حراك الجزائر في الجمعة السادسة عشرة

حراك الجزائر في الجمعة السادسة عشرة
الخميس 13 يونيو 2019 - 20:53

الجمعة رقم 16 بالنسبة إلى حراك الجزائر هي جمعة نهاية رمضان، ومرحلة تعميق الغموض في السياسة، حيث تتمحور السياسة العلنية حول أمور محددة؛ نذكر منها: الحوار الذي تروج له الحكومة، ولم يطبق أي حوار، والتوافق وهو جامد لم يحدث معه أي تقدم، والمتابعات القضائية التي لم يصدر فيها أي حكم، وهي محاطة بالسرية لا يراقبها الملاحظون من الداخل والخارج، ولا ينشر عنها سوى ما تعلنه وسائل الإعلام غير المستقلة، وسنحاول دراسة ملابسات هذه الظرفية، ونذكرها كما يلي:

1ـ خطاب الرئيس بنصالح إلى الأمة، وهو أول خطاب له بهذا الشكل، وملخصه لا يتجاوز نقطة واحدة وهي الدعوة إلى الحوار، وهو ما سبق أن تمسكت به قيادة أركان العسكر، ولم يستجب له ممثلو الحراك، وأيدته قيادة حزب FLN وقيادة حزب الرئيس RND وجمعية فقهاء المسلمين، ولم يظهر أي ممثل للحراك يمكن أن يكون محاورا، ولأن الحراك منتشر في كل مكان بالجزائر، ولا يمكن حاليا إجراؤه سوى مع اللجان الشعبية في المناطق المختلفة، ما دامت الأحزاب والنقابات العمالية ضعيفة وممولة من المال العام مثل أحزاب المغرب..

2ـ ظهور وزارة بوريطة لدى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وهي تهاجم سياسة الجزائر التقليدية حول ملف الصحراء. ولم تراع دبلوماسية بوريطة تغيرات الوضع السياسي في جزائر الجمهورية الثانية، ولا موقف الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الذي هو التزام الحياد في كل ما يجري في الجزائر في ظرفية هذا الحراك، وذلك تبعا لموقف فرنسا التي توجد تحت ضغط ثورة les gilets jaunes وتحت تأثير تفكك حزب Sarkozy الذي لا يزال يوجه سياسة حكام شمال إفريقيا..

3ـ تحريك ملف الأمازيغية في برلمان الحبيب المالكي بالمغرب للمصادقة على كتابة الأمازيغية بحروف تيفيناغ، والاتجاه نحو إصدار قانون تنظيم استعمال الأمازيغية كلغة رسمية، بعد ظهور انتشار الأمازيغية وراياتها في حراك الجزائر، وشدة القتال في ليبيا ضد الجيش العربي المدعوم من دول الخليج ومصر، أو منعه بالسلاح من احتلال مناطق الأمازيغ بطرابلس وغرب ليبيا، وظهور التضامن الكبير بين أمازيغ المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومناطق الساحل حول مقتل الشهيد كمال الدين فخار الذي أصبح رمزا جديدا للشعوب الأمازيغية، والعفو المخزني الجزئي على بعض سجناء الريف بمناسبة نهاية شهر رمضان، وهي سياسات مخزنية مرتبطة بما يقع في كل وطن الأمازيغ الذين أصبحوا قوة سياسية في المنطقة كلها، وتمهيدا لدعم مهمة كوشنر الذي زار المغرب لفرض صفقة القرن التي تريدها الولايات المتحدة في إسرائيل..

4ـ تغطية الصحافة الحكومية لقدوم اثنين من قدماء رؤساء الحكومة الجزائرية، وهما عبد المالك سلال وأحمد أويحيى، إلى محكمة سيدي محمد، وهو قدوم اختلفت حوله المعلومات بين من يقول كمتهمين، ومن يقول كشهود. وبالرجوع إلى مرحلة مرض بوتفليقة قبل عزله يمكن ملاحظة كون أحمد أويحيى وسلال كانا من الذين يظهرون وكأنهم تمكنوا من خلافة بوتفليقة، وانتصرت عليهم مجموعة الجنرال كايد أحمد، وعبد القادر بنصالح وبدوي ومن معهم، وقد تكون المتابعات القضائية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية، تعني تصفية حسابات سياسية، أو مجرد شغل الرأي العام..

5ـ إجراء توقيفات في إدارة رئاسة الدولة مثل عزل قلافاط محمد مهدي، مدير الإطارات برئاسة بوتفليقة، وكذلك بغداد لي عبد المجيد مدير الإدارة العامة لرئاسة بوتفليقة، وهي عملية سياسية لتشطيب محيط الرئاسة لملء مقاعدها بمن سيتولى الرئاسة الجديدة. وتتلخص السياسة العامة للسيطرة على الرئاسة قبل الانتخابات في شيئين:

الأول تشطيب الرؤوس الذين كانوا يحيطون بالرئيس بوتفليقة في دائرة مركز الرئاسة، بمن في ذلك أخوه السعيد والمقربون منه من شخصيات المال والثروات، وخاصة البترول والغاز وشراء الأسلحة والطاقة والمعادن.

والثاني تلطيخ سمعة رؤساء الحكومة وبعض الوزراء السابقين في أواخر رئاسة بوتفليقة بمتابعتهم قضائيا بتهم الفساد، لكي لا يشاركوا في الحملة الانتخابية المقبلة وهم أقوياء باطلاعهم على أسرار الرئاسة في أواخر ولاية بوتفليقة؛ وذلك بإشراف وزير العدل سليمان براهمي، وهو رجل صامت لا يشرح للرأي العام السياسة الجنائية التي تمارسها النيابة العامة، ويمثل بيروقراطية العدالة في نظام دولة المجاهدين.

6ـ دور اللوبيات مثل جماعة وجدة، والمنحدرين من حفدة الحكام الأتراك، وموظفي فترة احتلا ل الجزائر من طرف فرنسا، والمنافسة بين نخب القبايل والشاوية، وهو تحليل ضروري لمعرفة محركات السياسة الجزائرية، مثل انتماء المعتقلين والمتابعين إلى مجموعة القبايل التي منها ربراب واحمد أويحيى، ومجموعة مزاب التي منها كمال فخار، الذي تمت تصفيته، ومجموعة بني يزناسن التي ينتمي إليها عبد القادر بن صالح، أي أنه لا بد من احتساب العوامل المختلفة التي منها القبائل، والمذاهب الدينية وخاصة الإباضية المنتشرة في مزاب ولدى أمازيغ ليبيا وتونس.

وهذه هي المقالة السادسة عشرة التي أنجزناها حول هذا الحراك التاريخي، خدمة لشباب بلداننا لكي يعرفوا قيمة ما يجري في الجزائر وله تأثير كبير على حكامنا بكل سلطاتهم وجبروتهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبدو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 23:19

    شكرا لك استاد الدغرني على هدا الخيال العلمي الدي عودتنا عليه و هدا التحليل الدي لا يراه سواك ننتظ منك المزيد

  • راك غالط يا استاذ
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 00:23

    …فيما قلته في اخر الفقرة الاخيرة من مقالك من كون احداث الجزائر تخيف حكامنا رغم ما لهم من سلطان وجبروت.
    العكس هو الصحيح لان حكام الجزائر اعداء المغرب صارت احتجاجات الشعب تقض مضاجعهم وتلهيهم عن المغرب وتضعف دورهم في افريقيا ولدى القوى العالمية الكبرى ، خاصة ما يتعلق بقضية الصحراء .
    اضف الى ذلك احجام الاستثمارات الدولية من التوجه الى الجزائر ومنها ما قد يفضل المغرب.

  • zino-oran
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:00

    شكرًا أستاذ الدغرني,
    من لا يعرف كيف يحافظ على نعمة كرسي الحكم، فسيعاقب بنقمة كراسي المحاكم.. ثم ظلمات السجون. ولو دامت لما قبلهم لما لحقت بهم!
    الرئيس بوتفليقة مطرود, أخوه الناصر مطرود, أخوه السعيد في السجن, إثنان من رؤساء المخابرات في السجن, جنيرالات وظباط شرطة كبار في السجن, رجال أعمال كبار في السجن, إثنان من رؤساء حكومة في السجن, عدد من الوزراء والولات والنواب والسيناتورات في السجن, والبقية ستلحق بهم.
    كل رموز نظام عصابة الحكم ممنوعون من السفر.
    قضاة نزهاء شرفاء كانو مظلومين زمن بوتفليقة رجعوا إلى مناصبهم الحساسة
    بقايا نظام العصابة يتحايلون ويلّفون و يدورون لكن, بكل هدوء الشعب العظيم يفرض إرادته, خروج الشعب بالملايين حرّر الإعلام والقضاء والجامعة ورجال الأمن
    الشعب يملي, التاريخ يسجل, العالم يشاهد و يشهد.

    يا ناس يا عالم الجزائر تتغير, نحن في بداية شيئ كبير.. ورحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى
    والحكمة تقول: ما ضاع حقٌ وراءه طالب

  • amahrouch
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:16

    Wallah,j ai confiance en le Gaid Salh.C est quelqu un qui est en train de changer radicalement les choses.Ses solutions radicales peuvent toucher aussi notre Sahara.Il faut que le Maroc,à défaut de le soutenir,reste neutre.Cette transition,moi je la considère comme une nouvelle libération.Le Maroc doit y participer comme ce fut le cas dans la guerre de libération d Algérie.Il montrera de cette façon sa magnanimité et sa solidarité avec un frère en difficulté

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"