رافضون اعتماد "جواز التلقيح ضد الوباء" يحتجون في شوارع الدار البيضاء

رافضون اعتماد "جواز التلقيح ضد الوباء" يحتجون في شوارع الدار البيضاء
صور: أيوب اجوادي
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:20

شهدت الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها مجموعة من الفعاليات الحقوقية بمدينة الدار البيضاء، مساء الأربعاء، مناوشات بين القوة العمومية والمحتجين الذين توافدوا بكثافة على “ساحة ماريشال”، من أجل استنكار قرار إجبارية جواز التلقيح.

وقامت عناصر القوة العمومية المتظاهرين في ساحة “ماريشال” بمركز المدينة، مثلما عاينت ذلك جريدة هسبريس الإلكترونية، في ظل رفض المحتجين الامتثال لقرار السلطاة مغادرة مكان الوقفة الذي تم “تطويقه” من لدن أفراد الأمن.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية العديد من الشعارات الداعية إلى تراجع الحكومة عن قرار إلزامية التوفر على جواز التلقيح للتنقل والولوج إلى الفضاءات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة والفنادق والمطاعم والحمامات، وغيرها، مؤكدين أن “التلقيح أو عدمه يندرج ضمن الحريات الفردية، ولا يمكن إجبار المغاربة على الانخراط في حملة التطعيم الجماعي”.

وأدى تدخل القوة العمومية لتفريق الشكل الاحتجاجي إلى الإغماء على أحد المتظاهرين الذي ظل متمسكا بتنظيم الوقفة رغم قرار المنع، ما دفع العناصر الأمنية إلى اعتقال العديد من الأشخاص الذين رفضوا الامتثال لأوامر السلطات المعنية.

وبعد تدخل عناصر الأمن لفض الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع الرافضين للتلقيح بالمغرب، تحولت مجموعة من شوارع مركز مدينة الدار البيضاء إلى “ساحات مطاردة” من القوات العمومية للمحتجين، وسط تنديدات حقوقية بقرارات منع الأشكال الاحتجاجية للمواطنين المغاربة طيلة فترة الجائحة.

وأجمعت تصريحات مختلف المشاركين في هذه الوقفة على أن “التلقيح شأن فردي، ولا ينبغي للدولة فرضه بالقوة على المغاربة”، مبرزة أن “الخطوة الحكومية تخالف الدستور والمواثيق الدولية المنظمة لحرية الرأي والتعبير في العالم”.

ويأتي هذا الاحتجاج بمدينة الدار البيضاء في سياق دعوات إلى التظاهر بشكل متزامن في مختلف “عواصم الجهات” عشية اليوم الأربعاء، أطلقتها الهيئات الحقوقية بالمغرب للتنديد بقرار إجبارية جواز التلقيح.

‫تعليقات الزوار

74
  • من الشبه
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:25

    لماذا تراجعت أسواق مرجان عن إلزامية جواز التلقيح. ؟
    الإجابة الصحيحة تستحق عدة جوائز.

  • دون قصري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:30

    هل تمتلك الحكومة الجرأة علي تراجع عن قانون حتي ولو أدركت انها لم تكن على صواب ام انهم يشعرون انها حرب من المنتصر ومن المهزوم

  • صاحب راي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:30

    لم يكن من الصدفة عدم اعتماد حقيبة وزارة خاصة بحقوق الانسان، فالبرغم من محدودية الوزارة فقد كانت الدولة ستجد نفسها امام تناقض كبير فيما يخص فرض جواز اللقاح.

  • رؤية جديدة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:30

    لم أعد أفهم ..إن كنت مواطنا فأين هي حقوقي
    وإن كنت لاجئ فحقوقي مواثق في المعاهدات الدولية
    وإن كنت غير مرغوب فيا ففتح الحدود لأغادر وطنكم …

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:30

    لماذا كل حكومات المغرب لا تمثل إرادة الشعب هل الخلل في الدستور او في طريقة الانتخابات او اين اتمنى ان اعيش يوما ما ارى حكومة بلادي تمثلني تمثيلا حقيقيا

  • ألسنا في بلد الديموقراطية؟
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:30

    أليس الأمن من الشعب؟؟؟ لماذا يعنفون الشعب بينما الشعب يطالب بحقوق كافة المواطنين بمن فيهم الأمن وأهلهم؟؟؟ الحق في الحياة!!!! إذا كان رجل الأمن والوزير … يرضون بتلقيح وتسميم أمهاتهم ضعيفات الصحة… وأخوانهم المصابين بمرض مزمن… وأطفالهم وهم متأكدون من ضرر هذا اللقاح اللعين… فأسأل الله أن يرينا فيهم عجائب قدرته… ويحرق قلوبهم على أقاربهم بسبب اللقاح ليكتووا بالنار التي لسعونا بها… ولنا رب قوي… تبرمجون عقولنا بإعلامكم … لكن الله خير الماكرين… من أحيى براكين خامدة قادر على استبدالكم… اللهم إنهم خصماؤنا فتولهم

  • وجهان
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:31

    بالامس القريب كنتم تبحثون عن المواطنبن في منازلهم من اجل المشاركة في الانتخابات، و اليوم تهضمون حقوقه و حرياته. ما هذا التناقض؟ ؟؟؟

  • أشرف
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:32

    أتمنا من الحكومة التراجع عن القرار
    أو على الأقل فرض الجواز في الأماكن الثانوية والترفيهية.
    الأمور لا تبشر بخير .

  • literatus
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:32

    Refusez le vaccin c’est votre droit mais véhiculer le virus et contaminer la communauté rend ce droit caduc vous ne vivez pas seul sur une île

  • منتصر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:33

    جواز الذل والعار .لا احد له الحق بان يربط حقوقي بورقة جواز التكليخ.الدستور والقوانين الدولية تضمن لي حرية التنقل في بلدي وقضاء اغراضي الادارية بمرافق الدولة.ايخافون على صحتنا الى هاته الدرجة انه امر يثير الريبة والشك ونحن نعرف الاوضاع الكارثية للقطاع الصحي لا تجهيزات لا ادوية لا اطر صحية في المستوى فقط الاهمال واخد الموعد يمتد الى سنة بينما دول اوروبية لها مستشفيات خاصة بالحيوانات مجهزة احسن من مستشفيات الانسان عندنا الذي كرمه الله عز وجل.

  • متابع
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:33

    الاحتجاجات في جميع المدن المغربية
    ليس فقط الدار البيضاء

  • لا لإجبارية التلقيح
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:33

    إن شاء الله كلمة الشعب هي العليا.. و سيستمر الاحتجاج حتى يقبر ذاك القرار المشؤم الحقود

  • ماهر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:34

    مضاهرات غادين يتزادو وغادي تولي روينة حيدو جواز تلقيح وهنيو وقت كين بزاف ديال قضايا خاصنا نخدموها من اجل بلاد والعباد وباراكا من القمع شوهتو بلاد

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:35

    إجبارية التلقيح ضد مبدأ الديمقراطية والحرية وكرامة المواطن و هو شطط في استعمال السلطة قد يؤذي الى أسوأ من كورونا و تعليقات الناس في هسبرس في المقالات السابقة توضح لعل أحد المسؤولين يقرأها … أليس منكم رجل رشيد

  • اتركوا عودة كورونا
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:38

    لقد اعتاد الناس على عودة كورونا بعد غيابها فلاتحرموهم من الاتكاسة الوقائية فقد اعتمدوا عليها .

  • omar
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:39

    ليست هناك و لو دولة في العالم قامت بهكدا مهزلة و تعدت على حقوق مواطنيها بدها الشكل البشع و التهكمي. فرنسا متلا فرضت الجواز الصحي و ليس جواز التلقيح . لانهما شيئان مختلفان. الجواز الصحي يعني امكانية استعمال التحليلة السلبية او شهادة التعافي. كما ان فرنسا طبقتة فقط للمتاجر الكبرى و صالات الرياضة و امتاجر الغير ضرورية و ليس للابناك و اادارات العمومية و المدارس كما هو الشطط في المغرب.
    لدي صديق حميم في فرنسا شرحت له الوضع في المغرب فاصيب بدهول شديد. و قال لي بان هده مخالفة خطيرة جدا لمقتضيات حقوق الانسان الدولية و قد تشوه الصورة الجيدة التي طبعها المغرب عند باقي الدول و جميع المكتسبات الحقوقية للمواطنين المغاربة. الامر بالفعل خطير جدا.

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:40

    هذه الخرجات من اجل رفض إجبارية التلقيح و إلزامية جواز التلقيح و متى يخرج تخرجون من أجل هذا الإرتفاع الصاروخ في المحروقات و المواد الإستهلاكية من زيت و دقيق و قطاني ووووووو و و عيقو راه جواز التلقيح ايقدرو يلغيوه بجرة قلم أما الزيادات فلن يتراجعو عنها واش فهمتو المغاربة

  • N.H
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:40

    و هذا يزيد يؤكد فرضية المؤامرة على شيء سوف يضهر على المدى البعيد من سابع المستحيلات أن تكون كل هذه الضجة خوفا على صحة المغاربة

  • مراكشية
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:40

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل لماذا كل هذا التعنت مادام التلقيح اختياريا .هل فعلا التلقيح يحمي من المرض ؟؟ لم أكمل حتى شهر ونصف عن الجرعة الثانية حتى أصبت بكورونا . عن أي حماية يتكلمون ؟؟!! يقولون يجب أخذ الجرعة الثالتة بعد 6 أشهر من الثانية شخصيا لا أنوي أخذ الثالتة باراكا علينا خذينا 2 لو رجعت للماضي ما أخذت ولو واحدة !!!!!

  • العربي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:41

    حرية أي مواطن ملك خاص به طالما أنه لا يعتدي على حرية الغير
    ولا يحق لأحد مهما علا شأنه أن يتدخل في حرية الآخر، وإلا عمّت الفوضى في كل مكان
    أصحاب القرار في المغرب من أعلى سلطة إلى أدناها، ربما يظنون أن المغاربة قطيع يمكن اقتيادهم بوسائل زجرية، بدون حوار وتوضيح.
    لذلك نجد في المغرب فقط، يخرج قرار بين عشية وضحاها، ويُطلب من القطيع تطبيقه وإلا سيُحرم من حريته ومن كسب قوت يومه لمدة غير معروفة ..
    هذه قمة الإستبداد والإستعباد ..
    لحُسنِ الحظ أن المغاربة شعب طيب، ولا يريدون إستنساخ ما وقع في سوريا، وإلا قلبنا نظام الإستبداد في هذه البلاد رأسا على عقب.

  • miloud
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:46

    الطبقة البرجوازية الغنية اللتي تسير امور البلد على هواها وانغامها ترتعد من شدة الخوف من كررونا اللتي تطاردها في اجسادها وأموالها أما نحن الفقراء لانهاب الموت او ضياع الأموال .
    لنا اليقين في الله الواحد القهار

  • توقيت غرينيتش
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:47

    مالكوم مخرجتوش فاش زادو الساعة الاظافية…خليتو التلاميذ يخرجو يحتاجو في الشوارع باش يدافعو عليكم…هزو الشعارات ديال منع جواز التلقيح و الغاء ساعة ماما فرنسا…حيت المشاكل تيجيو غير من فرنسا…الغاء الساعة الاظافية اهم من الغاء جواز التلقيح…..راه ولادكوم تيفيقو مع الفجر في الظلام باش يمشيو للمدارس.

  • طعم
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:49

    جواز التلقيح هو طعم لالهاء الشعب على القضية الاولى هي الزيادة الفاحشة في المواد الغذائية

  • Ava Cassise
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:50

    فيروس كورونا مجرد غطاء و مقدمة لمشروع زرع بطاقة رقمية في جسدك مرتبطة ببيانات عن حياتك من أجل كما هو مخطط له تحت ستار حماية المناخ. بعد أن خربوا الاقتصاد والبيئة فإن خطتهم التالية هي المطالبة بملكية كل ما يوجد في الطبيعة ، بما في ذلك أنت. هل تعتقد أن هؤلاء السيكوباتيين يهتمون بأي شيء عن الصحة أو البيئة أو أي شيء آخر غير أنفسهم؟

  • إدريس الاول
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:55

    لمادا صدر الحكومة ضيق لمادا لا يتقبلون الاحتجاجات مادامت سلمية الشعب فقط يريد أن يسمع صوته من تمتل الحكومة أن كانت ضد صوت الشعب. هل الانتخابات فقط كواجهة إلى الخارج أننا في دولة ديمقراطية وفي ارض الواقع الانتخابات لا تنفع المواطن. من يحب الوطن هو من يريد الخير للبلاد لا من يصدر أوامر ضد إرادة الشعب

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:55

    بقمع حرية التعبير ومخالفة الدستور والمواثيق الدولية وقمع الحريات نعود عقودا إلى الوراء من الصعب أن تستعبد في موطنك لا يعقل ان نلقح كقطيع من الغنم ونحرم حتى من حقنا في التعبير عن الراي يجب ألا ننسى أن الحقوق تأخذ ولا تعطى والشعب الذي يسكت عن حقه يستحق المذلة.

  • lam
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:55

    قرار ليس في الصميم لم تكن له دراسة عن بعد عواقبه وخيمة على بلادنا خصوصا في هد الفترة مع العلم ان اقلاع النمو الاقتصادي بدء شيء يتحرك بعد الركود الدى عرفه هدا القطاع

  • Karim karim
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:56

    دولة المتناقضات الشعب في واد والحكومة في واد آخر .أين ارادت الشعب .

  • أسماء
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:01

    راه المغاربة لي مع جواز التلقيح تيتساءلو دبا علاش هاد الناس يتضاهرون شرحو ليهم من فضلكم آش واقع لمادا هؤلاء الناس يصرخون بهده الكيفية وهده الحدة وستبدؤ التأويلات من هنا وهناك وأولها هو هل هؤلاء يحملون جوازات مزورة، يقول أنهم متضررون ما هو نوع هدا الضرر؟ راه فئة أخرى أخذت اللقاح بغات تفهم، أنا ضد الجواز ولكن الأمر سيطرح تساؤلات عدة…

  • السلطاة تتدحدح مع المواطنين
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:01

    اللقاح بالاجبار هو نسف لحرية الأفراد والجواز داخل البلد الواحد هو إمعان في تقسيم المقسم وهو تصرف نابع من الخوف وتقييد لحرية التحرك ومدعاة للكولسة لقيام دعاته الملحين على إلزاميته لأشياء داخل أرض البلد مخالفة للقانون وفيها تحايل وعدوانية في حق البعض الأخر وهم لايريدون للمتضررين من أفعالهم البغيضة أن يعرفونها لذلك تجدهم لأنهم لهم ولا شغل سوى الإكثار من الحواجز علها تحميهم من ردود أفعال ضحاياهن(ماديرش ماتخافش…لي فيه الفز كيقفز)

  • نريد إقالة الحكومة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:02

    نريد إقالة الحكومة و تعيين حكومة جديدة نزيهة وليست حكومة وصلت بالرشاوي و لا يجب أن يكون رئيس الحكومة من الأغلبية بل السيرة الذاتية و الأخلاق و الوطنية و اللغات هي التي تحكم. لا نريد بزناس يريد التفرقة بين الشعب و يخلق العنصرية في المجتمع المغربي ولا يهمه سوى الزيادة في المال فقط و ليست خدمة الوطن نريد وقف الزيادات في المواد الأستهلاكية و إلا سوف تجعلون هذا البلد يرجع للوراء

  • MD
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:03

    سيستمر الاحتجاج حتى يقبر ذاك القرار المشؤم مقاطعون

  • مراقب
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:07

    هههه على غير جاو وحيديو وزارة حقوق الانسان ؟ وخى مكانوش حقوق الانسان اصلا في عهدها ولكن دبا الاخناتوش خرج ليها نيشان مكاين بو حقوق الانسان فالمغرب مرحبا بكم بسلطة القمع و المال

  • mbobo
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:15

    تراجعت اسواق مرجان من إلزامية الجواز لأن العديد من الزبائن سيحولون الوجهة

  • Ahmed TH
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:17

    دولة القمع والدكتاتورية والزرواطة عاد تبارك الله كانعيبو على الجيران لي خرجو بالملايين ضد النضام حنا غي علا لقاح خرجو 100 فكل مدينة شفنا القمع والضرب والرفس والاعتقالات يلا خرجنا ضد الحكومة واقيلة هاد الدولة غاتخرج لينا الدبابات والعسكر

  • Karim
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:17

    أظن أن أول خطوة وهي مواجهة الخوف من المخزن قد نجح فيها الشعب المغربي بجدارة، الوعي كاين و موجود بعدم جدوى التلقيح السام، بين الغير ملقحين، و المطالبين حاليا بالجرعة التالثة، شكرا جزيلا للدكتور عزيز غالي و الأستاذة نبيلة منيب قلوب المغاربة معكم، والشكر أيظا للدكتور محمد الفايد، و للبروفيسور عبد الجبار الأندلسي، اللي فضح بالدليل أعضاء اللجنة المتخلفة، …، وما ملقحينش.

  • خبير في اللجنة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:18

    الحكومة خسرات صورتها بطريقة سريعة و قرارها سيجبد عليها النمل و النحل و سراق الزيت و البعوض و البرغوث و الطاعون. حيث كولشي فالكوكوط دابا. نصيحة الى الحكومة رخفي اللعب وبدالو ديك اللجنة الفاشلة.

  • سلمى
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:18

    نريد تحقيق مطلب واحد هو التراجع عن اعتماد جواز التلقيح في السفر و الإدارات العمومية و شبه العمومية و ستكون الأمور بخير و يرجع التلاحم بين الشعب و المسؤولين

  • jamal
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:19

    Je remercie et je soutiens tous les gens qui sont sont sorti à la rue pour protester contre le pass vaccinale.
    Je me demande pourquoi le ministere de l’interieur suit aveuglement les decisions d’un Type comme Khalid ait taleb ????
    Son visage n’inspire aucune confiance
    Ses yeux refletent des monsonges
    Pourquoi il ne dit pas la verité concernant les vaccins qui vont bientot etre perimés et qu’il veut injecter aux citoyes afin de ne pas le jeter à la poubelle ??
    Les vaccins en stock seront exipirés le mois 12/2021: d’ici 2 mois!!
    C’est pour ça qu’on nous a imposé le passe sanitaire.
    C’est honteux!!!
    Hchouuuuma ….

  • أمين
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:20

    إلى 11 منتصر
    يارب ترزقنا هجرة صالحة إلى دولة أوروبية أو أي دولة ترعى حقوق المواطنين

  • عمران
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:24

    حذاري ثم حذاري من كثرة الضغط على المواطن المغربي سواء باتقال كاهله بالزيادات في الأسعار وفرض جواز التلقيح عملا بتوصيات اللجنة اللاعلمية الله ياخد الحق فالصغط يولد الانفجار

  • الحرية
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:30

    ليس لهم الحق لحرماني من ولوج الادارات العمومية.
    اللقاح إختياري!

  • رشيد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:37

    لقد انتقلنا من البحث عن مناعة القطيع الى البحث عن ترويض القطيع… شوية و يعلقو لينا الجواز فالودن بحال الحوالا

  • Abdellah
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:41

    إذا كان المغرب فيه 26 مليون نسمة من حقها التصويت و18 مليون نسمة هي المسجلة و9 مليون نسمة هي لصوتات و6 مليون هم لصوتوعلى هذه الحكومة منهم3مليون مشريين ب 200DH السؤال.هل الحكومة الحالية تمثل الشعب المغربي ؟

  • مغربي واحب ملكي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:50

    شكرا عزيز اخنوش حسبنا الله ونعم الوكيل فيك

  • youssef
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:51

    وستتسع هذه الاحتجاجات الى ان تصبح حراكا شعبيا ضد هذا القرار الاستبدادي وضد الغلاء و ضد قهر القدرة الشرائية للمواطنين فكفى استعباد للشعب فلا صوت يعلو على صوته.

  • بوجنيبي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:52

    تحية وتقدير للمناضلين الاحرار الذين لايرضون بالذل والهوان ولا لاجبارية حواز التلقيح واش هي دولة الحق والقانون دولة القمع اين هي حرية المضاهرات ولا خايفين كلشي يوقف في وجوهم /تخية للاساذة الدكتورة نبيلة منيب امرأة احسن وأقوى من 400برلماني لايصلح ن لشيىء سوى كراكيز متحركة

  • النقابي الحقيقي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:56

    الى صاحب التعليق 6 الحكومة لا تمثل الا 6 ملايين ل صوتوا و قد تفرض جدلا انها ربما تمل 17 عشر مليون المسجلة في اللواءح. اذن فقد حققت مناعة ب 400 في 100. فلا هذا التهور؟

  • مهاجر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 22:57

    لقد فتحت حساب بنكي جديد الشهر الماضي بعد ان كنت في زيارة الى وطني بفكرة تحويلات شهرية وبفكرة انشاء مشروع بإذن الله …لكن هيهات هيهات بما اني لست من الملقحين رأيت وسمعت بأن الابناك في وطني يشترطون على الزبناء الجواز الغبي هذا….!!!! وبعدها مزقت كل تلك الأفكار وتراجعت وفضلت ان اترك اموالي في البلد الذي لا يقيدني ولا يلزمني ولا يبتزني خاصة الابناك وافهم تسطى . !!!

  • Malak
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:03

    مبغاوش ؟؟ خلبوهم انتم يا حكومه ديرو قانون ديالكم في المحكمه المقاطعات الكوميسريه اي مكان الدوله لابد من الجواز اللقاح و غير دالك ممنوع الدخول صافي او هما ابقاو واحلين لا أوراق و لا اي شيء و تما نشوفو اش غادين اعملو ياك كي قولو قانون و ما ادراك ما القانون اوا السلطات تعمل القانون لصالحنا و خوفا علي موضفيها …و تما شوفو شكون غادي تهز الرايه

  • Vaccin naziaire
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:08

    والله لينتصرن الشعب ولو بعد حين !! من سار على الدرب وصل ! الصمود !!

  • اخنوش يعيد تربية المغاربة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:11

    لكل من فرحوا بهذه الحكومة، هذه البداية فقط، وكما وعدكم اخنوش فإنه يعيد تربية المغاربة، مبروك.

  • خميس احمد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:24

    فرنسا مثلا أزمات جواز التلقيح وكانت مظاهرات سلمية أناس يرفعون لافتات لكن السلطة لم تتدخل بقت تراقب الوضع فقط اما في المغرب فقد رأيتم كيف تدخلت سلطت القمع في بلد الحرية والقانون كما يقولون مادامت الاحتجاجات سلمية لم هدا القمع اما القانون فإنه حبر علي الورق فقط

  • هولاندي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:26

    الدولة يجب أن تترك مواطنيها ان ينقذها من هذا المأزق بالظاهر في الشارع، لان لا أحد يستطيع أن يفعل شيئا، الا الشعب له القوة الكاملة اذا اتحدوا. لان القرارات تأتي من فوق، من الماسونية لا أحد من الدولة يستطيع أن يقول لا، وما عليهم الا التنفيذ والا اهلكوا. العالم في مأزق وان نجحت سوف تتبعها مجاعة في العالم.

  • khalid
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:27

    ارجعتمونا إلى سنوات الجمر والرصاص ..قمتم لتوظيف الوباء من أجل الهاء المغاربة عن الزيادات السرية في الأسعار وفاتورات الماء والكهرباء والمحروقات…مايقع في نظري لايخدم مصالح لا الملكية ولا لحكومة الجديدة!!؟؟

  • geuvara
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:40

    قمة القمع. اين هي الحقوق. اين الدستور الذي يقر حرية التظاهر السلمي؟ ننادي جﻻلة الملك بوقف الظلم. لماذا يوقف شرطي مواطنا ﻻنه تظاهر بشكل سلمي؟ هل نحن حيوانات؟ هل نحن عبيد؟ لكم الحكم جﻻلة الملك. ﻻ للجواز الصحي. ﻻ للقمع. انشري هسبريس

  • مساسي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:41

    واك واك أ الحق
    الى كانو هاد الناس كيمثلو الشعب
    فالشعب ماباغيش هاد الجواز لي تفرض عليه
    وامثاتلو لارادة الشعب الى كامت شي ديموقراطية ديال الصح ولا غير النفيخ فالجمر طافي

  • مروان
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:42

    تأ كد لدينا بعد قمع حرية التعبير في الشارع المغربي
    إ ثر قرارالحكومة بإجبارية التلقيح ان مصلحة الشعب آخر ما تهتم به هاته الأ خيرة وانها تنفذ أ جندة المستغلين لجاءحة كورونا للإجهاز على ماتبقى من بعض الحريات وبذلك تؤكد اننا رجعنا الى سنوات الرصاص .وفي الأ خير فلتكن لدى الحكومة الشجاعة وتصدر قانون إجبارية التلقيح واش اللي مضرق بإصبع وكايضن أنه ماكايبانش ماعدا اذا كان أحمق

  • Ziko
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:43

    نسيتوا نهار لبدات الجاىحة كنتوا تقولوا لينا ساهموا باش ما كان دابا وليتوا ضربونا وتجريوا علينا في الشوارع محشوماش .الدنيا دوارة

  • Youssef
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:45

    يا سيدي فرقو هاد البلاد على اثنين
    و ديرو منطقة للملقحين و منطقة لرافضي التلقيح و سالينا . و نشوفو شكون غاد يموت و شكون غاد يبقى
    احسن ما ننقرضوا كلنا .بعدا يبقى طرف

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 23:52

    بعد سنتين من الصبر والتقشف وفقدان الشغل وغلاء المعيشة من اجل الخروج بالبلد الى بر الامان من جاءحة كرونا فان القرارات التعسفية والسلطوية لهاته الحكومة واجبارية جواز التلقيح في تناف لكل الحقوق والقوانين فهي بدلك ستفتح ابواب البلد بمصراعيه على جاءحة جديدة و اكبر لا لقاح لها.

  • وعد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:05

    يوم تسمع ان وزيرا تم اعتقاله و محاكمته اعرف حينها انك في بلد القانون و العدل و الحرية و الديموقراطية الى ان يتحقق ذلك لك الله يا وطني

  • MOWATINE
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:05

    on ne demande pas aux petit enfant qui jouent aux cote sport un passe sanitaire ou la carte nationale et on ne leurs demande pas qu elle age ils ont ou la carte s il est mineure lorsqu ils veulent acheter le vin chrabe ni l orsqu ils achette le hachiche jwanatte c est bisare non on facilitte les chose avec tous ce qu est harame et en endurcie avec le halale

  • monsif10.fes
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:07

    -خلي اللقا.ح ينتهي تاريخ مدة الصلاحية ديالو
    -خلي الشركات يهبطو الريدو
    -خلي القهاوي تجمع طوابلها
    -خلي طوموبيلتك واقفة و ركب على بيكالة
    -خلي الحكومة تخسر الملايير
    -خليهم يعرفو بلي حنا ماشي قطيع
    -خلي الابناك تخنق بسحب اموالك من عندهم
    -خليهم يعرفو بلي الشعب أقوى من النظام

    تاحدو ولو غير مرة في حياتكم

  • مروان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:16

    والله الى شوهة يعتقلون الابرياء الذين يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري لانهم لا يريدون التلقيح لم يبقى لنا سوى الهروب من هذا الجحيم

  • علي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:33

    كنت حاضر في الوقفة كباحث (الملاحظة بالمشاركة) وشفت العزيمة ديال كازاوا، وكانطباع اللي ولد الشعب ما تيرهبش ولاد الشعب

  • لا للتلقيح الاجباري
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:09

    السلام عليكم
    دابا راكم شفتو الوجه الحقيقي للمسؤولين
    شفتو بعض النساء ما شاء الله بالف دكر من اولئك الخانعين المتقاعسين. وشفتو بعض الرجال وان كانو قليلون لكن وزنهم اثقل من وزن الريشة الذي تمثله تلك الثلة الباقية.
    دبا دالسو على الناس فالاعلام وزينو ليهم اللقاح قلنا خاص الناس يتحملو مسؤوليتهم قالو اختياري سكتنا. ولكن ملي وصلات القضية تستغلو حقوقنا المشروعة لصالح اجندات خارجية لا ناقة لنا فيها ولا جمل بل هي وبال على امتنا وكتساومونا على حقوقنا المشروعة وكتبتزونا بطرق خبيثة. هذا غير معقول. ولا ينبغي السكوت عنه اما بخصوص هاذ الهضرة ذيال ان الحكومة دارت ولا فلان دار مجرد كلام سطحي فالامر اعمق من ذالك. وكيما كان الحال نفضال نموت على انني نعيش مشلول اولا نكون عالة على عائلتي ويبداو يدورو بيا فالسبيطارات الاشبه بالبدائية.

  • WAJDA
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:50

    Les têtes,,locomotives, de ces manifestations sont des idiologistes. et les autres sont des adolescents,ou des personnes qui aiment le bruit. ……. Les MAROCAINS sont pour le PASS-VACCINAL.

  • أسد المغرب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 06:26

    دولة لا حق و لا قانون
    تطبق القرارات التعسفية ضد ارادة الشعب بل حتا ممثلين الامة الحقيقيين تم منعهم من دخول البرلمان
    اصبحت الحكومة هي السلطة التشريعية و التنفيدية و ايضا القمعية لا يهمها دستور و لا مواثق دولية و لا انسانية
    هذا اختبار لارادة الشعب اما ان يكون حرا و اما ان يبقى و يظل منبطحا لبقية حياته
    لاللتلقيح الاجباري و لا لجواز الذل و العبودية

  • Sobbat
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 06:38

    اتمنى ان ينفض الشعب غبار الخوف وان تتسع رقعة الاحتجاجات لرفع المظالم. الدرك الملكي يطارد الناس البسطء في البوادي وكانهم مجرمون، يحرمون من التنقل وولوج الادارات العمومية ووو. انحن في عهد السيبة؟\

  • sissomos
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 07:49

    التعبير عن سخطنا اتجاة الارتفاع المهول في الأسعار اهم بكثير من هذه الغوغاء العقيمة.

  • Nora rabat
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 07:54

    هل بامكان الحكومة ارغامنا على الدهاب إلى العمل مع العلم اني ملقحة وانا ضد هدا الجواز ما يجب أن نفعله هو مقاطعة العمل لي الضغط على الدولة الغاء هدا الجواز الصحي اسبوع او اسبوعين او اكثر ….

  • الغريب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:13

    كل من ينطق بكلمة دولة الحق و القانون ينطق زورا. و عند ملك الملك الحساب.

  • ياسمين
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:04

    لا يعقل تصدر القرار ليوم يطبق غدا واش هادوك لي اصدروه دارو الجرعات كاملة على الاقل شهر اش هاد الفوضى على الاقل نقلتو من دول اخرى نقل القرار كلو متزيدوشرعليه شي حاجة
    بحال قرارات الحكومة لي قبل هدا كياني انهم غي واجهة اما من يصدر القرار لم يتغير عندنا زوج حكومات فالمغرب حكومة معينة من الشعب ولا دور لها وحكمومة اخرى هي من بسير البلاد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة