هل يعيد المغرب إغلاق الحدود أمام ارتفاع الإصابات بـ"كوفيد-19"؟‬

هل يعيد المغرب إغلاق الحدود أمام ارتفاع الإصابات بـ"كوفيد-19"؟‬
الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:00

يبدو أنّ الاتجاه العام في مواجهة موجة أخرى لجائحة “كوفيد 19” هو مزيد من الحجر والإغلاق، في ظل عدم التّوصل إلى لقاحٍ أو علاجٍ فعّال لهذا الفيروس “الفتّاك”، خاصة لدى الدّول التي تشهد وضعًا متفاقمًا يوما على يوم.

وفي ظلّ تسجيل إصابات جديدة وافدة على المغرب في صفوف المغاربة المقيمين في الخارج، ومع تزايد الحالات على المستوى الدّاخلي، يبدو أنّه لا خيار أمام المملكة لتطويق حدّة انتشار الجائحة إلا العودة إلى “إجراءات التّشديد وتقييد حركية المواطنين المغاربة”.

وخلال الأسبوع الماضي، سجّل المغرب أرقاماً قياسية على مستوى عدد الإصابات، كما أنّ الرّحلات التي أطلقها لإعادة العالقين وضمان عودة “مغاربة الخارج” إلى أرض الوطن لم تكن خالية هي الأخرى من “الفيروس”، وهو ما جعلَ السّلطات تفرضُ قيوداً جديدة للتّنقل إلى المملكة.

ورغم أن السّلطات المغربية اقتصرت على مرفأي سيت جنوب فرنسا وجنوى بإيطاليا، واكتفت بكل من شركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران الإماراتية لتأمين الرحلات الجوية التي تنقل الجالية المغربية إلى بلادها، إلا أنّ ذلك لم يمنع من تسجيل إصابات جديدة في صفوف الوافدين على المملكة.

وتتّجه السّلطات الفرنسية إلى إعادة النّظر في طريقة تعاملها مع الجائحة التي عادت لتضرب من جديد المواطنين الفرنسيين، موردة أنّها تدرس إمكانية إغلاق الحدود الجوية والبرّية مع بعض الدّول التي تشهد موجة أخرى لجائحة “كوفيد 19”.

وفي هذا الصّدد، اعتبر عبد الإله الخضري، فاعل جمعوي، أنّ “على المغرب أن يحدد توجهاته وفق تقديراته الخاصة بشأن وضعية الوباء داخل بلادنا، ووضعيته في باقي البلدان، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بالتصدي للحالات الإيجابية الواردة”.

وذكّر الحقوقي المغربي بأن “المغرب لا ينبغي أن يحذو حذو الدول الأوروبية أو غيرها بطريقة عمياء، فلدينا حوالي 15% عبارة عن جالية منتشرة في ربوع العالم، وجلها لديها حنين لزيارة بلدها الأم، كما أنها تشكل موردا ماليا مباشرا لحوالي 10% من المواطنين على أقل تقدير”.

وزاد المتحدّث ذاته أنّ “آلاف المغاربة المستقرين ببلادهم وجدوا أنفسهم وقد تقطعت بهم السبل في بلدان أخرى”، مورداً أنّ “هناك عدم اكتراث بوضعية هؤلاء المواطنين، ما يعكس إجحافا ممنهجا، رغم بعض المبادرات التي تبقى بسيطة في حق بعضهم لإرجاعهم إلى بلدهم”.

وأشار الخضري إلى أنّ “المغرب مدعو إلى تقدير وضعية الوباء بشكل موضوعي، واتخاذ تدابير تناسبية وفق تطور الوباء داخليا، خاصة في ظل ضغط هائل ومتزايد على الاقتصاد الوطني وعلى شرائح عريضة لم تعد قادرة على تحمل مزيد من أعباء الإغلاق”.

‫تعليقات الزوار

82
  • مُـــــــواطِنٌ مَــغـــرِبيّ
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:11

    الذي قد يخلف دعرا بين المغاربة ليس إغلاق الحدود الدولية وإنما قد يحدث طارئ مستجد في حالات كورونا بعيد العيد فتضطر السلطات العمومية إلى منع التنقل بين المدن فيصبح الذين سافروا لقضاء العيد في مدنهم عالقون هناك

  • المذغري
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:13

    وهل المغرب فتحها اصلا لكي يعيد اغلاقها،ام هي سياسة كوبي كولي التي ينهجها للمغرب تيمنا بسياسة ماما فرنسا،فالمغرب هو الدولة الوحيدة التي مكتعقلش على مواطنيها سواء في السراء ام الضراء،وبالذليل الملموس حتى لا يقال اتهامات مجانية.

  • عبدو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:16

    كفا كذبا الوافدين من الخارج لا يصعدون الى الطائرة او الباخرة الا بشهادة الخلو من الفيروس .
    200 اورو لشهادة الفحص التي لا يتعدى اجاها 48 ساعة ثم ان الاصابات في المغرب اصبحت عجيبة فهي تحصي الجميع على انه مصاب حتة اادين لا اعراض عندهم بينما اوروبا تحصي المصابين الحقيقيين التي تظهر عليهم اعراض ..

  • Sabrina
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:20

    اشترت مصر من شركة استرازينكا 30 مليون جرعة من لقاح جامعة اكسفورد المرتقب بداية شهر سبتمبر.وقد أعلنت وزيرة الصحة دلك في مؤتمر صحفي.السؤال المهم دبا هل الحكومة ستشتري لنا اللقاح ام لا مع العلم ان المعروض هو 400 مليون جرعة فقط .اما مسألة فتح الحدود ففتحا أصبح ضرورة ملحة لان الاقتصاد الوطني بدأ يحتضر.ومعه الاف المغاربة.كما ان عدد الاصابات عندنا اصبح مثيلا للدول الأوروبية .

  • Maroc aire
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:21

    إذا كان الفيروس بنسبة شفاء 85% لماذا تقولون انه فتاك

  • وحمان حسن
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:23

    ان كان المغرب يفكر في اعادة اغلاق الحدود بسبب اصابة المغاربة المقيمين في الخارج فما جدوى التحاليل التي فرضها المغرب قبل دخول البلاد؟؟؟!!!!

  • MRE
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:24

    عدد المصابين ارتفع بسبب الحالات داخل المغرب ولا علاقة له بالمغاربة القادمين مند 3 ايام فقط من الخارج والذين لا يركبون الطائرة حتى يدلو بأنهم لا يحملون الفروس اي بتقديم نتيجة الاختبار. المقال بعيد عن الحقيقة ، الا يدري الكاتب عدد الحالات في المصانع و الورشات عبر المغرب. اذا كنت تبغض مغاربة الخارج القادمين لظروف خاصة و ليس للسياحة فلا تحرف الحقيقة بملام اخوانك من الخارج. مرحبا يا اخواننا.

  • فاقد الشيء ﻻيعطيه
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:24

    التنقل بين المدن الكبرى اخطر بكثير من الرحلات الدولية ؛ ﻻن جل التنقﻻت عشوائية ، وأغلبهم عمال المصانع والمعامل الموبوئة !! كما ان العدوى داخل بعض المدن كارثية. .

  • مراقب
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:27

    المشكل الأساسي هو أن هذا الفيروس متقلب المزاج ويغير من تاكتيكاته باستمرار، لأنه غلى ما يبدو يستطيع الأنصهار في كوفيدات معروفة ويتطور مع معلومة جديدة يحصل عليها. لهذا يصعب محاصرته، لأنه قد يتخفا لحين. هذا هو خطره الأساسي.

  • يوسف
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:28

    فقط سنخرج من المغرب و يلتحق العالقين بدوييهم و بعدها فلن تسمعوا منا حتى السلام و لن نلتفت الى ما سيحصل في المغرب حتى ترحل هده الحكومة ( وتذكروا اننا مازلنا نلصق كل شيئ غي هده الحكومة )، وهدا وعد منا و من جاء بعد هده الجائحة فيستحق ما يمكن ان يحصل له .

  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:28

    الحدود لم تفتح لكي تغلق،كل ما هناك هو حلب ابناء الجالية ،هل يعقل 1000يورو لتذكرة سفر بين باريس والرباط

  • عجيب امرنا!
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:28

    السلام عليكم إخوتي المغاربة في كل بقاع العالم، في بداية الوباء كنا نسمع المغرب سباق والدول تشيد بالمغرب و كيتا و كيتا ومرت 5 شهور و الفئات الهشة من الشعب تعاني و تعاني و25ألف عالق في 5قارات الأرض و لا أحد يبالي بهم و أخير الحقيقة مرة هو أننا في نقطة الصفر و هذا دائما حالنا. ولم يبق لك أيها الشعب إلا الله فصبر جميل

  • العجب
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:29

    اصابات في عدد من الوافدين من الخارج ؟؟
    على حد علمنا ان الوافدين لايسمح لعم بصعود الباخرة او الطائرة إلا بعد الادلاء بفحوصات تثبت عدم الاصابة بكوفيد 19 …

  • samir
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:29

    ا لجالية المغربية ليست حمقاء اومجنونة ان تذهب الى بلد المغرب الموبوء بكورونا , المهاجر يخاف على نفسه ان يصاب بالعدوى بكورونا في المغرب , على مااظن المغرب سيقع في فخ وربما مؤامرة من طرف اوروبا لغلق حدودها مع المغرب , فرنسا ستحدو حدو المانيا اسبانيا لمنع المغاربة لدخول لاوروبا , الجالية المغربية سترد لكم الكيل بمكيالين ,لاتريد العطلة في المغرب.

  • ابو زكرياء
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:31

    إغلاق الحدود خطا من جهتين
    أولًا لا يمكن منع تزايد الحالات بالإغلاق والدليل التجربة السابقة
    ثانيا إغلاق الحدود هدر للاقتصاد وقتل الحيوية وزيادة في المشاكل الاجتماعية
    اذا فلا مناص من العمل بما يطلق عليه مناعة القطيع وقد طبق في بعض البلدان فكانت اقل وفاة وضررا من التي اغلقت حدودها وعملت بالحجر المنزلي
    والاهتمام يجب ان ينصب على المسنين والمرضى وذلك بعزلهم إجباريا

  • Aly d'Agadir
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:33

    منذ مدة قلت لكم بأن الإغلاق التام للحدود الجوية والبحرية والبرية، والإغلاق التام للسفر بين المدن ، والإغلاق التام للشواطئ والساحات العمومية والحدائق … ،
    هو السبيل للحد من انتشار الفيروس، على الأقل في نسبة معينة.
    أما غير ذلك ، فكأننا نعطي الضوء الأخضر للفيروس للتفشي كما يشاء.
    والكل يتحمل المسؤولية،
    الحكومة بتدابيرها الأخيرة
    والمواطن بتهوره وعدم اكتراثه بخطورة الوباء.

  • ساخط
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:34

    انا على يقين تام ان الترويج لمثل هده الاخبار هو تمهيد واعداد نفسي للناس للاستعداد في دخول حجر ثاني اشد من الاول.انصح المغاربة بالاستعداد اللي عندو شي ريال يموت عليه.هادشي راه مزال يالاه قال باسم الله.الاسوؤ قادم.اتمنى ان اكون خاطؤا في تخميناتي.

  • عمر عبدالنور
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:35

    وعباد الله الناس مازال مماصدقاش ان كورونا كاينا … ما يتهانو حتى يسدو عليهم ثاني اش غادين نخسروا الى خرجنا بكمامة وتباعدنا… بالنسبة الاخوة لي في الخارج خاصهم ينتبهو مسألة سفرهم لانه ممكن تغلق الحدود في اية لحظة ويحصلو بعاد عن عملهم او بيوتهم …

  • ماما maman
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:37

    المغرب أجمل بلد في العالم( لكن ليس للمواطنين، بل للمسؤولين وبس).
    كيف ليتيم ارضعته بزولة فرنسا ان يصبح مستقبلا بعد سن الرشد؟ ماما ماما ماما.

  • سفيان الهولندي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:39

    المغرب من الدول الأكثر غباء في معاملته مع كورونا لاهو مغلق ولا مفتوح اي ليست هناك استراتجية الدخول ولا الخروج من هذه الازمة بل هناك إستراتجية الإرتجالية في التعامل مع كورونا والمغاربة وبالنسبة للجالية في هولندا فنحن لايمكن ان نقامر بمستقبلنا من أجل زيارة المغرب.

  • Zine Eddine
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:41

    رغم ما عانته وتعانيه الجالية المغربية بالخارج لا زال البعض من مواطنينا يوجه لها وابلا من الانتقادات واللوم وكانها المسؤولة الاولى عن تزايد حالات موفيد ١٩ بالمغرب.
    قال قاءل يجب اغلاق الحدود لتجنب ادخال الوباء من الخارج واريد هنا ان ارد عليه بأن كل وافد على المغرب من أفراد الجالية مجبر على الادلاء بنتيجة PCR لا يزيد تاريخها عن 48 ساعة بالاضافة الى test sérologique قبل امتطاء الطائرة او الباخرة.
    اليس هذا تناقض فيما يقال؟
    رأفة بهولاء المغاربة الذين هم جزء من هذا الوطن الذي يحنون للعودة اليه.

  • الناقد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:42

    ا غلق او افتح, لا يهم! المغاربة مجرد متفرجين. لا يستشارون ولا يكترث الحاكمون برايهم او مصيرهم. الالاف مازالوا مشردين في الخارج وكانهم لاجئين. ماساتهم لم تعجل بسقوط راس اي مسؤول حكومي. وصدق من قال: انت في المغرب فلا تستغرب.!

  • عبو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:44

    السلام عليكم كلما كثرت الإصابات بفيروس كرونا في المغرب. وجهتم الاتهامات مجانية للجالية المقيمة في الخارج هل التحليلات 48ساعة قبل الدخول إلى المغرب غير كافية.اطلب من ألله أن يشافيكم.

  • Ilyas
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:47

    يبدو انه مجرد ضغط من الضغوط التي تمارسها لارام على زبناءها لاجبارهم ركوب طاءراتها باثمنة خيالية من اجل العودة لارض الوطن

  • عبدالله التطواني
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:51

    المغرب يلعب بالمعطيات ويبحث عن من يحمله المسؤولية اولا الحدود لم تفتح بل مجرد رحلات مخجلة والقادمين لايحملون اي فيروس لانه تم فرض ان يتم فحصهم قبل ركوب الطائرة الكل يعرف سبب ارتفاع الحالات منذ الايام الأولى السبب المصانع والمعامل والشركات والتجارة في رخصة السفر اظف على ذلك اباك صاحبي المغرب هو الدولة الوحيدة التي شردت شعبها بالخارج ولازالت تشرده وكأن الوطن ملك لهم والمواطن لاحق له

  • Moha...
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:52

    تسجيل إصابات جديدة في صفوف الوافدين على المملكة." هذا يعني ان التحاليل التي يجريها هؤلاء الوافدون غير صحيحة أو مغشوشة، لذا يجب تطبيق الحجر الصحي عليهم وإجراء التحاليل للتأكد من عدم حملهم لفيروس كورونا وإلا سيصير العيد "منذبة كبيـــــــرة الطايح اكثر من النايض" لا قدر الله…

  • كن اسدا وكلني
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:53

    كذااااااابيييييين ،كذاااابيييين
    افراد الجالية اجروا التحاليل قبل صعودهم الى الطائرة
    كفاكم كذبا
    و الباخرة ،و تحليلتين وليست واحدة

  • citoyen de centre
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:53

    نعم يجب إغلاق الحدود لاجتناب بلدنا مزيدا من ضحايا الفيروس الفتاك.ما حل بالوطن خلال الخمسة الأشهر الماضية هو نتيجة ذخول الأجانب والمغاربة القاطنين بالخارج خلال عطلة بداية السنة الجديدة.

  • احمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:56

    هناك خبر مفاده ان المغرب سينتقل الى المرحلة الثالثة من رفع الحجر

  • مهاجر مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:58

    إغلاق الحدود تسبب لي في الطلاق…..دعيناكم الله …دبا حيت سدوهوم

  • سمير
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:59

    لا أدري لماذا أشم في هذه الطريقة مجرد تسويق للتذاكر فيما بعد بطريقة خيالية لأن الممنوع مرغوب.

  • علي هولندا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:59

    الحمد لله على كل حال نحن نعيشو في هولندا مرتاحين البال ولانفكرو بالذهاب الى المغرب لصلة الرحيم ..لان ليس لنا دولة ولاحقوق ولااحترام ولاانسانية … بل ينظرون الىينا كاجانب في بلادنا؟؟؟؟ويعاملونا بمعاملة السوء…؟؟؟؟والسلام على من اتبع الهدى.

  • marocaine
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:05

    الكاتب يحمل المغاربة العالقين والجالية المغربية مسؤلية الوباء وإرتفاع نسب الإصابات في المغرب رغم أن المغرب منذ 3 أسابيع قبل فتح مجال للعودة يسجل أرقام يومية أكثر من الدول الأوربية حيث وصل المغرب إلى 500 حالة في 24 ساعة وييسجل مابين 200 و300 حالة يومية. أما العائدين يتوفرون على كشف سلبي أما عن الحالة أو الحالتين المكتشفة في الباخرة أجزم أخذوها من السفينة وطاقمها القادم من المغرب كاتب المقال يذكرنا بترامب الذي مازال يتحدث عن فيروس صيني

  • المهموم
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:14

    على الجالية الانتظار حتى يوجد لقاح لكوفيد 19.الذهاب الى المغرب مقامرة غين مامونة العواقب.قد يتم اغلاق الحدود في المغرب.مما سيترتب عنه فقدان الشغل.والطرد من منزل الكراءفي بلد المهجر.خاصة ان المغرب لا يقدر معانات الجالية مع اغلاق الحدود.

  • زبير
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:19

    كورونا فيلم رعب 3D يحتاج لنطارات ثلاتي أبعاد كي تفهمها تحتاج تجربة تخوضها في أقسام FBIمانراه فوق السطح ليس هو الحقيقي وكما يقول المثل الشيطان الرجيم يوجد في تفاصيل ألى يومنا هذا لم نفهم كورونا هل وباء ؟أو غباء؟أوخيال علمي

  • marocain
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:19

    استراتيجية الدخول و الخروج من الحجر والطوارئ فاشلتين بكل المقاييس.
    ــ ماهي إضافة الشواطئ للاقتصاد؟ الشواطئ تحرك عجلة كورونا.
    ـ إعادة فتح المساجد سابق لأوانه؛ خصوصا و أن عدد الحالات في ارتفاع.
    ـ التنقل بالحافلات من أجل العيد كارثة حقيقية.
    ـ رخصة الجزارين ستعطي الفوضى يوم العيد.

  • جمال
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:20

    إغلاق الحدود وارد بين دول الأتحاد الأروبي خلال الأيام القادمة وعلى المقيمين المغاربة بأروبا مغادرة المغرب قبل فاتح غشت مهما بلغت ثمن التذاكر لان بعض الدول كألمانيا وهولندا وبلجيكا قامو بتنبيه كل من يحمل الجنسية أو الأقامة وهو خارج هذه البلدان بعدم نقلهم في حالة غلق الحدود ولا تقبل من هم أي شكاية سواءا الشغل او السكن او تعويضات على المرض أو حادث من الحوادث وأياكم ان تمرو على هذا المقال مرور الكرام .

  • ياسين فتاح
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:26

    لا ينبغي للمغرب ان يتساهل في أمنه الصحي وحماية وطنه وموطنيه كيف ما كان الحال ومهما بلغت التحديات، فالصحة والحياة امران لا يساومان ، قد تكون التكلفة الاقتصادية جد مرتفعة وهي كدلك، لكن قد تكون أكثر ارتفاعا وفوق العادة حالة التساهل وتبعاتها صعبة، كما لا ينبغي تتبع خطوات الدول الأوروبية وتقليدها في اجراءاتها، بل الحزم والعزم فيما فيه مصلحة الوطن دون مواربة، علما ان هناك أشخاص وجهات لن ترضى عن دلك بوعي او جهل او تجاهل، لتفكيرها في مصالحها الضيقة فقط. كما لا ندرك النتائج السلبية والعواقب الوخيمة لكل فتح للحدود او تراخ في التنقل ما بين المدن وحتى داخلها واعتماد القرار الصائب.

  • والو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:27

    الاتون من الضفة الاخرى على الاقل لديهم تحاليل ومراقبون وعلى وعي بالفبروي ، الله يحفظ من الاكتضاض في الاسواق الماشية و كثرة لمس الخروف بالايدي

  • ملاك
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:34

    سدو ايه علاش لا و لكن تهلاو في الشعب دابا راه ولف باره الخروج مبقا ما اتعمل .. يا تقادو شغلكم يا تحيبوها في ريوسكم … ها الازمه ها كورونا اوا شفتي اسي العتماني من الاول فش يا الله بدا الفيروس كان عليك تاخد الاحتياطات و لكن رونتبها كتقول مكائن والو … نتيجه بانت و الله اعلم اش جاي … طلبو سلامه المغرب طلبو الشفاء المرضي طلبو من الخالق ابعد علينا هدا الوباء يا رب سلامه الوقت غدا او كتخلع

  • Ahmed
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:35

    في مقال سابق لهسبريس يقول : المغرب يدخل المرحلة الثالتة من الرفع من الحجر الصحي هذه الليلة . هذا يعني لا عودة إلى الإغلاق والحجر الصحي مستقبلا. والله أعلم كلشي ممكن يوقع فهاد المغرب

  • سيمو
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:36

    المغرب مليئ بكورونا هذا اكيد وليس القادمين من اوروبا وهم قلة هم السبب،

  • visiteur
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:39

    سبحان الله ولا حول ولاقوة الا بالله. واشخ مغاربة العالم مساكين كلشي حاصل فيهم. كيفاش هم اللي رفعوا الاصابات وهم ياله بداوا يدخلوا هاذي 4ايام . مع شهادة عدم الاصابة بالفيروس. يعني حتى مدة الحضانة ديال الفيروس اللي هي 7 ايام مازال ماكملوهاش.
    حرمتونا من زيارة بلادنا ووالدينا وتبريتو فينا نهار بان هاذ الفيروس وطلبتو من الملك مايخليناش ندخلو خفتو من اننا نعديوكم. ودبا حصلتو فينا ارتفاع عدد الاصابات.
    واحنا نظلوا ندعيوا الله يرفع علينا وعليكم البلاء ويحفظ بلادنا من كل شر. ولكن في وقت الشدة كيبان الانسان على حقيقتو. والمغرب في وقت الشدة تخلى على ابناءه وسمح فيهم.
    لاحول ولا قوة الا بالله. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللي زاد انتخب هاذ الحكومة المرة الجاية ذنوبو على راسو.
    اللهم ارفع عنا البلاء والوباء يارب.

  • noureddine
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:42

    الاخت Sabrina بادىء بدء نقدها كان بناء والآن اصبح نقدها هدام كانت تقول ان ترامب صرح بأن الفيروس تلاشا ومفعوله سيضمحل خلال الصيف وحاليا تقول ان العدوى في المغرب مثلها مثل اوروبا سبحان الله مبدل الاحوال.

  • بوخوس
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:43

    العاطفة تقول افتحوا الحدود لزيارة الاحباب وكذلك للاقلاع السياحي مجددا
    لكن العقل يقول اننا بصدد بداية موجة ثانية اضحت تؤرق دول العالم ، وذروتها ستكون بشهر. شتنبر
    لذلك من الافضل تجنب السفر الان و خلال الاسابيع المقبلة

  • visiteur
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:48

    الفيروس انتشر من قلة الوعي والتمسك بمبادىء السلامة . مين كنتفرج في التلفزة ونشوف الشواطىء كيفاش مزدحمة والشوارع والحدائق كنكول ضروري الفيروس ينتقل حتى الكمامة ماكايناش.
    الحدود اولا كما كالوا بعض الاخوان لم تفتح لتغلق . الارتفاع في عدد المصابين لاحضناه من نهار التخفيف. وقع التخفيف ولكن الناس لم تحترم شروط السلامة. اولها الكمامة.
    في الصين كيلبسوا الكمامة العام كله مربيين على هاذ الثقافة . رغم الامراض والفيروسات اللي عندهم ماكتحسش بالخطر ديالها.
    قبل ماتغلقوا الحدود اللي مافتحتوهاش راقبوا الشواطئ المكتظة بلا تباعد وبلا كمامة .
    الوعي هو سلاح ضد كل الامراض.

  • سمير
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:50

    في هذه الضرفيه الاستثنائية لا يقدم على السفر الى البلد السعيد الا متهور او فاقد لوعيه بالكامل او ببساطه شخص يريد ان يدمر نفسه بنفسه. انها مصيده بكل ما تعني الكلمه. حذاري.
    كل واحد يتكمش في بلاصطه او يحافظ على مدخراته فان فصل الشتاء القادم سيكون قاسيا مع تلاقي الفيروس الموسمي وكوفيد ١٩ . حجر صحي بعيد المدى لا محاله. انتضرو الى ان يتمكن العلماء من إيجاد لقاح فعال ضد كورونا فيروس او ان يتبخر هذا الفيروس اللعين من تلقاء نفسه. السنه القادمه . في احسن الأحوال.

  • au commentaire 3
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:52

    le test de Corona ne sert a rien tu peux etre negative et devenir positive just en quelques minutes

  • نحن زبناء وليس بمواطنين
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:07

    مادام هناك مصلحة في فتح الحدود واستقبال العملة فستظل مفتوحة اما شيء اخر فمجرد كلام راحنا زعما خدامين

  • from San Diego calif
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:11

    celui qui pense rentrer au maroc maintenant est un psycho, ,, ,aller ou a l,enfer

  • au commentaire samir
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:15

    arrete de dire n,importe quoi, ,Corona a fait et continue a faire ravage en france.

  • منلي عبد الله
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:18

    بلد أكثر من نصف سكانه كل رأسماله -كروسة – هي مصدره الوحيد للعيش يستحيل أن تتوفق سلطاته في تدبير الجائحة بشكل قطعي وفعال أنا أقترح أن يقوم الشباب الجمعوي –خاصة- بإطلاق مبادرة نعطيها اسما ما وتتمثل في ميثاق شرف يقسم فيه كل المواطنين باتخاذ كل التدابير الوقائية والإلتزام بكل ما من شأنه أن يعرض البلاد لتدمير منظومتها الصحية والعمل جنبا إلى جنب مع سلطاته المحلية لتطبيق القوانين الجاري بها العمل ضمن خطة الطوارئ وأن يقوم النسيج الجمعوي بخلق تنسيقية وطنية تدبر هذه المبادرة وذلك بشن حملة واسعة عبر وسائل التواصل الإجتماعي وأن تعمل هذه التنسيقية بتنسيق تام مع وزارة الداخلية من أجل بلورة خطة عمل ترصد لها كل الإمكانات المادية واللوجيستيكية فقد أتبت الفاعلون الإجتماعيون في غير ما مناسبة على قدرتهم على – تحريك المياه الراكضة – فعملهم الميداني وقربهم من الشرائح الإجتماعية التي عرفت بعدم التزامها التام بالتدابير الوقائية من شأنه على الأقل أن يبقي على عنصر اليقظة والحذر حاظرا عند المغاربة..إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله

  • باحث ااحقيقة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:20

    كفاكم تحميل الجالية المسؤولية،كلنا دخلنا بتحليلين تحليل سيرولوجي وتحليل كوفيد ودنه لم يحق لناالعودة لوطننا .تبحثون عن كبش ضحية ترمون عليه مسؤوليتكم وإبعادها عن الوحدات الصناعية،تركتمونا اشهر بعيدين عن اهلنا ولم يكفكم تجارتنا بها وتزرعون الفتنة

  • Yousef
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:22

    هاد المشاكل ديال هاد الفيروس خلاتني ندابز ان ومراتي يوميا قاتلك باغا تمشي المغرب وانا عاد تزادت عندي بنت عندها 3 شهور واخا دفعتلها الباسبور قالولي يوجد على شهرين حيت معندهومش الموضفين بزاف بسبب هادا الوباء ومراتي مرضاتني مناقص علي من هاد زواج العداب وصافي الله يا خد الحق فشينوا

  • احمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:22

    لو كنت من قاطني احدى الدول الأوروبية لن ادخل للمغرب تانية ولو اقتصت الضرورة تصفية كل شيء بالمغرب وعدم الرجوع والذين يطلبون السلطات بإغلاق الحدود اغلق الله عليهم رحمته انه سميع مجيب

  • cool malon
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:22

    je pense quil faut fermer les frontières car le premier cas infecté est venu de l' étranger et après les cas ont commencé a se multiplier! c’est une mesure de précaution qu'il ne faut pas négliger ! l'état doit frapper dune main de fer tout ceux qui avec leur comportements inadmissibles conduisent le Maroc a la catastrophe! Surveiller et combattre les lieux suspectés ,pratiquer de fortes sanctions aux citoyens qui ne respectent pas les les mesures sanitaires et le comble c’est pendant la fête de laid avec les souks pleins et les rassemblement dehors et a l'intérieur des familles ! au nom de Dieu penser aux victimes : les familles leur proches et vos proches les enfants des innocents nous ,vous, tout le monde sera en danger si non respect des mesures et vous le regretterez amèrement. .

  • Sabrina
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:40

    45-نور الدين الفيروس أصبح أكثر انتشارا واقل فتكا.هذا ما قصدته.

  • visiteur
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:40

    اخي مهاجر مغربي. حتى انا راني في الطلاق بسبب غلق الحدود. لا حول ولا قوة الا بالله. ربي معاك ومع كل واحد .
    اللهم الطف بعبادك يارب

  • كريم فرنسا
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:46

    اتقوا الله في الجالية المغربية بالخارج، أنتم تكرسون ما يقوله بعض الجهلة ، الوباء عالمي ، ليست الجالية هي من أدخلت كورونا إلى المغرب ، أنتم تزرعون الفتنة ، كيف تتكلمون عن حالات وافدة ، وكل مهاجر قبل أن يصعد إلى الطائرة يقوم باختبار طبي مصادق عليه مدته أقل من 48 ساعة ، اتقوا الله في إخوانكم في هذه الايام المباركة فقد أسأتم كثيرا لمغاربة الخارج .
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلم مغاربة الخارج.

  • Ghrib
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:50

    إذا كنتم تظنون أن هذا هو الحل ، فاغلقو الحدود ، وايضا لا تنسوا غلق التحويلات المالية إلى المغرب الأن الفيروس سيدخل معها أيضا.

  • الحسيمي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:06

    أصلا من المقيمين بأوروبا لم يأتي احدا إلى المغرب ولم ياتوا هذا العام. أنا الذين دخلو المغرب هم العالقين من المغاربة هنا بأوروبا . وجل المغاربة يختارون وجهة أخرى بأوروبا أو تركيا لقضاء العطلة . أقول اغلقو الجود بصفة دايمة انشءتم

  • غير بلاتي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:10

    Wait and see.
    لست محللا ولا مختصا لكن ما ينتظر المغرب 15 يوما بعد العيد لن تحمد عقباه. الشرح:
    سينزل ناس الشمال إلى الجنوب والعكس صحيح.
    سيختلط اب كورونا ب خالي من كورونا في كل ارجاء المملكة.
    سيعادي كل واحد مئات و مئات الأقرباء.
    سيصبح المغرب منطقة خالية من " عدم الموبوءين" .
    ستقرر أوروبا غلق الحدود مع المغرب.
    سيضيع كل مهاجر و بنيه ممن اختار السفر.
    العطلة سوف تتحول إلى كابوس.
    سيفقد اغلبهم العمل في المهجر.
    و بذلك اليمين المطرف في أوروبا سيتفرج و يستمتع بمعانات المهاجر المغربي الذي غادر دون اللجوء إلى أي وسيلة عدائية.
    فمبروك له مسبقا.

  • احمد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:16

    كاتب المقال اعتقد لا يدري مايجري بالواقع فالمهاجر لايركب الطائرة الا عندما يدلي ب تحليلتين وهيPCRو SEROLOGIE .تتبثان خلوه من الفيروس آنذاك يمكن له أن يسافر .لماذا دائما تتهمون المهاجر الذي أصبح بمثابة الحائط القصير سهل الإذلال والتحقير .فأصبحت تربطون كورونا بالمهاجر.كانه لا وجود لكورونا بالبلد الا حينما يأتي المهاجر.اما الشركات والمصانع والشاطىءووووو.فلاحرج عليها.

  • ملاحظ
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:20

    السلام عليكم. يجب التعلم من الأخطاء السابقة ، فالقرارات المفاجئة التي تتخذ على عجل ،كالاغلاق على سبيل المثال وبدون سابق انذار تخلف ماسي اجتماعية واقتصادية مؤلمة .

  • كمال
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:41

    الذكي هو ليبقا فداروه . مكاينش هذا العام السفريات . لا في إتجاه المغرب ولا في إتجاه تركيا ولا في اتجاه اي بلاصه . الوباء منتشر في كل مكان وحدته ازدادت اكثر من اي وقت مضى .
    تخيل مشيتي لتركيا ولا لاسبانيا مثلا .واكتشفت حاله اصابه في الفندق الذي انت مقيم فيه. ايوا سيتم حجز الجميع في حجر صحي لمده ١٤ يوم .وايضا قد يحدث في الطائره.
    مادام وباء كورونا لم يتم الفضاء عليه من الأفضل عدم التحرك بعيدا عن منازلكم . ايوا ليكتعجب ليه المغامرات القاصحه هذه هي المناسبه واش غدي نديرو ليه..

  • حكيم
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:43

    كثير من الناس يعتقدون أن الإغلاق و تشديد القيود هو الحل للتصدي لهذا الفيروس لكن للاسف هذا ليس بالحل الأمثل لما يحمله من عبئ على 70% من المغاربة. الحل في نظري هو التعايش مع الفيروس و أخد جميع الاحتياطات الوقائية اللازمة الى حين الوصول إلى لقاح. الإغلاق مرهون بالمدة و النتيجة النهائية. الإغلاق يمكن أن يعطي نتائج في حالة واحدة ألا و هي إغلاق شامل يرافقه إجراء تحاليل لجميع السكان و هذا أمر صعب للغاية

  • Tetwani rifi
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:46

    لنفترض انا مواطن مغربي مصاب بالفيروس لماذا يتم منعي من دخول بلادي أليس الدستور يمنحني حق التطبيب و التعليم و الشغل وووو . الحمد لله اني هاجرة الزريبة بدون رجعة وطني هوا من منحني حق الشغل و السكن و التطبيب و الإنسانية . أما وطنكم فكولوه بالروز . كما يقال مثل عندنا في الشمال ….

  • عبدالله
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 21:02

    هاذ الكلام قلتو ليكم عدة مرات في تعاليقي عندما خرجو أصوات يتباكون ، طلقو لينا الحجر الصحي ويسبون الدولة.
    والله انا نتعاطف معاكم لان كثير من الفهامية لي تا يبغيو الشهرة تا يخممو غير في راسهم او دابا كولهم يخرجو وبالتأكيد هما لي غادي يخرجو عاودتاني يقولو اللهم هادا منكر الدولة ما دايراش خدمتها.
    اقول وااكد مرة اخرى بان الدولة دارت مجهودها وأكثر والفالطة ديال الأميين الذين لا يحترمون اي شيء . شعب طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك. دابا فكوها بيديكوم او جلسو في ديوركم لان الشعب الذي لا يفهم ما هي التوعية يخلص تمن غالي. ضربتو الله يستر كولشي في الزيرو ، سيرو غير للبحر او السويقة وسوف تلقون الجواب إما الدولة او الأمية ديال المتهورين.

  • cool malon
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 21:13

    En France ils ont exigé des sanctions pour ceux qui ne respectent pas les mesures sanitaires 150 euros et là ? rien encore et les comportement s inadmissibles continuent pas de masques non respect de la distanction!

  • حروف
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 21:55

    سوء التدبير ينتج عنه الفوضى.
    مئة تخميمة ولا ضربة بالمقص.

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 22:02

    المغاربة العائدين تجرى لهم اختبارات بالكشف قبل صعود الطائرة أو الباخرة.
    الحجر الصحي في البلاد في أوله لم يكن هناك حجر. الفرق بين أمس واليوم هو عملية إجراء التحاليل المكثفة لهذا نلاحظ تزايد في الحالات.
    على العموم هناك حلات شفاء ولله الحمد و المِنَّة.

  • عبو الريح
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 22:13

    انا في نظري يسودها علينا بصفة نهائية . او يهنيونا
    من المشاكل. المغرب غادي يبقا الله سياسة بوريطة حتى غادي يورك المغرب بالمشاكل.. …

  • محمد احسينة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 23:46

    و الله اعجب لهؤلاء الذين يريدون العودة الى المغرب مع ان دول الاستقبال توفر للمواطن سواء ابن البلد او اجنبي سواء في وضعية قانونية او دون ذلك فهي توفر الضروريات من تطبيب و ماوى و ماكل انا منذ1984 و انا اسافر الى اوربا فانا الان استاذ متقاعد تقاعد نسبي والله لو وجدت مكانا فقط اسكن به باي بلد اوربي لما عدت الى المغرب ابدا فالحسرة تعتصر قلبي اني عملت بالمغرب و مع هذا الشعب الذي يتنكر لك رغم كبر السن .
    اقول الحق لاني ندمت على كل شئ لاني ليس عندي ما اخسره بعدما خسرت كل شئ لم يبق لي الا تقاعدي

  • noureddine
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 00:34

    الاخت Sabrina حسب علماء الفيروسات les virologues ان سلالة كوفيد19 في تطور وقد فتك بالآلاف عبر العالم وحصد شراءح من مختلف الاعمار واتمنى حسب تعليقك ان يكون غير قاتل واضعا بذلك لايك على وجهة نظرك.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 01:52

    اهم شيء الوعي ولا للرعب الاخوتكم اهم شيء هو اخد الاحتياطات الاولية بجدية وممارسة اعمالكم الاقتصادية بكل حرية اما الوعي فقط بالنسب الاسواق والاماكن المكتظة . والامن يقوم بمسيرات الاعمال كما كانو من قبل هدا هو . اما بالنسبة الاغلاق الحدود فالحدود مغلاوق فقط الحالة الاستتناءية وهو عطلة صيف كما هو في اروبا عطل استنتاجية يعني عطل صيفية و الحكومة اعطت الحق الموطنين الجالية حق السفر ورجوع الى عملهم واطفالهم الى المدارس. يعني لا تتكلمو وتزعلو اخوتكم الجالية فهم بالحجة اليكم والى وطنهم واطمانو بالنسبة التحليل ظرورية بالنسب لهم لايمكن السفر الى وهو حاصل على تحليل ادن اتقو الله في انفسكم

  • SAMIR
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 06:53

    على اي تحليلات تتحدثون . قد تكون اليوم سليما وغدا مصابا.
    واش غادي نبقاو نديرو التحاليل للشخص كل ساعه ولا؟
    ايوا شفتو الباخره القادمه من جينوبا الإيطالية طلعو كولشي بعد ان دارو ليهم PCR . وقبل متوصل الميناء طنجه لقاو فيها بعض المصابين وهذا يعني قد يكون الفيروس انتشر الى العديد من المسافرين .
    وبقاو في مناطقكم . مالكم على هذا الحاله الجنونيه وتقلاب على المشاكل والصداعات .
    العام الماجي الا لقاو لقاح والا حتى ٢٠٢٢.
    ممكن السفر لحالات قصوى فقط. اما عطل الاستجمام والاعياد والإفراح غير نساوهم هذا العام غدي تجيبوها غير في رسكوم .امنبعد تبقاو تبكاو علينا بحال لعيالات آي اميمتي آي اميمتي وانتم حاصلين في شي بلاصا.

  • الراكشي1
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 07:01

    الحل ليس هو الاغلاق لأن ذلك سيكون بمثابة الضربة القاضية للأقتصاد الوطني،بل المزيد من الإختلاط بين الناس مادام الفيروس في اذنى مستويات الشراسة نظرا لحرارة الجو،وذلك لاكتساب مناعة اكثر بين الناس قبل الخريف،لأن الفيروس لا يمكن القضاء عليه الا بمناعة القطيع كما يقال،اوالتلقيح، ومادام الحل الثاني غير موجود فمناعة القطيع هي الحل.وفتح الحدود امام المغاربة للعودة الى الوطن لزيارة الأهل والأحباب بلا قيود ولاشروط.فالفيروس باق ولا يمكن القضاء عليه بأي شكل من الأشكال،الا بقدرة قادر.

  • visiteur
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 08:21

    نحن محتجزون ف المغرب ونعمل باسبانیا خلو سبیلنا نخرج من مغربكم و نومن ضروریات الحیاۃ لعاٸلاتنا علقنا مغتربین ف بلادنا و یكترث لحالنا خلو سبینلنا نقتات علی خشاش ارض الله الواسعۃ.

  • علي
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 09:54

    اتقوا الله في إخوانكم خارج المغرب لست من الجالية ولكني أشهد بأنهم أناس شرفاء .كانوا سندا لبلادهم في الأزمات.سؤالي هؤلاء العالقين اليسوا مغاربة ?لماذا يحرمون من التحليلات المجانية?لمذا كل هذا اللغط على العالقين?ماالعيب ان يزور أحد ذويه حتى يحجر عليه ويصبح عرضة لكل هذه المشاكل تفرض عليه تذكرة مضاعفة تحاليل باثمنة خيالية شروط تعجيزية ….الا تخافون الله ?

  • ام محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 13:22

    مصر كمثال اظنه غير صاءب ابدا!!

  • Jamal
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 21:58

    لو كان للدولة نية اعادة الحجر الصحي لما اتخدة قرار زيادة تخفيف الحجر الصحي عبر قرارات جريئة الفنادق 100٪ المسابح وسائل النقل.. الخ هناك تناقض كبير و ملموس بين الوضعية الوبائية و قرارات الحكومة

  • 17-
    الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 18:47

    هل تشترط اوروبا على الوافدين اليها اجراء اختبار كورونا؟

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب