أساتذة يلوحون بمقاطعة حراسة مباراة توظيف

أساتذة يلوحون بمقاطعة حراسة مباراة توظيف
صورة: و.م.ع
الخميس 24 نونبر 2022 - 03:05

لوح عدد من الأساتذة التابعين للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان بمقاطعة حراسة مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية التكوين، بسبب تزامن موعد إجرائها مع يوم الأحد الذي يصادف عطلة نهاية الأسبوع والمباراة الثانية للمنتخب المغربي لكرة القدم ضمن منافسات كأس العالم.

ووقع الأساتذة المعنيون على عريضة موجهة إلى خديجة بن عبد السلام، المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان، يعبرون من خلالها عن رفضهم تأمين حراسة مباراة التوظيف المذكورة التي تنظم يوم راحة عطلة بالنسبة للموظفين.

كما يبرر الأساتذة هذه الخطوة بغياب أي تعويض مادي نظير القيام بهذه المهمة، مطالبين الوزارة الوصية بالعدول عن هذه البرمجة التي تجهز على المكتسبات الدستورية والقانونية وإقرار تعويض مالي ويوم راحة تعويضي للقيام بالحراسة.

وشددت العريضة، التي اطلعت هسبريس على مضمونها، على عزم الأساتذة سلك القضاء الإداري في حالة مواجهة المقاطعين بإجراءات تعسفية أو إي إجراء من قبل الجهات الوصية.

‫تعليقات الزوار

22
  • مواطن مغربي
    الخميس 24 نونبر 2022 - 05:38

    عندما يأخذون العطل التي هي بدون وحه حق و التي هي لتلميذ لا المدرس و بدل تواجدهم في المؤسسة لدعم اي تلميذ متعثر يريد الدعم في العطل كما تفعل كل الدول المتقدمة.. نحدهم اول من يهرب كما انهم يغادرون قبل توقيع محضر المغادرة للشهر و يعودون فقط لتوقيع في تسيب هائل.. لم يفكرو حينها الان فقط عندما تريد دولة امتحان توظيف في يوم الأحد لتستغل القاعات الفارغة دوت ازعاج الطلبة و تلاميذ يتكلمون عن يوم الراحة.. اقولها و اعيدها سبب تخلف التعليم في المغرب هو تسيب الاساتذة… يجب منح مديري المؤسسات سلطة طرد و فصل اي استاذ مثل امريكا و كندا لتشتت تكاتفهم الظالم ضد الإصلاح.. عندها ستكون كل مؤسسة مستقلة عن التانية و ان يستطيعو حماية ظلمهم ب صراخهم كل ما اريد تطبيق القانون مع احدهم.. فلا يعقل أن تضرب في مؤسسة مستقله تماما عن اجراءات تتخدها مؤسسة أخرى

  • الواجب الوطني
    الخميس 24 نونبر 2022 - 07:29

    أعتقد أن ابتزاز الدولة من طرف الأساتذة في هذا الوقت بالذات فيه أنانية و تهرب عن أداء الواجب الوطني….يمكن للدولة بكل سهولة إيجاد مراقبين و حراس و بالمجان لأن الدولة هي الام الحنون و فوق الجميع …لو أن الجميع رفض العمل بحجة متابعة المنتخب الوطني لتوقفت القطارات و الحافلات المصانع و عمت الفوضى…المرجو التحلي بروح المواطنة.

  • مغربي دايخ
    الخميس 24 نونبر 2022 - 07:42

    شي خوت شبعانين حقد ضد رجال التعليم . ما يحقدوش على وزير او برلماني او مستشار . مقابلين غير الحايط القصير . و لكن الله عاطيهم على قد فعلهم مخليهم على الضس فلوس الحمام تعطيهم ليه ختو

  • من.....إذن
    الخميس 24 نونبر 2022 - 07:44

    التعليق الأول شخص الوضع بدون زيادة أو نقصان ، سبب دناءة جودة التعليم في المغرب يعود لتهور و جشع الطبقة المدلعة من رجال التعليم ، فنصف سنة راحة و امتيازات بالجملة في الفنادق و الصحة و عند اقتناء السكن و الحواسيب و عند الاصطياف و غيرها ، ورواتب تفوق 12000 درهم عند بلوغ السلم 11

  • متقاعد
    الخميس 24 نونبر 2022 - 07:52

    اذا تغيب موظفوا التعليم عن الحراسة .فاستدعاء موظفي العمالات والجماعات وحتى الشرطة .احسن

  • بشير
    الخميس 24 نونبر 2022 - 08:08

    الأساتذة لا يلوحون بمقاطعة حراسةة هذه المباراة في هذا الإقليم وحده وليس لان موعد المباراة يتزامن مع مقابلة لكرة القدم ،بل هم يلوحون بهذه المقاطعة في جميع ارجاء المغزب ،ويلوحون بمقاطعات أخرى لان الحوار مع الوزارة فيما يخص الزيادة في الأجور وصل إلى الباب المسدود .راتب رجل التعليم أصبح لا يكفي حتى للضروريات القصوى!!!!

  • مواطنة
    الخميس 24 نونبر 2022 - 08:42

    سبق واقرت الحكومة المغربية السابقة (” مبدأ الأجر مقابل العمل )” وسارت الحكومة الجديدة على نفس النهج حيث يقتطع لهذه الشريحة من المجتمع أجر كل يوم لم يعملوا فيه لهذا وجب على الحكومة أداء لهم أجر يوم الأحد إذا اشتغلوا فيه تطبيقا للقانون (هذا رأيي كمغربية محايدة لا اتقاضى اي أجر ون خزينة الدولة )

  • حمدوش
    الخميس 24 نونبر 2022 - 09:22

    الى التعاليق التي لا تميز بين الوظائف وخصوصياتها، هناك وظائف خصوصيات عملها، تفرض عليها العمل أيام العطل، ومنها الوظائف الأمنية، نتحداك الى لقيت مسؤول في الوظائف العمومية في إدارته يوم السبت أو الأحد، ولو بصفة مداوم، من يدافع عن حقوقه ويريد أن يحصنها يسمى انتهازيا، ومن يريد أن يعيش في الذل والمهانة يصبح مناضلا ووطنيا….الأساتذة يحرسون هذه المباراة منذ 2016 وبدون تعويض، وكانت فيها يومين، رغم أن حراسة هذه المباراة لا تدخل في اختصاصاتهم، هذه مباراة المركز الجهوية للتربية والتكوين لا علاقة للأساتذة بها، ورغم ذلك كانوا يتنازلون بخصوصها، لكن التنازل يؤدي مهام إضافية ……إذا كان يبدو لك التعليم في الحضيض، الأستاذ/ ليس مسؤولا عن هذه الوضعية، إبحث عن عدوك الحقيقي.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 24 نونبر 2022 - 09:56

    هذا يسمى بالتمرد و ” كثرة الشبعة” . ما هي أهمية أساتذة وازان حتى يفرضوا أجندتهم على الوزارة ؟ إنهم لا يمثلون أي شيء في المنظومة التعليمية، ويمكن الإستغناء عنهم إن هم تمادوا في تمردهم هذا ونفذوه وعرقلوا سير المباراة . الضرر الذي سيلحق بهيبة الدولة والمنظومة التعليمية إذا انصاعت الوزارة لتهديد هؤلاء اللا مسؤولين ، أكبر بكثير من الضرر الذي سيحدث إن تم تسريحهم بسبب المتمرد. يجب أن يعلم هؤلاء أنهم ليسوا ضرورىيين لاستمرار عملية التعليم في بلادنا . إجراء المباراة ،سواء لأجل الترقية أو لأجل التوظيف أو الإنتقاء ،لا يجب أن يكون على حساب الزمن المدرسي المخصص لتعليم وتكوين أبناء المغاربة. بل يجب أن يجرى خارج حِصص الدروس.

  • وجدي
    الخميس 24 نونبر 2022 - 10:34

    أكاد أجن.العطل البينية وعطلة منتصف السنة الدراسية والعطلة الصيفية الماراتونية والعطل الوطنية والدينية ونهايات الأسبوع لسنة كاملة .أي العمل بأريحية تامة في أيام قلائل جدا من السنة وفي الأخير تأتيهم مهمة حراسة امتحانات تصادف يوم أحد ويرفضون ذلك.هذا من صلب واجباتك أسي .أقترح على وزارة التعليم استحداث مدامة خاصة برجال التعليم تكون بشكل دوري في نهايات الأسبوع يقومون بمراجعة شاملة لما درس في الأسبوع مع التلاميذ .قالك مباراة المنتخب الوطني.هههه.حتى هادي مهمة وطنية وحق دستوري مكتسب ولا..

  • التربويون المزورون
    الخميس 24 نونبر 2022 - 11:04

    اولا ليس لهم اي نز اهة في مراقبة المباريات ..حضورهم من عدمه ليس له اي تاثير ..بالعكس …
    ثانيا يقضون اكثر من 6 اشهر من العطل ويتقاضون اجورهم من المال العام كاملة …انا شخصيا لن اسمح لهم لانني تخصم من اجرتي غصبا عني 38 % من اجرتي للخزينة ..
    يقضون جل اوقاتهم في الهث وراء السوايع الاضافية …

  • الفشوش الغريب
    الخميس 24 نونبر 2022 - 11:17

    لقد كان الرجال المغاربة الابطال يقاومون المستعمر بكل شجاعة.يحملون السلاح و يدافعون عن الوطن بالليل و النهار،في البرد القارس و شدة الحر،في الجبال و في الغابات و في كل مكان…لم أر في حياتي مثل هاذ الفشوش. Ces enseignants doivent faire des devoirs et des actions utiles à notre société

  • للمسماة٠ مواطنة
    الخميس 24 نونبر 2022 - 11:25

    باختصار شديد عندما تكون المدرسة مغلوقة 6 اشهر في العام ويتوصلون باجورهم كاملة غير منقوصة ما دنب المال العام ؟ …اه لو كان لي اختيار تادية الضراءب من عدمه لما دفعت سنتيما واحدا لمثل هاته النمادج ..
    لاحضت من خلال التعاليق والديسليكات لبعض التعاليق المنطقية والواقعية انتفاضة جهنمية لا (اساتدة) فهل يمكن ان درس ابناءنا مع نمادج ترفض حتى الواقع

  • متتبع عن كثب
    الخميس 24 نونبر 2022 - 11:53

    يبدو أن رجال الدلع المدرسي يتداعون فيما بينهم للتصويت سلبا على كل تعليق منتقد.

  • rodeo
    الخميس 24 نونبر 2022 - 12:11

    انا كأستاذ أقسم بالله العظيم لن أذهب للعمل يوم الأحد و الحماق هذا ! بقالينا تخدمونا بالليل و مع 03 د صباح

  • مسافر
    الخميس 24 نونبر 2022 - 12:11

    لاحظت أن عددا من الأساتذة يضعون تعاليق بلغة ركيكة، خليط من الفصحى و الدارجة.
    هل ينتحلون صفة أستاذ أم مستواهم التعبيري هزيل؟

  • سعودة
    الخميس 24 نونبر 2022 - 12:20

    اه ضروري المقاطعة ما هو الذنب الذي ارتكبناه كي يتم اقصاونا من المباراة بسسب السن ونحن نعلم ان الكثير، ذخلت برشوة ولازل الأمر كذلك ما. هو مصير ناس القرى الذين يحلمون بالتعليم كوظيف بعد سنتين من العمل الجامعي و الفقر و الآن انت غير مناسب للعمل لأنك في الثلاثين من العمر ولكن ممكن ان تعمل في التعليم الاولي الذي يعتبر اكثر المراحل أهمية باي مستوى تعليمي و باي عمر. الحقيقة الصادمة والتناقض تجعل من الشعب لا يثق في حكومة ارتجالية كل مرة تعود بتجارب دون أي ابحات او دراسات. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الخميس 24 نونبر 2022 - 13:16

    أي نفع برجى من هذه الفئة من الأساتذة بمدينة وزان ، مطااب أنانية تقدم المصلحة الضيقة على حساب المصلحة العامة ومضمون رسالتها *** إنا عكسنا ***
    اتقوا الله في الأمانة التي تحملونها على عاتقكم ، اتقوا الله في وطنكم واتقوا الله في المواطنين الذين بؤدون الضرائب من أجل ضمان أجرتكم الشهرية .

  • مواطن
    الخميس 24 نونبر 2022 - 13:27

    الموظف هو اطار له علاقة معينة واضحة المعالم و ليس اذاة لاستعماله حسب المزاج …حراسة امتحان التوظيف ليس من مهام المدرس باي شكل الا بالتطوع الارادي .. بعض القرارات تستهدف تاجيج الوضع التعليمي و تكريس الاحتقان الذي اصبح مرضا مزمنا لمنظومة قدرها الانشغال باسترجاع ابسط الحقوق . في حين كان الاجدر تنزيل قانةن اطار منصف لكل الفئات و عادل و محفز يدفع الى اعادة الروح الى جسد انهكه توالي الضربات للاستاذ كعنصر رئيسي في ضمان مخرجات العملية التعليمية التعلمية . تبقى لنا الدفاع عن المكتسبات في غياب الحوار الجاد و المنصف , تعودنا على مشاركات الذباب الاليكتروني التافهة المكشوفة فالمغاربة الغيورين يعلمون من من مصلحته استهداف رموز التعليم ..

  • أستاذ
    الخميس 24 نونبر 2022 - 20:38

    هناك قانون يحدد واجبات وحقوق الأستاذ
    هذا القانون يضمن للأستاذ الحق في الاحتجاج
    ومن أشكال الاحتجاج التي يخوضها الأساتذة مقاطعة حراسة مباراة توظيف أطر الأكاديميات.

  • العدالة
    الخميس 24 نونبر 2022 - 21:26

    يوم الأحد عطلة بالنسبة للأساتذة ، هل يطلب من القاضي الحضور للمحكمة يوم الأحد للبث في الملفات؟ وهل يطلب من الموظفين في الجماعات الحضور يوم الأحد للعمل بدعوى المصلحة العامة؟ اذهب إلى مركز الشرطة مساء واطلب من شهادة السكنى . الوظيفة العمومية لها قانون ينظمها وعقد يربط بين المشغل (الدولة) وبين الموظف. يجب احترامه. لماذا ترقيات الأساتذة مجمدة منذ 2018 ؟ لماذا؟؟؟؟؟؟

  • ولد بني ملال
    الأحد 27 نونبر 2022 - 10:18

    تحية عالية لنساء ورجال التعليم، ولا عزاء للذباب الحاقد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة