القضاء ينظر في دعوى القذافي ضد صحف مغربية في 18 ماي القادم

القضاء ينظر في دعوى القذافي ضد صحف مغربية في 18 ماي القادم
الخميس 30 أبريل 2009 - 23:59

أكد علي أنوزلا مدير نشر “الجريدة الأولى”  أن القضاء المغربي حدد يوم 18 ماي المقبل موعدا للنظر في القضية التي رفعتها السفارة الليبية في الرباط ضد ثلاثة مدراء نشر صحف مغربية بتهمة المس العلني بكرامة وشخصية الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

وأوضح أنوزلا في تصريحات خاصة لـ”قدس برس” أن السفارة الليبية رفعت قضية ضده وضد مدير نشر صحيفة المساء رشيد نيني ،وضد مدير يومية “الأحداث” المغربية محمد البريني، وأنه تم تحديد 18 ماي المقبل موعدا للجلسة الأولى، وقال: “فيما يخصني فقد رفعت السفارة الليبية لدى المملكة المغربية شكاية تقول بأن مسا علنيا بكرامة وشخصية العقيد القذافي، وهي تهمة في حال تمت إدانتي بها فإنها تستوجب دفع من 10 آلاف درهم إلى 100 ألف درهم مغربي،وبالسجن من شهرين إلى سنتين”.

وذكر أنوزلا أن القصة تتعلق بمقال كان قد نشره ب “الجريدة الأولى” في نونبر الماضي عن غياب الديمقراطية في دول المغرب العربي تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا، وقال: “لم يحتج أحد على ما كتبت باستثناء ليبيا، لأنني قلت بأن العقيد القذافي جاء عبر انقلاب، وأنه يحكم البلاد بالحديد والنار، وأنه بدد ثروة الشعب الليبي ولم يحقق من شعارات الثورة التي جاء بها شيئا، أي العدالة الاجتماعية ورفاهية العيش، وقلت بأن على الليبيين أن ينتظروا 40 عاما أخرى ليتحقق وعده بتوزيع عائدات النفط على الشعب الليبي، هذا هو ملخص ما قلته”.

ونفى أنوزلا أن يكون لديه أي خوف من مآل المحاكمة، وقال “لا أخشى المحاكمة لأن ما كتبته يعكس قناعاتي، وهو ما سأعبر عنه أثناء المحاكمة. وقد عبرت عنه في التحقيق الذي خضعت له كما خضع له زملائي في المساء والأحداث، لأن ما قلته هو رأي وليس فيه أي انتقاص من شخصية أي مسؤول ليبي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

14
  • ben le jebli
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:21

    La justice marocaine doit opposer une fin de non recevoir à ce dictateur, si il arrive chez lui à museler sa presse, et tout le monde la bas crient en sa gloire, ici au Maroc on ne veut plus être comme ça, et c’est pour cette raison que je te dis ya saadate al ra2isse:
    soud kabinetek, rah kaykhrej menha ghir el khra
    hachakoum

  • بو صوبا
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:23

    لماذ الرئيس القدافي في مؤتمردمشق لم يتكلم عندما قال له ملك المملكة السعودية من اتى بك الى الحكم .احترم نفسك والا لم يعجبك الحال.فبدا القدافي ينظر يمينا وشمالا كالمعتوه دخله الفزع.الدي يعتبر نفسه قوي دائما يخاف من هو اقوى منه والله هو القوي.

  • فرح بنت لعوينة
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:15

    اش اداك اخوي تكتب على داك المزعزع خاصنا معاه قايد الواد افهمو حرية الصحافة واش الي مازال تيشرب من الصطل تعترف بيه واش كاين

  • أسد الأطلس
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:01

    ماقاله الأستاذ أنوزلا هو الصحيح ، لادموقراطية في بلدان المغرب العربي كلهم ، المغرب ، ليبيا ، الجزائر ، تونس ، موريتا نيا ، هذه الدول المغربية ، لا دموقراطية حقيقية فيها ، اللهم الكذب والزور والنفاق ، وتهميش الحق ، بل وإقصاء الحقوق للمواطنين ، والتزوير في كل الانتخابات من المرشحين للغرفتين بمجلس النواب ، وفي انتخابات المجالس الحضرية والقزوية ، هذه هي الحقيقة ، ويعترف بلها المسؤولوزن ، لأنهم أنفسهم دعوا لهذا وأرادوا أن تجريب كل الانتخابات بالتور والتزوير ليصل أصحاب المال الحرام إلى مبتغاهم بشراء الضمائر من المواطنين ، لأن الغالبية من الشعب المغربي فقراء ، والفقر هو جهل من الجهل الكبير .
    لذلك ، فلا خوف على الذين نشروا في جرائدهم بأن الحكام المغاربيين هم أنفسهم ظلماء ويرغبون في الزور والتزوير من أجل أن يبقوا في كراسيهم يحكمون الشعوب المغاربية ، ويرغبون في إبعاد المواطنين الأحرار من أي حكم ، وعلى رأس المبعدين قادة المقاومين الحقيقيين والمقاومين الحقيقيين المخلصين لله ولرسوله وللدين الإسلامي الحنيف .
    على القضاء المغربي إن كان حقا قضاء يرغب بالحق وكما جاء في الآية الكريمة ، وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم .
    وكما نعلم ويعلم الغالبية من المواطنين أن القضاء ليس بقضاء في الحقيقة بل هم قضاة التزوير والارتاشاء ولا عدل في غالبية قضاة المغرب إلا من رحم الله ولايوجد مثل هؤلاء إلا 171000. اللهم حقق لعبادك الخير والرحمة والعدل حتى تعود الحقوق لكل المواطنين خصوصا مواطني الشعوب المغاربية .
    كما يعلم كل مواطني الشعوب المغاربية أن القذافي هو واحد من الأوائل الذين خدعوا شعبهم الليبي بدون حق ، وسوف يحاكم ويحاكمون كل حكام الشعوب المغاربية غدا أما الله يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم …هذه هي الحقيقة الأكيدة .واليخسأ القذافي وكل حكام الدول المغاربية ن وكذلك حكام دولة الفراعنة المغضوب عليهم دوليا .

  • مزواد الحسين
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:09

    أولا القذافي يصعب على الإ نسان العاقل أن يدرك أن له وظيفة العقل التي تخول له إدراك ما ينطق به ،أنا شخصيا لم أستوعب يوما ما ما يقوله هذا الكائن الغريب ،لذلك وجب تحديد حالته النفسية قبل الحكم على أحقتة من رفع دعوى قضائية أو من دونها؟

  • عالَم أوابد
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القذافي كالطائر الذي يغرد جارج السرب. إن هذا النوع من الاشخاص يحبه أعداء الاسلام لانهم لا يساهمون في اية تنمية .قبل عدة سنوات كاد ان يتعرض القذافي لعميلة اغتيال لولا ان الامريكيين تدخلوا في الوقت المناسب وانقذوه
    الفاهم يفهم

  • نعيم
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:05

    علي الأخ القائد أن يعي الأمور تغيرت في المغرب أكثر مما لا يتوقع. ولي عهد و جاء بعده عهد آخر. فقل ماشئت و نازل في المحاكم من شئت.

  • أبو ذر الطنجاوي
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:07

    الصحافيون الذين ستتم محاكمتهم يوم 18 ماي في الدار البيضاء بتهمة المس بشخصية معمر القذافي عددهم خمسة، وهم: علي أنوزلا مدير جريدة الجريدة الأولى و محمد البريني مدير جريدة الأحداث المغربية و المختار لغزيوي الصحفي في نفس الجريدة و رشيد نيني مدير جريدة المساء و يونس مسكين الصحفي في جريدة أخبار اليوم.

  • abdalah zriq
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:11

    تحية وسلاما..اود اولا ان اعبر عن تصامني المطلق مع الاخوة الصحافيين:علي و رشيد ومحمد..واظن ان السيد الريس يعتبر نفسه مقدسا، لا يمسه راي ولا تعليق ..ولا قانون ولا هم يحزنون..لا في بلاد العرب ولا العجم…الله يستر اوصافي؟؟
    عبدو

  • ابن البلد
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:25

    القدافى وريت جمال فىالدكتاتوريى سوفرا ليبياء فى العالم يومتلون القدفى وليس الشعب اليبى للءن ليبا سجن كبير كما يعتبروه الشعب اليبى القدفى مريض بلعضمى متل الدجاجة التى تودفعو عن اولديها

  • المغربي الاطلسي الحر
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:13

    اولا اقول للدين يحاولون ان يخلطوا العرام كما نقول قفوا وانتبهو من فضلكم ففي ليبيا ليس هناك جرائد معارضة ولا جرائد مستقلة ورقية او اليكترونية (مثل هسبريس)ليس هناك حد ادنى من حرية الراي.اي ليس هناك حتى 0.001% من حرية الراي الموجودة في هسبريس او في المغرب باكمله .ليست هناك نقابات ولا منضمات مجتمع مدني ولا احزاب سياسية ولا هم يحزنون .هناك فقط الزعيم المطلق والملهم معمر القدافي وكتابه الأخضر (او الاسود)
    عليكم يا من تقارنون المغرب بالجماهيرية ان من دخل هده الاخيرة مفقود ومن خرج منها مولود.السيد الزعيم لا يعرف معنى حرية التعبير او النقد فكيف له ان يتقبل من يقول الحقيقة؟
    لقد دمر عسكره مند بضعة شهور قبيلة الكفرة باكملها ولا من سمع ولا من درى.
    نعم لقد بدد القدافي ثروة ضخمة من موارد الشعب الليبي مند40سنة بسبب حماقاته .كان من المفروض ان تكون ليبيا افضل بكثير من دبي من حيث الرفاه المادي (وليس السياسي)
    لان موارد ليبيا افضل من دبي وموقعها افضل ومآثرها الرومانية والأيطالية كثيرة.لكنه جعل منها دولة متخلفة في كل شيء لا هوية لها رغم ان كل الضروف المادية والجيوستراتيجية متوفرة.
    لكن الغريب في كل هدا هو طواطؤ قناة البدو اي الجزيرة مع هدا النضام والعمل اليومي على تجميل وجهه وإبراز منجزاته.
    انضروا كيف سكت هؤلاء المنافقين الكدابين في قناة الجزيرة عن محاكمة كل هده الصحف المغربية من طرف السيد العقيد الزعيم ؟وهم الدين اقاموا الدنيا ولم يقعدوها عندما حوكمت المساء سابقا .وهم الدين ينصبون مشنقة يومية للمغرب في ميدان حقوق الإنسان وحرية التعبير. لقد سقطت عنهم ورقة التوت وحبل الكدب قصير.فهم لا يهمهم لا حرية التعبير ولا حقوق الإنسان بل فقط تشويه المغرب ومحاولة تحطيمه كمنارة حضارية مستقلة عن المشرق ومتحضرة عليه. كيف لا وقانون الكفيل هو المعمول عندهم.
    إسمعوا رحمكم الله واقول لكل معجب بقناة الجزيرة:
    إن الوضع الحقوقي والسياسي في المغرب حالياهو الشاطئ الدي قد ستقف عليه إمارة قطر وربيبتها ليبيا بعد عقود وعقود من الزمن ودلك إن جد جدهم وهدا اضنه لن يحصل ابدا في المستقبل المنضور.

  • atik
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:27

    les loups s’entendent entre eux face à un ennemi commun ,avant de se manger entre eux, et se faire manger comme des moutons par un grand loup

  • ابن البلد
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:03

    اولن القدافى سرق الصولط من الشعب بقيادت عبد الناصر ادن هوا خائن من المفروض ان يقدمه الشعب البي الى المحاكما لاءنه اغتصب الخكم بواسطط الانقلااب من دعمين خارجى هادهى خيانا وعلى الشعب ان يتور على هاد اليص

  • ليبي حر
    الجمعة 1 ماي 2009 - 00:19

    ألسلأم عليكم ________ الله اكبر ____ الاخوه الصحفيين من المغرب العريق من بلاد الأحرار . لا تبالو من صعلوك ليبيا . هذا (القذافي).إسمه الحقيقي (قذاف الدم).كما هو مسجل فى شهادة الميلادالصادرة في ليبيا ايام المملكة الليبية .وعليه من الناحية القانونيه لن تنطبق كلمت ( القذافي ) علي مجنون ليبيا .

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد