حروق "الحناء السوداء" تفسد استجمام بريطانيين بعاصمة سوس

حروق "الحناء السوداء" تفسد استجمام بريطانيين بعاصمة سوس
الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:00

تسبب وشم حناء في حروق كيميائية مؤلمة لطفلين بريطانيين كانا في عطلة مع والديهما بمدينة أكادير. وتحدثت توني فيني، أم الطفلين، في “تدوينة” على حسابها بموقع “فايسبوك”، عن إحساسها بالرعب بعدما خلف وشما “تنين” و”شبكة سبايدرمان” حروقا كيميائية لابنيها، رغم ظنها في البداية أن “الحناء السوداء مجرد متعة دون عواقب”.

توني فيني التي تقطن، بمدينة كولن بالمملكة المتحدة، وفق ما أوردت على موقع التواصل الاجتماعي نفسه، صرحت بأن المستشفى أرجع سبب الحروق إلى المواد الكيميائية المضافة إلى الحناء السوداء، والتي تسبب حروقا خطيرة قد تخلف ندوبا دائمة.

ودعت فيني في “تدوينتها” السياح إلى رفض هذه الحناء إذا عرضت عليهم، مضيفة أن أبناءها يعالجون الآن “بالمضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، على أمل أن لا يحدث تعفن أو يحصل سوء”.

وعن سبب سماحها لأبنائها بالحصول على وشوم الحناء قالت توني فيني إنها لم تكن حتى لتقترب منها لو كانت تعرف، موضحة أن “العديد من الناس كانوا يقدمونها”، وأن تذكرها عدد الناس الذين كانوا يستعملونها هناك “يصيبها بغضب جنوني”.

وحسب موقع “نيوز كوم” البريطاني، الذي تتبع حالة توني فيني، تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة من استعمال الوشوم السوداء في الأكشاك أو المتاجر، لأنها من الممكن أن “تتسبب في ندوب تبقى مدى الحياة، وتهدد بحساسية قاتلة”.

كما تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، حسب المصدر نفسه، من وشوم “الحناء السوداء”، لأن رسمها على الجلد متاح بسهولة في الخارج، “لكن العجينة السوداء المستخدمة فيها قد تحتوي على مستويات عالية من صبغة كيميائية قوية، إلى درجة أنه من غير القانوني استخدامها على الجلد بهذه الطريقة”.

وأكد مصدر من وزارة السياحة أن هذا الأمر يمس بصورة السياحة بالمغرب، مضيفا: “رغم عمل الوزارة على تحسيس صاحبات الحناء بعدم خلط مواد كالدوليو مع الحناء، إلا أنهن يقمن بذلك”.

ونفى المصدر ذاته أن يكون من اختصاصات وزارة السياحة الحسم في هذا الأمر، وزاد موضحا: “يجب النظر في هذا مع وزارة الداخلية، لأن وزارة السياحة لا يمكنها أن تمنع الناس من أن يعملوا بالحناء”.

وشدد المتحدث، غير راغب في كشف هويته، على أن “أكادير تقوم بواجبها من حيث الدورات التحسيسية”، ثم استدرك أن من بين المعنيين المجلس البلدي الذي يمكنه أن يمنع مثل هذه الممارسات، والولاية التي تعد المخاطب في هذا الأمر، إضافة إلى المجلس الإقليمي للسياحة.

وفي السياق نفسه نفى مصدر من المجلس الإقليمي للسياحة تسلم أي شكاية في الموضوع، مضيفا أن المجلس الجهوي جمعية مهنية دورها إعطاء المعلومة، وإعداد تقارير وتسليمها إلى المصالح المختصة، التي تتكلف بالتنفيذ؛ بينما تقوم وزارة السياحة بالحملات التحسيسية، وتتلقى مندوبية السياحة شكايات حول مواضيع مثل الحناء التي تسبب حروقا.

من جهته نفى مصدر أمني “أن تكون ولاية أمن أكادير توصلت بأي شكاية من أي جهة، سواء من المعنية بالأمر، أو القنصل الشرفي”، مضيفا أن هذا الأمر من اختصاص السلطات المحلية والسلطات والبلدية.

وأضاف قائلا: “لكن لو قدمت السائحة شكاية كنا سنباشر، بناء على تعليمات النيابة العامة، إجراءات في ما يخص مراقبة هذه الحناء وغير ذلك؛ لأننا نتابع الأمور المخلة بالأمن، وما يخل بالنظام العام، كسرقة شخص ما، أو الاعتداء عليه، أو بناء على شكايات أو وشايات..”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

50
  • واحد المرأة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:16

    الحنة السوداء خطيرة و إن شخص أراد الحنة فعليه بالحنة المغربية العادية ديالنا أم السوداء الخليجية لا خطيرة على الجلد

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:21

    حتى من الحناء اصبحت مغشوشة يعني كلشي اصبح مغشوش.صراحة يجب الضرب من حديد على هؤلاء النقاشات و لما لا يتم انشاء بنك معلومات خاص بهن و كدلك ترخيص لمزاولة نشاطهن قانونيا او انشاء دار او قرية صغيرة خاصة بهن و تكون تحت مراقبة الاجهزة الوصية من ولاية و عمالة و معهد باستور.يضربون الموسم السياحي بدراهم معدودات لا تسمن و لا تغني.
    صراحة بقاو فيا هاد لوليدات مساكن.

  • زليطة كروط
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:22

    شر البلية ما يضحك. من المعيب أن تنتج أنامل تلك النساء هذه البلاوي التي تضر بصحة مواطنيني أبرياء حلوا بالبلد من أجل الترفيه لا من أجل أن تتحول أجسامهم إلى "كبالات مشوية "أ…….أنامل لاتصنع إلا الويل والهلاك. هزلت.

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:24

    ضرورة مراقبة حناء تلك النسوة اللاتي يقمن ببيعها باستهتار بصحة المواطن.انا مغربية وسالت صاحبة الحناء بالرباط هل فيها دوليو قالت لا .ولكن في الحقيقة غادرنا الرباط الى البيضاء وفي طريقنا بدات الحكة فغسلنا ايدينا.ولكن لم نعد الى الرباط مكتفين بوضع مراهم الحروق.

  • Baboubi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:27

    راه موصيبة هذا المغاربا..راه كايخلطوها بالدوليو سيلولوزيك…راه خاطار

  • محمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:27

    لاحول ولاقوة الا بالله دخلتكم عليكم بالله دابا هاد السائح البريطاني مازال عاد غادي رجاع المغرب .

  • سياحة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:28

    سيبة تغلغل في عقول المغاربة
    من هب و دب يخلط خلطة بهواه
    و يروجها للمواطنين
    و ادا تدخلت السلطات يهاجمهم
    الجميع بتهمة قطع الارزاق و أسطوانة
    المخزن مستبد
    وحقيقة من قطع رزق لعدد كبير من المواطنين
    هي عشوائية
    أكيد ان هذه صور ستخيف سياح من تعامل
    مع اي منتوج مغربي بحجة قلة مراقبة
    سمعت مثل عن هذا مشكل قبل عشرة سنوات
    بالمغرب و لا احد حرك ساكنا
    نساء يخلطون حناء بالدوليو عِوَض الماء
    لان دوليو يتبخر و تنشف حناء بسرعة عكس
    الماء

  • سرغينية
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:29

    لااله الا الله .كل نهار خبار فشكل مابقيناش تانسمع شي حاجة مزيانة .اماكاينش ماحسن من الحنة الطبيعية كيف عطاها لينا الله

  • Simmo
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:29

    السياحة في المغرب في خطر نضرا لانعدام المراقبة والمسؤولين على القطاع لذا فالسياح دائمآ في خطر .فتجد نفسك معرض للمخاطر والمضايقات من المتسولين وقطاع الطرق والاوساخ انعدام الامن انعدام مراقبة الاثمنة الخيالية الخطر في الاكل التهور فبي السياقة قلة البنية التحتية وانعدام الصحة.

  • كريم
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:33

    الغش اصبح هو الساءد حتى الحناء لم تسلم من القاعدة .المراقبة عندنا منعدمة وما تقرير جطو الا نقطة في بحر .الله يصاوب من عندوا والمواطن يحضي راسو .

  • Bachir
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:38

    السلام عليكم العشوائية في جميع الميادين مفش مراقبون مؤهلون لضبط الخزعبلات ها النتيجة واحد مستثمر المليار واحد معدوش الحتى البطاقة الوطنية ويتنافس معهم لك الله ياوطنى

  • ANC
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:39

    فعلا هناك في مناطق السياحة على الشواطئ وداخل فناديق أميين يستعملون الحنا مع مواد كيميائية التي تشتري في اسواق ومحلات تجارية كولشي باغي اربح فلوس بالزواق والكلام والماساج بدون خبرة وعلم انما الجهل والنصب على ماتبقى من السياح القليل ها هما جراو عليهم. عندما تريد الهدوء و تستريح على الشاطئ وتسمع امواج البحر يأتيك كل دقيقتين المزاليط والشمكارة ها مولات الحناء ها الماسور ها مول الدلاح ها مول الشفنج الخ اعني السوق. البياعة كثرو على السياح

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:53

    شتي عدم تطبيق القانون كل شي ولا غشاش لا يجب ان نلوم الفاعل الفاعل الحقيقي هم المسؤولون غياب المراقبة الصارمة حتي داك الشخص لي غادي يراقب تن ضن هو أيضا خاص لي يراقبو سياح يعانون فعلا من مضايقات بالجملة يكذب عليك الكذاب يقول ليك كاين شي مراقبة هر الله لي تيحفضنا وصافي واش ما عمر شي مسؤول ذخل الحبس وبغيتينا ما نغشوش

  • فاعل خير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:56

    الحناء تيديرو فيها مادة (الديليو)

  • الرامي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:57

    نحن لا نعيش في دولة بالمعنى المتعارف عليه، نحن عبارة عن تجمع بشري على رقعة أرضية الكل يفعل ما يريد ويرشي من يريد ويتعدى على من يريد ويشرمل من يشاء. والقانون موجود فقط لمعاقبة من فضح الفساد كطبيب تزنيت او من فضح التسلط والحكرة كمعتقلي الريف وجرادة.

  • ايمن
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:59

    كل شيء أصبح مغشوشا في المغرب البارحة اشتريت بعض الفاكهة فبعد غسلها واكلها أحسست بأوجاع في البطن. اليوم اشتريت البيض البلدي للفطور فوجدته فاسدا. ماء الروبني لم يعد صالحا للشرب.
    اننا نموت في المغرب ببطء.

  • واحد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:00

    تقام الدنيا و لا تقعد لان البريطاني تعرض للحروق و سوف تتدخل وزارة الصحة و الخارجية و الصيد البحري و العكر الفاسي و .. لاصلاح ذات البين . اما المغربيات فتلدن في كولوارات المستشفيات ليل نهار و لا احد ضربته النفس عليهن .

  • kader
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:11

    احذروا ايها المغاربة وخاصة المسؤولين قد تكون الحنة السوداء المستوردة بها ما يضر بالبلاد و العباد لقد قضت الحشرة القرمزية على الصبار في عدة مناطق من البلاد واليوم قد تقضي الحنة على ثقة السياح في المغاربة و يغيرون وجهتهم

  • سيحبون الامر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:11

    ترك حروق على شكل وشم عنكبوت ربما سيعجبهم الأمر فيما بعد وتكون دكرى جميلة ومضحكة لهم.
    لمهم عطلة سعيدة خوتي لمغاربة.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:18

    السلام عليكم

    إلى الأخت – واحد المرأة صاحبة أول تعليق

    الحناء في الخليج آمن ولم نسمع عن أي مشاكل صحيه على الإطلاق فيبدوا بأن السيدة التي قامت بعمل الحناء للطفلين قد أضافت مواد من عند أنفسها فتسببت بهذه الحالة المرضية المؤسفه

    الحناء الخليجي يعطي لون مائل للأحمر الخفيف ومن يريد تغميقه يضيف عليه ماده متوفره في الأسواق ومجازة من قبل الجهات الصحية والمختصه

    من تلقاء نفسك أطلقتي الحكم بدون تحقق وتثبت !!!

  • ياسمين
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:20

    يجب افعال قانون ينضم هاد الحرفة خصوصا كنشوفوهم بزاف منشورين فلاكوت علم الله باش كيخلطو داك العجب. وكتلقى الحنة ماشي جديدة ضربات شي مدة باش غملات ووكتزيد ليها فالمواد الكيميائية باش تشد. واصلا ديك الحنة السوداء راه قلو الناس خايبة خاصها تمنع من المحلات بدون نقاش.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:35

    ذات يوم كنت اتابع برنامج كندي يتحدث عن عارضة ازياء سمراء البشرة وقعت لها تشوهات خطيرة على جسمها كله. والمسكينة بقيت بالمستشفى طيلة شهر وتحولت من جمال رباني الى خلقة مشوهة امام حيرة الطاقم الطبي عن السبب فتاكدو ان السبب لم يكون من تسمم غذاءي. المهم هي اكدت انها اتث الى المامونية الفندق الراقي بمراكش وذهبت لجامع الفناء ووشمت بالحناء في ذراعيها وضهرها. وهاذ الخط هو الذي اوصل الطاقم الطبي الى ان السبب قطعا هو الحناء التي يخلطونها مع مواد كيمياءىية. وقد سمو بالبرنامج بعد التحاليل التي قاموا بها على الضحية اسم المادة لكني لااذكر للاسف الاسم بالتذقيق. هؤلاء المجرمون الذين يخلطون الحناء بالمواد المسمومة وجب معاقبتهم والزج بهم بالسجن. والمكلفين بالمراقبة الصحية هؤلاء ايضا يجب وضعهم وراء القضبان لاستهثارهم بصحة المواطنين والزاءىرين.

  • ABC
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:40

    لم تكن هذه هي الحالة اﻷولى يجب على السلطة الحكومية وزارة الداخلية ان يعمم قرار على استعمال مواد كيماوية في الحناء ومنع تسويق الحناء السوداء ،وتقوم بحملات تمشيطية في اﻷمتمن التي تنشط فيها هذه الممارسات ومتبعتهم قضائيا ، ﻷنها تسبب ضررا كبيرا على الصحة وتؤثر على السياحة الوطنية .وتشويه تراث وطني الحناء والطبيعية .

  • زهير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:55

    قبل سنوات و أنا أتجول بسوق و سط مدينة طنجة .. بائع سمك أثار انتباهي .. كلمار تفوح منه رائحة كريهة "مداود" لا يصلح إﻵ للقمامة، يبيعه بثمن هزيل .. فضولي دفعني أن أسأله إن كان طريا .. أقسم بالله العضيم أنه طري و صالح للأكل !

  • حلا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:01

    كاين واحد النوع ديال المغاربة خاصو غير يصور الفلوس باش ماكان.ماهموش العواقب.وهذا نتيجة الطمع والجهل والتخلف.هاذ النقاشة الي خلطات الحنة بمواد حارقة أشنو قال لها راسها؟بغات فيساع تغماق وتعطي لون داكن وكحلاتها وسببات فأضرار وحروق جلدية.شخصيا ما كنقربش للحنة فالزنقة علم الله آش من عجب دارو فيها.حتى هاذ الأجانب مسطيين ماشي كل شي خاصهم يجربوه آش داها لشي حنة.

  • الكلاخ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:02

    دبا قرعة ديال 3 دراهم خرجت على قطاع السياحة …بسبب الجهل.

  • Karl-s-ruhe
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:03

    نظرا للوضعية المزرية للمجازر التي يطلق عليها إسم : المستشفيات المغربية , فيجب مراقبة أو منع الحناء السوداء حتى لا يضطر السياح إلى البحث عن مسشفيات و اكتشاف المعضلة التي يعاني منها القطاع.

  • contrex
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:15

    عيب و عار قطاع السياحة حتى هو ينخره الفساد.يجب على وزارتي السياحة والداخلية اعادة النظر في هذه السلوكات والخروقات مع الاجانب.بجب منع وانزال العقوبات على هولاء.باعة الالبسة والديكورات على الشواطىء ،النقاشات،اصحاب التدليك،ناهيك عن المرشدين الغير المرخص لهم ،هذه فقط بعض النماذج.الكل يسرق ويخدع السياح وببتزهم كذلك،اضافة الى التحرش الجنسي وغير ذلك من السبوكات الغير الاخلاقية.فكل هذا بطبيعة الحال سيغير السياح وجهاتهم الى كل من مصر و تونس وتركيا….وهناك معظلة اخرى جديدة هنا الشباب في اوربا (فرنسا)يوصون الفرنسيين بعدم الذهاب الى المغرب ويعطوون صورة سلبية وسيءة عن البلد.
    فالى اي صب يتجه هولاء المسؤولين وخدام الدولة بهذا البلد؟؟؟؟مجرد سؤال.

  • المجيب
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:16

    عموما، معروف عن الحناء التي يضاف لها مادة الدوليا انها تحدث التهابات وحروقات قد تترك ندوبات دائمة. انما الذي قد لا يدركه الكثيرون وبشكل شائع، هو أن الحناء السوداء تحتوي على مادة "البارا فينيل ديامين" (PPD). ومكونات هذه المادة تتفاعل مع المراهم التي يستعملها الناس في الشاطئ ضد الشمس فتحدث حساسية جلدية والتهابات. كما يمكن لمادة ال PPD هذه أن تخترق الجلد وتتسرب الى الدم فتذمر الكويرات الحمراء محدثة بذلك أنيميا حادة خصوصا عند الأطفال. وهنالك مواد أخرى قد تبدو بريئة ظاهريا، لكن إضافتها للحناء ممكن أن يتسبب في التهابات جراء حساسية جلدية مفرطة للأشعة photosensibilisation ، من ضمنها: الليمون الحامض، التين، المعدنوس ( البقدنوس)، الكرافس, والجزر.

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:20

    قلتها ليكم اخبارنا وصلت العالم ، الغش والفساد من الصغير الى الكبير ، لا تتهمون الحكومة لوحدها ، انها العقلية المروكية لي ولات تا تعيف كل مخلوق لا من المسوولين ولا الشعب .
    المغرب خصو شي حرب لي يموت فيه النص ديال المغرب لانه ما كاينش حل ، الغباء والامية تنحر فيه كل يوم وتزداد ليلا ونهارا كولشي بغا يدير لاباس دغيا بلا تعب وبكل طريقة ، وليتي ترفد الهم اش غادي تاكل كولشي مغشوش ، اش من إدارة غادي تمشي كولشي فيه الفساد ، اش من طريق غادي دوز منها خاءف من الكريساج ، اش من وقت غادي دوز ، اش من اوطوروط غادي دوز لان الحجر غادي يطيح فوقك، اش هاد المصيبة صابتكم يا مغاربة؟ ما هو الحل، والله تم والله او كون رجعت وقت الرصاص والديكتاتورية من الاحسن لان العقلية كامونية او ما يصلح ليها غير تارممارت او الدبوزية.
    الحسن التاني الله يرحمه مان ذكيا ويعرف عقلية المغربي كيف تذق او خصنا حسن تاني اخر هو لي غادي ينقد هاذ البلاد لان محمد السادس لطيف بزاف .

  • المهاجر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:22

    هدا أن دل على شيء إنما يدل على غياب تام للمراقبة والتفتيش. ….هؤلاء النقاشات ينقشن لك بإصرار وعندنا تسالهم عن التمن يقولون لك اعطيني ما تريد رغم اصرارك عن التمن …وعندما تعطيهم اكتر يقولون لك شكرا. ..وعندما تعطي لهم أقل ينتفضون. …نصيحة اتفقوا قبل كل شيء عن التمن. …راهوم شوهوني مع شي صحاب نسيبي من هولندا. ..والله. …انشري يا هسبريس لتعم الفائدة. ..كلنا تهمنا مصلحة الوطن. ..ومصلحته في سياحة راقية بدون مشاكل

  • زهير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:40

    الدولة وضعت رقم أخضر ضد الرشوة .. مبادرة طيبة .. عليها كذلك و ضع رقم أخضر ضد المواد الغذائية الفاسدة و ضد الخدمات التي تشكل خطرا على المستهلكين

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:52

    أعتقد بأن السنة الماضية وقعت حالة أخرى على فتاة بريطانية وانا أقولها لكم دائما السياحة في خطر بسبب الكريساز والآن الحنة ونطالب المسؤولين باتخاذ الإجراءات اللازمة وشكرا .

  • Ahmed
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:22

    اتساءل داءما لمادا يأتي السياح الى المغرب وهم يعلمون جيدا انهم يأتون الى بلد اللامبالاة والاوساخ والميكروبات والابتزاز هناك تركيا اسبانيا اليونان قبرص بلدان جميلة ورخيصة وستعيش راحة البال بعيدا على بعض الحشرات المضرة ك المتسول. حارس البركينغ.كراي الباراصول.المشرملين .مخسرين الهضرة

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:44

    الشينوا تتصنع بش تهرب السياح من المغرب و الطمع تيخلي المغربيات يشروها شري الرخا شري الندامة وصافي

  • حلا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:46

    المعلق عبد الله أظنه هو الحاج عبد الله الذي فضل الاستغناء عن لقب الحاج والإكتفاء بعبد الله تفاديا للهجوم المتكرر ضده.ههههه نفس الأسلوب ونفس التعابير

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:56

    انا وعاءلتي من الناس الذين بكرهون الحناء ولكن نكره الغش كذلك. وتقول شي حاجة خالية من الغش
    لااعرف اصل هاذ الشعب لااعرف من اين اتى قبل كان الغش وكانت الرشاوي وكان الطمع ولكن كان اصحابهم منبوذين من قبل المواطينين الاحرار وكانوا مااكثرهم اما اليوم وكان المغرب فرغ من سكانه واتوا لنا بقوم لااصل لهم ولكن لوكان العدل والنزاهة في الوزراء وما فوق لكان في باقي الشعب وما تحت الله يستر نا منهم.

  • ميريندا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:57

    شفت الصورة وانا نتفكر اللي جرا لي في أيدي وبقات الأثر في أيدي سنوات مابغاتش تحيد بحال نقش كحل مرسوم قلت محال يحيد طول العمر بحال الوسم تحت الجلد.لكن مع المدة بدأت تختفي بمساعدة طبيب تجميلي .كرهت الحناء بعد ذلك

  • رجل سياحة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:59

    السياحة مهنة من لا مهنة له.
    الحناء والأفاعي والفوگيد وتاطلابت وتبادل الجنس
    كل هذا سببه الفقر ! والدولة على علم بهذا وقد رفعت يدها عن المجتمع واغمضت السلطات / الداخلية عينها كي يعيش الناس.
    والنتيجة هي الأضرار بصورة البلاد

  • مرة أخرى
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:19

    ليس فقط النقاشات الغشاشات العفنات اللواتي يوحي مظهرهن بالدجل والشعوذة من يسيئ لقطاع السياحة.ساحة جامع الفنا المتسخة العفنة بمغنييها ومروضي الافاعي والقرود والحكواتيين البؤساء والشمكارة ومطاعمها المقززة المقرفة تسيئ لبلد سياحي كالمغرب.ساحة الهديم بمكناس كذلك.المآثر المليئة بالازبال والقاذورات والكوتشيات الباعثة للروائح الكريهة بأحصنتها التي تبول وتتغوط في كل مكان وتزكم الأنوف تسيئ لها كذلك.الحدائق والمسابح المكتظة والغارقة في الازبال هي أيضا مسيئة.الفراشة المحتلون للملك العام وللشواطئ والكورنيشات أيضا.المتسولون والمتسولات بكل مكان وزمان إضافة للأفارقة هم كذلك مسيئون لصورة المغرب……لن تنتهي اللائحة على هاذ القبال.أتمنى سياحة كسياحة اسبانيا واليونان وكوريا والصين…..لبلدنا تشعرك بالراحة والأمن والأمان والنظافة والجودة في الخدمات.أما مانحن بصدد عيشه بالقطاع فهو الشوهة والفوضى والفضيحة.

  • احمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:21

    و فين هما أعوان السلطة المحلية …؟ ليمنعوا
    منل هذه التصرفات أو على الأقل مراقبتها …
    العشوائية في كل شيء…لا من ينصح و لا من ينهي…؟ الا مبالات و الفتنة على طمع الدنيا … و من بعدي الطوفان…ماشي شغلي…؟ سير على الله…!

  • Allal
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:57

    بلاد الفوضة هي هادي كيف يعقل ان تتم زيادة مواد كيماوية في الحناء والنساء يقومون بترويجها في العلن بدون رقيب ولا…ليس هناك وزارة الصحة ولا ولا والله مصيبة دولة الفوضى

  • TIMSAH AMAZONE
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:07

    C'est le résultat du laisser aller et du aafa allaho aama salaf. C'est aussi le résultat du manque de fois et vouloir s'enrichir par n'importe quel moyen. L'informel l'emporte sur le formel surtout si il y'a absence de l'éducation et de la culture.

  • Ramdan
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:33

    Ce sont les ministres de la santé et du tourisme qui doivent être inculpés. Le Maroc ne contrôle plus rien. Anarchie et misère de plus en plus. On n'avance pas. Triste pays ! !!

  • bouyaomar
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:14

    AU MAROC AUCUN CONTRÖLE CHACUN FAIT COMME IL LUI SEMBLE

    l'état ne contrôle rien;chômage ;misère
    les riches de plus en plus riche et les pauvres de plus en plus pauvre

    bouyaomar

  • حروف
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:15

    الرجاء من المسؤولين عن القطاع أن يضعوا حلقة في أذن كل مروج للمنتوجات للسياح مرقمة بسلسلة ارقام لمعرفة مصدر الضرر والحد منه.

  • MOHAMMAD
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:59

    أقول للأخ الذي لم يسم نفسه بل أكتفى فقط بمرة أخرى أخى أن بعض ما أشرت إليه وصلنا إلى طنجة بحيث أصبحنا نري بالشوارع الئسية متسولين يتحدثون لكنة غير لكنة الشمال بل أصبحنا نرى واضعي الزلاليف على رؤسهم وهم قذرون متسخون يسيرون فوق الأغراس الأعشاب أم ماسحو الأخذية وهم الذين يحتاجون إلى غسلة قبل أن تعطيهم خذءاك فقد غزوا المقاهي والطرقات أما الفراشة فحدث ولا حرج إنها ظنجة التي بدأت تفقد أناقتها بفعل الهجرة التي لا تضيف أية إضافة عدا السرقة وإلإنحراف بل حتى هذه الحناء المسمومة غزتنا كما غزتنا مظاهر بيع الشاي والقهوة المتنقلين وقدحمل أصحابها غلايات فوق مراجل إنها االبداوة التي تزحف …ورغم ذلك نريد إستجلاب عشرة ملايين سائح.طنجة ومراكش وغيرهما مدينتان جميلتان لكن يجب تطهيرهما ..من ممتهني التسول والقذرين …وممتهني النصب والإحتيال بكل الطرق وأعتقد أننا رغم مرور أربعة عشر قرنا لم نربح بعد رهان النظافة من الإيمان نظافة الجسد والفضاء الذي نستعمله …

  • مرة اخرى
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 21:17

    عاد جيت من طنجة غبت عنها عشر سنوات بعد ان استقريت بها بضع سنين,عدت هذا الصيف وقمت بمقارنة ووقفت على التغييرالكبيروكما قلت اخي الكريم ووفيت

  • ابعقيل
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 11:02

    ليست هكذا يا ناس ليس مشكل في الحنا السودا او الخضراء بل يضاف اليه لصانص او الدليو لكي يعطي الحنا رونق جميل كما يعتقد بعض النسا المصطيات في زمان الناس كيدرو النا مع الحمض شويا ديل الشبا فقط

  • فرحات
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 20:02

    لماذا تمنع الحناء المستوردة من مصر ودول الخليج رغم توفرها على تحليلات مختبراتية .لماذا لا تفرض التحليلات على المواد المحلية ب DMP قبل عرضها للبيع بالأسواق المحلية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين