منازعات تجارية دولية تهدد المغرب بسداد 2,3 مليارات دولار أمريكي

منازعات تجارية دولية تهدد المغرب بسداد 2,3 مليارات دولار أمريكي
صورة: و.م.ع
الخميس 18 مارس 2021 - 01:46

عرفت المنازعات التجارية والتحكيمية المرفوعة ضد المغرب أمام مراكز التحكيم الدولية ارتفاعا مهما في السنوات الأخيرة، وباتت تهدد ميزانية الدولة بمليارات الدولارات.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن عدد القضايا التي تم تكليف الوكالة القضائية للمملكة بتتبعها أمام مراكز التحكيم الدولي وصل ست قضايا، برهان مالي يناهز 2.3 مليارا دولار أمريكي إلى حدود سنة 2019.

وحسب الوكالة، وهي مؤسسة تابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تعنى بالدفاع عن أشغال القانون العام، فإن هذا المبلغ، والذي يعادل 20 مليار درهم مغربي، قد ينعكس بشكل كبير على ميزانية الدولة.

ويرجع ارتفاع عدد المنازعات التجارية والتحكيمية التي يوجد فيها المغرب أو إحدى مؤسساته العمومية طرفاً إلى استقطاب الرأسمال الأجنبي، ناهيك عن جاذبية المملكة من حيث الاستقرار السياسي والاقتصادي؛ ما جعلها من الدول الأكثر عرضة للتحكيم الدولي في القارة الإفريقية.

ومن أجل مواكبة هذه القضايا، تعمل الوكالة القضائية للمملكة على الرفع من قدرات مواردها البشرية والسعي إلى المساهمة في وضع إطار قانوني دولي يهدف إلى تحقيق التوازن بين مصالح الدول والمستثمرين الأجانب.

وسبق للمغرب أن قدم مقترحات لتعديل نظام تسوية المنازعات الخاص بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وهي هيئة تابعة لمجموعة البنك الدولي تأسست سنة 1966 وتنظر في منازعات الاستثمار بين الشركات والدول.

وتوجد لدى المركز الدولي سالف الذكر عدد من قضايا التحكيم التي يوجد المغرب طرفاً فيها؛ من بينها طلب تحكيم وضعته قبل سنوات “كورال موروكو هولدينغ” التي كانت تملك في السابق مصفاة “سامير”، إضافة إلى طلب آخر من طرف شركة “شولز” الألمانية المتخصصة في إعادة تدوير المتلاشيات.

ويُعهَد للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار النظر في النزاعات المرتبطة باستثمار شركة دولية في بلاد ما، وخصوصية المسطرة المعتمدة تكمن في كونها سرية، حيث يتم الإفصاح فقط عن تاريخ وضع الطلب وتعيين لجنة التحكيم وتاريخ إغلاق الملف ونتيجته.

‫تعليقات الزوار

19
  • الحل الامثل
    الخميس 18 مارس 2021 - 02:01

    لا مزيد من القروض .ارجوكم هناك حلول بديلة .افتحوا صنبور العملة الأجنبية.افتحوا الحدود امام السياح اللذين يتوفرون على جواز الصفر الاخضر .متى سيخرج وزير الصحة كما خرج البارحة وزير الصحة الاسلندي وأعلن أن بلاده ستفتح حدودها امام اي ساىح ومن اي دولة في العالم شريطة حمله جواز السفر الصحي .هل الحكومة الإسلاندية لا تخاف على شعبها .للعلم فقط نسبة التطعيم عندنا تفوق نظيرتها الإسلاندية .

  • غوبر فريد
    الخميس 18 مارس 2021 - 02:17

    صافي سبعة ايام ديال الباكور في عهد ترامب انتهت؟!!
    حتى ان بعض الاشخاص صاروا يحلمون ويسبحون في وهم دول العالم الثالث !!
    هادوك الناس ما عندهومش صديق !! العلاقة بالنسبة لهم صفقات وتنازل من طرف الاخرين وربح صافي بالنسبة لهم وليس لسواد عيون المغرب او الاخرين !!

  • Laloli
    الخميس 18 مارس 2021 - 03:06

    البنك الدولي و ما أدراك مالبنك الدولي. خلق ليحلب الدول الفقيرة. للأسف الشعوب هي من تتضرر من هكدا قرارات أما الحكام…. خلونا ساكتين

  • ابو الدراهم التشربندباني
    الخميس 18 مارس 2021 - 03:39

    الطيف الطيف الطيف ايوا بالصحة الرباط و القنيطرة هداك هو الثمن ديالا

  • المغربي الاصيل
    الخميس 18 مارس 2021 - 04:07

    شكون الى ارفع على بلادي المغرب الدعاوي دعيتوا لله

  • قدور
    الخميس 18 مارس 2021 - 05:01

    المغرب سيدفع فاتورة المبلغ المدكور
    1–صحيح ان المغرب نهج سياسة بناء موانىء مند سنين كالجرف الاصفر وميناء طنجة…
    2–لم يتطرق الى هيكلة ادارة الموانىء فنفس الشيء حاصل بالنسبة للقطاع التعليم والصحة، بعد الاستقلال لم يفكر قط باعطاء اهمية التدبير والتسيير لقطاعات حيوية يريد الربح فقط.
    3–المشكل من الافق تعطى الامتيازات كثيرة للمسييرين والشرط الوحيد لا تدخل في نهج الاصلاح و…
    4–فمن المستفيد انه المخزن، هل قطاع الصيد مهيكل وهل حقوق الصيادين تفرح، بالطبع لا.
    5–موقف المخزن محرج للغاية جدا بدأ يكشف عيوب الماضي التي لم تعطى اليها اهمية.
    6–ليس هناك منازعات بل هناك اخطاء ارتكبها المخزن وسيدفع الثمن.
    7–كل ما هو مبني على الباطل يبقى باطل، والدليل سياسة الريع الاقتصادي التي لا تحمي حقوق المستهلك اولا ولا تحمي وزارة ضرائب الدولة المدنية.
    والله المعين.

  • سمير
    الخميس 18 مارس 2021 - 07:30

    فلوس لبّان يكلهم زعطوط، هذا هو حال المغرب. دولة 13 قرنا من و من …. ليست لها قانونيين أكفاء لتمحيص و فحص العقود قبل إبرامها ، هل هو جهل أم لا مبالاة أم هو ضعف التكوين و التعليم، أم هم ليسوا أهلا لهذه المسؤولية. و خير مثال المدرب الاجنبي الذي مرغ أنف المغرب في الوحل بسبب وجود بنود في العقد تلزم المملكة بالأداء في حالة الفسخ ، أهلنا لم يكن لهم بها علمااااا. و و و و فالمغرب شارد في بباك صاحبي و الفلوس موجودة ، كل المسؤولين في خانة متدرب مبتدئ، الله يسترنا

  • مقاول
    الخميس 18 مارس 2021 - 07:41

    لماذا التماطل ايها الدولة في الأداء. مثل ما تفعلوان مع الشركات والمواطنين. تحجزون ممتلكاتتهم وتفرغونهم من مساكنهم بمجرد حكم ابتدائي…. مثل الضرائب مؤخرا ناظ فيهم سْعر جبدو الضرائب ديال هاذي 15 عام..

  • البهلول المصطفى
    الخميس 18 مارس 2021 - 08:01

    فلوس لبن لديهم زعطوط لعقوبة ليدك شي خطية صحيحة
    إنشاء الله

  • mouhajir
    الخميس 18 مارس 2021 - 08:17

    المساهمة في وضع إطار قانوني دولي يهدف إلى تحقيق التوازن بين مصالح الدول والمستثمرين الأجانب.تصحابوه المحاكم المغربية لكتخدم ببوك صاحب الشكارة لا مراقب ولا محاسب

  • الكوكبي
    الخميس 18 مارس 2021 - 09:17

    طبعا سوف ترتفع وثيرة الالتماسات ضد الدوله المغربيه ويتحمل دافعي الضرائب الخساره الماليه ناهيك عن الاخلاقيه بين الدول. لا تبرم ولا توقع ماضيا، حاضرا ومستقبلا اي اتفاقية بين “الدوله المغربيه ” في شخص وزيرها إلا خضعت للابتزاز والرشوه والتشبه المئويه. اذا تم الاتفاق والتوقيع على اسس فساد، وهو ما يكون دائما، فاعلم ان المشروع لن يؤتى خيرا وبعد حين ترفع دعاوى التعويض. كل شيء باسم الدوله تماما كما الاحكام الظالمة الجائره في بلد ” الحق والقانون” ، عباراته يزغرد بها كل قاض فاسد ظالم جبار ، ان تفلحوا ابدا.

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 18 مارس 2021 - 09:22

    اذن ارتفاع الضرائب على المواطنين في المستقبل القريب جدا شيء حتمي و لا مفر منه..استعدوا يا مغاربة و زيروا السمطة شويا…

  • mbarak
    الخميس 18 مارس 2021 - 09:46

    إنها سياسات حكوماتنا المتعاقبة على نهب المواطن البسيط ، خبراؤنا تفرغوا للبحث عن طرق استغلال الشعب ( التقاعد والتعاقد والمقاصة والضرائب…. ) فكيف سيفكرون ويحللون العقود الدولية ؟

  • مجرد رعية
    الخميس 18 مارس 2021 - 09:57

    بكل صراحة اتمنى ان تربح الولايات المتحدة هده قضية والاموال علر اقل سيستفسد منها الشعب الامريكي اما نحن سواء كان مال ام لا فالوضع سيبقى على ما هو عليه

  • صحراوي
    الخميس 18 مارس 2021 - 14:47

    مجرد تساؤل.
    أين كفاءات مغرب12قرن!؟
    جاء في المقال:
    “ويرجع ارتفاع عدد المنازعات التجارية والتحكيمية التي يوجد فيها المغرب أو إحدى مؤسساته العمومية طرفاً إلى استقطاب الرأسمال الأجنبي، ناهيك عن جاذبية المملكة من حيث الاستقرار السياسي والاقتصادي؛ ما جعلها من الدول الأكثر عرضة للتحكيم الدولي في القارة الإفريقية”انتهى
    هذا الكلام غير صحيح، لأن أي نزاع في العالم يعود إلى عدم احترام أحد الأطراف لبنود الاتفاق وهو ما تفطن له صاحب التعليق رقم 7 دون صاحب المقال وباقي التعليقات.
    ولعدم كفاءة المفاوض المغربي يأتي المستثمرون الأجانب بعقود تخدم مصالحهم وليس من أجل الاستثمار، ثم يرفعون دعاوي ضد الطرف المغربي.
    وعدم الكفاءة يشمل حتى المفاوض السياسي عند ترسيم الحدود مع الجزائر وعند التفاوض مع البوليزاريو وتوقيع اتفاق إطلاق النار الذي يشمل تقرير المصير وإنشاء بعثة المينورسو.
    وطريقة اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية التي جعلت منها محل تنكيت وسخرية وطريقة قطع العلاقات مع ألمانيا ومعالجة واقعة استعادة الجزائر لأراضيها في منطقة افقيق.
    نحن فعلا أمام حكومة ديال دراري صغار أو تعامل شعبها مثل دراري صغار

  • taki mohamed
    الخميس 18 مارس 2021 - 16:56

    انا في نضري يجب احالة مجلس المستشارين لان فيه صرف اموال طاءلة وكذالك نقص من الاحزاب السياسية ونقص من البرلمانيين و تجميذ من الوضاءف العليا .وتعطى رخص سياحية من فناذق وطاعم من المستوى الرفيع بجوذة عالية .الا ان يكون سواح الاجانب تشترط فيهم شوط اللقاح للحفاض من العذوى .وكذالك تقرر الوزارة المكلفة بالضراءب ان تمنح للمواطنين اذاء الضراءب بذون فاءة لمذة سنة كاملة.وبذالك نكون قد انقذنا ما يمكن نقذه بالضافة الى المحاسبة على المسؤولية حسابا عسيرا لان هاد مال الذولة المهذور لا سماحة فيه .ولمسؤوليتكم واسع النضر.

  • صديق المغرب
    الخميس 18 مارس 2021 - 18:09

    علي المغرب ان يبحث علي اصدقاء جدد والا العالم الغربي ولا حتي الشرقي لا يميز بين الاخضر ولا اليابس كل المؤسسات اسسوها علي حساب الشعوب الضعيفة والفقيرة لماذا توجد دول فقيرة واخري غنية العالم عليك ان تكون وحش ليهبك الاخرين مع ستعمل السياسة الناعمة

  • مكلخ
    الخميس 18 مارس 2021 - 19:33

    بالنسبة لشركة لاسامير هناك ثلاثة اطراف تتحمل مسؤولية جسيمة فيما وقع : أولا مديرية الضرائب التي تركت المبالغ المستحقة تتراكم لعدة سنين حتى وصلت عدة َملايير، ثانيا البنوك التي استمرت في تقديم القروض لهذه الشركة بالرغم من علمها بالتدهور الخطير لوضعيتها المالية، ثالثا :البنك المركزي ،الساهر على التوازن المالي للبنوك.

  • الجار
    الخميس 18 مارس 2021 - 20:02

    هذا جزاء على من يعيش بالمنحات وبالصدقة والقروض……
    اين اموال الذهب والفوسفات والخضروات؟
    في مهب الريح..ومزال مزال.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال