"أرض البركة" تسلط الضوء على جهات المملكة

"أرض البركة" تسلط الضوء على جهات المملكة
صورة: هسبريس
السبت 27 فبراير 2021 - 09:13

قالت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إن القناة الأولى ستقدم في موسمها الجديد سلسلة وثائقية بعنوان “أرض البركة”، وذلك مواكبة منها للمفهوم الجديد للجهوية الموسعة، وبغاية تقريب جهات المملكة المغربية الاثنتي عشرة من المواطن المغربي.

وأوضحت معطيات توصلت بها هسبريس أن سلسلة “أرض البركة” تعرف بمختلف أوجه الحياة الجهوية، وسماتها الاقتصادية والسياحية والثقافية، وكذا بمعالمها التاريخية وتراثها المعماري ورصيدها اللامادي، دون إغفال التحديات والمصاعب التي تواجه مسيرتها التنموية.

وأضاف المصدر ذاته أن انطلاق إنتاج هذه السلسلة الوثائقية ينسجم مع ما أصبحت تتمتع به الجهات من صلاحيات واسعة منصوص عليها في دستور 2011، خصوصا بعد التقسيم الجديد الذي أقره مرسوم 2.15.40 الصادر بتاريخ 20 فبراير 2015.

وتقدم السلسلة في كل حلقة من حلقاتها حكاية جهة من جهات المملكة قديما وحديثا بعمالاتها وأقاليمها المختلفة، وذلك في مجموعة مشاهد تختزل مختلف أوجهها الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ كما تسافر بالمشاهد بين ثنايا طبيعتها وتضاريسها المتنوعة، وتغوص في أعماق مخزونها التراثي المادي واللامادي ممثلا في نمط العيش وبعض الطقوس والعادات المتوارثة جيلا بعد جيل، كما تقدم في الآن نفسه وجهها الحديث وبعض مؤشراتها التنموية من بنيات تحتية ومنشآت عمرانية متطورة.

يشار إلى أن أبطال “أرض البركة” هم مجموعة من الفاعلات والفاعلين الذين سيتعاقبون على قيادة الرحلة كل من موقعه ومجال اهتمامه، يسيرون بالمشاهد في فضاءات هذه المناطق، ويدلفون في ردهات دروبها ودواخلها، ويعرضون تجاربهم وخبراتهم الحياتية.

وتعتبر “أرض البركة” سلسلة غنية بلوحاتها الجميلة ومناظرها الطبيعية والعمرانية ومواقعها السياحية الجذابة، وثرية بصورها العلوية البديعة، المصورة بكاميرا “الدرون” التي تعكس ما تزخر به هذه الجهات من مؤهلات متنوعة.

ويسهر على إنجاز سلسلة “أرض البركة” مجموعة من الصحافيين والمخرجين الداخليين، فيما وضعت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رهن إشارتهم كل ما يلزم من إمكانيات تقنية وموارد بشرية لازمة، حتى يكون هذا الإنتاج في مستوى تطلعات مشاهدي القناة الأولى وينال رضاهم.

أرض البركة الجهوية الموسعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الأولى

‫تعليقات الزوار

4
  • البوهالي
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:29

    … هم مجموعة من الفاعلات والفاعلين …. فهل تقديمكم للأنثى هو تكريم لها ؟؟؟ شفاكم الله من هذا المرض

  • عبدالمجيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:04

    والله لو اذاعتنا الكريمة قامت باعلان للراغبين في إنتاجه من الشباب لتوصلت بعدد من الطلبات وباقل تكلفة ولكن يبقى مثل هته المبادرات من نصيب مجموعة معينة بالثمن الفلاني والمعدات الباهضة التكلفة.

  • المكناسي
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:25

    حبذا لو تمت إعادة برنامج ذاكرة المدن الذي بتته القناة الوطنية الأولى في بداية التسعينات.

  • خدمة للاقتصاد الوطني
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:29

    مبادرة مهمة لأن التلفزة يجب أن تلعب دورها كاملا. يجب إعطاء صورة عن المغرب و أكيد أن المواضيع ستكون متنوعة حسب كل جهة. إنها فرصة لاكتشاف جهات عدة. و في نفس الوقت إحياء السياحة في عدد من الجهات خصوصا بعد تشافي الإقتصاد الوطني.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة