رصيف الصحافة: بنكيران يتمنى عفو الملك محمد السادس عن بوعشرين

رصيف الصحافة: بنكيران يتمنى عفو الملك محمد السادس عن بوعشرين
صورة: أرشيف
الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من مرور ثلاث سنوات على سجن الصحافي توفيق بوعشرين، إذ كتبت “أخبار اليوم” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، تمنى أن ينال بوعشرين عفوا من الملك محمد السادس.

بدوره قال عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية لحقوق الإنسان: “ما زلنا نأمل الإفراج عن الصحافي بوعشرين وعن كل الحقوقيين”. فيما أفاد الفاعل الحقوقي عزالدين أقصبي أن مكان بوعشرين في بيته مع أسرته وبين طاقم جريدته، وليس السجن. أما عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فقال: “كلنا معرضون للخطأ، والمهم هو تجاوزه وتحقيق الإنصاف”.

من جهتها، تحدثت أسماء الموساوي، زوجة توفيق بوعشرين المحكوم بـ12 سنة سجنا، عن الألم والأمل الذي طبع الثلاث سنوات التي قضاها زوجها في السجن، مضيفة “أنا مؤمنة بأن الوطن غفور رحيم بأبنائه، خليق بإدخال الابتسامة في نفوس أبنائي الحيارى. إني أرى الحكمة في شموخها والرأفة في رقتها قد اجتمعتا في صاحب الجلالة حفظه الله، ولطالما كان سديدا في قراراته التي تداوي الجروح، وفي عفوه الذي يواسي رعاياه الأوفياء”.

ونقرأ في “أخبار اليوم” كذلك أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة مراكش قضت بسنة حبسا موقوف التنفيذ في حق رئيس بلدية قلعة السراغنة المتهم بجناية “تبديد أموال عامة”، بعدما حكم عليه ابتدائيا بسنتين حبسا، منها 6 أشهر نافذة.

وأضافت الجريدة أن الملف تفجر على خلفية شكاية تقدمت بها الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، مشيرة إلى ما اعتبرته خروقات شابت تدبير الاعتماد المالي المخصص لتشغيل العمال العرضيين.

وتطرقت اليومية ذاتها إلى تغريم جماعة سيدي غانم بالرحامنة بـ20 مليون سنتيم بعد تورطها في اختلاس الكهرباء. وأضافت أن وكالة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حددت يوم 19 فبراير الجاري كآخر مهلة للأداء قبل اللجوء للقضاء، مشيرة إلى أن الوكالة قامت بإنجاز أربعة محاضر تتعلق بمعاينات لضبط الجماعة متلبسة باختلاس الكهرباء في بنايات ومرافق تابعة لها، وأن هذه المرافق كانت عداداتها العاملة بتقنية تعبئة الطاقة الكهربائية متوقفة منذ مدة، ورغم ذلك ظلت مربوطة بالشبكة الكهربائية بطريقة مخالفة للقانون.

وإلى “المساء” التي كتبت عن اختطاف طفلة لا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات بسيدي الزوين بضواحي مدينة مراكش من قبل شخص تسلل إلى بيت أسرتها وقام باختطافها وهي نائمة بجانب والدتها أمام غرفة بفناء المنزل.

وأضافت الجريدة أن الأم لما فطنت إلى أن ابنتها ليست بجانبها انطلقت رفقة أفراد الأسرة في البحث عنها، قبل أن يتبين لهم أن الطفلة اختطفت تحت جنح الظلام، مشيرة إلى أن أخ الطفلة الأكبر تمكن من العثور عليها مجردة من ملابسها بالقرب من الملعب الجماعي، بعد أن لاذ المختطف بالفرار، تاركا وراءه سكينا وولاعة.

ووفق المساء”، فإن والدي الطفلة توجها إلى مركز الدرك الملكي للإبلاغ عن الواقعة، بعد أن حملا معهما أدوات المختطف، غير أن عناصر الدرك، تضيف اليومية ذاتها، اكتفت فقط بتوثيق البيانات الشخصية للزوجين، دون الاستماع إليهما في محضر قانوني وفتح تحقيق في الواقعة.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن إعفاء مسؤوليْن بمديرية الأدوية من قبل وزير الصحة خالد آيت الطالب، مؤخرا، جاء بعد رفضهما التوقيع على شهادات تسجيل اعتبرت غير قانونية، تحت طلب من مديرة مديرية الأدوية، التي حاولت تمرير ما وصفته مصادر “المساء” بـ”أمور غير قانونية”، رفضها بعض مسؤولي المديرية وطالبوها باحترام المساطر القانونية.

ووفق “المساء”، فإن الأمر يتعلق بالتسهيلات التي تمنحها مديرة مديرية الأدوية لبعض الشركات دون أخرى، مثلما وقع مع شركة للمستلزمات الطبية، التي منحتها المديرة شهادة التسجيل ووقعت عليها بتاريخ 11 نونبر المنصرم، دون استيفاء الشركة الشروط والمساطر القانونية والإدارية. وأضافت الجريدة أن بعض مسؤولي المديرية رفضوا التوقيع على هذا التسجيل باعتباره غير قانوني، ليظهر الأمر، خلال تقدم الشركة للمشاركة في طلب عروض قبل أن يتم تدارك الموقف والترخيص لها رسميا وقانونيا في 31 دجنبر من العام الماضي، أي بعد شهر ونصف من التسجيل الذي منحته المديرية لهذه الشركة، التي اعتبرتها مصادر الجريدة “محظوظة”.

ونشرت الجريدة ذاتها أيضا أن ابتدائية مراكش أدانت الخمسة متهمين- أربعة منهم يتابعون في حالة اعتقال- الذين اعتقلوا في حفل ماجن تم تنظيمه مؤخرا داخل فيلا برياض السلام بتراب مقاطعة جليز بمراكش، مشيرة إلى أن المتهمين توبعوا بتهمة خرق قانون حالة الطوارئ الصحية، وأن المحكمة قضت في حقهم بغرامة مالية نافذة قدرها 500 درهم لكل واحد منهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى وتصفية مبلغ الكفالة.

الصحافة‬ المغرب بنكيران بوعشرين

‫تعليقات الزوار

50
  • registre kofid
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:24

    لقاح ضد وباء… الحب!

    يكتب مثلاً أبو محمد الفتح بن خاقان:
    أيها العاشق المعذب صبراً
    فخطايا الهوى مغفورة
    ويقول جميل بن معمر:
    «ألا قاتل الله الهوى كيف قادني… كما قيد مغلول اليدين أسير»
    ولكنه لا يفتش لنفسه عن لقاح ضد ذلك ويستمتع بأسره.

    غادة السمان

  • عبدو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:24

    عجيب والله امرك۔۔۔كنت اتمنی لو تمنيت عفو الملك عن معتقلي حراك الريف۔۔۔

  • شاب عاطل
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:31

    مسيلمة الكداب عاد تفكر بوعشرين قربوا الانتخابات كلشي تفكر الصحافييين ومعتقلي حراك الريف لعنة الله عليكم الى يوم الدين

  • غرباء
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:32

    المقاومة في الأدب المغربي

    فالثيمة الأساسية، التي تؤلف بين هذه النصوص، تسلط الضوء على الأصول والجذور، من خلال إبراز المعاناة الحقيقية التي يعيشها المغاربة تحت سلطة القمع والاضطهاد والنفي والإبعاد من طرف السلطات الفرنسية. فكما جاءت قصة «أبحث عن بربري» للكاتب محمد حصار، التي نشرها لأول مرة سنة 1933 في مجلة «مجلة المغرب»، لتصور رحلة أراد أن يقوم بها مدير المجلة إلى جبال الأطلس الشامخة. في هذه التجربة، والتزاما بأخلاقيات مهنة الصحافة، ينظر المدير إلى أن الوفاء، الذي يربطه بالقراء، من الواجب أن يحافظ على وشائجه وطقوسه، إلا أنه تفاجأ برسالة من أحد زملائه يثنيه فيها عما اعتزم القيام به، ومرد ذلك رؤيا عجيبة راودته في منامه، تقضي بعدم التفرقة بين البربر والعرب؛ لأنهما ينحدران معا من نسل آدم عليه السلام.
    فالمقاومة في الأدب المغربي، لم تطل على ما هو مألوف واعتيادي؛ وإنما القصدية من ورائها هي تثمين أدب ظل في عتـْمة النسيان.

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:38

    لا يمكن أن يتم العفو عليه قبل الانتخابات هذا في حالة استجابة الملك،لأنه من شأن مقالات بوعشربن التي تهاجم أخنوش أن تؤتر على حزب الأحرار في الانتخابات القادمة،محاكمة بوعشربن هي سياسية بامتياز.

  • خليل
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:39

    غريب منطق انصر اخاك ظالما او مظلوما. كيف يطلق صراح مجرم ادانه القضاء وهل عذاب الذين تلذذ بعذابهم جائز او مقبول لماذا نتأسف على الذئب وننسى معاناة النعاج تباااا لمن يناصر الظالم على ظلمه

  • لندن
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:39

    رئيس الحكومه يتمنى العفو ياك نتى رئيس حكومه وزارة العدل تحت امرتك او لا هاد شي غير مسرحية باش دوخو الشعب اذا كانت كل السلطه في يد الملك علاش تنصوتو اصلا

  • إرجاع ما سلف
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:42

    * ما دام بنكيران لم يفارقنا ، أتمنى من الملك أن يستجيب له مقابل
    زوال ذلك المعاش و إرجاع ما سلف من المال .

  • م المصطفى
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:45

    لا ثقة في الحياة .
    لذا على الإنسان أن يتفادى الوقوع في المشاكل ما أمكن. وليسأل الله العفو والعافية.
    فهذا لا يعني إطلاقا أنني أرمي بوعشرين بتهمة من التهم لأنني لا أعرف حيثيات قضيته بما فيه الكفاية.
    لكن هذا لا يمنعني من أن أرجو لهذا الصحافي المتميز الفرج في القريب العاجل بإذن الله.

  • amin sidi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:48

    سلام : اللي كيطلب العفو حتى ايكون حتى هو عف على الطالب طلب منك مساعدة لي اوضحية العيد عطيتع ميتين دهم اورميته فالسيجن . اما التماسيح والعفاريت عف الله عمى سلاف . الحصول بيه الله ايعفوا علينا جمعا .

  • caprice
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:51

    الرجل تمت مواجهته بفديوهات تورطه و هناك ضحايا فقط لانه مشهور او صحفي سيتم التعامل معه كانه ضحية لنضام

  • وجدي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:54

    ليت المجرم المدعوا بن كيران يغلق فمه . و يدع الاحرار ليتضامنوا مع بو عشرين . من خانوا ثقة الشعب لا داعي ليبينوا انسانيتهم هنا . هم كالمفترسون يلتهمون اموال الشعب بدون حق

  • أحمد MA
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:54

    وأنا أتمنى وكذلك كثير من المغاربة ان تعطينا واحد 100000 ألف كيلومتر ديال التيساع راك اقهرتيتا بهذه الخرجات ديالك التي أكل وشرب عليها الدهر. وكفى استحمارا للمغاربة.

  • احمد الحنصالي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 22:59

    اتمنى من كل قلبي ان يطلق سراح جميع معتقلي الراي. سحابة صيف سوداء تحوم حول كل بلد يحرم ابناءه من الحرية. البعض يستعطف رءيس الدولة لكي يعفو عنهم، هؤلاء الاحرار ليسوا بمجرمين وانما يجب ان يطلق سراحهم فورا بدون قيد والشرط.

  • مواطن
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:02

    احسن حاجة يديرها هاد بن كيران هي يدرق زلافتو و يديها فراسو . الجشع

  • علي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:17

    أتمنى من الملك العفو عليه مقابل تنازلك عن معاش ليس لك الحق فيه . تأخذه من عرق اليتامى و الارامل …..

  • الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:21

    لقد ابتليت الأمة الإسلامية بالعديد من المنافقين في الميادين المختلفة، وهم أشد على الأمة من أعدائها، وأخطرهم عليها، فهم يتلوَّنون حسب البيئة، يظهرون بمظهر الأخ المشفق، المصلح بينما هم ذئاب في جلد بني الإنسان،

  • حمزة
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:24

    كان أولى ببنكيران، حين قدم الحكومة، أن يركز اهتمامه قبل أمانيه على محاربة البطالة والأمية والفقر والإجرام والفساد والريع المستشري في البلد !
    أما وقد استفاد من هذا الأخير وخان العهد، فليحتفظ بأمانيه له، فلا تهمنا وليس شيئا يذكر !
    وليس غريبا أن يطلب العفو وهو الذي كان شعاره حين جيء به ليضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه نهب المال العام “عفا الله عما سلف”.
    الله يعفو علينا وعلى كل مغبون !
    ثم إني لست أدري لماذا تحدثوننا عن بنكيران هذا ! فليس بالعالم ولا الفقيه ولا الأديب ولا المفكر…

  • مهتم حدا
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:24

    بنكيران ، ديها فراسك ، حيت هادوك لعيالات الي تم استغلالهم وهم متزوجات وحاملات .. ماشي زوجاتك ولا بناتك ولا اخواتك .. ديها فراسك وخلي حماقك لنفسك وبعّد من الشعب ومشاكل الشعب . وعلاش ما تطلبش العفو حتى للزفزافي ورفقائه ، ولا حيت بوعشرين كان فالمجلة ديالو يمدحك ويخدم مصالحك بالقلم وكيزين وجهك امام الشعب .
    ديها فراسك وخلي نفسك محترم في الحد الادنى ، حيت رصيدنا من الاحترام تجاهك راه صفر او تقريبا صفر

  • حسن٠
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:24

    بوعشرين اغتصب عشرات النساء وانت يا ينكيران٤ اغتصبتي شعب باكمله. المغتصب يدافع عن المغتصب. سبحان الله

  • IBN CHAHID DZ
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:25

    ولماذا لا عفو الشامل لنشطاء وعلى راءسهم الزفزافي ورفقائه أه نسيت تعرفون سوى الجزائر وتنتقدونها ولكن ردت عليكم وقررت ان تطلق نشطاء الذين سجنو وزد على هذا الا بعقوبات خفيفة هذا هو الفرق الشاسع بين الدولة التي تسمونها دولة العسكر والدولة التي تدعون انه بلد الحق والقانون

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:33

    شخصيا اتمنى اطلاق سراح الصحفي توفيق بوعشرين بعفو ملكي لان الافعال المنسوبة اليه لم تشكل اي خطورة على امن البلاد مثل جماعة الزفزافي التي كانت تتعامل مع جهات خارجية لزعزعة استقرار بلدنا قضية السيد بوعشرين اخلاقية تتعلق بالفساد و استغلال مؤسسته الاعلامية اخبار اليوم لتلبية نزواته الجنسية اعمال لا ترقى الى جرائم الخيانة العظمى و اهانة المقدسات بعض مقالاته الصحفية المدفوعة من بعض الجهات كانت تهدف الى تسميم العلاقات المغربية مع بعض الدول الخليجية الشقيقة لكن لم يكن لها اي تاثير و ضحاياه في واقعة الطابق 17 بعمارة الاحباس التي كانت مسرحا لعملية المداهمة و الاعتقال انتهت بعد انصافهم من طرف العدالة و معاقبة الجاني لذالك اضم صوتي الى صوت السيد بنكيران لاطلاق سراح السيد توفيق بوعشرين.

  • أبو وصال
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:34

    لأن بوعشرين هو من كان يطبل لسياستك ولحزبكم النتن إلى درجة أن جريدته هي الوحيدة التي كانت تأخد حصة الأسد في الإشهار و إعلانات الدولة. الحمد لله أن ذاكرتنا قوية ياتجار الدين.

  • مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:35

    كون غير سكت احسن الدفاع عن الظالم شهادة زور

  • تك فريد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:40

    ياودي يالسي بن كيران
    السيد كان يختار السيفيات المتوتة اكثر من اللازم ويترك السيفيات المشلغمة في الشوارع.
    لو طبقنا شريعة عقيدة بن كيران علي بوعشرين لكان هذا الاخير قد تحلل في التراب

  • Momo
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:40

    يا الغرابة بن كيران بالامس يدعي انه ضد إلغاء عقوبة الإعدام. و اليوم يتمنى العفو العشرين ناسيا أن السيد يستحق الإعدام بالنظر لارتكاب رذيلة الزنى حيت انه رجل محصن.و استبعد النساء.اعتقد ان مكان بعشرين هو المقبرة و مكان بنكيران هو مستشفى الأمراض النفسية.

  • عبده
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:41

    لأنه كان يمجده ويدافع عن فترة حكومته،رغم الكوارث التي تسبب فيه ، القرارات الخاطئة التي ارتكبها في فترة ولايته….

  • اتمنى له عفو من ملك البلاد حفظه الله ورعاه
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:44

    اتمنى من الله العلي القدير أن ينعم عليه بعفو ملكي اياخد الحق فليكان الحيلة وسباب

  • amin sidi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 23:59

    سلام :كورونا تلقلها التلقيح اقريب ترحل علينا .او بنكورنا مزال متلقلوش تلقيح بش يرحل علينا

  • لمادا. العفو ؟!
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:12

    لمادا العفو؟ هل رايت مادا فعل في فضية بوفيل القنيطرة ،لقد كان. يسترزق باخطاء و خطايا الناس ،تم هل لديك ابنة تعرضت للاستغلال الجنسي و المهني ؟!؟!

  • sarah
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:19

    Comme la comparaison avec l’Algérie (État autoritaire certes, mais où il y a moins de journalistes et de détenus d’opinion qu’au Maroc, chouchou de l’Occident
    مثل المقارنة مع الجزائر (دولة استبدادية بالطبع ، ولكن حيث يوجد عدد أقل من الصحفيين وسجناء الرأي مقارنة بالمغرب ،

  • جليل
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:23

    نتمنى ان تتحقق هده الامنية ولطالما تمنيتها .نرجوا من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ان يقوم بهدا العمل الانساني والله يحفظ مولاي الحسن .

  • تصحيح
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:32

    كان عليه التمني من بوعشرين ان يطلب العفو من ضحياه . هذا ان كان فعل قال ما تدعيه الجريدة

  • متعجبة من هذا الطلب
    السبت 20 فبراير 2021 - 00:42

    سبحان الله ،لم العفو،واحد أخطا لمرات عديدة ومع نساء محصنات وكاينة لي كانت حامل،ومع ذلك يخرج السيد باش يطلب هاذ الطلب الغريب كأن هتك أعراض النساء واغتصابهم باستغلال النفوذ معندوش اهمية،الله ينعل لي ما يحشم،أنا تنقول لي غذي يدافع عليه غذي يكون فااااسد ومن طينته.

  • غريب امره
    السبت 20 فبراير 2021 - 01:54

    بغيت غير نعرف فين كان مخبي هاد المخلوق نهار كانو سياديه كيجمعو التبرعات لصندوق مكافحة كورونا

  • حميدو
    السبت 20 فبراير 2021 - 01:59

    بنكيران محتال. قبل خرج ويقول رأيه في الجنس الغير العلني ليس فيه مشكلة. كان يفرش لهده الخرجة. من اجل العفو على بوقه الاعلامي. هدا رجل يحب الخير سوى لنفسه. كل شيئ يقحم فيه الملك.)(والله العضيم هاد بنكران مكرهش يكون شاوش فالمكتب ديال الملك. لانه يحب التملق)سبحان الله اللدي انزل القرآن وتطرق لكل المواضيع ونساير دكر الله يوميا. انا الله على حق لما انزل سورة المنافقون. وهدا اارجل واحد منهم.

  • سام پيك سو
    السبت 20 فبراير 2021 - 03:21

    وًمادا عن اسد الريف الشجاع البطل الزفزافي؟

  • كاري حنكو
    السبت 20 فبراير 2021 - 04:00

    ما يفعله هؤلاء المتملقون هو فقط رد الجميل لمن ساندههم أو على الأقل قال فيهم كلاما طيبا في يوم من الأيام.
    سيد بنكيران أنت مواطن كسائر المواطنين فلا تحشر أنفك في اختصاصات المؤسسة الملكية وإن كان الملك سيعفو عن أحد فهو ليس بحاجة لمتمنياتك ليفعل ذلك: كلامك لا يعدو أن يخرج عن حملة إنتخابية سابقة لأوانها.
    راه الشعب عاق بكم يا حزب التهريج غير شوفو شي سياسة أخرى باش تستدرجو ما بقى من جحافل المداويخ الذين لم يعد غالبيتهم مدوخا.

  • سعيد
    السبت 20 فبراير 2021 - 05:34

    بن كران صليتى على نفسك الصلاة الجنزا هل هد كل متتمنه من الملك ان يعفو على شخص صدرات فى حقيه احكام مخففة بنسبة للجرايم الفضيعة التى ارتكبها فى النيساء وستغلهم ابشع الاستغلال الام تستحي من نفسك اسي بن كران والله العضيم انى كنت من محبك فى لله والان مصدقيتك عند المغربة فى الحضيض وهل تعتقد ان المغربة اغبيا الهد دراجة يا سي بن كيران والله العضيم الان تكسب دراة عقل عيب عليك ولله تصدمة من كلميك

  • صحراوي
    السبت 20 فبراير 2021 - 06:05

    مجرد تساؤل.
    1- والآخرين !!!؟؟؟
    بنكيران طلب العفو لبوعشرين ونسي الزفزافي ورفاقه ومساجين أكديم زيك.
    جاء في المقال عن لسان حرم بوعشرين ما نصه:
    “أنا مؤمنة بأن الوطن غفور رحيم بأبنائه، خليق بإدخال الابتسامة في نفوس أبنائي الحيارى. إني أرى الحكمة في شموخها والرأفة في رقتها قد اجتمعتا في صاحب الجلالة حفظه الله، ولطالما كان سديدا في قراراته التي تداوي الجروح، وفي عفوه الذي يواسي رعاياه الأوفياء”.
    لكِ الله يا سيدتي لو توجهني بهذا المديح والتسول والتساؤل والاستعطاف لله لجعل لكِ من أمرك مخرجا.
    2- لمن هذا الشعار !!!؟؟؟
    شعار ” الوطن غفور رحيم بأبنائه ” هو طعم للصحراويين الذين شردهم الغزاة من وطنهم لم يؤتي أكله عندما رأوا أن المغاربة في المغرب والصحراويين في الصحراء يزج بهم في السجون كلما عبروا عن أرائهم السياسية أو طالبوا بحقوقه الاجتماعية فكانت الحرية والسند الذي يتمتعون بها في الهجرة في تندوف والغربة في اسبانيا وفرنسا ودول أخرى من العالم تقلل من معاناة فراق وطنهم.

  • مغربية
    السبت 20 فبراير 2021 - 06:16

    هل لو كانت ابنة بن كيران اوهبي من اغتصبهم او تحرش بهم جنسيا بوعشرين كانوا يطلبون العفو عنه.؟

  • Marocain
    السبت 20 فبراير 2021 - 06:41

    باز باز في المغرب كله بأن ليك غير بعشرين. تم اش تكون انت حتى لكي تطلب هد الطلب التيمييز الواضح لمن تبث في حقه حراام ضد نساا مغربيات عفيفات بالضغط عليهن لممارسه شدوده عليهن
    ا لكونه اسدي لك خدمات من قبل ام مادا تريد أن ترد له الميل ولو على حساب كرامته.

  • محمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 08:02

    والله هذا العجب بعينيه، لقد قلت يا سي بن كيران انك تحترم القضاء واستقلالية القضاء وكثيرا ما دافعتم عليها ، والآن بعد إصدار الحكم على بعشرين من طرف القضاء على إثر ثبوت الزنا عليه ، تتمنى أن يستثنى من عقوبة هذا الفعل الشنيع المخالف للشريعة الإسلامية وانتم كنتم تسيرون حزب ذي المرجعية الاسلامية، اذن انت تؤيد السجن للفقراء ، أما الأغنياء وذوو المناصب الكبيرة فيستحسن العفو في حقهم .

  • بزو وزو
    السبت 20 فبراير 2021 - 08:04

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم …تطلبون لبوعشرين عفوا ملكيا وماذا عن المعتقلين الآخرين الذين لهم نفس التهمة وهي تشجيع الفساد واستغلال السلطة والاتجار في البشر وخيانة الامانة افلا تستحون…. غير اللي زبلها يطلب عفو ملكي الله يهدينا حتى يدينا

  • ben
    السبت 20 فبراير 2021 - 10:31

    عجيب امر هذا بنكيران ،بالامس خرج يطلب الإعدام في كل من اقترف الزنا، واستدل ب:أن لكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب. قرآن. والآن يطلب العفو للزاني بوعشرين. معناه انه يدافع عن الحزب أما الدين فهو الطريق الذي يسلكه كي يبرر دفاعه عن حزبه.

  • علي
    السبت 20 فبراير 2021 - 11:36

    لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم……قوم لا يرجون الآخرة

  • Mohamed
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:11

    من اخطر الجرائم التي لا يمكن التسامح معها هي جريمة الاغتصاب،

  • أزغوذ
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:23

    ما باليه غي بوعشرين فقط .حبذا لو كان طلب العفو عن كافة المعتقلين .هذا الشخص المبغوض من الشعب لا زالت عنده الصنطيحة كي يخاطب المغاربة .باز والله ايل باز . إن لم تستحيي فافعل ما شئت .لو كان عندو اعلاش يحشم والله مايخرج راسو من الجحر الذي فضل أن يعيش فيه بالمقابل . انتهت صلاحيتكم و بالخصوص بنكيران .

  • احمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:55

    ارى تناقضا في اراء بنكيران
    فهو يتمنى تشديد العقوبات الى حد تطبيق الاعدام في المغرب
    وهاهو هنا يتمنى العفو الملكي لهذا الشخص فقط لتقاطع انتمائهما الايديولوجية .. سبحان الله..

  • الله يطلق سراحو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:21

    الله يجعل الاءمنية ديال عبد الاله بنكيران تكون في محلها واءطلاق سراح الصحفي توفيق بوعشرين وعودته الى مدينته مسقط راءسه مكناس .

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني