انتقادات ترافق توزيع الشعير المدعم .. والوزارة: الاستفادة للفلاحين الصغار

انتقادات ترافق توزيع الشعير المدعم .. والوزارة: الاستفادة للفلاحين الصغار
صورة: و.م.ع
الجمعة 25 مارس 2022 - 10:00

شرعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، منذ بداية شهر مارس الجاري، في توزيع الشعير المدعم على “الكسابة” في مختلف أقاليم المغرب.

وعلى الرغم من تأكيدات الوزارة أن عملية توزيع الشعير المدعم، الذي رصدت له ميزانية تصل إلى 2.1 مليار درهم، ستتم في أفضل الظروف، فإن عددا من الانتقادات رافقت توزيع الحصة الأولى من هذا الدعم.

في هذا الصدد، انتقد رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تصريح لهسبريس، غياب معايير واضحة لتوزيع الشعير المدعم؛ وهو ما فتح الباب أمام التلاعب في هذه العملية.

وأضاف المتحدث ذاته: “في غياب المعايير تطغى الفوضى، كما أن بعض المضاربين يلجؤون إلى تسجيل أشخاص لا يتوفرون على رؤوس أغنام من أجل الاستفادة ثم يشترون ذلك منهم ويعيدون بيعه بأثمنة مرتفعة”، مشيرا إلى أن أرباح هؤلاء المضاربين تصل إلى 150 درهما للقنطار الواحد.

رشيد حموني أكد كذلك أنه، خلافا لما تعهد به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بضمان نقل الشعير المدعم إلى الفلاحين الصغير، فإن الواقع كشف عكس ذلك، إذ يتحمل الفلاحون مصاريف النقل.

ولفت رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى أن كمية الشعير الذي تم توزيعه يظل غير كاف؛ وهو ما يدفع الفلاحين إلى شرائه بأثمنة مضاعفة من تجار الحبوب.

من جهته، وجه محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، أورد فيه أن تدبير عملية توزيع الشعير المدعم تشوبه العديد من الاختلالات في عدد كبير من مناطق المملكة.

وأضاف أوزين: “علاوة على التأخر الذي عرفه توزيع الاعلاف، فإن مربي الماشية يشتكون من التوزيع غير العادل والعشوائي، ولاسيما عدم الإخبار المسبق بهذا التوزيع؛ وهو ما يحرم عددا كبيرا من الفلاحين من الاستفادة من نصيبهم من هذه الأعلاف”.

وشدد عضو الفريق الحركي بمجلس النواب على أن “الملاحظة التي تستدعي الانتباه تلك المتعلقة بالكمية الموزعة، والتي أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها غير كافية جدا ولا يمكنها تلبية حاجيات الفلاحين”.

ودعا أوزين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية من أجل تنظيم هذه العملية والرفع من كمية الأعلاف الموزعة لتتناسب مع حجم القطيع.

من جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لهسبريس أن الحصة الأولى من الشعير المدعم التي تم توزيعها استفاد منها الفلاحون الصغار فقط بمعدل 8 قنطارات لكل فلاح، مشيرا إلى أن كبار الفلاحين والكسابة لم يستفيدوا.

وشدد المصدر المسؤول على أن هذا الدعم موجه أساسا إلى صغار الكسابة والفلاحين، أما الذين يملكون مئات وآلاف الرؤوس من المواشي فلم يتم دعمهم.

ولفت المصدر ذاته إلى أن حجم الطلب يتجاوز بكثير حجم العرض؛ لكنه توقع أن يقل الإقبال على الشعير المدعم خلال توزيع الحصة الثانية في أبريل المقبل، نظرا للتساقطات المطرية التي عرفتها البلاد، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على وضعية المراعي.

المصدر أكد كذلك أن الوزارة الوصية على القطاع الفلاحي حريصة على استفادة الفلاحين فقط من عملية توزيع الشعير المدعم، مبرزا أن المديريات الجهوية التابعة للوزارة تتوفر على لائحة الفلاحين وتستبعد كل من لا تتوفر فيه الشروط.

‫تعليقات الزوار

42
  • karrrimmmku
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:12

    هل نحن أمة إسلامية ام لا؟واش بنادم لا يستحيي من نفسه وزيادة على ذلك العواشر زعما

  • كساب
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:13

    في الاقاليم الصحراوية الشعير حتى شاط و في سوس خنشة لي 2 كسابة … الظلم و الحكرة في حق السواسة …

  • الزاوي حسن
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:15

    ما قاله السيد الحموني عين الصواب ، وما خفي كان أعظم ، فهذا الدعم يستفيد منه أعيان المناطق ومنتخبيها الصغار والكبار اكثر من الفلاح البسيط ، فالتوزيع لا يتم بشكل عادل على المستحقين له ، وإنما يوزع بشكل لا يمت للظيمقراطية بصلة .
    لذا فمثل هذا الدعم يجب ان تسهر عليه السلطات ، لا ان يعطى لبعض الباعة هم من يوزعوه ، فالسلطات يجب ان تتوصل عن طريق المقدم بمن هم في حاجة للدعم ، وعدد رؤوس للماشية والوضعية المادية ….ثم يقدم الدعم بمراقبة جيدة

  • هشام ل
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:21

    مسؤولون في مغرب معروفون يتلاعب في كل شيء حتى إعانات
    مسؤولون حكومة متافقين مع سماسرة وصاحب شكارة ومحتكرون فين ما كانت هوتة تجدهم دون خوف من سلطة لأنهم صحابهم. الله ياخد فيكم حق

  • فلاح
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:23

    المشكل يكمن في كون الشعير المدعم ذو جودة جد رديءة اي انه عامر باكوز و الماشية لا تتقبله.
    اما السلطة فهي قاءمة بدورها في عملية التوزيع شهادة حق لا اريد منها رياءا و لا تقرب

  • abdou
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:28

    بلد المحضربين و المضاربات و الإختمار !؟ هذا واضح لا غبار عليه وواقع بلادنا لا ينكره إلا جاحد . على السيد الوزير أن يأخد كلام الممثلين الأمة محمل الجد . و ليس من تكلم .تردون عليه بالنفي . هل فتحتم تحقيق بارسال اللجنة من المركز مثلا ؟ و لا تقل مصالخ الوزارة ؟ عادة فهي المتواطءة !؟ على العموم كرم الله سبق المضاربين مصاص أرزااق الضعفاء ؟ إلى هذا المستوى وصل الضمير للأسف الشديد و مع ذلك الله سبحانه أرحم بعباده من أمهم كما قال صل الله عليه و سلم . .

  • bouaidabdellah
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:30

    هههههه يستفدون لوبيات الفساد لاعلاقة لهم بالفلاحة بينما فلاحون صغار اغنامهم وابقارهم ترعى في الغابات لا من يتفقدهم ولا يسأل عنهم، توزيع الأعلاف، إلا من يتوفر فيه شرط ابحثو عنهم وتحرو عنهم، لاتكلف لا بشا ولا نياب،

  • ريفي من اروبا ومن 1990
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:32

    عندي عمي في الريف وفلاح صغير وماعمروه عاوناتوه الدولة بشي حاجة ابدا وابدا وسولتوه شحال من مرة اذن ماتبقاوش تكذبو .

  • Bouchaib
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:39

    العلف المدعم خاص المديرية الفلاحية هي لتكلف به لأنها هي لعندها الإحصاء تاع الفلاحة هم كيرسله عن طريق الجماعات وتم كيبدى التلاعب وكيستافد من التجار ويبيعه للفلاح بتمن خيالي ادن فينه دعم الفلاح

  • ملاحظ
    الجمعة 25 مارس 2022 - 10:48

    يروج في جماعة اجدير (تازة)وفي بعض الدواوير على الأخص أن الحصة المخصصة للكسابة الصغار ستسلم للاستهلاك وليس للكسابة.

  • الدعم بين الهولدينات والفلاحينات ــــــــ الحكومة الغير الشرعية 1
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:07

    ميزانية الدعم هي10ملايير درهم!دعم الشعير رصدت له2.1مليار درهم!أين باقي الميزانية؟سمعنا أنه سيوجه لكبار الفلاحين والملاك!هل هذا عدل وإنصاف؟قنطار الشعير ب200درهم!هل سيكفي قنطار واحد لأسبوع واحد لمن لديه20 رأسا من الغنم والماعز مع الدواب؟البقر ماذا سيعلف؟البقر يعلف الفول والذرة و لايعلف الشعير!أين التبن و هو العلف الرئيسي؛هو خبز الماشية؟هل ستلتهم الماشية ومعها الدواب حبات الشعير في دقيقة وتظل كل يومها تجترها؟قلت لكم أنه فقط الذين ولدوا في قلب الفلاحة وعاشوا منها هم من يفهمون في الفلاحة و من يستطيعون تدبير شؤونها و تولي وزارتها بشرط التكوين المتقدم جدا في علم الفلاحة وفنونها!أول شيئ يجب فعله هو إقالة وزير الفلاحة الفاشل لأنه من مهندسي و من إرث المخطط الكيماوي الأصفر،الأسود الأخطر!أين المراقبة مادام الدعم تحول إلى مضاربة و ضرب للفلاح عوض دعمه ومساندته؟رئيس الحكومة منهمك في مراكمة ثرواته من صناديق الدعم و من شركاته و هولديناته برفع الأسعار في كل السلع!كل المؤشرات تدل على قرب الانفجار في الشرق الأوسط على خلفية التبعية الغذائية لمنطقة الحرب في البحر الأسود!مصر هبة النيل واقفة على باب المجاعة!

  • الدعم بين الهولدينات والفلاحينات ــــــــ الحكومة الغير الشرعية 2
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:13

    أول شيئ يجب فعله هو إقالة وزير الفلاحة الفاشل لأنه من مهندسي و من إرث المخطط الكيماوي الأصفر،الأسود الأخطر!أين المراقبة مادام الدعم تحول إلى مضاربة و ضرب للفلاح عوض دعمه ومساندته!رئيس الحكومة منهمك في مراكمة ثرواته من صناديق الدعم و من شركاته و هولديناته برفع الأسعار في كل السلع!كل المؤشرات تدل على قرب الانفجار في الشرق الأوسط على خلفية التبعية الغذائية لمنطقة الحرب في البحر الأسود!مصر هبة النيل واقفة على باب المجاعة!تستورد10ملايير دولار من القمح من روسيا و أوكرانيا!الجنيه المصري ينهار بسرعة!بماذا ستنفع القصور الرئاسية والعاصمة الجديدة؟هل سيأكل المصريون رغيف وعيش الخرسانة؟ستدفع مصر ثمنا غاليا لتفريطها في مياه النيل!مصر كَشَفِتْ بطنها بعد 2013 و لم تكشف ظَهْرَهَا أو كِتْفَها في 2011!مصر شريفة!لا يمكن الحديث عنها بهذا الشكل،الأسلوب والمستوى المنحط!من لا يحترم مصر يربطها بالعهر والجوع!مصر هي عين جالوت و حرب أكتوبر!

  • حمزة
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:36

    إلى حد ما هذه الحكومة تسيير في الطريق الصحيح إلا أنها لازالت تحتاج إلى مزيد من الإجتهاد والعمل لإيجاد حلول ناجعة لمتطلبات الشارع المغربي.

  • هشام
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:36

    متفقين أن الحكومة تقوم بواجبها وعملها الإعتيادي غير أن هذا غير كافي خاصة في هذه الفترة بالدات بحكم الظروف التي يعيشها العالم، الجائحة ، الحرب …. مما يفرض عليها تكثيف جهودها للتخفيف من أثار هذه الأزمة على ولاد الشعب.

  • حسن
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:37

    الإجراءات التي تتخذها حكومة أخنوش في مجموعة من القطاعات هي اجراءات في محلها ولكن غير كافية في هذه الظرفية التي لايزال العالم يعيش على واقع تداعيات الجائحة والحرب الروسية الإوكرانية…

  • عبد المجيد
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:40

    حكومة أخنوش تحتاج إلى مزيد من العمل والإجتهاد لتجاوز الأزمة التي يعيشها الإقتصاد المغربي.

  • حكيم
    الجمعة 25 مارس 2022 - 11:41

    على الحكومة مضاعفة مجهوداتها في ايجاد حلول وبرامج تتماشى مع متطلبات الشارع المغربي والأزمة التي يعيشها المغرب بسبب كورونا والغزو الروسي لإوكرانيا.

  • الفلاح
    الجمعة 25 مارس 2022 - 12:16

    اتساءل هل الشعير المدعم مخصص فقط للماشية؟هل استثنيت الابقار الحبوب والتسمين والخيول من ذالك الدعم؟

  • ما عندي سمية
    الجمعة 25 مارس 2022 - 12:42

    باختصار وحتى تتمكن من العيش في هذه البلاد، يجب ان تكون قافز، عائق بالحراميات تاكل رزق الناس، تكذب، تعطي الرشوة، تغش وتسرق كلما سمحت الفرصة، وبدون هذا لن تتمكن من الوصل للعيش الكريم الذي يضمن حياة مستقرة لكل و لي ابنائك.

  • khalid
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:07

    إلى حد الآن لن اسمع ايفلاح او كساب استفاد من الدعم

  • Kamal
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:18

    الكريتيك شعب لا يقهر كيف ما درت معاه وحلة مشكلة ….

  • سلمى
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:19

    بنادم ميحمد الله ميشكرو هدشي بزاف دالكريتيك فينو الشعير ملقيناهش وغالي

  • Dalila
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:20

    الله يهديكم لقيتو شي حاجة قولو بسم الله تفكرو الجوع لدزتو منو مكاين لعطاكم لا فابور لا بالفلوس

  • Qamar
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:22

    الله يهدي كاين لملقاش حتى هاد المبادرة لي بالعكس مزيانة

  • Qamar
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:23

    الله يهدي كاين لملقاش حتى هاد المبادرة لي بالعكس مزيانة

  • Fatima
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:47

    الله اخلف عليكم عطو لمحتاج ولي ممحتاج خلوه اكريتيكي حتى يعيا

  • Samira
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:49

    وزارة الفلاحة قايمة بواجبها على اكمل وجه الله اجعل باركة مالكم

  • Wahida
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:50

    الله ايسر الامور يا رب الله ادير تاويل دالخير اما شعبنا ضروري اكريتيكي

  • Wafa
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:52

    الفلاحة قامت مبادرة خص نشكروه عليها الله ايجازيهم بخير

  • Wafa
    الجمعة 25 مارس 2022 - 14:54

    الفلاحة قامت مبادرة خص نشكروه عليها الله ايجازيهم بخير

  • Salma
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:08

    وزارة الفلاحة تعمل على ايجاد حلول للمواطن المغربي فظل هاد الارتفاع د الاسعار وفاش تلقا حل مناسب تبداو تنتاقدوا الله استر

  • نور
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:08

    يقولون لنا 80كيلو لكل فلاح فقط هل من توضيح في هذا الموضوع، للإشارة فالأمر يتعلق باقليم الجديدة جماعة سيدي اسماعيل

  • Nour
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:09

    الا لقيتوا الشعير بهاد الثمن حمدوا الله، الاسعار راه مرتافعة فكل العالم

  • Nouhaila
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:09

    ياه شحال د الشكوى، لي داروه تشكيوا هدشي ماشي طبيعي

  • Kamal
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:10

    هادي راه مبادرة من وزارة الفلاحة لي خاص تشكر عليها ماشي العكس

  • Safa
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:10

    شحال د الانتقادات ياربي سلامة متعرفوا اش ديروا هدشي بزاف شدوا جهة وحدة بعدة

  • Adil
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:11

    الا متدخلاتش الحكومة كتقولوا حكومة فاشلة، الا تدخلات بحلول كتنتاقدوا التدخل مبقينا عارفين منين نشدوكوم

  • خالد زعري
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:24

    فلاحة اديال سيدي يحي ازعير لم يستفيدوا من هذا دعم باقين تايساينوا الحمد لله على هاذ الأمطار الخير أملنا في الله سبحانه و تعالى اما هاد شعارات طبنا ببها

  • ادريس
    الجمعة 25 مارس 2022 - 15:41

    لي كاينتاضر شي حاجة من حكومة اخنوش فهو ضرب الله هاد الحكومة جات تخدم مصلحتها او تنمي تروثها ماشي غير اطمعو فالفلاح هاد البرامج راه تايديروها باش اشفروها تمشي الحصة الاكبر لجيوبهم تم قاغدتهم الانتخابية انتهى الملام اما الفلاح الصغير راه مكمش فدارو خنشة او لا نص خنشة هي الدعم الشعب ينتخبكم كي تجوعوه . الحياة تسير بسرعة والبقاء لله وحده مهما عضمت ثروتك الموت ينتضر الجميع اورويا عندها رأسمالية ولكن بعض الارباح توحه للطبقات الفقيرة كي يكون المجتمع متوازن ويكون هناك سلم اجتماعي هنا يعيش المخزن واعوان المخزن

  • علي
    الجمعة 25 مارس 2022 - 17:32

    فلاح عندو كاتكات ولابس كستيم يستفيد من الدعم؟

  • بوزيد عبد الله
    الجمعة 25 مارس 2022 - 22:50

    علاش الدولة متعطيس للكسابة الصغار دعم مالي عوض العلف الذي يزاد فيه المضاربين وبعض الوزراء غنا على حساب الكساب الصغير.

  • احمد
    الجمعة 25 مارس 2022 - 23:20

    الحمد لله الذي انتص الحق للمواشي بعدما كان يعاني مربيها بالاءستفزازات لوزارة الداخلية والتي حرمت الكثير بسبب عدم تلقيهم الجرعة الثالثة وبالتالي تكون المواشي المغربية وخاصة في البوادي اول المستفيدين من عدم اجارية التطعيم الابتزازي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة