لقجع يربط تطوير كرة القدم المغربية بالإصلاح المؤسساتي "العميق"

لقجع يربط تطوير كرة القدم المغربية بالإصلاح المؤسساتي "العميق"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:01

ألقى فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كلمة افتتاحية لانطلاق أشغال الجمع العام العادي للجامعة، اليوم الأربعاء، بمركز محمد السادس في المعمورة، كشف من خلالها عن أهم مخططات الجهاز الكروي لتطوير اللعبة وتدبيرها على المديين القريب والمتوسط.

وشدد لقجع على ضرورة دخول جيل جديد من الإصلاحات الهيكلية، خصوصا في الشق المؤسساتي، موضحا أن إخراج هياكل الشركات الرياضية إلى الوجود، ابتداء من شهر يوليوز، بات أمرا ضروريا؛ لتجاوز مجموعة من الاختلالات التي تعيق سير كرة القدم الوطنية نحو التطور.

وأوضح المتحدث أن الإصلاح المؤسساتي للأندية هو الطريقة الوحيدة لمعالجة مجموعة من الاختلالات ومواجهة العديد من المشاكل التي تعاني منها الفرق، مردفا: “هذا الجمع العادي البعيد عن حسابات الانتخابات كان فرصة لإدخال مجموعة من الإصلاحات لتحسين الحكامة المالية، بتثبيت مجموعة من الإجراءات؛ من بينها أن مسؤولية التدبير تظل قائمة، بالرغم من انتهاء ولاية أي مسؤول على رأس أي نادٍ، والقطع مع عهد منح أشخاص ذاتيين لقروض لفائدة الأندية”.

وأضاف لقجع أن الإصلاح المؤسساتي العميق الذي يبدأ من إخراج هياكل الشركات الرياضية كليا وليس جزئيا، إضافة إلى تطوير الكرة عبر إيجاد ظروف التكوين السليم والاحترافي في كل مراحله، ورشان سيعطيان دفعة لكرة القدم الوطنية، وسينضافان إلى ما تم تحقيقه حتى اليوم في الشق المتعلق بالبنية التحتية والتكوين على مستوى الأندية والإدارة التقنية.

ودعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جميع المتداخلين في تدبير الشأن الكروي الوطني للسير في النهج نفسه المتبع من لدن الجامعة، لإنجاز الإصلاحات المذكورة في أقرب وقت ممكن.

وعلى مستوى الأهداف الرياضية، أكد لقجع على أهمية تحقيق النتائج في كرة القدم لتحقيق التوازن، مردفا: “اليوم، وبعد ضمان فريقنا الوطني تأهله إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، بات التحدي الذي سنتعبأ له جميعا هو ضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي”.

وعرج المتحدث ذاته على المكتسبات المحققة في ضمان تمثيلية للمغرب في أجهزة تدبير الكرة، دواء داخل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أو الاتحاد الدولي لكرة القدم، مؤكدا أنه سيتم العمل على مأسسة هذا التموقع بشكل أكثر عقلانية وصلابة في المستقبل.

وتحدث لقجع في كلمته أيضا عن ورش كرة القدم النسوية والأهداف التي تم الاشتغال عليها من أجل الرفع من هامش الممارسة والمشاركة.

وشكر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السلطات العمومية والصحية على المجهودات المبذولة لضمان سيرورة الممارسة الكروية على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر منها العالم بسبب انتشار فيروس “كورونا” منذ أزيد من عام، متمنيا أن تعود الأمور إلى مجاريها في أقرب وقت، وعودة الجماهير إلى المدرجات.

‫تعليقات الزوار

28
  • الواعظ
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:33

    الناس في الناس والقرعة في مشيط الراس..واتا شكون لي باقي مسوق لكورتكم..الناس راه كتبيع رحيلها باش تلقا ماتاكل ..باراكا من محاولة تخدير عقول الشباب..راه حيلتكم ماصدقاتش..

  • شكرا
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:34

    شكرا لماقدمته لكرة القدم الوطنية.
    يبدو لي أننا في نهاية الولاية الثانية فلعله حان الوقت لترك المشعل لجيل جديد وعدم وضخ دماء جديدة.

  • البرتقالة المرة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:34

    من هذا المنبر أطلب من لقجع العودة لرئاسة بركان أو تغيير المكتب المسير الحالي لأنه ابان عن ضعف في التسيير

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:35

    كيف يعقل انه في عز الأزمة الرهيبة التي يعيش عليها اغلبية الشعب في المدن والقرى والجبال والسهول والهضاب كيف يعقل ان تخصص سلطة التحكم الملايير من اموال الشعب لقطاع الكرة وحده وذلك من اموال الشعب فقط لان الكرة تعتبر اكبر مخدر تنويمي واخطر وسيلة لتحويل الرأي العام والهاء الملايين !!
    لو كان من يزعمون يريدون تطوير الرياضة لخصصوا اموال لكرة الطاءرة والسلة وألعاب القوى لكن يظهر ان هذه الرياضات مالها الاختفاء لانهم لا يَرَوْن فيها ما يلهي ملايين الشباب عن الًواقع وبعدهم عن المطالبة بحقوقهم !!
    هذه هي الحقيقة مع الاسف والمشكل ان الملايير تصرف مقابل نتاءج عادية مثل الدول الاخرى بل اقل !! الملايير المهدرة جعلت مختلف المرايقية والدخلاء وجيش من اشباه التقنيين والمدربين يهرولون لأخذ المال دون حسب ولا رقيب وصار ميدان الكرة بؤرة الريع والمال السايب !!
    من لم يستحي يقول ما يشاء والتاريخ لا يرحم

  • Mustapha
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:37

    Bravo et merci MR L Lekjae pour tout ce que vous avez fait pour le football Marocain

  • Uoi
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:37

    نتقدم بالشكر لرئيس الجامعة.وندكره ان فرق الأقسام الاخرى ابتداء من القسم الممتاز يجب الالتفاتة لها لان العصب لا تقدم شيئ لهده الفرق .على الاقل يجب مساعدتها بمدربين في المستوى.لان هناك طاقات تضيع بسبب قلة التاطير كما نطالب بشراكة مع وزارة التعليم لان احيانا اوقات التدريب لا يتناسب مع التلاميد وهدا مشكل بسيط حله .لان ممارسة الكرة من لاعبين متقفين ويتكلمون لغات ويتقنون الرياضيات سيجعل كرة القدم تتقدم.فكرة القدم اصبحت علم يدرس وشكرا.

  • حفصة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:40

    في وطني لا نرى اللصوص ليلًا على أسوار المنازل ، بل نراهم في وضح النهار خلف مكاتب فخمة

  • Ayoub
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:40

    الاصلاح المؤسساتي العميق سيد لقجع يقتضي غربلة الحقل الرياضي بجميع فروعه واشهار الورقة الحمراء في وجه كل مسؤول فاسد او مسير ذو سوابق …..انذاك يمكن اعطاء صورة واضحة في مجال قيل عنه الكثير والكثير…..!!!!

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:51

    لم يقدم لقجع طوال فترة رىاسته لجامعة الكرة,اي اضافة للكرة المغربية,فشل في جميع مستويات المنتخبات الوطنية,و تدهور لمستوى البطولة,فلم نعد نرى احتراف اللاعبين المغاربة في الدوريات الاوربية,كما كان يتم سابقا,اضافة الى تهميش المواهب المحلية في الالتحاق بالمنتخب الاول,رغم ان البعض منهم, مستواه افضل بكثير من ابناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج

  • مغربي عادي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:53

    أهاد التعليم حتى هو مزال مفيهش إصلاح مؤسساتي عميق؟ الكرة ماتقدم دولة ماتأخر دولة ماتنفع دولة ما تنفع مواطن… المواطن خاصو إصلاح التعليم والصحة والعمل…

  • سعيد الألفة
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:02

    الإصلاح المؤسساتي يبدأ من داخل الجامعة بإصلاح وضع فريد من نوعه يتجلى في ” منح مدرب سابق للمنتخب ” وظيفة فضفاضة ” تبعث على الاستغراب تتجلى في زيارة او تفقد مراكز التكوين من حين لآخر مقابل راتب شهري يفوق 40 مليون سنتيما في الشهر اي أكثر من مليون و ميات الف فرانك لليوم الواحد..و مقابل القيام بزيارات دورية( وقت ما رشفات ليه مع العلم ان هذا المدرب له مستوى ثقافي يبعث على الشفقة مستواه الثقافي الشهادة الابتدائية ويتقاقضى أكثر من 40 مليون في الشهر مع الإشارة أن هذا المدرب السابق لم يسبق له أن درس الإدارة التقنية و لا تكوين الشباب و لا بيداغوجية الصغار ولا التسيير فكيف له أن يكون في الإدارة التقنية ؟
    للاشارة هذا المدرب تراه هنا وهناك ودرب كل الفرق الوطنية تقريبا كان يتخلى عن أكثرها في نصف الطريق ويبعث لها بشهادة طبية هذا المدرب درب أكثر من ربع قرن درب ولم يفز ولو ببطولة واحدة..ولم يستطع قط الانتصار على تونس لا كلاعب ولا كمدرب…و الCV عندو فارغ من أية بطولة ..و تراه الآن في الإدارة التقنية..!!

  • رأي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:07

    المغرب يعيش أزمة اقتصادية و هؤلاء يفكرون في تطوير الكرة بميزانية ضخمة أولى ان تصر في الصحة

  • anouar
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:19

    كرة القدم و كل الرياضات في بلدان أخرى هي دعامة إقتصادية و إجتماعية بإمتياز . حيت تتيح للشباب فرص للعمل و ممارسة ما يحبونه بشكل إحترافي يستفيد هو و محيطه و بلده . لأن إدا دهب للإنحراف سيتضرر هو و محيطه و بلده الكل خاسر . للأسف لا زالت بعض الأشخاص في دواليب الدولة ينضرون للشباب على أنهم كلاب جائعة إدا شبعت ستتفرس سيدها . و هدا غلط .

  • مغربي غير منافق
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:27

    اش كنت كتدير هذا المدة كاملة ، اشنو خضنا نزيدوك شي 20 عام اخرى على راس الجامعة .
    هذا هو حال المغاربة

  • * إلى 7
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:41

    * إلى 7
    * إننا في ظل تطبيق الحجر الصحي , لا نخرج ليلا , من
    أجل ذلك لا نرى اللصوص . و إن فعلت و خرجت فستجد
    مراقبي تطبيق الحجر , فيحرروا لك غرامة قيمتها 300 درهما ,
    لهذا حذاري أيها الدراري , قد أعذر من أنذر.
    * إن كنا لا نرى اللصوص ليلا , ففي بعض البيوت قد نجد
    ممن يتسلل إلى جيوبنا .

  • abdessamadrijmaoui
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:43

    اصلاح يبتدئ بإصلاح انفسكم…اولا راه عيب ملايير دراهم تءهب هبائا وظلما ..في لخوى الخاوي…

  • وجهة نظر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 00:56

    اعمال الجامعة لاتقف عند تمويل الاندية و الملاعب و تقديم الجوائز فقط.بل واهم عنصر في اعمالها مهمل وهو التمقيب و البحث عن المواهب في مختلف الرياضات لكن كرة القدم بالضبط لأن اغلب الابطال الذين يملكون مهارات عالية يعيشون في الدواوير و القرى ولا توجد اي اندية قريبة لتحتضنهم مجانا.هم اولى باللعب في المنتخب وليس احضار لاعبين جاهزين من اوروبا.وايضا المدربين فلمقاهي تتوفر على افضل جهاز تدريبي و تحكيمي في مجال كرة القدم.هناك من شغله هو مشاهدة الكرة في المقاهي يوميا.ولديه معلومات حول كرة القدم العالمية .يجب الاستفادة من هؤلاء الناس الذين قد يرهم البعض بسطاء لكن يحملون في جوهرهم صفات افضل لاعب في العالم

  • York
    الخميس 22 أبريل 2021 - 01:08

    كفى من تقديم الدعم لنهضة بركان والرجاء دون غيرهما من الفرق التي تعاني أوضاع مادية صعبة وعلى حافة الإفلاس.

  • ABDELFATTAH
    الخميس 22 أبريل 2021 - 01:08

    واش حنا المساجد محليناهاش في شهر رمضان الكريم بقات لينا غير كورة….خلي غير تتكالما كورنا بعدا ونسيبوا المشجعين الزوينين الي عندنا ينشروها عوتاتي…

  • مستويات الإصلاح المؤسسي المطلوب
    الخميس 22 أبريل 2021 - 01:10

    الإصلاح المؤسسي الكروي و الرياضي رديف التغيير السياسي والديموقراطي!الإصلاح السياسي بدأ في القرن 19 و قد امتد على ثلاثة قرون و ألفيتين!الإصلاح فشل و أفلس!هذا زمن التغيير الجذري!في الميدان الرياضي،التغيير المطلوب هو التوازن بين جميع الأفرع الرياضية!ألعاب القوى هو الفرع الذي حقق أفضل النتائج مع منتخب الكرة في 1986 و2004! مع ذلك فإن ألعاب القوى تحتضر إن لم نقل ماتت و شبعت موتا!التغيير الثاني تسييري!رؤساء الجامعات والأندية ينسحبون بعد رئاسة دورية واحدة فقط لا غير!التغيير الثالث تكويني!أين المشاتل في الأندية،الجماعات،الأقاليم والجهات!واش مركز المعمورة كافي؟واش المعمورة هي المغرب والمغرب هي المعمورة؟لماذا لا تفتح الملاعب الكبيرة في وجه الأطفال يوم الأحد و في العطل؟لماذا لا يتم تكليف قدامى اللاعبين بتكوينهم؟التغيير الرابع أُطُرِي!يجب مغربة الأطقم التقنية والتدريبية مع الاستقرار على النمط الألماني مقابل تخفيض أجور المدربيين إلى مستويات معقولة تناسب إمكانيات البلد!لا يعقل أن يكون راتب المدرب يفوق راتب الوزير أو الجنرال مع نتائج هزيلة و هزلية فوق ذلك!

  • بارك
    الخميس 22 أبريل 2021 - 01:49

    بسم الله الرحمان الرحيم هنيئا مسبقاً لسيد فوزي لقجع على الولاية الثالثة لرأسة الجامعة الملكية لكرة القدم إن شاءالله لأنه أعطى الكثير للكرة المغربية في المحافل الدولية، و سيحتضن المغرب نهائيات كأس العالم 2030 لكن يجب أن يفي المغرب بالتزاماته التي تعهد بها لتنظيم مونديال 2026 بتأهيل البنيات التحتية و شبكة المواصلات و الملاعب الكبرى و ليس الشفاوي لتصبح لنا ملاعب تضاهي ملاعب انجلترا او المانيا…..وهذا كله لن يأتي مع المنتخبين الكسالة يأتي فقط مع لجنة يعينها و يراقبها جلالة الملك حفظه الله و يكون على رأسها من شرف المغاربة بالفوز بمقعد بلجنة الفيفا

  • Kroze
    الخميس 22 أبريل 2021 - 02:46

    لقجع تولى هذا المنصب منذ 2013. هذا زمن طويل و بنتائج باهتة اجمالا و في 2021 ياتينا باحل فضفاض: الاصلاح المؤسساتي “العميق”.
    الدول تتبع اسلوب المشاريع الكروية (هولندا، بلجيكا، فرنسا..) فتستثمر في الشباب و المنشآت الرياضية و تقنيات جديدة و عندها يخرج جيل جميل.
    اما نحن فنخرج الى اروبا كاننا صيادون نبحث عن المواهب التي لا تريدها دول اروبا او هم غاضبون على دول اقامتهم و نأتي بمدربين يتقاضون نفس رواتب الكبار لكنهم صغار و نمني انفسنا بالفوز كل مرة و نفرح مرة و نغضب مرات.
    كيف لرئيس جامعة كرة قدم ان يبقى تقريبا 8 سنوات؟؟؟ حتى و ان احرز كأس العالم. لنعطي غيره الفرصة. بعد عسكرة الجامعة لمدة 23 سنة و تولي نفس الشخص لها لمدة 8 سنوات؟؟ حتى رئيس امريكا لا يحكم اكثر من 8 سنوات.
    هذا هو المشكل “العميق”

  • تفليا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 04:37

    المجال الرياضي المغربي مستنقع من الفساد و ازدواجية المهام و الجمع بين السلطة و السياسة والرياضة باراكا مديرو في السينما عمرني شفت رءيس فريق و رئيس الجامعة في نفس الوقت او واحد رئيس فريق او مخلطها سياسا محد كاين ازدواجية المهام هذشي تايبقا غي هضرا خاويا او لغة الخشب

  • Zakz
    الخميس 22 أبريل 2021 - 05:11

    الكرة المغربية خربت و أقصت وهمشت جميع الرياضيات الجماعية والفردية والحصيلة لقب إفريقي مند عقود ويقولون الكرة المغربية عندها تاريخ

  • سمير
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:27

    اش قرب الإصلاح المؤسساتي العميق إلى لعبة الكرة بالضبط…كثرة السياسة أصبحت تضحك…! يعني جميع المؤسسات عليها إصلاح نفسها و اعطابها حتى تتمكن لعبة كرة القدم ان تنجح وحتى تلك التي لم يفلح في ارساءها مند الاستقلال المزيف… مثلا إصلاح الصحة سيمكن من إسعاف اللاعب الدي أصيب داخل الملعب و التربية في تهديب سلوك الاعبين و ما يبقاوش يدفلو …هناك فرق أفريقية في مستوى جيد بدون وجود إصلاحات مؤسساتية جدرية عامة …. اضن أن السيد لقجع ترمضن و اختلطت عليه الأمور. فعلا نفس الفكرة تقريبا سمعتها عند الجواهري …يثول لن اطبع النقود حتى تكون هناك إصلاحات..وفرنسا قالت للبنان لن نساعدك حتى تتم الإصلاحات…و لا أحد يعلم ماهي هده الإصلاحات…ربما لقجع يتكلم على… جنة كرة القدم…! هناك كثير من اللاعبين ماقريينش..اتدكر مثلا روجيه ميلا كان دكتور…الإصلاح هو ان تعطي الفرصة لحاملي الشواهد العليا في اللعب في النوادي لان دخل اصبح مرتفع…و يعطون المثل في الاخلاق و fairplay

  • العلوي أحمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من آفات الطغيان استمرار الموظف في منصبه مدة طويلة … والسيد لقجع بدأت بوادر الطغيان تظهر عليه .. ولذا وجب تغيير الوجوه داخل الجامعة الملكية لكرة القدم وإعطاء الفرصة لفئة أخرى لتدبير وتسيير هذا المرفق العمومي الكبير والمهم … كانت هناك مبادرة ملكية في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله تقضي بألا يستمر المسؤول أكثر من أربع سنوات في منصبه ولكن للأسف لم تستمر العملية.

  • said
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:44

    لماذا لا يتم إحياء واستمرارية القدم الذهبي ؟؟ لقد قام السيد حمدوش و من معه بعمل جاد يستحق كل التنويه.

  • Sniper
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 06:32

    نحن دول العالم الثالث كلنا من طينة واحدة لاننا خلقنا من بطون امهاتنا متخلفين والحقيقة ان المطبلين للقجع وجامعة الكرة ومصطفى حجي والاخرين ممن اصبحت جدران الجامعة تعج باناس لا تكوين لهم لا شواهد جامعية والمدارس كبرى الا انهم في يوم من الايام كانوا لاعبين لكرة القدم واصبحوا لهم مكاتب اظن انهم لايحلسون فيها وان جلسوا فهم يمضون اوقاتا في الترف ويتقاضون اجورا كبيرة من المال العام وهذا ظلم كبير وما بعده ظلم .ففي عهد لقجع ومنذ ان تم اقحام الكعبي في اول مباراة للمنتخب المغربي ضد ايران شممت رائحة المؤامرة على المصلحة العليا للوطن واظن انه امر اريد به مصلحة بيع وشراء واذا كنتم تذكرون فان بوطيب صال وجال في الاذغال الافريقية وكان يسجل اهدافا اهلت المغرب لمونديال روسيا الا اننا فوجئنا بالزج بالكعبي الذي لم يفعل شيء ماعدا محاولة فاشلة وحيدة والدافع كان مدروسا وهو بيع اللاعب نهضة بركان دوليا وهذا ما تاتى مباشرة بعد الاقصاء المر المغاربة والجميع كان يعلم ان بوطيب كان بامكانه تسجيل اهداف على ايران والدليل انه في المقابلة ضد اسبانيا تمكن من التسجيل رغم صعوبة المنافس هنا يتضح للجمييع مافعله المسمى لقجع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال