العدل والإحسان مسيرة للتضامن أم فرصة لاستعراض القوة؟

العدل والإحسان مسيرة للتضامن أم فرصة لاستعراض القوة؟
الإثنين 27 فبراير 2012 - 15:24

يكتسي نزول العدل والإحسان إلى الشارع، في مسيرة التضامن مع الشعب السوري يوم الأحد 26 فبراير طابعا خاصا. فهو يأتي بعد قرار انسحاب الجماعة من فعاليات حركة 20 فبراير، وبعد وصول إسلاميي العدالة والتنمية إلى السلطة، إذ أنها أول مسيرة تنظمها الجماعة في ظل حكومة ابن كيران، فهل تعتبر هذه المسيرة مسيرة استفزازية تختبر فيها الجماعة تعامل حكومة ابن كيران مع نزول العدل والإحسان إلى الشارع، خاصة بعد تهديدات ابن كيران النارية الأخيرة، التي مضمونها عدم التساهل مع احتلال الشارع؟ أم إنها مسيرة لاستعراض العضلات وإبراز القوة الشعبية والتنظيمية للجماعة بعد التشكيك فيها من طرف البعض وحديثهم عن انحسار دورها وفشلها في تعبئة الشارع؟ أم إن القرار أكبر من ذلك تتحكم فيه عوامل إقليمية ودولية؟

رغم رصيد جماعة العدل والإحسان الكبير في مناصرة القضايا العربية والإسلامية، التي تطلق عليه في أدبياتها “قضايا الأمة”، حيث تعتبر العدل والإحسان بشهادة المتابعين والراصدين لحراك الساحات العربية -من داخل المغرب وخارجه- من أكبر التنظيمات في العالم الإسلامي التي تنظم مسيرات ووقفات بشكل مكثف لمناصرة مختلف القضايا العربية الإسلامية – فلسطين العراق لبنان سوريا-، بل وقد تتفوق حتى على جماعة الإخوان المسلمين في مصر والأردن، غير أن قرارها بالنزول إلى الشارع، هذا الأحد، له نكهة مختلفة ويحمل رسائل أخرى، فليس من العبث أن يتزامن قرار التظاهر مع ثلاثة أحداث:

1- أنه جاء مباشرة بعد الذكرى السنوية لميلاد حركة 20 فبراير.
2- أنه تزامن مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للمنطقة وللمغرب خاصة.
3- أنه تزامن مع إجراء الاستفتاء على الدستور اليوم في سوريا.

ويمكن رصد رسائل هذا النزول القوي للجماعة على مستويين داخلي وخارجي:

رسائل إلى الداخل:

1-رسالة إلى شباب حركة 20 فبراير من خلال التنسيق مع المكونات الشبابية الأخرى الحزبية والمستقلة في إطار “اللجنة الشبابية المغربية لدعم الشعب السوري” بأن الجماعة لا مشكلة لديها في التنسيق واستمرار العمل المشترك الواضح، وقد تجلى ذلك في حفاظها على نفس وجوه العدل والإحسان التي قادت الحراك الشبابي للظهور في الواجهة وقيادة المسيرة.

2-الإعلان عن الحضور القوي والواضح للجماعة وإنهاء الهدنة غير المعلنة مع حكومة ابن كيران، والتأكيد أن العدل والإحسان ليست محتاجة للتخفي بعد اتهامها بتحريك المعطلين والمسؤولية عن أحداث تازة.

3- رسالة إلى حكومة ابن كيران ورد على تصريحاته الأخيرة بكونه سيتعامل بحزم مع الاحتجاج ونزل الشباب إلى الشارع والاعتصام في الأماكن العامة.

4-إحراج الحكومة ومطالبتها بالخروج من سياق الموقف العربي العام المهلهل، إلى موقف شجاع وجريء مثل الموقف المصري والتونسي بطرد السفير السوري من المغرب. وهي دعوة صريحة تضمنها بيان الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة:”دعوتنا عموم الشعب المغربي إلى الاستمرار في تنظيم الأشكال التضامنية المنددة بآلة القمع السورية، ومطالبتنا بطرد سفير النظام السوري من المغرب “.

فالظاهر أن السلطات في المغرب التقطت هذه الرسائل وقدرت خطورة الموقف، كما تخوفت من استغلال الجماعة للمسيرة لإعلان مطالبها السياسية فاختارت بدلا من المواجهة، خيار تمييع المسيرة بتجنيد وزارة الداخلية للمقدمية والشيوخ وإنزال البلطجية أو ما يطلق عليهم “الشباب الملكي” الذين رفعوا شعارات -موجهة ضد 20 فبراير أي العدل والإحسان- لا علاقة لها بالمسيرة. وكذلك التصريح لمسيرة احتجاجية لمهنيي النقل والوكالة الحضرية في نفس المكان.

رسائل إلى الخارج:

1-التذكير بالموقف الصريح والمبدئي للجماعة من النظام السوري الأب /الابن، فمن المعلوم أن الأستاذ عبد السلام ياسين انتقد غير ما مرة النظام السوري على عهد حافظ الأسد، وانتقد التحالف الشيعي البعثي النصيري، ومواقف بعض العلماء منه خاصة مواقف الشيخ سعيد رمضان البوطي.

-التأكيد على موقف العدل والإحسان المبدئي الرافض للعنف من أي كان، والانتصار للشعوب في مواجهة الأنظمة الديكتاتورية وعلى حق الشعوب في تقرير مصيرها وتأييدها للديمقراطية.

2-التظاهر في يوم الاستفتاء على الدستور السوري هو تذكير بموقف الجماعة من الدستور المغربي الممنوح، ورسالة إلى العالم أن الدستور المغربي لا يختلف كثيرا عن الدستور السوري من حيث الصلاحيات والخلفيات السياسية المتحكمة في صياغته، وهو ما عبرت عنه الجماعة صراحة في افتتاحيتها على موقعها الرسمي:”مناورات مكشوفة ودساتير ممنوحة وإصلاحات هي أشبه بوعود عرقوب، ونهج استبدادي واحد وموحد، وأكاذيب وأوهام مسكنة تحاول الديكتاتورية أن تخدر بها الشعوب ردحا من الزمن لعلها تفلح في احتواء رياح التغيير العربي القادم”.

3-رسالة إلى حلفائها وشركائها في المنظمات الإقليمية بفك الارتباط معهم خاصة في المؤتمر القومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية، فبعد حالة التضارب في المواقف إزاء ما يقع في سوريا من طرف الاحزاب العربية والتيارات القومية والإسلامية -موقف حزب الله مثلا وبعض الشخصيات القومية- اختارت العدل والإحسان التعبير صراحة على انحيازها إلى الشعب السوري.

4-رسالة إلى الإدارة الأمريكية التي تحاول التسويق للنموذج المغربي، بأن المغرب ما يزال نظاما ديكتاتوريا أو على الأقل بعيدا عن الديمقراطية، مادام يقصي مكونا من أهم مكوناته ممثلا في العدل والإحسان، التي تعتبر الفصيل المعارض الأكبر للنظام في المغرب. وما دام لا يصغي إلى نبض الشارع، والتأكيد على انسجام مواقف الجماعة مع التوجه العربي والدولي في البحث عن حل سلمي للوضع في سوريا بعد مؤتمر تونس.

وأيا كانت الرسائل التي قصدتها العدل والإحسان باختيارها لتوقيت المسيرة، فإن المسيرة بتنظيمها المحكم وعدد المشاركين فيها وحتى من خلال مبادرة الدعوة إليها، تؤكد أن العدل والإحسان رقم مهم في المعادلة المغربية لا يمكن القفز عليه رغم الإقصاء الإعلامي الواضح.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

54
  • ابو مجدد
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:08

    حفضك الله تحليل غاية في الدقة و المسؤولية المهنية . لتدكير فقط موقف الجماعة من النضام السوري و الايراني لصدر الكتاب في طبعته الأولى في سنة 2005مقتطف نقرأه على كل من يقول ان الجماعة تستمد افكارها ومواقفها من التجربة الايرانية("تورطت الثورة الإيرانية وانكشفت مذهبيتها ومصلحيتها الضيقة لما خذلت المجاهدين السنة، ومنعتهم تسهيلات الحدود، وقصرت عونها على الشيعة الذين لزموا ما يشبه الحياد والمهادنة مع الغزاة الروس. لإيران حجتها في هذا الخذلان، تتقدم بأنها في حرب طاحنة، وأنها مطوقة، وأنها لا تستطيع تحدي العملاقين العالميين في نفس الوقت. وهذه حجج تُضعفها وتُفتِّتُها واقعة الانحياز المذهبي، والتحالف الرديء مع نصيرية سوريا أعداء الله ورسوله سفّاكي دماء المسلمين. لا يُقبل من إيران الثائرة الاعتذار بأن الحلف مع سوريا هو البديل الوحيد عن العزلة وسط عالم مجاهر بالعداء مُجمِع على حرب الثورة. ولئنْ كان لمواجهة ثورة إيران عدوَّ الإسلام البعْثي في العراق ما يبررهُ في أعين المسلمين، وهو كون البعثية كفر، فإن الحلف مع البعث الآخر النصيري يزيِّف هذا التبرير.")
    الأستاذ عبد السلام ياسين .من كتاب " سنة الله"

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:14

    يوما بعد يوم يزداد احترامي لهده الجماعة..رغم اختلافنا معهم لا يجب ان يسيطر علينا التعصب..فحفظ الله المغرب وحفظ كل من يريد له الخير و الصلاح

  • abdenasser
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:23

    لم تترك يااستاذ إسماعيل العلوي حيزا صغيرا ندخل منه , لقد اوفيت واستوفيت, وسوف اضيف ان منظري الجماعة بارعون في تنظيم خرجاتهم ووقفاتهم بدقة متناهية , ويتقنون لعبة الشطرنج الحركي الذي يربك معادلة المخزن .يدركون جيدا عقلية خصمهم بفضل خبرتهم الطويلة , وفراصة المؤمن الصادق لاتخطئ اماكن الخطر المدسوس في العسل.ومشاركتهم بالامس في شوارع العاصمة الاقتصادية , عبارة عن رسالة للمجتمع المغربي قبل الخارج والحكومة .انها تطمئن الجميع ان هناك رجال في المغرب سلميون وحضاريون واقوياء ,لنصرة المظلوم عندما تتطلبها الظروف..وانهم ليسوا خرافيون كما يدعي البعض ,ولكن واقعيون وعقلانيون..

  • كريم الطنجاوي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:26

    بما ان الموضوع يتعلق بجماعة العدل والاحسان فبطبيعة الحال سنرى كالعادة سيلا من التعليقات المسيئة من طرف معلقين هم في الاصل مخابرتيين للنيل من هذه الجماعة المباركة ابشركم ان هجمومكم الاعلامي ليس له اي اثر على ارض الواقع فالجماعة تزداد قوة يوما بعد يوم والحمد لله.

  • الوراري
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:29

    يا سي العلوي اد اعجبتمكم قوتكم وأصابكم الغرور بالامس فتذكر قوة الله تعالى هدا من جهة ومن جهة اخرى لعلمك فانا اكبر حزب ديني في المغرب لا يتعاطى السياسة هم اتباع الطريقة البودشيشية وبشهادة الخبراء فلا تنبهر وتغتر وادعوا لاخوتك في العدالة والتنمية بالسداد والتوفيق.

  • مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:38

    الله ينصركم نحن معكم انتم الامل

  • abdelkader
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:41

    رسالة إلى الولايات المتحدة ؟؟؟؟؟ من أوعزللجماعة للتوقف عن عبثيتها؟
    أليست أمريكا

  • وهبي محمد
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:46

    رسائل الى الداخل ورسائل الى الخارج وخاصة أميركا…أواه ؟؟؟ رسائل الى الداخل أي نعم ولكن موجهة للمريدين بالأساس -كما مقالك هذا- لتبديد بعض الاحباط الذي دب في بعض الشباب خاصة بعد الانسحاب المفاجئ للجماعة .أما الرسائل التي تقول موجهة الى الخارج وخاصة أمريكا فأظنك لم تسمع تصريح كلينتون وزيرة الخارجية بخصوص الدستور وبخصوص النموذج المغربي أو أنك تتوهم فعلا أن الجماعة "أكبر معارض " سيكون لها تأثيرإزاء أمريكا أقوى من التأثير الحكومي الذي يعد الحليف الأول لأمريكا بالمنطقة…فما جاء في مقالك يا أخي اعتبره =كما عودتنا= مجرد سفسطة كلامية ليس الا ،تبين مدى ضحالة التحليل الذي ينهل من عقدة العظمة . سؤال أخير اذا كانت جماعتك أكبر جماعة في العالم الاسلامي أذكر لي ماذا قدمت خلال 40 سنة غير استعراض القوة مناسباتيا وغير بعض أحلام اليقظة؟؟؟

  • mamssawakche
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 17:00

    اش من قوة وشكون لمسوق لهاد الجماعة وال كانوا رجال وز غرد عليهم شيخهم ياسين كول ليهم يخرجوا للشارع ايام غير يوم الاحد راه المروك يخاف مايحشم بقات لينا غي سوريا اش من ربح فالعرب

  • غيووووووووور
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 17:22

    المطلوب من الجماعة اليوم ان تخفف من حدتها شيئا ما ,فهي مكون لا يستهان به في المشهد المغربي.صحيح كان حضورها بالامس متميزا ولافتا, لكن الجماعة لم تبادر امام الاعلام الرسمي لتدلي كما ادلى باقي الفرقاء السياسيين ,وكذا شبيباتهم .المغرب لجميع المغاربه دون تمييز او استثناء.
    والمغرب محتاج لجميع رجالاته

  • abousara
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 17:31

    رغم محاولة المخزن التشويش على المسيرة التضامنية مع الشعب السوري فقد أبانت العدل والإحسان عن حنكتها البالغة وقدرتها على إفشال مخططات الخصوم.فقد كانت بحق مسيرة ناجحة أبهرت المتتبعين ويبدو دلك من خلال تفاعل الشارع البيضاوي .واللافت ان الكثير ممن حشدهم المخزن رموا الصور وانخرطوا في ممسيرة العدل والإحسان.

  • ابو اية
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 17:40

    العدل والاحسان مكون أصيل من الشعب المغربي له الحق ان يظهر مواقفه اسوه بالاحزاب و الجماعات الاسلامية وباقي فعاليات المجتمع المدني,وان دل هذا عن شئ فانما يدل على يقضة ضميرها تجاه القضايا الوطنية والاسلامية ومناصراتها لكل المظلومين في العالم,فتحية لكم وزادكم الله ثباتا ونصرا

  • متابع
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 17:53

    وأيا كانت الرسائل التي قصدتها العدل والإحسان باختيارها لتوقيت المسيرة، فإن المسيرة بتنظيمها المحكم وعدد المشاركين فيها وحتى من خلال مبادرة الدعوة إليها، تؤكد أن العدل والإحسان رقم مهم في المعادلة المغربية لا يمكن القفز عليه رغم الإقصاء الإعلامي الواضح

  • عبدالاله
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 18:16

    تحية لجماعة العدل والاحسان وجميع الشرفاء على مجهوداتهم لنصرة كل قضايا الامة وتحية للاستاذ الصحفي الحر اسماعيل العلوي

  • مغربي قاري شوية
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 19:12

    الشيء الذي لا يريد بعض المغاربة فهمه، هو أن الإعلام سلطة رابعة لا يجب أن تحكمه أي سلطة كما كانت! ويجب على الإعلام أن يعرض كل ما يحدث في المملكة دون انحياز لأي طرف، حتى لو كانت المظاهرة تطالب بإسقاط النظام، كما نرى في الغعلام الروسي القنوات الروسية تقوم بعرض أخبار عن مظاهرات تطالب برحيل بوتن وكذلك الاعلام الامريكي والاوروبي…..

  • Hisham77
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 19:26

    اولا مجموعة مغالطات من الكاتب العدلي:
    ١- المسيرة شاركت فيها احزاب كثيرة وليست خاصة بالعدليين.
    ٢- العدل عرفت بمساندتها لنظام بشار الاسد وإيران وحزب الله فيما يعرف بالمؤتمر القومي الاسلامي، وفي ابريل الماضي مثلها القيادي محمد الحمداوي ووافق على البيان الختامي الذي دعا لدعم اصلاحات بشار الاسد.
    ٣- لعلمك المغرب سبق تونس ومصر بسحب سفيره من دمشق، ومصر لم تطرد سفير دمشق من ارضها فمايزال هناك وعليك تصحيح معلوماتك إيها العدلي المقدس لشيخه.
    ٤- عليكم التبرؤ من كل تلك الزيارات المكوكية التي قام بها أرسلان والحمداوي لدمشق ولبيروت في مساندة دائمة للنظامين الايراني والسوري ام ان ذاكرتهم باتت قصيرة.
    اتمنى من كل قلبي ان اجد العدلي يتحدث لغة العقل وليس لغة المنامات.
    ٥- العدل لم تتوقف عن محاولاتها لإشعال الفتنة سواء في تامة او من خلال المعدلين وفي بني ملال وفي اماكن اخرى فاين هي هذه الهدنة أيها الكاتب العدلي المتعصب لشيخه ولصوفيته.
    اتمنى ان تستيقظوا من منامكم يوما بدل هذا السبات الطويل في انتظار بشارة جديدة من شيخكم شبيهة ببشارة ٢٠٠٦ التي لم يتحقق منها شيئا

  • حدو
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 19:53

    هذه الجماعة منافقة ومعروف عنها ركوبها على مآسي الأخريين ولم نعرف عنها إبداع ولا خلق أي فكر اقتصادي ولا علمي خارج ما انتجه شيخها من هديان في "دستورها" التافه المسمى منهاج النبوة الذي لا يصلح حتى للقرون الوسطى، وكل ما يفعله مريدي الشيخ هو اجترار للترهات الواردة فيه، وتحاول بيأس شديد إقناعنا به، وبما أن النفاق لا يمكن أن يكتمل إلا بالكذب واستحمار الناس فإنها أبدعت أسلوب جر المواطنين للتظاهر من اجل مطالب شعبية اجتماعية عادية، وحينما تخرجهم إلى الشارع ترفع شعاراتها السخيفة فوق رؤوسهم قسرا لكي توهمنا بان كل من يتظاهر تابع لها ويتفق مع هديان شيخها. وقد سلكت هذا الأسلوب طوال الشهور التي خرجت فيها مع 20 فبراير لكن سرعان ما فطن بها الشعب ولم يعد يثق بها وانفضت عنها جموع الناس وخافت أن "تتبدهدل" وتظهر على حقيقتها وعادت إلي جحرها، وها هي اليوم تسلك نفس الاسلوب الاستحماري القديم وتجر الناس للشارع تحت ذريعة التضامن مع الشعب السوري، وكأنما المغارب لا رحمة ولا شفقة ولا قلوب لديهم بدون هذه الجماعة السخيفة !!! وأثناء مظاهرات التضامن تخرج شعاراتها وترفعها فوق رؤوس الناس المتضامنين ! يا له من أسلوب غبي !

  • yassir
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 20:18

    مازلت أتأمل منبهرا في عمل هته الجماعة ، شخصيا أتمنى لها التوفيق و السداد

  • هبة
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:03

    الجماعة لا حق لها في الاعلام العمومي لانها لا تعترف به، انا شخصيا ما نبغيش نشوف العدل و الاحسان فلتلفزة، لان خطابهم لا يشبه خطاب المغاربة.
    لاحضت ان هسبريس لا تنشر التعاليق المخالفة للجماعة لست ادري لمادا.

  • ملاحظ
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    غريب امر هذه الجماعة التي اصبحت تستقوي بما لا تملك وتبيع لاتباعها الاوهام.
    وتعيش في اضطراب وارتباك شديد في المواقف. التي لا يمكن تفسيرها الا بافلاس نظرياتها ونهجها ومنطقها. ومع ذلك فهي لا تتورع في مهاجمة الخصوص والأعداء بل حتى الإخوة طمعا في انتصارات وهمية.
    فمتى يستوعب منظروها الدرس فيخرجون الجماعة من ظلام البدع والتحجر والاستبداد الى نور العقل والحرية والديموقراطية والتطور؟

  • محمدين
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:16

    العدل و الإحسان تخرج و الله نصرة للمستضعفين و استجابة لنداء الله ورسوله و لا تلتفت إلىالحسابات السياسية و البراغماتية…قد يكون التوقيت مخططا له و لكن الهدف كان نصرة لمظلومي سوريا من منطلق الأخوة الإسلامية و واجب النصرة….شكرا أخي العلوي

  • ASSAFOOOOOOOOOOOO
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ليس المهم الكم بل الكيف
    انصارهده الجماعة مريضون بالعضمة سبحان الله دائما يبحتون عن لفت الانتباه
    لونضرتم الى كم يتابعون سهرات المجون ديال موازين .هيفة ونجوى ووووو
    لعرفتم حجمكم في المغرب
    تواضعوا فالكبر اكبر الكبائر
    الشي الثاني كم تمتلون من الشعب المغربي ,??????????
    رحم الله من عرف قدره

  • NADA
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:31

    تخيل لو لم تكن العدل والاحسان هل يوجد فيي المغرب من يتضامن مع قضايا الامة,ان كثير من المدن اذا لم تبادر العدل والاحسان فلا احد يبادر,

  • emmy
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:32

    أعلنها و كل فخر أني أحمد الله كثيرا على انتمائي لجماعة العدل و الإحسان المباركة التي تثبت للمغاربة بصفة خاصة و للعالم بصفة عامة أنها صاحبة الرأي القوي و القرارات الصائبة حتى في الظروف الصعبة و المسيرة التضامنية مع الشعب السوري الأبي خير دليل لمن يقول أنها غابت عن الميدان فتحية إجلال و إكبار لناس البيضاء على مجهوداتهم الجبارة التي أنجحت المسيرة و تحية تقديرية لكل المشاركين من جميع أنحاء المغرب و الخزي و العار للمخزن اللئيم الذي حاول التشويش و الركوب على المسيرة بشتى الوسائل لكنه لم يصل لهدفه فاللجنة التنظيمية توقعت مثل هذه التصرفات المنحطة فأعددت لهم حصنا منيعا و لكن ما أضحكني في الأمر هو الأعلام المخزني تحدث عن المسيرة و المشاركين و لم يذكر الجماعة التي كان لها فضل التنظيم و الإنزال الكبير لأعضائها صدق المثل الشعبي (الذبانة حرام و مصارنها حلال) لكن نقول لهم نحن لا يهمنا إعلامكم الممخزن و لا ننتظر ثناء من أحد و لم نخرج من أجل الشهرة خرجنا تضامننا مع إخواننا السوريين بقلوبنا و أرواحنا و نبتغي بذلك وجه الله و رضاه عز و جل لا التملق و طلب رضى الأسياد

  • إقصاء إعلامي واضح
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 21:38

    آخر جملة في المقال.. "" الإقصاء الإعلامي الواضح "" للجماعة

    حتى هذا الأمر الواضح وضوح الشمس في يوم مشمس ديروا للتعليق مرفوض..

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • zamani
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 22:18

    والله ماعلمنا عليها من سوء.اناس طيبون مسالمون متحظرون..لهم نسبة كبيرة في الظغط. العدل والاحسان=20فبراير.

  • عبدالكريم طنجة العالية
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 22:26

    العدل والإحسان باختيارها لتوقيت المسيرة، فإن المسيرة بتنظيمها المحكم وعدد المشاركين فيها وحتى من خلال مبادرة الدعوة إليها، تؤكد أن العدل والإحسان رقم مهم في المعادلة المغربية لا يمكن القفز عليه رغم الإقصاء الإعلامي الواضح. الشعب المغربى ادرى بالحقيقة رغم الإقصاء الإعلامي الكبير فى حقها فهى من الشعب والشعب منها ……….

  • إقصاء إعلامي واضح
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 22:55

    آخر جملة في المقال.. "" الإقصاء الإعلامي الواضح "" للجماعة

    حتى هذا الأمر الواضح وضوح الشمس في يوم مشمس ديروا للتعليق مرفوض..

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • hassan
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 23:26

    بلا كترة لفهاما هد الجماعا خترة فنص الطريق التخلا على نصرة القضايا الشعبية افضلاة عدم الاصطفاف فالصفوف الاولى من اجل التغيير ولنعتاق ديال الشعب المغربي حيت مكيهمهاش بحالها بحال كل المساومين بهموم الشعب المغربي المقهور ادكشي علاش ليوم كنشفوها فالصف الاول مع المخزن ازبانيته وبلطجيته

  • علي كلميم
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 23:46

    التحية كل التحية للعدل والاحسان ولكل الشعب المغربي الذي خرج لنصرة الشعب السوري المكلوم

  • abdessamad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:04

    je remercie infiniment Al Adl pour cette initiative

  • mohamed
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:32

    1- المسيرة في نظرك إنهاء للهدنة مع الحكومة، يعني ليس الهدف هو دعم الشعب السوري و إنما إنهاء الهدنة مع بنكيران.. أنا لم أقل شيئا أنت الذي قلتها واضحة.
    2- المقصود عندكم إحراج الحكومة المغربية و انتقاد دستور المغرب و ليس إحراج الأسد القاتل و دستور سوريا، إذن سوريا و شعبها مجرد مطية لتصفية الحساب مع الداخل المغربي.
    3- كان عليكم إذن ان تسموها مسيرة لدعم الشعب المغربي في وجه بنكيران قاتل الأرواح.

  • Ahmed Sweden
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:38

    لا أشك أبدا في أن أغلب أعضاء العدل والإحسان (و الشعب المغربي طبعا) تتضامن مع الشعب السوري. التضامن تعبير من الإيمان. لكن الجماعة ليست ديموقراطية [بل هي دكتاتورية مستبدة] لأن كل "حركاتها" يجب أن تلبي "أوامر" و"نواهي" "المرشد". أضف إلى ذلك, فإن نقد المرشد هو من نواقض المنهاج!! صدقني: لم أ قرأ في أدبيات الجماعة أي شيئ إسمه "البديل" وخطابها يتموضع حول النرجسية وإبتكار"التموقع" في العزلة الشعورية. إستغلال "الجماعة" للمسيرة ليس هو فقط التضامن , بل أيضا تمثيل "شعور المغاربة" وتسخيره لتلميع صورتها في الظرف والمكان والمجتمع. أنالا أشك أبدا في كل نوايا أعضاء الجماعة. بالعكس أتضامن معهم في المطالب الإجتماعية. لكن لا أنتظرمنهم فقط المظاهرات بل أيضا "دمقرطة" قيادتهم وفق معايير الديموقراطية "الإنسانية" التي تنزع "القداسة" عن الشيخ " المربي المستبد" وتضمن كرامة وحرية المريد!… لاقداسة لأحد ولا قيادة للمرشد على طول العمر!

  • بيت الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:38

    على الاقل مازال في المغرب من يقف حجرة عثراء في وجه المخزن
    و يوقد الشعب المغربي من السبات العميييييييييق
    تحية للكاتب
    و للاشارة راه ماشي عدلاوي و هو من ألمانيا إن صح مصدر الخبر
    تحية للعدل و الاحسان على المبادرة التي لم نراها من غيرها من باقس الاحزاب و التنظيمات.
    أرجو النشر هسبريس

  • ahmed
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:40

    العدل والاحسان أناس مغاربة يؤدون الضرائب كغيرهم من سكان المغرب وبالتالي فمن حقهم أن يظهرو في الاعلام العمومي .خصوصاً أنهم أول من دعا إلى التظاهر نصرة للشعب السوري

  • ABDOU
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:07

    تحية اسلام

    الى صاحبي التعلقين18- 17- 16 اسمحوا لي ان اقول لكم انه يدب الى نفوسكم غلا وحسدا وتحاملا غير مبرر ولا يليق با نسان يدعي الاسلام .

    اسي هشام وسي حمو افيقوا من النوم الذي انتم فيه غارقون اما المنامات التي تصل اصحابها لاعلى المدارس الهندسة والطب والجامعات في المغرب وفي الخارج بدون الحديث عن الاطر المكونة احسن تكوين الله يعطينا هذه المنامات حتى في اليقظة.

    فموتو بغيظكم ولو كان للجماعة منبر اعلامي واحد لارئيتم ولادات الجماعة وعلاش قادين وهذه فرصة لوزير الاعلام لاشراك اعضاء الجماعة في ندوات وحوارات تلفزة تهم مصالح الوطن والمواطنين حتى يتسنى لهم ان يطرحوا ارائهم ونظرياتهم ومن ثم نترك الشعب يحكم عليهم ونعلم من الذي يحلم ومن هو المستيقظ.

    راجعوا اوراقكم عفاكم وتعلموا قبل ان تتكلموا.

  • Citoyen
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:18

    Doudha men 3oudha…Ton "analyse" est biaisée car tu es Aadli et tu ne regarde que d'un seul angle. Donc "non objective " comme toutes tes précédentes analyses . Beaucoup montent la vague et rêvent d’être un petit ministre ou quelque chose comme ca.. Tous les petits "OUSTAD" bavent d'envie d’être "Quelqu'un" et ca les rend zélés et attisent le feu de la fitna, sans penser aux conséquence sur la stabilité du pays et la paix de nos concitoyens. Vous vous leurrez si vous pensez que vos sorties dominicales sont le plus court chemin pour atteindre votre but, comme si le peuple marocain ne compte que ces trois pelés et quatre tondus de 20 Féves, sur lesquels reposent la réalisation de vos chimères?
    A la fin, et tu l'as avoué dans ton "analyse", la sortie du dernier Dimanche de la Jamaa Dyal Tamselmit Ya7asrah, n'était pas pour les beaux yeux du pauvre peuple Syrien…Finalement, toutes les composantes marocaines sont sorti et n'ont pas laissé l'exclusivité de cet honneur aux hypocrites

  • عبدو مكناس
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:25

    بداية فإن زوار هذا الموقع بدأنا نجد في وسطهم تغيرا في مواقفهم تجاه الجماعة رغم أن المخابراتيين لا يزالون يتزاحمون في التعليقات وسبابهم يمث على مستواهم العلمي والثقافي والأخلاقي المتدني والعدمي .. أما فيما يخص الموضوع فصاحبه يتحدث عن الجماعة بنظرة تحليلية سياسية شكلية كأنه يتحدث عن حزب سياسي يعرض عضلاته فالجماعة قوية وهي من بين أقوى الحركات في العالم الإسلامي رغب من رغب وكره من كره لكن رسالة الجماعة في المسيرة تعبر عنها شعاراتها وليس ظنون الآخرين فيها فهي ضد الإستبداد والظلم والعبودية أينما كانت في المغرب أو خارجه وتضامنها مع الشعب السوري يعبر عن إحساس الأخوة ونصرة المستضعفين في الأرض وقضايا الأمة العادلة أما قرائة الكاتب التحليلية في الأخير مقبولة شكلا وغير مقبولة مضمونا فالنظام يعرف قوة الجماعة وتماسكها ووحدة صفها وتناسقها وانتظامها وكل الأحزاب وكل المتتبعين يعرفون ذلك فلا تحتاج الجماعة لتقدم أي رسالة للنظام من غير تنديدها بموقف النظام المخزني المعرض لما يحدث للشعب السوري وانشغاله بتلميع صورته على المستوى الوطني والدولي وتزييف الحقائق وملاحقة كل من يطالب بحقه

  • نورالدين الدادسي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:00

    هذا ما عهدناه من جماعة العدل والاحسان .. دائما في صلب التضامن مع الشعوب المستضعفة .. وإن كان يجب إلى جانب مهم غفله صاحبه المقال ، وهو الأصل في خروج الجماعة في هذه المسيرة . فلقد أشار قال حسن بناجح، الكاتب العام لشبيبة العدل والإحسان، إن الدافع لتنظيم مسيرة الدار البيضاء صباح الأحد الماضي 26 من فبراير الجاري، "هو واجب النصرة والأخوة التي تجمع بين المسلمين. وما تشهده سوريا من مجازر دموية ومن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ومن همجية ووحشية لا تفرق بين الأطفال والنساء والشيوخ والعجائز يدعو كل إنسان وكل مسلم للتنديد والاستنكار وأقل ما يجب هو مثل هذه المسيرات وبالتالي فلا يهمنا من كانت له حسابات أخرى".

  • مغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:03

    مشكلة هده الجماعة الاساسية والتي تستفزني
    هي كم الشوفينية والاستعلاء لدى افرادها حتى لو غلفوها بلباقة مزيفة
    وعدم تقبلهم لاي راي يخالف رايهم فكل من يخالفهم فهو اما مخزني او مخابراتي او امي او جاهل او منتفع او منافق او ……
    ويمكن ان يتهمونني انا ايضا لمجرد تعليقي هدا بدلك
    ويعلم الله انني مواطنة بسيطة تعبر عن راييها وما تراه
    ادعوا الجماعة لمراجعة اسلوبها وطريقة تعاطيها ونظرتها الدونية للاخرين فالكبر ليس من خلق الاسلام

  • DO3AT CHAR
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:10

    قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ : ( من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني ) الحمد لله رب العالمين : هذا هو مذهب السلفيين لأنه مذهب السلف الصالح , و السلفيين الحمد لله لا يخفون عقيدتهم شاء من شاء و أبى من أبى ؛ أما الأشاعرة و غيرهم من أهل البدع فإن من مذهبهم التمرد على الحاكم و يدورون مع مصالحهم الدنيوية أنى دارت .
    ألا فليحذر و لاة أمورنا وفقهم الله من أولئك الأشاعرة الذين يدورون بهم و ليعلموا أن السلفيين أرحم الناس بهم عند الفتن – نسأل الله السلامة منها -.

    ،

  • يوسف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:20

    الحمد لله والصلاة على رسول الله.
    العدل خرجت و…
    بيت القصيد هو ماذا فعلت أنا وانت لأولئك المظلومين.
    فلنعلم أننا مسولون أمام الظمير و الناس و التاريخ.
    وإنا لله و إنا إليه راجعون.

  • DO3AT CHAR
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:27

    قد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ))(185) .
    حذير أهل الإيمان والحكمة من المظاهرات وإثارة الفتنة كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه"، فهذا الفعل من التشبه بالكافرين،

  • DO3AT CHAR
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:31

    أبو الفتن لفضيلة الشيخ
    محمد سعيد رسلان حفظه الله
    وفيها رد على المبتدع الخبيث أبي الحسن المأربي

  • الرد الشافي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:17

    أقتلتونة العدليين بالهدرة أو لفهامات الخاوية لي كرضعالكم باباكم سنفور ميلي كاطيحكم في الكمين ديال الذل، دكول بحال حنا المسلمين أو لمغاربة ما عندنا لا قرآن ولا بعث سيدنا محمد رسول وإذا كان قد بُعث راه الدعوة ديالو وقفت عند الحدود الجزائرية،ماتستطعش تزيد؟ لحقاش صطادمت مع دعوة سيدنا ياسين؟وهذا كلام الحال والتصرفات لهذه الجماعة الضالة المضلة البدعية،وأعوذ بالله من كلام حالهم وأبرء إليك منهم!

  • الرد الشافي2
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:28

    سبحان الله ! والله ما فهمت حاجة من هاد الإنسان المحليل العبقري النابغة…آوآاه…رسائل في الداخل والخارج و…وإلى حتى أمريكا.أوووه، إنه تحلحيل وتخلخيل وتخبيز عبقري بحق.إوبآاز للجرءة ديالكم بالإستخفاف بعقول المغاربة بهذه الطريقة.أشوف أَعمُّو راك أنت أو شيخك وما جره في قُبه، عآآد عاشين عصر الظلمات ديال أروبا فالقرون الوسطى،ولي هما الأوربيين ماطاقوهاش أو دارو عليها الثورة أو عدمو لي ضلوهم وذلوهم أو صفاو لَآلآهم، عاد هادو مشاو غير بالعقل لا دين صحيح لا ولو،أو فهمو حياتهم فهم صحيح،أو حنا بالعقل و الدين صحيح إجينا مجدوب مخرف ويدحك على عدآاد ديال البشار،وزيدو يفتاخرو بالعدد، أكبر…وأكبر تنظيم فالعالم الإسلامي…أشمن تنظيم،أشمن..كذوبات،سيرو إلا عندكم شي حاجا تخدمو بها البلاد والأمة الله إعاون، أما غير الهدره أجي عندي نغرقك ونغرق شيخك بالهدره، راه الصح ماشي فاللسان، راه أعمُّو فالدراع والعمل، قل إعملوا فسيرى الله عملكم…ومن عمل عمل صالح من ذكر أو أنثى…ومن يعمل من الصالحات… ومن يعمل مثقال ذرة…إنزيدك ولا بركاك أعمُّو!؟

  • ايطاليا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:15

    كمراقب للشأن المغربي وبصفتي مهاجر يغار على بلده، ادعوا ذوي المروءات في بلدنا الحبيب الى الالتفاف حول هذه الجماعة تضامنا و مساندة لدفع البلاد نحو الخروج من قفص الديموقراطية المزيفة التي بتماديها وتمادي فساد المستفيدين من ذلك ،، اصبحنا،كمها جرين ً،لا يشرفنا ،في بعض الاحيان، الانتساب الى بلدنا….

  • hamido
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:12

    "مناورات مكشوفة ودساتير ممنوحة وإصلاحات هي أشبه بوعود عرقوب، ونهج استبدادي واحد وموحد، وأكاذيب وأوهام مسكنة تحاول الديكتاتورية أن تخدر بها الشعوب ردحا من الزمن لعلها تفلح في احتواء رياح التغيير العربي القادم".

    أتدري من هو عرقوب ؟ إنه رجل من "العماليق" كان يعد الناس و يخلف الوعد

  • مالكوم غك
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:08

    بسم الله الرحمن الرحيم أولا أنا لست مخابراتي أو مخزني أوأي أحد من أصحاب السلطة حتى لايتم اتهامي كالآخرين, أقسم بالله العظيم أني طالب مغربي محايد يريد أن يشارك بتعليقه فليقبله أعضاء هذه الحركة أو ليتجاهلوه .ما أود قوله أن العدل والإحسان جماعة صوفية خارجية تكفيرية لا تقبل بالحوار ولا تعرف غير عقيدتها وأفكارها وهذا واضح للإخوة من خلال تعليقات المتعاطفين والمنتسبين إليها,ثانيا هذه الجماعة تتبع أسلوب استقطاب الخواص بمعنى استقطاب الطلبة الجامعيين والدكاترة والأساتذة يعني الفئة المثقفة والنشيطة,والعمل في سرية تامة والتكتيك التنظيمي المحكم والتضليل الفكري والاعلامي للناس, وهذا أسلوب الحركات الباطنية الضالة التي تسعى لهدم الدين ,وأنا بنفسي عرض علي الانضمام لفصيلها لما دخلت الجامعة لكني رفضت, والطلبة المنتمون لها يقومون بدور مخابراتي في الجامعة على الطلبة الغير المنتمين والمتدينين المخالفين لهم بالخصوص, أسلوب مخابراتي والله ويتهمون غيرهم بالعمالة والتجسس عليهم?!! والتاريخ اليوم خير دليل وشاهد على ما اقول كيف أنهم يكثرون زياراتهم لإيران ولبنان معقل الشيعة الرافضة والله سيفضحهم وسترون ;آمين.

  • ABDOU57
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:50

    ضننت ان المسيرة كانت للتنديد بحرق القران بل مساندة لمن حرقوا القران.
    انتم لاتتضامنون مع الشعب السوري. بل مع اسلاميي سوريا تتواطؤون على الشعب السوري باسم الشعب السوي.

  • سعيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:19

    إن جماعة العدل والاحسان بدعوتها الى تنظيم مسيرة المساندة للشعب السوري تبرهن على موقفها المبدئي المعروف بمساندة كل الشعوب المظلومة التواقة الى الانعتاق من الاستبداد والحكم الفردي، على عكس مجموعة من التيارات والاحزاب التي تدور مع هوى المخزن حيث دار، هذه الاحزاب التي ليس لها مبادئ الا الاسترزاق السياسي ، وشكرا على السيد العلوي على التحليل .

  • anouar
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:46

    اسال من الله سبحانه ان يجعل نياتنا خالصة ,سيروا ايها العاملون الى غايتكم ,ومت غيظا يا عابد الظلمة ,ارجو ان يتشبه اخواني بانبياء الله فهم قدوتنا.
    لا تلتفتوا الى من يسبكم او يشتمكم , فلن يضركم في الدنيا و لا في الاخرة.كلمة طيبة خير من رد على فلان او علان…
    كونوا رحمكم الله كما قال الشهيد البنا :كونوا كالشجرة المثمرة ادا رماها السفيه بالحجر اعطته ثمارا.

  • mohamed belgique
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:12

    هكدا عودتنا الجماعة بموافقها المتضامنة مع الشعوب المقهورة

  • vraimarocain
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:33

    من الملاحظات التي اثارت انتباهي هو أن مريدي جماعة الوهم والاحلام يتجندون كلما نزل مقال او دراسة تدعم توجههم وتمدح مواقفهم وتجمل صورتهم وهدا واضح من خلال تقييم التعاليق حيث ان كل التعاليق التي تنتقد المقال او الجماعة تقييمها سلبي عكس المقالات المؤيدة. ولا عجب.
    نسأل الله لكم الهداية وان تنتهوا من تناقضاتكم وتنطعكم واعتبار جماعتكم هي المهدي المنتظر، مشروعكم انقلابي قطريا وتوسعي إقليميا وامبريالي عربيا.
    وكما قلت مجرد ملاحظة،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين