أعلنت المديرية العامة للضرائب، في بلاغ موجّه إلى مالكي العقارات أو من لهم حق الانتفاع والذين يتوفرون على دخول عقارية خاضعة للضريبة على الدخل، أن “آخر أجل للتصريح وأداء الضرائب المطابقة له هو 29 فبراير الجاري”.
وأوضحت المديرية العامة للضرائب أن “التصريح بالدخول العقارية التي تم تحصيلها ابتداء من فاتح يناير المنصرم، يتم على مستوى الإقرار السنوي بمجموع الدخل”، مضيفة أنه “بالنسبة للتصريح بالدخول العقارية المحصل عليها قبل فاتح يناير فيتم من خلال الإقرار السنوي المتعلق بالدخول العقارية”.
وبعدما أشار البلاغ إلى أن “إلزامية التصريح تطبق كذلك على أصحاب الدخول العقارية التي لا يتجاوز المبلغ السنوي المحصل عليه 30.000 درهم”، أكد أنه “في حالة الحجز في المنبع برسم الدخول العقارية من طرف المكتري، فإن مبلغ هذا الحجز يتم استنزاله من مجموع مبلغ الضريبة على الدخل برسم السنة التي تم فيها تحصيل الدخول المذكورة”.
وجاء ضمن البلاغ أن التصريح والأداء مُتاحان عبر الخدمات الإلكترونية “SIMPL” لموقع المديرية العامة للضرائب، كما أن الإدارة وفرت دلائل تشرح كيفية إنجاز هذا الإجراء على مستوى الفضاء الرقمي نفسه.
حتى ذوي دخل السنوي 30 الف درهم معنين بالامر ، اودي مصلحة الضرائب تركز فقط على فتات وتترك اصحاب قنوات يوتيوب الذين تتجاوز مداخلهم شهرية 20 مليون سنتيم وتعفي شركات الكبرى لجلب استثمار واصحاب الفيلات الذين يتوفرون على مسابح، المانيا تعيش فقط من مداخيل ضرائب و منها تدفع اجور موظفي الدولة و منحة للعاطلين و تبني الطرقات و مع ذلك شايط الخير
نتمنى يديرو منصة اداء رقمي.
راه لابغينا نخلصو الضريبة تيخص نمشيو حتا لمصلحة الوعاء الضريبي فديك المدينة وشحال الوقت وعناء السفر.
ياريت تديرو موقع خاص.
شكرا لكم.
الإصلاح الضريبي امر مستعجل ولا بد من الشروع في اصلاحه جاء في بلاغ المديرية العامة الضرائب تذكر فيه بالتصريح بالمداخيل العقارية وهنا سنقف على العقار السكني كجزء فريد ما تحت 30000درهم معفي وما فوقه مؤدي عليه والاجدر هو الإعفاء الكلي من الضريبة على الدخل بالنسبة للعقارات السكنية والاكتفاء فقط برسم الخدمات الجماعية و رسم السكن واجبار المكتري على أداء ضريبة الخدمات الجماعية والمالك على دفع ضريبة السكن حتى لا يكون هناك اجحاف في حق الملاك سواء الشقق الفارغة او المفروشة ولا اتكلم عن الكراء الموسمي و اخبر ادارة الضرائب ان المداخيل العقارية لا تساوي شيئا فالعقارات السكنية ما زالت تكري بثمن بخس.
الموقع الخاص بالتصريح لا يشتغل حاولت مرات عديدة ولم افلح في ذلك ما العمل اذن ؟
خلصت الضريبة كعامل غير أجير ولكن التغطية الصحية بقات معطلة . وعند اتصالي بصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قالو لي مازال خاصك تخلص 10 دراهم للاستفادة من التغطية الصحية . 10 دراهم ستكلفني عشرات الدراهم ذهابا و إيابا للحصول على وصل لتسديدها . المغرب يتقدم خطوة للأمام و ثلاث للوراء
مايقع في المجال الضريبي من خروقات وتطاول. على اجرة الموظف الضعيف
والمقهور أصلا من غلاء المعيشة. شيء لا يصدقه العقل. حسبنا الله ونعم الوكيل.
وعند الله نلتقي. انا بعت الدار هادي 9 سنين وهاد الشهر نزلو عليا باقتطاع ظالم من المنبع. بدعوى ضريبة الازبال. مع العلم انني سويت الوضعية عدت مرات في السنوات الماضية. ولي فراسهم فراسهم كيديرو غي لبغاو ولا حياة لمن تنادي.
راه خاص جميع المهن الحرة مثل الأطباء والمحامين و المهندسين والموثقين وغيرهم يخلصوا الضريبة على الأرباح هادو إلى كان عندهم ضمير للوطن.
الاتفاقية المبرمة بين وزارة الضرائب ووزارة المالية فيما يخص بالإقتطاع المباشر من الدخل فهدا ليس بحق بدون سابق إنذار إدارة الضرائب لم يسبق لها استدعاء انا شخصيا قامو اقتطاع خمس سنوات في شهر واحد هل هدا حق والغريب في الأمر أن المنزل لم يكتمل في البناء مجرد دخلت عداد الكهرباء والماء اقتطعو من الأجر مباشر خمس سنوات في شهر واحد رغم ان إدارة الضرائب لم يرسلون لا إنذار ولا تبليغ أنا لا اتملس من الأداء الضريبي لكن هل فكرو كيف اكمل الشهر هل لذي قروض او التزامات من الواجب اقتطاع حتى لو رفضت الأداء ممكن يكون هذا التصرف لذي سؤال هل الوزراء اقتطعو من راتبهم مباشرة ام هم يحتقرون الضعفاء لهم الحصانة ولنا الله حكومة فاشلة في مخططات ها تسلب من جيوب للمواطنين لسد الديون القانون يجب أن يكون على الجميع