مرميد: التلفزيون الرسمي الجزائري يختلق حروبا وهمية بسيناريو بليد

مرميد: التلفزيون الرسمي الجزائري يختلق حروبا وهمية بسيناريو بليد
مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:00

يرى الإعلامي بلال مرميد أن ما يقدم بالقنوات الوطنية، رغم كل مساوئها، يتجاوز بسنوات ضوئية ما يقدم بالتلفزيون الجزائري.

ويلفت الصحافي بقناة ميدي1 الانتباه إلى أن مشاهدة بضع دقائق من تلفزيون الجيران، “تكفي كي تكتشف بأنهم أناس متجاوزون ولا يعلمون أي شيء عن أحوال بلدهم”.

ويضيف بلال أنه في مجال الصورة “التائه يبحث دوما عن اختلاق الكذبة والترويج لها”، مضيفا بالقول “ساعة من مشاهدة جعلتني أتساءل مثل كل جزائري عن السبب الذي يجعلهم يفترون ويكذبون ويقترفون جرما كبيرا في حق عيون المشاهد الجزائري، ويتناسون كل حديث عن وضع رئيسهم ومصيره”.

وهذا نص المقال:

لك الله أيها المواطن الجزائري..

هناك التلفزيون المتخلف وهناك التلفزيون الغبي والمتخلف، والتلفزيون الرسمي الجزائري يجمع الصفتين ويتقنهما. يختلق حربا وهمية، بسيناريو بليد وممثلون يمثلون ومخرج مغيب.. تلفزيون رسمي جزائري يستعرض وهنه، ويفضح وهن من جعلوه أضحوكة أمام الجزائريين الذين أرهقتهم حماقات المسؤولين على وسائل إعلامهم.

يوم السبت المنصرم، اتصال من زميل جزائري ودعوة لمشاهدة التلفزيون الرسمي لبلاده. هي بحسبه فرصة لا تعوض لكي أضحك على تمثيلية تعرض، وفعلا شاهدت أعمالا إخبارية درامية بنفس فكاهي تبث على شاشة الجيران.

لن أتحدث عن الحلة التي يبيعون بها أعمالهم الدرامية الفكاهية في قالب شبه إخباري، ولا عن إلباس القناة الغريب، ولا عن التوضيب البدائي. لن أتطرق لكيفية اشتغالهم على الخبر الزائف، ولا الجنيريك المستعمل في النشرات الإخبارية أو ما يقترب من تسمية البرامج. لن تكفيني أركان الموسم بأكملها لأعبر عن استغرابي من العصر الذي يعيشه الجيران تلفزيا، ومرارا تفاديت أن أسلط الضوء على ظلام يلف إعلامهم. بهدف مهاجمة المغرب، اختلق تلفزيون الجيران قصفا مزعوما على مدنيين صحراويين. رغم كل مساوئ قنواتنا، يمكن أن أجزم وبدون تردد بأن ما يقدم عندنا يتجاوز الأشقاء بسنوات ضوئية.

تشاهد بعضا من دقائق تلفزيونهم، وتكتشف بأنهم أناس متجاوزون ولا يعلمون أي شيء عن أحوال بلدهم. في مجال الصورة، التائه يبحث دوما عن اختلاق الكذبة، والترويج لها. تشاهد تركيزهم على المغرب في تلفزيونهم الرسمي، وتتابع أفلاما إخبارية تلفزية كوميدية، وهو صنف يستحق عليه جيراننا جائزة وقبلة وكثيرا من سخرية.

تفنن في إنتاج الأخبار الزائفة، وحديث عن عدو وهمي بمشاركة محللين لا يتقنون أي لغة، وكل هذا في مقابل تغييب لكل الأخبار التي تهم أشقاءنا في الجزائر. ساعة من مشاهدة جعلتني أتساءل مثل كل جزائري عن السبب الذي يجعلهم يفترون ويكذبون ويقترفون جرما كبيرا في حق عيون المشاهد الجزائري، ويتناسون كل حديث عن وضع رئيسهم ومصيره.

حين تتجاوزك الأحداث ويزعجك التأييد الدولي المتواصل لجارك، تنسى مشاكلك الداخلية المتناسلة وتحاول تصديرها بأغبى الطرق الممكنة. تحت وقع الصدمة، تسعى لاختلاق كومة كذب، وتسرع الخطى لبثها بطرق بالية. يكلفون التلفزيون الرسمي الجزائري بنشر الإشاعة، ليجد المشاهد نفسه أمام سكيتشات هزلية.

تلفزيون الجيران الرسمي يحاول منذ مدة أن يتألق في مجال الترفيه، ونهاية الأسبوع المنقضي عبر لمرحلة متقدمة من التيه. منذ أن أمن المغرب بشكل كامل المعبر الحدودي في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، وما رافقه من ترحيب دولي، صرنا نتابع بشكل هستيري عبور كثير من كتاب السيناريو الفاشلين في التلفزيون الرسمي الجزائري نحو الكتابة المتسرعة عن حروب وهمية.

تم الشروع في تقديم مراسلين متلعثمين، يتعثرون وسط نيران تطلق على اللغة العربية، ويقصفون بعضهم البعض بالأخطاء التي تزاحم بعضها في جمل مرتبكة. أحداث بلا دلالة بحسب تعبير مخرجنا مصطفى الدرقاوي، والنتيجة أعمال إخبارية درامية تدل على أن التلفزيون هناك لديه مخرج ضعيف، وسيناريست أضعف، وممثلون يحرجون أمام المشاهد. يدفعون لسرد الأكاذيب التي لا يمكن أن يقبلها لا الأبله ولا العاقل. يضربون دروس فلليني وأداء أنطوني كوين عرض الحائط، ولا يخصصون ولو وقتا قليلا للتدرب على إتقان تصوير حرب وهمية تصنعها مخيلات نتنة.

المواطن الجزائري البسيط الذي يبحث عن أخبار بلده، يستحق تلفزيونا رسميا يتكلف على الأقل بنقل الأخبار الرسمية لبلده. يستحق تلفزيونا رسميا لا يتفنن فقط في إنتاج الأفلام التلفزية الزائفة ذات الطابع الكوميدي، ويحتاج برامج يعبر منها أناس يكونون جملا سليمة، ولا يختلقون معارك وهمية مع عدو وهمي. طرق السبعينات دفنت في السبعينات، وإنتاج الأعمال الدرامية يحتاج حدا أدنى من ذكاء لا يتوفر للقائمين على تلفزيونهم الرسمي.

شاهدت التلفزيون الرسمي للجيران لساعة واحدة مساء السبت، وأصبت بنوبات ضحك لا تنتهي. مثل كل مهرج بليد، يضطرك لأن تضحك على بلادته معتقدا بأنه يضحكك بوضعيات كوميدية مخزية. أول مهرج يعود ذكره إلى حوالي ألفين وخمسمائة سنة قبل الميلاد في حفل تهريج أقيم في البلاط الفرعوني، وبدون ارتياب هذا المهرج كان أذكى من جماعة المهرجين الذين يتم حشدهم في التلفزيون الرسمي الجزائري لمهاجمة المغرب.

تلفزيون رسمي يجعلك كمشاهد تعجز عن تحليل ما يعرض من أخبار مفبركة، لأن كل إنسان عاقل لا يمكن أن تنطلي عليه حيل بالية، يؤديها جماعة من بهلوانات يخفي الماكياج الفاقع إحباطاتهم التي لا تنتهي. لك الله يا جزائر، إعلامك الكاذب صار يبكي حتى المهرجين المشتغلين في تلفزيونه الرسمي.

سامحك الله زميلي الجزائري، لأنك جعلتني ألوث عيني بما تفنن تلفزيونكم الرسمي بارتكابه في حق نفسه وفي حق الخلق. شاهدت مقدمة تعلن الحرب على اللغة العربية، ومراسلا وهميا يحكي عن حرب وهمية ويعتدي على كل قواعد اللغة، ويقول الشيء ونقيضه في نفس العبارة.

التلفزيون الرسمي الجزائري مدعو لتعليم موظفيه اللغة العربية، ووقتها سيكون لكل حادث حديث.

آخر الكلام.. لك الله أيها المواطن الجزائري، فأنت تستحق فعلا التضامن.

‫تعليقات الزوار

99
  • Jdist
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:06

    غريب أمر بعض المغاربة الدين ينددون بالتطبيع ومن قرارات الدولة الهادفة الى حماية استقرارنا وأمننا.
    يتحدتون عن العروبة والاسلام، هل نسيتم أن الجزائر العربية  المسلمة أرادت وتريد أن تفصل المغرب ليس فقط عن صحرائه، بل عن القارة الافريقية بأكملها عن طريق حصارها بحدودهم شرقا والبوليزاريو جنوبا؟ هل نسيتم كيف طبلت الجزائر وتطبل للبوليزاريو وتدعمهم بالسلاح بل وتعطيهم الأوامر والخطط لزعزعة استقرار المغرب؟
    أنسيتم أنهم ينعتون المغرب بالمحتل ويعملون جاهدا لتفقير
    المغرب والمغاربة؟
    أغاب من داكرتكم كيف قامو باستعراضات لصواريخ الاسكندر وهددو المغرب بالحرب بعد تحرير الكركرات شريان المغرب الحبيب الذي يربطه بافريقيا
    ألم ترو كيف أن آلة الحرب الجزائرية وأبواقها انكمشت بعد أن أعلنت أقوى دولة في العالم اعترافها الرسمي في سجلات
    أمريكا وفي مجلس الأمن بمغربية الصحراء؟
    ألم تدفعكم ايديولوجيتم الى انتخاب بنكيران الذي رفع الدعم عن المحروقات ورفع فواتير الماء والكهرباء ورفع من سن التقاعد والتفت للمفسدين الذين وعد بمحاربتهم فقال عفى الله عما سلف؟

  • جمال
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:12

    لنفترض بأن الحرب واقعية هل الجزائر تنحاز إلى السلام بين المسلمين ام تنحاز إلى البوليزاريو

  • الصياد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:12

    للاسف .. في المجال الاعلامي والقنوات التلفزية .. اخر دولة ممكن نقارنو راسنا معها هي الجزائر .. متخلفة الى حد بعيد. ولكن هذا لا يدل على تقدمنا او تطورنا في هذا المجال .. لنا نصيبنا من التخلف .. برامج وقنوات بطعم غير مقبول .. يعني كلنا في التخلف شرق .. فقط هما زايدة عندهم شوية النغزة ديال الكذوب ..الله يعفو عليهم

  • الاسد الاطلسي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:13

    انا مبلي فالافلام والمسلسلات الامريكية اعطاني بعض الفهم البدائي و البسيط كيف تصنع الافلام
    اول ملاحض لي على تلك الفبركة السخيفة انهم بكثرة غبائهم لم ينتبهوا لعدة امور
    اولا بعد عملية قصف للبيوت تكون هناك حفرة ورماد و ربما دخان متصاعد كما نشاهد في الاحداث السورية وبقايا وشضايا القدائف
    ثانيا بعد القصف يكون هناك ركام متناثر على شكل دائري
    ثالثا بقايا الاثاث ولو حتى صنادل
    اشياء اغفلها صاحب المونتاج وضعو ركام سطح على الارض وكأنهم يستعدون لعملية بناء
    لاوجود لدخان او احتراق في مكان المزعوم للقصف
    لاوجود حتى لميكا او صندالة او ابريق

  • مراد الدليمي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:17

    عندما أقرأ لهاد السيد أشعر بارتياح لا يوصف. قلم مقنع و تشريح ممتع و قصف ذكي و فعلا معه حق حين دعا بسرخية و جدية المسؤولين عن التلفزيون الرسمي في الجزائري لكي يعلموا صحفييهم اللغة العربية أولا قبل التطاول على المغرب و الكذب و البهتان. شكرا مرميد و تؤكد فعلا بأن للمغرب رجالاته في كل الميادين و في ميدانك أنت أسد.

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:22

    العجب العجاب هو كيف لدولة بدون رئيس أن تدعم رئيس بدون دولة فهم تسطا.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:25

    الإعلام الوهمي يروج لجبهة الوهم في تندوف ،فلا غرابة في ذالك.

  • محمد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:25

    نعم اعلم انالاعلام العربي متخلف والمغربي كذل يطغى عليه السنسور لكن الاعلام الحزاءري كله عبث واستهزاء بذكاء الشعب الجزائري كنت انضر البارحة الى فيلم وثائقي بروباغندي لاطفال الصحراء اواسط السبعينات والله ما رايت اغبى مسرحية الهواة ابدا

  • عابر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:27

    عندما نسلك العبث نمدد المستحيل…..
    عندما نتقن الغباء نحيك الظلام نورا…

  • تاوناتي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:30

    كل هذا مفتعل ومقصود بغرض إنتاج مواطن جزائري بليد ومسطول.. لأن الجزائريين أذكى وأرقى من الصورة التي يعطيها عنهم اعلامهم..ولهذا يجب أن تكون الثورة ليس فقط على العسكر بل على ابواقه أيضا، لانها تهين المواطن الجزاءري وتتعمد استحماره ..

  • ولد موbz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:32

    ياعجباه من هنا تعرف بان عسكر ااجزاءر لحقهم مرض ازهيمر ليس لهم اي شغل الا الكدوب الخاوية التي لاتسمن ولا تغني من جوع ……..يقدمون مقاطع فالتلفزة لاا فلام وصوار ويعلقون عليها بانها حرب داءرة فالصحراء ……..ليكن في علم الجنرالات شباب الجزاءر وشعب الجزاءر واعي وليس امي جميع الاكاديب والالعاب البهلونية متعكم تعرف عليها …..ويقول لكم كفى من شطيح الديك المدبوع…اين الحليب. اين. اللحوم.اين المواد الغداءية …اين تروات النفط…ضيعتو الشعب الجزاءري……المغرب ا تقدم عليكم في جميع المجالات وطنيا ودوليا اين رءس الدولة تبون ابحتو عنه بدل ……الدخول فيشؤن العرب.

  • عبد الباسط
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:34

    لخلق جمهورية وهمية طبيعي يخلق حرب وهمية

  • aziz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:34

    هل هناك حرب أم لا لأن الشعب المغربي لا يتق في الإعلام لأن المعلومة تأتي دائما من الخارج لماذا لم تتم تغطية لهذا الحدث

  • hassssan
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:36

    صحيح استاذ مرميد لم أطلع يوما على الصحف او القنوات الجزائرية وبالامس ونظرا لكثرة لغطهم في كل ما يحققه المغرب من نجاحات،قمت ودخلت على مواقع بعض الصحف والجرائد وكذا بعض القنوات الجزائرية والحقيقة استغربت من المستوى الهزيل للاعلام الجزائري فعلا استاذ مرميد الاعلام المغربي يفوق نظيره الجزائري بسنوات ضوئية على جميع المستويات

  • رشيد ألمانيا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:37

    الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية هبلت بكل ما للكلمة من معنى.
    ما جرى بالكركرات والتحركات الدبلوماسية المغربية الأخيرة اخرص و صدم فرنسا وإسبانيا فما بالك بالثكنة العسكرية.
    لم يبقى لهم سوى النهيق والعويل وأفلام الأكشن على قنواتهم. وكلما كنا ناجحين، زاد وكثر عويلهم

  • ٠ لا حول و لا قوة الا بالله٠
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:40

    السيد تبون غائب يعالج في المانيا ، والخنرال شنقريحة غائب يعالج في سويسرا ، و السيد خالد نزار يعود الى الجزائربعد هجرته الى أوروبة و المحكوم عليه بـ ٢٠سنة نافذة ؛ كل هذه الاحداث تجرنا الى فهم امرا واحدا ، أن الإنتصارات التي حققتها الديبلوماسية المغربة ، هي التي كانت السبب الرئيسي في هذه الاحداث ؟ ألا ترون معي ، أن إستنجاد الغريق بغريق بعد الهزيمة النكراء التي مني بها أعداء وحدتنا الترابية ، أن الغرق بات محتوما لا مناص منه ، و يتأكد ذلك من خلال الحملة المغرضة ضد المغرب ؟ من قبل الاعلام الجزائري الذي يسعى الى توهيم الرأي العام الداخلي و العالمي ، بأن المنطقة غير مستقرة ، و بان الحرب مستمرة بين البوليزبل و المغرب٠
    و الآن و قد اصبح العالم يعرف الحقيقة ، بان كل ما تدعيه القنواة الجزائرية ، ما هي الا أكاذيب و افتراأت تريد من خلالها تغليط أصحاب العقول البسيطة و استحمار الشعب الجزائري. على كل حال يظل السؤال المطروح هو: مذا ستفعل بملشياتها الإرهابية ، و بالمحتجزين؟

  • حالم الوحدة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:42

    الشعب الجزائري ذكي الشعب استيقظ وفطن لأكاذيبهم ولأهدافهم الخبيثة لان الهدف ان يقتنع المواطن بالخطر الخارحي وينسى مطالبه هكذا تظل أفواهههم ملتطقة بضرع البقرة الحلوب وينتهي الحراك الشعب واستيقظ ولن يرضى بغير التغيير والتطلع للمستقبل وحينما تصبح الحكومة نابعة من اختيار الشعب حقا حينها سيكون الشعب والحكومة قادران على صد اي خطر او مؤامرة هذه السكيتشات هي لتحقيق هدف واحد الهاء الشعب عن المطالبة بحقوقه ومواصلة نهبهم لخيرات بلد يمكن ان يكون قاطرة للمغرب العربي والمنطقة

  • مصطفى بشتاوي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:42

    الصحراء بلادنا و أرض أراد من أراد و أبى من أبى ..
    و اللعنة على من أنكر فصله و نسبه ..
    المغرب ليس في حاجة لإن تمنحه أمريكا أو إسرتئيل حق سيادته على صحرائه ..
    يكفي أن المغرب كان لا يزال إمبراطورية و دولة لها تاريخ..
    الجزائر و تونس و ليبيا ليست ..
    سواى دولا وليدة الإستعمار..
    لا تاريخ لهم سوا تحت الإمبراطوري الشريفة المغربية ..
    هدا ما علمني تاريخ الستينيات …
    فا رجاء و معذرة من الكل …

  • مراقب
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:43

    رغم كل مايطمحون له الجنرالات منذ الستينات من التفرقة بين الشعبين وزرع الحقد بينهم وتفويت فرصة الاتحاد المغاربي لانها ضد عقيدتهم ومصالحهم حتى تنحصر افكار الشعب الجزائري على الداخل كما هو الحال بكوبا.
    والله مهما فعلوا سنبقى اخوة في الله وسنتحد ان شاء الله لان الحق لايعلى عليه وان الله لا يحب الظلم
    حذاري حذاري من الفتنة بين الشعبين لان هذا مايطمحون اليه حتى يلهون الشعب عن مشاكله الداخلية

  • امبارك الزعري
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:43

    تبارك الله على سي مرميد والله العظيم الى مرمتيهم زيدهم .تبارك الله اعليك .

  • bouazza
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:44

    شكرا بلال على تحليل الرائع

  • الاندلس
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:45

    تحليل واقعي ومنطقي وهذا منذ الازل عشرة في عقل واحد ، والمشكل يبقى الجهل والغباء في أغلبهم .

  • touhali
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:46

    التاريخ هو شهادة على معرفة من هو سيد الصحراء الغربية. لذلك تشير الشهادة إلى أن الصحراء الغربية مغربية. بينما هيا مغربية إذن سيتم إدارتها بطريقة طبيعية وعادية بدون حكم ذاتي. ملف حكم ذاتي الموضوع لدى ﻻومام المتحدة من المحتمل أن تتغير بعض بنوده ذالك
    عند مناقشتها المحتملة. يجب على سلطة العلية وضع الخطوط الحمراء فيما يتعلق بالاتفاقيات والمفاوضات مع دول الخارجية.وكدالك كل ما يتعلق من المعاملات مع الخارج والجيران كيف مكن نوعها. سيدات المملكة المغربية واحدة من طنجة إلى لكويرة. ممنوع إعادة ﻹنفصال أو إنشاء دولة داخل المملكة. ممنوع إستغلال الخارجي ﻷارض الوطنية . يجب تثبيت صلاحيات لصالح الوحدة الوطنية وسيادية.

  • احمد بن البصير
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:52

    هدا يدل على اعلام ونضام غبي واصبح اضحوكة اطفال العالم لانه مايزال يضن انه في عهد التخلف الاعلامي الدي مايزال يدرسه والدي يستحمر به شعبه المسجون للاسف سياسة العشرينيات والعقلية المدمجة بالحقد والحسد نضام فاشل بمعنى الكلمة واعلامه المتسول والمتخلف كل هدا يريد الهاء الشعب على ما وقع فيه هدا النضام من فشل وصراع بينهما والتخلف السياسي والفساد والعصابات الخبيتة

  • مهاجر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:53

    عندما أشاهد التلفزيون الجزائري، أقول في نفسي، أليس للجزائر أناس تتقن الحوار السليم أليس للجزائر متقفون، و الله لا متقفوهم مختلفون أكثرهم لا يعرف تركيب جملة عربية مفيدة، يتقنون فقط لغة الكذب و الإفتراء على المغرب، أليس لهم قضايا يتكلمون عنها سوى المغرب؟ ألا يخجلون من أنفسهم رغم أنهم يعرفون انهم يكذبون؟ ، يتباهون بأنهم أشرف الشعوب العربية، رغم أنهم يزرعون الفتنة لجيرانهم، إبتلانا الله بجار سوء يكن لنا الكراهية و الحقد فلنصبر على بلائنا هذا، كان بالاجدر أن يعرفوا مصير رئبسهم المريض ،الذي أظن أنه سيلقى مصير كل الرؤساء الذين سبقوه، إما القتل أو النفي أو الهروب و في أحسن الأحوال سيحكمهم على كرسي متحرك، أنظن ان من حكمهم طوال سنين رئيس لا يتحرك و لا يتكلم و لا يسمع أناس اسوياء، بلد أضحوكة العالم ،فاتقوا الله في شعبكم

  • يوسسسسسسسسف
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:55

    المصيبة هي يكون حداك دولة جار عدو ، والمصيبة الكبرى هي يكون مكلخ ، وكا يكلخ شعبو . والتلفزيون العسكري الا ستخباراتي الجزائري هو اللي عاون العصابة في التمادي في نهب اموال البترول والغاز الذي سيُحرقون به.

  • gan gan
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:57

    راهم يوجدو دراما الرماضنية مسلسل كوميدي اسم هروب الصنادل و الكاميرا الخفيه

  • ضد الضد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:59

    إذا كان كل ما تروجه قنوات الجزائر حول جيش البوليساريو منذ تحرير معبر الكركرات. معناه ان الجيش الوهمي يتواجد الآن في مدينة أكادير بعد الاستيلاء على كل مناطق الصحراء . و لكن للاسف الشديد ليس الخطأ في الحكومة لأنها هذا ليس بفريب عنها و ترويج أكاذيبها. و لكن الخطأ كله في الشعب المستحمر الذي يتابع تلك الأكاذيب و يصدقها .

  • الجزائر القوة العضمى
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:59

    مشكل الجزائر هو مشكل شعب لا زال يبحت عن هويته كما قال لي احد الاصدقاء الحزائريين. وكل ما زاد الطين بلة هي السنوات الأخيرة التي فيها أصبح هذا البلد أضحوكة دول العالم وبالأخص عندما كان يحكمهم رئيس لا يستطيع الحركة ولا الكلام لمدة سنوات واعادوا انتخابه وهو مشلول. فهنا نرى غباء هذا الشعب الذي هو مغلوب عن نفسه وليس له اختيار ءاخر غير قبول نظام ءاخر برئيس جديد هو كذلا أصبح مشلولا وشعبه لا يدري هل رئيسهم على قيد الحياة ام لا بعد غياب تقريبا دام 3 أشهر.. هذه هي الجزائر القارة القوة العضمى لقرن 21.

  • bennaceri med
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:01

    الجزائر تحتضر اين كانوا عندما وصل سعر البرميل يفوق 120 دولار يخططون لافقار المغرب
    وقع لهم ما وقع لصرار مع النملة .الشعب الجزائري هو الدي سيادي الثمن
    اريد ان لا نغفل عن الجردان انها لا محالة تحفر الجحور لا سبيل لها غير ذلك
    عاش المغرب وعاش الملك

  • الكاميرا الخفية والدون كيشوط
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:02

    التلفزة في البلد الشقيق (جار السوء) بجل قنواتها سواء الرسمية منها لا شغل لها سوى المغرب أو المروك كما يحلو لبعضهم مناداة المملكة بيد أن ما اديع على نشراتهم (الحرب على المغرب) أصابني بنوبة ضحك على ما يروجون له من كاميرا خفية رديئة بكل المقاييس كان جنود جبهة بوصندالة تحارب الطواحين كالدون كيشوط

  • المواطن
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:06

    بعد خسارتها للحرب الدبلوماسية، حكومة جارتنا الشقيقة أعلنت عن حرب اعلامية، يبدو من الوهلة الأولى انها ستخسرها هي الاخرى ما دامت مبنية على افتراءات و اكاذيب.

  • متتبع ديبلوماسي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:08

    لو افترضنا مثلا أن ما يعرضه التلفزيون الجزائري صحيح وأن إعلام المغرب يلتزم الصمت، فهل الإعلام الدولي و المنتظم الدولي سيسكت ؟ خصوصا وأن الأقمار الاصطناعية في عصرنا الحالي ترصد كل صغيرة وكبيرة . على العموم ماتبثه الجزائر على محطاتها الفضائية هو موجه للاستهلاك فقط لساكنة مخيمات تندوف لتغطية الفشل أما غالبية الشعب الجزائري فالقنوات التلفزيونية للإتحاد الأوروبي هي البديل عوض الضحك على الدقون الذي يعرضه الإعلام الجزائري بكل بلادة واستخفاف بالمواطن الذي يدفع الضرائب من جيبه .

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:08

    ان السيد مرميد ” مرمد” التلفيزيون الجزائري الذي يستغبي ويستحمر المشاهد الجزائري حيث يصنع افلاما وهمية عن حرب وهمية تشنها الجمهورية الوهمية على قواتنا الباسلة ، ومرة شاهدت ممثلهم في احدى القنوات الفضائية يصرح بانهم كبدوا المغرب خسائر فادحة 27 من القتلى و72 من الاسرى المغاربة ،ولما ساله مقدم البرنامج ولماذا لاتظهرون الاسرى ،قال: لايمكن فعل ذلك حاليا لانهم لم يصلوا بعد الى تندوف . فاين هم هولاء الاسرى وقد مر على الحدث عدة اسابيع ؟ لكن اقترح لماذا لاتقوم تلفزتنا المغربية ببث برنامج اسبوعي مثلا تقوم فيه ببث هذه الصور المفبركة وفضحها ،

  • nouam bacha
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:08

    بماذا لا يلجأون للمخرجين فهم في حالة عطالة بسبب كورونا، قصد إعداد سيناريوهات تكون أكثر عقلانية من تلك التي نراها الآن،

  • Maghribi
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:11

    النظام الجزائري هو الأكثر فسادًا وقذارة على وجه الأرض.

  • عيسى
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:16

    فعلا إن من يشاهد التلفزيون الجزائري سيقف حقيقة على التعب الذي يعانيه صحفيوها نتيجة بحثهم عن الأخبار المزيفة واصطناعها عند الضرورة …إنهم فعلا معذبون في التلفزيزن الجزائري ومعذبون في البحث عن شراء سيارة بالية أوجديدة …الشعب الجزائري محتاج إلى سيارة كيف ما كان حالها ليتنقل بها إلى عمله ولا يحدها ووو وعصابة البوليزاريو يتنقلون في السارات ذات الدفع الرباعي المستوردة من عواصم أوروبا التي تتنعم بالبيترول والنفط الجزائريين…كان الله في عون الجزائريين مع عصابة المرادية …
    راودني الشك يوما ما في ما يقولون …وشرعت ابحث عن الأخبار المشابهة لما يقول التلفزيون الجزائري فقلبت اشهر القنوات الإخبارية بالعربية والفرنسية ومنها ما تهتم باخبار المغرب سلبا وإيجابا فلم أعثر على أي خبر من طينة ما نقرأ ونسمع ونرى في قنوات المورادية وعصابتها ….فقررت أن أتوقف عن مشاهدتها بالمرة …تاركا العذاب للمواطن الجزائري ..كان الله العلي القدير في عونه ….يالطيف تلطف …

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:17

    إنشاء الله تصبح حقيقة يصورونها من داخل أراضيهم. يتمنون الحرب اللهم سلطها عليهم و من داخلهم لكي تقضي على عصابة الجنرالات المتبجحة. يكرهون الخير لجيرانهم ويزرعون الفتنة. اللهم سلطها عليهم يا قدير. كما جنحوا للتعدي و البهتان اللهم اجعلهم يعيشون و يذوقون مرارة الحرب لكي يكفوا أيديهم عن عباد الله.

  • مكاوي عبد الحميد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:19

    لا يمكن لمقال مثل هذا ان يفند صراعا قائما ما بثه التليفزيون الجزائري هو حقيقة وواقع ،لا يجب ان ننسى بان بعض الاسر في المغرب في خنيفرة وورزازات تلقت جثامين ابنائها منذ اكثر من عشرين يوما ،،وسكان اكادير يعرفون أيضا كم عدد الجنود المصابين الموجودين في مستشفياتها بحجة حوادث مرور ومنهم شاب بترت رجله ،،
    البوليساريو لا يمكنه مواجهة المغرب في حرب مفتوحة ولكنه يعتمد القصف عن بعد للمواقع وراء الجدار لمدة معينة ثم يختفي ،وهذا ما اكدته بعثة المينورسو ،،ثم ان ردة فعل الاعلام المغربي تؤكد هذا من خلال النفي وربما الغريب انهم راحوا يسألون بعض العجائز في المحبس ليؤكدوا انهم. يعيشون في هدوء رغم ان التليفزيون الجزائر لم يشر الى انهم قصفوا المدنيين بل اماكن تمركز الجيش وهو ما لم يتوجهوا اليه ولم يسألوا الشباب هل سمعتم صوت الانفجارات ،،بل تم التركيز على سوق للخضر والحركة العادية فحتى في ريف دمشق عندما كانت الحرب مشتعلة كانت الحياة تسير بصورة عادية ..

  • الواقع المر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:20

    نعم أحسنت فالإعلام الجزائري بدائي و متخلف إلى حد بعيد و لاثقافة و لا لغة سليمة و لا شيء يجذبك له على الإطلاق، لا يضاهيه في الرداءة إلا تلفزتنا الأولى و الثانية مع بعض الفرق في اللغة الجيدة و الأداء المقبول نوعا ما بدون الحديث عن المضمون الذي هو عبارة عن وصلات من الكذب و التطبيل للمخزن لا غير، خلاصة القول ، لا هذا و لا ذاك.

  • KIM
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:23

    على السيد بلال مرميد ان يتكلم ايضا عن الفلم المغربي الاسرائيلي الامريكي ” redemption day” للمخرج المغربي هشام حاجي و الذي يصور ان الجزائر بلد الارهاب والمغرب بلد الملائكة..

  • Adam b
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:25

    الجزائر القارة والفضائية لا تستطيع أن تحمل اسمها التاريخي كوميديا عفوا البدويين كما أطلق عليهم الرومان والاغريق بالبدويين بمعنى سطحيين وبدائيين ولهدا لن تستغرب اليوم من تخبطها في العشوائية والفوضاء والدليل دولة بترولية وشعبها فقير وابناؤها يركبون قوارب الموت ولن تجد خليجي واحد يفعلها وهذا أغرب من الخيال.

  • سؤال بسيط
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:26

    بكل احترام: ماهو المستوى الدراسي “للمسؤولين” الجزائريين؟

  • النحلي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:30

    أضحوكة والله أضحوكة، إلى متى ستضحكون على شعبكم هل تضنون الشعب في زمننا هذا لم يعرف كل صغيرة وكبيرة على ماتقومون به من صرف الأموال على مرتزقة وهمية تريدون بها سلب أراضي ليست لكم وتوهمون الشعب بأنكم تأخدون معارك مع المغرب لتهدؤون ثوران الشعب، ارجعوا إلى وعيكم واصلحوا بلدكم الذي أصبح متخلفا عن الركب الإقتصادي عوض التعلق بالأوهام الخاوية.

  • ولد علي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:33

    ائتلاف يحذر من خطورة تأسيس كيان وهمي إرهابي
    انها الحقيقة، شخصيا متفق مع ائتلاف مائة في مائة 100/100
    لذلك ، فإنني أدعو الشعوب المغاربية في جميع البلدان المغاربية الخمسة إلى محاربة أعدائهم ،”جنرالات مرادية الجزائر” ،بكل الوسائل المتاحة، بنية الأطاحة بهم بالأنقلاب، وبعد ذلك ستتم محاكمتهم لينالوا جزاءهم بما فعلوه بالشعوب المغاربية.

  • saad164
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:35

    حرب خيالية لدولة خيالية..هذا منطقي جدا.اسأل الله رب العرش العظيم ان يحرر الشعب الجزائري من ظلم حكامه الحاقدين عليه وعلى المغرب . وبعدها تلغى هذه الحدود المصطنعة بين الشعبين الشقيقين

  • غاضب جدا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:42

    هذا الحدث الكوميدي مر عليه ثلات ايام ، اما في نشرة اخبار الامس لنفس قناة الصرف الصحي الرسمية، فقد قاموا بجريمة شنيعة في حق الانسانية و حقوق الانسان بعرضهم لشخصين مصفدين في حالة جد مزرية مدفوعين تحت التهديد للاعتراف امام الكاميرا بانهم مغربيين قاما بعملية تهريب!!!!!
    ماهذا الحقد و الاجرام؟!

  • Chokri
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:48

    عندما يقوم نضام العسكر والعصابة الحاكمة للجزائر بمثل هذه الأفعال فهو يضهر نضرته الاحتقارية للشعب الجزائري وتبخيس لوعيه واعتباره قطيع أغنام وشعب لايعي مايجري حوله وصرفا للنضر عن المشاكل التي يعاني منها المواطنون نحن لا نعيش في جنة لكن نحمد الله على مانحن فيه من خيرات وأمن ونتحسر على حال اشقائنا المنهوبة ثرواتهم والمحكرون حقا من ثلة غبية

  • اغيلاس
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:50

    الحكام الجزائريون العجزة ما زالوا يعيشون بعقلية القرون الوسطى عقلية الاستعمار والغزو والقومجية انهم العدو الحقيقي الاول والاخير للمغرب ولتحيا الصداقة والعلاقة مع اسرائيل وامريكا .
    الله الوطن الملك

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:52

    ما هي كدبة صغيرة ما هي كدبة بيضا
    كدبة واشمن كدبة
    هادو حماقو

    كل ما في الامر الهاء الشعب من اجل رجوع الجزار و غياب تبون
    خليهم هكدا

  • Mosi
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:53

    والله ان المواطن الجزائري يستحق فعلا التضامن.
    تحكمه عصابة من قطاع الطرق واللصوص ذلك كان مستساغا بحكم التجبر…ولكن اكتشفنا في اعضاء العصابة سمة اخرى وهي الحمق و البله…ذلك ببساطة لأنهم يظنون ان الشعب الجزائري كله احمق و أبله مثلهم.

  • Moi
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:55

    هل سبق لكم ان رايتم صحافي في ساحة المعركة بدون سترة واقية للرصاص و خودة على راسه؟
    طبعا لا ولكن نعم في الجزاءر

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:58

    لقد انقلب جنرالات السوء على ثورة الشعب الجزائري. فبعدما ثار الشعب الجزائري على نظامه الفاسد. وبعدما ضحك جنرالات السوء على الشعب الجزائري بتمثيلية تنحي الرئيس و محاكمة أتباعه. هانحن نرى و نعيش عودة الجنرال نزار الى الجزائر بعدما فر منها بعد الثورة.هذا الجنرال و في نفس الوقت وزير الدفاع الجزائري السابق هو صاحب فكرة العشرية السوداء التي استعملها كادات لتركيع الشعب الجزائري. هاهو رجع و حر طليق يتجول في الجزائر. هذا يدل على انقلاب العصابة على الشعب. الجنرال مدين أطلق سراحه هو الآخر وهو رجل الخفاء الذي يدير و كان يدير جميع ما جرى ويجري في الجزائر. أما اخ الرئيس فستعاد محاكمته للافراج عنه. إذن فمكاسب الحراك في الجزائر ذهبت سبا بعدما انقلبة العصابة عليها.
    النظام الجزائري العميق والقديم يسترجع أنفاسه.
    ودائما يستعمل أدواته القديمة لتقوية مشروعيته. ومن هاته الأدوات البولزاريو. فإنها ورقة من ذهب لن يفرط فيها بسهولة فهي أساس مشروعيته أمام شعبه. بدون أعداء خارجيين مصطنعين عصابة المرادية لا مشروعية لها أمام الرأي العام الجزائري. نجحت العصابة في الضحك على الشعب الجزائري. ورجعت كما كانت بل اقوى.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:01

    كما قال معارض جزاءري
    لو كان مسيلمة الكداب حاضرا سيبقى مندهشا و لن يعرف ما يقع

    المهم 2021 ستكون سنة الحسم لان احتياطي الصرف سيصبح صفر

    لا مجال للمقارنة مع المغرب فرغم بعض الهفوات فعلى الاقل هناك انجازات و مشاريع و استثمارات داخليا و افريقيا ستظهر نتاءجها على المدى المتوسط ان شاء الله

  • Med
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:05

    ضربهم مريكان و عودهم جامع،تلفهم ترامب مبقاو عارفين ما يديرو

  • متتبع ديبلوماسي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:10

    الاستخبارات الجزائرية تعلم جيدا ماتريده من بث تلك الصور وفيديوهات عن الأحداث الوهمية في الصحراء، هذه الحيل لا تنطلي علينا نحن المغاربة ولكن ربما المقصود هو لفت إنتباه المنظمات الحقوقية الدولية لمعاناة ما يسمى بالشعب الصحراوي من أجل حشد الدعم والمساندة . على الديبلوماسية والمخابرات المغربية أن تنتبه لنوايا النظام الجزائري فكل ما تروج له الآلة الإعلامية ليس بدون مقابل أو هدف منشود.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:18

    يكفي ان يوتوبرز مغربي نعتبره بليدا تهكم عليهم اما بوتفليقة ما فراسو ما يتعاود اما انا ساثق حتى يصوروا شنقريحة و هو هارب من ساحة المعركة

    كن غير دارو مقطع من الافلام القديمة عندما يدخل بطل الفيلم الى مكان خال و هو يقول
    Il y a quelqu un

  • الصحراوي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:21

    الجزائر ليس فيها اعلام حر. الكل تحت سيطرة الكاسكيطات .أما الحرب الكاذبة التي يصورها خدام قصر المرادية فهي موجهة فقط لإلهاء المحتجزين في تندوف وقولبة الشعب الجزائري المغلوب على أمره. أما المغاربة فهم يعلمون أن هذه الشطحات الاعلامية اليائسة التي تؤطرها ببلادة جارة الخزي والعار لن تنطلي على أحد.

  • ولد موbz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:23

    عاجل# ….هل تعلم جنرالات الجزاءر بان المغرب واميركا لهم اتفاقية عسكرية فيما بينهم قبل ان تولادو انتم من بطون امهاتكم هل تعلمون بانالمغرب يوجد فيه مطارات عسكريةتركتهم امريكا للملك محمد الخامس رحمه الله ومعها الاتفاقية العسكرية بينهما جزاءا على ماقام به المغرب من اعتراف بالولاية .م. الامركية عام ء1777 انتهى الكلام.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:24

    هذه الأيام يقع شيئ خطير في الجزائر بعد غسل دماغهم بمسحوق الغباء عن طريق الجنرالات. يقول الجزائري للمغربي: بعتم فلسطين من اجل بقعة ارض صحراء قاحلة…اقول لهؤلاء و المغاربة الذين يتفاعلون مع هذا اولا نحن لا نمتلك فلسطين لنبيعها ونحن احرار في استعمال سيادتنا و التمتع بها و ربط العلاقات مع من نريد و مع ما ينفع بلادنا و شعبنا اقتصاديا،امنيا،ثقافيا،ووو إلخ .
    ثانيا الصحراء التي تسمونها قاحلة هي الأرض المقدسة لدينا وخاصة في هذه الايام وان كانت قاحلة بمفهومكم ولا مانع ان نفرط فيها فلتتفضلوا بالزكاة و الصداقة بقطعة من صحرائكم الشاسعة التي سرقتمونها اعطوها للبوليزاريو لقيام دولتهم وها نحن انتهينا من المشكل ان كانت قاحلة ولا تنفع على الأقل ارجعوا لنا صحرائنا الشرقيةبدون حرب ولا نزاع اخر لانها سوف تعود يوما ما وليس بعيد.
    .

  • الفيلالي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:41

    يجب ان الدين هم ضد التطبيع مع إسرائيل اولا الاقتصاد الدي يعبر الدول بدون حدود ثانيا مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ثالثا تنافر المصالح بين العرب في كل المجالات رغم اننا نتوحد في اللغة والدين والامثلة عديدة والجميع يعرفها ومن بينها المغرب والجزائر هده الأخيرة تكن لنا ماتكون ظلما وعدوانا حسدا وغير كاننا ربائبها من زوجة اخرى اوضرتها والسؤال ما مصلحة الجزائر في صرف الملايير من الدولارات التشديد الخناق على المغرب وسد الطريق عليه افريقيا وعربيا وبهدا المبتغى تدافع عن جبهة البوليساريو ليس حبا فيهم ولكن لضم الصحراء الى الجزائر التوسعية

  • ريحـــــانة المسيـــــح
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:48

    عادة أتوجه إلى “الإعلام الجزائري” للترويح عن النفس من شدة تراهاتهم و أوهامهم .
    حفظ الله المغرب و جعله شوكة لا تنزع من حلقوم أعداءه.

  • ولد العمومي....
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:58

    عقلية عسكرية ضيقة وعدوانية والا كان على التلفزيون الجزائري ان يتخذ الحياد ويبعد نفسه عن الشر *******لماذا لا يساهم الاعلام الجزائري في التقريب بين شعوب المنطقة المغاربية******فشلت مناوراتهم وعدوانيتهم ****طردوا المغاربة ***اختلقوا وهم قطاع الطرق والمرتزقة*****بددوا واهدروا مال الجزائريين على الوهم*****ركعوا وسجدوا لاسيادهم في الكرملين الروسي*****اعتنقوا الشيوعية وادعوا الاسلام****كونوا حلفا من عسكر فاشل مثل القدافي وبشار الاسد والكوبي فيديل كاسترو*******وفي الاخير الدائرة تدور على نطام العسكر في الجزائر الذي سيقع له ما وقع لحلفائه في اليمن وسوريا وليبيا و***و ****عاشت وحدة المغاربية امام مناورات فارغة لعسكر الجزائر****

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:02

    ان اردتم إنهاء مشكلة الصحراء الغربية اضن انكم تعرفون ما هو الحلال وما هو الحرام ولهذا اتمنى يوما يهديكم الله وتتركو الشعوب تعيش في سلام والطمئنينة لان الشعب المغربي أصبحت قلوبه مليئة بالحقد والكراهية وسببها ما يكتب وما ينشر كل ساعة ندعو الله ان يجنب هذه الأمة من ويلات الحرب لان من لجئتم إليه لا يريد لكم الا الشر اعوذ بي الله

  • Marocain
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:11

    هذه الملحمة الأخرى التي ستضاف لسابقاتها وقعت فعلا لكن فقط في القنات التالثة الجزائرية.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:15

    الإعلام الوهمي يروج لجبهة الوهم في تندوف ،فلا غرابة في ذالك. إنتهى الكلام.

  • العربي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:23

    ويجيو المداوله يقولك خاوة خاوة هاد الكلمة ماقلها حتى التركي 1200 شركة في الدزاير المغرب 00 صفر شركة

  • الفيلالي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:28

    الكلام هنا موجه لابن دزاير الحقد والعبرة والحسد والكلام الدي وجهته للمغاربة انيصحك ان توجهه اولا الجنرالات الجزائر وصحفييها وساستها الدين يكرهون المغاربة ظلما وعدوانا دون سابق انذار ها نحن اليوم وكما مرة نفتح لكم ادرعنا لفتح صفحة جديدة وننسى ما فات ونتكتل ومثل رحمنا لأننا شعب واحد ولم يفرق بيننا الا الاستعمار الفرنسي لقد كنا يؤسعبا واحدا قبل التدخل العثماني و رب عده الفرنسي أقل هدا الدكرى فقط وانا اعلم انك ستقول في نفسك وكما تعلمون من العسكر حگرونا طبعا دلك راسخ في دهن كل الجزائريين ولكن اقول لهم قبل الاتهام ارجعوا وابحثوا عن اسباب قيام الحرب بيننا وحتى ان كنا نحن الظالمين انظر اليوم الى تكتل الاتحاد الاوروبي الم تكن بينهم العداوة وغاررة كل بلد على أخر مادا فعلت المانيا في فرنسا لكن بسبب المصالح رمي الكل في المهملات وفتحت صفحات جديدة للتصدي المشاكل المستقبلية

  • abdo
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:29

    أموال الجزائر تبددت في الهواء 500مليار دولار وهذا الجنون بعينه كنتم أغبياء لو إستتمرت في الإقتصاد لا أصبحتم من أغنى الدول ناهيك عن 1000مليار التي إقتسمتها العصابة أيام البحبوحة كل هذه المبالغ تمثل 20مستشفى جامعي من الجيل الجديد و50جامعة متعددة الإختصاصات و10ملاعب الكرة وصحراء خضراء فيها كل متشتهون من فواكه وخضر و10موانئ كا ميناء طنجة وفك العزلة عن كل القرى من مائها وكهربتها وثنميتها إقتصاديا و4شركات صناعة السيارات من تمويل جزائري مع شراكة أوروبية ودعم الدينارالجزائري واستتمارات في إفريقيا واليوم الله إرحم لم يبقى لكم سوى الإنتحار مع المغرب

  • Mohamed
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:30

    Je suis un résident marocains en France avec beaucoup de contacts avec ces idiots algérien ils sont tellement bêtes tellement ignorant ,ils croient a tout ce qui vient de leurs Algérie même s ils ont jamais mis les pieds dans ce pays de merde et de misère.

  • الزرموق العظيم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:32

    خطير جدا ….خطير جدا….كارتة!!!
    عناصر حزب الله الارهابي تنظم الى البوليساريو وقد جائت الى الجزاىر ببباسبورات دول امريكة اللاتينية الشيوعية
    لتدريب البوليسارو على اقتحام الجدار و دبح وخطف الجنود المغاربة.
    والجزاىر ترسل دعم مالي ضخم للملشيات الارهابية المعادية للسامية وتساعد ايران على تبيض الاموال في اوروبا.
    كحزب الله و حماس و بوليخاريو.

  • Nassim
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:18

    دولة المهازل لا رئيس لا وزراء في المستوى وزراء بوركينا فاسو على الأقل، لا إعلام. الكل مغيب في بلد بوتفليقة و الأربعين حرامي، كل أشباه المسؤولين في هذا البلد الجار يجاهدون في نهب ثروات الجزائر و تنويم الشعب الجزائري ب امي الغولة (المغرب).
    هذا الشعب الجزائري لا حولة ولا قوة له سوى الصراخ و ترديد: وان تو تري فيفا لالجيري

  • موحا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:19

    يريدون الحروب اللهم سلطها عليهم من حيث لا يحتسبون وأرنا فيهم قوتك.

  • المزابي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:30

    للذين ينادون ب ‘ خاوا خاوا
    راجع اليوتوب
    وزير خارجية تونس السابق:
    النظام العسكري في الجزائر يُرسّخ خريطة الاستعمار في المنطقة المغاربية

  • * إلى 1
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:32

    * إلى 1

    * إختلاف الرأي ، مسألة طبيعية و صحية .
    * إن كان لنا نفس الرأي ونفس الإنطباع ، في أي حاجة أو موضوع ، سيكون
    كارثياًعلى وجودنا .
    * في أي بلد و في فرنسا ليس لهم رأي موحد ، حيث جهة تستسقبلك بالأحضان ،
    و أخرى تقرعك تقرعك تقريعا .
    * إذا كنا كلنا مع التطبيع ، فإن إسرائيل تفعل فينا ما تشاء . ففي الإختلاف رحمة ،
    علينا أن نقبل به و نتربى عليه .

    * أما الجزائر ، صُفِعت صفعة لم تكن تنتظرها . على ما يبدو لي الآن ستكون
    مضطرة إلى الجلوس على الطاولة للبحث على حل جدي مع المغاربة ، لأنها
    إذا إستمرت في تعنتها ستسقط في هوة عميقة ، و لا ينفعها لا فقيه أو طبيب .
    ربما ستكون بداية لتجزيئها ، لأن الغرب لا ينظر بعين الرضى عن مساحتها .

  • touhali
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:35

    Remarque:les fausses informations de leurs médias ne se soucient pas du fait qu’ils rêvent de guerre et s’imaginent qu’ils la regardent. tout cela n’est que des imaginations psychologiques favorisant le mal et hesterisie de leurs esprits. c’est le rêve de ce qu’ils avaient réellement planifié. leurs médiat rêves sans dormir ni savoir qu’ils rêvent et sans avoir l’impression de rêves tout cela c’est pour calmer l’hystérie de l’esprit de leur maître régime militaire, qu’il a gaspillé les centaines de milliards d’euros en achat d’armes qu’il ne peut pas récupérer.
    Ce qui compte pour nous marocains, c’est protégé notre intégrité territoriale et les intérêts de notre patrie pays bien-aimé. Le Maroc a repris les relations avec Israël dans l’intérêt de la patrie. Sachant que tous ses voisins arabes reconnaissent Israël.

  • سلسلة المغفلين
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:44

    كان على القناة الجزائرية تخلي ذاك المسلسل حتى رمضان عاد تقدم الى جمهورها المغفل عاد تعرضه

  • Lolo
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:45

    Win rah arrayass ? Il est le président . Il fait quoi en Allemagne ? Vous n’avez pas un hôpital en Algérie ? Merci

  • Ahmed
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:51

    لم ارى صحافة اغبى من غباء الصحافة الجزائرية
    كيف يكدبون بمثل هاد القدر على قصف و حروب على طول الجدار الامني و امام اعين المينرسو التي لا تزال تراقب المتطقة العازلة
    كيف يكدبون و الاقمار الاصطناعية الفرنسية و الامريكية و الاسبانية و المغربية كلها تراقب المنطقة
    يا له من غباء
    وًالله لقد اصبحتم اضحوكة العالم يا احفاد ديغول

  • حميد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:53

    لو كانت هناك حرب فعلا لتناقلتها كل القنوات الاعلامية العالمية الكبرى و المستقلة و ليس فقط القناة الجزائرية المسيرة من طرف النخبة المتحكمة في كل صغيرة و كبيرة في الجزائر
    قنواتهم تثير الشفقة

  • ابن العاصمة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:55

    المغرب في صحرائه وستظل الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”. شعارنا الخالد الله الوطن⁦⁩ الملك

  • غدا القاكً
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:05

    كان على المغرب أن لا يكذب طرح الجزائر والبوزبال من كوننا تحت هجوم صواريخهم وجنودهم ، كان على المغرب أن يضخم من خسائرنا وضحايانا ، كان على المغرب أن يستغيث ثم يستعمل هدا الهجوم الوهمي كذريعة لتنقية المنطقة منهم الى الأبد .

  • من تيزي وزو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:06

    انا كيبانو ليا هاذ لعساكريا ديايولنا عاملين بحال شي براهش ما عارفين والو احسن حاجة هي سد على الوسخ… ما يبق حتى واحد يسمع لكذوبهم…
    اللهم عجل لنا بالاستقبال عن هاذ الفايروسات…
    تحيا جمهورية لقبايل….

  • احمد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:26

    مادما الجزير تعلن الحرب على المغرب عبرة تلفازيها لمدة المغرب لا يعلن الحرب على الجزير

  • Houssine _ Göteborg _ sweden
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:30

    كيف لك ان تعرف انك في الجزاير؟
    ادا رايت الناس يركضون حفاة عراة ويتسلقون الاعمدة الكهربائية فاعلم انك في الجزاير ،
    ادا رايت شعب بدون رييس ولمدة 10 سنوات فاعلم انك في الجزاير
    ادا رايت شعب يفتخر بعدد القتلى وكان فرنسا استعملت معهم مبيدات الحشرات فاعلم انك في الجزاير
    ادا رايت شعب باكمله بما فيه الحيوانات البرية يحلم بالهروب الى اوروبا فاعلم انك في الجزاير
    ادا رايت شعب يتكلم عن المشاريع. ولا يراها فاعلم انك في الجزاير

  • مغربية صحراوية
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:07

    اتركوهم يحلمون فهذا هو المتنفس الوحيد لديهم فهم يعرفون انهم لن يقدرو على رؤية ما يدعي اعلامهم الفاشل على ارض الواقع فلما لا يحولونه لحلم على الاقل يبردون على انفسهم حر خيبة الأمل التي يسمونها انتصارات (الله يلعن اللي ما يحشم)

  • ابن سينا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:22

    أنا ادعو المغرب الى ازالة عضويته من القمة العربية, والاتحاد المغاربي. لا نريد الدخول تحت أي سقف يجمعنا بهؤلاء الجرائريين , تحت أي قمة أو اتحاد.

    ليس فقط بالجرائر, بل بجميع العربان.

    منذ الاستقلال , لم نجد أي خير في الدول العربية … يضيعون وقتنا في جدالاتهم ومشاكلهم الشرق اوسخية.

    السعودية وايران تضرب اليمن, وتضرب سوريا, ترسل الدواعش الى العراق … تضرب السوريين وتدعم نظام بشار المجرم. فلسطين تحت العدوان الاسرائيلي من جهة, ومن جهة اخرى المشاكل بين فتح وحماس. مصر اصبحت كالغابة تحت حكم العسكر, ليبيا اصبحت كالغابة بسبب دول الخليج وتركيا وتمويلهم لحركات منفصلة كل منها يغرد في واد …

    يجب ان يركز المغرب في مشاكل الصحراء, وفي التنمية الداخلية للمملكة, لأنه أولا وآخرا : مصالح الشعب المغربي (في التنمية, التعليم, العدل, الصحة) هي أهم شيء.. نساو لينا المرض.

    ونطلب من القنوات التلفزية ان تزيل اي شيء عن اخبار العرب وسياساتهم من التلفزة المغربية … خرجو السوق. ديرو جيش صحيح عند الحدود , لي قرب يرعف. واتركوهم ينبحون كما يريدون.

  • النحلي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:38

    سبحان الله، حكام الجزائر ومرتزقتهم يَعُونَ الخسارة ولايزالون يتعامون عن الواقع والواقع المر

  • دزيري
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:38

    و الله حرام نهدر واش كاين في مغرب. فرنسيين صحابي علاش اروحو مغرب باستمرار. واش اديرو في مغرب لكن انا أشرف ابن شريف لا اتكلم عن تفاصيل

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:55

    لا أعتقد أن الجزائر قد عرفت وضعا سيءا اكثر مما تعيشه الان،تطاحن خفي بين أجنحة العسكر واغلبهم طاعنون في السن وتصفية حسابات،.
    فبعد عودة خالد نزار وتوفيق الى الساحة والمعروفين بدمويتهم والبشطش بكل يقف في وجههم، فمن البديهي أن اولوياتهما هي التخلص والانتقام من بقايا قايد صالح وهو ما بدا فعلا بابناء هذا الأخير.
    والمعنى الثانية هي احياء تركة بوتفليقة وتخويف الحراك الجزائري من استءناف نشاطه.
    كما أن ادراك هذه العصابة كما لقبها قايد صالح ان من مصلحتها ان يفطروا بمنافسيهم قبل أن يتعشوا بهم.
    أضف إلى ذلك الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعرفها الجزائر.

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 17:02

    الى رقم 87
    يا للأسف نسيت كل الخير الذي قدمتها لك هذه الدول وخاصتا الخليجية التي كانت تشتري لك الأسلحة منذ زمان وانت تتسولها لكي تطعمك والان تتخلى عندها بكلمة ههههه أه نسيت الان اصبحت صديق الصهاينة الذين يريدون لك الخير ااكد لك والله سوف تندم على هذا تفرعين واعلم ان الله يعلم ما فالقلوب ولا داعي لمخادعته لأنك لن تفلح

  • بن خرخور
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 17:10

    الحراءر جمع حريرة . الجزاءر دولة لا تحتاج لرءيس . كلهم رءساء

  • morad
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 17:45

    الاعلام المتخلف هدا هو صلب الموضوع , لكن اتساءل هل المواطن الجزائري يصدق هده التراهات , الغريب في الامر هناك شريحة كبيرة من المجتمع الجزائري يصدق دلك مع العلم يمكن ان يكون سبق اعلامي جزائري مقابل القنواة الاعلامية العملاقة التي لا تدري عن حرب ضروص تجري في الصحراء المغربية , لكن السؤال المطروح هل الجزائريين يصدقون. هو سؤال محير , لكن الحيرة الكبيرة عما ادا كانو يصدقون فعلا .

  • touhali
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 18:11

    Ce que j’espère sera une surprise et une coïncidence, c’est la reconnaissance par l’Algérie des territoires marocains occupés par les Espagnols, puis les relations dans tous les domaines, y compris la stratégie conjointe, la sécurité et la défense, puis la Tunisie, la Libye et la Mauritanie les rejoindront. Pensez-vous que cela se produira un jour?

  • منصف الشعبي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 18:32

    التلفزيون الرسمي الجزائري يختلق حروبا وهمية بسيناريو بليد
    ——–
    لستم مجبرين على متابعة ما يبث ، والا لا يتابع البليد الا من هو
    بليد
    ////////////////////////////
    التلفزيون المتخلف وهناك التلفزيون الغبي والمتخلف، والتلفزيون
    الرسمي الجزائري يجمع الصفتين
    ————-
    من يكون بهذه الصفات كيف يحوز اهتمام المشاهد المغربي الا اذا كان
    جمهوره غبي ومتخلف ،

  • وجدة الحبيبة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 19:08

    اسألوا أهل وجدة والشرق بصفة عامة إن كنتم لا تدرون مدى حقد وحسد هؤلاء منذ زمن بعيد.
    لن تجد فيهم سوى ” النفاخة الخاوية والهوا فالتيو ” منذ أن عهدتهم منذ طفولتي.
    الله يجيب شي عقل لولادهم اما هاذو طفرات فيهم.

  • Ali
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 06:30

    اسخف ما شاهدته هو بث لصحافي جزائري من منطقة الحرب الزائفة وهو واقف امام دبابة ومن دون خودة. وفي لحظة بدات الدبابة تطلق نيارنها ولم يتحرك الصحفي او يبدي اي انفعال كانه يعرف ان هذه كلها تمثيلية. نحن نعرف كيف يتصرف مراسلو الحروب وماذا يلبسون وما هو تصرفهم عند سماع اطلاق النار. مهزلة بكل المقاييس. لك الله يا جزائر الحبيبة

  • رضوان
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:08

    السلام عليكم اولا شكرا لصاحب المقال.
    ثانيا بخصوص الصراع القائم في الصحراء هو حرب انضمة فنحن المغاربة لم يتغير امرنا بعد ان استرجعنا صحراءنا بل العكس ساء الأمر ،لكن شيء طبيعي بعد حرب دامت 15 سنة تكون خساءر بالمليارات وما زالت حيت ان جدار الربط يستهلك المليارات من خزينة الدولة .اما بخصوص الجزائر فهي دولة عدو المغرب فلا تنتضرو ان تسال لنا .

  • rachid
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:04

    تحية لكل من قرأ المقال بطريقة بلال مرميد بلا ميحس ههه

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش