معركة التنورة: الميني والماكسي

معركة التنورة: الميني والماكسي
السبت 27 يونيو 2015 - 19:31

في أبريل الماضي تم منع فتيات مسلمات من دخول الفصل الدراسي بمدينة “مالين” البلجيكية، والسبب ارتداؤهن تنانير طويلة، وتم إجبارهن على ربط شال حول أردافهن لتبدو التنانير أقصر، وتظهر سيقانهن، ومن ترفض هذا الإجراء يتم منعها من ولوج الفصل، وهذا يشبه الإجراءات الداعشية مع سبايا الحرب.

وتتعرض الحكومة الفرنسية لضغوطات كبيرة من أجل اتخاذ قرارات واضحة بشأن تنانير الفتيات المسلمات المتمدرسات، بالرغم من كونها تباع في الأسواق الفرنسية.

وبحسب الإحصائيات، فإن 150 طالبة تعرضن للطرد من الفصل الدراسي بسبب التنانير الطويلة أو العبايات، في سنة ونصف فقط في فرنسا، ويستند المدراء أو الأساتذة في هذا الإجراء التعسفي الذي يحرم الفتاة من أبسط حقوقها إلى قانون وضع منذ 11 سنة يحظر الرموز الدينية في المدارس حفاظا على العلمانية “المحايدة”.

هذه الدول الغربية تضع القوانين والإجراءات التي تحافظ على الطابع الحداثي للمجتمع، والعري من أبرز مظاهر الحداثة، ولهذا فهي تضيق على الحجاب والنقاب والتنانير والفساتين الطويلة في الإدارة والمدرسة والجامعة، حتى وإن داست مبدأ الحريات الفردية الذي يعتبر من مقدسات الحداثة وما بعدها.

لكن عندما يتعلق الأمر بدولة إسلامية لها قيمها المختلفة، فإن اتخاذها لإجراءات قانونية مماثلة، حفاظا على هويتها وطابعها الإسلامي في تعزيز الحياء والوقار والحشمة في الفضاء العام يعرضها للنقد، وتتحرك الجمعيات التي تشتغل بأجندة أجنبية من أجل تشكيل لوبي ضاغط على الدولة للتراجع عن تلك القرارات والإجراءات، وتساندها في ذلك جمعيات غربية، كل ذلك انطلاقا من مبدأ الحرية في اللباس، ذلك المبدأ الذي تم الدوس عليه في حالات مماثلة في أوروبا الحريات والمساواة، وحيث تخرس الجمعيات عندنا ولا تتحرك نصرة لمبادئها المزعومة.

هذا ما جرى مع قضية الشابتين العاريتين بلباس “الميني” التي تم اعتقالهما يومين فقط قبل حلول شهر رمضان، بعد أن تمت محاصرتهن من طرف المارة والباعة قرب سوق إنزكان الشعبي (مدينة تبعد عن أكادير ب 10 كيلومترات)، ولم يسجل أي اعتداء عليهن من طرف المحاصرين لهن؛ إلى أن جاءت دورية للشرطة، وتم تقديمهن للنيابة العامة لتتابعهن في حالة سراح بموجب الفصل 483 من القانون الجنائي المغربي الذي ينص على أن “من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات والأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين، وبغرامة من 120 إلى 500 درهم”..

فوزية عسولي رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أعلنت تضامن الرابطة مع الفتاتين، وتعيين محام للدفاع عنهن أمام القضاء حيث ستجري أولى جلساته يوم السادس من شهر يوليوز المقبل، كما نددت جمعيات حقوقية بقرار المتابعة، ودعت النساء للاحتجاج بارتداء تنانير الميني، فيما يشبه احتجاج حركة “الفيمينيزم” بالصدور العارية في أوروبا.

كما أطلقت فعاليات عريضة دولية على موقع “أفاز” العالمي للمطالبة بعدم تجريم حرية اللباس، وبعدم متابعة الفتاتين المعنيتين، في أفق تحصيل 10 آلاف توقيع للضغط على وزير العدل والحريات من أجل التدخل في القضاء؛ هذا الموقع الذي يصيبه الخرس كلما تعلق الأمر بلباس طالبات مسلمات متمدرسات يتم انتهاك خصوصياتهن في اختيار ما يوافق قناعاتهن في اللباس في دول تدعي الدفاع عن الحريات الفردية.

خديجة الرويسي رئيسة “بيت الحكمة” والقيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، ولطيفة أحرار الفنانة المثيرة للجدل، وغيرهما من الوجوه النسائية البارزة في مجال الحقوق أو الفن، اتخذن قرارا بلباس “الميني جيب” في هذا الشهر الكريم، تضامنا مع الشابتين العاريتين المتابعتين بتهمة الإخلال بالحياء في الفضاء العام.

يعتبر الكثير من الشباب أن الفتاة التي تتقدم لشركة أو إدارة بلباس مثير طلبا للشغل، مخلا بحق تساوي الفرص بينها وبين الذكور الحاملين لنفس الدبلوم، ذلك أن المشغل يفضل الفتاة الشبه عارية على زميلها الحاصل على نفس الدبلوم، وربما بنتائج أعلى لأسباب معروفة.

إن قانون تجريم اللباس غير المحتشم في الفضاء العام يخدم المرأة، ويعمل لصالحها، لأن أغلب النساء يشتكين من التحرش الجنسي بهن كلما ارتدين لباسا كاشفا لزينتهن، وأغلب المستجوبين من الذكور يعزون التحرش بالفتاة والمرأة إلى لباسها المستفز، وأن المرأة الملتزمة بلباس محترم قلما تتعرض للتحرش الجنسي، بل إن العديد من جرائم الاغتصاب مرتبطة باللباس المثير للغرائز، وهذا حاصل حتى في دول الغرب، حيث عدد من القضايا المعروضة على المحاكم في موضوع الاغتصاب تكشف عن دور اللباس المثير في انتهاك حرمة المرأة.

وهذا ما قصده القرآن الكريم حين خاطب النساء بالأمر الإلهي: (يا أيها النبيء قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين، وكان الله غفورا رحيما).

وقال سبحانه: (وقل للمومنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن، ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن، أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن، أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن، أو التابعين غير أولي الاربة من الرجال، أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء، ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن، وتوبوا إلى الله جميعا أيها المومنون لعلكم تفلحون).

فالقانون الجنائي المغربي المؤطر لهذه العقوبات لم ينشأ عن عقلية ذكورية كما يزعم أولئك المتصايحون، بل يجد مرجعيته في القرآن وصحيح السنة، ولو دخلنا في معركة العرائض والتوقيعات لكان لدعاة المحافظة على القيم الإنسانية التي تحفظ للمرأة كرامتها ولا تجعلها سلعة وموضوعا للإغراء، الغلبة من دون شك، وإذن لجمعوا عشرات الآلاف من التوقيعات.

‫تعليقات الزوار

48
  • arsad
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:55

    استغرب لبعض المفكرين والمتقفين كيف يردون ويودون محاربة التطرف بالتطرف اولا يعلم هؤﻻء ان الحرية هي ان تترك للناس حريتهم الشخصية والمثل يقول احترم تحترم فكيف لمن سلبت منه حريته ان يحترم حرية الاخر ان العلمانية او المنهج الذي ينبني على اقصاء الغير لا يغدو ان يكون الا تطرفا يشيد العنصرية ويدعو الى التفرقة والحفاظ على منهج ما يقتضي ان ياسس للاحترام المتبادل والقبول بالرأي الاخر ليسود الاعتدال

  • mnachit
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:28

    Vous mettez toujours en avant ce dualisme comparatif avec l'occident. Sachez monsieur que la France a tort d'interdire la liberté de s'habiller à sa guise, et je suis contre; mais interdire l'habillement ici aussi au nom de la religion n'est pas mieux. et je suis contre aussi, sans dualisme aucun. Il y a des droits de l'homme signé par les deux pays que ce soit la France ou le Maroc, essayer de les relire et de les comprendre, on n'en vivra que mieux.

  • nassim
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:34

    و لمادا السائحات يتجولن في بلادنا نصف عاريات ولمادا شواطئنا ممتلئة بالعري من بنات جلدتنا

  • الوجدي
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:46

    نشا الدين غريبا وسيبقى غريبا..فطوبى للغرباء. تكلم النبي عليه الصﻻة والسلام.على ما نراه اليوم في مجتمعاتنا الاسلامية منذ15قرن…فلا خير في امة تحكمها امراة …فالساعة آتية ﻻريب فيها…وللجمعيات اللاتي يقدنهن نساء يدافعن عن حقوق المراة (وحقها ضمنه لها الله قبل جمعياتهن) باجر من دول دات انظمة معادية % للاسلام . اقول ما قالة الخالق البارئ..".لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.." وملتهم الكفر والكفر جزاءه النار اعاذنا الله منها وعتقنا في هدا الشهر الكريم..

  • daka
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:51

    إن من أسباب تدمبر المجتمعات الإسلامية وخرابها هو الإبتعاد عن أوامر الله في التنزيل الحكيم و سنة خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    جمعيات تدعوا لنشر الفاحشة والفتنة وتقسيم الأمة والنيل منها والدولة ترخص لهم بالمضاهرات عوض النيل منهم

  • متسائل
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:54

    يقول اليسد احمد الشقيري :
    …..وهذا ما قصده القرآن الكريم حين خاطب النساء بالأمر الإلهي: (يا أيها النبيء قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين، وكان الله غفورا رحيما).
    لم نسمعك أبدا سيدي تتحدث عن الذكور بوكالسويات و الشورط و السراويل الطايحة و المثقوبة و التي تكشف عن مؤخراتهم و هم يتبخترون بركابهم المزغبة وصدورهم العارية ، لا يقلقك أن بوكالسو يذخل القسم بالشورط بل فيهم من يذخل المسجد بالشورط و كأنه يسغطس أربع غطسات و ليس القيام بأربع ركعات.
    أتعتقد أن الشاب نصف العاري لا يثير شهوة البنات ؟
    حاضيين غير المرأة

  • koumira
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:58

    l'auteur a ecrit beaucoup de chose et se limiter a la france comme le berceau du droit de l'homme est symbolique

    deuxiement chaque pays a sa legislation et on est des musulmans donc porter une tenue descente devrait etre la normailte ,exit les minijupes les microjupes

    la liberte est toujours relatives dans tous les pays du monde

  • عبد الملك
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:05

    واش كتعرف با استاذ انك تشرعن للفتنة والسببا فهاد البﻻد فان كنت تدري فتلك مصيبة او كنت ﻻ تدري فالمصببة اعظم

  • jawad
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:08

    من اول اهداف الشيطان هو ابداء سؤة ابن ادم. يقول الله في سورة الاعراف اية:20 "فَوَسوَسَ لَهُمَا الشَّيطانُ لِيُبدِيَ لَهُما ما وورِيَ عَنهُما مِن سَوآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَن هـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلّا أَن تَكونا مَلَكَينِ أَو تَكونا مِنَ الخالِدينَ " تم يحدر الله ابن ادم في نفس السورة من هدا الهدف عند الشيطان في تجريده من اللباس اية 27 "يا بَني آدَمَ لا يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطانُ كَما أَخرَجَ أَبَوَيكُم مِنَ الجَنَّةِ يَنزِعُ عَنهُما لِباسَهُما لِيُرِيَهُما سَوآتِهِما إِنَّهُ يَراكُم هُوَ وَقَبيلُهُ مِن حَيثُ لا تَرَونَهُم إِنّا جَعَلنَا الشَّياطينَ أَولِياءَ لِلَّذينَ لا يُؤمِنونَ"

  • تنشرون الضلام
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:36

    والله العظيم إنكم بما تنشرونه من أفكار لتسيرون بالمغرب حتيتا نحو الداعشية.
    عندما سيستحكم الفكر الداعشي االذي تبنونه يوما بعد يوم وترسخونه في عقول المغاربة سيكون قد فات الأوان لإنقاد ما يمكن إنقاده.
    الفكر والخطاب الذي يركز على لباس المرأة يمثل أحط أنواع الفكر
    أينكم من المبادئ التي دعا إليها الإسلام؟
    أينكم من العدالة ؟
    أينكم من المساوات؟
    أينكم من الحقوق؟
    أينكم من العلم؟
    أينكم من كرامة الإنسان المهدورة في بلادنا وأكثر بلاد المسلمين؟
    لقد اختزلتم الإسلام في الحجاب واللحية والطقوس وأنتم بذلك تساهمون من حيث لا تدرون في القضاء على هذا الدين.
    الدين لا يجيب على انتظارات الإنسان الدنيوية قبل الأخروية مصيره الزوال ، وأنتم لا تختلفون عن الكنسيين الذين جعلوا شعوب أوربا تنسلخ بشكل لا رجعة منه من الدين.
    ثم نسأل فقيهنا الذي يتباكى كل مرة على اتهيار الأخلاق 'حسب تعريفه في بلدنا) وانتشار العري كما يقول :هل كانت المغربيات يلبسن الحجاب والنقاب المستورد من الشرق في السبعينات والتمانينات والتسعينات من القرن الماضي؟
    ألم تكن المغربيات يلبسن التنانير بكثرة؟

  • tannmmirt
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:52

    من طوكيو الى اسطنبول مرورا بربوع اوروبا الى نيويورك حضارة كل هؤلاء لن يسعها قصر تنورة او ضيقها .فانجازات هؤلاء في الطب والفزياء والكمياء وشتى ميادين خدمة الانسانية لا سيقان لها. الغرب مشغول باولوياته علماءه لهم المختبرات .ومفكروه مشغلون بدراسة مبقيات زمام وريادة العالم بين يديه .منصرف عن تفاهات التننانير الا من جانب انها اصبحت شغل بعضهم او ربما قضيته…. ان تجعل عنوان العفة في قصر لباس او طوله هدا يعني ان بعضهم يريد خوض الصراع على مقاس امكانان فكره. وعوض ان بجاري الغرب العلماني اياه اختراعا باختراع واكتشافا باكتشاف ومصبار فضاءيا بمصبار. اصبح ابعد واخر مءتاه تنورة الغرب يقابلها التشادر لباس طالبان واياه …. فكر لا يستفزه الا قصر التنورة وطولها وفتاوي ادوار الخضر الاخرى لن يقلب الموازين …..

  • ahmed
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:39

    ان العبرة ليست في الالاف التي ستوقع عريضة التخلف –
    العبرة في السكوت القاتل عما يقع الان في تونس باسم الاسلام- و ما وقع في الكويت باسم الاسلام-
    يا استاد من يزعجك اكثر ؟ هل هي الفتاة التي تلبس الصايا او الالاف من التلاميد الغشاشين في البكالوريا؟
    لم نسمع منكم اي شيء عن الشعب المغربي الغشاش في كل شيء (في الامتحانات-في التجارة-في الصناعة- في الانتخابات-الخ)
    شكرا

  • العارف بالله
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:51

    عادي اصبحت مناطق محددة ومعروفة في المغرب تعرف بمثل هده الممارسات
    الحمد لله مازالت عندنا نساء محتشمات ومتقفات جدا في سلك التعليم وقاضيات ومحاميات ورجال محترمين وليسوا باشباه الرجال
    مازالت اسرنا متحدة وتكاد تجد احيانا الوالد والوالدة والاحفاد في عمارة من عدة طوابق ومحافظين على الترابط الاسري ومن يريد تفتيت اسرته اللهم اهدهم وان لم تهدهم فشتت شملهم بعيدا عن منطقتنا
    ويمارسوا حريتهم التي يريدون (ماعندنا اشغل بيهم اعطيونا غير التساع الله يرحم بها الوالدين )

  • nassim
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:03

    عيوش
    لوبيز
    المثليين
    التنورة
    تسريب الرياضيات
    الفاهم يفهم حرارة الانتخابات ليست كالامس الكل بدء يكشر عن انيابه

  • ANZBAY
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:58

    أفيدونا من فضلكم،هل لبست البنتان تنورتين قصيرتين؟أم لبستا مجسما مصغرا للتنورة القصيرة؟فلعل ما لبستاه يبدو تنورة لمن كان طويلا واقفافقط،أما من كان قصيرا أوجالسا فقد رأى "المنحوتات الشاطئية".ثم لماذا لبست الفتاتان لباسا موحدا؟فقد زرت إنزكان مرارا،ورأيت تنوعا في اللباس من الأفغاني إلى الأوروبي،ولم يسبق للمواطنين أن حاصروا هذه ولا تلك بسبب اللباس.فما الذي اضطرهم إلى الإجماع على المحاصرة في هذه الحالة؟ولماذا لم تكتف السلطات بإنقاذ الفتاتين وتطلق سراحهما؟فلم صدم ذلك اللباس السلطات كما صدم مواطنين عديدين؟ألا يدل ذلك مرة أخرى على أن ما لبستاه ليس تنورة إلا بالاسم؟وأنا أطرح هذه التساؤلات لأنني أحب أن يكون النضال بالوضوح لا المغالطات.أما الموقف السليم عندي فكان يقتضي تدخل السلطات لإنقاذ الفتاتين ثم إطلاق سراحهما،خاصة أنه من المرجح أن يكون تصرفهما فرديا عفويا لاغير.أما معركة الحريات الفردية فهي قادمة لا محالة،وأتمنى أن تكون بنقاش حضاري بعيدا عن البهيمية والابتذال.وفي هذا الإطار فقد حز في نفسي أن أرى الحاضرين لندوة"القمني"باهتا لونهم خوفا من الاتهامات،وهذا اضطهاد فكري مدر للنفاق ليس غير.

  • bram
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:36

    لإذا أخذنا بلفصل 483 من القانون الجنائي المغربي الذي ينص على أن "من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات والأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين، وبغرامة من 120 إلى 500 درهم".. فإن من واجب الدولة (الحكومة الملتحية التي تدافع عن القيم و الأخلاق) أن تتابع بنفس التهم العديد من بنات و زوجات المرفحين و المسؤولين الكبار و المسؤولات و كذلك وجب متابعة المسؤولين عن فضاح القنوات العمومية و ما تقدمه من إخلال علني بالحياء و كذلك وجب متابعة من يرخص و من يرعى مهرجان "موازين" الفسق و الفجور أم أنكم تتحاشون هذا المنطق؟

  • نورالدين
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:38

    لا فض فوك أخي. كل قوى الاستكبار الامبريالي تحاول جاهدة التكيف مع ما سموه بهتانا "حقوق الإنسان الكونية" بجعل القوانين الداخلية تسمو على المواثيق الدولية. ولكم في خالتهم فرنسا مثال فاضح. فلماذا تستكثر علينا شرذمة المرتزقة الحقوقيين ممن رضعوا ثدي جاكلين و مارجريت حفاظنا على الأخلاق وهي رأسمالنا الأعظم؟ لماذا ينبحون وينعقون عند أدنى هبة ريح في البلاد الإسلامية ويبلعون ألسنتهم النتنة عندما يكون المسلم ضحية في بلاد الكفر؟ أليس كل إناء بما فيه ينضح؟ إذن ارفعي تنورتك قليلا يا لطيفة ويا فوزية ويا خديجة فإن عصيد ولشكر و دوزيم مباهون بكم الأمم.

  • السعدية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:51

    الخلفي…. اين انت؟؟؟
    انا اتعجب من الوزير الخلفي ماذا يعمل في وزارة الاعلام ،وهو يرى الدوزيم تفعل ما تشاء ، وتطبل لمن تريد ،وتحرص على إظهار الصوت الواحد ،الصوت الذي يخدم اجندتها التغريبية الفرنكفونية …

    الدوزيم نمولها باموالنا ، وعليها ان تحترم جميع المواطنين ، والاّ تنتصر لفريق على فريق، في توجهها انحياز مفضوح ، وتعبئة وشحن للراي العام ضد بعضه البعض ..الدزيم لا تدرك ان هناك صوتا آخر يرفض الميوعة والعري عليها احترامه ، واسماع صوته ايضا …ليس من منطلق داعشي ، ولكن من منطلق مغربي اصيل يحب الحياء والوقار ..

  • FEDIL
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:00

    يقول الكاتب ان لا احد اعتدى من الداعشيين على البنتين مع العلم ان اكبر اعتداء هو الترهيب والمضايقة التي قاموا بها اثناء محاصرتهما من طرف الداعشيين واغلبهم باعة متسولين لا يفقهون في الدين وغير الدين الا الخطاب المتطرف عبر الاشرطة والافلام الوهابية

  • morad
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:09

    تطرف العلمانيين هو الذي يخلق التطرف الديني . كيف يعقل ضهور مجموعة من الحركات التي تدافع عن الحرية الفردية في مجتمع مسلم ينبذ مثل هذه الممارسات ، على سبيل المثال حركة ماصايمينش أو حركة فيمن ومجموعة من الحركات التي تدعي الدفاع عن الحقوق الفردية وعن حقوق الإنسان ، مع أنها هي الأولى من تخترق هده الحقوق . ناهيك عن التشجيع على العهر والعري .وقتل كل القيم الإسلامية السمحة ، وإنتحار ألحياء في هذا الزمن الرديء
    الدولة كذلك تكيل بمكيالين في التصدي لمثل هذه الممارسات التي تستلزم الضرب بيدٍ من حديد. لأن مثل هذه الممارسات هي من يساعد على تهديدات داعش للأمن في المغرب .

  • الطريق إلى كابول-Assiif
    الأحد 28 يونيو 2015 - 03:51

    سبب نزول الآية حسب الطبري:
    [يقول-تعالى ذكره-لنبيه محمد-صلى الله عليه وسلم – :
    يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين..:
    (لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن،فكشفن شعورهن ووجوههن.ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن;لئلا يعرض لهن فاسق،
    إذا علم أنهن حرائر،بأذى من قول).
    ثم اختلف أهل التأويل في صفة"الإدناء"الذي أمرهن الله به،فقال بعضهم:
    هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة.]

    المجتمع المديني الإسلامي كان يفرض على الإماء(العبدات)
    أن(لا يتشبهن بالحرائر)،والتحرش بهذه الإماء كان أمرا ساريا فيه،
    خاصة لما تذهب النساء إلى قضاء حاجتهن في الخلاء(لغياب مراحيض)؛
    بل حتى(تبادلهن بين المسلمين)لم يكن يثير مثل هذه الضجة الأخلاقوية!

    ويفرض على الحرائر ألا يتشبهن بالإماء تجنبا للتحرش السائد اجتماعيا؛

    بمعنى أن"العري"كان مفروضا على الإماء:
    لأن عورة"الأمَة"في الإسلام هي فقط"ما بين الصرة والركبة".
    أما الستر(أي إدناء الجلابيب)فموجه فقط للحرائر في مجتمع العبودية هذا،
    ليتجنبن مصير الإماء على مرأى من الجميع!

    فهل صاحبتي"التنورتين"أمَتان أم حُرَّتان؟
    حتى نعرف طريق الشريعة!

  • مولاي زاهي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 04:48

    إنها صيحة من صيحات الدعشيين الذين يتخبطون في تحديد النموذج الإسلامي في الحياة.
    والواقع يؤكد أن مسألة اللباس موكولة للأعراف والتقاليد المتبعة في كل بلد وكل منطقة من مناطق المعمور،وكل لباس يتجاوز(العرف السائد) يثير الانتقادات والاستغراب،بل أحيانا الامتعاض في أقصى الأحوال.وليس لأحد كان ما كان أن يثير الغوغاء ويدعو للشغب والفتنة ،ويدعو للتجمع والصياح ،ليتدخل لتصحيح الوضع حسب مزاجه و وشريعته التقًديرية الشخصية.
    وكان من الصواب ومنطق القانون أن لا تتصرف الشرطة مع الفتاتين إلا من منطلق أنهما طرف في النزاع مع الغوغاء،وتتدخل بإلقاء القبض على الطرفين معا.والقضاء هوالمؤهل لفض النزاع في الحادثة.
    وإنك يا رجل بهذا الموقف تبدي مرة أخرى عن ميولاتك (الدعشية)،من حيث أنك تساند من يدعون من الغوغاء القيام بالواجب الديني متجاوزين المؤسسات المؤهلة لذلك.
    وبالمناسبة أهمس في أذنك ما كان من خلاف بين المذاهب في تحديد عورة المرأة،وما كان من خلاف آخر في تفسير الآية التي استشهدت بها(يعرفن ولايؤذين)،والموقف لايسمح بالتوسع.
    والدعشية،في تجلياتها تنطلق من خلفية إقامة الشرع والسنن بالغوغائية ومسايرة عواطف الجهلة والعامة

  • mohamed cherif
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:14

    ليس من حق أحد أن يتدخل في كيفية لباس الآخر ، أما أن تقارن مع منع البرقع في فرنسا والمغرب فذلك لا يجوز ؛ ففرنسا تحارب المتطرفين والإرهابيين وليس الناس العاديين ،الإرهاب واحد سواء كان إرهاب الناس كما حدث مع فتاتي أكادير أو الإرهاب بالرصاص كما حدث في تونس أو الكويت أو الصومال وفرنسا . الإرهاب واحد لذا على الكاتب ألا يدافع عما يرهب الناس في شوارع المغرب ، نحن نريد أن نعيش في سلام بمغربنا الحبيب صاحبة الميني بجانب البرقع وغيره لكل حريته ، أما إذا غابت الحرية وتكلمت لغة الغابة فلن تجد لك الوقت الآمن لتكتب مقالا مثل هذا وإن كتبته لن يقرأه أحد لأن الناس منشغلة في اللاأمن لذا أتمنى أن تحكمو لغة العقل والتعايش حتى لا يصبح المغرب مثل سوريا والعراق وليبيا وتونس وحتى الجزائر أرجوكم فطريق الفتنة يبدأ بفكرة

  • مغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:59

    ماذا تنتظر من شعب يحضر فنانين اجانب بلباس مخل بالحياء مثل جينيفر ويبث في القناة العمومية ؟؟ إنها الثقافة الغربية والحل هو الرجوع للدين .

  • وجدية وافتخر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:10

    للدين يتحدتون عن حرية اللباس نقول لكم المغرب بلد اسلامي شئتم ام ابيتم لي بغا يلبس التنورة يمشي يلبسها في اوروبا وتحية خالصة للوجديات

  • صلح الحديبية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:30

    الاستاذ أحمد الشقيري الديني
    بارك الله فيك شكراااا على الموضوع وشكرا هسبريس على النشر.
    سبقت فرنسا واوربا الى منع الحجاب… يطلبون منا ان ندع النساء تتعرى وهم يخنقون حرية المراة المسلمة في ستر عرضها.
    يذكرني هذا بشروط قريش في صلح الحديبية: من ارتد عن الاسلام لا تعيده قريش الى المسلمين. ومن اسلم يرده المسلمون الى قريش.
    فاضطر كل مسلم يهرب من قريش ان يبقى في الصحراء ولا يدهب الى المدينة خوفا ان يعيدوه الى قريش.. حتى اجتمعوا في جبل قرب مكة وصاروا يقطعون طريق قوافل قريش… الى ان استسلمت قريش ودهبوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يناشدونه ان يغيروا شرط الاتفاقية ويطلب من المسلمين ان يلتحقو بالمدينة.. لان تجارتهم توقفت.

  • مولاي زاهي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:55

    منطق الرجل في تفاهته يذكرني بخرافة الخروف الذي رُمي به في حضيرة الأغنام، وفي وقت من الليل استيقض بأصوات التيوس المتتابعة من جانب الحضيرة، فأسرع إلي موقع التيوس فوجدها تصيح بأعلى أصواتها،فنظر إلى المعز وأذنابها القصيرة، فهمت الآن سبب هذا الصياح المتتابع؛إنه بسبب قصر أذنابها، وعدم استحيائها.
    وهذا منطق الدعشيين،ومستوى تفكير عقولهم المريضة،فكل ما في الحياة يوحي لهم بالجنس والشبق فقط.

  • عبدالله افقير
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:07

    ان المظهر بما في ذلك اللباس قد يكون مدخل لمعرفة بعض جوانب شخصية صاحبه وذالك في علاقة بالاعراف والعادات التي تحكم المجتمعات والمبنية على نمط التربية التي يتلقاها أفراد المجتمع.ففي مجتمع محافظ ( مجتمع اماز يغي ) فرنسية لباس يظهر مفاتن حاملته يمكن اعتباره تطاول على أعراف المجتمع وعلى محرمات وبالتالي تكون مستهدفة بالتحرش الجنسي.ولا يجب أن نستورد لباس الغرب فلكل مجتم خصوصيته نفس الفتات وبنفس اللباس يمكن أو تتحول في شارع غربي دون إثارة اهتمام المارة وعند تجوال في شارع مغربي
    ستلاحظ مدى ذهول واستغرب المارة من هذا السلوك .فان اللباس المحترم حماية لحرمة الجسد.

  • أنا مسلم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:45

    ولاه اني مستعد ان افدي الحداتة ووجودها في بلدي بحياتي
    حرام أن أسلم بلدي بكل سهولة للفكر الظلامي,الدكتاتوري الدي يحقق معك ما الدي يجب ان ترتديه و ما الدي لا يجب أن لاترتديه,و يحسب عليك انفاسك,
    اني كنت متاكد من وصولنا لهده النتيجة مند وصلت اللاعدالة ولا تنمية الى الحكم ,تمسكنوا حتى تمكنوا,
    الحل الوحيد كايبان لي ان نفعل ما فعل السيسي ,و ان خالفنا الاعراف الدمقراطية بفعلنا دالك ولكن لنحمي قيمنا وأعرافنا المغربية الوطنية المبنية على الانفتاح و الحداتة,
    حياتي على طول سنينها وهبتها للحداتة و أفكاري كلها و أحاديتي و هبتها من أجل تكريس مبدا الحرية الدي يبدأ بحرية اللباس و ينتهي بحرية الممارسة الدمقراطية.
    الا كان شي وحدين غادي يستغلوا الدمقراطية باش يمروا أفكارهم الرجعية التي تقصي أفكار و اراء الاغلبية فللأسف اقول تبا لها من دمقراطية
    أنا تفاجأت يا هسبريس لنشرك لمتل هاته المقالات, فأنت بدالك ترجعي بالمنظومة الفكرية الى الوراء بمئات السنين و تشرعنين العنف المعنوي و الدي بعده أكيد سيكون العنف المادي,
    واش انا بنتي بشات الحانوت تسخر لابسة المني يشدوها البوليس وراه لهبال هدا.؟؟
    أنا شبه متأكد لن ينشر

  • radOuan
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:32

    هذه الدول الغربية تضع القوانين والإجراءات التي تحافظ على الطابع الحداثي للمجتمع، والعري من أبرز مظاهر الحداثة ? اش تاتخربق الفقيه ؟ الميزان في الكلام يكون اجمل.

  • magheribi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:02

    هذا ما يسمى بالسياسة ادخال الجهل والامية قال لك الحرية ….. الحرية في البيت ماشي في شارع كل هاذا من اجل سعي نحو الانحلال الاخلاقي و فساد المجتمع

  • aziz
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:04

    حسب دراسة قام بها موقع الكسا للإحصائيات؛بلغت المواقع الإباحية في المغرب في شهر رمضان ذروتها مباشرة وراء الإفطار؛وكلمة الغسل من الجنابة في محرك قوقل رقما قياسيا قبل آذان الفجر؛هذا إن دل فإنما يدل على الكبت والسكيزوفرينيا؛لدى الإنسان المغربي؛تجد المواطن يقوم بكل أشكال الفساد؛وعندما يقابل منظرا غير محمود؛يخال نفسه وكيل الله في الأرض؛ويظهر عنتريته؛يكفر هذا؛ويرضى عن ٱخر؛يفرق صكوك الغفران؛ويدعي حمله لمفاتيح الجنة؛أفيقوا من غفلتكم يادواعش؛وكفاكم نفاقا وإستحمارا للناس

  • أنا مسلم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:10

    ولاه اني مستعد ان افدي الحداتة ووجودها في بلدي بحياتي
    حرام أن أسلم بلدي بكل سهولة للفكر الظلامي,الدكتاتوري الدي يحقق معك ما الدي يجب ان ترتديه و ما الدي لا يجب أن لاترتديه,و يحسب عليك انفاسك,
    اني كنت متاكد من وصولنا لهده النتيجة مند وصلت اللاعدالة ولا تنمية الى الحكم ,تمسكنوا حتى تمكنوا,
    الحل الوحيد كايبان لي ان نفعل ما فعل السيسي ,و ان خالفنا الاعراف الدمقراطية بفعلنا دالك ولكن لنحمي قيمنا وأعرافنا المغربية الوطنية المبنية على الانفتاح و الحداتة,
    حياتي على طول سنينها وهبتها للحداتة و أفكاري كلها و أحاديتي و هبتها من أجل تكريس مبدا الحرية الدي يبدأ بحرية اللباس و ينتهي بحرية الممارسة الدمقراطية.
    الا كان شي وحدين غادي يستغلوا الدمقراطية باش يمروا أفكارهم الرجعية التي تقصي أفكار و اراء الاغلبية فللأسف اقول تبا لها من دمقراطية
    أنا تفاجأت يا هسبريس لنشرك لمتل هاته المقالات, فأنت بدالك ترجعي بالمنظومة الفكرية الى الوراء بمئات السنين و تشرعنين العنف المعنوي و الدي بعده أكيد سيكون العنف المادي,
    واش انا بنتي بشات الحانوت تسخر لابسة المني يشدوها البوليس وراه لهبال هدا

  • Bouhatta
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:34

    الحرية تسمو بالانسان ليكون انسانا. الحرية تحرر الانسان من الحقد والكراهية. الحرية تهيء الانسان أن يؤمن بالاختلاف ويحترم الآخر.الحرية هي الماء ,الحرية هي الهواء,الحرية هي الأمل في بناء مجتمع متحضر للجميع.
    سلب الحرية أو تقليصها أوتقنينها لا يخدم الا مصلحة الأنظمة الاستبدادية التي تحرص أن تبقى في الحكم الى الأبد.
    اذن أيها الأستاذ في أي اتجاه تسير؟ الوصل أو الفصل؟
    الوصل وهو الاسلام دين ودولة.الفصل وهو الاسلام دين ولا دولة.
    حسب موضوعك تبدو من أهل الوصل وهذا من حقك ولكن لايحق لك اقصاء الطرف الآخر.لأن المجتمع للجميع و بدون استثناء.
    لقد قلت في موضوعك:المرأة الملتزمة بلباس محترم قلما تتعرض للتحرض الجنسي.اذن حسب منطقك كي لاتتعرض النساء للمضايقات يجب ان يدنين عليهن لباس الحشمة والوقار.أليس هذا قمة الاقصاء؟
    أما ان تشبه الداعشية و سبايا الحرب بالاجراءات التي يتخذها الغرب في حق الفتيات المسلمات المرتديات النقاب والتنانير الطويلة فانك بعيد عن الواقع.
    القضاء الغربي قضى لصالح الفتايات المسلمات وانتهى الموضوع.
    أما سبايا داعش فقد اصبحن مما ملكت أيمانه بسند ديني في المتعة والبيع والشراء.

  • krimou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:41

    اصبح الدين في مجتمعنا عنوانا للتخلف وممارسة العنف بل ومطية للدعاية الانتخابوية المكشوفة
    ان هذه الحركات ازدادت بقدوم موعد الانتخابات
    اما عن الزي المغربي فقد عرف منذ القدم وتطور بفعل الزمن انه القفطان والجلابة والحائك اما ما نراه اليوم من لباس افغاني او مشرقي فلايمت بصلة للحضارة المغربية
    ان اللبا س مسالة ثقافية واجتماعية نفسية واخلاقية ذات ابعاد تاريخية يتداخل فيها الديني بالثقافي بالمعتقدي والسياسي القومي
    فتعدد الثقافات تعرف بانماط عيشها ومن ضمنها اللباس الذي يحمل ابعادات مختلفة فهناك اللباس القومي واللباس الديني واللباس الرياضي واللباس الاخلاقي ولكل مقام مقال فنحن نتفرج على المباريات الرياضية بابسة لاعلاقة لها بالاخلاق لكن بالعادة فرضت نفسها داخل البيوت حتى المحافظة منها
    علماءونا في الدين حين يحشرون انوفهم فيما هو سياسي فانهم بذلك يستعملون الدين من اجل السلطة لكن السلطة سلتان دينية ومدنية والمغرب عرف كيف يجمع بين الدنيا والاخرة حين اختار المذهب المالكي وامارة المومنيين دون غلو او تطرف فمثال الاسلام في المغرب هو امير المومنيين لانه ملك كل المغاربة ام تجار الدين فيزرعون الفتنة فقط

  • لوسيور
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:10

    اذا البنت لم ترتدي من الماكسي**بذلة فكل رداء ترتديه قصير
    وانه هي ملت من العيش لوجدها**فليس لها الا الزواج مصير
    تخنث من شبابنا كل مائع**هزيل يلوك للعلك وهو يسير.
    تذكرني التنورة باغنية mazouni mohammed..mini jupe…مزوني…مِنِي جيب أغنية راءعه جدا.
    mazouni…bente al moghreb…بنت المغرب …بنت تونس
    ارجو ان يستمتع الشباب بهذه الاغاني وان يسمح بنشرها

  • yuba7
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:34

    personne au maroc n interdit aux filles de porter de voile alors pourquoi vous vous voulez interdire les jupes chacun ou chacune aime s habiller a sa guise pourquoi vous voulez qu elles s habillent toutes a votre votre façon vous n etes nullement un model l essentiel c est que l habit en question respecte les us et coutumes du pays et ne porte pas atteinte a la pudeur publique qu il faut d ailleurs preciser ou legiferer dans ce sens je ne pense pas mr que vous agissez de la sorte dans dans l interet general parceque vous avez peur que ces filles aillent en enfer sinon pourquoi vous attizer un feu qui pourrait nous bruler tous

  • yassin
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:59

    "زين لناس حب الشهوات من النساء و القناطير المقنطرة من الذهب الفضة…" يا من تنادون بالحرية و كدا و كدا ….. فحتى الفيلسوف منتسكيو قال تنتهي حريتك عندما تبدئ حرية الاخرين فكيف ستبدئ حريتي وكل من بجانبي يلبس الباس المثير يعني اما سأكون حبيس النظر او طليق النظر اي تهييج غرائزي الوحشية او بالاحرى الحيوانية بالمأثرات الخارجيه "جميع المفاتن من بينها مفاتن النساء" لانها غريزة فطريه فالاسلام صريح فاما ان ندخل الاسلام و ان ننصاع داخل قيوده وشروطه او ان نخرج منه نهائيا ونقول نحن لسنا بمسلمين (غير 20\20 او0/20) هذا هو الدين لانه هناك نار وجنة وليس هناك شيء اخر بينهم نحن لسنا الغرب لدينا دين قيم اخلاق وتقاليد

  • امثالك خلاص انتهت صلاحيتهم.
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:08

    في الوقت التي قطعت فيه الأمم المتحضرة والمتقدمة في كل من أروبا وأمريكا وآسيا أشواطا كبيرة في صناعة التكنولوجية واختراق الفضاء وغيره من العلوم العصرية كما في علم الجميع لا زال فقهائنا للأسف الشديد يشكل لهم الجنس هاجس كبير وعقدة أبدية في حياتهم منذ اكثر من الف وأربع مئة سنة؟!!
    حتى ذلك الجمهور الدي كان ينصت لكم بإمعان في العهود الماضية ويرى فيكم أولياء الله وخلفاءه في الأرض قد فقدتم الكثيييييير منه وفي المستقبل القريب ستفقدون كل ما تبقى لكم منه بالطبع.

  • Poontang
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:24

    العري للحفاظ على الحداثة ؟ ماهذا يا أستاذ ! لو زرت دول العالم لتغيرت افكارك المغلوطة هذه ، اظن غاب عنك ان هناك طبقات محافظة في اروبا وأمريكا وأستراليا وهولاء الناس يلبسون لباسا محترما لا علاقة له بالعري ،، كيف تربط العري بالديمقراطية والحداثة؟ في تلك الدول العري مكفول لصاحبه والتحفظ مكفول لصاحبه لان تلك الدول تفكر في تنمية الاقتصاد وتحسين وضعية المواطنين والاهتمام بالتجارة والمال اما انتم في المغرب فمشغولون بلباس البنات والنساء ، فجرتم ضجة على ملابس جينيفر لوبيز ولم تفجروا ضجة على سوء احوال المدارس في البوادي والتكرفيس الذي يعاني منه الدراري صغار ، والآن تفجرون ضجة الميني متناسين القضايا المهمة التي تشغل بال المغربي
    كفى من هذه الخطابات القديمة العقيمة التي اكل الدهر وشرب ، خرجو من المغرب وشوفو حقيقة المجتمعات المتطورة وكيف وصلت لما وصلت اليه

  • عبد الله
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:20

    8: من ينشر الفتنة و يريد السيبة! الذي ينهى عن المنكر أم الشيطان الأخرس !
    10: أما أنت الذي تقسم بالله العظيم و تتهم المسلمين بالظلامية . فإنك مقلد بلييد جدا ! لانك تعتقد بالمسموع من سفهاء الأمة وهم الظلاميون حقا و مفهوما . أما المسلمون فهم من النور و الانوار , قال تعالى : "الله نور السماوات و الارض "
    و قال تعالى : " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور و الذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات " أفلا تفهمون !
    34: اما أنت يا صاحب "الوصل" عن أي وصل تتحدث ؟ و أي فصل ؟ من نسيج خيالك ؟ ما الذي أصابك ؟ الهذيان !!؟ إن الحقيقة لواحدة لا تتعدد فانظر لنفسك ماذا تريد ! ومن تختار من الأولياء والخلان !!!!

  • ahmed
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:28

    و لمادا يقبل المتطرفون و الاسلامويون ان يلبس الشاب "الشورط"؟
    لمادا لا يطبق هدا القانون على من يلبس الشورط؟
    شكرا

  • عودة القوانين العرفية
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:17

    كان عليك ان تكتب غزوة التنورة ،انت رجل رياضيات .فما دا تفهم في الدين ؟ ومن اي معهد تخرجت ؟ وكم من سنة درست المداهب او التفاسير ؟؟ وهل تعرف متلا متى الغي القانون العرفي في المغرب ولعلمك فانه بعد إصلاح الدستور ماقبل الآني ؟ هل تعلم انه في اطار القوانين العرفية ،من حق القائد ان يحاكمك وينفد حكمه في غياب اي محام ،ومن الأحكام في متل غزوة التنورة ،ان يقوم بالطواف بك في الشارع العام فوق شاحنة حمل الأزبال ،وبالبراح ؟
    ام ان القوانين الوضعية كفر ? وتلك الرياضيات هل لانها من تأليف الكافرين لدلك هجرتها ؟
    أجبنا بصراحة والكل يعرف تكوينك العلمي ،من يصحح لغويا مقالتك ،فسيادتك متلنا قد تنصب الفاعل في حالة المتنى .وقد تنصب اسم كان او ترفع اسم ان في حالة الجمع ؟التعصب لن يجعل من الانسان شاعرا فبالاحرى فقيها ،

  • مواطن مغربي من البيضاء.
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:49

    وماذا انتجتم طوال كل هده العقود الطويلة بمثل هده المقالات الشعبوية والخطابات الإنشائية الأخلاقية والشعارات الدينية؟
    انظروا فقط من حولكم أين وصلت الأمم المتحضرة والمتقدمة وأنتم لازلتم تقبعون في المؤخرة!
    معروف عن المغرب دون غيره من دول المنطقة أنه حباه الله بنعمة الأمن والحمد لله نظرا لأن الأفكار المتطرفة لتجار الدين وخزعبلات الفقهاء وفتاويهم وتخاريفهم لاتجد لها آذانا صاغية لدى معظم المغاربة اللهم بالطبع بعض القلة القليلة من تلك الشرذمة التي خُدرت عقولها بثقافة الشرق الأوسخ.
    هذا هو سر الحقيقي بالطبع الدي جعل المغرب في مأمن من الإرهاب، لهذا لا خوف على المغرب حاضرا أو مستقبلا من الدواعش والبغال..

  • قصراوية في السويد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:11

    يا سعادة الكاتب ! كم من امراة مسنة تعرضت للاغتصاب,? وكم من طفل تعرض للاغتصاب?..وكم من حيوان تعرض للاغتصاب? هل تم اغتصابهم بناء على لباسهم الغير المحتشم ? ام لان لعقلية الذكورية في المجتمعات التخلفة تفقد السيطرة على عقلها حينما تحتاج الى الجنس? اذا كان الانسان حقا مسلما فلماذا لا يتحلى بالصبر الذي يدعونا اليه الله والتحكم في شهواته بالصوم بدل الاستسلام لها… ? لهذا انا مع حرية اللباس والزجر لمن تعدى على حقوق الاخرين!

  • le paradis est ici
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 12:09

    Assidi , va tout seul au paradis ,et laisse les gens libres d'aller en enfer dans lequel les barbus logeront les autres humains qui ont avancé l'humanité dans ses droits de dignité,
    vous ne faites que dire haram, halal,
    les innombrables outils technologiques que vous utilisez, ce sont les barbus qui les ont inventés,non bien sûr les barbus ont inventé la haine et les misères pour rendre les gens des esclaves !
    le paradis c'est la vie, qu'il faut vivre librement !

  • yaser
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:50

    ليس للدواعش مكان بيننا،ولا لمحاكم التفتيش أوشرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،ومن لم يعجبه منظرما فليغض البصر أو يعتزلنا إلى أقرب بيداء.نحن ضد الإرهاب بكل صوره.

  • تغيير المنكر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 03:58

    شرفنا الله جل جلاله بالاسلام والاسلام دين متكامل عقيدة وشريعة لم يترك اي ثغرات فادا عرف العالم السلام فقد عرفه في ظل الاسلام نحن مع الاسلام ومن ينشره باعطاء مثل عالي باخلاقه للغير ونحن ضد من يهين الاسلام بانتسابه له وكون اخلاقه اخلاق فجار نحن لانقبل بمسلم يسيئ للاسلام بكل الطرق سواء فساد او خراب او دمار نحن مع القانون وضد الاباحية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة