البوليساريو تستعد لاختراق المنطقة العازلة في ذكرى "جمهورية الوهم"

البوليساريو تستعد لاختراق المنطقة العازلة في ذكرى "جمهورية الوهم"
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:00

تراجعت مليشيات البوليساريو عن تهديدها باستهداف مناطق عازلة شرق الجدار الأمني، إذ اختارت قيادة الجبهة الانزواء داخل مخيمات “الرابوني” من أجل الاستعداد لإحياء ذكرى تأسيس “جمهورية الوهم”، في حين تروج وسائل إعلام انفصالية إمكانية إحياء هذا الحدث في منطقة تيفاريتي، في تحد واضح لقرارات مجلس الأمن الأخيرة التي ألزمت البوليساريو بعدم ولوج المناطق العازلة.

وتحاول الجبهة الانفصالية دخول المنطقة العازلة في الصّحراء بكلّ الوسائل، إذ عمدت مؤخّراً إلى خرق أهمّ بند للاتفاق العسكري رقم 1 الموقّع ما بين القوّات المسلحة الملكية والجبهة وبعثة الأمم المتّحدة، بحيث دفعت مواطنين صحراويين إلى الدّخول إلى مناطق مشمولة باتفاقية وقف إطلاق النار ورفع شعارات سياسية.

ووفقاً للاتفاق العسكري رقم 1، تمنع الأمم المتّحدة دخول أفراد أو معدّات الجيش الملكي المغربي والقوات العسكرية لجبهة البوليساريو برا أو بحرا إلى المنطقة العازلة، كما يحظر إطلاق نيران الأسلحة داخلها وفوق أجوائها في جميع الأوقات.

وتغيرت معطيات كثيرة في الصحراء بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، بينما ستحاول الجبهة استغلال انشغال العالم بتحديات “كورونا” للإقدام على خطوة “مجنونة” واقتحام منطقة تيفاريتي العازلة، شرق الجدار الأمني.

الخبير في الشؤون الأمنية محمد الطيار قال إنه “يجب أخذ خطوة نقل العتاد الانفصالي إلى منطقة تيفاريتي العازلة على محمل الجد، فقد حاولت البوليساريو نقل المنشآت الإدارية وأقامت مؤتمراتها في هذه المناطق، كما قامت بدفن جثمان رئيسها السابق محمد عبد العزيز في هذه المنطقة، كما أعلنت أن لها جامعة في تفاريتي، وهي جامعة افتراضية لا توجد على أرض الواقع”.

وشدّد الجامعي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن البوليساريو أعلنت خرقها وقف إطلاق النار، بينما شدد تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصّحراء، الذي رفعه إلى مجلس الأمن عام 2018، على أن المبعوث الشخصي للأمين العام التقى بإبراهيم غالي في الرابوني، وأكد له انسحابا دائما من منطقة الكركرات، وتعهد بعدم نقل أي منشآت إدارية جديدة إلى تفاريتي وبئر لحلو، عملا بقرار مجلس الأمن 2414 الصادر عام 2018؛ فيما تبيّن بعد ذلك أن كل ذلك كذب، بحيث لم يلتزم غالي بتعهداته أمام المبعوث الشخصي للأمم المتحدة”.

وقال المحلل ذاته إنه “خلال شهر مارس 2018 قامت مجموعات تابعة لمليشيات البوليساريو باعتراض مراقبين تابعين للمينورسو وعاملتهم معاملة سيئة”، مضيفا أنه “منذ القرار عدد 658 الصادر في 17 يونيو 1990 أصبح شرق الجدار الأمني أو المنطقة العازلة تحت مسؤولية مجلس الأمن والأمم المتحدة؛ كما أن المغرب حينما قرر إخلاء المنطقة العازلة عام 1991 كان ذلك فقط من أجل تعبيد الطريق أمام الأمم المتحدة لإنجاح العملية السياسية”.

وفي هذا الصدد، قال الطيار إن “قرارات مجلس الأمن 2414 و2440 صريحة وواضحة بحكم أنها تدعو البوليساريو إلى عدم نقل منشآت إلى المنطقة العازلة؛ بينما الجبهة لا تحترم تعهداتها ولا تعطي أي أهمية لقرارات مجلس الأمن”، وزاد: “علينا كمغاربة أن نطرح في الاعتبار أن الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية لم تستطع فرض سلطتها على البوليساريو ومن ورائها الجزائر، كما أن المنطقة عرفت تنظيم مؤتمرات للجبهة، وأنشطة عسكرية متعددة”.

واعتبر المتحدث ذاته أن البوليساريو أصبحت أمام طريق مسدود، وهو ما دفع الجزائر إلى الخروج من جحرها، وأصبحت الطرف الرئيس في النزاع، وتابع: “هناك احتمال لإقدام البوليساريو على عمل استفزازي في المنطقة العازلة بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية الوهمية؛ فرغم تعهد إبراهيم غالي أمام الأمم المتحدة بعدم عودة الجبهة إلى الكركارات عام 2018 فقد عادت عام 2020، ومنعت مرور الشاحنات وعرقلت الحركة التجارية الدولية”.

‫تعليقات الزوار

112
  • التيباري
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:06

    ستكون مناسبة لنسفهم ومن يساعدهم لن يدع المغرب تفلت من يده ان هم اخترقوا الجدار.لتحيا المملكة المغربية تحت قائدها ..كل الشعب مجندين لحماية الوطن تحت شعار
    الله……الوطن …. الملك

  • لبيب اسبانيا
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:09

    على الجيش الملكي أن يضرب بيد من حديد كل هدف متحرك داخل المنطقة العازلة ، أيا كانت صفته .
    حداري ثم حداري من التهاون ، إننا في موقع قوة ، عسكريا وسياسيا .
    رجاء لا تخدلونا ، خدوا العبرة من ادربدجان وتركيا مع المرتزقة والانفصاليين والخونة . وشكرا

  • Smail Simon warzazi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:10

    هؤلاء المرتزقة و محتضنيهم يشبهون الديك المذبوح في رقصاتهم و خرجاتهم.

  • Mustapha
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:10

    Bonjour
    On doit profiter du contexte… que l on finisse une fois pour toute!
    Dieu,patrie Roi

  • Abdel
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:11

    مرحبا بيهم
    الشوا و التشنشيط كايتسناهوم
    ههههههه

  • حسن
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:12

    لاختيار أمام المغرب الآن إن عادوا عدنا الأمر على الأرض تغير جنودنا البواسل لهم بالمرصاد رغم اني واثق لن يتحركوا لأنهم حاولوا وكان الرد مزلزلا

  • jawad.douairi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:13

    ان اعتدت ااحدود القصف…وابل النار….بالاسلحة التقيلة….لا رحمة بهؤلاء المرتزقة….استعمال الدبابات التقيلة….وان لزم الامر…الاباتشي….وجعلهم رمادا….دفاع عن النفس….وان هربوا نتبعوا خطاهم ونقصفهم..بل بقصفهم في اماكن تجمعهم…هذا مشروع في الدفاع عن النفس..

    والله لو قال جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية حي على الدفاع على بلدكم وصحرائكم وحدودكم…لكنا بالالاف مصطفين بل الملايين.. ونمسح كل معتد من الخريطة …والسلام.وااسلم نحن صناعه بفضل الله..

  • خالد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:14

    خاص شي مسيرة اخرى للتاكيد
    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • عبداللطيف rabat
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:15

    حان الوقت المناسب لمحق جرذان البوليزاريو في أوكارها ،والعز والنصر لقواتنا المسلحة الملكية،والموت لأعداء الوطن الخونة النفصاليين.

  • لحسن
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:15

    المغرب ربح سياسيا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكن لحد الان لا نريد حربا كفنى استفزازا فإن المغرب سيرد بحزم وقوة كما صاحب الجلالة الملك محمد السادس الله اهديك علينا الجزائر

  • amire bougrine
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:15

    هؤلاء لم ينسوا معركة حرب الرمال..يجب زعزعة أوكارهم حتى لايتطاولوا على مملكتنا..ياريت يطلقونا عليهم…

  • عمر عبدالنور
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:17

    اذا عميت اعينهم وبصيرتهم فليعبروا الحدود ….ههه اللعب هذا …..فهناك رجال مغاربة احرار اشداء ينتظرونهم … لهم قلوب من حجر تحب الموت اكثر من الحياة دفاعا عن وطنها وملكها وشعبها ووالله حتى يندموا

    والملل

  • حسن تنجلترا
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:17

    يجب على القوات المسلحة الملكية القضاء على فيروس البوليساريو المصنع من نظام جارة السوء والشر واسترجاع جميع المناطق العازلة. وقطع جميع النفوذ اتجاه الانفصاليين.

  • خالد F
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:17

    الجميل في الأمر أن المغرب بحكمته وتبصر قيادته جعل الجزائر تتألم وتئن بصوت مسموع، فقد ظهرت ذليلة منهزمة رفقة عصابة البوليزاريو داخل أروقة الإتحاد الإفريقي وأمام العالم تبدو فاقدة للبوصلة، وفي الوطن العربي فهي دولة مسرفة لدرجة الإفلاس حتى أنها تلقت مساعدة من الإتحاد الأوروبي لبدأ عملية التلقيح ضد وباء كورونا،

  • Hassan
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:18

    الأمم المتحدة لا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية ولاتعترف أيضا بسيادة المغرب على الصحراء، فالأرض في نزاع في إنتظار حل سلمي يضمن للشعب الصحراوي تقرير المصير. المغرب شرع في تحديد هوية من يحق له التصويت في الإستفثاء قبل أن يعرقل مخطط التسوية. الحل هو إيجاد صيغة توافقية كتقسيم الأرض وإلا فإن الحرب ليست في مصلحة دول المنطقة الفقيرة

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:18

    اذا فليكن جيشنا السباق لهذه الاراضي بعتاده الحربي ..وبتدمير كل الة عسكرية للقيط الجزاءر دولة الجينيرالات الكرنتونية..ياتون بها الى الاراضي المعزولة..ولنظهر للعالم اننا ما ظلمانهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون…كما فعلت جيوشنا في الكركرات…تعيد نفس السيناريو..وان كان هناك بعض الانزلاق من طرف شرذمة الشر …فليكن تدخل قواتنا المسلحة شيئا ما عنيفا ليترك لهم ذكرى لا تنسى….والله مع من ينصره.

  • Massi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:19

    حسنا بعد خطا الكركرات سوف يكون خطا ثاني و سوف تكون الفرصة للجيش المغربي لاعادة السيطرة على هد المنطقة و بناء جدار عازل مع حدود موريطانيا

  • Oujdi
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:19

    لا تهاون مع بوزبال بعد نشر الخريطة الجديدة للمغرب داخل الحلف الاطلسي و الاعتراف الامريكي
    يجب على القوات المسلخ الملكية ان تشطب المنطقة باكملها .

    يجب علينا ان نكون اكثر واقعية و ابركماتية خاصة عندما يكون الجار يفسد كل شيئ و لا يحترم الجار

    كابن الجهة الشرقية نعرف جيدا كيف يفكر هذا الناس
    لا هوادة مع البوبال او حكومة تندوف و انتهى الكلام

  • عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:19

    المرادية تحاول خلق البلبلة وتعمل كل مجهوداتها لخلق حرب في الجهة كي تلفت الأنظار وتغير بوصلة الحراك الى تغييراتي .
    على المغرب ان يكون جد ذكي كي لا يعطيها الفرصة كي تصل الى مبتغاها .
    مسح البوبال في مرة واحدة هو من اسهل الأمور وعلينا الا بالصبر لان الطيران المغربي قادر ان يمحوهم من الخريطة في ساعة واحدة ، خليوهوم حتى يتجمعو كلهم باش نمسوحوم من الاراضي المغربية بمرة.

  • جلول
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:20

    في هده اللحضة التي اكتب فيها هذا التعليق هناك برنامج في الجزاءرية الثالة اقسم بالله ان اعدا الاعداء لن يبثوه فماذا تنتضر الحكومة علی الاقل استدعاء سفير جار السوء

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:21

    هاد البولياريو خصهم قتلة ديال العصى.
    هادي هي للغة لي كاي فهمو.

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:21

    انا أرى أن تصعد المملكة ضد هؤلاء المرتزقة هم و أعوانهم الجزائر… الآن المغرب في حالة قوة و دعم دولي… الدخول في حرب رغم الخسائر و لكن سيخرس الابواق و خاصة الجزائر الجار الحقود اللذوذ

  • احمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:22

    اضن انها الفرصة المواتية لتلقين هاد العصابة درسا في عدم التطاول على الاسياد.

  • البرني
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:22

    المغرب لم يوقع يومااي اتفاق مع المرتزقة. المرجو ضبط المصطلح. المغرب وقع مع الأمم المتحدة. وادا لم تحمي الأمم المتحدة الاتفاق الموقع مع المغرب. فالمغرب سيتصرف بمنطق الحزم. لسنا دعاة حرب وان فرضت علينا فنحن لها. ولتتحمل الجزائر حكومة وشعبا المسؤولية في الدنيا والوزر في الاخرة

  • الخميس
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:22

    يقول المثل الفرنسي ( il jette les clés dans les vitrines ) وعلى المرتزقة هضم الوضع وتقبل الواقع وما عليها إلا أن تثور على الطغاة الذين يحتجزونهم في تندوف المغربية وعلى المغاربة منهم التمسك بأرض تندوف ورفع راية المملكة على أسطح منازلهم لأنها أرضنا وعلى العسكر الخروج منها بسلام.

  • جمهورية القبائل الحرة
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:22

    ستكون القوات المسلحة الملكية الباسلة للاوباش بالمرصاد وجميع المغاربة وراءها لتنظيف الأرض المغربية. الله الوطن الملك.

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:23

    القوات المسلحة الملكية المغربية لديها الضوء الاخظر وستتدخل بحزم لانهاء هذه الاستفزازات.
    لا تساهل بعد الان مع قطاع الطرق

  • كمال إسبانيا
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:23

    البوليساريو مؤخرا أصبح دورهم هو الدفاع عن النضام العسكري في الجزائر ، فبعد ما خرج الحراك الجزائري في كل المدن والقرى سلم عسكر الجزائر مهمة الردع والدفاع على النضام و تكسير شوكة الحراك الشعبي سلم الجيش هذه المهمة إلى أفراد البوليساريو الذين نشرهم النضام في أوروبا و داخل الجزائر .. الصراع الذي سوف يضهر في المستقبل هو صراع بي الشعب الجزائري و أفراد البوليساريو (خدام النضام ) الذين أصبحوا يتقووا في داخل الدولة العميقة والمخابرات العسكرية ..

  • استشارة
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:24

    الجبهة تبحث عن أحسن طريقة للانتحار و تريد من المملكة أن تساعدها
    استشيروا الكابرانات لتعلموا ان الغباء يكتسب و ليس فطري

  • ولد الصحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:24

    الحل هو اغلاق ممر المحبس نهائيا في وجوههم .ومن يرفع شعار التعاطف معهم يثم ترحيله الى مخيمات الذل والعار ومعه عشرة لترات من الماء مؤونة الطريق كما جاء على لسان المناضل عيوش.غالبتهم من الإرهابيين الأزواد والطوارق ومحهولوا الهوية ومولودون خارج المغرب .الوطن غفور رحيم لابناىه اما الاغراب فلا غفران ولارحمة .

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:24

    البوليساريو تستعد لحفر قبرها بيدها في الصحراء المغربية و ليس المنطقة العازلة

  • بن البصير احمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:25

    ليس هناك مايسمى بالبول ايساريو انما هم ابواق ومرتزقة تستخدمها العصابة النضامية الشيوعية التي اغتصبت دولة الجزائر وهي فقط تريد الهاء الشعب الفشل وتريد فقط وضع حجرة في حداء المغرب بالكلام والخيال والانهزام ان النضام يعيش ايامه الاخيرة ويدخل الحراك لهم وانداك لن تجد مايسمى بالمرتزق او مايسمى بالبول ايساريو

  • مولاي محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:25

    القصف ثم القصف الدقيق والمركز لكل هدف معادي متحركا كان او ثابتا داخل الاراضي المغربية بما فيها المنطقة العازلة..تلكم هي الطريقة الوحيدة لدحر الانفصاليين وردهم الى جادة الصواب…ان الوطن شديد العقاب

  • BAKALI
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:26

    La fermeté rien que la fermeté et avec force et sans pitié la seule solution il n’y a pas d’autres solutions il faut frapper fort le régime Harki il n’a rien dans le ventre que du bla bla incapable de faire une guerre

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:27

    الحفاة العراة رعات الشات يستعدون….بل العدوة الجزائر تستعد…لكن هيهات هيهات أنى يكون لهم هذا…فالجيش المغربي لهم بالمرصاد…

  • خطر
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:28

    البوليزاريو و الجزائر يحاولان إشعال حرب مع المغرب و جره للرد عسكريا … و خلق البلبلة و التوترات. و هي عبارة عن رسائل إلى أمريكا مفادها أن كل ما يحصل في المنطقة من توترات سببه اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ..و كأنهما يقولان لأمريكا اذا أردتم الهدوء و الاستقرار.. اسحبوا الاعتراف و إلا تم إشعال المنطقة و زادت التوترات …ستنهزمين يا جزائر و ستولون الدبر ايها المرتزقة و يا قادة العسكر ..بكل بساطة لأنكم منافقون…

  • الزرموق العظيم
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:29

    حمدو الله لان الجزاىر و البوليساريو اغبى جيوش العالم.
    اما كن كنا ضد حزب الله ولا الحوتي لي عندهم الدروون كو كتنت حريرتنا حريرة.
    بوليخريوة والجزاىر شعب زرك مزلج مكلخ …مزال تيبان ليهم الحاىط الترابي في الوقت لي الاطفال تيصنغو طاىرات الدرون.
    انها من نعم الله ان انعم علينا باغبى واكلخ عدو في الارض.

  • دولة وهمية
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:30

    البوليزاريو عصابة إجرامية وهمية تقوم بعمليات وههمية بأسلحة وهمية وتطالب بدولة وهمية. إدا من تحاربون مند 50 سنة وأنتم في حرب ضد من هههههه والله غير آأسي في بعض الآحيان يكتب إيرور فهل منكم من له الشجاعة لي يجاوب عن سؤالي

  • احمد تيزنيت
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:33

    جامعة افتراضية هههههههه انصحهم بتفعيل كيان وهمي كدالك

  • محمدين
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:35

    كل شيء وارد من الجبهة الوهمية
    الإنهزام السياسي للجبهة ومحتضنها الجزائر غالبا ما ستحاول مقاومة الانتصارات الدبلوماسية بالحرب…
    نحن جنود مجندون للدفاع عن حبة رمل واحدة

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:35

    يجب الاستعداد لأي تحرك مشبوه بالمنطقة، فالمرتزقة قطاع الطرق وجب معاملتهم كمجرمين إذن كل من تعدى الحدود وجب الرد عليه و بحزم فالتساهل لم ينفع معهم، (هادوك الناس كامونيين)
    الله الوطن الملك.

  • بن احمد عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:38

    منطقة تيفاريتي هي أصلا تحت سيطرة البوليساريو وايضا بير لحلو فكيف يتم اختراقها وتم دفن رئيس الجمهورية العربية الصحراوية فيها وهم يجولون ويصولون في المنطقة بكامل عتادهم وعدتهم والاتفاق الذي تتحدثون عنهم تم إلغاؤه من طرف البوليساريو بعد خرق المغرب لوقف اطلاق النار والاتفاق كان من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير وهو لا يشمل كل الاراضي شرق الجدار بل خمسة كيلومتر فقط ،،والا كيف للمغرب ان يتجول غرب الجدار ولا يحق للبوليساريو التجول شرقه الصحراء تغيرت فيها امور كثيرة وعادت الى نقطة الصفر وهذا هو سبب توتر المغرب سياسيا وديبلوماسيا واقتصاديا وحتى اعلاميا حيث راينا هجوما على مجرد بث برنامج عادي من طرف قناة خاصة جزائرية حيث اتتفض الجميع لنصرة شخص واحد ولم ينتفضوا لمقتل ٢٩شخصا وللالاف الذين ظهروا في الفنيدق يطالبون بالعيش وليس بالاصلاح السياسي او الحرية فهم رغم كل بلاويهم تجدهم يصيحون عاش الملك ومع ذلك لم يسلموا من الزرواطة ،وكاني بافتعال مشكل الاساءة للملك ارادوا تحويل الانظار عما يجري في الشمال ويهدد بالانفجاروهذا ما تؤكده احداث سابقة مسيئة لللملك في اسرائيل وهولندا ولم يتحركوا واضعين اذني الكواش

  • جمهورية بوخروبة ...
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:38

    …التي اسسها سنة 1976 وأضاف كيانا سادسا الى البلدان المغاربية تكريسا للحدود الاستعمارية ، قد الغاها الرئيس الشاذلى بن جديد لما وقع على معاهدة الاتحاد المغاربي في مراكش سنة 1989.
    ليس هناك شعب صحراوي يتميز عن الشعوب المغاربية الأخرى.
    هناك شعوب وقبائل مغاربية من المحيط الى الحدود مع مصر يجمعها تاريخ واحد منذ حضارة قرطاج 814 قبل الميلاد.
    انطلق المرابطون الامازيغ الملثمين من الصحراء شمال نهر السنغال فوحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس فاسسوا اول إمبراطورية مغاربية وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل الوافدة من المشرق و التي تنحدر منها القبائل الحسانية والمرتبطة اقامتها بالبيعة لسلطان مراكش.

  • عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:40

    حان الوقت لوضع هذه الفئة الإرهابية في مكانها الحقيقي منظمة إرهابية تحتظنها بلاد راعية للارهاب فالجزاير يسكن جنوبها مجموعة من الارهاب على جميع الاشكال.

  • عادل العيوني
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:40

    الجزائرين وجدوا هنا حرية التعبير..مساكن!
    و لا جريدة عسكرية واحدة أو حتى غير عسكرية جزائرية تسمح للقراء بإضافة تعليق..

  • سعيد من الرباط
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:43

    أنا لي كامل الثقة في القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وهي أدرى منا بهذه الأمور. لم تعد الأشياء كما كانت لأن بعد تأمين معبر الكركارات بذكاء خارق احترافية لا نظير لها، والاعتراف الأخير للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، تبدل التكتيك وتبدلت الاستراتيجية ولم تعد المملكة المغربية الشريفة متسامحة كما كانت.
    ناهيك عن الإفلاس التام الذي تنتظره جارة السوء، وتخبط الكابورالات خبط عشواء, إذ لم يعودوا يعرفون ما يقدمون ولا ما يؤخرون.
    أي خطوة من عصابة الإرهاب وقطاع الطرق في المناطق العازلة سيكون انتحارا بكل المقاييس وستكون هذه هي نهايتهم. وقد أعذر من أنذر. الله الوطن الملك.

  • الرياحي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:44

    رهان قطاع الطرق على صبيانية عساكر الجزائر أمر أثبت فشله فالجدار مرادف لمشوار الوحدة الداخلي وحدة الصف الوطني المغربي الذي تفشل أمامه الجزائر دائما ستبقى راية النصر المغربية عالية بكل ربوع الوطن الغالي من طنجة للكويرة

  • بن محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:45

    فرصة لتجريب الطائرات الجديدة بدون طيار هايرون بجميع دخائرها المتطورة وابادة المرتزقة وشل ايادي الجزائر واصابتها بالذعر حتا لا تفكر بالتهجم على المملكة المغربية طيلة القرن الواحد والعشرون
    الله الوطن الملك

  • مواطن
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:48

    الصورة غنية عن ألف تعليق.جندي يؤدي واجبه الوطني بعيدا عن أهله وذويه.وراية الوطن عالية شامخة.دام لك العز يا وطني

  • مغربي صحراوي حتى النخاع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:49

    إدا كان الدخول لتلك الأراضي “تلمنزوعة السلاح” و ‘الخالية من المنشآت” لأخد الصور والسيلفيات ككل سنة… ممكن اعتبارهم قطاع للطرق تائهين لبس إلا… لكن إدا استباحوا المكان ومددوا فترة الإقامة دون رخيصة من أصحاب الأرض فيعرفون مادا ينتظرهم…

  • Hassan temara
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:50

    لم تعد تهمنا لا الدزاير ولا البولاريو. لأن الصحراء في مغربها دينيا وسياسيا وبيعة وقانونيا. أما كلاب المزابل فهي نبح لتغطي آلام الدزايريين. أنصح المغاربة نسيان الجار الشرقي والانكباب على ما يهمنا في حياتنا اليومية.

  • Nabila belbssir
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:55

    Il faut laisser ces ordures faire ce qu ils veulent , et donner le temps aux observateurs des NU de filmer et et marque l infraction puis le Roi appelle le secrétaire général pour l informer que le Maroc ne peux rester les bras croisés et à ce moment là on bombarde ces insectes et on les chasse jusqu à leurs point de départ et informer les Harkis que dans le futur chaque attaque partant de chez eux est une déclaration de guère au Maroc

  • au commentaire hassan
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:57

    c est les USA ET ISRAEL QUI DERIGENT LA PLANETE
    LES NATIONS UNIS C EST LES ETATS UNIS.

  • احمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:57

    جامعة افتراضية في دويلة افتراضية يرأسها رئيس افتراضي وتتوفر على جيش افتراضي و سكان افتراضيون و ادارات افتراضية و يتحكم فيها جنرالات البترول و الغاز افتراضيون .
    أفيقوا من الكلبة راحنا مغاربة واقعيون ماشي افتراضيون .

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:01

    حبذا لو دخلتم الجدار العزل لتكون نهايتكم بإذن الله ولنرتاح من نجسكم .

  • Adam bily
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:04

    ادا عدتم عدنا
    الوهم يولد الأساطير والواقع شيء والوهم شيء آخر
    والملك فخرنا

  • الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:11

    ستكون آخر نهايتهم أنهم اخترقوا الجدار العازل سيكون الجدار العازل مقبرة جماعية لهم سيكون الرد عنيف للقوات المسلحة الملكية ات اقتربت مرتزقة البوليساريو من المنطقة العازلة

  • مغربي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:12

    يجب دكهم و ايسكاتهم للابد انهم لا يفهمون الا لغة العصا

  • حكيم dz
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:16

    تفاوضون الوهم كل سنة برعاية اممية وتجلسون مع الوهم في صالات التحاد الافريقي هههههه

  • abdo
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:21

    ماأحزنني هو الظروف التي يشتغل فيها الجنود(خير دليل الصورة) بالتوفيق ان شاء الله

  • Anas
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:26

    المغرب اخطأ عسكريا و استخباراتيا عندما تركهم خلال سنوات يتجولون في المنطقة العازلة، ماذا لو كانوا قد زرعوا الغاما في عدة مناطق خلال السنوات الماضية، سنتعرض لاضرار جسيمة اذا ما اراد جيشنا الدخول الى المناطق العازلة مستقبلا اذا ما كانوا حقا زرعوا الغاما هناك. لا تهاون من فضلكم مع المجرمين .لا لدخول اي مرتزق للمناطق العازلة

  • مغربي صحراوي حتى النخاع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:27

    منطقة تيفاريتي وبئر لحلو ومجيك وكل الأراضي شرق الجدار الدفاعي للقوات المسلحة الملكية أراضي مغربية لم يستطع المرتزقة تحرير ولو شبر واحد فيها للاستقرار فيه كانت تحت سيطرة ومراقبة القوات المسلحة الملكية قبل تدخل بعثة الأمم المتحدة التي وضعت تلك الناطث تحت مراقبتها.. وأي تحرك لقوة عسكرية فيها او تغيير للوضع القائم بها سيفتح المجال للرد عليه في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة…

  • عصابة لها دولة و جنود
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:29

    بعد الفشل الذريع الذي حصده حكام الجزائر في جميع الواجهات رغم الاموال الضخمة التي وضفتها منذ نشوء الخلافها مع المغرب حول الصحراء سواء تعلق الامر بالحصول على منفذ في المحيط الاطلسي او سحب امريكا لاعترافها بشرعية قضية وحدة المغرب الترابيةمن طنجة الى اگويرة، من المنتظر ان يقوم الجنرالات بحركة بهلوانية لرفع التوتر من جديد في المنطقة خاصة و انه لا أحد في العالم صدق معاركها الافتراضية و لا أحد ساندها رغم الرحلات المتعددة التي قامت بها وزارة الخارجية الجزائرية برئاسة بوگادوم.
    الجزائر تريد اعطاء العالم الانطباع بان هناك حربا تدور في الصحراء لجعل مناقشة الموضوع استعجاليا و كذلك لايهام ساكنة المخيمات بانها ام تبق مكتوفة الايدي
    قد تكون هناك شطحات صغيرة لا تستحق الرد . فولية نعمة الجنرالات اضافة الى اسبانيا تريدان توترا مزمنا متحكم فيه يضعف المنطقة ككل بما فيها الجزائر التي تتولى تنفيذ الخطط الامبزيالية البوسطكولونياية على حساب الشعب الجزائري
    مدنية ماشي عسكرية

  • صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:35

    مجرد تساؤل.
    ما هي المنطقة العازلة !!!؟؟؟
    المنطقة العازلة تفصل بين المنطقة التي يحتلها المغرب والمناطق المحررة تحت سيطرة البوليزاريو.
    المحللون المغاربة عندما يتكلمون عنها يوهمون المغاربة أن المنطقة العازلة تعزل بين الصحراء الغربية وموريتانيا والجزائر.
    دليل وجود مناطق محررة تحت سيادة سيادة البوليزاريو هو زيارة الوقود الدولية لها، منها على سبيل المثال:
    1- تنظيم جبهة البوليزاريو مؤتمراتها دوريا في تيفاريتي.
    2- زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس بلدة تفاريتي بتاريخ 02/11/2012. حيث تم استقباله من طرف وزير دفاع محمد لمين البوهالي.
    3- زار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم 5/03/ 2016، لبلدة بئر لحلو. حيث تم استقباله من طرف البخاري احمد ممثل البوليساريو بنيويورك.
    أما إتفاق وقف إطلاق النار الذي مازال المغرب متشبث به، فالجبهة أصبحت في حل منه بعد تمزيقه ورميه في سلة المهملات.

  • محارب سابق
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:36

    في حالة أقدام عصابة المرتزقة على اختراق المنطقة العازلة يوم 27 فبراير تاريخ اعلان الجمهورية الوهمية او قبله فمن حق المغرب طبقا للقانون الدولي ان يتصدى لأي محاولة استفزازية على اراضيه و ان يضرب بقوة فلول المرتزقة ان هم اقدموا على اختراق الأراضي المغربية المصنفة منطقة عازلة. و اجتياح القوات المسلحة الملكية لهذه المناطق حتى لا يبقى للمرتزقة ما يطلقون عليه الأراضي (( المحررة )).

  • مجمد طنجة
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:38

    يجب الحزم مع هذه العصابات الإرهابية وتوجيه ضربة قاصمة لها ان حاولت…وتحذير الكابرانات مرتزقة الإستعمار من اي استفزاز…بل يجب ضم كل المنطقة العازلة وانهاء المشكل…لننطلق بعدها الى صحراءنا الشرقية المحتلة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:38

    الجيش المغربي سوف لن يبقى مكتوف الايدي امام استفزازات مليشيات البوليساريو الارهابية التي اعلنت امام العالم انها لم تعد ملتزمة ببنود وقف اطلاق النار بعد واقعة الكركرات و بلاغاتها العسكرية اليومية عن هجوماتها الفاشلة على الجدار الدفاعي تؤكد ذالك و تعطي المبرر للجيش المغربي لابعاد الخطر و الدفاع المشروع عن النفس و الوطن و التصدي للعدو الارهابي و سحقه اينما تواجد داخل المنطقة العازلة فالبوليساريو تهدد و تخرق بنود وقف اطلاق النار بايعاز من زمرة جنيرالات المرادية لصرف انظار الشعب الجزائري الشقيق عن ازماته الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية التي يعيشها بسبب افلاس النظام المتسلط على رقابه فهذه المليشيات الارهابية التي مصت دماء الجزائريين تتوسل المساعدات من الخارج لاطعام اللاجئين و المتاجرة بها في الاسواق الجزائرية و الموريتانية لكن ترسانتها العسكرية التي لا تملكها حتى بعض الجيوش النظامية تستوجب من المجتمع الدولي وقفة تامل و مساءلة الجهة التي تزودها بهذا الكم الهائل من الاسلحة التي تقدر بملايير الدولارات في الوقت الذي يعيش فيه بضعة الاف داخل مخيمات تندوف في حالة من البؤس و الفقر و الحصار.

  • الرياحي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:41

    راية المغرب بلونها الأحمر القاني عنوان إستعداد المغاربة الأبدي لأي حرب مهما طالت و أينما كانت و يبقى المغرب منتصرا دائما بجره للأعداء إلى معاييره و بدحره للمشروع الجزائري الحركي التوسعي بفضل الوحدة المتكاملة للمغاربة على جميع الساحات فالصحراء المغربية شأن وجودي بالنسبة للمغاربة لأنها ببساطة صحراؤهم التاريخية صحراء المور بمغربية الحجر و الشجر و البشر تمور و على الجزائر تحمل المسؤولية كاملة في أي تهجم على المغرب من لدن قطاع طرقها الغرباء على المنطقة بشهادة أسمائهم و لغاتهم و ألوان بشرتهم خدام عسكر الجزائر التوسعي العاجز و كل ما يقوم به هو تبرير لهزائمه أمام المغرب لا حل أمام الجزائر سوى القبول بالحلول المغربية المطروحة لأنها نتاج موازين القوى التي تصب في صالح المغرب المنتصر و من تم ليس أمام الجزائر المهزومة سوى الإنصياع لإرادة المغرب الغالب

  • يا اخي ...59
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:43

    …حكيم dz.
    نحن نعتبر ان الجمهورية العربية الصحراوية وهم لا وجود لها في تاريخ البلاد المغاربية وهي من وحي بنات افكار بوخروبة .
    كما نعتبر ان لا وجود لشعب صحراوي متميز عن الشعوب المغاربية الأخرى .
    هناك قبائل حسانية منتشرة في موريتنايا والمغرب والجزائر، قام بوخروبة باختطاف عدد قليل من افرادها وحشرهم في تندوف وغرر بهم ومناهم بالانفصال والاستقلال وسلحهم وسلطهم على الأكثرية الوحدوية في موريتانيا والمغرب. وهكذا اشعل الحرب بين الاخوة.
    المغرب يفاوض هؤلاء المغرر بهم لاقناعم بالرجوع الى وطنهم واخراجهم من شقاء مخيمات تندوف وفكهم من قبضة جنرالات الجزائر الذين يستغلونهم ويتاجرون بهم لفرض هيمنتهم على المنطقة.

  • مغربي صحراوي حتى النخاع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:56

    إلى صحراوي 64 : الجواب على سؤالك موجود في تعليقي 62 وزيارة السفير السابق في الجزائر كريستور روس وبان كيمون إلى المنطقة كان لفترة وجيزة لأخد الصور والسيلفيات أما الأرض لم تستطيعوا تحرير ولو شير وأحد فيها للاستقرار فيه واعماره طوال 45 سنة… فكيف تسمونها يا بيادق جنرالات الجزائر أراضي محررة…

  • اطلنتكي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:58

    يجب على المغرب استخدام اكبر قسط من الصرامة والتدخل بكل قوة لتشتيت هؤلاء الكلاب اذا سولت لهم نفسهم اختراق المساحة العازلة شرق الجدار ولا تسامح مع المجرمين يجب تلقينهم درسا لن ينسوه ابدا حتى لا يفكروا مستقبلا في ارتكاب اية حماقة

  • الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:59

    المعطيات على الميدان تقول انه لا يمكن للجبهة الصنادلية على المغامرة والاحتفال هذه المرة في المنطقة العازلة ولا حتى نقل الآليات العسكرية الامور تغيرت نقل المليشيات لعتادها العسكري سيكون انتحارا لها بحيث سيكون مكشوف امام نيران القوات المسلحة الملكية يعطيها الحق الشرعي للتدخل فوق الأراضي المغربية خصوصا بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

  • سعيد اسماره
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:59

    اذا كانت الكركرات منطقه عازله منزوعه السلاح وممنوع نقل المنشا’ العسكريه والمدنيه اليها فلماذا يحدث فيها المغرب ثغره غير شرعيه ولاتوجد في الاتفاقيه العسكريه رقم واحد ولم تكون بموجب اي اتفاق بين اطراف النزاع¿
    الماذا المغرب لايحترم الوضع القائم على الارض ويجعل من المطقه العازله ممر تجاري يحتكره لنفسه دون موافقه اهل الارض الذين صبروا اكثر مايلزم من اجل السلام¿ لكن اراده السلام لم يكون مجود منها الاماهو على حساب الشعب الصحراوي الذي يصبر ولايتخل عن مثقال ذره من حقه.المغرب فتح عليه باب جهنم الذي لايمكن سده مره ثانيه الا باحقاق حق الشعب الصحراوي الذي له الكليمه الاولى والاخره.

  • عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:59

    على الحراك الجزاءري ان يكون ذكيا جدا وعندي نصيحة جد مهمة إن ارادو ان يتحررو من اليد العسكر.
    على الحراك الجزاءري ان يطالب العسكر بطرد البوزبال (polizaio degage) لانه هو الحبوبة التي سوف تزعج الجنيرالات لانها هي التي يستعملونها كي يبقو في الحكم.
    اقسم بالله العلي العظيم إن تحركو واخرجو لافتات يطالبون برحيل البوزبال ورحيل العصابة سوف تكون نهايتهم لانهم سوف يفهمون ان الشعب عاق او فاق وليس لهم الا الرحيل والهلوسة التي كانو يلهون بها الشعب بالعدو المغربي وتقرير المصير سوف تنهار .
    انصح المعارضة واأكد لهم انهم سوف ينجحون في حراكهم الدي صار ككرنفال عند الجينيرالات.

  • tarek ibn zyad
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:01

    ils faut les attaquer jusqu’à tindouf l’ONU donne une chance au maroc de récupérer les zones tampons ,, mais nos responsables attend que les terroristes algériens et poliz—-vient nous attaquer au mur ———-sa me fait rire———————plutôt d’attaquer tourtes la zone de tindouf mais pour arriver la ———–il faut des vrai hommes comme ——driss ben romar————————-allah y hmou—–et les autres guerrier de l’armée marocain de l’epoque ———-allah y hmhoum —————————————-

  • Rachid
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:01

    في ضل الضروف الحالية لو تمكنت البوليساريو من تنضيم حفلها في المنطقة العازلة سوف نعتبر أنفسنا قد خسرنا الحرب , مستحيل و الف مستحيل ان يدخل مرتزق المنطقة العازلة , حتى ممن يسمونهم مدنيين من المخيمات يجب نسفهم من بعيد إدا تخطو الحدود بدون إدن مسبق بحجة الإشتباه بهم يحملون مواد متفجرة.
    يجب الحدر من التدخل الروسي في المعركة عن طريق دعم المرتزقة بلأقمار اللإصطناعية , فهو أمر وارد بسبب جار السوء.

  • آن الأوان.
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:07

    في الحقيقة إن عصابة الأوباش لا ترقى إلى مستوى جيش نظامي لكي يجابهها جيشنا الباسل. لندع جيشنا مرابطا على الحدود ولننشئ ألوية الموت الخاطف، لها من القدرات والحرفية والجاهزية ما يمكنها من الانقضاض على أولئك الجرذان كالبرق الصاعق واجتثاثهم من على الأرض عند قيامهم بتلك المحاولات الهجومية البائسة واليائسة في المنطقة العازلة.
    وعن ذكر المنطقة العازلة، فإنه في الواقع ، وبعد التطورات الإيجابية التي عرفها ملف الصحراء، لم يعد ما يبرر تركها منعزلة عن التراب الوطني، خصوصا وأن المراقبين الدوليين ” المينورسو” قد فشلوا في لجم هذه الشرذمة المارقة ومنع خروقاتها الفاضحة والمتكررة لما تم الاتفاق عليه مع الأمم المتحدة.
    فكيف يعقل أن يبق المغرب متمسكا بتعهداته في ظل تبرإ ونقض هؤلاء الإرهابيين للعهود؟؟؟ !!!.
    إذن، هذه أسباب كافية ، من شأنها أن تخول للمغرب الحق في العدول عن تراجعه وتخندقه وراء الجذار الأمني والذي كان بمحض إرادته. إذاك، سيظهر للعالم أن كل رصاصة يتم إطلاقها، ستكون صادرة مباشرة من داخل تندوف المغربية الأصل، وتعتبر حينها اعتداء سافرا من جارة السوء وبمثابة إعلان صريح للحرب التي ستكون وبالا عليها.

  • الرياحي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:09

    مستقبل العسكر مع الصحراء المغربية الظروف و الواقع من يحدد وضع و مصير الإنسان و الأشياء و الحراك الجزائري كفيل بإعادة تغيير و إعادة تشكيل الواقع و الظروف بالجزائر بالرغم من تصرهد العسكر و هذه معركة ربحها المغرب مسبقا ثم كل مراوغات العسكر الجزائري بمراهقتها و إنفلات قراراتها مصيرها الفشل أمام الإرادة و العزيمة الفولاذية للمغرب التي تستند إلى الثوابت و الحقوق المغربية الصحراوية العادلة و صحراء المور بمغربيتها و مغاربتها تمور

  • الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:12

    أود في مستهل تعليقي أن أجدد بيعتي و ولائي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله تعالى و رعاه و نصره و أطال الله في عمره و بارك فيه
    أما فإن ما تطلق عليه قيادة جمهورية الوهم بالمناطق المحررة و هي في الحقيقة أراضي تابعة لسيادة المغربية و ضعتها المملكة رهن البعثة الأممية حتى يتم تطبيق اتفاق و قف إطلاق النار… لكن أود أن أشير بأنها و منذ إقدام الإرهابيين على عرقلة معبر الكركرات و تخريبه بطريقة وحشية بدائية فإن هذه المناطق ستكون مقبرة الموت لجمهورية الوهم و عناصرها الإرهابية و لمن يحتضنهم و يمويلهم و هدفهم من وراء ذلك هو الحيلولة دون استكمال المملكة المغربية لوحدتها الترابية و كذالك محاولات الجزائر اليائسة و الدنيئة لوقف قطار التقدم المغربي في جميع المجالات عبر ربوع العالم لكن عبثاً تحاول

  • صدري
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:17

    إن من يحب هذا البلد، وبدون تردد
    يجب تدمير اليات العدو الجزائرية والعصابة التي صنعتها
    لا نريد ان يبقى التستر وراء جدار في وطننا وفي صحرائنا
    اختراق وقف اطلاق النار لقد صرحت به المرتزقة ولم نعد تعترف به، إذاً على المغرب ان يفعل ما عليه وان يقف حائطا ضد العدو و من يسانده.
    انا ضد المواقف التي قامت به بعض الاحزاب
    لان هناك وزارة خارجية تكفي وهناك رائس حكومة
    اما الوقوف امام القنصلية والتنديد من رؤساء الاحزاب هو الخوف وعدم العزيمة .

  • فرصة العمر
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:20

    إذا دخلوا إلى المنطقة العازلة المغربية هي فرصة لا تعوض الجيش الملكي لينسفهم نسفا

  • ولد حميدو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:25

    في الحقيقة العسكر يدفعهم من اجل التخلص منهم و لكنهم يفرغون الدخيرة في الخلاء و يرجعون لياخدوا prime
    النظام يصلح معه الكدب و مؤخرا تمت متابعة مواطنين بسبب نشر اخبار كادبة
    نعم لا يجوز الكدب و لكن مادا عن كدب هاي كلاس للمسؤولين

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:27

    جنرالات الجزاءر هم أعداء وحدة المغرب العربي، فهم يطبقون مخطط أسيادهم الامبرياليين لابقاء منطقة المغرب العربي تحت وطأة الفقر والتخلف، ليتسنى لاسيادهم فرض أجندتهم الإمبريالية متى شاءوا وكما شاءوا، متى كان هناك شعب صحراوي اوشعب عربي أو شعب ا مازيغي، هناك امة مغربية بمختلف مكوناتها والوانها، المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها، حب من حب وكره من كره.

  • ابو سهيل
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:28

    من واجب جيشنا الابي ان يتصدى بحزم لاي مناورة او تكتيك لدخول المرتزقة الى الميادين العازلة علما بان اي تحرك تقوم به الارهابيين الا باوامر جنرالات ادزاير وخصوصا في هذا الوقت الراهن بحيث يحاول عصابة الجزائر بان تبين لشعبها بانها مستهدفة

  • AISSAM
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:29

    صعيبة عليهوم يختارقوها حتى في الحلم وما بالك بالواقع ههههه
    + كون كانو قادرين يختارقوها كون ختارقوها شحال هادي مغيتسناوش حتال دابا

  • المقبرة الجماعية
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:35

    مرحبا بهم في ساحة الوغى قبرهم ينادي عليهم
    هذه فرصة لقنصهم بالجملة ونتهناوا منهم

  • حق الرد من فضلكم
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:35

    على 83 سعيد اسماره : الجواب على سؤالك… والله إنك تعرفه وتنافق نفسك أنك تجهله… فمن سبق لخرق المنطقة العازلة بالكركرات ونصب خيام فرو الماعز بها…؟

  • مراقب
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:44

    حان الوقت لإزالة المنطقة العازلة بصفة نهائية و تنظيف الحثالة من أرضنا و بسط سيادة المغرب خصوصاً على الرنكون ناحية المحبس و أمغالة و مجيك أما وحدات المينورسو فقط هم يستفيدون بدورهم من الفنادق و المطاعم و يتمنو لو أن هذا الملف لن ينتهي

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:47

    من يعتقد من الانفصاليين ومن يدعمهم من خبثاء راعية الإرهاب دويلة العسكر انه هناك شي اسمه الأراضي المحررة فهو مفلس سياسيا و فقير فكريا وجاهل إعلاميا… من يحرر ارض يستوطن… والله ليس لكم من الأراضي غير القاصي من حمادة تندوف… هناك يكتوون بين مطرقة جحيم الطبيعة وسندان جحيم كابرانات الجزاير… انتهى الكلام

  • ramchou
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:49

    trop parler ça ne sert à rien, bla bla bla tout le temps, il faut réfléchir et agir, nous ne pouvons donner de leçons au gouvernement de faire ce qu’il doit faire comme les pays qui croit en leur droit et connaisse bien quoi faire quand on dépasse les frontières du pays, c’est le feu c tout, c’est la règle à ne pas oublier. je donne pas de conseils aux responsables marocains, ils savent quoi faire , mais j’aurais aimé et avec un grade fierté, d’abord commencer par fermer la frontière avec la Mauritanie, et pousser le mur jusqu’au frontières reconnues internationalement.ça d’une part, d’autres part il ne restera que la frontière avec l’ennemie algérien, qu’il faut fermer hermétiquement, et si quelqu’un essaie de franchir, il faut le bruler. et si l’Algérie ne veut pas respecter notre pays et nos frontières , alors passer à l’acte numéro 2. voilà mon point de vue comme citoyen ordinaire.

  • ادريس التازي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:56

    أي رصاصة تطلق من داخل الأراضي الجزائرية ستكون بمثابة اعلان الجزائر الحرب وحينها سيكون لكل مقام مقال ان الجزائر تلعب بالنار التي ستأتي على الأخضر واليابس وقد اعذر من حذر لقد بلغ السيل الزبى وعلى الجزائر ان تقرأ العواقب

  • أطلسي صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 23:57

    إلى 83 سعيد اسماره : 1/ من عرفك وعرفني أن قطاع الطرق الذين احتلوا معبر الكركرات لأزيد من 3 اسابيع من الصحراء الغربية المغربية وليسوا من الشرفية أو مرتزقة من صحاري أخرى.. ؟ 2/ المعبر لعلمك كان مفتوحا للحركة التجارية قبل قدوم اعضاء البعثة الأممية و الإخوة التجار الموريتانيين في العيون الحبيبة خبر شاهد على ذلك.. 3/ الذين فتحوا ابواب نار جهنم على أنفسهم هم المرتزقة و من يحتضنوهم مع شعبهم الذي خربت ثروتهم على السراب..

  • ايدر
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 00:00

    في نظري المتواضع ان الحرب لا قدر الله لا مفر منها مع بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا ومرتزقتهم ،لدالك يجب الاستعداد لهم جيدا ولمرتزقتهم سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا وتحصين جميع الحدود من الشمال حتى الحدود مع موريتانيا و استدعاء جيوش الاحتياط ورفع درجة اليقظة والحدر ويحب إصلاح الأعطاب السياسية والعسكرية السابقة ومنها استرجاع جميع المناطق العازلة وبناء جدار دفاعي حتى ما يسمى الحدود مع الأعداء وكما قلت ان تهور النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي ومرتزقته فستكون نهايتهم وانداك لن يكون هناك لا حكم داتي ولا مفاوضات ولا لرجوع مرتزقة المرادية قطاع الطرق إلى بلادنا لأنهم صناعة وأبناء النظام البخروبي وكدالك استرجاع الصحراء الشرقية و تحرير الشعب الفقاقيري والفقاقيرات من عصابات كبرانات فرنسا صهاينة شمال أفريقيا والشعب المغربي كله مستعد للدفاع عن بلاده وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعارنا الله الوطن الملك ونحن أمامهم ووراءهم حتى يهبطوا سراويلهم هم ومرتزقتهم وينقرضوا كانقراض الديناصورات

  • mohasimo
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 00:31

    مرحبا بكم في منطقة الموت, قبوركم راها واجدة, الشعب المغربي كله ينتظركم ليدفنكم في منطقة الموت.

  • الخلعة طلقي مني.
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 00:36

    والله أخوتي راه كثرة الخوف ولادياري هما اللي مخلينهم يبلبلو ويبردو على قلبهم، ومن يريد أن يعرف تفسير حقيقة هذه الحالة يعود إلى علم النفس. ذكروني بداك اللي كلا تصرفيقة وحتى بعد عاد قالو: اعقل عليها راك معروف، إيوا حتى القاك.
    ونفس الحالة تنطبق على دوك دجاج بيزانا ديال فراشا فرنسا.

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 00:38

    جبهة البوليزاريو تتجول على اراضينا المحررة من المحبس الى الأطلسي وليست بمنطقة عازلة فعندما طلب المغرب بوقف اطلاق النار كان جيش الثوار الصحراويين على اراضيهم ولم يجبرهم احد الخروج منها ووافق المغرب ان لا يعبر جداره اللمني الذي بناه الصهاينة ولهذا الصحراويين على اراضيهم وهذه هي الحقيقة الذي لا يتقبلونها المراركة

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 01:14

    رد لإبن جاء زائر IBN JAZYER 96 : فعلا كما قلت يتجولون فيها كما يشاؤون كعصابات وقطاع الطرق مثل الضباع والثعالب لكن لم يستطيعوا أبدا تحرير ولو شبر واحد فيها لبناء ولو بيت واحد… أما الأطلسي هههه فاتت عليك

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 01:17

    الى صاحب رقم 94
    اقسم لك ما قلته انت فثوار الصحراء الغربية هذا ما يردون لانهم يعرفونكم جد المعرفة فجيش الصحراوي الوهمي كم تسمونه ارهقكم في حرب دامت 16 سنة ولا تنسى الالف الموتى والجرحى والاسرى لست ادري وهل هذه الالف فهل حقيقة ام وهم وزد على هذا قادة جيش المغربي والجيش الصحراوي يعرفون بعضهم البعض جد المعرفة ويعرفون نقاط الضعف واضن لهذا المغرب تستنجد بالصهاينة بعد اعترافه لدولتهم الصهيونية الوعمية على اراضي المسلمين سبحان الله وجهان لعملة واحدة الصهاينة ومشكل سوريا ومصر ولبنان وفلسطين الحبيبة والمغرب ومشكل الجزائر والصحراء الغربية ومورتانيا واسبانيا وهذه هي الحقيقة وكلمة الحق انشرها ان اعجبتك جزاك الله

  • انقلب السحر على الساحر.
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 02:51

    مرتزقة البوبال ومن وراءهم عصابة كبرنات الذل والعار في جارة السوء.كلهم يهربون الى الامام و اصبحوا كالديك المذبوح الذي يرقص بل برتعد من شدة الألم.ولا يدرون ماذا يفعلون.لان المغرب هزمهم شر هزيمة على جميع المستويات في قضية وحدتنا الترابيةوالصحراءالمغربية.
    والمغرب لهم دائما بالمرصاد.و سيهزمهم الى الابد .والصحراء مغربية والى الابد.

  • المجاهد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 04:21

    البول بال. يعلن يوميا أنه قصف وضرب و دك القوات المغربية.اذن هو يعلن يوميا أنه في حرب معنا . إذن إذا ذخل الأراضي العازلة .فمن حق قواتنا الباسلة أن تدكه فعلا دكا. ليتعلموا كيف يكون الدك حقا.
    تحية لقواتنا الباسلة.
    الله الوطن الملك.

  • الإسلام والطوفان
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 04:52

    مع الأسف توجد انقسامات داخل الجزائر التي اخترقتها جماعة الإخوان المسلمين وهذه الجماعة تحاول جر الجزائريين إلى موالاة المغرب والمغاربة ولكن الجزائريين لايشعرون بهذا الاختراق الصامت. وغدا أو بعد غد سيوظف المغرب الشعب الجزائري عن طريق الإسلام لإسقاط حكم الجيش الذي يعتبر صمام الآمان للجزائر.

    الزوايا الجزائرية هي موالية للمغرب والنهج الإخواني الذي تتبناه الأغلبية الساحقة من الشعب الجزائري موالي للمغرب، الإعلام والثقافة والمجتمع المدني الجزائري مخترق من المغرب.

    نقاط ضعف الجزائر التي تجعلها دولة هشة هي الكساد اقتصادي “انعدام فرص الشغل وأزمة السكن” الجمود الثقافي وضعف الاستثمار في مجالات التعليم والصحة إلى انهيار منظومة القيم “انهيار الأخلاق والتضامن وارتفاع منسوب الأنانية واستفحال الجريمة وبزوغ ظواهر التشرميل والتبيديق والتعربين”.

    لو تخلص الجزائريين من الدين والقومجية وأصلحوا بلادهم واصطفوا وراء الجيش وأخذوا موقفا عدائيا من المغرب دولتا وشعبا لكان وضعهم أفضل وأما الإسلام كدين وكملة فقد أصبح تحت سيطرة المغرب ومن يتبنى الإسلام فهو بذلك يضع نفسه تحت سلطوية المغاربة وبالتالي فهو من الخاسرين.

  • نصيحة متبادلة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 05:53

    الى رقم 74 عبد الله
    اشكرك يا اخي على نصيحتك القيمة لكن قبل ان اعمل بنصيحتك لابد عليا ان اؤكد لك ان قضية الصحراء الغربية كقضية فلسطين بالنسبة لنا كشعب او حكومة او جيشا و نحن مع القضايا التحررية العادلة كما كانت قضيتنا قبل 1962 عادلة و ساندنا حينها احرار العالم فلا تلومنا على موقفنا لانه نابع من تاريخنا كتاريخك انت المبني على العبودية و الانبطاح لسلاطين حضرة مراكش و فاس او لاسبانيا و حتى لفرنسا و ادعوك انا ايضا من باب النصيحة كاخ ان تخرج للشارع و ترفع شعار الله الوطن الشعب، و ان يكف جلالته عن ضلم الشعب الصحراوي المسلم لان المسلم يجب ان يكون مع الحق اليس كذلك

  • غريب امر ...
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 07:48

    … المعلقين المناصرين للبوليزاريو يفتخرون بالاقتتال بين الاخوة الاشقاء.
    ميليشيات البوليزاريو جمعها و أنشأها وسلحها ودربها بوخروبة واسس لها جمهورية وهمية في تندوف وهي اقلية انفصالية من القبائل الحسانية سلطها على الاكثرية الوحدوية من نفس القبائل المنتشرة في موريتانيا والمغرب .
    هذه الميليشيات انطلاقا من تندوف هاجمت نواقشط عاصمة موريتانيا وقتلت الفين من اشقاءها وأبناء عمومتها وهكذا أشعل النظام الجزائري حربا اهلية بين ابناء القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين اسبانيا وفرنسا.
    اما الجدار الامني فقد بناه ابطال الجيش الملكي المغربي و تم تجهيزه برادرات متطورة من صنع اسرائيلي تم شراؤها من السوق الدولية .

  • DSR
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 08:36

    هذا ما تريده الجزائر . جر المغرب للحرب لالهاء الشعب الجزائري عن مشاكله الداخلية والافلاس الوشيك للدولة .
    المغرب رلن يطلق رصاصة واحدة الا عندما تعطيه الامم المتحدة الضوء الاخضر حينها لن يبقى من حثالة البوليساريو غير الاشلاء ليتم جمعها واعادتها لتندوف .
    المغرب يراقب من السماء كل حركة في المنطقة العازلة وليس غبيا كالجزائر وضباعها . ولا يخرق القانون الدولي بل يحصل على الاذن بالتحرك من الامم المتحدة طبقا للقانون الدولي وبالتالي يكون الخاسر دائما هم ضباع الجزائر التي ربتهم وارضعتهم من خيرات الجزائريين طوال نصف قرن في الوقت الذي لم يجد فيه المواطن الجزائري ابسط المواد الغذائية كالحليب والموز والبطاطس .
    سيخرج بعض الذباب ويقول العكس لانه لا يتمتع بالجرأة ليعترف بواقعه الميؤوس منه .العالم يسير للامام وهم الى الوراء دائما .
    يوما بعد يوم العالم ينبذهم بعد ان اكتشب خبثهم وغبائهم وفسادهم . انتهت اللعبة Game over

  • LE MAROCAIN
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 09:17

    MAIS QUELLE OCCASION EN OR! LES FAR LEUR FERONT LEUR FETE A LEURS MANIÈRES

  • توضيح ل.....
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 09:43

    ** لصاحب نصيحة متبادلة 102* :/ اسطوانتكم بقول أنكم مع القضايا التحررية لم تعد أهداها الهدامة تخفى على أحد لأنكم “لا” تطبقونها مع العديد من القضايا المشابهة والأكثر أهمية كالقضية الفلسطينية التي لم تصرفوا عليها حتي 1/100 مما صرفتموه على مرتزقة البوليزاريو ( **والمرتزقة لا اعني بهم الأقلية ممن اختطف بومدين اجدادهم من الصحراء المغربية بعدما غرر بهم.. لكن من اضافهم جيشكم من فيافي الصحاري لتضخيم العدد في المخيمات** ) …. أما الإنبطاح والركوع والعبادة فتكون لحاملي السلاح خوفاً وارتعاشا و شتان الفرق بيتها وبين الحب والتقدير والاحترام ل “ولي الأمر من سلالة الشرفاء ملك محبوب بعمل ويكد بكل بقوة لوحدة الصف ولاسعاد شعبه وهو قرة عين لكل المغاربة

  • Ahmed
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:15

    Pour le 59 dans les années avenirs tu va le faire avec la république démocratique de kabylie libre et indépendante comme vous le faites avec l’état d’Israël et après vous faites l’hypocrisie on vous connait mieux que tout tout le monde l’hypocrisie même entre vous et parler derrière vous êtes les champions de la planète de la trahison ce n’est pas moi que je dit c’est vous propres citoyens

  • الى ...102
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:39

    …نصيحة متبادلة.
    اذا كنت ترى ان طاعة ولي الأمر انبطاح فكل الشعوب منبطحة لحكامها ملوكا كانوا ام رؤساء.
    النظام الملكي المغربي حافظ على استقرار البلد وهو في تطور مستمر واصلاحات متتالية و تجنب الوقوع في الأخطاء التي وقع فيها كثير من الرؤساء الذين تسببوا في فتن وحروب دمرت بلدانهم وشردت شعوبهم.
    اذا اخذنا قضية الصحراء مثلا نلاحظ ان الحسن الثاني تعامل معها بحكمة حيث استشار محكمة العدل الدولية وتحالف مع موريتانيا لجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين اسبانيا وفرنسا واخرج منها الاستعمار بدون اطلاق رصاصة واحدة.
    بالمقابل فان الرئيس بوخروبة تحالف مع اسبانيا لتكريس الحدود الاستعمارية وأشعل الحرب بين الانفصاليين والوحدويين من القبائل الحسانية.

  • المدافعون عن ...
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:35

    … عن الانفصال وتقسيم الأوطان جعلوا من مذهبهم عقيدة تجب ما قبلها من تاريخ الشعوب و الأوطان كما يقال ” الاسلام يحب ما قبله”.
    تاريخ المنطقة المغاربية معروف منذ حضارة قرطاج مسجل في امهات الكتب يصعب تحريفه او تزويره ، يتميز بالصراع بين قوى الضفة الشمالية للبحر المتوسط و قوى ضفته الجنوبية بين ( روما و قرطاج) ثم بين (الصليب والهلال) أي بين المسيحية والإسلام.
    وهكذا كلما ضعفت إحدى قوى الضفتين بالخلافات الداخلية والانقسام والتشرذم كلما تعرضت لغزو وهيمنة القوة المعادية.
    فمن اختار التعاون والوحدة فقد اختار الحرية والاستقلال والاصطفاف مع مصلحة الشعوب المغاربية ومن اختار الإنفصال والتقسيم فقد اصطف مع الاستعمار و القوة المعادية.

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:43

    يجب على الجيش المغربي التصدي لكل مجرم مسلح دخل هذه المنطقة العازلة ويعمل في الحسبان أن هؤلاء ربما يدخلون تحت غطاء الصواريخ الجزائرية. فعليه إذا الاستعداد لهذا الامر.

  • الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:25

    الشيء الذي لا يمكن لاي مغربي عاقل ان يبعده عن ذهنه كون هذه المليشيا منا والينا اخواننا مغاربة غلطوا في حق وطنهم لا اريد ان انعته بالاوصاف القدحية المعروفة كالارتزاق …وانما بالانفصال او المغرر بهم اذكته الحرب الباردة وتهور الشباب .الا ان الوطن اكبر من كل هاذا يسع الجميع وعملا بسنة الملك الحسن الثاني رحمه الله (الوطن غفور رحيم ) واليدة الكريمة( لاتستوي السيئة ولا الحسنة اذفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه واي حميم …

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 18:54

    يجب على القوات المسلحة الملكية الضرب بيد من حديد على أي تحرك مشبوه للجبهة البالية
    فهؤلاء لاعهد لهم ولاملة فالتراب تراب مغربي
    وعليها حمايته ضد هؤلاء العابثين دون أي تردد.لم تعد للجبهة الوهمية ومن يدعمها أي سند والدول العاقلة تخلت عنهم وأدركت اللعبة الجزائرية المقيتة.إذن الباب مفتوح أمام القوات المسلحة لتطهير الأراضي المغربي من بقايا الشردمة الانفصالية.وتأمين حدود المغرب حتى موريتانيا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين