فلسطين تحشد نشطاء أمام البرلمان وسط مطالب بوقف التطبيع

فلسطين تحشد نشطاء أمام البرلمان وسط مطالب بوقف التطبيع
الإثنين 14 ماي 2018 - 23:55

كان شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط على موعد جديد مع التضامن المغربي مع الشعب الفلسطيني، بعد أن دعا الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع، المقرب من جماعة العدل والإحسان، إلى وقفة تستنكر إقرار القدس عاصمة لدولة إسرائيل، وتندد بالمجزرة التي راح ضحيتها العشرات من الفلسطينيين.

الوقفة التي غابت عنها الأوجه المعروفة داخل الجماعة حضرتها أطياف مختلفة من المشهد السياسي المغربي، بداية بعبد الحميد أمين وخديجة الرياضي، عن النهج الديمقراطي، وعبد العالي حامي الدين، وآمنة ماء العينين، عن حزب العدالة والتنمية، إضافة إلى العديد من الشخصيات المتتبعة للقضية الفلسطينية، أبرزها سيون أسيدون، وخالد السفياني، وعبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والاصلاح.

ورفعت في الوقفة شعارات قوية منددة بقرار ترامب الذي أَقَّر القدس عاصمة لإسرائيل، ومتضامنة مع صمود الشعب الفلسطيني، من قبيل: “أمريكا أمريكا .. عدوة الشعوب”، “شكون الإرهابي ..دونالد ترامب”، “يا صهيون يا ملعون..فلسطين في العيون”، ومطالبة أنظمة المنطقة بالتدخل وسحب السفراء من إسرائيل، ووقف التطبيع بمختلف أشكاله.

مساعف أبو الشتاء، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والاحسان، قال إن “وقفة اليوم تأتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني المساهم والمشارك في المسيرات المليونية للعودة، وكذلك تنديدا بالجرائم البشعة التي ارْتُكِبَتْ من قِبَلِ الكيان الصهيوني اليوم الاثنين، والذي شهد سقوط عشرات الشهداء والمئات من الجرحى”.

وندد أبو الشتاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بـ”اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية صوبها”، مسائلا المجتمع الدولي “متى سيتحدث، ومتى سَيَكُفُ عن الكيل بمكيالين تجاه القضية الفلسطينية التي تتضرر كذلك بصمت قادة الدول العربية، وتطبيعها الظاهر في مختلف المجالات”، على حد تعبيره.

من جهتها أكدت الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي أن الوقفة “تأتي في إطار التضامن مع الثورة المتجددة للشعب الفلسطيني ضد الغطرسة الأمريكية والعدوان الصهيوني”، مشيرة إلى أنها “تبقى رمزية في حين كان من الأرجح أن تنتفض كل دول العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

ووجهت الرياضي، في تصريح لهسبريس، التحية إلى الفلسطينيين، معتبرة إياهم “شعبا مناضلا ومبدعا، واستطاع الصمود أمام أمريكا وإسرائيل، وفي وجه التطبيع الذي تمارسه أنظمة المنطقة كاملة بما فيها النظام المغربي”.

في السياق ذاته قال عبد العالي حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، إن “الوقفة رد فعل تلقائي على المجازر التي يباشرها العدو الصهيوني في حق إخواننا الفلسطينيين، إذ سقط أزيد من 50 شهيدا والعديد من الجرحى، اليوم الاثنين، وكل ذلك من أجل منع الشعب من حقه الثابت في العودة”.

وسجل حامي الدين، في تصريح لهسبريس، أن “مسيرات العودة هي إنذار ورسالة للمنتظم الدولي بأن هناك حقا للفلسطينيين في أراضيهم التي اغتصبت منذ أزيد من 70 سنة، والتي لا يمكن التنازل عنها مهما كانت الضغوطات”.

وأورد المتحدث ذاته أن “الوقفة هي أيضا رسالة إلى الداخل من أجل استنهاض الهمم لمساندة فلسطين، ووقف التطبيع الجاري مع الكيان الصهيوني، بمختلف أشكاله السياسي والرياضي والعلمي”، مشيرا إلى “حاجتنا الماسة إلى إقرار قانون يجرم التطبيع ويوقف جميع أشكال العلاقة مع الكيان الصهيوني”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

25
  • Mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:07

    Les mêmes visages vous aurez dû aller a Gaza être devant la frontière avec les palestiniens .juste du Bla bla

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:11

    وقف التطبيع هي أن لا تاخدوا الدعم من جهات أجنبية و من يعطيها غير الصهاينة

  • عادل
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:17

    النهج الديمقراطي القاعدي في سبااااات شكرا هسبريس

  • سعيد صادق
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:18

    تحت مراى و مسمع العالم تسفك دماء الفلسطنيين ،
    و اسرائيل تتجبر و امريكا تتحدى و تتكبر و غدا سنسمع التفنن بعبرات الشجب و التنديد من لدن الحكام العرب.
    ما هو موقف المطبعين من الهيئات و الجمعيات المغربية مع الكيان المغتصب ؟
    تناثرت اشلاء الاطفال و زهقت ارواح النساء والرجال المدافعة عن حرمات الاقصى ولا من يحرك ساكنا،
    حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم نحن مغلبون فانتصر.

  • adam
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:22

    كلكم عندكم حواسب و حساب فايسبوك و هاتف محمول فيه واتساب فعلى من تضحكون بسيلفياتكم التي ستنشرونها في حساباتكم ?

  • مروكي
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 00:26

    سيرو لفلسطين إلى كنتو رجال أنه الخضرة ما شرات خضرة

  • لكريتيك
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 01:23

    شي معلقين فيهم غير لكريتيك.وعلاش ماتمشيش نتا تدافع على المقدس ديالك إلى نتا مسلم؟المهم كايدويو فالمحافيل فالإذاعات .غا لكريتيك بحال إلى حلو الحدود وهاد ناس مابغاوش يمشيو.غير المنكر ولو بالقلب ولتقل خيرا أو لتصمت.سي السفياني ما خلا حتى تجمع أو قناة ومدواش فيها على القضية الفلسطينية ويمثل صوت المغربي الحر فالقضية.والسيد ما عندو مايدير واش فيدو الجيش ولا وزارة الخارجية؟المهم دوى قال ماشي بحالك مخبي ورا لبورطابل وعاطيها لكريتيك. الجبان قول وبان كون ضد بني صهيون العيان ماشي تفشل وتكون بوق العدو. سير هبط الميدان وما شغلكش فالخرين .القدس ديال كل مسلم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 02:43

    المهم عندنا هو أن الإسلاميين و العلمانيين و الماركسيين تفاهموا على هذه القضية فحتى الدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة لم تتوصل لذلك فامريكا و بريطانيا و فرنسا مع إسرائيل و روسيا تلعب على الحبلين و الصين بوذية ليست لا مع المسلمين و لا مع المسيحيين أو اليهود فهمها هو البزنس و هم ما يطلق عليهم هجوج و مجوج فمن سيدافع عن فلسطين يا ترى لأن العرب و الأمازيغ لا يتعدون300 مليون لأن العربي أو الامازيغي كيفما كانت ديانته فهو الذي يدافع عن فلسطين و ليس الفارسي أو العثماني فلا تثقوا بإيران فهي تهدد بسبب خوفها لتدافع عن نفسها

  • Saiid
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 04:17

    السلام
    القضية الفلسطينية، هي قضية الشعب الفلسطيني فقط، كفاكم هراء، يلعبون بعقولنا لكي ننسى مشاكلنا و هي اكثر من احتلال، الشعب المغربي في الوحل، لا احد من الشعوب الاخرى تتضامن معه، لذلك جاء الوقت لكي نستفيق من سباتنا، و نتحد من اجل وطننا الحبيب، فلا تهمنا لا فلسطين و لا سوريا ………. يسمموننا بهذه القضايا التي لن تنتهي و اللتي لن تفيدنا في شيء.
    بعض التعاليق تتكلم عن الذهاب الى فلسطين و مقاومة الاحتلال، لماذا؟ هل انت فليسطيني؟اغلب الفلسطينيين بامريكا و كندا و استرليا لآحد يود الرجوع الى بلده و انت البطل المغربي تريد تحرير فلسطين، حرر عقلك من القضايا الخارجية التي لا تنفعك في شيء.
    مقاطعون
    شكرا هسپرس

  • BIHI
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 05:11

    القضية الفلسطينية قضية عربية100%. بعد فشل العرب اليساريين ، و تماطل الملوك العرب مع الصهيونية. جاء الاسلاميون لينشدو بالعالم الاسلامي. و لكن المسلمون العجم يقصوهم العرب في كل شيء. و يجعلهم مسلمو الدرجة الثانية. العجم فهمو بان هدا المواجهة هي بين القومجية العربية و الصهيونية و كلاهما إقصائية الاخر

  • youssef
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 06:32

    الى المعلق رقم 7 الكريتيك واش عمرك شفتي الفلسطينيين دايرين وقفة احتجاجية لمناصرتنا ضد البوليزاريو؟

  • Iran et Hamass
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 07:31

    Halqa des salafistes qui recoivent de l'argent et des ordres de l'iran et Hamass
    Il faut juger ces traitres

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 07:34

    قال عز من قائل : " وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ"،لا اله إلا الله ،الأمر كله بيد الله ، لا مدبر إلا الله ،هو المعز هو المذل،هو من يستعمل جنده لنصرة دينه وهو الغني عن العالمين،بالطبع يشهد العالم تحولات عميقة وجوهرية يفعل فيها الإنسان بأمر الله،هذا قاهر وهذا مقهور،هذا مغتصب و الآخر مسلوب،هذا ظالم وهذا مغلوب، فما هو إذن منا المطلوب لنصرة المستضعف المحبوب؟
    جهاد بالنفس، جهاد بالجسد، جهاد بالكلمة وأضعف الإيمان الاستنكار من اليمين ومن اليسار…تحية نضال فيها تقدير لكل النشطاء.
    مدبرها حكيم،
    "أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ"،
    أبشر يا مسلم يا عبد الله، الفتح آت إن شاء الله،يندثر فيه بني صهيون ومن يواليهم،وتظهر مع النصر سعادة للبشرية فيها عدل رباني صرف،فيها أخوة في الله،من الله، وبالله،ومع الله يجمع الله شمل الأمة ويكشف الغمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله ،وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • lalla leila
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 07:42

    لك الله يا فلسطين
    لك ربّ هو أرحم الراحمين
    في أمة عربية عريضة و مريضة
    لم تعد تتقنّ سوى الحروب
    والقتل على هويّة الدين
    لكِ الله يا فلسطين
    لكِ ربّ هو أعلم العالمين
    صرتِ يا فلسطين منشور الكتروني
    نقيسُ حبكِ فيه اليوم بعدد المعجبين
    صرتِ خبراً عابراً على الشاشات
    يمرّ في نشرات الأخبار بأصغرّ العناوين
    هل أخبركِ اليقين
    هل أقول لكِ حقّ اليقين
    قال أجدادنا يا فلسطين
    أن العبّرة في من يضحك أخيراً
    واسرائيل … يا عارّ العربّ

  • TAGADA
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 08:16

    Aller chez votre frères palestinien pour les défendre et de leberer la Palestine pour on fin rentrée au paradis,chercher un autre registre de commerce et laisser nous vivre tranquille,on a notre propre problèmes.

  • bad usa
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 09:49

    j'appel comme citoyen un vrai acte un premier acte: boycot des usa cet etat terroriste: non aux produits americans: coca cola, ariel, marlborllo, shell..mac do pizza hutr…boycoter les intéretsdes usa

    un dh acheter des usa est un dh qui tue un palestinien

  • saida
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 10:09

    ‫اللهم طهر ⁧‫المسجد الأقصى‬⁩ من دنس الصهاينة الغاصبين واكتب لنا فيه نصراً وفتحاً وصلاة واجتماعاً لعبادك المسلمين الموحدين التوابين المتطهرين

  • مومو
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 10:11

    يجب علينا معالجة مشاكلنا الدخلية .واش مشفتش بان الجبال والصحاري والسهول لاوجود لمستوصف .غير الحيوط. كل المقابر بلا صور .الكلاب تنبش المقابر.
    وتدافعون عن القدس الدي يبعد بالالاف كلمترات . ادا اردنا زيارات هده الاماكن المقدسة يجب علينا ان نؤدي ثمن باهض.كفى

  • لا لتهويد القدس
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 11:43

    البجيدي خاصو يهضر بصوت عالي لوقف التطبيع مع الكيان الصهيوني أو ينسحب من الحكومة. وإلا فسيفقد نهائيا كل ثقة المغاربة.

  • aboughassane
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 12:37

    اليوم القدس وغدا مكة وبعد غد عرضنا وشرفنا وارضنا ووونحن بني العربان نغني ونرقص وغير مبالين لما يحاك لنا في الخفاء.اذا كان احد منكم يعتقذ ان امريكا الفاشية ستحميه من تكالب الزمن فهو واهم واهم فامريكا لم تعر اهتماما لحلفائها الاوروبيين فكيف لها ان تحمي من تعتقد انهم وسطاء تسيرهم كيف وانى تشاء لست ادري هل وصل حال العرب الى كل هذا الذل والهوان والانبطاح تتركون اخوانكم يبادون وانتم تبحثون عن الرقص والفاحشة من اجل ان تتقدموا الى الوراء افيقوا من سباتكم والغيبوبة التي اصابتكم من دون كل القوم المتواجد على هذه الارض فامريكا اللعينة حين تمص دمكم وتنتهي منكم ستشطب بكم الارض كما فعلت برجالات هذه الامة من امثال صدام والقذافي وغيرهم وان غدا لناظره قريب تحتمون بالاوباش من اجل حياة فانية زائلة وكرسي لعين وتصومون وتصلون خسف الله بكم الارض امين يارب العالمين .ادميتم وفطرتم قلوبنا عار عليكم الى يوم الدين ياامة ضحكت من جهلها الامم والى الملتقى

  • Madrilaine
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 13:02

    التطبيع مع اسرائيل ليس بجديد رغم الشعب المغربي يعارض هذا الامر بشدة و لكن لا حياة لمن تنادي. الحكومة تضغط على المواطن المغربي كان ليس له دور في المجتمع المغربي و ليس له حتى وجود في الحياة. اذن, ما هو الحل? و هل الحكومة تريد نيل الصحراء على طريقة التطبيع اما هي تشارك في الظلم الذي سلطه الصهيوني على الشعب الفلسطيني و في الاخير لا نستغرب بحكومة يقوده مستشار صهيوني. بدون شك بان الحكومة المغربية لا تريد حل لقظية الصحراء و الهدف منها هو البقاء في الحكم و تخضير المواطن.

  • من فرط في فلسطين يفرط في مغرب
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 14:20

    الذي يتصفح بعض وسائل التواصل الاجتماعي و المواقع يجد تعليقات متشابهة لنفس الاشخاص تدعوا الى كل انواع الاستسلام والتبعية والدعارة الفكرية مرةبإسم العلمانية و مرةبإسم محاربة الفقرو مرة بإسم الهوية البربرية إن الملشيات الالكترونية العرقيةلا تختلف عن ( طالب معاشوا) مستعد لبيع ما أمامه وما خلفه من أجل الخبز و طمعا في الاوهام والخرافات العرقية البربرية العلمانية التي أصبحت أقدس من القدس وشهدائها.
    ما يعبر عنه عناصرالليكود العرقي البربري من مشاعر تجعله يتوقع ترحاب و تعاون من أي إحتلال صهيوني للمغرب .ملاحظة الكثير من العرقين من اتباع الفكر الليوطي الطائفي يقومون بتبخيس و الطعن في مثل هذه المظاهرات لانها ليست كوقفاتهم العرقية القبليةالتي تنضم من طرف السلطة و ينفق عليها الثروات ويستدعى لها فرق الشيخات

  • ميسترس رزان
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:52

    كل هذا يجب أن يحدث كما ورد في الأحاديث لماذا نكرر قصة الحجر و الشجر الذي يقول تعالى يا مسلم يهودي ورائي فكيف الان تريدون ايقاف لمكتاب و التهرب من المعركة التي تنبء بها الرسول هذا هو الحل المواجهة حتى ياخد كل حق حقه و يربح الطرف الذي معه الله وينتهي هذا المسلسل الهزلي و نفهم من على حق هل اليهود ام المسلمين و و نعتنق كلنا ديانة الذي سينتصر فلا يمكن أن يكون الله مع طرف بينما يجعله يفشل في كل شيء و يحقق نبوءة عدوه حرفا بحرف أما البعض كلامهم كثير جدا جدا و اصبح يزعج اذاني العالم يريد شعوبا قادرة و تتميز بافعالها و ليس بالكلام الطنان و وهم ان اثارة الضجيج ممكن أن يقلب موازين قوى بدلت فيها جهود كبيرة لتكون كما هي حالا و يجب أن تفتح الحدود لكل مسلم أو مسلمة يريدون الذهاب للدفاع علما أن حروب الجيوش انتهت منذ زمن لكن لا بئس أن نحقق لهم حلمهم في الاستشهاد و هم يلوحون للرأس النووي بسيوفهم فربما حينها جاء لملائكة لمساعدتهم أو مساعدة اليهود المهم هو أن نفهم اخيرا من سرق دين من و شكرا

  • اندلسي
    الثلاثاء 15 ماي 2018 - 23:18

    انحسر بعد قرائتي تعليقات من يتفاخرون بترحيبهم بالتطبيع…و القول ان اسرايل ليست عدو ووووو….
    شئتم او ابيتم فالفلسطنيون بنو جلدتنا..لغتنا و ديننا نحن شعب واحد فقدنا الفاعلية فاصبحنا مفعولا بنا… سايكبيكو ارادت لاهل وجدة جنسية مغربية و لاهل تلمسان الجنسية الجزائرية..و دمشق السورية و عمان الاردنية..مع انك بين هذه المدن تحس انك في نفس المكان…
    سقطت الاندلس بسب ان كل مدينة كانت تقول انا اولا و الباقي لا يهم..اما في عصرنا هذا سنسقط جميعا و نخلص العالم من غبائنا…غير مأسوف علينا
    عاشت فلسطين

  • Madiha
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:32

    صحيح ،الدعم ليس بالكلام فقط،لكن الدعم ايضا لا يكون فقط في الميدان وبالاسلحة التقليدية،بل هناك انواع اخرى من التضامن والدعم ،ومنها المقاطعه ايضا،وكذلك المقاطعة انواع ،ومنها مثلا. مقاطعة المنتوجات التي تصنعها الشركات التي تساهم في دعم الكيان الاسرائيلي بكل الوسائل ،ومحاولة البحث عن بديل لها،وكل فرد من الشعوب التي تدعم القضية الفلسطينية عليه ابتكار وسيلة تمكنه من هذا الدعم ولا يبقى متفرجا فقط او معلقا.

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 11

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 12

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 14

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 2

بوحسين .. نقاش في السياسة