مستجدات الصحراء وإسرائيل تسبب فرملة الحكومة لمشاريع القوانين الانتخابية

مستجدات الصحراء وإسرائيل تسبب فرملة الحكومة لمشاريع القوانين الانتخابية
الإثنين 4 يناير 2021 - 15:00

تراجعت الحكومة عن إحالة مشاريع القوانين الانتخابية على المؤسسة البرلمانية خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ وذلك بسبب أحداث بارزة شهدها المغرب تزامناً مع الموعد الذي كان يفترض أن تصادق فيه الحكومة على المشاريع المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة.

مصادر قيادية من أحزاب الأغلبية والمعارضة البرلمانية أكدت وجود تأخر على مستوى إحالة الحكومة لمشاريع القوانين الانتخابية، على الرغم من دخول المغرب سنة انتخابية بامتياز سيتم فيها تجديد المؤسسة البرلمانية والجماعات الترابية والغرف المهنية.

وكان آخر اجتماع عقدته وزارة الداخلية مع الأمناء العامين للأحزاب الممثلة في البرلمان حول القوانين الانتخابية بتاريخ منتصف أكتوبر الماضي، ومنذ ذلك الحين توقفت مشاورات الحكومة في شخص وزير الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية.

وترى مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن سبب تأخر الحكومة في إحالة مشاريع القوانين الانتخابية على المؤسسة التشريعية يعود إلى سببين؛ أولهما رغبة الحكومة في تمرير قانون المالية الذي تمت إحالته بتاريخ 20 أكتوبر على البرلمان دون وقوع مشاكل وخلافات بين الأغلبية والمعارضة، وهو الأمر الذي كان من الممكن أن يدخل مشروع قانون المالية في شد وجذب في ظرفية حساسة تمر منها البلاد بسبب تداعيات فيروس “كورونا”. أما السبب الثاني، وفق مصادر حزبية مسؤولة، فيبدو أنه مرتبط بالأحداث المهمة التي شهدتها المملكة نهاية السنة الماضية؛ وأبرزها اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء واستئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

“مناقشة القوانين الانتخابية داخل المؤسسة التشريعية تزامناً مع هذه الأحداث كان من الممكن أن يحدث تشنجات سياسية بين الفرقاء الحزبيين؛ وهو ما كان سيؤثر بلا شك على مسألة “الإجماع الوطني” في قضية الاعتراف الأمريكي وعودة العلاقات مع إسرائيل”، توضح المصادر ذاتها التي أكدت أن الظرفية السياسية لم تكن تسمح لطرح القوانين الانتخابية على طاولة الحكومة قصد المصادقة عليها.

وفي الصدد ذاته، قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن مشاريع القوانين الانتخابية من المفروض أن تحال على البرلمان في بداية يناير؛ “لأن انتهاء الدورة البرلمانية منتصف شهر فبراير المقبل يدخلنا عملياً في ضيق زمني، خصوصا في ظل الأخبار التي راجت بشأن تنظيم انتخابات خلال شهر يونيو المقبل”.

وشدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تصريح لهسبريس، على ضرورة أن تتم المصادقة على مشاريع القوانين الانتخابية في المجلس الحكومي المقبل أو الذي يليه على أبعد تقدير، مشيرا إلى أن ضيق العامل الزمني قد يفرض انعقاد دورة برلمانية استثنائية للنظر في هذه المشاريع.

ويناقش حزب التقدم والاشتراكية، غداً الثلاثاء، خلال اجتماع لمكتبه السياسي، نقطة التأخر في إحالة مشاريع القوانين الانتخابية على البرلمان.

‫تعليقات الزوار

32
  • حفـار القبــور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:20

    ينتظر أن تسلك أغلب الدويلات “العربية ” الأخرى نفس الطريق مثلما يفعل القطيع عندما يساق إلى الحظيرة أو المرعى . كل دويلات الخليج الفارسي أقامت وتقيم علاقات سرية مع دولة إسرائيل ، لأنها كانت « تستحي » أو تخاف من رعاياها ، أما الآن فالموضة هي المجاهرة بالخيانة ، وليذهب الفلسطينيون إلى «الجحيم » . الإمارات العربية المتحدة والبحرين أخذتا الضوء الأخضر من السعودية ، والسودان أغري بالحصول على القروض من المشيخات الخليجية . سيأتي دور السعودية وعمان وقطر والكويت ، وربما ما تبقى من ليبيا والعراق . كل واحد يقول : الآخرون عملوها ، لماذا أعارض أنا وحدي ، وأجلب غضب العم سام .
    الملكيات والإمارات الإقطاعية في الخليج الفارسي والمغرب ، تزوجتها إسرائيل زواجا عرفيا في السر منذ مدة ، ولما ذاع سر ذلك الزواج ، ولم يصبح بد من كتمانه ، تم الإعلان عنه وصار رسميا ، ووثقه المأذون الأمريكي .

  • hassan
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:29

    قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية في عددها لنهاية الأسبوع، أن الجانبين المغربي والأمريكي قد اتفقا على إنشاء قاعدة عسكرية بالصحراء المغربية.، وتم تضمينها في الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية الموقعة بين الطرفين، خلال زيارة كوشنر للرباط.
    واعتبرت “لاراثون” أن هذه الخطوة، تأتي في سياق الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للمغرب، في إطار اعترافها التاريخي بسيادة المملكة على الصحراء.
    ومن المنتظر أن يتم إقامة القاعدة بمدينة طانطان، حسب ذات المصادر، حيث سيشرع الجيش الأمريكي قريبا في نقل قواته ومعداته من قاعدة “روطا” نواحي قادس الإسبانية باتجاء الجنوب المغربي.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:30

    غريب أمر هؤلاء الوزارة الوصية واجب عليها توفير الظروف الملائمة للانتخابات المقبلة بعيدا عن السياسة الضيقة التي تنتجها الأحزاب السياسية والنقابات المهنية. والجميع يدافعون عن المصلحة الشخصية والخاصة وعلى وزارة الداخلية وضع القوانين التنظيمية للانتخابات المقبلة أولا وضع آليات ثقنية متنوعة .لمحاربة توزيع التزكيات على الموالات بالزبونية والمحسوبية 2 وضع آليات المراقبة الصارمة لمحاربة الفساد والمفسدين. بعدم السماح بإقامة التجمعات الانتخابية من هنا وهناك .وإلزام المترشحين بالتوقيت الخاص للحملات من 8 صباحا حتى 6 مساء لأن المساء هو السوق النموذجي. …؟ والعمل على إجراء الانتخابات على اختلافها أيام الأحد بدل الجمعة. لأن يوم الأحد فرصة لمشاركة عدد كبير في الاقتراع .ويوم الجمعة يجب احترامه .لأن الانتخابات شيء ويوم الجمعة شيء أهم عند الله تعالى .

  • مغربي من الريف
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:34

    في نظري هذه الأحزاب عالة على المجتمع والاقتصاد من الأحسن لو تزول نهائيا بعدها يرتاح الشعب المغربي من هؤلاء الانتهازيين

  • بقر عليوة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:37

    دوزوه ولا خليوه، حنا مسجلين فاللوائح و وسنذهب لمكاتب التصويت ولكن لن نصوت لاي قمقوم !
    كلهم خونة الوطن، خانو العهد مع الشعب !
    بالمغربية: طلعو ماشي رجال

  • Karim
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:45

    كوشنر واثق من نفسه و ينظر إلى الكاميرا، العثماني ما عارفش شنو واقع… صورة تلخص الكثير.

  • السلاح الفرط ــــ تهكمي ــ جواب الشعب الأبي!
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:56

    هل تأثرت الحياة، مشاريع القوانين، خطط الحرب، نظرة إسرائيل الاحتقارية و المهينة لنا في تل أبيب؟ أم أنهم يفركون أياديهم لسهولة الصيد الثمين و يكركرون و يقهقهون من فرط غباءنا؟ هناك السلاح فرط صوتي و هناك السلاح الفرط ــ تهكمي و الفُرَصْ ــ تحقيري إهانتي! هل سنتدارك أم حكم علينا بالنزول للدرك الأسفل للإهانة؟ هل ابتلعنا رسالة الخريطة الملغومة من نتنياهو المتعجرف؟ نريده أن يتلقى الدرس الذي يستحقه! شعبيا، النحل منهمك في تدريسه قيمته تحت صفرية عند الشعب المغربي الأبي!

  • رأي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:59

    زميلي الصهيوني قال لي و هو يضحك:” كم هوسه و جميل أن تبرم اتفاقيات مع دول لا ديمقراطية او ملكيات ، فلا شعب يستفتى او يسأل ولا برلمان يناقش و يصوت و لا احزاب تعارض و لا حتى مفكرين او ساسةاو رحال دين يدلون برايهم”
    و بالفعل فاينما تول وجهك تر التطبيل و التبجيل و الإشادة و التثمين و التصفيق لما وقع. لا رأي و لا حوار بناء لاتخاذ القرار المناسب رغم ان القرار مصيري و ليس عابرا و مؤقتا.

  • الحسين
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:02

    من قال ان هناك اجماع وطني فيما يخص. التطبيع مع الصهاينة وهل الدولة العميقة استشارات الأحزاب والبرلمان والحكومة والمواطنين المغاربة؟ هذا لم يحصل
    حتى الرجل الثاني في الدولة لم يكن يعلم لما يحدث
    حتى طلب منه أن يوقع مع الصهاينة ولم يقرأ الاتفاقيات والاعلى ما وقع عليه. هذه الحقيقة .

  • قرار الاتفاق الثلاثي بين ...
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:10

    … المغرب وامريكا واسرائيل قرار سيادي لا يناقش ولا يسمح ان يكون موضوع مزايدات بين الاحزاب.
    الاتفاق يتعلق بالمصلحة العليا للبلاد وافق عليه الملك ويناصره 99 ٪ من الشعب المغربي والمملكة في حالة حرب سياسية ودبلوماسية واقتصادية وعسكرية مع الجزائر والبوليزاريو منذ 45 سنة ولا يسمح في الحروب مخالفة خطط القائد الاعلى للقوات المقاتلة في الميدان.

  • ولد..ماما..BZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:11

    السلام علبكم ### نريد من الاحزاب السياسية ان تغير لعب الشنطرج التي تفدمه للمغاربة فالانتخابات المقبلة ……نريد. شباب ونساء لهم كفاءة …….كفى علبكم من تقدبم. الوجوه التى نراها مرشحة رسميا في كل الا نتخابات…………ادا نضرنا وجوها جديدة تستهل الترشيح فمر حبا وادا كان العكس ورفتي تبقا في جيبي ..

  • ادم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:38

    قالك اجماع وطني.
    هذا الكلام كان يصح قبل التسعينيات حينما لم تكن هنالك انترنت.
    الان الجميع يتحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي واليوتوب انكارهم لتطبيع العلاقات مع اسرائيل. وهل اصلا قاموا باستفتاء الشعب وحساب النسبة المؤوية للمؤيدين والمعارضين.
    – كل شيء تم تحت الطاولات واصبحنا وقالوا تم تطبيع العلاقات حتى الحكومة والبرلمان لم يكن لديهم علم بأي شيء.
    استغرب من الذين ينتقدون العثماني بأمور السياسة. أو ينتقدون وزير الصحة لامور الصحة.
    هؤلاء لا يقررون شيئا فكل أمر أو نهي يأتي من الاعلى.

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:38

    ردا على : 6 Karim

    سي عبد الكريم تحليلك للصورة سليم في مبدأه

    لكن كوشنر واثق من نفسه و ينظر إلى الكاميرا لأنه حقق لإخوانه الصهاينة شيئا ما

    وما حققه كوشنر اليهودي الأصل سيبقى حبر على ورق بين النظامين

    أما الشعب بريئ من هذا ولم ولن يخضعوا للتظبيع مع بني صهيون

    وبعد نهاية عهدة تْرَامْبْ أول واحد سيلقى عليه القبض في أمريكا هو كـــوشــــنـــر

    وليكون في علمك أب كوشنر كان مسجون تلقى العفو من ترامب في الأيام القليلة الماضية

    لا للتظبيع مع بني صهيون

    تحيى فلسطين عربية وسبقى لأبنائنا فلسطين حرة أبية

  • ADAM
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:51

    لقيتها سايبة ديرو مبغيتو مررو ألي بغيتو وجوعو ألي بغيتو كلشي ديالكم حنا عندنا الله غدا نتحاسبو امامو

  • عبدالرزاق
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:56

    عن أي إجماع وطني تتحدثون، هل صوت البرلمان على مشروع التطبيع مع إسرائيل، أو تم إستفتاء الشعب عليه ، أغلبية الشعب المغربي ضد التطبيع رغم محاولات الإعلام بشتى أنواعه إظهار العكس و قلب حقائق الأمور على الأرض

  • الزرموق العظيم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:04

    لو ان العتماني قدم استقالته قبل التطبيع لكان اصبح رمزا عند الفلسطينين و المغاربة و العرب والمسلمين واحرار العالم وكتب اسمه من دهب في التاريخ.
    لكنه دكتور نفساني بلا شخصية ..اصلا الدكتورة في المغرب غير معترف بها عالميا ولو حتى في المزمبيق
    اما الاسلام الحقيقي هو موقف الرسول (ص) حين عرض عليه الملك والغنى ومفاتيح الدنيا كلها فاجاب: لو وضعتم الشمس بيميني والقمر بيساري على ان اترك هدا الامر ما تركته.

    ولتدكير فان منحكمة الله … ان ليس للرسول ابن …حتى لايقول احد انه من سلالته لكي لا تنتشر الوتنية.

  • قاسم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:09

    معظم المغاربة غير متحزبين شبابا وشيوخ لان هذه الاحزاب وطرق عملها لا جدوى منها ..

  • اسراءيل اولا و الباقي تفاصيل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:23

    اشمن حكومة و اشمن كورونا و اشمن بابور بقا فلحساب گاع

  • متعجب
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:31

    العثماني يقرأ بعد ان امضى. غريب.

  • ما شاهده المغاربة ...
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:44

    … وسمعوه هو ان دولة إسرائيل بايعت ملك المغرب حيث ان رئيس وفدها جدد بيعة أجداده لمحمد السادس لما ادى فروض الطاعة وقال : الله ابارك فعمر سيدي.

  • Anouar
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:14

    احدرو هناك كتيرون من اامخابرات الجزاءرية و ابنتها لبورخارو يعلقون وكانهم مغاربة احدروهم

  • Joe Black
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:19

    صورة معبّرة: العثماني مازال يقرأ ما في الوثيقة….وقعها قبل أن يقرأ، ثم أعاد قراءتها بعد التوقيع…..وضيع الصورة التذكارية…

  • القايد اخليل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:32

    لا اعتقد ان هذا الارتباك سببه تلك الاسباب الوارة في المقال ، الحقيقة ان المغرب ادخل نفسه في حرب مع الشعب الصحراوي واصبحت اولوياته كيف يواجهها رغم تنكره لذلك ، الاحزاب والبرلمانين عليهم اداء دورهم وقول كلمة الحق وانصاف الشعب الصحراوي والعيش الى جانبه في وئام واستقرار في اطار الدولة الصحراوية المستقلة.

  • استاذ متقاعد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:36

    اذا كانت الدورة الاستدراكية تمنح البرلمانيين تعويضات إضافية فلابد أن يقبلوا عليها أما إذا كانت بلا تعويضات فلن تتم.

  • Akkawi
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:04

    لا أحزاب ولا برلمان ،فقط استنزاف أموال الشعب . اذا لم يكن هناك ضمير وحس وطني فلا خير يرجى من هذه الفئة لأن الطمع والجشع أعمى عيونها .

  • بورابورا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:15

    والله لمهزلة!!!
    كيف للسيد العثماني أن يتصرف هكذا؟
    رغم كرهه للإسرائليين، كان من واجبه كممثل للدولة المغربية أن يحترم ضيفه بدل قراءة النص.

  • momo
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:32

    تعليقان هما وجهان لعملة واحدة
    تعليق حفار القبور واصاحب نظرية الشعب الصحراوي
    لتعلما اولا وقبل كل شئ انكما تتحدثان عن المغرب
    تحكمه ملكية تاريخها اطول من تاريخ اي تنظيم .. تنظيم الاخوان المسلمين هو تنظيم انتجته انظمة الاستخبارات البريطانية لابقاء المسلمين تاهين في حلقة الخزعبلات التي يربطها هذا التنظيم بالدين الاسلامي … لانه قبل ظهور الاخوان المسلمين بدأت تطرح اسألة حول تخلف المسلمين ومخافة ان يكون هناك عصر انوار كما وقع في اروبا تم تحوير الاجوبة الى احياء الثراث الاسلامي و ادعاء بهتانا انه يصلح لك زمان ومكان ….
    اما صاحب الشعب الصحراوي فل يعلم انه يصنع اساطير في مخيلته هناك شعب واحد فوق هذه الارض هو الشعب المغربي الذي يتكون من خليط من الامازيع والحسانين والمريسكين واليهود ..الخ
    ليعلم الجميع سواء الاخوان او النفصالين وحتى المخزن المغربي ان هذه الارض رويت بدماء ابناء الشعب المغربي الشهداء .ان قضية الصحراء هي قضية 34مليون مغربي وليست قضية المخزن …… استفيقو من اوهامكم
    وعاش الشعب المغربي حرا…والخزي والهار لعبدة الاستخبارات الاجنبية

  • ولد مو. BM
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:16

    اقول للمعارضين عن التطبيع الاسراءلي………. ..في قلوبكم مرض فزادكم الله مرضا ……….ايها المنافقون الم تسمعو بان جلالة الملك حفضه الله يقول فلسطين مثل قضية الصحراء ….الدولة الفلسطنبة هي الاولة في راس الاتفاقية المبرمة …….و.سوف ترون وتسمعون هده السنة الخبر المفرح للشعب الفلسطني بالمبادرة المغربية …اما اعداء المغرب اقولو لهم .سوف تكونو من المدؤمين المدحورين..

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:28

    رقم 23انت في حلم لن يتحقق وحلمك سيتطلب منك أن تبقى في فيافي تندوف 45سنة أخرى في انتظار السراب. نصيحتي اليك هو ان تطلب من الجزاءر أن تمكن ابناء عمومتك من رݣيبات الشرق أن يقرروا مصيرهم وأن يقيموا دولتهم المستقلة فوق التراب الجزائري… اليس هم صحراويون مثلك ؟؟ يجب عليكم أن تتضامنوا مع شعب الطوارق المشتت بين الجزائر و مالي و ليبيا و النيجر من اجل تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها تمنراست.

  • مغترب
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:53

    أمريكا بعظمتها لها نائبين فقط عن كل ولاية و نحن نعرف حجم الولايات المتحدة و نحن دولة صغيرة المساحة لنا 395 نائب +120 مستشار ههههههه هادو يصوتو عليهم الناس قادو القوانين يترشحو ناس لي عندهم اضافة علماء مخترعين و ليس الأميين أما بهاد الخزعبلات لي كاينة لن يصوت أحد

  • عبد السلام.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:16

    السلام عليكم ورحمة الله ,يأتيها الأخوة في الله المغرب أو نقول محمد السادس نصره الله ،يعرف مايعمل والتطبيع هو في صالح المغرب وسواء طبع المغرب أو لم يطبع ليس هناك وجود لدولة فلسطين في المنضمة العالمية ،الشئ الوحيد ألدي سيعطى لها هو ربما الحكم الذاتي بلا ماتصدعوا روسكم اوخلو الناس إخدمو والسلام عليكم ورحمة الله أو الله انصر سيدنا وأصلح بيننا وإخواننا الجزائرين.

  • IM
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:39

    Foreign Secretary, Dominic Raab, said:

    The UK supports efforts to reach negotiated and mutually acceptable political solutions

    that provide for the self-determination of both the Palestinian people and the people of Western Sahara. Our position on the status of Western Sahara remains unchanged

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات