قلة العرض و"الفوائد" ترفع أسعار كراء السيارات

قلة العرض و"الفوائد" ترفع أسعار كراء السيارات
صورة: أرشيف
الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:19

ارتفعت أسعار كراء السيارات في كبريات المدن المغربية بنسبة تراوحت ما بين 30 و120 في المائة، مباشرة بعد عودة الانتعاش إلى قطاعات اقتصادية حيوية، من ضمنها السياحة ونقل الأشخاص.

وتزامنت هذه الزيادات مع ارتفاع أسعار التأمين على المسؤولية المدنية الخاصة بالسيارات الموجهة للكراء، إلى جانب الزيادات الكبيرة في الأقساط الشهرية لتسديد القروض الخاصة بشراء هذه العربات من طرف وكالات الكراء.

وقال عبد الله أشنان، رئيس فيدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات بالمغرب، إن “30 في المائة من الشركات العاملة في القطاع اضطرت إلى إعلان إفلاسها، بينما اضطرت المقاولات المتبقية إلى تقليص حظيرة سياراتها لتخفيف أعباء الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا”.

وأضاف أشنان، في تصريح لهسبريس، أن “لجوء الشركات العاملة في المجال إلى تقليص حظيرة سياراتها، سببه رغبتها في المحافظة على نشاطها بشكل جزئي، وبالتالي مواجهة الأعباء الاجتماعية، وهو ما يفسر قلة العرض أمام الطلب المتزايد الذي سجلناه في الآونة الأخيرة”.

وتابع المتحدث قائلا: “قطاعنا عانى من التهميش قبل الوباء، وتأزمت الأمور أكثر في ظل استمرار الجائحة، وظلت مطالب القطاع بدون مجيب؛ فالوزارة الوصية غير مهتمة ولم تلتفت لتدهور حال قطاع كراء السيارات بالمغرب رغم أنه يعد من أكثر القطاعات تضررا منذ بداية الجائحة في شهر مارس 2020”.

وأكد أشنان أن “طلبات تأجيل القروض التي طبقت بمضض وبعد معاناة طويلة للمهنيين، لم يستفد منها الجميع، وهو ما نتج عنه تراكم فوائد ثقيلة ستزيد من صعوبة استمرارية الكثير من الشركات، ما سينجم عنه نتائج كارثية منتظرة مستقبلا”.

وأشار رئيس الفيدرالية إلى أن “شركات التأمين تمتنع عن تأمين سيارات وكالات التأجير على المسؤولية المدنية الاجبارية، وهو حق قانوني، (تمتنع) بطريقة غير معلنة وغير مباشرة، إلى حدود اليوم، وهي تتهرب شركات التأمين من تمكين وسطاء وعملاء التأمين من الشواهد اللازمة لوكالات كراء السيارات”.

وأفاد عبد الله أشنان بأنه “في ظل كل هاته المعوقات، يجب تفهم الخصاص الكبير الملاحظ في عرض سوق سيارات الكراء القانوني، ومن يرى أنه ارتفاع للأثمنة ما هو إلى عودة للمعقول منها في ظل كل الأعباء المالية والاجتماعية التي تضاعفت على كاهل أصحاب وكالات كراء السيارات”.

‫تعليقات الزوار

39
  • احمد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:38

    حليمة رجعات الى عادتها
    كل ماضاع لازم أخلفوه الان بدون شفقة

  • المهاجر الحر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:38

    حتى حنا غادين نكريو السيارات مع تطكرة السفر من الشركات العالمية التي تقترح اسعار أقل بتلاثة مرات من اسعار الشركات المغربية
    كريت كاش كاي ب 22 أورو ولقيتها قدام المطار غير خرجت درت فيها الباليزا ديالي وساليت المشكل
    ملي سولت واحد خدام في شركة مغربية لتأجير السيارات قال لي (كاش كاي الى ما حطيتي فيها 24 الف ريال للنهار ما تركبش عليها)
    يعني ثمن ديالهومن اكثر ب 5 مرات من ثمن الشركة الدولية

  • Lyonmeknes
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:39

    ديما نهبط المغرب كنكري ولكن هاد العام بغاو ينهبو يزيدوهوم فراسهوم، لي بغا ينهب نقاطعوه

  • عبده
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:40

    لاتوجد اي ريادة في اثمنة الكراء انها مجرد إعلانات لجس النبض اما إذا أرادت الوكالات زيادة الاثمنة فانها سوف تخسر اكثر لأن هناك اشخاص عندهم سيارات لا يستعملها أصحابها ومستعدين لكراءها وكذلك هناك سائقين بسيارتهم دون شغل هم على استعداد للسياقة والسفر مع الزبون إن هذه الوكالات تريد أن تنهب وتعيد ماضاع منها على حساب المواطن

  • ابراهيم امريرت
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:41

    جميع القطاعات عانت بسبب الفيروس ليس وحده قطاع كراء السيارات وكلاتكم كلها تمتص دماء المواطن وغير منظم بالله عليك كيف يعقل أن تكتري سيارة وتعطي شيك موقع على بياض ماذا تسمي هذا ولا قدر الله وقعت حادثة تهددون به صاحبه وكلهم أو بعض من أصحاب الوكالات معروفين بالجشع ولا اعمم

  • عبدالله
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:41

    لا تنسو ان الكوفيد ما زال موجود ولا تكبرو كرشكوم بزاف وتشربو دم الجالية المغربية لانهم ايضا يعانون من قلة الفلوس وكانو ايضا ومازال المثير يعاني من قلة الشغل او لا شغل.
    ضربو ويقيسو او ما تكونوش طماعة بزاف راه الطماع اما تأييدها كاملة او يخليها . خليو الناس تعطف عليكم شوية او ما تعيقوش في التمن.

  • ااسلاوي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:41

    ها ها ها .. سمعوا الجالية جايين في الطيارة و هوما يشعلوا العافية … ايوا خليها تصدي .. والله ما نفوت 200 درهم في المجامر و القزادر .

  • سليم
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:46

    و ستبقى التعريفة سارية المفعول حتى بعد انقضاء الازمة و تحسن القطاع حثى قدوم كارثة اخرى لرفع الثمن من جديد. هذا هو الجشع بعينه

  • محمد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:47

    داءما عندما يكتر الطلب الاتمنة ترتفع بطريقة صاروخية و الضحية هو المهاجر او المواطن المغربي بشكل عام. على الدولة ان تتدخل لتحديد صقف كراء السيارات.

  • samsamtarik44
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:53

    اي مشكيل كخلصو المواطن جل الخسائر كيخلصها المواطن

  • %%%%
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:55

    la plus part on fait faillite de quelle flotte de location vous parlez les grandes société ont mit ke marché dans leur ventre le reste est bouffé par corona ( gouvernement qui na rien fait)

  • ملاحظة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:00

    يا سيدي الكل يعرف أن هذا القطاع تضرر خلال الجاءحة كقطاعات كثيرة في كل بلدان العالم، وتقليص هذا الضرر لا يمكن في ظرف وجيز بل يتطلب عدة شهور او سنوات لأنه إذا أريد إرجاع الحالة على ما كانت عليه قبل الجاءحة فسيتضرر المواطن وخاصة أفراد جاليتنا الذين سافروا بالطائرة هذه السنة بنسبة كبيرة ويفضلون التنقل داخل البلاد بالسيارة.

  • هالي ݣالنا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:00

    دوك ليام تيغوتوا دابا فاش غايتعاونو وازيدو للقدام شافو السياحة بغات تتحرك والجالية داخلة هاهما طلعو للسما . والله مافيهم خير.

  • مغربي من السويد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:10

    سبحان مبدل الاحوال اصحاب شريكات أجرة السيارات كانوا يشوشون الدبان ايام الجاءحة
    والان كبر لهم الشان الاسعار ارتفعت ب 125 بالمئة
    غريب امركم وبعد شهرين عند مغادرة الجالية المغربية ارض الوطن ستشوشون الدبان والناموس . التق الله في الجالية المغربية

  • نبيل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:10

    شتي فوائد الجائحة شحال مزيانة وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم . ها اللهطة رجعات….

  • Majid
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:10

    Salamou Alaicom ,
    Complètement faux, moi je suis un habitué de ces agences de locations dans le cadre de mes déplacements professionnels, le prix affiché actuellement est certes lié à la demande trop élevée à la suite de la saison estivale, mais multiplier les prix par 2 voire 3 c’est trop
    Tous les secteurs sont touchés économiquement par la pandémie, mais, on en profité à ce point c’est vraiment du vol déguisé, l’état doit intervenir pour plafonner les prix

  • السنتكي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:22

    تمتصون دم المواطن وتشتكون التهميش والله هده قمة الجشع والريع ولكن عند ربكم تختصمون

  • كريم
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كلما سافرت إلى المغرب أكتري سيارة والثمن يتراوح بين 200 و 300 درهم.
    أحاول أن أحجز الآن والثمن يتراوح ما بين 500 و 600 درهم.
    قررت ألا أحجز هذه المرة.
    أنصح الإخوة بعدم الحجز والذين حجزوا أن يلغوا حجوزاتهم.
    هكذا فقط نعطي درسا لهؤلاء الذين أعماهم الجشع.

  • Ibo
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:42

    خلها تصدي.

    les voiture a louer au maroc sont les plus chere du monde, surtous si tu les loue avec des societees marocaine.

    c’est la viritees,

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:42

    قطاعهم عانى من التهميش والضحية الان هو المهاجر المسكين والمستهلك بصفة عامة.

  • العرض والطلب
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:44

    هناك خطأ في نظري، فالأصح ان هناك قلة في الطلب وليس في العرض، فاصحاب مؤسسات كراء السيارات يطاردون الذباب منذ16شهرا ولازالوا على الحال!. فأين هو العرض القليل ،بل العرض يتجاوز 80%، والطلب جد ضغيف، لدرجة ان هناك تخفيضات ما بين 30 و40 % من الثمن الاعتيادي ولا زال العرض متوفرا والطلب متواريا او ضعيفا..إلا اننا نتوسم ارتفاعا في الطلب مع رفع الاجراءات المرتبطة بالوباء وتوالي حضور مستعملي السيارات هذه خصوصا منهم زوار البلد من المغاربة العائدين في العطلة وباقي الأجانب بالمغرب.

  • sisso
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:45

    هذه تسمى انتهازية وجشع اصحاب الوكالات . في الأمر القريب كانوا يتسولون لكراء السيارات باثمنة جد مخفضة والآن يرفعون الاسعار.

  • الجشع و الطمع طاعون
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:48

    زيادة صاروخية في أثمنة كراء السيارات بمجرد إعلان فتح الحدود في وجه الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
    المبررات واهية، و السبب الحقيقي واضح و هو الجشع لا أكثر و لا أقل.

  • مواطن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 15:33

    أنا صاحب وكالة لكراء السيارات، وأنا مضطر لرفع الأثمنة لتغطية عدة مصاريف. فمن أراد فمرحبا به، ومن رفض فليشرب ماء البحر ويسطح راسو الحيط. ليكن في علم بعض المعلقين العدميين ان هذا القطاع كباقي القطاعات يشغل عددا مهما من اليد العاملة ويساهم في نمو الإقتصاد المغربي عن طريق شراء السيارات وقطع الغيار ودفع الضرائب ووو…..

  • ravhid
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:23

    لي صديق اكتر سيارة duster ب 300dh وهاذا قبل اعلان الملك للاثمنة التفضيلية للطائرة. وبعده بيومين أردت حجز نفس نوع السيارة و تقريبا نفس الوقت فقرر صاحب الوكالة ان الثمن هو 800fh اليوم.ضحكت من كثرة الهم لمستوى الوقاحة في استغلال هذه الظرفية. إذن قررت أن أمضي عطاني قرب احبابي بدون سيارة حتى يعتقل مصاصي الدماء.

  • free
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:45

    جل التعاليق يظنون انهم يفهمون ويتكلمون من فراغ من اراد كراء السيارة غهي ثانوية سير سيارتك اما تهظروا من وراء الحايوب فانتم جهلاء سبحان الله
    اقسم بالله انكم تافهون لانكم تريدونها جاهزة وعلى قدرتكم ولا تكترثون الى ما يعاني القطاع من ابتزازات من شركات التأمين والبنوك
    اكبر ناس تظرروا من كورونا هم اصحاب الكراء
    نزلوا الواقع وخليكم من الهضؤدرة الخاوية
    وحتى حد مضرب شي حد على يدو
    شعب منافق

  • عبيد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:07

    العقلية المغربية سمعوا دخول أفراد الجالية بالخارج قالوا الهمزة بائعوا اللاكباش والشناقة بدؤا في تسويق رواية العلف غالي ليرفعوا الاثمان هؤلاء يسوقون رواية قلة العرض وارتفاع الطلب لنفس الغاية وهلم جرا كل يبرر ليسنزف ويحلب اكثر والنتيجة دائما عكسية اربح هذا العام وستخسر سنوات في المستقبل

  • souzir
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:12

    أنا شخصيا أفضل التنقل عبر وسائل النقل التي أصبحت جد متطورة و جديدة وأقل تكلفة وأمانا ، والإنسان حر في تصرفه و…..؟

  • Réponse à 2 المهاجر الحر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:19

    كاشكاي ب22 اورو ؟ و الله لا ركبتي فيها و اتحداك ان تكتريها ب22اورو

    اشتغل مع اكبر الشركات العالمية مثل sixt budget avis europcar و لا وجود لكلامك من الصحة

  • امين
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:24

    الجالية المغربية حادكين غير فشراء البقع الأرضية بأتمنة خيالية حتى طلعو سوق ، و ميقدرش يكري طوموبيل ب 250 درهم للنهار ياكلو فيها الكوار و البطيخ و ميخليو بها حتى قنت و فالاخير يرجعها ليك موسخة ميقدش يخسر عليها حتى 30 درهم تاع لغسيل ، بكوني إشتغلت فهاد الضومين ، أغلبية تاع الجالية جوع تم جوع تم جوع معرفتش صراحة علاش ، سولات واحد السيد عايش فالخارج قلت ليه علاش نتوما جوع قاليا فالخارج مكانش ليعقل عليك و بالتالي تعلمنا هاد الثقافة تاع تجواعيت

  • Totti
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:11

    قطاع استئجار السيارات كأي قطاع خدماتي.. عندما يكترث الطلب يرتفع الثمن.. مثلا الفنادق ، المطاعم، الطائرة، …. كثرة الفهامات و البلابلا بلا فايدة

  • مهاجر من فرنسا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:19

    سلام عليكم انا أكترية سيارة بي 110 درهم في اليوم من المنصة location voiture autoescape إكتريتها 28 يوم بي €298

  • ولد الحاج
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 19:28

    ليس هناك اي زيادة في ثمن كراء السيارات بالمغرب.. انا كريت سيارة clio 4 موديل 2019 لمدة شهرين مند الامس بثمن 190 درهم لليوم الواحد.. و الحق يقال من اراد ايهام الناس بالزيادة فهو خاطئ و مفتري كذبا

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 19:51

    أقول لرئيس الفيدرالية الحل هو جيوب المواطنين هم لم يعانون من تداعيات كرونا سؤال آخر لماذا تطلبون شيك موقع على بياض كضمان أنتم كذلك تعملون ضد القانون على المغاربة المقيمين بالخارج الإبتعاد عن الكراء سيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة موجودة بكثرة تطلبه يأتي عندك إلى المنزل زيادة على الحافلات والقطارات
    قاطعوا هؤلاء السماسرة لأنهم لا يهمهم المواطن المغربي

  • متابع
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 19:59

    عجيييب أمر الغربي.
    عدنا هنا ف أكادير واحد سيد مول أجونس كراء السيارات وكانشغو ديما غير ف فبراير هدرنا وكايشكي وكال ليا: ماكين حتا لي إسول في طونبيلات وكال ليا أنا مستعد نكري حتا 50 درهم نهار. وهاد اليمات تكبر وكايكول الى ماكين 10 أيام لفوق مايدها شي واحد وب 500 درهم.وكال ليا راه ريزرفاو عندو شي ناس من فرنسا شهر 8 وخالصوه.
    سبحان مبدل الأحوال. لا حسيب لا رقيب

  • marocain americain
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 20:45

    en 2019 j,ai acheter une fiat 500 quand je passes mes vacances je la laisse dans le garage de la maison,,,,les voitures de location c,est finit pour moi,,,la location d,une petite voiture pour un mois c,est 17000 dhs et plus,sans oublier la garantie,,,,,,,,,,,,,,c,est du vol,,,

  • مهتم جدا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 22:06

    شروطو كيف بغيتوا الظلمة فخوتكم المغاربة

  • المهاجر الحر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 23:11

    الى من رد على المهاجر الحر
    Réponse à 2 المهاجر الحر

    ربما تشتغل عند تلك الشركات كمنظف للسيارات لأنك لن تستطيع أن تشتغل عند شركتين متنافستين سوى في غسل السارات
    واتحاداك أن تراهن معي ب10 ألف درهم أمام القراء وارسل التوصيل الى أية جهة تريد، وإن ربحتك تصدقت بما ستخسره لأي جهة يختارها القراء

    أتخداك

  • احمد
    الخميس 24 يونيو 2021 - 12:47

    السلام عليكم ورحمه الله… في الحقيقة جائحة كورونا دارت أزمة كبيرة في العالم وكذالك على الغني والفقير ومن نشبت بالإيمان دام إيمانه وبالنسبة إلى اصحاب كراء السيارات والقطاعات الذين لا يحترمون قانون الاثمنة هولاء ناس ذون ايمان ولا رحمة ولا شفقة لأن قلوبهم مثل الابناك ثمن الكراء العادي من 150درهم وصل الان إلى 500درهم اين الايمان وعدم اذخال الحرام إلى بيوتنا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج