وماذا لو فقدت الحكومة أغلبيتها؟

وماذا لو فقدت الحكومة أغلبيتها؟
الخميس 23 ماي 2013 - 15:07

في مقال الأسبوع الماضي قلنا بأن الملك هو صاحب الكلمة الأخيرة في إعفاء الوزراء من مهامهم، سواء بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أو بناء على الاستقالة الفردية أو الجماعية لعضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو بطلب من رئيس الحكومة.

وأنا أتصور بأن الفصل 47 يشتمل ضمنيا على إمكانية التحكيم، فرئيس الحكومة إذا كان حريصا على أغلبيته البرلمانية، سيحاول تدبير الخلاف مع طالبي الاستقالة للوصول إلى حل يرضي الجميع، قبل الإقدام على رفع طلب الاستقالة إلى الملك لإعفاء الوزراء المستقيلين بشكل فردي أو جماعي…

لكن، ماذا لو فقدت الحكومة الحالية أغلبيتها البرلمانية؟

الدستور المغربي قدم إجابات عديدة في هذه الحالة، لكن قبل استعراض السيناريوهات الممكنة أود الإشارة إلى الفقرة الثالثة من الفصل 88 التي نصت على ما يلي: “تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح البرنامج الحكومي”، وهو ما يعني أن مشروعية الحكومة قائمة على أساس التنصيب البرلماني، بمعنى آخر لا يمكن تصور حكومة أقلية لا تحظى بدعم أغلبية برلمانية واضحة مقتنعة بالبرنامج الحكومي.

وفي هذا السياق فإن السيناريو الأول هو تشكيل أغلبية جديدة داعمة للبرنامج الحكومي، أي دخول أحزاب غير مشاركة في الحكومة الحالية لتعزيز الأغلبية البرلمانية.أما إذا عجز رئيس الحكومة عن تشكيل أغلبية برلمانية، ففي هذه الحالة تكون المبادرة مفتوحة أمام الملك ورئيس الحكومة ومجلس النواب أيضا.

فبالنسبة لمجلس النواب يمكنه طبقا لمقتضيات الفصل 105 من الدستور “أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة؛ ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم.

لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على إيداع الملتمس؛ وتؤدي الموافقة على ملتمس الرقابة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية”.وفي هذه الحالة يقوم الملك بتعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول الفائز في الانتخابات التشريعية..وقد جرى العرف الدستوري في المغرب قبل دستور 2011 على تعيين رئيس الحزب رئيسا للحكومة، وجرى تثبيت هذا العرف بعد دستور 2001.بعد التعيين الملكي يقوم رئيس الحكومة بتشكيل أغلبية جديدة طبقا لمقتضيات الفصل 47 والفصل 88 من الدستور.

أما بالنسبة لمبادرة رئيس الحكومة فيمكن أن يلجأ إلى الفصل 104 من الدستور الذي يعطيه إمكانية حل مجلس النواب، بعد استشارة الملك ورئيس المجلس، ورئيس المحكمة الدستورية، وذلك بواسطة بمرسوم يتخذ في مجلس وزاري.ويقدم رئيس الحكومة، في هذه الحالة تصريحا أمام مجلس النواب يتضمن، بصفة خاصة، دوافع قرار الحل وأهدافه.

في هذه الحالة ينبغي تنظيم انتخابات تشريعية جديدة لإعادة بناء مشهد حزبي جديد، يفرز معطيات جديدة، أي مجلس نواب جديد ورئيس حكومة جديد وحكومة جديدة، لأن الدستور المغربي لم يفتح أي إمكانيات أخرى لتعيين رئيس الحكومة سوى من الحزب الأول الفائز في الانتخابات التشريعية.

أما بالنسبة للفصل 103 فيمكن اللجوء إليه حتى في حال عدم انسحاب أي حزب من الأغلبية البرلمانية، فإذا استشعر رئيس الحكومة بأن أغلبيته مفككة، فيمكنه “أن يربط، لدى مجلس النواب، مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بتصويت يمنح الثقة بشأن تصريح يدلي به في موضوع السياسة العامة، أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه. لا يمكن سحب الثقة من الحكومة، أو رفض النص، إلا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب. لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على تاريخ طرح مسألة الثقة. يؤدي سحب الثقة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية”. وهنا يقوم الملك بتعيين رئيس الحكومة كما أوضحنا سابقا.

أما بالنسبة للمبادرة الملكية فيمكن أن تكون عن طريق الفصل 51 من الدستور التي يعطي “للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير، طبق الشروط المبينة في الفصول 96 و97 و98: فللملك ،طبقا للفصل 96، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية وإخبار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين، أن يحل بظهير المجلسين معا أو أحدهما. يقع الحل بعد خطاب يوجهه الملك إلى الأمة.بعد ذلك يتم انتخاب البرلمان الجديد أو المجلس الجديد في ظرف شهرين على الأكثر بعد تاريخ الحل، طبقا لمقتضيات الفصل 97.وإذا وقع حل أحد المجلسين، فلا يمكن حل المجلس الذي يليه إلا بعد مضي سنة على انتخابه، ما عدا في حالة تعذر توفر أغلبية حكومية داخل مجلس النواب الجديد طبقا للفصل 98 من الدستور.

هذه هي السيناريوهات الممكنة إذا انسحب حزب مشارك في الحكومة من الأغلبية البرلمانية، والله أعلم.

‫تعليقات الزوار

13
  • Amdiaz
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:46

    صدعتونا بهاذ الضصارت و التلاعب الباسل….حاقرين الشعب صحابوهم
    بليد….ماكين لا سياسة و لا ديمقراطية و لا تنمية ولا هم يحزنون….هذه حكومة و بار لمان مطبوخين و مزورين و مافيدهومش . القصر عبر حكومته العميقة و الاخطبوط الاقطاعي و العفريت المخزني هما لتيحكمو نيابة عن أسيادهم الأمبيرياليين.

    و الناس دايرين بحال الأطفال الجياع لتيتسنوا الطنجيرة دامهم تتطبخ، مساكين ماعرفينش أنها شاعلة النار على قدورة دايرة فيها الحجر و مسكينة تتسناهم إنعسوا.

  • العدالة والتنمية و دور الضحية
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:28

    إذا أعيدت الإنتخابات هل سيطل علينا حزب العدالة والتنمية بشعار محاربة الفساد الذي لو كان يستطيع محاربته لما عجز حتى على تسمية المفسدين فاختبئ وراء تسميات التماسيح والعفاريت وهو يسير الحكومة والأكيد أنه إذا سحبت الثقة من الحكومة سيأخد الحزب من ذلك دريعة للعب دور الضحية الذي كان يريد الإصلاح فحاربه من يمس بمصالحهم فقد دأب بنكيران على علب هذا الدور منذ كانت حركته الإسلامية محدورة فمثل دورالضحية الداخلية بعد ذلك سيصبح ضحية اليسار وبعدها ضحية نفود المحيط الملكي وبعدها الفساد في تناغم مع شعارات 20 فبراير وبعد أن أصبح رئيس للحكومة بدأ يشتكي من العفاريت والتماسيح التي سيبني عليها خطابه الإنتخابي دون أن يعرف المواطنين من هي وإذا كان لا يقدر على تسميتها فكيف سيحاربها والغريب أن بنكيران لا يجد في أطر حزبه من يبعده عن منطق الشعودة ربما يكون من لم يحقق مصلحة ذاتية وزارة أو ديوان أوغير ذلك ففمه مغلوق يبارك أفعال الحكومة وتصريحات بنكيران في قاعة الإنتظار.

  • Suzan
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:05

    أشارت بعض أنباء الكواليس أن الجهات العليا ترغب في إنشاء حكومة كفاء ات وطنية لإخراج المغرب من الأزمة الإقتصادية الخانقة و قالت نفس الأنباء أن المرحلة التي يجتازها المغرب لا تسمح بقيادته من طرف مبتدئيين بل تحتاج إلى كفاء ات عالية.
    ويتوقع تشكيل حكومة من الأحرار و الأصالة والإتحاد الإشراكي بمشاركة رمزية للعدالة والتنمية والحركة الشعبية، وسيقود الحكومة مزوار أو البكوري.

  • كتامي رقم 1
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:23

    العدالة والتنمية بوأها الشعب هذه المكانة وجعلها في مصاف الاحزاب التي تقود حكومة بصلاحيات جديدة واختصاصات مهمة ودستور حديث وبرلمان قوي في ظرفية خاصة الا ان البيجيديون تناسوا هذا كله وصفعوا المليون مواطن الذي صوت لهم بالزيادة في كل شيء والقضاء على الطبقة الكادحة وعدم حل اي ملف من الملفات العالقة للموظفين في جميع القطاعات تخيل موظف مجاز ياخذ اجرة تعادل السلم الخامس اي عدالة واي تنمية اذا لم ترضوا هذا الشعب فمن سترضون ؟ الشعب باق والاشخاص الى الزوال وما على البيجديين الا اعادة النظر في تعاملها مع هذا الشعب والعمل على ارضائه غير هذا فانه سيحترق كما احترق باقي الاحزاب دون فعل شيء لا لنفسه ولا لغيره اقول لبنكيران ضع الشعب الى جانبك وتقدم الى الامام فهو من ستحتاجه بعد 4 سنوات

  • مغربي دمو حار
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:32

    الصرع الحاصل في المشهد السياسي المغربي يتحمل قراءة واحدة استمرار الحكومة كما هي و اما بتعديل او دخول حزب جديد الى الاتلاف الحكومي
    لسبب بسيط جدا االكل يعرف ما يمر به المغرب الان بسبب الصحراء و المعارك الدبلوماسية التي يخوضها الان لا تسمح له لا الان و لا في القريب العاجل بتنظيم اي انتخابات سابقة لاوانها و شباط كان ذكيا فهو يعرف هذا المعطى الا انه وقع في شر اعماله فلم يضرب بالحسبان ان يتذخل الملك و يقف في صف بنكيران و الخاسرالاكبر هو حزب الاستقلال لانه الان ظهر بمظهر من يريد زعزعة استقرار الاوضاع

  • ابن المغرب
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:01

    إذا تم حل البرلمان، واستقالت الحكومة كاملة، وهو أقصى ما يمكن؛ فسيصوت المغاربة جميعا لحزب العدالة والتنمية لكي يحصل على أغلبية مطلقة. وذلك لأن المشكلة ليست في الحكومة، وإنما في الذين يضعون لها العراقيل في طريق الإصلاح؛
    على المغاربة أن يكونوا يقظين وألا يسيروا في فلك شباط ولشكر، والآخرين الذين ينتظرونهما في الظل..
    أقول هذا وأنا لست من "العدالة والتنمية"، ولست من "الإسلاميين"، ولكنني أومن مع ذلك أنهم الأفضل..

  • الوجدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:00

    اظن بانه و بحكم معرفتنا بحرص النواب على كراسيهم البرلمانية فلن يقدم هؤلاء بمن فيهم المنتسبين للمعارضة بالتضحية بهذا المكسب و بالتالي فلن ننتظر منهم التصويت بالايجاب على ملتمس الرقابة او سحب الثقة من الحكومة ما قد ينتج عنه انتخابات سابقة لاوانها فهم ضد الانتحار الجماعي

  • جلال
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:34

    يجب ان نعترف ان حميد شباط سياسي محنك رغم محدودية تعلميه وعمله السابق سكليس شباط اختار الوقت المناسب للتوجيه ضربة قاضية للخصميه بن كيران وبنعبد الله معا وضع بن كيران في وضع صعب ادا قبل بشروط شباط والتعديل الحكومي مقابل الاستمرار الاغلبيته شباط سيكون هو منتصر في هده الحالة انه اجبر بن كيران على قبول بشروطه وسيفقد بن كيران مصدقيته وشعبيته امام انصاره سيظهر بموضع ضعف وادا قرر بن كيران ان يتحالف مع الاحزاب الاخرى متل البام والاحرار فهدا سوف يسمى العبث السياسي ولا تفيد هده الخطوة الحكومة لانه لايمكن تصور وجود بن كيران مع الياس العماري وبنشماش او مزوار في حكومة واحدة الاتحاد الاشتراكي يبدوا انه مرتاح في المعارضة ولا يفكر في الدخول للحكومة هناك الاتحاد الدستوري مرشح للدخول الحكومة ولكن هل ستنفع مقاعده البرلمانية في التعويض مقاعد 60 للحزب الاستقلال شباط ادخل المغرب في الازمة السياسية الخانقة كان في غنى عنها واجد مخرج من خروج من هده الازمة الانتخابات سابقة لاوانها

  • JOUBA
    الجمعة 24 ماي 2013 - 03:15

    المُهم فْهادشِّي كلُّ ، هو على الحكومة الحالية ، أن تفعل بكل ما

    أوتِيتْ من قوة القانون و الدستور ، على نزاهة و حسن سير كل الإنتخابات القادمة ،

    لأن الشعبية المُتصاعدة لأحزاب الحكومة وَ على رأسها حزب

    المصباح ، رغم كل ما يُقال وَ يُروجُ له ، تؤرقُ الخصوم وَ تُربكهم …

    نزاهة الإنتخابات مُستقبلا ، هو مربط الفرس يَا أستاذ ….

  • freeman
    الجمعة 24 ماي 2013 - 05:38

    le maroc il n`y a rien , rien n`a changer comme tous les parties sont les memes meme leur agenda est la meme il n`y a ni politique ni rien de tous ce parlement seulement pour monter aux autre que nous sommes democratique celui qui derige le maroc c`est le palais royale le government il n`y a que bla bla pour cette raison svp n`emeler pas dans ces predictions on n` a pas besoins de government au maroc seulement gaspier les salaires des minister et parlement avant de m`insulter je voudrez seuement vous donner 2 exemples pas plus o al fahem ifham : pendant la viste de SM le roi au pays du golf ce cesconsiller qui sont entrain de negocier avec les khalijien donc government sans power seulement le décor
    lerecrutement direct des sahraoui mais les autres marocains meme phd doivenet passer le concour
    conclusion: on n`a pas besoins de gouvernement al balat kaydir lina kolchi

  • سيد المغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 07:10

    صحيح أن كل الحكومات في المغرب مجرمة لكن حكومة بنكيران سيذكر التاريخ انها الأكثر إجراما في حق المغاربة لأنها الوحيدة التي اجترأت على مايلي:
    -إذلال المعطلين وإهانتهم بمنتهى الوقاحة وحصارهم وتجويعهم ونصب المحارق لهم في شوارع الرباط
    -إهانة الموظفين ومصادرة حقهم في الإضراب عبر سرقة واقتطاع أجورهم
    -المساهمة في الإجهاز على حقوق الإنسان من خلال استمرار قمع التيار الإسلامي غير المخزني والمناهض للملكية، حيث يستمر اعتقال السلفيين وقمع العدليين
    -تصفية الحركة الاحتجاجية بالمغرب والانتقام من حركة 20 فبراير عبر إيداع شبابها في السجون (الحاقد نموذج)
    -الإجهاز على حقوق الفقراء عبر رفع الأسعار والعمل على تصفية صندوق المقاصة,,,,,,,,,,

  • الورطة التاريخية للبيجيدي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:27

    لا شك أن البيجيدي يعيش ورطة ما بعدها ورطة لقد تسلم مقاليد الحكومة مع ثلة من الأحزاب كان يصفها بأقبح الأوصاف قبل توليه السلطة مثل الحركة وبالأخص التقدم والإشتراكية حيث كان يوصف أتباع هدا الأخير بالشيوعيين والمتمركسين والملحدين ووو وهاهم شركاء لهم ،لكن ورطة البيجيدي تكمن في غرقه في مستنقع السلطة بلا سلطة وبلا تغيير في الأفق بل المستقبل يبدو أسود وكل مؤشرات مغرب اليوم هي أسوء من مؤشرات مغرب قبل 2012 ومؤشرات المستقبل القريب ستكون أسوء من مؤشرات اليوم في الوقت الدي كان ينتظر فيه المغاربة تغييرا جدريا في حياتهم عقب الربيع العربي حيث حلموا بحرية أكثر وديموقراطية أكبر وأجرة أفضل ورخاء أكبر وتغطية اجتماعية وصحية أشمل ونهضة ثقافية وعلمية ورياضية أوسع وخدمات إدارية أسرع وأقرب…….لكن خاب أمل المغاربة فحل غلاء أكبر وفقر أوسع وقمع أشرس وشعبوية أفضع
    خلاصة القول:حاول يا سي حامي الدين قراءة واقع المغرب من بعد وأحيلك على تحليل آلان غريش نائب رئيس جريدة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية الوارد في موقع هسبريس.أما ورقة البيجيدي فقد احترقت

  • Falawa
    السبت 25 ماي 2013 - 00:00

    لماذا الكل يتحامل على هذه الحكومة (حكومة مبتدءت ،حكومة عاجزة و ما الى ذالك) السبب بسيط لان هذه الحكومة جادة في عملها و صريحة قالت هناك عجز ومشاكل فصحيح ما قالت لان الحكومات السابقة جلها لم تقم باي شيء سوى. الجري وراء المصلحة الشخصية والعاىلية والامتيازات فسواء استقال الوزراء او بقوا لن يغير شيء سيعوضوا بغيرهم على اي فنحن دائماً الخاسرون (الفريق الوطني لكرة القدم) بقيت التشكيلة او تغىرة فوفقا بهذا الشعب المغلوب على أمره و رجعوا الله

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"