الإيديولوجية العرقية في مواجهة ثوابت الوطنية المغربية

الإيديولوجية العرقية في مواجهة ثوابت الوطنية المغربية
الإثنين 25 يناير 2016 - 22:15

في الحاجة إلى تفكيك أساطير الخطاب العرقي

في محاولته الإيديولوجية الساعية إلى زعزعة ثوابت الهوية الوطنية، في بعدها العربي الإسلامي، يوظف الفاعل العرقي جميع الأسلحة الإيديولوجية الفتاكة من أجل تحقيق مشروعه العرقي. فرغما عن حقائق التاريخ و ثوابت الواقع التي تؤكد على كون المغرب ظل، لقرون، امتدادا للعالم العربي الإسلامي ضمن ما سمي ب ” الغرب الإسلامي” يسعى الفاعل العرقي إلى محاولة إلغاء كل هذا الامتداد الحضاري، بجرة قلم، و العودة بالمغرب إلى مرحلة اليباب الحضاري، حيث كان ساحة مفتوحة في وجه الغزوات الرومانية. و من أجل تحقيق هذا المشروع الإيديولوجي العرقي، فإن الفاعل العرقي يزاوج بين لعبتين في غاية الخطورة :

من جهة، يسعى إلى وسم أكثر من اثني عشر قرنا، كتاريخ سياسي متواصل للدولة المغربية، بكونه تاريخ استعمار و كأن الأنظمة السياسية التي تعاقبت على حكم المغرب جاءت من الخارج و ليست أنظمة سياسية مغربية أصيلة يتداخل فيها البعد العربي بالبعد الأمازيغي ! إن المغرب، في اعتبار الفاعل العرقي، في العهود الإدريسية و المرابطية و الموحدية و المرينية و السعدية و العلوية، كان مستعمرة عربية إسلامية و لم يكن دولة مستقلة ذات سيادة في علاقتها بالشرق و الغرب ! و هذه أكبر عملية احتيال و تزوير في تاريخ المغرب يلجأ إلى صياغتها الفاعل العرقي ضدا على كل أسس البحث التاريخي قديمه و حديثه.

من جهة أخرى، يروج الفاعل العرقي لأكبر أسطورة في تاريخ المغرب، و تتعلق بوجود دولة مغربية –أمازيغية سابقة عن النموذج السياسي المغربي الذي تأسس من خلال الشراكة العربية-الأمازيغية، التي جسدتها شراكة إدريس الأول مع عبد الحميد الأوربي، حيث تم تأسيس النموذج الأول للدولة المغربية، و تم تطويره، بعد ذلك، على يد لأنظمة السياسية التي تعاقبت على حكم المغرب، إلى أن استقر النموذج المغربي الحديث.

إن الفاعل العرقي، و هو يؤسس أساطيره العرقية، لا يأبه لقداسة المنهج العلمي في التاريخ، فهو يزور الأحداث كما يشاء، و يختلق مشاهد سياسية و اجتماعية هي أقرب إلى لغة السينما منها إلى لغة التاريخ، و رغم ذلك فهو لا يشعر بأي حرج علمي يمكن أن يهبط بخطابه إلى حضيض الإيديولوجيا، باعتبارها أوهاما ينتجها فاعل سياسي أو اجتماعي من أجل ممارسة وظيفة التجنيد الإيديولوجي، و لذلك فهي تفتقد وظيفتها بمجرد انهيار البناء الإيديولوجي.

هذا، بالضبط، ما ينطبق على الخطاب الإيديولوجي العرقي فهو، في مجمله، تعبير عن رغبات إيديولوجية دفينة أقرب إلى البعد النفسي منه إلى البعد المعرفي الموضوعي، و من ثم فهو لا يستند إلى معايير علمية واضحة تجعل منه خطابا تاريخيا أو سياسيا قابلا للنقاش العلمي الرصين، بل يستند إلى مقاربة جدلية تسعى إلى توظيف الخطاب الحجاجي لإثبات الأوهام و الأساطير باعتبارها حقائق.

الرموز العرقية بديلا للرموز الوطنية

من أجل تأسيس تاريخ عرقي في المغرب، يلجأ الفاعل العرقي إلى تفكيك ( من التفَكُّك) رموز الوطنية المغربية، من علم وطني جامع، و لغة رسمية، و دين رسمي… و في المقابل يقدم بديلا عرقيا، غير مؤسس، يفرضه على المغاربة باعتباره يمثل الأصل و الذات الجمعية !!! أليست هذه أكبر عملية نصب تمارس في تاريخ المغرب ؟

من العلم الوطني إلى العلم العرقي

من بين الرموز الوطنية المغربية، التي تعرضت للإهانة و الازدراء من طرف الفاعل العرقي نجد العلم الوطني، الذي اتخذ مكانة هامة في تاريخ الشعوب و الأمم باعتباره رمزا لهويتهم و ولائهم الوطني، و لعل الدولة الحديثة لأكثر حرصا على حماية العلم الوطني كرمز جامع، و لذلك تصدر القوانين التي تجرم إهانته.

ففي فرنسا، مثلا، صدر قانون في شهر يوليوز 2010 يجرم إهانة العلم الفرنسي، و يفرض عقوبة بغرامة تصل إلى 1500 أورو , و قد كان تطبيق هذه العقوبة على مواطن فرنسي من أصل جزائري، حيث أصدرت في حقه محكمة فرنسية حكما بتغريم 750 أورو بتهمة إهانة العلم الفرنسي.

و حماية لرمزية العلم الوطني المغربي، فقد نحا المشرع المغربي منحى تجريم إهانة العلم الوطني، ففي الفصل 2-267 يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وبغرامة من 20.000 إلى 200.000 درهم كل من أشاد بإهانة علم المملكة ورموزها أو حرض على ارتكاب مثل تلك الأفعال بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية أو بواسطة المكتوبات والمطبوعات المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية والإلكترونية.

في الخطاب العرقي، نجد إهانة واضحة لرمزية العلم الوطني، مما يستوجب تدخل سلطة الدولة بدل الاكتفاء بالجدل الخطابي. و لعل ذلك جاء واضحا في شكل مكتوب و منشور من طرف كاتب عرقي لا يخفي عداءه العلني لرموز الوطنية المغربية.

فالعلم الوطني المغربي، في رأي أحمد عصيد، وضعه المقيم العام الفرنسي، بجانب موسيقى النشيد الوطني، و يزيد عصيد توضيحا مستندا إلى أوهام عرقية مرضية: كان المقيم العام المارشال ليوطي ممثل سلطة “المخزن” في مواجهة القبائل المتمردة في عهد الحماية، والتي تكفلت الجيوش الفرنسية بـ”تهدئتها، ثم أصبح علما للسلطة بعد الاستقلال، ونظرا للتعثر الذي عرفته التجارب الديمقراطية في المغرب، فإن السلطة لم تنجح بعد في جعل العلم الوطني يرمز للكيان المغربي الضارب بجذوره في أعماق التاريخ.

أحمد عصيد – دلالات العلم الوطني في التظاهرات المضادّة لحقوق الإنسان

http://www.hespress.com/writers/244494.html

نستنتج من كلام أحمد عصيد ما يلي:

العلم الوطني المغربي رمز استعماري.

المقيم العام الفرنسي ممثل المخزن ( و ليس الاستعمار الفرنسي) .

تكرار أسطوانة القبائل المتمردة (البربر) في مواجهة المخزن (العرب) كنسخ للأطروحة الكولونيالية .

العلم الوطني لا يرمز للكيان المغربي الأصيل.

ماذا يمكن للفاعل العرقي أن يضيف حتى يعتبر مقترفا لجرم إهانة العلم الوطني أكثر من ترويج هذا الخطاب العرقي المتطرف الذي يزدري الرموز الوطنية للدولة، و لذلك فمن حق أي مواطن مغربي، يعتز برموز الوطنية المغربية، أن يتساءل عمن يحمي أمثال هؤلاء من مواجهة القانون الذي لا يُعذَر أحد بجهله و لا يَحمي المغفلين، كما يردد مبتدئي طلبة القانون ؟

هل يمكن اعتبار هذه الإهانة و هذا الازدراء من صميم حرية التعبير التي يكفلها القانون؟ و إذا كان الأمر كذلك فهل يمكن للقضاء الفرنسي أن يتسامح مع مواطن فرنسي يزور تاريخ فرنسا، و يدعي أن أدولف هتلر هو واضع العلم الفرنسي لما احتل فرنسا و سيطر على قصر الإليزيه ؟

و حتى نوضح أن الخطاب العرقي مبني على أساس تزوير حقائق التاريخ، فلابد أن نصحح المغالطات التي جاءت في كلام العرقي أحمد عصيد، و هي كثيرة لا تنطلي سوى على مبتدئ في مجال المعرفة، أو مغرض يسعى إلى ممارسة التزوير من أجل إثبات الأوهام كحقائق.

بخصوص المغالطة الأولى، لابد من التأكيد على أن العلم المغربي لم يكن من وضع المقيم العام الفرنسي ( ليوطي) بل من وضع السلطان المغربي المولى يوسف الذي أضاف إلى الراية الحمراء نجمة خماسية, و هذا ما يؤكده المؤرخ عبد الله الجراري في كتابه “الغاية من رفع الراية” إن لون الراية المغربية خالصة الحمرة.. أضيف إليها أيام السلطان المغفور له المولى يوسف: الخاتم السليماني بحجة امتيازها عن غيرها، فأصدر طيب الله ثراه ظهيرا شريفا مؤرخا بتاسع محرم 1334هـ الموافق 17 نوفمبر 1915 في وصف الراية. ويقول نص الظهير “نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها، ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك، وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية، اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر”.

بخصوص المغالطة الثانية، فإن الادعاء بأن ليوطي كان يمثل المخزن بدل سلطات الاستعمار، و أن بنية الدولة المغربية منقسمة إلى مخزن عربي و إلى قبائل أمازيغية، و الطرفان معا بينهما صراع أبدي، و لذلك استعان المخزن (العربي) بالاستعمار الفرنسي لمواجهة القبائل الأمازيغية. هذا الادعاء غارق في البعد التاريخي و السوسيولوجي الكولونيالي ( روبير مونتاني- البربر و المخزن في الجنوب المغربي) و قد تم ترويج هذا الادعاء من طرف الفاعل العرقي باعتباره حقيقة تاريخية، لكنه لا يعدو أن يكون إيديولوجية استعمارية بئيسة. و لعل هذا هو ما وضحه مؤرخ فرنسي مرموق تحمل مسؤولية الكشف عن الأخطاء العلمية في المتن التاريخي و السوسسيولوجي الكولونيالي، و هو جاك بيرك في كتابه ” البنيات الاجتماعية في الأطلس الكبير” الذي خصصه لقبائل سكساوة، و خرج بخلاصات تهدم الاطروحة الكولونيالية التي نظر لها (روبير مونتاني) و طبقتها سلطات الحماية في تعاملها مع الدولة و المجتمع في المغرب، فقد اعتبر (بيرك) أن القبائل البربرية تقيم علاقات وطيدة مع السلطة المركزية (المخزن) و تشعر و تمارس هذا الانتماء رمزيا و ماديا.

أما بخصوص المغالطة الثالثة، فإن اعتبار أن العلم المغربي لا يرمز إلى الكيان الوطني الأصيل، فلابد من التساؤل عن الأصالة المقصودة هنا، هل هي أصالة مغربية مجسدة في البعد العربي الإسلامي للدولة المغربية المركزية و المستقلة عن الغرب و الشرق سياسيا، و هذه الأصالة يجسدها العلم المغربي بخمس نجمات إحالة على أركان الإسلام الخمس و الصلوات الخمس. أما إذا كانت الأصالة المقصودة استيطانية رومانية ما قبل تشكل الدولة المغربية المركزية و المستقلة، فإن العلم المغربي لا يرمز إلى هذا الكيان الوهمي الذي لا وجود له في تاريخ المغرب القديم، لأن منطقة شمال إفريقيا، في مجملها، كانت مستوطنة رومانية خالصة، و لذلك لم يكن ممكنا لكيان ترابي مستوطَن استعماريا أن يكون له علم وطني، لأن مقومات الدولة المركزية المستقلة، ذات السيادة، غائبة تماما عن وعي السكان الذين ينتمون إلى قبائل مشتتة ترتبط سياسيا بالكيان الاستعماري الروماني.

لا يمكن استيعاب هذا الهذيان العرقي، إلا من خلال ربطه بالمشروع الإيديولوجي العرقي، و هو مشروع قائم على أساس هدم مقومات الوطنية المغربية، من أجل تعويضها بمقومات عرقية يربطها الفاعل العرقي، زورا و بهتانا، بالتاريخ السياسي الامازيغي القديم. و لعل هذا ما ينطبق على طريقة تعامله مع العلم الوطني الجامع لكل المغاربة، فهو ينتقل من مرحلة التشكيك في الأبعاد الوطنية الخالصة للعلم المغربي، إلى مرحلة تقديم البديل العرقي مجسدا في العلم الأمازيغي.

و لعل هذا هو ما يصرح به العرقي أحمد عصيد بشكل واضح: ” للأمازيغ علم ثقافي دولي يرمز إلى هويتهم وخصوصيتهم الثقافية عبر العالم، تمّ تبنيه عام 1996 من طرف الكونغريس العالمي الأمازيغي بتافيرا بجزر كاناريا “. هكذا يعترف الفاعل العرقي، بشكل صريح، أن انتماءه عرقي، بالأساس، و لذلك فإن العلم الذي يجسد هذا الانتماء العرقي هو البديل المطرح للعلم الوطني المغربي، فالانتماء إلى الكونغرس العالمي الأمازيغي أولى من الانتماء إلى المغرب، لأن المشروع العرقي يتجاوز الأبعاد الوطنية، في بعدها التعددي، إلى التركيز على البعد الأحادي العرقي، و من أجل تحقيق هذا (الحلم) العرقي فلتذهب كل قيم المواطنة الحديثة ( التي طالما تغنى بها الفاعل العرقي) إلى الجحيم !!!

و إذا كان العلم الوطني المغربي، في زعم الفاعل العرقي، صناعة استعمارية خالصة و لا يعبر عن الأصالة المغربية، فإن العلم العرقي صناعة أمازيغية خالصة، و أكثر من ذلك فهو يعبر عن الأصالة الأمازيغية، فهو من إبداع أحد الأمازيغ القبائليين بالجزائر، الذي كان عضوا بالأكاديمية البربرية بباريس منذ الستينات، لكنه أسس لأصالته و مشروعيته من خلال حضوره (النضالي) سنة 1980 في أولى تظاهرات الربيع الأمازيغي !!!

و يصل العرقي أحمد عصيد، في جرأته على الرموز الوطنية، قمة الإسفاف حينما يوضح، بالصريح و المباشر، أنّ النفور من الرموز الرسمية للدولة والتي منها العلم هو أمر شائع في البلدان غير الديمقراطية، التي تقوم فيها شرعية الدولة على منطق القوة لا غير، والتي تحاول السلطة فيها أن تتماهى مع مفهوم الوطن والوطنية بشكل مبالغ فيه يؤدّي حتما إلى نفور الجمهور من كلّ ما يمثل السلطة أو يرمز إليها.

أحمد عصيد -العلم الأمازيغي الأبعاد والدلالات

http://www.hespress.com/writers/55571.html

هكذا يصل بنا الفاعل العرقي، أخيرا، إلى بيت القصيد، و ذلك حينما يفضح نواياه العرقية المبيتة مدفوعا بحمية عرقية واضحة. فرغم التَّقِيَّة التي يمارسها في الكثير من خطاباته العرقية محاولا تغليف خطابه العرقي المفضوح بغلاف سياسي و حقوقي حديث، رغم هذه التقية سرعان ما يكشف عن عورته الإيديولوجية المنغلقة على ذاتها في مغارات عميقة.

إن المشروع العرقي يقوم على استراتيجية مركبة الأبعاد، هي التي أشرنا إليها في مقدمة المقال, فهو من جهة يسعى إلى التشكيك في مقومات الهوية الوطنية عبر تفكيكها من الداخل في أفق تهديمها، و من جهة أخرى فإنه يقدم البديل الجاهز، و هو بديل عرقي أحادي يسعى الفاعل الإيديولوجي العرقي إلى فرضه على المغاربة كاختيار جمعي بدعوى أنه يمثل الأصالة لأمازيغية.

الحلقة القادمة :

” الرموز العرقية بديلا للرموز الوطنية .. من العلمانوية العرقية إلى مشروع التنصير العرقي ” .

https://web.facebook.com/profile.php?id=100002430741367

[email protected]

‫تعليقات الزوار

179
  • مغربى
    الإثنين 25 يناير 2016 - 23:50

    ا لمغرب بحاجة الى افكار توضح كيفية تجاوز الفكر المتعصب للاوهام العرقية العنصرية ,لا الى كتابة تنادى للعرقية وفى نفس الجملة اللتى تليها تدعوا لنبذ العرقية ,فمن فضلكم كفانا من الفكر العقيم , فعرق المغاربة واحد وهو من ادم وادم من تراب

  • سوس العالمة
    الإثنين 25 يناير 2016 - 23:54

    جوابا على مقالك مرة أخرى مع أننا قلنا لكم في السابق أن ليس هناك مسألة أعراق كل ما هناك هو إستحظاررثقافة المغاربة وتاريخهم وهويتهم المرتبطة بالأرض هذه هوية تابثة شاء من شاء وكره من كره هويتنا الأمازيغية وعقيدتنا الإسلامية أما اللغات فهما أداتان للتواصل فقط أمثالكم يريد ربط الوهم العربي العرقي ببلدان شمال إفريقيا

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 00:07

    العلم المغربي كان من قبل يقتصر على خلفية حمراء قبل أن تضاف إليه النجمة الخماسية سنة 1915

    حيث قام السلطان مولاي يوسف بإصدار الظهير الملكي المتعلق بالعلم الوطني في 17 نوفمبر 1915:

    «يعلم من كتابنا هذا أسمى الله مقداره وجعل على مركز اليمن والسعادة مداره أنه نظرا لترقي شؤون مملكتنا الشريفة وانتشار ألوية مجدها وفخارها ولما اقتضته الأحوال من تخصيصها براية تميزها عن غيرها من بقية الممالك وحيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية اقتضى نظرنا الشريف تمييز رايتنا السعيدة بجعل الخاتم السليماني المخمس في وسطها باللون الأخضر راجين من الله سبحانه أن يبقيها خافقة برياح السعد والإقبال في الحال والمآل آمين والسلام»

    فيما قبل كان العلم المغربي الأحمر تتوسطه نجمة ثمانية، أي على شكل مربعين متقاطعين
    وذلك في كل من العهود المرينية والسعدية والعلوية
    ثم استعمل لبعض الوقت رمز على شكل سيفين متقاطعين في العهد العلوي

    فالأعلام المغربية التي استولت عليها فرنسا عقب معركة إسلي سنة 1844 كانت تتوسطها نجمة على شكل مربعين متقاطعين وفي وسطهما هلال

  • تقسيم شمال افريقيا
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 02:00

    احياء نعرة عرقية أمازيغية (بربرية) ليست وليدة اليوم بل هي من اختراع شارل دو فوكو الجاسوس الفرنسي الذي أصبح مبشرا مسيحيا ، فهو من حاول خلق لغة أمازيغية موحدة وفشل وهو من وجد رموز سماها تيفيناغ لكتابة هذه اللغة الوهمية…
    المخطط المسيحي الهادف الى صرب الاسلام وتنصير شمال افريقيا لازال مستمرا، وها هو المناضل العرقي يدعو الى عدم تجريم زعزعة عقيدة مسلم …
    دول شمال افريقيا ستتقسم الى دويلات ضعيفة تدور في فلك فرنسا واسرائيل…
    النضال العرقي لا يعتمد لا على التاريخ ولا على المنطق بل على الكذب والتزوير "وتخراج العينين" وهي خطة صهيونية تم تلقينها لهم من أجل الاستمرار في المخطط مهما كان احتجاج الآخر بالحجج والبراهين…يعني اكذب حتى يصدقك الآخر..
    الشيء الذي يغيب عن أذهان المناصل العرقي هو أن هذا المخطط المسيحي الصهيوني سينعكس عليه سلبا قبل غيره.
    شكرا

  • جواد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 02:39

    الحركة الأمازيغية لا تدافع عن العرقية، بل عن إحترام التعددية اللغوية و الثقافية إلخ… علاوة على ذلك، لم تستعمل قط هذا المصطلح في أدبياتها. الشئ الذي لا محل له لا علميا (ليس هناك سوى العرق أو العنصر الإنساني عندما نتحدث عن الكائنات البشرية)، ولا على أرض الواقع.
    بركا من الاستحمار ديال المغاربة. راه عارفين بأن التاريخ اللي قرونا أغلبيتهم كذب. حنا أمازيغ، الإسلام دين اتركوه بعيد على المزايدات علينا. وشكرا.

  • مولاي زاهي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 03:01

    مراوغات لاتفيد شيئا:
    يبدو من حديث الوهم أنه يريد أن يدعي أن هذا الموقع الذي يسمى(تمزغا)ويدعى ساكنته بالأمازيغ حينا أو كما أطلق عليهم الرومان(البربر)،هؤلاء قد أفلست تجارتهم حين أسسوا شركة مع المشارقة:إتق الله في ترديد ما لايحق أو يعقل ترديده: إذ بحسب منطقك الصوري ،نسمي إسبانيا الحالية إسبانيا الرومية المسيحية،وننفي عنها المصطلح المكاني ،وكذلك بكل الدول الأوروبية الأخرى.
    هل تعلم أن جزيرة العرب لها حدودها ولايصح أن ندعي أنها امتدت إلى سواحل المحيط الأطلسي،وليس يصح في العقل أن نسمي دول أمريكا الجنوبية بالدول الإسبانية المسيحية!!؟
    وهذا لا يعني كذلك أن فرنسا أمريكا دول شمال إفريقيا هي منفصلة عن كل صلة بالأمم والأقطار الأخرى،ولكن حكم الموقع له دلالته الحضارية التي تحول دون فنائه في العموميات الوهمية.
    وجزيرة العرب نفسها كانت مسرحا بنزوح كثير من الأجناس إليها,بل كانت ملتقى لعدة حضارات وديانات،إلا أنها ظلت تسمى جزيرة العرب، وهم اليوم لا تمتهم بالعربية صلة،إلا الخير والإحسان. فكل دويلات الخليج اليوم يحسنون اللغة الإنجليزية ،لغة كما واستعمالا ولايفقهون من العربية شيئا، سوى الحديث بلهجة بئيسة.

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 03:17

    زعزعة ثوابت الهوية الوطنية، في بعدها العربي الإسلامي.
    اقحمت سيدي الفاضل الاديولجية العرقية في بعدها القومجي العروبي.
    لو قلت الاسلامي واكتفيت.لبني طرحك على اساس .
    وعليه فكلكم قومجيون وليس فيكم املس كالقنافد.وما الاديولوجية العرقية الامازيغية الا اجابة ورد فعل على خطاب امثالك.ان كان الامازيغ يحاولون الغاء بضع قرون بخطاباتهم الاقصائية فانت تود الغاء الالاف السنين بخطابك الاقصائي.
    انتهى

  • طنجاوي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 05:09

    الأمازيغ المتعصبين لاديولوجيتهم الوهمية لديهم عقدة التاريخ من العرب وفتوحاتهم الإسلامية

  • tamzaiwit
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 05:57

    العرب لم تكن لهم طيلة تاريخهم دولة وطنية اصلا و كيف تريد ان يكون المغرب جزءا من شئ غير موجود.لو كان المغاربة يعتبرون انفسهم عربا لما خاضوا ملحمة الاشراف سنة 126هجرية التي هزموا فيها الجيش الاموي هزيمة منكرة انهت وجود عرب الغزو في المغرب.اول دولة تأسست في المغرب هي الدولة البرغواطية و لو لم تكن قوية لما استمرت لاربعة قرون استعصت على الادارسة و المرابطين. عندما كان وطنك العربي تحت حكم الاتراك كان المغاربة تحت حكم اسرة سوسية لولا هؤلاء الرجال لكان اسمك الان خوليو…اذا قبلت بظهائر مولاي يوسف باعتبارها قوانين ذات شرعية فعليك ان تقبل كذلك ظهير 30ماي الذي تسمونه الظهير البربري فهو ايضا يحمل الطابع الشريف و توقيع محمد الخامس..

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:52

    حاول ان تعرف ما تقول
    فكلامك كله عرقية=التاريخ المغربي يبدا في نظرك مع وصول العرب والموضوعية تفرض عليك ان تدرس العرقية الحقيقية وهي البادئة وبالتالي هي الاظلم والتي وصلت الى الدعوة الى قتل الامازيغية واحتقار هذه اللغة وحرفها وان اردت ساكتب لك فيها ما لا ينتهي والتي خلقت كتابا لا يعرفون ما يقولون ويستعملون مصطلحات ومفاهيم لا يعرفون اصولها مثلك =فانت تنطلق من "الغرب الاسلامي "ثم تعود لتنتصر لعرقيتك بالانتصار ل"العالم العربي الاسلامي فلماذا العربي ضروري ،فهل هناك عربي اسلامي فقط ،اليس هناك امازيغي اسلامي أوكردي اسلامي او ايرني اسلامي

  • maroc1
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:01

    الهوية المغربية هي هوية جامعة شاملة غير قابلية للتشييء والاختزال في بعض مكوناتها الفرعية

    مثل ما أن الإنسان غير قابل للإختزال في أحد أعضائه من دون الباقي

    فالكل هو ليس حاصل جمع الأجزاء

    ما تم إثباته هو تهافت خرافة السكان الصليين
    ولو كان هنالك أصليون لكانو هم الأفارقة
    وليس الوافدون من جهات عدة من ذوي الملامح المتوسطية

    ما هو مثبت علميا وتاريخيا هو تعاقب الهجرات البشرية على شمال إفريقيا
    والتي شكلت في الآخير الهوية المغربية

    حاليا 27% يتكلمون لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر إلى جانب الدارجة العربية المغربية
    73% يتكلمون الدارجة العربية المغربية كلغة كلهجة أم

    الناطقون باللهجات هم منحدين من خليط تاريخي قديم

  • الاساطير المؤسسة... !
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:06

    Idris Ier avait épousé 11 femmes entre ses 18 et 40 ans quand il était encore au désert d'Arabie sans jamais avoir de descendance

    A son arrivée en Afrique du Nord, les tribus fédérées des Awrabas ont saisi l'occasion et ont exploité ce fugitif de Ahl Albayt et l'ont déclaré chef spirituel pour donner de la légitimité religieuse à leur état embryonnaire autour de Volubilis,alors que le pouvoir effectif était entre les mains de Abdelhamid, pour faire face à l'Emirat du Nekor au Nord, le royaume des Berghwata sur l'Atlantique et le royaume de Sijilmassa au Sud-Est qui ont régné plus de 3 siècles

    Idriss Ier a épousé Kenza Awrabia et est décédé après cinq années de mariage toujours sans progéniture…Idriss II est né 12 mois après la mort du premier,mais issu du REMARIAGE de sa mère avec un notable Amazigh pour assurer la continuité de l'Etat

    Sa tombe fut découverte/inventée par les Mérinides pour les mêmes raisons politico-religieuses,et ce, 600 ans après sa disparition

    شايلاه وبيه..!

  • mnm
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:07

    الموضوع يناقش الفاعل العرقي ولم يشر الى المفعول العرقي
    اهانة العلم الوطنى عليه عقوبة حبسية
    اذاكان العلم الامازيغيى اللذى يوحد جزء كبير من المسلمين على الكرة الارضية ولا يفرق بينهم اهانة لعلم بلدنا الحبيب فهذا يعنى ان جل المغاربة فى الداخل والخارج تنتظرهم عقوبة سجنية
    يقول الكاتب "إلى زعزعة ثوابت الهوية الوطنية، في بعدها العربي الإسلامي"

    هل البعد العربي ليس ببعد عرقي وهل واو العطف بين العروبة والاسلام عطف سليم . هذا العطف يعنى ان العروبة والاسلام لهما نفس القيمة ونفس الاهمية مع الاسبقية للعروبة وبعدها الاسلام وباقى الاعراق تذوب فى الاسلام اما العروبة فهى اقوى منه ولا يستطتيع اى الاسلام تذويبها واحتوائها
    فعلا نحن شعب لا يستحي كما قال الشاعر العراقي احمد النعيمى

  • anti-arabisation
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:18

    للتذكير …………
    العرقية والعنصرية والاحتلال هومن نسب ارضا لغير اهلها : – المغرب العربي –
    العرقية والعنصرية والاستيلاب هومن نسب شعبا ووطنا بأكمله لعرق معين دون غيره : – الشعب المغربي شعب عربي + المغرب بلد عربي + المرأة المغربية هي المرأة العربية + الطفل المغربي هو الطفل العربي + المنتحب المغربي هو المنتخب العربي ……

  • الاساطير المؤسسة...!
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:39

    Le nombre d'individus qui possèdent les cartes des *chorafa adarissa* avoisine les 3 millions, malgré que Idriss I n'avait pas eu de descendance biologique

    Maintenant…tout le monde sait que toutes ces cartes généalogiques sont fausses et ont été crées de toutes pièces et achetées au prix fort par les amazighs eux même, car les gens sont contaminés par la paresse bédouine et la malhonnêteté des daltons et veulent les mêmes avantages que ceux des parasites qui prétendent être issu de la lignée prophétique…donc toutes ces cartes,il faut les jeter à la poubelle

    Même si ,par miracle ,Idriss I est le père biologique de Idriss II…c'est contre toute science et toute logique qu'un individu ait pu engendrer tous ces millions d'individus à lui seul!Si non la population du Maroc aurait dépassée aujourd'hui les 100 milliards d'âmes à nourrir

    Sauf Si Ba Driss est celui qui a inventé le Viagra et a fécondé toutes les femmes amazighs et a stérilisé les homme par sa baguette magique
    العجاااب!

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:09

    الدولة المغربية الحديثة باسماء شوارعها و سككها و طرقها و مزارعها و مصانعها و مدارسها و بنوكها و قوانينها و إيديولوجياتها صنعة فرنسية ل 80%.

    20 % الباقية مرقة عروبية ناصرية اضافها الاستغلاليون و اليسار البعثي في الستينات و كرسوا السياسة العرقية الفرنسية و لم ينكروا وطنية الامازيغ فقط بل حتى ادميتهم و وجودهم.

    الامتداد الحضاري ليس من إحتكار الشرق نحو الغرب.المشكل هو عقدة المغاربة تجاه المشارقة إلى حد كونهم مشارقة أكثر من المشارقة أنفسهم و النظر إلى التاريخ من منظار القرون الوسطى البائدة رغم أن العالم و التاريخ الحديث صنعا عندنا… على شواطئنا الأطلسية.

    يجب علينا أن نبتعد من الكوابيس البعثية و الداعشية العنصرية السفاحة و الاحتداء بجيرانا الأوروبيين لانجاز مجتمع تقدمي متنوع متسامح يحترم و يرعى الكل.

    حان الوقت أن نقف على أرجلنا و نصنع غدنا بسواعدنا…نحن لسنا بلاد منعزلة قفراء مثل العراق و إيران. نحن على رأس افريقيا وعلى أبواب أروبا و أمريكا!!!

    العالم باسره ينظر إلى المغرب و ليس الشرق فقط متتبعا هذه التجربة الرائدة كيف ستنتهي و لا خيار لنا إلا الأمام و إلا فداعش و سنين الرصاص.

  • rifeño
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:10

    les arabs revent de retourner a l'orient, les andalousies de retourner a l'andalous, les negres a l'Afrique, ceux qui ne revent pas de sortir sont obligée de le faire comme harraga: les berbères

  • rachid
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:21

    العقل يناقش العلم والجهل يناقش الاشخاص احمد عصيد اضيف اليك شي اخر فهو شيخ قبلي بطريقة عصرية وكلامه مسموع = وهل تعم من ورائ قوته ومن يحمه =ن أبي العباس عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:" يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ" رواه الترمذي ، وأحمد ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7957) .

  • حسن الوزاني
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:26

    يوم 16 يوليو 1212 انهزم جيش الموحدين في معركة العقاب (بضم العين) ببلاد الأندلس، أمام جيوش عدة ممالك من شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال لم تكونا قد تأسستا بعد)، مدعومين بألوف المتطوعين من بلدان أوروبية مسيحية، وبمباركة بابا الكنيسة الكاثوليكية. الغالبون استولوا أثناء المعركة على راية الموحدين الحمراء ذات النجمة الثمانية الأضلاع. النصارى ما زالوا يحتفلون كل عام في إسبانيا بذلك النصر على جيش الإمبراطورية المغربية. من أهم فقرات الاستعراض العسكري الذي ينظم بالمناسبة الطواف بتلك الراية نفسها. يجوز القول إن المغرب من الدول القليلة التي لها راية يزيد عمرها على ثمانية قرون، علما أن النجمة الثمانية أصبحت سداسية ثم خماسية وتغير لونها من الأبيض إلى الأحمر. هذا فخر كبير للأمة المغربية العريقة.

  • Yan Sin
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:30

    ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه ايتام القذافي ومرتزقة الخليج بمناسبة وبدون مناسبة للتهجم على الامازيغ بكل نرجسية وسادية واسقاط الطائرات والمذنبات البعثية في الحدائق الامازيغية…سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها محاكم شرعية!
    كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته الى الوجود رغم انه لم يكن فيه ما يفرق المغاربة امازيغا وعربا!

    الا ان اصحاب اللطيف الذين كانوا يدعون لسيدهم وولي نعمتهم اليوطي بالشفاء في مساجدهم…بل لقبوه بمولاي ادريس الثالث…ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم الظهير البربري لغاية في نفس يعقوب…ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم وورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية…رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير براءة الذئب من دم يوسف…فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لاعلم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه…اي انهم: شاهد ما شافشي حاجة !

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:32

    إذا كانت فترة اثني عشرة من القرون في ادبيات المستمزغين استعمارا فماذا

    يسمون الفترات التي سبقتها منذ ان وطأها الفينيقون وما تلاها ؟

    فليعدوا عدد القرون التي حكمتها تلك الحضارات ولينظروا كم دام لهم من

    عمر الحرية : صفر من الزمن

    2 – سوس العالمة

    الارض لا حول لها في انتاج ثقافة دون فعل الانسان فيها ، فهو من يشكل

    مظهر ثقافتها والمغرب متنوع بثقافاته بتنوع الفاعل الانساني الذي مر به

    من الافريقي الاول حتى عهد العولمة الحاضر مرورا بكل الامم التي عاشت

    به وتعايشت مع سابقاتها

    وتحياتي

  • Tannmmirt
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:47

    قبل الادارسة مرورا بالمرابطين والموحدين الى المرنيين الى السعديين والعلويين…تغيرت الاسماء وكان المغرب ..واحد …
    على مدى تاريخه وعبر هده العهود لم يكن المغاربة يشيدون معمارهم وفق معمار السند متلا ..مرورا بالحجاز حيت لا مضرب للمتال هناك….عبر هده العهود كان طعام المغاربة كسكسهم وطاجينهم …زيهم كان البرنس والجلباب…هده الاشياء كانت عنوان المغاربة مند الازل ومازالت …وهي مربط تفاعل دواتهم مع ارضهم هده …وهده اشياء لا تنج في اكادميات فرنسا البربرية ..ولا في اديولوجيات البعت والوهابية في صحاري الحجاز…..هي منتوجات فكر وايادي المغاربة علىىىىى ارضهم المغرب….فهل لك جرءة اتهام ارض المغرب بالعرقية عبر تاريخها ..ساءلها لما عليها وجد الكسكس والبرنس والجلباب ..وساءلها لما عليها يوجد معمار مجسد في مدرسة تنمل ..والكتبية وحسات ولما هده اشباه الخرلدا ..ولا اشباه للخرلدا في ارض السند والمساي او الحجاز..

  • الحقد على آل البيت
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:07

    @ 13 – 16 ـ الاساطير المؤسسة… !
    تتكلم بدون مصادر وكأنك تؤرخ لحدث لازال أمام أعيننا!
    في معركة فخ قتل الجيش العباسي كل الهاشميين الذي استطاع الوصول اليهم بنسائهم وأطفالهم ، وهو ما حدث مع الحسين بن علي حيث قتلت كل زوجاته وابنائه ولم ينج سوى زين العابدين وكان يوم معركة كربلاء مريضا لا يقوى على النهوض فنجاه الله…
    ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن بن علي بن ابي طالب نجا بنفسه وأخويه سليمان ويحيى في معركة فخ وهرب مع مولاه راشد تاركا قتلى الهاشميين الذين ملؤوا مقبرة بموتاهم وتسمى الى الآن بحي الشهداء بشمال مكة..
    لما قتل ادريس بالسم كانت زوجته حملا في شهرها السابع وولد له ادريس الثاني بعد شهرين من وفاة أبيه وهذه هي الحقيقة التاريخية بدون تزوير الهدف منه الطعن في آل البيت و انتمائهم حتى تسقط اية شرعية دينية تؤهلهم للحكم.
    دولة الأدارسة انتهت منذ 974 م اي أكثر من 10 قرون! وجاءت بعدها عدة دول وأسر فلماذا النبش في تاريخها وقد انتهت؟
    سنة 1631 أي بعد 7 قرون سيتولى أبناء عمومتهم العلوين الحكم الى الآن ، فهل كان جدهم كذلك غير معروف الأب؟ أم هم هاشميون؟
    أيها المؤرخ ما اسم أب ادريس الثاني؟

  • لوسيور
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:11

    تمخض الجبل فأنجب فأرا…كل الدول التي أقيمت في المغرب بعد الغزو الاسلامي قامت على أساس ديني او عرقي ..العلويون والادارسة والسعديون قاموا على اساس عرقي لانهم عرق عربي.والمرابطون والبرغواطييون والمحودون والمرينيون قاموا على اساس ديني لمواجهة العرق العربي ..اي ترجيح كفة الدين على العرق.
    من يراوضه شك في الغزو الاسلامي لشمال افريقيا فليقرأ تاريخ عقبة بن نافع الفهري الذي قتله سيدنا كسيلة شر قتلة واقرأوا تاريخ ميسرة المدغري الامازيغي الذي رفض تقديم الجزية للغزاة باعتبار ان الامازيغ مسلمين وان الجزية تفرض على الذميين ..ان الاسلام انتشر بحد السيف قال عليه السلام ((أُعْطِيتُ خَمْسًا لم يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ من أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لي الْمَغَانِمُ ولم تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكان النبي يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلى الناس)) ونصرت بالرعب اي بحد السيف

  • لا يوجد شيء إسمه أمازغ هنا
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:40

    المور
    ثم
    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع:
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم

    ثم
    العرب الفاتحون جيش موسى ابن نصير
    الشرفاء الأدارسة
    قبائل بنو هلال
    قبائل بنو سليم
    قبائل بنو الحسن
    قبائل بنو معقل
    الشرفاء ورجال الدين
    عرب الأندلس
    أحفاد العرب من الأندلسيات

    خلط المرميطة جيدا بالزواج المختلط

    هل لك دليل ثثبث به أوصولك ؟؟؟؟؟؟

    حاليا 27% يتكلمون لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر إلى جانب الدارجة العربية المغربية
    73% يتكلمون الدارجة العربية المغربية كلغة كلهجة أم

    لا يوجد شيء إسمه أمازغ هنا
    الناطقون باللهجات منحدرين من خليط تاريخي
    كلنا مغاربة

  • sifao
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:40

    الايديولوجيا العرقية هي التي تسعى الى وسم 30 قرنا من تاريخ المغرب بالجاهلية ، التوصيف الذي دأب العرب على الصاقه بكل الموروث الانساني المختلف عن ارثهم البدوي ، ولا اعرف وفق اي معيار تميز بين الوجودين الروماني والعربي في شمال افريقيا ، حتى تعتبر الاول غزوا استعماريا والثاني فتحا مبينا ، حتى ان وافقناك الرأي ، الرومان لم يسعوا الى تغيير هوية الامازيغ ولا الى تحويل بلاد ثامزغا الى مقاطعة رومانية تابعة لامبراطوريتهم ، جاءوا لنهب الخيرات وليس الى طمس التاريخ وتزوير الاسماء…
    عن اية شراكة تتحدث بين العرب والامازيغ غندما تعتبر المغرب بلدا عربيا اسلاميا ، اين هو نصيب الامازيغ من هذه الشراكة في كتب تاريخ العرب وادمغتهم ، حتى اسماء الامازيغ تم منعها وتتحدث عن شراكة ، الشراكة مصطلح حديث مرتبط بالفكر الديمقراطي المؤمن بالتنوع والاختلاف بين ثقافات الشعوب ، لا يحق لعنصري من الدرجة الاولى ان يتحدث عنه ، ليس من حق عاهرة ان تحاضر وتقدم لغيرها دروسا في العفة …
    هناك واقع جديد يجب القبول به والتعامل معه وفق معطياته الجديدة وبعقلية اكثر انفتاحا وتفهما …لا تستطيع تغيير الواقع بالاوهام

  • anti-charlatanisme
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:42

    16 – الاساطير المؤسسة…!

    وما إسم هذا الأمازيغي الإرستقراطي الذي تزوج كنزة؟ ومَن مِن المؤرخين ذكر هذا؟
    كعادتك تحترف الدجل ولا تتورع عن تزوير التاريخ.

  • مصعب الهلالي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:44

    تحية للكاتب عندما تقرا لمثقف عربي لا تجد العنصرية تحليلات بالسند وموثقة.

    بدل بنو بربر تجد كل اقلامهم مجرد افلام هوليودية واوهام .

    لم تحدث لا في التاريخ الغابرب او الحديث فاحلام سعيدة واهمة للبربر .

    فالمغرب العربي هويته متجدرة في الارض فلا استاذ فلان وعلان يستطيع تغيير
    التاريخ .

    احلم يا الاستاذ الفيلسوف.
    فلعبة العنصرية التي تمارسها خلف ناشط حقوقي وغيرها من التسميات لن تنطلي على من يبني في المغرب لمدة 1400 سنة

  • دكالي عربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:52

    البعث العربي قادم مقالة في الصميم من كل الجوانب فالعلم الغريب في اخر بحث
    فهو علم صنع في اقبية فرنسا للقبايليين البرابرة واما من يمارس علينا الحدثة
    الخرافة وانه هو الذي يفهم في البلد فقد نسي ان من علمه و اساتذته هم عرب
    والى يومنا هذا مازال العربي يصعد للجبل لتعليمهم واخراجهم من الجهل والامية
    المتجدرة هناك ورحم الله امرىءعرف قدر نفسه
    ********البعث العربي المغربي*************

  • مزلزل الارانب
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:58

    قال ابن خلدون :
    ” … قبائل من العرب موفورة العدد، عزيزة الأحياء. فنصروا الإيمان والملة، ووطدوا أكناف الخلافة، وفتحوا الأمصار والأقاليم، وغلبوا عليها الأمم والدول.(الجزء السادس / الصفحة )
    وقال عن لسانهم :

    ” ثم أنّ العرب لم يزالوا موسومين بين الأمم بالبيان في الكلام والفصاحة في المنطق والذلاقة في اللسان، ولذلك سموا بهذا الاسم فإنه مشتق من الإبانة لقولهم: أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه. ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :<>. والبيان سمتهم بين الأمم منذ كانوا. وانظر قصة كسرى لما طلب من خليفته على العرب النعمان بن المنذر أنّ يوفد عليه من كبرائهم وخطبائهم من رضي لذلك، فاختار منهم وفدا أوفده عليه، وكان من خبره واستغراب ما جاؤا به من البيان ما هو معروف.”
    وقال أن العرب غلبوا المِلَل والأمم على أمورهم ، وانتزعوا الأمصار من أيديهم ، وانقلبت أحوالهم من خشونة البداوة وسذاجة الخلافة إلى عزّ الملك وترف الحضارة وبلغوا ما لم تبلغه دولة من دول العرب والعجم من قبلهم….

    الامة العربية الخالدة

  • Yan Sin vs Censure
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:06

    من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب !
    من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه !
    من سلبت اراضيه وحرم ابناءه من التعليم الحديث !
    من استولى على هذه الاراضي بعد تواطؤه مع المستعمر واستفاد ابنائه من التعليم الفرنسي الجيد لحكم المغرب بعد خروج المحتل!

    من ذهب الى القاهرة واتفق مع المجاهد الامازيغي البطل محند بن عبد الكريم الخطابي ووعده بعدم قبول الشروط المجحفة لاتفاقية Aix-les-bains واستقل اول طائرة وذهب الى باريس للامضاء على الاتفاقية المشؤومة (انظر صحيفة: Le petit marocain du: 21/10/1956)

    من يريد تقطيع اوصال المغرب لاقامة جمهورية قومجية عروبية وهمية في اقاليمنا الجنوبية !
    ومن يرابض في الصحراء للدفاع عن حوزة الوطن!

    من يقول ان فلسطين والقدس اهم من الصحراء المغربية!
    ومن يقول تازة قبل غزة !
    من اضطهدت لغته وثقافته ومسخت هويته وزور تاريخه ومنعت اسمائه وله مشاكل في التواصل في المستشفيات والمحاكم والادارات كانه لاجئ في وطنه!

    ومع ذلك فنحن العنصريون ونحن الخونة ونحن الطابور الخامس ونحن دعاة الفتنة ونريد الانفصال (عن ماذا ?!الله اعلم)… عجيب امر ومنطق اخواننا في الوطن!
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

  • الأمازيغية ثابتنا الأول
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:19

    سنة 1996 توقف التوظيف الخبيث من طرف القومجيين والإسلامويين لما يسمى الظهير البربري بعدما كشفت جمعية تماينوت طبيعة ذلك الظهير السلطاني الدي وقعه محمد الخامس سنة 1930 والمبني على ظهير آخر صادر عن مولاي يوسف سنة 1914 مند تلك السنة لم يستطع هؤلاء المدلسين ولم يعد بغمكانه توظيف بهتانهم المتعلق بذلك الظهير.ما ينطبق على توظيف ذلك الظهير ينطبق على توظيف ما تسمونه ثوابتا وتختصرونا بكل وقاحة في العروبة والإسلام.
    ألا تخجلون في استمرارك لنفي أكثر من 30 قرنا للحظارة المغربية الأمازيغية؟
    ألا تخجلون من استيراد فكر قومجي وإسلاموي من بدو المشرق؟
    ألا تخجلون من استبدال هويتكم الأمازيغية الحرة المستقلة بهوية بدوية مشرقية هجينة؟
    لم أكلف نفسي عناء قراة هذا المقال واكتفيبت بعنوانه ، لأنه من أصله ومن عنوانه خاطئ :
    العربية والإسلام ليست فقط هي التوابث الوطنية فالأمازيغية تابث وطني سابق حتى الإسلام وعلى العروبة وكفاكم عنصرية
    إن كنتم مستلبين بالعروبة فنحن لن نكون كذلك

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:20

    العلم المغربي ظل طيلة عشرات القرون منذ عهد الموحدين إلى الآن وهو يتميز بخلفيته الحمراء

    ويدل على ذلك كل من الخرائط التاريخية التي رسمت في تلك العهود وبها أعلام الدول المغربية المتعاقبة
    ثم الأعلام التي حفظت بالمتاحف الأوروبية بعد أن تم الاستيلاء عليها في المعارك

    العلم الموحدي :
    خلفية حمراء
    يتوسطه مربع على شكل رقعة بمربعات بيضاء وسوداء

    العلم السعدي :
    خلفية حمراء
    تتوسطه نجمة ثمانية على شكل مربعين متقاطعين
    مع وجود أهلة في الزوايا الأربع

    الأعلام العلوية :
    كلها بخلفية حمراء

    العلم الأول :
    تتوسطه نجمة ثمانية على شكل مربعين متقاطعين
    ويتوسط المربعين رمز الهلال
    هذا العلم هو الذي استولى عليه الفرنسيون إثناء معركة إسلي 1844

    العلم الثاني :
    يتوسطه سيفين متقاطعين، وهو رمز سيف ذو الفقار
    مع إطار على شكل مثلثات متراصة

    العلم الثالث :
    فقط بخلفية حمراء من دون رموز

    العلم الحالي :
    تم إضافة النجمة الخماسية من أجل تمييزه عن أعلام البحرية

    حسب ما جاء في نص الظهير :
    "حيث كانت راية أسلافنا المقدسين تشبه بعض الرايات وخصوصا المستعملة في الإشارات البحرية"

  • يتامى العروبة
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:39

    يتامى العروبة القدافية يخرجون من جحورهم بين الفينة والأخرى في إرتباك وخوف من الديمقراطية كما تخاف الحشرات من المبيدات الكيماوية.. وهم مثل الصرصر الدين يطردهم "كابوس" العدل، المساواة، والديمقراطية التي لا يستطيعون العيش فيها. كان كبيرهم الدي علمهم السحر، المقبور القردافي "القدافي" يوزع عليهم المال وشواهد دكتورة مزورة مثل الشهادة المزورة التي حصل عليها ابنه " سيف الكفر" سيف الاسلام والتي سحبت منه لاحقا .. الامازيغية في ارضها ، أرض تمزغا يا خفافيش الظلام .. ما يريده الشعب
    المغربي وما طلب به في دستور 2011 هو العدل، المساوات، الحرية، والديمقراطية.. حتى ولو أنها لغة وافدة وهناك من يعتبرها استعمارية، لم نطلب منع اللغة العربية .. لكن إذا لم تستحيوا سنطالب بمساواتها من اللغات الوافدة الاخرى من فرنسية وعبرانية ..على الأقل في الفرنسية والعبرية منافع للناس عكس لهجة أبو جهل التي لا تأتي إلا بالعنصرية، الحقد، الأرهاب و جيوش من العاطلين عن العمل
    La langue Tamazight est sur LA Terre de Tamazha. Celui qui ne veut pas La langue Tamazight n'est pas Marocains..qu'il fasse ses valises et quitte ce pays

  • الفهرية
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:39

    قبل أن تخرج فرنسا من المغرب
    صنعت من المغاربة من سيطبقون خططها
    وهؤلاء الذين يرفعون الأمازيغية شعارا ضد العربية
    هدفهم ضرب ثوابت هذا البلد وتحويله إلى أرض للمعركة
    هناك جهات خفية ونافذة تقدم العون لهؤلاء
    لكن ما يطمن هو أن الأمازيغ لا يتبعون هذا الكلام العرقي الفارغ الذي
    يروج له أمثال عصيد وأوريد
    المغرب أقوى من هؤلاء الذين يبيعون أورواحم للشياطين التي تدفع
    أكثر
    عاش المغرب موحدا

  • مروكي موحد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:59

    سبب تخلفنا هي البداوة المهاجرة من اليمن فبلادنا إفتقدت جمالها الطبيعي أنظرلكازا بلانكا من يسكن البرارك ويربي الدجاج وبقرة ترعى في الأزبال وسط المدينة ويسقف بالزنك ويعيش بين العمارات في جو بدوي همجي لا يقرأ الحظارة ولا يعي بالتحظر يحرم على نفسه أن يتقدم لأنه عاشق للبداوة وإحتل أرض ممكن أن تكون فيها بناية أو عمارة يسكن فيها مقابل التخلي عن البراكة لكن لا يريد يفظل العيش هكذا

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:06

    الارض ارض االمور المغاربة قبل المد الاسلامي و من بعده ،حارب الانسان المغربي الموري الانسان الابيض الروماني صاحب اكبر حضارة امبيريالية عنصرية في الحوض المتوسط طيلة قرون ولم يتجاوز ارضه موريطانيا /المغرب . لاتوجد اثارات تاريخية ولامعالم ثقفية على ارض المور خارج ما بناه الرومان .(وليلي وبعض القلع ومرسى طنجة ) الارض تاريخيا وجغرافيا سميت على قالب الانسان المور . مزغا طوطم يعتبره الانسان الافريقي معتقدا وروحا وقوة سوداء يحتمي بها ضد كل مايتعرض له من اخطار الطبيعة والحيوانات الارواح الشريرة ولم يتغير اي شيئ، الارض تسمي موريطانيا Maroc والانسان المور Morrocan .تاريخ مشروب كوكا كولا اقدم بكثير من تاريخ تعربف تمزكا على ارض المغرب /المور ناهيك عن تاريخ المغرب بكل اطيافه الاصليين والمستوطنين الرومانيين والعرب .لاعلاقة لAssouki Le Maure بارض جزر تكناربت و ضاية الحسوا و علم انطوان عمروش الكلونيالي . جذوركم ليست مورية ،انتم مواطنون مغاربة فقط .

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:08

    عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي عرقي

    لا تكاد هذه اللازمة تفارق مقالاته التي التي تفوح منها رائحة البعثية القومجية

    ماالدي يقصده بالعرق
    هل يقصد ان الناطقين بالامازيغية هم عرق والناطقين بالدراجة عرق عربي قدم الى المغرب من جزيرة العرب وبالتالي فكل مدافع عن اللغة الامازيغية هو يفعل ذالك من منطلق عرقي
    فهذ التصور حول الاعراق في المغرب ليس فقط خاطىء بل لا يقبل من من يقدم نفسه ك"مثقف" لان الغالبية العضمى من المغاربة سواء الناطقين بالامازيغية او الدارجة ينتمون الى نفس العرق الدي لا علاقة بالعرب وبالتالي فليس هناك اي اشكال عرقي في المغرب

    اما اذا كان يقصد استغلال العرق لمارب اديولوجية فهو يعلم كيف يدرس للمغاربة مند صغرهم ان الامازيغ عرب يمنيين قدموا الى المغرب عبر الحبشة…وغيرها من الخزعبلات القومجية التي سفهها العلم

    ادن في المغرب ليس هناك اي اشكال عرقي لان الغالبية من نفس العرق وبالتالي فالذين يستخدمون اللازمة"عرقي" لوصف المدافع عن الامازيغية انما يفعلون للاساءة فقط اما في الواقع فليس هناك اي اشكال عرقي في المغرب

    مجرد نقد فلمادا يحدف

  • البيضاوي العربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:08

    الان بدأ التحرك الحقيقي ، سلبية السكوت ليس حلا الا بمواجهة هؤلاء القوم
    المتطرفين من البربر، لو اصلا هم كانو بربرا ، لانه بعد قدوم العرب تواجدت منهم اقلية منعزلة في الجبال خوفا من بطش الرومان اما السهول المنبسطة تواجد فيها العائلات الرومانية ومجنديهم وهناك حدثت اصطدامات بين اجدادنا الفاتحين وهؤلاء ، ولما استقر الامر وبعد مرور،عشرات السنين ، ولما اطمأن البربر ان العرب يختلفون عن المحتلين الاخرين و جربوهم بدأو بالنزول من الجبال واختلطو مع العرب عبر هجرات متثالية .
    تحية الاخوات للاخوة والمناظلين في العروبة .

  • نحن مغاربة
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:15

    السكان الأصليون ليسوا الأمازغ كما تسوقون

    المور
    هو جنس لونه أسمر داقن
    هذا المور
    ولهذا سمي المغرب الموروك أو قديما موريطانيا

    المور هو السكان الأصلييون والأولون

    أما إسم البربر
    فهو خليط من جنس أبيض مستوطن
    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع:
    الفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم

    أما إسم أمازيغ فهو إسم مفبرك مصنع مؤخرا ليعوض إسم البربر
    في الأخير
    نحن مغاربة

  • الاساطير المؤسسة ...!
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:25

    Au no 24 et 28: je vous défie de me donner un seul nom des enfants de Driss Ier ,garçons ou filles,qui ont été massacrés lors de la bataille de Fakh

    Pourquoi Driss Ier n'a pas eu d'enfants durant les cinq années qu'il avait passé avec Kenza alors que le monde entier sait que les arabes se reproduisent comme des lapins… sans parler de sa vie conjugale antérieure au désert d'Arabie

    Pourquoi uniquement après sa mort que vient au monde Driss II ! N'importe quel étudiant en médecine vous dira que Driss I était stérile,car c'est une loi élémentaire en reproduction :au delà de cinq années de mariage avec des rapport sexuels réguliers entre les 2 partenaires ,on parle d'infertilité du couple

    Pourquoi les Awrabas n'ont pas donné le nom du père biologique de Driss II ?! C'est une question stupide! Voulez-vous qu'ils détruisent tout ce qu'ils ont bâti et entrepris durant 5 ans et perdent par la suite la légitimité religieuse de leur Etat embryonnaire contre les puissants Berghwatas

    Salam

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:28

    32 – Yan Sin vs Censure

    من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب: العرب!
    من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه:الامازيغ!
    واش برمجوك ياك؟
    اليك ذكر احد المقاومين المغاربة العرب انه أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين

    زحف الهيبة على مراكش بجيش قوامه 9000 مجاهد، فدخلها يوم 15 أغسطس 1912 بعد ثلاثة أيام من تنازل السلطان مولاي عبد الحفيظ عن العرش. ونزل بعسكره قرب حدائق المنارة، وانضم إلى جانب الهيبة في حملته هذه، ودعموه بالرجال والسلاح كالحاجي قائد الشياضمة، وحيدة أميس المنابهي، وعبد السلام البربوشي الرحماني. وأخضع الهيبة تحت سيطرته وسلطته كبار القواد بالمغرب آنذاك وكان أبرزهم القايد التهامي، المدني، العبادي، المتوكي والكندافي، وهؤلاء القواد كان أغلبهم متعاونين مع الفرنسيين
    خاض أحمد الهيبة ثلاث معارك كبيرة ضد الجيش الفرنسي في منطقة الرحامنة. الأولى وقعت في أربعاء الصخور في 16 أغسطس 1912، ثم الثانية في بئر أوهام في 22 أغسطس، ثم المعركة الحاسمة في سيدي بوعثمان يوم 6 سبتمبر 1912. فبقي أحمد الهيبة في مراكش ، وسلم قيادة الجيش لعمه لغظف و أخيه الأصغر مربيه ربو الذين توجهوا لمنطقة سيدي بوعثمان
    وتحياتي

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:52

    إهانة العلم المغرب تعني إهانة الدولة المغربية والشعب المغربي

    جميع دول العالم تجرم الإساءة لأعلامها الوطنية

    وخاصة عندما تصدر من أشخاص يحملون علما طائفيا لا يمثل المغاربة

    بل هو يمثل الأكاديمية البربرية باعتبارها زائدة كولونيالية أنشأت من طرف الهاربين من منطقة القبايل بعد 4 أربع سنوات من خروج الاستعمار الفرنسي

    هذا الشعار الطائفي هو يرمز للنزعة الانفصالية بمنطقة القبايل بالجزائر

    لم نسمع أن القبايلين كانوا يطالبون بالإنفصال أو الاستقلال أثناء الاحتلال الفرنسي الذي قتل الملايين من البشر

    أول من تحالف مع الاستعمار الفرنسي منذ سنة 1831 كانوا مجندين من منطقة القبايل أطلق عليهم إسم الزواف Zouaves
    نسبة لقبائل زواوا القبايلية
    وقد قاتلوا مع فرنسا ضد المقاوم عبد القادر الإدريسي
    ثم ضد المغرب في معركة إسلي سنة 1844

    فلماذا يقلد بعض المغاربة هؤلاء الانفصاليين القبايليين بشكل أعمى ؟

  • مزلزل الارانب
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:54

    38 – Assouki Le Maure
    تحية لاخي ابن المغرب ابن المور الاصلي
    كعربي لا انفي ان سكان المغرب الاصليين
    هم اصحاب البشرة السمراء المور
    اما البربري العنصري هو استئصالي
    يريد استئصالكم بعد ان شلحوكم
    حتى لهجة المور كانو سببا في انقراضها
    كما تعلم هل سمعت من العرب انهم ينكرون المورالاصليين
    اما هؤلاء البرابرة يعتقدون انهم نبتو مع الديناصور
    سيتعبون بعد ان جربو مناطحة العرب
    اما المور يعتقدون انهم لقمة يسهل ابتلاعها

  • إلى المتمرد 39
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:05

    إلى المتمرد 39

    أين هي ٱثار هدا الجنس المسمى أمازغ؟
    لا يوجد أي شيء قبل الإسلام
    جميع المعالم بنيت بعد دخول العرب والإسلام
    ما آثار أجدادنا الفنقيين والقرطاجنيين الساميين مازالت موجودة
    وٱثار الرومان

    لا يوجد أي آثار أو معلمة حضارية تنسب للأمازغ أو البربر

  • anti-charlatanisme
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:12

    42 – الاساطير المؤسسة …!

    أنت تتهم الناس في أصولهم، إذا ما عليك إلا الإتيان بالبينة. وإن لم تفعل فهذا يعني أنك مدمن على الكذب والتلفيق والتزوير. وعليك أن تستحي من نفسك.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:19

    39 – المتمرد

    هذه شهادتي على العصر في موضوع النزعة العرقية :

    كنّا في السبعينيات والثمانينيات : مغاربة

    وكنّا نقول :

    الأغنية المغربية

    الدار المغربية

    الدارجة المغربية

    السنة الفلاحية

    الصناعة التقليدية المغربية

    الطبخ المغربي

    العادات المغربية

    اللباس التقليدي المغربي

    إلخ

    لم نكن نفكّر في أصول تلك الأمور

    هل هي عربية أم أمازيغية أم غير ذلك

    وكان انتماءنا للمغرب قوي لدرجة تفوق الوصف

    ثمّ بدأنا شيئا فشيئا نسمع :

    الدار المغربية أمازيغية

    الدارجة المغربية أمازيغية

    الدكّاليين أمازيغ

    السنة الفلاحية أمازيغية

    الشاوية أمازيغ

    الصناعة التقليدية أمازيغية

    الطبخ المغربي أمازيغي

    العادات المغربية أمازيغية

    كلّ المغاربة أمازيغ

    اللباس التقليدي المغربي أمازيغي

    إلى آخره

    لو كان ما قالوه صحيحا لاعتبرناه من باب العلم بالشيء

    ولكن بعدما بحثنا ووجدنا أن 99% منه عبارة عن أكاذيب

    عرفنا الهدف من ذلك الكلام هو التأثير على عقول المراهقين من ذوي الأصل الأمازيغي

  • Yan Sin
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:23

    Assouki désignent le nègre et l'esclave en tachelhit de Ouarzazate et Du Draa!Ces marocains de couleur,sont les descendants des esclaves importés par Glaoui & co du Mali,Sénégal ,Ghana pour le servir et lui bâtir ses Kasbahs surtout celles de Taourirt et de Telouat

    Ce sont nos amis,nos voisins et nos collègues et connaissent parfaitement l'histoire du calvaire de leurs ancêtres,beaucoup de leurs noms de familles sont très répandus dans ces pays là

    Assouki le Maure est un cadeau tombé du ciel pour les panarabistes machiavéliques qui se sont agrippés à lui autour d'un gnou pour l'exploiter et leur servir de cheval de Troie pour attaquer les amazighs…alors qu'ils n'ont jamais parlé de près ou de loin des marocains de couleur,de leur souffrance ou de leurs droits depuis qu'on les connait sur ce site

    Je l'ai prévenu une fois de ne pas se fier au discours démagogue des panarabistes pour ne pas devenir leur idiot du village qui amuse la galerie…mais dommage

  • anti-charlatanisme
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:25

    39 – المتمرد

    نعم، أيديولوجيتكم عرقية إلى أقصى الحدود:

    علمكم المزركش عرقي، يرمز لعرق معين
    تدعون أن هذا الوطن الجميل في ملك عرق معين
    أعطيتم لهذا الوطن إسم عرقي (تمازغا)، يرمز لعرق معين
    جعلتم من كل تاريخ هذا الوطن، تاريخ في ملك عرق معين
    زورتم رموز الوطن، وتاريخ الوطن، وجغرافية الوطن، وديموغرافية الوطن، وكل شيئ في هذا الوطن، وادعيتم أنه كله في ملك عرق معين.

    إنها الإيديولوجية العرقية

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:29

    40-البيضاوي العربي

    من اين اتيت بذالك التاريخ العجيب!!!

    من قاوم الغزو الاموي الداعشي 70 سنة اليسوا هم ايمازيغن?
    الاتعلم ان الامويين الدواعش ارتكبوا كل الجرائم في شمال افريقيا بسبب المقاومة الشديدة التي تزعمها اكسل ثم ديهيا ثم ميسرة المدغري
    وفي الاخير طرد الامويين شر طردة في معركة الاشراف
    اما العرب الحاليين وهم اقلية قليلة فاكبر هجرة لهم الى المغرب حدتت في عهد الموحدين الامازيغ فهم من جلب الهلاليين العرب من تونس لانهم كانوا يثيرون القلاقل هناك

    قلك الرومان!!! "سير قرا تاريخ الغزو الداعشي لشمال افريقيا عاد اجي دوي"

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:36

    10 – Fascisme arabe

    ان لغة كتب بها شعر ليس ككل شعر تجعل من الاقوام والاجناس التي ذكرت

    عمالة تسترزق بأوراشها اللامحدودة انك لمضحك كيف لهؤلاء ان يخدموا

    لغة غيرهم ويتركوا لغاتهم للاهمال ؟ احيلك على نموذج من الاوراش الفنية

    التي كانت قائمة قبل الاسلام وقد جدبت لها عمالة من جنسيات عديدة معلقة

    طرفة الخالدة

    أرى الموت لا يرعى على ذي جلالةٍ وإن كان في الدنيا عزيزاً بمقعد
    وأصفر مضبوحٍ نظرت حواره على النار واستودعته كف مجمد
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد
    لعمرك ما الأيام إلا معارةٌ فما اسطعت من معروفها فتزود
    ولا خير في خيرٍ ترى الشر دونه ولا نائلٍ يأتيك بعد التلدد
    عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه فكل قرينٍ بالمقارَن يقتدي
    لعمرك ما أدري و إني لواجل أفي اليوم إقدام المنية أم غد ؟
    فإن تك خلفي لا يفتها سواديا و إن تك قدامي أجدها بمرصد
    إذا أنت لم تنفع بودك أهله و لم تنك بالبؤسى عدوك فابعد
    لا يرهب ابن العم ما عشت صولتي و لا أختني من صولةٍ المتهدد
    و إني و إن أوعدته أو وعدته لمختلفٌ إيعادي و منجز موعدي

    جاثمون على قلبك

  • هزك الماء أيها المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:39

    العرب هم أحفاد

    إبراهيم و هاجر
    إبراهم من الشرق الأوسط سامي
    هاجر هي من أوصول شمال إفريقية من مصر قديما

    نحن العرب حاليا في بلاد جدثنا هاجر
    البرابرة أو الأمازيغ يدعون أنهم من السكان
    الأصلين وهذا كذب ومروغة.

    إدن
    المور
    والعرب هم السكان الأصليين
    باقي الجنس الأبيض هم منحدرين من خليط مستوطن

    هزك الماء أيها المتمرد
    ASSOUKI LR MAURE والعرب هم الأصليين
    لأن العرب منحدرين من هاجر الإفريقية

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:47

    الى النسان المغاربة
    لقد سفهت التاريخ =امازيغ القبايل هم اول من واجه الاستعمار مثل المغرب حيث واجهت فرنسا مقاومة شرسة بالارياف.اما المدن التي كانت تتحكم فيها الذين تدافع عنه والذين يفتخرون باصولهم العرقي (المشرق والاندلس )فلم تقاوم الا بعدما تعرضت مشاريعهم الاستثمارية في نمط الانتاج الراسمالي الذي دخل مع فرنسا للافلاس
    اما الذين قاتلوا مع فرنسا فلم يكونوا امازيغ فقط
    وعليك ان تعلم بان العديد من النخب التي تدافع عنها شجعت ابناء شمال افريقيا للقتال مع فرنسا بل العيب انها شجعت القتال مع الفكر الفاشي اي فرانكووهذا شئ طبيعي لانها تومن بافكار الديكتاتور فرانكو =لغة واحدة دين واحد شعب واحد

  • اتحاد الدول الأمازيغية
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:52

    اللهجات العربية انقرضت من:الاندلس.تركيا.اسرائيل
    و دخلت في مرحلة الإنقراض السريع من :جمهورية جنوب السودان.الصومال .دجيبوطي.ايريتريا.كردستان
    بمجرد تعافي الامازيغية و انتشار التعليم والتلفزة الامزيغية ستسيطر الامازيغية على تمازغا لانها لغة الارض و الشعب والجغرافية و الطبيعة و التاريخ والهوية
    الالحاد والمسيحية يجتاحون الشرق . 5 % من السعودية ملحدون والالاف من المسيحيين
    و 25 % من السعودية شيعة يحبون ايران ويعشقون الفارسية ويقولون الخليج الفارسي و ليس الخليج العربي
    الشيعة نصف اليمن ونصف الكويت وربع قطر وربع الاماارات ونصف لبنان . كل الشيعة يعشقون ايران والفارسية
    التدخل الايراني في سوريا و العراق و لبنان و الضربات الروسية الموجعة للمشروع السلفي السعودي الداعشي سيدمر اللهجات العربيات لان داعش والنصرة اكبر التعريببن على وجه الارض.السوريون والعراقيون يكرهون السعودية وقطر لانها تمول الارهاب و يكرهون العربية و سيرتمون في حضن الفارسية و الروسية
    والحوثيون يستنزفون السعودية بشكل هائل
    روسيا تدمر المشروع السعودي التعريبي

  • البيضاوي العربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:20

    51 – المتمرد
    تعرف مثل اسمه الي تلف اشد الارض
    لو كنت تسطيع المقاومة لاخرجت المحتلين قبل ان يحررك العرب والان تكتب بلغتهم وتعيش في حظارتهم

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:21

    بين الفينة والاخرى ياتي بعض المتقومجين ليصدعوا رؤوسنا بضرورة تاسيس حزب بعثي في المغرب
    اولا الاحزاب البعثية موجودة فعلا في المغرب فلاداعي لكثر اللغط على هذا الموضوع

    تانيا مادام البعثيين في الشرق خارج التاريخ ولاوزن لهم فالبعثيين في المغرب لن يوكونوا الا اسواء من اسيادهم لانه كما هو معروف القومجيين في المغرب ليسوا الا موالي لاسيادهم في الشرق وبالتالي فلايمكن ان يكونوا احسن حالا منهم

    في كل الضروف يضل العبد اسواء حالا من سيده

    شخصيا مادام البعثيين الحقيقيين في الشرق خارج التاريخ فازلامهم ومواليهم في المغرب بالنسبة لي لا وزن لهم وبالتالي فالفرصة سانحة لايمازيغن ان عرفوا كيف يستغلوها

    اكبر شيء بالنسبة لي يمكن الاحتياط منه هو ان البعثي حين يفشل يلبس رداء الدين والتقوى(لباس النفاق) حتى يصل لماربه عن طريق الدين بل لا يتوانون على الانخراط في اكثر الجماعات ارهابا باسم الدين كداعش فداعش بدون القيادات البعثية لا تساوي شيء

    على المتقومجين في المغرب ان يقتدوا باسيادهم في العراق الدين يشكلون الركيزة الاساسية لداعش ويؤسسوا بدورهم داعش مغربية للدفاع عن العروبة

    ولاتنسوا قيادات داعش هم في الاصل بعثيين

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:24

    عندما قاد عبد القادر الإدريسي وهو من أحفاد الأدارسة أول مقاومة منظمة ضد الاستعمار الفرنسي بالجزائر

    كانت بعض العشائر من منطقة القبايل من أول من ارتمى في أحضان المستعمر الفرنسي لكي يشكلوا العمود الفقري لفرق Zouaves وهي على مسمى قبائل زواوة بمنطقة القبايل

    عندما قام المغرب بالدخول في حرب غير متكافئة مع فرنسا دفاعا عن الجزائر بمعركة إيسلي وهذا أمر ناذر في أعراف الدول

    كان هؤلاء القبايليون الجزائريون ضمن فرق الزواف يقاتلون مع فرنسا ضد المغرب الذي جاء ليدافع عنهم !!

    وتعزى هزيمة المغرب في معركة إيسلي للدور الخياني الذي لعبه الزواف Zouaves
    والذين استعملهم الفرنسيون كدروع بشرية أو حشوة المدفعية Chair à Canon

    فرنسا كان لها تفوق في السلاح وخاصة المدفعية لكنها لم تكن مستعدة للتضحية بجنودها فدفعت بالزواف للصفوف الأولى واكتفت هي بقصف مواقع المغاربة

    هنا تلقى أروع مواقف البطولة بلد يدافع عن جاره المسلم بدمه ونفسه

    وفئة خائنة تقاتل ضد بلدها الجزائر وضد المغرب لكي تموت بدون قيمة كجيفة دفاعا عن المستعمر الفرنسي

    أفلا تتعقلون أيها المغاربة الذي يرفعون خرقة ترمز للنزعة الخيانية بمنطقة القبايل ؟؟

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:31

    Assouki

    كل مرة اتحداك فيها لاتتجراء على الاستجابة للتحدي
    ادا كان كا البيض وافدين فكيف ستفسر ياهذا ان اكثر من%80من المغاربة ينتمون الىE1b1bوهو كما هو معلوم افريقي وليس لا اروبيا ولا شرقيا
    اجب عن السؤال بدون تهرب اليست من يدعي انك الاصلي ادن كيف تفسر هذه المعطيات العلمية
    فسر فقد مللت من تكرار هذا السؤال

    شي تاني تتهرب منه كل مرة قلت لك ان دوي البشرة السوداء هم فئتان الاولى تواجدها في المغرب قديما وهم في جنوب المغرب وناطقين بالامازيغية وايمازيغن فالامازيغية لاتميز بين الناس
    اما الفئة التانية(التي على الارجح انت تنتمي اليها) فتم جلبها الى المغرب من طرف دوي النسب القريشي فقط في ثلات القرون الماضية فيما سمي ب"عبيد البخاري" و"الحراطين" هل هؤولاء اصليين?

    جلب بالامس فقط ك..واليوم يدعي انه اصلي

    ابحت عن من يكون "عبيد البخاري" فهذا هو الموضوع الدي يجب ان يشغل بالك وابحت عن من استعبدهم وكان يجرب فعالية السيوف على رقابهم مفهوم
    اما ايمازيغن فهم متسامحون بطبعهم لا يرفضوا اي مكون سواء على اساس العرق او الدين او اللون ودي البشرة السمراء هم ايمازيغن واخواننا وهم جزء لا يتجزاء من ايمازيغن

  • Yan Sin
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:31

    الى دليل العنفوان:

    هل هذا كل ما لديك اعشيري…! مع كل الاحترم والتقدير للهيبة رحمه الله… فكل ما قام به الرجل هو ثلاثة *معارك* صغيرة في غضون ثلاثة اسابيع وانتهى امره!

    لكنك لم تلاحظ ان الرجل قام بذلك بعد فقط ثلاثة ايام من توقيع معاهدة حماية العائلات الاندلسية من القبائل الامازيغية من طرف القوى الاستعمارية… وهذا يعني ان الجيوش الفرنسية لم تدخل بعد الى المغرب رسميا وان عددها جد محدود في تلك الايام … والسيد الهيبة لم يغير اي شئ في مجرى الامور والمناطق التي كانت تحت نفوذ القواد الكبار امثال الكلاوي والمتوكي والكندافي تضاعفت مساحاتها !

    اما المقاومين الامازيغ المساكين فقد تكالبت عليهم وعلى مناطقهم جيوش دولتين امبرياليتين قويتين بمات الالاف من الجنود المدججين بالاسلحة الثقيلة والطائرات وحتى بالغازات السامة ولعشرات السنين…!

    على كل حال…رحم الله جميع شهدائنا الابرار الذين قاوموا الاحتلال الغاشم بالغالي والنفيس ولم تكن لهم اهداف ولا اطماع في الاراضي ولا في المناصب كما فعل الخونة…بل فعلوا ذلك من اجل الانعتاق والحرية والمجد والعزة لوطنهم المغرب…والخزي والعار لكل العملاء والجبناء !

  • حسن
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:35

    اعتبارك للأدارسة دولة ينم عن جهل فاضح بتاريخ المغرب فما ذلك الا اديولوجية يستخدمها المخزن لاكساب نفسه الشرعية الشرعية الوحيدة اليوم هي الشرعية الديمقراطية بعيدا عن ما هو تاريخي أو ديني أو عرقي…

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:59

    53-هزك الماء أيها المتمرد

    برافوا برافوا(تصفيق) محاولة ممتازة لاتبات ان العرب هم الاصليين في المغرب وليس ايمازيغن انك نابغة… لاكن مع الاسف ساطدمك

    انا لا اضيع وقتي في الرد على مثل تعليقك لاكن بما انك تشعر بنشوة الانتصار فلاباس في الرد

    ولن احاسبك على منطقك العجيب التي تعجز العقول عن فهمه"امراء في شمال افريقيا تزوجت بعربي في جزيرة العرب وتناسلوا هناك بعدها بقرون اتى هذا النسل الى شمال افريقيا حيت وجدوا فيها سكان يسكنون فيها مند قرون وادعى هؤولاء العرب انهم الاصليين بينما سكان تلك المنطقة وافدين" ياله من منطق تستطيع به ان تصبح به مواطنا اصليا في اي بلد وحتى قصة الف ليلة وليلة تلك بين مصر ومكة لن احاسبك عليها

    علميا اكثر سكان شمال افريقيا ينتمون الى E1b1b واغلب سكان جزيرة العرب ينتمون الى J-P209 مفهوم وE1b1b افريقي وليس وافد من اي قارة اخرى مفهوم وJ-P209 لايشكل اكثر من %10 في المغرب مفهوم

    قال لك هزك الماء هههههه

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:17

    51 – المتمرد

    تابع معي التسلسل الزمني لأحداث التاريخية :

    سنة 740م : معركة الأشراف Battle of the Nobles
    سنة 741م : معركة بغدورة Battle of Bagdoura

    سنة 742م : معركة القرن Battle of El-Qarn ، هزيمة الخوارج الأولى
    سنة 742م : معركة الأصنام Battle of El-Asnam ، هزيمة الخوارج الثانية

    بعد الإنتصار على الخوارج بالقيروان دخل والي إفريقية حنظلة بن صفوان Handhala ibn Safwan لمدينة طنجة المغربية بعد هزيمة زعيم الخوارج بها أبو قرة المغيلي، وألقى خطابا بها
    ثم عين واليا جديدا بالأندلس وهو الخطار الحسام

    سنة 764م : الحملة العسكرية لإسماعيل بن حبيب الفهري Ismail ibn Habib al-Fihri نحو سوس والصحراء المغربية حتى نهر السنغال

    كل هذه الدول ستقوم من بعد سقوط الخوارج لسنة 742م :

    سنة 745م : دولة الفهريين Fihrids
    سنة 768م : دولة المهالبة Muhallabids
    سنة 800م : دولة الأغالبة Aghlabids

    سنة 910م : دولة الفاطميين Fatimids
    سنة 931م : الأمويون بالأندلس Spanish Umayyads يحكمون شمال المغرب، بعد عزل أخر حكام الأدارسة

    من هزيمة الخوارج سنة 742م حتى عودة الدولة الأمويين سنة 931م
    هذه كلها حلقات مفقودة عندكم

  • الحقد على لآل البيت
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:23

    @42 – الاساطير المؤسسة …!
    عبدالله الكامل بن الحسن بن علي بن أبي طالب كان له 6 أولاد: محمد وابراهيم ويحيى وسليمان وموسى وادريس، ولم يذكر التاريخ بناته ولا كل أحفاده من أبنائه الستة المذكورين بل فقط من عاشوا و خلفوا لأنه لم تكن هناك سجلات للحالة المدنية بل هناك الحفظ الشفوي للأنساب ولازال الى الآن في بعض قبائل العراق اذ يقدم للضيف الأطفال الصغار يستظهرون شجرة العائلة عن ظهر قلب وهو ما درج عليه العرب والمختصين في النساب الى أن ظهرت الكتابة والتأليف والتأريخ فاعتنى بذكر الأنساب من طرف المؤرخين…
    من قال لك أنه لم ينجب الا بعد خمس سنوات من الزواج بكنزة؟ وكم كان عمرها حين تزوجته؟ التاريخ لا يبنى على التخمينات بل على الوقائع وعلى المراجع.
    لم تجب عن السؤال زمن تزوج كنزة بعد وفاة ادريس ومن هو أبو ادريس الثاني أيها المؤرخ؟
    تتحدث كالببغاء وتردد ما قاله أعداء آل البيت منذ قرون وتم تفنيذه من طرف المؤرخين والعلماء، ثم ألا تعلم أن هذه الفرية والكذبة الكبيرة قد أطلقها العباسيون حتى ينقطع نسل ادريس الذي يزاحمهم على الخلافة؟
    وهل تعتقد أن البربر كانوا من السذاجة أن تنطلي عليهم "حيلة" من نسج الخيال؟

  • Yan Sin to Assouki
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:36

    Maures : selon l'étymologie communément admise, cette appellation est dérivée du terme « Moros » en grec et « Mauri » en latin, qui désigne à l'époque romaine les Berbères d'Afrique du Nord, et plus précisément les Berbères de la Maurétanie de cette époque qui inclut le nord et l'est du Maroc actuel et le nord-ouest de l'Algérie

    Selon Salluste, les Maures font partie de l'armée d'Hercule venue d'Espagne, composée des Perses, d'Arméniens, et de Mèdes. Ils se mêlent aux populations autochtones Gétules (Zénètes) Berbères du Maghreb actuel. Ils s'installent dans les montagnes au Maroc, dans les Aurès en Algérie et dans la Libyie

    Le terme Maures est introduit par l'historien romain Procope et par Saint Augustin pour désigner la population des Aurès non romanisée, et les populations indigènes qui se soulèvent contre Rome

    Wikipédia

    Assegass amaynou 2966

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:37

    Yan Sin

    بدأت تعليقك بهذه التقابلية بين غذر العرب وتكفاح الامازيغ قائلا

    من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب: العرب!
    من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه:الامازيغ!

    ياك هاكاك اجمي، ثم ردا علي كتبت

    والسيد الهيبة لم يغير اي شئ في مجرى الامور والمناطق التي كانت تحت نفوذ القواد الكبار امثال الكلاوي والمتوكي والكندافي تضاعفت مساحاتها

    ومن اين يا ترى ينحدر الئك القواد المتعاونين مع الاحتلال هل من فصيل

    الغذرالعربي ام من فصيل الكفاح الامازيغي ؟

    وان كن السيد الهيبة لم يغير شيأ من الواقع فحتى موحى وحمو وعظماء

    الامازيغ كذلك ولكنهم ابانوا عن قيم رفض المستعمر وتلك قيم مشتركة بين

    البشر كله وليست حكرا على جنس دون آخر ولكن بعضا منا يرونها حكرا

    عليهم والأخرون مع الغدر ، راه حتى زين ما خطاطو لولا اجمي

    الغذر اوالوفاء ليسا حصرا على قوم دون أخر

    تحياتي لك

  • almohandis
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:42

    الى الحاقد على آل البيت لماذا تحفظون تلك الأنساب عن ظهر قلب و لماذا توجد عندكم شبكات و منظمات عالمية و مواقع على الانترنت تقوم بنشر ذلك النسب و الدم الطاهر؟

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:47

    المجندون الأوائل ضمن فرق الزواف Zouaves كانوا يتنمون لمنطقة القبايل ومن تم جاءت تسميتهم من Azwaw أي زواوة
    وذلك منذ سنة 1830م

    وقد شاركوا في عدة حملات عسكرية ضد المقاومين في الجزائر وضد المغرب منذ معركة إسلي وصولا إلى احتلال مدينة وجدة

    Le corps des zouaves est créé lors de la conquête de l'Algérie par l'incorporation de soldats kabyles de la régence d'Alger.

    Le terme zouave vient de zwawa (au singulier : zwawi), transcription arabe du nom de la Confédération des huit Grandes Tribus kabyles Igawawen (au singulier Agawaw ou Azwaw) dont le territoire s'étend sur la haute Kabylie du Djurdjura.

    وهم على غرار فرق Regulares في الريف والذين كان من قادتهم الكورونيل بن مزيان
    أو Tirailleurs والذين كان تخرج من بينهم الملازم أوفقير
    أو Goumiers بالأطلس

  • الحقد على آل البيت
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:53

    @61 – حسن
    الأدارسة حكموا المغرب قرابة قرنين، ولم يحكم العلويون الا بعد سبعة قرون من سقوط دولة الأدارسة سنة 931م.
    تتحدث عن شرعية المخزن وتحاول ربطها بالأدارسة فما العلاقة بين الدولتين والفاصل بينهما عدة دول وأسر أي قرابة سبعة قرون كما ذكرت؟
    القاسم المشترك بين الأدارسة والعلويين هو أنهم أبناء عمومة أي أن لهم جد واحد وهو عبدالله الكامل، فالعلويون هم أبناء محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل، فعن أي شرعية يستخدمها المخزن كما تدعي؟ ادريس هو أخ جد العلويين اي عمهم.
    للأسف أن هناك مجموعة من الشباب قرؤوا بعض الروايات الكاذبة للمستمزغة دون أن يحصلوا على شيء صحيح يستندون عليه في فهمهم لتاريخ المغرب وأصبحوا يرددون الخرافات ويحللون سياسة المغرب والمخزن..يا سلام!

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:54

    63 – الإنسان المغاربي

    تخلط الحابل بالنابل

    الامويين كانت توجهاتهم عروبية عنصرية اما تلك الدول الاسلامية ك"الادارسة والفاطميين ووو" فلولا قبول بعض الامازيغ بها لتم القضاء عليها

    بالنسبة للادارسة فالكل يعرف كيف جاء ادريس الاول الى المغرب

    اما امبراطورية الفاطميين فكل المؤرخين يؤكدون انها بدون قبيل كتامة الامازيغية لا تساوي شيء
    ولا تنسى ان بعد كل تلك الدويلات التي حكمها حكام شرقيين بقبول بعض القبائيل الامازيغية او الامازيغية الصرفة جاءت بعده امراطوريتي المرابطين والموحدين الامازيغيتين

  • Yan Sin to Assouki II
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:59

    Les Maures, dans l'Antiquité, occupaient la partie occidentale de l'actuel Maghreb. Ils subirent d'abord des influences phéniciennes par l'intermédiaire des comptoirs carthaginois. Organisés en tribus (Bavares, Baquates, Quinquegentanei…), ils se constituaient parfois en royaumes (les rois les plus connus furent Bocchus, Bogud, Bocchus II, Juba II et Ptolémée). leur territoire fournissait à l'Empire de l'huile, des animaux pour l'amphithéâtre, de la saumure de poisson et de la pourpre

    Ils conservèrent longtemps leur originalité culturelle (langues libyque et punique, onomastique indigène, cultes traditionnels : dieux maures: Saturne, litholâtrie, zoolâtrie, astrolâtrie, et variante schismatique du christianisme, à savoir le Donatisme

    Après la conquête, décidée par Caligula et effectuée par Claude en 42 après J.-C., leur territoire fut divisé en deux provinces procuratoriennes, les Maurétanies Césarienne et Tingitane, que séparait la vallée de la Moulouya

    Encyclopedia Universalis

  • Toujours l'égo arabe
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:00

    celui qui est raciste est sûrement celui qui emploie tous les moyens linguistiques religieux et falsifications de l'histoire pour faire de nous imazighen aux pays de tamzgha , des arabes.
    tamazight vous rendra fou car vous entendrez dorénavrant que des choses amazighes .les intrus doivent supporter ou quitter .

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:08

    51 – المتمرد

    يقول ابن خلدون عن هزيمة الخوارج الصفريين بأنهم تكبدوا خسارة تاريخية تقدر بحوالي 180.000 قتيل

    يقول :
    "وبلغ الخبر إلى هشام بن عبد الملك فبعث حنظلة بن سفيان الكلبي فقدم القيروان سنة أربع وعشرين وأربعمائة وهوّارة يومئذ خوارج على الدولة، منهم: عكاشة بن أيوب وعبد الواحد بن يزيد في قومهما. فثارت هوّارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيراً، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفاً"

    فمن أين جاء هذا الجيش العرمرم الذي هزم الخوارج ؟

    معركة الأشراف حدثت سنة 740م
    بينما معارك القرن والأصنام فحدثت سنة 742م

    فالأعمال بخواتمها، وخاتمة الخوارج كانت الهزيمة

    ثم سار قائد الجيش المنتصر حنظلة بن صفوان من القيروان حتى طنجة
    حيث ألقى خطابا بها

    وفي سنة 764م سار إسماعيل بن حبيب الفهري _وهو من أحفاد القائد عقبة بن نافع الفهري_ بحملة عسكرية حتى سوس والصحراء المغربية وصولا لنهر السنغال

    هل لا زلت تعتقد بخرافة نهاية الوجود العربي بعد معركة الأشراف ؟

  • almohandis
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:24

    دخل العرب المسلمين الى ارض الامازيغ في سنة 642 في عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه واستمرت الحروب مع ممالك الامازيغ المسيحية التابعة للكنيسة و مع الممالك الامازغية الاخرى اكثر من 80 سنة خلال 70 السنة الاولى من الفتح اسلم أمازيغ الساحل و بقيت ممالك الداخل بحيث سقط الاندلس قبل هذه الممالك
    خلال الحكم الأموي الذي دام 92 سنة لم يستطيعوا التحكم في الامازيغ و استمرت الثورات و الحروب حتى سقطت الدولة الاموية و حتى مستوطنة القيروان تخللتها حقب زمنية لم يحكمها الأمويون. بعد سقوط الدولة الاموية استقل الامازيغ في معضم شمال افريقيا الا مستوطنة القيروان التي استمرت تابعة للخلافة العباسية حتى أسقطتها الدولة الفاطمية التي أسستها قبائل كتامة الامازغية و بعدها غزى الفاطميون مصر و نقلوا عاصمتهم اليها و استولوا على الشرق الأوسط ثم بعدها يعلن معز بن بادس الامازغي استقلاله في القيروان ثم يعاقبه الخليفية الفاطمي بقبائل القرامطة العرب الذين خربوا القيروان لعلمه بهمجيتهم لانهم سبقوا ان سرقوا حجر الأسود و قتلوا الآلف من الحجيج معز بن بادس ينقل عاصمته الى المهدية و تستمر دولته الى ان أسقطها الصليبيون

  • Yan Sin to Assouki III
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:30

    La Maurétanie est une région de l'Afrique ancienne, elle s'étendait entre la Méditerranée et l'Atlas depuis l'Océan Atlantique jusqu'à Ampsaga (oued El-Kébir).La Maurétanie était le pays des Maures ou Maurussi que Procope représenta plus tard comme descendants des anciens Cananéens

    A l'époque carthaginoise,la Maurétanie ne dépassait pas vers l'Est Mulucha (Malwiya).Mais dans la guerre contre Jugurtha,le roi maurétanien Bocchus,reçut la Numidie occidentale,pays des Massaesyli et des Massyli,de Mulucha à Ampsaga.Ses fils Bogud et Bocchoris se partagèrent ce royaume

    En l'an 25 av. J.-C:Auguste transféra en Maurétanie le roi de Numidie Juba II, qui avait épousé Cléopâtra Séléné,la fille d'Antoine et de Cléopâtra VII.De ce mariage naquit Ptolémée qui régna ensuite et fut comblé de faveurs par Tibère,mais mis à mort sur l'ordre de Caligula.Claude réduisit alors la Maurétanie en province romaine et la divisa en deux préfectures:Mauretania Tingitana et Mauretania Caesariensis

    Cosmovision

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:41

    الى الانسان المغاربي
    لقد سفهت التاريخ مرة اخرى
    نعم المغرب وقع الى جانب مقاومة عبد القادر لكن العروبين الذين يريدون ان يجعلوا الجزائر عربية ايضا كما اراد العروبيون عندنا جعل المغرب عربي تنكروا للمغرب بل لا زالوا يشجعون القوميون الذين يريدون اقامة جمهورية عربية في صحراء المغرب
    كما سفت التاريخ وابنت عن تكوين هزيل بسيط الى درجة ما تحت الصفر عندما ارجعت هزيمة المغرب باسلي الى مجموعة من القبايليين فهذا الكلام ليس تحاملا ولا تهجما كلام يثير الشفقة يا من يدعي العلم
    كما انك تفتقد الى الموضوعية ،والتاريخ العلمي يحاول ان يكون موضوعيا عندما تتحدث فقط عن مدرسة واحدة بازرو ولا تتحدث عن مدارس الاعيان التي كانت تدرس بها العربية وتعج بابناء الذين تدافع عنهم .فتاريخك ضعيف

  • محب آل البيت
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:41

    @67 – almohandis
    تتسائل لماذا يحفظ آل البيت أنسابهم عن ظهر قلب ولماذا لهم مواقع ومنظمات عالمية تهتم بالأنساب؟ سؤال ساذج لا يليق بمعلق بهسبريس!
    أل تعلم أن كل العائلات الملكية لدى عدة شعوب قد أرخت لأنساب ملوكها؟ مثل الفراعنة وملوك الصين وملوك أوروبا؟
    حفظ الأنساب ليس مختصا بالعرب وحدهم ولكنهم بارعون فيه لأنهم كانوا يحفظون علاوة على الأنساب آلاف الأبيات الشعرية وهم من أوصلوا الينا شفويا روائع الشعر الجاهلي .
    ألا تعلم أنه في عصرنا هناك برامج معلوماتية تساعد على انجاز شجرة العائلة؟ وأعطيك مثال Legacy Family Tree وهذه وظيفته بالانجليزية makes it easy to preserve your genealogical information. Family trees containing millions of people can be recorded, displayed and reported in a variety of styles and formats
    لهذا السبب يحافظ الهاشميون على أنسابهم وهم عائلة معروفة لأكثر من 14 قرنا،
    وبالمناسبة فهاشم مدفون بغزة ولذلك تسمى "غزة هاشم" وسمي هاشم لأنه هشم الخبز وصنع منه تريدا بالحليب وقدمه لزوار مكة لأنه كان مكلفا بالرفادة ولم يجد ما يطعم به الحجيج بسبب الجفاف…
    محب آل البيت.
    شكرا

  • almohandis
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:49

    بعد ان خرب الصليبيون عاصمة الدولة الزيرية ألأمازيغية تدخل الموحدون الامازيغ المغاربة فطردوا الصليبين و وحدوا شمال افريقيا الى ان سقطت الدولة الموحدية ثم استمر الحكم للموحدين في فرع الحفصيين الى ان دخل الأتراك و الدولة الحفصية سقطت في 1573 اي انهم عاصروا الدولة العلوية في المغرب
    اما قبائل العرب الهلاليين و بني معقل الذين جاؤوا من منطقة شرق نجد فكانوا قرامطة و عقائدهم ليست إسلامية اضطر خليفة الموحدين ان يوزعهم على إمبراطوريته و يدمجهم في الدولة و هؤلاء لم يثبت ان أسسوا دولة او أضافوا رصيدا الى الثقافة و حضارة شمال افريقيا
    و المغرب كما حكى ابن خلدون استقلوا بأنفسهم بعد سقوط الدولة الاموية و لم يخضعوا لسلطة الشرق قط في تاريخهم الا بعض الولاء الطقوسي الذي كان يمنحه بعض أمراء المرابطين و حتى الدولة الإدريسية و الدولة السعدية و الدولة العلوية أقامها الامازيغ

  • tamzaiwit
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:50

    الرستميون و المدراريون و برغواطة دول عربية!!!!..لماذا عجز العباسيون عن دخول المغرب؟

  • sana lbaze
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:52

    التيار العروبي فمازال يسر على بناء دولة عربية عرقية من الخليج الفارسي الى الاطلس الامازيغي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها . ّ العالم العربي ّ العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية , فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية ولا تطور تاريخي مشترك و لا لغة مشتركة و لا تراث ثقافي مشترك ولا وحدة اقتصادية ولا جغرافية مشتركة . فاية وحدة عرقية تجمع الاعراب والاكراد والاراميين والكلدان والاقباط والنوبيين وامازيغن .لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب ّالعالم العربي ّ .تامازغا ارض امازيغن تعد مسرح للعنصرية العروبية , فرسول العروبة ملك (وهمي ) ملوك ادغال افريقيا , ال قدافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين ويتهم من ينادي بها بالعميل للاستعمار, فقد اتهم الام الامازيغية من ترضع ابنها لغته الاصلية بالرجعية وبامرته رجمت سيدة امازيغية رفض ابنها ان يكون عميل للعروبة ..اوكي

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:21

    ونلاحظ ان بعض الذين يريدون ان يجعلوا المغرب تلميذا للشرق
    لا زالوا يبحثون عن اسباب لضرب هوية شمال افريقيا الامازيغية مثل الادارسة والعلويين كما يقول البعض وهذا لا علاقة له مع التاريخ والواقع =لذا نطلب من العروبيين والمتاسلمين ان لا يكذبوا على التاريخ فالادارسة احترموا هوية المغرب الامازيغية عبر عدة اجراءات ،ونفس الشئ بالنسبة للعلويين فمحمد السادس حفظه الله كان سباقا الى انصاف الامازيغ وهو الذي اسس المعهد الملكي لمعيرة الامازيغية،كما ان اجداده احترموا الامازيغية

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:32

    76 – الموضوعي

    أقام الفرنسيون مدرسة (أزرو) وعلّموا فيها مغاربة أمازيغ باللغة الفرنسية

    وأقام الأعيان المغاربة مدارس وعلّموا فيها مغاربة عرب وأمازيغ بالعربية

    هل ترى أن ما فعله الأعيان يساوي ما فعله الفرنسيون؟

    هل ترى أنه كان يجب على الأعيان أن يعلّموا المغاربة باللغة الأمازيغية بدل العربية؟

    لماذا لم يقم الأمازيغ بإنشاء مدارس لتعليم المغاربة اللغة الأمازيغية؟

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:50

    76 – الموضوعي

    من تقصد بالعروبيون والقوميون ؟

    هل تقصد الباشا الجلاوي الذي كان عميل لفرنسا وسعى لقلب سلطان المغرب سنة 1953 ؟

    هل تقصد الجنرال أفقير الذي قاتل لصالح فرنسا ؟
    والذي تزعم مع باقي ضباط المدارس الفرونكو-بربرية انقلابات 1971 و1972 ؟

    هل تقصد المارشال بن مزيان الذي قاتل لصالح إسبانيا ؟
    ومعه باقي المجندين من الريف ضمن فرق Regulares ؟

    هل تقصد الجنرال المذبوح ؟
    والذي قاتل والده مع فرنسا ضد بن عبد الكريم ؟

    ….

    أول حركة انفصالية بالمغرب وكل شمال إفريقيا كانت بمنطقة الريف
    فمن كان يقف ورائها ؟

    مؤسسوا تنظيم البوليساريو خرجوا من رحم نفس الحزب الماركسي الذي خرج منه مؤسس الحزب الأمازيغي الديموقراطي PDAM

    يعني أنهم يتقاسمون معا نفس الإديولوجية القائمة على العقوق للوطن

    بعضهم اتخذ من الشيوعيين الماركسيين حلفاء، والبعض الأخر اتخذ من فرنسا الكولونيالية والصهاينة حلفاء

  • antifa
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:00

    78 – almohandis

    الدولة الموحدية آضطرت لعقد صلح مع القبائل العربية الهلالية ومنحتهم أخصب الأراضي في السهول الأطلسية وأعفتهم من الضرائب وكلفتهم بجباية الضرائب من عند القبائل الأمازيغية. وآستعانت بقوتهم الضاربة في جيشها لتأسيس الإمبراطورية الموحدية.

    بنو هلال كانوا سادة يُخطب ودهم من طرف السلالات الأمازيغية الحاكمة.

    يكفي بنو هلال فخرا أنهم حولوا كل شمال إفريقيا وفي ظرف ثلاث قرون، منطقة عربية لغة وثقافة. حققوا هذا الإنجاز الضخم فقط بديناميتهم الرائعة وعنفوانهم الذي ليس له مثيل.

    En moins de trois siècles, les Hilaliens font triompher leur genre de vie et réussissent, sans l’avoir désiré, à arabiser, linguistiquement et culturellement, la plus grande partie d’une Berbérie qui ne mérite plus son nom.

    Source : Hilaliens.
    Encyclopédie berbère

  • antifa
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:06

    75 – Yan Sin

    كلمة مورو مشتقة من الكلمة اللاتينية موري Mauri,, Mori التي تعني الأسود. هذا الإسم كان يطلق على السكان السود الذين كانوا يسكنون المغرب بكثرة قبل أن يتغلب عليهم عدديا الأمازيغ بعد نزوحهم من الشرق.

    le mot Maure provient du grec et du latin Maurm ou Morus et ait été attribué aux populations noires du nord de l'Afrique, par les Grecs et les Romains.

    Le mot de Mauritanie du temps des Romains était un nom générique désignant la région habitée par des populations noires.

    De même que les Berbères héritèrent du nom de Maures des noirs qu'ils avaient envahis, de même les Arabes dans la suite l' héritèrent des Berbères qu'ils avaient envahis

  • mohmaad
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:11

    لا يحق لواحد يسمي المغرب العربي تابع للعالم العربي والحضارة العربية الاسلامية والامة العربية

    لا يحق له ان يتهم الاخرين بالاديولجيا العرقية

    انك غارق الى اخمص قدمك

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:13

    59 – المتمرد
    71 – Yan Sin to Assouki II
    رجاء دعوا عنكم ذاك الاسوقي يثرثر كما يحلو له ( ما تعطوهش وقت اكتر من هادشي) لقد اشبعناه ردودا مفحمة و كان اعجز من ان يرد.
    العبرة بالواقع.. و الميدان امامه فليتقدم..
    ارجو ان لا يرد عليه احد بعد هذا

    – جواد الداودي
    – الإنسان المغاربي
    كما وعدتكم بخصوص اصل " الامازيغ " و تضارب الفرضيات و التخمينات و رغم انني سبق لي مرارا ان تطرقت لهذا الموضوع و قلت ان " الامازيغ" او "البربر" تسمية اطلقت على مجموع ساكنة شمال افريقيا قبل الاسلام من سيوة الى المحيط من البحر المتوسط الى الصحراء الكبرى لكن دعنا نطلع على بعض المقتطفات من كتابات على النت :
    مقال بموقع "الجزيرة نت " لصاحبه " كمال القصير " بعنوان " الأمازيغ أو البربر .. التسمية و الأصول "
    جاء فيها :
    يعتبر البحث في الأصول التاريخية للأمازيغ أمرا صعبا نظرا (((للاختلافات العديدة حول نسبتهم)))، وإذا كان الأمر كذلك على مستوى الأصول، فهو مختلف إذا تعلق بمسألة التسمية التي تبدو أكثر وضوحا.
    الامازيغ او البربر مصطلحان يستعملان في الغالب للدلالة على السكان الاصليين الذين قطنوا شمال افريقيا
    يتبع

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:20

    74 – almohandis

    الحروب الأولى للمسلمين بشمال إفريقيا كانت مع البيزنطيين

    حيث وقعت معركة سبيطلة سنة 647 م ضد حكم جرجيريوس Gregorius
    وهو بيزنطي تمرد على حكم قيصر بيزنطة

    وبعد انهزامه أمام المسلمين خلفه في الحكم من بعده Gennadius ويسمونه حباحبة والذي فضل التحالف مع المسلمين

    عندها أرسل إمبراطور بيزنطة قسطنطين الثاني جيشا بقيادة Eleutherios سنة 665
    فقام بطرد Gennadius، فقام الآخير بطلب ماسعدة المسلمين

    فوقعت معركة ثانية انتصر فيها المسلمون بقيادة معاوية بن حديج على البيزنطيين بتونس بموقع حصن الأجم سنة 666 م

    وحتى قبل وصول المسلمين دارت حروب عدة بين الوندال والبيزنطيين

    الوندال عبروا إلى شمال إفريقيا سنة 428م بتعداد يقدر ب 80.000
    حيث اتخذوا قرطاج عاصمة لهم، وقد دام حكمهم ما بين 439 و 533
    أي حوالي قرن

    سنة 533م استرجع البيزنطيون شمال إفريقيا من يد الوندال بقيادة بيليساريوس
    بعد عدة معارك Tricamarum وAd Decimum

    ثم عاد الوندال للثورة ضد حكم البيزنطيين واسترجعوا قرطاج
    قبل أن يُهزموا أخيرا سنة 546م

    واستمر التواجد البيزنطي إلى أن هزمت جيوش الفتح البيزنطيين بمعركة سبيطلة سنة 647م

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:24

    كراد اكوز ،ما علاقة Assouki Le Maure بتاريخ السفاح كاليكولا وبا بلوطيمي و كليوبترا ويوفا 1 و يوفا 2 وو هذا التاريخ لا يعنيني في شيئ لانه يذكرني بالمجازر التي قام بها الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد والتي ذهب ضحيتها اطفال ونساء وشيوخ مور سود لا ذنب لهم سوا انهم يختلفون في اللون عن الجيوش المرتزقة الرومان و الاوروبيين والماسيسيين الموالين لهم.اذا كان جدك يوفا والي على جزء من بلاد المور فهو يمثل بالنسبة ل Assouki Le Maure جندي مستعمر كما كان بول بريمر و جي كارنر ولاة الديكتاتور ج wبوش على العراق .فهم ليسوا ابناء موربطانيا بل كانوا قطاع ونهاب الخيرات التي ذكرتها . لا تتعب نفسك ب Sel Cop في المرة المقبلة ، الاستداال بتاريخ الانسان الابيض " -ميكور- بالفرنسية " اعرفه منذ ستينيات القرن الماضي و موضوع على مقاسه هل لذيك تاريخ من بني جلدتك عن بلاد المور ماقبل الاسلام ؟ جذورك ليست موربة انت مغربي فقط .

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:40

    يتبع
    و تبرز في مجال البحث حول الاصول التاريخية للامازيغ اتجاهات عديدة :
    1- الاصل الاوروبي
    أولها أولئك الذين تأثروا باتجاهات المدارس الغربية، ويرون أن أصل الأمازيغ إنما يتأصل في أوروبا، إذ ثمة معطيات لغوية وبشرية تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا، وسبق له أن استعمر شمال أفريقيا.
    2- الاصل المحلي
    ويميل اتجاه آخر إلى بناء وجهة نظره على بعض الكشوفات الأركيولوجية والأنثربولوجية، إذ يفترض أنه تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا (مثل كينيا وبتسوانا)، وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية، والإنسان الذي عثر عليه يترجح أن يكون من السكان القدامى.
    3- الاصل العربي
    ويذهب اتجاه آخر إلى ربط سكان هذه المنطقة بالمشرق وجزيرة العرب، حيث إنهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجة لحروب أو تقلبات مناخية وغيرها.
    ونقض ابن خلدون الآراء التي تقول إن البربر ينتمون إلى أصول عربية تمتد إلى اليمن أو القائلة إنهم من عرب اليمن، خصوصا قبائل بربرية مثل "هوارة وصنهاجة وكتامة" أكثر القبائل الأمازيغية
    يتبع

  • moha(-)
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:41

    عن اي عرقية تتكلم?
    القلة القليلة التي جاء بها الموحدين كمرتزقة ,ءاهل بعد هذه القرون لم تنصهر في هذه الهوية الامازيغية هوية الارض الاصلية? يعيشون على هذه الارض منذ قرون و مازالو يصرون على انهم من الجنس الصافي من جزيرة السرحرح, ءاهل هذا ليس بالعرقية? اهل كانو عرقنا صافي بعد اختلاطهم بالفرس و التاتار? كيف يصرون ان يكونو من هناك و لا شيء يربطهم من هناك, تزوجو الامازيغيات, و تزوج الامازيغيون منهم, فكيف لا تكون هويتهم الا الامازيغية? ما هذا الابارتيد الجاهلي?
    و بماذا, من ذلك سيفتخرون? بل عليهم ان يستحيون, بما قال فيهم عز و جل " الاعراب اشد كفرا و نفاقا"
    الهوية الامازيغية لكل الاعراق التي اختلطت على هذه الارض لانها الاصلية, و بها نبتعد على كل هويات الوافدين, تحت هذه الهوية الامازيغية فلسفتها التعايش, و هوية الانسان الحر
    لم يطاء العرب هذه الارض الا وهم صاغرون
    طردهم الامازيغ في معركة الاشراف و طردوهم من الاندلس, فكيف تكون هذه الارض عربية و اهلها الامازيغ دافعو عنها و طردو كل الغزات
    قالك دويلات عربية, متى هذه الدويالات حكمت المغرب?ما هذا التبخيس و تحقير تاريخ و اهل هذه الارض

  • moha(-)
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:48

    غزوة الأشراف
    في حكم هشام بن عبدالملك وقعت غزوة الأشراف عام ١٢٣هجرية في المغرب بين البربر بقيادة ميسرة المدغري -وكان من الخوارج – وبين الأمويين بقيادة خالد بن حبيب.
    دارت معركة شديدة بين البربر والأمويين فاستدعى عبيدالله بن الحبحاب وكان والي افريقية قائده حبيب بن أبي عبيده من صقلية
    ليشارك في القتال ، فارتد قائد البربر ميسرة إلى طنجة فاغتاله بعض أنصاره لخلافات كانت بينهم وولوا مكانه خالد الزناتي فعادوا لقتال الأمويين،
    نشبت بينهم معركة هزم فيها الأمويين وقتل فيها زعماء من الجيش الأموي كان من بينهم قائدهم خالد بن حبيب . عندما رأى هشام بن عبدالملك عجز ابن الحبحاب عن هزيمة البربر أقاله وعين بدلاً منه كلثوم القشيري والي إفريقية وعين بلج القشيري قائد الجيش .
    سار جيش ضخم من عرب الشام ومصر وطرابلس لمقاتلة البربر بلغ عددهم٧٠ ألفا ، استقبل حبيب بن أبي عبيدة جيش كلثوم وبلج بشيء من الفتور ، وثارت بينهم مناقشات حادة كادت أن تتحول لقتال لولا أن غلبت الحكمة وهدأت الأمور فساروا جميعهم لمقالتة البربر ، ونشبت بين الفريقين بالقرب من طنجة معركة كبيرة كان النصر فيها أيضا للبربر بقيادة الزناتي

  • almohandis
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:56

    تصحيح الدولة الموحدية الحفصية في تونس عاصرت الدولة السعدية في المغرب
    antifa سبقت ان طرحت عليك سؤالا و قلت ماهي رصيد هذه القبائل الحضاري و ما أضافوها الى الثقافة المغربية ؟ فلم اجد أجابة الا انك قلت انه مارسوا العدالة الاجتماعية و لعلك تقصد انهم كانوا شيوعيين و ليس فقط في الاقتصاد و أنما حتى في الأخلاق و العلاقات الأسرية !! فهذه الشيوعية لا وجود لها في المغرب و شمال افريقيا و حتى التعريب لا علاقة له بهذه القبائل إذن يبقى تأثيرهم عقائديا و لغويا و ثقافيا لا شيء
    لماذا طلب الموحدون ود هذه القبائل فالمؤرخون يقولون كانوا في حدود 50.000 يعني هذا العدد يخاف منه الإمبراطور الموحدي؟ هزلت
    الانسان المغاربي هل تعتقد ان ما فعله الريفيون من جهاد و مقاومة ضد الاستعمار الفرنسي و الإسباني حق ام انفصال ؟ لأنني لم افهم ما تقصده فمرة تقول انفصال و مرة تشيد بهذه المقاومة!

  • moha(-)
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:58

    تابع
    قتل كلثوم وحبيب في هذه المعركة وارتدت فلول العرب إلى القيروان وفر بلج وكثير من الزعماء واستغاثوا بوالي الأندلس عبدالملك بن قطن
    سير هشام بن عبدالملك جيشا بقيادة حنظلة بن صفوان الكلبي عام ١٢٤هجرية / بعد أن ثار البربر في المغرب ووصلت دعوة الخوارج إلى وسط أفريقيا
    لماذا كل هذا?
    لان
    ١-كانوا ينظرون للعرب الفاتحين على أنهم أجانب غاصبين
    ٢-لم يفوزوا بالكثير من الغنائم رغم أنهم قاموا بأغلب الفتوحات في شمال إفريقيا والأندلس
    ٣-استأثار العرب للسلطة والحكم وأبعدوهم عن السلطة
    ٤-ولم يعرف البربر عند إسلامهم الكثير عن اختلاف المذاهب لذلك كان من السهل اعتناقهم لأفكار الخوارج .
    و بعد كل هذا
    اتفاهمو على هاذي
    سنة هاذي شيعة, هاذو خوارج ها دواخل, هاذو علويين هاذو يزيديين هاذو طرقيين…
    و مازلتم تفرخون في المذاهب و التبعيات
    هاذا داعشي هاذا café crème
    ؤ زيد ؤ زيد
    غير تفاهمو ابعد
    كسرتم لنا الراءس كل واحد يلغى بلغاه
    عاشت الامازيغية هوية الانسان الحر
    "عيط كيما بغيتي"
    المهم راك امازيغي هوية الارض

  • الياس
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:00

    انا كامازيغي من اصل ريفي من جهة والدي بالرغم من ان امي عربية قحة سبق لي ان اطلعت على الايديولوجيا التي تؤسس للفكر الامازيغي فهدا الفكر هو في الاساس معادي لكل ما هو عربي بالاضافة الى الاسلام كعقيدة لان الفكر الامازيغي هو من فبركة مجهوليين اجانب يخدمون اجندات خارجية لها نفس مبادئ الحركة الصهيونية بالرغم من ان دلك حاصل في الخفاء غير ان العناصر المعنوية و بعض المراجعات التي اصطدمت بها تهدف الى التخلص من الرموز العربية في اول الامر و اقناع العرب بان لا موطئ قدم لهم في شمال افريقيا حتى تتقلص جغرافيا الحدود العربية و بعدها يقضى على الاسلام تماما من شمال افريقيا فوالله العظيم هدا مرادهم فنظرتهم للامور هي نفس نظرة بني صهيون عدوهم الاول هو العرب و الاسلام. هم يعلمون ان بقولهم ان شمال افريقيا لتامزغا اسلامية هي فقط مطية لاقناع العرب عن التنازل عن هدا القطر من الكرة الارضية و هم يدركون ان العرب سيتنازلون لانه تاريخيا معروف عن العرب تنازلهم بدعوى حسن النية. اما هاجسهم هو القضاء على الاسلام و العرب من الوجود ارضاء للاجنبي المجهول الدي يتخفى عن الانظار.

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:03

    خصوصا قبائل بربرية مثل "هوارة وصنهاجة وكتامة" أكثر القبائل الأمازيغية ادعاء للعروبة
    وينفي ابن خلدون نسبة البربر إلى العرب عبر اعتبارهم كنعانيين من ولد كنعان بن حام بن نوح، فالكنعانيون ليسوا عربا، وليسوا من أبناء سام.
    ويرفض كثير من المعاصرين نسبة البربر إلى العرب، ويؤكدون أن العرق الأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي، وذلك استنادا إلى دراسات تفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها البربر، ولا وجود للعرب آنذاك.
    و يميل اتجاه آخر إلى القول باقتران ظهور اللغة الأمازيغية مع ظهور الإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين عامي 9000 و6000 قبل الميلاد، وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية (في إثيوبيا وما جاورها) إلى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية مع الوقت إلى أمازيغية في شمال أفريقيا.
    وفي دراسة للباحث الفرنسي (Dr Ely Le Blanc) كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع
    يتبع

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:17

    91 – moha(-)

    بعد معركة الأشراف سنة 740م

    وقعت معارك القرن والأصنام سنة 742م

    والتي انهزم فيها الثوار الخوارج هزيمة تاريخية،
    حيث بلغ تعداد خسائر الخوارج حسب قول ابن خلدون حوالي 180.000

    يقول :
    "وبلغ الخبر إلى هشام بن عبد الملك فبعث حنظلة بن سفيان الكلبي فقدم القيروان سنة أربع وعشرين وأربعمائة وهوّارة يومئذ خوارج على الدولة، منهم: عكاشة بن أيوب وعبد الواحد بن يزيد في قومهما. فثارت هوّارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيراً، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفاً"

    واش لي قلناه نبداو نعاودوه أسي موحا ؟
    صافي نسا عليك معركة الأشراف، وكسيلة والكاهنة

    وعقل فقط على أن والي إفريقية حنظلة بن صفوان هزم الخوارج في معركتين
    وقضى على عبد الواحد الهواري بتونس وعلى أبو قرة المغيلي بالمغرب

    وعقل معايا أن زهير بن قيس البلوي هزم كسيلة وقضى عليه
    وعقل معايا أن حسان بن النعمان هزم جيش الكاهنة وقضى عليه

    ومن بعد استمر التاريخ

  • مزلزل الارانب
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:20

    95 – الياس
    في الاخير قلت ان العرب سيتنازلون
    يا اخي ونقسم لك برب العباد الذي خلق الخلق
    لن يشمو اي تنازل مهما كلفنا
    نعلم لعبة اضغط
    حتى يتنازل ولكن سنضغط في الاتجاه المعاكس
    يحلمون باي تنازل
    المغرب هو جزء من الامة العربية
    رضو او يشربو من ماء البحر

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:30

    لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا.
    و لا يمكن تقرير شيء مؤكد فيما يتعلق بالأصول الأجناسية واللسانية للبربر، ويجب الاكتفاء بالقول ((( إن البربر اسم يطلق على أقدم السكان المعروفين عند بداية الأزمنة التاريخية في الشمال الأفريقي))) وكانت لهم علاقات بالفراعنة المصريين، أحيانا سلمية وأحيانا حربية.
    انتهىت مقتطفات المقال.
    ننتقل الى مقتطفات من مقال لكاتب يحمل اسم " د. جميل حمداوي " بعنوان " أصول الإنسان الأمازيغي "
    يقول الكاتب :
    لقد أسالت قضية أصول الأمازيغيين كثيراً من الحبر والمداد، بين العلماء والمثقفين والباحثين، سواء أكانوا غربيين أم أمازيغ أم عرباً، فتعددت الدراسات والأبحاث والكتب التي تناولت التنقيب في جذور البربر أو الأمازيغ، فاتخذت بعض الدراسات منحىً علمياً موضوعياً في الاستقراء والاستبيان والاستكشاف، معتمدة في ذلك على الحجج والأدلة المنطقية والتاريخية والحفرية والسلالية والإثنوغرافية. في حين، اتسمت دراسات أخرى بالذاتية والتحيز والادعاء، واتباع الظن والهوى، أو سارت وفق أغراض سياسية أو إيديولوجية محضة، سيما الدراسات الكولونيالية والاستمزاغية منها.
    يتبع

  • المتمرد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:34

    العروبة كما قلت اكثر من مرة هي ايديولوجيا تصنع الخونة والامثلة لا حصر لها

    لنضرب فقط مثلا باحدهم وهو ريفي(وريف الرجال منه براء,لا يتشرف الريف بامثاله)
    هذا الكائن لايدكر ايمازيغن الابسوء دائما وابدا ويمجد العروبة والقرامطة تمجيدا يعجز عنه القرامطة انفسهم هذا كله وانا متاكد ان امكانية ان يكون امازيغي اكبر بكثير من ان يكون عربي اما القرامطة الدين يمجدهم فلاعلاقة له بهم

    وجه اخر من الخيانة الدي تصنعه الايديولوجيا الخبيثة انها تجعل ولاء كل معتنقيها للشرق وموالي للشرقيين يعيشون حياتهم للدفاع عن قضايا الشرق بينما الشرقيين لايعرفون قضايا الموالي اصلا
    هؤولاء الموالي في مقابل ولائهم المطلق للشرق(بسبب الايديولوجيا الخبيثة) تجدهم لا ولاء لهم لهذه الارض فكل تاريخه بالنسبة لهم مشرقي وكل تراته بدوي مستورد

    Assouki

    لم تجب عن اسئلتي ياهذا اعجزت
    اجب عن الاسئلة بدون تهرب

    هل بحتت عن معنى "عبيد البخاري" فهو موضوع يخصك ومن الضروري ان تكن على علم به

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:34

    87 – كاره المستلبين

    لا تتعب نفسك بنقل المزيد من ذلك المقال

    ذهبت إلى الموقع وقرأته هناك

    ما فيه كلام قديم أكل عليه الدهر وشرب

    اليوم هناك علم الجينات

    وعلم الجينات يقول بأن الأمازيغ جاؤوا للمغرب من إثيوبيا

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:36

    لا لا لا .اقصد بالعروبيين والمتاسلمين
    بالنسبة للعروبيين حملة الفكر القومي العربي الذي خلقه الاستعمار لضرب الوحدة الاسلامية والذي تحالف مع بريطانيا لضرب الوحدة الاسلامية والذي لا يومن بالتعدد والذي يومن بالوطن العربي ولا يستحي من الدعوة الى اماتة الامازيغية
    اما المتاسلمين فاقصد بهم الذين يشوهون تعاليم الاسلام لضرب الامازيغية وحضارة الامازيغ قبل الاسلام
    ولماذا تتحدث فقط عن الذين ذكرتهم ولماذا لا تتحدث عن الذين تعتقدهم عرب والذين خدموا الاستعمار.فانت لا علاقة لك بالتاريخ الموضوعي ،بل انت اخباري

  • almohandis
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:36

    الانسان المغاربي انتم بكذبكم تدورون في حلقة مفرغة و التناقض الفاضح عوضا ما ان تعترفوا بالأمازيغ و بحقهم في لغتهم و ثقافتهم تلتجئون الى اختراع الأساليب الخطابية و توظفون نظرية ارتقاء البشر مثل وجد مخلوق شبيه بالإنسان لعله قرد سبقنا 160 الف سنة و مرة تقول نحن احفاد الوندال و الروم و اذا ذكرناكم بالحروب قلتم العرب لم بحاربوا الامازيغ بل حاربوا الروم يعني مهزلة !! إذن الامازيغ بقايا الروم لكن لم يحاربهم العرب إذن الامازيغ زنوج رجعوا هم اصل البلد شفت عقل العروبي الفاطن

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:53

    يتابع الكاتب قائلا :
    إذاً، ما أصول البربر أو الأمازيغيين؟ وما أهم مواطنهم؟ وما أهم الهجرات التي قاموا بها؟ وما أهم النظريات التي اعتمدت في هذا الصدد؟ هذا ما سوف نرصده في موضوعنا هذا.
    أهم التصورات والنظريات حول أصول البربر:
    يختلف كثير من الدارسين في تحديد جذور الأمازيغ، فقد جمع محمد خير فارس آراء مجموعة من الأنتروپولوجيين، فحصرها في عدة نماذج بربرية، " أحد هذه النماذج يمت إلى شعوب البحر المتوسط، والثاني يعود إلى أصول مشرقية، والثالث إلى أصول ألبية. وكما يقول ديبوا: هناك أيضا نموذج رابع هو النموذج الأبيض الأشقر، ولا يمكن ربطه بالاحتلال الوندالي، فهو موجود منذ القديم.
    بمعنى أن هناك مجموعة من التصورات المتنوعة والمختلفة والمتضاربة حول أصول الإنسان الأمازيغي. فهناك التصور السامي، والتصور الحامي، والتصور الهندوأوروبي، والتصور الأفريقي المحلي. فما التصور الأقرب إلى العلم والمنطق والعقل والصواب؟ هذا ما سوف نستجليه عبر العناصر التالية:
    تعقيب : بعدما يسترسل الكاتب في سرد مختلف المبررات التي يقدمها اصحاب كل التصورات.يخلص الى قوله :
    ملاحظة للداودي : دعني اكمل مقتطفاتي و ساعود لمناقشة الامر
    يتبع

  • الموضوعي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:57

    وهل تعتقد بان الذين ذكرتهم وتذكرهم كل يوم
    كانوا يمثلون الامازيغ ،وعليك ان تعرف بان احد المغاربة الذين يومن يالقومية لعربية صرح بان الذين حاولوا القيام بالانقلاب كانوا مدفوعين بفكر قومي عروبي
    كما اطلب منك ان تشرح ما المقصود بقولك بان اول حركة انفصالية بالمغرب وشمال افريقيا جاءت من الشمال
    وقبل ان تجين انا اعرف ان اول حركة انفصالية قام بها بوحمارة .ولا تكذب على التاريخ القومية العربية هي التي خلقت البوليزاريو الذي يريد تكوين جمهورية عربية صحراوية ولعلمك مجتمعنا لم يعرف حركة ماركسية صحيحة بل حركات تتكلم عن الماركسية لكن بنفس عرقي عروبي كما نجد كتاب يتكلمون عن الاسلام ولكن من منطلق عرقي عربي

  • moha(-)
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:09

    97 – الإنسان المغاربي
    و بعدما استمر التاريخ هل تلك الدويلات في القيروان التابعة للامويين و منهم من خرسان يعني الفرس هل حكمو المغرب ام لا?
    ءا لم تنتهي الدولة الاموية بالاستنزاف الذي طالها من الامازيغ, و كانت هناك في بلدك المغرب دولات مستقلة عن الامويين,
    و لو حكم الامويين بعض مناطق تامازغا, فكان اقل بكثير ما حكم العثمانيون العرب
    و ما حكمت فرنسا الجزائر, بالنسبة للامازيغ كل غازي فهو مستعمر
    ما فيها لا دين و لا والو
    قل لينا هل تلك الدويلات دخلت المغرب الجغرافية الحالية ام لا

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:14

    بعدما يسترسل الكاتب في سرد مختلف المبررات التي يقدمها اصحاب كل من تلك التصورات و يقوم بمناقشتها .يخلص الى قوله :
    تضح لنا، مما سبق ذكره، بأن موطن البربر قد يكون فلسطين، أو شبه جزيرة العرب، أو اليمن، أو الشام، أو فارس، أو بعض بلدان آسيا، أو مصر، أو اليونان، أو أوروبا، أو أفريقيا، أو يكون موطنهم هو تامازغا، بل يمكن القول بأنهم هم الذين هاجروا إلى هذه المناطق في فترات مختلفة، فاختلطوا مع هذه السلالات العرقية..
    ثم ينتقل ليقول :
    علاوة على هذا، يمكن القول بأن أصول الأمازيغ عربية من جهة، وأوروبية من جهة ثانية، وأفريقية من جهة ثالثة. والدليل على ذلك أن ثمة ملامح يتصف بها الإنسان الأمازيغي تقربه من السلالة الأوروبية، كالشعر الأشقر، وبيض الوجوه، والعيون الزرقاء. وهناك ملامح أفريقية تتجلى في البشرة السوداء، والطابع الزنجي، والعادات الأفريقية المشتركة خاصة في مجال الغناء والموسيقا والفنون. وهناك ملامح عربية مشرقية على صعيد اللغة، والعادات والتقاليد والأعراف، والبنية الجسدية.
    ثم يختم الكاتب مقاله بقوله :
    وخلاصة القول، يمكن التأكيد بأن قضية أصول الإنسان الأمازيغي أو البربري مسألة سلالية
    يتبع

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:42

    مسألة سلالية وإثنوغرافية شائكة ومعقدة ومركبة، يصعب حلها بشكل علمي دقيق؛ نظرا لاختلاط الذاتي بالموضوعي، وتداخل الديني مع الأيديولوجي، ونقص في الوثائق والأدلة العلمية المقنعة والراجحة. وتبقى جميع هذه التصورات والنظريات مجرد احتمالات وافتراضات، ليس لها أي أساس علمي أو مستند موضوعي مقنع أو راجح.
    و في الاخير يرجح الكاتب " التصور السامي" حول حول الأصل الأمازيغي
    انتهى المقتطف

    انطلاقا من كل ما قرءناه في تلك المقتطفات ساختار منها ما يدعم ارائي التي كنت اؤكد عليها في كل مرة حول " من هم الامازيغ ". و من لذيه اي اعتراض على اختياري فليتفضل به..
    من مقال الكاتب " كمال القصير" اختار :
    – وفي دراسة للباحث الفرنسي (Dr Ely Le Blanc) كشف أنه من خلال ((( تنوع النمط العرقي ))) يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من (((عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها ))).
    – و لا يمكن تقرير شيء مؤكد فيما يتعلق بالأصول الأجناسية واللسانية للبربر، ويجب الاكتفاء بالقول ((( إن البربر اسم يطلق على أقدم السكان المعروفين عند بداية الأزمنة التاريخية في الشمال الأفريقي ))).
    يتبع

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:45

    103 – almohandis

    الصراع في بدايته كان بين المسلمين والبيزنطيين
    وفئة من الأمازيغ اعتنقت الإسلام وانضمت لجيوش المسلمين
    وفئة أخرى ظلت موالية للبيزنطيين

    وقد كان بشمال إفريقيا جموع من العجم الأفارقة من غير الأمازيغ

    يقول ابن خلدون :
    "وكتب الخراج على عجم إفريقية ومن أقام معهم على النصرانية من البربر والبرانس"

    وقال :
    "وكان ينقل العجم من الأقاصي إلى الأداني وأثخن في البربر"

    هؤلاء العجم الأفارقة هم سكان الحواضر من بقايا البيزنطيين والروم والوندال
    وقبلهم الكنعانيون الفينيقيون أصحاب حضارة قرطاج

    أما ثورات الخوارج فقامت لأسباب مذهبية طائفية بتحريض من رؤوس الفتنة الشعوبية
    لو كان هدفهم هو العدل لما غيروا مذهبهم، كان يكفي مقاومة الاستبداد بالطرق الشرعية، بالاستشهاد بعدل الإسلام، عوض الانغماس في الغلو والتطرف، وإهلاك الحرث والنسل، وتمزيق ذات البين

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:09

    107 – كاره المستلبين

    لقد أجبتك في المقالة السابقة :
    "الهويّة الوطنية وإحتفاليّات السّنة الأمازيغيّة الجديدة"

    بخلاصة مقتضبة من تقاطع عدة تخصصات علمية :
    علوم التاريخ والأركيولوجيا
    علوم اللسانيات الأفراسية
    علوم الوراثة البشرية والآثرية
    علوم المناخ والطبيعة

    هوية هذا الإنسان الشمال إفريقي هي نتيجة تقاطع بين الإنسان الإفريقي والإنسان المتوسطي

    وهنالك موطنين أكثر ورودا هما الشام والحبشة ويشكلان الرافدين الأساسيين للأصل المغاربي القديم North African lineages

    ثم هنالك الرافد الإفريقي المحلي Sub-Saharan lineages

    ثم الرافد المتوسطي الأوراسي West Eurasian lineages

    لكن الفكرة الرئيسية مفادها أن الإنسان الحديث الأول الذي سكن شمال إفريقيا ليس هو نفسه الإنسان الشمال إفريقي الحالي
    بل حدث انقطاع في الوجود البشري منذ حوالي 50.000 سنة، ثم بعدها عودة لاستيطان الإنسان من جديد بشمال إفريقيا قادما من الشرق (الشام و/أو الحبشة)

  • علي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:28

    هذا تحليل الأعراب الذين أسلموا ولم يومنوا وذرية أبي جهل ومسيلمة الكذاب
    المغرب يتطلع أن يكون دولة مسلمة مثل ماليزيا وليس مثل العراق وسوريا واليمن
    والفاهم يفهم

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:33

    من مقال الكاتب " د. جميل حمداوي " اختار :
    يمكن القول بأن أصول الأمازيغ عربية من جهة، وأوروبية من جهة ثانية، وأفريقية من جهة ثالثة. والدليل على ذلك أن ثمة ملامح يتصف بها الإنسان الأمازيغي تقربه من السلالة الأوروبية، كالشعر الأشقر، وبيض الوجوه، والعيون الزرقاء. وهناك ملامح أفريقية تتجلى في البشرة السوداء، والطابع الزنجي، والعادات الأفريقية المشتركة خاصة في مجال الغناء والموسيقا والفنون. وهناك ملامح عربية مشرقية على صعيد اللغة، والعادات والتقاليد والأعراف، والبنية الجسدية.

    – جواد الدواودي
    عندما تقول ان " الامازيغ " جاؤوا من الحبشة من تقصد من الامازيغ
    فالامازيغي أشقر، أبيض، أزرق العينين بشرته سوداء ذو طابع زنجي و ذو بنية جسدية عربية مشرقية وووووو..

    خلاصة الكلام : الامازيغ او البربر تسمية اطلقت على مجموع ساكنة شمال افريقيا قبل الاسلام بمختلف الوانهم و اعراقهم
    لم يثبت التاريخ انه كان هناك قوم بمكان ما غير "تامازغا" كانوا يسمون "بربر" هاجروا الى شمال افريقيا حاملين معهم تلك التسمية مثلما حدث مع العرب مثلا
    و تبقى شمال افريقيا = تامازغا ارض الامازيغ
    و سبحان من عرب دكالة

    للحديث بقية

  • Humman lfTwwaki
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:57

    لا تحتاج إلى شرح المزيد، العرقية أنتم من يمارسوها علينا تارة بإسم دينكم، تارة بالنسب الشريف ، تستعمرون أراضي الناس وتتزايدون عليهم، سير دّي لعروبة ديالك فين ساويا ليك شي حاجا.

  • جابرعثرات ....
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:33

    لمادا تتهم من يتحدث عن اهمية الامازيغية بالعرقية و لا تفعل دلك مع المنتصر للعربية
    لمادا تنفي الحضارة الانسانية حتى عهد الرسول (من اغريق و يونان ووووو
    لمادا تشيطن من يجرؤ بطلب حق ما باسم الإسلام
    لمادا يجب على المسلمين في اوروبا ان يثبتوا حسن نيتهم و على الامازيغ نفس الشيء بالمغرب
    لمادا نلمس في خطابك نوعا من "ها هو الكافر الدي يكفر بالعربية كلغة القرآن اليس هدا نوع من التبركيك لاظهار "المتمردين" و الحكم عليهم بالردة " كي يحل قتلهم
    لمادا تدعي معرفة مطلقة و تتجندر بنسبك "العربي" و انت لا تستطيع اثبات دلك
    لمادا لاتتق الله في غيرك

  • Mohamed
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:34

    المقالة بكل صراحة لا تمت للواقع ب اي صلة.
    الكاتب حاول بكل ما اتي من قوة شيطنة مخالفيه و القفز على الواقع المرير ل شريحة كبيرة جدا من المغاربة المهظومة في ابسط حقوقها , و ابسطها هي الحق في تسمية ابناءها ب الاسماء الامازيغية و تعلم لغتها الام في المدارس.
    ب المناسبة التاريخ الرسمي المغربي الذي تدافع عنه لا يجادل فيه اثنان عاقلان على انه تاريخ "مخدوم" و تاريخ المغرب لا يتجزا عن تاريخ المغرب الكبير. ف من الوقاحة ان تدافع عن افكار مستهلكة عفى عنها الزمن ب شطب دول مثل موريطانيا و نوميديا و هي دول قبل الاسلام و دولة برغواطة التي بقيت لاكثر من ثلاث قرون فقط من اجل الدفاع عن افكارك التي هي ايضا عرقية ب الاساس.
    للعبرة فقط: انظر الى حال دول القومية العربية , فرغم توفرها على الموارد المالية فهي لم تستطع صنع حضارة و لم تستطع حتى صناعة انسان متحضر جدير ب العيش في القرن 21.
    و لماذا لم تتكلم عن الايديولوجا العروبية التي تحاول السطو على تاريخ الاسلام?

  • تيط مليل
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:55

    أنا دكالي أمازيغي ووجود للجنس الشبيه كثيرا بأهل سوس في بياض الوجه دليل على أن دكاليين أغلبهم أمازيغ جدي الثاني كان يتكلم الأمازيغية وأبي قال لي هذا لكن المشكل أننا فقدنا الأمازيغية كلنا في العائلة لكن دارجتنا لا زالت محتفظة بكلمات أمازيغية نتمنى من الدولة تصحيح التاريخ قبل فوات الآون فالعرب يشبهون لليمنيين هنا في دكالة وهم أقلية

  • سوسي أصيل
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:57

    ما لا يعرفه الناس أن كلمة الأندلس هي كلمة أمازيغية وهي في نطقها الأمازيغي "إيندلاس"
    الزنوج الأفارقة تواردوا على سوس من السودان" إفريقيا الغربية" عبر حركات كان أغلبها عن طريق الاتجار وقد كان بيع العبيد مألوفا في مواسم سوس وأسواقها ولا تزال شجرة أركان التي يباع تحتها العبيد بموسم الصالح سيدي احمد أموسى بتازروالت، معروفة حتى اليوم باسم "تركانت إسمكان، أي شجرة العبيد

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 03:53

    116 – تيط مليل

    ((أنا دكالي أمازيغي ووجود للجنس الشبيه كثيرا بأهل سوس في بياض الوجه دليل على أن الدكاليين أغلبهم أمازيغ))

    بياض وجه السوسيين وكأننا لا نعرف السوسيين – وكأنك تتكلّم عن السويديين – الأمازيغ يشبهون العرب فيهم الأبيض والأسمر والبين بين – ابحث عن شيء آخر تعطي به الدليل على أنّ الدكاليين أمازيغ

    ((لكن دارجتنا لا زالت محتفظة بكلمات أمازيغية))

    مثل ماذا؟ – يقول المثل : كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسُه – كيف للغة يهجرها أهلها بسبب ضعفها أن تكون مؤثّرة في غيرها؟

    117 – سوسي أصيل

    ((ما لا يعرفه الناس أن كلمة الأندلس هي كلمة أمازيغية وهي في نطقها الأمازيغي "إيندلاس"))

    وما دليك على هذا الكلام؟

  • @ MOHA
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 04:03

    موحا سافرت المغرب طوله وعرضه البربر الذين التقيت بهم لا يعرفون شيئ عن الامازيغية التي يدور عالمك حولحا فالمرجوا اينما كنت فادهب الى القرى و الدواوير و اسال الاباء و الاجداد من البربر عن الامازيغيتك .
    اما ادا تريد ان تعرض لطرح العلماني او الالحاد فاللف و الدوران و ادخال اللهجات و التزوير التاريخ لن يجديك شيئ , تذكر شيئ مهم يا موحا ان المغرب لم يكن يوما بلد apartheid فلهجتك ليست عرقك يا موحا و المغرب لم يكن يوما هو جنوب افريقيا سوى في مخيلة المتطرفين البربر .

  • الموضوعي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:04

    الى جواد الداودي
    طرحت علي اسئلة سأعمل على الجاواب عليها
    فكن خلال كلامك يبدو انك لم تفهم قصدي ،فانا ارد على الانسان المغاربي وامثاله الذين يؤكدون بان الامازيغية من انتاج فرنسا ودليله-هم انشاء مدرسة ازرو الوحيدة ،فوفق منطق هذا الانسان العربية من خلق فرنسا فقد اسست العديد من مدارس الاعيان التي درست بها العربية وعجت بابناء الفكر العربي الاسلامي كما تعج المدارس الاجنبية في الوقت الحاضر بابناء الذين يدافعون عن التعريب
    اما سؤالك لماذا لم ينشئ الامازيغ مدارس للتدريس بالامازيغية فالجواب عندي هو =ان المغرب لم يعرف التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي ستجعله يعرف اهمية اللغة الام وبالتالي القطع مع الفكر الاقطاعي الذي تحمله النخب العروبية والمتاسلمة التي لازالت تحتقر لغات الام للمغرب من امازيغية ودارجة كما كان يفعل الاقطاع باوربا قبل النهضة

  • almohandis
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:57

    الى الانسان المغاربي كما قلت لك انت لا تقرأ تعاليقي ولم تجب عن الأسئلة انت تنكر وجود الامازيغ وتقول هم بقايا الرومان ثم تقول لا العرب حاربوا الروم وليس الامازيغ تناقض رقم واحد اذن الامازيغ زنوج هم الاصل ثم تقول لا الامازيغ ليسوا اهل الارض بل هم بقايا الروم الرجل الابيض اذن عدنا الى القول الاول يعني حلقة مفرغة و تناقض
    انا قلت الحرب استمرت قرابة 100 سنة لان معركة الاشراف وقعت في حدود 740 والمسلمون دخلوا 642 يعني 98 سنة و في 741 ارسل الخليفة الاموي جيشا عرمرا و تم سحقه نواحي واد سبو في المغرب وهرب بعض الفلول الى سبتة وبقوا هناك محاصرين حتى اكلوا دوابهم ثم يستقل المغرب الى الابد
    تقول لما اعتنق الامازيغ مذهب الخوارج الفاسد؟ الخوارج لا يشترطون القرشية في الحاكم ثم ان هؤلاء القرشيون كانوا يعتدون اقرأ هذا النص من تاريخ ابن عذاري<وكتب إليه(يعني والي القيروان الى الخليفة بعد طلبه اعدادا كبيرة من السبي): "أن أفريقية اليوم إسلامية كلها، وقد أنقطع السبي منها"فغضب أبو جعفر المنصور وكتب إليه يتوعده> هذا حدث في 755 يعني في عهد العباسيين كانوا يخطفون نساء البربر كسابايا وهن مسلمات اي اسلام هذا؟

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:03

    112 – كاره المستلبين

    لا لم تطلق على مجموع سكان شمال إفريقيا
    لم تطلق على الروم ولا البيزنطيين ولا الوندال
    ولا على الكنعانيين الفينيقيين ولا على العبرانيين
    ولا حتى على الأفارقة الزنوج

    هؤلاء سماهم ابن خلدون بعجم شمال إفريقيا
    وكان جلهم يدين بالنصرانية وبعضهم باليهودية
    وكانوا من سكان المدن والحواضر التي أنشأها الفينيقيون والرومان مثل قرطاج

    يقول :
    "وكتب الخراج على عجم إفريقية ومن أقام معهم على النصرانية من البربر والبرانس"

    وقال :
    "وكان ينقل العجم من الأقاصي إلى الأداني وأثخن في البربر"

    فمنهم كان جرجير Gregorius الذي قاتل المسلمين
    ومنهم كان حباحبة Gennadius الذي تحالف مع المسلمين

    ومنهم كان أوغسطينوس Augustin الذي سمى نفسه بالبونيقي
    ومنهم كان سبريانوس Cyprien الذي نعته أوغسطينوس بالبونيقي كذلك

    أما الأمازيغ فهم المنتمون للقبائل الأمازيغية من بتر وبرانس

    البتر: زواغة، زناتة، زواوة، نفزة، لواتة، مزاتة، نفوسة، مغيلة، مطماطة، مطغرة، مديونة، صدينة

    البرانس: أزداجة، مصمودة، أوربة، عجيسة، كتامة، صنهاجة، أوريغة، لمطة، هسكورة، جزولة

    وليس كل سكان شمال إفريقيا قديما من البتر أو البرانس

  • دليل العنفوان
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:13

    117 – سوسي أصيل

    لذلك يتفق الكثيرون على القول بأن بعضا من الامازيغ من اصل وندالي فلا

    عجب فلفظ الاندلس منحدرة من "فاندالوسيا" (وهي مشتقة من اسم الوندال)

    التي كانت تطلق على الإقليم الروماني المعروف باسم باطقة الذي احتلته قبائل

    الوندال الجرمانية ، في الاخير ما يستوجب عليك فمه وهو ان الاندلس اسبانية

    فلا تحلم ببناء القصور الرمالية

    وتحياتي

  • المورو
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:36

    63 – الإنسان المغاربي
    أظنك أنت من يخرف , آتنا بدليل على سيطرة عربية على المغرب الأقصى بعد معركة الأشراف, المعارك التي ذكرتها حصلت في المغربين الأدنى والأوسط , ولا معركة للأمويين بالمغرب بعد معركة الأشراف قرب نهر سبو, من هو (إسماعيل بن حبيب الفهري) الذي غزى المغرب سنة 764؟؟؟؟ الدولة الأموية سقطت سنة 750م!! والعباسيون لم يثبت أنهم غزو بلاد المغرب. إن لم أكن مخطئا فقد اعتمدت مصدرا غير موثوق!. ولتعلم أن إمارة برغواطة تأسست سنة 744م ومغربنا تحرر من قبضة الأمويين بعد معركة الأشراف سنة741م, بل ومنذ ذلك التاريخ لم يستطع أي جيش إخضاعه من جهة المشرق, غزوات الفاطميين لم تكن حاسمة, وأخذ المغاربة زمام أمورهم منذ ذلك العهد. تاريخ المغرب لا يبدأ مع الأدارسة بل يبدأ قبل ذلك بكثير, وإن كان يبدوا لكم حقيرا وتحسبون أنه تاريخ الشلوح فهو يبقى تاريخ كل المغاربة,منه نستمد هويتنا, وهذا لا يتناقض مع الإسلام, أما القومية العربية فمصيرها سيكون شبيها بمصير الشيوعية لأنها تقوم على مسخ هويات الشعوب, وعما قريب سيلفظها المشارقة قبل المغاربة. لن يجدي تزوير التاريخ من أجل الإجابة على سؤال الهوية,ينبغي تحري الموضوعية

  • Yan Sin
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:59

    الى محب ال البيت واصحاب الفيلات:

    تحديتك ان تعطيني اسم احد ابناء او بنات ادريس الاول قبل هروبه للمغرب و هو في الاربعين من عمره ثم اسقطت طائرتك على شجرة والده عبد الله بن الحسن !! والسبب انت تعلمه :وهو ان ادريس لم يكن له ولد ولا بنت رغم زيجاته المتعددة في صحراء نجد والحجازة دون ذكر ملكات اليمين !

    تزوج كنزة الاوربية في عامه الاول ومات و هو في الخامسة والاربعين من عمره ولم يخلف منها… اي: 45-40=5 … هل فهمت الان و بالخشيبات من اين اتيت ب 5 سنوات من الزواج دون انجاب !!

    الى antifa:
    عجيب امرك … كل ما اتيت به حول *المور* = Les Maures خاطئ :

    ف :Wikipédia كذبت !

    Cosmovision كذبت!

    Encyclopédia Universalis كذبت !

    ما قاله Salluste و Procope و Saint Augustin كذب !

    فقط هلوساتك انت واسوقي Assouki هي الصحيحة…. ! ما هكذا تورد الابل يا حنضلة !
    علمكم قاصر ومنطقكم اعوج و حججكم واهية !

    Il ne faut pas prendre ses désirs pour des réalités

    وتحياتي لاصحاب العقول النيرة !

  • الزغبي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:46

    الى تيط مليل
    باختصار اقول لك عن علم ان الأغلبية الساحقة من قبائل دكالة هي عربية هلالية..وتنتمي بالأساس إلى قبيلة الاثبج وبدرجة اقل الى قبائل هلالية اخرى مثل بنوجابر والمعقل. .
    الاثبج قبيلة بنو هلال القوية وهي التي ينتمي إليها سرحان قائد بنو هلال كلها..يتميز أفرادها بالقوة البدنية الهائلة وطول القامة ..عشائر الاثبج منتشرة الآن في المغرب في درعة وفي الشرق ضواحي وجدة وتنسب خطأ إلى المعقل. .لكن من عوامل ضعفها هو عدم تماسك أفرادها وضعف عصبيتهم القبلية الشيء الذي جعلهم ينتشرون في المدن ويتلاشون في الجزائر وتونس..
    وللتأكد مما أقول تجد قواسم مشتركة بينهم وبين عرب درعة و كثير من عرب الشرق

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:13

    124 – المورو

    ((أما القومية العربية فمصيرها سيكون شبيها بمصير الشيوعية لأنها تقوم على مسخ هويات الشعوب، وعما قريب سيلفظها المشارقة قبل المغاربة))

    تشبيهك للقومية العربية بالشيوعية لا أساس له من الصحّة

    ((لن يجدي تزوير التاريخ من أجل الإجابة على سؤال الهوية))

    صحيح

    من أجل صناعة هوية الأمازيغية لن يجدي تزوير التاريخ

    لن يجدي الكذب والقول بأن الأمازيغ لم يهاجروا إلى المغرب وإنما خلقهم الله فيه

    لن يجدي الكذب على شيشنق والقول بأنّه كان ملكا أمازيغيا ولبّى طلب الشعب المصري وحارب رمسيس الثالث وخلعه من الحكم وصار فرعونا مكانه

    ولن يجدي الكذب والقول بأن السنة الفلاحية سنة أمازيغية

    ولن يجدي الكذب والقول بأنّ القراطاجيّين أمازيغ وحنّا بعل أمازيغي

    ولن يجدي الكذب القول بأن أوغوستينوس كان أمازيغيا

    ولن يجدي الكذب والقول بأن ابن رشد وابن منظور وابن خلدون أمازيغ

    ولن يجدي الكذب والقول بأنّ الحضارة الأندلسية حضارة أمازيغية

    ولن يجدي الكذب والقول بأنّ الحضارة المغربية حضارة أمازيغية

    ولن يجدي الكذب وإنكار عروبة جزء من المغاربة

    ولن يجدي الكذب والقول بأن الدارجة ليست عربية

    ((ينبغي تحري الموضوعية))

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:22

    118 – جواد الداودي
    " سبحان من شلّح حاحا و عرّب دكالة "..
    122 – الإنسان المغاربي
    بلا فقط اطقت على مجموع سكان افريقيا عندما تبحث عن تعريف كلمة " البربر " او " الامازيغ " تجد انها تعني ساكنة شمال افريقيا من واحة سيوة الى المحيط الاطلسي و من البحر المتوسط الى الصحراء الكبرى
    لفظ " امازيغ" تجده عند طوارق مالي "أيموهاغ" بقلب الزاي هاء، وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي "إيموشاغ"، أما في أغاديس بالنيجر فينطقونه "إيماجيغن"، والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو "أمازيغ".
    الروم و البيزنطيين و الواندال و الفينيقيين كانوا محتلين و مقيمين و ليسوا اهليين مثلهم مثل الاتراك و الفرنسيين و الاسبان ووووو
    اما العبرانيين ( و هل هم عبرانيين اصلا ام امازيغ تهودوا) و الافارقة الزنوج فكان لسانهم امازيغيا..و العبرانيو كانوا بجزيرة العرب لكن كانوا يسمون اليهود العرب
    اسم " البربر " او " الامازيغ" يشتمل على كل من كان لسانه امازيغيا بغض النظر عن لونه او عرقه تماما مثلما ان تسمية " عرب " اطلقت على مجموع ساكنة ما يسمى بشبه الجزيرة العربية و بعض القبائل بالشام مع ان اعراقهم و الوانهم واضحة التباين و الاختلاف

  • Maroc1
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:44

    البربر
    هم خليط من البشر
    قادما من اليمن والشام
    إختلط مع الأصليين لشمال إفريقيا المور أو الجنس البني الأدبس المغربي
    ثم إختلطوا مع أحفاد الشعوب السامية العربية الفنيقيين والقرطاجنيين
    بعد دخول الرومان هربوا إلى الجبال والمناطق الخالية والفيافي
    خائفين من القتل أو العبودية للرومان والوندال والبيزنط..
    وبقوا في المناطق الجبلية الوعرة الصعبة مختبئين حتى

    الفتح العربي الإسلامي

    ولما دخلوا العرب الفاتحين وهجرة القبائل العربية
    إعتنقوا الإسلام وتصاهروا مع العرب و تعربو.

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:54

    122 – الإنسان المغاربي
    اذا كان ابن خلدون فرق بين البربر و العجم( و لا اعلم اين يصنف ابن خلدون البربر ان لم يكونوا هم ايضا عجم) فهل يمكن ان يدخل الزنجي الناطق بالبربرية ضمن " العجم " و يشتثني باقي الناطقين بالبربرية
    ما هو المعيار في ذلك الانتقاء
    من هو الاعجمي بالنسبة للعربي
    ثم هل العرب يعتبرون الكنعانيين و الفينيقيين و العبرانيين عجم
    اذا اخذنا بالعبارة التي استخدمها ابن خلدون " البربر و البرانس" فهذا يعني ان " البربر" شي و " البرانس " شيء اخر ؟!
    كل سكان شمال افريقيا كانوا ناطقين بالبربرية اما تلك الاقليات الاخرى فكانت مقيمة
    اعود لما قلته سابقا هناك تسميات لن تمحى من الذاكرة التاريخية فقد تم حفرها حفرا
    عندما نقول " بلاد العرب " سيتجه التفكير مباشرة و بكل تلقائية نحو جزيرة العرب
    " بلاد فارس " معروفة
    " بلاد كنعان " معروفة
    بلاد الفينيقين لا اعتقد ان احدا سيقول شمال افريقيا
    بلاد الرومان و البيزنطيين و الوندال لا اظن ان احدا سينطق بكلمة " شمال افريقيا "
    بلاد العبرانيين معروفة
    بلاد الزنوج معروفة جنوب الصحراء
    و في الاخير " بلاد البربر " شمال افريقيا لم يعرفوا غيرها و هي لم تحمل اسما غير اسمهم

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:55

    125 – Yan Sin

    ((تزوج كنزة الاوربية في عامه الاول ومات و هو في الخامسة والاربعين من عمره ولم يخلف منها … اي: 45-40=5 … هل فهمت الان و بالخشيبات من اين اتيت ب 5 سنوات من الزواج دون انجاب))

    أهذا كل ما لديك؟

    إقرأ ما نشرته سيّدة على الإنترنيت في 2007 بعدما علمت بأنها حامل بعد 5 سنوات من الانتظار :

    ((Slt les filles, après 5 ans d'attente, je suis enfin enceinte, et oui… bébé et prévu pour début aout. Je suis super comptente (contente)! Mercredi je vais avoir ma première échographie, je suis impatiente… Je cherche à partager des expériences, des conseils… biz juju))

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:00

    مرحبا ايها السوسي الاصيل في بلد المور بلاد اسمكان . ها انت تبوح وتسرح مكبوتك على الملأ .حافظ على اماكن اسواق اسمكان او المور بارشيف سوبر ماركت تازرواات علها تدخل ضمن موسوعة جينتز .احدكم بالامس قال ان جدته كانت تماك عبد صغير (لعبة ) أخر طالب بمقاطعتي ومحاصرتي ثقافيا او بتقطيعي لافرق هذا نموذج جديد من التفكير الحذثي لذى بعض المستلبين . لاشك ان اهلك تاجروا في بني جنسي انت ايضا ايها المستوطن الاصيل ،ربما قد يكون مارتن لوثر ذو الكنغ ( اكليد ) او انجيلا دايفز او هاندريكس ابناء عمومتي او من دمي وانا لا ادري ،؟ هل تعلم ان شجرة الاركان تعمر اكثر من الف سنة ،فهي اقدم شجرة على ارض المور و في افريقيا ويمكن اعتبارها شقيقة المور في اللون وفي الحبة وافياش والزكمونة …كل الوان موادها تشبه المور المغربي ،ماذا تبقي لكم لاشيئ سوى المتاجرة بعد الانسان ها انتم تتاجرون بالارض و في اللغة وفي العلم وفي الايديولوجية .. جذوركم ليست مورية انتم مغاربة فقط .

  • المتمرد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:10

    122 – الإنسان المغاربي

    لاتنتهي من التزوير شغال 24/24

    قالك عجم افريقية بحال لا ايمازيغن اعراب مدرحين
    كان عليك ان تطلعنا على لغات اولائك العجم وكيف انقرضت لغاتهم بينما الامازيغية ضلت موجودة
    قبائل كتامة تغطي كامل شمال شرق الجزائر وقبائل زناتة تغطي مساحة واسعة بين المغرب والجزائر خصوصا في الشمال وكثير منها اصبح ناطق بالدارجة
    وفي الشمال كان ايمازيغن على الديانة المسيحية وتابعين للكنيسة
    اما Saint Augustinوغيره فهم ايمازيغن
    Saint Augustin نوميدي كونه كتب بالبونية لايعني ان اصله تغير ونفس المصادر التي تشير الى كونه بوني اللغة تشير الى انه امازيغي الاصل
    ثم بطريقة الخزعبلات بامكاني ايضا ان اعتبر السينيغاليين فرنسيين"مدرحين" هم يتكلمون الفرنسية ادن هم فرنسيين والنيجيريين يتكلمون الانجليزية ادن انجليزيين الاصل والهوية وحتى المغربي ادا اراد ان يصبح الماني فما عليه الا بتعلم الالمانية

    اما البونية فهي لغة شمال افريقية نشاءت في شمال افريقيا ولم يتحدث بها غير سكان المنطقة قديما وهي لغة خليط بين الامازيغية والفينيقية

    ثم في الاخير علم الجينات يفضح كل الاكاذيب

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:39

    عبارة " بلاد البربر " اشهر من نار على علم و هي راسخة في ذاكرة كل من سمع بقومية اسمها "البربر" او "الامازيغ"
    يقول عباس محمود العقاد في مقال بجريدة الاخبار 07 غشت 1959 بعنوان " أصل البربر " :
    أما الثابت على وجه اليقين فهو «أولًا» أن (((بلاد البربر))) كان فيها سكان قدماء منذ العصر الحجري الأول، وأن تلك البلاد تتلقى المهاجرين إليها منذ أقدم العصور من جزر البحر المتوسط الشرقية، ومن الشواطئ الفينيقية، ومن أوروبة الجنوبية.
    وخلاصة ما يعلم من جملة الأخبار والآثار أن قدماء البربر يوجد فيهم ((( الجنس الأبيض، وإلى جانبه الجنس الأسود أو الأسمر)))، وأن الهجرة إلى بلادهم لم تنقطع قط من جوانب البحر المتوسط، وبقايا لغتهم الأولى تدل على مقاربة وثيقة لبقايا اللغات في بلاد القارة الشرقية، ومنها وادي النيل.
    الفينيقيون او الرومان او الوندال او البيزنطيون و بعدهم الاتراك و الفرنسيين و الاسبان كل تلك الامبراطوريات احتلت " بلاد البربر " لمدد تفاوتت في القصر و الطول و لكن في الاخير بقيت تلك البلاد لسكانها الاصليين الذي عرفت باسمهم

    العروبيون ارادوا تغيير النسب و تحويله الى " المغرب العربي " و لكن تأبى الأرض

  • أجوبتكم مفحمة صراحة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:58

    والله أنتم جبابرة المنطق العقلي. تحية لكم من أخكم المغربي ''moha'', ''mohamed'' ''yan sin'', ''almohandis

  • ABC
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:21

    يا أيها الناس

    إفريقيا كقارة تنتج الإنسان صاحب البشرة السوداء والسمراء

    الجنس الأبيض هو قادم من مكان ٱخر ومستوطن
    سواء لقب بالبربر أو الأمازغ أو البرانص أو .. أو المور

    المتمرد
    لونك أبيض أنت لست إفريقي من الأصليين

    هناك معادلة واحدة :
    اللون يحددها

    أما قضية الجينات التي تريد أن تتبت بها أنك إفريقي أصلي
    فهي غير مقنعة وليست صحيحة.

    الأفارقة الأصليين لونهم أسود أسمر بني قهوي
    البربر هم رحل من المناطق المجاورة أي اليمن والشام

    المتمرد
    من المستحيل أن تكون من السكان الأصليين ولونك أبيض

  • بيضة الديك
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:28

    بلاد البربر لا تحيل على عرق ، فلا تفرح ان اهلها هم خليط الشعوب الوافدة

    من الشرق والشمال المتوسطي بأرض المغرب حاليا البربر (كنا وكنتو-صرنا

    وصرتو) Assouki Le Maure يرشدكم لابن افريقيا الاصلي فلا تمنن

    علينا وليس بوسعك انت وغيرك الا رعاية لهجتك في رمقها الاخير ، بماذا

    ستجعل منه مغربا بربريا ؟ " بالفاتحة والطلامس"

    135 – أجوبتكم

    هل تقصد انها متفحمة من العرقية ؟

    تحياتي

  • Yan Sin
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:28

    Certains baâthistes disent que le Maroc n'est pas l'Apartheid… je suis d'accord avec eux, sauf que le Maroc d'hier et pas celui d'aujourd'hui, était bel et bien contaminé par l'idéologie panarabiste

    Ni Pieter Botha en Afrique du Sud… ni le fascisme en Europe ni le Sionisme en Palestine ni le communisme au Tibet n'ont fait pareil

    Malgré que toutes ses idéologies sont totalitaires ,ségrégationnistes, racistes et fascistes… mais aucune d'elles n'a osé interdire aux populations opprimées d'utiliser les noms de leurs ancêtres pour baptiser leurs enfants
    Ni d'interdire aux autochtones de parler leur langue dans les établissements, les hôpitaux ou les tribunaux et d'empêcher son enseignement dans les écoles
    Ni de falsifier leur histoire…ni de mépriser leur culture , ni de pervertir leur identité

    Ni de leur imposer une langue qui n'est pas la leur et d'adopter une identité ,une histoire et une culture d'un désert stérile qui est à des milliers de Km de leur pays

    الله اجيب شتا!

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:45

    133 – المتمرد

    ((اما Saint Augustinوغيره فهم ايمازيغن))

    1. هل تعلم بأنك بهذه الجملة جعلت كلّ الناس أمازيغا؟ – غير أوغوستينون هم كل الناس ما عدا أوغوستيونوس

    2. ما دليلك على أنّ أوغوستينوس أمازيغي؟

    ((Saint Augustin نوميدي))

    وفي العصر الحديث ولد العديد من الفرنسيين بالجزائر – فهل يعني ذلك أنّهم أمازيغ؟

    ((كونه كتب بالبونية لا يعني ان اصله تغير))

    وما أصله؟ – أخبرنا به – وأرفق ذلك بالدليل

    ((ونفس المصادر التي تشير الى كونه بوني اللغة تشير الى انه امازيغي الاصل))

    هات هذه المصادر؟

    هل ستتهرّب من الردّ كالعادة؟

    135 – أجوبتكم مفحمة صراحة

    أعطنا أمثلة لما أفحمنا به علماء الأمازيغ الذين لا يشق لهم غبار :

    .Moha et al

    ولا تنسَ أن تجيب عن الأسئلة أعلاه بما أنك تعتقد بأنّ معرفتك تسمح لك بالحكم على المفحم وغير المفهم من الأجوبة

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:01

    فقط للتوضيح في تعليقي رقم 134
    كلام محمود العقاد انتهى بعبارة " و منها وادي النيل " اما ما بعد هذه العبارة (الاربعة اسطر الاخيرة ) فهو كلامي
    131 – جواد الداودي
    هناك من انجب حتى بعد مرور اكثر من 20 عاما من زواجه و هذا ليس بامر غريب و ليس هذا ما يقصده الزميل الذي قمت بالرد عليه
    انت تجاهلت ما قدمه الزميل من ان ادريس الاول سبق له ان تزوج ببلاد العرب قبل مجيئه لارض الامازيغ و هو بسن الاربعين تزوج من عدة نساء و لم ينجب.هذا بالاضافة الى ما قيل من ان ادريس الثاني ولد بعد مرور 11 شهرا من وفاة ادريس الاول..

    137 – بيضة الديك
    يا ايتها البيضة ما دمتم متقنين ان لهجتنا في رمقها الاخير لماذا كل هاته الزوبعة..نعسوا على جنب الراحة و خليونا نحلموا شوية..
    اما اسوقي لومور فهو مجرد عروبي مقنع و اقد افحمناه بردودنا و العبرة بالميدان و الواقع " و اللي اقدر على فاس يبنيه " نحن لا نخشى شيئا من يعتبر نفسه صاحب حق فليصدع بما لذيه اما الثرثرة المقنعة بقناع العروبة فتبقى ثرثرة
    133 – المتمرد
    عندما تجيبنا من هو العربي بين سكان شبه الجزيرة العربية و ما هو دليلك على انه عربي ستعلم كيف ان اوغسطن امازيغي
    للحديث بقية

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:09

    133 – المتمرد

    (2)

    ((اما البونية فهي لغة شمال افريقية نشأت في شمال افريقيا ولم يتحدث بها غير سكان المنطقة قديما وهي لغة خليط بين الامازيغية والفينيقية))

    هات دليلك على أنّ اللغة البونية خليط من الأمازيغية والفيننيقية

    نفس ما قلتوه عن العربية الدارجة

    عندما لا تستطيعون اعتبار الشيء أمازيغي – تدخلون فيه شركاء

    ((ثم في الاخير علم الجينات يفضح كل الاكاذيب))

    صحيح

    فضح علم الجينات أكذوبة أنكم أول من استوطن المغرب

    وفضح أكذوبة لا يوجد عرب بالمغرب

    وفضح أكذوبة كل شمال إفريقيا أمازيغي

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:20

    124 – المورو

    من هو إسماعيل بن حبيب الفهري ؟ Ismail ibn Habib al-Fihri

    Ismail ibn Habib al-Fihri, would forego the coast and family politics and head inland to organize campaigns against the desert-dwelling nomadic Berbers below the Sous valley, pushing into the region of what is now Sahara and Mauritania. It is reported by one of his commanders that, by 764, their expeditions had reached as far south as "the Nile" (the Senegal River)

    Hrbek, Ivan (1992), Africa from the Seventh to the Eleventh Century, 3rd, University of California Press

    وهوابن قائد آخر إسمه حبيب ابن أبي عبيدة الفهري Habib ibn Abi Obeida
    والذي سبق له قيادة الجيوش الفتح الإسلامي بالسوس المغربي

    In 735, Habib ibn Abi Obeida led the Arab armies in the conquest of the Sous valley of southern Morocco, bringing the Moroccan hinterlands more firmly within the Umayyad Caliphate

    أنت لا تعرفه لكن الباحثين المؤرخين يعرفون

  • Yan Sin
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:27

    الى جواد الداودي :

    Vous m'avez fait rire… tout ce que vous avez trouvé à mettre sous la dent pour prouver la paternité de Driss Ier pour Driss II est un commentaire d'une femme inconnue sur le net qui prétend être contente d'être enceinte après cinq années d'attente ! Mais elle n'a pas expliquer comment !

    Et puisque cela fait partie de ma vocation… je peux vous assurer que cette bonne femme, si elle disait vrai ,c'est certainement par PMA: procréation médicalement assisté par FIV: fécondation in vitro qu'elle a atteint cette objectif là, et pas en s'allongeant sur le canapé ou en regardant des feuilletons turques en attendant que le ciel pleuve des enfants par miracle divin

    يلاه اتلاااااح و شوف ليك شي حاجة خرى !
    وتحياتي … وسلم ليا على خوتك فالعراق الشقيق والشام الغالي واليمن السعيد… وسولهوم الى كانت شايطة عندهم السعادة وراحة البال والخير لكثير اصيفتو لنا شوية راه القضية حامضة عندنا فبلاد البربر … اوعنداك الخليجيين راه هادوك خاصك معاهوم الكفيل… ها ودني منك… !

  • كل فتاة بأبيها معجبة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:53

    135 – أجوبتكم مفحمة صراحة

    تذكرني بعنوان في تلاوة بوكماخ رحمه الله "كل فتاة بأبيها معجبة"

    فما دمت من مريدي حلقات الطقس الطوطمي التمزيغي فلا ننتظر منك اعتبارا

    لما اورده اصحاب هذه الاسماء من حجج: جواد الداودي- الانسان المغاربي-

    antifa- Assouki Le Maure -abc وآخرون

    يقول المثل المغربي العربي " شكون شكرك العروسة …."

    تحياتي دليل العنفوان

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:01

    130 – كاره المستلبين

    هل تتذكر ما اسم مؤلف ابن خلدون ؟

    "كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر …"

    1-العرب
    2-العجم
    3-البربر

    إذن ابن خلدون كان يميز بين العجم وبين البربر

    ومن ذلك قوله :
    "وكتب الخراج على عجم إفريقية ومن أقام معهم على النصرانية من البربر والبرانس"

    فعجم إفريقية هم غير البربر من الروم والبيزنطيين والوندال والكنعانيين الفينيقيين والعبرانيين والإفارقة المسيحيين

    وأين نسيت أعرق حضارة بشمال إفريقيا الحضارة البونيقية القرطاجية ؟

    كما كان يسمي هذه الأرض بـ "إفريقية والمغرب"

    يقول :
    "فلذلك كان عمران إفريقية والمغرب كله أو أكثره بدويا"

    أين هي عبارة بلاد البربر في كلام ابن خلدون هذا ؟

    أما البرانس
    فلربما قصد بالبربر البتر وأضاف لهم البرانس
    منتقلا من العام إلى الخاص

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:37

    128 – كاره المستلبين

    بالنسبة لجزئية العبرانيين/العبريين

    عبريين هي نسبة للغة العبرية

    وعبرانيين هي مجموعة إثنية تاريخية
    تم ربطها اصطلاحا بفئة بني إسرائيل
    وإن كانت تضم مجموعات أخرى

    كما أنها تعتبر كأحد المجموعات الفرعية للكنعانيين
    إلى جانب الفينيقيين وآخرين

    العبرانيون كان منهم الموحدون المؤمنون
    وكان منهم اليهود
    وكان منهم النصارى
    وكان منهم من اعتنق الإسلام
    وكان منهم حتى الوثنيون

    عبرانيين ليست مرادف لليهود

    الذين عبدوا العجل منهم كانوا وثنيين

    والذين من العبرانيين اتبعوا تعاليم المسيح عليه السلام كانوا نصارى

    وكان منهم الكثيرون الذين اعتنقوا الإسلام من النصرانية أو اليهودية

    بشمال إفريقيا بعض العبرانيين (اليهود) كانوا من المهاجرين أو المهجّرين من طرف الرومان من الشام ومصر إلى شمال إفريقيا وخاصة قرطاج
    وبعضهم الآخر كانوا من معتنقي اليهودية من مختلف الإثنيات

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:04

    124 – المورو

    لفهم من هو إسماعيل بن حبيب الفهري، عليك أن تعرف من هم الفهريون عموما وما أدوارهم التاريخية بشمال إفريقيا والأندلس

    إسماعيل بن حبيب الفهري هو إبن حبيب بن أبي عبيدة الفهري
    والذي قاد فتوحات السوس المغربي
    والذي هو حفيد القائد عقبة بن نافع الفهري
    أي أنه إبن حفيد عقبة بن نافع

    عليك أن تعرف أن الفهريين أسسوا دولة لهم بإفريقيا من بعد هزيمة الخوارج لسنة 742م بمعارك القرن والأصنام والتي لعبوا فيها أدوارا طلائعية

    سنة 745م : دولة الفهريين Fihrids
    سنة 768م : دولة المهالبة Muhallabids
    سنة 800م : دولة الأغالبة Aghlabids

    أبو عبيدة بن عقبة الفهري : شارك في فتح الأندلس سنة 712
    حبيب ابن أبي عبيدة الفهري : قائد فتوحات السوس المغربي سنة 735
    عبد الرحمن بن حبيب الفهري : أمير إفريقية بين 745 و 755
    إلياس بن حبيب الفهري : والي طرابلس، ثم أمير إفريقية بين 755 و 756
    حبيب بن عبد الرحمن الفهري : والي برقة، ثم أمير إفريقية بين 756 و757
    يوسف بن عبد الرحمن الفهري : أمير الأندلس بين 747 و 756 ثم والي طليطلة بين 756 و 759
    إسماعيل بن حبيب الفهري : قائد فتوحات السوس والصحراء حتى السنغال سنة 764

  • almohandis
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:06

    الى الانسان المغاربي و من أنكر وجود مهاجرين من العرب و الروم و الوندال الى شمال افريقيا؟ لا أحد ينكر ذلك! لكن هؤلاء اقلية واندمجوا مع الامازيغ اصحاب الارض وكونوا ممالك نصرانية مع اخوانهم في الدين ولمعرفة كيف؟ عليك بقراءة تاريخ الكنيسة و مامعنى الروم ؟ هل هم عرق مثل العرب ام ثقاففة وطنية وكان اساس حكمهم الجمهورية ثم حاول ان تفكر اين هؤلاء المهاجرين ذوي البشرة اليضاء و اين لغتم ؟ ثم اقرأ لماذا سميت مثلا فرنسا نسبة الى قبيلة جرمانية بينما الفرنسية لغة لاتنية؟لكن الآن انت في الطريق الصحيح بدأت تكتشف ان البربر موجودين لكن نوع قراءتك فلا تقتصر على ابن خلدون فهونفسه ينوع نقولاته فينقل عن الادريسي وهو في ما يبدو لا يجيد اللاتنية لكنه كان عارفا بالثقافات الاخرى

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:11

    مرة اخرى اصحح الخطء الذي صدر بتعليقي رقم 140
    بدل 33-المتمرد كلامي موجه ل 139 – جواد الداودي
    معذرة اخي المتمرد
    139 – جواد الداودي
    " الانسان الابيض الذي يتحدث البربرية هو بربري..الانسان الزنجي الذي يتحدث البربرية هو ليس بربري "
    حلل و ناقش..
    ا

  • المتمرد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:36

    139-جواد الداودي

    في اليوم الدي تتعلم فيه احترام المنطق تعالى ناقشني مفهوم

    اسبوع وانا اناقشه في موضوع في ان E-V65 شمال افريقي وموجدد في المغرب مند القدم وهو ياتي بخزعبلات يقول من خلالها انه اتى مع الهلاليين!!!! من مصر وبعدما عجز قال انه اتى من ليبيا مع الهلاليين! وكهذا يتهرب كالزئبق يعني المنطق يشنق نفسه…تعلم كيف تفكر بعقلانية قبل ان تاتي لتناقشني اما ان اتهرب من مثلك فلما اتهرب

    المنطق ياهذا ان كل من سكن هذه الارض هو امازيغي الى ان يتبت العكس
    تدعي ان Saint Augustin روماني او شيء هات دليلك
    انت دائما تدعي الخزعبلات وتطلب من الاخر ان يفندها بالدليل ياسلام! لا يا انت المطالب بالدليل مفهوم من الان اي شيء تدعيه قدم عليه الدليل

    اما اصولSaint Augustin رغم اني لست مطالبا بالدليل الا انك يمكنك التحقق من ويكبيديا الانجليزية اوالفرنسية وحتى العربية ان اصله امازيغي

    اعطيني انت مثال لدولة خارج شمال افريقيا تحدتت بالبونية

    اما علم الجينات فقد افحمتك عدة مرات
    ولم ادعي يوما ان كل شمال افريقيا من اصول امازيغية بل قلت الاغلبية وهذا ما يتبته علم الجينات

    تعتقد نفسك علامة وانت تاتي بمصائب لامثيل لها

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:38

    143 – Yan Sin

    ((prouver la paternité))

    ها انت درت mauvais départ

    أنا اعطيت contre-exemple كيبيّن أن دليلك ما خدّامش

    ((une femme inconnue qui prétend être contente d'être enceinte))

    علاش غادية تكذب؟

    ((Et puisque cela fait partie de ma vocation))
    أشنو زعما : طبيب – وملّي تقول التأخّر ف الإنجاب ما كايش – نصدّقوك؟

    اعطيني عنوان ديال موقع علمي كيقول ذاك الكلام

    كيقول ((اللي ما ولداتش ف عامها اللوّل – عمرها ما غتولد بشكل طبيعي))

    هاذي شهادة اخرى ومولاتها كتقول باللي عمرهم ما داروا اختبار عدم الخصوبة

    nous nous avons attendu 4 ans avant que je tombe enceinte! on avait jamais fait de test d'infertilité! donc on a jamais su pourquoi et 2 mois et demi apres mon accouchement je retombe enceinte! mes enfants ont 11 mois d'ecart!

    ((يلاه اتلاااااح … إلخ))

    الطرف الأخير من كلامك الهدف منّه إطلاق شحنة الغضب اللي كنت كتحسّ بيه وانت كتكتب التعليق – زدتيه حيث اللي كتبتيه من قبل ما برّدكش

    هاذا علاش ما غنجاوبش عليه

  • المتمرد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:56

    141 – جواد الداودي

    تعلم شوية ديال المنطق باش الواحد اقدر اناقشك مفهوم

    ههه تصوروا انسان يدعي ان E-V65 لم يكون متواجد في المغرب الا بعد الهجرة الهلالية التي هاجر معها ليبيين الى المغرب يعني الليبيين لم يفكروا في الهجرة الى المغرب الا حين اتى بهم الهلاليين ويطلب منك دليل يفند هذه الخزعبلات
    حتارم شوية المنطق

    اما البونية كما قلت اعطيني دولة خارج شمال افريقيا تحدت بها
    اما كونها تعرضتت للكثير من التاتيرات الامازيغية فيمكنك التحقق منه
    اكتب punic language
    ثم ادهب الى فقرة History واقراء جيدا

    كل الشمال افريقين من اصل امازيغي الى ان يتبت العكس
    كل شي السواعدة هم عرب الاصل الى ان يتبت العكس

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:01

    124 – المورو

    عليك أن تعرف أن الفهريين كانوا يحكمون بشكل متزامن كلا من إفريقية والأندلس منذ 747م

    حيث كان عبد الرحمن بن حبيب الفهري أميرا على إفريقية بين 745 و 755

    وفي نفس الوقت كان يوسف بن عبد الرحمن الفهري أميرا على الأندلس بين 747 و 756

    يعني أنه بين 747 و 755 كانوا يحكون كل الغرب الإسلامي
    من أقصى ولاية برقة بليبيا حتى الأندلس

    وفي هذا السياق وجب فهم حملة إسماعيل بن حبيب الفهري لسنة 764م

    خاصة أن والده سبق وزار السوس المغربي في حملة سابقة تعود ل 735م

    بل وأن جدهم عقبة بن نافع الفهري سبق له أن وصل جنوب المغرب 683م

    وغني عن التذكير أن عقبة بن نافع هو مؤسس حاضرة القيروان

    وأن فاطمة الفهرية من نفس هذه الأسرة كانت السيدة وهبت من مالها لإنشاء جامع القرويين والذي سيصبح أيضا من أقدم جامعات العالم

  • Yan Sin
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:04

    A Ssi Jawad
    Vous n'avez qu'à taper : *Infertilité du couple* et vous aurez des milliers d'articles sur ce sujet car c'est un énorme problème de santé publique partout dans le monde

    Mais je vous suggère de présenter le cas de Driss Ier avec tous les détails à un gynéco-obstétricien et vous aurez toutes les réponses pour clore ce dossier

    تحياتي … و ما يبقاش فيك الحال … راه كنت غير باغي نشد فيك شويا اعشيري!

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:21

    128 – كاره المستلبين

    يخصوص أصول العبرانيين (اليهود) بشمال إفريقيا

    سنة 70 ميلادية قام الإمبراطور الروماني تيتوس Titus بتهجير حوالي 30.000 من اليهود من الشام نحو مدينة قرطاج

    وذلك عقب ما سمي la première guerre judéo-romaine

    من بعدها حدث ثورة أخرى سنوات 115-117 لليهود بمصر وليبيا تعرضوا عقبها للتنكيل والإبادة من طرف الرومان في عهد Trajan
    فهرب الكثير منهم نحو شمال إفريقيا

    إذن هؤلاء اليهود الأوائل كانوا من المهاجرين والمهجرين من المشرق

    واستقروا أساس في الحواضر الكبرى مثل قرطاج

    لكن في عهد البيزنطيين وعقب حملتهم الاسترجاع شمال إفريقيا من يد الوندال تحت قيادة بيليساريوس Belisarius سنة 533
    تعرضوا للتنكيل والملاحقة مرة أخرى فهربوا نحو الداخل بعيدا عن السواحل والحواضر

    وهؤلاء هم عجم شمال إفريقيا

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:46

    133 – المتمرد

    اللغة البونيقية هي لغة سامية شبيهة باللغة العربية

    هذه نقيشة فينيقية بموقع لبدة بليبيا Leptis Magna

    مضمون النقيشة :
    bn hn'o bn abdmlqrt k sm'a ql'o brk'o

    حرفيا : بن حانو بن عبد ملقارت ك سمع قلو بركو

    بالعربية : ابن حانو ابن عبد ملقرت إذ سمع قوله فباركه

    الترجمة بالإنجليزية كما جائت في المرجع أسفله :
    The son of Hano, son of Abdlmelqart, because he heard his voice, blessed him

    انظر الصفحة 19 من البحث المعنون أسفله :
    Late Punic Epigraphy: An Introduction to the Study of Neo-Punic and Latino

    Karel Jongeling, Robert M. Kerr

    اللغة البونيقية هي قريبة جدا من العربية، ولا غرابة فكلامها من اللغات السامية
    وخاصة الفرع الغربي منها

    ولهذا نجد العلامة المختار السوسي يصف القرطاجنين بأنهم الموجة الأولى من العرب (الساميين)

    المختار السوسي :
    "إن أثار آل حنبعل على توطد قدمهم، وممازجتهم للشلحيين لا تعد شيئا مذكورا إن قيست بآثار الموجة العربية الإسلامية، لأن في طيات الإسلام ودينه، ما ليس في طيات دين تلك الموجة العربية الأولى التي ماج بها القرطاجنيون"

  • moha(-)
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:31

    153 – الإنسان المغاربي
    حنا بغينا نعرفو واش هاذ الفهريين حكمو المغرب ام لا?

  • moha(-)
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:50

    124 – المورو
    القومية العربية السوق انتاعها مات نهائيا
    اش دارت هاذ القومية العربية, خرجت على الشعوب المخذرة باديولوجيتها
    كل الحروب انهزمت فيها
    مثلا القذافي غير, التشايين خرجو عليه
    جمال عبد الناصر, كلشي راكو عارفنو عليه
    الراجل فيهم صدام, و لا يشفع له اخوننا الشعب الكردي, و المصائب التي مازال يتخبط فيها شعبه
    افلا تتذكرون عندما قال له الملك الحسن الثاني رحمه الله " يا اخي يا صدام" يستهديه و هو لم ينصت له مغرورا بنفسه, رحمه الله عليه كذلك.
    المهم التخذير القومي العربي ما زال يفتك بالشعب السوري, واش ما يعيقوش بهاذ التخذير الي اخرج اعليهم
    نتاءلم في مكانهم, لانهم نوع ما هم اخواننا في الدين الحقيقي لا القومجي

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:51

    150 – المتمرد

    يقول المثل العربي المصري :

    إمشِ عِدِل – يحتار عدوّك فيك

    الأسلوب الذي تستعمله يستعمله المتحايلون عندما يكون النقاش شفويا

    ويصعب على من لم يحضر للنقاش أن يرجّح كفّة هذا أو ذلك

    ويتمكّنون بذلك من خلط الأوراق

    ولكن مع الأسف استعملته أنت والنقاش مسجّل بكامله

    اذهب للصفحة : دواعش والأمازيغية: فاتكم القطار

    وهات الدليل من هناك على أنني قلت أن الـ E-V65 رافق الهلاليين من مصر

    وإذا لم تستطع سيعرف الناس أن الكذّاب هو أنت

    الكرة في ملعبك

    أخرج نفسك من هذا المأزق إن استطعت

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:12

    128 – كاره المستلبين

    بإقليم برقة شرق ليبيا كان عدد هؤلاء العبرانيين (اليهود) يقدر حسب بعض المؤرخين الرومان بحوالي 500.000 أي حوالي نصف مليون

    في عرفكم ستعتقدون أنهم أمازيغ لمجرد وجودهم بشمال إفريقيا، بينما هم ساميون كنعانيون عبرانيون

    مثلهم مثل الفينيقيين الكنعانيين الذين أسسوا قرطاج

    وقد تم تهجير حوالي 30.000 من هؤلاء العبرانيين نحو قرطاج من طرف الرومان سنة 70م

    الأمازيغ هم البتر والبرانس

    وعجم إفريقيا هم :
    الكنعانيون (الفينيقيون والعبرانيون)
    الإغريق
    الروم (اللاتينيون والبيزنطيون والرومنتيون)
    الوندال، القوط

    ثم بعد أمازيغ إفريقيا وعجم إفريقيا هنالك عرب إفريقيا
    سواء من موجة الفتح، أو الهجرة الهلالية، أو الهجرة الأندلسية

    وإن كان الأصح اعتبار الكنعانيين من الموجة العربية السامية الأولى

  • بيضة الديك
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:32

    158 – moha(-)

    "و القومية البربرية سوقها معمرينو غير الدلالة بحالك "

    راه هادوك اللي تكلمتي عليهم راه كانو فالسياسة اما العرب والعربية راه

    فوق السياسة ومكرها، واش هيتلر هو الشعب الالماني وثقافتو ؟ لواه

    راه هاكاك العرب ولغتهم

    الشلوح ناس مزيانين وخوتنا ولكن اصحاب القومجية البربرية بحالك

    بحر عليهم

    140 – كاره المستلبين

    خد راحتك فالعربية راه هي اللي غادي تدوم اما هداك الشي لاخر تلهضرا

    الله يخلف ليكم

  • moha(-)
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:06

    161 – بيضة الديك
    ئوا باز واش ولى الديك يولد البيض!!!
    قالوها لمغاربة
    الدجاجة تقاقي و الديك يوجعو………
    راه دابا افهمت علاش الديك رادها بيضتو, لانه ينتمي للقومية العربية كولشي عربي, كما الديك للبيضة ديالو
    اسي محمد
    اش من قومية امازيغية عليها تتكلم, هل سمعت امازيغي يتكلم على القومية الامازيغية? بل القومية العربية تسمعها ليل نهار من طرف اخوانك القومجيين
    اما الامازيغية فهي اسمى ان تهبط لمستوى العروبيين الذين يعشون في المغرب و عقولهم في شبه جزيرة السرحرح
    راه المشكل ولو ياءكلو الدق و اسرائيل تطحنهم يقولون انهم انتصرو
    اش من repère باش افكرو
    هاذ لعرب مادارو ولو وضحمو, غير السلب

  • المتمرد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:18

    159 جواد الداودي

    هاهو بعض من تعليقك

    من خربشات ذالك… بعنوان "دواعش الأمازيغية: فاتكم القطار"

    التعليق 344 كلامي بين قوسين وكلامك بين مزدوجتين

    (هؤلاء الليبيين انتظروا عشرات القرون حتى يأتوا الى المغرب برفقة الهلاليين)

    "من قال لك أنهم كانوا في حالة انتظار؟ من قال لك أنهم كانوا راغبين من قبل في الانتقال للمغرب؟"

    (لم يفكروا قط في المجيء الى المغرب الا حين قدم الهلاليين)

    "وما المشكلة في ذلك؟"

    وفي تعليقك 332 كتبت
    "E-V65 فرع من فروع E-M78 انتقل من مصر إلى ليبيا وعاش المنتمون إليه في انسجام مع الفينيقيين"

  • المتمرد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:39

    156-الإنسان المغاربي

    اولا ذالك المثال الدي اتيت به يحتاج الى مصدر
    نتجاوز هذه المسئلة

    اما تاتر البونية الواضح بالامازيغية فهو مؤكد
    اكتب punic language
    ثم ادهب الى فقرة History واقراء جيدا

    والبونية لاوجدود لها خارج شمال افريقيا لانها نشاءت في شمال افريقيا

    تانبا المختار السوسي ليس مصدرا يعتد به في هذا المجال ثم ان "الشلحيين"
    مصطلح لم يكن موجودا ايام القرطاجيين

    ويجب التفريق بين الفينيقيين والقرطاجيين
    فالفينيقين كانت دولتهم شرقية وعاصمتها في لبنان وكانت لها بعض المدن الساحلية في شمال افريقيا
    اما امبراطورية قرطاج فهي نشاءت في شمال افريقيا ولم تكن لها اي علاقة بالشرق والمناطق التي كانت تحت نفودها هي شمال افريقيا وشبه الجزيرة الايبرية والتي كن سكانها اغلبية امازيغية واقلية قليلة من بقايا الفينيقيين

  • almohandis
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:57

    الانسان المغاربي الفنيقيون و الكنعانيون ينتمون الى جينيات غير جينيات الغالبية لسكان شمال افريقيا و الباحثون اثبتوا انهم يتواجدون في الشام ارجع الى Wikipedia ولا تضطرنا ان ننقل لك كل شيء
    انت لازلت لا تريد ان تأمن ان سكان شمال افريقيا هم الامازيغ بدأت بالاتكاء على نظرية الارتقاء البشري ثم الان اخترعت نظرية بناء على تقسيم الابواب لكتاب التاريخ لابن خلدون فلا يوجد عاقل في الدنيا يقول العرب تفرق بين الفرس و العجم او البربر و العجم انت تقول العبرانيين كانوا يسكنون ليبيا و كانوا 500.000 وهذا في العهود الضاربة في التاريخ و انظر ماذا يقول ابن خلدون [وأما إفريقية كلها إلى طرابلس فبسائط فيح ، كانت ديارا لنفزاوة وبني يفرن ونفوسة ومن لا يحصى من قبائل البربر ، وكانت قاعدتها القيروان)، العبر ، ج6 ص 1134/13
    ما رأيك ؟

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:24

    164 – المتمرد

    كيف تقول يحتاج إلى مصدر ؟
    وماذا عن المصدر الذي وضعته أمامك ؟

    لقد أعطيتك حتى رقم الصفحة وتقول يحتاج إلى مصدر !!

    أنت لا تقرأ المشاركات بل تكتفي فقط بالحروف الأولى

    انظر الصفحة 19 من البحث المعنون أسفله :
    Late Punic Epigraphy: An Introduction to the Study of Neo-Punic and Latino

    Karel Jongeling, Robert M. Kerr

    ويمكن أن تجده أيضا في هذا المصدر الثاني

    انظر الصفحة 291 من البحث :
    Multilingualism in the Graeco-Roman Worlds
    Alex Mullen‏ ،Patrick James‏

    النقيشة :’BN HN’ BN ‘BDMLKRT K SM‘ QL’ BRK

    وهي تعني حرفيا بالعربية : بن حانو بن عبد ملقرت ك سمع قول بارك

    وهذه كلها كلمات بونيقية موجودة في العربية :
    بن – عبد – سمع – قول – بارك

    البونيقية هي قريبة جدا من العربية فكلاهما ينتمين للغات السامية الغربية

    بالإنجليزية :
    The son of Hano, son of Abdmelqart, because he heard his voice, blessed him

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:35

    163 – المتمرد

    • في تعليقك :

    152 – المتمرد

    اتهمتني بأنني كنت أقول بأنّ E-V65 أتى مع الهلاليين من مصر وبعدما عجزت قلت جاء من ليبيا

    • قلت لك في التعليق :

    159 – جواد الداودي

    هات الدليل على أنني قلت أن الـ E-V65 رافق الهلاليين من مصر

    • هل ما يلي هو الدليل؟

    ((في تعليقك 332 كتبت : "E-V65 فرع من فروع E-M78 انتقل من مصر إلى ليبيا وعاش المنتمون إليه في انسجام مع الفينيقيين"))

    —– لا – لا يوجد ذكر بني هلال هنا؟

    • هل هذا هو الدليل؟

    التعليق 344 كلامي بين قوسين وكلامك بين مزدوجتين

    (هؤلاء الليبيين انتظروا عشرات القرون حتى يأتوا الى المغرب برفقة الهلاليين)

    "من قال لك أنهم كانوا في حالة انتظار؟ من قال لك أنهم كانوا راغبين من قبل في الانتقال للمغرب؟"

    (لم يفكروا قط في المجيء الى المغرب الا حين قدم الهلاليين)

    "وما المشكلة في ذلك؟"

    —– لا – لا يوجد ذكر مصر هنا؟

    على من تضحك بهذا؟

    من تراه ساذجا بما يكفي ليرى أن ما جئت به يعتبر دليلا على ما ادّعيته؟

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:57

    165 – almohandis

    ابن خلدون تكلم عن هجرة الكنعانيين إلى شمال إفريقيا
    بل واعتبر أن (بعض) البربر قد يكون أصلهم كنعاني

    يقول :
    "وأما كنعان بن حام فذكر من ولده في التوراة أحد عشر منهم صيدون ولهم ناحية صيدا وإيموري وكرساش، وكانوا بالشام وانتقلوا عند ما غلبهم عليه يوشع إلى إفريقية فأقاموا بها.

    ومن كنعان أيضا يبوسا وكانوا ببيت المقدس وهربوا أمام داود عليه السلام حين غلبهم عليه إلى إفريقية والمغرب وأقاموا بها.

    والظاهر أنّ البربر من هؤلاء المنتقلين أوّلا وآخرا إلا أنّ المحققين من نسابتهم على أنهم من ولد مازيغ بن كنعان فلعل مازيغ ينتسب إلى هؤلاء"

    حيث اعتبر أنهم (ربما) من الكنعانيين المنتقلين في موجتين :
    1- الفينيقيون الوافدون من صيدا Sidon
    2- اليبوسيون Jebusites الوافدون من فلسطين

    وقد يكون جزئيا على صواب في كلامه،
    علما أن أقرب مجموعة من الهبلوغروب E-M81 هي المجموعة المنتشرة بجنوب الشام E-M123

    حيث يلتقيان معا عند الهبلوغروب E-Z827

    والذي تفرع عنه E-V257 والذي أعطى E-M123
    ثم تفرع عنه كذلك E-Z830 والذي أعطى E-M81

    لم أتكلم يوما عن نظرية الارتقاء أو التطور، ذلك فقط من سوء فهمك

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 23:44

    164 – المتمرد

    جميع كلمات تلك النقيشة البونيقية بليبيا لها ما يقابلها حرفيا في اللغة العربية

    حتى كلمة "ملقرت" وهي إسم وثن، فهي تعني : ملك قرت
    أي ملك القرية

    قرت هي نفسها الكلمة الموجودة في إسم "قرطاج" : قرت حدشت
    أي القرية الحديثة

    البونيقية لها نفس أصل اللغة العربية

    تصنيف اللغة البونيقية :
    Semitic
    Central Semitic
    Northwest Semitic
    Canaanite
    Punic

    تصنيف اللغة العربية :
    Semitic
    Central Semitic
    Arabic languages
    Arabic

    أي أنهما يتلقيان في عند نفس التفرع وهو اللغات السامية الوسطى
    Central Semitic

    والتي تنقسم إلى فرعين هما اللغات الكنعانية واللغات العربية

    وقد كان محقا العلامة المختار السوسي عندما اعتبر آل حنبعل من الموجة العربية (السامية) الأولى

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 23:44

    الانسان المغربي
    بما انني احرص دائما على ان يقرء كلامي اكبر عدد من القراء اضرب لك موعدا في مقال قادم للرد على كلامك
    في انتظار الموعد تبقى شمال افريقيا ارض الامازيغ
    للحديث بقية

  • antifa
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:43

    164 – المتمرد

    تقول: " اما تاتر البونية الواضح بالامازيغية فهو مؤكد
    اكتب punic language
    ثم ادهب الى فقرة History واقراء جيدا "
    ــــــ

    ومن أكده؟ وجدت في ويكيبيديا الفرنسية والإنجليزية أن الليبية قد تكون أثرت في الونيقية ثم جعلت من ذلك حقيقة؟.
    ويكيبيديا صارت مرتعا للتزوير التمزيغي. ويكيبيديا يحرر مقالاتها كل من هب ودب، وبالتالي صارت المنفذ لتزوير تاريخ شمال إفريقيا من طرف المتأمزغة. ثم في نفس المقال يتم تصنيف البونيقية على أنها لغة سامية تنحدر من الكنعانية. فهل لهجاتك البربرية لغات سامية لتكون البونيقية لغة بربرية؟

    يستحيل أن تأتي بدليل على ٱن البونيقية ليست بلغة كنعانية سامية. هذا تحدي لك أيها المتمرد على العقل والمنطق.

  • almohandis
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:52

    الانسان المغاربي ابن خلدون حاول ان يجتهد في اصول البربر وحكى كل الاقوال و رجح ما يراه لكن بعد ذلك اعقب بحثه بهذا الكلام[ مثل هذه الأمة ( اي البربر ) المشتملة على أمم وعوالم ملأت جانب الأرض ، لا تكون منتقلة (اي اهل الارض)، من جانب آخر وقطر محصور ،البربر معروفون في بلادهم وأقاليمهم ، متحيزون بشعارهم من الأمم منذ الأحقاب المتطاولة قبل الإسلام، فما الذي يحوجنا إلى التعليق بهذه الترهات في شأن أوليتهم ؟] فمن خلال هذا النص نفهم ان الامم الوافدة اندمجت و انصهرت مع البربر و اصبحت امازغية بدليل ان لا وجود للغات وثقافات هؤلاء الوافدين علي الاقل في عهد ابن خلدون فتبقى شمال افريقيا امازغية 100%

  • antifa
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:59

    150 – المتمرد

    "المنطق ياهذا ان كل من سكن هذه الارض هو امازيغي الى ان يتبت العكس"
    ــــــ

    ما هذا التخريف؟
    هل لأن هذيانك ادعى هذا، يصبح هذا الهذيان منطقا؟
    كلمة الأمازيغ كلمة مستحدثة، لا يعرفها التاريخ. ثم هذه الأرض كانت دوما وأبدا محجا لكل حضارات البحر الأبيض المتوسط. تاريخها لم يكن إلا سلسلة من الإستعمار والهجرة والنزوح من شعوب مختلفة. ثم تضرب بكل هذه الحقائق التاريخية عرض الحائط وتدعى "المنطق ياهذا ان كل من سكن هذه الارض هو امازيغي الى ان يتبت العكس"؟
    في أي مغارة أيديولوجية تعيش؟ حيث صرت تنفي كل الحقائق؟ فعلا أنت متمرد على العقل والمنطق وصرت تعيش في عالم من الأوهام والهذيان.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:27

    172 – almohandis

    ابن خلدون تكلم عن عجم إفريقية من غير البربر :
    "وكتب الخراج على عجم إفريقية ومن أقام معهم على النصرانية من البربر والبرانس"

    مثل ما تكلم أيضا عن حبشة المغرب :
    "ولذلك ذكر أن حبشة المغرب من دادان ابن رعما من ولد مصر بن حام بنو قبط بن لأب بن مصرا"

    مثل ما تكلم عن بربر الشام :
    "ومنهم الكنعانيون وبرابرة الشام وفراعنة مصر"

    مثل ما قال أن الليمان سكنوا إفريقية والمغرب قبل البربر :
    "وأما قطوبال فهم أهل الصين من المشرق واللــيــمــان من المغرب‏ ويقال إن أهل إفريقية قبل البربر منهم وأن الإفرنج أيضاً منهم‏"

    هذه الآراء المختلفة تبدو أقرب للواقع وللتاريخ من أن سكان شمال إفريقيا قديما كانوا مزيجا بين :
    البربر (البتر والبرانس)
    حبشة المغرب (الأفارقة)
    عجم إفريقية (الشعوب المتوسطية)
    الكنعانيون (الفينيقيون والعبرانيون)
    الليمان (موجات بشرية قديمة جدا)

  • جواد الداودي
    الخميس 28 يناير 2016 - 12:22

    بالنسبة لمسألة هل فرّق ابن خلدون بين البربر والعجم :

    للإجابة على السؤال قراءة عنوان كتاب ابن خلدون تكفي :

    ((العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر))

    149 – كاره المستلبين الأربعاء 27 يناير 2016 – 17:11

    تقول : ((الانسان الابيض الذي يتحدث البربرية هو بربري .. الانسان الزنجي الذي يتحدث البربرية هو ليس بربري .. حلل و ناقش))

    العدد الكبير من الزنوج الذين يتحدّثون البربرية ويعتبرون أنفسهم برابرة – لا تعتبرهم أنت بربرا

    والانسان الابيض الذي يتحدث البربرية تعتبره بربريا كيفما كان أصله

    أليست هذه عنصرية؟

  • almohandis
    الخميس 28 يناير 2016 - 13:44

    الانسان المغاربي استنتاجاتك مظحكة كل شعوب العالم اختلطت فيما بينها الا بعض الشعوب مثل هنود الحمر و اليابان لكن يبقى الاصل وهي الامازغية في شمال افريقيا والباقي اقليات انصهرت معهم ارجع الى تعليقاتي حول الحروب و الدول التي اقيمت وما قاله المؤرخون . ماقاله ابن خلدون صحيح ولاحجة لك فيه فالمسلمون يفرقون في الخراج الذي هو الضرائب بين اهل الكتاب و المشركين و لذلك فصل بناء على الديانة و كذلك ذكر الاقليات التي سكنت معهم اذن الواقع هو كالتالي:
    1)شمال افريقيا امازغية
    2)لغتها الشعبية امازغية
    3)ديانة الامازيغ ومن انصهرمعهم النصرانية و اليهودية و الوثنية
    4)النصارى كانت لهم مماليك تابعة للكنيسة ولغتها اللاتنية و الاغريقية
    5)الباقي كانت لهم ممالك غيرتابعة للكنيسة
    االيوم هناك نزاع حول الهوية والاقصاء بين الامازيغ والقومية العربية ولا احد يدافع عن الوندال اوالروم الخ كل بقايا هذه الشعوب ذو البشرة البيضاء ينتمي الى الامازغية.
    القومية العربية دخيلة و عنصرية ولا نريدها

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 28 يناير 2016 - 20:20

    176 – almohandis

    ابن خلدون بين بوضوح أن البربر هم المنتمون لقبائل البتر والبرانس

    ولا يشمل ذلك لا الأفارقة (حبشة المغرب)
    ولا عجم إفريقية (روميين ووندال)
    ولا من سبقهم من أقوام أخرى

    كما تكلم عن تغير التوازن الديموغرافي بعد وصول قبائل بنو هلال وبنو سليم وبنو معقل

    يقول :
    "مع أنّ المذلّة للبربر إنما هي حادثة بالقلّة ودثور أجيالهم بالملك الذي حصل لهم، ونفقوا في سبله وترفه كما تقدّم لك في الكتاب الأوّل من تأليفنا."

    " فلمّا فنيت أجيالهم أصبحوا مغلّبين فنالهم ضرٌ المغرم، وصار اسم البربر مختصًّا لهذا العهد بأهل المغرم، فأنف زناتة منه فراراً من الهضيمة."

    هذه القلة التي تكلم عنها ابن خلدون واندثار وفناء أجيالهم نجد لها انعكاسا على الواقع

    فمنذ سقوط الدولة الوطاسية لم نرى أية عصبية قبلية تقوم على أساس الانتماء لإحدى العشائر البربرية

    بالمغرب تعاقب السعديون ثم العلويون وبباقي البلدان المغاربية حكم العثمانيون

    الهوية الحضارية المغربية بروافدها العريقة لا يمكن أن تخزل في أطروحة عرقية شوفينية أنشأها المستعمر الفرنسي بظهيره البربري وأكاديميته الفرنسية ويتعهدها الصهاينة من خلال مركز موشي ديان

  • almohandis
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:41

    في اي عصر عاش ابن خلدون ؟ وماهي الدول التي عاصرها في شمال افريقا؟ الدولة المرينية و دولة بني عبدالواد والدولة الحفصية وهذه كلها امازغية انت حقا باحث موضوعي !!لماذ تنتقي نصوص ابن خلدون وتخرجها عن سياقها هو كان يتحدث عن نواحي القيروان وهذه المنطقة تعربت فهل يعقل ان حفنة من اللاجئين لايتعدى عددهم 50.000 انتسلوا مثل الفيران وغيروا التركيبة الدموغرافية للامازيغ؟ هل يعقل هذا ؟هراء في هراء

  • كمال
    الأحد 7 غشت 2016 - 21:42

    نفس الخطة الخبيثة تطبق عندنا في الجزائر ، وكأن صاحب المؤامرة شخص واحد يلعب بالمشهد ورا الستار

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة