الشهادة الفخرية

الشهادة الفخرية
الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:48

لم يفت الملك في خطابه الأخير أن يشير إلى ضرورة القطع مع سياسة الامتيازات واقتصاد الريع، لأن هذا الاقتصاد يقتل المنافسة. وقبل يومين تحدث الوزير الأول عباس الفاسي أمام وزرائه في الاجتماع الحكومي الأخير حول عزم الحكومة على محاربة الامتيازات الممنوحة بدون وجه حق للعديد من المغاربة دون غيرهم.


وعندما كتب شاب مغربي من أكادير اسمه محمد الراجي في مدونته قائلا «يجب علينا أن نعترف بأن الذي أهلك بلدنا وأوصله إلى هذه الرتبة المخجلة التي يحتلها على الصعيد العالمي في كل المجالات هو اقتصاد الريع الذي ينتفع به المحظوظون دون غيرهم من أبناء وبنات الشعب»، كان جزاؤه حكما قاسيا بسنتين سجنا وغرامة قدرها 5000 درهم، لم يكلف القاضي النطق بها سوى دقائق معدودة.


فماذا قال الراجي حتى تحكم عليه المحكمة بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك. قال أن «الكريمات»، وهي جزء من اقتصاد الريع، «تساهم في خلق جيش من المتملقين الذين عوض أن يسعوا إلى كسب معيشتهم بعرق جبينهم يكسبونها برسائلهم التي يوجهونها للملك والتي يضمنونها عبارات المدح والإطراء غالبا ما تكون بلا مصداقية».


وماذا قال أيضا. قال «إننا كشعب لا نحتاج إلى من يشفق علينا بالهبات والإكراميات، وإنما نحن بحاجة إلى من يوزع بيننا ثروات الوطن بالتساوي».


هذا بشكل مركز هو ملخص المقالة التي استحق عليها الراجي سنتين من السجن. فهل قال شيئا جديدا. لا أعتقد. فآخرون غيره، خصوصا كتاب الافتتاحيات في الصحافة المستقلة، كتبوا ما هو أقوى مما كتبه الراجي ومع ذلك لم يتابعهم أحد بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك. حتى أن هناك من كتب حول راتب الملك وهواياته وحياة الأميرات وأسفارهن ومصاريفهن، أحيانا بكثير من الإثارة، دون أن تكون هناك متابعة قضائية في حق أي واحد منهم.


فلماذا تحركت الآلة القضائية بكل هذه السرعة والقسوة ضد شاب أعزل يعبر عن آرائه الشخصية في مدونته الخاصة. أعتقد أن هناك اليوم في المغرب توجها متزايدا في أوساط الشباب نحو التعبير الحر من خلال المدونات والصفحات الشخصية. وعندما نقوم بزيارة لبعض هذه الصفحات والمدونات نكتشف أن هؤلاء الشباب يتحدثون في كل المواضيع بدون طابوهات. ويعبرون عن آرائهم ومواقفهم السياسية بجرأة كبيرة، تتجاوز بكثير جرعات الجرأة المتوفرة في الصحافة المستقلة أو الإعلام العمومي.


لذلك فالمستهدف في نظري ليس الراجي وحده، وإنما كل المدونين المغاربة الشباب الذين اعتقدوا أن عيون الشرطة القضائية والعدالة المغربية غافلة عما يكتبون.


والرسالة واضحة، يمكن لهؤلاء الشباب أن يناقشوا مواضيع الجنس وأخبار المشاهير وآخر طريقة في أداء رقصة «التيكتونيك»، لكن عندما يتعلق الأمر بالمواضيع السياسية الحساسة كتوزيع الرخص والهبات وتشجيع اقتصاد الريع، فإن النتيجة معروفة.


إن الذي كان يجب أن يقف أمام القضاء ليس محمد الراجي لأنه عبر عن رأيه، بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا معه في الأسلوب الذي عبر به، وإنما الكولونيل التريكي الذي زور محضرا رسميا في حادثة سير مات فيها مواطن مغربي، وأرسله صهره الجنرال حسني بنسليمان إلى بيته لكي يستريح. عوض أن يرسله، كما يصنع كل يوم مع رجال الدرك، إلى المحكمة العسكرية لكي يأخذ الجزاء الذي يستحق في حالة ثبوت جريمة التزوير ضده.


إن الذي يجب أن يقف أمام القضاء ليس هو محمد الراجي، الذي كل ذنبه أنه صدق ما يقال حول رغبة الدولة في القضاء على اقتصاد الريع وكتب مقالة ينتقد فيها هذا الاقتصاد، وإنما عامل إقليم خنيفرة الذي أقيل من مهامه وصدر أمر بمصادرة ممتلكاته. إن الذي يجب أن يصدر هذا الأمر هو العدالة ولا أحد غيرها. وقبل أن يصدر أمر بمصادرة أمواله أو أموال أي مسؤول آخر فيجب أن يتمتع بحقه في الوقوف أمام هيئة قضائية مستقلة وعادلة، وأن يكون مؤازرا بدفاعه. وبعد ذلك إذا قررت المحكمة الموقرة أن تتم مصادرة ممتلكاته فلتصادرها. لكن سيعرف العامل والرأي العام معه نوع الجريمة التي بمقتضاها تمت مصادرة ممتلكاته. وليس هذا فقط، سيسمع العامل السابق والرأي العام معه الحكم الذي ستصدره المحكمة في حقه. فليس من المعقول أن تتم إقالة ممثل الملك في مدينة ما بسبب سوء تدبيره لأموال الدولة، ثم تصادر ممتلكاته بدون حكم قضائي ولا تصدر في حقه عقوبة حبسية تعادل الأخطاء التي اقترفها في حق المال العام والمواطنين.


في الدول الديمقراطية القانون يوجد فوق الجميع، والعدالة وحدها لديها الحق في معاقبة المفسدين واللصوص ومبددي المال العام.


إن الذي كان يجب أن يقف أمام القضاء ليس محمد الراجي الذي انتقد توزيع الحريرة على جائعي هذا الوطن، بدل توزيع ثروات البلاد عليهم بالعدل حتى يستفيد جميع المغاربة من ثروات بلدهم، وإنما أولئك المسؤولون الذي أعطوا الأوامر لرجالهم لتعذيب مواطنين في سيدي إفني في الشارع العام، وضربهم ورفسهم وركلهم كما لو أنهم صراصير تافهة. لقد وعد الناطق الرسمي باسم الحكومة قبل عشرين يوما بأن الدولة ستحقق في هذه الجريمة وأنها ستعاقب كل من تثبت في حقه جريمة تعذيب المواطنين. وإلى اليوم لم نسمع أن أحد رجال الجنرال العنيكري أو الشرقي أضريس وقفوا أمام القضاء للإجابة عن سؤال واحد «لماذا كل هذه الوحشية والهمجية ضد مواطنين عزل». وبالقابل رأينا كيف يسارع الأمن إلى استدعاء شاب لمجرد أنه كتب مقالا عبر فيه بحرية عن رأيه، ثم رأينا كيف سارع القضاء إلى الحكم عليه بسنتين سجنا دون احترام لشروط المحاكمة العادلة والتي أحد أهم عناصرها حضور المتهم مؤازرا بهيئة دفاعه.


إن الذي كان يجب أن يقف أمام القضاء ليس هو محمد الراجي الذي انتقد حصول بعض الفنانين المحظوظين على رخص النقل التي تدر عليهم الملايين كل شهر، وحصول بعض الرياضيين على الضيعات الفلاحية كالكروج الذي حصل على ضيعات شاسعة في بركان. وإنما الذي كان يجب أن يقف أمام القضاء هم أولئك المسؤولون العسكريون الذين فضحهم الجالطي وجمال الزعيم ومصطفى أديب، وصوروا عملية اختلاسهم للبنزين بالصوت والصورة وأرسلوها إلى من يهمهم الأمر. وفي الأخير تم رمي هؤلاء العسكريين الشرفاء في السجن، بعد أن وزعت عليهم سنوات محترمة، فيما تم توزيع الترقيات والإكراميات على لصوص البنزين الذي يدفع الشعب ثمنه من خبزه اليومي.


إن الذي كان يجب أن يقف أمام القضاء ليس محمد الراجي الذي انتقد تشجيع ثقافة الاتكال ونشر «السعاية»، وإنما الجنرالان عرشان ووتوبان اللذان أعفاهما الملك من إدارة المستشفى العسكري بالرباط. يجب أن يعرف الرأي العام سبب هذا الإعفاء وأن يقدما الحساب أمام المحكمة العسكرية إذا كانا قد تسببا في تبديد ميزانية المستشفى العسكري التي تخرج من جيوب دافعي الضرائب.


إن سياسية «اذهب فأنت حر طليق» والتي تسهر الدولة على تطبيقها كلما تورط مسؤول كبير في الفساد المالي أو السياسي، هي أحد أسباب انهيار الأمن القضائي الذي تحدث عنه الملك في خطابه الأخير.


ليست هناك دولة ديمقراطية واحدة يذهب فيها الجنرالات والكولونيلات والعمال وكبار المسؤولين إلى بيوتهم آمنين مطمئنين كلما تورطوا في فضيحة أو جريمة.


إن العدالة لا تستحق أن تسمى عدالة إلا إذا كانت قادرة على إخضاع الجميع أمام سلطتها. أما أن تغلق العدالة عينيها عن هؤلاء الكبار وعن جرائمهم ومخالفاتهم، لكي تفتحهما فجأة على شاب مغربي من مواليد المسيرة الخضراء، وترسله إلى السجن لسنتين لمجرد أنه كتب مقالة رأي عبر فيها بحرية عن موقفه من الهبات والإكراميات والرخص التي يمنحها الملك لمواطنيه، فهذه ليست عدالة وإنما مجرد انتقام.


شخصيا لا أعرف من يكون المواطن محمد الراجي، وعندما بحثت في مدونته لكي أعرف عنه أكثر، بعد الحكم القاسي الذي صدر في حقه، عثرت على الجملة التالية «أنا شاب مغربي، لا يستطيع التنازل عن مبادئه مهما كان الثمن، الشهادات التي أملكها هي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، إضافة إلى شهادة الميلاد. هذا كل شيء».


«اليوم بفضل الحكم الذي صدر في حقك ستصبح لديك شهادة أخرى بوسعك أن تفتخر بها، وهي شهادة أول مدون مغربي يدخل السجن بسبب آرائه».


وهي شهادة لا يمكن للعدالة المغربية أن تفتخر بها للأسف.


*عمود شوف تشوف لرشيد نيني –نُشر بجريدة المساء الأربعاء 10 شتنبر 2008

‫تعليقات الزوار

39
  • اناس نينيو
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:50

    واقيلى النيني الدور ديالك جاي السي النيني لتشرف التخشيبة ان حرية التعبير من الافضل ان تخلع قبل ما يفوت الاوان

  • Just me
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:52

    صدقت أيها الأخ كريم في كل ما قلته محمد الراجي شاب أعزل من عائلة فقيرة ليس له رصيد بنكي أو معاريف أوشخصيات وازنة سهل إلتهامه من طرف المخزن وكذا المخزن أراد أن يقول للجميع المخزن ليس غافلا عن ما يكتب في المنتديات والأنترنيت بصفة عامة فالزموا الصمت قبل أن يطالكم المخزن…
    في المغرب يجبرون الفقير أن يتعلم حكمة الصمت ويتركون الغني يعبثوا بما يشاء،ويطبقون حكمة قل عاش السيد وأسمعها له واصنع ما شئت…
    نرجوا من المغرب الحبيب أن يفكر ويفعل شيئا من أجل شباب المغرب الذي ضاع أمله وتاه وأصبح لا يعرف أين هو الخلل ومن يحكمه وأين يشكي ومن يقبل شكواه…
    إذا كان المواطن يصرخ في وطنه يجب على الوطن أن يتقبل صراخه ويعفوا عنه لا أن يمسك وأن يحبس في السجن…
    نرجوا من الملك أن يعفوا على محمد الراجي فاالسجن كارثة في بلاد هي بالأحرى فيها أناس محبسون…

  • فضولي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:30

    شكرا للأخ نيني على موقفه من قضية محمد الراجي، و نتمنى تضامن جميع الصحفيين الشرفاء لكي لا تنسى فضية الراجي، ليس بالضرورة لأننا متفقين مع أراء هذا الأخير و إنما هي مسألة مبدأ.

  • جليبيب المغربي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:54

    و ان كنت لا اتفق مع الراجي في طريقة تناوله للمواضيع . الا اني لا اتفق اكثر مع الطريقة التي حوكم بها
    و لهدا انادي باعادة محاكمته محاكمة عادلة

  • moslim+
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:24

    شكرا أخي رشيد على مقالك الرائع الصحافة المستقلة والمدونون أصبحوا شوكة في حلق المتملقين من العبيد

  • ابن البلاج
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:36

    تحية تقدير الى رشيد نيني و صفعة أخرى لمنتقديك الجبناء
    اللهم فك اسر الراجي

  • زهرة البراري
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:32

    الى الاخ نيني بارك الله فيك والحرية للاستاذ الراجي

  • طنجاوي مسن
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:34

    إن العدالة لا تستحق أن تسمى عدالة إلا إذا كانت قادرة على إخضاع الجميع أمام سلطتها

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:38

    كولشي عارف آش كاين في البلاد، را حنا غير تنتسناو الوقيت لي غادين نخرجو فيها نطبقوا العدالة بأيدينا و ناخدو حقنا فيهم

  • محمد.س
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 20:02

    كثير هم اؤلئك الذين كان على القضاء ان يحاكمهم قبل غيرهم,لكم للاسف الامور عندنا تاخذ شكلا مقلوبا,الضحية هو الظالم,وهو الخائن,الضحية هو المرتشي,بل الضحية هو من يقوم بكل الامورالخارجة عن القانون,يسرق ينهب,يعتدي يظلم,الضحية وحده من يطبق عليه القانون.
    اما الجاني الحقيقي ,والظالم المرتشي يغض الطرف عنه,ويتم التستر عليه وحمايته,لا يصله القانون ولاتجرمه شرائع,لانه من طينةالرجال الذين يعتبرون انفسهم فوق كل القوانين,القانون وضع لحمايتهم فقط ولا شئ اخر غير ذلك.
    اؤلئك وغيرهم كثير ممن تجب ادانتهم,وليس ذلك الشاب العصامي الذي يتدفق حيوية ونشاطا,وذكاء وفطنة,انه ظلم بحقه واي ظلم؟

  • aniss
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:54

    Wake up moroccans do something good and stope wasting our time. mohammed 6th must get respect.

  • قنّاص الكلاب
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 20:04

    السي رشيد لماقالات ديالك مزيانا و لكن راك مشي قد الدين باش تهدر فيه. إلا كان عندك دليل من الكتاب والسنة تفضل و إلى ما كانش عندك ما تهدرش فيه الله يحفظك

  • رجوع عاشق المغرب
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 20:06

    سلام عليكم
    اولا شكرا لك اخي رشيد نيني على مقالتلك وكتابتك المعبرة
    اما سؤالي???
    شكون هو اللي شاد السلطة القضائية والتنفيذية والتشريعية فهاد البلاد السعيدة؟؟؟
    اعتقد انكم تعرفونه جيدا,اذا هو المسؤول الاول والاوحيد عن كل مايجري في المغرب,لانه هو من يسود ويحكم في نفس الوقت.
    وحتى الحكومة والبرلمان والوزراء والجنرالات لايقومون باي شيء الا وكان الذي بيده السلطات علما بما سيقومون به.

  • غاضب
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:26

    ماوقع للراجي جزء مما يقع يوميا عبر ربوع هدا الوطن المحكوم بسياسة موتوا في غيضكم.ما يقع ببلادنا ألفناه بقدر الفتنا مع البؤس والجهل والإدلال.عفوايا أبناءالوطن البكاء لايكفي.

  • yns
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:56

    تضامني المطلق والامشروط مع الأخ الراجي في سبيل حرية التعبير

  • غيورة مغربية
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:40

    السلام عليكم
    صراااحة براااافو
    نيني و الراجي
    عنوان الصحافة الحرة
    في بلاد- الحق و القانون – لاصحاب الحقوق فقط
    اما الشعب
    فلا حق ولا قانون معه
    حسبي الله
    نعم الوكيل

  • مغربي قح
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:44

    الحرية للمواطن المغربي الراجي
    أول مدون مغربي يحاكم بالسجن لأنه عبر عن رأيه
    كان على الحكونة أن تكافئه بدل أن تذله وتدخله السجن
    لا تتعجبوا فهذه من غرائب هذا الوطن…..
    شفار يسرق طول الحياة ويتمتع بالسراح ليتمتع بما سرقه
    ومدون ليس له إلا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يدخل السجن….
    كفاكم ياحاكمي هذا الوطن
    …وخليونا ترانكيل عافاكم

  • جوال المغرب
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 20:00

    شكراً أخي نيني على ما نورت به راي العام من ممارسات اجهزة الدولة في حق مواطنين أبرياء فكثير من المواطنين لا علما لهم بهذه الممارسات إن العدالة لا تستحق أن تسمى عدالة إلا إذا كانت قادرة على إخضاع الجميع أمام سلطتها. أما أن تغلق العدالة عينيها عن هؤلاء الكبار وعن جرائمهم ومخالفاتهم، لكي تفتحهما فجأة على شاب مغربي من مواليد المسيرة الخضراء، وترسله إلى السجن لسنتين لمجرد أنه كتب مقالة رأي عبر فيها بحرية عن موقفه من الهبات والإكراميات والرخص التي يمنحها الملك لمواطنيه، فهذه ليست عدالة وإنما مجرد انتقام. ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نزار
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:28

    تحية نضالية للكاتب والصحفي رشيد نيني على نصرته للراجي محمد في محنته,اتمنى من كل الكتاب والصحفيين الغيورين على هذا الوطن وعلى ابنائه ان يحدوا حدو نيني في المطالبة باطلاق سراح الراجي والتعريف بقضيته.

  • الحرية للاستاذ الراجي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:58

    والحرية للاستاذ الراجي

  • said
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:12

    سلام عليكم هادشي راه بزاف مغدي يهناوهاد الشفارة حتي يولي المغرب هوكابول دابا راه كنصنعوا جيش من المجرمين لايعرفون لاالاه ولاعبد ناقوس الخطرراه قريب.انااطلب من الملك ان ينقدالمغرب من الانفجارالكبير.لاننانحب المغرب لاكن الفقركفر.

  • horr
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:00

    أولآ تحية إليك ألسيد ألشريف رشيد نني وكل شرفاء هذا ألبلد نحن مع كل من قال ألحق وكما قال ألمتل (وإلآ أمام وألكفاح ألمستمر)أفينكم ألعلماء هذا ألبلد هل مازلتم نائمون.حسبنا ألله ونعم ألوكيل

  • حسين
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:02

    فعلا بصدق قلت الكثير ولم يبقى الى القليل المبادرة التي ليست بيدنا ولكن بيد الملك فان اراد العدل سيعمل على استقلالية القضاء عبر فصل الصلط بشكل فعلي وليس الصوري في التلفاز والخطبات فالقضاء في الدستور ليس بسلطة وهده هي الطامة الكبرى ايها القراء فالمؤسسات هي اليد التي تلحفاض على الامن الشخصي والمالي والحتى الرمزي المجرد لناهبي هدا الوطن من اعلى الهرم الى اسفله وكل مبادر حرة نزيهة من الملك لن تنجح ولن تبرز حسن النوايا الى بعد خلق سلطة قضائية مستقلة تمارس اختصاص كامل وتحرك من تلقاء اخبارها وا شكها في احد وتمارس رقابة داخلية على نفسها في شكل افقي بين جميع العاملين بها مع تشدي العقوبات بالنسبة لمكوناتها بهدف تجاوز استعمال السلطة فالراجي ومنير الرماش وحرمة الله ومرتضي وكسيكس وعلي المرابط هم واخرون ضحايا النظام الدي ينبني على اكثر القوانين والقضات تخلفا في العالم والتريكي وزوج الاميرة والمجيدي هو ابناء هدا الوطن والاخرون ليسو بغاربة فعليا انما شكليا بهدف تأكيد توفر الدولة على شعب ولكن لو فتحت الحدود الشمالية لبقي واحد وجيشه

  • الرباطية
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:04

    مع اختلافي في الطريقة التي تناول بها الراجي موضوعه، إلا أن الحكم بكل تأكيد ظالم. واخا بيناتنا احنا المغاربة فاش كنضسروا كنيزدوا فيه الصراحة خاصنا شوية هاكا وشوية هاكا الواحد يدير الملحة في الطعام، كيفما كان الحال هذاك راه سميته ملك، هادشي الراجي كان عليه يديروا على الوزراء اللي داير الملك فيدهم الشغل وخدامين كياكلو في رزق الشعب. ولكن مهما يكن سعداتك يا الراجي وليتي مشهور شفتي راك مرضي الشهرة جاتك على يد الملك إيوا هانتا استفدتي من الملك بطريقتك الخاصة الشهرة أحسن من 100 كريما. الله يفك ضيقتك على خير إنشاء الله

  • امازيغي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:18

    كما عودنا الاستاد رشيد نيني دائمابقول الحق والحقية .والقوف بجانب الحق شكرا ولاتكثرث بنباح الكلاب المهجنة

  • عبد الحق المغربي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:14

    الراجي انسان غيورعلى بلده و يستحق منا الاحترام و التضامن

  • candide
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:06

    bravo cher RACHID tu as dit l essentiel rien ke l essentiel ke tt le monde pense bas.

  • مدني
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:16

    شكرا للدين تضامنوا مع الاخ الراجي محمد. وشكرا للاخ رشيد نيني على المقال .وشكرا لكل الشرفاء في هدا البلد. تحية تقدير للاخ الراجي مجمد وسكان الجنوب.

  • alin
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:08

    الشهادات التي أملكها هي: شهادة أن لا إله إلا الله
    ان معرفة معنى هده الشهادة يعنى لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ولما حاربوا سادة قريش الرسول كانوا يدركون هدا المعنى جيدا ْمثلهم مثل عبيدهم سواسية ْ فحاربوا الإسلام وفشلوا ولا يدوم الى الحق اما الباطل فهو زهوقا
    إن العدالة لا تستحق أن تسمى عدالة إلا إذا كانت قادرة على إخضاع الجميع أمام سلطتها

  • العرباوي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:10

    انا اتوقع ان يكثر الطلب على محمد الراجي من طرف القنوات العربية الفضائية بعد الافراج عنه باذن الله

  • الاوبيدوم نوفوم ـ الاندلسية ـ
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:58

    شكرا للصحفي نيني على التفاصيل …لكن المختصر المفيد هو لو كان كل واحد منا محكمة وعدالة في جمجمته لحاكمها .
    اي محاسبة النفس اولا ومحاسبة الضمير ثانيا ومحاسبة النوايا والاهداف ثالثا وعدالة السماء فوق الجميع .
    ان غياب هذه المحاسبة الشخصية للذات هي التي تغيب عن تحركاتنا واذا كان الامر كذلك فان النتيجة من جنس العمل اي حلوف كرموس .والفرد هو المجتمع والمجتمع هو الفرد اذا صلحا معا فان الصلاح والفلاح هو الحصاد واذا فسدا فان الحصاد سيكون من نوع ما يتمتع به مجتمعنا المغربي من غياب محاسبة النفس وعند ربكم تختصمون .وتلك هي عنواين الامم الغارقة في التخلف .يا لطيف …

  • لفريحي
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:20

    الحمد لله على سلامتك . لاحظ يا أخي قلة التجربة و ما تفعل بصاحبها .

  • kamal
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:22

    اللهم ان هدا منكر

  • عبد الحميد
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:52

    الحمد لله مازال الخير في وطني..
    الحمد لله مازال الشرفاء يقارعون الخونة والمتنفذين بمداد أقلامهم ووفكرهم والصوت الجهوري بالحق والحجج الدامغة دون ان يخشوا في الله لومة لائم ولا يرتضون الذل والهوان لأنفسهم ولبلدنا الحبيب.
    تحية لكل صاحب قلم صادق شريف, والخزي والعار لكل الاقلام المستأجرة والمتملقة .

  • سارة
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:46

    دائما اعترف بماقالاتك يا رشيد نيني فعلا تجعل الكل يرى الواقع دون خوف من احد وحقا محمد الراجي لم يقل سوى الحقيقة

  • nassir صقر سوس
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:48

    *اهل سيسكت امير المؤمنين بالمس بسيادته ؟
    *اهل المملكة المغربية تخطو بنا من جديد خطوات نحو سنوات الرصاص ؟
    *المغرب بلد اسلامي، اول كلمة بشعار حياته هي الله ـ فاين العدل يا ترى ـ ؟
    *اهل الملك الشاب سيسمح للمخزن المغربي بنهج سياسة القمع تجاه كل من اتته غيرة حب اجمل بلد في العالم ؟
    *اهل قلم الراجي اظهر حقا هوامش دفتر العدالة المغربية ؟
    ءحقيقة ولكون الراجي فردا من عائلتي لطالمااااا عرف بالصدق و الإ خلاص ….
    ولكونه مدنيا دو ثقافة محدودة لا اعرف كيف اثار القيل و القال وزعزع استقرارالعدالة و القضاء المغربيين رغم انه ليس اول مدون مغربي يكتب على مثل هذه المواضيع ،…..
    على كل حال ساقف عند هذا الحد كي لا…….؟؟؟!!!!!!
    رسالة مباشرة و صريحة من مواطن أخر احس باقتراب التاريخ الملعون لسنوات الرصاص, الى رمز السيادة والمجد المغربيين صاحب الجلالة محمد السادس الى التدخل في وجه القمع و الإضطهاد و ان يسير بنا قدما نحو غد افضل تعلى فيه كلمة الحق و العدل..
    ولا يسعني في نهاية المطاف إخواني المغاربة الا ان تقفوا معي وقفة رجل واحد كما قال ملكنا الراحل الحسن 2 كي نبين مدى تضامننا مع الأخ الراجي عبر كتابتكم لهذه الجملة لمجلتنا الالكترونية هيسبريس
    ” مغرب الغد بين مطرقة اللاعدالة وسندان سراح الراجي”

  • etudient a agadir
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:50

    merci nini pour tes efforts

  • watani
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 18:56

    بلاد- الحق و القانون انا افضل الاستعمار الفرنسي على حكومة فاشلة شعب بلا قيمة

  • hchoma
    الخميس 11 شتنبر 2008 - 19:42

    ومن علامات هذه الاخيرة ان يعم الجهل ويظلم الناس ويصدق الفاجر ويكذب الصادق.
    لاحول ولاقوة الا بالله.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب