح الله سعيه

  • ولد الحي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:11

    راه ما يقدرش ينتقد سيادو اولا غادي يقطعو عليه المانضة. اوا فينك الي كدافع على حقوق الا ما زيع مال هاد ناس ماشي بنادم. الى اليهود كيف ما كتقول خوتك إوا خاصهم حتى هم يطالبوا بحقهم في المغرب راهم كانو ساكنين في المغرب ياوجه الويل

  • طنجاوي مسالي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:01

    هههههه بسم الله الرحمان الرحيم على وجه عندو فحال الشيطان

  • امازيغي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:41

    كان على الدغرني ان يندد بالحرب الهمجية على شعب اعزل فكل الضمائر الحية في العالم فعلت دالك حتى بعض اليهود ك ادموند عمران المالح فالقضية اصبحت صراعا بين الشعوب في مواجهة الامبريالية العالمية.الا ادا كان الدغرني امبرياليا فالامازيغ براء منه

  • أندلسي مغربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:11

    وماذا كنتم تنتظرون أن يدين المجازر أكيد عنده لقاء مع الصهاينة في تل أبيب أجل الى ان تهدأ الأوضاع تحية الى شرفاء الامازيغ أحفاد طارق بن زياد

  • مغبون
    السبت 10 يناير 2009 - 01:45

    الدغرني لن يعلق على ما يقع في غزة لانه دون شك متاثر ومتالم لما يحصل للاخوان الفلسطينين.ان يدين ما يقع مستبعد لان دالك لن يغير شيءاثم الدغرني اصلا هو مجرد مغربي يدافع عن الامازيغية حسب مايضن فى نفسه وعلى طريقته لان في المغرب الكتير من الامازيغ كل واحد منهم له طريقته و نضرته للقضية.المشكل ليس في الدغرني لانه ليس زعيما ولا وليا من اولياء الله الامازيغ الدين قد يحسب لهم حساب.ثم لمادا هؤلاء الكتاب و جراءد اخر الزمان الرجعية بدل الاتصال بصناع القرار العربي لمعرفة رايهم في مايحدث في غزة ووضعهم امام الامر الواقع كمتخادلين ومتامرين نجدهم يتصلون بالدغرني وكان هدا الاخير هو عمر موسى او مبارك لا لشيء سوا اثارة الزوابع بين اناس لا يفقهون في القضية شيءا.

  • bchkadiya
    السبت 10 يناير 2009 - 01:47

    قبح الله وجهه ……ديعينك على كمارة عندو.باقي خصوا غير يعلق يمشي بعد يقاد حالتو…وجه قبح من الحرب العالمية الثانية.

  • النقطة
    السبت 10 يناير 2009 - 00:39

    علاش كتعطيوا لهاد البشر هاد القيمة؟
    شكون عو بعدا؟ نكرة و مسخوط البلاد.
    النقطة وارجع للسطر.

  • الحلالي الرحماني
    السبت 10 يناير 2009 - 00:51

    انا معاك سي احمد ، احب اسرائيل الديمقراطية واكره جماعة حماس الارهابية التي تقتل الاشقاء الفلسطنيين وهي التي تعرضهم لنار اليهود . لتربح الاعانة من العرب هذا العرب لم يصلحوا حتى مطابخهم مثـــــــلا
    لماذا الامم المتحدة تكلف يهودي هو الدي يسهر على المفاوضات بين المغرب والجزائر . لماذا الجزائر تتدخل في شؤون المغرب وهي التي عرضته لديون كثيرة .
    اليهود هم الجزائريين وليس الاسرائليين الدين يتعاونون معنا على دولة الجزائر اليهودية.
    عاشت اسرائيل

  • amghnas
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:51

    الدغرني لا يمثل الامازيغ بشيء، لأن من نصر الاسلام في المغرب هم الامازيغ الحقيقيين أمثال المختار السوسي وغيرهم.
    الدغرني لا يعرف ما معنى الاسلام
    بل يجهله تماما. لأن الاسلام دين التسامح دين الاخلاق العالية.
    الدغرني رجل احمق رفعت عنه الاقلام فلا داعي للاستغراب ادا لم يتضامن مع الشعب الفلسطيني حتى من وجهة انسانية.

  • بعثي مغربي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:21

    هو بذاته عدوان على الانسانية هو اشد تصهينا من (كولدا مائير) فكيف به يندد بالعدوان على غزة
    وهل غزة بحاجة الى هذا القبيح ليدافع عنها غزة لها امة تغلي وتساند بما استطاعت وتمكنت رغم خذلان انظمة النعال
    اعاتب هسبريس على هاته الصورة لانها ستتسبب في نفور القراء وايضا تعكير مزاجهم ونفسياتهم

  • محمد العربي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:15

    آش يكون هاذ زعطوط ديال الدغارني كاع في ملكوت الخالق سبحانه؟؟زعما المهدي بنبركة ولا يوسف بن تاشفين ولا بن عبد الكريم الخطابي؟الدغارني نكرة منو الملايير تاياكل ويزبل بحال لبهيمة شكون عارفو فين مبيت،تبا لكم ياعملاء الصهاينةالخائنون.

  • امازيغي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:17

    إن الدغرني لا يهمني ولن أعطي تصريحا فيه ولا اعتز انه امازيغي فهو عار علينا وعلى الامازيغ الاحرار فليس هناك انسان في هدا العالم مهما كان انتمائه لا يهمه امر المستظعفين في غزة الذين يدبحون على يد الصهاينة المعتدين.
    الدغرني لا يمثل الامازيغ فهو صناعة اجنبية على ارض المغرب تسعى الى كسب مكانة في السلطة باسم الامازيغ ونحن براء منه
    نحن الامازيغ دائما مع القضايا القومية فكل مايمس المسلمين والعرب يمسنا

  • exterminator
    السبت 10 يناير 2009 - 00:43

    هدا الشيطان مجرد جرذ من الجرذان تخرج من واد الماء الحار عندما تتساقط الأمطار فتطفح المجاري العفنة بالقذارة لكي تلقي بالدغرني الجرذ ، اللدي يخبط بالنور و يبحث عن جرذان صهيون علهم يتعطفون بقطعة يتغوطون بها عليه ، فلا يلتفتون لحشرة مثله، هدا الجرذ الدغرني دوائه الوحيد هو الضرب بحذاء أو بلغة تكون أنتن و أقذر منه

  • wald cha3b
    السبت 10 يناير 2009 - 01:49

    انا امازيغي و اكره هذا السكير الدي لم افهمه ما علاقة التقارب الامازيغي مع الصهاينة فاجدادي يكرهون الصهاينة هدا الابلى يتحدت على نفسه وتحية الى ابطال غزة و الدل للجبناء و حكام العرب من الرباط الى بغ

  • عزيز المختاري
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:55

    الله يجازيكوم بيخير بحال هاد الوجوه ما تبقاوشي ديرو نصويرة ديالهم .راه تيخلعلي الدراري .

  • marrakechialone
    السبت 10 يناير 2009 - 00:19

    السلام عليكم.اهواني الكرام الاسلام لم يفرض على المغاربة بالسيف ابدا و لا يقول ذلك الا جاهل بتاريخ وطنه.
    الامازيغ رحبوا بدين الله و دخلوا فيه افواجا عن رضى و اقتناع.
    و الى كل من يردد تحيا اسرائيل المرجو اعادة النظر و عدم التأثر بخطابات المراهقين السياسيين امام الجامعات بالمغرب عليك ان تكون ذو شخصية و لا تتشبع بافكار لا اساس لها من الصحةاعلم ان الله و رسوله جعلوا اليهود اعداء فمكرهم و خداعهم اكثر بكثير من قوته.

  • مهران
    السبت 10 يناير 2009 - 00:31

    أتصور أن الأمازيغية تنال الأذى من المنتفعين الذين يرتزقون بها و يتسولون بها مدعين أنهم حماة الثقافة و الهوية ، كلما فتح لهم جحر دخلوه لشدة الطمع ، فباعوا المبادئ عندما قبلوا الاحتواء داحل معهد أشبة بدار الأيتام ، و غزلوا الشيطان الأكبر و هتفوا بالعلاقة و الأخوة معه ليس لشيء إلا للاسترزاق عند كيان سرطاني . ليس غريبا أن نجد في المجتمع من ينتعش و يزدهر عندما تحل المصائب و الفتن هم كالطفيليات التي ينعشها المرض و القذارة . أسهل ما يمكن نيله في هذه الظروف الصعبة هو إحراز رضى و ود إسرائيل لأنها تبحث عن عملاء مهما كلفها ذلك ثمنا .لا ينبغي أن نسترخص القيم و المبادئ الانسانية مقابل القشور و العبور إلى المنزلق . مهما كان ظلم العرب للأمازيغ ، لا ينبغي أن ننحرف عن الصواب و نشقى في الأرض ، لنتعلم من الشعب الفينزويلي الذي آثر الحق و ناصر المستضعفين المظلومين و سمح في امتيازات كثيرة و إغراءات . و الشعب الأمازيغي كذلك له تاريخ ممتد في نصرة المظلومين سيما آل بيت الرسول الأعظم (ص)و التعايش مع العرب إلى درجة نكران الذات احتراما للآخر العربي ، و هذه درجة عالية من الخلق الحسن عرف بها الأمازيغ . إلا أن بعض الحالات الشاذة منهم تركض اليوم في ساحة توزيع الغنائم الزائلة و المتاجرة بالهوية الأمازيغية و المزايدة على مصير الشعب رغم أن الشعب المغربي الأمازيغي لم يصوت على أحد و لم يكلف أحدا بالنيابة عنه . أعتقد أن الأمازيغية أسمى و أكبر من أن يمثلها شخص أو تتغنى بها عصابة ، كما أن الدين كذلك أسمى و أعظم من أن يحتكره حزب و يرتزق به و يتخفى تحت عباءته الشريفة لولوج البرلمان أو السيطرة على مصالح . بعيدا عن الهوية يمكن للغيورين على الوطن أن ينالوا ثقة الشعب بالسلوك الحسن و المثال النظيف و بالفضيلة ..لا حاجة إلى تشويه الأمازيغية من أجل السياسة و لا جذوى من الإساءة إلى الدين في سبيل الدنيا .

  • سلمان
    السبت 10 يناير 2009 - 00:55

    الدغرني من الناس الذين يبحثون عن موقع سياسي على حساب دماء الشهداء .دائما يطبق قاعدة خالف تعرف
    لكن ما يحز في نفسي هو الاهتمام الممنوح له من طرف الاعلام بخصوص في مثل هذه القضايا كانه شخصية سياسية مرموقة ومفكر له عدة مؤلفات وكتب ويحسب له الف حساب
    الخطا هو ما ارتكبته الجريدة الالكترونية لتفسح له المجال وتبحث عنه .
    كان من الاجدر ان يعلق على الحدث من الزاوية الانسانية لاغير ان كان يدعي انه لاتربطه بالقضية الفلسطينية الا الخير والاحسان

  • بورقعة
    السبت 10 يناير 2009 - 00:35

    وهل اهل غزة يعرف شيء اسمه الشعب الأمازيغي
    الدغرني رجل العصر الى الأمام

  • امازيغي سياسي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:53

    كما رأينا اليوم ان كثير من المعلقين هاجمو السيد الدغرني وكان هو الذي قصف غزة بالصواريخ، انكم تجهلون بان السيد الدغرني رجل سياسي يأمن بالدمقراطيه يناظل من اجل قظيته وله الحق في التعبير عن الأشياء وفق كل ما سيحقق لقظيته من هدف، السيد الدغرني لم يخرج الي المظاهرة لأن كل من السياسيين الذين خرجو في المظاهرة خرجو من اجل ظخ الرماد في العيون جلهم اصدقاء اسراءيل،مرتزقه خرجو من اجل الدعاية و كسب مزيد من الأصوات لأحزابهم فقط ولم تهمهم غزة قط؛؛؛ تحياتي الي السيد الدغرني واقول لك اننا دائم معك من اجل قضيتنا الأمازيغية

  • moi-meme
    السبت 10 يناير 2009 - 00:37

    Palestine Tamazgha même combat

  • TINEJDA MOHA
    السبت 10 يناير 2009 - 01:35

    pour dghrniةنعم مع الأستاد المحامي ستي ذغريني ذو تفكير عميق مسؤول عمى يقوله لا معى المراهقين الذين يلعبون بعواتف المغاربة لماذة تحاسب وتشتم رجل ليس له أي منصب تحاسبه به .أكل رزقك بدفاعه عن أفكره أم ماذ؟إسأل عبيبيس نتاعك ووزرائكة الذين أكلوا خيرة بلدنا,فمن يتدكر اطفال انفكو من يسأل عنهم حماس ام من العرب من منالعرب يسأل عن الصحراء أو سبتة كل العرب يكرهون بلدنا.بس مراكش الحمراء والسلتات التي تتساهل معهم أفيق يا أمازيغ إفهموا ذغرني فالعرب يريدون ان يفرقون وليس كل ماقله دغرني نحتاج بعضن البعض و العروبين يضحكون فينا ويأتون بأكادب كؤكدوبت الضهير البربري,, تافسوت يمازيعن عاشت MCA

  • smart.nabil
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:09

    ما يقوله الخبيث المسمى بالدرغني يعكس في الحقيقة واقعا مرا يعيشه المغاربة من مدة طويلة، فإذا كان العرب الفلسطينيين يعانون من من عنصرية وتطرف اليهود الصهاينة، فإن العرب المغاربة الذين كانوا وراء بناء حضارة هذا الوطن الحبيب يعانون من تطرف وعنصرية الشلوح، تخيلوا لو كانت لدينا حرب اهلية احد طرفيها الشلوح والطرف الآخر العروبية ماذا كان سيحدث؟؟؟؟؟؟
    نرجو من الله تعالى حماية هذا الوطن من دعاة التفرقة والفساد، واللهم انصر جلالة الملك محمد السادس ووفقه لما تحب وترضى

  • momo
    السبت 10 يناير 2009 - 00:29

    من لا غيرة له على الاسلام فليخرج
    من بلادنا وارضنا وليلتجا عند قتلة الانبياء

  • جعفر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:43

    سيماهم على وجووههم…

  • المهاجر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:21

    أرجومن الاخوة المشرفين على الموقع عمل استطلاع رأي المغاربة بخصوص أفكار هذا الشخص وشكرا

  • ولد المريخ
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:17

    وضع الامازيغ في المغرب شبيه بوضع الفلسطنيين…لدا لا اعرف من يتضامن مع من…ابسط حاجة قناة تلفزيونية امازيغية لم تتم الموافقة عليها الا بعد جهد حهيد…بينما اسرائيل سمحت افلسطنيي الداخل بانشاء قناة لهم…ان حكامنا اسوا من اسرائيل….

  • idir
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:59

    ولا يخفي أنه “قضى عيد الأضحى ما قبل الماضي في الأراضي الإسرائيلية بحثا عن دور ثالث يمكن أن يلعبه الأمازيغ لحل الصراع العربي -الإسرائيلي”.
    ادا فلمادا لا يدلى بدلوه فى الاحداث الجارية بغزة من باب الانسانية على الاقل لان دلك لا يعنى انك تعربت او تخليت عن هدا اضعف الايمان اد مالعلاقة بين تشافيز و الفلسطينيين سوى انه راى الضلم فاستنكره
    الحق مع حماس وحماس مع الحق

  • akssim
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:35

    أين كنتم حينما قتل النظام السوداني العربي 300.000 دارفوري أفريقي بواسطة ميليشيا الجنجويد العربية؟؟
    لماذا لم تتضامنوا مع دارفور بمثل ما تتضامنون دائما مع فلسطين ولبنان؟
    أم أنكم عنصريون حتى في تضامنكم؟ تتضامنون فقط مع العرب.. أما الدارفوري والكردي والأفريقي الأسود فدعهم يموتون حتى ولو كان القاتل عربيا!!
    أمة مفلسة حتى في قيمها

  • امسمرير
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:31

    الذغرني لا يسرق اموال الشعب ولم يكن مسؤلاء عن سنواث الرصاص لماذا ليسث لكم الجراءه لقول الحقيقه ايها الانذال انه يزورو اسرءيل امام عذسه الصحفيين وليس متل مسؤلكم الذين يزورونها في الخفاءلسثم منا يايها المنافقونابنء معتوب لوناس سيحاكمونكم ايها الاوغاذ

  • السفير
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:43

    هاد لمبوق الزطايلي معروف عليه من اولاد اسرائيل نحن الامازيغ نتبرا من هدا الخاءن

  • marouane
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:45

    كما قرأت فكل أمازيغيي يقول أنه حر يتبرأ من هذه السفاهات فهذا الناطق بالأمازيغية ليس أمازيغيا حرا بدليل أنه أنسلخ من تراث أجداده و تاريخهم ومنجزاتهم ليتملق إلى أعداهم فالأمازيغية ليست لغة أو بقعة جغرافية بل تاريخ وحضارةو قيم ارتبطت بالإسلام كما ارتبط تاريخ العرب فهذا السيد رويبضة قومه !!!!

  • هشام المغربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:49

    من يكون هاد إبن العاهرة الذغرني مجرد بوق للصهاينة في إسرائيل و للأسف هناك أمثاله من بعض البربر أو مايسمى بالحركات الأمازغيةيرددون ما يملأ عليهم جدهم الصهيوني!!

  • Ayt weryaghel
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:29

    لو قال الدغرني مسألة دارفور لا تهمني لكان الأمر عاديا، ولا أعتقد أن يخطر ببال أي أحد أن يتصل بالدغرني ويسأله عن موقفه من المجازر التي ارتكبها النظام السوداني في حق أبناء دارفور.
    إن الذين أساؤوا عمليا وساهموا عمليا الى جانب إسرائيل وحلفائها هم الحكام العرب وليس الدغرني.
    في حوار نشرته صحيفة ‘لفنغورديا’ الإسبانية الجمعة أن عددا من الزعماء العرب يطلبون من إسرائيل القضاء على حركة حماس.قال شيمون بيريس حرفيا ‘عدد من الزعماء العرب يطلبون منا في لقاءات خاصة القضاء على حماس وإتمام العمل’ “عن القدس”
    ملايين البشر من العرب وغير العرب تظاهروا ضد الحرب على غزة ، لم يستطيعون وقف هذه الحرب الغير المتكافئة.
    الأمور في الصراع الدائر بين الطرفين تحسم بمنطق قوة الردع.
    الشعب الأعزل من السلاح المتكافئ لايمكن ان يحسم الصراع لصالحه بسهولة، و ستون عاما تحت وطأة الإحتلال دليل على ذالك.
    إن اللأمازيغ كباقي شعوب العالم فيهم متدينون وعلمانيون ويساريون واشتراكيون ولبيراليون…..إن الإختلاف رحمة.
    ولكن الذي يقول بأنه أمازيغي يجب ان لا يتنكر لثقافته ولغته وتاريخه…

  • الله ينعلك
    السبت 10 يناير 2009 - 01:05

    وسير اولدي الله ينزل عليك النعلات ويمسخك الله يخليك بالخلا نتا وبعض الاندال من المعلقين والله اني صراحة اخاف ان يفاجئنا محتل في يوم ما وطبعا سيكون هذا المريض وبعض المرضى في هذا المنبر اول من يبيع هذا الوطن .
    يقول ويقولون انهم مسلمون وهم يحقدون على العرب حقدا اكبر من حقدهم على بني صهيون و الرسول عليه الصلاة والسلام من العرب اريد اجابة ؟؟؟؟؟؟
    يقول ويقولون انهم امازيغ وهم لا يملكون دليلا واحدا يثبت ان اجدادهم كانوا من امازيغ كما اني لا استطيع ان اثبت اني عربي ولا انت كذلك اريد اجابة ؟؟؟؟؟؟
    يزعم ويزعمون ان كل عربي في هذا البلد كانه يعيش في القصور ويصورون كل امازيغي وكانه منبود في بلده وهذا امر مردود عليهم فكلنا مغاربة وكلنا في خندق واحد
    يروج ويروجون للفرقة والتشردم حتى ان الجاهل ليخيل اليه ان هنالك حربا اهلية بين المغاربة وهذا ايضا مردود عليهم فمن منطلق انتمائي الى هذا المجتمع لا ارى الوضع كما يصورونه ببساطة لان لدي الكثير من الاصدقاء (امازيغ) ولا اتذكر يوما اننا اختلفنا يوما او احتقر بعضنا الاخر
    في الاخير اقول لهؤلاء اتقوا الله وانطلقوا مما يجمعنا وليس ما يفرقنا , يجمعنا الدين والوطن فلنلتف اذن حولهما ولنترك ما دونهما ولنتخد كمثال على ذلك الصين ذات الاعراق و الاديان المختلفة
    كلنا مغاربة مسلمون حتى الموت

  • محمدنو
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:25

    من هو هذا الرجل ؟؟ اذا كان اسرائليا ، للعلم فقد اجهشت صحافية في القناة بالبكاء اثناء تغطيتها للحرب ، ماذا يمكن للانسان ان يقول عنك ،علما ان العديد من اليهود المغاربة رأيناهم و شوهدوا في مسيرة الرباط التاريخية ..طز. معمامن كتكلم انا ..

  • الورياغلي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:35

    انا ريفي مسلم ومن هدا المنبر ادعو كل الريفيين الى رفض هدا الخائن السوسي دغرني فالريفيون لم ولن يعطوا البيعة للمرتزقة والمخبرين امثال العصبة الامازيغية لحقوق الانسان
    الفينزويليون والاكراد ومجاهدي خلق والاتراك والنرويجيون والاسبان وكل شعوب العالم ادانوا حرب الابادة التي تطبقها اسرائيل اما المرضى النفسانيون فمكانهم سيكون بعيدا عن الريفيين ولن يكون لهم موطئ قدم في بلاد المجاهد عبد الكريم الخطابي الدي ارسل كتيبة من المجاهدين لدعم اخواننا الفليسطينيين

  • فاضل الادريسي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:31

    أنا أتفق مع من يدعو إلى عدم الاهتمام بهذا الخراء المسمى الدغرني…انظروا جيدا إلى ملامح وجهه كيف أنها ذميمة ومنفرة ولا تصلح إلا لتخويف الأطفال الصغار

  • حسن الساحلي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:23

    هل تعلم ان امثال هذا الشخص قد يتحالف ليس فقط مع العدوان بل يتحالف مع الشيطان.ومن جهة اخرى من هو حتى ننتظر موقفه .العدوان مستمر والمقاومة مستمرة.ففي المغرب هنا شلح الكنز وشلح العز وهناك شلح الخنز.لهذا فهذا النتن لايمثل سوى نفسه. ولاتكبروا له البعرة لانه هو نفسه إخان,

  • امازإغ
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:33

    يا عرب ما شاننا في قضية فلسطين و اسرائيل ، ولماذا لا يرحل العرب لنصرة اخوانهم في فلسطين اذا؟ ام انهم فقط يتحدثون عن نصر آت من السماء ، ومقاومة غزة ما هي الا جرذان تخرج من تحت الارظ و تتخفى وراء المواطنين ، بالله عليكم دعوا الامازيغ خارج قضيتكم يا عرب، ثم برايي انا اظن ان من يستحق الاستنكار هي حماس الارهابية وما تفعله ضد اخواننا اليهود الامازيغ في اسرائيل و اظن ايظا ان من حق اسرائيل الدفاع عن مواطنيها من اوغاد غزة تنميرت اسي احمد الدغرني على موقفك

  • طاطاوي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:41

    ومتى كان للقردة رأي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • واحد يحزنه ما آل إليه بلده....
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:33

    لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم!!!! يا أخي عل سم تيخرج من بعض الأمازيغ…كن أمازيغيا أو عربيا أو أو أو…. فحتى الفاتيكان أدان هذه الإبادة والبعض يدعي ما علاقة الأمازيغ بكل هذا…يكفي أن تكون لديك و لو شئ قليل من الإنسانية…ثم ما هذه التفاهات التي تملأ العديد من الصفحات المغربية في الواب هذه الأيام الأخيرة..نحن الحمد لله كلنا مغاربة…وكل الذين يدعون إلى التفرقة إنما هم أعداء لهذا الوطن الذي ظل يضرب به المثل في تعايش الثقافات و حتى الأديان فيما بينها…وليس لأي أحد الحق في سب الآخرين بإسم الأمازيغ أو العرب أو أوأو…بل الأحرى بنا عدم إعارة هذه الفئة التي تدعو إلى الفتة أي اهتمام (أي تَنْخِيلْهُم)..وشيء آخر, بالله عليكم, ألم نرد إدراك أن قوتنا في تحالفنا, فوالله العظيم كل هذه الأفكار دخيلة علينا, وإنما الهدف من هذا كله هو تفرقتنا للنيل منا واحدا تلو الآخر…فلنتعقل, ولنتعود بالله من الشيطان الرجيم، ولا ندع أنفسنا نمشي مع أي ثيار فالحمد لله كلنا مثقفون..

  • أحمد و العفريت
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:37

    على هدا الكلب المسعور أن يبدل ءاسمه .لأن ْاسم أحمد أشرف وأكبر من أن يسمى به مثل هدا الكلب المسعور النباح.

  • ghaaaaaaaadeb
    السبت 10 يناير 2009 - 01:29

    هذا هو المضنون فيكم اخواننا الامازيغ , لم نتوقع يموما ان يهلل اخواننا الامازيغ فرحا لذبح اهلنا في غزة على يد الصهاينة اعداء البشرية جمعاء ,اذن نعرف اليوم على الاقل مع من نعيش ,نردوووووه ليكم في الوقت المناسب اشاء الله .

  • s.o.s
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:55

    أنا لاألوم هذا النتن الذي لايحسن الاستنجاء..فحتى اليهود منهم من ندد بالمجازر الصهيونية..لكن ألوم الذين يهتمون برأي هذه الحشرة التي من العارأن تحسب على الأمازيغ الأحراروهم منها براء..إن التهميش واللامبالاة هما أقل سلاح يواجه به هذا العميل..وهو يذكرني بمقولة”:ملكيون أكثر من الملك”فهو صهيوني أكثر من الصهاينة..لابل يتطوع بساعات إضافية ليعلم الصهاينة كيف يتصهينون…

  • مسلم مغربي عربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:27

    أشيد بتعاليق كل الاخوة الامازيغ الاشراف أحفاد المجاهدين
    واشد على اياديهم ، هؤلاء فعلا هم الامازيغ الشرفاء الذي جمعهم الاسلام وأخا بين قبائلهم وجعلهم امة واحدة : امازيغ مسلمون ، يؤمنون بان القضية الفلسطينية قضية أسلامية تخص كل مسلم وليست قضية قومية استخدمتها و ووظفتها بعض الاحزاب للمكاسب سياسية
    واقول ان الدغرني شخصية لا تشرف اي امازيغي حر ولا تمثل الا نفسها ، فبطون الامازيغيات لم تنجب الا الا حرار

  • مغربية
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:37

    اي خرا عنصري متعصب لعرقه انصحه بعمل تحليل دي ان اي حتى يعلم من جدوده و ما الدماء التي اغتلطت به لانه سيفاجئ بالنتيجة محمد السادس من ام امازيغية مولاي ادريس تزوج امازيغية مولاي علي الشريف تزوج مغربية يعني اليوم نحن مغاربة لا وجود لعرق عن الاخر اما سمينا العرب لان لغة الاسلام هي العربية والله اختارها وليسو العرب من يحب محمد سيحب لغته ومن يكره محمد سيكره لغته نهاية القول

  • ابو خليل
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:05

    في بعض الاحايين قد لا نكون منهجيين عندمانتحدث عن مثل هذا وغيره لان الحديث عنهم ومعهم يعطل المنهج السليم في الحوار معهم

  • الهادي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:51

    السيد الدغرني رجل مثقف ورجل الدولة ورجل سياسي محنك، يؤمن بوحدة المغرب ويعمل من أجلها، ولو انه يدافع عن حقوق المهمشين فهذا لا يعني انه عنصري أبدا بل رجل وطني مخلص .

  • ghoudan
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:11

    وراء زعيمنا الروحي السيد الدغرني حتى النصر

  • ابراهيم
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:29

    الامازيغ مسالمون مع الجميع حتى مع إسرائيل سمعوا راه إسرائيل احسن من العرب حنا الامازيغ إسرائيل كتدخل كود في البلاد اما العرب كيستعمروا غير بالفن
    بالدين الاسلام
    راه الاسلام ا العرب للمجميع ماشي عربي المهم الدغرني خاصوايقول ان الحرب على غزة معادية لما نتطلع إليه من علاقات مع إسرائيل علينا ان نستغل دالك لوقف العدوان على اخواننا المسلمين في غزة
    هدا اقل الايمان لانك انسان اما من الجانب الاسلامي فعليك ان تقطع الصلة مع الصهاينة حتى ينتهى الحصار على اخواننا المسلمين عزة

  • Boujemâa__Hebaz
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:39

    ( اه اه مشحال حطين عليه )
    الامازيغ يتحرقون شوقا لنصرة اخوننا المسلمين في غزة .
    فانا امازيغي ابا عن جد ولا احب من يلفق التهم للامازيغ ولا تنسى اخي نزارهناك المئة من سكان المغرب امازيغ الم ترى يا اخي المسيرة التي جابت شوارع الرباط يوم الاحد اكبر مسيرة تقام تنديدا بالعدوان على الشعب الفلسطيني في العالم. الم تشاهد المسيرة التي باكاير لترى بام عينك العلمين الفلسطيني والامازيغي يرففان في سماء المدينة .. و بالناضورو ورزازات و امتغرن ازيد ازيد
    كما لا تنسى يا عزيزي ان مبارك وابو الغيط اعراب الا انهم يكيدون للعرب والمسلمين ولاهل غزة بالخصوص كيد الشياطين لعنهم الله واخزاهم.
    زدتي فيها شوية اخي نزار في ما يخص الجانب الانساني….
    الالف من االامازيغ تضامنوا مع أهل غزة ويفرن الليبية و اخوان انا ايضا في سيدي افني .
    فهل أعلنت أنت تضامنك مع سكان سيدي افني و يفرن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سيمو
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:23

    الاخوة الصحفيين الله يهديهم تيكبروا البعرة للفأر
    هل لاحظثم رأس هذا الفأر؟
    هل شاهدتم بعرته.

  • طنجاوي حر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:47

    حتى سعيد الأحمق اللي ساكن فالحي ديانا ما بغا يصرح بوالو
    يمكن عندهم موقف واحد بجوج
    إلا صرح بشيحاجة و الله منخبع عليكم

  • عبد الله
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:19

    فإنك يا دغرني لا تمثل الا نفسك وشردمتك و الصهاينة الذين يدعموك ماديا أما نحن الأمازيغ فبريئون منك،و المهم الذي على المغاربة أن يعرفوه هو أن السلطة ضد الاسلام لأنها ترخص لإنشاء مثل هذه الأحزاب بينما تمنع قيام أحزاب إسلامية…

  • arabe
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:13

    DE LA PART DE TS LES ANDALOUSIS ,nous avons vecus pendant 7 siecles avec la communauté juive ,laisse nous te dire que tu deverez lire LE TALMUD ,tu seras toujours un goy ,- cad moins que n’importe quel animal pour eux – quant à nos yeux ,-aussi bien musulmans ou chretiens – tu restera le traitre .

  • arabe
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:21

    DE LA PART DE TS LES ANDALOUSIS ,nous avons vecus pendant 7 siecles avec la communauté juive ,laisse nous te dire que tu deverez lire LE TALMUD ,tu seras toujours un goy ,- cad moins que n’importe quel animal pour eux – quant à nos yeux ,-aussi bien musulmans ou chretiens – tu restera le traitre .

  • محمد من مراكش
    السبت 10 يناير 2009 - 01:25

    أي مرض هذا تسلط على المغاربة. سير فحالك المغرب ماشي مكانك. سير لاسرائيل اذا ما أردت أ صهيووووووووووني. أنا أصولي من تارودانت، أبي من قبيلة أمازيغية و أمي من قبيلة عربية، أبدا لم يكن هناك مشكل ما بين الامازيغ و العرب، انه شيء مفتعل.

  • سوس العالمة
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:07

    كما قال الاخ جعفر في مقاله وله الشكر .سيماهم في وجوههم.طبعا الدغرني او( الخرى )حشاكم كما قال الاخ (سنكوح) من اصل يهودي وليس امازيغي ولا عربي وسيحشر مع شارون وفرعون ومبارك وعادل امام….(ياهدا توب الى الله قبل ان يسدعليك باب التوبة ) اوخلي عليك الامازيغ فالتقار

  • lhou bouwawal
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:23

    قرأت في مجلة نيشان هذه الأيام حوار مع خالذ السفياني رئيس المؤتمر القومي العربي يتهم فيه مواطن مغربي يهوذي بعلاقته بالصهيونية وهو اندري ازولاي الذي هو مستشار الملك ولا اشك في مغربيته كم يقول انه يرفض تقبيل يد الملك يعتقد محامي المجرم صدام حسين انه نحترمه كشعب امازيغي

  • سوسي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:57

    مادا ساقول لك يابن الفقيه-الله يهديك لكي تتوب وتخرج من الظلمات الى النوروالا تلقى ربك وانت على هده الحالة

  • ichou
    السبت 10 يناير 2009 - 00:33

    لا تهمنا القضية الفلسطينية في شي هما عايشين حسن منا نضامنوا معاهم ها هي الملاين من المسلمين كتدعو الخزي والعار لليهوداش قضيتواو وسير تسكتو اعريبان ما فيكم غير النباح وكترة الهضرة الخاوية بان ليكم الغرني هو بعدا صريح اما نتوما اعريبان الخامجين كتسبوا وكتنججوا باليهود جهرا اما ما يقع في السر انتما هما لقواويد ديال ليهود

  • عبد الله
    السبت 10 يناير 2009 - 01:53

    أيها الاخوة ان ماتقولونه على السيد احمد الغرني لهو ظلم وبهتان فاثركو الرجل يعبر عن افكاره فاحترام حرية التعبير هي من اساسيات الحضارة الانسانية فلاتقديح ولاتجريح في حق مواطن مغربي يعبر عن آرائه فهو حر في حياته وأقواله وأفعاله فلاداعي لكل هذه الضجة على تصرف مواطن حر في أقواله وأفعاله

  • Agzennay
    السبت 10 يناير 2009 - 01:07

    لماذا لم نسمع يوما أي عربي يدين هجمات النظام السوداني علي إخواننا الأفارقة السود في دارفور التي راح ضحية لها نصف مليون إنسان . بل الأسوء من ذلك رأينا مضاهرات مؤيدة لمجرم الحرب – البشير – و رأينا كيف وقف مذيعوا الجزيرة العربية كالمحامين محاولين تفنيد التهم عن المجرم . بل أنني لم أرى أي صورة لجثة واحدة من نصف مليون قتيل .

  • koltoume
    السبت 10 يناير 2009 - 01:17

    سبحان الله هذا المدعو الادغرني تنطبق عليه صفات الابله قلبا و قالبا .

  • koltoume
    السبت 10 يناير 2009 - 01:19

    سبحان الله هذا المدعو الادغرني تنطبق عليه صفات الابله قلبا و قالبا .

  • 3omar
    السبت 10 يناير 2009 - 01:21

    مادا تنتظرون من بنادم لايومن بشيئ إسمه عرب وإسلام إنه منسجم مع فكره وإيديلوجيته العنصرية ، إنه خارج الزمن ، عاملوه على قدر تفكيره المتقادم ( البيريمي ) بلغة الصيادلة .
    واللي شاف أو سمع شي من هد النوع ما عليه الا القول الله يستر والله يعفو على هد الموع من البشر وعلى مناصريه…….

  • aziz
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:15

    انا امازبغي ..الدغرني لا يمثل الامازيغ… لا يمثل إلا نفسه .. أغيــــووول

  • jooba
    السبت 10 يناير 2009 - 02:01

    first, i want to say that what you are saying is rubbish and has no sence “nredouhalikoum f monasaba …”, what’s this? that’s a despert reaction my bloody brother…..

  • بشير
    السبت 10 يناير 2009 - 01:57

    هذا المتسخ المدعو الدغرني لا حوار معه ،كيف نتحاور مع عقلية متحجرة وترفض الآخر ،ألا تعلمون أن هذا الغبي إعتبر أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من مجرمي الحرب، ولا حول ولاقوة إلا بالله، إنه إستفز عقيدتنا الإسلامية و المغاربة الأمازيغ الأحرار يتبرؤون منه كما تبرأ سيدنا يوسف عليه السلام من إفتراء إمرأة العزيز، إن هذا المجنون لا يجرؤ على إعتبار الصهاينة مجرمي حرب،رغم ما آرتكبوا من جرائم حرب ضد الإخوة الفلسطينيين؛لكنه يتشدق بالكلام الكاذب أمام وسائل الإعلام ضد العرب والمسلمين؛لأنه يسعى لإقامة دولة عرقية بالمغرب وهذا شيء مرفوض جملة وتفصيلا، كفاك كذبا وإرجع إلى رشدك إن كنت حقا أمازيغيا …

  • Najat
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:53

    Un partie politique incapable de dénoncer le tueur des enfants est un partie opportuniste …..

  • نــــــــــــــــــــــــــادي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:59

    انا امازيغية ريفية وهذا الحثالة لا يمثلني ولا يتكلم باسمي.واذا كان ابادة شعب بكامله لا تهمه ولا يريد ابداء رايه لانه شعب مسلم فعلى الاقل من باب الانسانية التي ينتمي اليها وجب عليه استنكار هذه المجازر .لا احدا طلب رايك يا الدغرني فانت لا تمثل الا امثالك.

  • azal
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:41

    لا للا طلاق ايها الكسول البليد

  • سارق الأحلام
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:39

    إنه الأخ التوأم لشرشبيل

  • moslima
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:17

    بسم جميع السواسة الاحرار نحن بريئون مما يقول هدا المتصهين كلنا مسلمونونحن ندعم حركة حماس المجاهدة التي تدافع عن كرامتنا وعن امتنا الاسلاميةونكره الصهاينة وازلامهم من العرب والامازيغ.تحية لحماس وتحية لحزب الله وتحية لايران وتحية لشافيز هؤلاء هماحرار العالم ليسو عبيدا للصهاينة ولا للا مريكان.ان تنصرو الله فلا غالب لكمصدق الله العظيم

  • امازيغي
    السبت 10 يناير 2009 - 01:31

    الدغرني لا سمحك الله فبنو مازغ يتبرؤون منك من اي جنس انت انت بمثابة مرض خطير حفظ الله منك الجسم المغربي لكن اسمك على مسمى لمن لا يفهم تمازيغت الدغرني تعني نادوه وذهب ,, تبا لك انا على يقين لست امازيغ المغرب

  • ارواين
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:59

    نحن الأمازيغ الأحراروالحقيقيين معك ياقاءدنا الهمام نحن نشكرك ونساندك في كل صغيرة وكبيرة،لا تكترث لما تقوله بعض الدمى الأمازيغية المستسلمة التي تستحق فعلا لقب الكربوز،اما العرب فليس معهم كلام اصلا واصل نضالك فلو تم قبول حزبناالديموقراطي الامازيغي لرأيتنا في الصفوف الأمامية، انشر ايها الناشر لقد حدفت الكثير فن تعاليقي،

  • تصريح لناقط بسم حركة حماس
    السبت 10 يناير 2009 - 01:27

    قال الناطق باسم حركة حماس في لقاء مع احد كبار اطباء غزه ان هناك تبرعات للدم من قبل بعظ الدول العربية مثل المغرب وقد حذر الناطق من ان لا يلقح هذا الدم للفلسطنيين لانه يحتو على جين يسسبب اليأس و الخوف وقد يجعل الانسان مذلولا لايستطيع الدفاع عن نفسه وقد قال الناطق ان هذا الجين لقح لجميع المغاربة وانه لا يستثني منه عربي او امازيغي،

  • afoulki
    السبت 10 يناير 2009 - 02:03

    بعيدا عن كل الإيديولوجيات و الحزازات السياسية الضيقة هناك إنتهاكات لحق الإنسان و هناك القتل الجماعي و إختراق لمعاهدة جنيف 1949 هناك إبادة جماعية للإنسان و الحصار هدم الأبنية و المنشآت المدنية كل هدا يدخل في جرائم حرب تستدعي التنديد وحتى رفع دعاوي قضائية ضد إسرائيل السيد الغريني يعبر عن أرائه الشخصية فهو حر في دلك و لايمثل إلا نفسه .

  • lhou bouwawal
    السبت 10 يناير 2009 - 01:55

    جريدة التجذيذ الارهابية التي تشفت في ضحايا التسونامي تريد اعظاء الانسانية يا قتلة بن جلون بين وبينكم ذماء لوناس معتوب انتم من يستقوي بالوهابين تتحملون المسؤتية في احذاث الذار البيظاء قريبا سيحل حزبكم من ضرف الشعب اما اذغرني فهو انسان سياسي محنك عجزتم عن مقارعته فكريا يا مغتصبي بنات تسع سنوات يا اعذاء حقوق المراءة

  • arbi
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:25

    هذا خاصوا يجلس على القرعة الامازيغ اسيدي انا امازيغي ولا اعترف بك سير تلعب بعيد وباركة من الفتنة كلنا مغاربة ايها الزنديق

  • Ayt weryaghel
    السبت 10 يناير 2009 - 02:05

    أتمنى من المسؤولين الساهرين على هيسبريس عدم نشر التعليقات التي تعبر على آراءها إلا بالسب والشتم.
    إذا لم نحترم أنفسنا ونحترم بعضنا البعض، فلا يحترمنا العالم.
    الوحدة في التنوع والإختلاف.

  • وسيم مغربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:05

    موقف دغرني يمثله؛والأمازيغ المسلمون مع إخوانهم في غزة ؛الأمازيغ تظاهروا ونددووقلوبهم مع غزة؛ونحن مستعدون لقسمة خبزنا معهم؛اليوم كلنا غزة

  • اسافو
    السبت 10 يناير 2009 - 02:07

    انا امازيغي الدغرني رجل عادي يدافع عن الامازيغة ليس من الضروري ان يقدم رائيه نتوما عارفين انا جميع الاحزاب المغرب متعاقدة مع إسرائيل دون إستتناء
    الدعرني لم يخرج لانه متضامن مه غزة وزيدون انا في نضري التضامن مع إسرائيل هو الواجب لاننا شحال من عام والعرب مستعمرينا ولم يشفق علينا احد إلا اسرائيل حنا مستافدين من إسرائيل كتر من العرب وزيدون الحرب على غزة ليست سوى قضية مصلحة والامازيغ يجب ان يستفيدوا لاننا إدا دعما اسرائيل دعمنا القضية الفلسطنية وإدا دعمنا الكيان العربي المستعمر زاد قوة نحن مستفدون لتقليص رقعة العرب و إختفائهم من العالم

  • علال
    السبت 10 يناير 2009 - 00:07

    السيد الدغرني اسد الصحراء، إلى الأمام الحزب الأمازيغي سينتصر، ومملكة تمازغاء الإتحادية ستقوم.

  • الحكم الذاتي الموسع للريف
    السبت 10 يناير 2009 - 00:13

    عاش زعيمنا المحبوب السي الدغرني
    نحن ليسنا مع غزة نحن مع السلام
    نحن ضد قتل الأبرياء الإسرائليين والفلستنيين
    لا تضيعوا وقتكم فلن نكون إرهابيين أبدا
    نحن الأمازيغ شعب الحياة والحب والسلام
    الموت للإرهاب والحياة للسلام
    بالنسبة لنا كأمازيغ
    تلك الأرض ليست عربية ولا إسلامية و لا يهودية هي أرض إنسانية هي أرضنا كلنا
    وعاشت تامازغا أرض كل البشر

  • wake up
    السبت 10 يناير 2009 - 00:09

    This guy gets a big faaaaat cheque from his masters,we know them……..Racists zinists groups who;s idiology is to destroy any peacefull nation like Morocco.
    Denouncing the the atrocity in Gaza is the least thing he can do.
    May be he is one of theme.

  • اشلحي وآفتخر
    السبت 10 يناير 2009 - 02:09

    اشلحي وآفتخرـ الأ مازيغ يصرحون بما يخالجهم دائماً ـ ما فعله السي الدغرني الدي تبرأ من العروب لم يفعله حسني غير المبارك.نضراً لما يحدث في غزة وعالمكم العربي الا تخجلون من التغني بعروبتكم؟انا لا اوافق الدغرني لاكن هادا رأيه الخاص،

  • الحرية _ الامازيغية
    السبت 10 يناير 2009 - 02:13

    لا حديث مع عملاء اليهود والخونة الحقيقين للأ مازيغية عندي سؤال لم أجد له جوبامقنع الامازيغية لماذا أقام مؤتمرا في تل ابيب.؟
    وتريدون ان يجيبكم على سؤالكم بفففففففففف مزال نعسين في سرير الغفلة لهلا اطيحكم فعشا داك المسخوط وادوبحلو.
    انا نهضر ونتا تسمع ياتشكر يانتقطع وياك تلعب معاياانا عندي كيف كيف نهضر ولا نولي عنيف

  • عبد المالك
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:19

    ماأعظم هذا الإنسان، لأول مرة أسمع لشخصية امازيغية يدافع عن وحدة امازيغ ووحدة المغرب ويقول : لا للبوليزاريو، لا للحكم الذاتي، الصحراء ارض أمازيغية، نعم لوحدة المغرب من طنخة الى الكويرة، انه السيد احمد الدغرني أسد الصحراء .

  • ادرار
    السبت 10 يناير 2009 - 02:11

    السلام عليكم
    لاشك اناقلوبنا تنفطر من هول مانرى من جرائم ضد الانسانية في غزة ولا يمكن ان يكون انسان هدا الدي لا يتاثر بهده المشاهد ولكن اريد ان اقول ان الامازيغ هم قوم شرفاء هم من تبنى الاسلام وفي تقديري انهم هم حماة الاسلام وليس العرب فالمشرق العربي توجد به ديانات وطوائف ومداهب مختلفة بل ومعادية لبعضها البعض بينما نجد في بلاد الامازيغ النقاء والانسجام والتوحد , اما مايتعلق بالحركة الامازيغية والدين يطلقون على انفسهم هدا الاسم هم لا شك انهم ينتمون الى الصهيونية العالمية فنجد كل فترة تضع لهم الصهيونية اجندة وهم من تم يبدأون في التحرك وفقها واقول لكم شي سري للغاية هو ان روؤساء وملوك شمال افريقيا هم ضمن هده اللعبة فالموضوع خطير جدا واقول ان الهدف من هدا هو ضرب الاسلام في هده المنطقة واخراجه منها لكي يتم فصل هدا الامتداد الاسلامي من المغرب الى باكستان واندونيسيا ويتم تقسيم هده الفضاءات الى مجموعة من القوميات المتحاربة حتى يسهل تمرير كل الاجندات الصهيونية وللحديث بقية

  • Mr Zenou-Tanger
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:47

    يفعل المخزن,مايحلوا له(التطبيع مع”اسرائل”المزعومة,كل مايقوم به تحت اشراف(امريكا)….الاعتراف بالعروبة وجعلها اولى من اسلام المغرب(اي مثلا”الدولة المغربية هويتها العربية الاسلامية ويستبق العروبة على الاسلام)لجعل الحركة الامازيغية تكره العروبة الاديولوجية,نضرا لكون اللغة العربية من بين اولويات الحركة الاسلامية,….على اي يعني خلق حرب بين الحركة الامازيغية والحركة الاسلامية,بترويج اي شئ يسيئ الى الاخرى….
    اغتيال النضام الجزائري لمعتوب لونيس,ثائر الحر للحركة الامازيغية بشمال افريقيا,وتلفيقه للجماعة الاسلامية… فقط بهدف خلق بلبلة بين الحركة الاسلامية والحركة الامازيغية.
    اضف الى ذلك الصاق المخزن لمناضلي الحركة الامازيغية افعال وامور لاتكون له اي سلطة فيه لاصدار القرار….
    وهذه هي سنة الحياة
    تانميرت
    دغرني اركاز اونتي-ارابومخزن
    تحيا الحركة الامازيغية التحررية

  • امازيغي من سوس
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:07

    ازول الى كل امازيغي حر يعتز بامازيغيته…الامازيغيون مساكين يعانون من عقدة نقص و مستعدون للتلاحف مع اي طرف يكون ضد العرب حتى ولو كان الشيطان …. الدغرني فقط كان منافقا و لم يستطع القول انه فرح للغاية لما يجري للفلسطينيين … عامة كل الامازيغيين المغاربة فرحون حاليا و يشمتون بالفلسطينيين و يتمنون لو كان كل عربي محل الفلسطينيين ابتداء بالمغاربة العرب… اتمنى يوما ان تبيد اسرانيل كل العرب تفو فلاون.

  • hssaine
    السبت 10 يناير 2009 - 02:15

    “لا يمكن لأحد أن يمتطي ظهرك إلا إذا وجده منحنيا”
    مارثن لوثر كينغ
    يبدو أن هذه المقولة الشهيرة لزعيم حركة المطالبة بالحقوق المدنية للسود بالولايات المتحدة الأمريكية لأصدق تعبير عن حال الأمازيغ الذين تكالبت عليهم الألسن والأفواه والأقلام شتى أنواع القدح وصفات الذم من القاصي والداني من الصحفيين والصحفيات ، التقدميين والتقدميات ، الإسلامويين والإسلامويات ، الأحياء منهم والأموات، فويل لكل من سولت له نفسه أن يتحدث عن الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية ، فسيصلونه بنار مقالاتهم الحامية لأنهم جعلوا من منابرهم منصات لإطلاق صواريخهم الحاملة لرؤوس مشحونة بما أنتجته قواميسهم من عبارات الحقد و
    “لا يمكن لأحد أن يمتطي ظهرك إلا إذا وجده منحنيا”
    مارثن لوثر كينغ
    يبدو أن هذه المقولة الشهيرة لزعيم حركة المطالبة بالحقوق المدنية للسود بالولايات المتحدة الأمريكية لأصدق تعبير عن حال الأمازيغ الذين تكالبت عليهم الألسن والأفواه والأقلام شتى أنواع القدح وصفات الذم من القاصي والداني من الصحفيين والصحفيات ، التقدميين والتقدميات ، الإسلامويين والإسلامويات ، الأحياء منهم والأموات، فويل لكل من سولت له نفسه أن يتحدث عن الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية ، فسيصلونه بنار مقالاتهم الحامية لأنهم جعلوا من منابرهم منصات لإطلاق صواريخهم الحاملة لرؤوس مشحونة بما أنتجته قواميسهم من عبارات الحقد والكراهية ، ولا عجب فلا جامعات العالم ولا مفكروها المتنورون لن يستطيعوا تنظيف عقولهم واستئصال هذا المرض العضال الذي جثم على قلوبهم وهم لا يفقهون.
    ، ولا عجب فلا جامعات العالم ولا مفكروها المتنورون لن يستطيعوا تنظيف عقولهم واستئصال هذا المرض العضال الذي جثم على قلوبهم وهم لا يفقهون.

  • القندوسي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:17

    كلمة حق : يجب على الحكومة المغربية ان تفاوض حكومة الجزائر على الصحرا الشرقية وليس الصحراء الغربية، تعلمون ان مشكل الصحرا المغربية سببه هو المشكل الذي كان قائما حول الصحراء الشرقية، الكل يعلم ان الصحراء الشرقية جزء لا يتجزاء من المملكة المغربية وساكنتها الأصليين كلهم مغاربة، لذا يجب ان ترجع الى الوطن الأم بالتفاض أو بالقوة .

  • ولد شهيبي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:27

    الجدار الأمني الجديد سيؤمن حدود وحدة المغرب الترابية، وسيقضي نهائيا على تسلل البوليزايو وعملاء الجزائر، كنت أتمنى أن ينشأ جدار أمني جديد من المحبس الى عين بنتيلي على الحدود الموريتانية الشقيقة، بدلا من ترميم الجدارالقديم ، وبجدار هذا يكون المغرب قد أمن جهة كليميم السمارة كلها، وأصبحت تفاريتي داخل الجدار الأمني .

  • kamal ansari
    السبت 10 يناير 2009 - 00:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قبل كل شى انا امازيغي و لكن الحمد لله تحت ضل الاسلام ارى هن بعض المتعصبين من عرقي قد غرهم هدا الشيطان “الدغرني” قد غركم بجهله و ضلاله و اصبحتم لاتميزون الحقيقة ادا تنصلتم من الاسلام ؟ هل ستعودون لعبادة الاوتان و الاصنام.
    فكرو مليا فالحق بين و الباطل كدالك.

  • bal9ani
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:57

    نحن ما نعرفه عن الأمازيغ أنهم أوفياء وما يقوله شبيه الصهاينة لا صلة له بالأمازيغ
    ماذا تتوقع من شريك الصهاينة ان يفعل غير التنكيل بالاسلام و المسلمين و اسرائيل لا مكان لها في الدنيا ولأتباعهاحفدة الخنازير و نحن كعرب و امازيغ لا فرق بيننا نحن مسلمين و نعتز بذلك و الحمد لله و من أراد العزة بغير الاسلام أذله الله

  • ملاحظ
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:49

    الإنسان حر فيما يعتقد، فالأخ الدغرني توجهه معروف، ولا داعي لاستفزازه مثل هذه القضايا. وهو متزن مع نفسه ومبادئه وتوجهاته. وما أتعجب له خلال انعقاد لقاءالدوحة هي كلمة رئيس دولة السودان الذي أطنب في وصف مئاسي سكان غزة ونسي أو تناسى أن نظامه العسكري ارتكب وما يزال يرتكب من المجازر الشئ الكثير، الفرق فقط أن الإعلام المسخر من طرف غلاة العروبة والسلفيين لا مصلحة له في اظهار هذه المآسي والتعريف بها( دارفور وجنوب السودان). أحييك أيها الأخ الكريم سي أحمد الدغرني على شجاعتك ومواقفك، فغزة بالنسبة لنا في المغرب لا تعني الشئ الكثير أمام ما يعانيه إخواننا في المناطق النائية في جبال الأطلس المتوسط والريف والأطلس الكبير والصغير،لا أحد يتحدث عن المؤامرات التي تحاك ضد سكان البوادي والأرياف في المغرب من طرف الطغمة الحاكمة في البلد من أحزاب إدارية ووطنية بين قوسين، لا أحد يتطرق للطرق الملتوية للاحتلال أراضي الجموع والأراضي السلالية، بل وحتى أراضي العائلات والأشخاص. أليست هذه المشكلة مثيلا لما يقع في غزة.وكرا.

  • rach
    السبت 10 يناير 2009 - 02:21

    إن مثل هذه التعاليق التي تتضمن لمصطلحات خارجة عن نطاق الإحترام لا تعبر إلا عن ذاتية هولاء و مظاهر لتجميد أدمغتهم على أفكار لا تتجدد. فمثلا عن طرح الاخ الأشهب لهذا التقرير. ينبغي علينا معاملته كما عامله الكاتب نفسه. اي بكل حيادية و موضوعية. وبهذه الطريقة ستتولد افكار مغايرة و جديدة. ولكل من يريد لهذا المنبر المزيد من التألق: أرجوكم تعاملو مع الأفكار وليس مع الذوات أو كيفية الكلام.

  • ضوء الليل
    السبت 10 يناير 2009 - 02:23

    احسنت ياطرق اترك الحتالى تجري و راء السراب .
    – دعهم يبحتو من سبق . البضة ام الدجاجة????????

  • عبد الفتاح
    السبت 10 يناير 2009 - 02:25

    نحن و الحمد لله لا تهمنا مواقف هذا الكلب الإسرائيلي الباحث على الشهرة,وهو إنما ينفذ أوامر مملاة عليه من العدو الصهيوني,,وتنديده أو عدمه لا ينفع القضية الفلسطينية شيئا,,لكن ليعلم ذاك العجوز الخرف أن مصيره إلى مزبلة التاريخ وتلك سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا..وليعلم أنصاره وأشياعه أن المستقبل للإسلام بعز عزيز أو بذل ذليل شاء من شاء وأبى من ابى,,قال الله تعالى((يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم وياب الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون))

  • sekkou hamid
    السبت 10 يناير 2009 - 00:05

    إن مبدأ حرية التعبير يخول لكل شخص قول ما يريد ما دام يحترم حرية الآخرين و لا يمسهم بسوء، وهو الشئ ذاته الذي قام به المناضل الأمازيغي الكبير أحمد الدغرني .
    الدغرني في تصريحه لم يمس أحدا بسوء الا ضعاف النفوس الذين ينساقون وراء الأطروحة العروبية المتلاشية التي تعتبر أن كل من لا يوافقها الرأي فهو
    شوفيني و عميل وما الى ذلك من الأوصاف المرحاضية!!!
    نحن الأمازيغ كما جميع الأحرار في العالم نجمع على أن القضية الفلسطينية قضية عادلة، لكن بعيدا عن رداء العروبة الذي لا يتوالا الكثيرون على الباسه اياهاواعتبارها قضية “العرب” الأولى في حين أن هناك قضايا أكثر أهمية و أولوية منها خصوصا فيما يسمى تهكما “المغرب العربي”!!
    نحن الأمازيغ مع القضية الفلسطينية في شقها الإنساني العادل، لكن نرفض كل الرفض أي استعمال سياسوي لهذه القضية التي طال أمدها!!!

  • IZM_N_3ARI
    السبت 10 يناير 2009 - 02:27

    الا كل من لم يصادف ان قرأ المقامة الديناريةلبديع الزمان الهمداني,وخاصة ,الشطرالثاني منها,فكأنما صاحبها ,قدعرف ,هذا المتملق,وهذا نصها:يَا قَرَّادَ القُرُودِ، يَا لَبُودَ اليَهُودِ: يَا نَكْهَةَ الأُسُودِ ، يَا عَدَماً فِي وُجُودٍ، يَا كَلْبَاً فِي الهِرَاشِ، يَا قِرْداً فِي الفِرَاشِ، يَا قَرءعِيَّةً بِمَاشٍ، يَا أَقَلَّ مِنْ لاشٍ، يَا دُخَانَ النِّفْطِ، يَا صُنَانَ الإِبْطِ، يَا زَوَالَ المُلْكِ، يَا هِلاَلَ لهُلكِ، يَا أَخْبَثَ مِمَّنْ بَاءَ بِذُلِّ الطَّلاَقِ، وَمَنْعِ الصَّدَاقِ، يَا وَحْلَ الطَّرِيقِ، يَا مَاءً عَلى الرِّيقِ يَامُحَرِّكَ العَظْمِ يَامُعَجِّلَ الهَضْمِ يا قَلَحَ الأَسْنَانِ، يَا وَسَخَ الآذَانِ، يَا أَجَرَّ مِنْ قَلْسٍ، يَا أَقَلَّ مِنْ فَلْسٍ، يَا أَفْضَحَ مِنْ عَبْرَةٍ، يَا أَبْغَى مِنْ إِبْرَةٍ، يَا مَهَبِّ الخُفِّ، يا مَدْرَجَةَ الأَكُفِّ، يَا كلِمَةَ لَيْتَ، يا وَكْفَ البيْتِ، يَا كَيْتَ وَكَيْتَ، واللهِ لوْ وَضَعْتَ أسْتَكَ عَلَى النُّجُومِ، وَدَلَّيْتَ رِجْلَكَ في التُّخُومِ، وَاتَّخَذْتَ الشِّعْرَى خُفّاً، وَالثُرَيَّا رَفَّاً، وَجَعَلْتَ السَّماءَ مِنْوَالاً، وَحِكْتَ الهَوَاءَ سِرْبالاً، فَسَدَّيْتَهُ بِالْنَّسْرِ الطَّائِرِ، وَأَلْحَمْتَهُ بالفَلَكِ الدَّائِرِ، ما كُنْتَ إِلاَّ حَائِكا,

  • IZM_N_3ARI
    السبت 10 يناير 2009 - 00:49

    يَا قَرَّادَ القُرُودِ، يَا لَبُودَ اليَهُودِ: يَا نَكْهَةَ الأُسُودِ ، يَا عَدَماً فِي وُجُودٍ، يَا كَلْبَاً فِي الهِرَاشِ، يَا قِرْداً فِي الفِرَاشِ، يَا قَرءعِيَّةً بِمَاشٍ، يَا أَقَلَّ مِنْ لاشٍ، يَا دُخَانَ النِّفْطِ، يَا صُنَانَ الإِبْطِ، يَا زَوَالَ المُلْكِ، يَا هِلاَلَ لهُلكِ، يَا أَخْبَثَ مِمَّنْ بَاءَ بِذُلِّ الطَّلاَقِ، وَمَنْعِ الصَّدَاقِ، يَا وَحْلَ الطَّرِيقِ، يَا مَاءً عَلى الرِّيقِ يَامُحَرِّكَ العَظْمِ يَامُعَجِّلَ الهَضْمِ يا قَلَحَ الأَسْنَانِ، يَا وَسَخَ الآذَانِ، يَا أَجَرَّ مِنْ قَلْسٍ، يَا أَقَلَّ مِنْ فَلْسٍ، يَا أَفْضَحَ مِنْ عَبْرَةٍ، يَا أَبْغَى مِنْ إِبْرَةٍ، يَا مَهَبِّ الخُفِّ، يا مَدْرَجَةَ الأَكُفِّ، يَا كلِمَةَ لَيْتَ، يا وَكْفَ البيْتِ، يَا كَيْتَ وَكَيْتَ، واللهِ لوْ وَضَعْتَ أسْتَكَ عَلَى النُّجُومِ، وَدَلَّيْتَ رِجْلَكَ في التُّخُومِ، وَاتَّخَذْتَ الشِّعْرَى خُفّاً، وَالثُرَيَّا رَفَّاً، وَجَعَلْتَ السَّماءَ مِنْوَالاً، وَحِكْتَ الهَوَاءَ سِرْبالاً، فَسَدَّيْتَهُ بِالْنَّسْرِ الطَّائِرِ، وَأَلْحَمْتَهُ بالفَلَكِ الدَّائِرِ، ما كُنْتَ إِلاَّ حَائِكاً.

  • التزنيتي
    السبت 10 يناير 2009 - 02:19

    يا أيها الدرغني نحن المغاربة الحقيقيون(الأمازيغ)بريؤون منك كما نحن بريؤون من كل الحكام العرب اللذين هم مع إسرائيل وبريؤون من كل العرب للذون يشترون من أجل قتل إخوانهم في فلسطين ويا حسرتاه يا عرب…إن شاء الله سيتأتى لفلسطين النصر…………..أحفاد المغاربة الحققيين قادمون كأمتال طاررق بن زيا د و يوسف بن تاشفين………أخوكم المسلم

  • ادريس
    السبت 10 يناير 2009 - 02:29

    محامي فاشل عميل للنظام و ستبرز لكم الايام ذلك من يصاحب اسرائيل و الأمريكان فهو عميل للأنظمة العربية المتعفنة من المحيط الى الخليج بستبلدون الجميع و وعطون لهم عظاما يلحسونها و يتقاتلون من أجلها

  • ريفي من الحسيمة
    السبت 10 يناير 2009 - 02:31

    انا ريفي من الحسيمة، اود ان ارد اولا على المتصهين الدغرني و على بعض المخروضين الذين يساندونه عن “جهل”،لا لشيء سوى انهم سمعوا من ينادي بالقضية الامازيغية و لانهم ولدوا و وجدوا اباءهم يتحدثون الامازيغية،سموا انفسهم امازيغ و اصبحوا مناضلين في سبيل القضية الامازيغية,اولهم المسمى بالدغرني..
    انا عن نفسي ،بصفتي ريفيا قحا و امازيغيا ابا عن جد و مسلما يعرف حقوقه و واجباته،براء من هذا” المعوق” المعتوه،فهو قد نسي ان الله ارسل رسولا عربيا برسالة الاسلام،و اقرأه القران بلسانه العربي،و جعل اللغة العربية لغة اهل الجنة،و قال في ارض العرب ” تلك أرض باركنا فيها”،و اثر النعمة و بركة الله بادية دون جدل…و الفضل في دخول الاسلام الى المغرب يرجع يرجع الى العرب..لم لا يستحق العرب الاحترام؟الله سبحانه وتعالى فضل الجنس العربي على الجنس الا مازيغي..وجعلهم رسل الاسلام الينا..
    اذا كنا لا نعتز بدولتنا و وطنيتنا..لماذا اذن نحمل بطاقة تعريفها ، ندرس فيها،و نقبض منها؟لماذا تعجبك الدراهم التي تاتيك اول شهر يا استاذ دغرني اذا كنت لا تعترف بالدولة و كنت مناهضا لمن يحكمك؟انت جاهل،و ما قلته عن الاسلام يثبت انك كذلك،و لو كنت في مصر لابيح دمك بتهمة الردة،و لكنك في هذا البلد مدعوم “بعرام” من الجهلة امثالك،تقول ما تشاء..اتحداك ان تذهب الى مصر وتقول هناك جهرا ما قلته عن الاسلام..
    الكلام في حقك كثير..و لن اضيع وقتي عليك لان عربيدا مثلك لا يستحقه..انظر الى صورتك و ستعلم انك لا تملك سحنة مناضل او سياسي او مدافع عن قضية..تبدو فقط كشخص من الحقبة الحجرية،لا علاقة له بالواقع..و متناقض حتى مع نفسك..ولتصحح مقالاتك قبل نشرها، فاخرها لا يطابق اولها،هذا ان كانت تلك حقا كتاباتك..
    اما بخصوص من يساندونه في تفاهاته..فالقضية الامازيغية بريئة منكم براءة الذئب من دم يوسف..اذهبوا و اقرأو عن التاريخ الامازيغي،و تعرفوق اكثر على الثقافة الامازيغية،ثم تكلموا،فالان تبدون كمجموعة خراف “تبعبع” مع الكبش الاكبر (الدغرني)لانها سمعته فقط دون ان تعلم ما يجري حولها..
    و عاش المغرب بلد التعايش بين المسلمين مهما كانت اصولهم..

  • عبد الكريم
    السبت 10 يناير 2009 - 02:35

    احمد الدغرني رجل مريض نفسانيانحن هنا احفاد يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد و عبد الكريم الخطابي وهؤلاء كلهم امازيغ احرار ونصروا الاسلام

  • مواطن حر
    الجمعة 9 يناير 2009 - 22:03

    لماذا هذه الضجة على الرجل , استكثرتم عليه حتى موقف الصمت، لماذا لا تنتقدون الذين يتاجرون بالقضية الفلسطينية، ثم إن القضية الفلسطينية لا يجب أن تكون على حساب أولوياتنا الوطنية، حتى المشارقة بما فيهم الفلسطنيين لا يعترفون بالجميل للمغرب بخصوص القضية الفلسطينية، فخلال الثمانينات استقبل ياسر عرفات زعيم جبهة البولساريو بالجزائر، مما أثار غضب الحسن الثاني. بعكس إسرائيل فهي لم تقف يوما ضد وحدتنا الترابية.
    أما بخصوص أطفال غزة، فأنا أطلب من الاخوان المتدخلين، أن لا يذهبوا بعيدًا و يقارينوا أطفال بلدهم بقرية أنفكو وأطفال جبال الاطلس على العموم مع أطفال غزة، لقد خضركم الاعلام العربي ولم تعودوا تبصرون، حتى الوضعية التي يعش فيها إخوانكم المقهورين،لعشرات السنين و لا أحد يتحدث عنهم، أو يرسل لهم معونات، كما ترسل للفلسطنيين عمومًا، و هم في أفضل حال من المغاربة.
    انظروا أيها المتدخلون إلى الجانب الفني كيف يهمش الفن المغربي في المشرق بما في ذلك فلسطين، نحن نهتم بفنهم و نبثه في قنواتنا الاعلامية و هم لا يبثون و لو أغنية واحدة في السنة في إعلامهم، بعكس إسرائيل التي تبث الفن المغربي في قنواتها.
    أما بخصوص اليهود، فاليهود عاشوا مع الامازيغ لعدة قرون بدون مشاكل، إلى أن جاء المشارقة وظهرت الفتن، فضلا على أن اليهود لم يبيعوا الامازيغ في سوق بغداد ودمشق.كما أنهم دافعوا عن الوحدة الترابية للمملكة في الكونكريس الامريكي، هذه حقائق لا يجب أن ندفن رؤوسنا فوق الرمال.

  • أبو زهير
    السبت 10 يناير 2009 - 02:33

    سبحان الله حتى هذه الببغاء وهذا الصهيوني يتحدث وله مواقف ، يا عميل الموساد ويا عبيد أسياده كفاك هراء فأنت تحس بالعقدة النفسية و بالحقد تجاه العرب و المسلمين و تجري في نباح تمدح أسيادك ككلب يسير وراء قاطرة . فغزة و قيادات المقاومة أشرف أن تنالها بنجاسة من لسانك .

  • أبو زهير
    السبت 10 يناير 2009 - 00:11

    سبحان الله حتى هذه الببغاء وهذا الصهيوني يتحدث وله مواقف ، يا عميل الموساد ويا عبيد أسياده كفاك هراء فأنت تحس بالعقدة النفسية و بالحقد تجاه العرب و المسلمين و تجري في نباح تمدح أسيادك ككلب يسير وراء قاطرة . فغزة و قيادات المقاومة أشرف أن تنالها بنجاسة من لسانك .

  • muslim..muslim
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يا اخوان كلنا مغاربة ولا وجود لاامازيغي او عربي
    هل يستطيع احدكم وهو في الشارع ان يفرق بين الامازيغي و العربي طبعا لا. فلما جاء الفاتحون و جاء بدين الله الاسلام الى شمال افريقيا و تم الزواج والاختلاط و الموالى ادريس كان متزوج من امازيغية و الحسن التاني كان متزج من قبيلة زايان و لما عبر الفاتحون الى الاندلس كان عرب وامازيغ
    وانا كمغربي اخي متزوج من الحسيمة من فتات تتكلم الامازيغية و اصدقائي متزوجين من الخميسات والناضور… ولهم اطفال ادا ماهي انتمائات اطفالهم عرب ام امازيغ .وما بالك انا هدا الزواج والاختلاط دام قرون ادا نحن مغاربة و من يتحدت عن عربي او امازيغي فهو يبحت عن الفتنة و الولايات المتحدة التي تتحدت عن الكونغرس اللامازيغي لمادا لا تعترف بحقوق الاقليات الاصلية من الهنود و الكلام ينطبق على انجلترا و السكان الاصليين في استرالية
    اشهد ان لا الله الا الله وان محمد رسول الله نحن مغاربة و الصحراء المغربية والسلام عليكم

  • اعراب العربي
    السبت 10 يناير 2009 - 00:45

    أطلب من المشاركين أن يتمعنوا جيدا ملامح الدغنري ..حاشا أن يكون أمازيغيا أغلب الظن أنه من أصل زنى ـ و الله أعلم ـ . اعلموا أن الآنظمة تخلق من يعارضها و تدعمه كما مع الأحزاب و النقابات و الجمعيات ..
    و الدغنري واحد من هؤلاء ـ مرتزق ـ لآنه لو لم يكن كذلك لالتزم بمهنته و كسب قوته بقوته
    أما القضية الفلسطينية فبراء منه و من أمثاله و يشرفها أن يقول القردة و الخنازير في خقها شيئا ..
    ان ما يحز في نفوس المناهضين للاسلام أن الدين الاسلامي نزل في العرب لأن الظروف الحضارية في تلك الفترة حتمت ذلك و تلك مشيئة ربانية ..فالعربية جمعت من كل الحضارات السابقة و اللغات ما اهلها لان تكتب بها الرسالة السماوية (الاسلام) ..
    أدعوا الجاهلين إلى قراءة القرءان و فهم معانيه و الخروج برأي محايد بعيدا عن التعصب .. فانه سيقتنع قناعة راصخة سليمة و فد تحمل مسؤوليته بعيدا عن التأثيرات ….

  • اعراب العربي
    الجمعة 9 يناير 2009 - 23:53

    أطلب من المشاركين أن يتمعنوا جيدا ملامح الدغنري ..حاشا أن يكون أمازيغيا أغلب الظن أنه من أصل زنى ـ و الله أعلم ـ . اعلموا أن الآنظمة تخلق من يعارضها و تدعمه كما مع الأحزاب و النقابات و الجمعيات ..
    و الدغنري واحد من هؤلاء ـ مرتزق ـ لآنه لو لم يكن كذلك لالتزم بمهنته و كسب قوته بقوته
    أما القضية الفلسطينية فبراء منه و من أمثاله و يشرفها أن يقول القردة و الخنازير في خقها شيئا ..
    ان ما يحز في نفوس المناهضين للاسلام أن الدين الاسلامي نزل في العرب لأن الظروف الحضارية في تلك الفترة حتمت ذلك و تلك مشيئة ربانية ..فالعربية جمعت من كل الحضارات السابقة و اللغات ما اهلها لان تكتب بها الرسالة السماوية (الاسلام) ..
    أدعوا الجاهلين إلى قراءة القرءان و فهم معانيه و الخروج برأي محايد بعيدا عن التعصب .. فانه سيقتنع قناعة راصخة سليمة و فد تحمل مسؤوليته بعيدا عن التأثيرات ….

  • rachid
    السبت 10 يناير 2009 - 00:47

    إن هذا المعتوه يمتل نفسه ومصالحه الشخصية وهو بعيد عن الأمازيغية
    كل العالم متضامن إنسانيا مع فلسطين لكن سي دغرني يخاف من قطع إسرائيل المكافأة والمنحة المالية له وهو يفضل أن يضحي بمشاعره وألا يضحي بالمنحة المالية الإسرائلية

  • lahoucine
    السبت 10 يناير 2009 - 02:37

    لا شك ولاريب انك دمية في يد اسرائيل،فالامازيغ معروفون دائما بنبلهم ونضالهم فهم حملوا راية الاسلا م يوما،فلا تحملنا طرهاتك

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين