المغرب يعتزم انشاء محطة نووية نموذجية لانتاج الكهرباء

المغرب يعتزم انشاء محطة نووية نموذجية لانتاج الكهرباء
الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:02

اعلنت وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أمينة بنخضرة يوم الثلاثاء الماضي ، ان خطة بلادها في مجال الطاقة خلال السنوات العشرين المقبلة ترمي إلى إنشاء محطة نووية نموذجية بقوة 100 ميجاوات لانتاج الكهرباء في جنوب البلاد.


وقالت بنخضرة في تصريح لها في البرلمان المغربي، إن الاستراتيجية الطاقية لبلادها للسنوات العشرين المقبلة ترتكز استعمال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، مشيرة الى أن هذه الخطة تعتمد إنشاء محطة نووية نموذجية بقوة 100 ميجاوات في محافظة طرفاية جنوب البلاد.


واضافت أنه تم بموازاة ذلك، اتخاذ مجموعة من الإجراءات ذات الطابع التشريعي والتنظيمي، لتمكين القطاع الطاقي المحلي من رؤية أفضل في المستقبل.


واشارت الى انه في اطار تنويع مصادر الطاقة أطلق الملك محمد السادس بورزازات في الثاني من نونبر الجاري المشروع المغربي الكبير للطاقة الشمسية، الذي يرمي إلى إنشاء قدرة كهربائية شمسية مهمة ستصل إلى 2000 ميجاوات سنة 2020.

‫تعليقات الزوار

13
  • Arabesque
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:20

    الحمد لله سوف نفتخر بانشاء محطتنا النووية المخصصة للاغراض السلمية قريبا…السؤال المطروح:هل ستعتمد بلادنا بالاطر المغاربة و الدكاترة في المجال النووي؟ام هي قصة لتفويت صفقة الاصدقائنا الاجانب؟الجواب ستظهره الايام!!!

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:14

    في نظري الخبر لا يستحق التعليق بقدر ما تستحقه صورة وزيرة الطاقة، لا أدري من أين يأتون بهذه الشخصيات التي انتهت مدة صلاحياتها، فمند توليها لمنصب الوزيرة لم نرى أي جديد في مجال الطاقة إلا الزيادات المتوالية في فواتير الكهرباء التي يؤديها المواطن المقهور.

  • عبده
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:26

    المغرب محتاج للكهرباء وبقوة….من العيب أن يكون المغرب شبه جزيرة ويشكو من نذرة المياه….لو استطاع المغرب تحلية ماء البحر…للسقي … ما بقينا ننتظر…سقوط الامطار…هذا لا يعني أننا لانرجو رحمة ربنا ولكن فقط ( اعقلها وتوكل على الله)الأخذ بأسباب العيش…واجب

  • ابن البلد
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:28

    علها لا تكون من الصناعات التي تجاوزتها بلدان الشمال لمخلفاتها و تأثيراتها البيئية و غيرها..

  • وطني قح
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:18

    الا تتدكرون في العام 2000 حين قام الرئيس الصيني بزيارة الى المغرب من اجل التوقيع على اتفاقية مفاعل نووي بطنطان فالغاها المغرب بعد تدخل اسبانيا ثم عزمت الوزيرة الحلية فقالت ان اول مفاعل مغربي سيشتغل في 2017 ثم الغي ايظا لنفس السبب ثم قالت مرة اخرى سيكون في 2025 وستكون محطتين في اسفي وفي الدر البيضاء وبقوة 1000 مكواط في الواحد والغي كل شيئ ثم تقول لكم ايوم في 20 سنة سننشاء مفاعل 100 مكواط ولن ينشؤو شيئ لسبب بسيط وهو انهم جبناء

  • khalid
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:24

    أطلب من هيسبريس أن تصحح أخطائها المعلوماتية لأن الطاقة هي الطاقة المتجدد و ليست النووية

  • الخديري عبدلاله
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:12

    اواه من الحريرة و الطواجن د البرقوق نقزوا للنووي ناري على نووي ايوا هكذا الكدبة والا بلاش انا فرحان صراحة ايلا ما داروشي شي اكتتاب يخليوا فيه ديارنا مزيانة الى كان اعلى احسابهم ايوا هاد الشي راه غيبغي الزغاريد غي ماكنعرفشي

  • عبد الله بوفيم
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:10

    صحيح أخي كيف يكون المغرب شبه جزيرة وتنقصه مياه السقي والشرب؟
    بل الغريب كيف يكون المغرب وثلثي سكانه على سواحل البحر, ورغم ذلك نستعمل مياه السدود في الصرف الصحي.
    هل تتوقعون معي كم سيستفيد المغرب لو استعملنا مياه البحر للصرف الصحي, ومن غير تحلية؟
    كم سنخسر؟ وكم سنربح؟ قد نخسر قنوات الصحرف الصحي التي قد تفسدها ملوحة ماء البحر. ستفسد القنوات بعد تحمل الملوحة على الأقل لسنتين أو ثلاث سنوات, إن لم يكن أكثر. كم سنجني في تلك السنوات من المياه العذبة؟
    ستتحول سهول المغرب إلى حقول وينتج فلاحونا ضعف ما ينتجون من جميع المنتجات الفلاحية, لن تعرف سوس أزمة الماء, ولن تعرف مدن المغرب أزمة الماء كلما توالت سنوات الجفاف. السدود التي نملكها حاليا, والتي تكفينا لسنتين او ثلاث ستكفينا لضعف تلك المدة. سنحتاج إلى مليون عامل إفريقي, نوازن بهم مجتمعنا وفي جميع الميادين, ربح عميم وخسارة ضئيلة جدا.

  • mek.ma
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:08

    مثل هاته الاعمال تثلج القلب وتبعث علي الفرحة والسرور اتمني ان تعمل الحكومة اكثر في هدا المجال..والله ولي التوفيق….

  • البطبوط
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:04

    المغرب ينوي إنشاء أول محطة نووية لمقاصد سلمية. شيء يبعث على الإعتزاز والفخر، لكن هل يملك المغرب المؤهلات الضرورية المرتبطة بالتقنية ؟ لم أسمع أن المؤسسات التعليمية تقوم بأبحاث. هذه مناورة كسابقتها التي أشاعت بشكل مغرض مؤداها أن المغرب عثر على البترول. هذه محاولة مفضوحة لامتصاص نقمة الطبقة المغلوبة على أمرها. فالحكومات المتعاقبة أثبتت فشلها حتى في تدبيرإشكالية النفايات، فكيف بها أن تنجح في إقامة منشآت نووية. لك الله يا مغربنا الحبيب، أصبح يعج بالدجالين و المنافقين

  • pure berbere
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:06

    mais vraiment il faut suivre les actualité en Europe, les occidentaux, ils sont entrai de fermer leur site nucléaire car le cou du traitement du déchée toxic è plus élevée que leur besoin, alors ils se dirigent vers a la puissance renouvelable, vous avez que 40/100 du l’énergie en Espagne juste par le vent c’est tous simple, localisé principalement au sud, ça veux dire tous près du nord , en peux avoir nous aussi, cette technique puisque il y beaucoup de vent au nord et centre de la cote la région de esawira, et pour le sud en peux mettre l énergie solaire qui nous fournir presque 100/100 de notre besoin et c très écologique, en fin de compte en se transforme d’un pays importateur d’un pays exportateur et nous aurons tous notre besoin chez , comme il a dis mon frère sur le commentaire 8, nous aurons notre eau pour l irrigation de tous nos terre même le Sahara on peux la rendre vert, notre problèmes ici au Maroc en complique les choses, pour le profit de certain groupe qui juste a se remplir les poche avec des projet bidon, et faire et a refaire le tous.

  • chatre
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:22

    Si vous arrivez à produire 2000 MW juste par énergie solaire c’est génial. Le nucléaire produit juste 100MW c’est rien par rapport à 2000. Le problème avec le nucléaire c’est la gestion des dèches ainsi que son système de gestion technique est très complexe. Laisser notre paye propre svp est dire ‘ Sarkozy le Maroc n’a pas besoin de votre réacteur. Pour lui faire plaisir, proposer l’achat d’un nouveau train, mais moderne svp.

  • نبيل07
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 10:16

    سبحان الله المرا المسؤولة ولات تكذب علينا ودخلت مع الايديولوجيا ديال الحكام وفينهو البترول او لكل امير بير والشعب يسكت وحgرا هدي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة