العثماني: شعبية "العدالة والتنمية" في ارتفاع .. والمعارضة "ضعيفة"

العثماني: شعبية "العدالة والتنمية" في ارتفاع .. والمعارضة "ضعيفة"
الأحد 27 شتنبر 2015 - 07:30

وصفَ رئيسُ المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المتزعم للائتلاف الحكوميِّ المُعارضةَ البرلمانية بـ”الضعيفة” و”العاجزة”، وقالَ في لقاءٍ تواصُليٍّ نظمتْه الكتابة المحليّة لحزب “المصباح” بأيت ملول مساء السبت، إنّ غيابَ معارضة قويّة يَحُول دونُ تطوُّر عمل الحكومة نحوَ الأفضل، “لأنَّ المعارضة القويّة تفرضُ على الحكومة التحلّي بأقصى درجات الحيطة لتفادي الأخطاء”، مشيرا إلى أن شعبية الـPJD في ارتفاع بعد النتائج التي حققها في اقتراع 4 شتنبر الجاري.

وانتقدَ العثماني مُستوى خطاب أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، مُلمّحا إلى زعيم حزب الاستقلال حميد شباط دون ذكره بالإسم بقوْله: “بَدَل أن تَعْرضَ المعارضة ملفّاتٍ اقتصاديّة واجتماعية معزّزة بالأرقام، تبيّنُ أنّ الحكومة فاشلة، تلجأُ إلى الكلام العامّ. أحدهم يتّهمنا بموالاة داعش والتخابُر مع الموساد، وهذا الكلامُ لن يقتنع به أحد، والّلي سْمعو غادي يقول هادو حمّاق”.

من ناحيّةٍ أخرى، أبْدى رئيسُ المجلس الوطني لحزب العدالة والتنميّة “رِضاهُ” عَنْ فوْز حزبه برئاسة جهتيْن من الجهات الخمْس التي آلتْ إلى الأغلبية الحكوميّة (جهتان لحزب العدالة والتنمية، وجهتان لحزب التجمّع الوطني للأحرار وجهة لحزب الحركة الشعبية)، وقال “ما دامَ أننا حصلنا على جهتيْن فهذا يُعتبرُ مقياسا معقولا”.

وحَاوَل العثماني خلالَ اللقاء التواصلي مع مناضلي حزبه بأيت ملول تفاديَ الخوْض في “الخيانات” التي صاحبتْ عمليّة تشكيل المجالس الجهويّة، وقال ردّا على استفسارات مناضلي الحزب حوْل “خيانة” حزب التجمّع الوطني للأحرار الذي دعمه حزب العدالة والتنمية للفوز برئاسة جهة سوس ماسّة: “صوّتنا للأحرار في أكادير وهُمْ صوّتوا لنا في الرباط”، وبسُرعة أغلقَ الموضوع قائلا: “بْلا ما تْديرُو كثرة الحسابات”.

وتحدّث رئيسُ المجلس الوطني لحزب العدالة والتنميّة عن النتائج التي حققها حزب “المصباح” في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، قائلا إنّها أسفرتْ عن “مسألة لم يسبقْ أن عرفتها الانتخابات الجماعية، وهيَ أنْ يفوز حزب معيّن بأغلبية مطلقة في عدد من المدن تصل إلى ما بين 77 و 80 في المائة”، وفسّر ذلك بزيادة شعبية حزبه، مضيفا: “هذا يعني أنَّ منتخبينا يُسيّرون المجالس الجماعية بشكل جيّد، ويُنجزون أعمالا تُقنع المواطنين بإعادة التصويت لنا، وهذه الثقة دَيْن في أعناقنا”.

ودعا العثماني المواطنين إلى الاهتمام بعمل المجالس الجماعية، وحضور أشغال دوراتها بكثافة، والتواصُل مع المستشارين “وحتّى مع رئيس المجلس الجماعي إن اقتضى الحال”، كما دعا المنتخبين إلى الإصغاء للمواطنين، معتبرا أنّ الديمقراطية التمثيلية تظلّ “عرجاء”، إذا لمْ يتمّ تدعيمها بالديمقراطية التشاركية. وتوعّد العثماني رؤساء الجماعات التابعين لحزبه غير المُمْتثلين لمبادئ الحزب، قائلا: أيّ رئيس جماعةٍ بَدرتْ عنه سلوكيات غير منسجمة مع مبادئ الحزب ما غاديش نتعاتْقو معاه”.

‫تعليقات الزوار

69
  • فيصل اسبانيا
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 07:55

    بالنسبة لي هذه مسرحية متقنة الأدوار .والمواطن البسيط في الأخير من يدفع الفاتورة .لقد كنت في المغرب اتناء الإنتخابات والله عيب وعار وسمعت في المقهى وانا جالس كلما وزعوا الأوراق الا ويبدأ المواطن بالإستهزاء والسخرية

  • مولاي زاهي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 07:58

    تخمينات فارغة:إن المعارضة ضعيفة فعلا وفاشلة،وهذا لايعني أن ضعفها قوى الحكومة،كلكم (أغلبية-ومعارضة) في الفشل سواء؛وكيف تدعي قوة الأغلبية ونجاح حزب القنديل ب1مليون وقليل من المصوتين عليكم،فمثل هذه الشعبية الواقفة بمليون من ٢٥ مليون المسجلين،دون إضافة من لم تقنعهم العملية ولم يسجلوا أنفسهم في اللوائح وقاطعوا العملية كليا.
    للأسف الشديد أنكم فرحون بالكراسي وتغالطون أنفسكم،والمعارضة فرحة بمقاعدها ،وكلكم شركاء في تقسيم الكعكة،وتناورون مع المعارضة.والخاسر والضعيف هو طبقات الشعب المغربي،التي ابتليت بأمثالكم في الأغلبية وفي المعارضة ،والله في عونها.

  • oki doki
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:12

    إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي، ومزدهر ومتكافل.. مغرب معتز بأصالته التاريخية، ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية، حيث يعمل على تأطير المواطنين والمشاركة في تدبير الشأن العام وترسيخ قيم الاستقامة والحرية والمسؤولية والعدالة والتكافل من خلال منهج سياسي مرتكز على الالتزام والشفافية والتدرج وإشراك المواطنين والتعاون مع مختلف الفاعلين، ساعيا إلى تمثل ذلك عبر ممارسته اليومية وبرامجه النضالية، وواضعا المصالح الوطنية العليا فوق كل اعتبار.
    تحية لحزب العدالة والتنمية حزب متواضع يدافع على مصلحة الوطن وليس لمصالحه الخاصة, لا أحد منهم يملك هكتارات وشركات وفناديق والعمارات كبعض الفواسة عفوا اقصد الفاسدين.
    احتراماتي وتانميرت للأخ السيد المحترم العثماني سلام اعليكم.

  • تطوانية
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:13

    اب المغاربة السيد العثماني ومدرسة سياسية التجديدية ; نعم عندي نفس الاحساس ايضا. ان جل الشعب الحقيقي مع العدالة والتنمية وبعض الشعب الذي لا يفكر بقلبه بل يجرونه اين يشاؤون مع الاحزاب الاخرى.

    مكان الاستقلال الفارغ قد اثر كثيرا في قواعد القوى السياسية.

    بكل صراحة مع شباط خسر الاستقلال وخسر المغرب.

  • ابو ريان
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:16

    حزب العدالةوالتنمية غدي يفوز يالانتخابات البرلمانية المقبلة.حزب الاتحاد الاشتراكي.سينهار .اما في حالة الى بقى شباط هو الامين العام مشا فيها الحزب غدي يكون المصير ديالو بحال الاتحاد الاشتراكي.المغاربة بغاو الإصلاح .وراه عايقين عارفين لي يصلح ولي مايصلح.

  • Lamya
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:16

    المعارضة ليست ضعيفة ولها استراتجياتها…

    و حاضرة بقوة مثلا في الجهات الصحراوية فماذا قدمت ا نتم لقضية الصحراء?خصوصا ان لكم تحالفات عالمية مع "اخوان المسلمين" الذين لهم بدورهم علاقات جيدة مع المخابرات الامريكية.

  • SLAOUI
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:20

    المهم أنكم أخذتم تصرحون بأشياء كنتم إلى وقت قريب تعتبرون من ينطق بها كافر ، فما قلته في طنجة في الدورة السادسة لملتقى الباحثين في العلوم الشرعية ،فقد إعتبرت أنه لا يوجد شيء إسمه طب إسلامي أو إقتصاد إسلامي واصفا الأمر بأنه ضرب من "الحمق" تصريح سينزل لا محالة كالصاعقة على "أطباء" الرقية والحجامة والعلاج بالقرآن،الذي يمتلأ بهم حزب البيجيدي وأيضا على المدافعين عن أبناك إسلامية بالمغرب.

  • مستفيد
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:26

    حزب العدالة والتنمية استفاد من ضعف المعارضة .وهذا الضعف يعود اساسا الى المشاكل الداخلية التي تعيشها هذه الأحزاب، وانشغالها بشخص بنكيران اكثر من انشغالها بسياسة حزبه اللاشعبية!! أجل. وعندما سيستفيق هذا الشعب من غيبوبته ويدرك ان قرارا الحزب لم تصب يوما في مصلحته( مثلا صندوق التقاعد، تجميد الأجور، تدمير الطبقة المتوسطة، تدمير التعليم، توقيف التوظيف،….الخ )آنذاك سيثور في وجه هذا الحزب المخادع، ولن تنفعه حينئذ خطب بنكيران ولا غيره، وسيرمى في مزبلة التاريخ كما حصل لأحزاب اخرى من قبله باعت الوهم للشعب فلفظها كما تلفظ الجيفة النتنة.

  • jamal
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:34

    بالفعل حقق المصباح على نتائج مذهلة في المدن، كنت رئيس صندوق في وجدة ؛فوالله أصيب ممثلي
    الأحزاب بالذهول .لقد أقتنع الناس أنه لا يصح إلا الصحيح.

  • مواطن
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:37

    العروسة جميلة في عين امها هكذا يرى العثماني حزبه .من صوت لحزب العدالطة والتنمية هل الطبقة المثقفة الواعية طبعا لا اغب المصوتين على هذا الحزب هم الطبقة الفقيرة التي استقطبت عن طريق قفة رمضان وفي بعض المناسبات التي توزعها الجمعيات المنتشرة في الاحياء والتابة والمدعومة من حزب العدالة والتنمية .

  • kimo
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:41

    تحية خالصة لسيد العتماني بالفعل ان الانتخابات الاخيرة مفاجئة وغير متوقعة لكم وللاخرين هدا من عمل المخزن ارجو من السيد العتماني ملازمة الحياد لان الصورة لم تتضخ بعد والنظام متشبت بكم لحد الساعة فلا زلنا ننتظر الرجالات امتالك حتى امينك العام يخرج عن السياق وكيخربق ماشي غير شباط ارجو الحياد

  • سمير
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:43

    اليد في اليد للتغلب على جميع الصعاب و رفع الغبن عن المواطن المغربي ..

  • عنتر
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:45

    قادة حزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم أمينهم العام عبد الإله بنكيران تعجبهم كثيرا لعبة اضطهاد باقي الأحزاب السياسية، بالتعالي عليهم، باسم الدين، أو التبجح عليهم باسم العذرية والطهارة السياسية، ويتشدقون ملء أفواههم بصفاقة أخلاقية، وأن اياديهم وترمتهم نظيفة و أنهم وحدهم الذين خرجوا من رحم الشعب.
    لكن الواقع عنيد وعصي على التعتيم، والتاريخ قاس لا يرحم ولا يشفق.
    فهل نبدأ التشريح من الماضي القريب أم من الماضي البعيد؟
    حتى يعلم الناس من أي رحم خرج حزب الإسلاميين، هل من رحم الشعب، أم من رحم المخزن والإدارة؟ أو لنقلها بلغة مباشرة: من مختبرات الأجهزة الإستخباراتية، حيث عمليات التهجين، والولادة بالأنابيب، وخلق النعجة:

  • abboud
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:47

    ليس هناك ارتفاع ولا هم يحزنون
    كلما في الامر ان -المصباحيون- قاموا بدعوة انكشاريتهم الى اغراق اللواءح الانتخابية بزوجاتهم وابناءهم وحفدتهم وبني عمومتهم ابان مراجعة اللواءح الانتخابية.
    لقد عاش المستضعفون 5 سنوات عجاف مع حكومة يقودها المصباحيون واصبحوا يحنون الى عهود الحكومات السابقة التى كانت ورغم الظروف الاقتصادية والمناخية والشفارة ,كانت تعمل على رفع الاجور والتوظيف وتعزيز صندوق المقاصة حتى لاترتفع الاسعار وتخفيف الضريبة على الدخل و….

  • نور الدين
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 08:53

    لو كان هذا الرجل هو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية لكانت للحزب شعبية وقَبول اكثر عند المواطنين لكن مع الأسف الرجل المناسب في المكان غير المناسب ، تفاجئت عندما استبعد عن الوزارة ووكلت لغيره

  • samir.
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:03

    سيدي الكريم أنت الشخص الوحيد الدي أحترمه في الحزب لكن .لاتتركني أضعك في خانتهم.الانتخابات كانت نسبة مشاركتها ضعيفة جدا لاتنم عن تقدم حزب .لدا عليكم مراجعة سياستكم قبل الحكم .أنا عن نفسي لم أتوصل برقم ومكتب التصويت الا في حدود ااساعة السادسة والربع. نمودجا. والبقية اكثر ولاننسى عزوف .إن الحزب وقع في اخطاء كبيرة ويتبجح بأفكاره.ولايعترف بأخطائه. ويتكلمون وكأنهم الناس الوحيدون الدين يفهمون والبقية لا فحكام العالم المتقدم يعترفون بأخطائهم ويناقشون .وحققوا مكتسبات قوية لبلدانهم .أما الحكومة تتكلم لغة الارقام والخشب.واية ارقام ……

  • baba
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:18

    الإحوان المسلمين لهم عقدة اتجاه قول الحق ..بالله عليك الأخ هل حصول حزب ما على مليون و نصف المليون من 25 مليون ممن لهم حق التصويت مشرف و يعد حزبا له شعبية في بلد سكانه جد متدينين؟ وجدتم الملعب فارغ و تلعبون لوحدكم و تنتصرون على أنفسكم لأنه لا توجد معارضة. المعارضة في بيوتها تتأمل و تتفرج عليكم بكل سخرية..

  • رضوان - الحسيمة
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:18

    نرحب بنتائج حزب العدالة والتنمية.

    ومع ذلك، نود وضع حد للفساد والرشوة في المحاكم والدرك والشرطة وكافة الجهات الحكومية.

    لأن PAM لا يريد أي محاربة الفساد والرشوة.

  • زائر غريب
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:22

    لو كانت لك شعبية لما اقالك الملك من وزارة الخارجية وبشهادة الجميخ كنت اول وزير خارجية في المغرب الدي حطم الرقم القياسي في عدد الرحلات بالطائرة دون شيئ يدكر .وكنت تروج لشيئ يعلمه الله ولولى تدخل الملك في قضية الصحراء لضاعت منا في عهدك فمكانم قرائة القرئان على القبور في المقابر اما السياسة فبعيدة كل البعد عنكم . اما عن الانتخابات انه لازال بعض المغفلين الدين يتخدرون بالاحاديت والفتاوي الضلامية الرجعية

  • ali
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:31

    Vous avez une popularité assez grande parce que vous etes un parti populiste. Mais qu'est ce que vous avez fait pour le peuple RIEN

  • Wafa
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:39

    On verra dans des elections legeslative:-:)

  • الرامي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:43

    صحيح شعبية العدالة تطلع والأحزاب كلهاــ ليس المعارضة فقط ــ تنزل ، لابسبب مجهود العدالة ولكن بسبب أن الشعب مل الوجوه والأحزاب القديمة وأراد أوطمع في تحسين المعيشة ، وفي الانتخاب القادم لورشحت العدالة طفلا قاصرا أوبنتا أوحتى بقرة لذهبت بالأصوات كلها طمعا في التغيير ، ولكن إذاطلعت العدالة ولم يتحقق شيء ، هنا يتغير وينقلب كل شيء وسيقوم الشعب الذي ينتظر 60 سنة بأشياء لم تكن في حسبان أحد

  • ع الحميد
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:49

    فقدنا رجلا في حقيبة الخارجية قل نظيره ها نحن ننتظر له حقيبة اخرى على الاقل وزير دون حقيبة محل المرحوم انه يعرف كيف يناظر ولاحظت فيه الرجل المتسيس والمسايس وحفظ الله بلدنا الحبيب

  • مواطن من المغرب العميق
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:49

    صدقت بأن المعارضة ضعيفة لكن الشعبية لا يمتلكها أي حزب من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار فالهيأة الناخبة في المغرب تبلغ 24 مليون المسجل منها 14 مليون وقد بلغت نسبة التصويت 52./. إذن فالمصوتون 7 ملايين حصل منها حزب العدالة والتنمية مليون و 400 ألف أما المقاطعون فبلغوا 17 مليون فالحقيقة أن الأحزاب المغربية لا تمثل الشعب المغربي بأكمله و إنما أقلية و المؤسف أن هذه الأحزاب لا تحاول إستمالة هؤلاء المقاطعين بمحاربة الفساد و البيروقراطية الإدارية والريع ولا تحاول إقرار عدالة إجتماعية أو جعل القانون يسري على الجميع فحزب العدالة إستفاد من ضعف الأحزاب ورداءة زعمائها ولم يغيــر سياسيا و إقتصاديا إلا الشيئ اليسير وفي الغالب على حساب المواطن البسيط

  • الاستعراضية،،
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 09:51

    انتهت الانتخابات و انشغل الرأي العام بجثث منن و أزبالها و تنتظر العاءلات بحصرة و الم و ترقب عودة الحجاج ،،من "غزوة منن" او معركة منن" و غضب الله علي بعض "الزاءرين بالغش " من خلال تلاعباتهم بالقرعة السنوية ليحلوا محل المرشدين و بذلك اختلط الحابل بالنابل ،،،،لكن الغريب ان السيد العثماني عوض التطرق لهذا المشكل من ضحايا العيد الكبير و الخلط بين الجثث العارية و أكباش العيد الذي يذهب بها اصحابها صباح ثاني عيد للتقطيع ،،يا من لا إحساس له بما وقع ،،سوي التباهي بنتائج الانتخابات،،و عدد الجهات ،،،و الأصوات ،،الكلام العام و انا استمع لشريط اقتبست هذا البيت الشعري الجميل الذي يقول صاحبه
    اذا نسبوا للقول قالو ا و أحسنوا ،،،،ًو لكن حسن القول يخالفه الفعل،،،،،
    و قل اعملوا فسيري الله عملكم و المؤمنون ،،،،
    رحم الله موتي منن. و غفر لمن تسبب لهم في الدفع و القتل و ان دل هذا علي شيء فإنما يدل علي ان المسلم رخيص و ليس له وزن بخلاف الغربي الذي يتمتع بالطرقات دون حوادث و المناسبات دون تدافع لانه ببساطة متحضر و يقيم لكل شيء وزنه أخذوا اللب و رموا القشور و أخذنا القشور و رمينا اللب فقط لعدم الاتفاق

  • عبد الله
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:00

    الشعبية ترتفع و تنخفض .
    الوعود الكاذبة تصنع الاعاجيب .
    الانسان اليائس من السياسة يقترف اخطاء قاتلة .
    المرتزق لادين له

  • بوسيف
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:02

    اعطابكم في سلوككم وعزلة الاطر الوطنية عن السياسة حتى ولجها الجهال واصحاب المصالح الاج والاقتص والسياسية وتجار المخدرات والقرقوبي ومستثمري الحمامات والعهارات
    تحالفكم مع من خانوكم هم سبب ضياعكم مستقبلا كلكم رجوعا لاحمد الريسوني في كلامه من اعطاكم سياخد لكم.
    هل تعاتقتوا مع منتخبي ا11كادير وتارودانت وتيزنيت 25 وكلميم 44 والرباط وكرسيف 26ووجدة وطنجة و27تطوان مقابل 16؟؟؟؟
    هل تعاتقتوا مع 7 مقابل4 اعضاء الخميسات الدين اعطو الرائحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟في الشاون 29 مقابل 4؟؟؟؟؟؟ الم يمول حملتهم الانتخابية بالطبل والغيطة ؟

  • الرامي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:04

    أكيد هذا الكلام لأنه الحزب الوحيد الذي تواكب أعضاءه حركة إسلامية بالنصح و الإرشاد و التوجيه والتحذير من الإختلالات كلما تقلدو مسؤولية أو مهمة!

  • Med Tger
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:09

    هذه بخلاصة انتضارات مناصري العدالة والتنمية
    بالنسبة للجماعات المحلية والجهوية:
    1 قطع منتخبي العدالة والتنمية مع التدبير المشبوه و اعتماد الشفافية في الجماعات التي يتولون مسؤوليتها .
    2 فضح جميع الخروقات امام الراي العام في الجماعات التي لا يتولون تسييرها.
    بالنسبة للحكومة في ما تبقى من عمرها
    3 اعطاء دفعة قوية وبائنة لمحاربة الفساد والريع في جميع المجالات
    4 فضح مقاومي عملية محاربة الفساد امام الراي العام ايا كان مصدرها
    هذه الاجراءات كفيلة لاستمرار دعم المواطنين للعدالة والتنمية بل للزدياد داعميها

  • Reda
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:14

    هذا ما نبحث عنه بالضبط :

    كما دعا المنتخبين إلى الإصغاء للمواطنين، معتبرا أنّ الديمقراطية التمثيلية تظلّ "عرجاء"، إذا لمْ يتمّ تدعيمها بالديمقراطية التشاركية. وتوعّد العثماني رؤساء الجماعات التابعين لحزبه غير المُمْتثلين لمبادئ الحزب، قائلا: أيّ رئيس جماعةٍ بَدرتْ عنه سلوكيات غير منسجمة مع مبادئ الحزب ما غاديش نتعاتْقو معاه"

    تحياتي

  • SAID
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:17

    ر اي دال على حملة انتخابية قبل الاوان , اين شعبيتكم المتزايدة, بخوضكم في ملفات ساخنة ستضيعون ما تبقى من شعبيتكم المزعومة لانها تضر بالمصالح الشعبية كالتوظيف والميل الى الزيادات وتجميد الاجور الا رجال السلطة والبرلمانيين هل نسيتم او تناسيتم ما الت اليه اوضاع الفقراء والمعطلين وغيرهم كثير

  • Abdofarhane
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:18

    لحسن حظكم يا سعادة العثماني أنكم تستفيدون من عزوف انتخابي للطبقات الواعية والعاطلة التي تعلم ان الأحزاب لاتملك الحل وأنها تهلل وتطبل فقط في إطار مسرحية محبوكة بشكل فاضح ،إذ كيف يعقل ان يصوت الموظف لصالح الجلاد؟؟؟!!!كما يجب التمييز بين الانتخابات الجماعية والبرلمانية ،إذ يصوت المواطنون لصالح الشخص وليس للحزب أية علاقة بهذا الاختيار.والمعطى الأخير والمهم جداً ،هو ان حزب الاعدالة والتعمية استفاد من الفراغ السياسي بعدما تزعم أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال أشخاص لهم رصيد سيء في ذاكرة المغاربة وهذا شيء مقصود ومدبر،كما ان الأصالة والمعاصرة تحوم حوله الشبهات ويتزعمه رجل أعمال .اذا الناس السذج سوف يجدون الملاذ في الحزب الملتحي الذي هو في الحقيقة أكبر خدعة يبتلى بها المغاربة لانه سوف يمرر إصلاحات،عفوا اعتداءات،(الزيادة في الغاز،تخريب صندوق التقاعد ،الحد من التوظيف،تجميد الترقيات،الفلاح يبيع القمح ب2,3 درهم للكيلوغرام والمواطن يشتري السميدة ب9دراهم!!؟؟….).لايجب ان تشتكي الناس لأنهم يجب عليهم التصويت ضد حزب البهتان والنفاق بدلا من لزوم منازلهم والاكتفاء بالدعوات على زعيم حزب النفاق.وشكرا.

  • أبوزهير
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:21

    المعارضة العاجزة الـــــــعــــــــجــــــوزة الضعيفة البئيسة ….
    بالله عليكم , هل كان شباط ولشكر , يمثلان المعارضة…معارضة السب والقذف والشتم بالباطل……..
    خير ما فعلته حكومة الأستاذ عبدالاه بنكيران أنها أعطت (الــــــنــــخـــال) للمعارضة البئيسة السفيهة….وقتلت المعارضة بقول الامام الشافعي..
    اذا نطق السفيه فلا تجبه……..فخير من اجابته السكوت
    فان كلمته فرجت عنــــــه…….. وان خليته كمدا يموت.

  • humanإنسان€
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:22

    كلام‏ ‏العثماني‏ ‏صحيح‏ ‏ونتمنى‏ ‏لحزب‏ ‏العدالة‏ ‏‏ ‏والتنمية‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏المبادرات‏ ‏التي‏ ‏تنهض‏ ‏بالإنسان‏ ‏المغربي‏ ‏فمزيدا‏ ‏من‏ ‏التألق‏ ‏والتميز

  • Sami
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:23

    شكون يشهد للعروسة، امها او خالتها! الى الان لم تفلح الحكومة في محاسبة ولو رمز واحد من رموز الفساد، عن اي شعبية تتكلم يا سيدي! كنت اتمنى ان تكونوا اكثر شجاعة! ربما شعبية ال ب ج د تتزايد عند الناس البسطاء الذين لا يتتبعون ما يجري

  • أمين السلاوي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:25

    وهل عندما يتكلم بنكيران ،فهل ياترى يتكلم بالأرقام ، والحقيقة أن المغاربة إبتلوا بثلاثي يثقنون فقط لغة "طيابات الحمام" وأشير إلى بنكيران-شباط-لشكر، وأقول لك شيء هو أن هناك المندوبية السامية للتخطيط تعطي أرقام مضبوطة ومع ذلك يتهمها البعض منكم بمحابات العفاريت وبأن رئيسها إتحادي ، هناك أساتذة أكفاء لطالما أعطوكم نصائح وحذروكم من بعض الإنزلاقات ومع ذلك لا يجدون آذان صاغية ،بل تتهجم عليهم ميليشياتكم الإلكترونية والثلاثي بوانو أفتاتي ووايحمان .

  • ملاحظ
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:33

    بناءا على كلام السيد العثماني من مصلحة المعارضة سياسيا ان لا تكون قوية حتى تحول دون تطور عمل الحكومة نحو الافضل وحتى لا تفرض عليها التحلي باقصى درجات الحيطة لتفادي الاخظاء
    اذن المطلوب من الحكومة هو العمل وفق استراتيجية تنموية شاملة بغض النظر عن اداء المعارضة

  • Mohammed
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:46

    الشعب الغربي يعرف اﻻن الى اين يوجه صوته في اﻻنتخابات فهده هي البداية الحقيقية للدفع باﻻصلاح الى الواقع الحقيقي ﻻن الوعي يبدء من الحواضرفينتقل الى القرى ثم البادية ونتائح انتخابات الجماعات نمودج حقيقي لما يطلبه المواطن فجل المدن الكبرى والتى ﻻ يرضى اهلها بالدل وﻻ المساوات فقد عبروا بكل حرية ونزاهة لمن يكسب ثقتهم اما القرى والبوادي فهناك عدة عوامل تسيطر على قرارات اﻻشخاص منها القرابة العائلية القبلية واﻻعراف ثم المال وشراء الدمم فيا اهل العدالة والتنمية كونوا في المستوى الدي ضنه فيكم المصوتون على حزبكم وﻻ تخدلونا فاننا نناصركم من كل موقع ومكان والى اﻻمام بنهضة شمولية ترضي جميع افراد المجتع دون استثناء اما المعارضة فكان همها اسقاط طموح الشعب ليبقى المتحكمون في دواب التسبير يسيطرون على ثروات البلاد

  • assaka_sbouya
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:57

    احسن ما قام به بنكيران عندما طرده و عزله انه ضعيف سياسيا بالمقارنة مع مزوار

  • عبده
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 10:58

    ﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله طبيب نفسي بحاجة الى طبيب نفسي أنت تتحدث عن فشل المعارضة في الانتخايات في حين أن حزب الاصالة المعارض جاء في الرتبة الاولى وحزب الاستقﻻل المعارض في الرتبة الثانية..إذن ماذا تخرفون وعلى من تضحكون

  • منار
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:13

    لمادا العثماني لا يوجد فالحكومة الحالية مع انه سياسي متمرس و معروف بنبله و مصداقيته …. صراحة خبرته في الميدان اكثر من العديد من الوزراء الموجودين في الحكومة الحالية.خساااارة

  • سعيد السوسي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:23

    خليك اسي العثماني بعيد على هذ المنطق ديال بن كيرات راك عزيز او هذ التعليقات مكتليقش بالمكانة ديالك داخل المجتمع المغربي
    الكل يعرف ان شعبية حزب العدالة و التنمية في تراجع الا كتيبة البجيدي هي الوحيدة التي تمدح و تزغرد وووووو

  • كامليا
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:28

    شعبية في ارتفاع عند الفقراء الاميين و الجاهلين وسكان احياء البراريك الدين اعطيت لهم الوعود الكادبة كالاجرة الشهرية للمطلقات و الارامل.اما الحقيقة فالموظفون الفقراء لا زيادة في اجورهم اللهم الاقتطاعات من اجور المضربين الدين احتجوا على التقهقر في حياتهم و التهديد بالزيادة في سن التقاعد بدل تقديم ناهبي الصندوق للعدالة و بطالة مهندسي الدولة المتخرجين من المدارس العليا و خلاصة القول ففي عهد هده الحكومة الفاشلة لا تعليم و لا صحة و لا قضاء و لا امن وحتى الدرجة الجديدة في نظام الترقي التي صادقت عليها حكومة الاستاد عباس الفاسي بالاتفاق مع النقابات اقبرتها هده الحكومة الفاشلة فاين ادا هي شعبية حزبكم الفاشل نطلب الله ان يعجل برحيله في اقرب الاجال.

  • ali
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:30

    … او بالحرى << شعبية "العدالة والتنمية" في ارتفاع >> لأن << المعارضة ضعيفة >>

  • متتبع
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:45

    ….من قال لك هدا وعلى اي معيار اعتمدتم….ما هده الخرجات هل اخدك الحنين للرجوع الى الحكومة كلما احسست بمنصب على وشك الافراغ ….حنين الكراسي…..اقول لك المعارضة ليست ضعيفة فحزب البام قادم لرئاسة الحكومة وهو الحزب الدي سيقول كلمته في التسيير الحكومي….الاصالة والمعاصرة قادمة للحكومة ان شاء الله

  • rachid
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 11:59

    السيد العثماني أنت رجل نحترمك ونثق بك وتصريحك هذا يخدش هذا الاحترام وهذه الثقة . فعلا هذه الشعبية كانت ستعرف ارتفاعا صاروخيا لو أن السيد بنكيران رد الحقوق المسلوبة للبعض وحاسب المفسدين كلهم دون استثناء وليس العفو عنهم ولم يجهز بإجراءاته على القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والضعيفة وأن يتنازل ولو فقط وزراء البيجدي عن بعض من رواتبهم وامتيازاتهم لصالح خزينة الدولة …نحن مع الإصلاح وبكل ثمن لكن هذا الثمن يجب أن يؤديه الجميع بدون اسثتاء وكل على حساب راتبه…لماذا يتقاضى الوزراء والبرلمانيين رواتب التقاعد ولهم غيرها في عملهم الأصلي ؟

  • Amazigh Muslim
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:04

    لا تبخل على الناس بالدروس الدينية.

    إن كنت شجاع و دو جرأة سياسية, لا تتوانى في الإنضمام إلى حزب الأصالة و المعاصرة.

  • sen fen
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:22

    تخيلات بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و ذلك لكثرة تناول لحم الغنم خلال هذه الايام المباركة.
    انا شخصيا لا ارى الا ضعفا من كلا الجانبين فحتى الحكومة تظهر ضعيفة و لا حول و لا قوة لها الا في الاجهاز على المواطن و الموظف البسيط. غير ذلك فلا شئ يذكر.
    اما الاكتساح الانتخابي فذلك كلام فارغ و لو انكم فعلا اكتسحتم و ازدادت شعبيتكم لرأيناكم في رئاسة 5 جهات او اكثر عوض حزب التراكتور هذا دون ذكر المجالس الجماعية.
    استيقضو من احلامكم الوردية يا الباجدة راه مشا عليكم الحال. وزعما سي العثماني بعقلو و لكن مؤخرا ولى غي كيركع…

  • ابوسعد
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:36

    استادن الاستاد ان الشعبية التي يتكلم عنها غير موجودة الا في دهن الاستاد لان الواقع الحقيقي يؤكد سيادة *الشعبوي*واستدل باللغة المنحطة لدى اغلبية ومعارضة :*ديالي اكبر من ديا !؟** السفهاء* وما الى دلك من ابتدال وانحطاط وشعبوية !؟!

  • القنفودي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:40

    ان الحديث عن شعبية العدالة والتنمية ستضح معالمها بعد نتاءج الانتخابات التشريعية …..لان نسبة المشاركة ستكون مرتفعة نظرا لا همية الانتخابات من الناحية السياسية،وخاصة وان الحكومة ربما ستباشر ما تسميه باصلاحات يرى جل المواطنين على انها لاشعبية…..

  • ملاحظ
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:47

    مع كامل احتراماتي للسيد العثماني،لو كان لحزبك شعبية واسعة كما تقول،لبقيت انت شخصيا محافظا على منصب على رأس وزارة الخارجية.الخارجية.اليس كذلك؟كفانا من الكلام الفارغ

  • عزوز محمدية
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 12:49

    ا لسيد العثماني أنت رجل نحترمك ونثق بك وتصريحك حسب رأيي الشخصي اصبحت لاأثق في اي حزب كيفما كان مثلا ماذا قدمت انت لمدينة المحمدية بعدما حصلت على مقعد برلماني اليس من العار ولو زيارة حتى اخوانك البرلمانيين فهم يستعملون النساء في الحملات ويدخلون البيوت كمرشدات دينيات ويعطون الدروس ويستغلونهم كمعونات في الانتخابات اذايستغلون الدين في السياسة اليس هذا حق زيادة ان اغلبية الناس لايفقهون ببعض الاشياء مثلا في الضريبة على الارباح
    في حالة البيع الاكتضاض في التعليم نقص من ساعات التمدرس لبعض المواد عدم منح فرص التوظيف

  • le PJD,trop heureux
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 13:08

    le PJD ,a gagné les élections du 4 septembre,avec le PAM,
    mais le parti islamiste reste minoritaire malgré tout, car les abstentions et les boycott disent long sur ces élections,ces situations de non vote peuvent donner naissance à des mouvements ,comme celui du 20 février, car ni le PJD, ni le PAM ne peuvent éliminer le FASSAD, gangrène qui se développe,parce que le PJD n'a pas de pouvoir, et le PAM est un parti qui s'arrange avec le FASSAD,
    le pays a intérêt à avoir une opposition démocratique forte pour retenir les mécontents des débordements et mener le pays à la démocratie ,les partis vainqueurs ne sont pas démocratiques ,plus que ça, le PJD est un ennemi des libertés individuelles et le PAM est pour les libertés individuelles marchandes de tout genre,
    attention ,pas trop de joie,la déception sera au rendez-vous sans aucun doute,
    libre, sap

  • القول الفصل
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 13:13

    يكفي ان 75 في المائة من الكتلة الناخبة (مسجلين وغير مسجلين) قاطعت الانتهابات بينما الأربعون حزبا تقاسمت 25 في المائة من أصوات الناخبين. إذن حزب المقاطعة هو الأقوى. بل جبهة المقاطعة هي الأقوى وستكون لها الكلمة مستقبلا. يمكن تسميتها في غاية السهولة بجبهة 75. والسلام على من اتبع هدى الحق والحقيقة.

  • baraka
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 13:42

    صراحة،اصبحت اعادي سياستكم بعد ان كنت سعيدا بتولي حزب اسلامي و لاول مرة في تاريخ المغرب السلطة،لكن سرعان ما تبخر الحلم و اصبح كابوسا يجثم على صدورنا،حين انقلبتم على الوعود و المبادئ التي صدعتم بها العالم،و اصبحتم تتباكون في محاولة يائسة للحفاظ على الكراسي الوثيرة التي الفتموها و يقول المثل الولف صعيب،لكن حبل الكذب قصير

  • ابتسامة طبيب. نفساني،،
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 13:45

    لا شك ان. المريض حين يزور طبيب نفساني فانه يستقبله بابتسامة عريضة و يتكلم معه بلطف و يفتح له نافذة. يري منها حديقة جميلة يعيش من خلالها فترة سعادة و ارتياح لا تدوم طويلا حيث تنمحي بعد أداء مبلغ الفحص الذي غالبا ما يفوق قدرة المريض و بذلك يرجع لبيته ببعض المسكنات ريتما يحل الشهر للعودة ،،لان الطبيب يعتمد علي هذه الزيارة التي توفر له مكسبا لمواجهة ظروف العيش المتزايدة مادام الدخل قار و مضمون فقط بالابتسامة ،،

  • معارضة عضني في اصبعي!
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 14:12

    عن اي معارضة يتكلم هدا. ايحسب نفسه في المانيا او ابرطانيا او فرنسا او استراليا او كندا 33 حزب برامجها لا تغني ولا تسمن من جوع بدءا من حزبه اما فكر او حدث يوما في مشروع ولو كان صغيرا فيه مصلحة للعباد والبلاد ناقشه والح على تطبيقه في قبة البرلمان ووجد معارضة لهدا المشروع . ان المعارضة لا تكون الا في قضايا ما يدخلون الى جيوبهم وممتلكاتهم الشخصية وتفضي اخيرا باللكم والعض والرفس امام القبة اهده هي المعارضة ياهدا وامثالك تستغلون سداجة وجهل وامية امة لازالت لم تعرف ماهو الحزب وماهو البرلمان وماهو الوزير وماهو…

  • متتبع
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 14:56

    أنا أدعو المغاربة إلى التفكير في حل حزب العدالة و التنمية لأنه حزب مبني على أساس ديني، حيث يخالف المادة 7 من الدستور المغربي و المادة 4 من قانون الاحزاب السياسية التي تمنع تاسي حزب سياسي على أساس ديني.
    حزب العدالة و التنمية يستغل للدين لاستمالة الناخبين، و يشبه ما تفعله بعض الاحزاب التي تسمح لمرشحيها بشراء الأصوات بالمال.
    ما يسمى شيوخ السلفية في المغرب دفعوا الى التصويت لصالحه.
    حزب العدالة= الدين =الاحزاب التي تسمح لمرشحيها باستعمال المال.
    لا فرق بين استعمال المال أو استعمال الدين.
    فكروا فيما طرحت عليكم.

  • صالح الوراق
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 15:20

    السﻻم عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    انا محايد
    لكن بالنسبة لى انا اسى العثمانى العدلة والتنمية
    ما عندهاش شعبية مع الشعب
    عندها الشعبية معاك انت وبس
    بنكران خصوا يعود لقراية من تحذيري باش يتعلم يتكلم فى البرنمال

  • الحكومة
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 16:21

    شكرا صاحب التعليق (متتبع) صحيح المال و استغلال الدين في السياسة و جهان لعملة واحدة

  • simo
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 18:08

    كيف المعارضة ضعيفة وهي التي فازت وتصدرت الانتخابات الأخيرة كما أن قهرت الأغلبية في مجالس الجهات, كفى من الشعبوية blabla

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 20:38

    حسب تقديري المتواضع آن كل من يصنف pjd بحزب ديني فهو غير مسلم لا يطبق ولو ركن من آركان الإسلام لآن كل الآحزاب الوطنية هي مسلمة وكذلك المغاربة. pjd له آناس نقهاء العقل واليد والعمل، يخافون الله ويآمنين به ككل المومنين المغاربة، نيتهم الإصلاح للبلاد والعباد، ولكل عمل آجره وآجرهم حلال. كل من يدرك ويعلم ما قامت به الآحزاب في الماضي من إستغلال خيرات الوطن والجري وراء المال والجاه لتعاطف وآيد pjd ومن هو غافل وجاهل الماضي فإنه يوجه نقد بدون مصدقية ولا وعي. نبه المرحوم الحسن الثاني الآحزاب آنهم سيعاقبون من المغاربة لآنهم ليسوا آكباش. ففيق النايم من نعاسك. آكلوا الكثير ويريدون الزيد.

  • فاسية
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 20:50

    الشعب لايهمه ان ترتفع شعبيتكم او تنخفض هذا آخر همه .الامر اعمق من ذلك بكثير.الشعب يريد من ياخد بيده ويخرجه من براثن الفقر والتهميش والحرمان .فلاتغترون بارتفاع شعبيتكم انظروا الى الموضوع بجدية وحزم وبعمق.

  • وهيبة المغربية
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 20:52

    فاجأ سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عددا من المشاركين في" الدورة السادسة لملتقى الباحثين في العلوم الشرعية" ، الذي احتضنته طنجة، حين اعتبر أنه لا يوجد شيء اسمه طب إسلامي أو اقتصاد إسلامي، واصفا الأمر بأنه ضرب من الحمق».
    سعد الدين الذي شارك في آخر جلسات الملتقى بمحاضرة بعنوان «أصول الفقه بين الشرعي والدعوي»، حدث المشاركين في اللقاء قائلا :

    «لا يوجد علم اجتماع إسلامي، ولا طب إسلامي، ولا اقتصاد إسلامي»

    معتبرا أن نسبة هذه العلوم للإسلام، إقحام لاسم الدين في غير موضعه، وهو أمر مرفوض شرعا.
    وخلص العثماني، الذي كان يشارك بصفته أحد أبرز المفكرين المجددين بالمغرب، إلى أن الفكر والواقع الإنساني تؤطره في الغالب علوم بشرية صرفة عمل الإنسان على تحديثها وتطويرها، واصفا نِسبة تلك العلوم إلى «الإسلام» بـ"الخروج عن التغطية"
    ولم تمر دعوة العثماني دون أن تلقى ردود فعل رافضة داخل القاعة التي احتضنت اللقاء، حيث اعتبر أحد المعقبين أن ما قاله الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية «تنظير ودعوة صريحة للعلمانية من داخل صفوف الحركة الإسلامية».

    وهيبة المغربية

  • غير منتم
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 21:00

    اتعجب لجيش العدالة والتعمية الالكتروني الذي يعكس الديسلايك كلما كان التعليق ضد حزبهم. لماذا هذا النفاق يامتزمتين. تغطون الشمس بالغربال. راه اكون صوتوا المغاربة كلهم راه ماتجيبو حتى 2% وهي هدي الحقيقة وراكم عارفينها. °°°° على °°°° . تنكرهكوم.

  • مواطن سلاوي
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 23:11

    مسكين كيبرد على قلبو … هكذا دموع الاخوان المسلمين الخادعة .وهكذاااستراتيجياتهم و مرجعياتهم " سيدهم قطب" يؤكد سيد قطب أنه لا تصالح مع الواقع الاجتماعي بصورته الحالية، بل لابد من تغييره من جذوره. وكونت هذه المفاهيم مصدراً مرجعياً متمدداً ومتوسعاً للجماعات الجهادية المتطرفة، كجماعة الجهاد، وجماعة المسلمين التي اشتهرت باسم (التكفير والهجرة) في مصر..اذا كانت هده الترهات تنطلي على ذوي القلوب الضعيفة و المخدوعة فلا يمكنها ان تنطلي على الذين يعرفون قدركم و الاهداف التي جئتم من اجلها لتدمير ما يمكن تدميره للاستيلاء على السلطة ..هذا بعدكم ..يا دموع التماسيح و سفهاء القرن ….ان شاء الله مصيركم مصيراخوانكم في بعض البلدان العربية ..الزوال عندما يفيق الشعب من غفوته و من سباته

  • قويدر الزدام
    الأحد 27 شتنبر 2015 - 23:37

    ليس هناك أقوى من المخزن. وعليك سيدي المحترم أن تضع هذا الكلام حلقة في أذنك. نحترم شخصك و شخص رئيس الحكومة و كذا حزبكما الموقر ونقدر صدق رجال و نساء العدالة و التنمية لكن تمت توازنات داخلية و خارجية لا يبرع فيها إلا النظام المخزني و ولادة البام ما هي شق من هذه التوازنات.

  • allal
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 00:57

    صراحتا قوة العدالة والتنمية تتجلى في طريقة تواصله. مع المواطنين فالرجل يتسم بكريزما القيادة فنبرة صوته وملامح وجهه وتفاعل جسده يثبت يقينا صدقه و نيته الحسنة ورافة قلبه بكل صراحة الرجل متمكن ولو اجتمعت المعارضة في شخص رجل واحد ماغلبه وﻻ احرجه فالرجل دو شخصية قوية ملقحة بمبادء و قيم نبيلة مستحيل على من تلوتت يده وملئ بطنه بغير حق مواجهته او حتى محاكاته
    انه من طينة العقلاء الشجعان القياديين النزهاء فالعفة لا تغلبها الا القناعة و النزاهة لا تتفوق عليها الا الكرامة و طهارة القيم فهو سهل المنال فحاربوه بسلاحه تنتصروا عليه

  • ملاحظ
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 01:30

    أليس هذا الشخص المبتسم هو من دعا إلى مؤتمر أصدقاء سوريا بالمغرب لإرسال الجهاديين لتخريب هذا البلد عن طريق تركيا
    الله يعطينا وجهه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة