التزامات الحكومة بتعميم تدريس الأمازيغية تتكسر على "حجرة الواقع"

التزامات الحكومة بتعميم تدريس الأمازيغية تتكسر على "حجرة الواقع"
أ.ف.ب
السبت 19 دجنبر 2020 - 07:00

تُولي الحركة الأمازيغية اهتماما كبيرا للشق المتعلق بتعميم تدريس الأمازيغية، ضمن التزامات الحكومة لتفعيل القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، باعتبار أن تدريسها يُعد من اللبنات الأساسية للنهوض بها.

وتلتزم الحكومة، بمقتضى القانون التنظيمي 26.16، بتعميم تدريس الأمازيغية بكيفية تدريجية، في مستويات التعليم الأولي والابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، في أجل خمس سنوات؛ ويمثل هذا الطموح تحديا كبيرا، في ظل التعثر الذي يطبع عملية التعميم، والخصاص على مستوى الأساتذة.

وبالعودة إلى التزامات الحكومة على هذا الصعيد، فقد وُضع هدف رئيسي ينبغي تحقيقه في أجل الخمس سنوات المحدد لتعميم تدريس الأمازيغية (في أفق سنة 2026)، وهو تغطية كافة مؤسسات التعليم، من الأولي إلى الثانوي التأهيلي، بأساتذة مؤهلين لتدريس الأمازيغية.

ويبدو أن هذا الطموح الذي عبّرت عنه الحكومة من خلال القانون التنظيمي 26.16 ليس في المتناول، حسب الفاعلين في ميدان تدريس الأمازيغية؛ بل إن منهم مَن يعتبر تنفيذ مخطط التعميم في الأفق الزمني المحدد له ضربا من ضروب المستحيل.

يقول رشيد أكركاض، رئيس جمعية مدرسي الأمازيغية بسوس، في تصريح لهسبريس: “يستحيل أن يتم تعميم الأمازيغية إذا سرْنا بالوتيرة الحالية، ولو بعد خمسين عاما؛ لأن عدد المناصب المالية المخصصة هزيل جدا، وبالتالي لا يمكن أن يتحقق هدف تعميم تدريس الأمازيغية”.

خلال المباراة الأخيرة لتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لم يتعدّ عدد المناصب المخصصة لأساتذة الأمازيغية 200 منصب.

ويظل عدم تخصيص المناصب المالية الكافية من أبرز العوائق التي تجعل تعميم تدريس الأمازيغية “مستحيلا”، خلال الآجال التي حددتها الحكومة، بحسب رشيد أكركاض، موضحا أن جهة سوس- ماسة، على الرغم من شساعتها الترابية، لم يتعدّ عدد المناصب المخصصة لتدريس الأمازيغية فيها خلال المباراة الأخيرة 14 منصبا.

واعتبر المتحدث ذاته أن التنصيص في القانون التنظيمي 26.16 على مبدأ تعميم تدريس الأمازيغية بـ”شكل تدريجي” ينطوي على غموض، “حيث تتكرر هذه اللازمة في عدد من فقرات القانون، وهذا يعني غياب إستراتيجية واضحة لإنجاح ورش التعميم”.

ويمثّل مشكل ضعف التكوين أيضا من العوائق التي ستؤثر على تدريس الأمازيغية، حتى في حال وجود الأساتذة؛ ذلك أن التكوين الذي تلقاه الذين يدرّسون في التعليم الأولي لم يتعدّ سوى بضعة أيام، وتم على أيدي مربيات التعليم الأولي “اللواتي هن في الأصل بحاجة إلى تكوين”، يقول أكركاض.

ويضيف المتحدث أن هذا “التكوين”، الذي تلقاه الأساتذة، شمل فقط كيفية التعامل مع الأطفال الصغار، ولم يشمل الجانب البيداغوجي لتدريس الأمازيغية، معتبرا “أن هذا يؤكد غياب أي مخطط أو إستراتيجية واضحة المعالم لتعميم تدريس الأمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

36
  • عبدالقادر جرسيف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:40

    بدل ان يلقنوا أبناءنا اللغات الحية والساءدة كالالمانية او الصينية او غيرها، يثقلون كاهلهم بالامازيغية فلو مثلا حصلت على الكتوراه او ما شابه ذلك في الامازيغية ماذا ستفعل بها بالتاكيد لن تقطع البحر.

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:46

    هدر الوقت و المال و تكريس التفرقة هذا هو المأمول من هاته الخطة.
    في الهند ألف لغة ، لو سارت على خطى ما يخطط لنا لما حققت شيئا مما وصلت له الٱن.
    إحترام تنوع اللهجات و اللغات أمر واجب لكن فرضها رسميا لتصبح كل لهجة أو لغة رسمية هذا ضياع وتشتيت للموارد في التفاهات.
    يجب ترسيم اللهجة الحسانية و الريفية و اللهجات العربية الدارجة كل جهة على حدة.
    قمة المهازل و ضرب تقدم بلدي المغرب في الصميم.مع كل هذا ما محل اللغة الفرنسية، لغة المستعمر، لفرضها علينا فرضا و هي محدودة الإشعاع و الٱفاق.

  • عبدو ٦٧
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:48

    واش الأمازيغية لغة باش ندرس ها لاولادنا؟ بقات لينا عا الأمازيغية، هادي رآها عا لهجة بحالها بحال مجموعة من اللهجات فالمغرب ولا ترقى إلى درجة لغة. خاصنا نعلمو إولادنا لغة القرآن هي الأولى اللغة لي اختارها لنا الله كأمة إسلامية اللغة العربية ، ونهتمو باللغات الأجنبية خصوصا الانجليزية… أما نبقاو مضاربين مع الأمازيغية فهذا ضياع للوقت وسعي لشردمة من الناس والحاقدين إلى زرع الفتنة والستات داخل بلدنا. والسلام على من اتبع الهدى.

  • أمازيغ مراكشي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:49

    يجب فرض العربية و الأمازيغية على كل المغاربة بقوة القانون و من يقول غير ذلك فهو عنصري حقود على الشعب المغربي.

  • يوسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:09

    مع احترامي للامازيغ و اللذين من الممكن ان اكون منهم هي لهجة و ليست لغة فمن الافضل عدم الخوض في مثل هذه المشاريع التي لا تفيد في شيء الا لتسكيت فئة معينة من النشطاء فهي ليست بلغة علم او لها مراجع يستفاذ منها فالمرجو جعلها اختيارية .

  • جلال
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:31

    من دمر اللغة الامازيغية جعلها صعب الاستعابها في المدارس ومناهح التعليم هم الاصحابها تطلق الجمعيات الامازيغية زورا التي لاعلاقة لها بي الامازيغية الدفاع عنها تملك الايدلوجية متطرفة حاقدة على اللغة العربية كيف تطلب من تلميذ في الابتداءي ان يفهم يحفظ اللغة بحروف العجيبة فينقية حتى كبار الباحثين والاساتذة يصعب فهمها فك طلاسمها تما نصحهم الامازيغية يجب تكون الاحروف العربية كي يسهل فهمها الاستعابها العربية اسهل اللغة تعليم اللغات الاخرى رفضوا قالوا انتم تريدون تعريب الامازيغية رفضوا حتى تعليمها بي الاحروف لاتنية متل تركيا متلا قالوا فرنسا تدعم المخزن والعرب النتيجة حصيلة تعلم اللغة الامازيغية صفر حتى الامازيغ يتقنون اللغة الامازيغية تسالهم عن الحروف الفينقية يسخرون منها يقولون لا يفهمونها اذهبوا موال حانوت شلح اسالوه على ماهي حروف تيفناغ اتحدى ان يكون يعرفها او سمع بيها اصلا

  • اوهو (لا بالامازيغية)
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:28

    ستدرس العبرية والتاريخ اليهودي قبل ان تدرس الامازيغية والتاريخ الامازيغي، انه الاحتقار بعينه في دولة تطبل بالتنوع التقافي والاثني للمغرب.

  • ماشي بزز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:40

    انا عروبي…احب الدارجة المغربية و العربية لغة القران…من فضلكم لا تجبرزنا على دراسة الامازيغية التي لن يثقنها الا أمازيغي و هذا معناه انعدام تكافؤ الفرص …ان فرض تعلم الامازيغية يشبه فرض تعلم اليابانية و الشينوية و الهندية…الحل يجب ان يكون تدريسها اختياري لانه كما جاء في الاثر ان الله سبحانه و تعالى يخاطب كل امة بلغتها و الله اعلم.

  • الامازبغية ملك لك المغاربة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:10

    الامازيغية اقصيت بقرار سياسي ولن تأخد مكانها الا بقرار و ارادة سياسية.
    الشارع و الاحتجاج و الضغط هو الكفيل بانتزاع الحق في الامازيغية باعتبارها لغة رسمية و تقافة وطنية صوت من اجلها كل المغاربة في دستور 2011،

  • الى اوهز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:11

    سبدي العزيز اامحترم مجرد كتابة اوهو بالاحرف العربية دليل قاطع على ان الحاجز الذب يمنع من فهم الامازيغية هو الحروف التي تشبه الشينوية لا احد يستطيع فهمها حتى الامازيغيون أنفسهم…لذلك يجب الانكباب على كتابة الامازيغية بالاحرف العربية لتمكين تسهيل تدريسها

  • عصام
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:11

    من المفروض يكون تدريس اللغة الأمازيغية اختياري ماشي إجباري ، بالاضافة، باش غتنفعنا هذه اللغة اللي أصلا حتا واحد مكيعرف يقراها بديك الحروف أو الرموز ؟؟؟؟

  • Notre langue Tamazight
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:31

    La langue Tamazight est la langue de tous les Marocains
    Arretez de jouer avec le feu
    Imazighen sont encore en defence. Ils n’ont passer a l’attaque

  • من هنا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:37

    السلام عليكم هاد اللغة كيقراها ولدي حيت فالعمومي مكايفهم فيها تا وزة امبقاتش فهاد شي الاستاد لي جابو لا علاقة تبسب فاعراض امهات التلاميذ انا شلحة اكنهدر بالشلحة بالحق اقسم بالله العلي العظيم حرف واحد مكنعرفو فهاد تيفناغ امعندي ماندير بيها غير علموهوم اللغة العربية الفصحة هي لغة كتاب الله فبلاصت ما تعلموهوم هاد التخربيق

  • امازيغي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:55

    ضربة قاضية لاعداء الامازيغية والوطنية
    الامازيغية لفة شمال افريقية اصيلة واصلية
    ويجب تدريسه وتعميمها ،
    اما هادوك ليقولو اشنو غنديرو بيها ؟
    اشنو غنديرو بالعربية لقراوها الاجداد ديالنا هاي قورون اوكنقراوها حنا اوباقي بالعصى ؟؟؟ والو ياك؟
    ادن العرب كيقراو اللا ديالهوم لما حنا لا ؟؟

  • عبد الحليم الزوهادي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:55

    تدريس الشلحة في الثانوي.. ماذا سيدرس الطالب في سلك الثانوي علما ان هذا السلك يخصص لدراسة الأدب وليس اللغة، هل يوجد أدب مكتوب بالشلحة ام سيدرسونه اغاني وقصائد الريس حماد وعايشة تشنويت… مضيعة للوقت وانهاك قدرات الطالب وتبدير المال.. نحن لدينا لغة أكاديمية عظيمة هي العربية وهي لغة جميع المغاربة بربرا وعربا والمطلوب هو تدريس الإنكليزية بدل هذا العبث

  • حورية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:02

    الامازيغية لغة وطنية و موطنها شمال افريقيا وهي ملك لجميع سكان المغرب..يجب الاحتفاظ عليها لانها لغة تميزنا على الشعوب الاخرى و هي من اللغات القديمة التي لم تختفي في حين اختفت لغات اخرى كانت تجورها في التاريخ القديم كالفرعونية.. .عوض تهميش الامازيغية وطمسها و ونهج سياسة التعريب يجب العناية بها و تطوريها…كل شعوب العالم تقتخر بلغاتها الام ونحن يجب ان افتخر بالامازيغية …..

  • إبراهيم أوبلا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:14

    إن سياسة الاحتواء التي انتهجتها الدولة المغربية تجاه الأمازيغية منذ سنة 1994 ما زالت هي الشعار الأساسي لدى من لديهم صلاحية اتخاذ القرار في هذا البلد، فكل ما صدر من القوانين والأنظمة من أجل إدماج الأمازيغية في الحياة العامة للمواطن المغربي ما هو إلا نوع من ذر الرماد في العيون مع كامل الأسف، والهدف الأساسي لدى النظام المغربي هو كسر وتذويب الحركة الأمازيغية حتى لا تحرجه أمام العالم، إن تفعيل الإدماج التام لا يحتاج إلى قانون تنظيمي بل إلى إرادة حقيقية وانسلاخ من عقدة التمييز العنصري الذي سارت عليه الدّولة منذ الاستقلال، فهل آن الأوان من أجل الانتقال إلى هذه المرحلة أم أنّ ثقافتنا ولغتنا محكوم عليها بحمل صخرة سيزيف؟

  • benha
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:17

    نهتم بالعربية ونقيم لها اياما وطنية وغيرها وهي ليست في وطنها في حين نهمش الامازيغية وهي في صميم وطنها ، بدعوى او باخرى ، هكذا داب من فرط في اشياءه واعطى الفرصة للاخرين ليفرضوا اراداتهم عليه ، فهؤلاء الامازيغ يستحقون الشفقة ، بحيث اصصبحوا غرباء في بلدهم ، وارغموا على التحدث بلغة ليست بلغتهم ، و التسلح بثقافة ليست بثقافتهم ، ومن تجرا منهم للدفاع عن هويته كان عرضة لشتى انواع الاتهامات ، ما هذا الوضع الذي وجدوا عليه ؟ وما هذا الحظ الذي لديهم ؟ لغتهم منحطة طبعا لانها تهمشت لسنين ، فكيف لها ان تكون في المستوى ، وقد تعرضت لاشكال وانواع من الهجومات واقصيت ولازالت من كل الميادين ، ولم تعط لها بعد فرصة البروز ، فهي شبه مغيبة في التعليم وفي كل الميادين . فلكي تتقوى وتتقدم يجب ان تنال دعما قويا في التعليم والاعلام والثقافة وما الى ذلك ، فبعد ذلك يمكن ان نقول بانها نافعة ام لا ، وعلى المهتمين ان يعملوا ما بوسعهم من اجل النهوض بها ، ولن تنال ما تتطلبه ما لم يكن هؤلاء المهتمين في مراكز القرار ،وعليهم ان يبدلوا جهودا من اجل ذلك .

  • الشهبندر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:24

    بعد الموضة الامازيغية..سيدرسون لنا الثقافة اليهو.دية ..هل نحن شعب من النعاج؟

  • زهير
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:29

    أحيي الكاتب على هذا المقال الجاد و المهم،
    ينبغي التعامل مع ملف الأمازيغية بحزم كبير و المطالبة الشاملة بما يقتضيه تدريسها في جميع المستويات من الابتدائي والثانوي حتى البكالوريا دفعة واحدة. يجدر بنا الاقتداء باليهود في التفاني في الحفاظ على لغتهم. علينا اعتبار الأمازيغية من مقدساتنا الوطنية لأنها سلاح أقوى من السلاح النووي.
    ينبغي تطبيق كل هذا اليوم و ليس غدا. لتسهيل ذلك لابأس في الاستعانة بالحرف اللاتيني للكبار و الإبقاء على تيفيناغ في الابتدائي.
    ان التماطل في تنزيل هذا كله لا يعمل في صالح الأمازيغية.

  • اللغة الأمازيغية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:30

    إلى الداوعش ألدين يقولون اللغة الأمازيغية لهجة سلط الله عليكم عدو و أصبحت لغتكم العربية لهجات. في مصر, لبنان, المغرب, الجزائر, السعودية.. هناك أصوات تتعالى لكي تصبح اللهجات العربية لغة رسمية لها. كما تدين تدان يا عنصريين. الأمازيغية لغة لها قواعد يا دواعش

  • Abdel
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:33

    العربية لغة القرآن، الإنجليزية، لغة العلم ،الصينية لغة الاقتصاد ،الأمازيغية لهجات الريفية ،السوسية، الأطلسية. اعظم وأقوى دولة في العالم هي أمريكا لغة وحدة هي الانطليزية. فرنسا لغة وحدة هي الفرنسية .انتوما غير بغيتو تردونا مازال ورا الشمس

  • afroukh
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:34

    Le problème de la langue Amazigh est qu’il n y a pas de volonté politique pour son son intégration et cela pour des raison politiques et idiologiques ( portées principalement par les islamistes et ceux qui profite de la religion à des fin politiques). Le second problème est l’inconscience même des Amazigh e l’importance de la sauvegarde de leur Langue et culture; qu’il ont réussi plus au moins à sauvegarder durant plusieurs siècles, mais qui devient menacé avec l’entrée en jeu des caclcukles idilologiques (Magreb Arabe, Union Arabe …)

  • طنجاوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:36

    تعميم تدريس اللغة الامازيغية؟ يا له من ضياع وقت الطلبة.

  • محمد امزي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:39

    رفض تدريس اللغة الأمازيغية باعتبارها لهجة والمطالبة بتدريس لغات اجنبية :يظهر حجم احتقار الذات لدى البعض والجهل بحقيقة الاموار والتفكير بهذا المنطق غير السوي هو نتيجة التعليم الفاشل ،اللغة الوحيدة التي تستطيع بها التقدم والرقي هي لغتك الام ،وصف اللغة الأمازيغية وهي احدى أقوى لغات العالم عاصرت الهيروغليفية والاغريقية وغيرها وبقيت صامدة وصفها بلهجة ليس موقف علمي ولكنه موقف عنصري ينم عن جهل بعلوم اللغات ..اللغة الأمازيغية لها رجالها صامدة في وجه العنصرية والجهل .

  • بائع الهريسة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:47

    واش من نيتكم كتعتابرو الامازيغة ترقى الى ان تدرس ؟؟ بالنسبة للعنصريبن اللي كيقولك الانازيغية عندها تاريخ و قواعد نتحداك تجيب ليا مخطوطة واحدة لكتاب مثلا في الرياضيات او الطب او الفلك لشي عالم امازيغي معروف تاريخيا .. والو .. لا يوجد .. اذن لا داعي نبقاو نضحكو على روسنا اما دك حرف التيفيناغ و الراية فراه غير ضحكو عليكم بصنعها باش تبقا الفتن و القلاقل في هاد البلاد … انا ضد الامبيريالية لكن الواقع يفرض نفسه .. الانجليزية و الاسبانية … لانها لغات كتكلم بيها العديد من الدول و فوقهم العربية لغة ديني … سالينا و اللي معجبوش الحال يعازدها راسو

  • chachikapor
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:20

    لغة العبرية تاكل بها الخبز فإسرائيل أما الامازيغية فلا . الحل هو كل بربري يدرس بربريته في من منطقته لأن هناك ثلاث لهجات مختلفة .

  • امقران
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:31

    بما ان اميريكا اعترفت بمغربية الصحراء. ان شاء الله في القريب العاجل ستعترف بامازغية شمال افرقيا. لانها تعرف جيدا ان العرب طاغو في بلاد الامازيغ.، انداك سيعود أيتام جمال عبد الناصر وصدام والقذافي الى موطنها الأصلي ان وجد اصلا.
    اما بالنسبة للأمازيغية فيجب على أهلها ان ينتزعوها بالقوة.لا غير ،و حذاري من تشتيت شمل الأمازيغ لاضعافهم.

  • نبيل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:36

    اعتقد بعد أن سلمتوا رقابكم للامريكان واليهود وانجرفتوا وراء الأوهام والمسارعه للتطبيع مع الاسرائيلين في كثير من المجالات ماعليكم في الخطوه القادمه إلا تعلم اللغة العبرية لكي ترضى عنكم اليهود والنصارى وستنهال عليكم المعونات والهبات

  • مغربي 1
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:37

    الى 10 والو الهوز
    اولا الحروف التي نسميها انت حروف عربية فهي ليست حروفا عربية كان عليك ان تقول الحروف التي تكتب بها العربية .
    اما الأمازيغية فلها حروف خاصة بها لم تاخدها من اي لغة .
    و لو قال البعض. بان والو كلمة عربية. فماذا يقولون
    عن : كاينا الشتاء . هل يفهم المصري و الخليجي و السوري و العراقي معنى الكلمة و لو الكلمات عربية.
    انما هي جملة امازيغية معنى و بكلمات عربية .

  • علي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:39

    المحفظة تزن25كلغ زدوهم تمزيغة وريفية وتسوسة والحسانية باش اعواج التلميد من صغرو او تهناو وفى الاخير والو …الشنوى جوج حروف اصنع الة….كونو مركب خاص بتمزيغت من السنة الاولى الى ان يتخرج اضرب لوتار او الرباب

  • مغربي 1
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:56

    31 على
    نقولو الأمازيغية عوجت ظهر التلاميد
    ما تنساش بللي العربية خربقت عقول التلاميد هذي 64 سنة و ما زالت .

  • Fouad
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:39

    الامازيغية ؟

    هي هويه سياسيه عنصريه عرقيه شوفينيه تعتمد على الأسس التاليه:

    1- العمل على كتابة تاريخ البربر من جديد وذلك بتجاهل كلمة البربر وافراغها من مدلولاتها وما تعنيه في العقل الجمعي واحلال كلمة امازيع مكانها بحيث تتحرر من اعباء التاريخ الماضي وبعث تاريخ جديد مختلق مدون فيه كل حسنات كلمة البربر ونكران ارثها التاريخي ولو اضطرهم للتزوير وقد حصل ذلك في نصف القرن الماضي واستطاعوا تمريره على السذج.
    2- يعترف كثير من كتاب البربر ان كلمة امازيغ كلمه مختلقه ظهرت في العهد الاستعماري الفرنسي للجزائر وقيل انها تاركية صنهاجيه ولادليل على دلك..والحقيقة هي كلمه لا مدلول لها سوء الهروب من كلمة البربر ..اما كتابة التيفيناغ _ اكبر كذبه في التاريخ المعاصر_ فقد تم وضعها في معامل المخابرات الفرنسيه وهي تتكون من حروف سامية بونيقية زائد 6 حروف اخرى تم اضافتها لاحقا اي انها مختلقه وموضوعه لخدمة اهداف معينه..وللعلم الحروف الفينيقيه هي اول حروف جاءت من حضارات مابين النهرين واليمن الى البحر المتوسط ومنها اشتقت الاغريقية والرومانية وباقي اللغات الاتينية…لهدا السبب تم اختيارها.
    3- كلمة امازيغ لم تذكر في ال

  • الكراهية سبب التخلف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:11

    نحن في المغرب الكبير نتحدث عدة لغات وهذا يسبب توعا من التاخر المعرفي على ما اعتقد لان تركيزنا مشتت لاننا نقوم بمجهود مضاعف من اجل تعلم اللغات المختلفة لذلك لواحتفطنا بالفرنسية فقط او تحولنا الى الانجليزية فقط لكان افضل للاجيال القادمة.

  • belahcen
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 04:33

    نريد لجيل الامازيغ الجديد بتعليمهم اللغات الحية لمستقبل الدراسات الجامعية في جميع الدول المتقدمة واعطاء الاولويات للعلوم والرياضيات. اما عن لغات او اللهجات فهي اختيارية تلقينها في كل دول العالم المتقدم. هل راينا عالم كالاخ البرفيسور السلاوي الذي وجد لامريكا اللقاح هل تمكن بالامازيغية ام باللغة الحية والتكنلوجية المتقدمة. فاين نحن من القرن الواحد والعشرين سنوات من حياتك قضيناها في التعليم نمودج فرنسي. تم كندي. تم انجليزي. الخ التجارب التي طبقناها على اولادنا اتريدوننا الرجوع الى القرون الماضية في تعليم اللغة التي لا تفوت الحدود اما تكون تدريسها اختياري ونبلورها لى ثقافة الداخلية. لاننا لابد من رءوية التقدم العلمي والصناعي لشباب البلد كلها.

  • عبدو
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 23:55

    اللغة يجب ان تكون محل اختيار التلاميذ و اولياء امورهم فهم المعنيون بهذا الامر.
    لماذا لا يقدم للتلميذ الاختيار اي لغة يريد تعلمها .
    على الدولة تعليمها اياه .
    هذه هي الديموقراطية .
    القرار يصدر من الاسفل و ليس من الاعلى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة