تقرير: 70 % من خريجي التعليم العالي بالمغرب يشتغلون بعد أربع سنوات

تقرير: 70 % من خريجي التعليم العالي بالمغرب يشتغلون بعد أربع سنوات
صورة: هسبريس
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:00

كشف بحث وطني رسمي أن 69,4 في المائة من خريجي التعليم العالي بالمغرب تمكنوا، بعد أربع سنوات من مغادرة مؤسسة التكوين، من ولوج سوق الشغل.

وذكر البحث، الصادر عن الهيئة الوطنية للتقييم التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن هذه النسبة تختلف حسب الجنس ومكونات التعليم العالي ونوع الشهادة ومجال الدراسة.

ويعتبر هذا البحث المعنون بـ”الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي” هو الأول من نوعه في المغرب، حيث شمل 9899 خريجا وخريجة من دفعة 2014 تم استجوابهم بأثر رجعي سنة 2018.

وما يميز هذا البحث هو تتبع مسارات الخريجين 45 شهرا بعد التخرج، من خلال معطيات حول المحددات الكبرى للإدماج المهني، في علاقته بمتطلبات سوق الشغل وتأثير نوعية مؤسسات التعليم العالي وكذا مكامن قوة وضعف التكوينات في تحقيق الإدماج في سوق الشغل.

ووردت ضمن المعطيات أن الفرق حسب الجنس بين الإناث والذكور في ولوج سوق الشغل يبقى مرتفعا، بحيث نجد أن 78,1 في المائة من الذكور صرحوا بأنهم في وضعية شغل في زمن البحث مقابل 60,3 في المائة عند الإناث حاملات الشواهد.

وتعتبر نسبة التشغيل مرتفعة نسبة لدى خريجي المؤسسات غير التابعة للجامعة بنسبة 93,9 في المائة، وخريجي التعليم العالي الخاص بـ79,1 في المائة؛ في حين سجلت مؤسسات التكوين المهني بعد البكالوريا والجامعة نسبة تشغيل أقل من المستوى الوطني بـ66 في المائة، و68,1 في المائة على التوالي.

وصرح 16,2 في المائة من خريجي التعليم العالي سنة 2014 بأنهم في وضعية بطالة أربع سنوات بعد مغادرتهم مؤسسة التكوين؛ وهو ما يعادل ضعف نسبة البطالة لمجمل الساكنة على المستوى الوطني 9,5 في المائة.

ويظهر تحليل الشغل حسب نوع المشغل أن القطاع الخاص النظامي هو المشكل الأكبر لخريجي التعليم العالي أربع سنوات بعد تحصيلهم على الشهادة، حيث إن ما يقارب ثلثي الخريجين 64,8 في المائة يتم تشغيلهم من طرف هذه القطاع.

ويؤمن القطاع العام ما تبقى من المناصب بنسبة 33,1 في المائة، بما فيها الشركات العمومية والشبه عمومية؛ فيما يمثل التشغيل الذاتي قرابة 2,3 في المائة من مجموعة المناصب التي يشغلها هؤلاء الخريجون.

وأوردت المعطيات التي نشرها المجلس، وهو هيئة دستورية ذات طبيعة استشارية للتفكير الإستراتيجي في قضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، أن القطاع الخاص غير النظامي (غير المهيكل) لا يساهم إلا بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 1,5 في المائة من المناصب.

ويتبين من خلال التحليل أن الشركات الصغرى والمتوسطة هي الأكثر إدماجا لخريجي التعليم العالي، حيث إن 57,6 في المائة من هؤلاء الخريجين اشتغلوا في شركات صغرى (أقل من 50 مستخدما) و21,4 في المائة في شركات متوسطة (50 إلى 199 مستخدما).

وتعتبر الشركات المتوسطة والكبرى هي الأكثر تشغيلا لخريجي المؤسسات غير التابعة للجامعة وخريجي مؤسسات التعليم العمومي ذات الولوج المحدود. كما يتجلى أن الخدمات هو القطاع المشغل الأول للشباب الحاصل على شهادة التعليم العالي، بحيث يشغل ما يناهز 84 في المائة من حاملي الشهادات الذين تمكنوا من ولوج سوق الشغل.

ويطرح التقرير عددا من الرهانات والتحديات المرتبطة بإدماج حاملي الشهادات العليا؛ منها قدرة النسيج الاقتصادي على خلق فرص الشغل. كما يشدد على أهمية مراجعة النظام التربوي المتميز بالتصنيف التراتبي للتخصصات، خصوصا على مستوى الموارد، باعتباره رهانا كبيرا لإصلاح منظومة التعليم العالي في مجمله بشكل يشجع الامتياز في جميع المؤسسات.

جدير بالذكر أن التعليم العالي بالمغرب يؤمن، باعتباره واحدا من أهم أعمدة التنمية الاقتصادية، التكوين لأكثر من مليون شاب وشابة لأجل تحضيرهم للحياة العملية وتمكينهم من ولوج سوق الشغل الذي أصبح تنافسيا أكثر فأكثر.

‫تعليقات الزوار

42
  • عثمان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:06

    نعم سيشتغيلون بحلول الانتخابات؟؟

  • الارتباط
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:07

    اضن ان التشغيل مرتبط بالكفاءة ..فما دا تستفيد مقاولة من دوي الشواهد العليا الدين لا يمكنهم تقديم الإضافة ..هدا عصر المنافسة والإنتاج والانتاجية والجودة بأقل تكلفة ..

  • مراد الدحماني
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:07

    و الله كذب و بهتان. هناك قاعدة معروفة لكل المغاربة كل منصب له مبلغه. انتهى الكلام

  • مهاجر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:08

    لذلك رحلنا إلى الغربة ونشتغل في ظروف جيدة أيها الشباب سافروا إلى الخليج والغرب واتركوا بلاد الظلم وحكومة أخناتون

  • sofian
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:08

    حيغدمو في المطاعم وسيكوك بارد ولبن حلو

  • من نيتكم؟
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:08

    “وصرح 16,2 في المائة من خريجي التعليم العالي سنة 2014 بأنهم في وضعية بطالة أربع سنوات بعد مغادرتهم مؤسسة التكوين؛ وهو ما يعادل ضعف نسبة البطالة لمجمل الساكنة على المستوى الوطني 9,5 في المائة.”
    -كون كانت غي 9,5 % لي عندنا فيها البطالة فالمغرب مغاديش تلقا الناس كيلوحوا راسهم فالبحر… راه كثر من 50٪ ديال الساكنة عندهم البطالة و بالتأكيد لن تعترفوا بهذه المعطيات لأنها لا تعطي صورة جيدة للمغرب امام العالم

  • omarouchanni
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:09

    لولا التعليم بالعقدة لكانت النسب مفجعة. لكنه حل ترقيعي ليس إلا.

  • omare_2311
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:10

    70 في مئة من خريجي تعليم عالي مكيخدموش في تخصص ديالهم كيخدمو غير في مراكز النداء .

  • ايمن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:10

    بل اكتر من دلك ويشتغلون في مهن لا توازي قدراتهم الدراسية والمعرفية وباجر زهيد ومع قدوم حكومة الدل والعار برئاسة اخنوش ستنضاف خمس سنوات بدون عمل وقهر وقمع لينا الله

  • brahim
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:12

    هذا يعني أنهم لا يشتغلون حتى يبلغ فيهم اليأس والإحباط أقصاه بالتي سيقبلون عمل لا يلائمهم و أجور لا تليق بكفائتهم بعد سنوات عجاف أحرقت فيها حيويتهم في البحث عن عمل

  • عاطل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:16

    هادشي فيه مغالطات أنا عندي 2 ديبلومات أو مخدامش هدشي كي بين بلي باك صاحبي هي السبب فولوج بعض الشباب فسوق الشغل مشي التعليم العالي هو السبب …….

  • طالب معاشو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:16

    أنا 5 سنوات بطالة وااالو لا راسمال باش نبدى لا كونكور عندي الحق فيه بداعي الانتقاء

  • mona
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:16

    هههه قاليك بعد 4سنوات ومالكم ماتقولو بعد 10 سنين أو كاين لي موجز ودار 40 عام ومازال مسكين كيتقاتل مع المباراة او كيبريكولي مع لي مايسواش

  • خالد F
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:17

    الخوف من البطالة بعد التخرج دفعني إلى إجتياز مباراة لنيل وظيفة أقل من المجهود المبذول في الدراسة، نجحت وتوظفت براتب لا يكفيني فمابالك بالزواج وبناء أسرة في بيت مريح، تسرعي ضيع علي فرص عمل برواتب مرتفعة حصل عليها من صبر فيما بعد، لكن الحمد لله على كل حال فلكل منا رزق معلوم لا يموت إلا بعد إستيفائه. من ثم جاء قرار الهجرة التي كللت بالنجاح في بلد يفتح ذراعيه لمن يريد العمل بجد.
    أتمنى أن يكون التشغيل ضمن أولويات الحكومة الجديدة لامتصاص ولو جزء بسيط من جيش العاطلين، سلام.

  • amin sidi
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:17

    سلام : قال احد راءبس دولة ايفريقيا انا الملك محمد الساديس نصحه بالتعليم التكوين المهاني ام الجامعات كاتخرج عيل البطالة ..

  • immad
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:19

    كفى من الكذب …لو كان الانسان يستغل بعد اربع سنوات لكانت الامور جيدة …الغالبية انتظروا سنين وسنين حتى هرموا وشابو بدون نتيحة !!!

  • حسام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:19

    بماذا سينفع خريج الحقوق من جامعة عمومية شركات التجارة والأبناك والمعلوميات؟

  • عباس بن الصاوري
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:20

    الصورة جد معبرة…و هي صورة تشير الى كلية الاداب و كأن التعليم الجامعي يختصر في الاداب اي في الامور الثانوية الغير ضرورية الغير النافعة مباشرة للاقتصاد…ثم علاش يسمى “التعليم العالي”؟ هل هناك تعليم عالى على تعليم اخر؟ التعليم هو تعليم و التعليم الاولي اهم من المسمى تعليم عالي/ادبي/اجتراري/متجاوز…لا بد من تغيير الاسم الى “التعليم الجامعي” اي الجامع لحقول معرفية متعددة و من هنا الاسم اللاتيني “يونيفيرسيتي” اي الجامع…الشامل…و ليس تعليم عالي/تعليم هابط او تعليم فوقي/تعليم تحتي…و هذا نقل بلا دراية للنموذج الفرنسي في مرحلة معينة من تاريخه…الخ

  • لماذا الكذب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:23

    الدكاترة المعطلون بدون وظيفة منذ 2015 بسبب القرار الظالم للمناصب التحويلية

  • Marocains 100%
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:23

    خريج لا يعني أنه يثقن المهنة

    إتان المهنة تتعلمه مع ممارسة المهنة

    هل يمكنك قيادة السيارة
    بدراسة نضرية فقط ؟

    المهنة هي التجربة في ميدان العمل
    كم من طالب يحصل على نقط ممتازة في النضري
    لكن في التطبيقي ضعيف جدا .
    المهن تتقن و تعلم بالممارسة

    أما دبلوم دو ن تجربة على الأقل 3 سنوات لا يساوي أي شيء .

    الخريج يكون ضعيف في بدابة مشواره العملي .

    إثقان أي عمل يجب أن تتعلمه في المعركة العملية التجريبية التطبيقية

    دبلوم دون تجبة لا يساوي أي شيء .

  • أحمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:23

    شخصيا خدمت من بعد خمس سنوات على الحصول على درجة الماستر، والحمد لله، مابقيتش خامل فديك الفترة حيت كنت تنقلب يوميا على الخدمة وفنفس الوقت كنت تندوز فترات تداريب وتنخدم خدامي وحداخرين عبر الانترنيت، الشي اللي مكني نراكم تجربة محترمة وتطورت (أنا عند التخرج ماشي هو أنا بعد خمس سنوات من البحث والاحتكاك بالوسط المهني) ودوزت مباريات عدة وفالأخير نجحت فواحج المباراة بتفوق (خداو 7 متبارين على 400 متبارين على الصعيد الوطني)
    نصيحة للجميع متقنطوش وأهم حاجة رضاو برزقكم واعلموا أنكم غادي توصلوه غادي توصلوه بشوية دالصبر وبزاف دالبحث والعمل

  • سلمى
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:24

    تخرجت انا و صديقتي من الجامعة منذ عشرين عاما ولم نشتغل بعد رغم المحاولات الكثيرة التي قمنا بنا و المباريات التي لا تحصى
    واختي الوسطى تخرجت منذ سبعة عشر عاما لم تشتغل رغم حصولها على إجازة العلاقات الدولية باللغة الفرنسية و اخت ثالثة صغرى كانت متفوقة في الإعلاميات و البرمجة لم تشتغل كذلك
    يستغلونها في سطاجات غير مدفوعة الأجر ثم يسرحونها بكل أدب

  • لحسن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:26

    أنا خريج الجامعة منذ 1996 وأنا في إطار البحث عن عمل في القطاع العمومي أو الشبه العمومي ولازلت أبحث. تجاوزت الخمسين سنة من عمري. ألا تفكر الحكومة المغربية فينا نحن كمواطنين وكحاملي شواهد عليا؟

  • خنيفرة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:30

    اناإشتغلت بعد عشر سنوات من البطالة. والمشكل الكبير انه لا تجد الا التعليم كوظيفة لانه ليس هناك بدائل اخرى. وحين تدخل الى مهنة التعليم لا يسمح لك باجتياز مبارات اخرى في قطاع وزاري آخر حيث يحكم عليك ان تنتقل من جحيم البطالة الى جحيم ضجيج التلاميذ والتوتر اليومي الذي يسبب جميع الامراض النفسية والعضوية

  • غير انا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:30

    نعم يشتغل اولا من درس بالمعاهد الخاصة لان اصحابها هم سوق الشغل بعينه الخاص والعام وخريجي التعليم العام يشدو الصف بلاتي بلاتي مالهم اش خاسرين الميز و التمييز في كل شيء الشغل ،العدل،التعليم،العيش،………. .. .

  • معطل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:33

    ادا كانت البرامج الحكومية من امثال 10 الف اطار و 25 الف اطار الدي حصر في الفوج الاول فقط دون الفوج 2 و 3 لازال اغلبهم يعاني من ويلات بطالة والفقر ،علما ان هده برامج وضعت كحلول للبطالة …

  • الصبر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:12

    هاذ التعليق موجه لكل شخص يعاني من البطالة، أعرف أن البطالة لا علاقة لها بالكفاءة ففور تخرجنا اشتغل أواخر الصف هم الاولون في مناصب جيدة و الأولائل جلسوا ينتظرون سنوات. أريد فقط أن اقول لكم المزيد بالصبر و إن شاء الله سيعوضكم الله خيرا كما حدث معي بعد أربع سنوات من البطالة.

  • اسماعيل والحاج
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:13

    كارثة ان يصبح عالة على الاسرة خريجو التعليم العالي .قال احد المعلقين انها مشكل الكفاءة . اقول وهل لهم الفرصة لنحربهم. اقصد مباريات .
    اغلب حاملي الشهادات العليا وجلهم من الاغلبية الشعبية يصبحون في صراع غير مباشر مع اولاد الكبار واولاد الكوطا القطاعية واولاد كوطا المناصب العليا بنسب متفاوتة. ولك في الايام الاخيرة خير دليل فيمن تم اختيارهم شباب وتعيينهم فيمناصب فقط لانهم درسوا في امربكا …او ورثة و سلالة مايسمى بزعماء ….(اقرأ الاسماء لمن هرموا او .. الكاسطري عندنا اولادنا وعشنا اشياء لاتصدق . مثلا واقسم بالله لهذه حقيقة. نظمت احدى الادارات مباراة ل 2 اطر عليا ((لا أذكر الاسماء) واشترطت تسليم ملف االى ادارة المؤسسة مباشرة اتى الراغبون الى الرباط. .عند باب المؤسسة وجدوا شخصا امامه على بعد 2 م كارطونة. واشار الى كل من اراد تسليمه الملف الى وضعه في تلك الكارطونة. وتم استدعاء الناس.
    الحمد لله تقامت علينا المبارة :الذهاب 2 والإياب 2 والمبيت ب 1200 درهم والناجحون؟؟؟؟اطلب ممن كان مشاركا ا ن يجيب على السؤال.

  • مواطن2
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:14

    احصائيات فيها الكثير من الشك….او ربما شملت فئات محظوظة فقط…لي قريبة تخرجت من معهد وطني / ENCG / – بعدما ولجته بالانتقاء والامتحان – بميزة وقد مر على تخرجها اكثر من 8 سنوات اجتازت فيها مباريات متعددة ولم توفق في ولوج سوق الشغل الى حد الآن.فما هو قول اصحاب التقارير والاحصائيات ؟.

  • المعلم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:24

    التعليم في المغرب يؤدي للبطالة حلل وناقش

  • Abdou
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:54

    اش من بعد 4 سنوات يشتغلون .في العائلة 2 طالبتين اخوات حاصلتين على الدكتورة في الفيزياء ما يزيد عن 8 سنوات ومازلن يعانين من بطالة حاملي الشواهد العليا .
    اين هو التوظيف ربما عندما يبلغن سن 45 فاكثر او يجب عليهن البحث عن التوظيف بالباكلوريا او الإجازة.
    كان الله في عون والدتهما التي كانت تحلم بتخرج ابنتيها وتوظيفهما ولكنها مازالت في حلمها مستمرة …….
    (ايوا قرا انت حتى تعيا واجب تشد الركن وتگلس.)

  • Rachid
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:32

    بعد 22 سنة من الحصول على الإجازة لم اتحصل على عمل وظيفي.كفاكم كذبا على الناس

  • جامعي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:41

    التكوين المهني كارثة على جميع المستويات لا يقوم سوى باستنزاف الأموال الطائلة للدولة دون فائدة و للإشارة تصريحات و أرقام مكتب التكوين المهني ملئية بالمغالطات و الزيادات . لا أفهم سبب استقلال التكوين المهني عن الجامعة و لا أفهم لِمَ تستغرق تكوينات ذلك المكتب الفاشل عامين في حين أن أغلب تكويناته بسيطة لا تحتاج سوى لشهور قليلة . أزمة التكوين المهني هي أزمة عقليات أكثر منها أزمة موارد و أقولها لأنني أعرف عن قرب ما يجري في معهد CFMAبالقنيطرة مثلا المبني حديثا و المجهز بوسائل حديثة و الذي دشنه الملك قبل عامين تقريبا ليكون معهدا رائدا في التكوين في مهن السيارات لكن إدارته الفاشلة و كثير من المكونين الملتحقين به – فقط لأنهم من نفس النقابة و أصحاب – حولوه إلى معهد فاشل قديم العقلية يطرد كل متدرب لا يعبر عن رضاه علانية

  • ونيس
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:07

    70 % من خريجي التعليم العالي بالمغرب يشتغلون بعد أربع سنوات……في أوربا وأمريكا……

  • ام كلثوم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:10

    نعم يشتغلون فمجالات معندها حتى علاقة بتخصص ديالو هالي كيبيع ديطاي هالي داير كروسة ها لي خدم سكريتي

  • Mouna
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:53

    الله يمسخكم …انا حصلت على الإجازة بيولوجيا سنة 98 و بحثت عن عمل لمدة سنيييييبن ..اشتغلت أشياء عدة ..ولمدة سنوات و انا عاطلة بعد ان طرقت جميع الابواب و اضطررت ان اشتغل حتى عند كوافيرة و اصبت باكتئاب و…لم اجد عملا قارا بمجهوداتي الفردية الا سنة 2015 في شركة خاصة ليس لها اي علاقة بما درسته ..تخيل معي من 1998 إلى غاية 2015 ..حسبنا الله و نعم الوكيل ..حقنا ناخدوه يوم لا ينفع لا مال و لا يكون

  • Mouna
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:54

    الاحصائيات ف جهة و. الواقع في جهة اااااخرى ..النظري في واد و التطبيقي في عالم المثل

  • موحا مونتريال
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:55

    كاتب المقال يحسب أننا لا نعرف المغرب
    اذا قلت لكم أننا في مونتريال عندنا أزمة قلة االيد العاملة. حتى أن الشركات بدأت تعطي مكافآت لمن يأتي بعامل

  • amin sidi
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:27

    سلام : لجنة احصاء السكان مشاو لوحد الدار سولو مولها گالولو شحال بيكم گالهم اطنعش الواحد انا اولمرا اوعشرة لولد اوبنات اوكلهم عندهم الاجازة .عود سوله گالولو اشحال منهم خدامين گالهم جوج گالولو گولنا سميتهم گالهم مگانة الماء اومگانة الضو هما اللي خدمين فهاد الدار

  • مجموعة من الدبلومات ولكن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:03

    الدبلوم النافع وخاصة الكفاءة( الإنتاج والانتاجية والمردودية…) يااخي الدي يبحث عنه المشغلون في القطاع الخاص الدي لا يامن الا بالمنافسة…
    بقي ان في جميع دول العالم الدولة لا تشغل…
    تقني في اختصاص معين مفيد احسن من كل دكاترة العالم في الحقوق وووو

  • الدبلوم والعمل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:16

    نحن في 2021 ومزال 90% من المغاربة يعتبرون ان العمل هو تخدم مع الدولة…مخدامش مع الدولة يساوي مخدامش. بندام تيشد الدبلوم وتيمشي للدار ولا العروبية ولا قاليك ابريكولي فالبناء ولا ولا شي قهوة لا اسيدي تبع التخصص ديالك وصبر فيه من بعد سنتين ولا ثلاثة ورد عليا الاخبار. الدبلوم إلى عطيتيه اعطيك إلى احتقرتيه وهملتيه اهملك…شخصيا الناس لي قراو معايا فالجامعة سواء الإجازة ولا الماستر كلهم خدمو وكاين لي مشا بعيد وكاين لي دار شركة ديالو الا واحد ولا جوج مبغاوش اخدمو. عايط عل واحد قاليك لا نبقى فالبلاد ونبريكولي حسن ليا. المغرب بلد العجائب ههههه

  • marocain soussi americain
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 00:47

    il n,ya pas mieux que d,apprendre un metier,,,,,,,,,,,le metier de mecanicien m,a beaucoup aider ici aux USA.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش