وزارة التعليم العالي "تتراجع" عن قرار يخص مسالك جامعية

وزارة التعليم العالي "تتراجع" عن قرار يخص مسالك جامعية
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:40

بعد أن أثارت هسبريس، في مقال سابق، التداعيات التي خلفتها مذكرة وزارية بخصوص مسالك الإجازة المهنية، والماستر، والماستر المتخصص بالجامعات المغربية، قررت وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي التراجع عن مذكرتها الرسمية، تحت رقم 10/1008، والمؤرخة في 07 يوليوز المنصرم، والتي أصدرتها بشأن الولوج إلى مسالك الإجازة المهنية، والماستر، والماستر المتخصص.

وأوردت مذكرة جديدة صدرت أخيرا عن الوزارة، اطلعت عليها هسبريس، بأنه “في انتظار انتهاء أشغال مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية لهذه المسالك، والمصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، فإني أطلب منكم اعتماد المرونة في تطبيق الإجراءات المنظمة في المذكرة ذات الصلة” يقول لحسن الداودي في المذكرة الجديدة.

وبهذه المذكرة تكون وزارة التعليم العالي قد تراجعت عن قرارها الموجه إلى رؤساء الجامعات، بخصوص اعتماد عدة إجراءات معقدة تخص مسألة ولوج مسالك الإجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص، منها ضرورة الإعلان عن عدد المقاعد المتبارى في شأنها، والإعلان عن المعايير المقرر اعتمادها خلال مختلف مراحل الانتقاء، ثم القيام بانتقاء أولي للمترشحين.

وتضمنت المذكرة الوزارية السابقة أيضا إجراء يهم “إلغاء الاختبار الشفوي كمرحلة أساسية في الانتقاء، بدعوى أن هذا الإجراء سيساعد على “تحقيق الشفافية، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف المرشحين”.

وكانت أصوات قد دعت الوزارة الوصية إلى إعادة النظر في هذه المذكرة تحديدا، باعتبارها “خرق لمقتضيات القوانين المنظمة للتعليم العالي، خاصة القانون 00/01، والمرسوم 2.04.89 الصادر في 07 يونيو2004 المتعلق بتحديد اختصاصات المؤسسات الجامعية، وأسلاك الدراسات العليا والشهادات الوطنية المطابقة.

‫تعليقات الزوار

62
  • موظف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:17

    أتمنى أن يتراجع السيد الوزير أيضا عن قرار حرمان الموظفين من الإستفاذة من متابعة الدراسة في هذه الأسلاك الإجازة المهنية والماستر و الماستر المتخصص وإلغاء شرط التفرغ لأن هناك أشخاص يريدون تطوير أنفسهم ولا يستطعون التفرغ لأن عملهم هو مصدر قوتهم ولا يمكن الإستغناء عليه ويريدون الدراسة ليستفيدوا من دبلومات معترف بها و يفيدوا بلدهم الذي بحسون في بتضييق الخناق عليهم وبالتالي لايجدون إلا الهجرة للبلدان التي تقدرهم و توفر لهم جميع الظروف للعيش الكريم

  • salman towa
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:19

    هذه حكومة القرارات العبثية وغير المدروسة.ارحلي

  • DOCTEUR
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:19

    Bravo LAHCEN DAOUIDI, vous êtes un grand BOSSEUR, continuez….

  • moh
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:21

    Quand les décisions qui émanent du ministre deviennent vulnérables à ce point, cela montre tout simplement que le décideur premier à la tête du ministère agit, non pas conformément à la loi, mais selon son tempérament. Cela explique aussi un autre fait plus grave : soit qu'il ne consulte pas son entourage au ministère, soit qu'il est entouré de personnes qui manquent de compétence

  • أشرف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:23

    لا أرى أي تراجع على المذكرة

    (في انتظار انتهاء أشغال مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية لهذه المسالك، والمصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، فإني أطلب منكم اعتماد المرونة في تطبيق الإجراءات المنظمة في المذكرة ذات الصلة)

    أي الاجراءات في المذكرة السابقة لازالت سارية

  • احمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:23

    ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم التراجع عن قرارات تم اتخاذها من طرف السيد الوزير. إصلاح التعليم يجب أن يتم وفق استراتيجية واضحة مبنية على تقييم معمق و تحديد الإشكاليات التي سيتم العمل على تجاوزها و ذلك عبر مخطط عمل واقعي. أما أن يتم اتخاذ قرارات متسرعة و ارتجالية فهذا سيفقد الثقة في الإصلاح. فحسن النية سيدي الوزير لا تكفي لإنجاح أي إصلاح بل يجب البحث عن كفاءات لتضع استراتيجية و مخطط عمل لإصلاح التعليم العالي.

  • abybakk
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:34

    …… Travail d'amateur
    ILS FONT ENCORE LEURS APPRENTISSAGE DE LA POLITQIUE AU DEPEND DU PEUPLE MAROCAIN QUI S'est transformé avec ce gouvernement en cobay de laboratoire

  • enseignant-chercheur
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:34

    نعم هسبريس نحن كذلك توصانا بهذه المرتسلة التي صنفناها مع مثيلاتها. منذ مجيئ الداودي لم نعد نفاجئ بهذا الزخم الكبير من المراسلات المتناقضة قي كثير من الاحيان. اليس هو نفسه من ارسل لنا مذكرة تمنع الموضفين من التسجيل ثم ارسل يكذب كما فعل امام منتخبي الامة. اليس هو نفسه من ارسل لنا بأنه ستعتمد شروط خاصة في اعتماد مسالك الماستر والاجازات قبل ان يرسل لنا مذكر يكلب منا فيها اعتماد كل المسالك بالرغم من كون مدة صلاحيتها قد انتهت ضاربا بذلك عرض الحائط القانون 00-01 الذي يؤكد اعتماد مبدأ التعاقد بين الجامعات والوزارة الوصية. اليس هو نفسه من ألغى مباريات لاختيار رؤساء جامعات وعمداء لان منتخبي حزبه لم يستطيعوا أن يبهروا بحكم تواضع مستواهم مما يشكل خرق سافر لقرارات مجالس الحامعات رغم تأكيد القانون 00-01 على الحكامة واستقلالية الجامعات. ان قراراته الفردية والارتجالية ظربت عرض الحائط كل اوراش الاصلاح بهذا البلد. وهو نفسه من قصده صاحب الجلالة في خطابه الاخير. قال الداودي في اخر خرجاته أنه يتحدى كل الحكومات السابقة في ما فعلت. نحن اساتذة التعليم العالي نقوا نعم قد تتحداهم في تقرقيب الناب و…

  • Hamzani
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:35

    هذا الوزير المحترم يدهشني بقراراته و عزمه البين على تغيير واقع المغرب انطلاقا من وزارته فكان البدء حين علم السيد الوزير بان هناك شيء اسمه شبح الازمة الاقتصادية فاراد ان يخرج المغرب منها بتقرير الغاء مجانية التعليم و كأن جيب الطالب الفارغ هو من سيساعد على الخروج منها ، لتتوالى الانجازات حينا من الشهر الاول ثم يختفي السيد الوزير ….ان الارادة الطيبة لا تضيف في الحساء حبة بصل بل لابد من البصل …

  • حفيظ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:35

    شيئ جيد أن تحاول الوزارة تنظيم ولوج الماستر و غيره و شيئ جيد كذلك أنها تتفاعل مع الشكايات و تلغي بعض القرارات.

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:40

    حصلت على إجازة مهنية بميزة مستحسن فلم يتم قبولي بسلك الماستر..لكني فوجأت بقبول فتيات بميزة مقبول…رغم ذلك إتجهت للماستر الجامعي و الأن يلزمي دفع 60000 درهم…أهذه هي الشفافية (علما أن الماستر الجامعي غير مقبول في الوظيفة العمومية)

  • Physicien
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:46

    العشوائية فكلشي .. ولينا فئران التجارب و خلاص..

  • ITRI
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:47

    السلام :
    طلب العلم حق دستوري و لا أحد له الحق في منعك في طلبه . ليأتي لحسن الدوادي و يصدر مذكراته المعرقلة و التي بموجبها صد الباب في وجه الكثير من المواطنين المغاربة .

    فأنا مثلا كأستاذ تم منعي من إتمام دراستي الجامعية . أليس زيادة علم الاستاذ كفيل بتحسين جودة التعليم .؟. أما إذا وضفناالاستاذ و منعناه عن الدراسة و فعلمه ينحصر . فيصبح تدريسه لا يتطور مع العلم أن العالم يتطور.

  • طالب
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:05

    ماذا عن المعايير المعتمدة في الاستفادة من المنحة بالنسبة لطلبة سلك الماستر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • KHALID TAALIM
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:05

    pour moi je considère ses types de décisions une vraie souffrance. parce que avant de prendre une décision il doit impérativement réfléchir dans les conséquences .la plupart des pas pris par les ministres sont mal vus et mal entendus.

  • maroc
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:25

    لماذا الغاء فدكتور الجامعة يدخل من يشاء في امتحان مع مساندة غير محدودة من العميد.وذلك بشهادة زملائهم في مهنة اين شفافية .شيء اخر كيف يعقل ان ينجح في ماستر شخص عمره 50 و 60 و65 سنة وطلاب كلية الرغبين في اتمام سلك ماستر يقصون هؤلاء لهم اولوية عن شخص يعمل و في خريف العمر.ان عزرائيل يطالبهم بالماستر ليقبض روحهم واالله مهزلة

  • قارئة الفنجلن
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:30

    سيعرف المغرب المزيد من التراجع في عهد حزب العدالة و التنمية، لأن التجربة تلعب دورا أساسيا في تاريخ الدول.

  • طارق موظف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:45

    نرجو من السيد الوزير ان يتدارك الاخطاء السابقة، فنحن موظفون لا نطمح الى الترقية بالشهادات بل نريد ولوج الجامعة لتطوير مهاراتنا و قدراتنا، فليس من المعقول أن نبحث عن جامعات في الخارج تفتح دراعيها للاجانب في وقت لا نجد متنفسا في جامعاتنا الوطنية. فكيف يعقل أن نحرم فئة من المواطنين من متابعة دراستهم الجامعية في ظل عدم الاعتراف بالدبلومات الجامعات العمومية المغربية الخاصة.

  • un citoyen
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:48

    comment cela se fait qu une étudiante qui n'a pas de parent ni famille, elle avait été adoptée par une femme qui est décédé, donc c'est une fille qui a personne, et jusqu'à maintenant elle n'a pas pu avoir une chambre a la cité universitaire de l'agdal a rabat alors qu'elle a deposé un dossier prouvant sa situation social, alors mme bassima el hakaoui, mr daoudi que pensez vous de ce cas social

  • rachid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:55

    الرجاء منكم سيدي الوزير ان تعملوا على الاذن للحاصلين على دبلومات التكوين المهني بولوج مسلك الاجازة المهنية بالجامعات كما هو الشان في فرنسا والدول الاوروبية حيث المرونة بين التكوين المهني والجامعة .

  • سلمى
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:12

    ما فهمنا والو.انا مشيت دفعت ملفي للماستر فتطوان و قالوا الامتحان نهار 18 .بقينا كنتسناو نتائج الانتقاء الاولي لحد الان ما كاين والو .لا اعلان كيوضح اش كاين لا اعتذار للطلبة على هاد العبث . دولة العشوائيات

  • جامعات إلى مزبلة التاريخ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:13

    g obtenu une licence prof de la fac des sciences de Rabat en 2009 en formation continue et g payé 18000DH!!! le diplome ns a ete rendu fin 2011!!! et ils ns ont donné l'équivalence difficilement et quand les possibilités d'avancement ds ce bo pays sont devenues limitées g immigré ds un pays ou il y a RESPECT+DROIT DE L'HOMME mais a ma surprise la licence professionnelle n est pas reconnue:
    غير معترف بها دوليا. نصيحة آ لخوت وفرو فلوسكم و سير كملو قرايتكم برا ، هاديك راها بلاد كحلة.

  • عايق
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:18

    لكل شيء اذا ما تم نقصان، وستعمل هنا كلمة'تم' بمعنى وقع، فكل مذكرات الاصلاح الجامعي ناقصة ناقصة، لانها ببساطة تعلو كثيرا عن الواقع بل لا تريد ان تلوي وجهها تجاهه، تتحدث عن الاصلاح ثم تاتي اخرى تتحدث عن اصلاح هذا الاصلاح لتاتني اخرى بخصوص 'اصلاح اصلاح الاصلاح'…انه هراء…قل لي ما المشكلة اقل لك ما الحل…1+1 تساوي 2 ، ثم اذا اردت التفلسف قل اقل من 2 او اكثر منها قليلا….لمن يريد زيادة في الكلام غير نافعة. اتذكر سنة 1997 حينما شرع في الحديث عن الاصلاح الجامعي…الغي دبلوم الدراسات المعمقة الذي لم يكن يخول طلب التشغيل بل كان مفتاحال لتسجيل البحث لنيل دبلوم الدراسات العليا الذي وحده كان يخول الحصول على منصب من 'فئة سلم 11' كما يخول التسجيل في دكتوراه الدولة اعلى شهادة آنذاك. اذن عملية بسيطة يفهم منها الانسان العادي ويستطيع المقارنة والخروج باستنتاجات…واليكها:
    للحصول على الاجازة كان يلزمك النجاح كل عام 4 سنوات
    للحصول على دبلوم الداراسات المعمقة (قانونا في كلية الاداب مثلا ز سنة واحدة…ولكن اقرب ان تمسك بالقمر منه ان تنجح في سنتك الاولى، والدليل ان تنشر نتائج الامتحان فتكون (يتبع)

  • universitaire
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:22

    Daoudi doit quitter ce ministère. Il agit sur les coups de tête et manque de stratégie. Je pense qu'il fait bcp tort à son parti et au pays.

  • طالب سابق
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:30

    اعتقد من ضروري اعادة النظر في طرق ولوج تلك المسالك الجامعية.ضرورة المراقبة المساطرة المتبعة و فرض معايير دقيقة حتى يستحق الطالب المترشح مقعد في الاسالك العليا و ارجاع الدروس المسائية للفائدة المواظفين.بشرط ان تكون تلك الدروس منسجمة مع طبيعة الوظيفة.لان في الغالب يحصلون على شواهد بهدف رفع في الرتب الشهري.و بالتالي تضيع تلك المكتسابات و المعارف التي كان من الممكن الاستفادة منها.

  • معلم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:31

    يفهم من هذا التراجع عن المذكرة الوزارية, شيء و احد ألا و هو أن يتمكن الدكاترة من التدخل لمن وعدوهم بقبول طلباتهم قصد استكمال دراساتهم العليا…أما الأستاذ المسكين فلا مغيث له إلا الله سبحانه و تعالى

  • etudiant
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:32

    انا ضد التراجع عن مسالة الغاء الامتحان الشفوي اعتقد ان الاستاذ الغالي لا يعلم ماذا يدور في كواليس الامتحان الشفوي من تلاعبات محسوبية وزبونية .
    في حالة ما اذا تم التراجع عن هذا المكتسب يجب تنظيم وقفة احتجاجية فلا يعقل ان طالب حاصل على معدل عام 13.75 في الاجازة ويحل محله طالب بالكاد يستوفي الوحدات المطلوبة اويحصل على 10. هذاا ظلم ولا يجب السكوت عليه

  • amin herchal
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:35

    est ce que les techniciens specialise ayant le droit de faire la licence proff dans les ecoles prive accredite ?

  • moha naim
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:36

    لماذا من فظلكم تم حرمان التقنبين الذين حصلوا على على دبلوم من المعهد التكنلوجيا التطبيقية سنة 2005 فما تحت والحاصلين على الباكلوريا من ولوج سلك الإجازة المهنية؟ 

  • قرارات عفوية عاطفية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:41

    ان ما تقوم به الحكومة من قرارات لا ينتج عن دراسة علمية أو بحث ميداني، كل ذلك ينتج بشكل عفوي أو من تجربة وزير الذي يعتقد نفسه مالك للحقيقة (ما خاب من استشار). انه لا معنى للماستر ولا الاجازة المهنية في لحظة تساوى فيها الكل في اجتياز الامتحان..ما زاد غرابتي هو تفكير المغاربة الذين يعتبرون ان الامتحان بدون انتقاء يجسد الشفافية ويزيد من الحظ خصوصا لغير الحاصلين على معدلات مرتفة..انه العكس تماما سيتقلص الحظ وفرص النجاح لان نسبة المشاركين ستفوق 180 الف مرشح يتنافسون عن فقط 8 الف منصب. هذا بالنسبة لي قرار يمتحن مدى غباء هذا الشعب الذي تقبل القرار بصدر رحب كأن كل مترشح سيحصل عن عمل..فليعلم كل مرشح أنه سيتنافس عن معدل أكثر من 17/20 أو أكثر لان النسبة الناجحة ستكون من الفئة الحاصلة على أكبر معدل وبما ان عدد الترشحين كبير سيرتفع المعدل وبالتالي نسبة الانتقاء..فهل هذا يعني مثلا المترشح الحاصل على 15 غير كفء؟؟ المسألة تتجلى في تسكيت وتخدير الشعب بهذا القرار..وجب على الحكومة أن تضيف في مناصب الشغل وتفتح فرص الانتقاء في نفس الوقت هكذا ستنصف الشعب…لكن للاسف وجدت حكومة عاطفية مع شعب غبي عاطفي؟؟

  • Mathématicien
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:00

    La limite de l'éducation au Maroc est convergente et égale : lim(taalim au voisinage +l'infini)=0

  • mohammed
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:08

    المستفيد الوحيد من ولوج لإجازة المهنية
    كل من له علاقة بموظفي لجامعة إدريين وأساتذة أما خارج ذلك فوالله لايحلم بذلك مهما كان الٱمروأتحدث هنا كلية العلوم بوجدة المحسوبية والزونية معششة هناك فعلى السيد الوزير أن يجعل هذا الولج لمن يرغب فيه دون أي شرط أو ٱنتقاء

  • fouad
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:30

    ça m'étonne vraiment pas cette nouvelle note minéstérielle parachutée à la dernière minute; ils sont incorrigibles ces gens-là et ils continuent leurs mascarades et leur jeu politique au détriment d'un peuple pauvre et candide qui a été piégé par leur discours liturgique hypocrite en votant pour eux et chaque jour de leur mandat ces ministres montrent leur incompétence et leur schizophrénie; en fait il s'avère que "tamasih" et"l3afarit" somme nous les simples et pauvres citoyens martelés incessamment par Benkirane et son clan.

  • smail
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:32

    اخيرا استجابة الوزارة الوصية على قطاع التعليم بالتراجع عن المذكرة الوزارية المتعلقة بالمسالك الإجازة المهنية، والماستر، والماستر المتخصص بالجامعات المغربية.
    فهذه نقطة حسنة في مسار الوزارة لكن عليها المضي قدما و ذلك باعادة بعض المباريات كتلك التي تم اجراءها فى جامعة محمد 5 السويسي
    ندعوا كافة الطلبة بمضاعفة مجهوداتهم لبلوغ هذا الهدف.

  • hamada
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:38

    في الاول قاليك خاص يكون انتقاء اولي، على اساس ان الكليات تتشابه والاساتذة كذلك،فاصبح بدل حرمان الطالب من الدخول للماستر يحرم من تجاوز حتى الامتحان.
    انا لي كانعرف كطالب،تجيب 14 و 6 ميزات يعني انك مميز وتقدر تدوز فامتحان فيه 2000 طالب مثل 100 طالب.وبالتالي الغاء الانتقاء هو افضل حل لتكافؤ الفرص للجميع وبعد ذلك اللي قاد على الامتحان غاينجح .
    ماشي بحال واحد كان كايقرا وكايخدم على والديه وبالتالي منطقيا ماغايدخلش لمتابعة الدروس..ومع ذلك كايتقاتل باش ياخد الاجازة، وفالاخير يجي وزير ماعارفش اش واقع فالكليات باش يمنعوا حتى من ممارسة حقه الشرعي والقانوني لي هو: اجتياز الامتحان.
    نتمنى تصحيح المسار.

  • ﺣﺴﻦ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:49

    نسمع عن مذكرات السيد الوزير فهل فعلا تحترم من طرف الجامعات، طبعا لا إذن مالفائدة من هذه الخرجات فخير دليل كلية الحقوق بطنجة والاختيارات العشوائية في مسالك الماستر وغيرها ولي مايفيد ذلك أسماء طلبة تم اقصاؤهم واختيار اخرين رغم التفوق في الميزات والمعدلات … اذن ما يفعله السيد الوزير هو تقديم نصائح لا أقل ولا ﺃكثر، شكرا سيدي الوزير.

  • محمد المغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:54

    يبدو أن ضغوط النقابة الوطنية للتعليم العالي على الوزير أتت أكلها وفرضت عليه التراجع ولو جزئيا. النقابة عوض مساندة الوزير في محاربة الفساد والزبونية المنتشرة في قبول الطلبة في هذه المسالك تقف إلى جانب المفسدين من الأساتذة خصوصا في كليات الحقوق حيث الزبونية والانتماء السياسي والحزبي هم المعايير المعتمدة في القبول. إذا كانت النخبة فاسدة (أساتذة وأطر معطلة) فكيف سيحصل التقدم؟

  • Printemps
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:24

    Il faut bien croire que Monsieur le ministre a répondu aux pressions de la rue qui demandaient plus de clarté quand à la sélection des étudiants qui doivent s'inscrire dans un master ou dans une licence professionnelle. En absence du travail et d'un milieu socio économique pratiquement inexistant à l'exception de quelques grandes villes (casa, rabat), tout le monde veut poursuivre ses études supérieurs approfondie, ce qui rend la situation difficile. Quand il faut choisir 20 à 30 candidats parmi 700 et plus, ce n’est pas chose facile !

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:02

    يجب على الوزير النطر في النتائج الامتحانات المهنية حيث هناك التكرار الاسماء الناجحين حشومة حشومة يجب النطر في الادارة المركزية للتعليم اولا
    فى عهد هدا الوزير الدي يداعي انه شفاف بل عكس دلك حيت ناجح له منصبان في الترقية هدا عار هدا عار فالعدالة غير التنمية

  • Eucludien
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:32

    ""Ne demande pas ce que ton pays peut faire pour toi, demande ce que tu peux faire pour ton pays."? …

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:36

    يجب على الوزير النطر في النتائج الامتحانات المهنية حيث هناك التكرار الاسماء الناجحين حشومة حشومة يجب النطر في الادارة المركزية للتعليم اولا
    فى عهد هدا الوزير الدي يداعي انه شفاف بل عكس دلك حيت ناجح له منصبان في الترقية هدا عار هدا عار فالعدالة غير التنمية

  • لطفي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:19

    اعتماد عدة إجراءات معقدة تخص مسألة ولوج مسالك الإجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص، منها ضرورة الإعلان عن عدد المقاعد المتبارى في شأنها، والإعلان عن المعايير المقرر اعتمادها خلال مختلف مراحل الانتقاء، ثم القيام بانتقاء أولي للمترشحين.

    بالله عليكم اين التعقيد هنا؟؟ أليس النعقيد كامنا في ما يجري وما يتعرض له كل منليست له جدة في المعروف ؟؟

  • حسين بن سعيد موظف
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:47

    أضع يدي مع يد الموظف صاحب التعليق الأول، باعتباري موظفا أحرم من متابعة الدراسة الجامعية وكلي جموح ورغبة لا تنتهي
    خلوا سبيلنا لنتعلم وخذو ترقياتكم واربحوا بها

  • brahim fst
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:06

    ما هده القرارات العشوائية لقد عانينا مع هده الحكومة بمعنى الكلمة انا طالب لا استفد من المنحة رغم حاجتي الماسة إليها بقرار من الوزير لأني دفعتها في الدورة الإستدراكية الغيت قلنا ماكاين باس جاء هدا النظام الجديد الخاص بالاجازة و الماستر منعو من لديه وحدة NV لا يمكن له ان يطلب5eme module و بتالي ضاعت سنة!!! لا حول و لا قوة إلا بالله

  • hafid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:36

    نحن المغاربة من صوتنا على هذه الحكومة البلهاء علينا أن نتحمل عواقب اختيارنا
    للأسف ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • ilyas
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:56

    M le ministre comme vous savez la corruption et la clientisme est la seule mesure pour etre acceptez à n'importe qu'elle master

  • mohamed bensaid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:07

    المدكرة السابقة الدي تريد الوزارة التراجع عنها جييد للانها ستقلاص اصحاب المعارف >صافي نتى كان عرفاك>

  • essafri
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:27

    السيد وزير التعليم العالي:أنا طالبة مغربية حصلت على البكالوريا بميزة حسن سنة 2008 ولظروف صحية لم أستطع متابعة دراستي إلا سنة 2010 فتسجلت في DUT شعبة الأعلاميات ثم بعدها في الإجازة المهنية بكلية العلوم بتطوان شعبة SIL وحصلت على ميزة حسن في DUT ثم ميزة مستحسن في الإجازة المهنية غير أنني رفضت من إجتياز إمتحان الماستر بدعوى أني أتوفر على بكالوريا قديمة وبالمقابل تم قبول طلبة دوني في المستوى بكثير فارجوا أن تعملوا على تسوية هذه الوضعية وتمنحوني حقي في إجتياز الإمتحان ولكم جزيل الشكر

  • tfo
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:47

    écoute DAOUDI t'es la plus grosse merde aue j'ai jamais vu
    ps : dsl tu ne mérite pas d'etre vouvoyé

  • من قلب الوزارة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:47

    حسبي الله ونعم الوكيل.
    والله يصعب أن أصف لكم الحالة ويكفي أن أدعوكم بزيارة للإطلاع على الأوضاع داخل الإدارة المركزية ديما البلبلة.
    ماذا تنتذرون إذن من شخص لم يصلح بيته الداخلي؟

  • عبد الله
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:23

    سلام على من قرأ الرسالة .
    يقال ما دمت في المغرب فلا تستغرب. انه لمن العار الدي لا يقبله شرع ولا عقل ان نرى هذا التلاعب في ملفات المترشحين لولوج الماستر سواء كانوا موظفين او لا .فلا يقبل الا من عنده معرفة أوجاه أو يشتري مكانه .
    الزبونية والمحسوبية على طلبة العلم وحملة القرأن
    وكل من يريد ام ينقذ نفسه من الجهل
    فإلى اين هذا الحيف والظلم ممن يتولون تحمل الآمانة والمسؤولية
    التى لم تطق أن تحملهما السماوات والارض وحملهما الإنسان إنه كان ظلوما جهولا.
    اتقوا الله جميعا وأعدوا الزاد ليوم لا ظلم فيه.

  • amalou
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:34

    ا حلال على معالي الوزير حينما كان أستاذا وكان يتابع دراسته وحرام على أبناء الشعب ذلك في ضل دستور جديد ألم يضرب الحق في التعليم للجميع الذي يقره الدستور و المواثق الدولية على عرض الحائض نناشدك يا مسؤول اسمه الداودي أن تتراجع على منع أصحاب البكالوريا القديمة من متابعة الدراسة وإلا أكتب على الباكالوريا صالحة سنة واحدة كبضاعة ما هذا العبث في حقوق المستضعفين راسل رؤساء الجامعات كي يفتحو باب التسجيل أحلال عليك حينما كنت موظفا عاديا وحرام على الشعب اليوم حينها كنت مسؤلا عن القطاع تخيل معي لو صدر وزير العالي في العهد الذي كنت فيه استاذ الثانوي هل سوف تصل إلى منصب أستاذ العالي إسئل ضميرك

  • ملاحظة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:41

    لا حول ولا قوة الا بالله, من خلال قراءتي للتعليقات تبين لي أن المغاربة يئنون تحت وطأة الزبونية والمحسوبية المتجذرة في الجامعات المغربية.
    الفساد هو سبب الخراب في قطاع التعليم. وا أسفاه!!!
    لماذا يتخبط الوزير ويتراجع عن عدة قرارات؟

  • kurts
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:04

    حاليا و ما شاهدته و تابعته بإحدا الجامعات فهي تسير في الطريق الصحيح ،فعدد المناصب في الإجازة المهنية و الماستر هو 25 منصب.في احد المساليك بالإجازة كنت متوقع ترشيح عدد من الطلاب بسبة 100%100 لكن لم اجدهم في الطلبة المقبولين. ليكن في علم الجهميع ان هذه السنة تم فرض إمتحان كتابي و شفوي عوظ الشفوي وحده و بطبيعة الحال هناك إنتقاء اولي بهذه الجامعة هناك نظام الي هو من يقوم بالإنتقاء.فذا شيء جيد جدا و يدعوا للمفخرة.و اعرف جامعة مغربية طبقته منذ مدة طويلة و هي معرفوة بان طلابها متفوقون اينما ذهبوا و مقبولون/…
    اما رجال التعليم او الموظف عفوا الدولة محاتجة لك اكثر من انك محتاج لكي تتعلم نعم التعليم حق دستوري و للجميع لكنك لست حرا انت مع وزارة و لك واجبات و الدولة و الوطن محتاج لك اكثر ،إن اردت التعليم توقف عن العمل و ادرس و هناك مبريات لترقية. في إحدى الدول العربية و هي فقيرة جدا من جميع النواحي و لا تعليم لها و نسبة التمدن بها 30% … تفرظ على من يدرس الماستر او الدوكتراه ان يغادر وظيفته لكنها تعطيه ربع راتبه و عندما ينتهي من التكوين تعيده لعمله لكن المشكل و الغريب تعيد له السلم الاول.

  • mehdi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:19

    ماذا سوف نستفيذ من قرار تراجع السيد الوزير عن مذكرته بعد أن طالنا الإقصاء من الولوج حتى إلى إجراء إمتحانات الماستر بدواعي أننا لا نتوفر على الشروط المطلوبة وحتى إن توفرت توضع عراقيل من قبيل عدد الميزات حيث إشتراط بعض الكليات حصول الطالب على شهادة الإجازة بميزة مستحسن هل للوزير الجرأة هذه المرة ويراسل عمداء الجامعات بالسماح لكل الطلاب بإجتياز الإمتحانات وتبقئ الكفائة هي نقطة الفصل بين إختيار الطلبة

  • اشريف موظف
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:31

    من غير المعقول غلق جميع المنافذ امام الموظفين الراغبين في تطوير مستواهم في حين ان الدول المتقدمة توفر جميع الوسائل من اجل متابعة الدارسة لمواطنيها عامة، ففرنسا مثلا ليس فيها فرق بين دبلومات الجامعية والمدارس الغير الحكومية كلها معترف بها. نحن لا نرغب بشهادة من اجل الترقية ولكن من التخلص من وظيفتكم العقيمة من كل اوجه التسير والتطور. من حق ابناء الشعب السعي نحو الافضل فهو ليس مقتصرا على ابناء الاثرياء.

  • YOUSSEFAD
    السبت 21 شتنبر 2013 - 03:15

    السلام عليكم و رحمت الله
    فيما يخص هذا الموضوع أحيطكم أنني حاصل على ديبلوم تقني عالي ما يختصر بBTS
    سنة 2003 تصوروا عند ٱجتياز ٱمتحان مراكز التكوين الجهوية للتعليم تخصص إعلاميات بمدينة سطات طلبوا مني شهادة معادلة BTS INTIC مع العلم أنني حاصل على هذه الشهادة في بلدنا العزيز المغرب بعدها حاولت إكمال الدراسة للحصول على الإجازة المهنية التي أصبحت من حظ حاملي شهادة IST A ET DUT ET CPGE مع العلم أن I BTS INTIC تابع لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي ها نحن نعاني من عدم الشغل و كذآ الجهل الذي أصبح يطاردنا ولقد بعث في نفسي إرتياح كبيرا خطاب ملكنا الهمام حفظه الله و أيده وجميع أفراد أسرته الشريفة حين تكلم عن التعليم الحالي الذي يكبد الدولة خسائر كثيرة دون أهداف سوى بطالة قاتلة للشباب المغربي مع العلم أنني بالغ من العمر 33 سنة إذن متى سأعمل وهل سأحصل على تقاعد أم هو موت بطيء ليس إلا أقول قولي هذا و أستغفر الله العظيم.
    المرجوا أن يأخذ كلامي بعين الإعتبار ووفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

  • zakariaa
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:32

    المرجو من الموظفين الذين رفضت ملفات تسجيلهم في سلك الماستر بكلية الاداب بمكناس الالتحاق بالكلية يوم الاثنين على الساعة التاسعة وذلك لاحتمال وجود مستجدات والسماح لنا بايداع الطلبات وما ضاع حق وراؤه طالب انشري يا هسبرش

  • عايق
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:41

    والدليل ان تنشر نتائج الامتحان فتكون العبارة: عدد الناجحين: لا احد. فيكون جميع الطلبة محدودو العدد اصلا الذين امتحنوا ملزمين بالتكرار وهو امر عادي ومقبول ومفهوم…'ما زال خاصكم تقراو وتكونو، السنة المقبلة الى فيك شي تيسير'…كان عدد المسجلين في السلك الثالث يبدو كبيرا…لكن ما ان يبدا مشروع البحوث والتكليفات والعروض حتى يشرع في التناقص بشكل رهيب حتى لا يبقى للحظة الاخيرة الا بضع طلبة (اقل من عشرة في غالب الاحيان من مجموع مئة او اكثر: البقاء للاكثر صبرا ومثابرة وتكوينا…نادرا جدا ما اجتاز احدهم هذه العقبة في سنته الاولى او الثاني…اذن سنتان (على الاقل)
    لاختيار موضوع البحث والتسجيل: سنة واحدة، واحيانا اكثر….
    لانجاز البحث تلزمك اكثر من ثلاث سنوات
    تتم المناقشة في غضون السنة الواحدة قد تدخل ضمن السنة الثالثة (هذا نادر جدا)
    مجموع السنوات الجامعية : 11 سنة على اقل تقدير
    مجموع سنوات الدرس والتكوين والبحث: 07 سنين للحصول على شهادة تخول لك السلم 11
    الاصلاح الاول:
    الديزا 02 سنتان بعدها المطالبة بالسلم 11

  • Taha rida
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:50

    من مستجدات قرارات الوزير الداودي انه جعل الاستفادة من السكن الجامعي و المطعم مشروطا بكون الطالب ممنوحا رغم انه يعلم التلاعبات في اسناد المنح على صعيد اللجن المحلية و الاقليمية نظرا للفساد المستشري في بلدني ويعلمون ذلك ، لكن الامر هو ان نحرم من هو محروم اصلا ونزيده ظلما على ظلم .ونتمنى من الوزير ان يتراجع ايضا عن هذا القرار المجحف الظالم

  • etudiant
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:37

    j'ai deposé mon dossier de candidature en Master à l'institu Agronomique et veterinaire de Rabat en tant qu'etudiant prouvant la filiere et méme les modules de cette specialité de Master, obtenu ma licence fondamontale avec mention Bien ,bien je sais certainement qu'autre etudiant de la meme filiere de la licence que la mienne et avec mention passable assez bien a été retenu en pré selection et apré dés examen orale sachant que moi je suis pas retenu dés la preselection
    Donc les trafic se fond avant meme la préselection
    Le maroc de Clientele ????

  • ayoub
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:26

    هذه حكومة قرارات العشوائية وغير المدروسة خيبت ظن المغاربة ياحزب العدالة والتنمية.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان