تكوين أطر البرلمان في تقييم السياسات العمومية

تكوين أطر البرلمان في تقييم السياسات العمومية
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 04:21

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، يومي 27 و 28 أكتوبر الجاري في الرباط، دورة تكوين حول موضوع ” تقييم السياسات العمومية “.

وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الدورة تندرج في إطار مشروع ” دعم تطوير دور البرلمان في تعزيز الديمقراطية في المغرب 2020-2023 “، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ومن تنفيذ مجلس أوروبا.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدورة التكوينية ستمكن موظفي برلمان المملكة من تبادل المعارف مع خبراء وطنيين ودوليين حول حالات ملموسة للتقييم أجريت في عدة دول أوروبية وداخل البرلمان الأوروبي.

وأبرز البلاغ أن هذا التكوين سيعرف مشاركة موظفين من مجلسي النواب والمستشارين تحت تأطير مسؤولين في البرلمان وأكاديميين مغاربة وخبراء من البلدان الأوروبية.

وستركز هذه الدورة التكوينة، وفقا للبلاغ نفسه، على منهجيات البحث الكمية والنوعية وكذا استخدام قواعد البيانات كأداة أساسية في عملية التقييم.

وذكر المصدر ذاته بأن دستور 2011، في فصله 70، عزز ووسع صلاحيات البرلمان المغربي، مضيفا أنه علاوة على مهامه الأولية، فإن تقييم السياسات العمومية تعد، بموجب الدستور، مخولة للسلطة التشريعية.

وخلص البلاغ إلى أن مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في تعزيز الديمقراطية في المغرب” يقوم على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في دعم جهود البرلمان المغربي لإجراء تتبع وتقييم السياسات العمومية بشكل ناجع، ومواكبة انفتاح البرلمان على المواطنين والمجتمع المدني والشركاء الآخرين بهدف تعزيز ودعم الديمقراطية التشاركية بشكل فعال في المغرب، وكذا تعزيز الحوار البرلماني بين البرلمان المغربي ونظرائه من البلدان المجاورة والدول الأعضاء في مجلس أوروبا.

‫تعليقات الزوار

4
  • Ismail el wali
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 04:51

    بعدما كان الإسلام ولازال هو منبع لديموقراطية و منبع التكوين للإنسانية في جميع المجالات سرنا نتجه الى أوروبا
    للتكوين ونأخذ من عندهم الأسوء وياخذوا من عندنا الأحسن
    كان مجلس الشورى عند العرب والمسلمين هو الذي ينهج قراراته جميع المسلمين سرنا نتبع سياسة الغرب في الملبس
    والمأكل حتى الافلام فرضوا علينا أفلامهم وثقافتهم

  • مباشرة من أمريكا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 06:05

    …….الممول من طرف الإتحاد الأوروبي ومن تنفيذ مجلس أوروبا . دورة تكوين أطر مجلسي البرلمان هل نحتاج تمويل وتنفيذ من أوروبا ؟؟ هل يوجد شيء بالمجان؟؟ إذا اعطتك أوروبا أورو فأعلم أنها ستجني منه الكثير من الأورو هذه هي السياسة

  • Citoyen
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 08:23

    D’abord il faut insister sur la moralité et le respect des valeurs de cette noble mission sinon l’es formation ne serviront à rien.

  • ركاب علي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 10:13

    في ظروف انعدام دولة الحق والقانون موقع هذا المخلوق يعتبر غير ذي جدوى فقط محاولة مغالطة الراي العام والجميع يعرف انه في اطار التسلط والتحكم يقتصر دوره في التصديق والتصفيق ويمنح أعضاؤه امتيازات لا متناهية في اطار الريع لكسب الولاء وهو اداة لهدر اموال الشعب دون فائدة او منفعة للشعب لانه لا يمثله بل هو في خدمة منظومة التحكم !!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين