بَغْلَةُ بنكيران !

بَغْلَةُ بنكيران !
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:20

ذابت القناطر وسط السيل الهادر كما تذوب قوالب السكر وسط كؤوس الشاي في الصحراء و تفتت الطرق المعبدة كقطع الشكولاطة السوداء فاكتشفنا، مرة أخرى، أننا في بلد خطابه حديد و بنيانه هش بفعل سياسات الساسة سواء كانوا حملة سبحة أو عشاق نبيذ.

سارع السياسويون الى تحميل عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة، مسؤولية الموت القادم من الجنوب و حمَّلوا الرجل ما لم تقترف يداه من فساد في بناء الجسور و حولوا سي عبد الاله، كما يحلوا لإخوته في الحزب أن يسموه، الى حفار قبور، غير أن الرجل بريء من الأرواح التي أزهقت براءة الذئب من دم يوسف.

لكن دعونا نتفق على أن أغرب الردود التي يسمعها المغاربة من كل المسؤولين الذين كلفوا بتدبير أمورهم هي أن “ما يحدث هو نتيجة السياسات الفاسدة للحكومات السابقة”. هذا الإتهام، صحيح تمام الصحة، وقد رمت به حكومة بنكيران في وجه حكومة عباس الفاسي كما إجترت حكومة الفاسي نفس العبارة و رمت بالتهمة في مرمى حكومة ادريس جطو و هكذا دواليك. الأكيد أن الحكومة القادمة ستقف عاجزة في امتحان ما، في مستقبلنا القريب، و ستستدعي هذه الجملة السحرية و تقول للمغاربة إن ما يحدث من كوارث، لا قدر الله، هو بسبب غباء حكومة بنكيران و عجزها عن القيام باصلاحات !

من المسؤول إذن عما يتجرعه المغاربة من مُرٍّ بمناسبة كل عمارة تسقط فوق الرؤوس أو سيل يذهب بالمال و النفوس؟ لا أحد !

كل الحكومات بريئة و كل الوزراء أبرياء ! من حكومة مبارك بن الهبيل البكاي، نهاية خمسينيات القرن الماضي، الى عبد الاله بنكيران “البكاي”، بطريقته أيضا، فالبكاء و المظلومية استعملت وسيلة للتهرب من المسؤولية عند كل الحكومات.

وإذا كان الاتحاديون قد استعملوا عبارة “جيوب المقاومة”، إبان حكومة التناوب، لتبرير العجز و الركوع قصد الاستمرار في ثلاث حكومات بلا لون و لا طعم فإن عبارة “التماسيح و العفاريت” ماهي إلا إعادة صياغة لنفس الجملة الاتحادية قصد تبرير قلة الحيلة و إستدامة رائحة و راحة المؤخرات فوق كراسي “المسؤولية”.

يوم الاثنين أكمل سكان سبع قرى يومهم السابع و هم محاصرون بلا أغذية و لا أدوية و لا ماء بواحات محاميد الغزلان، بإقليم زاكورة، و كذلك عدد من سكان القرى بأقاليم طاطا، تزنيت، تارودانت، سيدي إفني و غيرها من المناطق. لقد بات البعض منهم لياليه في العراء منصتا لغرغرة الأمعاء و بكاء اطفال بلا حفاضات أو حليب و أحيانا جنب مريض لم يجد من يحمل جسده المنهك الى مستوصف بئيس.

نعم إن بنكيران ليس مسؤولا عن تهور قلة قليلة ممن ماتوا جراء تهور سائق ناقلة أو جسر أو طريق بنيا قبل 2 يناير 2012، تاريخ تنصيبه رئيسا للحكومة بمدينة ميدلت، لكن سي عبد الاله مسؤول تمام المسؤولية عن إعفاء من تبث تقصيره و إطلاق يد النيابة العامة قصد التحقيق في فساد مهندس أو مقاول أو رئيس جماعة أو عامل أو وال إقترحه.

إن بنكيران مسؤول عن مآسي كل المحاصرين الذين لم يجدوا غذاء و لا غطاء و لم ترفرف فوق رؤوسهم حوامة تحمل عناصر جيش أو درك أو وقاية مدنية أو أطباء أو غيرهم من أصحاب المهنة القادرة على تضميد الجراح.

رئيس الحكومة مقصر لاعتكافه في حي الليمون، بالرباط، و صمته المستهجن عما يحدث من مآسي في جنوب كتب له أن يقاوم منذ عقود تحالفا غريبا يجمع ما بين الطبيعة القاسية و المخزن غير المبالي.

إن بنكيران ، و طيلة ثلاث سنوات من ولايته، مسؤول عن إهماله لبعض الوعود التي أطلقتها أحزاب إئتلافه إبان الانتخابات كغياب إنشاء بعض السدود الصغرى، التي كانت ستنقد البشر و تروي الشجر، كما أنه مسؤول عن عدم تجديد الجسور المعدودة التي يعلم وزيره في التجهيز أنها آيلة للإنهيار و كذلك عدم إنشاء أجهزة للإنذار المبكر و قلة إمكانيات بعض أجهزة التدخل التي حمل عناصرها المنكوبين على الأكتاف دون إغفال صندوق تعويض ضحايا الكوارث الذين يبدو أن تعويضهم سيكون في الدار الآخرة.

قد يقول المدافعون عن رئيس الحكومة أن الملك هو المسؤول، كما يفعل “مناضلو الصف الثالث” يوميا في الفايسبوك، في توزيع غبي للأدوار، و قد يكون هذا الأمر صحيحا لكن رأي “المناضلين”، إن صح، يقتضي وضوحا أكثر في الموقف من خلال “وضع المفاتيح” حتى ينجلي الضباب عن مشهد المسؤوليات، فلا شيء أخطر من الديكتاتورية سوى وهم الديمقراطية كما يعلم الجميع.

دعونا نُذَكُرُ السيد عبد الإله بنكيران بمرجعيته الاسلامية، التي يفخر بالانتماء اليها، و نذكره بقول عمر بن الخطاب، عندما كان يحكم المسلمين، إذ قال الفاروق “لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها: لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر؟”.

من حسن حظ بنكيران أن بغلة لم تتعثر في طريق المملكة ! و إن حدث فإن “البكاي” هو المسؤول.

‫تعليقات الزوار

14
  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:55

    آعباد الله … وراه حزب بنكيران كسب الأصوات حيث في الحملة الإنتخابية كيقول للمغاربة : " نحن الحزب الوحيد الغير الفاسد في المغرب … وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت …"
    وتبين أنهم أساتدة الإحتيال … لأنهم ما شرحوش شنو المعنى اديال ما استطعت…
    حيث بقاو جالسين على الكراسي واكلين شاربين ضاحكين وكيقولو " ما استطاعتش "…
    وسبحان الله ما عرفتش علاش بنكيران كيفكرني "بجحا " في حركاته وكلامه ..
    واش الناس كيموتو بنكيران وحزبه كيجيب أجوبة بحال :
    – المشكل في الشتا
    -المشكل في المواطن
    – واش غادي نحاربو قضاء الله
    – راه الكوارث حتى في الدول المتقدمة
    …. واش آعباد الله فرنسا دارت قنطرة بين 2 جبال وعندنا دارين طريق عائمة وسط النهر وسماوها قنطرة؟
    واش كثعرفو أن انجاز قنطرة جديدة بمعايير السلامة لا يتجاوز 8 أشهر ايوا فين كانو المسؤولين ؟

    للدين يقولون أن بنكيران هو أنظف وزير عرفه المغرب متناسين سمعة
    " عبد الرحمان اليوسفي " أقول لهم .." بوحمارة " حتى هو كان فقيها أنظف من بنكيران … لكن الفرق بوحمارة فرضه المستعمر الفرنسي على المغاربة بطريقة مباشرة .. أما بنكيران فيخدم مصالح المخزن بطريقة غير مباشرة

  • rachidoc1
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:03

    إذا كان السي باها الوزير البدون، إبن سوس البار، لم يعلن عن وجوده و مآزرته و لو بتعزية أو تصريح يخلد ذكره في التاريخ الإسلامي، فكيف نطلب من غيره القيام بذلك؟

  • أورتزاغي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:44

    دَعوا الطبيعة تصنع التغيير بالمغرب ، فما عجز عنه المغاربة أحزابا ونخبا وجمعيات ستنجزه الطبيعة فقط ، انظروا كيف عرى المطر على حقيقة "الوطنية" المعزوفة ، عندما استحلى مدراء قنوات التدمير العمومي العزف على الكمنجة والبندير والرقص ليلة السبت في عز معاناة المغاربة بينما كان المواطنون يغرقون واحد تلى الآخر ، انظروا كيف زورت إحدى قنوات التدمير العمومي الحقائق عندما استجوبت أحد مرافقيها عبر الطائرة معتبرة إياه مواطنا منكوبا بينما هو في حقيقة الأمر نزل من الطائرة في صورة بئيس يمثل دور المنكوب ! فشرع في مدح السلطات على ما قدمته لهم من خدمات عظيمة ! اتركوا الطبيعة لتحقق الانتقال الديمقراطي المنشود.

  • FOUAD
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:55

    هذا التعليق كتبته قبل ان يتدخل الجيش و يرسل حصاد و هو منشور يوم 26/11/14

    الأربعاء 26 نونبر 2014 – 12:22

    من يظن ان الحكومة غير مسؤولة و لو بنصيب فهو مخطئ! لكن الانصاف يقتضي التذكير باشياء تحاشاها صاحب المقال!
    1/ان القصر هو المسؤول "رقم واحد" لانه امسك و ما يزال يمسك بتلابيب البلاد فالعسكر مثلا هو المؤهل الرئيس للتدخل بقوة و بسرعة لكنه يحتاج الى امر مباشر من القصر!
    2/التجهيز و وزارته ظل دائما تحت عين القصر و "مزيان بلفقيه" ثم الاستقلالي غلاب سنين عديدة !
    3/الداخلية و الجماعات و تحكمها في في كثير من المشاريع!
    4/وكالات ء التنمية البشرية – و مؤسسات… محمد الخامس .. الحسن الثاني ..محمد السادس و هي مؤسسات ضخمة تعمل بميزانيات الدولة و هي "ضرة" تزاحم الوزارات و هي تحت امرة القصر! بل يستحيل على وزير ان يقوم بعمل خيري اذا كانت مؤسسة محمد السادس برمجت عملا مماثلا!
    60 سنة من التسيير تحتاج و قفة تامل! و اهم شيء هو تحديد المسؤوليات بدقة و بتناسب حسب المدة و حسب السلطة! مسؤوليتك على قدر سلطتك و على قدر مدتك في ادارة شؤون العباد!!!

  • منا رشدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:47

    جنحت سفينة كورية جنوبية فإنعقد مجلس وزاري لتتبع الحادث ساعة بساعة ! تنقل وزير الداخلية إلى عين المكان لمتابعة تحرك فرق الإنقاذ ! وما أن أعلن عن الوفايات الأولى حتى إستدعي وزير الداخلية ليبلغ بخبر إقالته ! وبقدر ما يعلن عن الخسائر نسمع بإقالة مسؤولين أمنيين قبل أن يحالوا على التحقيق ! مسؤولية السياسي على رأس الهرم !
    حين تعبئ الدولة كل مجهوداتها لخدمة الأيديوجيا ومنذ الإستقلال ! فإنتظر حدوث أي شيء إلا خدمة المواطن والسهر على سلامته وراحته ! بن كيران جزء من المشكلة فإحتاج هو أيضا من يسأل على سلامته بعد حادث الطائرة !

  • R&D
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:19

    من المسؤول إذن عما يتجرعه المغاربة من مُرٍّ بمناسبة كل عمارة تسقط فوق الرؤوس أو سيل يذهب بالمال و النفوس؟ لا أحد !

    سأجيبك على هذا السؤال الذي عجزت عنه في كلمتين المسؤول هم عمال وولاة صاحب الجلالة الذي يعينهم ؟ لكن لا أخد يجرؤ على صاحب الجلاله إذاً العودة للخبط في الحكومة

  • maazouzi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:01

    من يظل يكرر هذا قضاء الله من قال له العكس ولكن………..
    هل نسي آن الرسول صلى الله عليه ،سلم قال: رحم الله عبدا قام بعمل فآتقنه
    آذا كان الدعاء يؤجل القضاء فمن يدريك آن اجتهادك واتقانك لدورك في آدارة الكوارث قديؤجل ساعته.
    غريب آمر المسؤولين هل منهم من تبرع بجزء يسير من راتبه السمين للضعفاء آم آن الآزمة والتقشف لاتعني الا الفقراء
    ادارة الآزمة علم يدرس فهل معناه آن ليس لنا خبراء في المجال

    قطعا لا
    آذن شمروا علي السواعد لتستحقوا رواتب من مال دافعي الضرائب والآ استقيلو
    آقول هذا لكل منتخب

  • ام ريان
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:02

    نحن في الغربة نتعب وندخر كل فلس لنرسله للمغرب قصد ان نضمن لاطفالنا حياة كريمة لكن عندما نرى سيول بسيطة ﻻ تقارن بتسونامي اليابان عجز المسؤولون فيها عن انقاد ارواح الناس كيف ساطمئن على حياة اطفالي هناك للاسف…حسبي الله ونعم الوكيل

  • baba mouh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:16

    لو انهم مسؤولين ديال الصح لكان اعتدرو للشعب واستاقلو من مناصبهم او غادرو بوجوهم احمر. ولكن….. الله اعفو علينا و خلاص.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:57

    لقد انحرفت كثيراً عن الصواب لأنك تعلم الحقيقة وتريد إخفاءها الان أصبح الذين ينتقدون في الفايسبوك كلهم مناضلين في حزب اللاعدالة !! استحي ياهذا نعم ان الحكومة شكلية كما تعلم ولذلك في اللاوعي وبدون ان تشعر…ألمحت الى الملك في تحمل المسؤولية بذكرك للخليفة عمر الذي يماثله الان شكليا أمير المؤمنين ،..الذي يستحوذ على كل مفاتيح الدولة وماوقع من فساد شامل من قبل …بما فيه انهيار البنية التحتية بسبب الأمطار او مايقع من بعد كل ذلك يرجع الى التدبير السئ لمنظومة الحكم القائمة على التعليمات والسيطرة والفساد …. إذن فلاداعي لعبارات التملق ياهذا

  • sifao
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:43

    السيل الجارف سوى بين حامل السبحة وعاشق النبيذ في عدم تحمل مسؤولية الفاجعة ، تواتر فعل الاخفاق من عبد الاله الى مبارك بن لهبيل يبرئ كل الذئاب من دماء الضحايا وسيستمر مسلسل التبرئة الى كل الحكومات القادمة ، التشريع للاختلاس اصبح له مخرجا سياسيا مشروعا اما الاحتكام الى القانون فيخص فقط من هم ليسوا بحملة سبحة ولا عشاق نبيذ ، ابناء العامة … اللاحقون سيواصلون عملهم في اريحية تامة مادامت المسؤولية والمحاسبة لم تنضجا بعد رغم كل الجعجعة الاعلامية التي تروج لدولة الحق والقانون وربط المسؤولية بالمحاسبة …
    المهم بالنسبة لهؤلاء ليس اعادة النظر في السياسات العمومية وتفعيل المساطير لمحاسبة كل المسؤولين عن هدر المال العام واللعب بحياة المواطنين ، وانما في الكيفية المثلى لاستثمار هذه الفاجعة سياسيا والانتخابات على الابواب ، سيتهافتون على توزيع الماعونات واخذ الصور وهم يقدمون رغائف النجاة للمنكوبين وعلى وجوههم ابتسامات عريضة تعلوها مسحة من الحزن الممزوج بالدفء والحنان تجاه الاطفال والنساء خصوصا ، يظهرون كالاباء الحقيقيين القادرين على حمايتهم من اليسول الجارفة في القادم من الايام ..

  • جمال
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 17:52

    قبل حكومة بن كيران، كان التماسيح و العفاريت و لصووووص المال العام، يأكلون و يتركون للآخرين ما يأكلون؛ لأنهم كانوا يخافون أن تطالهم يوما المحاسبة او الفضيحة. أما اليوم فاختلط الحابل بالنابل و اصبحت النزاهة و الكفاءة هما الاستثناء و التحايل على المال العام و الانتهازية و السرقة بالعلالي هي القاعدة و من شد عن القاعدة يتم تهميشه و اقصاؤه. التماسيح و العفاريت و لصووووص المال العام اصبحوا اليوم يأكلون و لا يتركون للآخرين ما يأكلون لأنهم لا يخافون من المراقبة و المحاسبة بفضل حماية حكومة عفى الله عما سلف.

  • ali wafi
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 09:59

    إذا اعتبرنا كلامك صحيحا فإن أضعف إيمان هذه الحكومة هو تقديم الإستقالة .

  • الحسن لشهاب
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 18:40

    في الحقيقة بالنسبة لحدوث كوارث الطبيعية ،ليس في مقدور اية حكومة التحكم فيها،ولكن الحكومة في مقدورها ان تغير نمط الحكامة من نمط نخبوي الى نمط شعبوي ،من نمط التعليم المصرفي الى نمط التعليم المحوري، من قضاء متسكع جائع الى قضاء عادل و شجاع ،من ممارسات سياسية انتهازية متشبثة باستدامة و اراثة المناصب الى ممارسات سياسية مؤقتة مستعدة في اية لحظة لتسليم مفاتيح الحكامة الى الافضل اخلاقيا و فكريا ،من انتخابات عنيفة الى انتخابات مسؤولة لا يرغب فيها الا الوطنيون بكامل ما تحمله الكلمة من معنى،من ثقافة، لي ما عندو سيدو عندو للاه ،لي خوه في الجماعة ما يخاف ،و الوساطة و المجسوبية و الرشوة ،الى ثقافة وطنية شعبوية ممتلئة بالمحبة و الايخاء بين كل المغاربة ،تحت شعار الصحة و التعليم و الحصول على شغل شريف بالمجان، مع اختلاف نمط العيش بالطبع ،هده الاسرة تحب الاطفال و الاخرى تحب ما تشاء..

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش