قبل 72 سنة .. وثيقة مطالبة الحزب الشيوعي المغربي بالاستقلال

قبل 72 سنة .. وثيقة مطالبة الحزب الشيوعي المغربي بالاستقلال
الجمعة 10 غشت 2018 - 11:00

أكملت وثيقة الحزب الشيوعي المغربي من أجل المطالبة بالاستقلال سنتها الـ72، وفيها طالب الحزب بإنهاء نظام الحماية، وانتخاب مجلس وطني يصدر دستورا للبلاد.

وصدرت “وثيقة الحزب الشيوعي المغربي” بعد تولي علي يعتة، الزعيم التاريخي للحزب، قيادة الأخير، الذي عقد مؤتمره الوطني الأول في أبريل من سنة 1946، وأصدر بيان المطالبة بالاستقلال في 4 غشت من السنة نفسها.

إسماعيل العلوي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، أوضح أن الاستقلال مطلب مشروع يهم المغرب برمته وجميع أطيافه؛ “ومنتصف الأربعينيات كانت الفترة التي تبلورت فيها هذه الرغبة بشكل قوي بعد صدور مقالات في بعض الجرائد التي تنتمي إلى الشيوعيين المغاربة أو الشيوعيين بالمغرب، وكانت الأولى التي أشارت إلى ضرورة حصول البلد على استقلاله سنة 1942”.

وأضاف العلوي: “مع تطور الأوضاع عالميا بعد ذلك، ومع بداية انهزام الجيوش الفاشستية في شرق أوروبا وجنوبها مع الإنزال الأمريكي، وزيارة روزفلت إلى الدار البيضاء، ولقائه بسلطان المغرب آنذاك محمد بن يوسف، تقوت فكرة التحرر من القبضة الاستعمارية. وفي تلك الفترة بالذات أنشئ الحزب الشيوعي بالمغرب، وتحولت الحركة الوطنية بشكل تدريجي، وأساسا الحزب الوطني، إلى حزب الاستقلال”.

القيادي اليساري، الذي كان عضوا في الحزب الشيوعي المغربي قبل تغيير اسمه إلى التحرر والاشتراكية ثم التقدم والاشتراكية، صرح بأن العريضة جاءت مع تحول الحزب الشيوعي بالمغرب منذ 72 سنة إلى الحزب الشيوعي المغربي، بقيادة مكونة أساسا من المغاربة؛ فـ”أصدر بلاغا يؤكد فيه ضرورةَ حصول الشعب على استقلاله، ولكن لم يكتف بالجانب السياسي الصرف، بل تضمن كذلك جانبا يهم الحياة الاقتصادية والاجتماعية ويؤكد ضرورةَ إنصاف منتجي الثروة أساسا، أي الفلاحين والعمال”.

وأوضح العلوي أن عملية استرجاع استقلال الوطن لم تكن تعني بالنسبة للحزب الشيوعي المغربي استرجاع السيادة وتوفر دبلوماسية ببلادنا فقط، “بل أن يكون ذلك مصحوبا بعدالة اجتماعية واسعة، وإنصاف لمنتجي الخيرات في الوطن، من عمال مناجم، وعمال سكك حديدية، وعمال فوسفاط، وفلاحين، وأساسا الفقراء منهم”. وهذا الجانب لم يكن حسب إسماعيل العلوي موجودا في العريضة التي تقدم بها الوطنيون في يناير 1944، “وهي الإضافة التي أتى بها الحزب الشيوعي المغربي”.

ويُرجع القيادي اليساري عدم أخذ وثيقة الحزب الشيوعي المغربي حجمها الطبيعي، إضافة إلى وثيقة حزب الشورى والاستقلال، ووثيقة 1943 بشمال المغرب التي تقدم بها السي بنونة ومن كانوا معه، مقارنة بالعريضة التي تقدم بها منشئو حزب الاستقلال، إلى “الظرفية والمناخ العام، ومدى الوعي العام لشعبنا”، مضيفا: “بدون شك لم تكن تحتل القضايا الاجتماعية والاقتصادية مكانة بارزة لدى عدد من المواطنين، بل حتى الجوانب المؤسساتية التي سبق أن أكد عليها حزب الشورى والاستقلال لم تكن تحتل مكانة بارزة في أذهان المواطنين الذين كانوا يريدون فقط نهاية الوجود الأجنبي”.

وأضاف العلوي في حديثه عن أسباب عدم أخذ وثيقة الحزب الشيوعي المطالبة بالاستقلال حجمها الطبيعي: “معظم الناس، حتى اليوم، يفكرون بشكل بسيط، حتى لا أقول سطحي؛ وبالتالي يجب أن تكون هناك فكرة واحدة حتى يعبأ حولها الجميع”، قبل أن يختم: “هذا اجتهاد شخصي لتفسير واقع سياسي مازلنا نعيشه بطريقة أو بأخرى”.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

27
  • fertati
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:12

    الحزب الشيوعي حزب ينكر الاديان و وجود الله و بالتالي قدم وثيقة ام لم يقدم، فلا قيمة لكل هذا، فالغاية من الحياة الدنيا معرفة الله، و ترجي القرب منه. اما من ينكر خالقه، فهو كمن يخون من احسن اليه،

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:22

    المطالبة بالاستقلال كانت مطلب جميع المغاربة المخلصين للعرش العلوي المجيد . المطالبة بعودة سيدي محمد الخامس وأسرته الشريفة من المنفى تعذب وقتل من أجلها العديد من المغاربة . المطالبة بالاستقلال ساهم فيه الكل باستثناء الخونة ولم ينفرد بها حزب معين … فاللهم ارحم شهداء الاستقلال الذين ضحوا بأموالهم و أنفسهم من أجل رجوع الأسرة العلوية الشريفة من المنفى واستقلال المملكة المغربية الشريفة وكان جهادهم في سبيل الله والوطن بلا رياء ولا سمعة .
    عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • السلام عليكم
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:23

    ما لم يذكره التقرير أن الحزب الشيوعي تاسس على يد يهودي مغربي هو ليون سلطان .والمؤسف أن هذا الحزب الذي انتقل الى التقدم والاشتراكية كان ياوي الطبقات الكادحة والعمالية قبل أن يتحول في عهد بن عبدالله الى حزب وصولي يدافع عن مصالح الباطرونا ويصبح حزبا اخوانيا بنكيرانيا

  • حلالة 59
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:37

    عدم أخذ وثيقة الحزب الشيوعي حجمها الطبيعي راجع إلى مرجعية الحزب الشيوعي آنذاك. فكيف لشعب تنخره الأمية أن يتواصل مع فكر جديد و متفلسف. حتى ظن بعضهم أنه رأى محمد 5 في القمر. فكل مغربي طالب بالاستقلال و من غير تقديم وثيقة. بل قدم بعضهم روحه بغية إستقلال الوطن و تأمين مستقبل أبناءه. و ليس كل من هب و ذب يحرر بعض الجمل و يرجوا مقابلا ماديا. إذن هي متاجرة و نصب باسم الاستقلال. فنحن أبناء محرري هذا الوطن الشرفاء المجاهدين و الوطنيين نطالب بأخذ جهاد أسلافنا البررة الحجم الطبيعي و اعتبار دماءهم الزكية و تكريمها عبر منحنا حقنا في العيش الكريم و الحق في الخيرات و الثروات الوطنية. و ليس تحرير موضوع عن الاستقلال يقابله امتيازات تفوق الخيال و التصور في الغنى و الاستحواد على مقدرات الشعب و قتل أبناء الوطن بسيارات أبناء الفاسدين و الراسبين سياسيا

  • رابطة الشيوعيين المغاربة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:40

    أجاب صاحب المقال عن شيء مهم لم يتم طرحه وهو بكتابته : الحزب الشيوعي المغربي قبل تغيير اسمه إلى التحرر والاشتراكية ثم التقدم والاشتراكية ليقف في هدا الحد و الجدير بالقول إن الحزب الشيوعي ادا كانت له علاقة بالسلطان تنضيمية فقد خرج من الفهم الصحيح للحزب الشيوعي وارتمى الى الحضانة السلطانية وهدا يكون الحزب بريء من كل شيء.
    فالحزب السيوعي كان ا داة القوى الوطنية التقدمية في مواجهة الوضع السياسي المتردي في عهد الحسن الثاني الذي اتسم بحالة الاستثناء التي فرضها الأخير على المغرب بعد حله للبرلمان الأول المزور وفشل تمرير سياسته المرتبطة بالرأسمال العالمي، وفرض ديكاتاتورية عن طريق أجهزة المخابرات التي تكلفت بتصفية المعارضين واختطافهم وتعذيبهم وتقديمهم لمحاكمات صورية وبعد محاكمة الفقيد علي يعته بعد عودته من موسكو في سنة 1969 وبعد الإعلان عن مواقف وطروحات ، عارضها شباب الحزب، دخل الأخير في صراع مع شبابه حول توجهاته الرسمية ، والتي باتت في نظر الشباب توجهات إصلاحية ، الشيء الذي أدى إلى انقسام الحزب

  • Karim
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:46

    المبدا الماركسي كان يضم الطبقه المتقفه المغربيه و سياسيين تارخيين على راسهم مهدي بنبركه , الا ان بعد الاستقلال عوض الاصلاح بدات الدوله العميقه بسحقهم و بدايه فتره الاغتيالات و سنوات الرصاص, كان المغرب ان يكون افضل لكن للاسف..

  • ركوب البحر
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:56

    ركبوا على الشيوعية و على الإشتراكية و على الوطنية و على الرأسمالية و على الدين حتى اصبحوا بارعين في ركوب الامواج السياسية على بحر اسمه المملكة المغربية غني بثرواته الهائلة و المتعددة و المستنزفة لكن متعفن بكل انواع الفساد الاقتصادي و النفاق السياسي و الإحتقار السياسي… و يبقى الشعب متخبط في أوحاله و متفرق في موافقه الى درجة انه فقد الثقة في كل المؤسسات

  • سعيد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:01

    على ما فهمت من هذا المقال ان اجدادنا كأنو يطالبون بالاستقلال، و اي استقلال، السلطان ( الملك) طلب من فرنسا ان تحمي القصر، و تم ذلك بالفعل مقابل تنازلات لفرنسا، و الان يوهموننا بأن كنّا محتلين، هذا خطأ، علمونا في المدارس اننا اخذنا الاستقلال، بعد الحماية، هذه معادلة ليس لها جذر من الرياضيات، و الان مازلنا في عهد الحماية الفرنسية المدعومة من القصر، اجدادنا كأنو مداويخ اما الان مع تقلب الظروف و العلم و التكنولوجيا ، اننا اذكياء للغاية و لن تنطوي علينا حيلكم الشيطانية، سترون ذلك عما قريب، و حتى الملكية اذا رجعنا للتاريخ ، من أين جاؤو بها، ،،،،،،، المهم، فرنسا دخلت عن طريق حماية القصر و خرجت عن طريق المقاومين

  • مواطن صالح
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:05

    المؤسف أن هذا الحزب لم يكن يعطي أهمية للبعد الديني في حياة الأنسان ، وحسب التصور الفلسفي لهذا التيار فكثير مما يؤمن به المسلم الصحيح العقيدة هو وهم ، فهذا الحزب مثلا لا يعير أهمية لوجود الشيطان في هذا الكون ، وهناك آيات كثيرة في كتابنا المحكم تذكر هذا الكائن الشرير الذي خلق متاعب في كل المراحل التاريخية ، فهو الذي كان يوحي بالشر لبني الأنسان منذ بدء الخليقة وحتى العصر الحاضر ، وهو يستحوذ على عقول كثير من منتخبينا الذين تفرزهم احزابنا المخزنية ، وتأثير الشيطان في الأنسان أقوى من تأثير العامل الأقتصادي الذي تتشدق به النظرية الماركسية ؛ كما أن هذا الحزب لا مكان عنده للحديث عن هاجوج وماجول وحديث الدجال الذي سيأتي في آخر الزمان ؛ ومن مفخرة احزابنا الوطنية كحزب الأستقلال هو الحفاظ على هذه هويتنا الأسلامية بكل معتقداتها ، فالخالق هو أصل الحياة في الكون ، خلق الأنس والجن ؛ وحفظ الله صاحب الجلالة الذي ذأب على بناء المساجد لكي يذكر فيها أسم الله .

  • Mohajir
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:11

    يا مغاربة اقرؤوا تاريخنا في مكاتب المهجر لتعرفو حقيقة الوثيقة والحزب انا ذاك ومنفى أسرة مالكة حينها كل ما يذاع في جرائد مغربية وقنوات تلفزية حقيقة مغلوطة.

  • أحمد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:12

    و هل يقبل الإستعمار و بجانبه العرش و حزب الإستقلال بتقاسم خيرات البلد؟ هذا أهم سبب لعدم أخذ وثيقة الحزب الشيوعي المغربي حجمها الطبيعي،والجواب ما هو جلي الآن.فأين الثروة؟

  • كمال
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:15

    واضح انه لم تكون هناك طلب حمايه الى فرنسا واسبانيا وانما استسلام لهما والاقرار بالهزيمه.
    لانه لو كان هناك طلب حمايه كما قيل لنا وعلى الشكل التي روج له لكانت لوقت محدد متفق عليه سابقا بين الجانبين او انهائها بشكل تلقائي عند طلب الجهه التي طلبتها .
    واضح ان التاريخ المغربي الحديث والقديم زور بعانيه فائقه من قبل عصابه محترفه في التزوير ووزع على شعب جاهل في حينه .لكن ذالك الشعب لم يبقى جاهلا وبدأ يكتشف يوم بعد يوم هول الكارثه او بالاحرى الكوارث التي مررنا بها.والسلام

  • سعيد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:18

    الله يرحم الوالدين باغي غير نفهم…الحماية كانت لمدة 50 سنة…مند 1912… يعني 1962 كان خاص فرنسا تحط السوارت لانه دارت لينا البنية التحتية المتفق عليها…والي لم نكن نحلم بها ودارت مابغات….لمادا بداء التسابق والتطاحن على الضفر بالغنيمة…سنوات قليلة من قبل بعض الاشخاص وبقي… الامر على حاله حتى الان!!!

  • محمد تارودانت
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:24

    مذا إستفاد المغاربة منذ الإستقلال إلى سنة 2018 سوى التفاوت الطبقي الذي يزداد سنة تلوى أخرى .. و كروش الحرام الذين يمتصون دماء هذا الشعب المسكين همهم الوحيد هو جمع الثروة و أرى برع الشيشان .. 62 سنة و نحن نطبل و نهلل بالإستقلال 62 سنة من الميزيرية و الحزقة .. 62 سنة لو قارنا بيننا و بين دول ككوريا و أندونيسيا و إسبانيا التي كانت إلى وقت قريب لا تجد قوت لشعبها و كانت متناحرة أصبح بيننا و بينها سنوات ضوئية من التطور و الإقتصاد القوي و الرفاه لشعوبها هنا يبقى السؤال ما الفرق بيننا و بيهم ؟

  • Abdellah
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:24

    معظم الناس، حتى اليوم، يفكرون بشكل بسيط، حتى لا أقول سطحي؛

    لله درك يا استاذ
    و الله انها الحقيقة و يا حسرتاه على واقعنا

    الكل يحلل و ينشر فيديوهات يضلل بها الناس وجحافل الجهال ينساقون وراءهم ويحرضون بعهم البعض على تدميرالبلاد بدءا بالاساءة ال شخص لملك و المؤسسة الملكية و يا ليتهم يقدروا دور الملكية قبل بعد الاستقلال

    سؤال: لماذا لم يخضع المغرب للاستعمار الا بعد 1912? و لماذا لم يعمر الا 44 عام فيما معظم البلدان استعمرت مبكرا و لم تستقل الا بعد المغرب?

    اذا لم يكن اي دور للملك ا السلطان فقدموا مشكورين تفسيراتكم النيرة

    سلام

  • مسرحية وثيقةالمطالبةبالاستقلال
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:52

    الاستقلال لا يأتي ب مسرحية وثيقة المطالبة بالاستقلال المقدمة للمستعمِر من طرف أحزاب صنعها الاستعمار من عبيده وأزلامه وعملائه ووكلائه من الخونة واليهود والسلاطين عبيد الاستعمار الغربي المسيحي ومحمييه

    في
    كتاب : دور اليهود في تأسيس الأحزاب الشيوعية العربية

    الحزب الشيوعي في المغرب تأسس أيضا في العام 1934 تحت قيادة اليهود المغاربة ليون سلطان وشمعون ليفي وإبراهام السرفاتي وعلي يعتة وآخرون

    في تونس نجد في قيادات الحزب الشيوعي اليهود فيكتور زانا الذي شارك في مؤتمر الأممية الشيوعية السادس تحت اسم مصطفى! والسيدة رامبو- أمينة مال ! وجورج عدة أحد وجوه اليسار التونسي كان يعرف نفسه بأنه 'يهودي تونسي وكان زعيما للحزب الشيوعي التونسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي

    في الجزائر نجد ويليام سبورتيس يهودي ولد في عائلة يهودية في مدينة قسنطينة الجزائرية والسينمائي الجزائري الشيوعي اليهودي جان بيار ليدو وهنري علاق اليهودي البولندي وغيرهم. وكذلك في بقية الأحزاب الشيوعية العربية ووقفت الأحزاب الشيوعية العربية من قضية فلسطين موقفا مخزيا يدل على التبعية التامة للقوى الدولية المعادية للأمة العربية والإسلامية

  • sidiyahya
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:04

    إلى الأستاذ المحترم مولاي اسماعيل العلوي.الرجاء نشر صورة مطابقة للأصل لهذه الوثيقة تماشيا مع الحق في المعلومة المكفول دستوريا. وللرأي العام فرصة للتحقق والتقييم حتى ولو كانت بسيطة حتى لا نقول سطحية.وشكرا جزيلا مسبقا.

  • nihilus
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:32

    اول من طلب الاستقلال هو الأمير عبد الكريم الخطابي في رسالة إلا الأمم المتحدة آنذاك، اقرؤوا التأريخ

  • نطالب فرنسا بتحمل مسؤوليتها
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:38

    نطالب فرنسا بتحمل مسؤوليتها في إستعمارها لنا ونهبها ثرواتنا وفوسفاطنا وذهبنا
    نحن لا نطالب الآن بالاستقلال عن مستعمِرتنا الحالية فرنسا
    ولكن نطالب بحقوق مثلنا مثل الحقوق التي يتمتع بها الفرنسيون في فرنسا التي لا تزال مستعمِرة لنا منذ أكثر من قرن ونطالب بالجنسية الفرنسية والأمن الفرنسي والعدل الفرنسي مثل المستعمرات الفرنسية الأخرى التي تسمى: أقاليم ما وراء البحار الفرنسية
    نحن لا نطالب بالهجرة إلى فرنسا ولكننا نطالب فرنسا بإلحاح بالعدل في بلادنا وإزالة الفساد والانتقام من شعبنا قبل تطور الأمور بسبب الرشوة التراتبية والظلم النظامي والفساد المهيكل
    ما نطالب به فرنسا حقوق مشروعة وهي التي تستولي على أموال الشعب وعملته الصعبة وثرواته وكهربائه وأسماكه ورماله وغاسوله وبوتاسه وفحمه وإسمنته وغازه وبتروله وكْرومه وحديده ونحاسه وجبال فضته وهضاب فوسفاطه وجبال ذهبه
    هذا لن يزعج مستعمِرتنا الحالية فرنسا وإن لم تستجب لمطالبنا فإن سقف المطالب سيرتفع لمطالبتها باستعادة كل ما نهبته فرنسا من ثروات الشعب لما يزيد عن 100 سنة والتعويض عن ذلك وعن المغاربة الذين قتلتهم ظلما عندما أسقط الشعب الملكية وسلطانها المنتدب

  • الرجل الذي احرق السفن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 15:03

    سيأتي يوم يدرك فيه البشر أن الرأسمالية صنعت الاستعمار ودعمت الديكتاتوريات … وسيكون ق
    فات الأوان. أما الشيوعية في العالم العربي فهي أمر يصعب تطبيقه .. لأن البشر ما زالوا يعبدون ولا يفكرون.

  • ABK
    الجمعة 10 غشت 2018 - 16:36

    هل كان حزب شيوعي في شمال أفريقيا يسمى نجمة شمال أفريقيا في أي سنة تكون وهل كانت وثيقة بمطالبة الاستقلال قبل 1939.المرجو من كل لديه معرفة أن يمدنا بها. وشكرا.

  • شيوعي.والثلاثية المقدسة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:42

    من المتناقضات المضحكة المبكية في نفس الوقت الصورة المتبتة قديما في مقر الحزب الشيوعي المغربي قديما صورة ماركس وانجلز ولينين ومقابلها الثتليت المغربي

  • Lotti misbahi
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:34

    الحزب الشيوعي طالب بالاستقلال سنة 1943، حيث نشر مطالبه الاستقلالية في جريدته، وفي نفس السنة قدمت الحركة الوطنية بالمنطقة الخليفية ممثلة في حزب الإصلاح الوطني وحزب الوحدة المغربية وثيقة رسمية تطالب باستقلال المغرب وقد سلمت للخليفة السلطاني بتطوان وممثلي الدول الاجنبية بالمغرب، لكن مع الأسف التاريخ لا يذكر سوى وثيقة حزب الاستقلال 1944، وهي وثيقة نقلت الفكرة فقط ولم تأتي بها

  • التاريخ المُحاصِر
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:45

    التاريخ المُحاصِر

    تأسيس اليهود للأحزاب الشيوعية في الدول العربية والإسلامية 1

    الحزب الشيوعي المغربي أسسه اليهود أيضاً بقيادة ليون سلطان في عام 1943م، وهو يهودي مغربي كان يعمل بالمحاماة
    وقد ظل الحزب الشيوعي المغربي حزب التقدم والاشتراكية حالياً
    علي يعتة من أصل جزائري تسلم مهام الأمين العام للحزب بعد وفاة ليون سلطان كان عاملاً في فرنسا حاصل على الجنسية الفرنسية
    الاتصال وثيق بين علي يعتة واليهود في المغرب فقد ظهر بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية لعام 1994م في معبد يهودي مرتدياً طاقية اليهود التقليدية وهو يستمع إلى الحَبر الكبير الحزّان داخل السنياغوغ
    نسبة المنخرطين اليهود في الحزب الشيوعي المغربي لم تبلغها أي نسبة أخرى من انخراطاتهم في التكتلات اليسارية والتجمعات النقابية الأخرى كالاتحاد الوطني لطلبة المغرب والاتحاد المغربي للشغل رغم أنها كانت فيها نسبة غير قليلة من المسؤولين اليهود
    يتبع …

  • مواطن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:47

    الى رقم 21 يكفي ان تكتب حزب نجم شمال افريقيا في محرك البحث في google لتجد كل ما تبحث عنه

  • ابن البناء
    السبت 11 غشت 2018 - 10:30

    ولله الحمد
    تحقق الاستقلال.
    وتحقق حلم شيوعيو المغرب.
    امتلأت الجيوب
    وحازوا هكتارات الاراضي.
    وكونوا فكرا اقل مايكون ارستقراطيا قيسريا.
    والان يتهمنا السيد الممثل الشرعي للشيوعية بالفكر السطحي وضعف النظر.
    لمداوييخ.

  • مواطن
    الأحد 12 غشت 2018 - 10:25

    يعني كينين 2 مطالبة بالاستقلال.
    الاولي في الاربعينيات لم يستغل فيها الدين
    وكانت جهرا.وقد طلبها حزب مغربي .
    والثانية كانت في بداية الخمسينيات قدمها كتابيا ثلت من الاشخاص .لم يطلب منهم المغاربة تفويضا وزكى هؤلاء عملهم باقحام
    ولي العهد انذاك مولاي الحسن وبعض اصحاب النيات الحسنة وهم معروفون في اللاءحة التي قدموها للمستعمر .والغريب في الامر
    ان هؤلاء المكتوبة اسماؤهم في هذه الورقة لم يحبس ولم ينفى ولم ينال غضب
    المستعمر احدهم سوي الحسن الثاني الذي
    نفي وابوه الى المنفى.
    اليس هذا بغريب واكثر غرابة انه عيد وطني
    ويوم عطلة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات