السلطات القضائية البلجيكية تتجاهل اتهامات المغرب لبليرج

السلطات القضائية البلجيكية تتجاهل اتهامات المغرب لبليرج
السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:35

قرر القضاء البلجيكي توقيف البحث والتحقيق في الجرائم السياسية والإرهابية التي أدين بها المعتقل المغربي من جنسية بلجيكية عبد القادر بليرج، المدان بالمؤبد منذ 2009 بالمغرب، وفق ما كشفت عنه مصادر إعلامية بلجيكية، وهي التحقيقات التي سبق للسلطات البلجيكية مباشرتها منذ 2008.

وتمّ تبرير هذا التوقيف بكون التحقيقات التي يخضع لها بليرج في المغرب، وأدت إلى إدانته، كانت تحت طائلة التعذيب “وبالتالي فهي غير قابلة للاعتماد من قِبل محكمة الجنايات البلجيكية”، تضيف المصادر ذاتها، حيث من المرتقب أن تنظر السلطات القضائية ببلجيكا مجددا في القرار في العاشر من دجنبر القادم.

وأوضحت مصادر إعلامية بلجيكية أن الأمر يتعلق بتوقيف البحث والتحقيق في قضيتين اثنتين تتصلان بعبد القادر بليرج، وهما جرائم اغتيال 6 أشخاص ببلجيكا، إضافة إلى الجرائم الإرهابية “التي ارتكبها عبد القادر رفقة مشتبهٍ بهم آخرين”، في حين نُقِل عن المدعي العام البلجيكي قوله “بعدم الحاجة لمتابعة أو محاكمة بليرج في جرائم قتل مرتبكة بلجيكا”.

ويقضي عبد القادر بليرج عقوبته السجنية بسجن تولال2، بعد ما أدين عام 2009 بالسجن المؤبد في ملف ما بات يعرف بـ”خلية بليرج”، بتهم تدخل تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب، فيما تطالب زوجته، رشيدة بليرج وجهات حقوقية مغربية بلجيكية، بالإفراج الفوري عنه وإبطال كل التهم المنسوبة إليه، فضلا عن ترحيله إلى بلجيكا.

‫تعليقات الزوار

6
  • Flex
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:59

    On vit dans un pays qui emprisonne, tue ou achète tout opposant ou régime, où la justice, police et services de renseignement n'ont pratiquement aucune indépendance
    J'aimerais bien croire à l'inverse, mais j'ai des yeux , des oreilles et un cerveau en marche

  • نعم للعدل
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:11

    أنا لا أعرف إن كان هاذ الشخص مضلوم ام لا، و لكن أوجه رسالة إلى القضاة المحترمين أن يعملو بما في وسعهم لكي تكون كل محاكمة عادلة و خالية من اي شك، ومن لم يستطع فأنصه أن يعتزل، إرتكاب الذنب بين الإنسان وربه ليس كإرتكابه بين العبد و الضلم ضلمات يوم القيامة أجارني الله وإياكم من ضلمات يوم القيامة اللهم ألف بين قلوبنا. تحية إلى كل القضاة الأحرار

  • ابو الفتح
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:27

    نتمنى انيخطو القضاء المغربي حذو القضاء البلجيكي وان يخرج القضا من دائرة المتابعات والمزايدات السياسيويةلاجندات ملغومة فيختلط الحق بالباطل والحابل بالنابل

  • le paradoxe
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:45

    les terroristes ceux qui épuisent les richesses du pays ceux qui gonflent leurs comptes bancaires en suisse ceux qui n ont aucun interet d être marocains juste pour dérober les richesses le terroriste celui qui donne des promesses pour servir les citoyens mais en fin de compte il sert juste ses poches et ses proches à force de pensez à tout ça j ai honte d être marocain un citoyen a des droits comme des devoirs et vous vous réclamer les devoir du citoyen sans penser à ses droits le pays des merveilles

  • السيمو
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:49

    "قرر القضاء البلجيكي توقيف البحث والتحقيق في الجرائم السياسية والإرهابية"

    حنا كا شعب ما شفنا وما سمعنا والو. الداخلية دارت كل شي. الضبابية والغموض يلف هاد الملف ، فعلى أي أساس نتيقو الداخلية؟ حيت قالتها وصافي؟ ما كافيش. الداخلية المغربية أبرع من إبليس في الكذب والتدليس.

    "وتمّ تبرير هذا التوقيف بكون التحقيقات التي يخضع لها بليرج في المغرب، وأدت إلى إدانته، كانت تحت طائلة التعذيب "وبالتالي فهي غير قابلة للاعتماد من قِبل محكمة الجنايات البلجيكية"

    حيت هادوك الناس مللي كا يتحدثو على دولة القانون وحقوق الإنسان ماشي دايرينها شعارات وديكور ولعب الدراري. ماكا يكذبوش على الشعب. ما عندهمش عقلية الداخلية اللي كلها قوالب.

    مللي كا نسمعو وزير العدل مثلا يتكلم على الحريات أو شي وزير يتكلم على أن المغرب حقق أشواط في حقوق الإنسان كا يتلوا ليا اللسان وكا يحوالو ليا العينين حيت ما كا نبقى فاهم والو.

  • Mowatina
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:46

    La Belgique cherche a etouffer l affaire pcq Belirej a travaille avec les renseignements secrets belges pendant des annees ,entretemps il a commis plusieurs assassinats sur le sol Belge ,il avait un double visage, c est les enqueteurs marocains qui ont devoile ca, les belges sont trop naifs pour le savoir ,et mnt qu il est juge pour ses faits ,on le reclame de peur qu il ne lache des secrets sur la Belgique

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"