إنقاذ مالية "كنوبس" .. زيادة الاقتطاعات من الرواتب تثير قلق النقابات

إنقاذ مالية "كنوبس" .. زيادة الاقتطاعات من الرواتب تثير قلق النقابات
صورة: أرشيف
الخميس 4 فبراير 2021 - 13:00

أفادت مصادر نقابية بأن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تتجه نحو رفع سقف الاقتطاعات من أجور الموظفين لفائدة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وذكرت المصادر أن سقف الاقتطاع الحالي بالنسبة لـ”CNOPS” محدد في 400 درهم شهريا بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون أجراً شهرياً يفوق 16 ألف درهم، وإذا تم تطبيق توجه الحكومة سيرتفع السقف إلى 700 درهم.

وعبرت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها لهذا التوجه، الذي لم تتخذه الحكومة بعد، واعتبرته “قراراً أحادياً وانفرادياً وضرباً جديداً لأجور الطبقة المتوسطة”.

وقال يونس فيراشين، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن اعتراض النقابة على هذا الأمر مرده إلى غياب الاستشارة بخصوصه، مشيرا إلى أن القرار يهم الموظفين ومن المفروض أن تتم استشارة النقابات.

وأضاف فيراشين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القرار يوجد لدى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بعدما تمت مناقشته في المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الأخير.

وأكد المتحدث أن “تطبيق هذا الرفع سيكون له تأثير سلبي على الطبقة المتوسطة، التي لها دور أساسي في التوازنات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، والتي تطبق عليها خلال السنة الجارية الضريبة التضامنية التي أقرت في إطار قانون مالية 2021”.

وكان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قد عقد آخر دورة عادية لمجلسه الإداري برسم نظام التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام نهاية دجنبر المنصرم، جرى فيها التطرق إلى الإكراهات التي تؤثر على ديمومة هذا النظام.

وتشير المعطيات الرسمية الصادرة عن “CNOPS” أن هذه الإكراهات تتمثل في النمو البطيء للاشتراكات بفعل اعتماد سقف لها وعدم مراجعة نسبتها منذ سنة 2005، إضافة لشيخوخة المؤمنين التي تتجلى في الانتقال من 3,81 نشيط لكل متقاعد سنة 2006 إلى 1,70 سنة 2019.

كما يواجه الصندوق ارتفاعا مطردا لنفقات الخدمات بصفة عامة، وتلك المرتبطة بالمصابين بأمراض مزمنة، التي كلفت أكثر من 2.5 مليار درهم سنة 2019، أي 50 في المائة من النفقات، والتوسيع المستمر لسلة العلاجات وضعف استقطاب القطاع الصحي العمومي لموارد التأمين الإجباري عن المرض.

وأورد الصندوق أيضا ضمن العوامل الضاغطة على توازناته المالية، غلاء أثمنة العلاجات، خاصة الأدوية، حيث أشار إلى مقارنة أثمنة 144 دواء مقبولا إرجاع مصاريفه مع الأثمنة المعتمدة بفرنسا، ستؤدي إلى كلفة مالية إضافية يتحملها الصندوق تقدر بـ290 مليون درهم برسم سنة 2020.

وتفيد المعطيات الرسمية أيضا بأن كفلة تحمل الصندوق للنفقات المترتبة عن الاستشفاء والعلاج والتحاليل الإيجابية والسلبية واللقاح، ستصل إلى 1.3 مليار درهم في المعدل، وهو ما يضع على المحك التوازنات المالية للصندوق خلال السنة الجارية. ولذلك، اعتبر مجلسه الإداري أنه من الضروري اتخاذ إجراءات استعجالية لتحسين الموارد المالية للنظام وضبط نفقاته لضمان ديمومة التأمين الإجباري عن المرض.

‫تعليقات الزوار

62
  • بيضاوي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:14

    واش اي نهب داروه الشفارة الكبار من اي صندوق،ترجعوا لمانضة الموظف المسكين المثقل بالكريديات والمصاريف. اقتطعوا ليهم هما .اش بغيتوا عند الموظف البسيط؟

  • Abdel
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:14

    Comme si le gouvernement n’a pas d’autres sources d’où puiser de quoi alimenter les caisses de la CNOPS.La solution la plus facile pour lui c’est de grever davantage les salariés des pauvres fonctionnaires déjà traumatisés par de multiples prélèvements qui leur ont été imposés.

  • مهتم جدا
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:18

    هكذا ُستنزف صناديق الدولة بالاختلاسات والسرقات ، وهكذا تنم معالجة الازمات والسرقات : التسلط على جيوب الوظف الذي لا حول له ولا قوة . تخيلوا معي على مر خمس سنوات الان واجورنا يقتطع منها كرها : في البداية اربع نقاط لاصلاح صناديق التقاعد وتم اقتطاع ما يعادل 1200 درهما من راتبي . ثم الله اقتطاع صندوق التكافل بمقدار 375 درهما , واليوم تتهيأ الدولة لاقتطاع 300 درهما لاصلاح صندوق الاحتياط الاجتماعي cnops ، اي ما مجموعه 1875 درهما , فراتبي في تراجع مطرد ، واذا نظرت الى سياسة الدولة فالمبلغ المقتطع لن يضخ في راتبي ولو بعد مائة سنة . هذا منكر وظلم وبغي ودعيتكم لله ، دعيتكم لله ، دعيتكم لله
    آخذها من حسناتكم يوم الدين
    انشري هسبريس قلوبنا ستنفجر

  • من الرباط
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:18

    ملاحظة: هاد 16 الف درهم لي كيتكلمو عليها را خام وماشي صافي يعني تا لي كيشدو 13 الف مثلا معنيين بهاد السرقة. وكلنا عليهن الله

  • العابر
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:22

    صناديق التقاعد تشتكي، دوزيم تشتكي،……..و الان كنوبس تشتكي!!!!!
    سؤال لكل منخرطي التعاضديات التي تحت رحمة كنوبس: هل سبق أن قال لنا مسؤول ما كيف تستثمر أموال الانخراط؟؟؟
    هل سبق للمنخرطين الاطلاع عن كيفية صرف الأموال و هل ترصد لما هو مسطر قانونيا؟؟؟
    كنوبس تشتكي و المنخرطون مطالبون بالأداء في غالب الاحيان لأن اامصحات ترفض الاستشفاء و لا تستقبل المنخرطين إلا في حالات إجراء العمليات الجراحية، ماعدا هذا فيجب أن تؤدي نقدا.
    لاشيء واضح للمنخرطين و لا احد مستعد لتقديم توضيحات حول مالية كنوبس!!!!!هم فقط يشتكون لتبرير الزيادات!!!!

  • موظف مقهور في دولة الفساد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:23

    فين ما يبان شي نقص فشي صندوق أول حاجة كيفكرو فيها الاقتطاع من أجرة الموظفين أما المال العام المنهوب ذهب الى ابناك اوروبا و ان يعود، و لكن نحن الموظفين نستهلو دق فينا و ساكتين و لي كيعول على النقابات عول على الخلى حيت حي جزء من هاد الفساد المستشري، متى يستفيق الموظفين من سباتهم للدفاع عن حقهم، زادونا 100 درهم فشهر يناير و غيحدوهانا ف فبراير اللهم هذا منكر، المغرب دولة الفساد بامتياز في عهد امير المؤمنين و حكومة تدعي اسلامية بيك يا وليدي بيك

  • حازم
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:25

    أكبر كذبة روجت لها حكومة البيجيدي الأولى هي مشروع توسيع الاستفادة من خدمات الكنوبس لتشمل اب و أم المنخرط. أكيد أن حاملي المشروع كانوا يعلمون علم اليقين أن هذا مشروعا خياليا، و ها هي الأيام تثبت بأن الصندوق إياه ربما أضحى عاجزا حتى عن الوفاء بالتزاماته الأساسية تجاه منخرطيه المباشرين بالشكل المطلوب فاحرى قدرته على توسيع قاعدة المستفيدين بشكل غير مباشر.

  • موظف
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:29

    اصلاح الصندوق يجب أن يكون بإجراءات أخرى أولا من كان له أحد الأقرباء أو الأصدقاء لا يتوفرون على تغطية يعطي اسمه للطبيب للتعويض يجب إرفاق نسخة تعريف موقعة من الطبيب بالملف والمحاسبة بالغرامات ثانيا عند تواجد عدة أدوية بنفس المادة الفعالة والجرعة يجب تعويض الأرخص فقط ووضع لوائح الأدوية الرخيصة مع إسم الدواء الغالي رهن الإشارة فبعض الصيادلة يعطون الاولوية للدواء بهامش ربح كبير أما أخيرا المصحات الخاصة يجب تسقيف تعريفات الخدمات

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:35

    واش مبان ليهم غير غير ذلك الراتب اللي تيتفصل لميات وميات مطرقة امتيكفيش ،اقلبوا على ش مصدر آخر لانقاذه ،وعلاش أصلا ماشي للافلاس واش من سوء التدبير أولا من ش حاجة خرى.

  • محمدين
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:37

    النقابات بزعاماتها الحالية وتشرذمها واستغلالها من طرف كبار المتحكمين فيها لتحقيق مصالحهم الشخصية لن تستطيع فعل أي شيء …والحكومة الفاشلة أصبحت متواطئة مع الباطرونا بحيث أصبحت الحلول لمشاكل الصناديق لا تحل إلا على عاتق الموظفين والمستخدمين.. وأكبر ما أخاف عليه هو أن تكون نتيجة هذه الضغوطات هو انفجار اجتماعي سيأتي على الأخضر واليابس

  • عبده
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:38

    المنطق يقول أن الزيادة في ااإقتطاع تكون في حدود 5في المئة إلى أقصى حد 10 في المئة…وليست 100في المئة…مثل الزيادة في الأجور…لم نسمع يوما أن الحكومة قررت الزيادة 100في المئة….بل تزيد…وبعد سنين طويلة 100 درهما تقسم على ثلاث سنوات……

  • حمزة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:39

    على حسب علمي، الاقتطاعات لصندوق التقاعد تطال حتى المتقاعدين أنفسهم، ولا أستغرب ذلك لأننا في بلاد العجائب. لماذا إذا تقارن نسبة المتقاعدين لكل موظف نشيط ؟!
    المسيرون لاقتصاد البلد فاشلون وليس لهم جرأة إلا على الطبقة المتوسطة.
    “أسد علي وفي الحروب نعامة”
    ارحلوا لا بارك الله فيكم !

  • HDH
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:44

    طبعا الحاءط القصير الذي يسهل على الحكومة عبره حل جميع انواع الاختلالات والنهب والفساد في صناديق التقاعد ومنظمات الاحتياط الاجتماعي هي شريحة الموظفين والأجراء والعمال الذين لاحول ولاقوة لهم بحكم الاقتطاعات من المنبع.في حين يترك الفاسدون ينعمون بغناءمهم دون حسيب او رقيب .شكوناكم لله.

  • متقاعد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:46

    الطبقات المتوسطة لم يعد لها وجود! فما ادراك بالطبقات المتوسطة الفقيرة والفقيرة؟؟؟؟؟ اتقوا الله في الموظف المغلوب على أمره لأن هناك عدة مصاريف من كراء واغدية وقروظ وكسوة الأولاد وكهرماء وووووو!!!!

  • مغربية غيووووورة ##
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:52

    اللهم إن هذا منكر، مغنساليوش من هاد الفعل المتكرر بافراغ الصندوق، ،،،،إلى متى هذا النهب والاقتطاع غير المشرووووع ؟؟؟؟

  • متابع
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:53

    اصلا فين مشات ميزانية كنوبس؟ ؟ أولا شي يسرق و يدير فجيابو ….. و الموظف هو الحلقة الأضعف يخلص و في الأخير يجي واحد ….. يقولنا عفا الله عما سلف
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبده
    الخميس 4 فبراير 2021 - 13:57

    ويبقى الموظف الحائط القصير لكل فاشل فب تدبير قطاعه، أين المحاسبة، أين أموالنا؟ حتى الفضائح صارت سحائب صيف عابرة، ماذا بعدها؟!….. لا شيء،وتبقى دار لقمان على حالها حتى… إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • محربة الفساد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:03

    عوض القفز على الحائط القصير و زيادة الاقتطاعات يجب محاربة الفساد بمختلف اشكاله و مراقبة المصاريف
    المسؤولية و المحاسبة. مذاخيل المؤسسات العمومية للاحتياط الاجتماعي كبيرة جدا و تدبيرها بشكل جيد من سانه تجنيبها العجز بل و صمان خدمات اضافية

  • rouass.rachid
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:05

    je suis pour toute révision pour assurer l’équilibre financier de notre caisse et par là sa pérennité.Il faudrait mieux cotiser plus que de voir cette caisse s’effondrer. Toutefois il faudrait instaurer un barème progressif pour protéger les couches à faible salaire.
    Quant à la consultation des syndicats au préalable elle est utile mais pas indispensable sachant par avance que ceux ci vont rejeter cette augmentation .

  • محمد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:08

    عجز سببه الغش والتزوير وأشياء أخرى لم يسبق ابدا لهذا الصندوق ضبطها ، ولو حالة واحدة .

  • Saaad
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:08

    من بين الاسباب التي أدت الى ضعف موارد الصندوق هي التعويضات التي دفعت لبعض المحظوظين عن طريق رئيس الصندوق السابق بالاضافة الى تعيين اقاربه واحبابه دون مراقبة او فتح اي تحقيق.ملفات فساد بالجملة تم التستر عليها دون ان تسترجع الاموال او يعاقبالجناة.

  • توقفوا !!!
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:10

    يريدون إثارة الفوضى في البلاد… لاغير . فهل يتحمل الموظف اختلاسات المسؤولين و عبثيتهم بهذا الصندوق لأن الواقع يقول أن المداخيل تفوق المصاريف بكثير والإقتطاعات الحالية مرتفعة وفوق ما يصرفه المستفيد في التطبيب. فكفى استغباء و استحمارا للموظف المغلوب على أمره و المقهور بالديون و المصاريف و الغلاء المعيشي يوما بعد يوم .

  • يسار
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:21

    الحل هو الابتعاد عن الاجبارية و الله هو المعوض عن كل الخسائر و النقائص

  • السارق يسرق والمواطن يؤدي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:21

    السارق يسرق والمواطن يؤدي
    المنتخب يسرق والمواطن يؤدي
    السارق يعمل والمواطن يطرد من العمل
    ميزانية تملء من جيوب المواطن وتفرغ من سوء تدبير المسؤول
    المواطن يحاسب والمسؤول يتولى مناصب أخرى دون حسيب ولا رقيب
    ويقولون لك من حقك فقط التصويت وغير ذلك غير ممكن
    أتمنى من الله العلي القدير أن يسلط فيروس نيباه على كل مسؤول يفسد في الأرض

  • عابر سبيل
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:32

    السلام عليكم ورحمة الله ، الشفارة يخويو الصندوق و الموظفين يعمروه ، هاد الموظف المغلوب على أمره حتى انه لا يملك سكن قار ، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • استاذ
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:39

    نعم لكل إصلاح ،نقابات آخر الزمان التي ساندت المتقاعسين المتعاقدين ضد ابناء الشعب بات دورها هو عرقلة الإصلاح ورفضها قانون النقابات وقانون الإضراب ،ماذا ننتظر ممن يعيشون بالريع .

  • نجيب الخريشي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:40

    تبريرات الصندوق بغيدة عن الحقيقة فالصندوق بع اختلالات مالية تفاقمت اكثر يوم قبول خول تعاضدية السككين التي افرست على يد نقابة اغلبي حاكم. بدل تكبيق الفصل 26 بحقهم تم دمجهم بصندوق كنوبس تحمل كل المتأخرات المالية لتعاضدية نقابة حزب الوزير، و لجم ما ستقوم به التعاضديات مستقبلا و للحد من قوة التعاضديات المستقلة في القرارات، اسس الوزير اليتيم صندوق بديلا لكنوبس نزع غنه صفة االاحتياط الإجتماعي و منزوع من كل رقابة من لدن رؤساء التعاضديات باسم الصندوق المغربي للتانين الصحي.
    كنا نترقب من السيد الوزير بصفته وصيا على حسن تدبير اموالنا أن بتساءل عن المقابل لهذه الصفقة و عن اسباب توقيف الاتفاقيات الطبية التي لا يستقيم اي تامين صحي بدونها كنا انها ستحد من تلاعبات منتجي العلاجات و الادوية عبر توقيف الدفع المسبق الذي من خلاله تتم مراقبة كل مداخيل منتجي العلاجات و الأدوية و ليس تَكْرِيط أطراف الموظفين و المتقاعيد.

  • موظف مقهور
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:47

    يجب تطبيق مبدأ المسؤولية و المحاسبة من سرق كنوبس يجب محاسبته وإرجاع الأموال المنهوبة و ليس سرقتها من جيوب الموظفين أهذه هي العدالة و دولة الحق و القانون؟

  • Houssa
    الخميس 4 فبراير 2021 - 14:59

    اللي فهم شي حاجة افهمنا الله ارحم الوالدين. عطيت 3000 درهم في نفقات الاستشفاء . اعوضوني ب 335 درهم. علما انهم كل شهر كيقططعو لنا.

  • Mounir
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:00

    شيء عادي مادام الموظف لا يدافع حقوقه الكل ينتظر النقابات بتدافع عنه… ضرب من الخيال

  • بامو
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:14

    “إضافة لشيخوخة المؤمنين التي تتجلى في الانتقال من 3,81 نشيط لكل متقاعد سنة 2006 إلى 1,70 سنة 2019”
    يا للعجب يا للعجب يا للعجب !!! ما علاقة هذا بالصندوق إذا كانت الإقتطاعات تطال حتى المتقاعدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واك واك أعباد الله

  • ثقافة الكوفر فور ـــ سير بالفور يا الشيفور، من الشفرة و تشيفوريت
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:28

    الكوفر اشتقاقيا وأخلاقيا قريب من الكفر! كاد الفقر أن يكون كفرا! عمر بن الخطاب،و هو رمز الشدة و الرقة،تعجب ممن يموت جوعا و لا يخرج شاهرا سيفه!مباشرة بعد انتصار حرب الاستقلال في أمريكا،قامت ثورة جياع تزامنت مع فرض أول ضريبة في الاستقلال الأمريكي!كادت أن تعصف بالدولة الجديدة بالانزلاق للحرب الأهلية!جورج واشنطن كان له حس قيادي استثنائي!ذهب للمتمردين!أعادهم للصف بدون إراقة الدماء!كانت هناك مناوشات مسلحة أخرى رغم ذلك!لذلك الأمريكيون يقدسون حمل السلاح للأمن الشخصي الأهلي,لدفع جور,ظلم أي حكومة طاغية طغيانية محتملة اقتصاديا أو سياسيا!ما وقع في الكونغرس من أنصار ترامب نسخة مشوهة فقط من أمريكا الأصلية الأولى الأصيلة!الأمريكيون يحملون في جيناتهم حساسية وراثية تجاه الحكم,الحكومة حتى قبل الهجرة لأمريكا الشمالية و قبل الاستقلال عن بريطانيا!في 2011 أسر إلي أحد المعارف أن تجارة الكوفر فور ازدهرت مع الربيع!فهمت درجة الثقة من البعض تجاه البلد!الثقة هي سبب تهريب الأموال والثروات إضافة لمصادرها الغير المشروعة ورغبة أصحابها في تأمينها من الضرائب,تقلبات المناخ التاريخي المعرض للمطبات و المنعجات،المنزلقات!

  • الكاش، الكاشَّة، الكاشُّو
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:29

    الكاش لا يجد طريقه للجيوب المزلوطة،المثقوبة!السروايل أصبحت بدون جيوب! هناك جيوب تقاوم و تمنع وصول الكاش إلى جيوب المواطنين! أحد أباطرة الكاش الكبار فتح مصنعا سرواليا! جمع العمال! خطب فيهم و قال لهم:”الجيوب جريمة ضد الكاش؛ سنصننع سراوويل مسرولة بدون جيوب؛ ما عندكم ما ديرو بها، فيها؛ أنا دايركم في الجيب صافي؛ اللي هدر نجيب ل باباه الجِّيبْ!”هناك جيوب سروالية بلا حدود مالية كاشِِّيَة، هي جغرافية عولمية ملتهمة للأخضر و اليابس؛ بلا حدود أخلاقية؛ بلا وازع و رادع ضرائبي! جيوب تضرب فقط الجيوبة ديال الشعب!المواطن بقات ليه الكاشة ليصنع فيها لوليدات و يغطيهم بها من البرد، الفاقة، الجوع و الإهانة ! كاشة التوالد بكرامة و العيش للكرامة و بها! الكاشو موجود للمناضلين، الأحرار،الغيورين،الوطنيين! الكاش ملك حصري للفاسدين، المفسدين، المطبعين، الفاشلين، الناهبين! كاشة الكرامة خير من كاش الحرام و كرش الحرام!الكاشو هو كاش و تاج العزة و الكرامة!أمريكا فيها 42مليون فقير،بالمواصفات الأمريكية طبعا!أطفالنا مشردون من المدرسة، في الشوارع، في العواصم العالمية! مشاو ليها حيت الكاش في الجيب!

  • قول الحقيقة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:48

    التعويض عن الملفات الصحية لا يتعدى في أحسن الأحوال 50 بالمئة . مثلا الطبيب الاختصاصي يطلب أكثر من 350 درهم و الثمن المرجعي للتعاضدية هو فقط 150 درهم و تسترجع 100 درهم أي 30 في المئة . الأشعة و التحاليل نفس الشيء . عن أي تغطية صحية يتكلمون . لا وجود لها . و الغريب في الأمر لقد أصبح الموظف مجبر على الانخراط في التعاضدية و يبدأ الاقتطاع من أول يوم عمل أما الاستفادة فغير مسموح بها إلا بعد شهور طويلة

  • أسامة حميد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 15:58

    هناك مغالطة وردت في التقرير وهي مقارنة نسبة الموظفين النشيطين مع عدد المتقاعدين. غير المطلعين على حقيقة الأمر سيعتقدون أن الموظفين العاملين يؤدون على المتقاعدين على غرار صندوق التقاعد! والواقع أن معاشات المتقاعدين تخضع نفسها للاقتطاع لفائدة “كنوبس”. أنا متقاعد ويقتطع من معاشي مبلغ 450 درهماً شهرياً. فكفى من المغالطات .

  • المقهور
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:05

    و الله العظيم قهرتونا بالاقتطاعات
    واش زدتو 100 درهم بغيتو تردوها مدوبلا
    باراكا راه غير الكريديات راهم قتلونا

  • حماد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:10

    على المنخرطين ان يتصدوا لهذا العبث وعلى من يهمهم الامر التدخل لافتحاص مالية التعاضدية .

  • ولد العمومي....
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:16

    الموظف هو الحلقة الضعيفة التي تركب عليها كنوبس للنغطية على الفساد الذي ادى ما تدعيه كنوبس. الموظف الذي يقدم ملفات مرضية ينسى معالجتها من طرف كنوبس وعليه تذكيره كل مرة بهذا الخلل اضف الى الظلم في نسبة تسوية الملفات وهي تسوية هزيلة ان لم نقل تسخر وتستهزئ باسم التغطية الصحية. كما تتنصل كنوبس من ملفات عديدة فتكتب عليها rejete دون مبرر .ان هذه الوضعية نا تجة عن غياب النقابات التي يستفيد البعض منها من تعويض ملفاتهم بجرة قلم مما قوى المحسوبية والزبونية في مرفق يفترض فيه النزاهة والعدل لانه يخص صحة الموظف

  • محمد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:19

    شي كيمشي يتعالج فى الخارج على حساب كنوبس وشي كيدفع الدواسا وكيرجعلو جوج فرانك من بعد أربعة اشهر او ستة وكلنا عليكم الله ِعند ربكم تختصمونِ

  • saber
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:20

    هده توجه سرقة لهده الطبقة التي ركزتم عليها هده السنتين الاخيرتين
    فهدا المبلغ 400 في الشهر فهو كثير ، اما ادا ارادت هده الحكومة الغير منسجمة الزيادة فيها في آخر ولايتها فنحن لانريد هدا الكنوبس ولا نستفيد من خدماته فمن الاحسن ان نلغي هدا الاشتراك ونبحث عن تامين صحي بنكي بأقل من هدا المبلغ
    كما أن وزير المالية يجب ان يكون مسؤولا امام حزبه قبل ان يقبل على هده الاستنزافات
    واصلا ميزانية كنوبس يجب ان يتم افتحاصها وتحمل مجلسها مسؤوليته نظرا لوجود ملفات وهمية ومحابات المصحات

  • saber
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:42

    3,81 نشيط لكل متقاعد سنة 2006 إلى 1,70 سنة 2019.
    هدا خطأ لأن المتقاعدين بدورهم يؤدون الإشتراكات
    كفاكم مغالطات

  • المنبودون الجدد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:47

    أقرب طريق إلى قلب الرجل معدته، والحكومة المغربية أقرب طريق إلى جبر ضرر اختلاسات الصناديق هي الموظف البسيط خاصة جيوب الاطر التربية و التكوين… ربما هذا راجع إلى تراجع دور النقابات و رضى و صمت هذه الشريحة للظلم الذي طالها خلال السنوات الأخيرة.

  • عبدالإلاه
    الخميس 4 فبراير 2021 - 16:55

    شي يشفر فالصفقات المشبوهة و ينهب الدولة ،و شي يخلص ههههه ،دابا واش هادي بلاد تسناها تزيد؟؟؟
    حاربوا الفساد ديال بصح و باراكا ما دوخوا على الشعب ،الاعفاءات الضريبية للوبيات و الأجانب والموظف دمروا عليه …مؤسف حال هذا الوطن مؤسف…

  • abdou
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:14

    عن أي نشيط أو متقاعد يتكلمون هذا تضليل
    الكل يؤدي الإنخراط.

  • ابن البناء
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:25

    انا شخصيا ارغب في استرجاع المبالغ المقتطعة
    والانسحاب دون رجعة من نظام صحي منعدم……
    يجب ان تكون التغطية اخياربة لا اجبارية…..
    صناديق الفوتورات طيور الموت لاغير.
    او خوصصة القطاع لشركات اجنبية.

  • الفيلالي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:41

    ضمنوا لينا الاكل والشرب والسكن والتطبيب والتعليم او نخدموا بلا ما نتخلصوا الله يربح خودوا المانضا كاملة ةالسلام

  • يونس
    الخميس 4 فبراير 2021 - 17:50

    من يقول أصبح الموظف مجبر …. هذا ما و جب التصدي له جديا لا يعقل و لا يمكن أن يستمر الحال على هذا الشكل النهب تلو النهب و الموظف لا يملك إلا النحب و الشكوى للخالق لا ثم لا يجب الإسراع إلى قلب الطاولة و الخروج على هؤلاء الداعمين لسياسة النهب و انعدام المحاسبة يجب الدعوة إلى ترك cnops فالتدعنا لحالنا نختار تأمينات أخرى ماذا يجني المؤمن أي تعويض يتقاضى عن العلاجات بشتى أنواعها هذا ان تقاضى تعويضا إن خنوعنا و نحيبنا في السر و بالقول لن يحل المشكل ان الأذان صمة والاعين مغلفة بالميكا أصرخ كما تشاء إن اللحظة حاسمة تتطلب الفعل و التحرك، نهظة رجل واحد لإيقاف هذه المهزلة نريد أفكار تنسيق إجراءات و تفعيلها حينا لكسر الصمت وكسر معه من يتجرأ على اكل أموال و حقوق الناس بدون حق ان الحقوق لا تعطى بل تنتزع يا اخواني و أنتم تعلمون ذالك جيدا .

  • Tanjawiii
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:37

    اغلبية الكبرى اللي مشتركة في كنوبس كغشو كمبيوتر يديرو فيزيتا وكجمعو كراطن الدواء وكعمرو ضوسي مكمح في حتى 1500درهم وهما كقتاطعو 400درهم فالشهر كفاش هد كنوبس غادي يستمر

  • ولد بني ملال
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:10

    على خدماتها الزينة هاد “كنوبس” كتعمر ملف فيه 1000 درهم إرجعوا ليك 200 درهم.
    خدمات جد رديئة في الآونة الأخيرة.
    نحن نطالب بمقاضاة “كنوبس”.

  • أحمد كرامات
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:59

    حقيقة شيء مخجل مايعتزم كنوبس فعله ،كلما ضاق صندوق من الصناديق يتوجه إلى جيوب الموظفين، هل هذا معقول؟!!!
    للأسف الشديد ،السرقات المتوالية لمالية كنوبس هو السبب وليس ارتفاع الشيخوخة وماإلى ذلك من أسباب واهية…
    اخجلوا من أنفسكم رحمكم الله…

  • كلمة حق 1
    الخميس 4 فبراير 2021 - 20:37

    Malgré les diverses réclamations de frais médicaux bloqués par la décision de fermeture des droits instruite indûment à l’encontre de ma fille qui est àgée de 22 ans et poursuit encore ses études universitaires annexées des documents péromptoires justifiant son inscription comme il est stipulé dans la réglementation en vigueur, qui ayant été adressés auparavant à cet organisme par le biais du service régional de la préfecture de la ville d’Agadir chargé des retraités de la SN, qui persiste délibérément à faire la sourde oreille et n’adopter aucune résolvanve juste et équitable à mes divers requětes en dépit du temps dolatoire lui étant imparti, affirmant de la sorte une discordance au ses moral d’un caractère encore récessif à qui on ne peut rien alléguer.

  • متضررة
    الخميس 4 فبراير 2021 - 21:02

    حسبي الله فيكم من 2018 و انا انتظر التعويض عن 7100 درهم ليومنا هذا ام اتوصل بسنتيم تعويض !!!!! دعيتكم لله و تقومون كل مرة بتغيير رقمه و اداجه في سنة جديدة و لا احصل منكم على اي جواب و انتم كل شهر تقتطعون من راتبي حسبي الله و الان تريدون رفع الاشتراك !!!! الله ياخذ فيكم الحق
    اقتطاعات في اقتطاعات الان كنوبس و غدا صندوق التقاعد حسبنا الله

  • lou
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:00

    il faut avant tout vérifier les dossiers car beaucoup de personnes utilisent des dossiers bidons

  • elhadielkhattaby
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:39

    ءريحونا من هذا الصندوق المشؤوم تفعلون خيرا

  • احمد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:43

    الصناديق تنخر وتعويض الخسارة تنسب للمنخرطين والدولة في خبر كان!
    هل هناك من يدقق في حساباتهم؟
    مجلس الادارة وبسهولة يقر الزيادة في الاقتطاع لأن عناصره غير معنيين.

  • citoyen
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:30

    سلام،إن أفضل حل لاشكالية التعاضد في المغرب،هو قيام الوزارتين المشرفتين على التعاضد.(المالية وكذا التشغيل)بتكليف مكتب دراسات عمومي تابع للدولة لضبط نفقات كنوبس وغيره من مشاكل التبذير المالي وتعيين الأقربين ولو ليسوا أكفاء مع التفكير باستعجال في منح المنخرطين بطاقة ممغنطة لتقديمها للصيدليات والمسجات وغيرها.

  • amal
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 01:13

    أريد أن أسأل سؤال لماذا لا يتم فرض ضريبة على دخل قنوات يوتيب فالعديد من صاحبات الروتين اليومي يكون دخلهن بالملايين في الشهر التاجر يؤدي ضريبة الموظف يؤدي ضريبة أصحاب المشاريع يؤدون ضرائبهم لماذا يتم إعفاء هؤلاء من أداء ضرائب على الدخل عن عائدات يوتيب كما هو الحال في دول أخرى

  • متدمر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:28

    هاديك المانضة ما خليتو فيها ما يتشاف خذوها كاملة وهنيونا ونبقاو نجيو نخدمو فابور.

  • dridri
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:11

    Mon message aux fonctionnaires, tant que vous ne faite pas une grève ouvert, vous méritez, point barre.

  • سفيان
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:32

    هذا الوضع هو مسؤولية للدولة ومسييري الصندوق. فعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها وإقالة مسييري الصندوق. ومن جهة أخرى يجب التفكير في استثمار موارد وانخراطات الصندوق ودراسة إمكانية الإقتراض لحل المشكل. يجب إعادة هيكلة الصندوق على شاكلة مقاولة عمومية يمكنها استثمار مداخيل الصندوق في مشاريع مدرة للدخل من أجل تحقبق اكتفاء ذاتي وعدم اللجوء إلى جيوب الموظف الذي تعتبرونه حائطا قصيرا يمكن امتصاص دمه بسهولة

  • نوفل
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:19

    اضم رأيي لرأي صاحب التعليق 60 و أضيف أن النقابات هي نحن و الموافق هم نحن و المبادرة تأتي من هاهنا… و الم نقم نحن بتنظيف منظمات العمل النقابي بتضييق الحصار على المردة و المشبوهين بالانخراط المكثف و تقوية العضد بالتضامن و التازر فلن نتمكن يوما من التصدي لهكذا حال و و والله المستعان

  • Tarik
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:46

    الامر لن ينتهي هكذا . الزيادة في الاقتطاعات لن تتوقف أبدا سوف يستمر لان معاناة الصندوق لن تحل بزيادة الاقتطاعات.الوعي الصحي اصبح يتزايد و بالتالي الولوج للمصحات اصبح يتزايد و ملفات التحمل العلاجي تتزايد اي ان الصندوق دائما في ازمة .مادام الموظف يعاني من هشاشة صحية لعدة اسباب ذاتية و اجتماعية .الامر سهل جدا هو انخراط الصندوق باستثمارات مهمة لتجويد حياة الموظفين الصحية قبل الوقوع في المشاكل التي تتطلب ميزانيات كبرى للعلاج.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة