صديقي يدافع عن "المخطط الأخضر" ويُرجع غلاء الأسعار إلى أسباب خارجية

صديقي يدافع عن "المخطط الأخضر" ويُرجع غلاء الأسعار إلى أسباب خارجية
صورة: و.م.ع
الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:00

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الغلاء الذي هم بعض المواد الفلاحية يرجع بالأساس إلى أسباب خارجية متعلقة بالطاقة.

ولفت صديقي في معرض جوابه على أسئلة النواب خلال جلسة الشفوية، زوال اليوم الإثنين، إلى أن المواد الفلاحية المستوردة عرفت زيادة في الأثمنة، مرجعا ذلك إلى أسباب خارجية عدة وأسباب متعلقة بالطاقة.

وشدد المسؤول الحكومي في هذه الجلسة التي عرفت نقاشا صاخبا وفوضى بسبب خلافات حول النظام الداخلي للمجلس، على أن “المواد المصنعة محليا لم يكن فيها تغير كبير، والأسمدة لم يطرأ عليها تغيير، وهناك محافظة على الأثمنة”، مضيفا: “بالنسبة للأسمدة المستوردة نتمنى في الموسم المقبل الذي نشتغل عليه أن تكون الوضعية أفضل”.

ودخل نواب المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية في جدال مع الوزير الوصي على قطاع الفلاحة، بعد إثارتهم “فشل مخطط المغرب الأخضر”، حيث أشاروا إلى أن 154 مليار درهم للمخطط “كنشوفو نتيجتها اليوم، وكنعانيو منها، لا دعم، لا استقرار، لا شغل خلافا للتعليمات الملكية”.

ورد الوزير الوصي على القطاع بأن مخطط المغرب الأخضر “هو اللي خلا البلاد تمول بصفة مستمرة، والمغاربة ميديروش الصف للتزود بالمواد الفلاحية، والجيل الأخضر غيكمل الدور، وخاصكم تشوفو المحيط العالمي”.

وشدد صديقي، ضمن كلمته، على أن “70 بالمائة من مجهود مخطط المغرب الأخضر تذهب إلى الفلاح الصغير والمتوسط، وهذه هي الحقيقة”.

وأكد أن هذا الموسم عرف ظروفا مناخية جد صعبة لم تعرفها البلاد منذ 40 سنة، مبرزا أن “الوزارة تعمل وفق الإمكانيات على دعم المنتجين وكذا تنزيل البرامج المهيكلة المسطرة في مخطط الجيل الأخضر”.

وسجل صديقي أن التحدي الأبرز يتمثل في ماء السقي الذي حظي بأهمية كبرى، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على مضاعفة النجاعة المائية.

ولجأت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفق المسؤول الحكومي عليها، إلى البحث عن حلول غير تقليدية لهذه الإشكالية، من خلال العمل على تحلية مياه البحر في كل من اشتوكة آيت باها وجهة الداخلة واد الذهب وجهة كلميم واد نون.

‫تعليقات الزوار

129
  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:11

    نستورد القمح ونصدر الدلاح. نستورد القمح ونصدر الطماطم لمعظم دول العالم. نستورد القمح ونصدر البرتقال. نستورد القمح ونصدر التفاح…هذا هو المخطط الأخضر الذي يدافع عنه وزير الفلاحة لتبرئة فشل من كان قبله وهو الآن رئيسه في الحزب ورئيسه في الحكومة

  • RADI
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:11

    انه المخطط الاسود من يوم بدأ الييد و زير الفلاحة السابق و رئيس الحكومة الحالي للترويج للمخطط الاخصر و الازرق و ما شابه تلك الالوان حتى اصحبت ايامنا سوداء. لم لم يفعل المخطط الاخضر لزراعة القمح و الشعير و الذرة و القطاني لسد رمق المغاربة اما الوان المخطكات في للتصدير.

  • زاءر غريب
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:13

    ذهبت إلى سوق الغنم وقلت لباءع الغنم اعطيني خروف يساوي 800 درهم فقال لي واش تاكلو هنا ولا نصوب لك سندويتش

  • محمد طه 107
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:13

    كفى من المغالطات لنقارن. بيننا و الجيران عندما نشاهد و نسمع أن ثمن الغازوال في الجزائر هو 1,80 درهم والبنزين هو 2,32. درهم منذ سنوات و لم يتغير لكن عندما كنا نحن نشتري الطماطم بدرهم و نصف او درهمين ارتفع ثمنها حتى وصل خلال شهر رمضان إلى 15,00 درهم .. انتم تدافعون عن انفسكم و حزبكم. و الشعب المغربي يستعين يدل العالمين

  • محمد المغربي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:14

    يجب الاهتمام بالزراعة التي تحمي الأمن القومي خاصة الحبوب وليس زراعة الافوكادو و البطيخ الأحمر و غيرها التي تستنزف الفرشة المائية و تضر الاقتصاد الوطني أكثر من نفعه.

  • سياستكم فاشلة
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:15

    اشمن مخطط الأخضر واش كل الارضي غرستوها بالزيتون وتركتم الناس بدون حبوب والماشية بدون أكل والنتيجة انعدام الحبوب وغلاء الخروف سياستكم سياسة فاشلة تفكرون في اليوم وتنسون الغد

  • ملاحظ
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:16

    حزب العدالة و التنمية في المعارضة يعارض ماكان ينفده و في الحكومة ينفد ما كان يعارضة و الاحزاب هي مجرد ديكور في ديموقراطية الواجهة

  • omar
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:17

    أسي الوزير المخطط الأخضر هو لي دارتو أوكرانيا منين تحبست الصادرات ديالها العالم مهدد بالجوع و انت أسي لوزير واحلين معكم بشحال تاناكلو الخبز و الزيت و القطاني … لي تاتشريها من الخارج و عندك الأرض فين تزرعها فحال الشاف ديالكم سد لاسمير باش يجيبب المحروقات من برا و بالغلا

  • متتبع
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:19

    أوزار هاته الحكومة يقولون: ” لم ترتفع اسعار المواد الغدائية ولكن هناك عجز في القدرة الشرائية بعد ارتفاع الاسعار”.

  • مواطن
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:29

    الكل يعرف بأن الغلاء مرتبط بالخارج وفي المقابل على الحكومة الموقرة أن تبحث عن الحلول بالخصوص للفئات الهشة التي أصبحت تعاني وان استمرت الأمور هكذا ستلتحق بها الفئة المتوسطة.

  • مواطن
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:30

    وأي مخطط هذا تتكلم عنه إذا تأثر بالأسباب الخارجية
    في السنة الأولى

  • ماشي مهم
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:32

    غير دايز بلا منضيع الحجرة خليتها لدواير الزمان حيت الدنيا دوارة

  • الحقيقة المرة
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:32

    ارتفاع الأسعار يرجع الى أسباب داخلية وتكالب الاقطاعيين واللصوص على الشعب المغربي، إضافة الى تقنين الفساد وحمايته عن طريق القانون.
    الكل يبحث عن الفرصة للزيادة في شيء ما، ونعلم جميعا أن الاقتصاد في المغرب تسيطر عليها عائلات معروفة وتفعل ما تشاء دون حسيب أو رقيب.

  • hakim zaman
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:45

    حينما يدافع الباطل على الباطل…. المخطط الأخضر استنزاف وهدر للمال العام بمخرجات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها
    كارثية لكل المقاييس ولكم الدليل
    استنزاف للفرشة المائية
    استمزاف للموارد المالية
    ضرب الزرعات المعيشية مقابل الرهان على البطبح ولافوكا والفرالة
    تدمير ألاف المساحات من الصبار
    تدمير خلايا النحل باستيراد مبيدات ضارة
    لكم الحق أن تدافعوا عن المحصلة لأنكم من أصحاب الريع والأمتياز….. ولكم الويل من مجتمع ضيعتم أمنه الغدائي والطاقي والروحي وبعتم ذمتمكم لكمبرادوريي الداخل والخارج

  • ايوب
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 19:57

    نقولو القمح كلنا عارفين الاسباب ولاكن لكيقوليك كاين خروف بى 800درهم والله الى حشومة باش يكون وزير خاصو يعتدر من المغاربة يقوليهم انا كنت كنهدر على الكلب لى عندوا فى الوزارة كيما 800درهم هههههه

  • العلمي محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:09

    عدم التخطيط الاستراتيجي واهل الاختصاص ان يكونوا في المكان المناسب .بلادنا فلاحية من شمالها الى شرقرها ولا زلنا نفتقر الى القمح من الخارج ونحن عندنا بحران ما شاء الله. المشؤولين تهاونوا وقصروا في مهامهم .رحم الله الحسن الثاني كان يعرف قيمتها التي تعطي خيراتها وكم من مرة محمد السادس نصره الله اعطى اوامره بالنهوض الفلاحي في كل مناسبات.ولاكن مع الاسف الشديد لمادى هاد التقصير.

  • زكاء مغربي خالص
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:10

    مشروع “تحيا مصر”بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي قطع أشواطا مهمة ومحصول هكتار واحد من الطماطم يتم تصديره الى الخارج مقايله وبثمنه يمكن استيراد 1000قنطار من القمح والرابح في هذه التجارة هو المغرب والدول المصدرة طبعا. .

  • الدكالي فرانكفورت
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:23

    هذا المخطط لم أرى له أثر على الفلاح الصغير بإقليم الجديدة (مولاي عبد الله وأولاد احسين وسيدي عابد…..) رغم قربهم من نهر ام الربيع فإن هذه الجماعات لاتنعم بمياه السقي ولا حتى الشرب احيانا وفقيرة رغم أن مركب الجرف فوق ارضهم ،وقربهم من البحر. شبابهم عاطل غالبا لا زراعات بديلة ولا دعم بالمكننة والتكوين ولا استشارة………بل حتى إقليم سيدي بنور عنده مشكل الماء.
    يجب دعم وتقوية فلاحة دكالة وجعل الجديدة وجهة سياحية مفضلة وجلب استثمارات وصناعات نظيفة للاقليم على الساحل.

  • hajji
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:34

    المخطط الاخضر قضى على الفلاحين الصغار. و قدم بسخاء كبير مساعدات هائلة للفلاحين بين قوسين الكبار الذين استفحلوا بجشعهم في دواليب الاستغلال الفاحش للثروات المائية و المالية. حيث حصلوا على مساعدات كبيرة من الدولة و تم القضاء على الزراعات الاستراتيجية مثل القمح و الحبوب الزيتية مثل عباد الشمس و التوجه نحو زراعة الكروم الهجينة و الزيتون الاسباني…..

  • سلمى
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:34

    من قال ان هذا الوزير لا يقوم بعمله على مايرام يكذب على الناس وعلى نفسه. التفقد والعمل الجاد سيمة هذا الرجل. مخطط المغرب الأخضر أعطى الكثير وسيعطي اكثر اذا تابعته الوزارة هكذا

  • Zahirz
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:35

    كل مرة يشرع الوزراء بمعاينة مشاريعهم يكون المشروع ناجحاً. اما ان يكون المشروع لديه وزير في المستوى يعي المسؤولية وإما ان ينام كالبعض ولا تري الا الحجر الاساسي.

  • معه حق
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:35

    * السيد الوزير معه حق ، عندما عرَّفنا بأن الأسباب خارجية ، فإنه قد وجد الحل .

    و إنتهى الكلام مع بنكيران ، لقد توصل إلى تلك الحقيقة ، لما إنحنى و لمس حبات القمح بيده .

    40 مليون من المغاربة يجهلون تلك الحقيقة سوى ذلك الموظف السامي .

  • Fdwa
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:35

    لا تهم الارقام.. بقدر ما يهم الاثر. لذلك تجد وزير الفلاحة في زيارته هنا و هناك. القرب ثم القرب ثم القرب

  • Jawahir
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:36

    الوزير المحترم يباشر المشاريع التنموية الفلاحية و المشجعة على الاستثمار ان هذا العمل يدل على انخراط وزارته باحترافية لتتبع كل الاوراش الفلاحية المنجزة و التي في طور الانجاز

  • Samira
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:36

    وزير الفلاحة دائما يتفقد ويتابع عن كتب كل المشاريع والإنجازات خطوة بخطوة

  • محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:36

    هذا هو وزير كبش العيد ب 800 درهم ،هذا وزير مرفوع عليه القلم ولا يعتد بتصريحاته.
    المغرب في موقع جغرافي منذ القرن 20 والجفاف يضرب المغرب سنتين كل عشر سنوات ويزرع البطيخ في الصحراء ؟! من اجل ان ينخفظ ثمن البطيخ في اوروبا . تستنزف الفرشة المائية المغربية

  • Umani
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:38

    من قال ان هذا الوزير لا يقوم بعمله على مايرام يكذب على الناس وعلى نفسه. التفقد والعمل الجاد سمة هذا الرجل. مخطط المغرب الأخضر أعطى الكثير وسيعطي اكثر اذا تابعته الوزارة هكذا !

  • Habibz
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:38

    ما حققته الفلاحة المغربية في العشرية الاخيرة لم يتحقق لها من قبل وذلك بفضل حنكة وزير الفلاحة وطريقة تدبيره للقطاع

  • Rabia
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:39

    مشاريع برنامج المغرب الاخضر حققت نتائج ايجابية و نجاحات متوالية بمختىف مناطق المغرب و المواطن البسيط يلتمس هذه الانجازات بفضل سياسة التواصل المستمر و عن قرب التي تنهجها الوزارة

  • Kalim
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:39

    المغرب بحاجة الى وزراء يشرفونه على مستوى الخارج.. و يسوقون لصورته و للنجاحات المحققة في الفلاحة و الصناعة و الاقتصاد

  • sam
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:44

    عفاكم شي واحد يقول للسيد الوزير هاد الغلاء بدأ قبل الحرب الروسية على أوكرانيا بشهور. خافو الله راكم محنتونا. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • * يمكن السبب
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:45

    * يمكن السبب راجع للتعاضدية الوطنية للتعليم ، التي تتباطأ في تصفية ملفات التعويضات ،

    و تموضع الصيف بين الربيع و الخريف .

  • ادريس
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:46

    أغلى مخطط عرفه المغرب ، 154 مليار درهم ، أضعف إمكانيات المغرب من حصوله على الاكتفاء الذاتي .
    الدولة من حقها التدخل العاجل للوقوف على جميع الحقائق و متابعة كل من شارك في هذه المهزلة .

  • Souad
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:53

    الحكومة كتقوم بالواجب ديالها قدمات الدعم لصحاب الطرنسبورات و المخابز و المكتب للكهرباء باش ميزيدوش في الاثمنة الحمد الله بلدنا بلد الخير

  • Reda
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:54

    الحكومة خلال هاد الفترة قدرات تبيين على مدى قدرتها في مواصلة الجهود و التسير للبلاد رغم الازمة لي كنعيشوها جراء الاوضاع ، تدخلات بهدف الحفاظ على استقرار اسعار المواد الأولية و المواد الغذائية

  • Tasinm
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:54

    ميمكنش نكرو الانجازات لي قامة بها الحكومة في هاد الفترة باشرت في انطلقت برنامج اوراش لتشغيل 250 الف مغربي و مغربية و كذلك اطلاق برنامج فرصة لتشجيع الشباب و احداث 10000 مشروع هاد المبادرة غدي تمنح قروض لشباب باش يبداو مشاريعهم

  • Donia
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:55

    بفضل دعم القطاع الفلاحي ببرنامج ملكي بقيمة 11مليار درهم الذي تم توزيع الشعير على عشرات الالاف الفلاحين ساهم في تخفيف من تداعيات الجفاف ان شاء الله هاد الموسم الفلاحي و بهذا ستكون النتائج ايجابية ان شاء الله

  • Salma
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:56

    أعتقد من وجهة نظري الشخصية أن إنجازات الحكومة الحالية فهاد الوقت القصير تبشر بالخير في جميع المجالات على العكس من حكومة تجار الدين لي رجعاتنا سنوات ضوئية إلى الوراء

  • Wasila
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:57

    خلال 5 اشهر الحكومة درات بزاف ديال الانجازات يعني تعميم التغطية الصحية ازيد من 14 مرسوم لادماج ما يقارب 11 مليون مغربي اضافي في منظومة الحماية الاجتماعية

  • Imad
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:57

    كمواطنين على معرفة جيدا ان الحكومة تقوم بمجهود كبير تجاه المواطنين في ضل هاته الازمة التي تمر بها البلاد ، استطاعت التدخل من اجل الحفاظ على اسعار الطماطم عبر منع تصديرها الى مجموعة من الاسواق الدولية لتزويد السوق الداخلية

  • Zayna
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:58

    حكومة قامت بتدخلات تحسب لها في دعم القطاعات التي تضررت بسبب الجائحة كالمخطط الإستعجالي لدعم قطاع السياحة بما يقارب 2,1 مليار درهم وكذلك اصلاح التعليم و خلق فرص شغل لشباب العطلين عن العمل عبر برنامج للتشغيل السريع

  • الغلاء والغباء
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:59

    معذرة هنالك فرق بين الغلاء وخروج السوق عن السيطرة التامة . واصبحت كلمة الغلاء موضة و حجة جاهزة لمضاعفة الارباح، والشيئ الدي سيؤدي الى تضخم رهيب لن يستطيع احد مجاراته. وفي ظل ما تسمونه الظروف الخارجية، امدا تصدير بعض المنتوجات لازال مستمرا ، رغم شحها وارتفاع اسعارها، اليس هدا مساهمة منكم في تكريس المزيد من الغلاء.

  • علي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:05

    الحكومة كنظن كدير كامل مجهوداتها لإرضاء جميع و نتمنى تبقى على هاكا شعب كيعاني بزاف او بالأخص دريوش نتمنى الأسعار اتخفضو فجميع مواد او ترجع كيف كانت واخا عارفين هادشي بسبب الحرب او صعيب بزاف نتمنى شي حل

  • iStof
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:06

    كفى من تعليق الفشل على العوامل الخارجية…! لا مغرب أخضر ولا أزرق… نرى فقط المغرب الأصفر(0)!
    بالأسعار تكوينا والمحروقات تحرق فينا… وحتى واحد محاس بينا سوى لي خالقنا!
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عمر
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:06

    اعتقد أن الحكومة تدبر الوضعية بمهنية احد الآن في إطار الممكن. الحمد الله لم نصل بعد الى ما وصلت اليه بعض الدول

  • hamad
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:07

    غلاء الأسعار يحتاج اليوم الى إجراءات حكومية عملية وجريئة تجعل المواطن المغلوب على أمره يحس ان حكومته تقف بجانبه في معاناته وتعمل على إيجاد الحلول لها.
    أمام الحكومة فرصة تستثمر من خلالها اللحظة لتكون في مستوى من وثق بها و من لم يثق.

  • Hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:07

    من صعب تقاد الاوضاع حاليا فبلادنا كيف كانت هادشي راه جاي من الفوق كنشوف كامل دول كتعاني بالزيادة اسعار و لكن حنا ثقتة فيكم كبيرة كنتمنو شي الحل لخفف على شعب مغريبي

  • sana
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:08

    اتمنى من الحكومة تحقيق العدالة الإجتماعية وإعادة الإعتبار للمغرب غير النافع الذي في الأصل غني بثرواته المنهوبة وإستغلالها للمحاربة الازمة

  • rania
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:08

    أزمة الاقتصاد العالمي التي تسببت فيها الحرب الروسية الأوكرانية سوف تكون لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني. ارتفاع تكلفة الطاقة سوف يرفع اسعار السلع مما سوف يأثر على القدرة الشرائية للمواطنين. يجب ان لا ننسى كذلك ان روسيا تعتبر اكبر مستورد للحوامض بالنسبة لبلادنا.

  • Amina
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:09

    كاع قطاعات كتعاني خاص غير صبر شويا بشويا اما بالدقة وحدة ميمكنش واخا بصاح ماسهلاش او صعيبة مع هاد الازمة

  • soukaina
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:09

    هاذ الأثمنة الي كنشوفو اليوم فعلا قاصحة ولكن راه مفروضة حيث المغرب ماشي بلاد منتج للبترول وماكيدير تكرار ديالو. كسيتورد المحروقات جاهزة للاستهلاك وهادشي هو الي كيخليه محكوم بأسعار الأسواق الدولية

  • Hicham
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:10

    علاش نلومو فالحكومة او حنا عارفين بلي الأسعار مرتفعة فالعالم كامل او كلنا عارفين سبب الحرب الاكرانية اش دار فالعالم او الازمات اوصلو لها حمدلله بلادنا موصلاتهاش

  • محمد امين
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:10

    نطالب من صاجب الجلالة الملك محمد السادس اقالت هده الحكومة قد خرب الاخضر واليابس أين مخطط الاخضر تكرفس علي بلاد اجداد لكفح عليها وسلام

  • Jalal
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:10

    كلام سيد الوزير كله معقول إرتفاع الأسعار مشكل خارجي و يعاني منه العالم بأسره ماشي المغرب بوحدو ، و الحكومة تعمل كل ما بوسعها لتخرج المغرب من هذه الازمة

  • Omar
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:11

    الوقت صعيبة او دريوش مسكين تهلك اي حاجة لابد الومو الحكومة ولكن الا جينا نشوفو هادشي ماشي غير عندنا الغلاء فجميع دول او كلشي خارج كيحتاج درجة وصلات بهم بعض دول علنو الازمة لعندهم بحال تونس راه صافي استسلمت

  • Malika
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:11

    نتمنى الحكومة تجتاهد أكثر وتخدم أكثر وتلقا لينا حلول لهاد الخنقة ديال الغلاء لي ولينا عايشين فيها حيت فعلا المواطن المغربي مضرر بزاف

  • ayoub
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:11

    العالم كامل كيعاني من ارتفاع اسعار المحروقات بما فيهم الدول المنتجة للبترول بسبب أزمة روسيا واوكرانيا

  • soufien
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:12

    يخد الحق في لي كان السبب في الصندوق المقاصة وخربق دنيا ودابا كمل علينا هاد الارتفاع لي في سوق الدولي

  • Ali
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:12

    ماغانكروش بلي حنا مضررين بزاف من غلاء الأسعار لي كاين . لكن شوية الصبر كلشي ان شاء الله غايفوت . وكانتمناو الحكومة تسرع وتيرة الخدمة ديالها حيت المواطن المغربي مضرر بزاف

  • Morad
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:13

    ماغانكدبوش على ريوسنا الزيادات فالأسعار كاينا وبزاف ولكن كيما قال سيد الوزير السبب ديال هادشي معروف الأزمات لي كايعيش العالم الكل عارفهم . لكن رغم هذا خاص الحكومة
    تزيد تخدم وتلقا لينا حل لهادشي حيت الشعب مقصح بزاف

  • naima
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:14

    المغرب والعالم كيعاني من هاد الارتفاع وخصنا حنا كشعب نعاونو فريوسنا ومنستهلكوش الطاقة بطريقة مفريطة

  • omar
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:14

    في الاعوام الماضية كانت حكومة بنكران هي السبب ودابا كمات علينا الازمة وغالي في العالم كامل

  • Mina
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:15

    تبارك الله وزير الفلاحة والصيد البحري كايدير خدمتو على أكمل وجه و واقف على شغلو بيديه . نتمناو تفوت هاد الأزمة فأقرب وقت ان شاء الله

  • محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:15

    ارتفاع أسعار المواد الاساسية راجع لارتفاع سعر المحروقات جراء الحرب الروسية الاوكرانيا

  • محمد رضا
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:17

    الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جبارة وكبيرة من اجل الا يتأثر المواطن بهذه الازمة التي يشهدها العالم باسره

  • Otman
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:17

    كلامك في الصميم لكن نتمنى الحكومة تجتاهد أكثر وتخدم أكثر وتلقا لينا حلول لهاد الخنقة ديال الغلاء لي ولينا عايشين فيها حيت فعلا المواطن المغربي مضرر بزاف

  • ابراهيم
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:19

    مخطط المغرب الأخضر ودعم الفلاحين من المشاريع الكبيرة التي تكلفت بهم الحكومة ولقو نجاحا باهرا لانهم لديهم السبق بما سوف يصل اليه العالم جراء التقلبات المناخية

  • Saad
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:21

    الحكومة بالفعل قامت بوضع حلول لي تقدر تخفف من هادد الارتفاع منها دعم العديد من الجهات لي مكلفة بالنقل…+ كون تقلبوا شوية غتلقاو بلي دول عديدة منها حتا المتقدمة كتعاني من نفس المشكل

  • محمد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:21

    وزارة الفلاحة ماضية في اتجاه صحيح يسعون للحلول الناجعة ولهدف واحد

  • ليلي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:21

    مخطط المغرب الأخضر لقي نجاحا كبيرا ونحن الان نقطف ثمارها نجاح هذا المشروع الكبير الدي سوف يكون نقطة تحول كبيرة جدا للملكة مما يجعلها قدوة لدول أخرى

  • Salma
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:21

    انا كنقول الحمد لله بلادنا مزالة شادة فراسها موصلاتش للمرحلة لي بعض الدول وصلات ليها بسبب لي داز على العالم فهاد الاونة الاخيرة من حرب/ جائحة… انشاء الله ترجع الامور كيما كانت قبل وتلقى حلول لي مناسبة لهاد الوضع

  • حبيبة
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:21

    وزارة الفلاحة تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات

  • Nour
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:22

    الحمد لله حيت بلادنا معندهاش نقص فالمواد الاولوية والضرورية رغم ارتفاع الاسعار، اما بعض الدول راه كيعانيوا من الاثنين، هادي محنة عالمية لاتقتصر فقط على المغرب

  • Safa
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:22

    الازمة لي كاينة واقعة فالعالم كامل قلبوا وغتلقاو الجواب، بلدن كثيرة كتعاني من ارتفاع اسعار المحروقات حتى المنتجة، خاص شوية د الصبر حتى ترجع الامور الى مجراها الطبيعي

  • احسان
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:22

    الحكومة في مسارها الصحيح رغم الظرفية الاستثنائية التي يشهدها العالم بأسره ولكنها لديها حلول ناجحة تجعل المواطن المغربي اقل تضررت مقارنة بالدول الاخرئ

  • شيماء
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:22

    وزارة الفلاحة كانت إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن والمقاولة وتعزيز مناخ الثقة

  • Kamal
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:23

    المغرب يعرف تحولات اقتصادية و اجتماعية فهاد الوقت، تلقى حلول لارتفاع اسعار المحروقات خاصو وقت وجهد كبير لتجاوز هاد التغيرات

  • خالد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:23

    وزارة الفلاحة استطاعت تحقيق تقدم وعدد من الإنجازات الهامة رغم أنها انطلقت في سياق سياسي اكتنفته صعوبات وإكراهات وتحديات

  • Adil
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:23

    الحكومة قامت بوضع حلول بديلة منها دعم القدرة الشرائية للمواطن، دعم ارباب النقل…لكن الحكومة خاص تحاول تلقى حل مناسب لي غيرضي المواطن فهاد المرحلة

  • Hafsa
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    اي عدم استقرار فالعالم يأثر على الدول الاخرى منها المغرب هذا هو حال الدول لي ليست منتجة ولي هي عديدة، هاد المشكل لي فينمما مشيتي كتلقا بنادم داوي عليه هاد الوقت

  • تصدير الخوخ واستيراد القمح
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    اللي فاهم من المخطط الاخضر هو انه مخطط يخلي المغرب قادر على ان يوفر الناتج الوطني المحلي كثر مايستورد، شحال من عام وهدا المخطط باقي صفر ومبغاش يخضار. السي الوزير واش ماقدرش تخرج دعم للفلاحة الصغار وتشجعهم على زراعة الحبوب. حيت هما اللي غادي تقدر تهدر معاهم اما الفلاحة الكبار الا مشيتي حتى قصدتيهم غادي طير من بلاستك. اما الاستيراد لاعلاقة له بالحرب حنا ديما كنشريو وخل تكون فى شياطة.

  • مينة
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    وزارة اليوم أخدت مسارا صحيحا بحيث ستعمل على الاستعادة التدريجية للتوازنات الاقتصادية الكبرى، وتسعى ايضا لتحقيق نمو يقدر بـ3.2 بالمئة

  • Bahim
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    العالم كااامل فيه الازمة كيفاش بغيتو الاسعار ماترتافعش الواحد مرة مرة يحاول يفهم ماشي الموجة لي جات يمشي معاها

  • Fatiha
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    امكانيات الدولة فهاد المجال محدودة، فظل ما معظم الدول عرفات او مزال كتعرف نفس المشكل، يجب وضع حلوى بديلة وهذا الذي شرعت فيه الحكومة بالفعل

  • علي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:24

    العالم بأسره يعاني من تقلابات الارتفاع المهول لكن لا يمكننا نكران ان الحكومة تشتغل على خلق مجلس الأمن الطاقي من أجل التتبع الدقيق للوضعية الطاقية في البلاد في كل المجالات

  • Bochra
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:25

    واش الحرب او الازمة في العالم او بغيتو الاسعار ماترتافعش كيدرتو ليها ؟!

  • طه
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:25

    بغض النظر أن العالم يعرف حاليا ارتفاع كبير لأسعار أغلب السلع سواء كانت المواد الأولية أو أسعار السلع الغذائية و غيرها إلا و أن الحكومة تعمل على التدبير المعقلان و تسعى جاهدا إلى ضمان استقرار الأوضاع

  • Mohamed
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:25

    الدعم لي كدير الحكومة فهاد الصدد، خفف شوية من واحد الناحية، التكاليف د النقل….فانتظار يكون حل فعال لهاد الارتفاع لي كلشي كيعاني منو

  • Bochra
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:25

    كون تشوفو الدول الاخرى غادي تفهمو الازمة ديال بصح حنا الحد الان الحمد الله كلشي متوفر في الاسواق او كنغوتو راه كاينبن دول كيشدو صف على الحليب اولا على شي حوايج لي عندنا حنا موجودين نعلو شيطان او فهمو بلي ماحد الحرب كاينة ضروريي من زيادات حيت بلادنا ماشي بلد منتج

  • كمال
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:25

    المغرب الآن دار بزااف ديال الإجراءات لي بعض الدول تعطلو باش يديروها و فعلا حاليا الدولة مستبقة الأحداث بطريقة رائعة و غنرفعوا التحدي على نفوسنا أننا نكونو أحسن شعب كيتفهم أن كل هاد الأوضاع غتمر فالقريب العاجل

  • Mona
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:26

    ارتفاع الاسعار كيعاني منو العالم كامل ماشي غير المغرب الله يهدي الشعب يفهم بلي بلادنا ماشي البلد المنتج يعنى هذا الارتفاع عندو علاقة بالسوق الدولية

  • FATIMA
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:26

    Salutations spéciale à monsieur essadiqui pour son intérêt et le développement du secteur agricole pour le mieux

  • Mnak
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:26

    ارتفاع الاسعار الحكومة معندهاش شي دخل فيها العالم كامل كيتشكى من هذا المشكل البلاد كتواجه ازمة خصنا نفهمو هادشي

  • Mohammed amine
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:26

    L’agriculteur est devenu multilingue , grâce à laquelle M essadiqui

  • عبدالله
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:27

    بفضل مخطط المغرب الأخضر والاستراتيجية الفعالة لسي عزيز اخنوش الرجل الذكي الدي يعرف حجم هذا المشروع الكبير ولما لديه من منافع كبيرة على الفرد والمجتمع بعد التقلبات المناخية التي يشهدها العالم

  • Jamal
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:27

    بسبب هذا الازمة او الحرب راه عادي يكونو ارتفاعات في الاسعار العالم كامل كيواجه هذا المشكل كاينين دول لي محرومين من ابسط وسائل العيش راه خصنا نحمدو ربي او نشكروه الحكومة مكالية علينا الدق

  • Aicha
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:28

    هذا الاسعار دولتنا مجبورة عليها حيت المغرب ليس بلد منتج نحاولو نتأقلمو مع الوضعية هذا الساعة او بلا مانكرو انجازات الحكومة فهذا الفترة رغم كل هذا المشاكل او الصعوبات

  • Wamidج
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:28

    البلاد يلاه بدات كتحاول تعتق راسها من تداعيات كورونا جات الحرب الروسية الاوكرانية يعني في بحال هذا الظروف حاجة عادية يكونو الاسعار مرتفعة رغم هذا شي كامل الحكومة دايرة مجهود كبير باش المواطن ماينقصو والو

  • Fahd
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:29

    انا كنشوف العالم كااامل كيواجه ارتفاع اسعار المحروقات يعني الحكومة ماشي هي سباب زائد هادشي راه حاجة عادية بسبب الحرب بين روسيا او أوكرانيا

  • عبد الحميد الوجدي
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:31

    من نهار خرجتو هاد المخطط الاخضر وهي خضراء عندكم و صفراء لنا فقرتو الشعب او جوعتوه والله منسمح لكم يوم تبيض وجوه وتسود …

  • Biifadn
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:31

    Des ministres et des grands responsables qui portent des costumes de luxe et qui roulent dans les grandes cylindres … dans ces conditions économiques catastrophiques , là on comprend qu il y a un grand problème .

  • Farah
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:37

    سباب ديال هادشي رآه باين أو كلشي عارفوا الازمة أو الحرب الروسية ماشي نحو نقوالوا رآه الحكومة هي السباب

  • Malika
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 21:43

    أوى حنا كمواطنين نتمناو من الحكومة تلقى لينا الحال لهاد المشكل وخا حنا عارفين الأسباب لخلات هاد الارتفاع

  • الرباط حي يعقوب المنصور
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:01

    هد يسما المخطط الاسواد اين القمح اين الشعير اين الصبار اين النحل اين شجرة الاركان اين اللوز مكين غير محاربة الفلاح الصغير محاربة اهل القرى والبوادي

  • صحاب 200dh محيحين
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:02

    صحاب 200dh مزال خدامين معاك اسي اخنوش شريتي النص في المغرب وشريتي حتى شي واحدين، ولكن مغاديش تقدر تشري الجنة.

  • inesa
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:27

    انا كل ما اراه هنا هو مخطط لصالح الرعاه الرحال في منطقه سوس التي فاسدا اعلى الناس وعلى السكنات المنطقه حياتهم ومعيشتهم

  • Mouhssin
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:46

    مشكل غلاء الاسعار مشكل عالمي و لا ارادي ، و كاينين اسباب مباشرة وراه ، منهوم الحرب لي اثرات على الاقتصاد العالمي

  • Ahmed
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:47

    ارتفاع الاسعار مشكل يعاني منه دول العالم باسره ، و ذلك راجع الى الأسواق الدولية المتحكمة في زمام الامور

  • Hassa
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:47

    ليس المغرب لوحده الذي يعاني من مشكل ارتفاع الاسعار ، بل هذه مشكلة عالمية

  • Chaima
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:49

    صرحة نتمناو تكون شي تعديلات من الحكومة تدخل باش تقاد هذه الأوضاع ومشاكل ديال الاسعار مشكل عالمي ولي زاد من الحدة ديالو هو مشكل الجفاف

  • Issam
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:50

    العالم كايعاني من ارتفاع الاسعار ، الشيء لي كيأدي للكساد الاقتصادي ، اذن ماشي المغرب بوحدو لي فيه مشكل ارتفاع الاسعار

  • citoyen
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 22:56

    اصلا “المخطط الأخضر” احدث ليس للاكتفاء الذاتي او للامن الغدائي الوطني بل بنسة كبيرةللتصدير بعبارة اخرى خيرنا لغيرنا انسيتم ازمت الطماطم المغربية وغلائها بينما كانت متوفرة او ترمى باوربا

  • رشيد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:10

    ههههههههههههه العامل الخارجي عياونا بهد الاسطونة التي لا يصدقها احد

  • كمال
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:51

    ارتفاع الاسعار معضلة عالمية  جاءت نتيجة الحروب و الوباء ،و البلدان الغير المنتجة هي الأكثر تضررا منها، الحكومة تعمل جاهدة على تجنب الكارثة و تقليل الاضرار على الواطن

  • توفيق
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:55

    انا مكنلومش هذه الحكومة، لانه دايرة جهدها و ماشي هي المسؤولة على ما ألت اليه الاوضاع الان بل الحكومات السابقة و الفاشلة فقرارتها  فتحرير الاسعار و رفع الدعم باش اعمرو جيوبهم الله ياخد فهم الحق

  • زهرة
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:56

    الحكومة تبدل مجهودات كبيرة  لمسايرة هد الارتفاع العالمي للمحروقات و المواد الغدائية لكن للاسف تبقى غير كافية في ضل هده الرهانات الصعبة التي سواجهها العالم 

  • وليد
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:57

    أمام غلاء الأسعار في المغرب، وتراكم الفاتورة الشهرية، لم يستطع بعض المواطنين البسطاء سداد ديونهم كمنتمى من االحكومة ان تظافر جهودها

  • غافر
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 23:58

    رغم ان الحكومة  دعت إلى التدخل الفوري والسريع بتحديد أثمنة بيع المنتجات الأساسية والضرورية وفقاً للضوابط القانونية الا ان هناك من يستتغل هده الكراهات للزيادة

  • هاجر
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:00

    نحن نعلم الاسعار مرتفعة في جميع انحاء العالم وليس المغرب فقط  خصنا نعاونو جميع بكل السبل حتى دوز هد المحنة

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:01

    لقد أبان ما يسمى المخطط الأخضر عن فشله الذريع، حيث أغنى الأغنياء وأفقر الفقراء وجوع المواطنين. المخطط الأخضر شجع الزراعة التصديرية المنهكة للفرشة المائية وداس بقدميه على الزراعية المعاشية . ان البلد الذي لا يضمن اكتفائه الذاتي في اطعام مواطنيه ليس له مستقبل والفوضى تهدده من كل مكان.

  • علي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:01

    صراحة تهلكنا بهد الاسعار المرتفعة ولكن راه  للأمانة ماشي غير المغرب بل العالم كولو كيعرف هد الارتفاع الصاروخي

  • ملال
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:04

    من النتائج العجيبة للمخطط الأخصر …حولي ب800درهم ..
    المخطط الاخضر اكل مءات الملايير ..وسبب جفافا ونقصان حادا في المياه …بسبب الدلاح والفريز وزراعات أخرى تستهلك ملايين أطنان الماء يتم تصديرها ولا منافع منها ..المخطط الاسود أفقر الفلاح الصغير وأغنى صحاب الضيعات المصدرة ..

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:04

    من واجبنا نصبرو او نعطيوهم شوية د الوقت راه مايمكنش بلاد على قدها تبدل مابين ليلة او نهار خصوصا بعد المصائب لي خلات الندالة و التعمية وراء الحكم ديالها

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:05

    لا ننسى أن الحكومة لم تكتف ايديها أمام هذا الإرتفاع المهول للأسعار بحيث قدمت دعما ماديا بقيمة مليار درهم لفائدة مهنيي القطاع

  • سعاد
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:06

    هاد الارتفاع فأسعارالمحروقات بزاف رغم اننا نعلم ان هدا الارتفاع ناتج عن الحرب الاكرانية الروسية و زيادة على ذلك نحن لسنا بلد منتج للطاقة فبطبيعة الحال أي تغيير فالسوق الدولية سينعكس علينا

  • Chaimae
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:06

    ارتفاع الأسعار الذي يعرفه قطاع المحروقات هو أمر متوقع لأن العالم بأسره يعرف هذه الزيادة بسبب الحرب الروسية الاوكرانية و تداعيات كورونا فالمرجو من الحكومة تكثيف المزيد من الجهود لتجاوزها

  • Morad
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 00:07

    في عز الأزمة لاحظنا مجهودات من طرف الحكومة تمثلت في دعم القطاع الفلاحي و كذلك إطلاق برنامج فرصة لدعم الشباب حاملي المشاريع ثم إطلاق برنامج اوراش لتشغيل 200 ألف مغربي فبالتالي لا يمكن بتاتا تبخيس هاته المجهودات

  • Nesma
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 06:51

    تكرفستو على البلاد الله ياخذ فيكم الحق،سياسة فاشلة،حسن التخطيط يجب أن ينتج عنه الأمن الغذائي ،اما أن تروجوا المزروعات التصديرية من خضر وفواكه،وتلغوا زراعة الحبوب،وتستنزفوا الفرشة الماءية،بسبب زراعة الدلاح،الافوكا،المانجا،واش اعباد الله الفواكه الاستوائية لي شتاء ليل نهار تزرع فلمغرب؟،وعاد مشكل الكرموس الهندي،وزيت اركان لي غلى وصل السما،المخطط الأخضر هدفه بيع خيرات المغرب من مزروعات وأسماك وغيرها،اما التنمية الحقيقية فهي التي ترقى بالمواطن وتحسن معيشته،وتنمية ذات بعد نظر،وليس مصالح شخصية.

  • شهادة زور
    الثلاثاء 5 يوليوز 2022 - 09:36

    شكون يشهد لك العروسة أمي والخالتي وحليمة جارتي
    الواقع بعيد عن إدعاءاتك أين هي مردودية هذا المخطط على المواطن في الأسواق بح والو …….ولكن المردودية على الفيرمات
    ديال …….الأورو موجودة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج