الطلبة المهندسون يعلنون خوض احتجاجات ضد إدماج "العائدين من أوكرانيا"

الطلبة المهندسون يعلنون خوض احتجاجات ضد إدماج "العائدين من أوكرانيا"
الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:00

في خضم توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات والمعاهد العليا العمومية، أعلن الطلبة المهندسون خوضهم إضرابا وطنيا شاملا، طيلة الأسبوع المقبل.

وقرر الطلبة المهندسون بـ26 مؤسسة للتكوين الهندسي العمومي خوض إضراب وطني شامل طيلة الأسبوع المقبل، احتجاجا على إغلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باب الحوار بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وعبرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، في بلاغ أعقب جموع مكاتب وجمعيات الطلبة المهندسين بـ26 مؤسسة عمومية، عن استنكارها إغلاق باب الحوار، على الرغم من البيانات الصادرة عن مختلف مكاتب وجمعيات الطلبة الرافضة لقرار إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب الترشيح أمام الطلبة العائدين من أوكرانيا للتسجيل في المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من الرباط وفاس ومراكش وتطوان وأكادير ووجدة.

وفي هذا الصدد، دعت التنسيقية إلى “فتح حوار مباشر ومستعجل خلال الأسبوع القادم معها، باعتبارها منبرا جامعا وموحدا للدفاع عن حقوق الطلبة المهندسين بالمغرب”، مشددة على أنها “ستنتهج جميع السبل النضالية إلى حين إسقاط هذا القرار الوزاري”.

وقال مصدر من التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين إن “الخطوة التصعيدية الحالية هي مجرد إشعار على رفضنا لقرار وزارة التعليم العالي إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا”، مبرزا أن “هناك خطوات تصعيدية أخرى سيتم إقرارها”.

وعبرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب عن رفضها القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في المدارس والمعاهد العليا ذات الاستقطاب المحدود.

وعللت التنسيقية موقفها بكون القرار “يستهدف مبدأ تكافؤ الفرص ويعمق أزمة الاكتظاظ، في ظل غياب مشاريع تطوير البنيات التحتية لهذه المؤسسات”، مشيرة إلى أن “اختيار استكمال الدراسة بأوكرانيا يستوجب على الفرد استعدادا نفسيا وماليا مقدما”.

وتابعت الهيئة ذاتها: “ذلك ما يطرح اختيار استكمال الدارسة في المدارس الخصوصية المعترف بها من طرف الوزارة؛ لأنها تتوفر على الطاقة الاستيعابية لاستقبال الطلبة العائدين من أوكرانيا، مع توفير مواكبة خاصة لهم من أجل تجاوز مشكلات الاندماج على مستوى نظام ولغة التكوين المقدم لإنصافهم”.

‫تعليقات الزوار

78
  • fatias
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:08

    إدماج طلبة أوكرانيا…هذا الموضوع أخذ أكثر من وقته كان على مسؤلي هذا البلد الحسم فيه ،في أول وقائعه…ولكن بشرط .
    بأخذ الإعتبار تكافؤ الفرص ،وعدم التميز بين مغاربة أوكرانيا، ومغاربة المغرب..وإلا ستصبح المدارس العليا دون قيمة في هذا البلد.

  • زائر
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:10

    هذا الاحتجاج لا معنى له هو فقط يؤكد ان تكوين المهندس يجعله يفكر في حلقة جد مغلقة اسمها سوف اتخرج واشتغل واذا كان احد اخر سوف يزاحمني ولن اشتغل ، ارقو بتفكيكم قليلا ايها المهندسون لا تنسو انكم خيرة المجتمع من حيث العقل فليكن تصرفكم يرقى لمستواكم المعرفي

  • صورة المقال
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:10

    مرة أخرى – وكالعادة- نرى الغياب التام للطلبة وكل ما نراه هم آباء وأمهات الطلبة الذين – على ما يبدو – لم يصلوا سن الرشد.

  • driss
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:11

    ماهدا الهراء وهدا الكلام ..هؤلاء الطلبة قد تم اختبارهم في امتحان تأهيلي يمكن من التاكد من مستواهم….وبالتالي أين المشكل..فالمعاهد والجامعات في اوكرانيا هي في مستوى متكافيء مع دول الاتحاد الأوروبي ….فما بالك بالمغرب

  • الحقيقة
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:11

    ما هذا الحقد و الكراهية
    لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    شرح حديث: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))
    واش حنا في دولة مسلمة ؟
    هدو هما المغاربة ؟

  • على حسب فهمي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:11

    على حسب ما فهمت ان مدارس المهندسين ترفض ادماج الطلبة العائدين من اوكرانيا في مدارسهم لأنهم اقل مستوى ولم تتم تصفيتهم لولوج هاته المدارس كما حصل لهم.
    أنا لا افهم لماذا هذا الرفض إذا كانوا دون المستوى فالايام هي التي ستحكم، اننا اعتبر ذلك انانية غير مفهومة، خليو الناس اندامجو راه ضاعو باركا ما تعقدو الامور، الظرفية هي التي ارجعتهم وداكشي ديال الله.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

  • Vögel
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:11

    الوزارة راها حاسا بكم ماتخافوش ونرجو الميراوي يتتبع وهو يتتبع هدا الملف ونحن معكم قلبا وقاىبا إلى أن تتحقق المطالب

  • farid
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:12

    فهاد البلاد كل واحد كيغني على مصلحتو شي حاضي شي شي تابع شي.. والدرويش حال فمو مسكين مفاهم تى لعبة والمسؤولين شادين البندير ولا على بالي

  • منير لعزيز
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:13

    و السم هادا صافي مالكم على هاد الحقد.. مافيها باس تقبلوا خوتكم لي جايين من ذولة فيها الحرب.. إنما المؤمنون إخوة

  • الحل سهل
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:14

    علاش متجيبوش ليهم أساتذة أوكرانيين بتنسيق مع السفارة الأوكرانية و تفتحوا لهم أقسام متخصصة تعترف بها الحكومتين و تهنيونا من هاد الصداع…. و المواد اللي بإمكان الأساتذة المغاربة يعطيوها لهم مرحبا. هيا مرحلة فايتة قضية وقت فقط.
    ماشي بالضرورة تكون وزير أو كاتب عام باش طيح عليك بحال هاذ الأفكار…

  • حق ي قة
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:15

    اختلط على وزارة التعليم العالي الحابل بالنابل. لكي تكون مهندسا يجب أن تكون جد متفوق في الدراسة بمعدل كبير في الباكلوريا من 16 و17 هم قشدة الطلبة. لا يمكن المقارنة مع العلوم الطبية مثلا التي رغم طول الدراسة تعتمد فقط على التلقين وبالتالي يمكن أن ينجح في الطب المتفوق كما الطالب العادي. أظن من العار وليس هو الحل أن يتم إدماج طالب قدم من أكرانيا ب 11 كمعدل في الباك بمعهد للمهندسين وإقصاء آلاف الطلبة الذين بقوا في البلد مع انهم تحصلوا على 14 و 15 كمعدل باك

  • karim
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:15

    هذا من الحسد وعدم حب الخير للاخرين.
    لن يبارك الله لكم ولن تدهبوا بعيدا بهذه العقلية.
    اعدكم بذلك

  • Adil USA
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:16

    باراكا من التمكريه. هذه حالة خاصة وانا كمغربي مع ادماج هؤلاء الشباب. عوض الاحتجاج على الدولة لتوفير فرص الشغل هاهم يحتجون على ادماج عدد محدود من المواطنين الذين فرضت عليهم الضروف على العودة الى ارض الوطن.

  • مغربي حر
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:18

    اضراب اسبوع من أجل مغاربة ليس لهم ذنب سوى أنهم ضحايا حرب و إن كانت دولة الحق و القانون فإن هذا الوضع هو وضع استثنائي لماذا لم تعلموا اضراب على غلاء المعيشة على الزيادة في المنحة على وضعية الخريجي الذي لا يجد شغلا بعد تخرجه و لا تدريبا يؤهله في مؤسسات الباطرونا التي تتحكم فيها فئة الغناء الفاحش . بالله عليكم هم لا يتعدون تسعون طالبا لو تم دمجهم في 26 مؤسسة كما تمت الإشارة إليه في البلاغ كم ستحتضن كل مؤسسة سؤال اريد الإجابة عليه من طرف هذه التنسيقية العنصرية و هو ،اريد منكم أن يضع في حساباته لو كان هو أو أحد من اقربائه و عاش ما عاشه طلبة اوكرانيا ما هو شعوره اتجاه أبناء بلده و هم يقفون ضد مستقبله و يحاربونه بأسلحة هي أشد فتكا من النيران و الرصاص و القنابل ؟اتقوا الله و ارحموا هؤلاء الطلبة الذين خسروا كل شئي ماديا و معنويا و نفسيا و علميا .

  • محمد ڤردي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:19

    واش أعباد الله أروبا منين بدات الحرب ضايفوا الناس و فتحوا ليهم ديورهم و قراو ليهم وليداتها وعاونوهم ماديا ومعنويا وأنتوما ضاقت عليكم الأرض بما رحبت ببضعة طلبة هربوا من حرب تكتبات عليهم.عيب وعار عليكم.

  • ماذا
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:22

    اش هاد الهراء احتجاج على طلبة جاو من بلاد فيها الحرب وباراكا من قلت الحيا عيقتو فينها الانسانية وقبول الاخر تخربيق ولينا نسمعو هي تخربيق

  • المغرد
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:23

    على اي اساس يتم المطالبة بعدم التحاق طلبة اكرانيا المعاهد والجامعات المغربية مع العلم ان اباء واولياء هولاء الطلبة المهجرين قسريا بسبب الحرب هم ايضا من دافعي الضرائب واكاد اجزم انهم اكتر مساهمة في خزينة الدولة من الاخرين وياتي بعض الصبيان من اجل لترافع مع ابليس من اجل ان يحرم اخوانهم وبنوا جلدتهم من التعليم كحق مبدئي لكل مواطن ومواطنة مغربية …..فهلا استحييتم بعظ الشيء و انتبهتم لدروسكم يرحمكم الله…..؟؟؟؟؟

  • omar
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:23

    نعم لمبدأ تكافؤ الفرص بين طلبتنا، لامعنى لتواجد طالبين بنفس المدرسة العليا للمهندسين اخدهم حصل على الباك بمعدل تجاوز 18 أو 19 على 20 + سنتين تحضيريتين وما ادراك ما تحضيريتين الى جانب طالب بالكاد حصل على معدل 10 على 20 في الباك.
    لايقع هذا الا في دولة لايعنيها تطور أو تقدم شعبها او تنميتها في شيء.
    في المغرب كل شيء يخضع لميزان القوى اما ان تدافع عن حقوقك وتنتزعها او تؤخذ منك جهازا نهارا.

  • amina
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:23

    ما هذا الهراء
    أعلنت المدارس إدماج الطلبة العائدون من أكرانيا و
    قام الطلاب المغاربة بكل حفاوة باستقبالهم بالورود
    يا لشهامة أبنائنا إتجاه إخوانهم في محنتهم !!!
    على الاقل برهنتم ان تعليمكم لم يذهب سدا وأنكم انتم أيها الجيل الجديد تحملون في طياتكم كل المحبة والإخاء لأقرانكم لأنكم أول من سيساعدونهم ويشدون على أيديهم للوقوف مجددا بعد خيبة أملهم في الوقوف في بلاد أجنبية كانت يوما ما قد فتحت أمامهم ابوابا سكرت في وجوههم في بلادهم الأم
    ها هم يعيشون التجربة ذاتها وهذه المرة من أقرانهم بحجة ان معدلاتهم في الباكلوريا تخول لهم فقط وليس لغيرهم الولوج لهذه المدارس
    نعيب زماننا والعيب فينا
    وما لزماننا عيب سوانا
    ماذا سوف ننتظر من طلاب بهذا الحس ؟
    رحمك الله يا وطن

  • Sbaksso
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:26

    واحد جاب الباك بنقطة كبيرة وحفا راسو فالاقسام التحضيرية وجاب الامتحان الوطني وتكلاصا مزيان وتسجل فالحسنية او INPT او مدرسة اخرى محدودة الاستقطاب وغادي القا حميدة جاب الباك بزز ومشى عاش الحياة عامين فاوكرانيا تايقرا معاه فنفس القسم وغادي اشدو نفس الديبلوم، دابا القوانين المؤسسة لهاد المدارس واش فيها هاد العبث ام ان القوانين اصبحت تصنع بببلاغات الميرواي! هزلت.

  • said
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:28

    العبث بعينه ابناؤنا بمعدلات من 14 و 15……17 متقبلوش وصحاب مقبول العائدون يدمجون اللهم أن هذا منكر نطالب بإعادة النظر بالنسبة لجميع حاملي البكالوريا السنوات الماضية والدين لم يقبلو بهدا المعهد بسبب المعدل. هادوك ولاد الشعب لي وليديهم معندهمش باش يصيفطوهم يقراو برا يجي دابا مول مقبول ولي متقبلش بالمغرب ومشى يقرى بفلوس باباه وماماه وتفتح ليه أبواب المعهد بعد أن كانت مستعصية عليه.السيد الوزير ظاهر عندي شي أفراد من العائلة والأصدقاء…. كملو من راسكم… اللهم إن هذا منكر

  • ياسين فضولي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:29

    يجب إعادة تكوين المهندسين المضريين في مجال الأدب واحترام الآخر.

  • لا للإدماج
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:39

    الله يهديكم المهندسين في الدارش العليا المغربية دازو من الأقسام التحضيرية يعني الرياضيات عاللجهد و3 سنوات من الدمير والدراسة القاسية وواحد ماقراش غير عن بعد والدروس الإلكترونية بلا حضوري واليوتوب وبغا االإدماج مع واحد تيحضر السيمانة كاملة وعندو مسار كبير ولم يدخل للمدرسة إلاة بشق الأنفس يكاد لا يصدق أنه دخلها، الوزارة عارفة هادشي نتمناوها تحرك

  • استاذ في الطب
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:39

    بالله عليكم ايها المغاربة الاحرار قولوا لي هل هؤلاء الذين يخططون للقيام بمظاهرات ضد دمج عدد جد محدود من اخوانهم الطلبة بسبب الحرب، قولو لي هل هؤلاء فيهم صفات الطلبة الامجاد. كلا والف لا هؤلاء حفنة من الانانيين النقالة الغساشين الذين لا يريدون الخير الا لانفسهم. هل تظنوا ان هؤلاء الطلبة سيعطون شيئا اجابيا لوطنهم، كلا والف كلا.باسم المغاربة الاحرار نطالب بادماج كافة الطلبة العائدون من اوكرانيا حسب تخصصاتهم وسيكون نفعهم كبير على الوطن والمواطنين اكثر من هؤلاء الغشاشون الانانيوت لا باراك الله في دراستهم ولا في وظيفتهم.

  • Abbas
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:42

    على الوزارة ادماج الاف الطلبة الذين اجتازوا مباريات الالتحاق بمدارس المهندسين ولم ينجحوا قبل طلبة اكرانيا الذين بامكانهم الاندماج في مؤسسات التعليم الخصوصي للمهندسين او مواصلة الدراسة بروسيا او رومانيا حيث المعيار هو توفر الجانب المالي وليس معدل الولوج او عتبة الولوج التي اقصت تلاميذ خاصلين على 17 و18 بالبكالوريا

  • يوسف العمراني
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:48

    معهم كل الحق في رفض إدماجهم في المؤسسات العمومية ذات الإستقطاب المحدود.

  • مغربي وطني
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:48

    الحسد يا رب السلامة على مستوى الزين ديالك مهندس دولة و ما يعرفش يخدم بالتيرمومتر خاليو الناس تخد فرصة راه مكرهوش يرجعوا و لكن الله غالب الحرب راه غير خوتكم هادوك

  • Bruxellois
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:52

    والله انه لحماق بعينه
    يتركون الدراسة و يلتهون بما لا شأن لهم به

    اهم هولاء مستقبل المغرب

    عيب او عار

    ادماج الطلبة المغاربة العائدين من اوكرانيا ليس بعيب

    اذا كانو في المستوى سينجحون اذا لم يكن كذلك فيسقطون و يعيدون السنة

    اين هو المشكل ؟؟؟؟

    في مدرسة البوليتكنيك البلجيكية ، لا يطلبون هل انت حاصل على الباكالوريا ام لا لاجتياز المباراة وهي مبارة من اصعب المباريات ، امتحانات صعبة ، واذا نجحت ، فالدراسة اصعب و بولتكنيك بروكسيل من اصعب المدارس في بلجيكا

    اقول اعطوا فرصة لمغاربة اضطرت الحرب لعزلهم عن الدراسة ولذا على بلدهم ان يدمجهم

    اين هو العيب ؟؟؟؟؟

    ليس لديكم رحمة ولا شفقة ، اين مشكلتكم انتم ؟؟؟

  • استاذ جامعي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 23:58

    المغاربة كلهم مع مبدا تكافؤ الفرص، لكن هذه حالة اسثنائية وعدد هؤلاء الطلبة لا يتجاوز 100 طالب. لماذا بعض طلبة اوكرانيا فضلوا المكوت في بعض دول اوروبا بدل العودة الى بلد الام؟ لانهم كانو على دراية على ان اخوانهم الطلبة في المغرب انانيون ومغرورين؟ وهذا فعلا ما يقع لمن عادو الى وطنهم المغرب. المعدل ليس هو المقياس لمستوى المعرفي للطالب المغربي ولو حصل على اعلى معدل يمكن ان يكون حصل على تلك المعدل في مواد وفصول معينة من المقرر وليس كل المقررات. مثلا،اغلب لم اقل الكل الطلبة الذين يحصلون على معدل في المواد التي ادرسها ليست لهم كفاءة معرفية كبيرة وهذا اكبر دليل. شخصيا انا مع ادماج هؤلاء الطلبة وهذا اقل معروف ممكن لبلدهم الام ان يقدم لهم بعد ان اجتازو ظروفا صعبة جدا جدا جدا.

  • رباطي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:02

    انهم أبناء الوطن و هذه حالة استثنائية و الدولة مسؤولة عن أي مواطن مغربي أين ما كان في العالم . ماذا ننتظر من شاب لا يزال يدرس و لا يهمه سوى مصلحته فكيف سيخدم وطنه دعوا الشباب يندمج و الله هو الرزاق.

  • سدنهم
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:28

    بماذا تفيد هذه التنسيقية الوطنية المتخرجين من المهندسين مثلا، لا شيء , و بالنسبة لإدعاء ان الطلبة حصلوا على معدلات كبيرة لولوج مدارس المهندسين الوطنية فنصف الشباب المغاربة يحصلون على معدلات قوية لكن الفقر يكون سببا في عدم مواصلة الطريق، و الاحصائيات تقول ان اكثر من 60٪ من ممن درس بالمدارس الوطنية العليا للمهندسين لم يتمكنوا من ولوج الاقسام التحضيرية و توجهوا للمدارس الخصوصية المعترف بها و منها عادوا للمدارس دات الاستقطاب المحدود

  • نعمم
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:28

    فعلا لا يمكن المساوات بين من اجتاز اختبار الولوج إلى المعاهد والمدارس العليا ذات الاستقطاب المحدود بشرط الحصول مسبقا على معدل لا يقل عن 17٫5/20 في الباكلوريا مع أصحاب معدلات 10/20
    هذا ظلم وحيف كبيرين لا يمكن للطالب الذي سهر الليالي أن يقبل به
    اللهم ان هذا لمنكر

  • Karim
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:30

    انه الحسد و الانانية التي لا تجعلنا نتقدم. عن نفسي من قام بالاضراب يجب طردهم و تعويضهم بطلبة اكرانيا، لماذا تترك الدولة المجال لطلبة ان يقرروا مصير طلبة آخرين، اليس المواطن المغربي متساو من ناحية الحقوق حسب الدستور المغربي، فباي حق سيأتي طالب و يرفض اتمام دراسة طالب آخر، هذه تسمى فوضى، يجب ان تتعمال الدولة بصرامة مع هذه الامور.

  • طالب مغربي في الصين
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:35

    نتمنى ان تنتهي الحرب ليعود الطلبة إلى جامعاتهم الراقية في اوكرانيا، و يبتعدوا عن تخلف الجامعات المغربية و تخلف الأساتذة و الطلبة ، فلا مجال المقارنة بين جامعات المغرب المتخلفة و بين جامعات اوكرانيا المتقدمة

  • مار من هنا
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 00:46

    وكأن هؤلاء المهندسون عندما يتخرجون سيبنون ناطحات السحاب. كل ما سيبنون هو منازل كراج + طابقين او ثلاث على شاكلة المباني منذ الثمانينات.
    اما المباني و المشاريع الكبرى ياتي كبار المهندسون من العالم و تكونون انتم تقنيون عاليون تحت اسم مهندسون.
    لذلك لا داعي للحقد من اجل فقط 90 طالب في 26 مؤسسة.

  • عبدو
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 01:06

    بعد الغرور والحسد فلما لا يفتح الباب على مشراعيه للطلبة جميعهم من النقطة 9/20 وانتهى الكلام .

  • مكان لا أوكرانيا لا والو
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 01:44

    عندهم الصح و يجب التصعيد لأبعد حد. كيفاش طالب مغربي سبق له دفع لمدرسة عليا بمعدل يفوق 13 و لم يتم قبوله و تلاح للجامعة و يجي واحد عندو 10 و لا 11 معدل و يدخل بكل سهولة لمدرسة عليا غي حيت “مسكين” رجع من أوكرانيا . أصلا وش كان و لا كانت يديرو ف هاد أوكرانيا . رانا عارفين و بالتفصيل واش كاين ف جامعات أوكرانيا.

    من التالي : بغاو يقراو يمشيو يقراو فالجامعات مثل الجميع أما “دمجوني بزز” حيت راني راجع من أوكرانيا فهذا هو الهراء بعينه.

    صعدوا يا طلبة المعاهد و المدارس العليا ضد هاد صحاب 10 و 11 و حتى 12 فالمعدل لي راهم جاينكم من هاد “أوكرانيا”

  • مهندسة الكترونيك سابقة بموسكو
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 02:06

    الحسد والسم المغربي .. ياك الأرزاق بيد الله مالكم كاطيرو… واش عمرو شي مهندس خريج معاهد المغرب صنع او ابتكر اي شيئ ؟! … كما لو اننا سنلتحق بجامعة ماساتشوستس !

  • جواد
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 05:50

    للأسف الشديد ان طلبة المغرب لم يقدروا الظرفية الاستثنائية لاخوانهم العئدين قهرا من اوكرانيا، تماشيا مع المثل الذائع الصيت:مكره أخاك لا بطل. الدول الغربية استقبلت ملايين اللجئين من اوكرانيا بما فيهم المغاربة ونحن نتنكر لأبناء جلدتنا. اتقوا الله في أنفسكم وفي أبناء وطنكم يا خيرة المجتمع يامهندسين. ماذا سيكون رد فعلكم لو كمتم مكان أخوانكم الذين فرضت عليهم العودة لوطنهم؟

  • نادية
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 06:03

    لا ادري كيف يقوم الطلبة باقصاء اخوانهم في اوكرانيا علما بانهم يمرون

  • Farid de casa
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 06:14

    ليكن في علمكم ان أوكرانيا لديها العديد من المعاهد والكليات والمؤسسات التعليمية والثقافية .والناس هناك يدرسون بالانجليزية. اس هاد الحسد والكراهية ضد اخوتكم أتوا رغما عنهم في ظل حرب بوتين ضد أوكرانيا. هذا المجرم دمر دولة .

  • طالب هندسة
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 06:25

    الأقسام التحضيرية : الدراسة من 8 الى 12 + ساعة الشفوي في الرياضيات او الفيزياء عندك ساعة للراحة و الغذاء ترجع مع 2 تال 6 فالليل خاصك تقرا اقل حاجة واحد 4 ساعات بعد التلاميذ كايستمروا تا 2 او3 صباحا… و فالاخير كادوز كونكور في 5 ايام ( ماط 1 ماط 2 فيزياء1 فيزياء 2 انجليزية تالرجمة فلسفة بالفرنسية و علوم المهندس + مشروع كاتعرضو قدام لجنة باش فالاخير تقدر تنجح و تقدر تسقط او ما تجيبش داكشي لي باغي.. هادشي فرضا انك تقبلتي في الأقسام التحضيرية.. اذن الواحد ادير فبالو ناس لي دازو من هادشي و مانجحوش بسبب محدودية الأماكن فهذه المدارس.. وناس لي ماعندهمش الفلوس يقراف ف اوكرانيا

  • نادية
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 06:36

    تكافؤ الفرص كيف تكون تكافؤ الفرص هل الادماج لا يعد من بين تكافؤ الفرص اكثر من ذالك اتضنون ان من بين هؤلاء كان بامكانهم ولوج جامعات خاصة بالمغرب لا ان ذالك صعبا على اسرهم لما يتطلبه ذالك من ميزانية كبيرة على مستوى الدخل الاسري ؟؟؟ لان الحياة في اوكرانيا اقل بكثير من المغرب من ناحية الكراء والمعيشة وكذا تكاليف التسجيل لانها جامعات عمومية الهندسة 1800اوروا الطب ب4000اوروا

  • حسام
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 06:59

    مالمشكل في إدماجهم… والأرزاق بيد الله.
    إنهم يعانون (وخصوصا الآباء) مثل معانتكم.

  • Reg
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:00

    قال ليك الاخ سعدون مشى الجهاد ضد روسيا واش انت خالد بن الوليد الى بغيت الجهاد اذهب الى فلسطين وجاهد……

  • متتبع مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:01

    هذا يسمى حسب المثل الشعبي المغربي الدارج و الشائع: “خوك في الحرفة عدوك”

  • الريفي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:03

    مالكم على هذه الحالة!
    يا جماعة المهندسين إن طلبة أوكرانيا عادوا إلى وطنهم بسبب هول الحرب التي تشنه روسيا على أوكرانيا وليس حبا في مزاحمتكم في مقاعدكم الدراسية!
    ياجماعة المهندسين ان الطلبة العائدون من أوكرانيا هم من بني جلدتكم وآباءهم من دافعي الضرائب كذلك.
    يا جماعة المهندسين إن طلبة أوكرانيا العائدون إلى وطنهم بسبب الحرب حالة استثنائية وهم اخوتكم كيف ترضون لهم الضياع بسبب “الاكتضاض”.
    وسعوا قلوبكم شويا إنها حالة حالة إستثنائية.
    صدق الشاعر الذي قال: ” ومآ أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل”.

  • اللهم لا حسد
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:06

    الحقيقية الغاءبة عندنا في المغرب انه لا بحث علمي لا ابتكار.. طلبة أكرانيا او طلبة الداخل او ما يسمون أنفسهم مهندسين في سلة واحدة التكباخ . البطالة تنتظر الجميع. وباركا من الحسد. . ولا ثيقة في عتيقة. .

  • cherif
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:51

    السؤال هو هل ؟ ما هو الفرق بين مهندسي اوكرانيا وفرنسا ؟ ثانيا لماذا تعطى المعادلة للمهندسين والأطباء العائدين من مدارس اوكرانيا ؟ ثالثا كيف يعقل أن نضحي بآلاف الطلبة المغاربة العائدين لضروف ما من اوكرانيا ؟ رابعا هل سوف يكون رد الفعل كما هو الآن مع طلبة فرنسا ؟

  • كلمة حق
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:52

    الكراهية و الحقد . شنو المشكل يلا اتمو دراستهم في معاهد مغربية واش طلبو منكم تهزوهم فوق كتافكم غير تهناو راه أصلا كلمة مهندس من مدة طاحت القيمة ديالها .

  • saf
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 07:54

    ايها الحاقدين الغير المسلمون .المسلم يتمنى للغير ما يتمنا لنفسه شباب جيل ٢٢ يفكر بهده الطريقة لا خير فيه لانه مسؤول المستقبل ادن بائعين وطنكم لا محالة .

  • عائد من ألمانيا
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:01

    إدماجهم خطأ فادح و ظلم كبير لا يمكن القبول به بتاتا

  • kata
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم؛ وراهم خوتكم من دمكم باراكا ما تزيدوا تنهرونهم ؛راكم تباركالله قاريين و واعيين؛ لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:16

    هاد لمعاهد ديال للهندسة فالمغرب كايصنعو لينا مجموعة من الأشخاص لمتكبرين كيسحاب راصهم هوما لي قراو، علما ان هاد لمدارس ديالهم غير مصنفة عالميا، ماكايعرفهم حد. وزيد ايلا خدمتهم كاتلقاهم خاويين شبعانين غا هضرة الا من رحم ربي.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:20

    هؤلاء الذين يسعون إلى إدماج العائدين من أوكرانيا في المنظومة التعليمية لبلادنا ،وخاصة الحساسة منها ،كالهندسة والطب ، هؤلاء لا يخططون لِأَبْعَدَ من أنوفهم .ما يهمهم ،ليس مصلحة المغرب الآنية والمستقبلية الدائمة ، بل فقط مصلحتهم الخاصة المتمثلة في “, حل ” المشكل مؤقتا و تأجيله حتى يغادروا كرسي المسؤولية ، ثم بعد مغادرتهم، فاليضرب الطوفان المغرب وتعليم المغرب، هذا هو تفكيرهم الجهنمي ،والذي سيهوي بالمستوى التعليمي ، وخاصة الطبي منه والهندسي ، الى الحضيض في المغرب. التعليم العالي في بلادنا ،وخاصة الطبي والهندس، لا يزال يحتفظ على المستوى العالي المعمول به عالميا في هذه الميادين . ولكن تلاعبات الوزارات المعنية حاليا ومحاولة إقحام طلبة يعرف الجميع ،وعلى مستوى العالم ، مستواهم العلمي ،تهدد بشكل خطير مصداقية ومستوى التعليم في بلادنا، ونعرف جميعا أن تقدم الدول يقاس بمستوى تعليمها، وعندما ينهار التعليم ،ينهار معه كل شيء. فحذار من الحلول الترقيعية التي لا تخدم المصلحة العامة،وحذار من المساس بمستوى التعليم في بلادنا.

  • Klm
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:27

    الحسد و تمكريه ف هاد البشر الله ايحضر السلامة معامن ولينا عايشين ربي عاطي لعرب على قد نيتهم و تمكريه لي فيهوم هداكشي علاش النصارى زادو قدام كيبغيو الخير لبعضيتهم

  • مغربية اصيلة
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:36

    الاحتجاج هذا دليل ودليل بائن بينونة كبرى عليان مستواهم جد ضعيف على الطلبة المرفوضين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسد وحقد لماذا أوكرانيا وطلبة أوكرانيا رحبوا بهاؤلاء الطلبة لما راحوا ليدرسوا عندهم ألم تلاحظوا الفرق بين الأخلاق

  • محسن برشلونة
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:38

    هؤلاء الشباب العائدون من اوكرانيا..فرضت عليهم الظروف الولوج إلى معاهد بلدهم المغرب فكيف لكم ايها المهندسون العاقلون ان تحتجوا ضد اندماجهم معكم ام أنكم النخبة المنزلة من السماء إلى أهل الأرض فجلكم سوف يكون مهندس غشاش او فاسد ماذا سننتظر منكم بهذا السلوك المشين **النهار باين من صباحو***

  • Ssid
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:48

    أعياد الله خدموا شوية المنطق. من هذ الطلبة مشاو الاكرانيا اوخلاو الطلبة لعندهم فوق المعدل ديالهم او متقبلوش في هذه المدارس او بقاو تيتمحن في الكليات. الحل هو اتسجل في المدارس العليا الحرة ويكمل المشوار ديالو. هد واش نوقف معاهم اونجرين على لكانو احسن من المستوى ديالهم.

  • غريب
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 08:50

    يحتجون كون الطلبة العائدين من اكرانيا لم يحصلو على معدلات متميزة في البكالوريا للولوج الى هذه المعاهد.
    اذن في هذه الحالة يمكن فتح ولوجوها عن طريق الانتقاء الاولي بنقط البكالوريا و اجتياز امتحان الدخول

  • Aziz
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:17

    عقلية الكراهية والاقصاء وسبب خلا المغرب هي هكدا عقلية اسيدي الى حاس براسك احسن منهم وري حنة يديك ملي تتخرخ ..والله لا طفرتوه بهدا الغرور والكبر ثق بيا راني مهندس مخرج من 1990

  • سمير
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:19

    سبحان الله العظيم، المغربي كيطالب بجميع الحقوق ونفس الوقت باغي يحرم الاخرين من نفس الحقوق.

  • زائر الفجر
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 09:22

    اوكرانيا نحتل مراكز متأخرة في جودة التعليم العالي و تصنيفها رقم 88 حسب برنامج الامم المتحدة لجودة التعليم 2019

    التهافت عليها بسبب سرعة الحصول على الفيزا وعدم اشتراط الحصول على التوفل و تكلفة الدراسة المنخفضة جدا، حيث يبلغ متوسط التكلفة و الرسوم الدراسية ما بين 1100 إلى 2500 دولار أمريكي في السنة، لمعظم التخصصات و مستوى الكليات ما عدا التخصصات الطبية والدراسة باللغة الإنجليزية تقع في نطاق ما بين 2500 إلى 500 دولار أمريكي
    لذا يجب عمل اختبارات لهؤلاء الطلاب قبل اعتمادهم للدراسة

  • Richen
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 10:21

    Le refus n’a aucun sens. C est l’état qui décide. Les étudiants doivent obéir aux obligations de l État. Où peuvent aller ces étudiants chassés des cours par une guerre fracticide ?

  • بكار الدليمي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 10:47

    البلاد ماشي ديالكم بوحدكم لبلاد ديال كل أطياف المجتمع المغربي علاش هدا الحقد و الكراهية والبغضاء لي فيكم كل واحد حر فراسو يقرى فين ما بغا هو حر فراسو كانشوف غير امهات الطلب هما لي محتجين فين هما الطلبة يا كما قاصرين باقي ما وصلوش لسن البلوغ ارجو تدخل ملك البلاد فهدا القاضيا

  • Tarik
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 11:04

    علاه المدارس ديال باواتكم لي ماعجبو الحال يحط السوارت أكثر الناس حقدا وأنانيه وتكبرا هما هاد التلاميذ لي تايجيبو نقيطات تايحسابهم غاهما لي فوق الأرض .عقليه موسخه

  • ingenieur
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 11:40

    الجامعات فاوربا كيستقبلوا آلاف الطلبة الاجانب كل عام معمرنا شفنا شي طلبة فشي بلد اوروبي خرجوا حتجوا و قالو جبتو لينا صحاب 10 و 11 يقراو معانا حيت كل واحد تايق فالامكانيات ديالو و المنافسة شريفة بين الجميع كاينين مغاربا جاو المانيا و فرنساب 10 فالمعدال و غير بال uit و studienkolleg دخلوا اكبر مدارس ديال الهندسة و شادين مناصب كبيرة و الناس فرحانين بيهم و جنسوهم اش درنا بصحاب 18 و 19 فالباك و صحاب المدرسة المحمدية و الطب فالمغرب شركات مزال كيجيبو اطر اجنبية و الناس مين كتمرض كتمشي تعالج فالخارج حيت فئه قليييلة منهم لكتكون compétente

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 11:42

    اذا كنتم مع الإنسانية فلماذا لاتطالبون أيضا بإذماح تلاميذ لوائح الانتظار أظن أنهم أجدر فقط ذنبهم أن آباءهم ليس لهم امكانيات الدراسة في اكرانيا.

  • Mofatich
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 12:16

    واش واحد شد الباك ب 10 اولي ݣالس حد واحد حفى عينيه باش جاب 17في الباك هدا عيب الناس لجو من اوكرانيا تعونهم الدولة و يمشو للقطاع الخاص

  • Moha
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 13:13

    عوض ان تناضلوا على عدم قبول طلبة مجبرين ومضطرين الهروب من ويلات الحروب من أوكرانيا الى بلدهم ناضلوا على تطوير مشاريع البنيات التحتية وتطوير العرض المدرسي وتحسين الوضعية

  • مغربية
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 14:00

    ما هذه الجرأة .بغيت غير نفهم واش المدارس ديال الدولة أو ديال الطلبة .لان هذوك اللي جايين من أكرانيا راام مغاربة و عاشو الحرب و من حقهم الإدماج كل على حسب البرنامج ديالو و القرار ديال الدولة .اما الطلبة فهم حقهم في التعليم لا اكثر .و الا كانو خايفين على الخدمة فالارزاق بيد الله

  • nour
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 14:04

    النقاش عقيم الذين مع الادماج لو كان لهم ابناء تعذبوا بعد الباك في الاقسام التحضيرية وشاهدوا تعبهم وسهرهم ما كان هذا رايهم انذاك غادي تحسن بالحكرة ديال الطلبة المهندسين لكن اصرار الوزارة ليس له تفسير سوى ترضيات لاسماء معينة او اصحاب الفلوس الكسالى على حساب ابناء الشعب الفقراء المجتهدين لك اله يا وطني حيت ضرب اخر مسمار للكفاءة وتكافؤ الفرص

  • إبن هذا الوطن
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 14:46

    لا أدري ماذا سأقول لهذا الجيل من طلبة أطباء و طلبة الهندسة وووو.. أين ضميركم، أم أنها تربيتكم هكذا، ألا تستحيون من أنفسكم، ألا تدرون أنها ظرفية إستثنائية ليس إلا، و الإسثتناء لا يغير القاعدة.
    هؤلاء أبناء هذا الوطن و أبناؤنا و هم في ظرفية لا يحسدون عليها،
    و أنتم ظهرت أنانيتكم و نرجسيتكم،
    لذا أناشد الحكومة المغربية أن تجد حلا لأبنائها أبى من أبى و كره من كره. و كذلك أطلب من السيد وزير التعليم العالي تخصيص حصص سيكولوجية لكل طالب تم قبوله في المدارس و المعاهد العليا، لكي تنجب لنا كوادر ليس كفءة فقط بل أسوياء أيضاً.
    تحياتي هسبريس على التنوير

  • طالب
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 16:42

    صراحة، حاولت نلقى سبب للناس لي حاقدين على الطلبة المهندسين و كايسبوهم و كايشتموهم بلا مايعرفو الأسباب لي خلاتهم يطالبو بحقهم، ولكن مالقيت حتى سبب، حيت بكل بساطة هاد الناس حكمو بلا مايعرفو شنو واقع و ماتساءلوش مع راسهم علاش هاد الطلبة مضيعين أسبوع ديال القراية و غايديرو وقفات و احتجاجات، علاش هاد الناس محروقين حتال هاد الدرجة ؟
    ايلا كانو هاد الطلبة كايحتجو، راه حيت كاين خوتهوم فالأقسام التحضيرية ماقدروش يديرو المدارس لي بغاو بسبب الترتيب ديالهم ف CNC، حبت كاين ناس مشات دارت 5/2 و 7/2 باش تجيب ترتيب أحسن لي تقدر دير بيه مدرسة محترمة، حيب كاين ناس فلوائح الانتظار أولى بداك الأماكن، حيت كاين ناس كاتنتحر كل مرة فالأقسام التحضيرية بسبب صعوبة النظام ديالها، و ايلا كان شي حد أولى بداك الأماكن راه غايكون ولاد الشعب لي كاتقاتل فالأقسام التحضيرية و فالكليات باش تقدر تولج سلك المهندسين..
    الانسان قبل مايحكم على الحاجة، يعرف الأسباب و الدوافع، ماشي يشبع سبان فالناس لي مادارو حتى عيب من غير أنهم طالبوا بحق من حقوقهم، لي أناني هنا هوما نتوما لي حكمتو عليهم بلا ماتسمعوهم

  • حسن
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 16:55

    الوزارة لها سلطة تنفيذية و ليست تشريعية ، إدماج الطلبة العائدون من أوكرانيا بالمدارس ذات الاستقطاب المحدود سيجعل اباء و امهات الطلبة القانونيون الخروج للشارع بشكل لا يطالبون من خلاله الغاء القرار بل بمتابعة المسؤولين بتهمة الارتشاء و خرق القانون ، نعرف جيدا أن أبناء مجموعة من العائدون من اوكرانيا ابناء المسؤولين و عائلاتهم ، فلا يعقل أن شخصا عجز عن الدخول من الباب و أراد الدخول من النافذة

  • أم الطالب
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 17:54

    كل التضامن . ناس حفات عينيها و عقلها باش تاخد رتبة جيدة في الأقسام التحضيرية باش تقد تولج لإحدى تلك المدارس و يجي واحد يدخل بسباطو يلقاها باردة .

  • مهندسة
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 17:56

    كل التضامن . ناس حفات عينيها و عقلها باش تاخد رتبة جيدة في الأقسام التحضيرية باش تقد تولج لإحدى تلك المدارس و يجي واحد يدخل بسباطو يلقاها باردة .

  • مواطن غيور
    الإثنين 26 شتنبر 2022 - 19:00

    ما كل هذا الكم من الحقد والحسد
    ناسف للمستوى المتدني الذي وصل اليه بعض طلبتنا فعوض ان يحتضنوا اخوتهم الفارين من ويلات حرب اوكرانيا رغم قلتهم وان يمدوا لهم يد العون للادماج في الجامعات الوطنية هاهم يشنون حربا شعواء عليهم ايها الطلبة المهندسين ان ما تقومون به لا يمت بصلة لا بشيم الرجال ولا باخلاق المغاربة المعروفين بالتضامن فيما بينهم اثناء اوقات الشدة ومن هذا المنبر نقول لكم ان الجامعات المغربية للهندسة ليس ارثا تركه لكم اباءكم ان الجامعات المغربية ملك لجميع اامغاربة و وان الطلبة المغاربة باوكرانيا مواطنين مغاربة ولهم الحق في الولوج الى الجامعات المغربية اسوة بباقي المواطنين وما العيب في ذلك كما نقول لكم بانكم طلبة فقط ولاتحشروا اانفكم فيما لا يعنيكم وتتدخلوا في امور اكبر من حجمكم وليس لكم الحق في القول من يدخل ولا يدخل الى الجامعات ان ذلك من اختصاص السلطات الحكومية اامختصة فاصمتوا واتركوا الدولة المغربية بان تقوم بواجباتها تجاه مواطنيها ففي بعض الاحيان نتساءل عن سبب عدم ترتيت ااجامعات المغربية في المراتب الاولى ضمن ااجامعات الدولية فربما وجود مثل عقليات ومستوى هؤلاء هو السبب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة