لماذا أكره الضريبة؟

لماذا أكره الضريبة؟
الجمعة 3 ماي 2013 - 02:27

كنا أمام التلفزة نتابع نشرة المساء. ظهر رئيس الحكومة ووزيرا المالية وعدد من المشاركين في الصخيرات. سألني صديقي: «ماذا هناك؟»، فأجبت بأنها مناظرة «الضريبة»، وهي مناسبة للاصلاح تأخرت 50 سنة عن موعدها.

علق صديقي قائلا: «ألهذه الدرجة المناظرة حول الضريبة مهمة؟ أنا شخصيا أكره الضريبة، وأخطط طيلة السنة للتهرب منها رغم أنني أربح من أموال التجارة خيرا كثيرا أتصدق ببعضها وأخرج الزكاة عن الباقي أما الضريبة فهي ليست قدرا لا مفر منه». قلت له: «ليس شرطا أن تحب الضريبة، فهي مكروهة في كل دول العالم، لكن لابد أن نؤديها، لأن التهرب منها جريمة».

هنا قفز من مكانه وقال: «أنت أيضا تعيد وتكرر دعاية التلفزة وأكاذيب الدولة.. دفع الضريبة جريمة… موافق، وما رأيك في من يسرق أموال الضرائب بعد أن يجمعها من الفقراء والموظفين البسطاء؟». قلت لصديقي، الذي بدأت دماء الغضب تظهر على وجهه: «هذا شيء، وذاك شيء آخر. ادفع الضريبة وطالب بالقصاص ممن ينهبها».

هنا ضحك حتى استلقى على ظهره وقال: «أطالب بالقصاص.. هاهاها… هل تحسب نفسك في السويد؟ أنت السنة الماضية نشرت بريمات خيالية كان وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة الحالي يضعانها في جيبيهما من أموال دافعي الضرائب. ماذا حصل؟ تم جر مواطنين شريفين إلى المحكمة، واتهموهما بتسريب أدلة الجريمة إلى الصحافة، ومازالوا يبهدلونهما في المحكمة إلى الآن، فيما السيدان مزوار وبنسودة يحاضران في الداخل والخارج عن الشفافية وشروط الإقلاع الاقتصادي».

سكتُ ولم أجد ما أقنعه به، فذهبت إلى رقعة أخرى من السجال علي أقنعه بأن دفع الضريبة لصيق بالمواطنة، فقلت: «إذا امتنع 34 مليون مواطن عن دفع الضريبة، فمن يؤدي ثمن التعليم والصحة والأمن والدفاع وأجور الموظفين وكلفة تسيير الدولة؟…»، رد صديقي وكله حماس: «عن أي تعليم تتحدث؟ ألم تصلك أحوال المدرسة العمومية والواقع المزري الذي أصبحت تعيشه؟ أنا عن نفسي أعفيت الدولة من أداء مصاريف التعليم عن أبنائي، ودفعت بهم إلى التعليم الخاص، وهو ما يكلفني أكثر من 12 ألف درهم كل شهر. الصحة؟ أية صحة؟ إنها أكبر مريض في المغرب، وأنا لا أذهب ولا عائلتي إلى مستشفيات الدولة، فهي نفسها تحتاج إلى من يعالجها. الأمن موجود لحراسة كبار القوم، ألا تتابع أخبار الجرائم في وسائل الإعلام؟ ثم جرب أن تتصل بالأمن أو الوقاية المدنية أو أي مرفق في الإدارة، واطلب الإغاثة، وانظر كم يستغرق الوقت لكي يدقوا بابك، هذا إن أتوا أصلا.

الطرق، إما محفرة وغير صالحة لتنقل البهائم، وإما طرق (سيارة) مؤدى عنها نستعملها ونؤدي ثمنها في الحين. ماذا قلتَ أيضا؟ أجور الموظفين، هذه واحدة من كوارث هذه البلاد، ألم تقرأ تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن الإدارة، وكيف أنها ترعب الفقراء والبسطاء والأميين. تدخل إلى الإدارة فتحس بأنك مبحوث عنه منذ مدة، وأنك من يشتغل عند هؤلاء الموظفين وليسوا هم من يفترض أن يكونوا في خدمتك. جرب الدخول إلى المحكمة أو العمالة أو الولاية أو الكوميسارية… تحس بالخوف وكأنك مجرم، وإذا وقع وأخذت حقك هناك لا تصدق ذلك، وتشرع في الدعاء للقاضي والكوميسير والنائب العام والمدير وكأنهم ملائكة زرعهم الله وسط الشياطين»…

أوقفته وقلت إن 99% من مداخيل الدولة من الضريبة و37% من الضريبة يدفعها الأجراء والموظفون، لأنها تقتطع من المنبع، ولا يعقل أن يدفع الآخرون فيما أنت تتهرب بدعوى فساد الأحوال. جزء من مشاكل الدولة وعجزها وتخلف مرافقها قادم من «فقرها»، الذي يتسبب فيه تهرب الأغنياء والفقراء والشركات والمقاولات من أداء الضريبة.

صحيح أن هناك مشاكل في الحكامة والإدارة والتسيير. صحيح أن هناك توترا وعدم ثقة بين المواطن والدولة، ولهذا يتهرب قطاع كبير من الضريبة لأنه يرى أنها تذهب إلى جيوب الحاكمين، وأنه وعائلته لا يستفيدان منها، لا في التعليم ولا في الصحة ولا في الأمن ولا في مستوى العيش، ولهذا فإن مشاكل الضريبة لا توجد عند مديرية الضرائب وحدها، بل تكمن في السياسة والقائمين عليها… لا يشعر المواطن المغربي بأن الدولة تخدمه أو ترعاه أو حتى تتركه وشأنه. يحس دائما بأن الدولة عدوة، ولهذا يقول: «ولماذا أزيد الشحم في ظهر المعلوف، وأدفع ثمن الزيت الذي تقليني به الدولة؟»… هي أصلا لم تستشر أحدا عندما فرضت الضريبة، ولا تسمع لشكوى الناس.

❊ مدير نشر “أخبار اليوم المغربية”

‫تعليقات الزوار

16
  • Fayssal
    الجمعة 3 ماي 2013 - 04:24

    سي بوعشرين, دعني أعارضك بشدة في هاد المسألة و أوافق الصديق ديالك, الضريبة في الأصل تصرف لا أخلاقي, نخبة يفترض فيها الحكمة تتفرض على الناس دفع جزء من العمل ديالهم مقابل خدمات تفرض عليهم من طرف هاد النخبة, و الأمثلة كثيرة, التعليم مثلا, يفرض على الفرد تأدية ضريبة حتى يكون التعليم مجاني لكل أبناء الشعب, ظاهريا الأمر جميل, لكن أولا الصديق ديالك مثلا صيفط ولادو للتعليم الخاص, أخلاقيا خاصو يتعفى من ضريبة التعليم, ثانيا, الناس لي تتصيفط ولادها للتعليم العمومي, فهوما تيصيفطو ولادهم لمؤسسات مفروضة عليهم و يدرسون مقررات مصممة من طرف نفس الجهة, فالاقتصاد هادا احتكار تمارسه الدولة باسم المنفعة العامة The public good و بقوة القانون و مؤسسات تتسهر على تطبيق القانون بالقوة و الحرمان من الحرية, و هناك تيار واسع في الولايات المتحدة للأسف منعدم في الدول العربية تيشوفو في الأمر قمة الديكتاتورية, نفس الأمر ينطبق على باقي الخدمات لي تتقدمها الحكومة و ترغم الأفراد على شراءها, كما قلت, الأمر غير أخلاقي من الأساس.

  • Araze
    الجمعة 3 ماي 2013 - 04:30

    للأسف صديقك على حق الله يهديهم علينا

  • عبدالعاطي
    الجمعة 3 ماي 2013 - 04:45

    ليتك ما أوقفته. فالمقالة تتوقف برأيي قبل أوقفته.
    وسندفع الضرائب وندفع الزكاة.. ونساعد حسب قدرتنا، وسنكره من لا يدفع
    ضرائب استغلاله لثروات البلد.
    ***
    كان وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة الحالي يضعانها في جيبيهما من أموال دافعي الضرائب. ماذا حصل؟ تم جر مواطنين شريفين إلى المحكمة، واتهموهما بتسريب أدلة الجريمة إلى الصحافة، ومازالوا يبهدلونهما في المحكمة إلى الآن، فيما السيدان مزوار وبنسودة يحاضران في الداخل والخارج عن الشفافية وشروط الإقلاع الاقتصادي».

  • issam skrips
    الجمعة 3 ماي 2013 - 04:46

    مقال اكثر من رائع , يجسد الواقع و مكامن الخلل
    تبارك الله عليك ا بوعشرين

  • Mohammed
    الجمعة 3 ماي 2013 - 05:42

    مقال رائع يصف حال المغرب.

  • احمد
    الجمعة 3 ماي 2013 - 09:03

    ا كره الضريبة لانها ليست عادلة.
    النظام الضريبي والجباءي يغني الغني ويفقر الفقير.
    اصبحت الضريبة امتصاص لدماء المواطن حتى النزيف. الاموال الضريبية ترمى في البحر الهاءج او تصرق من طرف عصابات علي بابا واربعون لصا. لهذا اصبحت اغلب مجالات الحياة تعيش تحت الترقيع والتعفن والمرض المزمن حتى السكتة القلبية.

  • ايوب
    الجمعة 3 ماي 2013 - 11:13

    يا اخي بوعشرين جميل ان نؤدي الضريبة للدولة حتى تسهر على خدمتنا على احسن ما يرام ولكن ما حصل هو ان الشعب فقد الثقة في الدولة لان هذه الاخيرة تستفيد مرتين من الشعب تقبض الضريبة على الخدمة وتبيع الخدمة .تقبض الضريبة كاجر للمعلم او الاستاذ او الطبيب… وفي نفس الوقت عندما تريد تسجيل ابنك في المدرسة تؤدي رسوم التسجيل والتامين . وعندما تذهب الى المستشفى تؤدي ثمن الصندوق. وفي الاخير المعلم والاستاذ والطبيب والموظف يتهاونون ويتكاسلون في مهامهم ويمارسون الشطط والخدمات رديئة وعندها يلجا المواطن الى القطاع الخاص .فالمطلوب من الدولة اذا كانت تريد الضريبة فلتلغ اتاوات الصندوق ومستحقات التسجيل في الادارات وتسهر على جودة الخدمة. واذا كانت تريد مقابلا للخدمة الادارية فلتعف المواطنين من اداء الضريبة لانه اصبح حرا ومن حقه ان يبحث عن من يسديه خدمة جيدة مقابل المال.

  • thami
    الجمعة 3 ماي 2013 - 13:30

    pourquoi les grandes agriculteur ne paie pas les impot

  • fouaad
    الجمعة 3 ماي 2013 - 14:17

    ا عرف تاجرا للفواكه عنده عشر كراريس للفوكه تدر عليه الفين درهم في ا ليوم..يحتل الملك العمومي ولايؤدي ضرائب ريكتري محلا لسلعته ولا.يؤدي عليه ضرائب ابنائه يدرسون في العمومي عنده بطاقة الرميد استفاد من السكن الاجتماعي في المقابل انا وزوجتي نؤدي الضريبةة على الدخل نكتري شقة ابنائي يدرسون في الخصوصي نؤدي الضريبة على السيارة…..الخ

  • المستقل
    الجمعة 3 ماي 2013 - 14:18

    المغاربة يكرهون الدولة و الكثيرون بسبب الظلم اصبحوا يكرهون حتى البلاد و ما فيها.
    ما دام هناك ظلم و هناك اناس يستفيدون من خيرات البلاد دونا عن غيرهم و ما دام هناك من يسرق اموال الشعب و لا يعاقب فلا تتوقعوا من احد ان يدفع الضرائب الا من هم مجبرون و حتى من هم مجبرون كالموظفين فانهم يتخاذلون في اداء مهامهم مقابل ما يؤخذ منهم عنوة.
    المغاربة يحسون ان للوطن ليس لهم و انما لعلية القوم الذين يعرفهم الكل.اخشى ان يأتي علينا زمن لا يجد الوطن من يدافع عنه امام العدو.

  • جلال
    الجمعة 3 ماي 2013 - 17:22

    مقالة رائعة يا السيد بوعشرين من امتع واهم المقالات التي قراتها في الاونة الاخيرة مقالتك كتبتها بطريقة مبسطة وسهلة لكي يفهمها جميع الناس كل حسب مستوى تفكيره مقالة مفيدة تشرح مكامن الخلل في المغرب وانا اوفق صديقك على رايه فمدام لا يستفيد من الدولة اي شيء لا في التعليم العمومي الفاشل يرسل ابناءه الى التعليم الخاص ولا يتعالج في المستشفيات العمومية البائسة و لايجد الامن المفقود الا عند عندما يسيل الدم وتقع الجريمة والادارة فاشية تعامله متل المجرم والارهابي المبحوت عليه وعليه اداء الرشوة والقيهوة للموظفين والمسؤولين من اجل قضاء الاعماله والاشغاله والطرق المحفرة تخرب سيارته ويؤدي ضريبة القنوات المخزانية الخردة لا يشاهدها ويجبر على مشاهدة على القنوات الاجنبية حتى في الكرة القدم يجبر على اداء ضريبة من اجل المنتخب ضعيف لا يجلب الا الفقصة ومرض السكر ويجبر على متابعات مباريات البارصا والريال والزيادة تمن المقهى لمادا ادن صديقك يدفع ضربية للدولة لا يستفيد منها اي شيء ولا حتى مقابل للضريبته يؤدي الضريبة تدهب للجيوب وتسمين المسؤولين الفاسدين على حد وصف بن كيران العفاريت والتماسيح

  • انا هو هو انا
    الجمعة 3 ماي 2013 - 18:23

    لم نعهد فيك هذا الأسلوب يا سي توفيق
    المرة القادمة عرفنا على صديقك
    و قل له لا تخف
    و ليعبر عن رأيه (فاص)

  • مهاجرة
    الجمعة 3 ماي 2013 - 18:31

    الضريبة = الخدمات ( صحة ـ تعليم ـ نقل ـ إدارة ـ بنى تحتية ـ رعاية اجتماعية …) الدولة التي لا تقدم خدمات لمواطنيها مقابل الاقتطاع من الأجور والمداخيل لا تستحق أن تدفع لها أية ضريبة .

  • laila
    الجمعة 3 ماي 2013 - 20:06

    il n'est pas nécessaire de polémiquer car les personnes qui sont dans le "métier" vous diront des choses encore plus incroyables concernant l'impôt au Maroc. C'est tout simplement du vol! Merci tout de même à l'auteur qui ose un peu, un tout petit peu….

  • مغربي
    الجمعة 3 ماي 2013 - 22:32

    مقال رائع وصدق صديقك يا بو عشرين
    لا لدفع الضرائب
    لانه لا يجوز للدولة ان تفرض على الرعية ما لا تطيق بل يجب عليها أخد الزكاة من الاثرياء الدين لا يؤدون لا ضريبة ولا اي شيء للدولة واعطاؤها للفقراء
    هدا هو الواجب على الدولة اما ان تسحق الفقراء فهدا لا يقبله لا رب و لا عبد

  • Adil H
    الجمعة 3 ماي 2013 - 23:28

    إذا لم يدفع صديقك الضريبة، فلن يتقاضى الموظف العام راتبة، وإذا لم يتقاضى الموظف راتبة يعني أنه لن يشتري شيئاً لا منزلا ولا حتى بيضةً، وإذا لم يشتري الموضف يعني أن صاحبك لن يبيع شيئاً، يعني أن صاحبك سوف يفلس، لذلك أنصحك صديقك بدفع الضريبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة