انتصار التطبيع على "التضبيع"

انتصار التطبيع على "التضبيع"
أرشيف
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 13:05

أعترف أن بلاغ الديوان الملكي ليوم 10 دسمبر 2020، الذي أُعلن فيه، بجانب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، عن اعتزام المملكة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، فاجأني لأنني لم أكن أنتظره رغم كل الظروف المواتية لمثل هذا التطبيع، بعد قرار عدد من الدول العربية الحقيقية ـ دول الخليج ـ تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بشكل كامل. لماذا لم أكن أنتظر هذا القرار المغربي؟

لأن الحكْم الحقيقي بالمغرب، أي القصر، أصبح، بفعل الوظيفة “التضبيعية” لقضية فلسطين، ضحية ابتزاز يمارَس عليه باسمها حتى أضحى شبه رهينة لهذا الابتزاز بحيث لم يكن بإمكانه وضع حدّ له دون خسائر سياسية، وخصوصا أن ممارسي هذا الابتزاز، المستقوي بثقافة “التضبيع”، يهدّدون بأنهم قادرون على تحريك الشارع وحشد الجماهير ضد كل قرار “يخون” القضية الفلسطينية، ويقصدون بذلك التطبيع مع إسرائيل.

ما معنى “التضبيع” الذي ذكرته، والذي سيتكررّ ذكره طيلة هذه المناقشة؟ «”التضبيع” لفظ مصاغ من كلمة “الضبع”، الحيوان المعروف. وفي الاعتقاد الشعبي أن الشخص “المضبّع” هو المنقاد، الخاضع، التابع والمطيع، الفاقد لحرية الإرادة والقرار نتيجة تناوله مخ الضبع. ويقصد به في الغالب الزوج الذي تدسّ له زوجته مادة من مخ الضبع في الطعام فيصبح، بعد أكله، دمية في يدها لا يعصي لها أمرا ولا يرفض لها طلبا. في المغرب، منذ الاستقلال والطبقة السياسية ـ ومعها النخبة المثقفة ـ “تغذي” المغاربة، عبر المدرسة والإعلام ومؤسسات الدولة…، بمخاخ “ضباع” المشرق العربي حتى أصبحوا منقادين ومطيعين وتابعين ومصدّقين لكل ما تشتمّ منه رائحة العروبة العرقية، كـ”النسب الشريف”، و”القضية الفلسطينية”، و”الانتماء العربي”، و”المغرب العربي”، فاقدين القدرة على الاستقلال الهوياتي والإيديولوجي والمذهبي، تماما كالزوج المسحور و”المضبّع”» (انظر موضوع: «”التضبيع” في تجريم التطبيع» ضمن كتاب: “قضايا مغربية”). ويمكن ترجمة “التضبيع” إلى الفرنسية بكلمة Abêtissement، المصاغة هي أيضا من كلمة “bête”، التي تعني “الحيوان” وفي نفس الوقت تعني الغباء والبلاهة عند استعمالها كصفة. فكما أن “التضبيع” يجعل من ضحيته شبه “ضبع” لا يفكّر ولا يقدّر كما يفعل الإنسان العاقل السوي، فكذلك Abêtissement تعني في المعجم الفرنسي تحويل من هو موضوع لهذا “الأبتسمون” غبيا وأبله مثل الحيوان. فـ”التضبيع” هو إذن نوع من “التوكال” (تعبير شعبي يعني طعاما يتضمن مواد ذات مفعول سحري) وممارسة سحرية ترمي إلى خداع الضحية وسلب إرادته ليكون طوع ما يريده الساحر أو “المضبِّع”. وهذا ما حصل لجزء من الشعب المغربي الذي أصبح يصدّق أن القضية الفلسطينية هي قضية وطنية أو أهم منها، وأن كل مطبِّع مع إسرائيل هو خائن وعميل وصهيوني وخارج “الإجماع الوطني”. وهذا ما كان الحكْم pouvoir يضرب له ألف حساب ويمنعه من “المغامرة” بالتطبيع العلني مع إسرائيل، مكتفيا بنوع من التطبيع الخفي والسري. وهكذا كان ضحية لابتزاز خبيث (انظر موضوع: “لا لممارسة الابتزاز على المؤسسة الملكية باسم فلسطين” ضمن كتاب: “في الهوية الأمازيغية للمغرب”) يمارسه عليه العروبيون من إسلاميين وقوميين: فإما أن يقاطع إسرائيل ويعلن عداءه لها أو يُتّهم بالخيانة والعِمالة للصهيونية، مع ما قد ينتج عن ذلك من تفعيل هؤلاء المبتزّين لآليات “التضبيع” للتجييش والتهييج ضد كل محاولة للتطبيع. وهذا ما جعل النظام المغربي يُحجم عن التطبيع مع الدولة العبرية ولو على حساب مصالح دولته المغربية.

ولهذا إذا كان ما قام به المغرب، من خلال القرار الملكي، يُعدّ فتحا تاريخيا هاما على هذا المستوى الذي يخصّ إقامة علاقات ديبلوماسية وتجارية طبيعية وعلنية مع إسرائيل، مع مكسب اعتراف الولايات المتحدة بمغربية أقاليمه الصحراوية، فإنه، على مستوى آخر، يتجاوز الفتح ليشكّل ثورة تاريخية حقيقية تتمثل في كسر حلقة الابتزاز الذي كان يمنع المغرب من اتخاذ قراراته بكل سيادة واستقلال، مع ما كان يسبّبه ذلك المنع من أضرار على مصالحه الوطنية. وكما في الابتزاز الجنائي، كلما استجاب الضحية لمطلب المبتزّين إلا وطالبوه مرة أخرى بمطالب جديدة، فكذلك ظل المبتزّون، المستقوون بثقافة “التضبيع”، يطالبون الدولة المغربية، بعد أن تستجيب لمبتغاهم، بمطالب أخرى جديدة، حتى أنها أصبحت، إذعانا لمطالب المبتزّين المستقوين بـ”التضبيع”، عربية أكثر من العرب الحقيقيين، وفلسطينية أكثر من الفلسطينيين الحقيقيين، ومقدّسة للغة العربية أكثر من أصحابها الأصليين، ومُقصية للغتها الأمازيغيته بشكل لا مثيل له في التاريخ، ومُنكرة لانتمائها الأمازيغي ومنتحٍلة لانتماء عربي، متنازلة بذلك عن كرامتها الهوياتية، ممارسة لتحوّل جنسي، قومي وهوياتي، مخالف لطبيعة الأشياء، ومتعارض مع القيم الأخلاقية والدينية… وكما أن الحل الوحيد، الناجع والفعّال، لوضع حد لمسلسل الابتزاز الجنائي هو كسر إحدى حلقاته حتى يتوقّف عن التجدّد والاستمرار، فكذلك فعَل المغرب بإقدامه على تطبيع علاقاته مع إسرائيل، محقّقا بذلك انتصارا ساحقا على ثقافة “التضبيع” وما يصاحبها من ابتزاز، ومدمّرا للعجلة التي يسير ويتحرّك بها هذا الابتزاز المعتمد على مخدّر “التضبيع”.

هذا التدمير لعجلة الابتزاز، الذي ظل المغرب أسيرا له منذ عقود، مضحيا بهويته الأمازيغية وبمصالحه لإرضاء رغبات المبتزّين الذين كانوا يهددونه باستعمال سلاح “التضبيع” الذي سيطروا به على عقول ووجدان العديد من المغاربة، هو تحرير للمغرب من هذا الأسر الذي كان يحدّ من قراراته السيادية عندما كان يفرض عليه ذلك الابتزاز تكييف تلك القرارات مع رغبات ممارسي هذا الابتزاز. وهو ما جعله يتصرّف، كما أشرت، كدولة عربية قومية رضوخا لابتزاز القوميين المغاربة، ويعمل على نشر الوهابية استجابة لابتزاز الإسلاميين، ويمارس سياسة التعريب الأمازيغوفوبية تلبية لابتزاز التعريبيين المعادين لأمازيغيتهم. لكن هذا التدمير للعجلة التي يتحرّك بها هذا الابتزاز الذي كان يحاصر المغرب ويحدّ من سيادته، غير كافٍ لوحده، إذ لا بدّ من العمل على تدمير الوقود الذي كان يدير العجلة التي يتحرّك بها ذلك الابتزاز. هذا الوقود هو ثقافة “التضبيع” التي أُتخِم بها المغاربة عن طريق المدرسة والإعلام والنقابات والأحزاب وخطب الجمعة ودروس الوعظ الديني… وهكذا يكون تحرّر المغرب من الابتزاز باسم قضايا عربية أجنبية، بداية لتحرير المغاربة من ثقافة “التضبيع” التي كان يستعملها “المضبِّعون” و”المضبَّعون” كأداة لممارسة الابتزاز على الدولة، كما رأينا. ولإحراق الوقود المستعمل لإنتاج ثقافة “التضبيع” يكفي الرجوع إلى ما هو محلي ومغربي أصيل، أي أمازيغي إفريقي، الشيء الذي يمكّن المغاربة أن يكونوا ما هم عليه، مطابقين لانتمائهم الأمازيغي الإفريقي. وهو ما يحرّرهم من “التضبيع” ويمنحهم الاستقلال الهوياتي الذي يسمح لهم بخدمة أنفسهم وقضاياهم الوطنية، مع ما يعنيه ذلك من استعادتهم لكرامتهم التي أفقدها لهم “التضبيع” عندما جعل منهم متسوّلين لهويات شعوب أخرى أجنبية لا تعترف إطلاقا بانتسابهم إليها. فالتطبيع مع إسرائيل هو مقدّمة لتطبيع المغاربة مع ذواتهم، أي مع هويتهم الأمازيغية الجماعية.

ولهذا كانت الحركة الأمازيغية سبّاقة إلى المطالبة دائما بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خدمة للمصلحة الوطنية. وهو ما كان يُستغل كفرصة ذهبية من قبل التعريبيين، الإسلاميين والقوميين، لشيطنتها واتهامها بالتصهين والعِمالة والولاء لإسرائيل، حتى أن طلبة من القاعديين، أي الذين أقعدهم “التضبيع” وجعلهم عاجزين عن التقدّم إلى الأمام، رسموا، بمدخل جامعة مكناس قصد دوْسه بأقدامهم، العلم الأمازيغي بجانب العلم الإسرائيلي مع وضع علامة “يساوي” تربط بينهما، إشارة إلى أن أحدهما يساوي الآخر. واليوم، ماذا سيفعل ويقول “المضبِّعون” “المضبَّعون” عندما يرون العلم الإسرائيلي منتصبا يرفرف بجانب العلم المغربي؟ هل سيُحرقون العلم الوطني كما اعتادوا أن يفعلوا بالعم الإسرائيلي؟ هل سيقولون بأن الحركة الأمازيغية اخترقت الدولة المغربية؟ أو أن المغرب دولة متصهينة على غرار الحركة الأمازيغية؟ أو أن المسؤولين المغاربة خونة وعملاء، مردّدين ما كان يقوله أسيادهم من المسؤولين الفلسطينيين في مؤتمرات البوليساريو بالجزائر؟ أم أنهم سيدعون إلى سنّ قانون يجرّم التطبيع كما حاول ذلك مجموعة من البرلمانيين “المضبَّعين” في 2013، معرّضين أنفسهم، في ذلك الوقت، لإحراج ما بعده إحراج، جاعلين منها أضحوكة يتندّر بها المتابعون لشؤون البرلمان المغربي، ومقدّمين الدليل على أن ثقافة “التضبيع” لا تنتج إلا الهزائم السياسية والانكسارات النفسية؟

لقد تحمّل المغرب لمدة طويلة غدر الفلسطينيين كما تفعل الضحية المازوشية التي تستلذّ ما يُلحقه بها جلادها من عذاب وألم. وحتى المرحوم الحسن الثاني، الذي غضب يوما غضبا شديدا دفعه إلى توجيه خطاب عاجل إلى الشعب المغربي، دعاه فيه إلى قطع كل علاقاته مع الفلسطينيين عقب كلمة لممثل منظمة فتح الفلسطينية، حضر أحد مؤتمرات البوليسارو بالجزائر في ثمانينيات القرن الماضي، قال فيها بأن الشعب الصحراوي يعاني من الاحتلال مثل الشعب الفلسطيني، (حتى هو) سيتراجع عن قراره ويستأنف دعمه للفلسطينيين الذين يقابلون ما يسديه إليهم المغرب من جميل بالغدر والنكران. ومناسبة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مع ما تطلّبه ذلك من كسر لحلقة الابتزاز وإحراق “التضبيع” الذي يستعمله هذا الابتزاز كوقود يشتعل ويشتغل به، هي فرصة للتحرّر النهائي من الابتزاز الممَارس باسم فلسطين. ويتحقّق ذلك عندما يصبح الخائن الحقيقي ليس هو من يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل، كما علّمتنا ثقافة “التضبيع”، بل هو كل من يعارض هذا التطبيع باسم ما يُسمّى بقضية فلسطين، وكل من يضع هذه القضية فوق القضايا الوطنية أو مساوية لها، وهو ما يجرّمه الفصل 195 من القانون الجنائي المغربي باعتبار مخوّن التطبيع مجنّدا لحساب سلطة أجنبية، حسب ما ينص عليه نفس الفصل، عندما يكون بوقا يردّد ما تكاله تلك السلطة الأجنبية من تهم التخوين والعمالة للدولة المغربية. كما يجب تفعيل، في حق هؤلاء الخونة الحقيقيين، الفصول التي تعاقب على الإخلال بالاحترام الواجب لشخص الملك، مثل الفصل 179، بالنظر إلى أن التطبيع الذي يعتبرونه خيانة هو قرار ملكي سامٍ.

فما نحن في حاجة ماسة إليه اليوم، نحن المغاربة، ليس تحرير فلسطين، بل تحرير أنفسنا منها بعد أن أصبحت تحتلنا أكثر مما تحتلها إسرائيل، وتسيطر على عقولنا ووجداننا التي بنت بها مستوطنات أكبر وأدوم من التي تبنيها إسرائيل، مع تجهيزها بكل البنى التحتية اللازمة للاستقرار الدائم، لكن دون مجارٍ للصرف الصحي، وذلك حتى تتراكم قاذوراتها “التضبيعية” وتترسب بعقولنا ووجداننا بشكل دائم وفعّال (انظر موضوع: “تحرير فلسطين أم التحرّر من فلسطين؟” ضمن كتاب: “في الهوية الأمازيغية للمغرب”). وتطبيقا لمشروع القضاء على فكر “التضبيع” وما ينتج عنه من ابتزاز، ينبغي الكفّ عن القول بأن القضية الفلسطينية تستحق المناصرة والتضامن، ليس لأسباب عرقية أو قومية أو دينية كما يفعل القوميون والإسلاميون، وإنما لأنها قضية إنسانية كما يكرّر نشطاء الحركة الأمازيغية، دون أن يعوا أنهم بذلك إنما يغازلون ثقافة “التضبيع” والابتزاز حتى لا يُغضبوا أصحابها المتشبّعين بها. فلو كان العامل الإنساني وراء التضامن مع القضية الفلسطينية، فلماذا هي وحدها تستحق هذا التضامن دون العشرات من القضايا الإنسانية والعادلة مثل شعوب الروهنجيا، الأكراد، دارفور، الشيشان…؟

من جهة أخرى فإن التحرّر من الابتزاز الذي كان يمارس باسم فلسطين هو تحرير لفلسطين نفسها التي كانت، منذ قيام إسرائيل، قضية يستعملها العرب، القوميون والإسلاميون، لخدمة إيديولوجيتهم ومشاريعهم السياسية. وهو ما أضاع على الفلسطينيين الكثير من الحلول المنصفة التي كانت متاحة لهم منذ 1948. لكن هؤلاء القوميين والإسلاميين كانوا يشجعونهم على رفض تلك الحلول والاستمرار في “المقاومة” و”الممانعة” و”الصمود” حتى “النصر” الكامل. فسواء اعتبرنا هذه القضية الفلسطينية عادلة أو إنسانية أو غير ذلك، فلها أهلها الذين هم الفلسطينيون. فلو لم يتدخل العرب في ملف هذه القضية، ربما لوُجد لها حل منذ زمان كما تدل على ذلك الكثير من القرائن، وعلى رأسها إعلان الدول التي كانت تعتبر هذه القضية قضيتها الوطنية العداءَ لإسرائيل، وهو ما جعل هذه الأخيرة تعتبر أن حربها على الفلسطينيين هي حرب مشروعة ضد أعدائها العرب الذين يحاربون إسرائيل عبر استعمالهم لقضية فلسطين.

وعندما أقول علينا أن نتحرّر من فلسطين، بغاية التحرّر من الابتزاز الممارس باسمها، فلا يعني ذلك إطلاقا عداء للعرب الحقيقيين. فهؤلاء نحترمهم ونقدّرهم ونعتز بصداقتهم وعلاقات التعاون بيننا وبينهم، وهو ما برهنوا عليه ببدء دول عربية حقيقية بفتح قنصليات لها بأقاليمنا الجنوبية. وإنما مشكلتنا مع العرب المزوّرين، عرب ثقافة “التضبيع”، عرب انتحال الصفة، الذين اختاروا، تحت مفعول مخدّر “التضبيع”، أن يكونوا برابرة أجانب عن أمازيغيتهم، حسب المعنى اليوناني الأصلي للفظ “بربري”، يعيشون الاستلاب والزيف والتحوّل الجنسي، القومي والهوياتي. والعرب الحقيقيون هم أول من يرفض هؤلاء البرابرة المتحوّلين ولا يعترف بعروبتهم المنتحَلة والزائفة.

‫تعليقات الزوار

8
  • aeph
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:52

    أستاذي الفاضل،
    * القصر لا يَبتزه أحد، وإخلال بالإحترام أن تكتب هذا في حق جلالة الملك الواجب تبجيله.
    * القصر كان ولا يزال وسيضل يساند القضية الفلسطينة: 1) إيمان جلالة الملك بعدالة القضية الفلسطينية لم يتغير؛ 2) جلالة الملك يحركه مبدأ التضامن مع أشقائه العرب وهم يتعرضون لآستعمار إحلالي يغتصب أرض فلسطن ويشرد الشعب الفلسطيني . 3) لا سفارة صهيونية ستفتح في المغرب، فقط مكتب اتصال؛ 4) جلالة الملك اتصل بمحمود عباس ليشرح له أن لا تغيير في سياسة المغرب المساند للحق الفلسطيني. وجلالة الملك لم يكلف نفسه عناء مهاتفة نتنياهو، رئيس وزراء كيان الإجرام الصهيوني. 5) المغرب لم يطبع إيمانا بأن كيان الإجرام الصهيوني دولة تستحق ربط العلاقة معها، بل فقط لضمان مساندة أمريكا لقضية وحدتنا الترابية.

    أخذ المغرب خطوة التطبيع وهو كاره لها، لأن موازين القوة تحتم على المغرب تقديم تنازلات من أجل مكسب يعود على الوحدة الترابية بالخير. لو كان التطبيع مبدأ لما انتظر المغرب ومنذ الإستقلال إلى الآن ليطبع مع كيان الإجرام الصهيوني. وليس المغرب أول دولة تقدم تنازلات للأعداء من أجل تأمين الوحدة الترابية.

    يتبع …

  • Amaghrabi
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:54

    شكرا جزيلا الاستاذ محمد بودهن المحترم,ولقد ظهر ما كنت تبينه منذ زمان في جل مقالاتك الفكرية في جريدتنا المحترمة هسبريس بحيث الاسلاميون والعروبيون لا يعترفون بهويتهم ولا بدوبتهم المغربية وانما يريدون ان نبيع دولتنا من اجل قضايا لا تهمنا ولا تحقق اية مصلحة لشعبنا المغربي وربما تمس في الاخير كرامتنا ووحدتنا كما عشنا مع السفير الفلسطيني في الجزائر وجورج حبش وووو,ومع الاسف اليوم ظهر من الاسلاميين امكراز وهو في وزارتنا ومقرئ ابو زيد الذين اصبحوا عملاء لاعدائنا ويعاكسون انتصارات دولتنا على اعدائنا وتحقيق مصالح عليا لبلدنا بحيث اعتراف امريكا بارضنا وفتح علاقة مع الدولة الاسرائيلية العظيمة التي تتحكم في الدول العظمى ولنا معهم مكاسب سياسية واقتصادية كبيرة جدا ومع ذلك ترى مثل هذان السخيفين يسوقون خارجيا وداخليا اسطوانتهم المشروخة البالية التي لا تساوي بعرات.وان شاء الله هذه هي نهاية العروبييون والاسلاميون المغاربة الذين ادخلوا علينا ذلا وما زالوا يردون ان يستمروا في اذلالنا

  • dokkali
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 17:21

    كيف لك أن تشتم عرب بنوهلال العامرية الهوزانية أكبر قبائل العرب
    و منهم جدات الرسول (ص) (هند بنت هلال بن عامر/فاطمة بنت عبدالله بن رزاح/عاتكة بنت عمرو بن عوف/هند بنت يربوع بن ناضرة/ماوية بنت حوزة بن عمرو) و زوجاته (زينب و ميمونة) والدته بالرضاع (حليمة السعدية) و أم الصحابي خالد بن الوليد (لبابه الصغرى) و أم الصحابي ابن العباس (لبابه الكبرى) و أم الصحابي ابوسفيان و جدة الخليفة معاوية (صفية بنت حزن)

    و منهم صحابة الرسول (ص)
    قبيصة بن المخارق
    حميد بن ثور الهلالي
    زياد بن عبد الله بن مالك الهلالي
    قردة بن نفاثة
    عروة بن مسعود
    المغيرة بن شعبة
    أبي عبيد الثقفي
    عثمان بن أبي العاص
    الضحاك بن سفيان
    غيلان بن سلمة
    الشاعر النابغة الجعدي
    مسعر بن كدام

    و منهم
    الحجاج بن يوسف الثقفي
    محمد بن القاسم بن الحكم فاتح بلاد السند
    الحر بن عبد الرحمن والي الأندلس
    عقبة بن الحجاج والي الأندلس
    عبيد الله بن الحبحاب والي أفريقية
    كلثوم بن عياض والي أفريقية
    بلج بن بشر والي الأندلس
    سعيد بن عمرو والي خرسان
    اسحاق بن مسلم والي أرمينيا

    و منهم
    مسلم بن الحجاج مصنف كتاب صحيح مسلم
    الضحاك بن مزاحم
    مسعر بن كدام
    سفيان بن عيينة

  • aleph
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 17:56

    تتمة …

    المغرب له نفس طويل فيما يخص استرجاع أراضيه المبتورة من خريطة الوطن، ويعمل بالتدرج والواقعية حتى وإن قدم في البداية تنازلات فذلك يدخل في إطار خطوة إلى الوراء من أجل خطوتين إلى الأمام. فإن قدم المغرب تنازلات بقرار التطبيع فليس إيمانا منه بأن كيان الإجرام الصهيوني لم يعد دولة لقيطة مجرمة، بل العكس هو الصحيح. وكمثال، المغرب اقتسم في البداية صحراءه مع موريتانيا، ولم يكن ذلك إيمانا من المغرب أنها ليست أرضا مغربية، فقط الواقعية السياسية هي التي أملت ذلك حينذاك. ونفس المنطق يحكم قرار التطبيع مع كيان الإجرام الصهيوني.

    المضبَّعون هي الحركة القبلية العرقية المتأمزغة الفاشية التي كانت تراهن على كيان الإجرام الصهيوني ليساندها ضد المغرب لتقوية تيار التمزيغ العنصري الفاشي . لكن مع التطبيع مع هذا الكيان ربح المغرب ليس فقط اعتراف أمريكا بالوحدة الترابية، بل شيئا أخر ربحه الوطن، أغلق الباب على هذه الكتائب القبلية العرقية المتأمزغة الفاشية التي تتسول مضاجعة الصهيونية ليل نهار لكسب ودها وود أمريكا. لكن هذا المنفذ أُغلق عليها، ولذا ستزداد هذه الحركة تسول العهارة عند الصهاينة كما نرى الآن.

  • لا تطبيع ولا تضبيع
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 20:22

    … القرار الملكي في المملكة الشريفة (و اذا كنت يا استاذ لا تحب هذه الصفة فان امازيغ اوربة هم من بايعوا النسب الشريف واسسوا اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت في كل بلاد الاسلام ).
    قرار مستقل يتخذ حسب المستجدات وحسب ما تقتضيه مصلحة البلاد .
    من ثوابت السياسة المغربية تجاوز عقبات الماضي لبناء المستقبل
    على سبيل المثال طوت المملكة صفحة القطيعة مع موريتانيا سنة 1969 بالاعتراف بالامر الواقع الذي رفضته الامم المتحدة. وطوت الخلاف على الحدود مع الجزائر 1972 لفتح باب التعاون والاستغلال للثروات المشتركة في مناطق الحدود.
    وقبلت الاستفتاء في الصحراء 1981 لفك الحصار الدبلوماسي عن المغرب.
    واقترحت الحكم الذاتي لتسوية نزاع الصحراء الذي عطل التعاون المغاربي.
    اما قرار توطيد العلاقة مع يهود العالم فجاءت بعد ان انهارت كل القوى العربية المحيطة باسرائيل، وصار الامل في التسوية بعيدا.

  • هواجس
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:48

    قلنا مرارا ، ان الشارع المغربي غير اهتماماته واولوياته ، لا اقول لم يعد يهتم ، وانما غير زاوية نظره الى الاشياء ، الخيار الوطني بدأ يترسخ كمبدأ في ثقافة المغاربة ، لم تعد شعارات الثورة القديمة تثير حماسة الشباب ، قلنا انه سيأتي اليوم الذي ستعود فيه العلاقة المغربية الاسرائيلية الى ظبيعتها ، وها قد حان ، فمن يجرؤ على القول اني اخطأت القراءة وأسأت الفهم من الذين كنا نناقشهم في الموضوع ويتهموننا بالخيانة والصهيونية والعمالة ؟ بل العكس هو ما حدث ، ميلاد جيل جديد من العناد ، ما يزالون يصرون على مواقفهم ويتمادون في الكلام وهم يدركون جيدا ان القرار قد اتخذ و ان من العبث الاستمار في اجترار نفس الكلام ، متى يدركون ان التغيير والاصلاح لن يمر عبر طرد اليهود من القدس وهزم الامبرالية والصليبية وانما عبر ثورة شاملة ، في العلم والاقتصاد والساسية ، ثورة على كل ما هو قديم ومتجاوز ، الوقوف على اسس جديدة لبناء دولة حديثة تراعي مصلحة الوطن والمواطنين ، أن نضع حدا لضجيج الشارع والارتكان الى العقل في تدبير امورنا

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 10:44

    و من أصدقُ من الله قيلاً
    ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ )
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ
    وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ
    قال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}
    وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

  • Simsim
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 20:52

    التضبيع على حد قولك أيها الكاتب هو الذي تعيش فيه منذ زمن طويل
    كيف لبشر يجعل هويته ولغته وأنفه فوق كل الاعتبارات ولا يستحي ولو مرة واحدة استعمال سيدته اللغة العربية للتعبير عن آرائه
    فالتضبيع تعيشه أنت ومن يحوم حولك
    دون هوادة
    فقد طبعت بمحض اختيار الاستسلام للغة العربية دون غيرها
    وهذا التطبيع فقدك كل ما من شأنه أن يربطك بالبربرية بحيث أصبحت تفكر وتحلم وتستشرف مستقبلا في المنام بحرف الضاد
    فأين هي العزة والكرامة وتلك النخوة التي طالما نفخت فيها دون ملل
    ها أنت في وضع لا يحسد عليه وقد طبَّعت منذ نعومة أظفارك على إهمال لغتك البربرية والزج بها في القمامة مفضلا عليها لغة الأسياد
    فالعبد عبد ولو تمخضت لديه فكرة الحرية والانبثاق يبقى رهين التضبيع الحقيقي والتطبيع الإيراضي
    المغرب يرى مصالحه قبل شيئ
    وبحكم أن للمغرب جار عنيد ولا يرتاح إلا إذا عكر صفو العلاقات الأخوية
    بات من الضروري للمغرب تحصين مصالحه
    فكان الاعتراف الإمريكي بمغربية الصحراء
    أما فلسطين فهي قلبا وقالبا في عمق
    حتى الا شعور للمغاربة لانها قضية دين قبل أن تكون قضية أرض أوتربة
    فمتى يستيقض الضبع من منة سبات؟

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم