التحريض على الإرهاب!!

التحريض على الإرهاب!!
الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 14:25

عندما كانت العديد من الفضائيات العربية تنشر أشرطة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، لم يكن أحد يتهمها بنشر الإرهاب أو تقديم يد المساعدة للإرهابيين..لأن وظيفة هذه المؤسسات الإعلامية ـ بكل بساطة ـ هو الإخبار، ولا يتصور أن تتحول إلى قناة للتحريض على الإرهاب إلا في ذهن جورج بوش الإبن الذي سبق له أن هدد، بكل حماقة، بقصف إحدى القنوات العربية..!!

التحريض على القيام بأعمال العنف موجود على الأٍرض، ومن المؤكد أن هناك تنظيمات متطرفة تستقطب بعض الشباب المغاربة الذي سقط ضحية تأطير ديني متطرف في ظل عجز مؤسسات التأطير الديني الرسمية والشعبية عن استيعاب جميع شرائح المجتمع في برامج ذات مصداقية تلبي الاحتياجات الروحية والفكرية لمجموع الشباب المغربي.

ومن المؤكد أيضا أن الفكر الذي تنهل منه هذه الجماعات المتطرفة يتغذى على التناقضات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الموجودة في البلد، ويجد القابلية لانتشاره وتغلغله في البيئة الاجتماعية التي يسود فيها الحرمان والتهميش الاجتماعي والإحساس بالظلم وملاحظة الفوارق الطبقية الهائلة واتساع دائرة المنكرات ..

ومن المؤكد أن العديد من الجهات والقوى الإقليمية وظفت أجهزتها الاستخباراتية لاختراق هذه الجماعات وتوظيفها في مشاريع سياسية معينة تبدأ بتصفية حسابات سياسية قديمة مع الجيران، وتنتهي بإجهاض أي محاولة للتحول الديموقراطي في المنطقة..

ومن الواضح أن المغرب مستهدف في تجربته السياسية الحالية ويمثل إزعاجا لجهات عديدة ترى في تقدم النموذج المغربي تهديدا لأنظمتها السياسية القائمة على الاستبداد العائلي المغلف بالشرعية الدينية..

التحريض الحقيقي على الإرهاب هو العودة إلى زمن الانغلاق السياسي وانسداد فضاءات التعبير عن الرأي وزرع الإحساس بوجود مناخ خانق للحريات، فكلما تقلص منسوب الحريات وضعفت مؤشرات الإدماج الاجتماعي واتسعت دائرة الفوارق الاجتماعية كلما زادت حظوظ انتشار الفكر المتطرف سواء كان دينيا أو غير ديني…

ولذلك فإن الديموقراطية الحقيقية هي التي تمثل الحل الحقيقي لمشكلة التطرف وليست هناك حاجة لتعطيل الإصلاحات الديمقراطية بدعوى وجود تطرف إسلامي أو غير إسلامي..

وإذا كان من الضروري أن تتخذ المؤسسات والأجهزة الأمنية الاحتياطات الضرورية لتجنيب البلاد مخاطر أي تهديد يمكن يمس أمن المواطن وطمأنينته، فإن هذه الاحتياطات لا تمر بالضرورة عبر انتهاك حقوق الإنسان وضرب الحق في التعبير وقمع الأصوات المعارضة..

يحلو للبعض أن يستشهد ببعض القوانين الأجنبية في الدول الديمقراطية لتبرير الاعتقال الظالم لعلي أنوزلا، وهذه مسألة إيجابية على عكس ما يعتقد البعض، لأنها على الأقل توفر لنا إطارا مرجعيا يمكن أن نحتكم إليه، ونقول:

في إعلان وبرنامج فيينا الصادر عن المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان سنة 1993 هناك فقرات طويلة تحيل على استقلالية القضاء والحكامة الأمنية ودور المؤسسات..

في النماذج الديموقراطية تعمل السلطات الأمنية على العموم تحت توجيه وإشراف المؤسسات السياسية، وتتولى مؤسسة البرلمان وظيفة مراقبة المسؤولين عن الأمن ومساءلتهم بشكل دوري والحيلولة دون وقوع تجاوزات من شأنها المس بكرامة الإنسان وبحقوقه الأساسية، ويتوفر القضاء على الاستقلالية الكاملة ويتمتع بالسلطة اللازمة لتطبيق القانون..

في بلادنا، يمكن أن تكون لنا مؤسسة قضائية مستقلة وسلطات أمنية تشتغل طبقا للقانون..لكن ذلك يبقى حلم المستقبل، أما الآن فلازلنا نتلمس طريقنا لبناء دولة المؤسسات الحقيقية..
وبناء عليه فإن محاكمة علي أنوزلا تبقى محاكمة سياسية ولا علاقة لها بجوهر القانون أو التحريض على الإرهاب ..زعموا..

‫تعليقات الزوار

9
  • محند
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 16:04

    في بلادنا نتوفر على وزير العدل والحريات الذي يتنتمي الى حزب العدالة والتنمية والذي يقود الحكومة بنسختيه الاولى والثانية وكاتب المقال ينتمي كذالك الى هذا الحزب الذي يجلس على كرسي اتخاذ القرارت التي تمس جوهر الحياة اليومية للمواطن "الحريات والعدالة" ولكن مع الاسف الشديد في ظل هذه الحكومة وتحت مسؤولية وزير العدل والحريات ورءيس الحكومة السيد بنكيران لن يلمس المواطن لاحرية ولا عدالة ولا تنمية وبالمقابل لمسنا الافراط في تنزيل الزرواطة على جماجم وعضلات المعطلين والصحفيين والبرلمانين والمواطنين الذين تظاهروا ضد العفو على المجرم كالفان واخيرا بالغ المخزن في غباءه واعتقل الصحفي علي انوزلا واتهامه بالارهاب. على السيد حامي الدين ان يذهب الى اخيه السيد بن كيران لكي يحاسبه عن عدم تحمله لمسؤوليته الحكومية والدستورية والتاريخية. كفى من اللعب على مختلف الاوتار واما ان تتحملوا مسؤوليتكم في تسييرالحكم او تذهبوا لممارسة المعارضة واتركوا الاحلام والبكاء للمواطنين الذين لا يتوفرون على سلطة اخذ القرارت السياسية.

  • وهيبة المغربية
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 20:10

    أ خـونــا الكــريم في الله :

    الــسي "عبد العلي حامي الدين "

    نتمنى أن تطـلعـو إخـوتكم فــي " البيجـيدي " عـلى مــقــالــكم هــذا

    وحـبذا لم أـدتم سـيــاقه فـي شــكل رســالة مفـــتــوحـة إلى صـديقكم

    السـي الرمــيــد !! مـع تـذكـــيره لـمـواقف تبنـــاهــا أيــام كــان مـعـارضــا

    و انــقلـب 180 درجــة عــلـــى مـــا كــان يـتــباهــا ويـفتــخــر بــه كمحــامي

    و مـعـارض !

    مع تـحيــات مواطــنة غـيورة عـلى بـلدهــا و سمــعته

    وهيبة المغربية

  • marrueccos
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 20:34

    يعتقد كثير من السذج أن " بوش الإبن " أحمق متهور وهو رأي شائع في ثقافة المهزومين ! " بوش الإبن " قعد ما صاغته دوائر القرار الأمريكية فأصبح لها موطئ قدم في بحر قزوين وما يختزنه من ثروات نفطية وغازية هائلة ! وحمت ظهرها بأفغانستان قاطعة الطريق على تمدد جمهوريتي الصين وروسيا ! مطلة على إيران . الحمقى فقط من يستهينون بهذا الإنجاز كالحمقى المعتقدون بهزية أمريكا في العراق وهي من أحدثت أمرا واقعا وبإشراف مباشر من الإدارة الأمريكية ! واقع ماكان ليحلم بكوابيسه أشد المتشائمين السنة !!!! " بوش الإبن " هو من توعد عقب أحداث 11 من سبتمبر بنقل المعركة إلى قلب ساحة الأعداء فدخل حروبا إحتجت عليها شعوب أوربا بمسيرات ضخمة في حين دخلت شعوب شمال أفريقيا والشرق الأوسط القمقم ! وإهتز عرش " القدافي " ففجر أسلحته بيده وأعلنت " كوندوليسا رايس " 2006 عن بداية ولادة شرق أوسط جديد وسخر منها خط الممانعة وما أظنه اليوم يسخر من كلامها إلا الحمقى كالحمقى الذين صدقوا قول " بوش الإبن " عن طالبان أنها فرقة موسيقية !!! من يعتقد أن التاريخ يكتب في سنة أو عقد فهو أحمق أيضا !!!

  • Lfadl
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 21:15

    En réponse à M.Hami Addine:
    Soyons réaliste. Ne comparez pas l'époque ou des médias arabes diffusaient des informations sur Benladen et autres. À l'époque Alqaida s'attaquait en particulier aux USA et alliés. Ce n'est pas le cas en ce qui nous concerne nous marocains : Peuple , notre Pays et notre Roi. Vous connaissez parfaitement la particularité de notre "cas" : notre Sahara, nos ennemis l'Algerie et le polizario, et Aqmi. Vous savez très bien le degré si élevé des moyens destructeurs qui sont utilisés contre notre pays. Vous savez très bien que les analyses de tout ce qui se trame contre nous, nous mènent bon gré malgré vers une guerre avec notre irréductible voisin. Vous savez très bien tous les milliards qui sont dépensés pour notre défense. Vous savez très bien tous les milliards que dépense l'Algerie à l'étranger pour nous mettre à genou. Puis rien ne dit que la fameuse vidéo n'est pas de fabrication Algérienne……suite

  • Lfadl
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 21:38

    M.Hami Addine….suite
    L'AQMIest actuellement dirigé par un algérien. Il est tout à fait légitime de penser que cette vidéo est le fait de l'Algerie, le polizario et AQMI.
    Le journalisme est un noble métier. Un journaliste à pour devoir d'informer non pas de s'informer, respecter une déontologie, les lois , les règles, ne pas pousser à à haine, la violence et encore moins au terrorisme. L'acte d'Anouzla ne tombe pas sous le thème de droit d'expression. Avant d'émettre sa vidéo, il a réfléchi, analyse et estime les conséquences aggravées par le fait de commenter en appui à l,appelau terrorisme intérieur. Réalisez-vous ce que pourrait devenir notre Pays. Il n y a qu'un effet de haine et un support à cette haine qui peuvent pousser à cet acte indigne et condamnable. Mettons à part le côté partisan et soyons logiques avec nous et envers notre Peuple, notre Nation et notre Monarchie.
    À bon entendeur salut.

  • hossam
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 22:05

    هنالك الفرق بين الحرب والتصدي وهذا الفيروس المدعو بالتطرف الذي يؤدي إلى إرهاب يستدعي منا التصدي له بكل السبل والوقاية لكل الخلايا الموجودة فيه التي ينتج منها هذا المرض الفتاك ومن بين هذه الأسس المثينة إصلاح القضاء والدفع بعجلة التنمية إلى الأمام وإعادة الهوية الدينة الحضارية الإسلامية المغربية المفقودة تأطير أجيال في منظومة تعليمية تليق بتاريخ المغرب وبشعبه تأمين صحي وتقليص فوري للفوارق الطبقية المقيتة وإبعاد اليد الفرنسية على الثروة المغربية ومنح مشاريع يستفد منها المغرب وشبابه لا فرنسا وأجيالها على حسابنا إضافة توثيق الدين الحنيف كما نزل على الرسول بدل الأغلال والتظليل والرهبانية والخرافة التي صنعتها العلمانية الداخلية وألصقتها للدين والإسلام والقرأن بريء من هرطقة المتربصون به،

  • الأمن القومي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 10:24

    كل الدول في العالم لها قوانين لحماية أمنها القومي الا المغرب ،السيد انزولا ،يعمل ليل نهار على استهداف النظام السياسي المغربي،قيل حرية التعبير وحرية التفكير وحرية التمرد وحرية التورة ،انزولا يستهدف السيادة المغربية ،قيل حرية التعبير وانه وطني بشهادة البصري ،والبصري شب وطنيا وشاخ انفصاليا ربما هو اكتر من شاهد له بل استاده،هده قرائن عند القضاء كافية للتوضيح غايات السيد انزولا من إداعة فيديو القاعدة،انها ليست سبب المحاكمة ،حتى نقول سياسية بل ادلة تظهر ان السيد انزولا لم يرتكب خطأ إعلاميا فقط وغير مقصود عبر نشره للفيديو ،يمكن الاكتفاء بانداره مع غرامة مالية ،لا ان السيد انزولا مستعد لتأجيج كل مظاهرالاضطرابات في المغرب قانونية ومشروعة اوغير قانونية متل الإرهاب .فمواقفه السلبية من قضايا المغرب هي أشبه با لسوابق العدلية ،فهل من العدل التغاضي عنها واعتبار انزولا دو نوايا حسنة محض إعلامية صرفة بنشره الشريط ?ولماداالسيد انزولا الشجاع لن يقر بتهمة الدعوة للإرهاب ?لانها تهمة ستطاله حتى خارج المغرب ودلك مايهم انزولا فهو لم يعد مغربيا مند زمان ،وهي تهمة قد تضع حدا نهائيا لمشواره الصحفي في كل الدول ،

  • الطاطاوي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:43

    اذا كان بيتك من زجاج فلا تقدف الناس بالحجارة

  • مغربي متتبع
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 22:04

    مرجوا من أستاذ حامي الدين أن يذكر الصقور داخل pjd بهذا الكلم حت يقف ضد كل من يحمي الفساد داخل هذا البلد ثم يخبرهم أن شباب هذا البلد متابعون لكل ما يقع داخل هذا الوطن وانهم مستعدون للوقف ضد الفساد والمفسدين كلما دعت الضرورة. (حامي الدين يبق من الصادقين مهما قيل فيه من طرف المستبدين بالسلطة داخل هذا الوطن العزيز)

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين