"عُرف سياسي" يُدخل وزراء الحكومة في عطلة صيفية مدة أسبوعين

"عُرف سياسي" يُدخل وزراء الحكومة في عطلة صيفية مدة أسبوعين
صورة: و.م.ع
الجمعة 5 غشت 2022 - 22:00

مستفيدة من عرف سياسي “مستقر”، تدخل حكومة عزيز أخنوش أسبوعها الأول من عطلة حكومية تستمر مدة أسبوعين من الزمن، موقفة بذلك كل الأنشطة، من اجتماع وندوات إلى غاية 15 من شهر غشت الجاري، وفق إفادات مصادر وزارية عديدة لجريدة هسبريس.

وتأتي العطلة الحكومية رغم غياب السند القانوني المؤسس، إذ ينص القانون على عقد الاجتماعات مرة في الأسبوع على الأقل، إلا إذا حال مانع من ذلك. وإذا حال مانع من حضور أعضاء الحكومة اجتماعا لأي سبب من الأسباب وجبت إحاطة رئاسة الحكومة علما قبل انعقاد الاجتماع.

ويفتح القانون إمكانية واحدة لتكليف أعضاء الحكومة بالنيابة عن زملائهم في حال وجود مانع يحول دون مزاولتهم المهام، مع إمكانية اقتراح رئيس الحكومة على الملك تكليف عضو من أعضاء الحكومة للنيابة عنه في غيابه، لمدة معينة ولمهام محددة.

ولم ينعقد المجلس ولا التصريح الحكومي الأسبوع الجاري، دون تقديم أي توضيحات بهذا الخصوص، قبل أن تفيد معطيات بخروج الوزراء للعطلة التي تأتي بانتقادات عديدة، بحكم السياقات الصعبة التي تفرضها ظروف غلاء الأسعار وانطباعات ضعف التدخل الحكومي.

محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري في جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، سجل أن “الأمر لا يخلق مشكلا، ويدخل ضمن نطاق العرف السياسي، ويعطي الحق لجميع الوزراء في العالم في التمتع بعطلة تتراوح بين أسبوع واثنين”.

وأضاف زين الدين، في تصريح لهسبريس، أن “الأمر عادة تسبق الدخول السياسي بفترة، لكن لا وجود لأي تأطير قانوني ينظم عطلة الوزراء”، وزاد: “تابعنا خلال فترات عديدة اضطرار رئيس الحكومة في فترات سابقة إلى إلغاء العطلة بسبب سياقات صعبة”.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن “الظرفية السياسية والاقتصادية تحتم على بعض القطاعات عدم أخذ عطلة”، مشيرا إلى أنه “أخلاقيا وزير التجهيز والماء نزار بركة مثلا يصعب على المتتبعين تقبل استراحته في أجواء تشهد جفافا كبيرا وندرة للمياه بالمغرب”.

وأردف زين الدين، ضمن التصريح ذاته، بأنه “رغم العطلة فالسلطة التقديرية تبقى دائما لدى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، من أجل إعطاء العطلة من عدمها، فضلا عن تقليص المدة وتحديد المجال الجغرافي المسموح فيه للوزراء بالتنقل”.

‫تعليقات الزوار

35
  • علي حيران
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:06

    حكومة فاشلة بإمتياز والقادم اكفس خاصتا بقيادة أخنوش الجديد أخطبوط البر والبحر وما خفي أعظم ولله درهم فيما يفعلون بهاد الشعب الحبيب والملاقات عند الله.

  • Simao
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:08

    فين خدموا بعدا باش ياخدوا عطلة ؟؟؟!!!!؟!!!.
    عطلة ديال العطلة

  • assifnwourgh
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:08

    كلشي على السلطة التقديرية.. كل القطاعات فالمغرب غاديا غير بيقدر تصدق يقدر ما تصدق.. كش هش مش خش قش نش ههه

  • متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:16

    عطلة للحكومة؟ الحمد لله.. وما المانع من ذلك؟ ليست هناك أية مشاكل.. كل شيء على ما يرام.. والشعب في منتهى السعادة…

  • مروان علي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:19

    عندما يكون مخلوق مفروض في اطار ديمقراطية الواجهة وله دور برتوكولي صوري لا علاقة له بالمواطن وبالشعب بسبب اتساع الهوة بشكل كبير لا يهتم الشعب بالعطلة او بالعمل لانه يعرف ان هذه الهيءة الصورية تخلت عن حمايته وتركته لقمة صائغة في انياب رموز الفساد الحزبي الاحتكاري ولوبيات الفساد المالي والاقتصادي لان هذه الحكومة جزء من من هذه المنظومة المتحكمة !!
    الشعب له همومه اليومية مع الغلاء وانعدام البنيات التحتية وانهيار الخدمات بسبب غلاء فاحش لمستوى المعيشة !!
    لا احد من الشعب يهتم بما تفعله هذه الحومة لانه يئس منها

  • miloudmillooud
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:23

    لاتعليق ان حكومة اخنوش هاربا من هاشتاغ وصداع خاصو ابدل ساعة باخرى

  • محمدين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:26

    حكومة الباطرونا في عطلة بعد أن أشعلت أسعار كل المواد ورغم تهاوي أسعار هذه المواد في كل الدول فإن بلادنا العظمى ما زالت دار لقمان على حالها رغم الاحتجاجات الشعبية في أغلب المدن

  • سطاجير
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:27

    بالله عليكم واش هدا وقت العطلة البلاد في أزمة حقيقية من غلاء وجفاف وحرائق وأوضاع دولية جد مضطربة والحكومة في عطلة ياسلام

  • العطلة عن بعد قطعتو الواد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:31

    صافي نزلو المخطط التنموي خدمو مزيان الدولة شنو ما زال الراحة و التقاعد 7/7 و سمحو ليا او حوگليك داير هوكاك

  • جليل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:33

    كل عائلة في حاجة إلى العطلة السنوية وهدا ليس عيبا أن يتمتع الوزراء بعطلة صيفية كباقي المواطنين لان لهم أطفال واهل ،المهم هو العمل الجاد والمردودية اثناء العمل وخدمة المواطن المغربي وعدم تعطيل مصالح المواطنين . نتمنى الراحة للجميع

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:38

    لهم الحق في اخد عطلة سنوية .
    شكرا لكل الوزراء على ما قدموه من عمل واستراتيجيات طوال السنة في خدمة الوطن والمواطن .
    نتمنى أن تكون السنة التشريعية المقبلة مليئة بالإنجازات للملكتنا المغربية الشريفة.
    ونتمنى من الله عزل وجل اي ينزل علينا امطار الخير انه سميع مجيب .
    المغرب قوي بملكه وحكومته وأمنه وجيشه .

  • ملاحظ
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:38

    كالعادة الحكومة لا تقدم ولا تؤخر. هدفها هو الضفر بالامتيازات المادية من أموال دافعي الضرائب فقط

  • mohajir
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:40

    هل يمكن لأحد منكم أن يدكرنا بوعود حزب أخنوش قبل الإنتخابات ؟؟

  • KITAB
    الجمعة 5 غشت 2022 - 22:50

    مما يؤسف له جدي ويندي الجبين أن يأتي إعلان حكومي مباغت للرأي العام المغربي بأن أعضاء الحكومة ، ونظرا للملفات الصخمة التي استدعى علاجها مجهودات جبارة من طرفها ، فإنها ستذهب في عطلة أسبوعين!! سؤال بسيط ، حينما يسمع الموظفون في جميع القطاعات بهذا البلاغ ، كذلك سيذهبون في غفوة أو نوم عميق لمدة أسبوعين ، علما بأن إدارتنا تشكل نموذجا فريدا في التكاسل والتقاعس عن العمل ، سلمات

  • ميلود لوسور
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:00

    كلمة عرف اعرف عنها انها ترتبط بأوقات الرفاه وليس بوفت الازمات وكأنك تتطي الحق للجنود بطلب العطلة وقت الحرب هءا غباء ولبس عرف المغرب يمر بأزمة صعبة المواطن فقد السيطرة على تسيير حياته جفاف غلاء في المواد الاستهلاكية مشاكل بالصحة بإعتراف الوزير نفسه الكثير من المشاكل ويأتي من يخبرني عن عرف غير قانوني نحن نسعى الى مغرب جديد يحكمه القانون وليس عرف وضع اصلا بطريقة سلطوية فاجرة. لك الله يا وطني

  • رشيد41
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:00

    سبب هرولتهم للخلود إلى هذه الراحة هو دون شك الخطاب الملكي الأخير. خطاب تأكد للجميع أنه لا يبقي ولا يذر. 15 يوما فيها 7 أيام الأولى لاستيعاب وهضم كل تفاصيل هذا الخطاب. و 7أيام التالية للتعبئة بالراحة والإستجمام، بهدف تقوية مناعتهم يوم سيستمعون لخطاب 20 غشت الذي يصادف يوم رجوعهم من هذه العطلة. عطلة لا شبيه لها في العصر الريعي كما نعرفه.

  • حكيمة الاعراف..
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:00

    لا عرف ولا هم يحزنون. هذا شغل حكيمة الاخّ نوش البشوش التي تجهل مبادئ القانون أعتقد، فبالأحرى الاعراف المتجذرة في الممارسات الوطنية الديمقراطية والمرتبطة بالوطن والوطنية وبالشعب وبالتمثيلية وبالنبابة الحقة..

  • ناسك في محراب التأمل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:04

    انا شخصيا أصالة عن نفسي ونيابة عن البؤساء في هذه الرقعة من العالم لإنسافر ولانحتفل ولا ستة حمص ولا ربعة زريعة
    لماذا لأننا لانمتلك إمكانيات الدولة السفخوزات والكوقخوزات وإعادة توزيع خيرات البلاد
    سندعو السماء من خلال إرسالنا لترددات متناوبة مستمرة كل صباح على الساعة 6 وكل مساء على الساعة 9 كي تبارك السماء الرجال المصلحين أما المفسدين فكونوا مطمئنين فلن نرسل لكم شيئا لأنكم لاتستحقون إلا ……

  • passage
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:40

    خكنت اعتقد انهم دائما في عطلة بعد عمل مضني وجهد جهيد فترة الانتخابات وانهم سيستيقضون الانتخابات المقنعة لجمع الاصوات, لكن ينعمون ايضا بامتيازات عطل والمواطن في حالة استنفار غريب امرهم,

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:42

    هذا عُرْف يتنافى مع الأعراف الجاري بها العمل في جميع إدارات الدنيا. العُرف المعروف في الأوساط الإدارية يمنع الإجازة الجماعية ،كما يمنع عرقلة الخدمات المقدمة للمرتفقين بسبب الإجازة الجماعية. سيقول قائل إن هناك مداومة لإستمرار الخدمات. ولكن إنعقاد المجالس الحكومية تُعد كذلك من الخدمات التي يجب تقديمها ، ولا يمكن للمداومين أن يقوموا بذلك مكان الوزراء. وخلاصة القول ،هناك تعطيل لمصالح المواطنين ووقف استمرارية المرفق العمومي ، التي ينص عليها القانون الإداري، لمدة أسبوعين . فمن المسؤول عن هذه “البلطجة” ؟.

  • مصطفىى
    الجمعة 5 غشت 2022 - 23:43

    الحمد لله مغرب المؤسسات لا يحتاج إلى الحكومة، دور الحكومة هو المفاجئات فقط ….

  • مقهورة
    السبت 6 غشت 2022 - 00:07

    فاش كنا ضغارين كانوا والدينا كيعاقبونا و مكيخليوناش نسافرو ايلا ماجبناش النتائج مزيانة اما ايلا سقطنا خلاص الزنقة مكنشوفوهاش حتى يجي الدخول المدرسي …الله يسمح ليك الوالد

  • مواطن عادي
    السبت 6 غشت 2022 - 00:11

    هذا يفيد ما يفيد، وزراء لم يستكملوا عاما كاملا من العمل فهرولوا نحو العطلة وفي عز الأزمة والمشاكل. والمحللين يعتبرون الأمر عاديا.
    في عهد ادريس البصري لن يجرؤ أحدا منهم على طلب يوم عطلة واحد.
    مشات تاوزيريت.

  • رشيد41
    السبت 6 غشت 2022 - 00:26

    فرغم أن التعبئة بالراحة شيء مفيد، فإن يوم 20غشت ينذر بأن يكون غير يسير. أستشف فيه أن راجفة خطاب العرش ستتبعها يومها الرادفة. فنصيحتي زيادة على تعبئتكم بالراحة في هذين الأسبوعين، هي أن تزودوا فإن خير الزاد التقوى.

  • الطنز العكري
    السبت 6 غشت 2022 - 01:08

    مساكين يستاهلوا الأجازة الصيفية راه العام كامل وهم خدامين من الثامنة صباحا الى السادسة مساء وكثرة الملفات والتقارير واللجان … أضف الى ذلك الأجر البخس الذي يحصلون عليه في نهاية كل شهر والذي لا يكفيهم حتى لأداء ثمن الكراء وفواتير الماء والكهرباء … مساكين والعطلة يقضونها في التنقل ما بين اسبانيا وباقي دول العالم إذ ان العديد منهم يملك شقق وفيلات فارهة هناك حيث ما بقاش المغرب يعمر لهم العين.

  • نبيل المغربي
    السبت 6 غشت 2022 - 01:13

    الوضعية الصعبة تجعل من الصعوبة بما كان على الحكومة ان تتعطل لاسبوعين كاملين، تنفيد الاوامر الملكية بشأن مواجهة الازمة يلزم معه مضاعفة الجهود و ليس العطلة…

  • محمد امين
    السبت 6 غشت 2022 - 01:34

    مواطن عادي لم يقدر ان ياخد عطلة والو ياخد عطلة فين غدي ايمشي النقل غالي الاسعار في المواد الغذائية غالية او الفنادق فيما درتي تكول لعصا بسبب هد الحكومة الاغنياء التاريخ سيكتب بقلام الاسود اما الحكومة الويل جميع وسائل النقل موفرة او اغلي فنادق وترفيه علي ضهر الشعب الفقير الله يخد فيكم الحق في دنيا والاخيرة دكاج انشري هسبريس

  • محمد جام
    السبت 6 غشت 2022 - 02:11

    الازمة و غلاء الاسعار فقط في الاخبار.

    أما المواطنين جميعهم مستجمين في الشمال خزاناتهم مليئة بالغازوال.

  • mustapha
    السبت 6 غشت 2022 - 02:15

    أصلاً هم في عطلة رسمية ماذا فعلوا للمواطنين ، في عطلة لمدة أسبوعين سيقضونها خارج البلاد بأموال دافعي الضرائب ويتركون بقية المغاربة يكتوون بلهيب الأسعار وعندما تنتهي عطلتهم سيدخلون للتمثيل علينا من خلال مسرحيتهم المعروفة وتبقى دار لقمان على حالها لك الله يا وطني.

  • أمل
    السبت 6 غشت 2022 - 04:55

    ومتى كان للحكومة دور في القرار كلشي بالاوامر نفذ وخد نصيبك من الغنيمة وافسح الطريق لآخر ليأخذ نصيبه من دم الشعب والدليل عطلتها ولا شيء تغير .

  • عبد الحق لبيب
    السبت 6 غشت 2022 - 05:20

    لعله خير قد يكون غياب الوزراء خير و نفع على البلاد و العباد ، نشهد خلال غيابهم أمطار الخير و عودة الحياة و الاسعار الى طبيعتها بقدرة القادر

  • بلا رجعة
    السبت 6 غشت 2022 - 08:08

    مشيا بلا رجعة في انتظار ان ينعم علينا السدة العالية بالله لحكومة كفاءات وطنية

  • الحكومة معطلة
    السبت 6 غشت 2022 - 08:11

    أعضاء الحكومة بعد جمع حصيلة الزيادة في المحروقات والزبوت والسيارات والحبوب وبعد بيع الشعير المدعم والسمسرة واعادة التربية لابناء الشعب . والشعب الان مدوخ ومريض ، مع من بغيتو الحكومة تخدم !!!

  • JAWAD
    السبت 6 غشت 2022 - 12:00

    نتوما ليجات معاكم العطلة تبرعوا مع راسكم و وليداتكم الله اودي… العام كامل و نتوما سهرانين على راحة المواطن و العيش الكريم للمواطن و الصحة لكل مواطن

    سيرو و مضربو كلشي على حساب الشعب الله أودي “على إيقاع محمد الجم”

  • سيدي عمر لحسيني
    السبت 6 غشت 2022 - 13:48

    الحكومة بلا معارضة لا فاءدة فيها ولا في النقابة .من لم يهتم بشؤون المسلمين فليس منهم.رحم الله اقوام لا ينامون ولا يرتاح لهم بال حتى يصلحوا ويهتموا بشؤون من هم مسؤولون عنهم .رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين